الوحدة السادسة الأدوات
أولاً : كم الاستفهامية :
وهى أداة يستفهم بها عن العدد وطبعاً تنتهي جملتها بعلامة استفهام وتحتاج إلى جواب 0
مثل قولك : كم كتاباً قرأت ؟ كم عاملاً في المصنع 0
س : كيف تعرفها بدون علامة الاستفهام ؟ تعرفها من خلال ما يأتي :
أ ) تمييزها " أى الاسم الواقع بعدها " دائماً مفرد منصوب
مثل : كم مدرساً فى المدرسة ؟ ، كم قصة ألفها نجيب محفوظ ؟
ب ) أحياناً يأتى قبلها حرف الجر وفى هذه الحالة يجوز نصب تمييزها أو جره
فى كم يوماً راجعت المواد : تمييز منصوب بالفتحة 0 في كم يوم راجعن المواد : تمييز مجرور بالكسرة 0
بكم جنيهاً اشتريت هذا الكتاب : تمييز منصوب بالفتحة 0بكم جنيه اشتريت هذا الكتاب : تمييز مجرور بالكسرة 0
ثانياً : كم الخبرية :
هى التى تخبرك بكثرة العدد وطبعاً لا تنتهي جملتها بعلامة استفهام ولذلك لا تحتاج إلى جواب
مثل : كم بطلٍ عربي سجله التاريخ 0
، كم من طالب تفوق من مدرسة الشهيد رياض الثانوية للبنين 0
س : كيف تعرفها ؟ تعرفها من خلال ما يأتي :
أ ) تمييزها " أى الاسم الواقع بعدها " :
1 – جمع مجرور : مثل : كم دول حررها الوعي الشعبي :
2 – مفرد مجرور : مثل : كم عمل أنجزته فى هذا الوقت القصير :
3 – اسم مجرور بـ ( من ) مثل : كم من دولٍ حررها الوعي الشعبي :
إذن : كم الخبرية تمييزها " أى ما بعدها " دائماً مجرور 0
ثالثاً : حروف الجر : وتنقسم إلى ثلاثة أنواع :
حروف الجر الأصلية : وهى الحروف التي لا يمكن الاستغناء عنها فى الكلام وهى :
أ ) " من / إلى / عن / على / في / الباء / الكاف / اللام / منذ / حتى "
ب ) كذلك من حروف الجر الأصلية أدوات القسم " والله / تالله / بالله "
جـ ) كذلك من حروف الجر الأصلية أدوات الاستثناء " عدا / خلا / حاشا "
د ) على كل حال كل ما يمكن عرضه هنا هو هذه الأمثلة : أقرأها واستفد من التعليق عليها 0
من : أقدر المخلص من الطلاب 0
انتبه للفرق بينها وبين من الموصولة في مثل قولك : يحترم الناس من تقوى شخصيته 0
كما انتبه للفرق بينها وبين أداة الشرط في مثل قولك : من يتق الله يجعل له مخرجاً
والفرق واضح أن حرف الجر يدخل على الاسم 0
ولكن " من " الموصولة تكون بمعنى " الذي أو التي " و الشرطية فلابد أن يكون بعدهما فعل 0
تذكر أن هناك لام التعليل تدخل على المضارع وهى أداة نصب : نقرأ التاريخ لنعرف تجارب الأمم 0
كما أن هناك لام الجحود وهى أداة نصب تدخل على المضارع ويسبقها كون منفى 0
ما كان الصحفى ليكذب على الناس 0
كما هناك لام الأمر وهى التى تجعل الفعل المضارع فى صورة الأمر وهى أداة جزم 0
مثل : لتسع فى الخير 0 لتهمل أصحاب السوء 0
وهناك لام الابتداء 0 وتعرفها بأنها تدخل على مبتدأ 0 مثل قولك : لشوقي شاعر 0
وليس لها تأثير فى الإعراب فكلمة شوقي مبتدأ وكلمة شاعر خبر لمبتدأ 0
وهذه اللام تنتقل إلى الخبر وتسمى لام التوكيد أو " اللام المزحلقة " وذلك إذا دخلت إن على الجملة 0
مثل : إن شوقى لشاعر 0
وهناك لام القسم وهى التى تقع فى أسلوب القسم 0 مثل : والله لنشاهدن العرض 0
أدوات القسم الثلاثة : " الواو / التاء / الباء "
والله لأفعلن الخير 0 تالله لينتصرن الحق 0 والضحى والليل إذا سجى 0
أدوات الاستثناء : ( عدا / خلا / حاشا )
هذه الحروف الثلاثة يجوز فيها وجهان :
أ ) إما أن تعرب حروف جر وما بعدها اسم مجرور 0
ب ) أو أن تعرب أفعالاً ماضية وما بعدها يعرب مفعول به
حتى :
تستخدم حتى :
أ ) أداة نصب للفعل المضارع وذلك إذا جاء بعدها مضارع مثل : نقرأ الصحف حتى نتابع الأخبار 0
ب ) وتستخدم حرف غاية لو جاء بعدها فعل ماض 0
مثل : ظل محمد يكتب الدرس حتى فهم مضمونه 0 ومثل : عاد المتسابقون حتى الأخير منهم 0 (عاطفة)
جـ ) كما تستخدم ( حرف جر ) إذا جاء بعدها اسم .
مثل : سلام هى حنى مطلعِ الفجر .
" مذ ، منذ " : تهتم الدولة بالتعليم مذ ثورة يوليو 0
تهتم الدولة بالتعليم منذ ثورة يوليو 0
الكلمتان " مذ ، منذ " لهما حكمان :
أ ) يعتبران حروف جر إذا جاء بعدها اسم كالمثال السابق 0
ب ) يعتبران ظرف زمان إذا جاء بعدهما فعل 0
مثل قولك : تهتم الدولة بالتعليم مذ تفجرت الدولة
أو مثل : تهتم الدولة بالتعليم منذ تفجرت الدولة 0
2 – حروف الجر الزائدة :
أ ) وهى التى يمكن الاستغناء عنها فى الكلام
الحروف ثلاثة هى : ( الباء / الكاف / من )
ب ) أقرأ الأمثلة الآتية واستفد من التعليق عليها وهى أمثلة مرتبة بترتيب الحروف السابقة :
الباء : كفى بالله وليا ، وكفى بالله بصيرا . - ولست بعلام الغيوب
أليس الأمر بسهل ، ما الدنيا بباقية .
الباء تعتبر حرف جر أصلى كذلك تعتبر زائدة حينما تأتى مع فاعل الفعل " كفى " وحينما تقع فى خبر " ليس " وحينما تقع فى خبر " مـا "
الكاف : ليس كمثله شىءٌ .
تعتبر زائدة حينما تأتى مع كلمة " مثل " وهى تفيد التشبيه 0
من : هل من خالق غير الله ، ما جاءنا من بشير .
من تعتبر حرف جر اصلى كذلك تعتبر زائدة حينما يسبقها استفهام أو نفى .
والاسم الواقع بعد الحروف الثلاثة يعرب اسماً مجروراً لفظاً ثم يأخذ موقعه الإعرابي العادي كأن هذه الحروف غير موجودة .
حاول أن تطبق هذا بإعراب الأمثلة السابقة 0
ولست بعلام الغيوب 0
الباء : حرف جر زائد 0 علام : اسم مجرور لفظاً فى محل نصب خبر ليس 0
جـ ) أمثلة معربة لحروف الجر الذائدة :
ما من طالب يبغى الفشل 0 اسم مجرور في محل رفع مبتدأ 0
ليس من شك فى نجاحكم 0 اسم مجرور في محل جر اسم ليس 0
ما ربك بظلام للعبيد اسم مجرور في محل نصب خبر مـا العاملة عمل ليس 0
كفى بالله وليا 0 اسم مجرور في محل رفع فاعل 0
ليس كمثل عون الله عون : اسم مجرور في محل نصب خبر ليس مقدم 0
سعاد كمثل البدر : اسم مجرور في محل رفع خبر المبتدأ 0
3 – حروف الجر الشبيهة بالزائدة :
أ ) كلمة " رب " : وهى حرف جر شبيه بالزائد يستخدم للتقليل 0
مثل : رب صديق أنفع من شقيق 0 رب ضارة نافعة 0 رب أخ لك لم تلده أمك 0
كل كلمة تحتها خط فى الأمثلة السابقة اسم مجرور فى محل رفع مبتدأ وهذا إعراب ثابت لأى أسم يقع بعد كلمة"رب"
ب ) وقد تحذف بعد الواو ويبقى عملها وتسمى " واو رب " وتكون هذه الواو فى أول الكلام وبعدها نكرة ويمكن إحلال " رب " محلها 0
مثل : وليلٍ كموج البحر أرخى سدوله 0
وتينة غضة الأفنان باسقة
قالت لأترابها والصيف يحتضرُ
كلمتان " ليل ، تينة " كل منهما اسم مجرور بالواو فى محل رفع مبتدأ 0
المنادى
1 – هو اسم ظاهر يذكر بعد أداة من أدوات النداء لطلب إقباله أو تنبيهه وأدواته هى " ياء " لكل المنادى 0
" أيا & هيا " للنداء البعيد 0 " أى ، الهمزة " لنداء القريب 0
أنواع المنادى
منادى مبنى :
1 - منادى علم : هو ما دل على ذات معينة وحكمه إنه مبنى على الرفع في محل نصب 0
مثل : - يا أملُ - يا مصر 0 - يا محمدون 0 - يا محمودان - يا عليان
كل منادى هنا يعرب : منادى مبنى على ما يرفع به فى محل نصب 0
2 - منادى نكرة مقصودة : وهى الكلمة النكرة التى قصد ندائها فدلت على معين .
مثل : يا بائع لا تحتكر السلعة 0 منادى مبنى على الضم فى محل نصب 0
يا طالبان تعاونا : منادى مبنى على الألف فى محل نصب 0
يا مدرسون أخلصوا لطلابكم : منادى مبنى على الواو فى محل نصب 0
منادى معرب حكمه النصب .
1 - نكرة غير مقصودة وهى التى لا يقصد بندائها شخص معين 0
مثل : قول الضرير : يا رجلاً خذ بيدى : منادى منصوب بالفتحة 0
يا وطنياً إنك قدوة لغيرك : منادى منصوب بالفتحة 0
يا طالبين تعاونا : منادى منصوب الياء 0 يا مدرسين أخلصوا لطلابكم : منادى منصوب بالياء 0
2 - منادى مضاف وما بعده مضاف إليه يتمم معناه وحكمه النصب
مثل : يا طلاب العلم : منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة 0
ويا مدرسى اللغة العربية تعاونوا : منادى منصوب بالياء وحذفت النون للإضافة 0
يا صانعى المعروف : منادى منصوب بالياء وحذف النون للإضافة 0
3 – منادى شبيه بالمضاف مثل : يا صاعداً السلم ، وما بعده يعرب حسب موقعه فى الجملة ولا يعرب مضاف إليه أبداً . ويأتى منوناً أو به نون للجمع والمثنى .
4 - نداء ما فيه (الـ) :ويسبق بـ أى أو أية وما بعدها يعرب صفة :
مثل : يا أيها الرجال 0 يا أيتها المرأة 0 يا : أداة نداء أو حرف نداء مبنى على السكون 0
أى / أية : منادى مبنى على الضم فى محل نصب والهاء للتنبيه أو نقول حرف تنبيه مبنى على السكون 0
كلمة الرجل وكلمة المرأة : تعرب الواحدة منهما نعت مرفوع بالضمة 0
5 – لفظ الجلالة " الله " لا ينادى بكلمة أيها ولكن يجوز :
أ ) استخدام النداء فتقول : يا الله منادى مبنى على الضم فى محل نصب 0
ب ) كما كثر عند العرب حذف أداة النداء والتعويض عنها بميم مشددة فيقولون اللهم .
اللهم : لفظ الجلالة منادى مبنى على الضم فى محل نصب والميم المشددة جاءت عوضاً عن أداة النداء المحذوفة 0
6 – قد يأتى المنادى وأداة النداء محذوفة 0
مثل قول الله تعالى : ربنا لا تواخذنا إن نسينا أو أخطئنا
ربنا : منادى منصوب بالفتحة الظاهرة 0 والضمير " ناء " مبنى فى محل جر مضاف إليه 0
تدريبات على الوحدة السادسة
س1 : عين فيما يأتى كل حرف جر زائد وأعرب ما بعده :
وما الله بغافل عما تعملون 0
وكفى بالله ولياً وكفى بالله نصيرا 0
وما من دابة فى الأرض إلا على الله رزقها 0
ليس كمثله شىء وهو السميع البصير 0
أليس الله بأحكم الحاكمين ؟
هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض ؟
إن ما توعدون به لآت ، وما أنتم بمعجزين
وما أنفقتم من نفقة أو نذرتم من نذر فإن الله يعلمه ، وما للظالمين من أنصار 0
ألم تعلم أن الله له ملك السماوات والأرض وما لكم من دون الله من ولى ولا نصير 0
أجمل بوحدة الصف العربى ، وأعظم بقوة التضامن 0
س2 : لست بمهمل فى عملى ، وبالعقل والإرادة سوف أبنى مستقبلى 0
ما الفرق بين الباءين فيما تحته خط ؟ وما إعراب مجروريهما 0
س3 : عين المنادى وبين نوعه فى الجمل الآتية ثم أعربه :
أ ) أيا عاملون ، ضاعفوا إنتاجكم 0 ب ) أيا راغباً فى السعادة ، ابتسم للدنيا
جـ ) أى سليمان ، لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد 0 د ) يا عربياً ، للعروبة حق عليك 0
هـ ) يا قائد السيارة ، تذكر أن أولادك فى انتظارك 0
س4 : أعرب :
يا أيتها الفتاة ، تحلى بسلاحى العلم والإيمان كليهما 0
لا تختلفوا يا عرب 0
اللهم ألهمنى الصواب دائماً 0
س5 : عين نوع " كم " فى العبارات الآتية :
أ ) كم حروب خضناها ، وكم من عدو هزمناه 0 ب ) كم معركة خضناها مع إسرائيل 0
جـ ) كم طلاب تفوقوا على يدى 0 د ) كم من شهيد ضحى من أجل مصر 0
هـ ) كم ليلة قضيتها فى سوهاج 0 و ) بكم جنيه اشتريت هذه الملابس 0
ز ) على يد كم أستاذ تعلمت 0 ح ) كم محاولات حاولت وصولاً إلى هدفي
ط ) كم سعدت لتفوق طلابى 0 ى ) مع كم صديقاً قمت بهذه الرحلة 0
س6 : عبر عما يأتى مستخدماً " كم " الخبرية مستوفياً أنواع تمييزها :
أ ) كثرة المكتبات التى أنشأت فى العقد الأخير من هذا القرن 0
ب ) كثرة الآثار فى مدينة سوهاج 0
جـ ) كثرة الشهداء فى ميادين الشرف والجهاد
س7 : أعرب :
كم رجلاً حقق هدفه فى مسابقة الأمس 0
كم من سائح أبدى إعجابه بحضارة مصر 0
كم ليال غاشها المكتئب وهو حزين
س8 : أجعل " كم " الاستفهامية خبرية ، والخبرية استفهامية مع تغيير ما يلزم :
أ ) كم من معارك انتصرنا فيها على إسرائيل 0
ب ) كم بلداً زرتها فى الصيف 0
جـ ) كم سفن عبرت القناة د ) كم مشروعاً استثمارياً بدأ فى عهد مبارك
0000
0 الوحدة السابعة
الممنوع من الصرف
الممنوع من الصرف :
هناك بعض الأسماء المعربة يلحق بآخرها التنوين " وهو عبارة عن نون ساكنة فى آخر الاسم تنطق ولا تكتب وتنتج من حركتين متفقتين على الحرف الأخير من الاسم " مثل قولك : " محمد رسول الله " وبعض الأسماء المعربة لا يلحق بآخر ها التنوين مثل قولك : فاطمة مخلصة وعلى ذلك فالنوع الأول يسمى " مصروفاً " والثاني يسمى " ممنوعاً من الصرف "
فالممنوع من الصرف"إذن "هو الممنوع من التنوين ويمنع من الصرف بعض الأعلام
وبعض الأسماء وبعض الصفات 0
العلم :
1 - إذا كان علماً مؤنثاً لفظاً ومعنى0 مثل : فاطمة ، رقية ، فوزية 0
وإذا كان علماً مذكراً معنى مؤنث لفظاً 0 مثل : معاوية ، حمزة ، 0
إذا كان علماً مؤنثاً معنى مذكر لفظاً . مثل : زينب وسعاد
إلا إذا كان ثلاثياً ساكن الوسط جاز منعه وجاز صرفه 0 مثل : هند فتقول : نجحت هند أو هند ، دعد
2 - إذا كان علماً أعجمياً 0
إبراهيم ، يعقوب ، إسماعيل ، شارون ، بوش ، إسرائيل ، فلسطين .
أما إذا كان علماً أعجمياً ثلاثياً ساكن الوسط يصرف . نوح / هود / لوط .
فائدة : جميع أسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف إلا ما تجمعهم عبارة (صن شملة)
مثل : صالح / نوح / شعيب / محمد / لوط / هود .
3 – إذا كان علماً على وزن الفعل : " بمعنى أنه يستخدم علم وفعل "
فكلمة " أحمد " مثلاً تستخدم علماً وفعلاً فى مثل قولك : " أحمد الله "
وهذه الأفعال منها :
، يزيد ، ينبع ، تدمر ، يشكر ، أمجد ، أكرم .
4 – إذا كان علماً مركباً تركيباً مزجياً 0
مثل : حضرموت ، بور سعيد ، بور توفيق ، مرسى مطروح ، بعلبك ، كفر الشيخ 0
5 – إذا كان علماً على وزن " فُعَلْ " مثل : عمر ، قزح ، جحا ، عمر .
6 – إذا كان علما مختوماً ( بألف ونون ) زائدتين مثل : رمضان – شعبان – عمران – حمدان .
الصفة
1 – إذا كانت صفة على وزن " فَعلان " والتى مؤنثها على وزن " فَعلى " 0
مثل : عطشان : مؤنثها عطشى 0 جوعان : مؤنثها جوعى 0
2 – وإذا كانت الصفة على وزن " أفعل " 0 مثل : أحسن ، أجمل ، أفضل 0
3 – وإذا كانت صفة على وزن " فُعال " أو " مفعل " من الأعداد من 1 إلى 10
مثل : آحاد : مَوحد ، ثُناء : مثنى ، ثلاث : مثلث ، رباع : مربع ، خماس : مخمس ، سداس : مسدس ، سباع : مسبع ، ثمان : مثمن ، تساع : متسع ، عشار : معشر 0
4 – أى صفة على وزن " فُعل " مثل كلمة " أخر " وهى جمع كلمة " أخرى " والمذكر منها " آخر " 0
الأسماء
1 – إذا كان اسماً مختوماً بألف التأنيث المقصورة مثل : بشرى ، سلمى 0
2 – إذا كان اسماً مختوماً بألف التأنيث الممدودة مثل : صحراء ، شعراء ، أطباء 0
3 – إذا كان اسماً على صيغة منتهى الجموع وهى كل جمع تكسير بعد ألف تكسير حرفان أو ثلاثة 0
وتأتى على وزن : (فواعل) ظواهر - عواطف - خواطر – زواحف – روائع - فوائد
(مفاعل) مبادئ – مخاطر – مشاهد – مناظر – مشاعر – مواهب .
(فواعيل) طوابير – قوانين – تقاليد – قراطيس – تراكيب.
(مفاعيل) مساكين – مصابيح – مشاريع – مقادير – مزامير .
إعراب الممنوع من الصرف :
1 – يرفع بالضمة : مثل : حكم عمر بالعدل
طبعاً كلمة " عمر " ممنوعة من الصرف لأنها على وزن فعل 0 فما إعرابها فى المثال السابق 0
الإجابة : فاعل مرفوع بالضمة 0
2 – ينصب بالفتحة :
مثل : زرت دمشق . كلمة " دمشق " ممنوعة من الصرف لأنها علم أعجمى أو لأنها علم مؤنث فما إعرابها فى المثال السابق ؟ مفعول به منصوب بالفتحة 0
3 – يجر بـ ( الفتحة ) نيابة عن الكسرة إذا كان مجرد من الـ والإضافة .
مثل : سرت فى حدائق غناء 0 كلمة " حدائق " ممنوعة من الصرف لأنها صيغة منتهى الجموع فهى جمع تكسير به ألف وبعد الألف حرفان ولكن ما إعرابها ؟
• اسم مجرور بـ فى وعلامة جره الفتحة لأنها هنا لا معرفة ولا مضافة 0
4 – أما إذا كان معرفاً أو مضافاً فإنه يجر بالكسرة :
مثل : سرت فى الحدائق القريبة 0 سرت فى حدائق القاهرة 0
5 – نموذج للإعراب :
1 – يرتكز المبنى على دعائم قوية 0 اسم مجرور بعلى وعلامة جره الفتحة 0
2 – سرت فى صحراء واسعة : اسم مجرور بـ على وعلامة جره الفتحة 0
3 – يرتكز المبنى على الدعائم القوية : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة 0
4 – سرت فى صحراء مصر 0 : اسم مجرور بـ فى وعلامة جره الكسرة 0
تدريبات على الوحدة السابعة
س1 : عين كل اسم ممنوع من الصرف 0 وبين سبب منعه ؟
أ ) للجمال مقاييس منطقية وذوقية 0 ب ) رجع زيدان من ميدان القتال 0
جـ ) العظة فى المقابر 0 د ) مصر قلب العروبة النابض 0
س2 : معارك ، ميادين ، أحسن ، صحراء ، بيضاء
ضع كل كلمة من هذه الكلمات فى جملتين ، بحيث تكون مجرورة بالفتحة مرة ، وبالكسرة مرة أخرى 0
س3 : من حقك أيها المصرى أن تطيب نفساً ، وأن تتبوأ مكانتك عالية سامية ، فقد تحررت أرضك ، وعادت عليها سيادتك ، وأصبحت مصر بإشراقة السلام فى آفاقها رائدة ورائدة 0 ولا عجب ، فهى أقدم الدول حضارة ، وارفعها راية ، وأعظمها جراءة وشجاعة .
أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة 0
ب ) استخرج منها :
1 - اسمين ممنوعين من الصرف ، وبين سبب المنع 0 2 - تميزاً وحدد نوع المميز
3 - حالاً وبين نوعها وصاحبها 4 - مصدراً مؤولاً وبين موقعها الإعرابى
5 - مصدراً صريحاً واذكر فعله 6 - مشتقين مختلفين ، وحدد نوع كل منهما وفعله
7 - اسماً للا النافية للجنس وبين نوعه وحكمه الإعرابى وخبره
8 - جملة مؤكدة وبين وسيلة توكيدها
9 - فعلاً أجوفاً واسنده لنون النسوة فى جملة مفيدة وزنه بعد الإسناد 0
جـ ) " المصرى " اجعلها مختصاً فى جملة من إنشائك .
د ) " تتبوأ " ضع هذا الفعل فى جملتين بحيث يكون واجب التوكيد بالنون مرة وجائز التوكيد بها مرة أخرى 0
إضافات نحوية
التوابع
1 - النعت : وهو تابع يذكر لبيان صفة فى متبوعة فهو الصفة لموصوف قبلها 0
أنواعه :
أ ) مفرد : وهو ما ليس جملة ولا شبه جملة " مثل : المؤمن القوى خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف .
كلمة " القوى " صفة مرفوعة بالضمة 0 كلمة " الضعيف " صفة مجرورة بالكسرة 0
ب ) جملة اسمية : وهى التى تشتمل على مبتدأ وخبر وتشتمل على ضمير يعتبر رابط
مثل : دعا الإسلام إلى أمة (كلمتها واحدة) .
جملة " كلمتها واحدة " جملة اسمية تتكون من مبتدأ وخبر فى محل جر نعت لكلمة " أمة " 0
جـ ) جملة فعلية : وهى التى تشتمل على فعل وفاعل 0
مثل : استمعت إلى صحفى (يتكلم الصدق ) 0 كلمة " يتكلم " : مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة الفعلية فى محل جر نعت لكلمة " صحفى " 0
ومثل : قرأت كتاباً يتحدث عن الأهرامات 0
كلمة " يتحدث " : مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة الفعلية فى محل نصب نعت لكلمة " كتاباً " 0
د ) شبه جملة : وهو ما يشتمل على جار ومجرور أو ظرف ومضاف مثل : شاهدت رواية فى السينما 0
" فى السينما " : جار ومجرور فى محل نصب نعت لكلمة " رواية "
ومثل : لنا لقاء بين الظلال 0
" بين الظلال " : بين : ظرف مكان منصوب بالفتحة 0 الظلال : مضاف إليه مجرور بالكسرة وشبه الجملة فى محل رفع نعت لكلمة " لقاء " 0
ولكن تسألنى كيف يمكنك استخراج النعت من أى قطعة ؟ أعلم ما يلى :
أ ) النعت المفرد : كما قلت لك تظهر فى قاعدة أن النعت يتبع المنعوت أو أن الصفة تتبع الموصوف .
ب ) أما النعت الجملة أو شبه الجملة فاعلم أن المنعوت لابد أن يكون نكرة ولذلك أبحث عن اسم نكرة واعلم ما بعد النكرة هو النعت إما يكون جملة اسمية أو فعلية أو شبه جملة 0
3 – العطف : وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه حرف العطف وحروف العطف هى :
الواو : تفيد المشاركة مثل : هل يستوى الخبيث والطيب 0
الفاء : تفيد الترتيب مع التعقيب مثل : حضر الطلاب فالمدرسون 0
ثم تفيد الترتيب مع التراخى مثل ظهر الأزهار ثم الثمار 0
إضافة :
ثَم : بفتح الثاء تعرب ظرف مكان بمعنى هناك فى محل رفع خبر مقدم فى مثل قولك : ثم ظروف حدثت .
ثمة خلافٌ بينهم 0 ثمة : تعرب ظرف مكان بمعنى هناك في محل رفع خبر مقدم 0
ثُم : حرف عطف يفيد الترتيب مع التراخى 0
أو تفيد التخيير مثل : أقرأ الكتب أو القصص .
حتى تفيد الغاية مثل : السباحون حتى الأخير بلغوا نهاية السباق 0
لا : وتعرفها حرف عطف حينما تنفى ما بعدها لتثبت ما قبلها . مثل : نريد السلام لا الاستسلام .
كلمة " الاستسلام " : تعرب اسم معطوف منصوب 0 أم : مثل : أأقرأ كتاباً أم قصة قبل النوم 0
لكن : (نونها ساكنة) وتعرفها بأنها تأتى حرف عطف فى الجملة المنفية 0
مثل : لا تصاحب الأشرار لكن الأخيار 0
كلمة " الأخيار " : تعرب اسم معطوف منصوب بل مثل : ظهر غلام بل رجل 0
4 - البدل : وهو تابع يسبقه متبوع غير مقصود لذاته 0
مثل قولك : الخليفة عمر عادل . كلمة " عمر " : تعرب بدل مرفوع بالضمة 0
ما أنواعه ؟
1 - بدل مطابق : وهو ما يتساوى فيه البدل مع المبدل منه فى الدلالة على شىء واحد 0
مثل قولك : الزعيم جمال قائد ثورة يوليو 0
فمن جمال ؟ تقول الزعيم ومن الزعيم ؟ تقول جمال 0
إذن كلمة " جمال " فى المثال السابق تعتبر بدل مطابق ومثل قولك غنت السيدة أم كلثوم للصباح 0
2 - بدل البعض من الكل : وتعرفه بأن يكون البدل جزءً حسياً من أجزاء المبدل منه 0
مثل قولك : يعجب السياح بمصر آثارها 0 ظهر الكتاب جزءوه الأول 0
وهناك كلمات تعرب غالباً بدل بعض من كل مثل (نصفه – ربعه – معظمه – أغلبه – بعضه – أكثره – جزءاً منه)
3 - بدل الاشتمال :
ويكون فيه البدل مما يشتمل عليه المبدل منه (ويكون معنوياً) .
مثل قولك : انتفع بأستاذك علمه 0 مدحت الصديق كرمه 0
إضافة : كل اسم فيه " الـ " يقع بعد اسم الإشارة يعرب بدل مطابق ويتبع اسم الإشارة فى الإعراب 0
مثل قولك : هذا الطالب مجتهد 0
كلمة " الطالب " : تعرب بدل مطابق مرفوع 0
إذا لم يكن فيه الـ يعرب خبراً مثل "هذا طالب مجتهد"
كلمة " طالب " تعرب خبر مرفوع بالضمة 0
6 - الكشف فى المعاجم :
المعاجم : كتب تشتمل على عدد كبير من مفردات اللغة تبين معانيها وتذكر المشتقات منها وجمعها فمن أشهرها : مختار الصحاح ، القاموس المحيط ، المصباح المنير 0
وعند الكشف اتبع الآتى :
أ - إذا كانت الكلمة جمعاً نأتى بمفردها ثم نأتى بالماضى الثلاثى من هذا المفرد فمثلاً كلمة الجامعات : مفردها جامعة ، الماضى منها جمع إذاً يكشف عنها فى باب الجيم ثم الميم ثم العين 0
ب – إذا كانت الكلمة فعل مضارع أو أمر أو مصدر نأتى بالفعل الماضى الثلاثى أيضاً 0
مثل : يستخرج : يكشف عنها فى خرج باب الخاء والراء والجيم 0
استعمال : يكشف عنها فى باب العين ثم الميم ثم اللام 0 استقبل : يكشف عنها فى قبل باب القاف ثم الباء ثم اللام 0
وطريقة الكشف كما رأيت أننا ننظر إلى أول حرف من الكلمة لنعرف بابها ثم ننظر إلى الحرف الثانى ثم الحرف الثالث 0
إذا كان ماضى الكلمة أجوف أى أن وسطه حرف علة أو ناقص أى أن آخره عله فابحث عن أصل هذا الحرف وذلك عن طريق مضارعه أو مصدره 0
مثل : كلمة القيامة : الماضى منها قام ، أصل اللف هنا واو لأن مضارع قام ، يقوم فيكشف عنها فى قوم باب القاف ثم الواو ثم الميم 0
كلمة البيعة الماضى منها : باع اصل الألف ياء لأن مضارع باع يبيع فيكشف عنها فى باب الباء ثم الياء ثم العين0
كلمة السماء الماضى منها سما ، أصل الألف هنا واو لأن مضارع سما : يسمو فيكشف عنها فى سمو باب السين ثم الميم ثم الواو 0
كلمة القضاء : الماضى منها قضى أصل الألف هنا ياء لأن مضارع قض يقضى ، فيكشف عنها فى قضا باب القاف ثم الضاد ثم الواو 000 وهكذا 0
إضافة أخرى فى الإعراب :
1 – وبخاصة واو للحال 0
بخاصة شبه جملة خبر مقدم 0
يعرب الاسم الذى بعدها مبتدأ مؤخر 0
2 – وخصوصاً الواو للعطف 0
خصوصاً : مفعول مطلق لفعل محذوف
يعرب الاسم الذى بعدها مفعول به منصوب
3 – ما التعجبية يكون بعدها فعل على وزن " افعل " مثل : ما أروع النجاح 0
ما أروع النجاح
ما : تعجبية مبنية على السكون فى محل رفع مبتدأ 0
أروع : فعل ماض مبنى على الفتح والفاعل ضمير مستتر والجملة الفعلية خبر
النجاح : مفعول به منصوب (متعجب منه) .
4 – حرف الجر الزائد هو : الباء والكاف و من " وهذا الحرف يكون زائداً إذا حذف دون تغيير المعنى ويعرب الاسم بعده مجرور لفظاً فى محل " رفع – نصب – جر " على حسب موقعه 0
أروع بالصدق 0 ( أعرب )
أروع : فعل ماض جاء على صورة الأمر للتعجب 0 الباء : حرف جر زائد 0
الصدق : فاعل مجرور لفظاً مرفوع محلاً 0
لاحظ : ما يعرب مفعولاً به :
1 – المتعجب منه فى صيغة ما أفعله 0 مثل : ما أجمل العلم 0
2 – الاسم المختص 0 مثل : نحن – العرب – نؤيد العلم 0
3 – المحذر منه 0 مثل : يا صديقى الكسل الكسل 0
4 – المغرى به 0 مثل : يا صديقى الجهاد 0
5 – الاسم الواقع بعد كلمة خصوصاً 0 مثل : أحب الفاكهة خصوصاً العنب 0
أعلم أن المخصوص بالمدح أو الذم يعرب :
1 – إما مبتدأ مؤخر 0 2 – إما خبر لمبتدأ محذوف 0 مثل : نعم العمل الجهاد 0
الاسم الذى يقع بعد الفعل المتصل بنون الوقاية يعرب ( فاعل ) .
مثل : يسرنى عمل المدرس . عمل : فاعل .
الأفعال التى تعرب بعلامات الإعراب الفرعية هى ( الأفعال الخمسة ) .
وهى كل فعل مضارع اتصلت به واو الجماعة – ألف الاثنين – ياء المخاطبة . مثل : يريدون – يريدان – تريدين .
وهى ترفع بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذف النون .
المعجم
ميزان : وزن / ميثاق : وثق / استطاع:طوع/ميناء:ونى/ ماء :موه / إشادة:شيد/ استقرار: قرر / نامية : نمو / احتياج:حوج / احتلال : حلل/الحقيقة:حقق/آفة : أوف/استفادة:فيد/استعان:عون / اسم:سمو / سمة : وسم / صفة : وصف / التاريخ:أرخ/الرخاء : رخو / ميدان : ميد / المحافظة : حفظ/ الإنسان:أنس /النساء : نسى / الناس : نوس/الارتقاء:رقى/الاستعداد: عدد / يقتات : قوت / القيادة : قود / استعاذة:عوذ/الإجازة:جوز / الحادى عشر : وحد / وسائل : وسل / الحادى: مضارعه يحدو (حدو)/ العيادة : عود / أرباب : ربب /
السيادة : سود / الدنيا : دنو / الخيانة : خون / استهل : هلل / التمنيات: منى / مناخ : نيخ / رائع : روع / المكافأة : كفأ / الرياضة : روض / الرماية : رمى / الشباب : شبب / الشيب : شيب / الشوائب:شوب/ العملاء:عمل/الزيادة:زود / الصحة:صحح/يتودد:ودد/الحياة والتحية والحياء والاستحياء والأحياء:(حيى) /
دواء : دوى / الإعياء : عيى/مرآة:رأى/الجيران:جير/إراقة : روق/رجاء:رجو/مهابة: هيب / استهان : هون / استخار والاختيار : خير / الامتحان : محن / الاختبار : خبر / الاستقامة : قوم / اخترع : خرع / تنمية:نمو /
تجلية : جلو / اللقاء : لقى / تضطرم:ضرم/الاطلاع والاستطلاع:طلع / الاضطلاع : ضلع / النار : نور /
الاستيراد : ورد / الاستثمار:ثمر / الوفاء : وفى / التعميم : عمم / إجادة : جود / غاية : غيى / استشاط:شيط/الوقاية والتقوى والاتقاء:(وقى) / البلاء : بلو / الشفاء:شفى/العناء:عنى/الاستهلاكية : هلك/ إذاعة:ذيع / الاستغاثة: غوث / اصطبر : صبر/اضطراب:ضرب/الفوائد:فيد/اضطرار:ضرر/الساهى : سهو /
استلذ / لذذ / استاق : سوق /الاستدانة والإدانة : دين / التشكيك : شكك / يذر : وذر / يدع : ودع /
الثناء : ثنى / ابن : بنو / المستشفى : شفى/الاصطفاء:صفى/آية : أيي / الآن : أين أو أون/ ذات : ذوت /
اتهم: وهم / اتخذ : أخذ/استهم:همم/ارتاع:روع/ارتاح:روح/السياسة : سوس / الأساسية:أسس/التربية:ربى / الفائز : فوز / ميعاد : وعد / ميلاد : ولد / المتصل:وصل/هؤلاء وآل وآلة :(أول)/ التوفيق : وفق /
الاعتبارية : عبر / الاستخفاف:خفف/طاقة:طوق/ميراث وتراث:ورث/الثقات والميثاق والثقة:(وثق)/
إقامة : قيم / الاتئاد:وأد / المقال : قول/الاعياد والاعتياد والعودة:( عودة ) / استبقِ : بقى/الاتحاد : وحد / الصفات والاتصاف:(وصف)/اللغة:لغو/الإزالة:زول وزيل/ أوائل:وأل / التوالى والاستيلاء والموالاة:(ولى ) / استعان:عون/استطالة : طيل / المآسى والمأساة والأسى:(أسو)/الشواذ : شذذ / الاسترخاء:رخى/الإباء : أبى /
إياب : أوب / السعة : وسع / الساعة: سوع / المتفائلين : فأل / معنوية : عنى / الكفاءة : كفأ / التأميم:أمم / العامة : عمم / المادة: مود/البيئة:بوأ/الوباء:وبأ/الحالات:حول/التوضيح والإيضاح واتضح:(وضح)/
الاتقان : تقن / التقييم : قوم / الجاه : جوه / الاتجاه:وجه/طاعة:طوع/ الأعداء والاعتداء والعداوة :عدو/ الكآبة:كأب/ال
والا
والاست
:(دعو)
بعض الإعرابات الثابتة للمرحلة الثانية الثانوية
1) الاسم الذى يقع بعد اسم المفعول وفيه ضمير يعرب(نائب فاعل) .
مثل : هو محمود خلقه . خلقه : نائب فاعل مرفوع .
أو مضافاً إلى معرفة .
مثل : هل معروف خلق الطالب . خلق : نائب فاعل سد مسد الخبر .
وإذا جاء بعد اسم المفعول نكرة منصوبة فهو ( تمييز ملحوظ ) .
مثل : هو محمودٌ خلقاً . خلقاً : تمييز ملحوظ منصوب .
وكذلك الاسم الذى يقع بعد الفعل المبنى للمجهول . يعرب (نائب فاعل )
مثل : قيل الحقُ . الحقُ : نائب فاعل . مثل : يفهم الدرسُ . الدرسُ : نائب فاعل .
2 ) الاسم الذى يقع بعد اسم الفاعل يعرب ( فاعلاً ) أو ( مفعولاً به ) .
مثل : المؤمن مبتسم وجههُ . وجهه : فاعل مرفوع بالضمة .
مثل : الطالب مدرك عملهَ . عمله : مفعول به منصوب بالفتحة .
3) صيغة المبالغة يعرب بعدها( فاعلاً ) أو ( مفعولاً به ) .
مثل : المؤمن كريم أصلهُ . أصلهُ : فاعل مرفوع بالضمة
مثل : المدرسون حذرون المشاكل . المشاكل : مفعول به منصوب بالفتحة .
4 ) الاسم الذى بعد ( لا النافية للجنس ) :
إذا كان مفرداً فهو ( مبنى على ما ينصب به ) . مثل : لا مصريين جبناءُ .
وإذا كان مضافاً فهو ( منصوب ) . مثل : لا طالبَ علمٍ مقصرٌ .
وإذا كان شبيهاً بالمضاف فهو ( منصوب ) أيضاً . مثل : لا متقناً عملهَ مقصر .
5 ) الاسم الواقع بعد ( إلا ) إذا كان الأسلوب (تاماً منفياً ) يعرب (مستثنى منصوب) جوازاً أو بدلاً .
مثل : ما حضر العمالُ إلا عاملاً أو عاملٌ . عاملاً : مستثنى منصوب جوازاً . عاملٌ : بدل مرفوع .
وإذا كان الأسلوب ( ناقصاً منفياً ) يعرب ما بعد إلا حسب موقعه فى الجملة .
مثل : ما حضر إلا المجتهدُ . المجتهدُ : فاعل مرفوع بالضمة .
لا أذاكر إلا النحوَ . النحوَ : مفعول به منصوب بالفتحة .
ما على الرسول إلا البلاغُ . البلاغُ : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة.
6 ) أما الاسم الذى يقع بعد ( عدا ، خلا ـ حاشا ) فيجوز له ( إعرابان ) :
أ – اسماً مجروراً .
مثل : حفظت النصوصَ ( عدا - خلا – حاشا ) (نصٍ )
أو ب – مفعولاً به .
مثل : حفظت النصوصَ ( عدا - خلا – حاشا ) (نصاً )
أما الاسم الذى يقع بعد ( ما عدا ، ما خلا ) فلا يعرب إلا ( مفعولاً به ) .
مثل : قرأت الصحف ما عدا الأخبارَ . الأخبار : مفعول به .
7 ) ما يعرب مفعولاً به :
المتعجب منه فى صيغة ( ما أفعله ) مثل : ما أجملَ العلم ! العلمَ : مفعول به منصوب .
أما المتعجب منه فى صيغة ( أفعل به ) فيعرب ( فاعلاً مجروراً لفظاً مرفوعاً محلاً )
مثل : أكرم بالقائدِ !
أما كان بعد المتعجب منه اسم منصوباً نكرة يعرب ( تمييزاً ).
مثل : أكرم بالرسولِ معلماً ! معلماً : تمييز منصوب بالفتحة .
ما أعظمَ النبى سلوكاً ! سلوكاً : تمييز منصوب بالفتحة .
ما : مبتدأ . أعظمَ : خبر جملة فعلية . النبى : مفعول به سلوكاً : تمييز منصوب.
المغرى به والمحذّر منه والاسم المختص :
المغرى به : مثل : صديقى العلمَ العلمَ . العلمَ الأولى : مفعول به . والثانية : توكيد لفظى منصوب .
المحذر منه : مثل : يا صديقى الفشلَ والكسلَ . إياك والفشلَ . إياك : مفعول به . الفشلَ : مفعول به .
الاسم المختص:مثل : نحن – العربَ – أمةٌ قوية . العربَ : مفعول به .
المخصوص بالمدح أو الذم يعرب ( مبتدأ مؤخراً ) أو ( خبراً لمبتدأ محذوف ) لنعمَ وبئسَ .
مثل : نعم العملُ مساعدةُ الضعفاءِ . مساعدةُ : مبتدأ مؤخر .
أما المخصوص بالمدح أو الذم بعد ( حبذا أو لا حبذا ) فلا يعرب إلا ( مبتدأ مؤخر )
مثل : حبذا العلمُ ولا حبذا الجهلُ . العلمُ : مبتدأ مؤخر . الجهلُ : مبتدأ مؤخر .
8 ) الاسم أو الضمير الذي يقع بعد ( إنما ) يعرب ( مبتدأ ) .
مثل : إنما الحياةُ عقيدةٌ . إنما هو مجتهد . كل كلمة تحتها خط تعرب ( مبتدأ )
الاسم الذى يقع بعد الضمير يعرب ( خبر ) . مثل : هو مجتهدٌ . مجتهد : خبر مرفوع بالضمة .
الاسم الذى يقع بعد ( لولا ) يعرب ( مبتدأ ) خبره محذوف .
مثل : لولا العلمُ ما كان التقدمُ . العلمُ : مبتدأ مرفوع بالضمة. التقدمُ : فاعل مرفوع بالضمة .
9 ) المعرف بـ ( الـ ) بعد مجرور نكرة يعرب ( مضافاً إليه )
مثل : سلمت على طالبِ العلمِ . العلمِ : مضاف إليه مجرور بالكسرة .
فائدة : ( المضاف إليه ) هو الذي يقبل اللام . مثل : كتابُ سعيدٍ . يجوز أن تقول : كتابُ لسعيدٍ .
فإذا قبلت اللام فهى ( مضاف إليه ) وإن لم تقبل اللام فلا تعرب مضافاً إليه .
مثل : هذا طالب مجتهد . فلا يجوز أن نقول : لمجتهد
10 ) النكرة بعد المعرف بأل تعرب :
حالاً : مثل : جاء الطالبُ نشيطاً . نشيطاً : حال منصوب بالفتحة .
أو تمييزاً . مثل : ازداد المرءُ علماً . علماً : تمييز منصوب بالفتحة .
11 ) الاسم الذى يقع بعد ( أيها ، أيتها ) يعرب ( نعتاً ) مرفوعاً .
مثل : نحن أيها الطلابُ مجتهدون . الطلابُ : نعت مرفوع بالضمة .
12) ينصب المضارع إذا سبقته(أن – لن – كى – حتى – لام التعليل – لام الجحود– فاء السببية)
لام الجحود : تسبق بـ ( كون منفى ) مثل : ما كان العربى ليفرطَ فى القدس .
فاء السببية : تسبق بـ ( نفى ) . مثل : ما ذاكرت فأجيبَ .
أو ( طلب ). مثل : صوموا فتصحوا . فتصحوا : مضارع منصوب بعد فاء السببية بحذف النون
13 ) ويجزم وجوباً إذا سبقته ( لم – لام الأمر – لا الناهية ) لم يفهم – لا تهملْ - لتنفقْ
ويجزم جوازاً فى جواب الطلب ( الأمر – النهى )
مثل : ذاكر تتفوقْ . تتفوق : مضارع مجزوم فى جواب الطلب .
لا تتفرقوا تنتصروا على عدوكم . تنتصروا : مضارع مجزوم فى جواب الطلب بحذف النون .
14 ) ويجزم وجوباً إذا سبقته أدوات شرط جازمة .
( إن – مَنْ – ما – أين – أيان – أينما – أنى – حيثما – أى – مهما – متى )
مثل : من يقلْ الصدقَ ينج من الهلاك . مثل : أى إنسانٍ يدع ربه ينلْ الجزاءَ الأفضلَ .
15 ) الاسم المقترن بـ ( الـ ) بعد أسماء الإشارة يعرب ( بدلاً مطابقاً ) .
مثل : هؤلاء العلماء مكافحون . العلماء : بدلاً مطابقاً مرفوعاً .
أما إذا كان نكرة فيعرب ( خبراً ) . مثل : هؤلاء علماء مكافحون . علماء : خبر مرفوع .
أسماء الإشارة هى : ( هذا – هذه – هذان – هاتان – هؤلاء – أولئك – تلك – ذلك – ذلكم )
16 ) النكرة المنصوبة التى تأتى بعد اسم التفضيل ونعم وبئس تعرب ( تمييزاً ) : مثل : هو أكثرُ الطلاب نشاطاً . نشاطاً : تمييز منصوب.
مثل : نعم خلقاً الصدق . خلقاً : تمييز منصوب .
وبعد ( ازدادَ – قرّ – طابَ – فاضَ – امتلأ – كم – كذا – العدد – الكيل – المساحة – الوزن –
وكذلك الاسم المنصوب بعد اسم المفعول – وبعد الاسم المنسوب – وبعد كل ما كان على وزن "فَعُل "
مثل : حَسُنَ الطالبُ خلقاً . خلقاً : تمييز . تعرب تمييزاً .
17 ) اسم الموصول واسم الإشارة اللذان يسبقان بمعرفة يعربان ( نعتاً ) :
مثل : حضر الطالبُ الذى تفوقَ . الذى : نعت مرفوع . .
مثل : قرأت الكتابَ هذا . هذا : نعت منصوب .
أما إذا سبقا بنكرة فيعربان ( مضافاً إليه ). مثل : قرأت كتابَ هذا . هذا : مضاف إليه .
مثل : فهمت فكرة مَنْ قابلنى . من : اسم موصول مبنى فى محل جر مضاف إليه .
18 ) الكلمات ( جميعاً – معاً – كافة – وحدك – وحده – قاطبة – جاهداً
– عامة - الأول فالأول ( بمعنى مترتبين ) – سوياً – صاعداً – سياسياً
– اجتماعياً – أولاً ….. عاشراً – خاصةً – سهواً عوضاً – فجأةً – وكذلك الذي يأتي بعد استفهام + اسم
مثل : ما لك سعيداً ، ما لك تذاكر ) تعرب ( حالاً ) ويأتي جواباً عن ( كيف ) .
أما ( جميعهم – أنفسهم – أعينهم – كله ) فلا تعرب إلا توكيداً معنوياً .
مثل : جاء الطلابُ جميعهُم . جميعهم : توكيد معنوى مرفوع .
مثل : جاء المدير نفُسه – عينهُ . نفسه – عينه : توكيد معنوى مرفوع .
19 ) الجار والمجرور أو الظرف : إذا تقدم على المبتدأ يعرب ( خبر مقدم ) .
مثل : فى التأنى السلامةُ وفى العجلة الندامةُ . السلامةُ: مبتدأ مؤخر .
مثل : هنا سوهاجُ . هنا : خبر مقدم . سوهاج : مبتدأ مؤخر
اسم الاستفهام الذى له الصدارة يعرب (خبر مقدم ) .
مثل : متى الامتحان ؟ متى : خبر مقدم . الامتحان : مبتدأ مؤخر .
20 ) الاسم المنصوب بعد كان وأخواتها يعرب ( خبر كان منصوب )
مثل : كن سعيداً . سعيداً : خبر كن منصوب .
21 ) الاسم الذى يقع بعد ( بعد –كل – جميع – بعض – غير – سوى – مع –
ابن – أى – كافة – عامة لدى – أمام – وراء – خلف – تجاه – تلقاء – نصب –
بين – عند – حلول – طوال – أثناء – وعبر – وتلو – ومدة – وفترة – قبل – وقت – غالبية – معظم – دون – جُلّ – فوق – يسار – جانب – إزاء – حذاء – حَذْو ) يعرب مضافاً إليه . مثل : حضر كل وجمع الطلاب .
22 ) الأفعال التى تنصب مفعولين هى :
1 – أفعال تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر وهى : ( أعطى – كسا – منح – البس ) وعكسهم
مثل : منح الأستاذ على العربى المتفوقَ جائزةً . المتفوق : مفعول به أول . جائزة : مفعول به ثان .
2 – أفعال تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر وهى ( علم – رأى – وجد – ظن – حسب – زعم – خال – جعل)
مثل : علمت الامتحانَ سهلاً . الامتحانَ : مفعول به أول . سهلاً : مفعول به ثان .
مثل : جعل العامل الخشبَ مكتباً . الخشب : مفعول به أول . مكتباً : مفعول به ثان .
23 ) الاسم الذى يأتى بعد(كفى–يجب–يتم–ينبغى–يجوز–يمكن–يحق) يعرب ( فاعل) .
مثل : يجب الحفاظُ على البيئة . الحفاظ : فاعل .
24 ) من أنواع الخبر :
أ – مفرد : مثل : العلمُ نور . نور : خبر مرفوع
ب – جملة فعلية . مثل : الطالب يذاكر . يذاكر : خبر جملة فعلية .
جـ – جملة اسمية . مثل : الشعرُ أساسه العاطفة . أساسهُ العاطفة : خبر جملة اسمية
د – شبه جملة : مثل : الطالبُ فى الفصل . / الطالب أمام المدير .
25 ) الكلمات ( معظمه – أغلبه – بعضه – جزءاً منه – نصفه – اكثره )
غالباً ما تعرب بدل بعض من كل .
26 ) الكلمات ( رغبة – نتيجة – رعاية – احتراماً – تقديراً – تشجيعاً – إجلالاً – تعظيماً – ابتغاء - طمعاً – حباً – طلباً – أملاً ) غالباً ما تعرب ( مفعولاً لأجله) ويأتى جواباً عن ( لماذا ) .
27 ) الضمير الذى يأتى بعد الفعل المتصل بنون الوقاية يعرب ( مفعولاً به ) وما بعده (فاعل).
مثل : رآنى صديقى . اهدنا الصراطَ المستقيم . الضمير ( نا ) : مفعول به أول . الصراطَ : مفعول به ثان .
وإذا جاء الضمير بعد الاسم يعرب ( مضافاً إليه ) .
مثل : سلمت لصديقي كتابه . الهاء : مضاف إليه .
28 ) إذا جاء شبه جملة بعد كان وأخواتها ( خبر مقدم ) للفعل الناسخ .
مثل : كان فى البيت ضيف . فى البيت : خبر مقدم . وما بعده ( ضيف ) اسم كان مؤخر .
أو إن وأخواتها فهو كذلك ( خبر مقدم ) وما بعده اسم إن أو أخواتها مؤخر .
مثل : إن فى الفصل طلاباً نابهين . فى الفصل : جاء ومجرور خبر إن مقدم .
إن فى الفصل لطلاباً نابهين . طلاباً : اسم إن مؤخر منصوب .
لطلاباً : اللام لام التوكيد . وطلاباً كذلك اسم إن مؤخر .
29 – لاحظ أن ( مع - أبداً – قط ) لا يعربون إلا ( ظرفاً ) .
30 ) شبه الجملة إذا تقدم على المبتدأ يعرب ( خبراً مقدماً )
مثل : فى التأنى السلامة . وفى العجلة الندامة . ما تحته خط خبر مقدم وما بعده مبتدأ مؤخر .
ومثل : ( هنا – هناك – ثَمّ - أمام – بين – والظرف عموماً ) إذا جاء أول الجملة يعرب ( خبراً مقدماً )
مثل : هنا القاهرة . – ثَمّ خلاف بين الأصدقاء . ما تحته خط خبر مقدم وما بعده مبتدأ مؤخر .
31 ) الكلمات ( سريعاً – حثيثاً – طويلاً – قليلاً – بعيداً – الهوينى – القهقرى) تعرب ( نائباً عن المفعول المطلق )
مثل : سرت سريعاً - حثيثاً – طويلاً .
والكلمات ( كل – بعض – غاية – كل ما كان على وزن أفعل – اسم الإشارة - تمام )
إذا جاءت بين الفعل واضيفت إلى مصدره تعرب ( نائباً عن المفعول المطلق ) .
مثل : اجتهدت كل الاجتهاد . - فاجلدوهم ثمانين جلدة .- احترمه هذا الاحترام . – واستعملته أفضل استعمال .
• كل كلمة تحتها خط تعرب نائباً عن المفعول المطلق .
32 ) الاسم الذي يأتي بعد (واو ) لا يصح أن نعطف ما بعدها على ما قبلها بشرط أن يسبقها فعل يعرب (مفعولاً معه). مثل : وصل الضيف والغروب . – عشنا وحرب الخليج .
33 ) الممنوع من الصرف إذا كان نكرة يجر بالفتحة .
مثل : سررت من مواقف جميلة .ما تحته خط اسم مجرور بالفتحة .
أما إذا دخلت عليه ( الـ ) أو وقع ( مضافاً ) يجر ( بالكسرة ) .
مثل : صليت فى الأماكن الواسعة وصليت في معابد العلم . كل كلمة تحتها خط اسم مجرور بالكسرة .
34 ) الاسم الممنوع من الصرف الذي على وزن ( أفعل ) كى يجر بالفتحة .
لابد أن يسبق بموصوف مجرور . مثل : كم من أسلوب أعمقَ أو أجملَ من غيره .
35 ) الاسم المسبوق بحرف جر زائد مثل ( من – الباء ) يعرب حسب موقعه ويجر لفظاً .
مثل : هل من طالب يذاكر فيتفوق . – لست بعلام الغيوب . – أكرم بالصديق . – ما جاءنا من ضيف .
كل كلمة تحتها خط تعرب حسب موقعها على التوالي : مبتدأ مجرور لفظاً مرفوع محلاً – خبر ليس مجرور لفظاً منصوب محلاً – فاعل مجرور لفظاً مرفوع محلاً - فاعل مجرور لفظاً مرفوع محلاً .
36 ) المنادى المبنى هو : العلم – نكرة مقصودة .
مثل : يا أحمد – يا طالب . كل كلمة تحتها خط منادى مبنى على الضم .
أما المنادى المعرب فهو : نكرة غير مقصودة . مثل : يا مدرباً اهتم بالفريق .
أو منادى مضاف : مثل : يا زعماء العالم اتحدوا .
أو منادى شبيه بالمضاف : مثل : يا فاعلاً الخير اقبل .
• كل كلمة تحتها خط فهي منادى منصوب .
37 ) تمييز كــم الاستفهامية مفرد منصوب . مثل : كــم درساً حفظت ؟
أو مفرد مجرور : إذا سبق كــم حرف جر . مثل : بكــم جنيهٍ اشتريت الكتاب ؟
38 ) أما تمييز كــم الخبرية فهو : جمع مجرور . مثل : كـم نصوصٍ حفظتها !
أو مجرور بـ ( من ) مثل : كــم من كتب قرأتها !
أو مفرد مجرور . مثل : كــم كتابٍ فى مكتبتى .
39 ) ظرف الزمان : هو الذى يأتى جواباً عن كلمة ( متى ).
وظرف المكان : هو الذى يأتى جواباً عن كلمة (أين )
والحال : هو الذي يأتي جواباً عن كلمة ( كيف )
والمفعول لأجله : هو الذي يأتى جواباً عن كلمة ( لماذا )
والمفعول به : هو الذي يأتي جواباً عن كلمة ( ماذا )
40 ) الاسم الذي يقع بعد خصوصاً يعرب ( مفعولاً به ) .
مثل : أحب الهوايات الجميلة وخصوصاً الرياضة .
والاسم الذي يقع بعد بخاصة يعرب ( مبتدأ مؤخر )
مثل : أحب الهوايات الجميلة وبخاصة الرياضة .