المراجعه النهائيه
أولآ : النصوص النثرية
1ــ الصغيران للرافعى
أهم المفردات : ــ
عريت : خلت ×امتلأت ـــ طوارق : كل ما يطرق ليلا من حيوان أو نجم م طارق تحبو : تزحف ــ منقطعه : آخره ــ الذعر : الخوف ×الأمن ــ تطوح : تلقى تثب : تقفز ــ ضلا: تاها×أهتديا ــ حيد : ناتىء وهو الطوار ج حيود وأحياد التخاذل: الضعف ــ ينحدران : يندفعان ــ الهم : الحزن ــ الشاه ج شاء وشاه يفيض : يزيد وينتشر ×يقل ويفيض ــ قطيع : جماعه من الغنم ج قطعان الغريزه :الفطره ج غرائز ــ يتسحبان : يتسللان ــ المنبثقه: النابعه ــ أهنأ : أسعد منقطعان : وحيدان ومنفردان ــ الفظيعه : المخيفه ج فظائع ــ جنح : طائفه أو ظلام غضبك : سخطك × رضاك ــ الحب: المراد (الطفل) ــ الرحمه : المراد (الطفله) تستمد : تأخذ ــ منكبه : كتفه ج مناكب ــ الضئيل : الصغير ج ضئال ضئولاء لفه اللمس : الحنان ــ وحى : الهام ج وُحى ــ رسخت : استقرت ــ الحلواء : حلوى ج حلاوى ــ تهفو : تندفع وتتحرك ــ سواء : شخص ــ تفشى : تغطى ــ الفاصلة : الحاسمة
الصور الجماليه : ـــ
(الأرض عريت) : (س0م ) للتشخيص حيث صور الأرض بإنسان يعرى وتوحي بخلو الشارع
(يقظة النهار تحبو) : (س0م ) للتشخيص حيث صور يقظة النهار بطفل يحبو وتوحى بالضعف
(انتفضت انتفاضة الذعر) : تشبيه حيث شبه انتفاضة الكاتب بانتفاضة الزعر وتوحى بالخوف وقوة التأثير 0
(نزل بهما من الهم ما نزل مثله بمن ...) : تشبيه حيث شبه الهم الذى أصاب الطفلين فى البحث عن بيتها بالهم الذى أصاب ربان السفينة الذي ضل طريقه فى البحر للتوضيح وهى صورة ابتكارية حيث أوجد علاقات جديده بين الألفاظ لم تكن موجودة من قبل 0
(المنازل أطفال مذعورة) : تشبيه حيث شبه المنازل بالأطفال وسر جمالها التوضيح أو التشخيص وهى توحى بالخوف والزعر 0
(نامت أحلامها) : (س0م ) حيث صور الأحلام بانسان ينام وسر جمالها التشخيص 0
(النملتين) : (س0ص) حيث صور الطفلتين بالنملتين وحذف المشبه وصرح بالمشبه به وتوحى بالصغر 0
(تنبه أكبر حقيقة فى القلب) : (س0م ) حيث صور القلب بإنسان يتنبه وسر جمالها التشخيص0
(الحب يمشى) : (س0م) حيث صور الحب بإنسان يمشى للتشخيص وتوحى بالبراءة والطهر0
(أمواج الليل) : (تشبيه): حيث شبه الليل بالأمواج وتوحي بتتابع الظلام 0
(ركب البحر) : (مجاز مرسل): عن البحر علاقته المحلية 0
(ذل اليتم) : (تشبيه): حيث شبه اليتم بالذل للتوضيح ويوحى بالحزن 0
(لغة اللمس) : (تشبيه بليغ): حيث شبه اللمس باللغة وأضاف المشبه إلى المشبه به للتوضيح ويوحي بالحنان 0
(يقلب فى وجوه الناس) : ( س0م ) حيث شبه وجوه الناس بالكتاب للتوضيح وتوحى بالحيرة 0
(ارتفع سواد كأنه روح ليلة) : (تشبيه) للتوضيح وهو تشبيه غامض ويوحي بالرهبة 0
(تهفو كذات الجناحين) : (تشبيه): للتوضيح ويوحي باللهفة والشوق 0
(دفنت كل آلامهما) : (س0م ): حيث صور الآلام بأشياء مادية تدفن وسر جمالها التجسيم وتوحى بتبدل الأحوال إلى الأفضل 0
(نفضا أيديهما نفض الأجنحة) : (تشبيه للتوضيح) ويوحي بالفرحة والسعادة 0
المحسنات البديعية :
1ــ (الازدواج): فى : ( أواخر الناس ـ طوارق الليل ) ( أصغر موعظة فى العين ــ أكبر حقيقة فى القلب ) -( أهنأ من ليل الطفل النائم ــ أشقى من ليل الطفل الضائع )- ( منتشرة على وجهها ــ ملموسة فى نظراتها ) وهو يعطى جرساً موسيقياً ويحرك الذهن 0
2ــ (الطباق فى) : ( الليل ــ النهار )- ( مفتتح ــ منقطع )- ( ينزل ــ ركب )- ( يمينه ــ شماله )
( مثقالين ــ قناطير ) -( أوله ــ آخره )- ( كآبة ــ سرور )- ( ارتفع ــ تغشى )- ( الكل ــ الجزء )
(الصغر ــ الكبر ) وهو يوضح المعنى ويبرزه بالتضاد 0
الأساليب : ــ
أ ــ الأساليب الإنشائية : ــ
1ــ (يا من لا إله إلا هو): أسلوب إنشائي نداء غرضه ال
0
2ــ (من سواك): أسلوب إنشائي استفهام غرضه النفي 0
3ــ (هل يكون أشقى): أسلوب إنشائي استفهام غرضه النفي0
4ــ (يا لرحمة الله): أسلوب إنشائي نداء غرضه التعجب والاستغاثة 0
ب ــ أساليب القصر:ــ
1ــ(ما عرفت أنها هي إلا بأن روحها )-(لا يعرفه الطفل إلا في اثنين أمه وأبيه)- (لا إله إلا هو)(لا تفرق بين ثلاثتهم إلا بالكبر). أساليب قصر وسيلتها النفي والاستثناء تفيد التوكيد والتخصيص0
ج ــ اساليب التوكيد :ــ
1ــ (كله) : توكيد معنوي . 2ــ (لقد أخرجتهما) : أسلوب مؤكد باللام وقد
دــ أساليب الإطناب :ــ
1ــ(صغيران ـ طفله وطفل )( اثنين ــ أمه وأبيه )0إطناب بالتفصيل بعد الإجمال للتوضيح والتوكيد0
2ــ (انتفضت انتفاضة وثبت رجة)- (أخرجتهما في هذا الضياع وعرضت منها)
إطناب بالترادف للتوكيد0
التعليقات على النص:ــ
1ــ اتجاهات ادب الرافعي :ــ
أــ الدفاع عن اللغة العربية ضد موجات التغريب0
ب ــ الدفاع عن الدين والقرآن الكريم0
ج ــ تجاربه الذاتية وتأملاته الوجدانية العاطفية . والنص ينتمي لهذا الاتجاه.
2 ــ الاتجاه الأدبي الذي يمثلة الرافعي هو اتجاه المحافظين وخصائصهم :ــ
أــ التأثر بأساليب القدماء0 ب ــ تمجيد الماضي و التغنى به 0
ج ــ التصدي للأمراض الاجتماعية الوافدة من الغرب0 د ــ الحفاظ على سلامة الأداء وقوته0
3 ــ خصائص اسلوب الرافعي :ـــ
أ ـــ افكاره يسيره قريبة التناول0 د ـــ الاهتمام بالموسيفى عن طريق مراعاة التوازن بين الجمل 0
ب ــ يشوب أسلوبه بعض الغموض 0هـ ــ يميل إلي الإطناب ويأتي بالمعنى في أكثر من عبارة 0
ج ــ النزعة الدينية 0 و ــ له أسلوبه الخاص فأسلوبه ليس بالمرسل ولا بالمسجوع المقيد بقيود السجع0
قصـــة نظــــرة
أهم المفردات:ــ
-يستوى: يستقر×ينحرف أو ينزلق أو يضطرب – الحيرى: الحائرة (ج) حيارى أحدق: أدقق , أتأمل – الحمل (ج) حمول , أحمال – تلمست: طلبت – أضبطتهما : أثبتهما الصاج: (ج) صيجان – حجبه: غطاه – تغمغم: تتكلم كلام غير مفهوم ×تفصح – تخترق : تعبر تلتقط: تسمع- العريض (ج) عِراض- المهلهل: الممزق – تطلان : تظهران × تختفيان- تنشب : تثبت – الداكنة : شديده السواد (ج) دُكن – استأنفت : بدأت × توقفت - تدهمني : تفاجئنى – ابتلعتها: أخفتها – المنكمش: الكئيب – يرام : يطلب .
الصور الجمالية:-
(قبضتها التي استماتت عليه) : كناية عن قوة إمساكها بالحمل.
(تلمست سبلا كثيرة) : (كناية): عن كثرة محاولات الكاتب وصعوبة الحمل.
(دار فى رأسها) : (س.م): للتجسيم حيث صور الأفكار بأشياء تدور ويوحي بالحيرة.
(ثوبها الذى يشبه قطعة القماش) : (تشبيه) للتوضيح و يوحى بالقذارة والإهمال.
(رجليها كمسمارين) : (تشبيه): للتوضيح ويوحي بالضعف.
(اتمصتنى كل دقيقة) : (كناية): عن قوة التأثير.
(فى بطء كحكمة الكبار) : (تشبيه) للتوضيح و يوحى بحسن التصرف والحكمة.
(يهللون ويصرخون ويضحكون) : (كناية) عن الفرحة والسعادة.
(ابتلعتها الحارة) :(س.م) للتوضيح حيث صور الحارة بوحش يبتلعها وتوحى باختفائها.
المحسنات البديعية:-
1- الطباق فى ( طفلة صغيرة – إنسان كبير)-( تستقر – تنزلق)-(أسوى – يميل)-(تترك- تأخذ)-(أرى- حجبه)-(ثابتة – تتمايل)-(الطفلة- الكبار) . يوضح المعنى ويبرزه بالتضاد.
الأساليب:-
أ- أساليب الإطناب:-
1-( بساطه- براءه)-( تتوقف- لا يتحرك)-(تستقر- تستوى) إطناب بالترادف للتوكيد.
2-(تلمست سبلا كثيره- أسوى الصينية)(صنية بطاطس – صاج مفروش): إطناب بالتفصيل بعد الإجمال للتوكيد والتوضيح.
ب- أساليب القصر:-
1-(لم تلتقط منه أذنى إلا كلمة ستى): أسلوب قصر بالنفى والاستثناء للتوكيد والتخصيص.
التعليقات على النص:-
* اختار االكاتب كلمة واحدة للعنوان ( نظرة ) .ليدل علي :-
1 - نظرة الطفل للأطفال الذين يلعبون الكرة
2 – نظرة الكاتب للطفلة و معاناتها .
3 – نظرة الكاتب إلي الواقع الاجتماعي فهو يستهدف التلميح إلي قضايا الطبقة المطحونة .
* ارتبط العنوان بما انتهت إليه الأحداث .
لأن الكاتب جعل القصة تنتهي بنظرة الطفلة الخادمة إلي الأطفال الذين يلعبون الكرة و هما يمثلان الحلم و الأمل فهي تحلم بأن تلعب الكرة كما يلعبون و أن تعيش هذه اللحظة التي يعيشها الأطفال الصغار .
* ارتبط عنوان قصة نظرة بالجو العام الذي تضفيه القصة .
فقد جاء العنوان منسجما مع وحدة الانطباع التي استهدفها الكاتب و قادت كلمة العنوان إلي الفقرة الأولي و الثانية حتي كلمات النهاية لتحقيق مبدأ الوحده الذي هو أساس جوهري في بناء القصة القصيرة .
* اتسمت قصة نظرة بالتكثيف و التركيز الشديد .
حيث الإقتصاد الواضح في الوصف و عدم الثرثرة و الاستطراد في السرد فقد اختار كلمة واحدة للدلالة علي مدي القهر الذي تحياه الطفلة و الظلم الاجتماعي الواقع عليها و هي كلمة ( ستي ) مع أنها لم تشكُ و لم تخطب و لم تسرف في الحديث عن الظلم الاجتماعي و التناقض الطبقي و لم يجدها الكاتب فرصة لإعلان اختفاء العدل و المساواة و وجود طبقات قاهرة و اخري مقهورة , و قد اختار الكاتب لحظة قصيرة جداً في حياة الطفلة حتي يحقق وحدة الموقف و الانطباع و الشخصية و الفكر و لم يتحدث طويلاً عن تاريخ حياتها و نشأتها و لم يصور لنا يوما كاملاً منذ البكور حتي اّخر الليل و لكن اختار هذه اللحظة و هذا الموقف و سلط عليه أضواءه القوية و استلزمت الوحدة الفنية اختفاء التفاصيل و الجزئيات لأنها لا تهم في عملية البناء و تحول دون التأثير المطلوب .
* قارن الكاتب بين أقدام الطفلة و أقدام الأطفال الأخرين .
لأن القدمين هما اللتان تستخدمان في لعب الكرة و لكن الفرق بين الطفلة و الأطفال كبير من ناحية أن أقدام الطفلة عاريتان و تشبهان مسمارين رفيعين من ناحية اخري و أقدام الأطفال عارية بإرادتهم لأنهم يلعبون الكرة أما الطفلة فقدماها عاريتان رغما ً عنها بسبب فقرها فهي لا تمتلك ثمن الحذاء .
* الحوار في قصة نظرة .
قد يشعر القارئ أن القصة خالية من الحوار و لكن التأمل العميق يؤدي إلي الإحساس لأن القصة حافلة بالحوار و لكنه من الصامت غير المنطوق بل إنه بالغ القوي و الدلالة و ربما يكون الكاتب قد اجري حذفاً و تبديلاً و انتقاء حتي خلص إلي الكلمات التي صار بها قصته .
* حفلت قصة نظرة بالحركة و الدراما .
يظهر ذلك من خلال تتبع الكاتب لكل ما يصدق عن الطفلة من حركة محسوبة دقيقة متطورة نامية كما لم تُغفل عنصر التشويق .
* شخصية الراوي و دورها في قصة نظرة .
إن و جود شخصية الراوي كاشفاً لسفوره لم يخل ببناء القصة لأن الكاتب لم يجعل الراوي مركزا محوريا يستقطب الحركة و يهيمن علي القصة و لم يتحدث بلسانه معلقا علي الحدث أو معلنا ً لرأيه أو لافتاُ النظر إلي شيء , فالشخصية المحورية في القصة هي الطفلة الخادمة ووجود الراوي انعكاس و ظل لها , و الراوي هنا يماثل الملقن في المسرح فالكل يعلم بوجوده لأن وجوده ضروري و مهم و لكن صوته ينبغي أن يتوارى فإذا ارتفع صوت الملقن أخل بالبناء الفني للمسرحية و انصرف الجمهور عن متابعة الحركة و الحدث و الشخصيات و التفتوا إلي الملقن , فالكاتب موجود و غير موجود في نفس الوقت لأنه لا يسيطر علي الشخصية و الموقف بأي شكل من الأشكال .
سيـــد قـــرارك
أهم المفردات : -
سيد : صاحب ج ساده × عبد – قرار : رأى – السجن : المراد (التدخين) - اللعين : السىء - خصب: مناسب , جيد × مجدب , قفر – العاده : ما يعتاد عليه (ج) عاد , عادات – تشجعهم × تثبطهم – مستحيل × ممكن – تتصور: تتخيل – أسره (م) سرير – تكترث : تهتم .
الصور الجمالية :-
ــ ( سيد قرارك ) : (س0م) حيث صور القرار بالعبد وسر جمالها التشخيص وتوحي بالقدرة على اتخاذ القرار ومسئولية الانسان0
ــ ( السجن ): (س0ص) حيث صور التدخين بالسجن وحذف المشبه وصرح بالمشبه به وسر جمالها التجسيم وتوحي بالذل0
ــ ( أصبحت عبدا ): تشبيه حيث شبه المدخن بالعبد وتوحي بالخضوع والذل 0
ــ ( عبدا للسيجارة ): (س0م) للتشخيص حيث صور السيجاره بإنسان له عبد توحي بالخضوع والذل0(أصبحت حقلا خصبا للسيجارة): صورة مركبة أو خيال متداخل.
(أصبحت حقلا خصبا لكل الكوارث): صورة مركبة أو خيال متداخل.
ــ ( أصبحت حقلا ) : (تشبيه): حيث صور المدخن بالحقل للتوضيح 0
ــ ( حقلا خصبا لكل الكوارث ) : (س0م): للتجسيم وتوحي بكثرة أضرار السيجارة.
ــ ( تكره السيجارة ) : (س0م) للتوضيح حيث صور السيجاره بطعام يكرهه 0
ــ ( تستعيد شريط كل الذين عرفتهم ): كنايه عن تتبع احوالهم0
ــ ( أعطيتنا ظهرك ) : كناية عن عدم الاهتمام ورفض الدعوة وتوحي بعدم الاهتمام0
المحسنات البديعية :ــ
أــ الطباق في (سيد ـ عبد)-(متاعب ـ مكاسب)-(تكسب ـ تخسر)-(لن تخسر ـ تخسر) (مستحيل ـ ليس مستحيل) :(طباق): يوضح المعنى ويبرزه بالتضاد0
ب ــ (المقابلة) بين : (الفريقين من المدخنين) توضح المعنى وتبرزه بالتضاد0
الأساليب :ــ
أــ أساليب انشائية :ـ
1ــ (ابدأ ــ اكتب ــ امتنع) : أسلوب إنشائي أمر غرضه الحث والنصح0
2-هل يكمن لشاب: أسلوب إنشائي استفهام غرضه النفى والتعجب والتوبيخ.
3- كيف رأيتهم فى أسره المرض: أسلوب إنشائي استفهام غرضه التعجب والنفى.
ب-الأساليب الخبريه:- بقيه الأساليب خبرية للتقرير والتنفير من التدخين.
التعليقات على النص:-
1- العاطفة المسيطرة على الكاتب عاطفة كراهية التدخين والعطف على المدخنين.
س:ما العنوان الثابت الذي يكتب هذا المقال الكاتب (صلاح منتصر) مجموعة مقالاته ؟
- العنوان الثابت هو: ( مجرد رأي ).
س: ما نوع المقال من حيث الشكل والموضوع والأسلوب؟ ولماذا ؟
- المقال من حيث الشكل قصير لأنه قطعة أدبيه لا تتجاوز بعض صفحات ومن حيث الموضوع اجتماعي لأنة يتناول مشكلة اجتماعية تهم جميع الناس . وهي التدخين وأضراره ومن حيث الأسلوب أدبي لأنه يمزج الفكرة بالعاطفة ويستخدم الصور والمحسنات الغير متكلفة .
س: ما الذي يحتاجه هذا النوع من المقالات . وكيف يتمشي هذا المقال مع الطابع الصحفي العام .
- يحتاج هذا النوع من المقال إلي ذكاء الكاتب – قوة ملاحظته ويقظة وجدانه والحماسة لما يدعو إليه، ويتمشي هذا المقال مع الطابع الصحفي العام لأنه يهتم بالمشكلات المختلفة ويعالجها في أسلوب قصير حاسم يتناسب مع الواقع السريع للعصر الذي يعيش فيه.
س: وضح خصائص أسلوب الكاتب .
1 – سهولة الألفاظ ووضوح العبارة والبعد عن الغموض مع استخدام بعض الكلمات والأساليب والعبارات العامية: مثل {- أعطيتنا ظهرك } .
2 – وضوح الفكرة وتسلسلها وسهولتها .
3 – التركيز وسوق الأدلة للإقناع.
4 – استخدام بعض الصور التوضيحية والمحسنات غير المتكلفة .
5 – التنوع في الأساليب بين الخبر والإنشاء مستخدم الخبر للتقرير والإنشاء للتعبير عن إحساسه ومشاركته للقارئ .
س: ما هي ملامح شخصية الكاتب ؟
1 – قوة الملاحظة . 2 – الذكاء والحماسة لما يدعو إليه .
3 – الاهتمام بالإصلاح الاجتماعي . 4 – اتساع الثقافة . 5 – الاعتزاز بالنفس .
س: رسم الكاتب منهجاً عملياً للتخلص منهجاً عملياً للتخلص من عادة التدخين السيئة . اشرح ذلك .
لأنه جعل الإنسان مسئولاً عن نفسه فى اتخاذ القرار بالامتناع عن التدخين وذلك من كلمة العنوان ( أنت سيد قرارك) . ثم تحدث عن نوعين مكن المدخنين الأول متمسك بهذه العادة متحدياً لكل ألوان النصح والثاني يريد الامتناع ولكن يصعب عليه ذلك ويخصه الكاتب بالحديث، ويحاول أن يساعده فى التغلب على المصاعب التى تواجهه ويسوق له الأدلة لإقناعه وذلك بتخويفه من المصير الذى ينتظره إذا استمر فى التدخين .