الأدب فى العصر العباسى الأول
س1 كيف نشأت الدولة العباسية ؟ وعلى يد من نشأت ؟ وبمّ امتاز عصرهم ؟
بعد أن أوصى أحد أئمة الشيعة بالأمامة والخلافة الى محمد بن عبد الله بن عباس بدأ العباسيون فى جمع الأتباع وسارعوا فى نشر الدعوة رافعين لواء ( الرضا من آل البيت ) فاستقطبوا اليهم جموعا" كثيرة واستعانوا برجل قوى ( أبى مسلم الخرسانى ) والذى سارع وانفصل عن البلاط الأمــوى واستقل بخرسان وما حولها وبدأ فى تأسيس الدولة العباسية فى بلاد فارس وما لبثت البلاد تسـقط الواحدة تلو الأخرى حتى سقطت بغداد وبعدها دمشق وفر مروان بن محمد الى مصر وتعقبه بنـو العباس حتث أدركوه فيها وقتلوه ويبدأ من حينها العصر العباسى ( 132 – 656 ) وقد امتاز هـذا العصر بالطول مما دفع النقاد الى تقسيمه الى عصرين :
العصر العباسى الأول ( 132 : 232 هـ )
العصر العباسى الثانى ( 232 : 656 هـ ) واطلق عليه المؤرخون ( عصر الدويلات )
س2 ما أهم ملامح الحياة السياسية والاجتماعية فى هذا العصر ؟
** من أهم ملامح الحياة السياسية :
1- نقل عاصمة الخلافة من دمشق الى بغداد لقربها من بلاد فارس التى دعمت الدولة العباسية
2- اتباع النظم السياسية الفارسية كاتخاذ الحجاب
3- انقسام االدولة الى فريقين : ( معارضين ) وتمثلوا فى الشيعة التى رأت أن بنى العباس قد اغتصبوا الخلافة من ابناء عمومتهم – ( مؤيدين ) وتمثلوا فى الجيوش القوية من العـجم الذين عانوا فى ظل الدولة الأموية من تفضيل العرب عليهم فراحوا يكبحون جماح الشيعة
** ومن أهم ملامح الحياة الاجتماعية :
1- التأثر بالحياة المادية الوافدة مع الفرس فتعددت مظاهر الترف فى الأطعمة والمشارب وقد روى أن مائدة هارون الرشيد كان يجتمع عليها أكثر من ثلاثمائة نوع من الطعــام كما توسعوا فى بناء القصور وتزينها بالتماثيل والنافورات وغيرها من مظاهر الترف
2- كثرة مجالس الشرب والغناء وبالغوا فى اقتناء الجوارى والقيان
3- ظهور الخلاعة والمجون
4- ظهور الشعوبية كنتيجة طبيعية لحرية الفكر التى سادت فى عصرهم
5- انتشرت حركات الزندقة والالحاد والدعوة الى احياء المذاهب الدينية الفارسية مــــثل ( المانوية والمزدكية والزرا دشتية وغيرها )
6- ظهور حركات التصوف والزهد كرد فعل طبيعى مضاد لحركة الزندقة والمجون
س3 ما أهم عوامل التطور العلمى فى العصر العباسى الأول ؟ وما أهم مظاهره ؟
** من أهم عوامل التطور العلمى :
1- التأثر بالثقافات الأجنبية وخاصة بعد نشاط حركة الترجمة
2- تعد الفرق والطوائف والصراع القوى بين العرب والأعاجم
3- التطور المستمد من تجارب الأمم والشعوب
4- النشاط العلمى فى المساجد والتى لم تقتصر على العبادة وتحولت الى حـلقات للدرس
** وقد ترتب على ذلك العديد من المظاهر ومن أهمها :
1- ظهور علم الكلام للرد على الملاحدة والزنادقة واتسعت مباحثه
2- ازدهار الثقافة الدينية وتمثلت فى ظهور كتب التفاسير والحديث والمذاهب العديدة
3- الاهتمام بالعلوم اللغوية والبدء فى تأليف كتب النحو وجمع مفردات اللغة ( 1 )
س4 ما أهم عوامل النهضة الأدبية فى العصر العباسى الأول ؟
لقد نال الأدب الحظ الأوفر من اهتمام المثقفين ومن ثمّ تطورت الأغراض الشعرية القديمة وأبدع الشعراء فى غيرها كما ظهر مذهب المحدثين الذين رفضوا المقدمة الطللية والغزلية حتى عابها بعضهم ( صفة الطلول بلاغة القدم فاجعل صفاتك لابنة الكرم ) وكذا تطور النثر
*** ومن أهم عوامل تطور الشعر فى العصر العباسى الأول ما يلى :
1-الامتزاج القوى بين العرب والأعاجم فى العادات والتقاليد والأفكار مما أدى الى وجود جيل جديد بصفات عقلية ونفسية جديدة
2- الرقى الحضارى والثقافى الذى انعكس بدوره على خيال الشعراء ومعانى الشعر
3- تشجيع الخلفاء والأمراء للشعر حيث اجزلوا لهم العطاء ليكونوا لسانهم بين الناس
4- تعدد الأحزاب السياسية والتى اتخذت من الشعراء أبواقا" تدعو لمبادئهم
5- اتساع حركة الترجمة والتأليف وظهور علم الكلام مما أدى الى رقى الفكر العربى
س5 ما أهم مظاهر تطور الشعر فى هذا العصر ؟
1] الألفاظ : جاءت سهلة وواضحة بعيدة عن التعقيد والغموض وأكثروا من استخدام المحسـنات البديعية كما اسخدموا لغة تقترب من لغة الحياة اليومية وادخلوا بعض الألفاظ الأ عجمية مثــل
( الفيروز – المهرجان – البستان – المهندس وغيرها )
2] المعانى والأفكار : اصبحت عميقة ومرتبة واصطبغت بالصبغة الفلسفية التى سادت فى زمانهم
3] الخيال : اهتموا بالخيال المركب والبعيد والذى يصل الى التعقيد احيانا"
4] الموضوعات : تطورت الموضوعات القديمة وأضافوا أغراضا" جديدة
5] الأوزان : التزموا بالقديم من حيث وحدة الوزن والقافية وان مال بعضهم الى ازدواج القافية وتغددها فى بعض الأحيان
6] المقدمة : انقسم حولها الشعراء فمنهم من التزم بها ومنهم من رفضها
س6 ما أهم الأغراض التى أبتكرها شعراء هذا العصر ؟
1] الزهد والحكمة : وكان ظهوره كتيار مضاد لحركة المجون والزندقة التى ظهرت فى هذا العصر وقد دعا فيه الشعراء الى الزهد والتقشف والترفع عن الملذات المادية الزائلة مثال :
يا نفــس قد أزف الرحيل وأظلك الخــــطب الجليل
قرن الــفناء بنا فمـــا يبقى العـــزيز ولاالذليـل
2] القصص والحكايات : وكانت من ثمار الترجمة وقد اتخذها بعض المربين وسيلة لتهذيب وتعليم الطلاب ومثال ذلك ما ورد من اشعار فى كتاب كليلة ودمنة
3] نظم العلوم والحقائق الفلسفية : وذلك بهدف تيسير العلوم على الطلاب ومثال ذلك : ( 2 )
( رمضــان شهره معروف وصومه مفترض وموصوف )
4] ومن الأغراض التى يعدها النقاد مبتكرة ( وصف الدور والقصور ووصف الطبيعة )
س7 ما أهم الأغراض التى جددها الشعراء فى العصر العباسى الأول ؟
1] المدح : وقد التزم بعضهم بالمقدمة الطللية وبدأ آخرون بوصف الرياض والخمر مثال:
( اديرى على الكاس ساقية الخمر ولاتسألينى واسألى الكاس عن أمرى )
** أعلو فى مديحهم من القيم الاسلامية كما تمثلوا فى الممدوح المثالية الخلقية والخلقية
** شاعت الحكمة فى مديحهم
2] الهجاء : وكان قديما" يقوم على الاتهام بالبخل والجبن وتحول فى هذا العصرالى سبابا" مقذعا" ومثاله ما قاله أحدهم فى بشار بن برد ( وأعمى يشبه القرد اذا ما عمى القرد )
3] الرثاء : ازداد لوعة وحرقة وصدقا" وظهر الرثاء الذاتى ولم يقتصر على الحكام وانما شمل الأهل والأقارب مثال ( ألام لما أبدى عليك من الأسى انى لأخفى منك أضعاف ما أبدى )
4] الغزل :وقد شاع الغزل بنوعيه وان كان الغزل الصريح أكثر طغيانا" نتيجة للترف الذى عاشه الشعراء فى ظل القصور وقد امتاز الغزل بالرقة ومثال
الغزل العفيف ( أزين نساء العالمين اجيبى
مشوق بالعراق غريب )
ومثال الصريح ( ان فى بردى جسما" ناحلا" لو توكأت عليه لأنهــدم )
5] الحماسة والفخر : وقد مسه ريح التغيير فلم يقتصر على الفخر الفردى والقبلى بل شاع نوع جديد وهو الفخر القومى الذى يتغنى بمآثر العرب وأمجادهم
6] الوصف : وهو الغرض الأكبر فى الشعر العربى والذى استجاب لمظاهر الرقى فنضج فنيا" وبلغ غاية كبيرة من الرقى وافتتحت به الكثير من القصائد
س8 لماذا كان النثر أقدر على استيعاب مظاهر الحضارة من الشعر ؟
لأن الشعر مرتبط بتقاليد فنية منذ العصر الجاهلى لن يستطيع الشاعر الخروج عليها على خلاف النثر ومن هنا فقد استوعب النثر مذاهب الأعاجم الفنية والأدبية واستفاد من حركة الترجمة وبدأت تتضح المدارس النثرية كما حرص الكتاب على اختيار اساليب تناسب روح العـــصر من حيث السهولة والوضوح وجمال العرض وظهر مذهب المولدين .
س9 ما مذهب المولدين ؟ وبم اتسم ؟
مذهب نشأ مع نشأة الأدباء الأعاجم وقــصد الى تيسير القوالب اللغوية واخضاع المعانى للقوالب الفلسفية والعلمية ومن ثمّ ابتعد عن الغموض والتعقيد واختار لغة سهلة تقترب من لغة الحياة اليومية
مع الاحتفاظ للغة بكل سماتها الأصيلة .
س10 ما أهم الفنون النثرية التى شاعت فى هذا العصر ؟ ( 3 )
( النثر العلمى – التاريخى – الفلسفى - الأدبى ) وانقسم النثر الأدبى الى ( الخطب والمواعظ والرسائل الأدبية والتوقيعات )
س11 ما المقصود بالتوقيعات ؟
هى عبارة موجرة اللفظ موفورة المعنى تذييل بها الرسالة وترد الى صاحبها مثال ( كثر شاكوك وقل شاكروك فاما اعتدلت واما اعتزلت ) وقد ارسلها الخليفة الى أحد ولاته .
العصر العباسى الثانى
س1 ما أهم مظاهر الحياة السياسية والعلمية فى هذا الفعصر ؟
** من أهم مظاهر الحياة السياسية ما يلى :
1) ظهور العنصر التركى فى عهد المعتصم الذى بنى لهم مدينة سامراء واصبحوا المتحكمين فى مقاليد الأمور يولون الخلفاء ويعزلون من يشاءون
2) كثرة الثورات نتيجة زيادة نفوذ الأتراك ومن اشهرها ( ثورة الزنج والتى استمرت أربعة عشر عاما" وكذلك ثورة القرامطة والذين انتهكوا حرمة الكعبة وقتلوا الحجاج)
3) الغزو الصليبى الذى أدى الى تفكك أركان الخلافة وانقسام الدولة الى دويلات فأنفصلت الدولة الفاطمية فى مصر والبويهية فى فارس والعراق والغزنوية فى الهند وافغانستان وبدأعصر الدويلات لتظهر الأطماع الصليبية فى بلاد المشرق
*** ومن مظاهر الحياة العلمية ما يلى :
1) اصبحت دار الحكمة تقدم للقراء جميع انواع المعارف
2) كثرة دكاكين الوراقين التى اسهمت فى دعم ثقافة الأفراد
3) امتلاء المساجد بحلقات العلم
4) نشاط اللغويين واثراء المكتبة العربية بدراساتهم اللغوية
5) اشتداد الخلاف الفلسفى والذى اسهم فى تشكيل العقل العربى والإسلامى
س2 ما عوامل نهضة الأدب فى هذا العصر ؟
على الرغم من الانحلال والتفكك السياسى الذى أدى الى ضعف الخلافة الا أن الأدب قد بلغ ذروة نشاطه فى أول هذا العصر ومرد ذلك الى عدة عوامل منها :
1) الثراء الثقافى والحضارى الذى بدأ فى العصر العباسى الأول وحصده أدباء هذا العصر
2) تعدد المراكز الثقافية بسببتعدد الحواضر الاسلامية
3) التنافس الشديد بين الويلات الناشئة لجذب المتميزين من الشعراء والأدباء ( 4 )
4) تشجيع الأمراء للشعر والأدب فهو وسيلة الاعلام فى زمانهم ولتميّز الأمراء بالفصاحة
5) النضج العقلى بعد الامتزاج القوى بين العرب وغيرهم
س3 ما أهم مظاهر تطور الشعر فى هذا العصر ؟
1) الألفاظ والأساليب : وقد اتسمت فى أول العصر بالقوة والجزالة وانتهت الى الضعف والركاكة
2) المعانى والأفكار : بدأت فى أول العصر قوية دقيقة تعتمد على الابتكار والاسقصاء وانتهت الى السطحية والتفاهة
3) الصور والأخيلة : استمرت قوية جميلة تميل الى العمق والتركيب وانتهت الى الضعف والتكلف والابتذال
4) الموضوعات : طور الشعراء القديم واضافوا موضوعات جديدة وذلك فى بداية العصر وفى نهايتة غلب على الموضوعات الجدب والسطحية والتكرار
س4 ما الموضوعات التى ابتكرها شعراء العصر الثانى ؟
1) الشعر التعليمى ( وهى محاولة لنظم العلوم وعلى رأسها السيرة النبوية والقواعد النحوية ) مثال ذلك ( كلامنا لفظ مفيد كاستقم اسم وفعل ثم حرف الكلم )
2) شكوى الزمان مثال ( صحب الناس قبلنا ذا الزمانا وعناهم فى شأنه ماعنانا )
3) وصف أنواع من الطعام نتيجة لامتزاج العرب بالعجم مثال
( وأتت قطائف بعد ذاك لطائف ترضى اللهاة بها ويرضى الحنجر )
4)وصف أنواع من اللهو واللعب
5) وصف الحيوانات المتوحشة
س5 ما أهم مظاهر التطور فى الأغراض القديمة ؟
1) العتاب : كان فيما سبق سخرية لاذعة واتسع فى هذا العصر للتأملات الفكرية وشاعت فيه روح الدعابة مثال ( اقلل عتابك فالبقاء قليل والدهر يعدل تارة ويميل )
2) الرثاء : واصبح اشد لوعة وحسرة واتسعت دائرته حتى شمل الحيوان مثال ذلك
( يـا هــر فارقتنا ولم تعد وكنت مــنا بمنزل الولد )
3)الزهد والحكمة : وقد امتزج الغرضان فى غرض واحد كدعوة مضادة للمجون مثال
( وعاقبة الصبر الجميل جميلة وأفضل أخلاق الرجال التجمل )
س6 ما أهم عوامل نهضة النثر فى العصر الثانى ؟ ما أهم فنونه ؟
لعل العوامل التى أثرت فى الشعر هى نفس العوامل التى أثرت فى النثر ويضاف اليها حرية التعبير التى اتحيت لابناء الأمم الأجنبية . وقد تعددت الفنون النثرية ما بين النثر العلمــى والأدبى ( ككتابة القصص وحكايات البخلاء والمقامات) والنثرالاجتماعى والرسائل والتوقيعات . ( 5 )
الأدب فى بلاد الأندلس
س1 علل ( سار الشعر فى بلاد الأندلس على نفس النهج الذى سار عليه المشرقيون ) .
لم يكن الشعر فى بلاد الأندلس تقليدا" خالصا" بل امتاز بطبيعة خاصة صورت ملامح الحياة فى بلادهم ومن هنا كان ابتداع الموشحات والزجل وان كانوا قد اتبعوا منهج القصيدة العربية فى غير ما ابتدعوه فلعل مرد ذلك الى سببين :
1) شعورهم أنهم جزء من العالم العربى ومن ثمّ يجب عليهم الاسهام فى الحفاظ على التراث العربى والذى يمثلون جزءا" منه
2) نظرة التعظيم للمشرق فهو استاذهم الأول وهو مهد الاسلام ومهد العربية وقد دفعهم ذلك الى ( أ ) العكوف على الشعر القديم . (ب) القيام بالعديد من الرحلات العلمية الى المشرق . (جـ) استقدام علماء من الشرق مثل ابى على القالى صاحب كتاب الأمالى ، وزرياب الموسيقى الذى أحدث نقلة نوعية فى موسيقى الأندلس
س2 علل .( عدم وضوح المدارس الأدبية فى بلاد الأندلس ) .
ذلك بسبب ظهور الشعر منأخرا" فى بلاد الأندلس وذلك لعدم استقرار المجتمع العربى الا فى منتصف القرن الثانى الهجرى
س3 هل اختلف حا ل الشعر فى المغرب العربى عنه فى بلاد الأندلس ؟
لا. فلم يعثر النقاد على شعر لأهل المغرب العربى اثناء الفتوحات الاسلامية وذلك بسبب طول الفترة الزمنية لفتح بلاد المغرب العربى فلم يتخذ أهلها اللسان العربى الا فى زمن متأخر نسبيا" وذلك بعد استقرار الآحوال فى بلاد هم حيث دخل أهلها الاسلام واتقنوا العربية فأثروا الحياة العربية بالكثير من الابداع الأدبى والذى تأثروا فيه بشعراء المشرق لافى منهج القصيدة وحسب بل بالغوا فى تقليد المشارقة حتى تشبهوا بهم فى كناهم ومؤلفاتهم وها هو ( أبو العباس الجروى ) يكنى بابى تمام ويضع مثله كتاب ( الحماسة المغربية )
س4 ما الموشح ؟ وما سبب تسميته بذلك ؟ وما عوامل ظهوره ؟ وممّ يتكون ؟
الموشح ( كلام منظوم على وزن مخصوص يخالف الأوزان العربية المألوفة .
وسبب التسمية : أنه يشتمل على العديد من الزخارف اللفظية التى تجعله يشبه الوشاح الذى تتزين به المرأة .
أما عن عوامل ظهوره : 1) ميل شعراء الأندلس الى المرح والدعابة
2) شيوع الغناء فى الأندلس تطلب قصائد خفيفة تلائم الغناء
3) بعد الشعراء عن بلاد العرب أعطاهم فرصة للتصرف فى الأوزان
4) تأثر الشعراء بما كان شائعا" من الأناشيد الشعبية المتحررة فى بلادهم ( 6 )
ويتكزن الموشح مما يلى : المطلع ( أول بيت فى الموشحة ) وعدة أدوار
وكل دور يتكون من 1) الغصن ( عدة ابيات تتفق فى قافيتها )
2) القفل ( أخر بيت فى الدور ويتفق مع المطلع فى قافيته )
س5 ما سمات الأدب الأندلسى فى عهد الولاة ( 92 هـ : 138 هـ ) ؟
على الرغم من أن هذا العصر كان عصر فتوحات وحروب والتى غالبا" ما ينتج عنهاالكثير من الفتن والعصبيات وهى حافز جيد للشعر الا أن ما وصلنا من هذا العصر يعد قليل ومرجع ذلك الى أن تكوين الأديب يحتاج الى قرون ومن ثمّ لم يكن الشعر فى ذلك العصر الا امتدادا" للشعر الأموى الذى يمزج فيه الشاعر بين الشعر والفروسية كما فعل أبى الأجرب ولم يكن حال النثر بأفضل من الشعر ولعل أول نص نثرى وصلنا كان خطبة ( طارق بن زياد ) و يشكك النقاد فى نسبتها اليه .
س6 ما أهم خصائص الشعر والنثر فى عصر الولاة ؟
** من أهم خصائص الشعر فى عصر الولاة ما يلى :
1) ليس له من الأندلسية الاانه قيل فى بلاد الأندلس .
2) معانيه اتسمت بالبساطة والبعد عن الغموض
3) يميل الى البداوة والخشونة
4) ملائم لطبيعة الناس وحياتهم
5) يكثر فيه الحديث عن العصبيات والدين والاقتصاد
** أما عن خصائص النثر فى عصر الولاة :
1) الايجاز وبلاغة العبارة 2) التخلص من المقدمات الطويلة
س7 ما مظاهر التجديد فى عصر الأمارة ( 138 : 206 هـ ) ؟
لقد امتد هذا العصر قرابة قرن من الزمان وعلى الرغم من استقلال الأندلس سياسياّ الا أنها ظلت مرتبطة بالمشرق أدبيا" وقد ساعد على ذلك وفود بعض الشعراء المشارقة الى الأندلس ومن أهم مظاهر التجديد فى عصر الأمارة ما يلى :
1) ظهور أول جيل من شعراء الأندلس 2) ظهور أدبيات أندلسية
3) مشاركة الحكام للشعب فى الاشتغال بالأدب 4) ظهور السمات الأولى للأدب الأندلس
س8 ظهر فى عصر الأمارة اتجاهان للشعر فما سمات كلّ منهما ؟
( أ ) الاتجاه المحافظ ومن أهم سماته :
1) الاهتمام بالموضوعات التقليدية
2) السير على نهج القدامى فى بناء القصيدة ( 7 )
(3 يستمدون الصور والأفكار من البادية
4) يستوحون الأساليب التراثية
( ب ) اتجاه المجددين وتمثل فى :
1) التجديد الموضوعى حيث جددوا فى الموضوعات الشعرية
2) التجديد الفنى وذلك عن طريق استخدام اللفظ الموحى بطريقة فنية ووضوح العاطفة
س9 فى فترة صراع الأمارة ( 206 : 300 هـ ) نهض الأدب شعرا" ونثرا" . فما أسباب ذلك ؟
وما أهم مظاهر نهضة الشعر والنثر فى عصر صراع الامارة ؟
عوامل نهضة الأدب فى عصر صراع الامارة :
1) التقدم الثقافى والاجتماعى
2) الصراع العنصرى بين العناصر المكونة للمجتمع الأندلسى والاحتكاك بينها
** ومن مظاهر تطور الشعر ما يلى : 1) لم يعد مقصورا" على التقليد 2) ظهور الاتجاعات الحديثة 3) ظهور الموشحات تلأندلسية والزجل
*** أما النثر فقد تأثر بالمشرق العربى وقد ظهر أدباء مميزين من أمثال ( عبد الحميد الكاتب )
س10 ما عوامل ازدهار الأدب فى عصر الخلافة ( 300: 422 هـ ) ؟ وما أهم مظاهره ؟
فى عصر الخلافة استوت الشخصية العربية الأندلسية مما أدى الى ازدهار الأدب بنوعيه ومن اشهر عواملازدجهار الأدب فى عصر الخلافة مايلى :
1) تأصل الثقافة العربية 2) الاهتمام بالعلم 3) انشاء المكتبات العامة
4) تشجيع الخلفاء للثقافة
**ومن اهم مظاهر ازدهار الأدب فى عصر الخلافة :
1) ظهور اتجاهات جديدة فى الشعر والنثر
2) استحداث بعض الأفكار الشعرية الجديدة
3) تسرب بعض الأفكار العلمية فى الشعر
4) تطور الاتجاهات القديمة
5) وفرة الانتاج الأدبى
6) الازدواج اللغوى ( مزج العربية بالفصحى)
7) شيوع الشعر حتى قيل أنهم انطقوا به الحجر والشجر
8) الاهتمام بتصوير عصرهم
9) ظهور التأريخ الشعرى ( 8 )
***عصر ملوك الطوائف : لم تعد قرطبة المركز الثقافى الأكبر بل تعددت المراكز الثقافية مما أدى الى التنافس الشديد وأصبحت القصور تعج بالعلماء والأدباء والشعراء وعاشوا حياة الترف
مما أدى الى تطور فنون الموشحات والخمريات والغزل وكان العصر الشعرى الأقوى والأشهر
** عصر المرابطين والموحدين :وقد تعرض المسلمون لهجمات الفرنجة وبدأت الممالك فى السقوط مما أدى الى ظهور مراثى المدن والشعر الصوفى
** عصر بنى الأحمر : ولم يعد الشعر سوى اجترار لذكريات الماضى ورثاء الممالك الزائلة وامتلأ الشعر بالزخارف اللفظية .
** النهاية : ثم يأتى القرن التاسع وتتدهور مملكة غرناطة ويقوم عبد الله بن الأحمر بتسليم غرناطة لألفونس ويتخلى عن الملك وتصبح الأندلس الفردوس المفقود نبكيها كما نبكى أملاكا" غيرها .
س11 ما العوامل التى أدت الى رقى الأدب فى بلاد الأندلس ؟
1) تشجيع الخلفاء والأمراء للشعر
2) منافستهم لمقر الخلافة
3) الجمال الطبيعى الذى حبا الله به تلك البلاد
4) الرقى الحضارى والثقافى الذى شاع فى بلادهم
س12 بمّ تميّز النثر فى بلاد الأندلس ؟
1) تفضيل الألفاظ بعيدة الدلالة
2) الميل الى الخيال المنتزع من البيئة
3) الميل الى وضوح الفكرة
4) التحليل والاستقصاء
5) البعد عن الغرابة
س13 ما أهم الأغراض التى شاعت فى بلاد الأندلس ؟
1) الوصف حيث اتسعت دائرته وقالوا أنهم انطقوا بوصفهم الحجر والشجر لشدة جمال طبيغتهم
2) رثاء الممالك الزائلة بعد تدمي المدن والممالك العربية فى بلاد الأندلس
3) الاستنجاد بالرسول وكبار الصحابة بسبب شعورهم بالعجز عن المقاومة
4) نظم العلوم والفنون وان لم يكثروا منها
5) الشعر الفلسفى وكان قليلا" بسبب انصراف الشعراء الى اللهو والمرح
6) ومن أهم الغراض والتى ابتدعها الأندلسيون ( الموشحات والزجل )
س14 بم امتاز الشعر الأندلس ؟
1) امتازت اللفاظ والعبارات بالسهولة والوضوح والرقة والعذوبة والبعد عن الغرابة والاهتمام بالمحسنات
2) المعانى والأفكار وقد امتازت بالوضوح والبساطة والبعد عن التعقيد والاشارة الى الوقائع التاريخية
3) الخيال وجاء جميلا" وعميقا" ومنزعأط من البيئة
4) الوزن وقد ساروا على عروض الشعر العربى فيما عدا الزجل والموشحات . ( 9 )
*****************************************************
ا لأدب والثقافة فى مصر
س1 ما أهم ملامح الشخصية المصرية ؟
1) الميل الى الاستقرار السياسى والاجتماعى
2) التدين العميق المصحوب بالتسامح وعدم التعصب
3) الحفاظ على الموروث الثقافى
4) القدرة على استيعاب الثقافات المغايرة وتمصيرها
س2 كيف بدات الثقافة العربية فى مصر ؟
بدأت الثقافة العربية فى مصر منذ الفتح الاسلامى ويجع الفضل فى ذلك الى ق
بعض الصحابة النابغين والكثير من آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومالبث المصريون أن استوعبوا هذه الثقافة فى زمن وجيز وظهر منهم المحدثون والفقهاء مثل ( عبد الله بن وهب والليث بن سعد وابن هشام ) الا أن المصريون لم يكن لهم اسهام فى الحياة الأدبية العربية واقتصر الأدب المصرى على ما تجود به قرائح الوافدين أو الفاتحين من الشعراء والأدباء العرب حتى قيام الدولة الفاطمية .
س3 ما أهم مظاهر الحياة الثقافية فى مصر خلال حكم الفاطميين ؟
1) عمل الفاطميون على نشر المذهب الشيعى فى مصرمن خلال نشر الدعاة واقامة الجامع الأزهر مما خلق صراعا" فكريا" ومذهبيا" بينهم والسنةواستعانوا جميعا" بالأدب سلاحا" .
2) استحداث بعض المظاهرالاحتفالية للمناسبات الدينية والاجتماعية
3) اهتموا بتشيد القصور والمساجد
4) احتدام الصراع العربى الصليبى بعد قيام الدولة الصليبيةوظلت هذه المظاهر سائدة حتى خفت حدتها مع قيام الدولة الأيوبية التى اعادت مصر الى الخلافة العباسية السنية وشيدت العديد من المراكز الثقافية فى الاسكندرية وقوص واشتدت حركة التصوف الاسلامى وظهر فيها الأعلام مثل ( عبد الرحيم القنائى والمرسى ابو العباس ) ثم جاء الغزو التترى وانهارت الدولة العباسية واستطاعت مصر أن تكسر شوكة التتار وأقام فيها العديد من العلماء الذين ارادوا ادراك الثقافة العربية بعد اغراق تراثها فى نهر الفرات فظهر مانسميه بعصر التدوين الموسوعى مثل ( صبح الأعشى فى صناعة الانشا)
ثم جاء العصر العثمانى لتعيش الثقافة العربية فى مصر وغيرها اسوأ قتراتها
س4 مرّ الأدب المصرى بأربعة مراحل . فما هى ؟
( أ ) مرحلة التمهيد ( 20 : 375 هـ ) : ولم تعكس هذه المرحلة ملامح الشخصية المصرية وان كانت الموضوعات مستمدة من البيئة المصرية ومرجع ذلك أن كل ما قيل من شعر فى هذه المرحلة انما جرى على ألسنة الشعراء
العرب القادمين للتكسب بمدح الحكام كما فعل ابو نواس فى مدح الخصيب رئيس الديوان
انت الخصيب وهذه مصر فتدفقا فكلاكما بحر
أو من ابناء الفاتحين الذين ولدوا فى مصروسجلوا أحداثها السياسيةووصفوا بيئتها الطبيعيةومنشآتها العمرانية
أما النثر فقد اسهم المصريون فيه منذ بداية الفتح حيث ظهر منهم الفقهاء والمحدثون وظهر النثر الفنى على يد ( ابن عبد كان ) كما ظهر النثر القصصى على يد(ابن الداية ابن زولاق )
( ب ) مرحلة النضج والازدهار ( 357: 656 هـ )
وفيها تحددت ملامح الأدب المصرى وتجلت الشخصية المصرية ولأول مرة يظهر النيل والأثار المصرية فى الشعر العربى ومن أهم الأغراض التى تناولها المصريون :
1) وصف الطبيعة والأثار والنيل ومظاهر العمران والبساتين
2) تصوير الحياة السياسية ومنها الصراعات السياسية والحروب الصليبية
3) مشاهد البيئة الاجتماعية كالاعياد والاحتفالات والزهد والتصوف
وقد تميّز شعر تلك الفترة باتجاهين :
أ ) اتجاه الصنعة : واهتم بالموسيقا اللفظية واتجه اليه كتاب الديوان وعلى رأسهم ( القاضى الفاضل ) ومنه قوله :
هذا المحب المخب السير نحوكم تراه يرجع عنكم خائب الخبب
ويتميز هذا الاتجاه بالسمات التالية :
1) أنه متأثر باسلوب كتّاب الدواوين
2) يعتمد على الموسيقا اللفظية
3) اختيار ألفاظ ذات جرس موسيقى فخم
ب) والثان يميل الى الرقة ويمثله ابن النبيه والبهاء زهير ومنه قول ابن النبيه :
افديه ان حفظ الهوى أو ضيعه ملك الفؤاد فما عسى ان اصنعا ؟
ويتميّز هذا المذهب بالتالى:
1) سهولة اللفظ والقرب من لغة الحياة
2) الميل الى المحسنات ولاسيما التورية
3) الاهتمام بالتعبير عن العواطف بطريقة أقرب الى ذوق العامة
4) الميل الى المقطوعات القصيرة
ومن الملاحظ أن الأدب المصرى فى تلك الفترة حفل بأدب الرحلات وطور الرثاء والمديح الذى أصبح يعرض قيما" تختلف عن التى يعرضها الشعر العربى كما كثر رثاء المدن والممالكوبرزت مظاهر الحياة المصريةمثل وصف السواقى وترديد أماكن وتعبيرات شعبية خاصة بالبيئة المصرية
أما النثر فقد عكس مظاهر الحياة الاجتماعية فى مصر كما فى الرسائل فاسلوبها تشيع فيه ألفاظ وافكار شيعية وشاع فى الرسائل الأخوانية التضمين والأقتباس من القرآن والحديث وو صف الحروب والحصون والمدن والقصص الساخر مثل كتاب ( الفاشوش فى حكم قراقوش ) لابن مماتى
( حـ ) مرحلة التأليف والتجميع ( 656 : 923 هـ )
وأصبح فيها الشعر صناعة لفظية حيث اختلط ابداع الشعر بالتأليف وظهر الشعر العامى وخاصة الموال وكذلك التأريخ الشعرى (وهو ضبط تاريخ واقعة بأحرف تتكون منها كلمة أوجملة ) مثل قول أجدهم يؤرخ لموت ابن المؤيد عام 922 هـ
قل للذى يبتغى تاريخ رحلته نجل الؤيد مرحوم ومبروك
ولعل ضعف الشعركان سببه عدم تشجيع الحكام للشعراء فظهر الشعراء الحرفيين مثل ( عبد الله الجزار – وسراج الوراق – الحداد – الخشاب )
أما النثر فى هذه المرحلة فقد حظى بالاهتمام فتطور النثر وظهرت السير الشعبية وتم تدوين ( ألف ليلة وليلة )
( د ) مرحلة الضعف والانحلال :
بعد أن أصبحت مصر ولاية عثمانية تراجع الأدب الى أدنى مستوى وهوى الى مدارج الضعف والانحلال وغلبت عليه العامية والصناعة اللفظية والسطحية والتكرار حتى جاء البارودى .
**********************************************************
الأغانى لأبى الفرج الأصفهانى
س1 من الأصفهانى ؟ وما أشهر مؤلفاته ؟
أبو الفرج على بن الحسين المروانى القرشى المولود فى أصفهان عام ( 284 هـ ) واليها ينسب وبها يلقب وقد امتاز بالذكاء والنبوغ منذ صغره وتتلمذ على يد طائفة من العلماء النابغين من أمثال ( ابن دريد – والأخفش – ونفطويه ) وتوفى عام ( 356هـ) وعمره فوق السبعين عاما"
وعلى الرغم من عمره المديد ونتاجه الأدبى الغزير شعرا" ونثرا" لم يصلنا من مؤلفاته الا كتابين الأول ( مقاتل الطالبيين ) ويتحدث فيه عن مقاتل ابناء على بن أبى طالب
والثانى ( كتاب الأغانى ) وهوموضع دراستنا
س2 لمّ سمى كتابه بالأغانى ؟ وكم عاما" استغرق تأليفه ؟ ولمن أهداه ؟
وما علاقة الكتاب ببلاد سمى كتابه بالأغانى لأنه بنى مادته على مائة أغنية كان الرشيد قد طلبها من الموصلى أن يختارها الأندلس ؟ وما القيمة الفنية والثقافية للكتاب ؟
ويقوم بتلحينها لتشدو بها القيان فى قصره ثم أضاف لها اصواتا" أخرى اختيرت للواثق وأخــرى اختارها هو بنفسه .
وقد استغرق تأليف الكتاب قرابة الخمسين عاما" .
وقد أهداه المؤلف الى سيف الدولة الحمدانى الذى أرسل اليه ألف دينارواعتذر عنها لقلتها .
واما علاقة الكتاب ببلاد الأندلس أن الصاحب بن عباد حاكم بلاد الأندلس حينما سمع بالكتاب ارسل الى الأصفهانى ألف دينار عينا" ذهبا وطلب منه نسخة من الكتاب فأرسلها اليه قبل ظهورالكتـاب لأهل العراق وكانت نسخة منقحة وجميلة .
أما عن أهمية الكتاب : فيعد هذا الكتاب من الأهمية حتى لايستغنى عنه باحث فى الحياة العربية فهو سجل حافل يرسم صورة متكاملة للحياة العربية منذ العصر الجاهلى وحتى عصر المؤلف ولولاه لضاع الكثير من أخبار الجاهلية والاسلام وبنى أمية فهو ملىء بالأغانى وصناعة الشعروأيام العرب وغزواتهم وانسابهم وقبائلهم والبادية وما فيها من حــيوان ونبات وعادات وتقاليد .
س3 ما المصادر التى اعتمد عليها المؤلف فى كتابه ؟
لقد تعددت مصادر المؤلف ما بين : 1) ما رواه له شيوخه
2) ما سمعه هو مشافهة فى المجالس الأدبية التى كان يحضرها
3) ما نقله عن الكتب التى كان يقرأها والغريب انه كان يهتم بتوثيق اسم المؤلف دون الكتاب لأهمية ذلك فى توثيق الخبر
س4 ما المهج الذى اتبعه الأصفهان فى جمع مادته ؟ وما منهجه النقدى ؟
1) يورد الأخبار مسندة وقد لايقنع بالاسناد فينتقد الرواة
2) يضم الأخبار المتشابهة وينسقها ويحذف منها ما لايليق كما فعل فى قصة ( مجنون ليلى )
3) يفضل من الأخبار ما يجذب القارىء ويملك عليه عقله وقلبه
4) يعرض قصصه عرضا" مشوقا" ويستخدم الألفاظ المناسبة ولايتورع أن يستخدم العامى منها ولايتحرج فى ان يسمى الأشياء بمسمياتها
أما منهجه النقدى فقد كان يفصل ما بين سلوك الأديب وابداعه الفنى ويروى ما يتفق وطبيعته هـو
س5 ما أخم المآخذ التى عابعا النقاد على الكاتب ؟
1) تأثر فى كتابه بأخلاقه الشخصية ومن ثمّ كان جلّ تركيزه على الجوانب الانسانية الضعيفة مما جعل القارى يتوهم أن بغداد فى زمانه كانت مدينة الخلاعة والمجون مع انها كانت كعبة العلماء تعج بالزهاد والنساك والعباد .
2) أخباره عن بنى امية لم تكن دقيقة حيث تأثر بما كان شائعا" فى زمانه من روايات ضعيفة
3) أغفل فى كتابه تراجم شعراء كبار مثل أبى نواس وهو يتفق معه الشهوانية وكذا ابن الرومى
4) كان كتابه للامتاع لاالتاريخ فهو يهمل الكثير من الأخبار الهامة ويورد الأقل أهمية لالشىء الا كونها مشوقة جذابة
س6 بم ّ وصف الكاتب البحترى ؟ وما سبب قلة شعرالهجاء لديه ؟
وصفه بأنه شاعر فاضل حسن المذهب نقى الكلام شعره مطبوع لامصنوع تقلب فى فنون الشعر دون الهجاء فان بضاعته فيه قليلة وغير جيدة ويروى عن الناس قصة البحترى حين ادركه الموت وكيف أمر ابنه باحراق ما كتبه فى شعر الهجاء حتى لايتعقب أحد عقبه
وقد قدّم البحترى أبا تمام على نفسه فهو استاذه وصاحبه وامامه فقال مقارنا" بينه وبين استاذه ( ان جيد ابى تمام خير من جيده ووسطه هو خير من وسط أبى تمام ورديئه ) وهكذا فقد حكم على نفسه
الذخيرة فى محاسن أهل الجزيرة
س1 من ابن بسام ؟ وماذا تعرف عنه ؟
ابو الحسن على بن بسّام المولود فى منتصف القرن الخامس الهجرى فى مدينة شنترين واليها ينتسب وقد نشأ نشأة كريمة فى بيت حسيب مما جعله يترفع عن الصغائر ورث الكثير من المال الذى اغناه زمنا" عن السعى فى مناكب الارض حتى نفذ ماله فدفعه ذلك الى أن يتعيش من قلمه حيث مدح المراء والأغنياء الذين اجزلوا له العطاء
س2 ما أهم البلدان التى ارتادها ابن بسام ؟ وماسبب ذلك ؟
1) فى عام 477هـ انتقل الى لشبونة طلبا" للعلم وبحتا" عن الثقافة
) وفى عام 494 هـ ذهب الى قرطبة هربا" من بطش ألفونسو السادس
3) وبعدها بأعوام ذهب الى اشبيلية حيث طاب له المقام وتحسنت به الأحوال وظفر بمنزلة عالية ووضع مؤلفة ( الذخيرة فى محاسن أهل الجزيرة ) أى ما يدخر فى فضائل أهل الأندلس
س3 يعد كتاب الذخيرة من أهم مصادر الأدب الأندلسى . وضح
لأنه تناول من خلاله حياة أهل الأندلس بكل ما فيها من محاسن وضمنه ما ادخره من أدب وآراء نقدية وتراجم للشعراء والأدباء والكتّاب والحكام وما يتصل بحياتهم من أخبار ووقائع واحداث
س4 ما المنهج التى اتبعه ابن بسّام فى مؤلفه ؟
1) جعل كتابه أربعة أقسام كل قسم يتناول جانبا" من الندلس
2) أورد فى أول الكتاب فهرسا" وافيا" عن أقسام الكتاب وأهم الأعلام الذين ترجم لهمفأغنى القارىء عن مشقة البحث ويعد منهجه فريدا" فى زمانه
3) رتب التراجم حسب مكانة أصحاب التراجم كما يراها هو مغفلا" الترتيب الزمنى اللهم الافيما يخص أعلام بطليوس وما جاورها
4) يترجم للشخصية فى عبارة نثرية مسجوعة يمدحه ويذكر فضله
5) قصر كتابه على أهل زمانه ولذا يعد كتابه غير واف
6) أنصف فى كتابه المحدثين دون أن يغض من منزلة القدامى متبعا" منهج الجرجانى فى كتابه الوساطة بين المتنبى وخصومه
7) أورد الأشعار والأخبار دون شرح أو تفسير الا ما كان منها معقدا" صعبا" لفظا" أو تركيبا" فقد أراد من كتابه أن يكون بستانا" منظوما"+ومنثورا" لاميدان تفسير وبيان
8) يمهد لما بذكر من شعر ورسائل بالحديث عن الأنباء والوقائع التى يتصل بها
9) لاتسير تراجمه على نمط واحد أو خطة ثابتة فأحياناط تطول لتصل الى مائة وخمس وعشرين صفحةمثل ترجمة ( ابن شهيد الأندلسى ) وقد تتوسط مثل ترجمة ( ابن درّاج القسطلى ) وقد يكتفى فى الترجمة بصفحات قليلة كما فعل مع ترجمة ( ولادة بنت المستكفى) والتى اكتفى فيها بثلاث صفحات
10) عرض لنشأة الموشحات وترجم لأهم أعلامها وتعرض لأسباب نشأتها وأوزانها وكيف كثر استعمالها فى الغزل لما لها من قوة التأثير
س5 ما أهم ما عرضه الكاتب فى الأقسام الأربعة ؟
** القسم الأول : وخصصه لأهل قرطبة وما يجاورها من مدن وسط الأندلس وترجم فيها لأربعة
وثلاثين من أهلها من أشهرهم ( ابن زيدون – ابن حزم – ولادة –ابن شهيد – ابن درّاج القسطلى )
** القسم الثانى : وتناول فيه أهل اشبيلية وما جاورها من بلاد الجانب الغربى وترجم لست
وأربعين شخصية منهم ( ابن عباد –والمعتضد – والمعتمد وابن العماد )
** القسم الثالث : وتحدث فيه عن مجموعة غير يسيرة من أعلام الجانب الشرقى ومنهم ( ابن خفاجة وصّاف الطبيعة – وابى الخصال – وابن اللبانة )
** القسم الرابع :وتناول فيه من وفد على بلاد الأندلس من غير أهلها وترجم فيه لأثنين وثلاثين علما" منهم ( أبو العلاء البغدادى – وابن حميدس – والشريف الرضى _ وابن رشيق )
س6 لمن ينتسب على بن حمود ؟ وماسبب فرارأهله؟ والى اين ؟ ومتى بويع ؟وبمّ لقب ؟
ينتمى على بن حمود الى ادريس بن عبدالله بن الحسن بن على بن ابى طالب وفرّ أهله الى بلاد المغرب بعد فتنة الرشيد فلفظهم اهلها فاتجهوا الى الأندلس وعاشوا فيها حتى زمان الكاتب وقد تمكن ابن حمود من حكم قرطبة فى 23 من المحرم 407 هـ وبويع فى باب السدة ولقبه الناس بالناصر لدين الله مثل أبو الحمد بن المتوكل وعبد الرحمن بن محمد الأندلسى
س7 بمّ وصف الكاتب السميسير ؟ ولماذا لم يذكر الا القليل من شعره ؟
وصفه بأنه شاعر مطبوع مستحسن التصرف اذا هجا أما اذا مدح فقلما يفلح وقد صان المؤلف كتابه عن ذكر شعره لما فيه من قبح وفحش .
****** ثـوابت اعــرابيـــــة ****** ( 1 )
• الاسم الواقع بعد ( اذا – اذ – لو ) نعربه فاعلا" لفعل محذوف يفسره ما بعده ( اذا السماء انشقت – لو الضيف حضر نكرمه اذ المصريون يجيدون الكرم )
• الاسم الواقع بعد ( لولا ) نعربه مبتدأ والخبر محذوف تقديره كائن أو موجود ( لولا الله ماأهتدينا ولاتصدقنا ولاصلينا ) فلفظ الجلالة مبندأ والخبر محذوف تقديره كائن أو موجود
• الاسم الواقع بعد( انما) نعربه مبتدأ ( انما المؤمنون أخوة ) حيث أغت ( ما ) عمل انّ
* الاسم الواقع بعد ( بخاصة) نعربه مبتدأ مؤخر وشبه الجملة قبله فى محل رفع خبر مقدم( احب الادب بخاصة الشعر واحترم الناس بخاصة الخلوق )
• الاسم المرفوع بعد( حيث) مبتدأ (ادخل من حيث العلماء وا جلس حيث جلسوا )
• الاسم المرفوع بعد( نعم وبئس) نعربه فاعلا" ( نعم الخلق الصدق _ نعم ما تتصف به الصدق )
• الاسم المنصوب بعد( نعم وبئس) نعربه تمييزا" (نعم خلقا" الصدق _ بئس رجلا" الكذوب )
• المخصوص بالمدح أوالذم له اعرابان اما مبتدأ مؤخر والجملة قبله خبر مقدم واما خبر لمبتدأ محذوف تقديره الممدوح او المذموم
• الاسم المرفوع بعد (ايها وايتها) نعربه نعتا" مرفوعا" (ياايها الانسان ما غرك بربك)
• الاسم المرفوع بعد اسم الفاعل العامل نعربه فاعلا" والاسم المرفوع بعد اسم المفعول العامل نعربه نائبا" للفاعل ( نيلنا الجارى ماؤه محمودة صفاته )
• اسم الاشارة والاسم الموصول اذا اتصلا بمعرفة فهما نعتا" واذا اتصلا بنكرة فهما مضاف اليه ( حضر الطالب الذى فاز – رأيت طلاب هذه المدرسة )
• الاسم الواقع بعد( خصوصا") نعربه مفعول به ( أحب القراءة خصوصا" الشعر)
• الجمل بعد النكرا ت صفات شرط عدم فصلها بواو الحال وبعد المعارف أحوال( رأيت سيارة" تسرع فى الطريق – رأيت السيارة تسرع فى الطريق – رأيت سيارة وتسرع فى الطريق )
• كلمتا (خير – شر) اسما تفضيل حذفت منهما الهمزة تخفيفا" كما نحذفها من (أحبّ ) احيانا" ( المؤمن القوى خير وأحب عند الله من المؤمن الضعيف وفى كل خير)
• (لكن) ساكنة النون حرف عطف ومشددة النون حرف ناسخ ناصب من أخوات انّ وكلاهما يفيد الاستدراك ( ماحضر المعلم لكن الطالب ولكنّـه لم يقيم كثيرا" )
• الافعال الخمسة أفعال مضارعة تأتى على الاوزان التالية ( يفعلون- تفعلون- يفعلان- تفعلان –تفعلين) فى حالة الرفع وعلى وزن ( يفعلوا- تفعلوا- تفعلا- يفعلا- تفعلى) فى حالتى النصب والجزم وعلى ذلك فعلامة رفعها ثبوت النون وعلامة نصبها وجزمها حذف النون
• (إلاّ ) اذا دخلت على فعل مضارع فهى مركبة من إن الشرطية + لا النافية المهملة والفعل بعدها مجزوم ( إلاّ تنصروه فقد نصره الله ) وإذا سبقتها واو فشرطها محذوف ( اجتهد وإلاّ ترسب ) والتقدير والاّ تفعل ذلك ترسب
• ( ألاّ ) تأتى ناصبة للمضارع فهى مكونة من أن الناصبة المصدرية + لانافية مهملة ( يجب على طلاب العلم ألاّ يقصروا )
• (حسب) تنصرف الى الاسمية اذا دخل عليها حرف جر ( بحسبك درهم ) وتنصرف الى الفعلية اسم فعل مضارع بمعنى كفى اذا قطعت عن الاضافة ( أنت صديقى فحسب) ويجوز فيها الفعلية والاسمية حال اضافتها دون اتصال حرف الجر بها ( حسبك الله - من يتق الله فهو حسبه)
* (حين – حيث) ظرفان ملازمان للاضافة الى الجمل ( جلست حين جلس صديقى وحيث يجلس )
• رب حرف جر شبيه بالزائد يأتى للتكثير وللتقليل ومابعدها نعربه مبتدأ مرفوع محلا"
( رب أخ لك لم تلده أمك – يارب كاسية فى الدنيا عارية يوم القيامة )
• قط وهى ظرفية للزمان وتدخل عليها الفاء لتحسين اللفظ ( لم أره قط )
* (لدى – لدن) الاول معرب والثانى مبنى وكلاهما ظرف
• (مذ ومنذ) ينصرفان للظرفية اذا دخلا على الجملة أو اذا وليهما اسم مرفوع ( لم أره مذ سافر- لم أره منذ أخوه غادر المكان ) وهما حرفا جر اذا دخلا على اسم ( لم أره منذ سفره )
• (مع) ظرفية ما دامت غير منونة واذا كانت منونة فهى بمعنى جميعا" ونعربها حالا"
• الاسم الواقع بعد ( غير وسوى وبعض وألفاظ التوكيد المعنوى وجميع الظروف والاسماء الخمسة وكذلك بعد الجار والمجرور غالبا" والضمير المتصل بالاسم ) نعربها مضاف اليه
• الاسم الواقع بعد اسم المفعول العامل له ثلاث حالات اعرابية
1- نائب فاعل اذا ظهر رفعه ( الاستاذ محمود خلقه )
2- مضاف اليه اذا ظهر فيه الجر ( الاستاذ محمود الخلق )
3- تمييز اذا ظهر فيه النصب ( الاستاذ محمود خلقا" )
*( هنا – هناك – ثمّ – ثمّـة ) اسماء اشارة للمكان متضمنة معنى الظرفية شبه جملة فى محل رفع خبر مقدم والاسم بعدها مبتدأ مؤخر(ثمّ خلاف بينى وبينك – ليس ثمة أحد فى البيت ) * مايقع بعد هذا التركيب ( ما الاستفهامية + شبه جملة –جار ومجرور ) سواء أكان ا سما" أو جملة نعربه ( حـالا" ) ( مالك مولعا" ؟! – ما للناس يختلفون ؟!)
• النعت السببى تابع نذكره لبيان صفة فيما بعده ولايكون الاّ مشتقا" ( اعجبنى الرجل مهذب أخوه)
• الاسم الواقع بعد لاسيما اذا كان نكرة له ثلاث حالات اعرابية ( الرفع والنصب والجر وبعد المعرفة له حالتان ( الرفع والجرفقط ) فالرفع على اعتبار( سى) اسم لا النافية و(مــا) اسم موصول ومابعدها خبر لمبتدأ محذوف نكرة كان أم معرفة والجر على اعتبار( مـا) زائدة و مابعدها مضاف الى( سى) نكرة كان أم معرفة والنصب ولايكون الا مع النكرة على اعتبار(ما ) زائدة ومابعدها اما تمييزاذا كان جامدا" والا فهو حال ( أحب الادب ولاسيما الشعر-شعر)
• (لعمرك) اللام للابتداء وعمـر مبتدأ والكاف ضمير فى محل جر مضاف اليه
• (اللهم) الله منادى مبنى على الضم والميم عوض عن أداة النداء المحذوفة
• كلمات نعربها حالا" دائما" ( أولا"- ثانيا"- ثالثا" ....- ماديا"- سياسيا" .....-جميعا"- أجمعين-عوضا"-بدلا"- معا"-خاصة- عامة- قاطبة- دائما"- خطأ"- سهوا" – وحد اذا اضيفت الى الضمير وصح تأويلها بنكرة )
• كلمات نعربها مفعولا" مطلقا" دائما" ( سبحان – معاذ – مهلا" – مثلا" – عموما"- خصوصا-أيضا"-حقا"-
" – بعدأ – سحقا – مكابرة"- البته- عنادا" )
• كلمات نعربها مفعول به لفعل محذوف(
– سهلا –
– بله )
• كلمات نعربها نائبا" عن المفعول المطلق ( مرة – مرتين- مرارا"- جدا" – كثيرا"- تارة – شططا" – جزافا" – طورا" – جللا" ) وكذلك مرادف المصدر( سعدت بك سرورا) ما أضيف الى المصدر( ذاكرت كل المذاكرة ) والاشارة الى المصدر(ذاكرت هذه المذاكرة) و عــدد المصدر ( قرأت خمسا" ) وصفة المصدر( تتقدم الدولة سريعا") وضمير المصدر(احترمه احتراما لم احترمه لأحد من قبل ) وكذلك نو عه ( رجع العدو القهقرى )
*واعلم أن المفعول المطلق لايكون الا مصدر الفعل وفقط فحينما نقول مثــلا( تعلّـم الطلاب علما" ) فكلمة علم نعربها مفعولا" به ولاتصلح مفعولا مطلقا
(3 )
* ما يطرد على أنه تمييز( الاسم الواقع بعد المقادير- مابعد العدد – النكرة بعد الافعال اللازمة
كفى-حسب- ازداد- قرّ – طاب – امتلأ – فاض – وبعد الفعل المحول الى باب فعل مثل (كبر وحسن) وكذلك النكرة المنصوب بعد أفعل التفضيل والمنصوب بعد أفعل به التعجبية وبعد الصفة المشبهة والتمييز المحول من الفاعل والمفعول والمبتدأ
* ( عمر ) اسم ممنوع من الصرف لايجوز تنوينه علم معدول عن وزن الفعل
• (عمرو) اسم مصروف يجوز تنوينه ونحذف آخره حال تنوينه بالنصب وتثبت فيه الواو حال تنوينه بالرفع والجر ( حضرعمرو-رأيت عمرا" – مررت بعمرو )
• تتحول الهمزة المتطرفة حال اضافتها الى الضمير الى همزة متوسطة وتأخذ احكام الهمزة المتوسطة ( حضر أبناؤه – رأيت أبناءه – مررت بأبنائه )
• ورد فى مفردات اللغة أفعال مبنية للمجهول شكلا" لاحقيقة ومابعدها نعربه فاعلا" وليس نائبا" عن الفاعل ومن أشهرها ( حـمّ – جنّ – غمّ – فلج - شلّ – ثلج – سلّ – شده –امتقع – انتقع – أغمى ) مثال ( جنّ الرجل ) فالرجل نعربه فاعلا "
• كما يخطىء كثير من الناس فى استخدام الأفعال ( توفى- احتضر – استشهد ) حين يستخدمونها مبنية للمعلوم فى حين أنها وردت فى اللغة مبنية للمجهول دائما"
• اذا دخلت (مـا ) على الحروف الناسخة أبطلت عملها وسوغت دخولها على الجملة الفعلية ما عدا ( ليــت ) فتدخل عليها فيجوز الاعمال ويجوز الابطال
• الأفعال الناسخة ( كان وأخواتها وكاد وأخواتها ) تعمل تامة اذا لم تدخل على جملة اسمية ماعدا ( ليس –فتىء- زال – وأفعال الرجاء )
• الاسم الموصول نعربه حسب موقعه فى الكلام ولتسهيل الاعراب قم يتحويله وما بعده بمشـتق ( حضر الذى فاز – كرمنا الذين تفوقوا – لاتقربوا الفواحش ما ظهر منها ومابطن ) والتقديـر ( حضر الفائز- كرمنا المتفوقين – لاتقربوا الفواحش : الظاهر منها والباطن ) وعلى ذلك يكون الاعراب ( فاعل – مفعول به – تمييز ) بالترتيب
• (طــالما ) طال فعل ماضى استوفى فاعله لدخول ما الكافة عليه ويدخل على الفعل والاسم
• المصدر المؤول له محل اعرابى نعرفه من خلال تحويله الى مصدر صريح
• كلمة ( ابن ) اذا حصرت بين وصفين تكون نعتا" وما بعدها مضاف اليه دائما "
• الاسم الواقع بعد اللقب أو الكنية نعربه بدلا" مطابقا"
• وأما اذا وقع الاسم أولا" واللقب من بعده فاللقب نعربه نعتا"
• الاسماء الخمسة لانعربها بالحروف الا اذا توافرت فيها الشروط وهى ( مفردة – مكبرة – مضافة لغير ياء المتكلم ) وان تختفى الميم من كلمة فم وأن تكون ذو بمعنى صاحب .
• من ملحقات المثنى ( اثنان واثنتان وكلا وكلتا عند اضافة الآخيرتين للضمير
• من ملحقات جمع المذكر السالم ( سنون –أولون – ذوو- ذوى – بنون – عالمون –أهلون – وكذلك ألفاظ العقود من عشرين وحتى التسعين )
* من ملحقات جمع المؤنث السالم ( أولات – ذوات – رجالات – أذرعات ) وكل ماورد من الأعلام مختو