لا النافية للجنس
هي التي تنفي الخبر عن جمع جنس اسمها الواقع بعدها ، وهى تدخل على الجملة الاسمية فتعمل عمل إن . ولكن بشروط .
شروط عمل لا النافية للجنس { عمل إن } :
(أ)-أن يكون اسمها نكرة: مثل :
-{ لا خير فى متهم}. – { لا كريم مُهان}. – {لا ضدين متقابلان }.
–{ لا مؤمنين بالله قانطون من رحمته} -{لا سيدة أعمال مقصرة}– {لا مختلس في مدينتنا} .
فإذا كان معرفة سواء كان معرفاب(أل) أو غيرها يلغى عمل (لا) وتكرر ويعرب الاسم المعرفة (مبتدأ) مثل:
-{لا العمر باق ولا الصحة ت
}. – {لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر}.
-{لا هذا أخى ولا تلك أختى}. - {لا أنا كذّاب ولا منافق }.
- {لا محمد شاعر ولا ساحر} . – { لا طالب العلم كسول ولا مهمل}.
(ب)-ألا يسبقهاحرف جر:
فإذا سبقت بحرف جر يلغى عملها ويعرب الاسم الواقع بعدها {اسما مجرورا} مثل:
-{أجبت على السؤال بلا تردد} . – {إن تسر فى الطريق بلا هدف فسينتهى بك إلى لا شىء} .
-{خافت الأم على ابنها من لا شىء} . – {سألتنى عن أحمدكأنك سألت عن لا أحد }.
(ج)-ألا يفصل بينها وبين اسمها فاصل :
بمعنى ألا يتقدم خبرها على اسمها ، أو ألا يأتي بعدها مباشرة (شبه جار ومجرور أو ظرف) فإذا فصل بينها وبين اسمها فاصل ففى هذه الحالة يلغى عملها و يكون شبه الجملة فى محل رفع خبر مقدم و يعرب الاسم الواقع بعد شبه الجملة مبتدأ مؤخر .مثل :
-{ لا بيننا غافل ولا خائن}. – {لا فى الجنة موت ولا ألم}. – { لا معى طعام ولا مال} .
{بيننا- فى الجنة – معى} شبه جملة فى محل رفع خبر مقدم.
{غافل – موت – طعام} مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
أنواع اسم { لا النافية للجنس } وأحكامه
1- المـفرد: وهو ما كان غير مضاف ولا شبيها بالمضاف.وحكمه : يبنى على ما يُنصب عليه . فيُبنى على الفتح إذا كان لفظا مفردا أو جمع تكسير مثل:
- {لا إكراه فى الدين }. - {لا طالبة تهمل المذاكرة } .
– {لا طلاب مهملون }. - {لا نساءَ متهاونات في تربية الأبناء }.
{و يبنى على الياء إذا كان الاسم مثنى أو جمع مذكر سالم }: مثل :
- { لا ضدين متقابلان}. - {لا مجتهدين راسبون}.
– {لا صديقين يتخاصمان}. - {لا إرهابيين في بلدنا}.
و يبنى على الكسر إذا كان الاسم جمع مؤنث سالما مثل :
- {لا مؤمناتِ كاذبات}. – { لا جاهلات مقدرات من الناس}.
2- المـضاف : وهو ما أُضيف إلى اسم نكرة ، أى{ الذى يكمل معناه ويحصص بواسطة كلمة نكرة تعرب مضافا إليه}وفي هذه الحالة يكون حكمه النصب مثل :
-{ لا شاهد زورٍ محبوب } – {لا صانِعَىْ معروفٍ مذمومان} – {لا مهملِى عملٍ مقدرون من الناس}- {لا ربات بيوت مسرفات} – { لا ذا علم يبخل بعلمه}.
(شاهد) اسم لاالنافية للجنس منصوب وعلامة النصب الفتحة.
(صانعى – مهملى) اسم لاالنافية للجنس منصوب وعلامة النصب الياء لأنه جمع مذكر سالم .
(ربات) اسم لاالنافية للجنس منصوب وعلامة النصب الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.
(ذا) اسم لاالنافية للجنس منصوب وعلامة النصب الياء لأنه من الأسماء الخمسة.
(زور- بيوت – عمل – علم) مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة.
﴿لاحظ أن ما يحذف عند الإضافة هو : التنوين في حالة الاسم المفرد أو جمع التكسير أو جمع المؤنث السالم ﴾ مثل : (طالبا – طالب علم ) ( فتياتٍ – فتياتِ شعب ) وتحذف النون في حالة المثنى والجمع مثل ( بائعَيْن – بائعَيْ مجلات ) ( صانعين – صانعى خير ).
3- الشبيه بالمضاف : وهو ما اتصل به شيء{غير المضاف إليه} يتمم معناه ويكون (مشتقا) منونا أو فيه نون ، ومتمم المعنى إما أن يكون (جارا ومجرورا) أو ( فاعلا أو مفعولا )إذا كان اسم لا (اسم فاعل _ صيغة مبالغة) أو (نائب فاعل) إذا كان اسم لا (اسم مفعول).
أمـثلة:
- {لاواضحا هدفه مقصر} . – {لا جميلا خلقه مهان }.
- {لامؤدين واجبهم كسالى}. – {لا شاكرين نعمة ربهم جاحدون}.
- {لا مهذبا خلقه مكروه}. - {لاموفورا للأدب مذموم}.
-{ لا قائلا للصدق جبان}. – { لا حافظين لحدود الله معرضون لعذابه}.
(واضحا – جميلا- مهذبا - موفورا) اسم لا النافية للجنس منصوب وعلامة النصب الفتحة.
(هدفه – خلقه) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.( خلقه) نائب فاعل مرفوع بالضمة.
(مؤدين – شاكرين – حافظين) اسم لا النافية للجنس منصوب وعلامة النصب الياء لأنه جمع مذكر سالم.
ملحوظة : ﴿قد يُحذف خبر ( لا ) و يقدر بـ { شبه جملة مناسب أو بكلمة(موجود )} إذا كان الخبر مفهوما من السياق﴾ مثل : { لا شك – لا بأس – لا مفر – لا مهرب – لا جدال – لا محالة – لا ريب – لا بد }
D* وخبر {لا النافية للجنس }قد يكون مفردا أو جملة أو شبه جملة.مثل :
-{لا طالب مهمل}. – {لا مؤمنا بالله يكذب}. – {لا صانع خير أعماله مذمومة}.
– {لا خير فى متهم} - { لا طعام عندى } – { لا أحد فوق القانون}.
ملحوظة:
D* اسم(لا) المفرد يأتي غير منون: { إن كان مفردا أو جمع تكثير أو جمع مؤنث سالما ،
وتثبت به النون إن كان مثنى أو جمع مذكر سالما} .
D*اسم (لا) المضاف :يُحذف منه التنوين و نون المثنى ونون الجمع المذكر السالم .
D*اسم (لا) الشبيه بالمضاف: يأتي منونا ، كما أن نون المثنى وجمع المذكر السالم تثبت فيه ،
ولكنه في هذه الحالة يختلف عن المفرد في أنه يحتاج إلى ما يتمم معناه .
-{لا مطيعا والديه خائب} . –{ لا مؤدين واجبهم مذمومون} . –{ لاشكورا النعمة جاحد}.
-{لا رحيما بالضعفاء جبان }. - {لا محمودا خلقه كذاب} . – {لا موفورا للأدب مكروه}.
تدريبات
1 - بين فيما يأتي اسم لا و نوعه ، ثم أعربه
- لا مطيعاً والديه محروم من رحمة الله . - لا خائن بيننا .
- لا مروجي شائعات محبوبون. - لا حافظ ود نادم . - لا لئيمَ طَبْعٍ أصله كريم.
- لا ساعيا في الخير يذم . - لا منطويا على نفسه يصلح للحياة الحديثة .
- لا حياة مع اليأس ، و لا يأس مع الحياة. - لا رفث و لا فسوق و لا جدال في الحج .
- لا ناصر باطل يحكم في خلاف . - لا مسلوبا حقه يسكت عنه .
- لا محاربي عدو مذمومون من بني وطنهم . - الجبن لا شك سمة الكسالى .
- فلا راد لقضاء الله إلا الله . - سنحارب الجهل و ننتصر عليه لا محالة .
- لا نقيضين يجتمعان . - لا قارئاً للكف مؤمن . - لا أمان لمن لا أمانة عنده
- لا جريمة بدون عقاب. - لا مدمن خمر يستحق العقل.- ولا جِدال في الحج.
- لا ناقةَ لي في هذا ولا جمل. - لا طلاب في المدرسة ولا مدرسين .
- لا طالب علم ممقوت . - لا سرور دائم . - لا كواكب طالعات .
- لا متنافسين في الخير نادمون . - لا متبرجات محترمات . - لا عاصيا أباه موفق .
- لا مدرس مهمل ناجح . - لا مؤمن مخادع .
- ولا عَيْبَ فيهم غيرَ أنّ سيوفَهم بهنَّ فُلولٌ من قِراعِ الكتائبِ .
2 - ميز لا العاملة وغير العاملة مع بيان السبب :
- لا أنيس خير من الكتاب . - لا قائماً بواجبه مذموم .
- ذاكر الطالب دروسه بلا تقصير . - لا في الفصل مهملون ولا غافلون .
- لا ذا أدبٍ نمام . - لا قاصد سوء محبوب .
- لا أنت مهمل ولا أخوك . - لا في الجنة موت ولا ألم .
- "لا الهَ إلا الله" . - لا في المدرسة طلاب ولا مدرسون .
3 - أعرب الجمل التالية :
- لا معيدات في الجامعة. - لا متخاذلين بيننا .
- لا بائعي جرائد في القرية . - لا ذا حلم متسرع .
4 - في الأمثلة الآتية ألغيت لا . وضّح السبب .
- لا بين الطلاب اليوم غافلٌ ولا فيهم كسولٌ.
- لا العربي مستغنٍ عن المصري ولا المصري مستغنٍ عن العربي
- يحب الناس أوطانهم بلا جدال . - لا القومُ قومي .
-ولا الأعوانُ أعواني . - لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ....
- لا في الحياة بقاء ، لا في الحياة ثبوت .- نعيش حياتنا الجاهلية بلا هوية .
- لا متقي ربه يدخل النار .
5 - " لا مصلح أخلاق فاسد " اجعل الجملة السابقة للمثنى و الجمع ، و غير ما يلزم
6 - عين خبر " لا " النافية للجنس ونوعه ، وإذا كان محذوفا فقدره :
- لا مؤديا واجبه نادم. - الصدق منج لا شك . - لا صاحبين خصامهما دائم
- لا ممنوحا حقه فى ظل الاستعباد . - لا طالبا للعلم يقصر. – العمل ولابد
7 - صوب الخطأ فيما يأتي :
- لا فاعلو خير مكروهين . - لا قارئ لكتاب لا يستفد .
- لا صانع الخير مكروه. - لا ذى حق غافلا عنه.
8 - أدخل كلمة (صاحب) في ثلاث جمل بحيث تكون في الأولى مضافة ، و في الثانية شبيهة بالمضاف ، و في الثالثة مفردة ، و غير ما يلزم .
9 - (يأس) اجعلها اسم لـ " لا " النافية للجنس بحيث تكون معربة مرة ، ومبنية
10- بيّن نوع ( لا ) في الجمل الآتية ، و أعرب ما بعدها :
- لا تكن لينا أو جامدا . - لا بأس من النضال ضد الأمية و الجهل في أمتنا .
- الفتاة لا تهمل في شرفها أو مستقبلها . - لا يصبح العالم متقدم إلا في ظل السلام .
11- استبدل( إن ) بـ ( لا ) النافية للجنس وغير ما يلزم مع المحافظة على المعنى :
- إن المرء يتفوق في حياته بالعلم . – إن الحياة الحاقة لا يعيشها سوى الأذكياء .
- إن المؤمنين في الجنة ما داموا مطيعين لله . - إن السماء لا تمطر ذهبا و لا فضة .
12-لا طالب علم مهمل وقت فراغه ؛ لأنه يدرك أن وقت الفراغ هو الوقت الذي بقى له ليملكه. ولا طالب مهمل يستطيع أن يجد في نفسه ما يشغل وقت فراغه ، ولا محبا وطنه غافل عما يفيد وطنه فيؤديه في وقت فراغه، ولا عاملين مخلصين ساهون عن استغلال أوقات الفراغ، لا بينهم خامل ولا كسول ، ولا استمراء الراحة تسيطر عليهم ولا الدعة ، فهم بلا شك يعرفون كيف يستغلون أوقات فراغهم فيما يعود على أنفسهم وعلى أمتهم بالخير والرفاهية) .
- أعرب ما تحته خط .
- اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يلي :
كلمة : "شــك" اسم لا النافية للجنس – (مجرور بالباء – خبر المبتدأ)
كلمة : "عاملين" : اسم لا النافية للجنس (مبنية – منصوبة بالياء – منصوبة بالفتحة)
- استخرج من القطعة السابقة :
1- اسم لا النافية للجنس مضافاً وبين علامة إعرابه .
2- اسم لا النافية للجنس مبنياً على الفتح وبين السبب.
3- اسم لا النافية للجنس شبيهاً بالمضاف وأعربه .
تخير الإجابة الصحيحة :
4- (لا بينهم خامل ولا كسول) لا نافية (نافية عاملة – نافية لا تعمل) .
5- (ولا استمراء الراحة تسيطر عليهم ولا الدعة) لا : (عاملة – غير عاملة).
6- (لا محباً وطنه غافل) اسم لا (مضاف – مفرد – شبيه بالمضاف).
7- (لا عاملين مخلصين ساهون) ساهون (مرفوع بالواو – مرفوع بثبوت النون)
- أعرب ما فوق الخط في العبارات التالية :
1- " لا إكراه في الدين" . 2-لا حكيمين يتعجلان في الحكم .
4-لا بيننا خائنات ، ولا منافقات . 3-لا متدينات جاهلات أمور دينهن .
5-لا حول ولا قوة إلا بالله. 6- "ذلك الكتاب لا ريب فيه"
أسلوب الاستثناء
D*هو إخراج الاسم الواقع بعد آداة الاستثناء ( المستثنى ) من أن ينطبق عليه حكم ما قبلها(المستثنى منه) .
مكونات وإعراب الأسلوب:
D* يتكون أسلوب الاستثناء من: مستثنى منه + أداة الاستثناء + المستثنى.
{أ} المستثنى منه: D*وهو ركن ثانوى(أى قد يكون مذكورا أو غير مذكور)وهو يكون غالبا من لفظ(حروف)أو معنى المستثنى (الاسم الواقع بعد أداة الاستثناء) ,ويعرب حسب موقعه إذا ذكر فى الكلام.
{ب} أداة الاستثناء: D*وهى ركن أساسى أى (لابد من وجودها) وقد تكون .
1- ﴿حرفـا ﴾- مثل: {إلا}.وتعرب حرف مبنى لا محل له من الإعراب
2- ﴿اسـما﴾- مثل:{غير – سوى}وتعرب حسب نوع الكلام.
3- ﴿فـعلا﴾-مثل:{ما عدا – ماخلا}وتعرب فعل ماض مبنى على الفتح والفاعل ضمير مستتر.
4- ﴿حرفـا للجر أو فـعلا ماضيا﴾- مثل: {عدا – خلا – حاشا}وتعرب حرف جر مبنى لا محل له من الإعراب.أوفعلا ماضيا مبنى على الفتح .
{ج} المستثنى : D* وهو ركن أساسى ،وهو الاسم الواقع بعد أداة الاستثناء ويخالف ما قبله فى الحكم ويعرب.(1)- بعد {إلاْ}حسب نوع الكلام. (2)- بعد {غير – سوى} مضافا إليه مجرورا
(3)- بعد{ما عدا – ماخلا} مفعولا به منصوبا.
(4)- بعد{عدا - خلا – حاشا}اسما مجرورا باعتبار الأداة حرف جر .
أو مفعولا به باعتبار الأداة فعلا ماضيا.
أمثلة:
- {ألا كل شىء ماخلا الله باطل}. (مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة)
-{ نجح الطلاب ماعدا المهملين}. (مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء لأنه جمع مذكر سالم)
- {أحب المثقفين خلا المتكبر }. (اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة ، أو مفعولا به منصوبا )
- {أثمرت الأشجار حاشا البرتقال }. (اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة ، أو مفعولا به منصوبا )
أنواع الكلام فى أسلوب الاستثناء
D* ﴿الكلام التام المثبت﴾: هو ما ذكر فيه المستثنى منه وخلا الكلام من أدوات النفى.
مثل :
- حضر الطلاب إلا طالبين. ( المستثنى منه هو : الطلاب )
- مررت بالأصدقاء سوى محمد. ( المستثنى منه هو : الأصدقاء )
- أكلت الفاكهة إلا العنب .( المستثنى منه هو :الفاكهة )
D* ﴿ الكلام التام المنفي﴾: هو ما ذُكر فيه المستثنى منه ، مع وجود أداة نفي أو استفهام أو نهي .
- ما أثمرت الأشجار إلا البرتقال .{المستثنى منه "الأشجار" وأداة النفى "ما"}
- لاتكرم أحدا سوى الكريم . {المستثنى منه "أحدا" وأداة النهى "لا"}
- هل أعجبت بالطلاب غير المتفوقين؟.{المستثنى منه "الطلاب" وأداة الاستفهام "هل"}
D* ﴿الكلام الناقص المنفي﴾:هو ما لم يُذكر فيه المستثنى منه ،ويكون مسبوقا بأداة نفي أو نهي .
الاستثناء بـ " إلا "
إعراب ﴿غير – سوى- ما بعد" إلا " ﴾
[1] D* وجوب النصب على الاستثناء: إذا كان الكلام تاما مثبتا مثل :
-{ حضر الطلاب إلا طالباً }–{ قطفت الأزهار إلا البنفسج }-{ مررت بزملائي إلا محمدا }
{طالبا- البنفسج – محمدا} مستثنى منصوب وعلامة النصب الفتحة.
-{وصل المتسابقون غيرَ واحدٍ}–{ أكلتُ الطعامَ سوى الأرزِ}–{ سلمت على الضيوف غيرَ زيدٍ}
{غيرَ – سوى} اسم منصوب على الاستثناء.
{واحد- الأرز – زيد} مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة.
[2] D* جواز النصب على الاستثناء ، أو الإتباع على البدلية من المستسنى منه:
أي أن الاسم يجوز أن يكون مستثنى منصوبا أو بدلا من المستثنى منه، وذلك إذا كان الأسلوب تاما منفيا. مثل :
-{ما غاب الطلابُ إلا محمدًا / محمدٌ }-{ لم أكلت الطعام إلا الخبز }
-{ لم أمر بالأصدقاء إلا زيدًا / زيدٍ }-{لم يُعاقَب الطلاب إلا المهملين / المهملون} .
{محمدًا – الخبزَ- زيدًا – المهملين} مستثنى منصوب .{محمدٌ – المهملون} بدل مرفوع.{الخبزَ}بدل منصوب .{زيدٍ} بدل مجرور.
-{ ما تأخر الطلاب سوى محمدٍ }– {لم أشاهد المسلسلات غيرَ مسلسلٍ }.
– {لن أعجب بأحد غيرَ/ غيرِ الصادق}.
{سوى – غير } اسم منصوب على الاستثناء أو بدل (مرفوع/منصوب/ مجرور)
[3] D* يُعرب حسب موقعه في الجملة: وذلك إذا كان الكلام ناقصا منفيا مثل
-{ وما محمد إلا رسول} –{ و ما أرسلناك إلا رحمة للعالمين }– { لا يستشار إلا الحكماء}
-{لم يحضر من الطلاب إلا محمد} –{ ليس محمد إلا بشراً }- {لن يعجبنى الطالب إلا مجتهدا}
-{ ليس فى الجنة إلا النعيم}- {ليس عندى إلا محمد}
ملحوظة :
D* إذا اجتمع ( نفى – أداة استثناء- مجرور بمن) تحذف جميعا ونعرب حسب الموقع.
D* ليس+ اسم+ إلا+اسم = يعرب الاسم الواقع بعد (إلا)خبر ليس منصوب.
- {ليس المصرى إلا صانعا للحضارة}.
D* ليس+اسم + (غير- سوى)+اسم = تعرب(غير-سوى) خبر ليس منصوب.
- { ليست سعادُ سوى تلميذتى}.
D* ليس+ شبه جملة+ إلا+اسم= يعرب الاسم الواقع بعد (إلا) اسم ليس مرفوع.
- { ليس لكم إلا الوفاء }.
D* ليس+شبه جملة+(غير- سوى)+اسم = تعرب(غير-سوى) اسم ليس مرفوع.
- { ليس معى غيرُ جنيهٍ}.
{رسول} خبر مرفوع- {رحمة} مفعول لأجله منصوب – {الحكماء} نائب فاعل مرفوع.
{محمد}فاعل مرفوع. –{بشرأ} خبر ليس منصوب.-{النعيم – محمد} اسم ليس مرفوع.
ملحوظة : D* يجري على ( غير / سوى ) جميع أحكام المستثنى بـ ( إلا ) ، وُيعرب ما بعدهما مضافا إليه
-{ ما غاب سوى طالبٍ}–{ لايُكْرَمُ غيرُ الكريم}–{لن نُشيد بغير المجد}– {لم أقل سوى الصدقِ}
-{ ما الحياة غيرُ كفاح} – {ليس لك سوى الاحترام} – {ليس المتفوقُ غيرَ مجتهدٍ }.
انتبه :
غالباً إذا كان المستثنى منه مجروراً بـ{من}، والجملة منفية فالمستثنى يعرب حسب موقعه في الجملة
مثل : {ما حضر من الوزراء إلا وزيرٌ} {فاعل}
- {لم أشاهد من المباريات إلا مباراةً } {مفعول به}
D* و هناك طريقة بسيطة لمعرفة هل الكلام تام منفي ؟ أم ناقص منفي ؟
الطريقة هي : D* حذف {أداة الاستثناء و ما بعدها}، فإذا تم معنى الجملة في ذهنك فالكلام إذن تام منفي ، أما إذا لم يتم فالكلام ناقص منفي ، و ما بعد إلا يعرب حسب موقعه في الجملة.
مثل:
-{ لم أشاهد شيئا من المسلسلات إلا مسلسلا}.={لم أشاهد شيئا من المسلسلات}.
تم معنى الكلام قبل أداة الاستثناء .إذًا الكلام تام منفى ويعرب ما بعد(إلا)
(مسلسلا) : مستثنى منصوب أو بدل منصوب.
-{لم أشاهد من المسلسلات إلا مسلسلا}. {لا=} {لم أشاهد من المسلسلات}.
- لم يتم معنى الكلام. فيعرب ما بعد (إلا) حسب الموقع. أى نحذف (النفى – الاستثناء – الجار والمجرور) فتصبح العبارة{ لم أشاهد مسلسلا.}
فنعرب(مسلسلا): مفعول به منصوب.
تدريبات
أ - أكمل الجمل الآتية بمستثنى مناسب مما بين الأقواس مع التعليل :
1 - ما أقدر الأصدقاء إلا ……. (الكريمَ - الكريمُ - الكريمِ) .
2 - لم يحضر من الضيوف إلا ....... (أخوك - أخاك - أخيك) .
3 - أوقر التجار ما عدا ………… (الطماعُ - الطماعَ - الطماعِ) .
4 - عاد الفدائيون سالمين غير …… (أبو بكر - أبى بكر - أبا بكر).
5- ما غاب من الطلاب إلا0000000(أخوك – أخاك – أخيك).
6- لم يتفوق أحد من التلاميذ إلا.......( المجدُ - المجدَ – المجدِ).
ب - أكمل الجمل الآتية بمستثنى مناسب واضبطه بالشكل :
1 - مـا أسعدني إلا ................. 2- أحب المثقفين خلا .............. .
3 - زارني إخواني غير .............. 4 - لم يرسب من المذيعين إلا .......
5 - ترحب دول العالم بالسلام إلا ......
6 - لم أقصر في واجباتي المدرسية غير...........
7 - لا يسرني شيء إلا ..............
8 - كل الأعمال تفنى إلا ......الحسن.
جـ - ضع (غير) مكان (إلا) مع ضبطها وضبط ما بعدها :
1 - ما يعرف الفضل من الناس إلا المنصفون .
2 - القراءة تفيد التلاميذ إلا المقصر
3 - لا يأبى الكرامة إلا لئيم .
4 - لا ينكر سماحة الإسلام إلا مكابر.
د - (لم تهتم دور النشر بكتب الأطفال غير القليل)
.. اضبط (غير) في المثال السابق بكل وجه إعرابي ممكن .
هـ - ضع (سوى) مكان (إلا) وأعربها ، وأعرب ما بعدها فيما يأتي :
1 - لا يدرك الواجب إلا المجدون .
2 - لا قيمة للعلم إلا بالخلق .
3- مازاد المؤمن إلا قربا من الله
و - (لا يرفع قدر الأمم إلا المصلحون). ضع (غير) مكان (إلا) واضبطها وأعرب ما بعدها .
ز- اضبط ما بعد ( إلا ) و بيّن سبب الضبط ، ثم استبد ل( إلا) بـ (غير ) و غيّر ما يلزم :
1- لم يثمر إلا شجر البرتقال . 2 - ما أكرِم إلا الناجح .
3- ليس في المستشفى إلا المريض . 4- زرت المقابر إلا مقابر الملوك .
5- لا يعرف فضل العلم إلا العلماء . 6- لم ينضج من الفواكه إلا العنب .
7- ما شاهدت الوفود إلا وفد السعودية 8- لا يكتسب ثقة الناس إلا الأمين .
9- ما في الحقل إلا الفلاح . 10- درست المناهج إلا بابا .
11- لم يسافر أحد إلا المجد . 12- زرت العواصم إلا باريس .
ح- تدريب : عبّر عن معنى كل جملة مما يلي بأسلوب استثناء مع ضبط المستثنى :
1- حضر التلاميذ حصة الألعاب و تخلّف تلميذ .
2- فاز الصف الثالث من بين صفوف المدرسة .
3- نزل اللاعبان إلى ميدان اللعب،وبقي الحارسان خارجه.
ط- لا ينكر روعة الحضارة المصرية إلا الحاقدون : ضع "غير" كان "إلا" واضبطها وأعرب ما بعدها
-(لا ينال الحقوق إلا الأقوياء) ... ضع كلمة "غير" مكان "إلا" وأعربها .
- "لا تستهدف الدراسة إلا إيجاد مجتمع علمي جديد" ضع (غير) مكان (إلا) ثم أعرب كلمة (إيجاد) في الجملة الجديدة .
- (ما يفوز إلا المناضلون) ضع (غير) مكان (إلا) ، مغيرا ما يلزم ، ثم أعرب (غير ما بعدها)
اسم الفاعل
D* هو اسم مشتق من الفعل للدلالة على من قام بالفعل أو وقع منه الفعل.
يصاغ من الفعل الثلاثي على وزن فاعل
مثل :
كتب – كاتب ، قتل – قاتل ، صام – صائم ، فال – قائل ، دعا- داعٍ/ داعى
هدى – هادٍ / هادي ، أخذ – آخذ ، أمر – آمر
D* يُصاغ اسم الفاعل من الفعل غير الثلاثي على وزن مضارعه مع استبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل الآخر .
مثل:
دحرج – مُدَحرِج ، أخرج – مُخرِج ، أعاد – معيد ، قاتل – مُقاتِل ، حطم – مُحطِّم ،اندفع – مُندفِع ، اجتهد – مُجتهِد ،تقاتل – مُتقاتِل ، تعلَّم – مُتعلِّم ، اطمأن – مُطمئِن، استقبل– مُستقبِل
انتبه : اسم الفاعل الناقص مثل : ( قاضِي - ساعي - مهتدِي - منتهِي ) تُحذف ياؤه عندما يكون مفرداً منوناً (نكرة) غير مقترن بـأل و لا مضاف في حالتي الرفع و الجر فقط
فنقول : جاء قاضٍ لا قاضي - سلمت على قاضٍ لا قاضي .
ملحوظة : يأتي اسم الفاعل مفردا ومثنى وجمعا سالما .
مثل : طالب – طالبة – طالبان/طالبين – طالبون /طالبين - طالبات
هادي – هادية – هاديان /هاديين – هادون /هادين – هاديات
معيد – معيدة – معيدان/معيدين – معيدون /معيدين – معيدات
ملحوظة : لاحظ أن جمع التكسير ليس من أسماء الفاعلين مثل :
{علماء – طلاب – قادة........إلخ}
وكذلك كل اسم فاعل صار علما أو دل على وظيفة أو عمل (حرفة) مثل : كامل – منتصر – القاضى – المعلم
إعمال اسم الفاعل
D* يعمل اسم الفاعل عمل فعله الذى اشتق منه ، فيرفع فاعلا إذا كان فعله لازماً ، ويرفع الفاعل وينصب المفعول به أو أكثر إن كان فعله متعدّياً. فى حالتين
الحالة الأولى :
D*إذا كان اسم الفاعل محلىً بـ ( أل ) عمل عمل فعله بلا شروط ، وهنا [أل] تكون بمعنى الذي.
مثل : - { القائل الحق فى موقف الظلم شجاع}. = الذى يقول الحق0000
- {المكْرِمُ ضيفَه مشكور } . = الذي يكرم ضيفَه مشكور .
- فهو الشخص المخطئ اعتقاده. = فهو الشخص الذى أخطأ اعتقاده.
{ ضيفَه – الحق} مفعول به منصوب بالفتحة لاسم الفاعل [ القائل -المكْرِمُ ].
{ اعتقاده} فاعل مرفوع لاسم الفاعل [ المخطئٍ]
- { لايرى الجمال الفرد العابسُ وجهُه} - { الرافعون رايةَ الحق }(ث0ع)
– { المهملون وسائله }- {إذا ما رُبِى على الحب الواسعة أرجاؤه}(ث0ع)
ملحوظة:
D*الاسم الذي نصبه اسم الفاعل هنا [ضيفه] يسمى " معمول اسم الفاعل "
الحالة الثانية :
D*إذا كان مجردا من ( أل ) فإنه يأتي نكرة ومنوناً ولا يعمل عمل فعله إلا بشرطين :
{1}- أن يدل على الحال [أي الآن] أو الاستقبال أي لا يدل على الزمن الماضي .
{2}- أن يعتمد على أى {يسبقه مبتدأ-نفي- استفهام- موصوف- نداء -صاحب الحال}.
1- يسبقه مبتدأ :
مثل : - { الشجرة عالية فروعها }. = الشجرة تعلو فروعها.
- { الطائرة صاعد ركابها }. = الطائرة يصعد ركابها.
{عالية- صاعد}: خبر مرفوع .
{فروعها- ركابها}: فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة(معمول اسم الفاعل).
-{ أخوك قارئٌ درسَه } .= أخوك يقرأ درسَه.
-{ المؤمن مقيمٌ صلاته}. = المؤمن مقيمٌ صلاته.
أخوك : مبتدأ مرفوع بالواو ، وهو مضاف ، والكاف مضاف إليه .
قارئ : خبر مرفوع .
[درسه – صلاته] : مفعول به لاسم الفاعل منصوب بالفتحة .
- { زروعك ناضرةٌ ثمارٌها} – {الربيع منتشرة زهورُه} (ث0ع)
-{الشاعر القدير مبدعٌ صورا}- {المؤمن راجٍ رحمةََ ربه}(ث0ع)
2 - يسبقه نفي :
مثل :- {لا ظاهرًا فضله مذموم }. = لا يظهر فضله مذموم.
{ فضله}: فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة لاسم الفاعل(ظاهر).
- {ما تاركٌ الصلاة إلا كافر} . = ما تاركٌ الصلاة إلا كافر.
{الصلاة }: مفعول به منصوب لاسم الفاعل (تارك) .
{كافر } : فاعل مرفوع لاسم الفاعل (تارك) .
3 - يسبقه استفهام :
مثل : - { أمسافر أخوك ؟ }. = أيسافر أخوك؟
{مسافر} : مبتدأ مرفوع بالضمة
{أخوك} : فاعل لاسم الفاعل (مسافر) ، سدَّ مسد الخبر
في المثال السابق اكتفى اسم الفاعل (مسافر) برفع الفاعل ؛
لأن فعله (يسافر) فعل لازم.
ومثال المتعدي :
- {أ مانحٌ أخوك المحتاج مساعدة ؟} = أ مانحٌ أخوك المحتاج مساعدة ؟
{مانح} : مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمة .
{أخوك} : فاعل مرفوع لاسم الفاعل (مانح) ، وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة ، وقد سد مسد الخبر .
{المحتاج} : مفعول به أول منصوب بالفتحة لاسم الفاعل (مانح).
{مساعدة}: مفعول به ثان منصوب بالفتحة لاسم الفاعل (مانح).
4 - يسبقه موصوف :
مثل : - { هذا رجلٌ صائنٌ كرامته}. = مررت برجل يصون كرامته.
{صائن}: صفة مرفوعة , وصائن اسم فاعل ،والفاعل ضمير مستتر تقديره : هو .
{كرامته }: مفعول به منصوب لاسم الفاعل(صائن) , و الهاء مضاف إليه .
5 - يسبقه نداء :
مثل : - { يا صانعاً المعروفَ لا تتوان عن فعله} .= يا من تصنع المعروف ....
{صانعاً }:منادى منصوب بالفتحة ،وصانعا اسم فاعل عامل فاعله ضمير مستتر تقديره : هو
{المعروفَ }: مفعول به منصوب لاسم الفاعل
6- إذا سبق بصاحب الحال:
مثل : - { يسير المؤمن راجيا رحمة ربه}. = يسير المؤمن يرجو رحمة ربه .
{راجيا} : حال منصوب بالفتحة.
{رحمة} : مفعول به منصوب لاسم الفاعل(راجيا).
صور استعمال اسم الفاعل العامل في الكلام العربي :
D* يأتي اسم الفاعل مقترناً بــ[أل] ، أو يأتي نكرة منونة.
انتبه:
1 -D* لإعراب ما بعد المشتق (بيان عمل المشتق أو إعراب معموله) نعوض عن (أل) باسم موصول مناسب ونعوض عن المشتق (اسم الفاعل) بوضع الفعل مكانه ، ويكون إعراب ما بعد الفعل هو نفس إعراب ما بعد المشتق. وإذا كان المشتق مسبوقا بنداء نعوض عنه بـ ( يا مَنْ + الفعل) مثل:
- {أنت الظاهر تفوقه }. = {أنت الذى ظهر تفوقه}. {فاعل}.
- {يا رافعا راية الشورى} . ={ يا من يرفع راية الشورى}. {مفعول به}
2 - D* معمول اسم الفاعل هو الفاعل الذي رفعه أو المفعول به الذي نصبه
3 - D* يجوز في اسم الفاعل الذي تلاه مفعوله أن ينصب هذا المفعول إذا كان منوناً ، أو يجره بإضافته إليه إذا لم يكن منوناً .
مثل : { إِن المؤمن مقدمٌ الخيرَ لمجتمعه} ..{ إِن المؤمن مقدمُ الخيرِ لمجتمعه }
إعراب الخير الأولى : مفعول به منصوب.
إعراب الخير الثانية : مضاف إليه مجرور.
4 - D*معنى إن اسم الفاعل يدل على الحال أو الاستقبال أي أنه إذا كان بمعنى الماضي لم يعمل ، فلا يصح أن نقول مثلاً : { الطالب فاهمٌ درسَه أمس}
5 - D* اسم الفاعل يعمل عمل الفعل سواء أكان مفرداً أو جمعاً
مثل :{أحب أصدقائي الحافظين الغيبة الغافرين العثرة ، وأكره أدعياء الصداقة المقطعين الأعراض المطلقين ألسنتهم بالسوء}
6 - D*إذا كان اسم الفاعل العامل مسبوقاً بنفي أو استفهام ، فغالباً يعرب مبتدأ وما بعده [معموله] يعرب فاعلاً مرفوعاً سد مسد الخبر.
تدريبات
أ - استخرج أسماء الفاعل وعين معمول كل منها فيما يأتي:
1 - القائل الحق شجاع. 2- (وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفاً أُكُلُهُ)
3 - (فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِم) ( بَاخِعٌ : قاتلها ، مهلكها ، مجهدها) .
4 - أفاهم أخوك الدرس . 5 - نحترم المؤدى واجبه .
ب - ضَعْ مكان الفعل المضارع فيما يلي اسم فاعل ، وحددْ معموله إن وجد:
1 - المسلم الحق يأمر بالمعروف وينهي عن المنكر .
2 - إن الله يعلم غيب السماوات والأرض .
3 - أيريد الأناني المساعدة ، وهو يؤثر نفسه بكل خير
4 - قدم طالب تبرق أسارير وجهه من الفرح .
5 - ليتك تكرم ضيفك . 6 - الوطني يتقن عمله .
7 - المسلم يصوم رمضان . 8 - أتفيد الرياضة الجسم؟
9 - ما يريح الأعصاب إلا الاسترخاء .
10 - أحترم إنسانا يعطي الحق صاحبه .
جـ - أتمم الجمل الآتية بوضع اسم فاعل في المكان الخالي ، وبيّن موقعه من الإعراب:
1 - كان الإناء ........ 2 - لعل أباك ....
3 - ظننت الهِلال ....... 4 - النار ...... في المنازل.
5 - يسرني التلميذ ...... 6 - الاستحمام عَقِب الأكل ....
7 - لا تزال الشمس .... 8 - أكرهُ الرجل ....
9 - ركبتُ البحرَ ...... 10- ما انفكتِ السماء ....
د - اضبط العبارة الآتية بكل وجه ممكن وبين سبب الضبط :
-ما أنت قاطع الرحم . – هل مضيع القانون حقوق المواطنين؟
هـ - " لا تكن مخلف الوعد ولا مهمل واجب ولا محتقر أخيك "
اجعل اسم الفاعل في العبارة السابقة منوناً واضبط ما بعده .
صيغ المبالغة
D*هي اسماء تشتق من الفعل الثلاثي - غالبا – و من الرباعي أحيانا ، للدلالة على كثرة حدوث الشيء ، وتأتي على عدة أوزان منها :
1- فَعُول: [ صدق – صدوق] –[غفر – غفور] – [شكر – شكور] –[حمل- حمول]
2-فعيل:[سمع – سميع ]-[فطن – فطين]–[جلّ – جليل]– [قوي – قويّ]-[عصا – عصيّ]
3-فعال : [غفر – غفَّار] [وهب– وهَّاب] –[ علم – علَّام] –[ سبق – سبَّاق ].
4-مفعال:[ أعطى – معطاء ]- [أقدم – مقدام ]- [أتلف – متلاف] – [أعان – معوان].
5-فعِل: [نَهَمَ - نَهِم ]– [جَشَع - جشِع]– [حذَر – حذِر ]– [شرُس – شَرِس ] .
وهذه عبارة تجمع أوزان صيغ المبالغة القياسية :
D* [ هو مِقوال كـذَّاب ، وأنت حَذِر والله غَـفور رَحـيم ]
إعمال صيغ المبالغة
D*تعمل عمل اسم الفاعل بشروطه المعروفة ، إنْ كانت صيغة المبالغة من الفعل اللازم رفعت الفاعل، وإنْ كانت من المُتعدِّى رفعت الفاعل ونصبت المفعول به أو أكثر فى حالتين .
الحالة الأولى:
صيغة المبالغة المحلاة بـ ( أل ) ، وتعمل بدون شروط :
مثل :
-{ طمأنت الرجل القلق باله }. = طمأنت الرجل الذى قلق باله.
(باله) : فاعل مرفوع لصيغة المبالغة [ القلق].
- {أنت العظيم قدرك }. = أنت الذى عظم قدرك.
(قدرك): فاعل مرفوع لصيغة المبالغةٌ[العظيم]
- { الشكور نعمة ربه مؤمن} .= الذى يشكر نعمة ربه مؤمن.
(نعمة) : مفعول به منصوب لصيغة المبالغة [الشكور]
الحالة الثانية : D* إذا كانت صيغة المبالغة المنونة(مجردة من أل) :
D*تعمل بشرطين :1- تدل على الحال أو الاستقبال
2- تعتمد على أى تسبق بـ { مبتدأ- نفى – استفهام – موصوف- نداء – صاحب حال}.
المسبوقة بمبتدأ
مثل :
- { المهمل قبيح صنعه }.= المهمل قبح صنعه.
{صنعه}: فاعل مرفوع لصيغة المبالغة [قبيح].
-{ إن الله سميع ال
} .= إن الله يسمع ال
.
{ال
}: مفعول به منصوب لصيغة المبالغة [سميع]
- {المؤمن كسوب رزقه من الحلال}. – {الأمين كتَّام الأسرار}.
المسبوقة بنفي
مثل :
- {لا هيَّابا المغامرة فائز }. = لا يهاب المغامرة فائز.
{المغامرة}: مفعول به منصوب لصيغة المبالغة [هيَّاب].
{فائز}:فاعل مرفوع لصيغة المبالغة [هيَّاب]. سد مسد خبر لا النافية للجنس.
-{ ما معطاء ماله الفقراء إلا الكريم } .= ما معطاء ماله الفقراء إلا الكريم.
{معطاء } : مبتدأ مرفوع
{ماله }: مفعول به أول منصوب لصيغة المبالغة [معطاء].
{الفقراء }: مفعول به ثانٍ منصوب لصيغة المبالغة [معطاء].
{الكريمُ }: فاعل مرفوع لصيغة المبالغة [معطاء] سد مسد الخبر.
- {ما حفيظ الخائن الأمانة}. - {لا مناعا الخير إلا الحقير}.
المسبوقة باستفهام:
مثل :
-{هل ترّاك أخوك مصاحبة الأشرار؟}= هل ترّاك أخوك مصاحبة الأشرار؟
{أخوك}:فاعل مرفوع لصيغة المبالغة [ترّاك].سد مسد الخبر.
{مصاحبة}:مفعول به منصوب لصيغة المبالغة [ترّاك].
-{ أرحيمٌ أبوك الضعفاء؟ }= أرحيمٌ أبوك الضعفاء؟
{أبوك }: فاعل مرفوع بالواو لصيغة المبالغة [رحيمٌ] سد مسد الخبر
{الضعفاء} : مفعول به منصوب لصيغة المبالغة [رحيمٌ]
-{ أحريصٌ الطالبُ على القراءة} (ث0ع)
المسبوقة بموصوف:
مثل :
-{ تعجبنى فتاة طويلٌ شعرها} . = تعجبنى فتاة طويلٌ شعرها.
{ شعرها}: فاعل مرفوع لصيغة المبالغة [ طويل].
هذا تلميذ يقظٌ عقله. = هذا تلميذ يقظٌ عقله.
{عقله} : فاعل مرفوع لصيغة المبالغة [يقظٌ]
-{ فلا واصلين إلى تقدم بلا تعليم متطور بنَّاءة مناهجُه}
المسبوقة بنداء:
مثل : {يا رحيما الضعفاء ارحمنى}.= يا من ترحم الضعفاء ارحمنى.
{الضعفاء}: مفعول به منصوب لصيغة المبالغة [رحيما]
المسبوقة بصاحب الحال:
-{ يعجبنى الشاب جسورا قلبه }. = يعجبنى الشاب جَسُرَ قلبه .
{جسورا}- حال منصوب بالفتحة
{قلبه}: فاعل مرفوع بالضمة لصيغة المبالغة (جسورا )
صور استعمال صيغ المبالغة العاملة :
تأتي صيغ المبالغة محلاة بـ [أل] ، أو نكرة منونة .
تدريبات
أ - عين صيغ المبالغة فيما يأتي واذكر معمول كل منها إنْ وُجد :
1 - الله علامُ الغــيـب . 2 - الله غفورٌ ذنب التائـب .
3 - البار وصولٌ أقـاربـه . 4 - أخي مقوالٌ الصــدق .
5 - القوال الحق شجــاع . 6 - محمد حميدٌ الفعـــال .
7 - المؤمن حمّـالٌ المكروه . 8 - جاء الحميد سلوكـــه .
ب - حول اسم الفاعل إلى صيغة مبالغة موضحا عملها :
1 - إن الفن جاعل للحياة معنى .
2 - أنت الجاذب قلوبنا بفنك .
جـ - عين صيغ المبالغة في الجمل الآتية ، ثم زن كل صيغة :
1 - المؤمن صبُور ، لا حَسّاد ولا مُختال.
2 - قال تعالى:{ولا تطع كل حلاف مَهِين هماز مشاء بنميم مناع للخير مُعتدٍ أثيم} (سورة القلم 11 - 13)
3 - الطالب فهم دروسه. 4 - الكريم منحار ماشيته لضيوفه.
د - ضع في كل مكان خال مما يأتي مفعولاً به لاسم الفاعل أو صيغة المبالغة، أو مفعولين إن اقتضى الأمر ذلك :
1 - ما مهمل أخوك ............2 - يعجبني رجل معطٍ ............
3 - المسرف متلاف .......... 4 - هذا الشاهد قوّالٌ ...............
5 - أشكور أنت ...............6 - أمكرم أبوك ....................
7 - العاقل فاعل ...............8 - الله تعالى غفَّار ................
اسم المفعول
هو اسم مشتق من الفعل المبني للمجهول للدلالة على من وقع عليه فعل الفاعل.
يصاغ من الفعل الثلاثي على وزن "مفعول" :
[كُتِب – مكتوب] – [سُمِع –مسموع] - [شُرِب– مشروب] - [عُلِم – معلوم]
[قال – مقول] – [صام – مصوم] – [صاد – مصيد] – [باع – مبيع].
[دعا – مدعوّ] [رجا – مرجوّ ][هدى – مهديّ] – [ قضى – مقضيّ] .
انتبه:
يصاغ اسم المفعول من الثلاثى الأجوف على وزن مفعول بعد رد(عين الفعل)وهى الألف إلى أصلها [الواو – الياء] ثم حذف واو مفعول. ويصاغ من الثلاثى الناقص (معتل الآخر) على وزن مفعول بعد رد (لام الفعل )وهى الألف إلى أصلها [الواو – الياء] ثم تدغم (واو) الفعل فى (واو) مفعول إذا كان أصل الألف (واوا) مثل:( دعا – مدعوّ) وتقلب (واو) مفعول إلى (ياء) ثم تدغم مع (ياء) الفعل إذا كان أصل الألف (ياءً) مثل : (رمى – مرمىّ).
ويصاغ اسم المفعول من الفعل غير الثلاثي على وزن مضارعه مع استبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل الآخر مثل :
[ دُحرِج.. يُدحرَج.. مُدحرَج]- [ زُخرِف..يُزخرَف.. مُزخرَف]- [ أُنتِج .. يُـنتَج .. مـُـنتَـج ]- [اُنطُلِق .. يُنطَلَق .. مُـنْطلَق ]- [أُعيد .. يُعاد .. مُـعاد ]، [اِسْتُشِير .. يُستشار .. مُـستشار] - [هُذِّب..يُهذَّب.. مُهذَّب].
إعمال اسم المفعول
يعمل اسم المفعول عمل فعله المبنى للمجهول فيرفع نائب فاعل فقط إنْ كان فعله مُتعدِّيًا لواحد ، ويرفع نائب الفاعل وينصب المفعول إن كان فعله مُتعدِّيًا لمفعولين فى حالتين .
الحالة الأولى إذا كان محلى بـ ( أل ): يعمل بدون شروط
مثل :{لا يرى الحقيقة الشخص المدنس قلبه }.(ث0ع)
{ قلبه}: نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول [ المدنس]
-{ المهذَّب خلُقُهُ محبوب}.
{خلقه}: نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول(المُهذَّب)
-{ المرتضَى حكمُهُ هو الله }.
{حكمُهُ }: نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول [المرتضَى]
-{المقيدة حريته ذليل}. –{ الحديقة المنسقة أشجارها جميلة}.
المسبوق بمبتدأ:
مثل :
- {العلم مسطورة صفحاته }.
{صفحاته}: نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول[ مسطورة]
- {المؤمنُ محمودٌ ذكره }.
{ذكره}: نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول [محمودٌ]
- {الحجرة مفتوحة نوافذها}. – {ربيعك منثورة زهوره}.
- {العامل ممنوح أجره}. – {العروبة مرفوعة أعلامها}.
المسبوق بنفي:
مثل :
- {ما مسلوبةٌ حقوقٌ المواطنين} .
{مسلوبةٌ} : مبتدأ مرفوع
{حقوق} : نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول [مسلوبة] سد مسد الخبر
- {ما مُهدَرة كرامة المرأة فى الإسلام}. – {ما معروفة حقيقة الروح}.
المسبوق باستفهام:
مثل :
- {هل مُطاعة أوامر الوالدين ؟} – {أ مرجوة رحمة الله؟}.
{أوامر- رحمة}: نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول[ مطاعة- مرجوة ]
سد مسد الخبر .
- {أمكسوٌ الفقير ثوبا؟} - {هل محروم الأبناء حنان الأبوين؟}.
المسبوق بموصوف:
مثل :
-{هذا طالب ممنوح جائزة} . – {لنا تاريخ عريق مسجلة صفحاته}.
{ صفحاته}: نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول [ مسجلة]
{ممنوح} : نعت مرفوع ، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره : هو .
{جائزة} : مفعول به لاسم المفعول [ممنوح]
- {لى صديق موفور فضله}. - {يسعدنى رجل محمود خلقه}.
المسبوق بنداء :
مثل :
- {يا مسلوباً حقُّهُ اصبرْ} .
{حقُّهُ} : نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول (مسلوباً)
- {يا مهذَّبا خلقه ما أعظمك}.
المسبوق بصاحب الحال:
مثل:
-{ يسير الجنود مرفوعة أعلامهم}.
{مرفوعة} : حال منصوب بالفتحة
{أعلامهم} : نائب فاعل مرفوع بالضمة لاسم المفعول( مرفوعة)
-{ يعيش المؤمن مرجوا خيره}.
صور استعمال اسم المفعول العامل
يأتي اسم المفعول العامل محلى بـ [أل] ، أو نكرة منونة .
تذكر أن:
1- هناك ألفاظ تكون بلفظ واحد لاسم الفاعل ولاسم المفعول ونفرق بينها من السياق
مثل * (مُختَار – مُحتَل – مُعتَد – مُحتَاج – مُهتَم- مُعتَز )
2- يجوز أن يضاف اسم المفعول إلى معموله إذا تلاه مباشرة
فيجوز أن نقول : {الجبان مخلوعٌ قلبُه - الجبان مخلوعُ القلبِ}
فالقلب في المثال الأول نائب فاعل ، وفي المثال الثاني مضاف إليه .
3- إذا كان اسم المفعول من فعل متعدٍ لمفعولين رفع المفعول به الأول أو ضميره على انه نائب فاعل ، ونصب الثاني على أنه " مفعول ثانٍ " .
مثل : أممنوحٌ المتفوقُ جائزةً ؟
4- المشتق الذى ليس له تأثير فيما بعده (أى ليس له معمول ) لا يعتبر عاملا
مثل :
- {أحريص الطالب على التفوق؟}.
حريص – صيغة مبالغة عاملة لأنها سبقت باستفهام ولها معمول هو
(الطالب ) أما – (الطالب ) فهى اسم فاعل غير عامل لأنه ليس له معمول.
خلاصة القول فى عمل المشتقات
تعمل المشتقات الثلاثة السابقة عمل فعلها – تعديا ولزوما - بشروط منها :
* إذا كانت هذه المشتقات {معرَّفة بـ "أل"} فإنها تعمل بلا شروط مثل :
- الكاتم أسرار الناس محبوب. – أحبُّ الشكور فضل أبويه عليه.
– هنيئا للمغفورة ذنوبهم . – عوقب المهمل واجبه.
* أما إذا كانت المشتقات نكرة منونة فإنها لا تعمل إلا بشرطين أساسيين هما :
أ-أن تكون دالة على الحال أو الاستقبال ، أي لا يوجد بالحدث لفظ يدل على الماضي مثل : أمس
ب-أن تعتمد على مبتدأ أو استفهام أو نفي أو موصوف أو نداء أو صاحب حال.
-{المـبتدأ }:الله غافر ذنوب عباده – كان الإنسان ظلوما نفسه
- إن الصادق محمودة سيرته .
-{ استفهام} : أصبور المؤمن على الشدائد ؟ – هل معاتَب المجنون ؟
- أمحمودة سيرة المؤمن ؟
- {نـفي }: ما مهمل المظلوم حقَّه – لا طالبا علما كسول
– ما مذموم قول الصدق.
-{ موصوف} : هذا رجلا معظما نفسه -هذا مؤمنٌ صادقٌ إيمانه
– كان أبي شيخا معروفا فضله.
-{ نـداء} : يا مكرما الضيف – يا رحيما الضعفاء ارحمنى
– يا مقدرا رأيه ما أعظمك.
- {صاحب الحال} : يسرنى التلميذ مؤديا واجبه- يعيش المؤمن حذرا المعاصى
- ييسر الجندى موفورة شجاعته.
تدريبات
أ - استخرج مما يلي اسم المفعول العامل ، ثم أعرب معموله :
1 - ليس الدرس مجهولة أجزاؤه . 2 - الفصل مٌعدة مقاعده
3 - هل محبوب العلم ؟ 4 - احفظ درساً مشروحة أفكاره .
5 - كافأت المدرسة الطالب المهذبة أخلاقه
6 - الشعب الفلسطيني مخضبة أرضه بدماء أبنائه
7 - هل موضوعة الكتب في مكانها ؟
8 - ليس مصان عرض من لم يصن عرض غيره .
ب - أتمم الجمل الآتية بوضع اسم مفعول في المكان الخالي ، وبين موقعه من الإعراب:
1 - ما زال القمر .... 2 - حَسِبتُ الجيش ....
3 - يسوءني أن أراك ....
ج : بين سبب عمل كل من اسم الفاعل واسم المفعول وصيغة المبالغة فيما يلي ، وأعرب معمول
كل منها ؟
1- أنت المؤدي دروسك بإخلاص . 2- ما شكور الولد العاق فضل أبويه .
3- أنت محمود فضلك دائماً . 4- جاء رجل معروف بين الناس فضله .
5- أنت الشكور ربك ، المسموع دعاؤك ، الصادق قولك
أسلوب التعجب
هو أسلوب يدل على تميز شىء فى صفة ما جمالا أو قبحا مع دهشة المتكلم وتعجبه من هذا التميز.
صيغ التعجب نوعان :
{أ}- سماعية(غير قياسية) و قياسية .
{ب}- السماعية مثل :(كَيْفَ تَكْفُرونَ بِاللهِ) ، وقولهم : للهِ دَرُّهُ فارِسًا ! يا له من شجاع
صيغ التعجب القياسية
الصيغة الأولى : ما أَفْعَلَه
وهي تتكون من :1- {ما} تعجبية اسم نكرة بمعنى شىء عظيم.
2-{فعل التعجب}:وهو فعل ماضى على وزن(أفْعَلَ).
3-{ المتعجب منه}: وهو الاسم أو الضمير العائد على الاسم المتميز فى الجمال أو القبح.
ما + أفعلَ + المتعجب منه { اسم ظاهر& ضمير متصل}
مثل : ما أجــملَ الصدقََ
الطبيعة ما أجملـــــــ ــــها
إعرابها :
- ما : نكرة تعجبية بمعنى شيء عظيم مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ .
- أفعل [أجمل] : فعل التعجب فعل ماضٍ مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر وجوباً تقديره [هو] عائد على [ما] و الجملة الفعلية [من الفعل والفاعل] في محل رفع خبر المبتدأ [ما].
- المتعجب منه [الصدقَ] : مفعول به [متعجب منه]منصوب ،
الصيغة الثانية : أَفْعِلْ بـه
وهي تتكون من : 1- {فعل التعجب}: وهو فعل ماض يأتى عل صيغة الأمر لضرورة التعجب . ويكون على وزن(أَفْعِلْ).
2- { الباء}: وهى حرف جر زائد.
3- {المتعجب منه}: وهو ما يقع بعد الباء.
أَفْعِلْ + بـ + المُتَعَجَّب منه
مثل : أَجْمِل بـ الصدقِ
الطبيعة أجمل بـ ــــها
إعرابها :
- {أَفْعِلْ}: (أَجْمِل):فعل ماضٍ مبنى على السكون جاء على صيغة الأمر؛
لضرورة التعجب.
- { بـ } : حرف جر زائد مبنى لا محل له من الإعراب.
{ المُتَعَجَّب منه} [الصدق] : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه ضمة مقدرة منع
ظهورها اشتغال الاسم بحركة حرف الجر الزائد0
- أو { المُتَعَجَّب منه } [الصدق] : [فاعل مرفوع محلا مجرور لفظا] .
صوغ أسلوب التعجب:
[1] :يتعجب من الفعل مباشرةً على إحدى الصيغتين إذا كان :
1 – { ثلاثياًّ } : أي لا يزيد عن ثلاثة أحرف . مثل : ارتفع – استعمل . 2– { ليس الوصف منه على( أفعل) الذى مؤنثه (فعلاء)}: أى غيرَ دَالٍّ على عَيْبٍ خِلقى أو لونٍ :مثل : صلع – جرب- عرج- حول – زرق- خضر – صفر . 3– { مُثْبَتاً }: أي ليس منفياً مثل : ما عرف - ما علم . 4 – { تاماًّ }: أي ليس فعلاً ناقصاً مثل : كان وأخواتها . 5 – { قابلاً للتفاوُتِ }: أي يقبل التدرج(النقص والزيادة) أي ليس مثل الأفعال( مات - فني – هلك - غرق )التي لا تفاوت فيها {لادرجات للزيادة والنقصان فيها } . 6 – { مَبْنِياًّ للمَعْلُومِ }: أي الفاعل معروف أى ليس مبنياً للمجهول مثل : عـُـرِفَ - عـُـلِـمَ – تُصان – يُستشار – يُهان . 7 – { مُتَصَرِّفاً} : أي ليس فعلاً جامداً.مثل :( عسى - ليس – نعم- بئس ) .
مثل: - صدق المسلم { ما أصدق المسلمَ – أصدق بالمسلم}.
- قــبح الكذب { ما أقــبح الكذبَ - أقــبح بالكذبِ }.
ملحوظة:
إذا كان الفعل مستوفيا للشروط جاز التعجب منه مباشرة كما فى الأمثلة السابقة, أو بطريق غير مباشر بواسطة { صيغة تعجب من فعل مناسب مستوف للشروط} مثل: ( ما أعظم – أعظم بـ ، ماأجدر – أجدر بـ ، ما أكثر- أكثر بـ ) وبعدها المصدر الصريح أو المصدر المؤول من الفعل المراد التعجب منه.
مثل: { ما أعظم صدق المسلمَ – ما أعظم أن يصدق المسلم}.
{ أعظم بصدق المسلم - أعظم بأن يصدق المسلم }.
[2] :إذا كان [الفعل غير ثلاثى أو الوصف منه على أفعل فعلاء أو ناقصا] : نتعجب منه بالطريق غير المباشر بالمصدر الصريح أو المؤول هكذا:
1 - نأتي بصيغة التعجب من فعل مساعد مناسب مستوف للشروط مثل :
(ما أشـدّ- أشدد بـ - ما أحسن – أحسن بـ - ما أعظم- أعظم بـ ) .
2 – ثم نأتي بالمصدر الصريح أو المؤول من الفعل غير المستوفى للشروط بعد صيغة التعجب من الفعل المساعد مباشرة . مثل:
( ارتفع الهرم – زرقت السماء - كان الدواء مرا)
ارتفع {ما أعــظم ارتفاع الهرم } - { ما أعظم أن يـرتفع الهرم }.
{أعْــظِمْ بـارتفاع الهرم } - { أعــظم بأن يرتـــفع الهــرم } .
زرق { ما أجْمَلَ زرقةَ السماءِ } - { مـا أجْــمَلَ أن تـزرق السـماء}.
{ أَرْوِعْ بــزرقــة الســمـاء} - { أَرْوِعْ بـأن تـزرق السـمــاء } .
كان {ما أصْعبَ كون الدواء مراً} - {ما أصعَبَ أنْ يكون الدواء مراً}.
{أصْعِبْ بكوْنِ الدواءِ مُرًّا } - {أصعب بأن يكون الدواء مــراً}.
[3] : إذا كان الفعل مبنيا للمجهول مثل أو فعل منفيا :
نتعجب منه بالطريق غير المباشر بالمصدرالمؤول فقط هكذا:
1 - نأتي بصيغة التعجب من فعل مساعد مناسب مستوف للشروط مثل :
(ما أجدر- أجدر بـ - ما أحسن – أحسن بـ - ما أعظم- أعظم بـ ) .
2 – ثم نأتي بالمصدر المؤول من الفعل غير المستوفى للشروط بعد صيغة
التعجب من الفعل المساعد مباشرة .
ملحوظة: أنْ+ لا + الفعل المضارع = ألا+ الفعل المضارع منصوب
مثل: ( يُثاب المجد – لا يترك المسلم الصلاة)
{ ما أجمل أن يُثَاب المجدُّ } - { أجمل بأن يُثَاب المجدُّ } .
{ما أجدر ألا يترك المسلم الصلاة}- {أجدر بألا يترك المسلم الصلاة} .
[4]: لا يُتعجَّب من الفعل الجامد مثل:(عسَى– نعم – بئ