منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تدريبات وأسئلة على نصوص الصف الأول الثانوى دراسى ثانى منهج مطور

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ كامل
عضو جديد
avatar


عدد المساهمات : 7
نقاط : 21
تاريخ التسجيل : 18/12/2009

تدريبات وأسئلة على نصوص الصف الأول الثانوى دراسى ثانى منهج مطور Empty
مُساهمةموضوع: تدريبات وأسئلة على نصوص الصف الأول الثانوى دراسى ثانى منهج مطور   تدريبات وأسئلة على نصوص الصف الأول الثانوى دراسى ثانى منهج مطور Emptyالأربعاء 22 يناير 2014 - 9:57

الدرس الثالث البيت وطن
" لابن الرومى )
1) راجع  النص ثم ضع علامة   (   v) أمام الصواب ز علامة (x) أمام الخطأ
أ) قائل هذا النص هو الشاعر  أبو العلاء المعرى  (      )
ب) الغرض  الشعرى لهذا النص  خو مدح الوالى  (   )
ج) ابن الرومى  شاعر عطيم  من شعراء  العصر العباسى   (  )
د)  كان ابن الرومى  مشهورا بالتشاؤم  و التوتر النفسى     (  )
هـ ) لم يحظ ابن الرومى  بثقافة واسعة لذا مان شعره ضعيفا    (  )
و ) اعجب  الأديب عباس  العقاد بإبن الرومى  فألف عنه كتابا عظيما    ( )
2) ضع خطاً تحت الإجابة  الصحيحة  فيما بين القوسين :
أ) ولد ابن الرومى  سنة 221  هـ  فى                     ( مصر – السودان -  بغداد )
ب) كان ابن الرومى  مشهورا بـ                          (  التفاؤل – التشاؤم – الثقة بالنفس )
جـ)  شكا ابن الرومى  من  اعتدى على بيته  إلى          ( خاله – صديقه -  الوالى )
د)  يندرج هذا النص  تحت غرض                            ( المدح – الوصف -  الشكوى )
هـ) الذى اعتدى على ابن الرومى                             ( عمه – جاره – أخوه )
و) جاءت قصائد ابن الرومى مترابطة  لتأثره بعلم               ( المنطق – البلاغة -  التفسير  )
3) فى ضوء دراستك  لهذا النص  كيف تتصرف  إذا :  أ) أحسن إليك جارك ؟    ب) أساء إليك جارك ؟
1) اقرأ ثم أجب :
ولى وطن  آليت ألا أبيعه    و ألا أرى  غيرى  له الدهر  مالكا
عهدت  به شرخ الشباب  و نعمه    كنعمة  قوم أصبحوا فى ظلالكا
فقد ألفته  النفس حتى كأنه           لها جسد  إن بان غودرت  هالكا
أ) هات مرادف  " عهدت "  و مضاد " ألفته "  و جمع النفس ؟
ب) علام  أقسم ابن الرومى  فى البيت الأول  ؟ و لماذا  ؟ أجب من الأبيات ؟
جـ) هل توافق  الشاعر فيما أقسم  عليه ؟  ولماذا ؟
د)  فى البيت الثانى  صورة بيانية  . و فى الثالث   أسلوب توكيد  وضح كلا منهما ؟
2) اقرأ  ثم أجب  :
و حبب أوطان  الرجال إليهم      مأرب  قضاها  الشباب  هنالكا
إذا ذكروا  أوطانهم  ذكرتهم     عهود  الصبا  فيها فحنوا لذلكا
أ) هات مصدر  " حنوا " و وضح الفرق بين  "  الصِّبا -  الصّبا )  مستخدما معجمك
ب) اشرح  هذين البيتين  بأسلوبم مراعيا  صحة لغتك ؟
جـ) لماذا يحب الرجال أوطانهم ؟ أجب من البيتين  ثم وضح  رأيك فى ذلك
د) عين  فى هذين البيتين  صورة بيانية – و بين نوعها 0 وسر جمالها  - أسلوب شرط  و حدد أركانه
3) اقرأ ثم أجب
و قد ضامنى  فيه لئيم و عزنى      وها أنا  منه معصم  بحبالكما
و أحدث  أحداثا  أضرت بمنزلى    يريغ  إلى بيعيه  منه المسالكا
و راغمنى  فيما  أتى من  ظلامتى    و قال لى أجهد  فى جهد احتيالكا
أ) هات مضاد  " عرزنى " و مرادف أتى  و مفرد  المسالك  فى جمل من عندك
ب) وضح المقصود بالضمير  فى قوله  (فيه -  منه – حبالك )
جـ) اشرح هذه الأبيات  بأسلوبك مراعيا  صحة لغتك
د) عين  فى هذه الأبيات  أسلوبا مؤكدا و اذكر  وسيلة توكيده
صورة بيانية  و بين نوعها وسر جمالها – أسلوبا إنشائيا  و بين نوعه و غرضه
هـ) ما رأيك فى ترتيب ألبيات  و علام يدل ذلك ؟
4) اقرأ  ثم أجب :
من القوم  لا يرعون  حقا لشاعر    و لا تقتدى أفعالهم بفعالكا
فجل عن المظلوم  كل ظلامة        وقتك نفوس  الكاشحين  المهالكا
أ) هات مصدر  ( جل – وقتك )  و مفرد المهالك و ضاد الكاشحين
ب) ما الإحساس  المسيطر  على ابن الرومى  فى قوله  ( من القوم  لا يرعون  حقا لشاعر ) ؟ و ماذا كان  موقفه منهم ؟
جـ) اكتب  ما فهمته من هذين البيتين  بأسلوبك  مراعيا صحة  لغتك ؟
د) عين  فيهما  صورة بيانية  و بين نوعها  و سؤ جمالها – اسلوبا  خبريا  لفظا إنشائيا معنى  و اذكر غرضه
5) روى  البيت الثانى من هذا النص بالروايتين  الأتيتن :
الأولى
عهدت به شرخ الشباب  و نعمة    كنعمة  قوم أصبحوا فى ظلالكا
و الثانية
عمرت به شرخ الشباب منعما    بصحبة  قوم أصبحوا فى ظلالكا
فأى الروايتين تفضل ولماذا
6) اقرأ ثم أجب  :
قال الشاعر  
أحب مكارم  الأخلاق جهدى     و أكره  أن أعيب   و أن أعابا
و اصفح  عن سباب  الناس  حلما  فشر الناس  من يهوى  السبابا
أ) هات  مرادف " أصفح "  و وضح الفرق بين  ( يِهوى – يهوى ) مستخدما معجمك )
ب) اكتب ما فهمته  من هذين البيتن  بأسلوبك مراعيا  صحة لغتك
جـ) ما العلاقة بين الشطرين فى البيت الثانى
د) عين  فى البيتين مظهرين من مظاهر الجمال  الأدبى مع التوضيح
هـ)  هل يتفق  مضمون هذين البيتن  مع ما عرفت  من صفات ابن الرومى  ؟ وضح ؟
***********************************************************

ب) جاءت أساليب الكاتب  فى هذا النص خبرية  تقريرية                             (                 )
جـ)  قلت المحسنات  البديعية فى هذا النص  لزهد الكاتب  فيها                      (                  )
د) فكر الكاتب  فى هذه الرسالة   جاءت مرتبة  ترتيبا منطقيا  حسنا               (                    )
هـ)  كانت علاقة الأصفهانى  بصلاح الدين الأيوبى  قوية                            (                     )
و) توفى الأصفهانى  فة دمشق  و ترك نتاجا  علميا قويا                              (                    )
2) ضع خطا تحت الإجابة الصحيحة  :
أ) هذه الرسالة كتبت  بأسلوب                      ( علمى – أدبى – علمى  متأدب )
ب)  أساليب الكاتب فى هذه الرسالة              ( خبرية – إنشائية -  خبرية و إنشائية )
جـ) كان الأصفهانى  يعتنق المذهب              ( الملكى -  الحنبلى -  الشلفعى )
د) مصر مطلع البدور ) جمع مطلع              ( طوالع – مطالع – مطالعات )
هـ)  محاسن مصر كثيرة  مفرد محاسن          ( محسن – إحسان – حسن )
و ) امتزج الكاتب  بأهل مصر   مضاد امتزج    ( انفصل- بعد – ارتفع )
3) أجزاء الرسالة  كأجزاء الخطبة   وضح  ذلك
4) ما رأيك  فى أ) أدب الرحلات    ب) الصحبة فى الرحلة
ثالثا :  " و أنا مبتدىء بالديار  المصرية  لإمتزاجى  بأهلها  و إبتهاجى بفضلها  و إطلاعى  على فضائلها  و إضطلاعى  بفواضلها ..."
أ) هات مرادف  " فضائلها – فواضلها ) و اكشف فى المعجم عن " الديار "
ب)  لماذا بدأ الكاتب رسالته  بوصف الديار المصرية ؟ أجب من الفقرة ؟
جـ) عين فى هذه الفقرة  لونا بيانيا  واخر بديعيا  و وضح ما تأتى به
د) مكن أى فنون  النثر  هذا النص  ؟ اكتب ما عرفته  عنه
2) و أنا مبتدىء بالديار المصرية  لإمتزاجى بأهلها   " .............و دخولى إليها  فى خدمة سلطانه و خروجى  منها بشكر إحسانها   ومقام  فيها أترفرف  على محاينها "
ا) اسنخدم  مضاد مبتدىء  و مرادف مقامى  فى جملتين من عندك
ب)  تفكير الكاتب غير منطقى  دلل على ذلك من هذه الفقرة  
جـ)  عين فى هذه الفقرة  لونا بيانيا و أخربديعيا  و وضح ما تأتى به
د) اذكر  مارأيته  من أثر البيئة  فى هذا النص
3)  " ........... و مقامى  فيها أترفرف  على محاسنها  و أترشف  من عذبها  و أسنها و أتحلى  بعقود جواهرها  و أتملى  من سعود  زواهرها )
أ) فسر  ما تحته خط                           ب) ما رأيك  فى قول الكاتب أترشف من عذبها و آسنها ) ؟
جـ) كيف أقام  الكاتب  فى مصر ؟   و علام يدل  ذلك ؟
د) عين فى هذه الفقرة  صورة بيانية  و بين نوعها  و سر جمالها  - لونيني بديعيين  و بين نوع كل منهما  و أثره ؟
4)  " و مصر مربع  الفضلاء  و مرتع النبلاء  و مطلع البدور  و موضع  الصدور  و أهلها  أذكياء و أزكياء "أ) استخدم  جمع " مربع "  و مفرد أزكياء  فى جملتين من عندك
ب) دلل على  أن أهل الكاتب أذكياء أزكياء  فى ضوء ما عرفت من  النص
جـ)  ما رأيك   فى قول الكاتب  عن مصر " مرتع النبلاء " استعن بالمعجم ؟
د) عين  فى هذه الفقرة   صورة بيانية  و محسنا بديعيا  و وضح ما تأتى به
5) " و أهلها أذكياء أزكياء  يبعد عن أقوالهم  و أعمالهم  العى و العياء  لا سيما  فى هذا الزمان المذهب بمولانا  الملك صلاح الدنيا والدين  سلطان الإسلام و المسلمين "
أ) ماذا  تفيد " لا سيما "  و هل ترى  فرقا بين " الأقوال " و  " الأعمال "  استخدم المعجم
ب)  بم وصف الكاتب  أهل مصر  فى هذه الفقرة  ؟ و ما رأيك  ؟
جـ) يميل الكاتب إلى المبالغة فى التصوير  دلل  على ذلك من هذه الفقرة
د) ذكر الكاتب  ( الدنيا قبل الدين  فى هذه الفقرة  فلماذا  و ما رأيك  
هـ) اعرب ما تحته خط
6) ففى أيامه الزاهرة  و دولته  القاهرة أشرقت  الأرض  بنور ربها و هبت الأرياح من مهبها  و رفعت  معالم  العدل و العلم  وخضعت  دعائم الجهل  و الظلم "
أ) استخدم  مرادف أشرقت  و مضاد  خضعت فى جملتين من عندك
ب) اكتب  ما فهمته من هذه الفقرة  بأسلوبك  و حاظ على صحة لغتك
جـ) بماذا تعلق  على تعبير الكاتب فى هذه الفقرة  وضح ما تقول ؟
د) اذكر رأيك فى قول الكاتب ( هبت الأرياح من مهبها )
هـ ) دلل على تأثرالكاتب بالقرآن الكريم  من هذه الفقرة ؟
و‌) عين من هذه الفقرة  صوزرة بيانية  و محسنا بديعيا  و وضح ما تأتى به
للفائقين :
7) ...  و رفعت معالم  العدل و العلم و خضعت  دعائم  الجهل والظلم  و اتضح الحق  و اتضح الباطل  وعز العالم  و ذل الجاهل "
أ) هات مرادف  " عز "  و مضاد اتضح "  و اكشف فى المعجم  عن " اتضح "
ب)  ماذا عرفت  عن حالة مصر  فى زمن صلاح الدين و كيف هى الآن ؟
جـ) عين فى هذه الفقرة  صورة بيانية و محسنا بديعيا  و  وضح ما تأتى به ؟
د) اذكر ملامح شخصية الأصفهانى  و سمات أسلوبه  فى ضوءفهمك للنص  
هـ) اعرب ما تحته خط

جـ) وضعت الدولة  المشار إليها  فى الفقرة السابقة  شرطا لإنتقال الطلب  من المرحلة الإعدادية
د) عرف العمل التطوعى
4) اقرأ الفقرة  التالية ثم أجب عما يليها من أسئلة
" إن مجالات التطوع  لا حصر لها و لا يرتبط التطوع  بمرحلة سنية  معيينة أو زمن محدد  و لا يقتصر  العمل التطوعى  على الأفراد  فلدينا  فى مصر جمعيات  و مؤسسات  تقوم على العمل  التطوعى  وتقدم خدمات  جليلة  لآبناء هذا الوطن
أ) هات فى جمل من عندك   مرادف  " جليلة "  و جمع زمن  و مفرد مجالات
ب) ماذا تقدم المؤسسات  العمل التطوعى  لآبناء الوطن
جـ) ما مجالات  العمل التطوعى  ؟ و هل يقتصر على ألأفراد ؟
5) اقرأ الفقرة التالية  ثم أجب  عما يليها من أسئلة :
" فأنت عزيزى الطالب  يمكنك  من الآن مزاولة  العمل التطوعى  فقد يكون جارك  أميا بحاجة إلى من يعلمه  أو مريضا  و يحتاج إلى من يطببه  أو شيخا يبحث عمن يرعاه "

أ) هات فى جمل من تعبيرك  : مرادف  يطببه  و جمع مريض و مضاد أميا
ب)  كيف يستطيع الطالب  القيام بعمل تطوعى ؟
جـ) ما خير إستثمار  لآوقات الفراغ ؟
د) ما الأعمال التطوعية  التى تقترحها  للقيام  بها فى الحى الذى تسكن فيه ؟

الدرس الثالث
مصر تتحدث عن نفسها
حافظ إبراهيم
1) ضع علامة (            ) أما الصواب و علامة  (  ) أمام الخطأ
أ) اختلط  حافظ إبراهيم بطيقات الشعب و عبر عن مشكلاتهم                (                 )
ب) ترجم حافظ إبراهيم  قصة " البؤساء "  لفيكتور هوجو                 (                 )
جـ) شارك حافظ إبراهيم  فى ترجمة كتاب  " الموجز "  فى الإقتصاد  مع مطران )
د) كان حافظ إبراهيم راضيا عن سياية عدلى يكن فأيده بشعره           (                     )
هـ)  التجربة الشعرية  فى هذا  النص  غير صادقة                         (                     )
و) هذا النص  لا يعد من شعر التحرير
2) اختر ا|لإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
أ)  ولد حافظ إبراهيم سنة                             (   1870 – 1871- 1872 م )
ب) كان والد حافظ إبراهيم  يعمل   ( ضابطا – مهندسا -  معلما )
جـ) لقب حافظ إبراهيم بشاعر النيل لأنه    ( أحب النيل – وصف النيل – ولد فى النيل )
د) خلال ثورة 1919  كان عدلى يكن    ( رئيسا لمصر – رئيسا للوزراء – وزيرا للتعليم )
هـ ) الغرض االشعرى للنص  هو ( الفخر بالأمجاد – رثاء الشهداء – حب الأباء )
و)  الصور البيانية  ى هذا النص   ( كلية – جزئية – كلية و جئية )
3) علل :
أ) يعد هذ النص من شعر التحرير      ب) يعد هذا النص من  الشعر الساسي
4)  " الشعراء الذين أبدعوا شعرا سياسيا  كثيرون  اذكر  أسماء بعضهم  مع الإستشهاد  بشيء  من شعرهم ما أمكن "
5) فى ضوء دراستك  لهذ النص اذكر  :
أ) ملامح  القديم فيه   ب) ملامح الجديد فيه
1) و قف الخلق  ينظرون جميعا    كيف أبنى  قواعد المجد وحدى
و بناة أهرام  فى سالف الدهر   كفونى الكلام  عند  التحدى
أ) هات مضاد " كفونى الكلام "  و استخدم " عنده " ظرفا  للزمان مرة و للمكان مرة أخرى  فى جملتين من عندك
ب) اشرح  هذين البيتين  بعبارتك  و حافظ على صحة  لغتك
جـ)  عين فيهما  صورة بيانية  و بين نوعها  و سر جمالها
محسنا بديعيا  و بين نوعه و أثره    - أسلوبا إنشائيا  و بين نوعه  و غرضه
د) الخلْق – الخُلُق – الخلق )  استخدم المعجم  و اعرف الفرق  فى المعنى
2)  أنا تاج  العلاء  فى مفرق الشرق   ودارته  فرائد عقدى
أى شيء  فى الغرب  قد بهر الناس   جمالا  و لم يكن  منه عندى ؟
أ) هات جمع ( تاج -  مفرق )  و مفرد دراته – فرائد ) و مضاد بهر
ب) بماذا افتخرت  مصر فى هذين البيتين  و هل توافقها  وضح
جـ)  عين فى البيتن   صورة بيانية  و بين نوعها  و سر جمالها
محسنا بديعيا  و بين نوعه و أثره    - أسلوبا إنشائيا  و بين نوعه و غرضه  
أسلوبا مؤكدا  و اذكر الوسيلة  التوكيد
3) أنا إن قدر الإله مماتى     لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدى
إن مجدى  فى الأوليات  عريق   من له  مثل أولوياتى  ومجدى
 أ) هات مصدر " قدر "  و مضاد " عريق "  و اكشف فى المعجم  الوجيز عن " مماتى "
ب) فى البيت الأول  شك   و فى الثانى  توكيد  وضح كلا منهما
جـ)  عين فى هذين البيتن  صورة بيانية  و بين نوعها  و سر جمالها
محسنا بديعيا  و بين نوعه و أثره       - أسلوبا إنشائيا  و بين نوعه  و غرضه
د)  اذكر بعض  الأمجاد المصرية  من القديم  و من الحديث
4)  نظر الله لى  فارشد أبنائى  فشدوا إلى العلا أى شد
قد وعدت العلا  بكل أبى         من  رجالى  فأنجزوا  اليوم وعدى
أ) هات مضاد وعدت  و جمع أبى  فى جملتين  من عندك
ب) عبر عن مضمون  هذين البيتين  بأسلوبك  محافظا على صحة لغتك
جـ) عين فيهما  صورة بيانية  و بين نوعهاا  وسر جمالها  - أسلوبا  مؤكدا  و بين وسيلة  توكيده
د) ( أى شد – رجالى )  ما رأيك فى إستخدام  الشاعر لكل منهما
5)                
قد وعدت  العلا  بكل أبى      من رجالى  فأنجزوا  اليوم وعدى
و ارفعوا  دولتى  على العلم  و الأخلاق  فالعلم  وحده  ليس يجدى
أ) هات  جمع ( وعد )  و مرادف ( وحده )  و اكشف فى المعجم  الوجيز  عن " يجدى )
ب) اشرح هذين البيتين  بأسلوبك  و حافظ على  لغتك
جـ)  عين فيهما  صورة بيانية  و بين نوعها  و سر جمالها
أسلوبا إنشائيا  و بين نوعه  و غرضه    - أسلوبا مؤكدا  و اذكر وسيلة  توكيده

نحن نجتاز  موقفا تعثر  ألاراء    فيه و عثرة  الرأى تردى
فقفوا فيه وقفة  الحزم  و ارموا    جانبيه  بعزمة المستعد
أ) فسر تعثر الأراء  فيه  و اكشف فى المعجم  الوجيز عن نجتاز  - قفوا
ب) اشرح  هذين البيتن  موضحا  مدى اتفاقهما  مع واقعنا الحالى
جـ)  ( عثرة الرأى تردى – عصر الرأى ترضى ) أترى فرقا  بينهما وضح
د) عين  فى هذين البيتن  صورة بيانية  و بين نوعها  و سر جمالها
محسنا بديعيا  و بين نوعه و أثره       - أسلوبا إنشائيا  و بين نوعه و غرضه
7) فى ضوء فهمك  +الجيد للنص  وضح
أ) الغرض الشعرى  لهذا النص  +      ب) ملامح شخصية الشاعر   وسمات أسلوبه
8) اذكر أ) االمدرسة الشعرية  لهذا النص  و خصائصها    ب) ملامح  القديم والجديد  فى هذا النص
ثانيا تدريبات  مجاب  عنها ص 136
1) اقرأ النص  ثم  ضع  علامة (_          ) أما+م الصواب  و+علامة  (           ) أمام الخط+أ
أ) الن+ص مقال سياسى                                                     (                )
ب)  هذا النص لطه حسين                                                  (                 )
جـ) إذا كثرت المطالبة بالحقوق قل +العمل            (               )
د) الحقوق تسعى إلى  من أدى واجبه
2) استمع  للنص ثم ضع خطا  تحت الإجابة الصحيحة
أ) ينتمى  النص إلى فن                                           ( المقال -  القصة -  الرسائل )
ب) يتناوزل  النص قضية                                    ( فنية – إجتماعية -  سياسية
جـ) من سمات العقاد                                           ( البيانية – قلة الصور البيانية- تكلف  المحسنات البديعية
د) العقاد ولد فى                   ( الجيزة – أسوان – الأقصر )
3) إذا كثرت المطالبة  بالحقوق  قل العمل  بالواجب و لا صعوبة  فى تفسير  هذه الحقيقة  الواضحة  لأن البلد  الذى يعمل  فيه كل إنسان  واجبه لا يضيع  فيه حق من الحقوق  و لا تدعو  فيه  الحاجة إلى  المطالبة  بها أو الشعور  بنقصها
أ) اختر  الإجاة الصحيحة  لما يلى مما بين القوسين
معنى تفسير     ( تعبير – توضيح -  تخطيط )
مضاد الواضحة     ( الصعبة -  الغامضة -  كلاهما صحيح )
ب)ماذا يرى الكاتب  من فهمك  للفقرة السابقة ؟
جـ)  استخرج من الفقرة  لونا بيانيا  و محسنا بديعيا
د) اذكر  السمات الأسلوبية للعقاد
4)  " فإذا رأينا  بلادا يكثر فيه  المطالبون  بحقوقهم  فخير  ما تنفع  به ذلك  البلد  أن تذكره  بواجباته  و أن  تكرر له حكمة  واحدة  يقرؤها  فى كل مكان  و يسمعها  فى  كل مناسبة   و هى  عليك  بالواجب  ودع الحقوق  تسعى إليك بغير عناء "
أ) اختر  الإجابة الصحيحة  لما يلى مما بين القوسين
معنى دع                                          ( امش – اترك -  غادر
مضاد عناء            ( استقرار – راحة – سعادة
ب)كيف يبرز العقاد   فكرته  فى النص السابق
جـ) استخرج من الفقرة  إنشاء و لونا بينانيا
5) " و المحور  الذى يدور  عليه الأمر كله  أن االإنسان لا يعمل  لنفسه  دون غيره  و لا يعيش  بمصلحته ددون مصالح  أهل وطنه  فإذا كان كذلك  فهو  إنسان عليه واجبات  و له حقوق
أ)  هات  جمع ( إنسان )  و مضاد مصلحته  
ب)  ما محور  قضية الحقوق والواجبات
جـ) استخرج  صورة بيانية  و محسنا بديعيا
د‌) ما ملامح  شخصية العقاد  من خلال فهمك للنص

1) " إذا كثرت المطالبة  بالحقوق قل العمل  بالواجب و لا صعوبة  فى تفسير هذه الحقيقة  الواضحة لآن البلد الذى يعمل  فيه كل إنسان   واجبه لا يضيع  فيه حق من الحقوق   و لا تدعو  فيه الحاجة  إلى المطالبة  بها أو الشعور  بنقصها
أ) هات معنى  " لا تدعو " و مضاد صعوبة "
ب) اشرح  الفقرة بأسلوبك
جـ) استخرج  استعارة وطباقا
د‌) بم يتميز  أسلوب الدعاة
2) " فإننا رأينا بلد يكثر فيه المطالبون  بحقوقهم  فخير ما تنفع  به ذلك البلد  أن تذكره بواجباته  و أن  تكرر له حكمة واحدة  يقرؤها فى كل مكان  و يسمعها  فى كل مناسبة و هى عليك بالواجب  ودع الحقوق تسعى  إليك بغير عناء
أ) هات معنى  " تسعى إليك "   و مضاد تذكره "
ب) بم يوصينا  العقاد  كما فهمت من الفقرة  السابقة ؟
جـ) فى قوله  " عليك بالواجب ودع  الحقوزق تسعى إليك "  إنشاء و لون بيانى  وضح
د) اذكر السمات  الأسلوبية للعقاد
للفائقين
3) " و المحور  الذى يدور  عليه الأمر كله  أن الإنسان  لا يعمل  لنفسه دون غيره   و لا يعيش   بمصلحته دون  مصالح أهل وطنه  فإذا  كان  كذلك فهو إنسان  عليه  واجبات  و له حقوق "
أ) من فهمك  للسياق  هات معنى  الأمر و جمع أهل
ب) كيف عالج  العقاد قضية  الحقوق والواجبات
جـ)  فى قوله  " المحور  الذذى يدور  عليه الأمر   " تركيب فى الصورة  وضح
د)  للعقاد خصائص  تميز  أسلوبه  فى الكتابة  فما هى

ثانيا : تدريبات مجاب عنها ص 137
1) بعد الإستماع  للدرس ضع علامة (        )     أمام الصواب  و علامة  (       ) أما الخطأ
أ) يتحدث النص  عن شهداء أكتوبر                                    (               )
ب) القصيدة  من الشعر الرومانسي                                  (                 )
جـ)  تعتمد الموسيقى  النص  على التفعيلة                           (                 )
د)  هذه القصيدة  قصيدة عمودية  كلاسيكية                        (                  )
2) استمع  للدرس ثم تخير  الصواب مما بين القوسن  
أ) ينتمى  النص إلى المدرسة          ( الكلاسيكية  - الرومانسية -  الواقعية )
ب) القصيدة للشاعر      ( فاروق شوشة – نزار القبانى -  فاروق جويدة )
جـ)  من سمات أسلوب الشاعر  استعمال  ( اللغة  الموحية -  البديع المتكلف – هما معا )
د) ستخدم الشاعر  الصورة   ( الكلية – الجزئية -  هما معا )
3) اقرأ ثم أجب
بإسم الأحرار  الشرفاء
أنبل  من أنبتهم  هذا الوطن الغالى من أبناء
بإسم حموع صدت  غول الموت
وداست طاغوت  الظلماء
بإسم شباب  رفعوا الراية  فإمتدت
طالت  كل الأعناق
وضجت كل الأصوات
هاتفة  هادفة  قد صار  لهذا الوطن  سماء
أ) تخير  الصواب مما بين القوسين
معنى أنبل      ( أكبر – أإشرف- أعلى   )
جمع   طاغوت    ( طواغيت – طاغيات – كلاهما صحيح )
ب) اشرح  الأبيات بأسلوبك
جـ) استخرج من الأسطر  السابقة  صورتين خيالتين
4) اقرأ ثم أجب
روح  عارمة  و يقين  حر منطلق
و زحام و فخار  و إباء
أسوار  راحت تهدم
وبناء يسقط فوق بناء
بإسمكم  يا أنبل من أنبتهم
هذا الوطن الغالى من ابناء
أ‌) ما معنى عارمة  و المراد من إباء ؟
ب) تصور  الأسطر الروح الثائرة  للميدان  اشرح ذلك
جـ) استخرج  من الأسطر أسلوبا إنشائيا  و لونا بيانيا
د ) لشوشة  سمات  أسلوبية وضحها
5)  اقرأ ثم أجب
بإسم الأرض
و بإسم العرض
و بإسم المسك  الصاعد
من أنقى  مهج و دماء
فى لحظة  صدق ووفاء
لا لن يخفت هذا الصوت
و لن تتراجع  هذى الصيحة
لن تتلاشي  هذى الأصداء
لن نرجع  ثانية أبدا لكهوف  الظلمة  و البغضاء
بإسم الشهداء  بإسم الشهداء
أ) ما المراد بالمسك  و لم ذكره الشاعر  و ما مضاد وفاء ؟
ب) لا رجعة  للظلم  مرة أخر اشرح ذلك  من خلال فهمك  للأسطر السابقة
جـ) هات من الأسطر  تكرار  للنفى  مبينا فائدته
6) اقرأ ثم أجب
بإسم الأحرار  الشرفاء
أنبل  من أنبتهم  هذا الوطن الغالى من أبناء
بإسم حموع صدت  غول الموت
وداست طاغوت  الظلماء
بإسم شباب  رفعوا الراية  فإمتدت
طالت  كل الأعناق  
وضجت كل الأصوات
هاتفة  هادفة  قد صار  لهذا الوطن  سماء
أ‌) اذكر  معنى الغول و جمعه      
ب) صار لهذا الوطن  سماء  اشرح  ذلك من خلال  فهمك  لللأسطر
جـ) لماذا بدأ الشاعر  قصيدته  بشبه الجملة  )( بإسم الأحرار ؟
د) يعكس النص ملامح  شخصية  الشاعر وضح
7) روح  عارمة  و يقين  حر منطلق
و زحام و فخار  و إباء
أسوار  راحت تهدم
وبناء يسقط فوق بناء
بإسمكم  يا أنبل من أنبتهم
هذا الوطن الغالى من ابناء
أ) تخير  الصواب مما بين القوسين
معنى فخار     ( التباهى -  الأوانى الفخارية  - كلاهما صحيح )
مضاد يقين       ( شك – جهل – ظن )
ب) نفوس الثوار  مفعمة  باليقين  والحرية   . اشرح ذلك من خلال فهمك  للأسطر السابقة
جـ) استخرج  من الأسطر  أسلوبا إنشائيا  مبينا  نوعه و غرضه  و إستعارة
للفائقين

8)  اقرأ ثم أجب
بإسم الأرض
و بإسم العرض
و بإسم المسك  الصاعد
من أنقى  مهج و دماء
فى لحظة  صدق ووفاء
لا لن يخفت هذا الصوت
و لن تتراجع  هذى الصيحة
لن تتلاشي  هذى الأصداء
لن نرجع  ثانية أبدا لكهوف  الظلمة  و البغضاء
بإسم الشهداء  بإسم الشهداء
أ) ما معنى  مهج  ؟  و مفرد الأصداء ؟
ب)  فى الأسطر عزم و إصرار   على رفض  التراجع اشرح بإسلوبك ؟
جـ) استخرج من الأسطر  صورة و محسنا بديعيا  
د)  ما السمات الأسلوبية للشاعر

الدرس الرابع
الإستبداد  والعلم
عبد الرحمن الكواكبى
ثانيا  : تدريبات  مجاب عنها  ص137
1) بعد الإستمعاع للدرس ضع علامة (        )  أمام  الصواب  و علامة (      )    أمام الخطأ
أ) هذا المقال  لعبد الرحمن الشرقاوى                              (                )
ب) هذا  المقال  سياسي                                            (              )
جـ)  عبد الرحمن الكواكبى  من حلب السورية                  (              )
د) توفى الكواكبى  بالقاهر عام 1903 م                             (                 )
2) استمع  للدرس  ثم تخير الصواب  مما بين القوسين  
أ) ينتمى  النص إلى فن   ............................                    ( المقال – القصة -  الخطبة )
ب)  هذا النص موضوعه  .......................                       ( إجتماعى -  فنى – سياسي )
جـ)  شبه الكاتب  المستبد  بـ    ..............................           ( حاشيته – حراسه -  - جهل العوام )
3) من موضوع  ( بإسم الشهداء )
" ما أشبه المستبد  فى نسبته إلى  رعيته  بالوصى الخائن القوى  يتصرف فى  أموال الأيتام   وانفسهم  كما يهوى  ما داموا ضعافا  قاصرين  فكما أنه ليس من صالح الوصى  أن يبلغ الأيتام  رشدهم  كذلك  ليس من غرض المستبد  أن  تتنور  الرعية باالعلم .
أ) تخير الصواب  مما بين القوسين
معنى الستبد    ( الظالم -  المنفرد برأيه -  - المعتدى )
مضاد يهوى      ( ينفر – يكره – يبتعد )
ب) انثر الفقرة بأسلوبك
جـ) استخرج  من الفقرة تشبيها                                 د) ما سمات  أسلوب الكاتبب
4) من موضوع  " بإسم الشهداء "
" لا يخفى  على المستبد  مهما كان غبيا  أن لا إستعباد     و لا إعتساف  إلا ما دامت  الرعية  حمقاء تخبط فى ظلامة جهل  و تيه عماء "
أ) هات مضاد  " يخفى " و معنى إعتساف و مضاد   جهل
ب) ما السبيل  الذى يسلكه  المستبد  لاستعباد الرعية
جـ) استخرج قصرا و تشبيها
1) يقول الكواكبى :
" العوام هم قوة المستبد  و قوته  بهم  عليهم  يصول ويطول  يأسرهم  فيتهللون  لشوكته  و يغصب أموالهم  فيحمدونه على إبقائه حياتهم  و يهينهم   قيثنون علي رفعته  و يغرى  بعضهم  على بعض  فيفتخرون  بسياسته  و إذا أسرف  فى أموالهم  يقولون كريما  و إذا قتل  منهم و لم يمثل  يعتبرونه رحيما  و يسوقهم إلى خطر الموت  فيطيعونه حذر التوبيخ
أ) ما معنى  " يصول "  و مضاد رحيما
ب) أنثر  الفقرة بأسلوبك
جـ) هات  منها محسنا بديعيا  و صورة بيانية
2) يقول الكواكبى  
" ما أشبه المستبد  فى نسبته إلى  رعيته  بالوصى الخائن القوى  يتصرف فى  أموال الأيتام   وانفسهم  كما يهوى  ما داموا ضعافا  قاصرين  فكما أنه ليس من صالح الوصى  أن يبلغ الأيتام  رشدهم  كذلك  ليس من غرض المستبد  أن  تتنور  الرعية باالعلم
أ) هات مضاد  الخائن و معنى رشدهم
ب) العلم وضاح  للخير  فضاح للشر  اشرح  من فهمك للفقرة
جـ) استخرج من الفقرة  صورة بيانية  مبينا نوعها و سر جمالها  
د) بم تميز أسلوب الكاتب
3) يقول الكزاكبى
لا يخفى  على المستبد  مهما كان غبيا  أن لا إستعباد     و لا إعتساف  إلا ما دامت  الرعية  حمقاء تخبط فى ظلامة جهل  و تيه عماء
أ)  متى يتمكن الحاكم  من إستعباد الرعية ؟
ب)  هات معنى  إعتساف  و مضاد حمقاء  و جمع ظلامة
جـ) ما واجب  الأمة لتواجه  الإستعباد  و الإعتساف من الحاكم


" العوام هم قوة المستبد  و قوته  بهم  عليهم  يصول ويطول  يأسرهم  فيتهللون  لشوكته  و يغصب أموالهم  فيحمدونه على إبقائه حياتهم  "
أ) بعد قراءتك لوصف الكاتب للعوام  .... اقترح  يمكن أن تصفهم  بها و تغنى  عن الوصف السابق
ب)  الفقرة  حافلة بالخيال  و الموسيقى ... فما مصدر  الموسيقى بها  و ما فائدة الخيال الوارد بها
جـ) ما الخيال  فى قول الكاتب
" العوام  قوة المستبد  و قوته -  "  يأسرهم  فيتهللون  لشوكته " ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27629
نقاط : 60766
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

تدريبات وأسئلة على نصوص الصف الأول الثانوى دراسى ثانى منهج مطور Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريبات وأسئلة على نصوص الصف الأول الثانوى دراسى ثانى منهج مطور   تدريبات وأسئلة على نصوص الصف الأول الثانوى دراسى ثانى منهج مطور Emptyالثلاثاء 25 مارس 2014 - 19:59

موضوع رائع تسلم الايادى وجزاك الله خيراً أخى الغالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
reba
عضو جديد
reba


ذكر
عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 15/04/2015
العمر : 38

تدريبات وأسئلة على نصوص الصف الأول الثانوى دراسى ثانى منهج مطور Empty
مُساهمةموضوع: بارك الله فيك أستاذنا موضوع متميز شكرا لمجهودك   تدريبات وأسئلة على نصوص الصف الأول الثانوى دراسى ثانى منهج مطور Emptyالأربعاء 15 أبريل 2015 - 19:13

فى امان الله
بارك الله فيك أستاذنا صاحب هذا الموضوع المتميز ننتظر المزيد كتب:
بارك الله فيك فى انتظار المزيد
الاستاذ كامل كتب:
الدرس الثالث  البيت وطن
" لابن الرومى )
1) راجع  النص ثم ضع علامة   (   v) أمام الصواب ز علامة (x) أمام الخطأ
أ) قائل هذا النص هو الشاعر  أبو العلاء المعرى  (      )
ب) الغرض  الشعرى لهذا النص  خو مدح الوالى  (   )
ج) ابن الرومى  شاعر عطيم  من شعراء  العصر العباسى   (  )
د)  كان ابن الرومى  مشهورا بالتشاؤم  و التوتر النفسى     (  )
هـ ) لم يحظ ابن الرومى  بثقافة واسعة لذا مان شعره ضعيفا    (  )
و ) اعجب  الأديب عباس  العقاد بإبن الرومى  فألف عنه كتابا عظيما    (  )
2) ضع خطاً تحت الإجابة  الصحيحة  فيما بين القوسين :
أ) ولد ابن الرومى  سنة 221  هـ  فى                     ( مصر – السودان -  بغداد )
ب) كان ابن الرومى  مشهورا بـ                          (  التفاؤل – التشاؤم – الثقة بالنفس )
جـ)  شكا ابن الرومى  من  اعتدى على بيته  إلى          ( خاله – صديقه -  الوالى )
د)  يندرج هذا النص  تحت غرض                            ( المدح – الوصف -  الشكوى )
هـ) الذى اعتدى على ابن الرومى                             ( عمه – جاره – أخوه )
و) جاءت قصائد ابن الرومى مترابطة  لتأثره بعلم               ( المنطق – البلاغة -  التفسير  )
3) فى ضوء دراستك  لهذا النص  كيف تتصرف  إذا :  أ) أحسن إليك جارك ؟    ب) أساء إليك جارك ؟
1) اقرأ ثم أجب :
ولى وطن  آليت ألا أبيعه    و ألا أرى  غيرى  له الدهر  مالكا
عهدت  به شرخ الشباب  و نعمه    كنعمة  قوم أصبحوا فى ظلالكا
فقد ألفته  النفس حتى كأنه           لها جسد  إن بان غودرت  هالكا
أ) هات مرادف  " عهدت "  و مضاد " ألفته "  و جمع النفس ؟
ب) علام  أقسم ابن الرومى  فى البيت الأول  ؟ و لماذا  ؟ أجب من الأبيات ؟
جـ) هل توافق  الشاعر فيما أقسم  عليه ؟  ولماذا ؟
د)  فى البيت الثانى  صورة بيانية  . و فى الثالث   أسلوب توكيد  وضح كلا منهما ؟
2) اقرأ  ثم أجب  :
و حبب أوطان  الرجال إليهم      مأرب  قضاها  الشباب  هنالكا
إذا ذكروا  أوطانهم  ذكرتهم     عهود  الصبا  فيها فحنوا لذلكا
أ) هات مصدر  " حنوا " و وضح الفرق بين  "  الصِّبا -  الصّبا )  مستخدما معجمك
ب) اشرح  هذين البيتين  بأسلوبم مراعيا  صحة لغتك ؟
جـ) لماذا يحب الرجال أوطانهم ؟ أجب من البيتين  ثم وضح  رأيك فى ذلك
د) عين  فى هذين البيتين  صورة بيانية – و بين نوعها 0 وسر جمالها  - أسلوب شرط  و حدد أركانه
3) اقرأ ثم أجب
و قد ضامنى  فيه لئيم و عزنى      وها أنا  منه معصم  بحبالكما
و أحدث  أحداثا  أضرت بمنزلى    يريغ  إلى بيعيه  منه المسالكا
و راغمنى  فيما  أتى من  ظلامتى    و قال لى أجهد  فى جهد احتيالكا
أ) هات مضاد  " عرزنى " و مرادف أتى  و مفرد  المسالك  فى جمل من عندك
ب) وضح المقصود بالضمير  فى قوله  (فيه -  منه – حبالك )
جـ) اشرح هذه الأبيات  بأسلوبك مراعيا  صحة لغتك
د) عين  فى هذه الأبيات  أسلوبا مؤكدا و اذكر  وسيلة توكيده
صورة بيانية  و بين نوعها وسر جمالها – أسلوبا إنشائيا  و بين نوعه و غرضه
هـ) ما رأيك فى ترتيب ألبيات  و علام يدل ذلك ؟
4) اقرأ  ثم أجب :
من القوم  لا يرعون  حقا لشاعر    و لا تقتدى أفعالهم بفعالكا
فجل عن المظلوم  كل ظلامة        وقتك نفوس  الكاشحين  المهالكا
أ) هات مصدر  ( جل – وقتك )  و مفرد المهالك و ضاد الكاشحين
ب) ما الإحساس  المسيطر  على ابن الرومى  فى قوله  ( من القوم  لا يرعون  حقا لشاعر ) ؟ و ماذا كان  موقفه منهم ؟
جـ) اكتب  ما فهمته من هذين البيتين  بأسلوبك  مراعيا صحة  لغتك ؟
د) عين  فيهما  صورة بيانية  و بين نوعها  و سؤ جمالها – اسلوبا  خبريا  لفظا إنشائيا معنى  و اذكر غرضه
5) روى  البيت الثانى من هذا النص بالروايتين  الأتيتن :
الأولى
عهدت به شرخ الشباب  و نعمة    كنعمة  قوم أصبحوا فى ظلالكا
و الثانية
عمرت به شرخ الشباب منعما    بصحبة  قوم أصبحوا فى ظلالكا
فأى الروايتين تفضل ولماذا
6) اقرأ ثم أجب  :
قال الشاعر  
أحب مكارم  الأخلاق جهدى     و أكره  أن أعيب   و أن أعابا
و اصفح  عن سباب  الناس  حلما  فشر الناس  من يهوى  السبابا
أ) هات  مرادف " أصفح "  و وضح الفرق بين  ( يِهوى – يهوى ) مستخدما معجمك )
ب) اكتب ما فهمته  من هذين البيتن  بأسلوبك مراعيا  صحة لغتك
جـ) ما العلاقة بين الشطرين فى البيت الثانى
د) عين  فى البيتين مظهرين من مظاهر الجمال  الأدبى مع التوضيح
هـ)  هل يتفق  مضمون هذين البيتن  مع ما عرفت  من صفات ابن الرومى  ؟ وضح ؟
***********************************************************

ب) جاءت أساليب الكاتب  فى هذا النص خبرية  تقريرية                             (                 )
جـ)  قلت المحسنات  البديعية فى هذا النص  لزهد الكاتب  فيها                      (                  )
د) فكر الكاتب  فى هذه الرسالة   جاءت مرتبة  ترتيبا منطقيا  حسنا               (                    )
هـ)  كانت علاقة الأصفهانى  بصلاح الدين الأيوبى  قوية                            (                     )
و) توفى الأصفهانى  فة دمشق  و ترك نتاجا  علميا قويا                              (                    )
2) ضع خطا تحت الإجابة الصحيحة  :
أ) هذه الرسالة كتبت  بأسلوب                      ( علمى – أدبى – علمى  متأدب )
ب)  أساليب الكاتب فى هذه الرسالة              ( خبرية – إنشائية -  خبرية و إنشائية )
جـ) كان الأصفهانى  يعتنق المذهب              ( الملكى -  الحنبلى -  الشلفعى )
د) مصر مطلع البدور ) جمع مطلع              ( طوالع – مطالع – مطالعات )
هـ)  محاسن مصر كثيرة  مفرد محاسن          ( محسن – إحسان – حسن )
و ) امتزج الكاتب  بأهل مصر   مضاد امتزج    ( انفصل- بعد – ارتفع )
3) أجزاء الرسالة  كأجزاء الخطبة   وضح  ذلك
4) ما رأيك  فى أ) أدب الرحلات    ب) الصحبة فى الرحلة
ثالثا :  " و أنا مبتدىء بالديار  المصرية  لإمتزاجى  بأهلها  و إبتهاجى بفضلها  و إطلاعى  على فضائلها  و إضطلاعى  بفواضلها ..."
أ) هات مرادف  " فضائلها – فواضلها ) و اكشف فى المعجم عن " الديار "
ب)  لماذا بدأ الكاتب رسالته  بوصف الديار المصرية ؟ أجب من الفقرة ؟
جـ) عين فى هذه الفقرة  لونا بيانيا  واخر بديعيا  و وضح ما تأتى به
د) مكن أى فنون  النثر  هذا النص  ؟ اكتب ما عرفته  عنه
2) و أنا مبتدىء بالديار المصرية  لإمتزاجى بأهلها   " .............و دخولى إليها  فى خدمة سلطانه و خروجى  منها بشكر إحسانها   ومقام  فيها أترفرف  على محاينها "
ا) اسنخدم  مضاد مبتدىء  و مرادف مقامى  فى جملتين من عندك
ب)  تفكير الكاتب غير منطقى  دلل على ذلك من هذه الفقرة  
جـ)  عين فى هذه الفقرة  لونا بيانيا و أخربديعيا  و وضح ما تأتى به
د) اذكر  مارأيته  من أثر البيئة  فى هذا النص
3)  " ........... و مقامى  فيها أترفرف  على محاسنها  و أترشف  من عذبها  و أسنها و أتحلى  بعقود جواهرها  و أتملى  من سعود  زواهرها )
أ) فسر  ما تحته خط                           ب) ما رأيك  فى قول الكاتب أترشف من عذبها و آسنها ) ؟
جـ) كيف أقام  الكاتب  فى مصر ؟   و علام يدل  ذلك ؟
د) عين فى هذه الفقرة  صورة بيانية  و بين نوعها  و سر جمالها  - لونيني بديعيين  و بين نوع كل منهما  و أثره ؟
4)  " و مصر مربع  الفضلاء  و مرتع النبلاء  و مطلع البدور  و موضع  الصدور  و أهلها  أذكياء و أزكياء "أ) استخدم  جمع " مربع "  و مفرد أزكياء  فى جملتين من عندك
ب) دلل على  أن أهل الكاتب أذكياء أزكياء  فى ضوء ما عرفت من  النص
جـ)  ما رأيك   فى قول الكاتب  عن مصر " مرتع النبلاء " استعن بالمعجم ؟
د) عين  فى هذه الفقرة   صورة بيانية  و محسنا بديعيا  و وضح ما تأتى به
5) " و أهلها أذكياء أزكياء  يبعد عن أقوالهم  و أعمالهم  العى و العياء  لا سيما  فى هذا الزمان المذهب بمولانا  الملك صلاح الدنيا والدين  سلطان الإسلام و المسلمين "
أ) ماذا  تفيد " لا سيما "  و هل ترى  فرقا بين " الأقوال " و  " الأعمال "  استخدم المعجم
ب)  بم وصف الكاتب  أهل مصر  فى هذه الفقرة  ؟ و ما رأيك  ؟
جـ) يميل الكاتب إلى المبالغة فى التصوير  دلل  على ذلك من هذه الفقرة
د) ذكر الكاتب  ( الدنيا قبل الدين  فى هذه الفقرة  فلماذا  و ما رأيك  
هـ) اعرب ما تحته خط
6) ففى أيامه الزاهرة  و دولته  القاهرة أشرقت  الأرض  بنور ربها و هبت الأرياح من مهبها  و رفعت  معالم  العدل و العلم  وخضعت  دعائم الجهل  و الظلم "
أ) استخدم  مرادف أشرقت  و مضاد  خضعت فى جملتين من عندك
ب) اكتب  ما فهمته من هذه الفقرة  بأسلوبك  و حاظ على صحة لغتك
جـ) بماذا تعلق  على تعبير الكاتب فى هذه الفقرة  وضح ما تقول ؟
د) اذكر رأيك فى قول الكاتب ( هبت الأرياح من مهبها )
هـ ) دلل على تأثرالكاتب بالقرآن الكريم  من هذه الفقرة ؟
و‌) عين من هذه الفقرة  صوزرة بيانية  و محسنا بديعيا  و وضح ما تأتى به
للفائقين :
7) ...  و رفعت معالم  العدل و العلم و خضعت  دعائم  الجهل والظلم  و اتضح الحق  و اتضح الباطل  وعز العالم  و ذل الجاهل "
أ) هات مرادف  " عز "  و مضاد اتضح "  و اكشف فى المعجم  عن " اتضح "
ب)  ماذا عرفت  عن حالة مصر  فى زمن صلاح الدين و كيف هى الآن ؟
جـ) عين فى هذه الفقرة  صورة بيانية و محسنا بديعيا  و  وضح ما تأتى به ؟
د) اذكر ملامح شخصية الأصفهانى  و سمات أسلوبه  فى ضوءفهمك للنص  
هـ) اعرب ما تحته خط

جـ) وضعت الدولة  المشار إليها  فى الفقرة السابقة  شرطا لإنتقال الطلب  من المرحلة الإعدادية
د) عرف العمل التطوعى
4) اقرأ الفقرة  التالية ثم أجب عما يليها من أسئلة
" إن مجالات التطوع  لا حصر لها و لا يرتبط التطوع  بمرحلة سنية  معيينة أو زمن محدد  و لا يقتصر  العمل التطوعى  على الأفراد  فلدينا  فى مصر جمعيات  و مؤسسات  تقوم على العمل  التطوعى  وتقدم خدمات  جليلة  لآبناء هذا الوطن
أ) هات فى جمل من عندك   مرادف  " جليلة "  و جمع زمن  و مفرد مجالات
ب) ماذا تقدم المؤسسات  العمل التطوعى  لآبناء الوطن
جـ) ما مجالات  العمل التطوعى  ؟ و هل يقتصر على ألأفراد ؟
5) اقرأ الفقرة التالية  ثم أجب  عما يليها من أسئلة :
" فأنت عزيزى الطالب  يمكنك  من الآن مزاولة  العمل التطوعى  فقد يكون جارك  أميا بحاجة إلى من يعلمه  أو مريضا  و يحتاج إلى من يطببه  أو شيخا يبحث عمن يرعاه "

أ) هات فى جمل من تعبيرك  : مرادف  يطببه  و جمع مريض و مضاد أميا
ب)  كيف يستطيع الطالب  القيام بعمل تطوعى ؟
جـ) ما خير إستثمار  لآوقات الفراغ ؟
د) ما الأعمال التطوعية  التى تقترحها  للقيام  بها فى الحى الذى تسكن فيه ؟

الدرس الثالث
مصر تتحدث عن نفسها
حافظ إبراهيم
1) ضع علامة (            ) أما الصواب و علامة  (  ) أمام الخطأ
أ) اختلط  حافظ إبراهيم بطيقات الشعب و عبر عن مشكلاتهم                (                 )
ب) ترجم حافظ إبراهيم  قصة " البؤساء "  لفيكتور هوجو                 (                 )
جـ) شارك حافظ إبراهيم  فى ترجمة كتاب  " الموجز "  فى الإقتصاد  مع مطران )
د) كان حافظ إبراهيم راضيا عن سياية عدلى يكن فأيده بشعره           (                     )
هـ)  التجربة الشعرية  فى هذا  النص  غير صادقة                         (                     )
و) هذا النص  لا يعد من شعر التحرير
2) اختر ا|لإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
أ)  ولد حافظ إبراهيم سنة                             (   1870 – 1871- 1872 م )
ب) كان والد حافظ إبراهيم  يعمل   ( ضابطا – مهندسا -  معلما )
جـ) لقب حافظ إبراهيم بشاعر النيل لأنه    ( أحب النيل – وصف النيل – ولد فى النيل )
د) خلال ثورة 1919  كان عدلى يكن    ( رئيسا لمصر – رئيسا للوزراء – وزيرا للتعليم )
هـ ) الغرض االشعرى للنص  هو ( الفخر بالأمجاد – رثاء الشهداء – حب الأباء )
و)  الصور البيانية  ى هذا النص   ( كلية – جزئية – كلية و جئية )
3) علل :
أ) يعد هذ النص من شعر التحرير      ب) يعد هذا النص من  الشعر الساسي
4)  " الشعراء الذين أبدعوا شعرا سياسيا  كثيرون  اذكر  أسماء بعضهم  مع الإستشهاد  بشيء  من شعرهم ما أمكن "
5) فى ضوء دراستك  لهذ النص اذكر  :
أ) ملامح  القديم فيه   ب) ملامح الجديد فيه
1) و قف الخلق  ينظرون جميعا    كيف أبنى  قواعد المجد وحدى
و بناة أهرام  فى سالف الدهر   كفونى الكلام  عند  التحدى
أ) هات مضاد " كفونى الكلام "  و استخدم " عنده " ظرفا  للزمان مرة و للمكان مرة أخرى  فى جملتين من عندك
ب) اشرح  هذين البيتين  بعبارتك  و حافظ على صحة  لغتك
جـ)  عين فيهما  صورة بيانية  و بين نوعها  و سر جمالها
محسنا بديعيا  و بين نوعه و أثره    - أسلوبا إنشائيا  و بين نوعه  و غرضه
د) الخلْق – الخُلُق – الخلق )  استخدم المعجم  و اعرف الفرق  فى المعنى
2)  أنا تاج  العلاء  فى مفرق الشرق   ودارته  فرائد عقدى
أى شيء  فى الغرب  قد بهر الناس   جمالا  و لم يكن  منه عندى ؟
أ) هات جمع ( تاج -  مفرق )  و مفرد دراته – فرائد ) و مضاد بهر
ب) بماذا افتخرت  مصر فى هذين البيتين  و هل توافقها  وضح
جـ)  عين فى البيتن   صورة بيانية  و بين نوعها  و سر جمالها
محسنا بديعيا  و بين نوعه و أثره    - أسلوبا إنشائيا  و بين نوعه و غرضه  
أسلوبا مؤكدا  و اذكر الوسيلة  التوكيد
3) أنا إن قدر الإله مماتى     لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدى
إن مجدى  فى الأوليات  عريق   من له  مثل أولوياتى  ومجدى
 أ) هات مصدر " قدر "  و مضاد " عريق "  و اكشف فى المعجم  الوجيز عن " مماتى "
ب) فى البيت الأول  شك   و فى الثانى  توكيد  وضح كلا منهما
جـ)  عين فى هذين البيتن  صورة بيانية  و بين نوعها  و سر جمالها
محسنا بديعيا  و بين نوعه و أثره       - أسلوبا إنشائيا  و بين نوعه  و غرضه
د)  اذكر بعض  الأمجاد المصرية  من القديم  و من الحديث
4)  نظر الله لى  فارشد أبنائى  فشدوا إلى العلا أى شد
قد وعدت العلا  بكل أبى         من  رجالى  فأنجزوا  اليوم وعدى
أ) هات مضاد وعدت  و جمع أبى  فى جملتين  من عندك
ب) عبر عن مضمون  هذين البيتين  بأسلوبك  محافظا على صحة لغتك
جـ) عين فيهما  صورة بيانية  و بين نوعهاا  وسر جمالها  - أسلوبا  مؤكدا  و بين وسيلة  توكيده
د) ( أى شد – رجالى )  ما رأيك فى إستخدام  الشاعر لكل منهما
5)                
قد وعدت  العلا  بكل أبى      من رجالى  فأنجزوا  اليوم وعدى
و ارفعوا  دولتى  على العلم  و الأخلاق  فالعلم  وحده  ليس يجدى
أ) هات  جمع ( وعد )  و مرادف ( وحده )  و اكشف فى المعجم  الوجيز  عن " يجدى )
ب) اشرح هذين البيتين  بأسلوبك  و حافظ على  لغتك
جـ)  عين فيهما  صورة بيانية  و بين نوعها  و سر جمالها
أسلوبا إنشائيا  و بين نوعه  و غرضه    - أسلوبا مؤكدا  و اذكر وسيلة  توكيده

نحن نجتاز  موقفا تعثر  ألاراء    فيه و عثرة  الرأى تردى
فقفوا فيه وقفة  الحزم  و ارموا    جانبيه  بعزمة المستعد
أ) فسر تعثر الأراء  فيه  و اكشف فى المعجم  الوجيز عن نجتاز  - قفوا
ب) اشرح  هذين البيتن  موضحا  مدى اتفاقهما  مع واقعنا الحالى
جـ)  ( عثرة الرأى تردى – عصر الرأى ترضى ) أترى فرقا  بينهما وضح
د) عين  فى هذين البيتن  صورة بيانية  و بين نوعها  و سر جمالها
محسنا بديعيا  و بين نوعه و أثره       - أسلوبا إنشائيا  و بين نوعه و غرضه
7) فى ضوء فهمك  +الجيد للنص  وضح
أ) الغرض الشعرى  لهذا النص  +      ب) ملامح شخصية الشاعر   وسمات أسلوبه
8) اذكر أ) االمدرسة الشعرية  لهذا النص  و خصائصها    ب) ملامح  القديم والجديد  فى هذا النص
ثانيا تدريبات  مجاب  عنها ص 136
1) اقرأ النص  ثم  ضع  علامة (_          ) أما+م الصواب  و+علامة  (           ) أمام الخط+أ
أ) الن+ص مقال سياسى                                                     (                )
ب)  هذا النص لطه حسين                                                  (                 )
جـ) إذا كثرت المطالبة بالحقوق قل +العمل            (               )
د) الحقوق تسعى إلى  من أدى واجبه
2) استمع  للنص ثم ضع خطا  تحت الإجابة الصحيحة
أ) ينتمى  النص إلى فن                                           ( المقال -  القصة -  الرسائل )
ب) يتناوزل  النص قضية                                    ( فنية – إجتماعية -  سياسية
جـ) من سمات العقاد                                           ( البيانية – قلة الصور البيانية- تكلف  المحسنات البديعية
د) العقاد ولد فى                   ( الجيزة – أسوان – الأقصر )
3) إذا كثرت المطالبة  بالحقوق  قل العمل  بالواجب و لا صعوبة  فى تفسير  هذه الحقيقة  الواضحة  لأن البلد  الذى يعمل  فيه كل إنسان  واجبه لا يضيع  فيه حق من الحقوق  و لا تدعو  فيه  الحاجة إلى  المطالبة  بها أو الشعور  بنقصها
أ) اختر  الإجاة الصحيحة  لما يلى مما بين القوسين
معنى تفسير     ( تعبير – توضيح -  تخطيط )
مضاد الواضحة     ( الصعبة -  الغامضة -  كلاهما صحيح )
ب)ماذا يرى الكاتب  من فهمك  للفقرة السابقة ؟
جـ)  استخرج من الفقرة  لونا بيانيا  و محسنا بديعيا
د) اذكر  السمات الأسلوبية للعقاد
4)  " فإذا رأينا  بلادا يكثر فيه  المطالبون  بحقوقهم  فخير  ما تنفع  به ذلك  البلد  أن تذكره  بواجباته  و أن  تكرر له حكمة  واحدة  يقرؤها  فى كل مكان  و يسمعها  فى  كل مناسبة   و هى  عليك  بالواجب  ودع الحقوق  تسعى إليك بغير عناء "
أ) اختر  الإجابة الصحيحة  لما يلى مما بين القوسين
معنى دع                                          ( امش – اترك -  غادر
مضاد عناء            ( استقرار – راحة – سعادة
ب)كيف يبرز العقاد   فكرته  فى النص السابق
جـ) استخرج من الفقرة  إنشاء و لونا بينانيا
5) " و المحور  الذى يدور  عليه الأمر كله  أن االإنسان لا يعمل  لنفسه  دون غيره  و لا يعيش  بمصلحته ددون مصالح  أهل وطنه  فإذا كان كذلك  فهو  إنسان عليه واجبات  و له حقوق
أ)  هات  جمع ( إنسان )  و مضاد مصلحته  
ب)  ما محور  قضية الحقوق والواجبات
جـ) استخرج  صورة بيانية  و محسنا بديعيا
د‌) ما ملامح  شخصية العقاد  من خلال فهمك للنص

1) " إذا كثرت المطالبة  بالحقوق قل العمل  بالواجب و لا صعوبة  فى تفسير هذه الحقيقة  الواضحة لآن البلد الذى يعمل  فيه كل إنسان   واجبه لا يضيع  فيه حق من الحقوق   و لا تدعو  فيه الحاجة  إلى المطالبة  بها أو الشعور  بنقصها
أ) هات معنى  " لا تدعو " و مضاد صعوبة "
ب) اشرح  الفقرة بأسلوبك
جـ) استخرج  استعارة وطباقا
د‌) بم يتميز  أسلوب الدعاة
2) " فإننا رأينا بلد يكثر فيه المطالبون  بحقوقهم  فخير ما تنفع  به ذلك البلد  أن تذكره بواجباته  و أن  تكرر له حكمة واحدة  يقرؤها فى كل مكان  و يسمعها  فى كل مناسبة و هى عليك بالواجب  ودع الحقوق تسعى  إليك بغير عناء
أ) هات معنى  " تسعى إليك "   و مضاد تذكره "
ب) بم يوصينا  العقاد  كما فهمت من الفقرة  السابقة ؟
جـ) فى قوله  " عليك بالواجب ودع  الحقوزق تسعى إليك "  إنشاء و لون بيانى  وضح
د) اذكر السمات  الأسلوبية للعقاد
للفائقين
3) " و المحور  الذى يدور  عليه الأمر كله  أن الإنسان  لا يعمل  لنفسه دون غيره   و لا يعيش   بمصلحته دون  مصالح أهل وطنه  فإذا  كان  كذلك فهو إنسان  عليه  واجبات  و له حقوق "
أ) من فهمك  للسياق  هات معنى  الأمر و جمع أهل
ب) كيف عالج  العقاد قضية  الحقوق والواجبات
جـ)  فى قوله  " المحور  الذذى يدور  عليه الأمر   " تركيب فى الصورة  وضح
د)  للعقاد خصائص  تميز  أسلوبه  فى الكتابة  فما هى

ثانيا : تدريبات مجاب عنها ص 137
1) بعد الإستماع  للدرس ضع علامة (        )     أمام الصواب  و علامة  (       ) أما الخطأ
أ) يتحدث النص  عن شهداء أكتوبر                                    (               )
ب) القصيدة  من الشعر الرومانسي                                  (                 )
جـ)  تعتمد الموسيقى  النص  على التفعيلة                           (                 )
د)  هذه القصيدة  قصيدة عمودية  كلاسيكية                        (                  )
2) استمع  للدرس ثم تخير  الصواب مما بين القوسن  
أ) ينتمى  النص إلى المدرسة          ( الكلاسيكية  - الرومانسية -  الواقعية )
ب) القصيدة للشاعر      ( فاروق شوشة – نزار القبانى -  فاروق جويدة )
جـ)  من سمات أسلوب الشاعر  استعمال  ( اللغة  الموحية -  البديع المتكلف – هما معا )
د) ستخدم الشاعر  الصورة   ( الكلية – الجزئية -  هما معا )
3) اقرأ ثم أجب
بإسم الأحرار  الشرفاء
أنبل  من أنبتهم  هذا الوطن الغالى من أبناء
بإسم حموع صدت  غول الموت
وداست طاغوت  الظلماء
بإسم شباب  رفعوا الراية  فإمتدت
طالت  كل الأعناق
وضجت كل الأصوات
هاتفة  هادفة  قد صار  لهذا الوطن  سماء
أ) تخير  الصواب مما بين القوسين
معنى أنبل      ( أكبر – أإشرف- أعلى   )
جمع   طاغوت    ( طواغيت – طاغيات – كلاهما صحيح )
ب) اشرح  الأبيات بأسلوبك
جـ) استخرج من الأسطر  السابقة  صورتين خيالتين
4) اقرأ ثم أجب
روح  عارمة  و يقين  حر منطلق
و زحام و فخار  و إباء
أسوار  راحت تهدم
وبناء يسقط فوق بناء
بإسمكم  يا أنبل من أنبتهم
هذا الوطن الغالى من ابناء
أ‌) ما معنى عارمة  و المراد من إباء ؟
ب) تصور  الأسطر الروح الثائرة  للميدان  اشرح ذلك
جـ) استخرج  من الأسطر أسلوبا إنشائيا  و لونا بيانيا
د ) لشوشة  سمات  أسلوبية وضحها
5)  اقرأ ثم أجب
بإسم الأرض
و بإسم العرض
و بإسم المسك  الصاعد
من أنقى  مهج و دماء
فى لحظة  صدق ووفاء
لا لن يخفت هذا الصوت
و لن تتراجع  هذى الصيحة
لن تتلاشي  هذى الأصداء
لن نرجع  ثانية أبدا لكهوف  الظلمة  و البغضاء
بإسم الشهداء  بإسم الشهداء
أ) ما المراد بالمسك  و لم ذكره الشاعر  و ما مضاد وفاء ؟
ب) لا رجعة  للظلم  مرة أخر اشرح ذلك  من خلال فهمك  للأسطر السابقة
جـ) هات من الأسطر  تكرار  للنفى  مبينا فائدته
6) اقرأ ثم أجب
بإسم الأحرار  الشرفاء
أنبل  من أنبتهم  هذا الوطن الغالى من أبناء
بإسم حموع صدت  غول الموت
وداست طاغوت  الظلماء
بإسم شباب  رفعوا الراية  فإمتدت
طالت  كل الأعناق  
وضجت كل الأصوات
هاتفة  هادفة  قد صار  لهذا الوطن  سماء
أ‌) اذكر  معنى الغول و جمعه      
ب) صار لهذا الوطن  سماء  اشرح  ذلك من خلال  فهمك  لللأسطر
جـ) لماذا بدأ الشاعر  قصيدته  بشبه الجملة  )( بإسم الأحرار ؟
د) يعكس النص ملامح  شخصية  الشاعر وضح
7) روح  عارمة  و يقين  حر منطلق
و زحام و فخار  و إباء
أسوار  راحت تهدم
وبناء يسقط فوق بناء
بإسمكم  يا أنبل من أنبتهم
هذا الوطن الغالى من ابناء
أ) تخير  الصواب مما بين القوسين
معنى فخار     ( التباهى -  الأوانى الفخارية  - كلاهما صحيح )
مضاد يقين       ( شك – جهل – ظن )
ب) نفوس الثوار  مفعمة  باليقين  والحرية   . اشرح ذلك من خلال فهمك  للأسطر السابقة
جـ) استخرج  من الأسطر  أسلوبا إنشائيا  مبينا  نوعه و غرضه  و إستعارة
للفائقين

8)  اقرأ ثم أجب
بإسم الأرض
و بإسم العرض
و بإسم المسك  الصاعد
من أنقى  مهج و دماء
فى لحظة  صدق ووفاء
لا لن يخفت هذا الصوت
و لن تتراجع  هذى الصيحة
لن تتلاشي  هذى الأصداء
لن نرجع  ثانية أبدا لكهوف  الظلمة  و البغضاء
بإسم الشهداء  بإسم الشهداء
أ) ما معنى  مهج  ؟  و مفرد الأصداء ؟
ب)  فى الأسطر عزم و إصرار   على رفض  التراجع اشرح بإسلوبك ؟
جـ) استخرج من الأسطر  صورة و محسنا بديعيا  
د)  ما السمات الأسلوبية للشاعر

الدرس الرابع
الإستبداد  والعلم
عبد الرحمن الكواكبى
ثانيا  : تدريبات  مجاب عنها  ص137
1) بعد الإستمعاع للدرس ضع علامة (        )  أمام  الصواب  و علامة (      )    أمام الخطأ
أ) هذا المقال  لعبد الرحمن الشرقاوى                              (                )
ب) هذا  المقال  سياسي                                            (              )
جـ)  عبد الرحمن الكواكبى  من حلب السورية                  (              )
د) توفى الكواكبى  بالقاهر عام 1903 م                             (                 )
2) استمع  للدرس  ثم تخير الصواب  مما بين القوسين  
أ) ينتمى  النص إلى فن   ............................                    ( المقال – القصة -  الخطبة )
ب)  هذا النص موضوعه  .......................                       ( إجتماعى -  فنى – سياسي )
جـ)  شبه الكاتب  المستبد  بـ    ..............................           ( حاشيته – حراسه -  - جهل العوام )
3) من موضوع  ( بإسم الشهداء )
" ما أشبه المستبد  فى نسبته إلى  رعيته  بالوصى الخائن القوى  يتصرف فى  أموال الأيتام   وانفسهم  كما يهوى  ما داموا ضعافا  قاصرين  فكما أنه ليس من صالح الوصى  أن يبلغ الأيتام  رشدهم  كذلك  ليس من غرض المستبد  أن  تتنور  الرعية باالعلم .
أ) تخير الصواب  مما بين القوسين
معنى الستبد    ( الظالم -  المنفرد برأيه -  - المعتدى )
مضاد يهوى      ( ينفر – يكره – يبتعد )
ب) انثر الفقرة بأسلوبك
جـ) استخرج  من الفقرة تشبيها                                 د) ما سمات  أسلوب الكاتبب
4) من موضوع  " بإسم الشهداء "
" لا يخفى  على المستبد  مهما كان غبيا  أن لا إستعباد     و لا إعتساف  إلا ما دامت  الرعية  حمقاء تخبط فى ظلامة جهل  و تيه عماء "
أ) هات مضاد  " يخفى " و معنى إعتساف و مضاد   جهل
ب) ما السبيل  الذى يسلكه  المستبد  لاستعباد الرعية
جـ) استخرج قصرا و تشبيها
1) يقول الكواكبى :
" العوام هم قوة المستبد  و قوته  بهم  عليهم  يصول ويطول  يأسرهم  فيتهللون  لشوكته  و يغصب أموالهم  فيحمدونه على إبقائه حياتهم  و يهينهم   قيثنون علي رفعته  و يغرى  بعضهم  على بعض  فيفتخرون  بسياسته  و إذا أسرف  فى أموالهم  يقولون كريما  و إذا قتل  منهم و لم يمثل  يعتبرونه رحيما  و يسوقهم إلى خطر الموت  فيطيعونه حذر التوبيخ
أ) ما معنى  " يصول "  و مضاد رحيما
ب) أنثر  الفقرة بأسلوبك
جـ) هات  منها محسنا بديعيا  و صورة بيانية
2) يقول الكواكبى  
" ما أشبه المستبد  فى نسبته إلى  رعيته  بالوصى الخائن القوى  يتصرف فى  أموال الأيتام   وانفسهم  كما يهوى  ما داموا ضعافا  قاصرين  فكما أنه ليس من صالح الوصى  أن يبلغ الأيتام  رشدهم  كذلك  ليس من غرض المستبد  أن  تتنور  الرعية باالعلم
أ) هات مضاد  الخائن و معنى رشدهم
ب) العلم وضاح  للخير  فضاح للشر  اشرح  من فهمك للفقرة
جـ) استخرج من الفقرة  صورة بيانية  مبينا نوعها و سر جمالها  
د) بم تميز أسلوب الكاتب
3) يقول الكزاكبى
لا يخفى  على المستبد  مهما كان غبيا  أن لا إستعباد     و لا إعتساف  إلا ما دامت  الرعية  حمقاء تخبط فى ظلامة جهل  و تيه عماء
أ)  متى يتمكن الحاكم  من إستعباد الرعية ؟
ب)  هات معنى  إعتساف  و مضاد حمقاء  و جمع ظلامة
جـ) ما واجب  الأمة لتواجه  الإستعباد  و الإعتساف من الحاكم


" العوام هم قوة المستبد  و قوته  بهم  عليهم  يصول ويطول  يأسرهم  فيتهللون  لشوكته  و يغصب أموالهم  فيحمدونه على إبقائه حياتهم  "
أ) بعد قراءتك لوصف الكاتب للعوام  .... اقترح  يمكن أن تصفهم  بها و تغنى  عن الوصف السابق
ب)  الفقرة  حافلة بالخيال  و الموسيقى ... فما مصدر  الموسيقى بها  و ما فائدة الخيال الوارد بها
جـ) ما الخيال  فى قول الكاتب
" العوام  قوة المستبد  و قوته -  "  يأسرهم  فيتهللون  لشوكته " ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدريبات وأسئلة على نصوص الصف الأول الثانوى دراسى ثانى منهج مطور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل مذكرة الفائق فى منهج نصوص الصف الاول الثانوى فصل دراسى ثانى 2014
» تحميل منهج القراءة كاملا مع تدريبات وأسئلة متوقعة فى امتحان نصف العام الصف الأول الثانوى 2014
» تدريبات على منهج النصوص الأول الثانوى ترم ثانى
» تدريبات على منهج النحو للصف الأول الثانوى ترم ثانى
» قطعة نحوية وأسئلة عليها للفائقين الصف الأول الثانوى ترم ثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الثانوى-
انتقل الى: