منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهج النحو شرح شامل ومبسط للمرحلة الاولى من التعليم الثانوى 2ث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

منهج النحو شرح شامل ومبسط للمرحلة الاولى من التعليم الثانوى 2ث Empty
مُساهمةموضوع: منهج النحو شرح شامل ومبسط للمرحلة الاولى من التعليم الثانوى 2ث   منهج النحو شرح شامل ومبسط للمرحلة الاولى من التعليم الثانوى 2ث Emptyالسبت 17 مارس 2012 - 2:19

لا النافية للجنس
لا النافية للجنس تدخل على الجملة الاسمية فتنفي خبرها عن جميع أفراد جنس اسمها
بمعنى
لو قلنا لا صاحب حق متكاسل فهنا ننفي الكسل عن كل صاحب حق .
لا النافية للجنس تعمل عمل إن وأخواتها فتنصب المبتدأ وترفع الخبر ولكن بشروط : -
1- أن يكون اسمها وخبرها نكرتين .
2- ألا يفصل بينها وبين اسمها بفاصل .
3- ألا يسبقها حرف جر .
الأسلوب اسم لا حالته حكمته إعرابه
لا طالب علم كسول
ولا ذا فضل مذموم طالب
ذا مضاف يجب نصبه ينصب
ولا عاملا لمستقبله خائب
ولا مؤديا واجبه ملوم عاملا
مؤديا شبيه بالمضاف
ولامهمل مكرم من أهله
ولامهملات محترمات
ولا منافقين محبوبون مهمل
مهملات
منافقين مفرد يبنى على ما ينصب به يبنى على ما ينصب به
بعد قراءتك للجدول نلاحظ التالي : -
1- لا النافية للجنس تنفي خبرها عن جميع جنس اسمها .
2- لا النافية للجنس تعمل عمل إن إذا توفر فيها الشروط المذكورة السابقة
اسم لا النافية للجنس له ثلاث حالات
أ – مفرد : أي ليس مضافا ولا شبيها بالمضاف ( أي كلمة واحدة ) وإذا كان الاسم مفردا فإنه يبنى على ماينصب به فإذا كان مفردا بني على الفتح وإذا كان مثنى أو جمع مذكر سالم بني على الياء وإذا كان جمع مؤنث سالم بني على الكسر وكل ذلك في محل نصب اسم لا النافية للجنس
ب- مضاف : ( أي بعده مباشرة كلمة تعرب مضاف إليه) وإذا كان اسم لا النافية للجنس مضافا فإنه يعرب اسم لا النافية للجنس منصوب وعلامه نصبه ........
ج – شبيه بالمضاف : اي بعده كلمة مكملة لكنها لا تعرب مضافا إليه وهي غالبا ما تكون معمولا لاسم لا النافية للجنس أو جارا ومجرورا متعلق باسم "لا" وفي هذه الحالة ستجده منونا وإذا كان اسم لا النافية للجنس شبيها بالمضاف فإنه يكون منصوبا .
أي أن اسم لا النافية للجنس إذا كان مضافا أو شبيها بالمضاف فإنه يكون منصوبا أما إذا كان مفردا فإنه يبنى على ما ينصب به .
3- خبر لا النافية للجنس يكون مرفوعا دائما
4- إذا لم يتوفر الشروط الثلاثة فإن لا النافية للجنس لا تعمل وحكم لا النافية للجنس في تلك الحالة كما في الجدول التالي :
الأمثلة سبب الإهمال حكمها إعرابه
لا المهمول ولا الكسول محبوب ما بعده معرفة وجب إعمالها وتكرارها مبتدأ مرفوع
لا بيننا خامل ولا فاسد فصل بينها وبين اسمها بفاصل مبتدأ مؤخر مرفوع
نؤدي عملنا بلا تقصير دخل عليها حرف جر وجب إهمالها اسم مجرور بالباء
بعد قراءتك للجدول تلاحظ ما يلي : -
إذا لم يتوفر أحد الشرطين ( 2,1) وجب إهمالها وتكرارها : إهمالها ( أي لا تعمل عمل إن ) وتكرارها أي تكرر مرتين في الجملة . ومن هنا فإن اسمها يعرب مبتدأ مرفوعا والخبر خبرا مرفوعا .
إذا لم يتوفر الشرط الثالث أعرب ما بعد ( لا ) اسم مجرور بالباء .
بتوضيح أكثر
إذا قلنا لا مؤمن مقصر فى عمله لا هنا عاملة لأن اسمها وخبرها جاءا نكرتين .
أما إذا قلت لا المؤمن مقصر ولا مهمل تصبح غير عاملة ( بطل عملها ) لأن الاسم بعدها جاء معرفاً بأل فيلغى عملها ويجب تكرارها.
وإذا قلنا : ( لا البخل يغنى ولا الجهل يفيد ) لا ملغاة لا عمل لها -البخل : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
,وإذا قلنا ( لا بيننا خائن ولا كسول ) هنا أيضا بطل عملها لآننا فصلنا بينها وبين الاسم ( خائن ) بالخبر المقدم شبه الجملة ( بيننا )
والإعراب : لا- ملغاة لاعمل لها مبنية . بيننا- شبه جملة فى محل رفع خبر مقدم . خائن- مبتدأ مؤخر مرفوع ...
وإذا قلنا
- الطموح بلا كفاح فشل : بطل عملها لأن ( لا ) دخل عليها حرف الجر .
الطموح - مبتدأ مرفوع بالضمة. بلا- الباء حرف جر / لا- ملغاة لا عمل لها.
كفاح- اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.

من امتحانات الثانوية العامة
استخرج اسم لا النافية للجنس وأعربه
• فالعظماء لا شك هم المصابيح على طريق التقدم .
• لا سعادة للبشرية إلا في ظل سلام عادل وشامل .
• فلا شك ان مصر ثرية بأدبائها .
• العرب مؤهلون لكل عظيمة , لا ريب في ذلك .
• لا شيء أكثر ضررا على الإنسان وأدعى إلى انتشار المفاسد والرذائل من حياة البطالة .
• نسعى إلى السلام مدركين أنه لا سعادة للبشرية بدونه
• فلا واصلين إلى تقدم بلا تعليم متطور مدروسة برامجه .
• لا أمان لنا في أرض سواك .
• أجمل بقارئ يتخذ الكتاب خليلا ويعلم أنه لا جاهل مقدر .
• أما الإنسان فلا إبداع له ولا تعلو البسمة وجهه إلا بالحرية .
• المتكبر طفيلي في المجتمع الإنساني ولا مكان له فيه .
• فلا حياة بدون قلب , وما أعجبه من قلب في حبه وبغضه .

اسلوب الاستثناء
يتكون أسلوب الاستثناء من ثلاثة أركان وهي : -
المستثنى منه أداة الاستثناء المستثنى

نجـــح الطـــــلاب إلا الكسول
ويسمى أسلوب الاستثناء بهذا الاسم لأن يستثنى فيه المستثنى من الحكم الذي أطلق على المستثنى منه أي استثنت الكسول من النجاح الذي حققه الطلاب
لاحظ المستثنى منه يمكن حذفه من الجملة مثل مانجح إلا المجد أما المستثنى وأداة الاستثناء فلا يمكن حذفهما من الجملة
أدوات الاستثناء هي ( إلا – غير – سوى – عدا – خلا – حاشا – ماعدا ما خلا )


1- المستثنى بـ إلا


المستثى بـ ( إلا ) له ثلاثة أحكام : -
1- واجب النصب على الاستثناء : إذا كان الأسلوب تاما مثبتا ( أي ذكر المستثنى منه والكلام غير منفي مثل نجح الطلاب إلا طالبا طالبا هنا تعرب مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
2- جائز النصب على الاستثناء أو يعرب بدلا من المستثنى منه : إذا كان الأسلوب تاما منفيا ( ذكر المستثنى منه والكلام منتفي ) مثل ما نجح الطلاب إلا طالباَ /َ طالبُ . طالب هنا تعرب مستثنى منصوب أو بدلا مرفوعا
ملحوظة إذا أعربته بدلا فأعرب المستثنى منه جيدا لأنه سيكون مثله رفعا ونصبا وجرا
3- يعرب حسب موقعه من الجملة .: إذا كان الأسلوب ناقصا منفيا ( حذف المستثنى منه والكلام منفي ) مثل ما نجح إلا طالب / طالب هنا تعرب فاعلا مرفوعا

والآن تأمل الجول التالي : -
المثال نوع الأسلوب المستثنى إعرابه
فهمت الدروس إلا درسا
حضر الطلاب إلا طالبيتن تام مثبت درسا
طالبين مستثنى منصوب (الفتحة)
مستثنى منصوب (الياء)
ما فهمت الدروس إلا درسا ًما حضر الطلاب إلا طالبين / طالبان تام منفي درسا
طالبين
طالبان مستثنى منصوب/بدل منصوب
مستثنى منصوب بالياء
بدل مرفوع بالألف
ما حضر إلا طالب
ما حضرت إلا نشيطا
ما كنت إلا نائما
ما فهمت إلا درسا ناقص منفي طالب
نشيطا
نائما
درسا فاعل مرفوع
حال منصوب
خبر كان منصوب
مفعول به منصوب
لاحظ ما يلي : -
1- في الأمثلة الأولى أعرب ما بعد إلا مستثنى منصوبا لأن الكلام تام مثبت .
2- في المجموعة الثانية جاز إعراب ما بعد إلا مستثنى منصوبا كالمجموعة الأولى ويجوز أيضا أن يعرب بدلا من المستثنى منه ( أي بدلا مرفوعا أو منصوبا أو مجروا ) حسب إعراب المستثنى منه .
3- في المجموعة الثالثة أعرب ما بعد إلا حسب موقعه من الجملة . في البداية احذف أداة النفي وأداة الاستثناء ثم أعرب
مثال ما نجح إلا طالب ( نجح طالب ) طالب فاعل
ما فهمت إلا درسا ( فهمت درسا ) درسا مفعول به
ما أصبحت إلا نشيطا (أصبحت نشيطا) خبر أصبح وهكذا

موقع إبداع التعليمي

المستثنى بغير وسوى


المستثنى بعد غير وسوى دائما يعرب مضافا إليه
الأسلوب المستثنى إعرابه
لم ينجح الطلاب غير/ سوى طالبٍ
نجح الطلاب غير /سوى الكسول
لا ينال الحقوق غير/ سوى الأقوياء طالب
الكسول
الأقوياء مضاف إليه مجرور
إعراب غير وسوى
أداة الاستثنا ( غير وسوى ) نفسها تعرب إعراب المستثنى بـ ( إلا ) حسب نوع الأسلوب كما في أالجدول التالي : -
الأسلوب نوعه إعراب غير وسوى
نجح الطلاب غير المهملين
استقبلنا الجميع سوى المتخلفين تام مثبت مستثنى منصوب علامة نصبه الفتحة
مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة
لا يهان أحد غير المهمل
لا يتفوق الطلاب غير المجدين / المجدون تام منفي مستثنى منصوب / بدل مرفوع
مستثنى منصوب / بدل مرفوع
لا يحرم الخير غير الكسول
لن ينجح سوى المجدين
ليس للمجد سوى النجاح ناقص منفي نائب فاعل مرفوع
فاعل مرفوع
اسم ليس مرفوع

المستثنى بـ ( خلا , عدا . حاشا )


الأداة نوعها أمثلة المستثنى إعرابه
ما عدا
ما خلا فعل ماض حضر الطلاب ما عدا طالبا
فهمت الدروس ما خلا درسا طالب
درس مفعول به منصوب
عدا
خلا
حاشا أفعال ماضية أو حروف جر حضر الطلاب خلا طالباً/ طالبٍ
نجحنا جميعا عدا خالداً / خالدٍ
فهمت الدروس حاشا درساً / درسٍ طالب

خالد
درس مفعول به منصوب
أو اسم مجرور بعدا / خلا /حاشا
لاحظ ما يلي : -
1- المستثنى بـ ( ما خلا , ماعدا ) دائما يعرب مفعولا به منصوبا .
2- المستثنى بـ ( خلا ,عدا,حاشا ) يمكن إعرابه مفعولا به منصوبا أو اسما مجرورا بعدا أو خلا أو حاشا .
3- (عدا / خلا/حاشا ) إذا لم يدخل عليها ( ما ) فهي أفعال ماضية جامدة أو حروف جر لذلك ما بعده يعرب مفعول به على اعتبار أنها أفعال أو تعرب اسما مجرورا على اعتبار أنها حروف جر
4- إذا دخل عليها ( ما ) فإنها تكون أفعالا فقط لأن ما المصدرية لا تدخل إلا على الفعل وبالتالي فإن ما بعدها لا يعرب إلا مفعولا به .
5- (حاشا) لا يدخل عليها ما أبدا .
تدريبات
أعرب المستثنى فيما يأتي : -
☻ لا ينكر قيمة العلم إلا الجاهلون ☻ ما نجح سوى المجتهد
☻ أوقر التجار خلا الطماع ☻ لم يحضر الطلاب غير خالد
☻ فهم الطلاب الدرس إلا المتأخرين ☻ما في المدرسة سوى طالبين
☻ التزم الطلاب بالتعليمات إلا طالبين ☻قرأت قصة واإسلاماه إلا فصلين
☻فهمت المحسنات البديعية إلا التورية ☻ حفظت القصائد سوى قصيدتين
☻لم يفز إلا المجدون ☻ما في المدرسى سوى طالبين
☻ لا ينكر فضل والديه إلا جاحد ☻ لا يرحب العالم بالسلام عدا اليهود
من امتحانات الثانوية العامة

• "ما يعرف الفضل إلا المنصفون " ( ضع غير مكان "إلا" مع ضبطها وما بعدها )
• " لا يرفع قدر الأمم سوى المصلحين " ( ضع "إلا" مكان سوى وغير ما يلزم
• " لا ينال الحقوق إلا الأقوياء" ( ضع كلمة غير مكان إلا وأعربها وما بعدها )
• " لا يدرك الواجب إلا المجدون " ( ضع "سوى" مكان إلا وغير ما يلزم )
• "أحب المثقفين خلا ... " ( ضع مستثنى وأعربه )
• " ما يفوز إلا المناضلون " ( ضع "غير" مكان "إلا" ثم أعرب "غير" وما بعده )
• القراءة تسعد النفوس بها إلا نفسا تبحث عن متعة زائفة "( ضع "غير" " مكان " إلا"واضبط كلا من غير وما بعدها وبين السبب .
• استخرج مستثنى وبين علامة إعرابه
"إن المتكبر لا يكون إلا فظا غليظا "
" ويعمي الكبر صاحبه عن رؤية الحق ويجعله لا يرى إلا نفسه "
• استخرج مستثنى وأعربه
" إن الأمانة أسمى فضيلة , لا يستطيع حملها إلا الأقوياء "
• استخرج أداة استثناء وأعرب ما بعدها
كل شجرة جمال هندسي مستقل ومهما قطعت منها أو غيرت من شكلها أبرزتها الحياة وحتى لو لم يبق منها إلا جذر حي "
• " ما يستشار إلا ذوو الألباب " ( ضع "غير" مكان "إلا" وأعربها وأعرب الاسم الذي بعدها )
• " ما تقدم العاملون إلا عامل مخلص "
" ما تقدم العاملون إلا عاملا مخلصا "
( أعرب الاسم الواقع بعد "إلا" في الجملتين وبين السبب )
• " ما يؤمن بقيمة القراءة إلا المثقفون "
( ضع " غير " مكان " إلا " مع ضبطها وما بعدها )

هو اسم مشتق يدل على من قام بالفعل أو اتصف به ويشتق كالتالي
نوع
الفعل تقسيمات فرعية الفعل اسم الفاعل تعليق
الفعل الثلاثي صحيح الوسط والعين عمل
شكر
حفظ عامل
شاكر
حافظ يأتي على وزن فاعل
وسطه ألف لينة
باع
قال
نام بائع
قائل
نائم تقلب الألف إلى همزة
أكثر من الثلاثي قدم
اختبر
تعلم
اكتفى
استخرج مقدم
مختبر
متعلم
مكتف
مستخرج نأتي بمضارعه المبني للمعلوم ثم نقلب حرف المضارعة ميما مضمومة ونكسر ما قبل الآخر
لاحظ إذا كان اسم الفاعل آخره ياء تحذف إذا كان مرفوعا أو مجرورا

إعمال اسم الفاعل
قبل شرح عمل اسم الفاعل يجب أن نعلم أن الفعل ثلاثة أنواع : -
1- لازم: ما يرفع فاعلا فقط ولا يحتاج إلى مفعول به مثل ( سافر,عاش , مات , ذهب , جاء .......... )
2- متعدي لمفعول به واحد أي يرفع فاعلا وينصب مفعولا واحد مثل ( ذاكر , علم , كرم , قاتل , ............)
3- متعدى لمفعولين : أي يرفع فاعلا وينصب مفعولين مثل ( أعطى , منح , كسا , ألبس , ......... )
• اسم الفاعل يعمل عمل فعله المبني للمعلوم أي يرفع فاعلا أو يرفع فاعلا وينصب مفعولا به أو يرفع فاعلا وينصب مفعولين
مثال
- أمسافر محمد كأن الجملة سافر محمد فـ "محمد" في الجملة يعرب فاعلا
- المؤدى واجبه مهذب كأن أصل الجملة الذي يؤدي واجبه مهذب فالفاعل هنا ضمير مستتر و(واجب) تعرب مفعولا به .
- أمانحة الدولة العلماء أوسمة كأننا قلنا أمنحت الدولة العلماء أوسمة فـ (الدولة) هنا تعرب فاعلا و (العلماء) مفعولا أولا و(أوسمة) مفعولا ثانيا

المثال حالته عمله
الفاعل المفعول به
هذا هو النيل الجاري ماؤه
الناعم نسيمه محلى بـ (الـ ) ماؤه
نسيمه
وهذه خيراته الغامرة مصر الداعية شبابها إلى العمل الغامرة
ضمير مستتر(هي) مصر
شبابها
وهو شباب متوثب عزمه بعد موصوف عزمه
ما واهنة إرادته بعد نفي إرادته
والوطن منتصر به بعد مبتدا ضمير مستتر(هو)
فهل بعده مجد مرتفع بناؤه بعد استفهام بناؤه
شروط إعمال اسم الفاعل
يعمل اسم الفاعل عمل فعله بدون شروط إذا كان معرفا بـ (الـ ) كما في أمثلة المجموعة الأولى
أما إذا كان مجردا من ( الـ ) فيعمل عمل فعله بشرطين : -
1- أن يكون اسم الفاعل دالا على حال أو استقبال فيكون منونا وليس في الجملة كلمة تدل على الماضي مثل ( أمس , سابقا ... )
2- أن يعتمد اسم الفاعل على مبتدأ أو موصوف أو نفي أو استفهام .وإلا فلا يعمل
إذا لم يتوفر هذان الشرطان يعرب ما بعده مضافا إليه
باختصار وللحل في الامتحان
لتحديد معمول اسم الفاعل احذف اسم الفاعل وضع مكانه الفعل المضارع ثم أعرب الجملة وهو نفس الإعراب في الجملة الأولى قبل استبدال اسم الفاعل .وإليك بعض الأمثلة
المدرسة مكرِّمة المجتهدين غدا ( مكرمة اسم فاعل )
قم بحذف اسم الفاعل وضع بدلا منه (تكرم) لتكون الجملة (المدرسة تكرم المجتهدين غدا) ثم أعرب الجملة تجد الفاعل هو الضمير المستتر وتقديره (هي) والمفعول به هو ( المجتهدين )
إذا اسم الفاعل " مكرمة " رفع فاعلا وهو الضمير المستتر ونصب مفعولا به وهو ( المجتهدين )
أنت رجل مدرك رسالتك أنت رجل تدرك رسالتك
إذن الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت والمفعول به ( رسالتك )
من امتحانات الثانوية العامة
• استخرج اسم فاعل عامل وبين معموله
" لا يرى الجمال الفرد العابس وجهه "
" ما مخفقة جهود المسئولين "
• استخرج اسم فاعل وأعرب الاسم بعده
" فهو الشخص المخطئ اعتقاده "
• استخرج اسم فاعل عامل وأعرب معموله " الرافعون راية الحق "
• استخرج اسم فاعل لفعل رباعي " كان حافظ محدثا بارعا "
• أعرب ما تحته خط " فلا متقنا عمله يضيع جهده "
• " زروعك ناضرة ثمارها " اضبط كلمة " ثمار " وبين سبب الضبط
• استخرج اسم فاعل عامل واضبط معموله
" المهملون وسائله يظلون خلف أسوار الحياة "
• استخرج من الفقرة اسم فاعل غير ثلاثي واذكر فعله
" الشعوب الحرة هي الشعوب المتحضرة "
• صغ من الفعل " تسمع" اسم فاعل في جملة مفيدة
• استخرج اسم فاعل عامل
• "إن قلب الإنسان مصدر عجائب كلها متناقضة أشكالها لأنه إذا ما ربي على الحب الواسعة أرجاؤه .. "
• "الربيع انتشرت زهوره" صغ من الفعل في الجملة السابقة اسم فاعل وأعرب ما بعده
• استخرج اسم فاعل واذكر فعله " إنه يعبر عن الخلجات الغامضة "
• الشاعر القدير يبدع صورا جديدة " صغ من الفعل في الجملة السابقة اسم فاعل واذكر معموله
• استخرج اسم فاعل لفعل غير ثلاثي واذكر فعله
" حتى يفوز بلا شك بكل ما يرجوه في حياة آمنة مستقرة "

هي صيغ صرفية تدل على كثرة وقوع الفعل وتصاغ على خمسة أوزان :-
الوزن الفعل صيغة المبالغة الفعل صيغة المبالغة
فعال أكل
قتل أكال
قتال عدا
وهج عداء
وهاج
مفعال هذر
أعان مهذار
معوان أقدم
خاف مقدام
مخواف
فعول أكل
حسد أكول
حسود جهل
ظلم جهول
ظلوم
فعيل رحم
حزن رحيم
حزين علم
أمن عليم
أمين
فعل نهم
حذر نهم
حذر شبم
فطن شبم
فطن
• صيغ المبالغة تدل على كثرة وقوع وهي تصاغ بكثرة من الفعل الثلاثي ويصاغ من الرباعي على قلة مثل ( نذير – معوان )
إعمال صيغ المبالغة
صيغ المبالغة تعمل عمل فعلها المبني للمعلوم كاسم الفاعل بالضبط
تأمل هذا الجدول
المثال صيغ المبالغة حالتها عملها
أنت الشاب اليقظ ضميره
الطموح أمله
ووطنك العظيم شأنه
الوضاء تاريخه
المقدام أبطاله في حاجة إليك اليقظ
طموح
العظيم
الوضاء
المقدام مقترنة بـ (الـ) تعمل بدون شروط رفعت فاعلا وهو بالترتيب( ضمير مستتر/ أمل / شأن / تاريخ / أبطال
جيلك معطاء جهده بلده معطاء وقعت خبرا لمبتدأ رفعت فاعلا ضمير مستتر(هو) ونصبت مفعولين ( جهد , بلد )
أقريب عطاؤك له قريب بعد استفهام رفعت فاعلا (عطاء)
ولنا عدو جحود قلبه جحود وقعت بعد موصوف رفعت فاعلا ( قلب)
وما حذر عدوه بجبان

وما قهار الشعوب بباق حذر
قهار وقعت بعد نفي رفعت ضميرا مستترا (هو)ونصبت مفعولا (عدو)
رفعت ضميرا مستترا (هو) ونصبت مفعولا به (الشعوب)
بعد قراءتك للجدول تلاحظ
1- صيغ المبالغة تعمل عمل فعلها المبني للمعلوم كاسم الفاعل بالضبط وبنفس الشرطين
إعمال صييغ المبالغة
تعمل صيغ المبالغة إعمال فعلها المبني للمعلوم كاسم الفاعل بالضبط وبنفس الشروط
1- أن تكون صيغة المبالغة دالة على حال أو استقبال فتكون منونة وليس في الجملة كلمة تدل على الماضي مثل ( أمس , سابقا ... )
2- أن تعتمد على مبتدأ أو موصوف أو نفي أو استفهام .وإلا فلا تعمل
إذا لم يتوفر هذان الشرطان يعرب ما بعدها مضافا إليه مثل محمد نبيل الهدف (الهدف : تعرب مضافا إليه )
وباختصار وللإجابة في الامتحان
إذا أردت تحديد معمول صيغة المبالغة قم بحذفها وضع مكانها الفعل المضارع ثم أعرب الجملة لتحديد الفاعل والمفعول به إن وجد
مثال : جيلك معطاء جهده بلده جيلك يعطي جهده بلده
الفاعل في الجملة هو الضمير المستتر ( هو) و( جهد) مفعول أول و ( بلد ) مفعول ثان وبالتالي فمعطاء رفعت فاعلا وهو الضمير المستتر ونصبت مفعولين وهما ( بلد , جهد )
من امتحانات الثانوية العامة
• اذكر نوع المشتق في الجملة التالية وعين معموله وأعربه
" أحريص الطالب على القراءة "
• استخرج صيغة مبالغة عاملة وأعرب معمولها
" فلا واصلين إلى تقدم بلا تعليم متطور بناءة مناهجه "

هو الاسم الذي يدل على من وقع عليه الفعل
نوع الفعل الفعل اسم المفعول تعليق
ثــلاثي صنع
حمد
فهم مصنوع
محمود
مفهوم يأتي على وزن مفعول
ثلاثي معتل العين صام
قال
باع مصوم
مقول
مبيع ترد الألف لأصلها وتحذف واو مفعول
ثلاثي معتل
اللام سما
نما
هدى مسمو
منمو
مهدي ترد الألف لأصلها فإذا كانت واواّ أدغمت في واو مفعول وإن كانت ياءَ قلبت واو مفعول ياءَ ثم أدغمت الياءان
غير ثلاثي قدم
بعثر
ألبس مقدم
مبعثر
ملبس نأتي بمضارعه المبني للمعلوم ثم نقلب حرف المضارعة ميما مضمومة ونفتح ما قبل الآخر
ملاحظات
1- هناك كلمات يجوز أن تكون اسم فاعل أو اسم مفعول والذي يفرق بينها هو سياق الجملة وذلك إذا كان من فعل غير ثلاثي وقبل أخره ألفا أوحرف ساكن مثل ( مختار / ممتاز / معد)
2- إذا كان عين الثلاثي حرف علة ترد لأصلها ثم تحذف واو مفعول مثل ( مقول – مبيع )
3- إذا كان الفعل ثلاثيا ولامه حرف علة يرد إلى أصله فإذا كان واوا أدغمت في واو مفعول مثل ( مدعو- معفو ) وإذا كانت ياء قلبت واو مفعول ياء ثم أدغمت الياءان مثل ( مقضي – مهدي )


إعمال اسم المفعول
اسم المفعول يعمل عمل فعله المبني للمجهول
والفعل المبني للمجهول (يرفع نائب فاعل) أو ( يرفع نائب فاعل وينصب مفعولا به ) إذا كان الفعل متعديا لمفعولين
مثل: فهم الدرس ( الدرس نائب فاعل )
أعطي المتفوقون جوائز ( المتفوقون : نائب فاعل / جوائز : مفعول به )
والآن تأمل هذا الجدول
المثال اسم المفعول حالته عمله
العرب الموحدة صفوفهم
يعيدون التاريخ الممجدة أصوله
وماضيهم المرفوعة راياته الموحدة
الممجدة
المرفوعة محلى بـ (الـ ) رفع ناب فاعل (صفوف)
رفع نائب فاعل (أصول)

رفع نائب فاعل (رايات)
وفلسطين ممزق شملها
منهوبة أرضها ممزق
منهوبة خبرا لمبتدأ رفع نائب فاعل ( شمل)
رفع نائب فاعل ( أرض)
فيها شعب مسفوك دمه
ومسلوب رأيه مسفوك
مسلوب صفة لموصوف رفع نائب فاعل ( دم)
رفع نائب فاعل ( رأي)
وما مسموعة شكواه
وما محفوظة حقوقه مسموعة
محفوظة وقع بعد نفي رفع نائب فاعل ( شكوى)
رفع نائب فاعل ( حقوق)
أممنوح حريته في المستقبل
وممنوع اغتصابه بعد ذلك ممنوح
ممنوع وقع بعد استفهام رفع نائب فاعل ( ضمير مستتر) في المثالين
ونصب مفعولا به (حرية) في المثال الأول و(اغتصاب) في الثاني
بعد قراءتك للجدول تلاحظ ما يلي : -
1- اسم المفعول يعمل عمل فعله المبني للمجهول أي أنه يرفع نائب فاعل وقد ينصب مفعولا به أيضا .
2- إذا كان اسم المفعول من فعل لازم يكون شبه الجملة بعده في محل رفع نائب فاعل مثل : القاهرة مدينة مسافر إليها بكثرة ( إليها ) شبه جملة في محل رفع نائب فاعل
3- إذا كان اسم المفعول من فعل متعدي لمفعول واحد فإنه يرفع نائب فاعل فقط كما في الأمثلة
4- إذا كان اسم المفعول من فعل متعد لمفعولين فإنه يرفع نائب فاعل وينصب مفعولا به .
5- شروط عمل اسم المفعول هي نفس شروط إعمال اسم الفاعل وصيغ المبالغة فإذا كان اسم المفعول محلى بـ (الـ ) فإنه يعمل بدون شروط وإذا كان مجردا من ( الـ ) فإنه فإنه يعمل عمل فعله المبني للمجهول بنفس الشرطين .
6- إذا لم يتوفر هذان الشرطان أعرب ما بعد اسم المفعول مضافا إليه .
وباختصار وللإجابة في الامتحان
لتحديد معمول اسم المفعول قم بحذفه وضع بدلا منه الفعل المبني للمجهول ثم أعرب الجملة لتحديد معمول اسم المفعول
مثال
أممنوح حريته في المستقبل أيُمنح حريته في المستقبل
إذن نائب الفاعل هو الضمير المستتر ( هو ) وحريته مفعول به
تدريبات
أعرب الجمل التالية : -
☻ العامل ممنوح أجره . ☻ ما معروفة حقيقة الروح .
☻أممنوح المجد جائزة . ☻ جاء طالب مشكور تصرفه .
☻منزلكم مكسوة أرائكه حريراً .
استخرج اسم المفعول العامل وبين معموله وأعربه : -
☻أممنوح المجد جائزة ☻ المعلم معروف إخلاصه
☻الرئيس مقدر سعيه من أجل الديموقراطية ☻المشكور عمله سعيد
☻أمعطى الفقير حقه ☻ المقيدة حريته أسير
☻ الحديقة المنسقة أشجارها ممتعة ☻ المغلوب فريقه حزين
☻ أمحروم الأبناء حنان أمهم ☻العمل الجاد منصرف إليه
☻ العروبة مرفوعة أعلامها ☻ الحكيم مسموع قوله
☻ الكتاب متقن طبعه ☻ رأيت قائدا مسجلة سيرته
من امتحانات الثانوية العامة
• استخرج اسم مفعول عاملا وأعرب معموله
" لا يرى الحقيقة الفرد المدنس قلبه "
• استخرج اسم مفعول وعين فعله
" المثقف ساع دائما في إشباع حاجاته "
• " يحقق السلام بالسعي إليه "
صغ من الفعل " يحقق " اسم مفعول عاملا ثم أعرب معموله
• استخرج اسم مفعول عاملا ووضح عمله
" المستقبل أمامك مفتوحة أبوابه "
" لنا تاريخ عريق مسجلة صفحاته "
• أعرب ما تحته خط
" فللا واصلين إلى تقدم بلا تعليم متطور مدروسة برامجه "
• استخرج اسم مفعول واكتب فعله الماضي مضبوطا
☻" وربيعك منثورة أزهاره " ☻" العلم مسطورة صفحاته "
☻ " أما الدخول إلى غوامض الأمور فليس بمحمود عند ذوي الألباب "
• استخرج اسم مفعول عاملا وبين سبب عمله
" فإن تفعل ذلك تكن من المقربين إلى الله "
• استخرج اسم مفعول وبين نوعه
" من الأمانة ألا يستغل الرجل المنصب المُعَيَّن فيه لجر منفعة إلى شخصه "
• " تمسك بالعلم المبني على الأخلاق "
ما نوع المشتق في كلمة " المبني " ؟ وهات فعله
• " يرجوه " صغ من الفعل اسم مفعول في جملة مفيدة

لأسلوب التعجب صيغتان أساسيتان وهما : -
( ما أفعل ) و ( ما أفعل بـ . . . )
مثل: ما أعظم النيل أعظم بالنيل
 يتكون أسلوب التعجب من جزأين وهما فعل التعجب + المتعجب منه
 فعل التعجب دائما يأتي على وزن أفعل وما بعده مباشرة هو المتعجب منه

مثل ما أعظم النيل أعظم بالنيل


فعل التعجب المتعجب منه
 لاحظ أن فعل التعجب دائما على وزن أفعل وهو دائما إما مسبوق بما أو بعده حرف الجر الباء
المهــــم
يهمنا كثيرا إعراب المتعجب منه في الصيغـتين لأن السؤال الذي يتكرر كثيرا في الامتحان ( استخرج أسلوب تعجب ثم أعرب المتعجب منه )
• في الحالة الأولى يعرب المتعجب منه مفعولا به منصوبا
• وفي الحالة الثانية يعرب المتعجب منه فاعلا مجرورا لفظا بحرف الجر الزائد مرفوع محلا
أما فعل التعجب في الصيغتين فيعرب كالتالي: -
 في الصيغة الأولى يعرب فعلا ماضيا مبنيا على الفتح وفاعله ضمير مستتر تقديره "هو"
 وفي الثانية يعرب فعلا ماضيا جاء في صورة الأمر مبني على السكون وفاعله المتعجب منه
 لاحظ كلمة (ما) في المثال الأول تعرب اسم نكرة مبني في محل رفع مبتدأ والجملة الفعلية التي بعدها في محل رفع خبر لها
 المتعجب منه قد يكون اسما ظاهرا مثل : ما أعظم محمدا .
وقد يكون ضميرا مثل محمد ما أعظمه .
وقد يكون مصدرا مؤولا مثل ما أجمل أن ينتصر الحق .
تدريبات
تعجب من مضمون الجمل التالية بصورة صحيحة : -
☻اخضرار الزرع ☻كون الدواء مرا
☻عسى الطالب أن يحقق هدف والديه ☻ تعاون أفراد المجتمع المصري
☻ماتت الأشجار من شدة الظمأ ☻ معاقبة البريء
تعجب مما يلي مرة بالمصدر الصريح ومرة بالمصدر المؤول : -
☻ انتصار الحق ☻ إهمال الطالب
☻ اخضرار الزرع ☻ اكتساب المعلومات
☻ اجتماع القادة العرب ☻ إكرام الضيف
أعرب الجمل التالية : -
☻ ما أروع أن يصير الماء جليدا ☻ أعذب بماء النيل
☻ ما أجمل الأزهار ☻ما أكثر استفادة المنتبه
☻ما أروع شرح الإبداع
من امتحانات الثانوية العامة
• بينت نوع الأسلوب " ما أجمل النفس الراضية "
 " ما أعظم هذا القلب "
• تعجب من " صفاء قلب المحب "
• استخرج أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه
 " فما أجمل القراءة وأجداها "
 " فلا شك أن مصر ثرية بأدبائها وما أفضل شاعري مصر "
 " وأجمل بقارئ يتخذ الكتاب خليلا "
 " فما أروع الحرية "
 " أقبح بالكبر والأنانية "
 " ما اعجب سر الحياة ! كل شجرة شجرة جمال هندسي مستقل "
• " السلام يوثق الصلة بين الشعوب "
تعجب من مضمون هذه الجملة بإحدى صيغتي التعجب
• استخرج اسما متعجبا منه وأعربه " مصر ما أعظم شأنك "
• " ما أبشع الخيانة " اضبط الخيانة بالشكل , واذكر السبب .

هو اسم مشتق للدلالة على أن اثنين اشتراكا في صفة وزاد أحدهما عن الآخر ويصاغ دائما على وزن فاعل ماعدا كلمتي ( خير , شر ) فإنهما على وزن فَـعْل
لكي يصاغ اسم التفضيل من الفعل لابد أن يتوفر في هذا الفعل 8 شروط وهي أن يكون الفعل : -
1- ماضيا : فلا يصاغ من المضارع ولا من الأمر .
2- ثلاثيا : فلا يصاغ من غير الثلاثي .
3- تاما فلا يصاغ من الأفعال الناقصة ( كان وكاد وأخواتهما )
4- متصرفا فلا يصاغ من الجامد مثل ( عسى – بئس – نعم – ليس .. )
5- مثبتا فلا يصاغ من الفعل المنفي .
6- مبنيا للمعلوم فلا يصاغ من المبني للمجهول .
7- قبلا للتفاوت فلا يصاغ من الفعل الذي لا يقبل التفاوت مثل ( مات – هلك – فني - ..... ) .
8- لا يكون وصف مذكره على وزن أفعل ومؤنثه على وزن فعلاء مثل ( أحمر , حمراء – أعرج , عرجاء – أعور , عوراء )
 إذا لم تتوفر هذه الشروط نأتي بالمصدر من الفعل ونأتي قبله باسم تفضيل مساعد
مثال : مصر لا تستخرج البترول كالكويت .
مصر أقل استخراجا للبترول من الكويت
حالات اسم التفضيل
الحالة الحكم أمثلة
معرف ب(ال) واجب المطابقة في النوع والعدد محمد الأفضل / هند الفضلى
المحمدان الأفضلان / الطالبتان الفضليان
الطلاب الأفاضل / النساء الفضليات
مضاف إلى معرفة جائز الإفراد والتذكير أو المطابقة محمد أفضل الرجال
هند أفضل النساء/ فضلى النساء
المحمدان أفضل الرجال/ أفضلا ......
مضاف إلى نكرة واجب الإفراد والتذكير وما قبله وما بعده متطابقان محمد أفضل رجل / هند أفضل امرأة
المجاهدون أفضل رجال
المعلمات أفضل نسوة
مجرد من (الـ ) والإضافة واجب الإفراد والتذكير محمد أفضل من أحمد
هند أفضل من زينب
الاسم المجرور بعد اسم التفضيل يعرب مضاف إليه والمنصوب بعده يعرب تمييزا منصوبا

تدريبات
عين المفضل والمفضل عليه واسم التفضيل فيما يلي : -
☻ الحرير أغلى من القطن ☻ الأرض أكبر من القمر
☻ نهر النيل أطول من نهر الفرات ☻ الطائرة أسرع من القطار
☻ المعلم أكثر علما من الطالب ☻ اللغة العربية أفضل لغات العالم
استخرج اسم التفضيل وبين حالته وحكمه : -
☻ المخلصة هي الفضلى ☻ أنتم أفضل الطلاب
☻ الضوء أسرع من الصوت ☻الأوفياء أفضل رجال
☻الأوفياء أفضل الرجال ☻ الصدق أنفع من الكذب
هات اسم التفضيل من الأفعال التالية وضعه في جملة مفيدة : -
☻ ازدحم ☻ قوي ☻ ارتقى ☻ خضر
بين نوع الأسلوب في كل مما يلي ثم أعرب ما تحته خط
☻ " ما أجمل العلم " العلم أجمل من الجهل "
☻ " ما أعظم الأطباء " " الأطباء أعظم الناس خلقا "
من امتحانات الثانوية العامة
• استخرج اسم التفضيل : " بل تتجاوزها إلى أبعد الآفاق "
• استخرج اسم تفضيل وزنه : " فجعلته أقوى عودا "
 " متحقق أن في الناس من هو أكثر منه معرفة "
• استخرج اسم تفضيل واذكر فعله
 " لا شيء أكثر ضررا على الإنسان من حياة البطالة "
 " وتعيش الحيوانات في الغابة عمرا أطول "
 " فالكبر والفظاظة وجهان لأسوأ عملة بشرية "
 " إن الأمانة أسمى فضيلة "
• " حضارتنا أعظم حضارة " " ما أعظم حضارة الإسلام "
ما نوع أعظم في كل من الأسلوبين ؟ وما إعراب كلمة " حضارة " فيهما ؟
• استخرج اسم تفضيل وبين حكم مطابقته لما قبله مع بيان السبب
 " شمسك أكثر إشراقا "
• استخرج اسم تفضيل وبين حكم مطابقته لما قبله
 " ولا يكونن أخوك على مقاطعتك أقوى منك على صلته "
 " فالطريق يحتاج إلى الهمة الكبرى "
 " وينفذ إلى أعمق شيء في الإنسان والطبيعة "
• " المستشار هو الأفضل منك خبرة "
بين حكم اسم التفضيل في الجملة السابقة ثم اجعلها للمفردة المؤنثة

يتكون أسلوب القسم من : -
أداة القسم ( فعل أو حرف) + مقسم به (شيء عظيم ) + جملة جواب القسم
مثال
أحلف بالله إن المجد لفائز والله إن المجد لفائز


أداة القسم المقسم به جملة جواب القسم
لاحظ
• إن أداة القسم في المثال الأول هي أحلف وهي فعل وفي المثال الثاني الواو وهي حرف والمقسم به هو الله تعالى وجملة القسم هي " إن المجد لفائز
• حروف القسم هي ( الباء – التاء – الواو ) من أفعال القسم (أحلف- أقسم)
• المقسم به يكون شيء عظيم مثل ( والله - وكتاب الله - وحقك )
• لاحظ المقسم به دائما يعرب اسما مجرورا بحرف جر
• يعتبر القسم في حد ذاته توكيد للكلام وقد يحتاج الكلام إلى زيادة في التأكيد ويمكن استخدام أدوات التوكيد في القسم كالتالي : -
أولا الجملة الفعلية تؤكد كالتالي : -
الأمثلة نوع الفعل أدوات توكيده التعليق
تالله قد اجتهدتٌ
ووالله لقد نجحتٌ ماض قــــــــــــد
اللام + قد لا يؤكد الماضي إلا(بقد) أو(لقد)
إن كان مثبتا
والله لنخلصن للوطن
ولنعملن جادين من أجله
ولنستشهدن في سبيله
وليرين الأعداء منا ما يسوؤهم مضارع اللام في أوله ونون التوكيد في آخره
بشرط أ يكون جواب القسم مثبتا مستقبلا متصلا بلام القسم

ثانيا الجملة الاسمية فتؤكد كالتالي : -
الأمثلة أدوات توكيده التعليق
والله إن الحق معنا
وبالله إننا لصادقون إن يمكن أن تؤكد الجملة الاسمية بـ (إن) أو (إن واللام) بشرط أن تكون جملة جواب القسم مثبتة فإن كانت منفية فلا تؤكد مطلقا
وأحلف إن مصر لكنانة الله في الأرض
والله إنه لمع جيشها على عدوها إن + اللام
ملحوظة هامة لا تؤكد الجملة الفعلية إذا كان فعلها مضارع إلا إذا كانت مثبتة فإذا كانت منفية فلا تؤكد مطلقا وكذلك لا تؤكد الجملة إذا كانت فعلية فعلها مضارع لغير المستقبل أو إذا لم يتصل بلام القسم .
تامل هذا الجدول : -
الجملة سبب منع التوكيد
والله ليس النجاح بالكسل اسمية منفية
ووبالله لن ينجح كسول فعلية منفية
وتالله ما حقق النجاح أبدا إلا المجد فعلية منفية
والله ما أذاكر اليوم شيئا لا تدل على استقبال
وبالله لسوف أحضر غدا لم يتصل بلام القسم




 الفعل الماضي لا يجوز توكيده بالنون مطلقا أما الفعل الأمر فيجوز توكيده بالنون مثل : ( اصبر / اصبرن على الشدائد )
 أما الفعل المضارع فتوكيده بالنون له ثلاثة أحكام تأمل هذا الجدول ثم اقرأ
حـــــالات توكيد المضـــارع بالنون
المثال الفعل حكم توكيده السبب
والله لتجنين ثمرة عملك
ولتحصدن غرس يديك
ولتندمن إن فرط
ولتسعدن بنجاحك تجنين
تحصدن
تندمن
تسعدن واجب التوكيد بالنون 1- وقع جوابا للقسم
2- اتصل بلام القسم
3- مثبتا
4- للمستقبل
فلتغتنم / فلتغتنمن الفرصة قبل فواتها
ولتجتهد / ولتجتهدن في عملك تغتنم

تجتهد جائز التوكيد بالنون
سبق بلام الأمر
لا تهمل / لا تهملن أداء واجبك
ولا تفرط / لا تفرطن فيه فتندم تهمل
تفرط سبق بـ (لا)
الناهية
وهل ينفع / ينفعن الندم
وهل يجلب / يجلبن الندم خيرا
فليتك تجتهد / تجتهدن ينفع
يجلب سبق باستفهام

سبق بتمن أو ترج
ولسوف تجتهد في عملك

ووالله لن تحرم جزاءك
وإن لأنصحك الآن مخلصا
وغدا تدرك قيمة نصحي تجتهد

تحرم
أنصح
تدرك ممتنع التوكيد بالنون فصل بينه وبين لام القسم
منفي
يدل على الحال
لا يدل على طلب
بعد الاطلاع على الجدول لعلك تلاحظ أن للفعل المضارع ثلاثة أحكام بالنسبة لتوكيده بالنون وهي : -
1- واجب التوكيد بالنون : أي لابد أن يأتي مؤكدا بالنون وذلك إذا توفرت فيه عدة شروط وهي : -
 لا بد أن يكون الفعل واقعا في جواب القسم
 اتصل بلام القسم فلم يفـصل بينه وبينها بأي فاصل مثل سوف مثلا مثل " والله لسوف تنجح "
 أن يكون مثبتا فلا يسبق بأداة نفي
 يدل على الاستقبال فإن دل على حال فلا يجب توكيده بالنون
2- جائز التوكيد بالنون : أي يمكن توكيده بها أو عدم توكيده وذلك إذا سبق الفعل بطلب أي ( أمر – نهي – استفهام – تمن – ترج ) : -
 من الأمر : ( لتجتهد / لتجتهدن)
 ومن النهي : ( لا تهمل / لا تهملن )
 ومن الاستفهام : ( هل تحقق / تحققن النجاح إلا بالجد )
 ومن التمني : ( ليتك تنجح / تنجحن )
 ومن الترجي ( عساك أن تنجح / تنجحن )
3- ممتنع التوكيد بالنون فلا يجوز أن يؤكد بها إطلاقا وذلك إذا لم توفر في المضارع شرط الوجوب أو الجواز السابقة كأن يكون المضارع : -
 فصل بينه وبين لام القسم بأي فاصل " ولسوف يعطيك ربك فترضى"
 إذا كان المضارع منفيا : (مثل لن يرسب إلا كسول )
 إذا دل المضارع على الحال لا الاستقبال مثل ( سوف أذاكر اليوم)
 إذا كان المضارع لا يدل على طلب مثل (غدا تجني نتيجة اجتهادك )
من امتحانات الثانوية العامة
☻ اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون وغير ما يلزم : -
• " يفوز بالجنة المؤمنون "
• " تتحقق المبادئ الإنسانية "
• " يكتب الله لك النجاح "
• " يحفظ العلم كرامة الإنسان "
• " يتفوق المجد "
☻ اجعل الفعل " يقرأ " جائز التوكيد بالنون
☻ " اسع إلى مستقبلك بالجد والإخلاص " أكد الفعل في هذه الجملة بالنون مبينا حكم توكيده .
☻ " أيها العربي لا تتخلف عن الركب " أكد الفعل في هذه الجملة بالنون مبينا حكم توكيده .
☻ استخرج فعلا مؤكدا بالنون وبين حكم توكيده : -
" ولا ترغبن فيمن زهد عنك"
☻" ولا يكونن أخوك على مقاطعتك أقوى منك على صلته "
☻" يستطيع " اجعل الفعل واجب التوكيد مرة وجائز التوكيد مرة أخرى في جملتين مختلفتين .
☻ اجعل الفعل " يقطع " جائز التوكيد بالنون في جملة مفيدة .
☻ " يجمل الشعر إذا هز الوجدان " اجعل الفعل في الجملة السابقة جائز التوكيد بالنون
☻ " والله لسوف أستشير ذوي الألباب " أكد الفعل المضارع بالنون وجوبا في هذه الجملة وغير ما يلزم .
☻ " اسع جادا في الإنتاج " أكد الفعل في الجملة السابقة بالنون وبين حكم توكيده

☻ أسلوب المدح : أسلوب نعبر به عن استحساننا لشيء ما
☻ وأسلوب الذم : أ سلوب نعبر به عن استهجاننا لشيء ما
ولكل منهما فعلان وهما :
للمدح ( نعم - حبذا ) وللذم ( بئس – لا حبذا )
وهذه الأفعال الأربعة كلها أفعال ماضية جامدة فلا يأتي منها المضارع ولا الأمر ولا أحد المشتقات
1- المدح والذم بـ ( نعم – بئس )
ويتكون أسلوب المدح أو الذم معهما
فعل المدح أو الذم + الــفــــاعـــل + المخصوص بالمدح والذم

نعم الخلق الصدق
بئس الخلق الكذب
1- فاعل نعم وبئس :
يأتي فاعل ( نعم - بئس ) في صورة من هذه الصور الأربع : -
1- معرفا بـ (الـ ) مثل : نعم الخلق الصدق / وبئس الخلق الكذب
2- مضاف لمعرفة مثل : نعم طلاب المدرسة محمد وبئس طلاب المدرسة أحمد .
3- ( ما ) و ( من ) الموصولتان مثل : نعم ما تقول الصدق / وبئس من تصاحب المنافق ( لاحظ ما ومن هنا تعربان اسما موصولا مبنيا في محل رفع فاعل .
4- ضمير مستتر تميزه نكرة بعده مثل : نعم خلقا الصدق / بئس صفة الخيانة {الفاعل هنا ضمير مستتر تقديره (هو – هي ) على التوالي } .
إعراب المخصوص بالمدح مع ( نعم / بئس )
المخصوص بالمدح يجوز فيه إعرابان : -
1- مبتدأ مؤخر والجملة قبله خبر مقدم
2- خبر لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره « هو » أو تقديره « الممدوح» في حالة المدح و« المذموم » في حالة الذم
مثال
نعـــم خلقا الصدق بئس خلقا ا لصدق

عزيزي الطالب لاحظ ما يلي : -
1- الاسم المنصوب في أسلوب المدح أو الذم يعرب تمييزا منصوبا مثل ( نعم الصدق خلقا ) ( نعم خلقا الصدق ) : كلمة خلقا في المثالين تعرب تمييزا منصوبا
2- المخصوص بالمدح أو الذم إذا جاء في بداية الجملة فلا يعرب إلا مبتدأً والجملة بعده في محل رفع خبر له
مثل (النفاق بئس الخلق) النفاق هنا تعرب مبتدأً مرفوعا والجملة بعده في محل رفع خبر
3- نعم / بئس أفعال ماضية جامدة مبنية على الفتحة
2- المدح والذم بـ ( حبذا – لا حبذا )
تستخدم (حبذا) للمدح و ( لاحبذا ) للذم
إعراب أسلوب المدح والذم مع حبذا ولا حبذا
 حبذا / لاحبذا : أفعال ماضية جامدة تبنى على الفتح .
 ذا : اسم إشارة مبني في محل رفع فاعل .
 المخصوص بالمدح أو الذم بعدهما يعرب مبتدأ مؤخرا والجملة قبله خبر مقدم

الكلمة إعرابها
حــــبذا /
لاحـــــبذ فعل ماض جامد مبني على الفتح " ذا " اسم إشارة مبني في محل رفع فاعل
الصـــــدق /
الكــــــذب مبتدأ مؤخر مرفوع والجملة قبله خبر مقدم
تدريبات بين المخصوص بالمدح أو الذم فيما يلي ثم أعربه ثم حدد الفاعل :
 نعم ما تفعل الخير وبئس ما تسعى إليه الشر
 نعم ثواب المتقين الجنة وبئس جزاء العاصين النار
 نعم من تخلص لأبنائها الأم وبئس من يسيء إلى وطنه المهمل
 نعم ما تلتزم به الإخلاص وبئس ما تتخلق به الرياء
 نعم الرجلان المحمدان وبئس الرفيقان المنافقان
 نعمت الصفة الأمانة وبئست الصفة النميمة
من امتحانات الثانوية العامة

☻ضع كلمة «العظماء» في جملة بحيث تكون مخصوصا بالمدح مع الضبط .
☻ اجعل «المحب» مخصوصا بالمدح في جملة .
☻استخرج مخصوصا بالمدح « نعم الهواية القراءة »
☻ اجعل « مصاحبة الزميل المجد » مخصوصا بالمدح في أسلوب مدح
☻ اجعل « صحبة الكتب » مخصوصا بالمدح في أسلوب مدح واضبطه .
☻ « نعم صنعا .... » ضع مخصوصا بالمدح واضبطه مع بيان السبب .
☻ استخرج أسلوبأ للمدح وعين المخصوص به « فيا حبذا هذا المشروع » .
☻ استخرج فعلا للمدح وعين فاعله « فنعم ما نصبوا إليه السلام »
☻ ما إعراب الاسم الذي بعد نعم في الجملتين التاليتين : -\
♦ «نعم العمل الجهود المبذولة » ♦ «نعم عملا الجهود المبذولة »
☻ « لا حبذا العيش بعيدا عن الوطن » اضبط المخصوص بالذم مبينا سبب الضبط
☻ اجعل كلمة « اللين » مخصوصا بالمدح في جملة مفيدة .
☻ اجعل كلمة « البسمة » مخصوصا بالمدح في جملة مفيدة .
☻ اجعل كلمة « المتكبر» مخصوصا بالذم في جملة مفيدة .
☻ بين نوع الأسلوب ثم أعرب ما تحته خط « فنعم الشعور الحب »
☻ « الاستغلال » اجعل هذه الكلمة مخصوصا بالذم واضبطه
☻ ضع كلمة « الهدوء » مخصوصا بالمدح بعد « نعم في جملة مفيدة واضبطه بالشكل
☻ استخرج أسلوبا للمدح وعين المخصوص بالمدح
♦« فنعم خلقا الصب في مواجهة الصعاب »
☻ أعرب ما تحته خط « ونعم الفعل فعله »

تعريفه : هو أسلوب يذكر فيه اسم ظاهر بعد ضمير المتكلم غالبا أو بعد ضمير المخاطب أحيانا لبيان المقصود من هذا الضمير .
بمعنى
لو قلت لك " نحن نحب وطننا " فمن المقصود بالضمير نحن بالطبع لا نعرف المقصود منها نحن المصريين أم نحن الشباب أم نحن الطلاب
أما إذا قلنا نحن المصريين نحب وطننا فكلمة المصريون بينت المقصود من هذا الضمير وهم المصريون .
وإذا قلنا
بكم تنهض البلاد فأنت لا تعرف المقصود من الضمير « بكم » هل بالطلاب أم بالرجال أم بالمصريين
فإذا قلنا بكم معشر الشباب تنهض البلاد عرفت المقصود من الضمير هم الشباب
لـــماذا نسمي هذا الأسلوب أسلوب الاختصاص ؟
نسميه أسلوب الاختصاص لأنني عندما أقول " نحن – المصريين - نحب وطننا " فمعنى الكلام " نحن - أخص المصريين- نحب وطننا " لاحظ الفعل الذي كان محذوفا في الجملة ( أخص ) لذلك سمي الأسلوب أسلوب الاختصاص لأننا نخص الاسم الواقع بعد الضمير دون غيره وغالبا الاسم المختص يكون بين شرطتي اعتراض ( - المصريين - )
بذلك يمكنك استخراج أسلوب الاختصاص
ولكن المهم أن تعرف ما يلي : -
1- الاسم الذي يأتي بعد الضمير ليوضح المقصود منه نسميه الاسم المختص
2- الجملة التي تقع بعد الاسم المختص نسميها جملة الاختصاص
3- الاسم المختص له ثلاث صور يأتي بها وهي : -
• المعرف بـ ( الـ ) مثل : نحن المسلمين نحب ربنا
نحن الشباب نعمل من أجل وطننا
• المضاف إلى معرفة مثل : نحن شباب العرب علينا عبء كبير
أنتم أبناء مصر مقصرون في حق بلادكم
• " أي " أو " أية " بعده صفة لها معرفة بـ " الـ " مثل : -
أنت أيها الطالب اجتهد
وأنت أيتها الطالبة احتشمي
4- الأهم بعد كل ذلك إن هذا الاسم الذي سميناه مختـصا يعرب اسما منصوبا على الاختصاص
لماذا ينصب : لأن قبله فعلا محذوفا تقديره «أخص» أو« أعني » أو «أقـصد » كأن هذا الاسم وقع مفعولا له ولأن الفعل المحذوف تقديره أخص فإننا نقول منصوبا على الاختصاص . أو مفعول به منصوب على الاختصاص
5- لفظة «أي» أو «أية» تعرب اسما مبنيا على الضم في محل نصب على الاختصاص
6- أخيرا يتكون أسلوب الاختصاص من :
ضمير الاختصاص + الاسم المختص + جملة الاختصاص
حدد الاسم المختص ثم أعربه فيما يلي : -
☻ بكم معشر المعلمين تنهض البلاد ☻ نحن أيها الشباب رجال المستقبل
علينا أيتها المعلمات تربية النشء ☻ نحن بنات العرب شريكات الرجال
راجع هذا الكلام من خلال الجدول التالي
الأمثلة المختص نوعه جملة الاختصاص
أنا الطالب أحب العلم
أنتم الشباب سواعد الوطن
نحن المصريين نفدي الوطن الطالب
الشباب
المصريين معرف بـ " الـ " أحب العلم
سواعد الوطن
نفدي الوطن
لنا معشر الشباب تاريخ عظيم
لكم شباب مصر مجد عظيم
بنا شباب الإسلام ينتشر الإسلام معشر ..
شباب ..
شباب .. مضف إلى معرفة لنا تاريخ عظيم
لكم مجد قديم
ينتشر الإسلام
بكن أيتها النساء ينصلح المجتمع
نحن أيها الشباب رجال المستقبل
عليكن أيتها المعلمات تربية النشء
بكم أيها الرجال تسترد الحقوق أية
أي
أية
أي "أي" أو "أية" بعدها صفة لها معرفة بـ "الـ" ينصلح المجتمع
نحن رجال المستقبل
عليكم تربية النشء
تسترد الحقوف
☻ ملحوظة أخيرة ضمير الاختصاص لا يأتي ضمير غائب مثل " هو – هي هما - هم - هن )

تدريبات: استخرج كل أسلوب للاختصاص في الفقرة ثم بين الاسم المختص وصورته وكذلك جملة الاختصاص مع تصويب ما بين القوسين
لنا نحن المصريين تاريخ طـويل من الكفاح مع الغزاة فنحن أبناء هذا الوط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
منهج النحو شرح شامل ومبسط للمرحلة الاولى من التعليم الثانوى 2ث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نحو للمرحلة الاولى من التعليم الثانوى شرح رائع
» مذكرة الفائق فى النحو للمرحلة الأولى من التعليم الثانوى 2ث ع روووعه حمل الآن
» تحميل عشر مذكرات فى منهج النحو مع ملخص شامل وتدريبات الصف الثانى الثانوى الفصل الدراسى الأول
»  مراجعة (ليلة الامتحان) في النحو – للمرحلة الاولى 2ث ع
» اسطوانة النحو الجامع للصف الاول الثانوى شاملة منهج النحو كاملاً

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الثانوى-
انتقل الى: