موضوع: لغة عربية الصف الثالث الإبتدائى مراجعة ليلة الامتحان الجمعة 20 يناير 2012 - 11:10
لغة عربية الصف الثالث الإبتدائى مراجعة ليلة الامتحان
[] الوحدة الثانية: الغذاء و الصحة
الغذاء المتكامل هو الذى يشتمل على المواد البروتينية والمواد التى تمد الجسم بالطاقة والفيتامينات والمواد النشوية. ( ا ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: - معنى ( الطاقـة ): ( الندرة– الكدرة – القدرة ) 12- مفرد ( المـواد ): (المــدة – المــادة– المدية ) 3- مضــــاد ( تمــد): ( تفقــد – تفــــرد– تغــرق) (ب) ما الذى يشتمل عليه الغذاء المتكامل؟ . (جـ) ما هى المواد البروتينية ؟ ......................................... . ( د) أين نجد الفيتامينات .................................................. . (هـ ) ماذا يوفر الغذاء المتكامل للجسم ؟. ................................................. ....................
2- ضع علامة ( √) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ :- (أ) المواد النشوية نجدها فى الأرز والخبز ( ) (ب) يحتاج الجسم الى جميع العناصر الغذائية ( ) (جـ) تقليم الأظافر يؤدى للأصابة بالأمراض ( ) (د) المواد البروتينية تمد الجسم بالطاقة ( )
رتب كلمات كل سطر لتكون جملة مفيدة : 1-تناول – تتحدث – اعتادت –الأسرة – أثناء- الطعام – أن.
. 2- تبنى - البروتينية - - التى - هى - الجسم - المواد .
. 3- الجسم – يحتاج - إلى– كثيرة – غذائية – عناصر.
. 4- يجب – الغذاء - أن– الإنسان – يتناول – المتكامل – على . .................................................. ................................................ . - أكمل مكان النقط مما بين القوسين فيما يلي : (أ) نأكل العنـــب .....................الصيف ( إلى – في – عن ) (ب) نضع الكتب ..................... المكتب ( عن – على – من ) (جـ) نشرب الماء .................... .نهر النيل ( في – مــن– إلى ) (د ) تنازل نبيل ..................... أمانة الفصل ( عن – على – من ) (هـ) أنا أستمع .................... شرح المعلم بإهتمام ( في – مــن– إلى )
* ضع مكان النقط فى كل جملة مما يأتى حرف الجر المناسب مما بين القوسين فيما يلى: ( فى – عن – من – إلى) (1) وضع أمير الكتاب ....................الحقيبــــــــــــة. ( 2) يبحث أمـــــــــــير ....................الحـــــــــــــــذاء. ( 3) يذهــــب الفـــلاح ....................الحقـــــل صباحـا. ( 4) أبتــعـــــــــــــــــد ....................أصدقاء الســـــوء.
**** تخير التكملة الصحيحة لما تحته خط مما بين القوسين : (أ) متى تذهب إلى المدرسة : - أسلوب : ................... ( استفهام – أمر – نداء ) (ب) لا تتحدث بصوت مرتفع : – أسلوب : ................... ( نهي– نـــداء – أمر ) (جـ) استمع إلى معلمك بإهتمام – أسلوب : ................... ( استفهام – أمر - تعجب ) (د) يا أحمد ذاكر دروســـــــــك – أسلوب : ................... ( نداء – تعجب– نهي )
ميز الجملة الأسميـــــــة من الجملة الفعليــــة:- – يسافر المريــــض للعــــــلاج . [............................] - يذهب أحمد إلى المدرسة فى الصباح. [............................] - المواد البروتينية تبنى الجسم. [............................] - أحمد تلميذ مجتهد يذاكر دروسه. [............................]
صل العمود ( أ ) بما يناسب من العمود (ب): ( أ ) (ب) * المواد النشـــوية - نجدها فى الفواكه والخضروات * المواد البروتينية - نجدها فى الدهون والسكريـــات * الفيتامينـــــــــات - نجدها فى الخبـــــــــــــز والأرز * مــواد الطاقـــــة - نجدها فى اللحوم والبقــــــــول
الدرس الثانى: تلـــوث الغـــذاء
نصحنا المعلم بعدم شراء الأطعمة من الباعة الجائلين. قالت الأم : نعم يا أمير , فهذه الأطعمة ملوثة وضارة . (أ) ( استخرج من القطعة ): - معنى ( أرشدنــا ): .......................... .2 – كلمة بها مد ( ا ) : ............................. 13- جمع ( الجائـــل ): .............................4- كلمة بها مد ( ى ) :............................... 5- مضــــاد ( نافعة): ...............................6- كلمة بهــــــا ( ة ) :............................... 6 – حرف جــــــــــر: ............................... 7 - أداة نـــــــــداء : ...............................
(ب) ما معنى تلوث الغـــــــــذاء ؟ . (جـ) اذا يحدث اذا وقع الذباب على الطعام ؟.............................. . ( د) ما هى ملوثات الطعام ؟
. (و ) بماذا نصح المعلــــم ؟
...............................................
2- ضع علامة ( √) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ :- (أ) يجب شراء الأطعمة من الباعة الجائليـــن ( ) (ب) الذباب عندما يقع على الطعـــــــــام يلوثه ( ) (جـ) يجب غسل اليدين قبل تناول الطعـــــــــام ( ) (د) الجراثيم تختبئ تحت الأظافر الطويلــــــــة ( )
ضع الكلمات الأتية فى المكان المناسب بالجدول:- (الغذاء - غريبة – الذباب- الصابون – يا - تقليم - هذه - الملوثات– شرب – عن) مد بالألف مد بالواو مد بالياء لام قمرية لام شمسية تاء مربوطة ....................... ....................... ....................... ....................... ....................... .......................
تاء مفتوحة اســــــــــم فعـــــــــل اسم اشارة حرف جر أداة نـــداء
* ضع مكان النقط فى كل جملة مما يأتى الكلمة المناسب مما بين القوسين:- ( نحن – هذا - هذه – على – أنا) (1) جلس التلاميذ ....................مقاعدهم. ( 2)....................أنــــــظف أسنــــــــــانى. ( 3)....................الأطعمــة ملوثة وضارة. ( 4) ....................نحب لعبة كــرة القــــدم. (5 ) ...................ملعـــــــــب كبيـــــــــــر .
رتب كلمات كل سطر ـــون جملة مفيدة : 1- السليم – هو – الخالى – الأمراض – الجسم - الجسم – من .
( محمد - أكل - ضرب- السماء - الأرض - ذهب - اسمع- أســد - شجرة - يرتفع ) فعــــــــل ....................... ....................... ....................... ....................... ....................... اســـــــم ....................... ....................... ....................... ....................... .......................
الدرس الثالث: الجسم السليم
قالت الأم :صاحب الجسم المريض لا يستطيع القيام بأى عمل ويشعر بالإرهاق عند الجرى أو صعود السلم, أو الوقوف لفترة طويلة. ( ا ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: - معنى ( الإرهاق ): ( الراحــــة– السعـــادة– التعـــب ) 12- جمع ( صــاحب ): ( أصبحون– أصحــاب – أصاحب) 3- مضــــاد ( طويلة): (رفيعـــــــة– كبيـــرة –قصيــرة ) (ب) مــا هـــو الجســم السليـــم ؟ ........................................... . (جـ) بماذا يشعر صاحب الجسم المريض ؟ ......................... . ( د) ماذا نفعل ليكون الجسم سليما؟ ...................................... . (و ) ما الذى سيحرص عليه نبيل ؟.
2- ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ :- (أ) الجسم السليم هو الجسم الخالى من الأمراض ( ) (ب) صاحب الجسم السليم لا يستطيع القيام بأى عمل ( ) (جـ) يشعر صاحب الجسم السليم بالإرهاق والتعب ( ) (د) ممارسة الرياضة تقوى الجسم وتنشط العقل ( )
رتب كلمات كل سطر لتكون جملة مفيدة : 1- الرياضة - الجسم - تنشط - ممارسة .
. 2- السليم - الجسم- هــو - الأمراض - الخالى - من - الجسم .
. 3 - الجسم – السليم - فى – العقل – السليم .
. 4 - خير – العلاج – الوقاية – من .
* ضع مكان النقط فى كل جملة مما يأتى حرف الجر المناسب (1) ابتعــــــــــــــــــــد .................... العـــــادات الضارة. ( 2) أشارك أقاربــــــى .................... الأفراح والأحزان. ( 3) اعطـــــــــــــــــف .................... الصغيـــــــــــــــــر. ( 4) لاتؤجل عمل اليوم .................... الغـــــــــــــــــــــد. ( 5) نصنع القمــــــاش .................... القطــــــــــــــــــن.
* ضع مكان النقط فى كل جملة مما يأتى اسم الإشارة المناسب مما بين القوسين فيما يلى: ( هـــــذا أو هـــــــــذه ) (1).................... أســــــــــــد مفتــــــرس. *** 2).................... فراشــــة جميلـــــة. ( 3).................... شجــــــــــرة مثمــــــرة. *** (4).................... فيــــــل كبيــــــــــر. ( 5).................... سمكــــــة كبيـــــــــــرة. *** 6).................... زهـــــرة جميلــــــة. ( 7) .................... تلميـــــذ مجتهــــــــــد. *** (8).................... لوحـــــة رائعـــــــة.
استخرج من الدرس كلمات بها : - مد بالألف مد بالواو مد بالياء لام قمرية لام شمسية تاء مربوطة ...................... ....................... ....................... .......................
* أكمل بكلمات مناسبة مكان النقط : ( هــذا – هــــذه – هــؤلاء ) ●.......................طعــــــــــــــــــام نظيــــــف . ●.......................الأطفــال يحافظـون على صحتهم. ●..................... الأطفال يذهبون إلى المدرسة ●....................... فــلاح يــــزرع الأرض بهمـــــة. · ●....................... أســـــــــرة متعــــــــــاونة . ●....................... المعلم ينصــــــح تلاميذه .
الدرس الرابـــــع : نشيد نصائح غالية
( ا ) أكمل الناقص من النشيد مما بين القوسين : ( الـمـعـجـــون - بــعــــــد - رشيد - الطعام - تـشــــتـر - القلب ) لا...................... الطعـام *** مـــن بـــاعــــة الطـريــق و قــــبـل أن تــنــــــام *** و ......................أن تفيـــق استخـــدم ...................... *** و نـــظـــف الأسنــــــــان ونظف العيــــــون *** و ......................واللســان ونــــــــوع ......................*** فإنـــــه مفيـــــــــــــــــــد من يسمع الكــــــــلام *** فـــــــــــإنه ...................... (ب) أذكر ثلاث نصائح وردت فى النشيد ؟ 1 -.................................................. 2 – .................................................. 3 -.................................................. (جـ)ما الواجب علينا عندما نشترى الطعام ؟.. (د)ماذا يجب عليك نحو أسنــــــــــانك ؟ ........ (هـ) لماذا يجب علينا أن ننوع الطعام ؟ ........