الممنوع من الصرف
- هو اسم معرب لا يقبل التنوين وتكون علامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة.
- الاسم الممنوع من الصرف هو : مالا يجوز أن يلحقه تنوين ولا كسرة إذا لم يكن مضافًا . مثل :
1 – الساكت عن الحق شيطانٌ أخرسُ .
2 – مَنْ تكلم فيما لا يعنيه كان إنساناً أحمق َ .
3 – العاقل من لا يتحدث بكلام ٍ أحمقَ .
يُمْنَع الاسم من الصرف إذا كان : [علماً أو صفة أو صيغة منتهى الجموع أو مختوماً بألف التأنيث المقصورة أو مختوماً بألف التأنيث الممدودة ].
أولاً : العلم الممنوع من الصرف :
1 – العلم الأعجمي( اسم ليس عربياً ) الزائد على ثلاثة أحرف
- مثل : (إبراهيم –إسماعيل – إسحاق – يعقوب – لندن -مايكل ).
أما إذا كان العلم الأعجمي ثلاثيًا ساكن الوسط يجب صرفه مثل :
( نوْح – هوْد - لوْط )
2 – العلم المؤنث الزائد على ثلاثة أحرف :
- مثل : ( معاوية – حمزة – طلحة – فاطمة –عائشة – يسرية – جدة – مكة - سعاد - زينب - كوثر - مريم - أسماء ) .
أما إذا كان العلم المؤنث ثلاثيًا ساكن الوسط مثل : ( هنْد – مصـْر - شمـْس - حُسْن ) . فيجوز صرفه مثل : ( اهْبِطُوا مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ)(البقرة: من الآية61) ويجوز منعه من الصرف مثل : ( ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ) (يوسف: من الآية99)
فإن كان العلم المؤنث الثلاثي متحرك الوسط منع من الصرف :
مثل : ( سحـَر – أمـَل – ملـَك - قطَر)
3 – العلم المركب تركيبًا مزجيًا.
مثل : ( بورسعيد – بعلبك – حضرموت- نيو يورك ) .
4 - العلم المنتهي بألف ونون زائدتين .
مثل : (عثمان - عفان – مروان – عمران )
5 - العلم على وزن الفعل . مثل : ( أحمد –
– يزيد – تغلب )
6 – العلم على وزن { فُعَل مثل : ( عُمَر – زُحَل - هُبَل )
ثانياً : الصفة الممنوعة من الصرف :
1 - الصفة على وزن { فَعْلان} و مؤنثها على وزن ( فَعْلى ) . مثل : (عَطشان / عَطْشَى - غَضْبان / غَضبى – ظَمْآن / ظَمأى – فرحان / فَرحى ) .
2 - الصفة على وزن {أَفْعَل}
مثل : ( أسْوَد - أبْيَض – ألْطَف – أحْمَر – أجْمَل – أجلّ ) .
3 – ما جاء على وزن {فُعَال أو مَفْعَل } من أسماء العدد من ( 1 – 10 ) .
- مثل : ( أُحَاد ومَوْحدَ - ثُنَاء ومثثَْى - ثُلَاث ومَثْلَث )
- مثال : وقف الطلاب ثلاث ورباع .
4- الصفة على وزن {فُعل} وليس منها إلا كلمة ( أُخَر) جمع (أخرى) .
ثالثاً : صيغة منتهى الجموع
( وهي كل جمع تكسير ثالثه ألف زائدة بعدها حرفان أو ثلاثة أوسطها ياء ساكنة ). مثل : ( مساجد – ستائر – مدارس – معالم – عصافيْر – تماثيْل – مفاتيْح ) . فإن كان أوسطها متحركا فلا تمنع من الصرف
- مثل : (تلامذة - جهابذة - صيارفة - عمالقة).
رابعاً: الاسم المنتهي بألف التأنيث المقصورة الزائدة
( الاسم المقصور : اسم آخره ألف مفتوح ما قبلها )
- مثل:(سلوَى – ليلَى – لبنَى – ذكرَى – بَرَدَى – دعْوَى – قتْلَى – جرْحَى )
خامساً : الاسم المنتهي بألف التأنيث الممدودة
( وهو اسم آخره [ اء] زائدتان بعد ثلاثة أحرف أو أكثر )
- مثل : ( فقراء – صحراء – حمراء – كرماء – سعداء ) .
- إن كانت الهمزة أصلية أو منقلبة عن أصل صرفت الكلمة ، مثل : أعداءٌ - داءٌ – بناءٌ .
إعراب الممنوع من الصرف
1 - إذا كان معرفاً بأل أو بالإضافة :
يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالكسرة
- مثل : صليت بالمساجدِ الأثرية - صليت بمساجدِ القاهرة الأثرية .
2 - إذا لم يكن معرفاً بأل أو بالإضافة :
يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة .
- مثل : صليت بمساجدَ أثرية - تمسُّكك بمبادئَ دينية يساعدك في حياتك .
تدريبات
أ- استخرج مما يأتي الأسماء الممنوعة من الصرف وبيّن سبب منعها :
1- (وشروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين) (يوسف:20)
2- (هل أتاك حديث الجنود * فرعون وثمود) (البروج:17، 18 )
3- (وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين) (الصافات:112)
4- (وجعلنا ابن مريم وأمه آية وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين) (المؤمنون:50)
5- (أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر) (الكهف:79)
6- (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس )(البقرة: من الآية185)
7- (ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها ) (الأنبياء: 81)
8- (
فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع)(فاطر: من الآية1)
9- قال عمرو بن العاص : مصر تربة غبراء ، وشجرة خضراء ، طولها شهر ، يكنفها جبل أغبر ، ورمل أعفر ، يخط وسطها نهر ميمون الغدوات ، مبارك الروحات .
10 - معاوية بن أبي سفيان من أشهر الخلفاء دهاء وحزما .
11 - سافرنا إلى جدة ثم مكة
12 - ( وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب )(النساء: من الآية163)
13 - (من بنات النبي فاطمة وزينب)
14 - جمعت المصاحف في عهد عثمان بن عفان .
15 - ينبع مدينة سعودية على البحر الأحمر .
16 - فتحت مصر في عهد عمر بن الخطاب .
17 - (فرجع موسى إلى قومه غضبان أسفا)(طـه: من الآية86)
18 - لا فرق بين أسود وأبيض إلا بالتقوى. 19 - العود أحمد.
20 - سار الجند ثناء ، أو مثنى .
21 - ( فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر )(البقرة: من الآية184)
ب - ضع الأسماء الآتية في جمل من عندك بحيث تكون مرة مجرورة بالفتحة ، و أخرى مجرورة بالكسرة : [معالم - أحسن - دراهم - مفاتيح ]
* تذكر معى *
*المستثنى بإلا : أ ـ تام مثبت...... مستثنى منصوب وجوبا .
نجح الطلاب إلا طالبا
ب ـ تام منفى ..1ـ مستثنى منصوب جوازا . 2ـ بدل من المستثنى منه
ما نجح الطلاب إلا طالبا ـ طالبٌ
ج ـ ناقص منفى.. حسب موقعه ما نجح إلا طالب ( فاعل )
غير وسوى تعربان إعراب المستثنى بإلا وما بعدهما يعرب مضاف إليه .
* خلا – عدا – حاشا : حروف جر وما بعدها ( المستثنى ) اسم مجرور . أو أفعال ماضية وما بعدها مفعول به .
أحب الناس خلا الكاذبَِ
* ما خلا - ماعدا : أفعال ماضية وبعدها مفعول به .
أحب الناس ماعدا المنافقَ
س : ما جاء إلا المخلصون ، ضع غير مكان إلا واضبطها مبينا السبب.
ج : ما جاء غيرُ المخلصين ( غير ) فاعل مرفوع بالضمة .
* اجعل الفعل (نحافظ ) واجب التوكيد بالنون ـ جائز ـ ممتنع :
1– والله لنحافطن علي مصر .
2 – هل نحافظ – هل نحافظن علي مصر ؟
3– والله لسوف نحافظ علي مصر .
* اسع إلى النبوغ ـ لا تسع إلى الفشل
{ أكد الفعلين بالنون وبين حكم التوكيد }
اسعين 000 لا تسعين ... حكم التوكيد هنا جائز .
من الأساليب
* أسلوب الاختصاص : نحن العرب نحب العدل ـ إننا شباب الأمة أوفياء .
إعراب المختص : مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص .
* أسلوب المدح والذم : امدح الإيمان وذم الفشل .
نعم العمل الإيمانُ : أسلوب مدح . إعراب المخصوص : مبتدأ مؤخر مرفوع
* حبذا الإيمانُ : أسلوب مدح : إعراب المخصوص : مبتدأ مؤخر مرفوع .
* بئس عملا الفشلُ : أسلوب ذم . إعراب المخصوص : مبتدأ مؤخر مرفوع .
* لا حبذا الفشلُ: أسلوب ذم : إعراب المخصوص : مبتدأ مؤخر مرفوع .
لاحظ : الكلمة النكرة بعد نعم أو بئس تعرب تمييزا منصوبا . والفاعل مستتر
* أسلوب تعجب صيغة ( ما أفعله ) ما أجمل السلام :: إعراب المتعجب منه : مفعول به .
* صيغة ( أفعل به ) أقبح بالحزن: إعراب المتعجب منه : فاعل مرفوع محلا مجرور لفظا.
ما أعظم النوابغ . النوابغ أعظم الطلاب
الجملة الأولى : أسلوب تعجب . الجملة الثانبة أسلوب تفضيل . أعظم الأولى : فعل ماض مبنى على الفتح . أعظم الثانية : اسم تفضيل ( خبر مرفوع )
* أسلوب الإغراء : السلام السلام :: إعراب المغرى به : السلام الأولى : مفعول به لفعل محذوف تقديره الزم . الثانية : توكيد لفظي منصوب .
* أسلوب تحذير الحرب الحرب :: إعراب المحذر منه :الحرب الأولى : مفعول به لفعل محذوف تقديره احذر . الثانية : توكيد لفظي منصوب . أو إياك الحرب .
مهم : اجتهدوا تستعيدوا مجدكم – اجتهدوا فتستعيدوا مجدكم
تستعيدوا فى الجملة الأولى مجزومة فى جواب الطلب وفى الجملة الثانية منصوبة بعد فاء السببية .
* المصدر الصناعى اسم منته بياء مشددة وتاء مربوطة بشرط ألا يعرب نعتا . ( الإنسانية معذبة ) .
- أما لو جاء نعتا فهو اسم منسوب .
الحياة الإنسانية معذبة ( اسم منسوب ) .
*** قواعد نحوية لا غنى عنها لطالب الثانوية العامة ***
* أنواع الخبر: - مفرد مصر عظيمة .
- جملة مصر : تعشقها القلوب ، مصر قلوبنا تعشقها ، مصر هي الروح .
- شبه جملة : مصر في القلب ، مصر بين الضلوع .
مهم : الخبر يتمم معنى الجملة :
الناس الذين يحبون العمل ويجتهدون في حياتهم ويقدرون قيمة الوقت ( ينجحون )
* جعل – وجد – علم –زعم - ظن ... تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر
- وجدنا العمل مستمرا ( العمل مفعول أول – مستمرا مفعول ثان )
* أعطي – منح – وهب – كسا – ألبس تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر
( أعطي ـ منح ـ وهب ) الله مصر نيلاً جميلاً. ( مصر مفعول أول –نيلا مفعول ثان )
* الحروف الناسخة : ( إن –أن – كأن – لكن – ليت – لعل )0 تنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها 0
- إن العلماء ورثة الأنبياء 0 ( العلماء : اسم إن منصوب . ورثة : خبر إن مرفوع )
تدخل " ما " الكافة على إن وأخواتها فتكفها عن العمل ما عدا" ليت" فتعمل أو تهمل . إنما المؤمنون إخوة ( المؤمنون : مبتدأ – إخوة : خبر )
ليتما المؤمنون " المؤمنين " إخوة . .... ( مبتدأ مرفوع ، أو اسم إن منصوب )
* بعض – كل – غير – سوى – مثل – جميع – نفس – كلا – كلتا ـ أي – معظم ) أي ظرف ( يوم – بعد – عند – بين – فوق – تحت – مع ... ) يأتى بعدها مضاف إليه .
* الاسم الواقع بعد ( الضمير + خبر مرفوع ( وهم سعداء )
* نفس –عين – كل – جميع – كلا – كلتا + ضمير ، ويصح حذفها من الجملة : توكيد معنوي 0
* نكرة + نكرة : نعت أو مضاف إليه * جاء رجل عظيم – جاء رجل علم
* معرفة + معرفة : نعت * جاء الرجل العظيم .
* نكرة + معرفة مضاف إليه * جاء رجل العلم .
* اسم إشارة + معرف بال : بدل مطابق * هذه الأمة عظيمة .
*اسم إشارة + نكرة : خبر * هذه أمة عظيمة
* معرفة +علم : بدل مطابق * الرئيس مبارك .
*علم + معرفة : نعت * مبارك الرئيس عظيم .
* بعد أيها –أيتها نعت مرفوع * أيتها الأمة أنت في قلوبنا .
* كلمات تعرب حال : معا – جميعا – قاطبة –أولا- ثانيا 000أخيرا ـ دائما – وحد + ضمير (وحده ) ـ وبعد مالك ( مالك واجما ؟ )
* كلمات تعرب ( مفعول مطلق )خصوصا - أيضا – حقا – سبحان الله – معاذ الله
* الأسماء الموصولة : ( الذي - التي –اللذان ـ اللتان –الذين - اللاتي – ما – من )
وما بعدها جملة لا محل لها من الإعراب تسمى جملة الصلة 0
* الأسماء الخمسة : ( أب –أخ – حم ـ فو – ذو ) بشرط أن تكون مفردة ومضافة إلى غير ياء المتكلم 0 ترفع بالواو – تنصب بالألف – تجر بالياء 0
إن أخاك ذو علم فاستفد من أخيك 0
*المبنى من الأسماء : 1-الإشارة ( هذا ـ هذه 000) ما عدا المثنى 0
2- الموصول (الذي ـ التي00) ما عدا المثنى 0 3- الضمير(نحن – أنتم – هم )
4- أسماء الاستفهام ( أين ـ متى ـ كيف)
5 - بعض الظروف ( ثَمَّ – الآنَ – منذُ - حيثُ – أمسِ ) 0
* بعد إنما ولولا ( مبتدأ ) إنما العلم ضياء . لولا العلم لهلكنا .
* بخاصة - هنا – هناك – ثم – ثمة- شبه جملة + نكرة .... مبتدأ مؤخر وجوبا
* الملحق بالمثنى : { اثنان ، اثنتان ، (كلا ، كلتا + ضمير ) }
* كلا الرجلين محترم 000 مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة " اسم مقصور " .
* الرجلان كلاهما محترم 000 مبتدأ ثان مرفوع بالألف " ملحق بالمثنى "
* الرجلان كلاهما محترمان 000توكيد معنوي مرفوع بالألف " ملحق بالمثنى "
* الملحق بجمع المؤنث السالم { أولات + أي جمع مؤنث سالم يطلق على مفرد : عنايات ، عرفات ، ... }
* الكشف فى المعجم : تأتى بالفعل الماضى الثلاثى المجرد وترد حرف العلة ( الألف ) إلى أصله ( الواو – الياء ) حسب المصدر . ثم تتبع الطريقة الآتية :
استخدم : فى أى معجم ( ما عدا المحيط ) تقول : نكشف عنها فى
( خدم ) باب الخاء مادة ( خ د م )
أما المحيط فتقول : نكشف عنها فى ( خدم ) باب الميم فصل الخاء مع الدال .
امتحانات ميدانية
السودان (1992)
" ترتبط حركة التقدم و التطور في كل أمة بحركة العمل فيها , إن العائد يمثل الثروة الحقيقية للأمة تمثيلا دقيقا , و ما ثروتها المالية إلى أثر من آثار العمل , فكم من أمة كانت سباقة , ثم سكنت إلى الدعة بعد قوة , ثم جدت و كفاحت , فتلافت تخلف الماضي , و لحقت بغيرها من الأمم الناهضة . "
أ- أعرب ما فوق الخط .
ب- استخرج من القطعة ما يأتي :
1) مفعولا مطلقا و بين نوعه .
2) " كم " و بين نوعها و تمييزها .
3) حرفا ناسخا و بين نوع خبره .
4) مصدر لفعل خماسي , و اذكر فعله .
جـ- " إن الأمة الناهضة قوية , و تأخذ بأسباب الرقي "
اجعل اسم " إن " في العبارة السابقة للمثنى .
د- أين تجد مادة ( العائد ) في المعجم الوجيز ؟
هات اسم الفاعل من ( جدت ) ؟ثم ضعه في جملة مفيدة .
امتحان 1992
" فنقطة البدء في حياة الشاب أن يعرف موضع نبوغه ، ومواضع ضعفه " , واختيار العمل الأرقى الذي يناسبه ، و إنما يميت هذا النبوغ أن الشاب لا يستكشفه ، فيختار ما ليس له بأهل ، فتكون النتيجة المحتومة الفشل تلو الفشل ، وكم بين العاطلين والبائسين من لو اتجه وجهة صالحة ، لأصبح نابغة علمه أو فنه ، ولكن كم من الناس يموتون عطشا في الصحراء ، والماء على مقربة منهم لم يهتدوا إليه "
أ-أعرب ما تحته خط .
ب-استخرج من الفقرة :
- مصدرا مؤولا , ثم حوله إلى صريح في جملته .
- اسم فاعل و اذكر فعله .
- جملة حالية و بين نوعها .
- ( كم ) و بين نوعها .
ج- اضبط ما بين القوسين ضبطا تاما .
د – ثن كلمة " الأرقى " في جملة من إنشائك .
هـ- كيف تكشف عن كلمة ( اختيار ) ؟
امتحان 1993
" أول نصيحة لك ألا تيأس , ( و لا تقطب وجهك زاعما أن الخير منحة غيرك ) و ليس لك منه نصيب , لا تتعلل بأنك لست نابغة , فالنجاح ليس مقصورا على النوابغ وحدهم , و خير وسيلة للنجاح أن يكون لك مثل أعلى تطمح إليه , و من لا يدرك الغاية كلها أدرك جانبا عظيما منها , إن أكبر أسباب فشلنا أن نخلق لأنفسنا أعذارا و أوهاما وعوائق , حتى تكون لنا سدا يعوق مسيرتنا .
أ-أعرب ما تحته خط .
ب- استخرج من الفقرة :
• مصدرا مؤولا ثم حوله إلى مصدر صريح في جملته .
• ممنوعا من الصرف ,و بين سبب المنع .
• أسلوب شرطيا وحدد أجزاءه .
جـ- اضبط ما بين القوسين ضبطا تاما .
د- هات مؤنث كلمة ( الأعلى ) , و اجعله مثنى في جملة من إنشائك .
هـ- كيف تكشف في معجمك عن كلمة ( مسيرتنا )؟
امتحان 1994
" قال الكاتب أحمد بهجت بعنوان ( أعجب القضاة )
لا يأكل هذا القاضى و لا يشرب و لا ينطق بأحكامه على الفور , إنما يتكلم حين يموت كل أطراف القضية , و عندئذ يبدأ في إصدار أحكامه ,هذا القاضي هو التاريخ وهو قاض محايد .....
يرى كل شيء و لا يعرف مخلوقا من الأحياء و لا علاقة له بالموتى , و لهذا لا يستطيع الأحياء التأثير عليه ,لأنه ليس من جنسهم , ولا يستطيع الموتى شراءه ,لأنهم موتى و للتاريخ عبرة (يصح أن نذكر الناس بها ) و عبرة التاريخ أن أحدا لا ينجو من أحكامه و رغم عظمة التاريخ , فـإنه مخلوق يولد و يموت , و موته يكون بيوم القيامة الذي ينقلب فيه التاريخ بما فيه و من فيه إلى رب العالمين .
أ- أعرب ما تحته خط .
ب- استخرج من الفقرة السابقة :
• اسم مفعول و زنه .
• فعلا مبنيا للمجهول و بين مرفوعه .
• فعلا ماضيا ناسخا و عين خبره .
• جملة في محل جر مبينا السبب .
• اضبط الكلمات التي بين القوسين بنية و إعرابا .
جـ- يقول الحق - ينجو من عذاب الضمير – اربط بين الجملتين السابقتين بأداة شرط جازمة و غير ما يلزم .
د- إنه مخلوق يولد و يموت – اجعل العبارة لجمع المؤنث السالم و غير ما يحتاج إلى تغيير .
هـ- كيف تكشف في معجمك عن كلمة ( التاريخ ) ؟
امتحان 1995
( اجعل شعارك الدائم مساءلتك نفسك : ماذا عملت في وقت فراغك ؟ ) هل كسبت صحة , أو أفدت مالا , أو حصلت علما أو أسديت إلى مجتمعك خيرا ,و هل كان وقت فراغك مرسومة خطته , واضحا هدفه ؟ إن كان ذلك فقد سلكت مسلكا قويما , و إلا فحاول أن تسلكه , إن قليلا من الزمن يخصص كل يوم لشيء معين , قد يغير مجرى الحياة , و يجعلها أكثر خصبا و أغزر إنتاجا .
أ- أعرب ما تحته خط .
ب- استخرج من العبارة :
• اسم فاعل عاملا و أعرب معموله .
• اسم مفعول عاملا و أعرب معموله
• اسم مكان و اذكر فعله
• أسلوب شرط حذف فعله .
جـ- ثن كلمة ( مجرى ) في جملة , و اجمعها جمعا سالما في جملة أخرى .
د- انسب إلى ( الحياة ) في جملة .
هـ-( إن كان ذلك فقد سلكت مسلكا قويما ) لماذا اقترن جواب الشرط بالفاء ؟
و- سلكت مسلكا قويما – اتخذت مسلكا – ما نوع كلمة ( مسلكا ) في كل من الجملتين ؟
ز- ما خبر إن في العبارة ؟ و ما نوعه ؟
ح- ( كم أناس يهدرون وقت فراغهم ) بين نوع " كم " في العبارة – و أعرب تمييزها .
ط- اضبط ما بين القوسين في العبارة ضبطا كاملا بنية و إعرابا .
مايو 1996
الصحبة السعيدة فن , و المعاشرة الحلوة موهبة و اقتدار , ليس لكل واحد حظ منهما , و يخطئ من يظن أنه يمكن أن يحقق السعادة الحقة بقراءة كتاب , أو تطبيق منهج , فالسعادة لا توجد في كتاب , و إنما هي منحة الطبائع النقية , و الفطر السليمة , و البصائر النيرة , و هي ثمرة أخلاق , و ليست ثمرة علم .
أ- أعرب ما تحته خط .
ب- استخرج من العبارة :
• مصدرا لفعل خماسي .
• ضميرا في محل نصب .
• اسما موصولا .
• خبرا لناسخ و بين نوعه .
جـ- ضع " البصائر " في جملة بحيث تكون مجرورة بالفتحة و غير ما يلزم .
د- صغر كلمة " موهبة " في جملة من تعبيرك .
هـ- " لا يمكن أن تتحقق السعادة بقراءة كتاب "
اجعل المصدر المؤول صريحا , و أعربه .
و – في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة " الحقة " ؟
أغسطس 1996
استطاع علماء العرب و المسلمين في مراحل زمنية متتابعة أن يضيفوا إلى الطب الكثير باكتشافهم بعض الأمراض التي لم يسبقهم إلى معرفتها أحد , و قد اهتم هؤلاء العلماء أيضا بالجانب الإنساني في الطب كعلاج الفقراء مجانا , و منحهم المال و الثياب بعد الشفاء , كما ظهرت براعتهم الفائقة في كشف أنواع الأدوية , مما جعل لهم مكانة مرموقة في تاريخ العلم بجامعات أوروبا و العالم .
أ- أعرب ما تحته خط .
ب- استخرج من العبارة :
• اسم فاعل لفعل غير ثلاثي .
• مصدرا لفعل خماسي .
• مصدرا مؤولا وبين موقعه من الإعراب .
جـ- انسب إلى كلمة " الأدوية " في جملة من تعبيرك .
د- " اهتم المسلمون بالعلم " حول هذه الجملة إلى أسلوب تعجب .
هـ- ضع كلمة " مراحل " في جملة من تعبيرك بحيث تكون مجرورة بالفتحة .
و- في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة ( الفائقة )؟
أغسطس 1997
من مقال للدكتور زكى نجيب محمود ، بصحيفة الأهرام ، بعد حرب أكتوبر 1973 : " ومن ابرز سمات الأمة العربية أيضا ، الرباط الأسري ، الذي يجعل العلاقة بين أفرادها تجاوز حدود المصلحة ، إلى ما هو أهم من تلك المصلحة وأعمق ، وهى علاقة يمكن أن تخفى على الرائي في فترات الحياة العادية ، لكنها تشتد ظهورا في لحظات التأزم ، كاللحظة التي تعيشها الأمة اليوم " .
أ-أعرب ما تحته خط .
ب- استخرج من الفقرة
-اسم فاعل -مصدرا مؤولا -بدلا
-خبرا جملة لحرف ناسخ -ضميرا وقع مفعولا به .
ج-( يجعل ) فعل مضارع اجعله مبنيا في جملة من تعبيرك .
د-( ما الأمة العربية إلا أسرة واحدة ) ضع " غير " مكان " إلا "وأعرب ما بعدها
هـ -( كلتا الفترتين ضروريتان للأمة ) اجعل" كلتا " للتوكيد وغير ما يلزم .
و-ضع كلمة " أعمق " في جملة بحيث تكون مجرورة بالفتحة .
مايو 1998
إن تنمية الدخل القومي تعنى دقة العمل وجودة الإنتاج , بحيث تزيد الفائدة التي تعود من العمل , فموظف الحكومة يستطيع أن يؤدى عملا أحسن في تلك الساعات التي يقضيها كل يوم في مكتبه , و العامل في المصنع يستطيع أن يزيد إنتاجه اليومي دون أن يعمل ساعات إضافية , فعلى العاملين جميعهم العمل بدقة و اتقان , و توفير كل ما يمكن توفيره من النفقات الاستهلاكية , و زيادة الإنتاج وجودته لتنمية الدخل القومي .
أ- أعرب ما تحته خط .
ب- استخرج من الفقرة :
• اسم مفعول لفعل غير ثلاثي .
• مصدرا لفعل رباعي .
• ممنوعا من الصرف و بين سببه .
• خبرا لحرف ناسخ و اذكر نوعه .
ج- أنسب إلى كلمة ( الإنتاج ) في جملة من تعبيرك .
د- " و العامل في المصنع يستطيع أن يزيد إنتاجه اليومي " اجعل المصدر المؤول ( أن تزيد) مصدرا صريحا – و أعربه .
هـ- ( يؤدى الموظف عملا أحسن – يزيد الدخل القومي ) صل بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة , و غير ما يلزم .
و – في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة ( تنمية )؟
أغسطس 1998
" إن التنمية في عصر الموجة الثالثة , و الانتقال من المجتمع الصناعي , إلى المجتمع ما بعد الصناعي تأخذ شكلا غير مسبوق , يتمثل في التنمية الاعتبارية , حيث تشكل شبكة الاتصالات بأنواعها السمعية و البصرية و المرئية و المجسمة , بديلا عن الاجتماعات و التجمعات و الاتصالات التقليدية .
أ- أعرب ما تحته خط .
ب= استخرج من الفقرة .
• اسم مكان و اذكر فعله .
• خبر لحرف ناسخ و بين نوعه
• اسما موصولا
• اسما منسوبا و اكتب المنسوب إليه .
ج- ( ... مصر أن تدخل عصر الموجة الثالثة ) ضع مكان النقط فعلا للماقربة و بين حكم اقتران خبره بــ (أن )
د- ( تأخذ التنمية شكلا غير مسبوق ) اجعل الفعل المضارع واجب التوكيد بالنون .
هـ- ( لا يمكن تقدم البلاد إلا بالتنمية الشاملة ) حول المصدر الصريح ( تقدم ) إلى مصدر مؤول , ثم اضبط كلمة " البلاد " بعد التحويل .
و- في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة ( الاعتبارية ) ؟