موضوع: بين المتنبى وسيف الدولة…للمتنبي (حفظ) الثانى الثانوى شرح رائع وأسئلة متوقعة الأحد 25 مارس 2012 - 10:47
بين المتنبى وسيف الدولة…للمتنبي (حفظ)
الشاعر : هو أبو طالب أحمد بن الحسين ، وتلقى العلم والأدب والفلسفة على يد علماء وأدباء عصره 303هـ وعرف بما يلى : 1 ) أنه شاعر العروبة 0 2 ) كان على علاقة بسيف الدولة حيث مدحه بقصائد رائعة عرفت باسم السيفيات 0 3 ) لم تنجح علاقته بسيف الدولة ولم تنجح علاقته بكافور الإخشيد فرحل إلى فارس وأثناء عودته إلى العراق قتل هو وأبنه وغلامه وتسبب فى قتله بيت من الشعر له مشهور وذلك حينما قطع الطريق عليهم جماعة من قطاع الطرق فتراجع المتنبى فعابه ابنه وغلامه وقالا له وكيف تتراجع وأنت الذى قلت : الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم
النــص يعبر عن عتاب المتنبى لسيف الدولة حينما غير سيف الدولة معاملته مع المتنبي بعد ما كان أقرب المقربين إليه فنجح الحاقدون حتى أوقعوا بينهما فأنشد هذه الأبيات والتي يعبر بها عن حب صادق وعتاب رقيق واعتزاز وفخر . 1 - واحر قلباه ممن قلبه شبـــــم ومن بجسمي وحالي عنده سقم
2 - مالى أكتم حباً قد برى جسدي وتدعى حب سيف الدولة الأمم
3 - إن كان يجمعنـــا حبٌ لغرتــه فليـــت أنا بقــدر الحب نقتسـم
اللغـــويــات : 1 ) الواو : حرف ندبه حر : لهيب واحتراق ( حرر )× شبم شبم : بارد سقم : عليل × صحيح . 2 ) أكتم : أخفى وأبالغ فى الكتمان × أظهر برى : أضعف × قوى تدعى : تتظاهر بـ أو تزعم × تصدق الأمم : يقصد المنافقين المفرد أمة . 3 ) يجمعنا : × يفرقنا غرة : مقدمة الجبهة ج غرر بقدر : بمقدار . الشرح : يا لهيب قلبي الذي يحترق من شدة حب سيف الدولة الحمداني صاحب القلب الخالي من الحب والذي يرى أن سبب ما أنا فيه من ذبول وسوء صحة راجع إلى المرض لا إلى الشوق والحنين 0 إنى لأتعجب من الاستمرار فى كتمان هذا الحب الذي أضعف حسمي في الوقت الذي يتظاهر فيه الآخرون بحبهم له نفاقاً ورياء وإن كان حب سف الدولة قد جمع بين حبى الصادق وحب هؤلاء المنافقين فليت كل محب يظفر من رضاه وعطاياه بقدر ما يكنه له من الحب الصادق 0 التذوق الجمالى : البيت الأول : " واحر قلباه " : استعارة مكنية تصور ألم القلب ناراً محرقة . " ومن بجسمى وحالى عنده سقم " : كناية عن أثر الجفاء عليه . " حر ، شبم " : بين الكلمتان طباق يؤكد لوعة الشاعر وفى البيت تصريع . البيت الثانى : " مالى أكتم " : أسلوب إنشائى ، نوعه استفهام ، غرضه التعجب والدهشة 0 " أكتم " : تضعيف التاء يعنى مبالغة الشاعر فى كتمان هذا الحب 0 " أكتم حباً " : استعارة مكنية جعلت الحب شيئاً مادياً يخفيه الشاعر وفيها إيحاء بصدق هذا الحب وبعده عن النفاق والرياء 0 " قد برى جسدي " : كناية عن شدة معاناة الشاعر وكثرة ما لاقاه من آلام وفيها استعارة مكنية 0 " أكتم ، تدعى " : بين التعبيرين مطابقة تبرز المعنى وتؤكد الفكرة . " تدعى حب سيف الدولة الأمم " : تقديم بلاغي من تقديم المفعول به على الفاعل وفيها كناية عن كثرة المنافقين . البيت الثالث : " إن " : أداة شرط تحمل معنى الشك وكأن الشاعر يتشكك فى صدق حب الآخرين لسيف الدولة . " يجمعنا حب " : استعارة مكنية جعلت الحب حبلاً يجمع بين متفرقات . "غرة":مجاز مرسل عن سيف الدولة علاقته الجزئية . الشطر الثاني من البيت أسلوب إنشائي ، نوعه تمنى ، غرضه إظهار التحسر . 4 - يا أعدل الناس إلا في معاملتي فيك الخصام وأنت الخصم والحكمُ
6 - وما انتفاع أخي الدنيا بناظره إذا استوت عنده الأنوار والظلــمُ
اللغـــويــات : 4 ) الخصام : النزاع × الوئام وأنت الخصم : أنت خصمي × الحليف الحكم : القاضي الذي يحكم ج حكام . 5 ) أعيذها:أنزهها صائبة : صحيحة والجمع صياب وصائبات × خاطئة تحسب:تظن × تتيقن الشحم : السمنة ورم : انتفاخ . 6 ) انتفاع : × إضرار وإهدار أخي الدنيا : أي الإنسان ناظره : عينه والجمع نواظر والجمع نواظره استوت : تساوت الظلم : الظلمات والمفرد ظلمة. الشرح : يا من عرفت بالعدّل والإنصاف إلا معي أنت موضوع النزاع وخصمي فى القضية ولقد انحزت لأعدائي وما حيلتي وأنت صاحب الأمر وبيدك الحكم ؟ ! أناشدك أيها الأمير ألا يختلط عليك الأمر وتظن ادعاء الآخرين حباً صادقاً فتكون كمن ظن أن الورم فى جسم الإنسان سمنة ودليل صحة وقوة 0 يا مولاي وما قيمة العين لصاحبها إذا لم يستطع أن يفرق بين النور والظلام ؟ التذوق الجمالي : البيت الرابع " يا أعدل الناس " : أسلوب إنشائي ، غرضه نداء ، غرضه العتاب والاستعطاف 0 " فيك الخصام " : تقدم الخبر شبه الجملة" فيك " على المبتدأ المعرفة " الخصام " للتخصيص 0 " أنت الخصم والحكم " : أسلوب قصر من تعريف ركني الجملة الاسمية يقصر الخبر على المبتدأ والقصر يفيد التخصيص والتوكيد 0 البيت الخامس : "شحم ، ورم " : بين الكلمتين طباق يبرز المعنى ويثير الذهن 0 الشطر الثانى تشبيه ضمني يفهم من سياق الكلام شبه من يخطى فى رأيه بمن يرى الورم فيحسبه شحماً ، وفيه إيحاء بظلم سيف الدولة 0 البيت السادس : " الأنوار " : استعارة تصريحية من تشبيه الحب الصادق بالأنوار فقد قصد بالكلمة الحب الصادق . " الظلم " : استعارة تصريحية من تشبيه الحب الزائف بالظلم فقد قصد بالكلمة الحب الزائف . البيت أسلوب إنشائي ، نوعه استفهام ، غرضه النفي والإنكار . " إذا " : أداة شرط تفيد التوكيد واليقين وتحقق الشاعر من أن أميره لا يميز بالفعل بين من يحبه بصدق ومن يخدعه . " الأنوار والظلم " : الجمع بينهما طباق يبرز المعنى ويؤكد الفكرة وللطباق فى القصيدة وظيفة تتمثل فى إقامة التضاد بين الشاعر وحساده لتبين خطأ سيف الدولة فى جفاء الشاعر والتقرب من أولئك الحساد المنافقين . 7 - أنا الذى نظر الأعمى إلى أدبي وأسمعت كلماتي مـــن بـــه صمــم
9 - يا من يعز علينا أن نفارقهم وجداننا كل شىء بعدكم عدم
اللغـــويــات : 7 ) الأعمى : ج عُمى وعميان × المبصر صمم : عدم السمع × السمع ج صُم كلماتي : يقصد بها شعري . 8 ) البيداء : الصحراء والجمع بيد أو بيداوات × البستان القرطاس: الورقة يكتب عليها ج قراطيس . 9 - يعز : يصعب ويشق × يسهل ويهون وجداننا : إدراكنا وإحساسنا عدم : فقدان × وجود . الشرح : إن مكانتي معروفة غير خافية على أحد فقد اشتهر شعري وذاع بين الناس حتى استطاع الأعمى أن يقرأه والأصم أن يسمعه وما بقائي لديك إلا حب ومودة . الخيل تعرف فروسيتي والليل يعرف كثرة رحيلي فيه دون خوف ، والصحراء تعرف خبرتي بها والسيف والرمح قد خبرا قوتي وشجاعتي والقرطاس والقلم يعرفان علمي وشعري . أيها الأمير إن فراقكم صعب علينا ، وكل شيء بعدكم لا قيمة له ولا وزن . التذوق الجمالي : البيت السابع : " أنا " : ضمير المتكلم فى صدر البيت يعبر عن منتهى الثقة بالنفس والاعتزاز بالذات . بين " نظر ، الأعمى " و بين " سمعت ، صمم " : مطابقة توضح المعنى . البيت كله : كناية عن مقدرة الشاعر وكفاءته الأدبية . البيت الثامن : " الخيل ، الليل " : بين الكلمتين جناس ناقص يكسب التعبير جرساً موسيقياً . بين " السيف ، الرمح " ، وبين " القرطاس والقلم " : مراعاة نظير وهو محسن بديعى يثير الذهن . البيت كله كناية عن البطولة والجرأة والشجاعة النادرة والمقدرة الأدبية والشهرة . البيت التاسع : " يا من يعز علينا أن نفارقكم " : أسلوب إنشائي ، نوعه نداء ، غرضه الاستعطاف وإظهار الحب . كلمة " يعز " : توحى بمكانة هؤلاء الأحباء عند الشاعر. " وجدانا ، عدم " : بين الكلمتين طباق . الشطر الثانى من البيت كناية عن شدة حب الشاعر لأميره وتمكن هذا الحب من قلبه . 10 - إذا ترحلت عن قوم وقد قدروا ألا تفارقهم فالراحلون هم
11 - شر البلاد مكان لا صديق به وشر ما يكسب الإنسان ما يصم
12 - هذا عتابك إلا أنـــه مقــــة قد ضُمن الدر إلا أنـــه كلــــم
اللغـــويــات : 10 ) ترحلت:رحلت × أقمت قدروا : أمكنهم × عجزوا الراحلون هم:يراد هم الخاسرون × الكاسبون . 11 ) شر:أسوأ"وهى أسلوب تفضيل × خير" يكسب:ينال × يفقد يصم : يعيب × يزين الإنسان : ج الأناسي . 12 ) هذا عتابك: يراد هذا عتابي لك مقة : محبة × بغض ضمن : احتوى الدر : اللؤلؤ كلم : كلمات. الشرح : إذا كان الأمر يدعو إلى أن أرحل عن أناس حفاظاً على كرامتي فإن هؤلاء الناس هم الخاسرون لأنهم هم الذين قصروا فى حقى ولم يحاولوا إرضائي حتى لا أفكر فى الرحيل عنهم 0 إن أسوأ مكان فى هذه الدنيا هو المكان الذي يخلو من صديق ، وشر مكسب يحققه الإنسان هو المكسب الذى يجلب عليه العار ويجعله معيباً بين الآخرين 0 ويختتم الأبيات معلناً أن حبه للأمير هو الذي دفعه إلى هذا العتاب الذي احتوى جواهر الكلمات 0 التذوق الجمالي : البيت العاشر : " ترحلت ، لا نفارقهم " : طباق سلب يوضح المعنى . البيت كناية عن إلقاء المتنبي مسئولية الفراق وما يترتب عليه من خسارة للمفارقين على سيف الدولة . البيت الحادي عشر : البيت أسلوب خبري ويجرى مجرى الحكمة 0 بين " يكسب ، يصم " : مطابقة توضح المعنى 0 تكرار كلمة"شر"يشيع فى البيت إيقاعاً موسيقياً ظاهراً مع المعنى المتوازن فهو لا يعيش بغير صديق ولا يرضى بما يعيب. البيت الثاني عشر : أسلوب البيت خبرى غرضه إظهار الحب والاعتزاز 0 " قد ضمن الدر " : "الدر" استعارة تصريحية حيث شبه كلماته البليغة بالدر وهو اللؤلؤ وحذف المشبه وصرح بالمشبه به وتوحي بمدى قيمة كلمته وجمال أسلوبه 0 التعليــق : غرض النص : العتاب والفخر . أهم خصائص أسلوبه : قوة الألفاظ وجزالة العبارة . عمق المعاني وجزا لتها . الاعتماد على تفصيل المعاني وتحليلها . روعة الصور . الاستعانة بالمحسنات غير المتكلفة . المناقشــة : واحر قلباه ممن قلبه شبـــــم ومن بجسمي وحالي عنده سقم
مالى أكتم حباً قد برى جسدي وتدعى حب سيف الدولة الأمم
إن كان يجمعنـــا حبٌ لغرتــه فليـــت أنا بقــدر الحب نقتسـم
أ ) اشرح معنى " واحر قلباه " واذكر مقابل " شبم " وجمع " غرة " 0 ب ) يلوم الشاعر نفسه 0 علل ؟ جـ ) " إن كان يجمعنا حب " الضمير " نا " على من يعود ؟ د ) يعقد الشاعر مقارنة فى البيت الثاني 0 وضحها وبين الغرض منها ؟ هـ ) ما القيمة التعبيرية للتعبير " برى جسدي " ، " ليت " ؟ و ) " ومن بجسمي وحالى عنده سقم" ما نوع الخيال فيها ؟ أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي وأسمعت كلماتي مـــن بـــه صمــم
يا من يعز علينا أن نفارقهم وجداننا كل شئ بعدكم عدم
إذا ترحلت عن قوم وقد قدروا ألا نفارقهم فالراحلون هم
أ ) اختر الصحيح لما بين الأقواس : " البيداء " تعنى : ( الفلاة – الوادى – والربوة ) الغرض فى البيت الثانى هو : ( الوصف – المدح – الفخر ) 0 ب ) مزج الشاعر بين العتاب والفخر 0 فعلام يدل ذلك ؟ جـ ) ما الصورة الجمالية فى البيت الأول وما أثرها فى المعنى ؟ د ) الأبيات تعكس ملامح شخصية المتنبى وخصائص أسلوبه 0 وضح ذلك . هـ ) ما نوع المحسن فى البيت الثانى وما قيمته الفنية ؟ أغسطس 1996م / مايو 1999م / أغسطس 2005م ) وما انتفاع أخى الدنيا بناظره إذا استوت عنده الأنوار والظلــمُ
أنا الذى نظر الأعمى إلى أدبي وأسمعت كلماتى مـــن بـــه صمــم
يا من يعز علينا أن نفارقهم وجداننا كل شئ بعدكم عدم
أ ) ضع مرادف " البيداء " فى جملة من تعبيرك ، ثم اذكر معنى " القرطاس " . ب ) تمزج الأبيات بين الفخر والألم . بين ذلك . جـ ) وضح الصورة الجمالية فى البيت الأول مبيناً سر جمالها .
أ ) ضع مرادف " ناظرة " وجمع " البيداء " فى جملتين من تعبيرك . ب ) انثر الأبيات بأسلوب أدبى يكشف الجوانب التى كان المتنبى دائم الاعتزاز بها . جـ ) فى البيت الثانى خيال . وضحه واذكر قيمته الفنية .
أ ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها أجب : - مرادف " يعز " : ( يمتد – يشتد – يرتد ) - مضاد " ترحلت " : ( ساويت – ساومت – لازمت ) ب ) يفخر الشاعر بشخصيته ومكانته . فماذا قال ؟ جـ ) " البيداء تعرفنى " صورة بيانية . ما نوعها ؟ وما قيمتها الفنية ؟ د )"بعدى عنك غربة وشر، وعتابى لك حب غالٍ، وكلماتى جواهر"اكتب من النص مما حفظت بيتين يعبران عن ذلك.
( مايو 2001م / أغسطس 2006م ) واحر قلباه ممن قلبه شبـــــم ومن بجسمى وحالى عنده سقم
مالى أكتم حباً قد برى جسدى وتدعى حب سيف الدولة الأمم
إن كان يجمعنـــا حبٌ لغرتــه فليـــت أنا بقــدر الحب نقتسـم
أ ) فى ضوء فهمك سياق الأبيات تخير الصواب مما بين القوسين لما يلى : - " برى " مرادفها : ( شفى – قوى – أنحل – أسعد ) - " غرة " جمعها : ( غر – أغرار – أغراة – غرر ) - " شبم " مضادها : ( شديد – حار – قاسٍ – جاف ) ب ) وضح فى أسلوب أدبى فكرة الأبيات مبيناً ما تضمنته من عواطف مختلفة . جـ ) لكل من الكلمات ( أكتم – تدعى – إن ) دور فى إبراز عاطفة الشاعر . وضح ذلك . د ) استخرج من الأبيات محسناً بديعياً واذكر نوعه مبيناً أثره فى المعنى . أ ) فى ضوء فهمك سياق الأبيات تخير الصواب مما بين القوسين لما يلى : - مرادف " برى " : ( أخفى – أتعب – أنحل ) - مقابل " سقم " : ( صحة – عزة – عفة ) ب ) برع المتنبى فى الربط بين أفكاره وعواطفه . وضح ذلك من خلال هذه الأبيات . جـ ) " ما لى أكتم حباً " ما نوع الصورة فى هذه العبارة ؟ وما أثرها فى المعنى ؟ د ) علام يدل جمع المتنبى بين فخره بنفسه وعتابه ممدوحه ؟ ( مايو 2002م ) يا من يعز علينا أن نفارقهم وجداننا كل شئ بعدكم عدم
إذا ترحلت عن قوم وقد قدروا ألا نفارقهم فالراحلون هم
شر البلاد مكان لا صديق فيـــــه وشر ما يكسب الإنسان ما يصم
هذا عتابك إلا أنـــه مقــــة قد ضُمن الدر إلا أنـــه كلــــم
أ ) ضع كل من مرادف " يصم " ومضاد " مقة " فى جملة تامة . ب ) تبدو فى الأبيات عاطفتا " الحب – الاعتزاز بالنفس " - اذكر كل من العاطفتين . - اذكر من الألفاظ ما يدل على كل منهما . جـ ) ما المسئولية التى ألقاها المتنبى على سيف الدولة ؟ وما قيمة التعبير بـ ( إذا ) فى البيت الثانى ؟ د ) استخرج:- محسناً بديعياً من البيت الأول وبين سر جماله . - صورة خيالية من البيت الأخير واذكر ما توحى به .
( مايو 2004م / مايو 2007م ) يا أعدل الناس إلا فى معاملتى فيك الخصام وأنت الخصم والحكمُ
أعيذهـــا نظرات منـــك صائبة أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم
و ما انتفاع أخى الدنيا بناظره إذا أستوت عنده الأنوار والظلــمُ
أنا الذى نظر الأعمى إلى أدبي وأسمعت كلماتى مـــن بـــه صمــم
أ ) قى سياق فهمك لمعانى الكلمات فى سياقها أجب : - مرادف " ناظرة " : ( رأيه – فكره – عينه " - مقابل " صائبة " : ( غائبة – خاطئة – شاردة ) ب ) بم وصف الشاعر سيف الدولة ؟ وبم وصف نفسه ؟ جـ ) استخرج من الأبيات كناية وبين أثرها فى المعنى . د ) لماذا استخدم المتنبى ضمير المتكلم كثيراً فى التعبير عن فكره ؟
أ )فى سياق فهمك لمعانى الكلمات فى سياقها ضع : مرادف " ناظره " ، ومضاد " صائبة " فى جملتين من تعبيرك . ب ) كيف حاول المتنبى إقناع سيف الدولة بوجهة نظره ؟ جـ ) استخرج من البيت الأول محسناً بديعياً وبين أثره فى المعنى . د ) أكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالى : " أسوأ البلاد تخلو من الصديق ، وأسوأ ما يكسب الإنسان ما يجلب له العار ، إن عتابى لك حب ظهر فى كلمات جميلة
بين المتنبى وسيف الدولة…للمتنبي (حفظ) الثانى الثانوى شرح رائع وأسئلة متوقعة