|
| شرح رائع لكل نصوص العصر العباسى الأول للصف الثانى الثانوى | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb
الأوسمة : 11:
| موضوع: شرح رائع لكل نصوص العصر العباسى الأول للصف الثانى الثانوى الأحد 25 مارس 2012 - 14:59 | |
| 1- حقوق الصديق اجعل غاية تشبثك في مؤاخاة من تؤاخي ومواصلة من تواصل توطين نفسك على أنه لا سبيل إلى قطيعة أخيك - وإن ظهر لك منه ما تكره - فإن ليس كالمملوك تعتقه متى شئت أو كالمرأة التي تطلقها متى شئت , ولكنه عرضك ومروءتك ؛ فإنما مروءة الرجل إخوانه وأخدانه . فإن عثر الناس على أنك قطعت رجلا من إخوانك – وإن كنت معذرا – نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء والملال فيه , وإن أنت مع ذلك تصبرت على مقارته على غير الرضى عاد ذلك إلى العيب والنقيصة . فالاتئاد الاتئاد والتثبت التثبت
الكلمة مرادفها غاية تشبث مؤاخاة تؤاخي توطين سبيل قطيعة المملوك تعتقه شئت عرضك مروءة هدف(ج) غايات / غاي تمسك × تفريط مصاحبة × معاداة تصاحب × تعادي حمل × تخيير طريق (ج) سبل / أسبلة هجر× وصل العبد (ج) المماليك× الحر تحرره × تستعبده أردت × رفضت شرفك (ج) أعراض محاسن الأخلاق أخدانه مقارته النقيصة قطعت عثر معذرا الخيانة الملال تصبرت الاتئاد التثبت أصاحبه (م) خدن × أعداء مواصلته × هجره العيب × الكمال (ج) نقائص هجرت × وصلت وجد × فقد لك العذر أو الحجج × ملوم الغدر × الأمانة الفتور والسأم × الارتياح التزمت الصبر × جزعت التأني × التسرع التحقق / التأكد × التشكك الشرح في هذه الفقرة يبين ابن المقفع بعض حقوق الصديق وأهمها عدم مقاطعته مهما كان الأمر حتى وإن ظهر لك منه ما تكرهه , فهجر الصديق ليس بالأمر السهل فهو ليس كالمملوك الذي يبيعه سيده عندما يريد أو المرأة التي يطلقها زوجها حين يريد , وإن الناس إذا رأوا إنسانا هجر صاحبه اتهموه بالخيانة حتى وإن كان له العذر في تلك القطيعة ولذا يجب تحمل الأصدقاء والصبر عليهم مهما كان الأمر . الجماليات أولا الصور البيانية التعبير الخيال فيه ليس كالمملوك .. تشبيه منفي مفصل ينفي تشبيه الصديق بالمملوك أو المرأة مما يبين مكانة الصديق وقوة العلاقة بين الأصدقاء فالعلاقة بين الصديقين أقوى من علاقة السيد بمملوكه او الرجل بزوجته مروءة الرجل إخوانه تشبيه بليغ يفيد مكانة الأصدقاء ثانيا المحسنات البديعية التعبير البديع فيه إخوانه / إخدانه جناس ناقص يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الأذن وترتاح له النفس . قطعت / تصبرت ... تضاد يوضح المعنى ويقويه الاتئاد الاتئاد والتثبت التثبت ازدواج يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الأذن وترتاح له النفس . ثالثا الأساليب الأسلوب نوعه وغرضه اجعل ..... أسلوب امر غرضه النصح والإرشاد إنما مروءة الرجل إخوانه أسلوب قصر يبين مكانة الصديق ويفيد التخصيص والتوكيد الاتئاد الاتئاد والتثبت التثبت أسلوب أمر (إغراء) غرضه النصح والإرشاد بقية الفقرة أساليب خبرية تبين مكانة الصديق رابعا التعبير الأسلوب نوعه وغرضه وإن ظهر لك منه ما تكره إطناب بالاعتراض يفيد التوكيد وإن كنت معذرا إطناب بالاعتراض يفيد التوكيد نقد على الشاعر : لا حظ في الفقرة ما لا يتناسب مع روح الإسلام وذلك في قوله » كالمرأة التي تطلقها إذا شئت» حيث قلل من شأن المرأة فليس من حق الرجل التصرف فيها بهذا الشكل وكأنها جارية وهو يتعارض مع طبيعة العلاقة بين الزوجين التي جعلها الإسلام علاقة مودة ورحمة وجعلها من أقوى الروابط 2- كيف تختار صديقك وإذا نظرت في حال من ترتئيه لإخائك فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيها غير مراء ولا حريص وإن كان من إخوان الدنيا فليكن حرا ليس بجاهل ولا كذاب ولا شرير ولا مشنوع الكلمة مرادفها ترتئيه فقيها مراء حريص جاهل تختاره عالما (ج) فقهاء× جاهلا منافق × مخلص بخيل (ج) حرصاء × كريم × عالم(ج) جهال/جهلة/ جهلاء شرير مشنوع
شانع كثير الشر × خير قبيح / مشهور بالقبح×مستور فاضح × ساتر الشرح يبين ابن المقفع صفات الصديق الجيد فإذا كان من أهل الدين فلابد أن يكون عالما مخلصا في عمله غير بخيل وإذا كان من أهل الدنيا فلابد أن يكون حرا عالما صادقا خيرا لا شريرا ولا يعرف بين الناس بالعيب والنقص . الجماليات ثانيا المحسنات البديعية التعبير البديع فيه إخوان الدين / إخوان الدنيا تضاد يوضح المعنى ويقويه الأساليب التعبير الخيال فيه فليكن فقيها / ليكن حرا أساليب أمر غرضها النصح والإرشاد ليس بجاهل أسلوب توكيد أداته حرف الجر الزائد
3 – صفات مذمومة في الصديق فإن الجاهل أهل أن يهرب منه ابواه , وإن الكذاب لا يكون أخا صادقا لأن الكذب الذي يجري على لسانه إنما هو من فضول كذب قلبه , وإنما سمي الصديق من الصدق , وقد يتهم صدق القلب وإن صدق اللسان فكيف إذا ظهر الكذب على اللسان ؟ وإن الشرير يكسبك العدو ولا حاجة لك في صداقة تجلب العداوة وإن المشنوع شانع صاحبه . الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها الجاهل أهل يهرب صادقا فضول يتهم × العالم(ج)جهال جهلة جهلاء جدير بـ / يستحق يفر × يلجأ يقصد مخلصا × كاذبا كثرة × ندرة يشك فيه × يبرأ الشرير تجلب العداوة المشنوع
شانع كثير الشر × الخيــِّر تسبب الكراهية × المحبة المفضوح / المشهور بالقبح فاضح الشرح يبين ابن المقفع بعض الصفات التي يجب الحذر منها عند اختيار الصديق مبينا السبب وهي : - 1- الجهل : لأن الجاهل يستحق أن يفر منه كل الناس حتى أقرب الناس إليه ( أبواه) 2- الكذب : لأن الكذاب لا يكون مخلصا في صداقته فكاذب اللسان لا بد أن يكون كاذب القلب وربما يصدق اللسان ومع ذلك نشك في القلب فما بالك إذا كان اللسان كاذبا ؟ 3- الشر : فالشرير يسبب لصاحبه عداوة الناس له . 4- القبح : فالصديق صاحب القبح والعيب يكسب صاحبه ذلك العيب والنقص . الجماليات أولا الصور البيانية التعبير الخيال فيه الكذب الذي يجري على لسانه - كناية عن كثرة الكذب . - استعارة مكنية حيث شبه الكذب بماء يجري مما يدل على كثرة الكذب وسر جمالها التجسيم . كذب قلبه استعارة مكنية حيث شبه القلب بإنسان كاذب وسر جمالها التشخيص الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه كناية عن كثرة القبح سر جمالها تأتي بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه لسانه مجاز مرسل علاقته الآلية ( يقصد كلامه) ثانيا المحسنات البديعية التعبير البديع فيه الكاذب / صادقا صداقة / عداوة مشنوع / شانع تضاد يوضح المعنى ويقويه ثالثا الأساليب الأسلوب نوعه وغرضه إن الجاهل .. / إن الكاذب.. إن الشرير ../إن المشنوع.. أساليب توكيد وهي خبرية تفيد التقرير والوصف إنما سمي الصديق من الصدق إنما هو من فضول كذب قلبه أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد وأداته (إنما) فكيف إذا ظهر الكذب ..؟ أسلوب استفهام يفيد التعجب والحيرة
4- واجب الإنسان مع الناس واعلم ان انقباضك عن الناس يكسبك العداوة وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء , وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء ,وإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره وإن قطعته شانك اسم القطيعة , وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك , فإن المعايب تنمى والمعاذير لا تنمى »
الكلمة مرادفـهــا انقباضك
انبساطك وسوء أضر بغض واصلت أعيتك جرائره قطعته انطواءك / ابتعادك× انبساطك تساهلك × انقباضك ضرر × حسن أكثر ضررا × أنفع كراهية × محبة صاحبت × قاطعت أعجزتك × أراحتك/ قوتك مصائبه (م) جريرة هجرته × وصلته شانك ألزمك يرفع عيبك عذرك المعايب
تنمى والمعاذير عابك × زانك أوجب لك ينشر × يكتم / يخفي نقصك (ج) عيوب حجتك (ج) أعذار النقائص (م) المعابة / المعاب × المحاسن تنتشر وتذاع × تكتم الحجج (م) المعذرة / المعذار الشرح إن ابتعادك عن الناس يجعلهم يهادونك والتساهل معهم يجعل لك صديق سوء يضرك بسلوكه إن واصلته ويضرك بلوم الناس لك إن قاطعته فالعيوب تنتشر بين الناس أما أسباب هذه العيوب فلا أحد يذكرها أو يلتمسها . الجماليات أولا الصور البيانية التعبير الخيال فيه يكسبك العداوة استعارة مكنية حيث شبه العداوة بشيء مادي يكتسب ثانيا المحسنات البديعية التعبير البديع فيه ( انقباضك / انبساطك ) ( الأصدقاء / الأعداء) ( واصلت / قطعت ) ( عيبك / عذرك ) ( يرفع / لا ينشر) تضاد يوضح المعنى ويقويه تنمى / لا تنمى تضاد سلب يوضح المعنى ويقويه ثالثا الأساليب الأسلوب نوعه وغرضه واعلم أن .. أسلوب أمر فيه لفت الانتباه لأهمية ما بعده وفيه نصح وإرشاد
لاحظ النص من الأدب الاجتماعي الذي يناقش قضية علمية
س 1 ما سمات أسلوب ابن المقفع ؟ 1- سهولة الأفاظ ووضوح العبارات . 2- ترتيب الأفكار ووضوحها. 3- تنوع الأساليب بين الخبر والإنشاء . 4- استخدام المحسنات البديعية دون تكلف ( البلاغة الترسلية ) 5 - توظيف الخيال لتوضيح الفكرة لا لإثارة الانفعال .
س2 ما المقصود بالبلاغة الترسلية ؟ هي التي لا تتكلف المحسنات البديعية من سجع وجناس .
س3 ما الأسلوب الذي اعتمد عليه ابن المقفع في النص ؟ وبم يتميز؟ اعتمد على الأسلوب الأدبي الذي يتميز بالألفاظ المعبرة والجمل الموسيقية والعاطفة القوية والصور المعبرة وتنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء .
س4 ما مفهوم البلاغة عند ابن المقفع ؟ البلاغة عند ابن المقفع هي التي إذا سمعها الجاهل ظن أنه يحسن مثلها
س5 يتميز أسلوب ابن المقفع بالسهل الممتنع . وضح أسلوبه سهل أي أنه واضح الفكرة بحيث يسهل إدراكها وممتنع أي صعب وذلك يتمثل في القدرة على تركيز المعنى وانتقاء اللفظة واختيار الكلمات .
س6 ما وظيفة النثر عند ابن المقفع ؟ وظيفة النثر عند ابن المقفع هي إدراك المعنى وتحديد الفكرة بدون زخرفة لفظية أو صور بيانية حتى تصبح كل جملة مكتنزة بمعناها حاملة فكرتها .
س7 ما سمات شخصية ابن المقفع ؟ 1- شخص حكيم مجرب 2- محب ووفي للأصدقاء 3- واسع الثقافة لجمعه بين الثقافة العربية والفارسية .
س8 ما دور الخيال عند ابن المقفع ؟ يستخدم ابن المقفع الخيال لتوضيح الفكرة لا لإثارة الانفعال .
س9 ما سر فصاحة ابن المقفع ؟ سر فصاحته نشأته في بني الأهتم الذين عرفوا بالفصاحة تدريبات اجعل غاية تشبثك في مؤاخاة من تؤاخي ومواصلة من تواصل توطين نفسك على أنه لا سبيل إلى قطيعة أخيك , وإن ظهر لك منه ما تكره ، فإن ليس كالمملوك تعتقه متى شئت أو كالمرأة التي تطلقها متى شئت , ولكنه عرضك ومروءتك » أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : - • مرادف «توطين» ( تهيئة – تسكين – إقناع – حمل ) • مضاد « قطيعة » ( مؤاخاة – وصل – تودد – تراحم ) • جمع « عرض» ( عرائض – عوارض – أعراض – عروض ) • المقصود بـ « مروءة » ( محاسن الأخلاق – الكرم – الشهامة – التعاون ) ب- هات في جمل تامة : مرادف « تشبثك » ومضاد « تواصل » جمع «المملوك » ج – ما الفكرة التي تعبر عنها الفقرة السابقة ؟ وما دلالتها على شخصية الكاتب ؟ د – للكاتب رأي في تشبيه العلاقة بين الصديقين . وضحه وبين رأيك في هذه الصورة هـ - استخرج من الفقرة ما يلي : - ☻ أسلوبا إنشائيا وبين نوعه وغرضه البلاغي ☻جملة اعتراضية وبين الغرض منها ☻ محسنا بديعيا وبين قيمته الفنية ☻أسلوب توكيد وبين أداته ☻ تقديما وبين دلالته و – بم يوحي كل من : - ☻ تنكير كلمة « سبيل » ☻ استخدام إن الشرطية في قوله « إن ظهر لك ... » ☻ إيثار الفعل المضارع في الفعل « تؤاخي – تواصل » ز – قدم الكاتب علاقة الإنسان بخادمه على علاقة الزوجين . فلماذا ؟
أ – ( حمل – وصل – أعراض - محاسن الأخلاق ) ب- ( تمسكك – تقاطع أو تهجر – المماليك ) اكتب الجمل ج الفكرة هي واجبات الصداقة وحقوق الصديق وضرورة التمسك به وهذا يدل على حب الكاتب للأصدقاء ووفائه واعتزازه بالأصدقاء د – شبه الكاتب هذه العلاقة بأن لها شكل آخر فهي ليست كعلاقة السيد بخادمه أو الزوج بزوجه التي يمكن التخلص منها إذا شاء السيد أ الزوج ذلك ويفهم من هذا أن العلاقة بين الزوجين علاقة مؤقتة وهذا تشبيه غير موفق لأنه يتعارض مع روح الإسلام الذي يجعل من العلاقة بين الزوجين مودة ورحمة هـ - ☻ الأسلوب الإنشائي : « اجعل غاية تشبثك .. » أمر غرضه النصح والإرشاد ☻الجملة الاعتراضية « وإن ظهر لك منه ما تكره » وغرضها الاحتراس ☻المحسن البديعي : الطباق بين « قطيعة ومواصلة » ويهو يوضح المعنى ويؤكده ☻أسلوب التوكيد « أنه لا سبيل لك ..», « إنه ليس كالمملوك .. » والأداة (إن / أن) ☻ا لتقديم « مؤاخاة من تؤاخي ومواصلة من تواصل ..» على المفعول به توطين » وكذلك تقديم « لك » على الفاعل الاسم الموصول « ما » ويدل ذلك على على اهتمام الكاتب بالصداقة وتمسكه بالصديق و - تنكير كلمة سبيل يفيد العموم والشمول فلا يوجد أي سبيل للمقاطعة تفيد الشك في ظهور ما يكرهه الإنسان من صديقه مما يبين ثقته بأصدقائه المضارع يوحي باستمرار الأخوة وتجددها ز – لأن العلاقة بين الزوجين أقوى فهي قائمة على الامتزاج والرحمة والمودة لذلك عطف الأقوى على الأضعف
فإنما مروءة الرجل إخوانه وأخدانه . فإن عثر الناس على أنك قطعت رجلا من إخوانك – وإن كنت معذرا – نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء والملال فيه , وإن أنت مع ذلك تصبرت على مقارته على غير الرضى عاد ذلك إلى العيب والنقيصة . فالاتئاد الاتئاد والتثبت التثبت » أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : - المقصود بـ « قطعت رجلا » ( هجرته – ايتعدت عنه – تركته – خاصمته ) مفرد « الملال » ( النفور – الضيق – الفرار – القطيعة ) مضاد « مقارته » ( محاربته – مقاطعته – تركه – معاداته ) جمع « النقيصة » ( النقوص – الأنقصة – النقائص – النواقص ) ب- هات في جمل تامة : - ☻ مفرد : « أخدان » ☻ معنى : « مقارته » ☻جمع : « العيب » ☻ المقصود بـ « التثبت» ج – ما الفكرة التي تدور حولها الفقرة ؟ د - استخرج من الفقرة ما يلي: - ☻ صورة بيانية ووضح سر جمالها ☻ محسنا بديعيا وبين قيمته الفنية ☻ أسلوب توكيد وبين نوعه ☻أسلوب قصر وبين نوعه وأثره ☻ إطنابا وبين نوعه وقيمته الفنية هـ - بم يوحي استخدام « إن» في قوله » إن عثر الناس ... » و – ماذا أفاد عطف «العيب» على«النقيصة»وبم يوحي استخدام الماضي«قطعت »؟ ز – ما رأيك في عطف «إخوانه»على« أخدانه» وعطف « الملال » على « الخيانة »؟
أ – ( هجرته – الضيق – تره – النقائص ) ب- ( خـدن – البقاء معه والاطمئنان إليه – العيوب – التأني للتحقق من الأمر ) ج - الفكرة التي تعبر عنها الفقرة هي » ضرورة التمسك بالصديق وعدم التخلي عنه وضرورة تحمل مسئوليات الصداقة د - ☻ الصورة البيانية : مروؤة الرجل إخوانه » تشبيه بليغ يوحي بقيمة الصداقة وفيه تشخيص أو « قطعت رجلا » استعارة مكنية تنفر من هجر الصديق وسر جمالها التشخيص ☻المحسن البديعي : ( إخوانه / أخدانه ) جناس ناقص يمتع الأذن ويثير الانتباه ☻أسلوب التوكيد : « العيب والنقيصة » توكيد عن طريق الترادف ☻أسلوب القصر « إنما مرؤة الرجل إخوانه ... » قصر صفة على موصوف يفيد التوكيد والتخصيص ☻الإطناب : ( العيب والنقيصة ) ( إخوانه وأخدانه ) إطناب بالترادف يفيد التوكيد وأيضا ( وإن كنت معذرا) إطناب بالاعتراض يفيد الاحتراس هـ - يوحي بقلة القطيعة وندرتها أو الشك في حدوثها و – أفاد التوكيد والفعل الماضي يوحي بالمقاطعة التامة . ز – ينقصه الدقة لأن الدقة تقتضي عطف الأقوى على الأضعف بعكس ما جاء في الفقرة فعلاقة الإخوان أبقى وأقوى وكذلك الخيانة أشد من السأم
وإذا نظرت في حال من ترتئيه لإخائك فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيها غير مراء ولا حريص وإن كان من إخوان الدنيا فليكن حرا ليس بجاهل ولا كذاب ولا شرير ولا مشنوع أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : - • جمع « شرير » ( شرور – شرائر – شُرر – أشرار ) • مضاد « حريص » ( مستهتر – كريم – مبذر طائش ) • « ترتئيه » معناها ( تنظر إليه – تختاره – تخبره – تراه ) • مرادف « مشنوع » ( مكروه – فاسد – مفضوح – سيء ) ب- هات في جمل تامة : - ☻ معنى « فقيها » ☻مضاد « حرا » ☻جمع « حريص » ☻ المقصود بـ « مراء » ج – ما الأسس التي وضعها الكاتب لاختيار الأصدقاء ؟ د – استخرج من الفقرة ما يلي : - ☻ محسنا بديعيا وبين أثره ☻ أسلوبا إنشائيا وبين الغرض منه ☻ صورة بيانية وبين قيمتها ☻أسلوبا مؤكدا وعين الأداة هـ بالغ الكاتب في الصفات التي يجب توفرها في الصديق . وضح و – في العبارة ما يدل على ثقافة الكاتب . وضح
أ – ( الأشرار – كريم – تختاره – مفضوح ) ب- ( عالما – عبدا – حرصاء – منافق ) اكتب الجمل ج – الأسس التي وضعها الكاتب لاختيار الصديق إذا كان من أهل الدين فلابد أن يكون عالما بأصول دينه وأحكامه غير منافق غير بخيل أما إن كان من أهل الدنيا فلابد أن يكون حرا غير جاهل غير كاذب ولا يعرف عنه الشر أو القبح د – ☻ المحسن البديعي : « الدين والدنيا » تضاد يوضح المعنى ويبن الفرق بينهما ☻الأسلوب الإنشائي « فليكن فقيها » و « فليكن حرا » أساليب أمر غرضها النصح والإرشاد ☻لصورة البيانية « إخوان الدين » استعارة مكنية فيها تشخيص وتوحي بالتمسك بالدين , « إخوان الدنيا » استعارة مكنية فيها تشخيص وتوحي بالتمسك بالدنيا ☻الأسلوب المؤكد : « ليس بجاهل » والأداة حرف الجر الزائد هـ - بالغ الكاتب في ضرورة توفر هذه الصفات فاستخدم صيغ المبالغة ( كذاب – شرير – حريص ) ليعبر عن كثرة اتصاف أصدقاء السوء ببعض هذه الصفات و – ورد في العبارة ما يدل على ثقافة الكاتب فهو مدرك لمبادئ الدين وأصوله ومعرفة طبائع الناس ويفهم السلوك المثالي لأهل الدين والدنيا
فإن الجاهل أهل أن يهرب منه ابواه , وإن الكذاب لا يكون أخا صادقا لأن الكذب الذي يجري على لسانه إنما هو من فضول كذب قلبه , وإنما سمي الصديق من الصدق , وقد يتهم صدق القلب وإن صدق اللسان فكيف إذا ظهر الكذب على اللسان , وإن الشرير يكسبك العدو ولا حاجة لك في صداقة تجلب العداوة وإن المشنوع شانع صاحبه أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : - • « أهل » المقصود بها ( أحق وأولى – أقارب – مفضل – كفيل ) • « تجلب » مضادها ( تزيح – تبعد – تنفي – تستر ) • « شانع» مرادفها ( مؤذ – مشين – فاضح – بذيء ) • « الصداقة» التي تكسبك العدو هي صداقة ( الكذاب - المشنوع- الجاهل - الشرير ) ب- هلت في جمل تامة : مرادف « تجلب » مضاد « فضول » جمع « شانع » ج – لكل من الجاهل والشرير والمشنوع سوءاته وضح مبينا أثرها د – ما الفكرة التي تعبر عنها الفقرة ؟ وعلام تدل ؟ وما العاطفة السائدة فيها ؟ هـ - ما علاقة كذب اللسان بالقلب ؟ و – استخرج من الفقرة ما يلي : - ☻ أسلوب توكيد وبين غرضه البلاغي ☻ أسلوبا إنشائيا وبين نوعه وغرضه ☻ محسنا بديعيا وبين قيمته الفنية ☻ مجازا مرسلا وبين علاقته ☻ صورة بيانية وبين ما توحي به ح – يقال » كل قرين بالمقارن يقتدي » هات من العبارة ما يتفق وهذا المعنى
أ – أحق وأولى – تبعد – فاضح – الشرير ) ب- ( تكسب وتسوق – نقصان – شٌناع ) ج – الجاهل أهل أن يهرب منه ابواه والكذاب لا يصدق , لأن كذب اللسان نابع من كذب قلبه والشرير يسبب عداوة الناس والمشهور بالعيب ينقص من مكانة صاحبه لملازمته له د – الفكرة التي تعبر عنها الفقرة هي أضرار أصدقاء السوء والتحذير منهم والعاطفة السائدة فيها النفور والسخرية هـ - العلاقة بينهما قوية فما ينطقه الإنسان بلسانه يعبر عما في قلبه فصدق اللسان يدل على صدق القلب وكذب اللسان يدل على كذب القلب و - ☻ أسلوب التوكيد : « إن الجاهل أهل .. » , « إن الكذاب لا يكون .. » وهي أساليب تؤكد أحقية الجاهل بالنفور منه والابتعاد عنه وأحقية الكذاب بالبعد عنه ☻الأسلوب الإنشائي : « كيف إذا ظهر الكذب على اللسان » أسلوب استفهام غرضه الإنكار والتعجب ☻المحسن البديعي : « الكذاب ، صادقا » طباق يوضح المعنى بالتضاد ويظهر الفرق بين الحالين ☻المجاز المرسل : « لسانه » علاقته الآلية ☻الصورة البيانية : «الكذب الذي يجري» استعارة مكنية فيها تجسيم وتوحي بكثرة الكذب ح – « وإن المشنوع شانع صاحبه »
واعلم ان انقباضك عن الناس يكسبك العداوة وأن انبساطكإليهم يكسبك صديق السوء , وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء ,إنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره وإن قطعته شانك اسم القطيعة , وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك , فإن المعايب تنمى والمعاذير لا تنمى » أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : - • « أعيتك » مرادفها ( أمرضتك – أعجزتك – أتعبتك –أسقمتك ) • « انقباضك » مضادها ( انبساطك – تقربك – توحدك – ترفعك ) • « جرائر » مفردها ( جارة – جار – جريرة – جائر ) • المقصود بـ » يرفع عيبك » ( يشكو منه – ينقله – ينفر منه – يجهر به وينشره ) ب - هات في جمل تامة☻ معنى«واصلت»☻ مضاد «شانك» ☻ مفرد «المعاذير» ج – هات من العبارة كلمة بمعنى » فرض عليك » د – الوسطية حال بين أمرين ... وضح ذلك من خلال فهمك للفقرة هـ - ما علاقة قول الكاتب « إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره» بما قبلها وماذا أفاد استخدام «إن» الشرطية ؟ و – بم يوحي كل من .. ؟ ☻ اسم التفضيل « أضر » ☻إضافة كلمة «صديق» إلى السوء ☻ الإتيان بكلمة « عيب» مفردة و» المعايب , المعاذير » جمعا ز – استخرج من الفقرة السابقة ما يلي : - ☻ أسلوبا إنشائيا وبين نوعه وغرضه ☻ محسنا بديعيا وبين قيمته الفنية ☻ أسلوب توكيد وبين الأداة ☻ صورتين بيانيتين وبين سر جمال كل منهما ح - يقال « عدو عاقل خير من صديق أحمق » هات من العبارة السابقة ما يتفق وهذا المعنى
أ – ( أعجزتك – تقربك – جريرة – يجهر به وينشره ) ب- ( اتصلت به – زانك – المعذرة أو المعذار ) ج – » ألزمك » د – الوسطية حال بين أمرين فهناك من يبتعد عن الناس وهذا يؤدي إلى عداوة الناس له ومنهم من يتساهل في التعامل معهم ومصاحبتهم وهذا يكسب الإنسان صديق السوء وخير الأمور التوسط بين هذا وذاك هـ - تعليل وسبب له / و« إن » الشرطية تفيد الشك والندرة فقليلا ما تستمر صداقة صديق السوء و - ☻ أضر » أسلوب تفضيل يدل على كثرة الضرر وتنوعه ☻ إضافة » صديق» إلى »السوء» تفيد ملازمة هذا الإنسان للسوء وهذا يفيد السخرية والتنفير . ☻«عيب»مفردة للدلالة على القلة و«المعايب, المعاذير» كل منها جمع للكثرة . ز -☻الأسلوب الإنشائي : « واعلم أن انقباضك .. » أمر غرضه النصح والإرشاد ☻ المحسن البديعي : «انقباضك .. انبساطك» طباق يزيد المعنى وضوحا وظهورا . ☻أسلوب التوكيد : « أن انقباضك .. » « إنك إن واصلت .. » وأداته إن / أن ☻ الصورتان : - • « صديق السوء » كناية عن نسبة السوء للصديق غير المخلص . • « أعيتك جرائره » استعارة مكنية تجسم الضرر الكثير الناتج عن السوء . ح – « وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء »
1- دور الشتاء وفضلها على الربيع نزلتْ مُقدِّمةُ المصيفِ حـمـــيدةً و يــدُ الشــــتاءِ جـديدةٌ لاتُنْكرُ لولا الذي غـرس الشتاء بكـفه لاقى المصيف هشــائما لا تثمر
الكلمة مرادفها نزلتْ مُقدِّمةُ المصيفِ
حـميدةً يدُ الشتاء الشتاء جـديدةٌ حلت × ارتحلت /نزحت بداية × مؤخرة الصيف ومقدمة المصيف هو الربيع محمودة × ذميمة فضل (ج) أيد وأياد (ج) أشتية يقصد واضحة× خفية تُنْكرُ غـرس بكفه لاقى هشــائما
لا تثمر تجحد × تعرف زرع × قلع يده (ج) أكف / كفوف وجد × فارق نبات مصفر جاف (م) هشيمة × نواضر لا تفيد الشرح يعلن الشاعر بداية فصل الربيع بجماله كما يعلن فضل الشتاء في ذلك فلولا الشتاء وما جاء به من مطر لجاء الربيع والأرض جافة لا زرع فيها . الجماليات أولا الصور البيانية التعبير الخيال فيه نزلت مقدمة المصيف استعارة مكنية, فقد صور الربيع بإنسان ينزل (للتشخيص) مقدمة المصيف كناية عن الربيع يد الشتاء - مجاز مرسل عن خير الشتاء علاقته : السببية ؛ لأن اليد سبب النعمة ، وسر جماله الإيجاز وحسن اختيار العلاقة - استعارة مكنية حيث شبه الشتاء بإنسان له يد غرسَ الشتاء بكفه استعارة مكنية ، فقد شبه الشتاء بإنسان يغرس ويزرع (للتشخيص) لاقى هشَائماً لا تثمر كناية عن قبح الطبيعة لَولا مطر الشتاء لا تثمر كناية عن عدم الفائدة ثانيا المحسنات البديعية الأسلوب نوعه وغرضه (المصيف والشتاء) (هشائم – تثمر) تضاد يوضح المعنى ويؤكدها ثالثا الألفاظ والتعبير التعبير البديع فيه هشائما – لا تثمر إطناب بالترادف غرضه التوكيد. نزلت يوحي بعلو المكانة حميدة يوحي بجمال الطبيعة هشائم نكرة للتحقير وجمع يوحي بانتشار الجفاف لا تثمر توحي بعدم الفائدة لولا الذي غرس الشتاء . إيجاز بالحذف حذف خبر لولا وتقديره (موجود)
2- جمال الربيع ما كانت الأيام تســــــلب بهجة لو أن حسن الروض كـــان يعـمر أولا ترى الأشياء إذ هي غيرت سمجت وحسن الأرض حين تغير يا صَاحِبَيَّ تَقصّــــــَيا نظـريْكما تريا وجوهَ الأرضِ كـــيفَ تُصوَّرُ ترَيا نَهاراً مُشْمِساً قـــــد شـابَه زَهْرُ الرُّبا فكأنَّما هــــو مُقْـــــــمِرُ دُنيا معــــــاشٍ للورَى حـتَّى إذا جُلِيَ الربيعُ فإنَّما هــــي منْـــــظرُ الكلمة مرادفها تســلب بهجة حسن الروض
يعـمر سمجت تغير تَقصَّيا نظـريْكما
وجوه ينزع منها × توهب حسن وجمال (ج) مباهج × قبح جمال × قبح (ج)محاسن الحدائق (م) روضة (ج) الرياض يدوم × بنقطع / يفنى قبحت × حسنت / جملت تبدل × تثبت أمعنا / دققا (م) ناظر وهو العين (ج) نواظر نواحي وجوانب نَهاراً شـابَه تُصوَّرُ زَهْرُ الرُّبا
مُقْــمِرُ معاشٍ للورَى جُلِيَ الربيعُ
منْـظرُ × ليلا (ج) أَنهر, نُهُر اختلط به × صفاه من تشكل / تتلون بالزهر النــَور (م) زهرة (ج) أزهار الأماكن العالية (م) الربوة × الوهاد مضيء كالقمر حياة وكسب الرزق × ممات الناس / الخلق أظهر × أخفي (ج) ربع / أربعة / أربعاء/رباع يقصد منظرا جميلا (ج) مناظر الشرح لو أن فضل الربيع دام بجمال الرياض فيه لظلت الدنيا جميلة ومن عادة الأشياء أنها إذا تغيرت قبحت وتغيرت إلى الأسوأ لكن الأرض بخلاف ذلك فهي تزداد جمالا إذا تغيرت بمجيء الربيع ثم ينادي الشاعر على صاحبيه المتخيلين طالبا منهما تدقيق النظر ليريا جمال الأرض في ذلك الفضل وليريا النهار الذي تسطع شمسه والذي اختلط به نور النبات الذي يشبه القمر عندما تعكس الشمس أشعتها عليه . أخيرا إن الدنيا جهد وعمل ولكنها في الربيع راحة وتمتع بمناظر الطبيعة الجميلة . الجماليات أولا الصور البيانية التعبير الخيال فيه البيت الأول كناية عن السعادة والجمال في فصل الربيع الأيام تسْلَب بَهْجةً استعارة مكنية، حيث صور الأيام بإنسان يسلب البهجة . (للتشخيص) تسْلَب بَهْجةً استعارة مكنية، حيث صور البهجة بشيء مادي يسلب. (للتجسيم) الروض مجاز مرسل عن الأزهار علاقته المحلية. حسن الروض كان يعمر استعارة مكنية, فقد صور حسن الروض بإنسان معمر (للتشخيص) وجوهَ الأرض كيفَ تصور كناية عن روعة الأرض في فصل الربيع. وجوهَ الأرض استعارة مكنية فقد صور الارض بإنسان له وجه (للتشخيص) ... كأنما هو مقمر تشبيه تمثيلي فقد شبه ضوء الشمس في النهار عند اختلاطه بأزهار المرتفعات, بضوء القمر في الليل. وسر جماله (التوضيح) دنيا معاش كناية عن الكفاح والعمل وتعب الحياة . جلي الربيع استعارة مكنية، فقد شبه الربيع بعروس تظهر يوم زفافها (للتشخيص) فإنما هي منظر كناية عن روعة الطبيعة وجمالها في الربيع . ثانيا المحسنات البديعية التعبير البديع فيه (سمجت - حسن) (تُسلب - ويعمر) ( مشمسا – مقمرا ) (معاش ومنظر) تضاد يوضح المعنى ويؤكده البيت الأول / البيت الخامس مقابلة توضح المعنى وتؤكده ثالثا الأساليب الأسلوب نوعه وغرضه أولا ترى الأشياء..؟ نوعه استفهام غرضه التقرير. يا صاحبي إنشائي نوعه نداء للتنبيه والالتماس تقصيا نظريكما إنشائي نوعه أمر للالتماس والنصح بقية الأساليب خبرية لتقرير جمال الأرض في فصل الربيع. قد شابه.... أسلوب مؤكد بقد يؤكد جمال نهار الربيع إنما هي منظر أسلوب قصر يفيد التخصيص وتوكيد جمال الطبيعة رابعا الألفاظ والتعابير التعبير الجمال فيه وجوه نكرة للعموم جمعا للكثرة تصور توحي بالدقة والجمال مشمسا تدل على البهجة والإشراق الربا استخدم الربا لتفيد العلو والارتفاع ليراها الجميع منظر نكرة للتعظيم والتفخيم تريا تكرر الفعل لاستحضار الصور الجميلة المنتشرة في كل مكان ، ولبيان تعدد مظاهر الجمال . البيت الأول أسلوب شرط تقدم جوابه على فعله
| |
| | | أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb
الأوسمة : 11:
| موضوع: رد: شرح رائع لكل نصوص العصر العباسى الأول للصف الثانى الثانوى الأحد 25 مارس 2012 - 15:00 | |
| 3 – تغير الأرض في الربيع أَضْحَتْ تَصُوغُ بُطُـــــونُها لظُهورِها نَوْرًا تكـادُ لـــه القـــــلوبُ تُنَوِّر مِنْ كُـلِّ زاهـرةٍ تَرقْــــــــرَقُ بالنَّدى وكـأنّـَها عَــــــيْنٌ إلــيكَ تَـحـــدَّرُ حتَّى غَـدتْ وهَـداتُها و نِجـــــــادُها فِئتَيْنِ في خِلَعِ الربيعِ تَبخْـــــتَرُ
الكلمة مرادفـهــا أَضْحَتْ تَصُوغُ نَوْرًا تُنَوِّر زاهـرةٍ تَرقْرَقُ بالنَّدى أصبحت تشكل زهر (م) نورة (ج) أنوار تضيء والمقصود تنشرح شجرة مزهرة (ج) زواهر تلمع قطرات الماء على الشجر(ج) أنداء تَـحدَّرُ غَـدتْ وهَـداتُها
نِجادُها فِئتَيْنِ خِلَعِ تَبخْتَرُ تنظر أصبحت × راحت الأراضي المنخفضة (م) وهدة × النجاد المرتفعات (م) نجدة× وهاد مجموعتين (م) فئة ثياب (م) خلِعة تتمايل بعجب / تختال الشرح إن الأرض قد أصبحت تخرج من بطنها الجميل من الزهر إلى ظهورها حتى يبدو الزهر بما عليه من ندى وكأنها عين دامعة تنظر إليك فأصبحت الأرض بمرتفعاتها ومنخفضاتها جماعتين متمايزتين وكأنهما يمشيان في عجب واختيال من شدة جمالهما .
الجماليات أولا الصور البيانية التعبير الخيال فيه تصوغ بطونهَا نَورا استعارة مكنية ، تصور باطن الأرض إنسانًا يصوغ وسر جمالها(التشخيص) تصوغ نورا استعارة مكنية فقد شبه النور بعدن ثمين يصاغ بإحكام (للتجسيم) تكاد له القلوب تنور استعارة مكنية، فقد صور القلوب بمصابيح تنير (للتجسيم) كأنها عين إليك تحدر تشبيه تمثيلي فقد شبه الزهرة أثناء تساقط قطرات الندى منها, كأنها عين باكية يسيل منها الدمع. (للتوضيح) وهداتها ونجادها تتبختر شبه المرتفعات والمخفضات بفتيات يتمايلن اختيالاً بثياب الربيع خلع الربيع شبه الربيع بإنسان يعطي الأرض كساءً فاخرا – (التشخيص) ثانيا المحسنات البديعية التعبير البديع فيه بطونها – ظهورها وهداتها - نجادها طباق يوضح المعنى بالتضاد طباق يوضح المعنى ويفيد العموم والشمول نورا أ تنور جناس ناقص يعطي جرسا موسيقيا يطرب الأذن ويجذب الانتباه الألفاظ والتعابير التعبير الجمال فيه تصوغ أجمل من (تصنع) للدلالة على مهارة الصياغة ودقتها القلوب جمعا للكثرة إليك كاف الخطاب لمشاركة القارئ في إحساس الشاعر تبختر توحي بالجمال والفخر. الفعل المضارع لاستحضار الصورة نورا نكرة تفيد التعظيم ترقرق مضارع يفيد التجدد والاستمرار تكاد له القلوب.. أسلوب قصر حيث قدم الجار والمجرور (له) على اسم كاد بما يفيد التخصيص .
ما يعاب على الشاعر أولا ترى الأشياء إذ هي غيرت سمجت وحسن الأرض حين تغير
يعاب على الشاعر حيث يخالف الواقع فليس كل شيء يتغير للأسوأ دائما فربما يتغير للأحسن وليست الأرض تتغير للأحسن دائما فربما تتغير للأسوأ . دُنيا معاشٍ للورَى حـتَّى إذا جُلِيَ الربيعُ فإنَّما هي منْـظرُ يعاب على الشاعر فليس فصل الربيع للتمتع بجمال الطبيعة فقط وإنما هو فصل عمل ومعاش أيضا .
أَضْحَتْ تَصُوغُ بُطُونُها لظُهورِها نَوْرًا تكـادُ له القلوبُ تُنَوِّر يعاب على الشاعر كلمة » تكاد» حيث أضعفت المعنى فمعنى ذلك أن القلوب لم تنور بالفعل بل أوشكت على أن تنور .
مِنْ كُـلِّ زاهـرةٍ تَرقْرَقُ بالنَّدى وكـأنّـَها عَيْنٌ إليكَ تَـحدَّرُ يعاب على الشاعر التشبيه التمثيلي حيث شبه الزهر عندما يترقرق عليه الندى بالعين الدامعة وهي لا تتفق مع الجو النفسي فالزهرة تفيد الجمال والبهجة بينما منظر العين الدامعة يفيد الحزن وقد يدافع عن الشاعر بانه أراد التشابه الشكلي فقط وهذا الرد لا ينفي ضعف الصورة الخيالية؛ لأن من شروط جمال التشبيه ملاءمة الجو النفسي
س 1 ما غرض النص ؟ وكيف تطور في العصر العباسي ؟ غرض النص وصف الربيع, وهو أحد الأغراض القديمة والتي لا تكاد تخلو منها قصيدة, ولكنه في العصر العباسي تطور حتى تناول الربيع والجمال والبساتين وآثار الترف والغني.
س 2 ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ تسيطر على الشاعر عاطفة الإعجاب بجمال الطبيعة وقت الربيع . س 3 ملامح شخصية أبى تمام : 1 - حبه للطبيعة وإعجابه بالجمال ، والتأمل في قدرة الله . 2 - ميله إلى العمق في المعنى بالتحليل والتفصيل . 3 - موهبته في الشعر وإبداعه فيه .
س 4 الخصائص الفنية لأسلوبه : 1 - سهولة الألفاظ وجزالة العبارة وإحكام صياغتها . 2 - روعة التصوير . 3 - وعمق المعنى بالتحليل والتفصيل . 4 - الإكثار من المحسنات .
س 5 أثر البيئة في النص : 1 - التأثر بالقدماء في توجيه الخطاب إلى رفيقين(يا صاحبي تقصيا نظريكما) فهو شبيه بقول امرئ القيس (قفانبك من ذكرى حبيب ومنزل) 2 – انتشار الحدائق والبساتين في البيئة التي يعيش فيها أبو تمام
تدريبات نزلتْ مُقدِّمةُ المصيفِ حـمـــيدةً و يــدُ الشــــتاءِ جـديدةٌ لاتُنْكرُ لولا الذي غـرس الشتاء بكـفه لاقى المصيف هشــائما لا تثمر ما كانت الأيام تســــــلب بهجة لو أن حسن الروض كـــان يعـمر أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : - 1- « يد الشتاء »المقصود بها ( ذراعه – أفضاله- جماله – آثاره ) 2- مضاد «حميدة ( سيئة – رديئة – مذمومة -0 قبيحة ) 3- مفرد «هشائم» ( هشام – هشيمة – هاشم – هشمة ) 4- مفرد «الروض» ( الروضة - الرياض – الراضي – الرضية ) ب- ما الفكرة التي تضمنتها الأبيات ؟ وما علاقة البيت الثاني بالأول ؟ ج – ذكر الشاعر المصيف والشتاء فما . فما علاقتهما بالربيع ؟ د – ماذا يفيد كل من:- 1- تنكير كلمة بهجة 2- الفعل نزلت 3- تعريف الروض 4- تقديم جواب الشرط على فعله في البيت الأخير هـ - استخرج من الأبيات ما يلي : - 1- محسنا بديعيا وبين قيمته 2- مجازا مرسلا وبين علاقته
أ – (أفضاله- مذمومة – هشيمة – الروضة) ب- الفكرة التي تضمنتها الأبيات هي فضل الشتاء على الربيع والبيت الثاني توضيح للأول ج – جمال فصل الصيف هو امتداد لما في الربيع من جمال وفصل الشتاء هو سبب ما في الربيع من جمال . د – 1- تفيد العموم والشمول والتقليل. 2- يوحي بعلو مكانة الربيع 3- يفيد التخصيص. 4- يفيد التخصيص والتوكيد هـ - 1- التضاد بين المصيف والشتاء وهو يوضح المعنى ويؤكده . 2- المجاز المرسل في «يد الشتاء» وعلاقته السببية .
يا صَاحِبَيَّ تَقصّــــــَيا نظـريْكما تريا وجوهَ الأرضِ كـــيفَ تُصوَّرُ ترَيا نَهاراً مُشْمِساً قـــــد شـابَه زَهْرُ الرُّبا فكأنَّما هــــو مُقْـــــــمِرُ دُنيا معــــــاشٍ للورَى حـتَّى إذا جُلِيَ الربيعُ فإنَّما هــــي منْـــــظرُ أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : - مفرد «الربا» ( الرابي – الرابية – الربوة – الربا ) مرادف «جلي» ( تجلى – أظهر – جلجل – صقل ) مضاد «شابه» ( صفاه من – فصله عن – نقاه – غطاه ) تكرار «تريا» توحي بـ ( تعدد الأماكن –كثرة الأشخاص – تنوع المناظر الجميلة – كثرة مظاهر الجمال ) ب – أكمل : مرادف «شابه» ... مضاد «الربا» ...... معنى «الورى» ...... جمع «نهار» ...... ج – ما علاقة كل من 1- البيت الثاني بما قبله 2- قوله إنما هي منظر بما قبله د – استخرج من الأبيات ما يلي : - 1- محسنا بديعيا وبين أثره في المعنى . 2- أسلوبا خبريا وبين غرضه البلاغي 3- أسلوب قصر وبين نوعه ورأيك فيه 4- أسلوبا إنشائيا وبين نوعه وغرضه البلاغي 5- صورة بيانية وبين مدى ملاءمته للفكرة وعاطفة الشاعر هـ - في البيتين ما يؤكد تأثر أبي تمام بالشعراء القدامى . وضح ذلك
أ – ( الربوة – أظهر – فصله عن – كثرة مظاهر الجمال ) ب – ( اختلط به – الوهدات أو المنخفضات – الخلق أو الناس – أنهر ) ج- 1 – تفصيل بعد إجمال . 2- نتيجة لما قبلها . د- 1- المحسن البديعي هو التضاد بين (مشمس / مقمر) طباق يؤكد اعتدال الربيع 2- الأسلوب الخبري «دنيا معاش للورى» .. غرضه التقرير والتوضيح 3- أسلوب قصر « إنما هي منظر» وأداته إنما ونوعه قصر صفة على موصوف ويؤخذ على الشاعر فليست الحياة متعة فقط في الربيع وإنما هي عمل واجتهاد . 4- الأسلوب الإنشائي « تقصيا نظريكما »وهو أسلوب أمر غرضه الالتماس وأيضا يا صاحبي أسلوب نداء وغرضه التنبيه 5 – الصورة البيانية «وجوه الأرض كيف تصور» كناية عن جمال الطبيعة وزينتها وهي تلائم الفكرة كما تلائم عاطفة الشاعر حيث تبين مدى إعجاب الشاعر بجمال الأرض في الربيع . هـ - تأثر أبو تمام بالشعراء القدامى حيث كانوا يتخيلون صاحبا أو اثنين يحدثونه وهذا ما يظهر في البيت الأول حيث تخيل صاحبين يحدثهما . أَضْحَتْ تَصُوغُ بُطُـــــونُها لظُهورِها نَوْرًا تكـادُ لـــه القـــــلوبُ تُنَوِّر مِنْ كُـلِّ زاهـرةٍ تَرقْــــــــرَقُ بالنَّدى وكـأنّـَها عَــــــيْنٌ إلــيكَ تَـحـــدَّرُ حتَّى غَـدتْ وهَـداتُها و نِجـــــــادُها فِئتَيْنِ في خِلَعِ الربيعِ تَبخْـــــتَرُ أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : - 1- مضاد «تنور» ( تنطفئ – تتلاشى – تخفت – تظلم ) 2- مفرد« وهدات» ( واهد – وهدة – واهدة – وهدان ) 3- « تتبختر» المراد بها ( تتعالى – تتمايل – تتراقص – تتباهى ) 4- جمع «الندى» ( الأندية – النوادي – الأنداء – الأنداد ) 5- «وهداتها» و«نجادها» بينهما ( جناس – تورية سجع – طباق ) ب – أكمل : مفرد «نور» ........... جمع «زاهرة» ........... مرادف «تترقرق»............ ج – رسم الشاعر صورة كلية فيها اللون والحركة . وضح ذلك د – ماذا عاب النقاد على الشاعر في البيت الثاني ؟ هـ - ما علاقة البيت الثاني بالأول ؟ و – استخرج من الفقرة ما يلي : - 1- محسنا بديعيا وبين أثره في المعنى 2- أسلوبا خبريا وبين غرضه البلاغي 3- تقديميا وبين قيمته ز – أي التعبيرين أفضل تصوغ بطونها أم تصنع بطونها
أ – ( تظلم – وهدة – تتمايل – الأنداء – طباق ) ب- ( نورة – زواهر – تلمع ) ج – رسم الشاعر صورة كلية بها اللون والحركة حيث صور لنا الأرض وهي ترتدي ثوبا جميلا وقد كسبت منخفضاتها ومرتفعاتها بالزهور وقد استخدم بعض الألفاظ التي تدل على اللون مثل ( تضيء – زاهرة – تنور ) وبعض الألفاظ تدل على الحركة مثل ( تصوغ – تبختر – تحدر ) د – عابوا عليه التصوير في البيت الثاني حيث صور الزاهرة بالعين الباكية والبكاء يدل على الحزن وهو لا يتناسب مع العاطفة المسيطرة على الشاعر وبالتالي فهو لا يقصد إلا التشابه الظاهري فقط هـ – تفصيل بعد إجمال . و – 1- المحسن البديعي ( بطونها / ظهورها ) طباق يوضح المعنى ويظهره . 2- الأسلوب الخبري ( أضحت تصوغ ... / غدت وهداتها ... ) الغرض منها التقرير والإعجاب بجمال الربيع . 3 – التقديم : تقديم الجار والمجرور «له» في البيت الأول يفيد التخصيص . ز – تصوغ بطونها أفضل لأن الصياغة تكون للمعدن الثمين وهذا يدل على قيمة ما يخرجه الربيع من جمال .
1- موت الابن وتأملات في الموت بُكاؤكما يشْفي وإنْ كانَ لايُجـدِي فَجُودا ، فقدْ أوْدَى نظيرُكما عـــندي توخَّى حِمامُ الموتِ أوْسطَ صِبيَتَي فللهِ كيف اختارَ واسِطةَ العِقْدِ ؟! طَواهُ الردَى عنِّي فأضْحَى مزارُه بعيداً على قُــرْبٍ قريباً على بُعْدِ ! لقدْ أنْجـَزتْ فيهِ المنايا وعيدَها وأخْـلَفتِ الآمالُ ما كــــان مِن وعْدِ
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها يشفِي لا يُجدِي
جُودا أوْدَى نظيرُكما توخَّى حمامُ الموت صبيتي
واسِطة العِقدِ
يُريح ويخفف × يمرض لا يُفيد في رد الميت× لا يضر ابكيا بغزارة × ابخلا مات مثيلكما مكانة ً (ج) نُظَراء قصد، أصاب وعمد قضاؤه ومصيبته صغاري (م) صبى و (ج) صبية / صبيان الجوهرة الكبيرة التي تتوسط العقد (ج) وسائط، والمقصود : الابن الأوسط طَواه
الردَى أضْحى مَزارُه
أنجزتْ المَنايا وعِيدَها أخْلفتْ
أماته وأخفاه × ، أظهره ، نشره الموت (ج) أرداء صار وأصبح مكان زيارته في قبره والمقصود : لقاؤه حققت × أخلفت (م) مَنيَّة وهى الموت تهديدها لم تحقق ، لم تفِ بوعودها
الشرح إن البكاء يخفف الحزن لكنه لا يفيد حيث لا يعيد من مات فلقد أصاب الموت أفضل أبنائي وأوسطهم الذي يشبه الجوهرة الثمينة في العقد بين أخوته . لقد أخفاه الموت حتى أصبحت زيارته ورؤيته بعيدة وإن كان قريبا منا . لقد حقق الموت تهديده فاختطفه وضاعت الآمال التي كنت ألقيها عليه . الجماليات أولا الصور البيانية التعبير الخيال فيه بكاؤكما استعارة مكنية ، فقد شبَّه عينيه بشخصَين يخاطبهما )التشخيص) وشبه العين بدواء ( التجسيم ) يشفى كناية عن الراحة مع الدموع ؛ لأنَّها تُطفئ نار الحزن؛ ولذلك تشتد اللوعة عندما تتحجر العين ولا تدمع بكاؤكما يشفى استعارة مكنية، فقد شبه البكاء بالدواء الشافي للألم والحزن (للتجسيم) جودَا استعارة مكنية، حيث صور عينيه بشخصين يأمرهما بالبكاء وهى امتداد للصورة السابقة أودَى نظيرُكُما عندي تشبيه بليغ فقد صور ابنه بعينيه في منزلته عنده، (للتوضيح) توخَّى حمامُ الموتِ استعارة مكنية، تُصور الموت حيوانا مفترسا يختار ضحاياه (للتجسيم) ، وتوحي بقسوة الموت . واسطة العقدِ استعارة تصريحية، فقد شبه ابنه الأوسط بالجوهرة الثمينة التي تتوسط العِقد ( توضيح) طواه الردَى استعارة مكنية، فقد شبه الموت بإنسان يطوي(للتشخيص) وتوحي بقسوة الموت أنجزتْ فيهِ المنايا وعيدَها استعارة مكنية صور المنايا شخصًا ينفذ تهديده، (التشخيص)، وتوحي بغيظ الشاعر من المنايا وكرهه الشديد لها . أخلفت الآمالُ استعارة مكنية، صور الآمال بإنسان يخلف الوعد،(للتشخيص) و توحي باليأس ثانيا المحسنات البديعية التعبير البديع فيه أوسط - واسطة) (وعيدَها - وعد) جناس يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الأذن وترتاح له النفس . البيت الأول تصريع يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الأذن وترتاح له النفس . (يشفي – لا يجدي) طباق يوضح المعنى ويؤكده بعيدا على قرب ..... حسن تقسيم يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الأذن وترتاح له النفس . بعيدا على قرب..... مقابلة توضح المعنى وتؤكده البيت الثالث مقابلة توضح المعنى وتؤكده ثالثا الأساليب الأسلوب نوعه وغرضه جودا أمر للتمني والتحسر. فلله تعجب للتحسر (إنشائي غير طلبي) كيف اختارواسطة العقد ؟ استفهام للتعجب بقية الأساليب خبرية لتقرير الحزن والأسى رابعا الألفاظ والتعابير التعبير الجمال فيه يشفي توحي بأثر الدمع في تخفيف الحزن لا يجدي توحي بشدة المصيبة أودي توحي باليأس وفقدان الأمل توخي توحي بقدرة الموت على اختيار الأفضل لله توحي بالتعجب والحسرة والألم المنايا جمعا لتدل على هول المنايا ومحاصرتها للابن لقد أنجزت. أسلوب مؤكد بوسيلتين هما(اللام- وقد) 2 – وصف الاحتضار ألــــح عــليه النــزف حتى أحـاله إلى صفرة الجادي عن حمرة الورد فيا لك من نفـــس تساقــط أنفسا تساقــــط در مـــــن نظام بلا عقــــد ألام لما أبدي عـليـــك مـن الأسى وإني لأخفي منك أضـعــاف ما أبدي الكلمة مرادفها ألحَّ النزْفُ أحالَه الجادىّ
يالكِ نفْس تساقَط استمر / دام / طال سيل الدم وخروجه بغزارة حوله وغيَّره × أثبته الزعفران: نبات له زهر أصفر (ج) جوادي أسلوب تعجب للحسرة رُوح (ج) نفوس، أنفس تتساقَط وحُذفتِ التاء الأولى تخفيفاً درّ نِظام
عَقْد أُلامُ أُبدى الأسَى أضْعاف لُؤلؤ (م) درة(ج) درر خيط توضع فيه حبات اللؤلؤ (ج) نظم أنظمة عقدة تمنعه من الانفراط أُعاتَب × أعذر أُظهر × أخفي الحزن × الفرح أمثال (م) ضِعْف الشرح لقد استمر النزف على الابن حتى حوله من اللون الوردي الأحمر إلى لون الزعفران الأصفر وقد انهارت قوى ابنه أمام الموت بسرعة وكأن نفسه تحولت إلى أنفس كثيرة خرجت واحدة وراء الأخرى كما تتساقط حبات العقد إذا انفرط وحلت عقدته وإن الناس ليلومونني على شدة حزني وإنني أخفي أضعاف هذا الحزن الذي يرونه مني . الجماليات أولا الصور البيانية التعبير الخيال فيه ألح عليه النزف استعارة مكنية فقد صور النزف إنسان يلح (للتشخيص) أحاله إلىِ صُفرةِ الجادي عن حُمرةِ الورِد تشبيه ضمني : فقد صور الابن في نشاطه وحيويته قبل مرضه بالورد في نضارته وحمرته (للتوضيح) أحاله إلىِ صُفرةِ الجادي تشبيه ضمني : للابن في ضعفه بعد المرض بالجادي في صفرته وذبوله (للتوضيح) البيت الثاني تشبيه تمثيلي لنفس الابن التي فارقت جسده على مراحل ، بالعقد الذي انفرط خيطه ، فتساقطت حباته حبة بعد أخرى ، وسر جماله التجسيم والتوضيح. ثانيا المحسنات البديعية التعبير البديع فيه أُخفِى – وأُبدِى صفرة الجادي – حمرة الورد طباق يوضح المعنى ويؤكده فيا لك من نفس .. التفات لجذب الانتباه وإثارة الذهن ثالثا الأساليب الأسلوب نوعه وغرضه فيالك من نفس أسلوب إنشائي للتعجب والتحسر إنىِّ لأُخفِى أسلوب مؤكد بوسيلتين هما (إن - واللام). وإنِّى لأُخفي منكَ أضعافَ ما أُبدي.. (إيجاز بحذف المفعول به؛ يفيد العموم وللمحافظة على القافية وأصلها (أبديه عليك من الحزنِ). رابعا الألفاظ والتعابير التعبير الجمال فيه ألحَّ توحي بالاستمرار والقسوة صفرة توحي بالذبول والضعف حمرة توحي بالحيوية والنشاط تساقط أنفساً توحي بشدة التمزق والمعاناة النفسية الهائلة أُلامُ مبنى للمجهول للدلالة على كثرة اللائمين
3- حزن شديد وعزاء يستحيل محمد ما شيء توهـــــم ســلوة لقلبي إلا زاد قلبي مــــن الوجــــد أرى أخـويْكَ البـاقيــين كليــهما يكونانِ للأحـزانِ أورَى مـــن الزنْدِ إذا لَعـِبا في ملعـــبٍ لكَ لذَّعــــــا فؤادِي بمثلِ النارِ من غيرِ مـا قصْدِ وأنتَ وإنْ أُفردتَ في دارِ وحْشةٍ فإني بدارِ الأنسِ في وحْشةِ الفــرْدِ
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها تُوهِّم سَلْوة الوْجدُ أورَى الزَّندُ لذَّعا ظُنَّ عزاء ، صبر الحزن واللوعة × سرور كثر إشتعالاً × أخمد حديدة تضرب بحجر صلب فتنقدح النار (ج) زِناد، أَزْنُد، أَزْناد , زنود أوجعا, احرقا × أراح فؤادي قصد أُفردتَ دارُ وحْشةٍ
دارُ الأُنْسِ
الفرد قلبي (ج) أفئدة تعمُّد × صدفة تركت وحيدا في قبرك أرض خالية موحشة والمراد : القبر أي الدنيا التي يأنس بها الناس الوحيد الشرح يناجي الشاعر ابنه فيقول يا محمد لم أجرب شيئا ظنه الناس يخفف حزني ولوعي عليك إلا وزادني عليك حزنا وأسى. وكلما رأيت أخويك الباقيين اشتعل قلبي بالحزن عليك, وعندما يلعبان في مكان كنت تلعب أنت فيه يشعلا النار في قلبي دون قصد منهما. ولا تظن أنك وحدك الوحيد الذي لا يجد من يؤنسه, فإن كنت وحيدا في قبرك فأنا وحيد مثلك في دنياي رغم كل من حولي من الناس. الجماليات أولا الصور البيانية التعبير الخيال فيه زاد الوجد استعارة مكنية فقد شبه الوجد بأنه شيء مادي يزداد (للتجسيم) يكونان للأحزانِ أورَى من الزنْدِ تشبيه لابنيه الباقيين في إثارة الأحزان بالزند في إشعال النار ( التوضيح) لذَعَا فؤادي بمثِل النِار تشبيه للحزن الذي يؤلم فؤاده عند رؤية أخويه بالنار المحرقة,للتجسم دار وحْشَةٍ كناية عن القبر دار الأنسِ كناية عن الدنيا و الحياة ثانيا المحسنات البديعية التعبير البديع فيه (سلوة – الحزن) (وحشة – الأنس) طباق يوضح المعنى ويؤكده ثالثا الأساليب الأسلوب نوعه وغرضه محمد أسلوب نداء غرضه التحسر ، وحذفت أداته للدلالة على قربه من قلبه. بقية الأساليب خبرية لتقرير الحزن والأسى ما شيءٌ توهمَ سلوةً إلا زادَ قلبي من الوجد أسلوب قصر وسيلته النفي (ما) والاستثناء (إلا) وهو يفيد التوكيد والتخصيص. أرى أخويْكَ الباقيَينِ كِليْهما أسلوب خبري يفيد التجدد باستخدام المضارع (أرى) وفيه توكيد معنوي بـ (كليهما)، ليدل على أنهما معا لا يكفيان للعزاء بل يزيدان في الحزن . فإني بدارِ الأنسِ في وحْشةِ الفـرْدِ أسلوب مؤكد ب(إن) لتأكيد المساواة بين الأب الحي والابن الميت في الشعور بالوحشة والانفراد. رابعا الألفاظ والتعابير التعبير الجمال فيه تُوُهِّم الفعل يدل على خطأ هذا الوهم، وبناؤه للمجهول يدل على عدم اهتمامه بهؤلاء الواهمين . الوجد توحي بشدة حزنه على ابنه أورى تدل على شدة اللهب في القلب لذَّعَا تشديد (لذَّعَا) يدل على كثرة الآلام وقسوة المعاناة. فؤادي الإضافة للتخصيص
س1 ما الغرض الأساسي من النص ؟ وكيف تطور في العصر العباسي الأول ؟ غرض النص الرثاء وهو من الأغراض الشعرية القديمة وقد تطور في العصر العباسي الأول حيث تتميز بصدق العاطفة و رقة الإحساس و البعد عن التهويل الكاذب ، كما يتجلى فيه التحلي بروح الصبر و الجَلَد
س 2 القصيدة من الرثاء الذاتي . وضح القصيدة من الرثاء الذاتي؛ لأن الشاعر يرثي فيها ابنه، ويصور التجربة المريرة التي مر بها وعانى ويلاتها . ويظهر فيها جانب الوصف عندما بدأ يصف مرض ابنه وتغير حاله من النشاط للمرض ومن الحمرة إلى الصفرة, ثم وصف خروج روحه وصراعه مع الموت.
س 3 ما الخصائص الفنية لأسلوب ابن الرومي ؟ 1- سهولة الألفاظ وإحكام الصياغة وعدم التكلف في المحسنات . 2- وضوح الأفكار وترابط المعاني . 3- روعة التصوير ودقة الوصف . 4- القدرة على الإيحاء والتأثير . 5 - التنوع بين الخبر والإنشاء .
س 4 ما أثر البيئة في الأبيات ؟ 1. التحلي بالعقود ووضع أكبر جواهرها في الوسط . 2. استخدام الزند في إشعال النار. 3. انتشار نباتات الزعفران والورد في البيئة التي يعيش فيها الشاعر س5 ما ملامح شخصية ابن الرومي ؟ 1- أب مكلوم بموت ابنه. 2- متشائم لدرجة كبيرة . 3- شاعر بارع فذ متمكن من اللغة يستخدمها بما يفيد غرضه.
تدريبات
بُكاؤكما يشْفي وإنْ كانَ لايُجـدِي فَجُودا ، فقدْ أوْدَى نظيرُكما عـــندي توخَّى حِمـــــــامُ الموتِ أوْسطَ صِبيَتَي فللهِ كــــــيف اختارَ واسِطةَ العِقْدِ ؟! طَواهُ الردَى عنـِّي فأضْحَى مـــــــزارُه بعـــــــــــيداً على قُــرْبٍ قريباً على بُعْدِ ! لقدْ أنْجـَزتْ فــــــــــيهِ المنايا وعيدَها وأخْـلَــــــــفتِ الآمالُ ما كــــان مِن وعْدِ أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:- 1- مرادف «توخى» ( بحث – قصد – اختار – احتاط ) 2- مفرد «المنايا» ( المنى – الأمنية – المُنيَة – المَنِيَّة ) 3- مضاد «يجدي» ( يسيء – يضر – يؤلم – يعادي ) ب- بين « وعد » و « وعيد » ( ازدواج – جناس – التفات – سجع ) ج – ما الفكرة التي عبرت عنها الأبيات ؟ د – الألفاظ في الأبيات وليدة العاطفة . وضح ذلك هـ - استخرج من الأبيات ما يلي : - 1- محسنا بديعيا مبينا أثره في المعنى . 2- أسلوبا إنشائيا وبين غرضه . 3- أسلوب مؤكدا وبين الأداة . 4- أسلوب قصر وبين وسيلته . و – ماذا يفيد كل من : - 1- كثرة الأسلوب الخبري 2- استخدام صيغة الجمع في قوله « المنايا » ز – الرثاء من أغراض الشعر التي تطورت في العصر العباسي الأول . وضح
أ – ( قصد – المَنِيَّة – يضر – جناس ) ب- وفاة الابن وحسرة الأب . ج الألفاظ في الأبيات وليدة العاطفة حيث تعبر الألفاظ عن حزن ولوعة الشاعر مثل : - • «بكاؤكما» التي توحي بالحزن . • «أودى» التي توحي بالرحيل بلا عودة . • «حمام» الموت التي توحي بالمصيبة والحزن الشديد . • «لا يجدي» التي توحي بالفاجعة ...... الخ من الألفاظ . د – الاستخراج : - 1- المحسن البديعي : ( أوسط / واسطة) جناس ناقص تطرب له الأذن / (بعيدا على قرب قريبا على بعد) مقابلة توحي باستحالة اللقاء . 2- الأسلوب الإنشائي (جودا) أمر غرضه التمني و (فلله) تعجب غرضه التحسر . 3- الأسلوب المؤكد (لقد أنجزت فيه المنايا وعيدها ) وأداته لقد. 4- أسلوب القصر : تقديم الجار والمجرور »فيه» في البيت الأخير ووسيلته التقديم والتأخير و – 1- كثرة الأسلوب الخبري لتقرير ووصف ما يشعر به الشاعر من حزن وأسى . 2- جمع كلمة «المنايا» يوحي بعظمة المصيبة وهول الفاجعة . ز – تطور الرثاء في العصر العباسي الأول حيث تميز بالعاطفة الصادقة والشاعر الملتهبة .
ألــــح عــلـــــيه النــزف حـــــــتى أحـاله إلى صفرة الجــادي عن حمرة الورد فيا لك من نفـــس تساقــط أنفسا تساقــــــــــط در مـــــن نظام بلا عقــــد ألام لمــا أبدي عـليـــك مـــــــــــن الأسى وإني لأخـفي منك أضـعــاف ما أبدي أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:- 1- مفرد « در» ( دير – دار – درة – دارة ) 2- مضاد« أحالته» ( مكنته – قرره – أكده – ثبته ) 3-« الجادي» المقصود بها ( الذي يخلط الجد بالهزل – المجتهد – الزعفران – المجد ) 4- بين «صفرة الجادي» و«حمرة الورد» ( تصريع – جناس – مراعاة للنظير – مقابلة ) ب- كيف صور الشاعر ابنه وقد تمكن منه الموت ؟ ج – استخرج من الأبيات ما يلي : - 1- التفاتا وبين أثره 2- توكيدا وبين وسائله 3- صورة خيالية وبين قيمتها د – للبيئة أثر واضح في اختيار الألفاظ . وضح ذلك من خلال الأبيات
أ – ( درة – ثبته – الزعفران – مقابلة ) ب- صوره بفريسة في مخالب الموت والدم ينزف منه فتغير وجهه من الحمرة إلى الصفرة بسبب كثرة النزف . ج – 1- الالتفات من ضمير الغائب في أحاله في البيت الأول إلى ضمير المخاطب لك في البيت الثاني وأثره الفني يتمثل في أنه يجذب الانتباه . 2- التوكيد في قوله « ألام لما أبدي عليك من الأسى » حيث قدم الجار والمجرور »عليك» للتوكيد والتخصيص والاهتمام بالمقدم . 3- الصور الفنية كثيرة ومنا »ألح عليه النزف » : استعارة مكنية توحي بشدة المرض و « عن حمرة الورد » : تشبيه حيث شبه الابن قبل المرض بالورد توضيحا لمدى نضارته وصحته . محـــمد ما شــــــــيء توهـــــم ســلوة لقلبي إلا زاد قلبي مــــن الوجــــد أرى أخـويْكَ البـــاقيــين كليــهما يكونــــــانِ للأحـزانِ أورَى مـــن الزنْدِ إذا لَعـِبا في ملعــــــــــبٍ لكَ لذَّعــــــا فؤادِي بمثلِ النارِ من غيرِ مـا قصْدِ وأنتَ وإنْ أُفــــــــــــردتَ في دارِ وحْشةٍ فإني بدارِ الأنسِ في وحْشةِ الفــرْدِ أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:- 1 - المقصود بـ «أورى» ( كثرة الري – أكثر اشتعالا – كثرة الناس – أكثر حنانا ) 2 – جمع «الزند» ( الأزناد – الأزندة – الزندة – الزنود ) 3 – مرادف «سلوة» ( نسيانا – عزاء وصبرا – تشاغلا – تسرية ) 4 – مضاد «الوجد» ( السعادة – الابتسام – شدة الفرح والسرور – الارتياح ) 5 – «محمد ... » نداء غرضه ( الاستبعاد – الاستعطاف – التحسر – النفي ) ب – الأفكار في الأبيات ممتزجة بحزن الشاعر وحسرته وضح ذلك . ج – ما علاقة البيت الأول بما بعده ؟ د – ما قيمة كل من : - 1- بناء الفعل «توهم» للمجهول 2- إضافة «فؤاد» إلى ياء المتكلم 3 – حذف أداة النداء في البيت الأول هـ - ما الجمال في كل من التعبيرات التالية : - 1- يكونانِ للأحـزانِ أورَى مـــن الزنْدِ 2- «لذَّعــــــا فؤادِي بمثلِ النار» 3- «دار وحشة» «دار الأنس» و – استخرج من الأبيات ما يلي : - 1- محسنا بديعيا وبين أثره في المعنى 2- أسلوب قصروبين طريقته وقيمته 3- توكيدا وبين وسيلته .
أ – ( أكثر اشتعالا – ازناد – عزاء وصبرا – شدة الفرح والسرور – التحسر ) ب – الأفكار في الأبيات ممتزجة بحزن الشاعر حيث عبر الشاعر عن حزنه وافتقاده لولده وأثر رؤيته لبقية أبنائه عند لعبهم في ملعب أخيهم الميت على قلبه ووحشته في الدنيا وكل هذا يعبر عن حزن الشاعر . ج – البيت الأول إجمال وما بعده تفصيل له . د – 1- بني الفعل للمجهول للدلالة على كثرة المتوهمين وعدم اهتمام الشاعر بهم لخطأ ظنهم . 2- إضافة «فؤاد» إلى ياء المتكلم تفيد التخصيص . 3- حذف أداة النداء تفيد قرب الابن من نفس أبيه الشاعر . هـ - 1- تشبيه بليغ يوضح شدة الحزن والألم . 2- استعارة تصريحية توحي بشدة المعاناة . 3- كنايتان الأولى عن القبر والثانية عن الدنيا وكل منهما عبرت عن المعنى المقصود منهما مصحوبا بالدليل عليه . ز – الاستخراج : - 1- المحسن البديعي : (دار وحشة / دار الأنس) : طباق وسر جماله توكيد المساواة بين الأب الحي والابن الميت في الوحشة والتفرد . 2- أسلوب القصر : «ما شيء توهم سلوة لقلبي إلا زاد قلبي من الوجد» : وطريقته النفي والاستثناء ويفيد التخصيص والتوكيد . 3- التوكيد : «إني بدار الأنس في وحشة الفرد» ووسيلته إن
| |
| | | | شرح رائع لكل نصوص العصر العباسى الأول للصف الثانى الثانوى | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |