موضوع: تدريبات على منهج النصوص الأول الثانوى ترم ثانى الخميس 26 يناير 2012 - 21:15
قال - رضي الله عنه – بعد حمد الله والثناء عليه ( أما بعد أيها الناس فإني قد وليت عليكم ولست بخيركم فإن أحسنت فأعينوني وإن أسأت فقوموني الصدق أمانة والكذب خيانة والضعيف فيكم قوي عندي حتى أريح عليه حقه إن شاء الله والقوي فيكم ضعيف عندي حتى آخذ الحق منه _ إن شاء الله . لا يدع أحد منكم الجهاد في سبيل الله فإنه لا يدعه قوم إلا ضربهم الله بالذل ولا تشيع الفاحشة في قوم إلا عمهم الله بالبلاء . أطيعوني ما أطعت الله ورسوله فإن عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم.
الكلمة معناها الكلمة معناها الثناء وليت عليكم أعينوني قوموني أريح ...حقه الشكر والحمد أصبحت واليا عليكم ساعدوني / قووني أصلحوني أرده عليه يدع تشيع عمهم الفاحشة يترك تنتشر انتشر بينهم المعصية الكبيرة ( المقصود الزنا) (ج) الفواحش الشرح بعد تولي أبي بكر خلافة المسلمين خطب فيهم وبين لهم - تواضعا منه - أنه ليس أفضلهم وعليهم أن يساعدوه إذا أحسن وأن يرشدوه إن أخطأ ويبين لهم أهمية الصدق فهو من الأمانة وبشاعة الكذب فهو من الخيانة كما يعلن مبادئه في الحكم فلا فرق عنده بين القوي والضعيف فكلاهما أمام القانون والحق سواء . ثم يحذرهم من ترك الجهاد فما تركه قوم إلا أذلهم الله ثم يحذرهم من كبائر الذنوب فما فعلها قوم إلا ابتلاهم الله بالمصائب...ثم يطلب منهم أن يطيعوه إذا هو أطاع الله ورسوله فإن لم يطعه فلا يجب عليهم طاعته . الجماليات أولا الصور البيانية التعبير الخيال فيه أريح عليه حقه استعارة مكنية صور الحق الضائع إنسانا متعبا إذا عاد لصاحبه استراح ، وسر الجمال فيها التشخيص وتوحى بأثر العدل فى استقرار الأمور. ضربهم الله بالذل استعارة مكنية صور الذل سلاحا يضرب به تارك الجهاد وسر جمالها التجسيم وتوحى بالهلاك ثانيا المحسنات البديعية التعبير البديع فيه إن أحسنت فأعينوني ، وإن أسأت فقوموني مقابلة توضح المعنى و سجع وازدواج وموازنة تعطي جرسا موسيقيا تطرب له الأذن وترتاح له النفس الصدق أمانة ، والكذب خيانة الضعيف فيكم ......... والقوى فيكم .. أطيعونى ........ فإن عصيت الله مقابلة توضح المعنى وتؤكده. ازدواج يعطي جرسا موسيقيا ترتاح له النفس وتطرب له الأذن ثالثا الأساليب الأسلوب نوعه وغرضه أيها الناس إنشائي نداء للتنبيه ، وحذف أداة النداء يدل على قربهم من نفسه إني قد وليت أسلوب مؤكد بأن وقد ، وفيه إيجاز بحذف الفاعل لأنه معروف وهو ( المسلمون ). لست بخيركم أسلوب مؤكد بالباء ( حرف الجر الزائد). فإن أحسنت .. ، وإن أسأت .. أسلوب شرط يدل على أن كل واجب يقابله حق. قوموني إنشائي أمر للنصح والإرشاد لا يدع أحد منكم الجهاد أسلوب إنشائي نوعه نهى غرضه التحذير لا يدعه قوم إلا ضربهم الله بالذل أسلوب قصر عن طريق النفي والاستثناء أطيعوني ما أطعت الله فيكم أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه الحث والنصح فإذا عصيت الله فلا طاعة لي عليك أسلوب شرط يوضح أن طاعة الشعب للحاكم مرتبطة بحكمه بما أمر الله ، وهو متأثر بحديث الرسول r{ لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق } الألفاظ والتعابير التعبير الجمال فيه وليت عليكم توحي باختيار الناس له لست بخيركم توحي بتواضع أبى بكر الصديق فقوموني تدل على دور الرعية توجيه الحاكم وإصلاح شأنه الصدق أمانة والكذب خيانة جملتان تشملان كل خير وتحذران من كل شر. إن شاء الله متأثر بالقرآن فى قول الله U (ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله). فإنه لا يدعه قوم تعليل لما قبلها ، وتنكير قوم للعموم والشمول تشيع الفاحشة توحي بانتشار الفساد لاحــــظ 1- تتسم الخطبة بالتكثيف حيث تحمل الكثير من المعاني في القليل من الألفاظ . 2- سهولة الألفاظ ورقتها والتأثر بألفاظ القرآن الكريم ( الصدق , الأمانة , طاعة الله ورسوله , تشيع الفاحشة ) 3- بلاغة أبي بكر الصديق وجمال خطبته
س علل – اعتماد الخطبة على السهولة والوضوح ؟ لأنها تلقى ارتجالا فى مواجهة الجماهير التى يجب أن تفهم الكلام بمجرد سماعه دون الحاجة إلى التفكير ، ولان المستمعين ليسوا على مستوى واحد من التفكير .
س علل تعتبر خطبة الصديق خطبة سياسية ؟ لأنها وضحت دستور الخليفة ومنهجه فى الحكم .
س ما الخصائص الفنية لأسلوب الخطبة ؟ 1- البدأ بحمد الله. 2- التأثر بالقرآن والحديث . 3- التنوع بين الخبر والإنشاء . 4- تناسب الأسلوب لمستوى السامعين . 5- الإفهام والإقناع والإمتاع .
س ما ملامح شخصية أبى بكر ؟ 1- العدل والحزم والديمقراطية. 2- حريص على تطبيق المبادئ الإسلامية. 3- يرى الجهاد فريضة على كل قادر . 4- شديد التواضع .
" أما بعد أيها الناس فإني قد وليت عليكم ولست بخيركم ، فإن أحسنت فأعينوني ، وإن أسأت فقوموني ، الصدق أمانة والكذب خيانة ". 1) من المتحدث ؟ وما المناسبة ؟ 2) أعينوني / أمر غرضه ( التهديد – الحث – التعجيز ) 3) مضاد / فقوموني ( أفسدونى – أجلسونى – اتركونى ) 4) أيها الناس / نداء غرضه ( التعظيم – التنبيه – الاستعطاف ) 5) استخرج مما سبق / أسلوب مؤكد وبين وسيلة التوكيد 00 6) بم يوحى قوله ( لست بخيركم ) ؟ ( وليت عليكم ) ؟
" الضعيف فيكم قوى عندى حتى أريح عليه حقه – إن شاء الله ، والقوى فيكم ضعيف عندى حتى آخذ الحق منه – إن شاء الله – لا يدع أحد منكم الجهاد فى سبيل الله فإنها لا يدعه قوم إلا ضربهم الله بالذل ، ولا تشيع الفاحشة فى قوم إلا عمهم الله بالبلاء ". 1) ما مردف ( يدع ، الفاحشة ، البلاء ) ؟ وما مضاد ( الذل ، تشيع ) ؟ 2) ما المبادئ التى جاءت فى الخطبة ؟ وما قيمتها للفرد والمجتمع ؟ 3) استخرج مما سبق / لونين بيانيين ، وبين سر الجمال فيهما 0 4) استخرج مما سبق / لونا بديعيا وبين سر جماله 0
الكلمة معناها الكلمة معناها القضاء أدلي نفاذ آس حيفك ييأس البينة ادعى الحكم بين الناس أسند إليك تنفيذ × تعطيل سو/ اعدل × فرق ظلمك × عدلك ينقطع أمله الحجة / الدليل زعم اليمين أنكر رشدك يتلجلج الأشباه اعمد إلى أقربها أشبهها بالحق القسم (ج) الأيمان جحد × اعترف صوابك × ضلال يتردد الأمثال(من) شبيه احكم بأقربها إلى الحق أقربها إليه الشرح في الرسالة يبين عمر لأبي موسى الأشعري أهمية القضاء لذا يوصيه بالعدل حتى في مجلس الخصوم منه ونظره إليهم حتى لا يطمع الشريف في ظلمه لخصمه ولا ييأس الضعيف من حكمه بالعدل ثم يبين له أهم قواعد القضاء وهي وان يطلب الدليل من المدعي ويطلب القسم من المدعى عليه إن أنكر ما وجه إليه من تهمكما يوصيه بالإصلاح بين الخصمين إذا وجد فرصة لذلك ثم يبين له أهمية الحكم بالحق فإذا حكم بحكم ثم وجد أنه كان مخطئا في حكمه فعليه أن يرجع إلى الحق ولا يتمادى في الباطل الذي حكم به فهذا أفضل فالحق قديم ويجب الأخذ به أنى وجد وأخيرا يبين له كيف يحكم في القضايا التي لم ترد في القرآن ولا في السنة فعليه أن يبحث عن قضية مثلها في القرآن أو السنة ثم يقيس عليها ويحكم بما يشبه تلك القضية الواردة فيهما
الجماليات أولا الصور البيانية التعبير الخيال فيه صلحا أحل حراما ، أو حرم حلالا استعارة مكنية صور الصلح قاضيا ظالما وسر جمالها التشخيص ما يتلجلج فى صدرك استعارة مكنية صور المعانى التى تخطر فى باله بشئ مادى وسر جمالها التجسيم . صدرك مجاز مرسل عن القلب علاقته المحلية، وسر جماله الإيجاز وحسن اختيار العلاقة . ثانيا المحسنات البديعية التعبير البديع فيه فريضة محكمة ، وسنة متبعة سجع وازدواج يعطى جرسا موسيقيا . حتى لا يطمع شريف فى حيفك ولا ييئس ضعيف من عدلك / سجع ، ومقابلة توضح المعنى أحل × حرم طباق يوضح المعنى ويؤكده . مراجعة الحق × التمادى فى الباطل مقابلة توضح المعنى وتؤكده ثالثا الأساليب الأسلوب نوعه وغرضه افهم ، آس بين الناس أسلوب إنشائى أمر للنصح والإرشاد. إنه لا ينفع تكلم أسلوب خبرى مؤكد بأن تعليل لما قبله لا يمنعك أسلوب إنشائى نوعه نهى غرضه التحذير فإن الحق قديم أسلوب مؤكد بأن تعليل لما قبله الفهم الفهم أسلوب إغراء فيه إيجاز بحذف الفعل ( الزم الفهم) وتكرار الفهم للتوكيد اللفظى . اعرف- قس- اعمد إنشائى أمر غرضه النصح والحث الألفاظ والتعابير التعبير الجمال فيه بسم الله الرحمن الرحيم بداية توحى بروح الإسلام ، وفيها إيجاز بحذف الفعل ( نبدأ ). من عبد الله عمر توحى بالتواضع حتى لا يطمع شريف تعليل لما قبله. سلام عليك سلام نكرة للعموم ، وفيه إيجاز بحذف المبتدأ وتقديره (هذا سلام). فريضة محكمة وسنة متبعة العطف يؤكد أهمية القضاء فى بناء المجتمع السليم وجهك وعدلك ومجلسك الجمع بينهما ليشمل كل جوانب التمييز بين الخصمين. لا يمنعك فعل مضارع يفيد التجديد والاستمرار قضاء نكرة للتعظيم لأمور جمع للشمول والعموم أقربها إلى الله إيجاز بحذف كلمة ( حدود أو شريعة ) س علل- قلة الصور الخيالية فى هذا النص ؟ جاءت الصورة قليلة لأن الهدف الإقناع العقلي بالمبادئ والأحكام التي توضح دستور القضاء فى الإسلام . س ما الغرض من النص ؟ فن الرسالة العامة التى تكتب لقضاء مصلحة لا لتصوير عاطفة كما فى الرسالة الخاصة .
س ما أجزاء الرسالة العامة ؟ المقدمة تشتمل على اسم المرسل واسم المرسل إليه وتوجيه التحية إليه . الموضوع المبادئ التى أوصاه بها . الخاتمة الحث على القياس وموازنة الأمور .
س ما أثر البيئة فى النص ؟ الدقة فى اختيار القاضى . سمو المبادئ الإسلامية فى حفظ الحقوق . اعتبار القياس المبدأ الثالث من مبادئ التشريع بعد القرآن والسنة .
" آس بين الناس فى وجهك وعدلك ومجلسك حتى لا يطمع شريف فى حيفك ولا ييئس ضعيف من عدلك ، البينة على من ادعى واليمين على من أنكر والصلح جائز بين المسلمين إلا صلحا أحل حراما أو حرم حلالاً ". 1) مصدر / آس ( أسياً – أسوأ – مؤاساة ) 2) مرادف / البينة ( الفراق – الدليل – المقطوع ) 3) تعريف / الناس ( للشمول – للتعظيم – للعهد ) 4) جمع / اليمين ( أيمان – أيمُن – كلاهما صحيح ) 5) وضح المبادئ التى اشتملت عليها الفقرة مبينا أسبابها 0 6) عين فى الفقرة السابقة / أسلوبا إنشائيا وبين نوعه وغرضه 0 7) عين فيها / محسنا بديعيا / ولونا خياليا / وبين سر الجمال فيهما 0
الكلمة معناها الكلمة معناها مما أدرك هدى النبوة من الذى لحق ونال هدى الأنبياء السابقين لم تستح ما شئت
الحياء لم تتحل بالحياء ما تريد وتهوى الاحتشام والترفع عن النقائص الجماليات ثالثا الأساليب التعبير البديع فيه إن مما أدرك الناس أسلوب مؤكد بإن إذا لم تستح فافعل ما شئت أسلوب شرط ، إذا تفيد التوكيد واليقين فاصنع ما شئت أسلوب إنشائى أمر غرضه التهديد والتخويف من سوء العاقبة لمن يهجر الحياء الألفاظ والتعابير التعبير الجمال فيه أدرك يوحى بحسن الوعى والفهم الناس يدل على أن رسالة الأديان واحدة وهدفها إسعاد الناس جميعاً . من كلام النبوة الأولى تعبير يدل على تكامل الأديان ، و الانتفاع بما ترك السابقون من القيم إذا لم تستح جملة شرطية للتنفير من الوقاحة ، والحث على التزين بالحياء . فاصنع ما شئت جواب الشرط ، وفيه إيجاز بليغ بحذف لمفعول شئت لعموم الذم والتحقير . ما الفرق بين الحياء والخجل ؟ مع التمثيل لكل منهما 00 الحياء / هو الاحتشام والترفع عن الدنايا ، مثال / طالب سنحت له فرصة الغش ولكنه رفض ذلك . الخجل / العجز عن إبداء الرأى وقول الحق مما يضعف شخصية الإنسان ، مثال / رجل كتم شهادة الحق خجلاً من صديقه فأضاع الحق .
فى الحديث موافقة كلام الناس لكلام الأنبياء 00 وضح ذلك 00 أدرك الناس أهمية الحياء فى حياة الأفراد والجماعات وجاء الحديث مؤكدا لهذا المفهوم .
أوتى الرسول جوامع الكلم – وضح ذلك 00 الرسول أبلغ البشر وقد أتاه الله جوامع الكلم فهو مع قلة ألفاظه يجمع كثيراً من المعانى والمبادئ السامية .
ماذا نتعلم من هذا الحديث الشريف ؟ 1. الحياء رقيب على السلوك ويحفظ الإنسان من الرذائل . 2. حرص الإسلام على السلوك السوى .
الكلمة معناها الكلمة معناها اتق الله حيثما كنت أتبع الحسنة اخش الله وخفه فى كل مكان وزمان ألحق الخير من قول أو فعل السيئة تمحها خالق الخطيئة × الحسنة تزل أثرها عامل الجماليات ثانيا المحسنات البديعية التعبير البديع فيه السيئة × الحسنة طباق يوضح المعنى ويؤكده ثالثا الأساليب التعبير الجمال فيه اتق / أتبع / خالق أسلوب أمر حقيقى غرضه الإلزام والتنفيذ . ما التوجيهات التى تضمنها الحديث الشريف ؟ 1- مراقبة الله وخشيته فى السر والعلن . 2- معاملة الناس بخلق حسن . 3- فتح باب التوبة بالندم على المعاصى والسيئات وتقديم الحسنات التى تمحوها . قال بعض شراح هذا الحديث " جمع الرسول المكارم كلها فى اثنتى عشرة كلمة " وضح ذلك الرسول أوتى جوامع الكلم فمع قلة ألفاظ الحديث قد وضح لنا ما يضمن سعادة الدنيا والآخرة ، حيث أن تقوى الله تؤدى إلى رضا الله وتحقيق الأمن النفسى ، وحسن الخلق يؤدى إلى احترام الناس ومساندتهم لنا .
الكلمة معناها الكلمة معناها نفس كربة يسر كشف وأزال × نغص شدة وأزمة / ج كُرب سهَّل × عسَّر وشدَّد معسر ستر عون مَدين لغيره بالمال لم ينشر عيوبه × فضح إعانة ومساعدة الجماليات أولا الصور البيانية التعبير الخيال فيه ستر مسلماً كناية عن المحافظة على عزة المسلم . والله فى عون العبد كناية عن رضا الله ، وسر جمال الكناية الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل 0 ثانيا المحسنات البديعية التعبير البديع فيه (نفس × كربة) (الدنيا × القيامة) ( يسر × معسر ) (الدنيا × الآخرة ) طباق يوضح المعنى ويؤكده ثالثا الأساليب الأسلوب نوعه وغرضه (من نفس) ( من يسر) أسلوب شرط للتوضيح لاحظ في أساليب الشرط : ربط الجواب بالشرط فى كل جملة يدعو الناس إلى الحرص على عمل الخير ومعاونة المحتاجين الألفاظ والتعابير التعبير الجمال فيه نفس توحى بالراحة النفسية كربة توحى بالعذاب ، وتنكيرها للعموم والشمول يسر توحى بالبهجة معسر توحى بالكآبة العبد توحى بالعبودية لله والخضوع له أخيه توحى بقوة العلاقة بين المؤمنين ما كان العبد فى عون أخيه ما المصدرية الظرفية تدل على الاستمرار ما يرشدنا إليه الحديث الشريف 1 - تحقيق التضامن بين أبناء المجتمع لتحقيق الاستقرار . 2- الإسلام يدعو للتعاون بين أفراد المجتمع . 3- الجزاء الحسن لمن يساند المحتاجين . 4- الرسول قدوة للزعماء والمصلحين فى رعاية وتنمية المجتمع
من الشاعر ؟ وماذا تعرف عنه ؟ حسان بن ثابت الأنصارى ، شاعر مخضرم عاش مائة وعشرين سنة نصفها فى الجاهلية ونصفها فى الإسلام دافع عن الإسلام والرسول ، ولقب بشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم ، وتوفى فى عهد معاوية سنة 54 هـ .
ما المناسبة التى قيل فيها النص ؟ فى عام الوفود عندما جاءت وفود العرب إلى المدينة لمبايعة الرسول وأتى وفد قبيلة بنى تميم وألقى شاعرهم أبياتا فى الفخر بقومه فأذن الرسول لحسان بالرد عليه فارتجل قصيدة يشيد فيها بالإٍسلام ومدح الرسول و منها هذه الأبيات .
ما الغرض من النص ؟ و ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ الغرض المدح للرسول وصحابته ، وتسيطر عليه عاطفة الحب والإعجاب بالرسول والصحابة
الكلمة معناها الكلمة معناها الذوائب فهر
سريرة
سننا إخوتهم شرعوا محدثة تتبع أشياعهم سجية الخلائق البدع سباقون أعفة يزرى طمع الوحى أعلى الشئ م ذؤابة أحد أجداد الرسول ، المراد قريش ما يكتم فى النفس (ج) سرائر طريق ومنهج ، م سنة الأنصار بينوا وسنوا جديدة× أصيلة يهتدى بها أتباعهم ، (م) شيعة طبيعة ، غريزة ج سجايا الطباع ،(م) خليقة الأمور المستحدثة، م بدعة مسارعين فى الخير شرفاء ، م عفيف × دنآء ينقص من شأنهم رغبة وشهوة × قناعة القرآن ، ج / وُحِىُّ نالوا خور همك أدنى جزع
عفوا منعوا البر نصرهم الأهواء ونى نزعوا شمعوا أجدوا ربعوا عوجوا الشيع غلبوا عدوهم × أصيبوا ضعفاء جبناء ، (م) خوار طلبك وهدفك ، ج هموم أقل × أقصى ، المؤنث دنيا الشديد الفزع فى الشدائد × صبور تسامحا ، ج عِفَاء ، أعفاء حموا وصانوا الخير × الشر تأييدهم × خذلان الميول ، م هوى ضعف, قصر × قوى تخلفوا وامتنعوا هزلوا ومزحوا × جد أسرعوا فى السير أقاموا × رحلوا مروا الأتباع (م) الشيعة الشرح : إن السادة من المهاجرين وإخوتهم من الأنصار قد أرشدوا الناس إلى شريعة الإسلام التى تهديهم . هذه الشرائع تناسب الفطرة إذ يؤمن بها كل من يخشى الله U. وهم أشداء على عدوهم فى المعارك رحماء بينهم فهم يضرون العدو وينفعون الصديق ويرحم بعضهم بعضا . وهذه الطباع أصيلة فيهم مستقرة فى نفوسهم ، فإن السلوكيات المستحدثة ضلالات فاسدة تدخل النار . سباقون إلى الخيرات وما يفعله غيرهم من أشياء عظيمة لا تساوى أقل عمل للمهاجرين والأنصار . وقد مدح القرآن شرفهم وعفتهم وقناعتهم . متواضعون لا يتكبرون إذا انتصروا ولا يصيبهم الخوف أو الهلع عند الشدائد . هم قوم كرام يعفون عند المقدرة ، ولكن لا تفكر أن تنال من شئ يحمونه لأن الرد سيكون شديداً . ) أطاعوا الرسول الهادى والتزموا بذلك فلم يضعف تأييدهم له أو يتخلفوا عن نصرته أبدا . يبذلون فوق طاقتهم لتلبية أوامر الرسول وإن طلب منهم الانتظار فترة أقاموا لا يغادرون المكان . ويكفيهم فخرا أن رسول الله r هو قائدهم يقتدون به فى الوقت الذى يتبع فيه الكفار ميولهم المختلفة .لذلك فهم أفضل الناس فى السراء والضراء والسلم والحرب والهزل والجد . الجماليات أولا الصور البيانية التعبير الخيال فيه الذوائب استعارة تصريحية صورهم بأعلى الشئ وسر جمالها التوضيح وتوحى بعلو شأنهم . يرضى بها كل من كانت .... كناية عن صفة / أن الإسلام دين الفطرة هداية للبشر ضروا عدوهم كناية عن صفة / هى قوة المسلمين وهزيمة العدو حاولوا النفع فى أشياعهم كناية عن صفة / هى الرحمة بالمسلمين وقوة الترابط بينهم سجية تلك فيهم كناية عن صفة / تأصل الصفات الكريمة فيهم . فكل سبق لأدنى ....تبع كناية عن صفة هى التفوق المطلق ذكرت فى الوحى عفتهم كناية عن صفة هى تعظيم القرآن لشأنهم لا يفخرون إذا نالوا عدوهم كناية عن صفة هى التواضع وإن أصيبوا فلا خور ولا جذع كناية عن صفة هى الصبر فى الشدائد أعطوا نبى البر والهدى طاعتهم استعارة مكنية صور الطاعة بشيء مادى يعطيه الصحابة إن قال سيروا أجدوا السير كناية عن الطاعة الكاملة للرسول على أساس الحب إذا تفرقت الأهواء استعارة مكنية صور الأهواء بأشخاص متفرقين
ثانيا المحسنات البديعية التعبير البديع فيه قوم إذا حاربوا ضروا مقابلة توضح المعنى وتؤكده غير محدثة × البدع طباق يوضح المعنى ويؤكده أعفة × طمع طباق يوضح المعنى ويؤكده . لا يفخرون إذا نالوا مقابلة توضح المعنى وتؤكده . جد × شمعوا طباق يوضح المعنى ويؤكده ثالثا الأساليب الأسلوب نوعه وغرضه اعلم أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد إن الذوائب من أسلوب مؤكد بإن وقد يرضى بها أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوتكيد والتخصيص . سجية تلك أسلوب قصر بتقديم الخبر النكرة على المبتدأ المعرفة إن الخلائق- فاعلم أسلوب مؤكد بإن ، وبالجملة الاعتراضية ( اعلم ) خذ منهم إنشائى أمر غرضه النصح لا يكن همك إنشائى نهى يفيد التحذير ذكرت فى الوحى أساليب قصر بتقديم الجار والمجرور تفيد التوكيد والتخصيص . فإنهم أفضل الأحياء أسلوب مؤكد بإن والتوكيد المعنوى (كلهم). أكرم بقوم أ سلوب تعجب يفيد المدح ، والباء حرف جر زائد للتوكيد . الألفاظ والتعابير التعبير الجمال فيه فهر وإخوتهم العطف يشير إلى اتصاف المهاجرين والأنصار بهداية الناس و يبرز فضل الإسلام عليهم . إخوتهم إشارة إلى قوة الرابطة الدينية التى رفعت من شأن الأنصار . سننا نكرة للتعظيم ، وجمعا للكثرة . تتبع مبنى للمجهول لإفادة العموم فالجميع يتبعونها فى جميع العصور . يرضى بها مضارع يفيد الاستمرار واستحضار الصورة . قوم نكرة للتعظيم ، وإيجاز بحذف المبتدأ ( هم ) للاهتمام بالخبر ( قوم ) . إذا أداة شرط تفيد اليقين . أو حاولوا تعبير غير دقيق ، وذلك لأن الخير ملازم للمؤمنين . نفعوا نتيجة لما قبلها ، وإيجاز بحذف المفعول به ليفيد العموم والشمول . أعفة خبر لمبتدأ محذوف تقديره (هم) وجاء نكرة للتعظيم ذكرت فى الوحى عفتهم تعظيم لشأنهم حيث مدحهم متأثرا بالقرآن "يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف " لا يطمعون ...... توحى بالقناعة ، وتنكير طمع للتقليل إذا نالوا عدوهم إذا الشرطية تدل على اليقين و تفيد أن النصر صفة مؤكدة فيهم إن أصيبوا فلا خور ... إن تفيد الشك فى حدوث الهزيمة لهم ، والتعبير يوحى بعدم اليأس وهو متأثر بالقرآن الكريم " فما وهنوا لما أصابهم" عفوا نكرة للتعظيم ، وتوحى بالعفو عند المقدرة . أعطوا الفعل الماضي أفاد الثبوت والتحقق نبى الهدى والبر إضافة الهدى إلى نبى يدل على تكريم الرسول وأن رسالته كلها هدى ، وعطف البر على الهدى يدل على أن أفعال الرسول كلها خير . رسول الله قائدهم تعبير يدل على أن قيادتهم رشيدة مؤيدة من الله U .
إذا تفرقت الأهواء تعبير يدل على اختلاف غير المؤمنين ، وإذا تدل على تأكيد عظمة الإسلام وتأثر بقول الله U ( وأن هذا صراطى مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيلى) . أفضل الأحياء يفيد سمو منزلة المسلمين ، وتعريف الأحياء للعموم والشمول
س تحققت الوحدة العضوية فى هذه القصيدة 00 ناقش ذلك 00 تدور القصيدة حول موضوع واحد هو مدح الرسول (ص) وأصحابه والإشادة بالدين الجديد . س هذه القصيدة نموذج لتطور المدح ، ناقش ذلك 0 0 بعد أن كان الشاعر فى العصر الجاهلى يمدح طلبا للعطاء والكسب ، نجد حسان يدافع عن الدين الإسلامى وقيمه . س ما ملامح شخصية الشاعر ؟ شديد الحب للرسول والصحابة. متعمق فى أمور الدين ومتأثر بالقرآن والحديث . الموهبة والذكاء بدليل أنه ارتجل هذة القصيدة . س ما أثر البيئة فى النص ؟ وفود القبائل للرسول لإعلان إسلامها . كل قبيلة تأتى ومعها شاعرها ليفخر بأمجادها . س وضح كيف تأثر أسلوب الشاعر بروح الإسلام فى البيتين الثالث والرابع البيت الثالث / قوم إذا حاربوا ضروا عدوهم ...... تأثر بقوله { أشداء على الكفار رحماء بينهم } . البيت الرابع / سجية تلك فيهم غير محدثة.. تأثر بالحديث الشريف { ألا إن شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة .... } .
يعـــودُ الفضـلُ منك عـلى قريشٍ وتُفْرِجُ عـنهم الكُـــرَبَ الشــِدادا وقد أمَّنـــت وحــــشهم برفــــق ويُعْيي الناس وَحْشُـك أن يُصادا وتبني المجد يا عــمرُ بن لـيلى وتكفي الممْحـِلَ السَّنَةَ الجمــــادا وتدعــــو الله مجتهداً ليــرضى وتذكر في رعـــيـــتك المعـــــادا وما كعب بن مامة وابن سُعْدَى بأجـــودَ منك ياعــــــمر الجوادا تعوَّّّّّّّّّّّّّّّدْ صالـــح الأخـــــــلاق إني رأيت المرء يلزم مـــــا اسـتعادا
الكلمة معناها الكلمة معناها يعود يرجع صالح ج / صوالح × فاسد الفضل الإحسان ( ج) الفضول الكرب المصائب( م) الكربة× الفرج تفرج تزيل وتكشف × تضيق تكفى تغنى × تحوج الممحل الفقير المصاب الجمادا العام الذى لا مطر فيه أمنت طمأنت × خوفت المرء الإنسان (ج) الرجال المعادا يوم القيامة × الدنيا وحشتهم خوفهم× أنسهم يعيى يعجز × يقدر أجود أكرم ( ج ) أجواد / جُوُدُ الشرح خيرك وفضلك على قريش يجعلك أفضل الناس فأنت الذى تزيل المصائب وتفرج الهموم وتعاملهم بالرفق واللين فابتعد الخوف عنهم ومع ذلك هيبتك تعجز الطامعين عن تجاوز الحدود.وأنت صانع المجد والعظمة لأمتك وإن نسبك عظيم يمتد إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وخير عون لكل إنسان عندما يشتد القحط والجفاف فتوفر لهم ما يحتاجون. وأنت الذى تخشى الله وتحرص على رضاه راجيا النجاة من عذاب يوم القيامة. وإنك سباق إلى الكرم تفوق المشهورين من العرب بالجود مثل كعب بن مامة وابن سعدى.
أولا الصور البيانية التعبير الخيال فيه يعود الفضل منك كناية عن صفة( تفوقه على قومه ) تفرج عنهم الكرب .. كناية عن مساعدته لهم فى الأزمات وحشك تشبيه بليغ من إضافة المشبه به وهو وحش للمشبه وهو الخليفة ويوحى بهيبته تبنى المجد استعارة مكنية صور المجد ببناء يبنى وسر جمالها التجسيم وتوحى بالسمو تكفى الممحل .... كناية عن كرمه وتفريجه الأزمات تذكر فى رعيتك ... كناية عن خوفه من الله وحسن معاملته للرعية وما كعب بن... كناية عن شهرة عمر وتفوقه فى الكرم ثانيا المحسنات البديعية التعبير البديع فيه تفرق × الكرب/ أمنت × وحشتهم طباق يوضح المعنى ويؤكده البيت الثاني مقابلة تؤكد المعنى وحشتهم ، وحش جناس ناقص له جرس موسيقى ثالثا الأساليب الأسلوب نوعه وغرضه قد أمنت وحشتهم أسلوب مؤكد بقد يا عمر بن ليلى أسلوب إنشائى نداء للتعظيم ، ونسبته إلى أمه (ليلى) تشريف له بنسبه إلى عمر بن الخطاب تذكر فى رعيتك الميعادا أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص تعود أسلوب إنشائى أمر غرضه التذكير بأجود أسلوب مؤكد بحرف الجر الباء الزائد الألفاظ والتعابير التعبير الجمال فيه يعود مضارع يوحى بتكرار عطائه الفضل يدل على الزيادة فى العطاء على يفيد العلو والتفوق ، لذلك هو أفضل من (يعود إلى) الكرب الشداد وصف الكرب بالشداد يؤكد حاجتهم للمعونة أمنت وحشتهم برفق يوحى بحسن المعاملة ، و متأثر بقوله تعالى (أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف). أن تصادا الفعل مبنى للمجهول ليفيد العموم والشمول تدعو الله مجتهدا يوحى بإخلاصه فى التقوى تذكر فى رعيتك المعادا إيجاز بالحذف وأصله (فى معاملة رعيتك) يفيد إثارة الانتباه
س1 : لماذا يمدح جرير الخليفة عمر بن عبد العزيز في هذه الأبيات ؟ مدحه تقدير للخليفة كحاكم عظيم أعاد عهد الخلفاء الراشدين الأوائل .
س2: بمَ مدح الشاعر الخليفة عمر بن عبد العزيز ؟ وما قيمة الصفات التي امتدحها فيه ؟ مدحه بعطفه الدائم على الفقير ، وتفريجه الكرب عن الناس ، ورحمته و لينه بالضعفاء ، وبقوته وحزمه في نصرة الحق ، وخوفه الدائم من الله . قيمة الصفات التي امتدحها فيه كلها صفات تعلي من شأنه كحاكم عادل يريد لنفسه ولأمته الخير .
س3: لماذا قال يا عمر بن ليلى ؟ ليعظم من شأنه فنسبته إلى أمه (ليلى) التي ينتهي نسبها إلى عمر بن الخطاب فيه تكريم وتشريف له .
س4: بم يتميز المدح الإسلامي الذي ينتمي إليه هذا النص ؟ يتميز المدح الإسلامي الذي ينتمي إليه هذا النص بـ : 1 – صدق المدح بلا مبالغة . 2 – بعده عن النفاق ، فلا تكسُّب بهذا المدح وخاصة أن عمر بن عبد العزيز قد حَرَمَ الشعراء من العطاء . 3 – تشيع في ألفاظه الروح الإسلامية
س5: علل كان المدح أقوى فنون الشعر الأموي . المدح أقوى فنون الشعر الأموي ؛ لأن الخلفاء استخدموه لتحسين صورتهم أمام الناس ، علاوة على رغبة الشعراء في نيل عطاء الخلفاء .
الكلمة معناها الكلمة معناها أعد أتاح /هيأ × سلب نمير أهل الفرزدق من بني تميم للشعراء الفرزدق والأخطل والبعيث السحاب السحب ، والمراد الرحمة غلبا هزما × فازا خابا خسرا وفشلا قرنت ربطت × فرقت وقطعت القينين العبدين الأخطل والبعيث (م) قَيْن (ج) قِيان يخضعون يذلون × يعزون صواعق نار حارقة ( قصائده) العبد الفرزدق حلوم عقول ( م) حِلم الشرح لقد وهبنى الله موهبة تجعل قصائدى مثل الصواعق الحارقة تجعل الآخرين عاجزين و ينحنون ذلا وحسرة. لقد جمعت وربطت الفرزدق كالعبد الذليل مع العبدين الآخرين الأخطل والبعيث الذين فشلا فى مواجهتى. وإنى أدعو الله أن يحرم قبيلة الفرزدق بنى نمير من الرحمة فى الدنيا والآخرة. فإن بنى نمير قوم سفهاء ضعاف العقول لا تساوى عقولهم وزن ذبابة حقيرة.
أولا الصور البيانية التعبير الخيال فيه صواعق استعارة تصريحية شبه شعره بالصواعق يوحى بأثره المدمر على أعدائه وسر جمالها التجسيم يخضعون لها الرقابا كناية عن صفة/ الذل وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل العبد ، القينين كناية عن موصوف/ جرير ، والأخطل والبعيث فلا صلى الإله على كناية عن فساد أعمالهم فهم مبعدون عن رحمة الله قبورهم مجاز مرسل عن الموتى علاقته المحلية السحابا مجاز مرسل عن المطر علاقته السببية ، وسر جماله الإيجاز وزنت حلوم استعارة مكنية صور الحلوم بشئ مادى يوزن ، وسر جمالها التجسيم ما وزنت ذبابا كناية عن تفاهة تفكيرهم ثانيا المحسنات البديعية التعبير البديع فيه وزنت × ما وزنت طباق بالسلب يبرز تفاهة نمير العقلية ثالثا الأساليب الأسلوب نوعه وغرضه أعد الله للشعراء منى .. أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص فلا صلى الإله على نمير أسلوب خبرى لفظاً إنشائى معنى غرضه الدعاء بقية الأساليب للتوكيد والتقرير على أن ما يقول الشاعر حقائق لا تقبل الشك الألفاظ والتعابير التعبير الجمال فيه أعد الله إسناد الفعل للفظ الجلالة يوحى بتفوقه الأكيد اقتباس من قوله تعالى ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ) الشعراء ، الرقابا معرفة وجمع توحى بقدرة الشاعر على هزيمتهم مهما كان عددهم وقوتهم غلبا وخابا غلبا مبنى للمجهول لأن الفاعل معلوم وهو جرير ، وعَطَفَ (خابا على غلبا ) لأنه جاء نتيجة له . ذبـــــــــــابــــــــــــــــــــا نكرة للتحقير وتوحى بالاشمئزاز والغباء. نمـــــــــــــــــــــــير تكراراها فى الأبيات للذم والهجاء وزنت- الميزان- وزنت يعاب على الشاعر تكرارها فى البيت الأخير مما نتج عنه ثقل لفظى س1 : بمَ يفخر الشاعر في البيت الأول ؟ يفتخر بقوة شعره واعتزازه بنفسه .
س2 : لماذا كان هجاء جرير للفرزدق بعيداً عن نسبه ؟ لأن الفرزدق كان ذا أصل عريق .
س4 : في الأبيات فخر وهجاء ودعاء . وضح . في الأبيات فخر بقوة شعره ؛ فهو يمتلك موهبة شعرية جعلت أبيات شعره كالصاعقة التي تنزل على الشعراء المنافسين فتقهرهم وتذلهم . وفيها هجاء للفرزدق فهو ذليل كالعبد ويقرنه ( يجمعه ) بالأخطل و البعيث فهم جميعاً لا يستطيعون الثبات أمامه . وفيها دعاء على قبيلة الفرزدق {نمير} بالحرمان من رحمة الله في الدنيا والآخرة .
س 5 علل- لم يفخر جرير بنفسه ؟ ولم يتعرض لأنساب منافسيه ؟ كان جرير يفخر بشعره وليس بقبيلته لأنه نشأ فى أسرة فقيرة , وكان يتهم منافسيه بضعف العقل والفشل ولم يتعرض لأنسابهم لأنهم كانوا من قبائل قوية.
الكلمة معناها الكلمة معناها العاصمين الحافظين× المهلكين عامر أهل جرير الحدثان الليل والنهار والمقصود (المصائب) أثرت عظمت وكثر مالها × افتقرت رجوا أملوا وتمنوا× يئسوا الفوارس الأبطال ( م ) فارس نابا ظهرت أنيابهما (ج) أنْيُب نُيوب طابت حسن حالها × ساءت هجاء ذم وسب × مدح وثناء كعب وكلاب من القبائل العظيمة الشرح : فخرى كبير بأهلى العظماء بنى تميم الذين يحمون الناس من غدر الزمان عندما يكشر عن أنيابه كالوحش . وإن هجاءك يا جرير لأهلى لن يريحك بل سيزيد غيظك مثل أهل النار عندما يتمنون الراحة من العذاب . فلا يجدون إلا الصديد شرابا يهرى بطونهم ويزيد عذابهم . وإن كنت تفخر أنك من بنى عامر التى كثر مالها وحسن حالها ، فإن أباك لا نصيب له من كل ذلك . وأنا أفخر بأنى من نمير كثيرة الأبطال أما أنت لم تبلغ المجد ولم تتصل بأشراف العرب .
أولا الصور البيانية التعبير الخيال فيه أعظم الحدثان نابا استعارة مكنية صور الليل والنهار بوحش مفترس وسر جمالها التجسيم وتوحى بشدة المصائب وكثرة الشرور البيتان الثانى والثالث تشبيه تمثيلى صور حالة جرير وهو يذم بنى نمير ليخفف نار حقده بحال أهل النار حين أرادوا أن يستريحوا فلم يجدوا إلا الصديد يزيد عذابهم ، وقد تأثر الشاعر بقوله (وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوى الوجوه) عامر ، كعب ، كلاب مجاز مرسل عن رجالها علاقته السببية ، وسر جماله الإيجاز الفوارس الفوارس مجاز مرسل عن المجد علاقته السببية ، وسر جماله الإيجاز لم ترث الفوارس استعارة مكنية صور المجد ثروة ، وسر جمالها التجسيم ، وتوحى بأصالة القبيلة ثالثا الأساليب التعبير البديع فيه رجوا من حرها أن يستريحوا قصر بتقديم الجار والمجرور ( من حرها ) على الفعل يستريحوا قد كان الصديد لهم شرابا أسلوب مؤكد بقد ، وقصر بتقديم الجار والمجرور (لهم) يفيد التخصيص ولا كعبا ورثت ولا كلابا قصر بتقديم (كعبا) على (ورثت) للتوكيد والتخصيص والاهتمام ، وتكرار النفى يفيد التوكيد إن تك عامر أثرت فما أثرى أبوك أسلوب شرط إن أداة ، تك فعل ، فما أثرى جواب شرط جميع الأساليب أساليب خبرية للتقرير والتوكيد على أن ما يقول حقائق لا تقبل الشك .
الألفاظ والتعابير التعبير الجمال فيه أنا ابن العاصمتن أسلوب خبرى للفخر والاعتزاز ، العاصمين جمع للكثرة وكأن العصمة صفة لهم وحدهم بنى تميم ذكرهم يوحى بفخره بالانتماء إليهم إن تك عامر إن شرطية تفيد الشك فى ثراء بنى عامر أثرت وطابت عطف (طابت) على (أثرت) لأنها نتيجة لها ما أثرى أبوك وما أطابا تكرار النفى يوحى بتأكيد حقارة جرير وأبوه ولا كلابا إيجاز بحذف الفعل ورثت ، أى ولا كلابا ورثت
س2 : ما أسباب تفوق الفَرَزْدق في الفخر ؟ الفَرَزْدق في الفخر لا يُشَقٌّ له غبار ؛ وذلك لأنه ينتمي إلى قبيلة ذات شرف وأصل ونسب .
س3 : ماذا رأي علماء اللغة في شعر الفَرَزْدق ؟ رأيهم : " أنه لولا شعرُ الفرزدقِ لذهبَ ثلثُ لغةِ العرب " ، كما أن شعره مصدرًا تاريَخيًا لكثرة حديثه عن أيام العرب ومناقب القبائل ومثالبها ، حتى قال بعض مؤرخي الأدب : " لولا شعر الفرزدق لذهب نصف أخبار الناس " .
س4 : جرير تفوق في الهجاء وقل شعره في الفخر . علل . وذلك لأنه كان ماهراً في تسقُّط العيوب ، ومعانيه فيه مفحشة لاذعة .
س5علل: يقول النقاد:إن جرير يغرف من بحر ، و الفرزدق ينحت من صخر ؟ لأن جرير كانت المعانى لديه قريبة واضحة مترابطة ممتزجة بالعاطفة ، والفرزدق تميز بالعبارات الجزلة المحكمة التى تقرع الآذان . س6 علل- تفوق الفرزدق على جرير فى الفخر ، وتفوق جرير على الفرزدق فى الهجاء ؟ لأن الفرزدق كان يستند إلى أمجاد قبيلته ونسبه ، و جرير يستند على قوة شعره لضعف قبيلته . س7ما ملامح البيئة فى القصيدة ؟ 1- العودة إلى العصبية القبلية. 2- التأثر بالقرآن فى الأسلوب مع البعد عن تعاليمه. 3- العلم بالقبائل والأنساب. 4- رغبة حكام بنى أمية فى إلهاء الناس.
الاستاذ عادل مرزوق عضو ذهبى
عدد المساهمات : 239 نقاط : 239 تاريخ التسجيل : 11/03/2012
موضوع: رد: تدريبات على منهج النصوص الأول الثانوى ترم ثانى الجمعة 13 أبريل 2012 - 15:23
أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb