منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لغة عربية الصف الثالث الإبتدائى مراجعة ليلة الامتحان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

لغة عربية الصف الثالث الإبتدائى مراجعة ليلة الامتحان Empty
مُساهمةموضوع: لغة عربية الصف الثالث الإبتدائى مراجعة ليلة الامتحان   لغة عربية الصف الثالث الإبتدائى مراجعة ليلة الامتحان Emptyالجمعة 20 يناير 2012 - 11:10

لغة عربية الصف الثالث الإبتدائى مراجعة ليلة الامتحان

[] الوحدة الثانية: الغذاء و الصحة


الغذاء المتكامل هو الذى يشتمل على المواد البروتينية والمواد التى تمد الجسم بالطاقة والفيتامينات والمواد النشوية.
( ا ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
- معنى ( الطاقـة ): ( الندرة– الكدرة – القدرة )
12- مفرد ( المـواد ): (المــدة – المــادة– المدية )
3- مضــــاد ( تمــد): ( تفقــد – تفــــرد– تغــرق)
(ب) ما الذى يشتمل عليه الغذاء المتكامل؟
.
(جـ) ما هى المواد البروتينية ؟
 .........................................
.
( د) أين نجد الفيتامينات
 ..................................................
.
(هـ ) ماذا يوفر الغذاء المتكامل للجسم ؟.
................................................. ....................


2- ضع علامة ( √) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ :-
(أ) المواد النشوية نجدها فى الأرز والخبز ( )
(ب) يحتاج الجسم الى جميع العناصر الغذائية ( )
(جـ) تقليم الأظافر يؤدى للأصابة بالأمراض ( )
(د) المواد البروتينية تمد الجسم بالطاقة ( )

رتب كلمات كل سطر لتكون جملة مفيدة :
1-تناول – تتحدث – اعتادت –الأسرة – أثناء- الطعام – أن.

.
2- تبنى - البروتينية - - التى - هى - الجسم - المواد .

.
3- الجسم – يحتاج - إلى– كثيرة – غذائية – عناصر.

.
4- يجب – الغذاء - أن– الإنسان – يتناول – المتكامل – على .
.................................................. ................................................
.
- أكمل مكان النقط مما بين القوسين فيما يلي :
(أ) نأكل العنـــب .....................الصيف ( إلى – في – عن )
(ب) نضع الكتب ..................... المكتب ( عن – على – من )
(جـ) نشرب الماء .................... .نهر النيل ( في – مــن– إلى )
(د ) تنازل نبيل ..................... أمانة الفصل ( عن – على – من )
(هـ) أنا أستمع .................... شرح المعلم بإهتمام ( في – مــن– إلى )

* ضع مكان النقط فى كل جملة مما يأتى حرف الجر المناسب مما بين القوسين فيما يلى:
( فى – عن – من – إلى)
(1) وضع أمير الكتاب ....................الحقيبــــــــــــة.
( 2) يبحث أمـــــــــــير ....................الحـــــــــــــــذاء.
( 3) يذهــــب الفـــلاح ....................الحقـــــل صباحـا.
( 4) أبتــعـــــــــــــــــد ....................أصدقاء الســـــوء.

**** تخير التكملة الصحيحة لما تحته خط مما بين القوسين :
(أ) متى تذهب إلى المدرسة : - أسلوب : ................... ( استفهام – أمر – نداء )
(ب) لا تتحدث بصوت مرتفع : – أسلوب : ................... ( نهي– نـــداء – أمر )
(جـ) استمع إلى معلمك بإهتمام – أسلوب : ................... ( استفهام – أمر - تعجب )
(د) يا أحمد ذاكر دروســـــــــك – أسلوب : ................... ( نداء – تعجب– نهي )

ميز الجملة الأسميـــــــة من الجملة الفعليــــة:-
– يسافر المريــــض للعــــــلاج . [............................]
- يذهب أحمد إلى المدرسة فى الصباح. [............................]
- المواد البروتينية تبنى الجسم. [............................]
- أحمد تلميذ مجتهد يذاكر دروسه. [............................]

صل العمود ( أ ) بما يناسب من العمود (ب):
( أ ) (ب)
* المواد النشـــوية - نجدها فى الفواكه والخضروات
* المواد البروتينية - نجدها فى الدهون والسكريـــات
* الفيتامينـــــــــات - نجدها فى الخبـــــــــــــز والأرز
* مــواد الطاقـــــة - نجدها فى اللحوم والبقــــــــول

الدرس الثانى: تلـــوث الغـــذاء

نصحنا المعلم بعدم شراء الأطعمة من الباعة الجائلين. قالت الأم :
نعم يا أمير , فهذه الأطعمة ملوثة وضارة .
(أ) ( استخرج من القطعة ):
- معنى ( أرشدنــا ): .......................... .2 – كلمة بها مد ( ا ) : .............................
13- جمع ( الجائـــل ): .............................4- كلمة بها مد ( ى ) :...............................
5- مضــــاد ( نافعة): ...............................6- كلمة بهــــــا ( ة ) :...............................
6 – حرف جــــــــــر: ............................... 7 - أداة نـــــــــداء : ...............................

(ب) ما معنى تلوث الغـــــــــذاء ؟
.
(جـ) اذا يحدث اذا وقع الذباب على الطعام ؟..............................
.
( د) ما هى ملوثات الطعام ؟

.
(و ) بماذا نصح المعلــــم ؟

 ...............................................


2- ضع علامة ( √) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ :-
(أ) يجب شراء الأطعمة من الباعة الجائليـــن ( )
(ب) الذباب عندما يقع على الطعـــــــــام يلوثه ( )
(جـ) يجب غسل اليدين قبل تناول الطعـــــــــام ( )
(د) الجراثيم تختبئ تحت الأظافر الطويلــــــــة ( )

ضع الكلمات الأتية فى المكان المناسب بالجدول:-
(الغذاء - غريبة – الذباب- الصابون – يا - تقليم - هذه - الملوثات– شرب – عن)
مد بالألف
مد بالواو
مد بالياء
لام قمرية
لام شمسية
تاء مربوطة
.......................
.......................
.......................
.......................
.......................
.......................


تاء مفتوحة
اســــــــــم
فعـــــــــل
اسم اشارة
حرف جر
أداة نـــداء

.......................
.......................
.......................

- أكمل مكان النقط مما بين القوسين فيما يلي :
(أ)..................... تلميذه نشيطـــــة ( هم – هــى – هاتان )
(ب)..................... تلميــــذ مجتهــــد (هو – هذان – هؤلاء)
(جـ).................... بنتــان جميلتـــان (هو – هـــى – هاتان)
(د)..................... عمـال مجتهـدون (هى – هـــذا – هؤلاء)
(هـ).................... طفـلان صغيـران (هذه – هذان – هؤلاء)

* ضع مكان النقط فى كل جملة مما يأتى الكلمة المناسب مما بين القوسين:-
( نحن – هذا - هذه – على – أنا)
(1) جلس التلاميذ ....................مقاعدهم.
( 2)....................أنــــــظف أسنــــــــــانى.
( 3)....................الأطعمــة ملوثة وضارة.
( 4) ....................نحب لعبة كــرة القــــدم.
(5 ) ...................ملعـــــــــب كبيـــــــــــر .

رتب كلمات كل سطر ـــون جملة مفيدة :
1- السليم – هو – الخالى – الأمراض – الجسم - الجسم – من .


2- المفيــــــد - الطعـــــــام - أن - نتنــــــاول - يجــــــب .


3- يقـــــوى – الجســــــــم - المتكامــــــــل – الغـــــــــــــــذاء .


ضع الكلمات الأتية فى المكان المناسب بالجدول:-

( محمد - أكل - ضرب- السماء - الأرض - ذهب - اسمع- أســد - شجرة - يرتفع )
فعــــــــل
.......................
.......................
.......................
.......................
.......................
اســـــــم
.......................
.......................
.......................
.......................
.......................

الدرس الثالث: الجسم السليم


قالت الأم :صاحب الجسم المريض لا يستطيع القيام بأى عمل ويشعر بالإرهاق عند الجرى
أو صعود السلم, أو الوقوف لفترة طويلة.
( ا ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
- معنى ( الإرهاق ): ( الراحــــة– السعـــادة– التعـــب )
12- جمع ( صــاحب ): ( أصبحون– أصحــاب – أصاحب)
3- مضــــاد ( طويلة): (رفيعـــــــة– كبيـــرة –قصيــرة )
(ب) مــا هـــو الجســم السليـــم ؟
 ...........................................
.
(جـ) بماذا يشعر صاحب الجسم المريض ؟
 .........................
.
( د) ماذا نفعل ليكون الجسم سليما؟
 ......................................
.
(و ) ما الذى سيحرص عليه نبيل ؟.


2- ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ :-
(أ) الجسم السليم هو الجسم الخالى من الأمراض ( )
(ب) صاحب الجسم السليم لا يستطيع القيام بأى عمل ( )
(جـ) يشعر صاحب الجسم السليم بالإرهاق والتعب ( )
(د) ممارسة الرياضة تقوى الجسم وتنشط العقل ( )

رتب كلمات كل سطر لتكون جملة مفيدة :
1- الرياضة - الجسم - تنشط - ممارسة .

.
2- السليم - الجسم- هــو - الأمراض - الخالى - من - الجسم .


.
3 - الجسم – السليم - فى – العقل – السليم .

.
4 - خير – العلاج – الوقاية – من .


* ضع مكان النقط فى كل جملة مما يأتى حرف الجر المناسب
(1) ابتعــــــــــــــــــــد .................... العـــــادات الضارة.
( 2) أشارك أقاربــــــى .................... الأفراح والأحزان.
( 3) اعطـــــــــــــــــف .................... الصغيـــــــــــــــــر.
( 4) لاتؤجل عمل اليوم .................... الغـــــــــــــــــــــد.
( 5) نصنع القمــــــاش .................... القطــــــــــــــــــن.

* ضع مكان النقط فى كل جملة مما يأتى اسم الإشارة المناسب مما بين القوسين فيما يلى:
( هـــــذا أو هـــــــــذه )
(1).................... أســــــــــــد مفتــــــرس. ***
2).................... فراشــــة جميلـــــة.
( 3).................... شجــــــــــرة مثمــــــرة. ***
 (4).................... فيــــــل كبيــــــــــر.
( 5).................... سمكــــــة كبيـــــــــــرة. ***
6).................... زهـــــرة جميلــــــة.
( 7) .................... تلميـــــذ مجتهــــــــــد. ***
(8).................... لوحـــــة رائعـــــــة.

استخرج من الدرس كلمات بها : -
مد بالألف
مد بالواو
مد بالياء
لام قمرية
لام شمسية
تاء مربوطة
......................
.......................
.......................
.......................


* أكمل بكلمات مناسبة مكان النقط : ( هــذا – هــــذه – هــؤلاء )
●.......................طعــــــــــــــــــام نظيــــــف .
●.......................الأطفــال يحافظـون على صحتهم.
●..................... الأطفال يذهبون إلى المدرسة
●....................... فــلاح يــــزرع الأرض بهمـــــة.
· ●....................... أســـــــــرة متعــــــــــاونة .
●....................... المعلم ينصــــــح تلاميذه .

الدرس الرابـــــع : نشيد نصائح غالية


( ا ) أكمل الناقص من النشيد مما بين القوسين :
( الـمـعـجـــون - بــعــــــد - رشيد - الطعام - تـشــــتـر - القلب )
لا...................... الطعـام *** مـــن بـــاعــــة الطـريــق
و قــــبـل أن تــنــــــام *** و ......................أن تفيـــق
استخـــدم ...................... *** و نـــظـــف الأسنــــــــان
ونظف العيــــــون *** و ......................واللســان
ونــــــــوع ......................*** فإنـــــه مفيـــــــــــــــــــد
من يسمع الكــــــــلام *** فـــــــــــإنه ......................
(ب) أذكر ثلاث نصائح وردت فى النشيد ؟
1 -..................................................
2 – ..................................................
3 -..................................................
(جـ)ما الواجب علينا عندما نشترى الطعام ؟..
(د)ماذا يجب عليك نحو أسنــــــــــانك ؟
 ........
(هـ) لماذا يجب علينا أن ننوع الطعام ؟
........

(و) هات ما يلى :
- جـــمـع ( الطعام ) : .......................
– مضــاد ( بعـــد ) : ......................
- مـفــرد (العيــون ) : ......................
 – مرادف (مفيــــد) :......................

* ** ضع كل كلمة من بين القوسين فى الفراغ المناسب لها:
( الإكثار – ننظف – مفيد – يسمع )

1-أوصى الإسلام بعدم.....................من تناول الطعــــام .
2- يجـــــــــــــــــب أن ..................... العيون و الأسنان .
3- تنويع الطعــــــــــام ..................... للجســـــــــــــــــم .
4- العاقــــــــل مــــــن ..................... الكـــــــــــــــــــلام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
لغة عربية الصف الثالث الإبتدائى مراجعة ليلة الامتحان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة سريعة جداً على منهج الحاسب الآلى الصف الثالث الإعدادى الفصل الدراسى الثانى مراجعة ليلة الامتحان
» مراجعة على الوحدة الثالثة لغة عربية الصف الثالث الإبتدائى
» مراجعة على الوحدتين الأولى والثانية لغة عربية الصف الثالث الإبتدائى
» المراجعة النهائية لغة عربية الصف الثالث الإعدادي الترم الثاني مراجعة ليلة الإمتحان
» مراجعة ليلة الامتحان علوم الصف الاول الاعدادى الترم الثانى الجزء الثالث الأرض والكون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الابتدائى-
انتقل الى: