منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة نصوص ثانوية عامة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مراجعة نصوص ثانوية عامة Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة نصوص ثانوية عامة   مراجعة نصوص ثانوية عامة Emptyالسبت 7 أبريل 2012 - 16:51

المراجعه النهائيه
أولآ : النصوص النثرية
1ــ الصغيران للرافعى

أهم المفردات : ــ
عريت : خلت ×امتلأت ـــ طوارق : كل ما يطرق ليلا من حيوان أو نجم م طارق تحبو : تزحف ــ منقطعه : آخره ــ الذعر : الخوف ×الأمن ــ تطوح : تلقى تثب : تقفز ــ ضلا: تاها×أهتديا ــ حيد : ناتىء وهو الطوار ج حيود وأحياد التخاذل: الضعف ــ ينحدران : يندفعان ــ الهم : الحزن ــ الشاه ج شاء وشاه يفيض : يزيد وينتشر ×يقل ويفيض ــ قطيع : جماعه من الغنم ج قطعان الغريزه :الفطره ج غرائز ــ يتسحبان : يتسللان ــ المنبثقه: النابعه ــ أهنأ : أسعد منقطعان : وحيدان ومنفردان ــ الفظيعه : المخيفه ج فظائع ــ جنح : طائفه أو ظلام غضبك : سخطك × رضاك ــ الحب: المراد (الطفل) ــ الرحمه : المراد (الطفله) تستمد : تأخذ ــ منكبه : كتفه ج مناكب ــ الضئيل : الصغير ج ضئال ضئولاء لفه اللمس : الحنان ــ وحى : الهام ج وُحى ــ رسخت : استقرت ــ الحلواء : حلوى ج حلاوى ــ تهفو : تندفع وتتحرك ــ سواء : شخص ــ تفشى : تغطى ــ الفاصلة : الحاسمة
الصور الجماليه : ـــ
(الأرض عريت) : (س0م ) للتشخيص حيث صور الأرض بإنسان يعرى وتوحي بخلو الشارع
(يقظة النهار تحبو) : (س0م ) للتشخيص حيث صور يقظة النهار بطفل يحبو وتوحى بالضعف
(انتفضت انتفاضة الذعر) : تشبيه حيث شبه انتفاضة الكاتب بانتفاضة الزعر وتوحى بالخوف وقوة التأثير 0
(نزل بهما من الهم ما نزل مثله بمن ...) : تشبيه حيث شبه الهم الذى أصاب الطفلين فى البحث عن بيتها بالهم الذى أصاب ربان السفينة الذي ضل طريقه فى البحر للتوضيح وهى صورة ابتكارية حيث أوجد علاقات جديده بين الألفاظ لم تكن موجودة من قبل 0
(المنازل أطفال مذعورة) : تشبيه حيث شبه المنازل بالأطفال وسر جمالها التوضيح أو التشخيص وهى توحى بالخوف والزعر 0
(نامت أحلامها) : (س0م ) حيث صور الأحلام بانسان ينام وسر جمالها التشخيص 0
(النملتين) : (س0ص) حيث صور الطفلتين بالنملتين وحذف المشبه وصرح بالمشبه به وتوحى بالصغر 0
(تنبه أكبر حقيقة فى القلب) : (س0م ) حيث صور القلب بإنسان يتنبه وسر جمالها التشخيص0
(الحب يمشى) : (س0م) حيث صور الحب بإنسان يمشى للتشخيص وتوحى بالبراءة والطهر0
(أمواج الليل) : (تشبيه): حيث شبه الليل بالأمواج وتوحي بتتابع الظلام 0
(ركب البحر) : (مجاز مرسل): عن البحر علاقته المحلية 0
(ذل اليتم) : (تشبيه): حيث شبه اليتم بالذل للتوضيح ويوحى بالحزن 0
(لغة اللمس) : (تشبيه بليغ): حيث شبه اللمس باللغة وأضاف المشبه إلى المشبه به للتوضيح ويوحي بالحنان 0
(يقلب فى وجوه الناس) : ( س0م ) حيث شبه وجوه الناس بالكتاب للتوضيح وتوحى بالحيرة 0
(ارتفع سواد كأنه روح ليلة) : (تشبيه) للتوضيح وهو تشبيه غامض ويوحي بالرهبة 0
(تهفو كذات الجناحين) : (تشبيه): للتوضيح ويوحي باللهفة والشوق 0
(دفنت كل آلامهما) : (س0م ): حيث صور الآلام بأشياء مادية تدفن وسر جمالها التجسيم وتوحى بتبدل الأحوال إلى الأفضل 0
(نفضا أيديهما نفض الأجنحة) : (تشبيه للتوضيح) ويوحي بالفرحة والسعادة 0
المحسنات البديعية :
1ــ (الازدواج): فى : ( أواخر الناس ـ طوارق الليل ) ( أصغر موعظة فى العين ــ أكبر حقيقة فى القلب ) -( أهنأ من ليل الطفل النائم ــ أشقى من ليل الطفل الضائع )- ( منتشرة على وجهها ــ ملموسة فى نظراتها ) وهو يعطى جرساً موسيقياً ويحرك الذهن 0
2ــ (الطباق فى) : ( الليل ــ النهار )- ( مفتتح ــ منقطع )- ( ينزل ــ ركب )- ( يمينه ــ شماله )
( مثقالين ــ قناطير ) -( أوله ــ آخره )- ( كآبة ــ سرور )- ( ارتفع ــ تغشى )- ( الكل ــ الجزء )
(الصغر ــ الكبر ) وهو يوضح المعنى ويبرزه بالتضاد 0
الأساليب : ــ
أ ــ الأساليب الإنشائية : ــ
1ــ (يا من لا إله إلا هو): أسلوب إنشائي نداء غرضه الدعاء 0
2ــ (من سواك): أسلوب إنشائي استفهام غرضه النفي 0
3ــ (هل يكون أشقى): أسلوب إنشائي استفهام غرضه النفي0
4ــ (يا لرحمة الله): أسلوب إنشائي نداء غرضه التعجب والاستغاثة 0
ب ــ أساليب القصر:ــ
1ــ(ما عرفت أنها هي إلا بأن روحها )-(لا يعرفه الطفل إلا في اثنين أمه وأبيه)- (لا إله إلا هو)(لا تفرق بين ثلاثتهم إلا بالكبر). أساليب قصر وسيلتها النفي والاستثناء تفيد التوكيد والتخصيص0
ج ــ اساليب التوكيد :ــ
1ــ (كله) : توكيد معنوي . 2ــ (لقد أخرجتهما) : أسلوب مؤكد باللام وقد
دــ أساليب الإطناب :ــ
1ــ(صغيران ـ طفله وطفل )( اثنين ــ أمه وأبيه )0إطناب بالتفصيل بعد الإجمال للتوضيح والتوكيد0
2ــ (انتفضت انتفاضة وثبت رجة)- (أخرجتهما في هذا الضياع وعرضت منها)
إطناب بالترادف للتوكيد0
التعليقات على النص:ــ
1ــ اتجاهات ادب الرافعي :ــ
أــ الدفاع عن اللغة العربية ضد موجات التغريب0
ب ــ الدفاع عن الدين والقرآن الكريم0
ج ــ تجاربه الذاتية وتأملاته الوجدانية العاطفية . والنص ينتمي لهذا الاتجاه.
2 ــ الاتجاه الأدبي الذي يمثلة الرافعي هو اتجاه المحافظين وخصائصهم :ــ
أــ التأثر بأساليب القدماء0 ب ــ تمجيد الماضي و التغنى به 0
ج ــ التصدي للأمراض الاجتماعية الوافدة من الغرب0 د ــ الحفاظ على سلامة الأداء وقوته0
3 ــ خصائص اسلوب الرافعي :ـــ
أ ـــ افكاره يسيره قريبة التناول0 د ـــ الاهتمام بالموسيفى عن طريق مراعاة التوازن بين الجمل 0
ب ــ يشوب أسلوبه بعض الغموض 0هـ ــ يميل إلي الإطناب ويأتي بالمعنى في أكثر من عبارة 0
ج ــ النزعة الدينية 0 و ــ له أسلوبه الخاص فأسلوبه ليس بالمرسل ولا بالمسجوع المقيد بقيود السجع0
قصـــة نظــــرة
أهم المفردات:ــ
-يستوى: يستقر×ينحرف أو ينزلق أو يضطرب – الحيرى: الحائرة (ج) حيارى أحدق: أدقق , أتأمل – الحمل (ج) حمول , أحمال – تلمست: طلبت – أضبطتهما : أثبتهما الصاج: (ج) صيجان – حجبه: غطاه – تغمغم: تتكلم كلام غير مفهوم ×تفصح – تخترق : تعبر تلتقط: تسمع- العريض (ج) عِراض- المهلهل: الممزق – تطلان : تظهران × تختفيان- تنشب : تثبت – الداكنة : شديده السواد (ج) دُكن – استأنفت : بدأت × توقفت - تدهمني : تفاجئنى – ابتلعتها: أخفتها – المنكمش: الكئيب – يرام : يطلب .

الصور الجمالية:-
(قبضتها التي استماتت عليه) : كناية عن قوة إمساكها بالحمل.
(تلمست سبلا كثيرة) : (كناية): عن كثرة محاولات الكاتب وصعوبة الحمل.
(دار فى رأسها) : (س.م): للتجسيم حيث صور الأفكار بأشياء تدور ويوحي بالحيرة.
(ثوبها الذى يشبه قطعة القماش) : (تشبيه) للتوضيح و يوحى بالقذارة والإهمال.
(رجليها كمسمارين) : (تشبيه): للتوضيح ويوحي بالضعف.
(اتمصتنى كل دقيقة) : (كناية): عن قوة التأثير.
(فى بطء كحكمة الكبار) : (تشبيه) للتوضيح و يوحى بحسن التصرف والحكمة.
(يهللون ويصرخون ويضحكون) : (كناية) عن الفرحة والسعادة.
(ابتلعتها الحارة) :(س.م) للتوضيح حيث صور الحارة بوحش يبتلعها وتوحى باختفائها.
المحسنات البديعية:-
1- الطباق فى ( طفلة صغيرة – إنسان كبير)-( تستقر – تنزلق)-(أسوى – يميل)-(تترك- تأخذ)-(أرى- حجبه)-(ثابتة – تتمايل)-(الطفلة- الكبار) . يوضح المعنى ويبرزه بالتضاد.
الأساليب:-
أ- أساليب الإطناب:-
1-( بساطه- براءه)-( تتوقف- لا يتحرك)-(تستقر- تستوى) إطناب بالترادف للتوكيد.
2-(تلمست سبلا كثيره- أسوى الصينية)(صنية بطاطس – صاج مفروش): إطناب بالتفصيل بعد الإجمال للتوكيد والتوضيح.
ب- أساليب القصر:-
1-(لم تلتقط منه أذنى إلا كلمة ستى): أسلوب قصر بالنفى والاستثناء للتوكيد والتخصيص.
التعليقات على النص:-
* اختار االكاتب كلمة واحدة للعنوان ( نظرة ) .ليدل علي :-
1 - نظرة الطفل للأطفال الذين يلعبون الكرة
2 – نظرة الكاتب للطفلة و معاناتها .
3 – نظرة الكاتب إلي الواقع الاجتماعي فهو يستهدف التلميح إلي قضايا الطبقة المطحونة .
* ارتبط العنوان بما انتهت إليه الأحداث .
لأن الكاتب جعل القصة تنتهي بنظرة الطفلة الخادمة إلي الأطفال الذين يلعبون الكرة و هما يمثلان الحلم و الأمل فهي تحلم بأن تلعب الكرة كما يلعبون و أن تعيش هذه اللحظة التي يعيشها الأطفال الصغار .
* ارتبط عنوان قصة نظرة بالجو العام الذي تضفيه القصة .
فقد جاء العنوان منسجما مع وحدة الانطباع التي استهدفها الكاتب و قادت كلمة العنوان إلي الفقرة الأولي و الثانية حتي كلمات النهاية لتحقيق مبدأ الوحده الذي هو أساس جوهري في بناء القصة القصيرة .
* اتسمت قصة نظرة بالتكثيف و التركيز الشديد .
حيث الإقتصاد الواضح في الوصف و عدم الثرثرة و الاستطراد في السرد فقد اختار كلمة واحدة للدلالة علي مدي القهر الذي تحياه الطفلة و الظلم الاجتماعي الواقع عليها و هي كلمة ( ستي ) مع أنها لم تشكُ و لم تخطب و لم تسرف في الحديث عن الظلم الاجتماعي و التناقض الطبقي و لم يجدها الكاتب فرصة لإعلان اختفاء العدل و المساواة و وجود طبقات قاهرة و اخري مقهورة , و قد اختار الكاتب لحظة قصيرة جداً في حياة الطفلة حتي يحقق وحدة الموقف و الانطباع و الشخصية و الفكر و لم يتحدث طويلاً عن تاريخ حياتها و نشأتها و لم يصور لنا يوما كاملاً منذ البكور حتي اّخر الليل و لكن اختار هذه اللحظة و هذا الموقف و سلط عليه أضواءه القوية و استلزمت الوحدة الفنية اختفاء التفاصيل و الجزئيات لأنها لا تهم في عملية البناء و تحول دون التأثير المطلوب .
* قارن الكاتب بين أقدام الطفلة و أقدام الأطفال الأخرين .
لأن القدمين هما اللتان تستخدمان في لعب الكرة و لكن الفرق بين الطفلة و الأطفال كبير من ناحية أن أقدام الطفلة عاريتان و تشبهان مسمارين رفيعين من ناحية اخري و أقدام الأطفال عارية بإرادتهم لأنهم يلعبون الكرة أما الطفلة فقدماها عاريتان رغما ً عنها بسبب فقرها فهي لا تمتلك ثمن الحذاء .
* الحوار في قصة نظرة .
قد يشعر القارئ أن القصة خالية من الحوار و لكن التأمل العميق يؤدي إلي الإحساس لأن القصة حافلة بالحوار و لكنه من الصامت غير المنطوق بل إنه بالغ القوي و الدلالة و ربما يكون الكاتب قد اجري حذفاً و تبديلاً و انتقاء حتي خلص إلي الكلمات التي صار بها قصته .
* حفلت قصة نظرة بالحركة و الدراما .
يظهر ذلك من خلال تتبع الكاتب لكل ما يصدق عن الطفلة من حركة محسوبة دقيقة متطورة نامية كما لم تُغفل عنصر التشويق .
* شخصية الراوي و دورها في قصة نظرة .
إن و جود شخصية الراوي كاشفاً لسفوره لم يخل ببناء القصة لأن الكاتب لم يجعل الراوي مركزا محوريا يستقطب الحركة و يهيمن علي القصة و لم يتحدث بلسانه معلقا علي الحدث أو معلنا ً لرأيه أو لافتاُ النظر إلي شيء , فالشخصية المحورية في القصة هي الطفلة الخادمة ووجود الراوي انعكاس و ظل لها , و الراوي هنا يماثل الملقن في المسرح فالكل يعلم بوجوده لأن وجوده ضروري و مهم و لكن صوته ينبغي أن يتوارى فإذا ارتفع صوت الملقن أخل بالبناء الفني للمسرحية و انصرف الجمهور عن متابعة الحركة و الحدث و الشخصيات و التفتوا إلي الملقن , فالكاتب موجود و غير موجود في نفس الوقت لأنه لا يسيطر علي الشخصية و الموقف بأي شكل من الأشكال .

سيـــد قـــرارك
أهم المفردات : -
سيد : صاحب ج ساده × عبد – قرار : رأى – السجن : المراد (التدخين) - اللعين : السىء - خصب: مناسب , جيد × مجدب , قفر – العاده : ما يعتاد عليه (ج) عاد , عادات – تشجعهم × تثبطهم – مستحيل × ممكن – تتصور: تتخيل – أسره (م) سرير – تكترث : تهتم .
الصور الجمالية :-
ــ ( سيد قرارك ) : (س0م) حيث صور القرار بالعبد وسر جمالها التشخيص وتوحي بالقدرة على اتخاذ القرار ومسئولية الانسان0
ــ ( السجن ): (س0ص) حيث صور التدخين بالسجن وحذف المشبه وصرح بالمشبه به وسر جمالها التجسيم وتوحي بالذل0
ــ ( أصبحت عبدا ): تشبيه حيث شبه المدخن بالعبد وتوحي بالخضوع والذل 0
ــ ( عبدا للسيجارة ): (س0م) للتشخيص حيث صور السيجاره بإنسان له عبد توحي بالخضوع والذل0(أصبحت حقلا خصبا للسيجارة): صورة مركبة أو خيال متداخل.
(أصبحت حقلا خصبا لكل الكوارث): صورة مركبة أو خيال متداخل.
ــ ( أصبحت حقلا ) : (تشبيه): حيث صور المدخن بالحقل للتوضيح 0
ــ ( حقلا خصبا لكل الكوارث ) : (س0م): للتجسيم وتوحي بكثرة أضرار السيجارة.
ــ ( تكره السيجارة ) : (س0م) للتوضيح حيث صور السيجاره بطعام يكرهه 0
ــ ( تستعيد شريط كل الذين عرفتهم ): كنايه عن تتبع احوالهم0
ــ ( أعطيتنا ظهرك ) : كناية عن عدم الاهتمام ورفض الدعوة وتوحي بعدم الاهتمام0
المحسنات البديعية :ــ
أــ الطباق في (سيد ـ عبد)-(متاعب ـ مكاسب)-(تكسب ـ تخسر)-(لن تخسر ـ تخسر) (مستحيل ـ ليس مستحيل) :(طباق): يوضح المعنى ويبرزه بالتضاد0
ب ــ (المقابلة) بين : (الفريقين من المدخنين) توضح المعنى وتبرزه بالتضاد0
الأساليب :ــ
أــ أساليب انشائية :ـ
1ــ (ابدأ ــ اكتب ــ امتنع) : أسلوب إنشائي أمر غرضه الحث والنصح0
2-هل يكمن لشاب: أسلوب إنشائي استفهام غرضه النفى والتعجب والتوبيخ.
3- كيف رأيتهم فى أسره المرض: أسلوب إنشائي استفهام غرضه التعجب والنفى.
ب-الأساليب الخبريه:- بقيه الأساليب خبرية للتقرير والتنفير من التدخين.

التعليقات على النص:-
1- العاطفة المسيطرة على الكاتب عاطفة كراهية التدخين والعطف على المدخنين.
س:ما العنوان الثابت الذي يكتب هذا المقال الكاتب (صلاح منتصر) مجموعة مقالاته ؟
- العنوان الثابت هو: ( مجرد رأي ).
س: ما نوع المقال من حيث الشكل والموضوع والأسلوب؟ ولماذا ؟
- المقال من حيث الشكل قصير لأنه قطعة أدبيه لا تتجاوز بعض صفحات ومن حيث الموضوع اجتماعي لأنة يتناول مشكلة اجتماعية تهم جميع الناس . وهي التدخين وأضراره ومن حيث الأسلوب أدبي لأنه يمزج الفكرة بالعاطفة ويستخدم الصور والمحسنات الغير متكلفة .
س: ما الذي يحتاجه هذا النوع من المقالات . وكيف يتمشي هذا المقال مع الطابع الصحفي العام .
- يحتاج هذا النوع من المقال إلي ذكاء الكاتب – قوة ملاحظته ويقظة وجدانه والحماسة لما يدعو إليه، ويتمشي هذا المقال مع الطابع الصحفي العام لأنه يهتم بالمشكلات المختلفة ويعالجها في أسلوب قصير حاسم يتناسب مع الواقع السريع للعصر الذي يعيش فيه.
س: وضح خصائص أسلوب الكاتب .
1 – سهولة الألفاظ ووضوح العبارة والبعد عن الغموض مع استخدام بعض الكلمات والأساليب والعبارات العامية: مثل {- أعطيتنا ظهرك } .
2 – وضوح الفكرة وتسلسلها وسهولتها .
3 – التركيز وسوق الأدلة للإقناع.
4 – استخدام بعض الصور التوضيحية والمحسنات غير المتكلفة .
5 – التنوع في الأساليب بين الخبر والإنشاء مستخدم الخبر للتقرير والإنشاء للتعبير عن إحساسه ومشاركته للقارئ .
س: ما هي ملامح شخصية الكاتب ؟
1 – قوة الملاحظة . 2 – الذكاء والحماسة لما يدعو إليه .
3 – الاهتمام بالإصلاح الاجتماعي . 4 – اتساع الثقافة . 5 – الاعتزاز بالنفس .
س: رسم الكاتب منهجاً عملياً للتخلص منهجاً عملياً للتخلص من عادة التدخين السيئة . اشرح ذلك .
لأنه جعل الإنسان مسئولاً عن نفسه فى اتخاذ القرار بالامتناع عن التدخين وذلك من كلمة العنوان ( أنت سيد قرارك) . ثم تحدث عن نوعين مكن المدخنين الأول متمسك بهذه العادة متحدياً لكل ألوان النصح والثاني يريد الامتناع ولكن يصعب عليه ذلك ويخصه الكاتب بالحديث، ويحاول أن يساعده فى التغلب على المصاعب التى تواجهه ويسوق له الأدلة لإقناعه وذلك بتخويفه من المصير الذى ينتظره إذا استمر فى التدخين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مراجعة نصوص ثانوية عامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة نصوص ثانوية عامة   مراجعة نصوص ثانوية عامة Emptyالسبت 7 أبريل 2012 - 16:52

ثانيــا: النصــوص الشعــريه
1- غربه وحنين
أهم المفــــردات :-
- اختلاف : تعاقب – الصٌبا: عهد الصغر× الشيخوخه- أنسى: سعادتى× شقائى.- ملاوه : فتره من الزمن- تصورات: تخيلات (م) تصور – مس : اصابه وجنون.- الصَبا: ريح رقيقه (ج) أصباء و صبوات×الدبور والعاصفه – اللعوب : الرشيقه (ج) اللعائب.- سنه: بدايه النوم أو النعاس × يقظه – خلس : خفيه واختلاس × عيانا وجهارا.- سلا : اسألا – سلا : نسى – أسا : عالج – العهد : المعهود والمعروف × الشاذ.- مستطار: مفزوع × مطمئن – البواخر: السفن (م) باخرة – رنت : ظهر صوتها.- عوت: صاحت كالذئب – جرس : صوت ضعيف ج جروس – شاعهن : ودعهن - نقس: صوت الجرس – راهب: عابد , المراد(منقطع) (ج) رهبان ×منصرف- هفا : مال – فطن : مدرك ومنتبه (ج) فُطُن × غافل – اليم: البحر (ج) يموم - مولع :شغوف× كاره – منع : حرمان – بلابله: المراد (أبناء الوطن).- حبس: سجن وأسر – الطير : المستعمر – خبيث : فاسد× طيب (ج) خُبثاء - رجس : دنس وقبح ونجس (ج) أرجاس × طهر – مرجل : قدر (ج) مراجل - شراع: قِلع (ج) أشرعه – - مجراك : طريقك (ج) مجارى و مجريات – نازعتنى : اشتاقت× نهتنى .- شغلت: تلهيت – الدوح : الشجره الكبيره و المراد(الوطن) (م) دوحة (ج) أدواح .- الثغر : المراد(الاسكندريه) – السلسبيل:ماء عزب (ج) سلاسيب وسلاسب – الخلد: الجنه× الجحيم - السواد: الأحياء والقرى والضواحى .

الصور الجمالية:-
- ( صفا لى ملاوة ) :(س.م) للتجسيم حيث صور الفترة من الزمن بشىء مادى يوصف,
وتنكير ملاوة للتعظيم .
- ( عصفت كالصبا اللعوب ) : صوره مركبه من التشبيه والاستعارة , حيث عصفت كالصبا تشبيه حيث صور فترة الشباب بالريح الرقيقة وسر جمالها التوضيح او التجسيم وتوحى بالجمال , واستعاره مكنيه فى الصبا اللعوب حيث صور الريح بفتاه شقيه وسر جمالها التشخيص وتوحى بالمرح والسعاده والجمال .
- ( سلا مصر): (س.م) للتشخيص حيث صور مصر بانسان يُسأل وتوحى بحب الوطن.
- ( أسى جرحه الزمان ): (س.م) للتجسيم حيث صور الزمان بدماء وتوحى بحب الوطن والحزن .
- ( راهب ) : تشبيه بليغ حيث صور القلب بالراهب للتشخيص وتوحى بالعزله والوحده وفيه ايجاز بحزف المبتدأ للاهتمام بالخبر وهو نكره للتعظيم .
- ( شاعهن بنقس ) : (س.م) للتشخيص حيث صور السفن بأشخاص تودع وتوحى بالحسره
- ( نقس ) : (س.ص) للتوضيح حيث صور دقات القلب بصوت الناقوس وتوحى باللهفه والحسره والشوق للوطن وهى نكره للتهويل .
- (ابنه اليم ) : كنايه عن شده الحب للوطن .
- ( أبوك ) : كنايه عن موصوف وهو البحر .
- ( نفسى مرجل ) : تشبيه بليغ حيث صورالنفس بالقدر للتوضيح وتوحى باللهفه والشوق.
- ( قلبى شراع ): تشبيه بليغ حيث صور القلب بالشراع وسر جمالها التوضيح وتوحى باللهفه وحب الوطن والتعلق به .
- ( يد الثغر ) : (س.م) صور الثغر بانسان له يد للتشخيص وتوحى بحب الوطن .
- ( وطنى لو شغلت ) : كنايه عن شده الحب للوطن .
- ( ظمأ ) : (س.ص) صور الشوق بالظمأ وحزف المشبه وصرح بالمشبه به للتوضيح,
وتوحى بشده الشوق وهى نكره للتهويل .
- ( جفونى ) : مجاز مرسل عن العين علاقته الجزئيه .
¬
المحسنات البديعيه:-

- التصريع بين شطرى البيت الأول (ينسى - انسى) يعطى جرساً موسيقياً .
- الطباق بين (الليل - النهار)(ينسى- اذكرا)(جرحه-المؤسى)(رنت-عوت)
(حرام- حلال)(سيرى- أرسى)(شغلت- نزعت) يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد.
- الجناس الناقص بين (ينسى- أنسى)(أسا- المؤسى)(سيرى- أرسى) يعطى جرساً موسيقياً يطرب الأذن ويحرك الذهن .
- الجناس التام بين (سلا- سلا) يعطى جرساً موسيقياً يطرب الأذن .
- التوريه فى (السواد) فالمعنى القريب اللون الأسود والمعنى البعيد الأحياء
والضواحى تحرك الذهن .
- حسن التقسيم فى (نفسى مرجل- قلبى شراع) يعطى جرساً موسيقياً .
- مراعاه النظير بين ( بلابل الدوح- الطير) يحرك الذهن ويؤكد المعنى .
الأساليب:-
أ- الأساليب الانشائيه:-
1- (اذكرا- صفا): اسلوب انشائى امر للالتماس .
2- (سيرى- ارسى- اجعلى): اسلوب انشائى امر للتمنى .
3- (ماله مولعا): اسلوب انشائى استفهام غرضه التعجب والاستنكار .
4- (هل سلا القلب عنها): اسلوب استفهام غرضه النفى .
5- (أحرام على بلابله الدوح): اسلوب انشائى استفهام غرضه التعجب والاستنكار .
ب- اساليب القصر:-
(اذكرا لى الصبا- صفا لى ملاوه- أسى جرحه الزمان- أحرام على بلابله الدوح-
فى الدموع سيرى- نازعتنى اليه نفسى- هفا بالفؤاد ظمأ- لم يغب عن جفونى شخص)
اساليب قصر بالتقديم والتأخير للتوكيد والتخصيص .


التعليقات على النص:-

1- من مظاهر الكلاسيكيه فى النص هى:
أ- تعدد الفكر حيث انتقل من التذكر الى حب مصر الى السفينه الى الاستعمار ثم العوده للشوق الى مصر.
ب- التزام وحده الوزن والقافيه .
ج- استخدام الألفاظ التراثيه القديمه (ملاوه- الصبا) .
د- الاهتمام بوضوح الجانب البيانى عن طريق كثره الصور الجزئيه من تشبيهات واستعارات وكنايات .... الخ .
هـ - مخاطبه الصاحبين على عاده القدماء . و- شيوع الحكمه .
2- مظاهر تفوق شوقى على البحترى:
أ- شوقى يتذكر ويعطى حكمه عامه تنم عن تفكير وتأمل .
ب- شوقى يمزج بين الذاتيه والتجربه العامه .
ج- شوقى لا يستجدى الكرماء .
3- مظاهر الاتفاق بين شوقى والبحترى:
- كلاهما جيد التصوير وواسع الخيال .
- يتفقان فى الاحساس بالألم فشوقى لضياع الأندلس والبحترى لضياع ايوان كثرى.
4- عاب النقاد على شوقى انه جعل السفينه مره بخاريه ثم عاد وجعلها شراعيه ,
فهذا يخالف الواقع وأرى ان الشاعر يريد من السفينه ان تجمع بين الوسيلتين ليعود سريعاً الى الوطن وذلك يدل على شده شوقه للوطن ولا مانع لوجود الشراع فى السفينه البخاريه حتى يعمل الشراع اذا تعطل المحرك.
5- عاب النقاد على شوقى قوله وطنى لو شغلت بالخلد عنه نازعتنى اليه فى الخلد نفسى واتهموه بفساد المعنى وذلك لانه يفصل الوطن عن الجنه كما أن الانسان تنقطع عنه أسباب الدنيا وهو فى الجنه فلا يشتاق الى وطن ولا الى غيره , وارى انها مبالغه مقبوله فى حب الوطن وقد خفف من المبالغه باستخدام حرف الشرط لو.

النســــــــور
اهم المفردات :-
- النسور :الطيور الجارحه والمراد(الطامحين) - الطليقه : الحره× المقيده- هائمه: ذائبه. - ترصد: ترقب وتوحى بالارتباط بالماضى والأصاله- السهول: الأرض الممتده× الجبال. - غدران: م غدير وهو قطعه من الماء يتركها السيل- الأرانب: المراد( الخاملين). - العشب:الحشائش والكلأ الرطب ج أعشاب- الآل: م لؤلؤ وهى الجواهر- افلتت: نجت. - أحشائها: م حشا وهو ما بداخل تجويف البطن- منارات: م مناره وهى مايُهتدى به. - الخلود: البقاء× الفناء- احتمال:جائز وممكن × مستحيل- تتمدد: تزداد × تنكمش. - الكبرياء: الفخر والتكبر× التواضع- قابعه: المراد(ساكنه) ج قوابع وتوحى بالضعف. - الفرار: الهرب× المواجهه والثبات- المدجج: لابس السلاح والمراد ( المغطى). - الجحر: مكان فى باطن الأرض ج جُحور وأجحار- ترجف : ترتعد- تترصدها: تتعقبها. - العيون: المراد(الجواسيس والرقباء)- النصال: المؤامرات- تتوالى: تتعاقب×تنقطع. - مصرعها: نهايتها ج مصارع .
الصور الجماليه:-

- ( النسور) : (س.ص) صور الطامحين بالنسور وحذف المشبه وصرح بالمشبه به للتوضيح وتوحى بالرفعه والسمو والطموح .
- ( تتذكر شكل السهول ) : (س.م) للتشخيص حيث صور النسور باشخاص تتذكر.
- ( ترصد موقعها ) : (س.م) للتشخيص حيث صور النسور باشخاص ترصد وهى صوره ممتده.
- ( غدرانها ) : مجاز مرسل عن المياه علاقته المحليه.
- ( الجوع يحرق احشائها ) : (س.م) للتجسيم حيث صور الجوع بالنار وتوحى بشده الألم.
- ( الأرانب ) : (س.ص) صور الخاملين بالأرانب وحذف المشبه وصرح بالمشبه به للتوضيح وتوحى بالضعف والجبن والحرص على اشباع الغرائز.
- ( الأرانب مثل الآل ) : تشبيه للتوضيح حيث صور الأرانب بالآل.
- ( النجوم مناراتها ): تشبيه بليغ حيث صور النجوم بالمنارات للتوضيح وتوحى بالرفعه والسمو.
- ( قتلت جوعها ) : (س.م) للتجسيم حيث صور الجوع بحيوان يقتل.
- ( المضيق- الجحر ) : (س.ص) حيث صور الخاملين بالمضيق و الجحر وحذف المشبه وصرح بالمشبه به وتوحى بالذل والخضوع والاستسلام.
- ( فى انتظار المصير المدجج بالموت ) : (س.م) للتشخيص والتجسيم حيث صور المصير بانسان والموت سلاح يُلبس وتوحى بالضعف والاستسلام.
- ( العيون ) : مجاز مرسل عن الرقباء علاقته الجزئيه.
- ( النصال ) : (س.ص) حيث صور المؤامرات بالنصال وتوحى بكثره المؤامرات والنصال.
- ( ورد الذرى ) : (س.ص) حيث صور الآمال بالورد للتجسيم وتوحى بالرفعه والطموح.
- ( حلم الكمال ) : تشبيه بليغ للتوضيح صور الكمال بالحلم ثم اضاف المشبه به الى المشبه.
- فى كل مقطع صوره كلمه خطوطها الفنيه صوت- لون- حركه.
المحسنات البديعيه:-
- المقابله بين منهج الطامحين ومنهج الخاملين توضح المعنى وتبرزه.
- الطباق بين ( الجبال- السهول)( تتذكر-لاتتذكر) يوضح المعنى ويبرزه بالتضاد.
- الجناس الناقص بين ( المحال- احتمال) يعطى جرساً موسيقياً.
- حسن التقسيم بين( تراب السهول- اخضرار الحقول- انبساط الرمال) يعطى جرساً موسيقياً.

الأساليب:-
- الأساليب فى النص كلها خبريه للتقرير والاعجاب للطامحين والسخريه والتنفير من الخاملين.
- العاطفه المسيطره على الشاعر الحب للطامحين والاعجاب بهم ممزوجه بالكره للخاملين والاحتقار لهم.

التعليقات فى النص:-

1- لم يوفق الشاعر فى كلمه هائمه لأنها توحى بالضلال ولا تتناسب مع الطموح.
2- لم يوفق فى كلمه الآل لاختلاف الجو النفسى بين الآل والأرانب.
3- رسم الشاعر منهجين للانسان فى الحياه هما:-
أ- الطموح ويستند الى الكبرياء والحريه والسمو وشبه فيه الطامحين بالنسور.
ب- الدعه والخمول ويستند الى الاستسلام والضعف والجبن وشبه فيه الخاملين بالأرانب.
4- سمات الشعر الجديد فى النص هى:
أ- استخدام اللغه الموحيه ب- استخدام الرموز مثل(النسور- الأرانب)
ج- استخدام السطر الشعرى بديلا عن البيت الشعرى.
د- الاتجاه الى الحياه العامه والتعبير عن مشاكل المجتمع.
هـ- قيام القصيده على شعر التفعيله وتنوع القوافى.
و- الاعتماد على اللغه التصويريه والصور الكليه والممتده.
5- أكثر الشاعر من صنيعه الجمع فى قصيدته:-
- لأنه يحث امر من الأمور الانسانيه فى حياتنا فعبر بهذه الجموع فى مجالين
*الأول هو مجال العظمه والطموح (النسور- الجبال)
*الثانى مجال الخمول ( الأرانب- السهول)
وهو يريد من ذلك التأكيد على المعانى التى ينبغى ان يتحلى بها الانسان.
6- استخدام الشاعر الطباق والمقابله فى القصيده لانه يهدف الى الموازنه بين الشىء ونقيضه
كما اكثر من التكرار للتأكيد على المعنى الذى يدعو اليه.
7- الشاعر مُلم بالتراث العربى ويظهرذالك فى :
أ- الاقتباس من القرآن الكريم فى قوله (ترجف بالخوف) وهو يوحى بالرعب والفزع الشديد كما استوحى من شعر المتنبى فى قوله النصال اللى تتعاقد خلف النصال وهو يوحى بالمقاومه والاصرار وقيمه هذا الايحاء انه يضاعف من ايحاء الكلمه والعباره بما يثيره فى النفس من معانى تراثيه راسخه.
صخره الملتقى
أهم المفردات:-
- الدهر: الزمن ج دهور وأدهر- مهجتين : مجتمع الدم فى القلب والمراد (الحبيبين) - أفاء: رجع×ذهب- حسنها: جمالها ج محاسن- المنتقى : المختار والمفضل - لج : عند وألح- أجد: حقق وأنجز- الموثق: العهد ج مواثق- فض: فتح × أغلق - كتاب الحياه: المراد الخيرات والتجارب- العباب: موج البحرأوالنهر م عبابه - البدر : القمر ليله التمام ج بدور- اطلق: أثار وحرك- خضبته: لونته وصبغته - خلت: تركت وأودعـت- المهرق: المراق أو المسكوب- طلبه: هدف ج طلب - عز: صعب وشق × سهل وهان- تلحق: تدرك - نواحى: جوانب م ناحيه - همنا: حزننا ج هموم- أطرق: أمال رأسه الى اسفل والمراد (تأمل)- قضى :حكم وأراد
- طى: داخل ج أطواء- اندمالآ: شفاء- ابت: رجعت- كلل: توج وزين
- الحظ: النصيب والقدر- الأسير: المراد (القلب) ج أسرى وأسارى وأسراء
الصور الجماليه:-
- ( يا صخره الملتقى ) : (س.م) للتشخيص حيث صور الصخره بانسان يناديه وتوحى بتعظيم الصخره والحنين اليها .
- ( مهجتين ) : مجاز مرسل عن الحبيبين علاقته الحاليه أو المحليه .
- ( كتاب الحياه ) : تشبيه بليغ للتجسيم حيث صور الحياه بكتاب وأضاف المشبه به الى المشبه وتوحى بكثره التجارب والخبرات .
- ( أثوابه ) : (س.ص) للتوضيح صور الظلام بالأثواب وحذف المشبه وصرح بالمشبه به .
- نشر الغرب أثوابه: (س.م) للتشخيص حيث صور الغرب بانسان ينشر الأثواب وتوحى بالحزن والألم .
- اطلق فى النفس ما اطلق: كنايه عن قوه التأثير وتوحى بالتهويل .
- الشمس خضبته: (س.م) للتشخيص حيث صور الشمس بانسان يخضب .
- الغرب كالقلب : تشبيه للتوضيح حيث صور الغرب بالقلب وتوحى بالحزن والألم .
- ما زال ملتهباً محرقاً: (س.م) للتجسيم حيث صور الجرح بالنار المحرقه وتوحى بالألم والمعاناه.
- يأبى الوفاء: (س.م) للتشخيص حيث صور الوفاء بانسان يأبى وتوحى بالحب .
- يا صخره العهد: (س.م) للتشخيص حيث صور الصخره بانسان يناديه وتوحى بالحسره .
- حبال الهوى: تشبيه بليغ للتجسيم حيث صور الهوى بالحبال .
- قضى الحظ: (س.م) للتشخيص حيث صور الحظ بانسان يقضى .
- الفؤاد الشهيد: (س.م) للتشخيص وتوحى بالتضحيه والسمو .
- الأسير: (س.ص) للتشخيص حيث صور القلب بالأسير وتوحى بالأسر والقهر.

المحسنات البديعيه:-
- التصريع بين شطرى البيت الأول ( الملتقى- فرق) يُعطى جرساً موسيقياً .
- الطباق فى (يجرح- فرق)(فض- المغلق)(الشمس- البدر)(يرى- أطرق)(يرى- طى)
(الشمل- فرق)(فك- الأسير)(أسره- يعتق) يوضح المعنى ويبرزه بالتضاد .
- حسن التقسيم بين (أفاء الى حسنها المنتقى – أجد على ظهرها الموثق) يعطى جرساً موسيقياً يطرب الأذن .

الأساليب الانشائيه:-

1- يا صخره العهد: نداء غـرضه التمنى والتعظيم .
2-هل الشمس: اسلوب استفهام للتعجب .
3- ام الغرب كالقلب: اسلوب استفهام للتعجب والحيره .
4- متى يجمع الدهر: اسلوب استفهام غرضه التمنى .
5- يا صخره العهد: نداء غرضه التحسر .
6- ياصوره: نداء للتحسر .
7- لنا الله: تعجب للتحسر وفيه قصر بالتقديم والتأخير للتوكيد والتخصيص .

التعليقات على النص:-
1- عاب النقاد التكرار فى قوله الشيب ماكلل المفرق حيث نتج عنها الثقل الموسيقى .
2- عاب النقاد عليه استخدام كلمه خضبته لأنها تدل على الفرحه وهى تخالف الجو النفسى .
3- عاب النقاد عليه قوله محرقاً حيث يرى البعض أنها لم تضف جديد للقافيه وأرى انها دقيقه لأنها تفيد التنويع كما ان الحرقه نتيجه الالتهاب .
4- قضى الحظ أجمل من قضى الله لأن قضاء الله لا مفر منه .
5- الفؤاد الشهيد افضل من الفؤاد القتيل لأنها تدل على علو المنزله والرفعه .
6- فى الأبيات صوره كليه لعاشق فوق صخره بين عهدين ( عهد وصال ومحبه وعهد فراق) .
7- استعان الشاعر بالطباق واكثر منه لأنه يوازن بين عهدين (عهد اللقاء- الفراق) .
8- سمات مدرسه أبو للو فى النص:-
أ- ذاتيه التجربه والحنين لمواطن الذكرايات .
ب- الحده العاطفيه وعشق الطبيعه ومناجاتها .
ج- الميل الى الموسيقى الهادئه لا الصاخبه .
د- استعمال اللغه استعمالآجديدا ً.
هـ- الميل الى التجسيد وهو تجريد المعنويات الى الحسيه .
و- الميل الى التشخيص اى منح صفه انسان ما ليس لانسان .
9- جمع الشاعر بين ضمائر المتكلم والغائب والمخاطب للتنويع وتحريك الذهن .
10- اتفق الشاعر مع القدماء فى صوره الغروب ولكن أضاف عنصراً جديداً هو الوجدان والعاطفه .
11- تحققت الوحده العضويه خلال وحده الموضوع ووحده الشعور وفى تسلسل الأفكار والصور وتكاملها .
12- جاء ختام القصيده رائع لأنه يصور اصرار المحب على حبيبته وتفضيله الوقوع فى أسر الحبيب على الانطلاق والحريه .
13- نادى الشاعر الصخره بصخره العهد بعدما كان يناديها بصخره الملتقى لأن الظروف قد تغيرت وتفرق شمل الأحبه .
14- بناء الفعل (فرق) للمجهول للتأكيد على أن الفراق وقع بيد مجهوله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
محمد نادر
عضو متميز
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 79
نقاط : 79
تاريخ التسجيل : 25/06/2013
العمر : 64

مراجعة نصوص ثانوية عامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة نصوص ثانوية عامة   مراجعة نصوص ثانوية عامة Emptyالإثنين 3 مارس 2014 - 0:05

روووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووعة مشكورين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة نصوص ثانوية عامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نصوص شرح جديد ثانوية عامة
» مراجعة عامة ونهائية على الباب الثالث فيزياء ثانوية عامة
» تحميل مراجعة عامة ونهائية على الفصلين التاسع والعاشر فيزياء ثانوية عامة
» مراجعة شاملة على اللغة العربية ثانوية عامة
» مراجعة رائعة للقراءة ثانوية عامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الثانوى-
انتقل الى: