موضوع: مراجعة على الوحدتين الأولى والثانية لغة عربية الصف الثالث الإبتدائى الجمعة 20 يناير 2012 - 11:06
مراجعة على الوحدتين الأولى والثانية لغة عربية الصف الثالث الإبتدائى
أسئلة))- كيف كان حال الأم عند عودتها إلى البيت ؟1س أو : ما الذي بدا على وجه الأم عند عودتها إلى البيت ؟ .................................................. ........................................... - لماذا كانت الأم سعيدة ؟2س أو : لماذا عادت الأم وعلى وجهها السرور والسعادة؟.................................................. ........................................... - ماذا قالت الأم عند عودنها إلى البيت ؟ ولمن وجهت كلامها ؟3س.................................................. ........................................... - متى ذهبت الأسرة إلى بيت الخال ؟ولماذا ؟4س.................................................. ........................................... - ماذا رأت الأسرة في بيت الخال 5س.................................................. ................................................. .................................................. ........................................... - ماذا وجدت الأسرة في بيت الخال ؟ ولماذا ؟ 6س.................................................. ...... ........................................... - ماذا يريد أمير ؟ 7س.................................................. ........................................... - ما السؤال الذي سأله أمير لخالد ؟ 8س.................................................. ........................................... - ما النصائح التي قدمها خالد لأمير ؟ س أو: ما أسباب نجاح خالد وتفوقه 9............................................................ .......................................... .6- يسمع الموسيقى في وقت الفراغ .س10- متى يسعد الفلاح بالنجاح؟ .................................................. ........................................... س11- متى يسعد المعلم بنجاحه؟.................................................. س12- متى نفرح جميعًا بالنجاح كما نفهم من الدرس ؟.................................................. ........................................... س13- ما أمل كل إنسان في الحياة ؟
س14- ما واجبنا نحو الآخرين في الأفراح والأحزان ................................................... ........................................... تدريباتأولاً : القراءة : - أ - اقرأ ثم أجب :
( فى المساء ذهبنا إلى بيت خالى ، فرأينا السعادة تغمر الوجوه الأهل والأصدقاء والجيران يبادرون إلى تقديم التهنئة . )
- من قائل هذا الكلام ؟.................................................. .....................1 – لماذا حضرالأهل والأصدقاء والجيران إلى بيت الخال ؟2.................................................. .................................................. ...– اذكر أسباب نجاح خالد وتفوقه .3...............................................1- .............................................3 ،- ..............................................2- ............................................. ، -..............................................4ب – هات: * مرادف ( يبادرون ) :..................، ( تغمر ) :.................................. * جمع ( خالى ) :.........................، * مفرد ( الوجوه ) :..................... * مضاد : ( السعادة ) :.................. .جـ – استخرج : * كلمة بها مد بالواو :....................، * كلمة بها مد بالياء :..................
* كلمة بها حرف مشدد :.................، * والحرف المشدد هو:.................
د – ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( Χ ) أمام العبارة الخاطئة:-* كان خالد لا ينصت للمعلمين ( )* النجاح أمل كل إنسان ( )*قالت الأم : نجح خالد ابن خالك وأصبح مهندسًا ( )* عندما يتقدم الوطن نفرح جميعًا بالنجاح ( )*الفلاح يفرح بالنجاح يوم تفوق تلاميذه ( )
ثانياً : التعبير : – رتب كلمات كل سطر لتكون جملاً مفيدة :1* ناجحًا – أريد – ومتفوقًا – أن – مثلك - أكون . .................................................. .................................................. .* الوطن – نفرح – يتقدم – بالنجاح - عندما ................................................... ...............................................* للمعلمين – كنت – باهتمام – أنصت ................................................... ................................................* الفراغ – أسمع – أوقات – الموسيقى – فى ................................................... ..................................................– ضع اسم الإشارة المناسب مكان النقط ممابين القوسين :2 ( هذا – هذه – هذان – هاتان – هؤلاء )* ………… قصتان مسليتان . *………… عمال مهرة . * ………… أم حنونة . *………... تلميذ مجتهد . * ………… طبيبان مخلصان .
– اطلب من زميلك ما يلى كالمثال 3المثال: * أن يساعد المحتاج ساعد المحتاج . * أن ينصت للمعلم ......................................... * أن يسأل عن زميله إن غاب......................................... ( 2- في الطريقٍٍٍ )أسئلةأين وقف أمير ؟ ومتى ؟ - 1 س.................................................. ........................................... س2- ما الذي جذب انتباه أمير ؟ أو : ماذا رأى أمير ؟.................................................. .......................................... .س3- ما أثر هذا المشهد على أمير ؟ أو : ماأثر ما رآه أمير على نفسه ؟.................................................. ........................................... س4- ماذا فعل والد أمير ؟.................................................. ............................................................................................. ........................................... س5- أين كان الأطفال يلعبون ؟.................................................. ........................................... س6- ماذا كان يفعل الأطفال في الشارع ؟
س7- بم تصف تصرفات هؤلاء الأطفال ؟ ولماذا ؟.................................................. ........................................... س8- بم نصح الأب الأطفال ؟أو : ما النصائح التي وجهها الأب للأطفال ؟.................................................. ...... ........................................... س9- هل استجاب الأطفال للنصائح ؟.................................................. ........................................... س10- ماذا فعل الأطفال بعد سماع النصيحة ؟.................................................. ........................................... س11- انصح هؤلاء الأطفال نصيحة لم ترد في الدرس ؟.................................................. ........................................... - ما واجبنا نحو الشارع ؟ ولماذا ؟..................................................
س13- ما واجبنا نحو قواعد المرور ؟..................................................
س14- ما واجبنا نحو المارة ؟...........
تدريبات ) ( أ - اقرأ ثم أجب : ( نزل الأب مع أمير إلى الشارع ، ونصح الأطفال بالمحافظة على جمال الشارع ونظافته ، وعدم إزعاج الآخرين، والالتزام بقواعد المرور ، فالطريق ملك للجميع . ) – بم نصح الأب الأطفال ؟.................................................. .............1............................................ 2– ماذا فعل الأطفال بعد سماع النصيحة ؟ وماذا قالوا ؟.................................................. .................................................. – لماذا تضايق أمير من الأطفال ؟ ....3 .................................................. .................................................. – ما واجبنا نحو الشارع ؟ ولماذا 4.................................................. ب - هات : - * جمع ( الطريق ) :........................، * مفرد ( قواعد ) :..................... * مرادف ( إزعاج ) :..................... ، * مضاد ( نزل ) :........................جـ - استخرج من العبارة : * كلمة بها مد بالياء :..................، * والحرف الممدود هو :.................... * كلمة بها تنوين :.....................، * والحرف المنون هو :..................... * كلمة بها ( ال ) شمسية :...........، * وأخرى بها ( ال ) قمرية :...............د – ضع الكلمة المناسبة مكان النقط مما بين القوسين فيما يلى :- – نصح الأب الأطفال بـ.................... الشارع (الإهمال – تشويه – المحافظة على ).1– تضايق أمير وبدا على وجهه ....................( الفرح – الأسى – السعادة).2 –عندما نصح الأب الأطفال .................... (اعتذروا – صاحوا – غضبوا )3 و – صل كل كلمة من العمود الأول بمضادها في العمود الثانى : يشوهون قذارته المحافظة يُجمِّلون غروب الفرح الأسى الإهمال نظافته شروق
ثانياً : التعبير : أ - رتب الكلمات الآتية لتكون جملا مفيدةً : * الأسى – أمير – وبدا – تضايق – وجهه - على ................................................... .................................................. * الأب - إلى – أمير – نزل – مع – الشارع ................................................... .................................................. * للجميع – الطريق – ملك ................................................... ..................................................* كسروا – الأشجار – الأطفال - أغصان – المصابيح – وقطعوا . .................................................. ................................................. ب - أكمل كما فى المثال : 1 - المثال : أنا أجتهد في العمل نحن نجتهد في العمل أنا أُنصت للمعلم ............................................... أنا أذاكر الدرس ............................................... أنا أقرأ القصص ...............................................
- المثال : الأطفال يلعبون في وسط الشارع الأطفال لعبوا في وسط الشارع .2 الأطفال يكسرون المصابيح .................. الأطفال يقطعون الأشجار ............................................ الأطفال يؤذون المارة ............................................ الأطفال يُشوهون الجدران ..............................................الحديث الشريف ) ) اقرأ ، وتعلم ، واحفظ
....... (أسئلة)س1- عم سئل الرسول صلى الله عليه وسلم ؟.................................................. ...........................................س2- ما حق الطريق علينا كما وضحه الرسول صلى الله عليه وسلم ؟.................................................. ...........................................س3- ما واجبنا نحو من يلقي السلام علينا ؟ ولماذا ؟.................................................. ...........................................س4- ما واجبنا نحو من ضل الطريق ؟.................................................. ...........................................س5- كيف نكف الأذى عن الطريق ؟.................................................. ............................................. .................................................. ............................................................................................. .........................................س6- ماذا يجب علينا عند الجلوس في أو السير في الطريق ؟أو : إلام يرشدنا الحديث الشريف ؟...............................
( تدريبات )**اقرأ ثم أجب:سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ............. الطريق ، فقال : « غض البصر ، و.............. الأذى ، ورد............... ، وإرشاد.................».أ – اكتب المحذوف من الحديث الشريف .ب – عمّ سُئل الرسول عليه الصلاة والسلام ؟.................................................. .................................................. ..جـ - ما المقصود بكل من: ( غض البصر ):.............................................. ( إرشاد ) :..................................... ، ( الأذى ) :................................د - ما حق الطريق علينا ؟................................................. ...................................................................... .................................................. ..ز– ماذا نتعلم من هذا الحديث ؟ .................................................. .............................................................. .................................................. .. ى – اذكر حديثًا آخر يوضح لنا آداب الطريق ................................................... .................................................. .................................................... .................................................. ............................. ( 3 - زيارة المريض)- كيف كان حال الأب عند عودته إلى البيت ؟1س.................................................. ...........................................- ماذا فعلت الأسرة عندما رأت الأب حزينًا ؟2س .................................................. ...........................................- ما سبب حزن الأب ؟3س.................................................. ...........................................- ماذا أصاب عاطفًا ؟ ومتى ستزوره الأسرة ؟4س.................................................. ...........................................- ماذا طلب أمير وأميرة من والدهما ؟ وهل أجاب الأب طلبهما ؟5س.................................................. ...........................................- لماذا أجاب الأب طلبهما ؟6سأو : لماذا نزور المريض ؟.................................................. ...........................................- ماذا يجب علينا عند زيارة المريض ؟7س.................................................. ...........................................- ما آداب زيارة المريض ؟8س. .................................................. ............................................................................................. ..........................................- بم وعدت أميرة والدها ؟9س.................................................. ........................................... - ماذا اشترت الأسرة عند زيارتها للمريض ؟10سأو : ماذا قدمت الأسرة للمريض ؟.................................................. ........................................... - ماذا وجدت الأسرة عند المريض ؟11س.................................................. ...........................................- ماذا فعلت الأسرة عند اغلمريض ؟12س.................................................. ...........................................- ماذا كان شعور المريض عندما زارته الأسرة ؟13س.................................................. ...........................................- ماذا تعلمت من الدرس ؟14س.................................................. ........................................... .................................................. ...........................................
أولاً : القراءة:اقرأ ثم أجب :- -1 ( عاد أبي من العمل حزينا ، تجمعنا حوله و سألناه عن سبب حُزنه ، فقال : أُصيب صديقي عاطف في حادث سيارة ونقل إلى المستشفى ) .أ – لماذا عاد الأب من العمل حزينًا ؟.................................................. ........................................................ .................................................. ..ب – ماذا طلب الابن والابنة من والدهما ؟ وهل أجاب الوالد طلبهما ؟.................................................. .................................................. .ج – ما واجبنا نحو المريض ؟.................................................. ................................................................ .................................................. ..– هات :2* مرادف ( عاد ) :.................................................. .........* جمع ( حادث ) :........................... ،* مضاد ( تجمعنا ):.......................– استخرج من العبارة :3 * كلمة بها مد بالياء :..................... ، * كلمة بها مد بالألف:..................... * كلمتين بهما شدة : ..............................،........................................
* كلمة بها تنوين :......................... ، واذكر الحرف المنون :...................
– ضع علامة( √) أمام العبارة الصحيحة،وعلامة (Χ) أمام العبارة الخاطئة :-4¨ من آداب زيارة المريض : قضاء وقتًا طويلاً معه ( ) .¨ تعلمنا من الدرس : ضرورة زيارة المريض ( ) .¨ يجب أخذ الأطعمة إلى المستشفى عند زيارة المريض ( ) .¨ زيارة المريض تُزيد آلامه ( ) .¨ قدمت الأسرة الأزهار للمريض ودعوا له بالشفاء ( ) ثانيًا : التعبير أ – رتب كلمات كل سطر لتكون جملًا مفيدة : * عاطف – في – أُصيب – حادث – صديقي - سيارة ................................................... .................................................. ... * الآلام– المريض – تخفف – عنه – زيارة ................................................... .................................................. ... * آداب – علينا – المريض – زيارة – اتِّباع ................................................... .................................................. ...
ب - ضع مكان النقط ما يناسبه مما بين الأقواس : – ذهبت الأسرة لزيارة المريض ........... المساء. ( عن – في – إلى )1 أسأل ............. صديقي إن غاب . ( إلى – من – عن )-2– عاد أبى ............. العمل حزينًا . ( من – في – على )3
جـ تخير التكملة الصحيحة لما تحته خط مما بين القوسين :
* قالت الأم : ماذا أصاب صديقك ؟ أُسلوب:...................( أمر- استفهام- نهى )* لا تأخذ الأطعمة إلى المستشفى . أُسلوب :.................. (أمر- نداء- نهى )* يا أحمد سنبدأ العمل اليوم . أُسلوب :......................( نداء- تعجب- نهى )* اخلصْ فى عملك . أُسلوب : ................................. ( نهى – نداء- أمر )
د - اكتب كالمثال المثال : زار أبى المريض أبى زار المريض . * نفذ أمير كلام والده .................................................................... أميرة اشترت أزهارًا . نجح خالد في الامتحان ........................................
–أمين الفصل)4(س1: ماذا فعل أمير عندما وصل إلى مدرسته ؟.................................................. ...........................................س2: ماذا فعلت المعلمة عندما دخلت الفصل ؟ وماذا قالت للتلاميذ ؟ .................................................. ...........................................س3: ما السؤال الذي سألته المعلمة للتلاميذ ؟ .................................................. ........................................... س4: ما موقف التلاميذ من هذا الحدث ؟ .................................................. ...........................................س5: كيف أدارت المعلمة انتخابات الفصل ؟ أو كيف اختارت المعلمة رائد الفصل ؟.................................................. ........................................... .................................................. ........................................... .................................................. ...........................................س6: ما نتيجة التصويت ؟ أو منْ اللذان حصلا على أصوات متساوية ؟ .................................................. ...........................................س7: ماذا حدث بعد إعلان نتيجة التصويت ؟ وماذا فعل نبيل ؟.................................................. ...........................................س8: ماذا حدث بعد تنازل نبيل عن ريادة الفصل لأمير ؟.................................................. ...........................................س9: لماذا تعانق الزميلان ؟ وعلى أي شيء يدل ذلك ؟.................................................. ........................................... .................................................. ...........................................س10: ما سبب تنازل نبيل عن أمانة الفصل لأمير ؟ .................................................. ...........................................س11: لماذا حيّت المعلمة نبيلاً ؟.................................................. ...........................................س12: بم وصفت المعلمة تصرف نبيل ؟ ولماذا ؟ .................................................. ...........................................س13: لماذا أجرت المعلمة عملية الانتخابات ؟ وما نتيجتها ؟.................................................. ...........................................س14: ماذا نتعلم من الدرس ؟ .................................................. ............................................................................................. ............................................................................................. ...........................................
أولاً : القراءة:- أ – اقرأ ثم أجب : ( سلم التلاميذ الأوراق للمعلمة . صنّفت المعلمة الأوراق وسجلت أمام كل مُرشّح عدد الأصوات . أعلنت المعلمة نتيجة التصويت . حصل نبيل وأمير على أصوات مُتساوية ) .1 - لماذا أجرت المعلمة عملية الانتخاب ؟ .................................................. .................................................. ..2 – ماذا كانت نتيجة التصويت ؟ .................................................. .................................................. ..3 – لماذا حيَّت المعلمة نبيل ؟ .................................................. .................................................. ...4 – بم وصفت المعلمة تصرف نبيل ؟………………………………………………………………… ب – هات ما يأتي : * مرادف ( أعلنت ) : .................... ، * ( سجَّلت ) : ..............................* جمع ( مرشح ) : ....................... ، * مضاد ( حصل ) : ..................... جـ – استخرج من العبارة : * كلمة بها مد بالألف :......................، كلمة بها مد بالياء: ....................... * كلمتين بهما تنوين : * جملة فعلية ثم حَوّلها إلى جملة اسمية : ............................................... .................................. ، ...................................ثانيًا : التعبير: - أ – رتب كلمات كل سطر لتكون جملاً مفيدة : 1 – يكون – للفصل ؟ – من – أمينا – أن – يحب .2 – وصفق – الزميلان – التلاميذ – تعانق .3 – الحضاري – يا – أُحييك – السلوك – هذا – نبيل – على .4 – أنفسهم – تقدّم – التلاميذ – بعض – ورشحوا . ب – اقرأ الجمل الآتية وميّز الجملة الاسمية من الفعلية كالمثال : * المثال : كتبت المعلمة أسماء التلاميذ ( جملة فعلية ) نبيل صديق مُخلص ( ..............................) لّمَ التلاميذ الورق للمعلمة ( .............................) المعلمة حيَّت نبيل على سلوكه الحضاري (..............................)
جـ - ضع حرف العطف المناسب مكان النقط فيما يلي ( و – ثم ) : ¨ حصل أمير ........... نبيل على أصوات متساوية .¨ قابل أمير زملائه ........... حيَّاهم ، ............. دخل الفصل .¨ تقدّم بعض التلاميذ ........... رشحوا أنفسهم .¨ أديت التدريبات الرياضية في النادي .............. رجعت إلى البيت .قال تعالى ﭽ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﭼالشورى: ٣٨ ( الأسئلة )س1- ما صفات المؤمنين التي ذكرت في الآية ؟.................................................. .................................................. ............س2- ما جزاء المؤمنين الذين يتحلون بهذه الصفات ؟.................................................. ...........................................س3- إلام تدعونا الآية ؟.................................................. .................................................. ........................س4- ما أهمية الشورى في حياتنا ؟.................................................. .................................................. ........................
أ - اقرأ ثم أجب : قال تعالى : ( والذين استجابوا .................... وأقاموا الصلاة وأمرهم................. بينهم ومما رزقناهم ................... ) أ – اكتب المحذوف من الآية الكريمة .
ب - ما تفسير ( أقاموا الصلاة ) : .................................................. ....... جـ - إلام تدعونا الآية الكريمة ؟................................................. ............................................................. .................................................. ... د – ما أهمية الشورى في حياتنا ؟................................................. ......................................................... .................................................. ..(5 - نشيد: لا تقطف الزهور )المحفوظات :- اقرأ ثم أجب : تقوم في ................. و ................... العمل ..................... المياه و .................. والضياء نشيدها ................... وعهدها .....................– اكتب المحذوف من النشيد .1– ماذا تفعل الزهور عندما تقوم في الصباح ؟2.................................................. .................................................. ..– إلى أي شيء يدعونا النشيد ؟3.................................................. .................................................. ..- ما أهمية الزهور في حياتنا ؟.................................................. ...........4 .................................................. .................................................. ... ب – أكمل :* مفرد( المياه ) :...................... ،* جمع ( عهد ) :..................................* مرادف ( الضياء ) :.....................جـ - ضع خطًا تحت الكلمة التي بها حرف مشدد فيما يلي ثم اكتب الشدة فوق الحرف :الزهور – العطور – الصبوح – المساء – الوفاء – الحب – الضياء – الرحيق . د – اختر من العمود ( ب ) ما يناسب العمود ( أ ) : ( أ ) ( ب ) نصنع من الزهور : تعجب ( لا تقطف الزهور) ، أسلوب : يسر الناظرين يصنع النحل العسل من : العطور ( ما أجمل الزهور ) ، أسلوب : نهى الزهور وجهها صبوح : الرحيق
ز- ضع علامة (√) أمام الإجابة الصحيحة ، وعلامة ( Χ ) أمام الإجابة الخاطئة:[] واجبنا المحافظة على البيئة وحمايتها وتجميلها . ( )[] رائحة الزهور تُدخل البهجة والسرور على النفس . ( )[] الزهور ليس لها أهمية أو قيمة في حياتنا . ( )[] تبدأ الزهور العمل في الصباح بنشر رائحتها العطرة وألوانها الجميلة ( ) [i]- الطعام المفيد )1الوحدة الثانية : (تدريبات (الطعام المفيد) س 1-- ما الذي اعتادت عليه الأسرة ؟.................................................. ...........................................- ماذا لاحظت الأم على أمير أثناء تناول الطعام؟2 س.................................................. ...........................................- عم سألت الأم أميراً ؟سألت الأم عن سبب تناول أمير الأرز فقط .3 س- لماذا لم يأكل أمير إلا الأرز ؟4 س.................................................. ...........................................- ما الطعام الذي يحبه أمير ؟ .................................................. ...........................................5 س- ما رأيك في تصرف أمير ؟ ولماذا ؟6 س.................................................. ...........................................- إلام يحتاج الجسم ؟ أو ماذا يحتاج الجسم لنموه ؟7س.................................................. ...........................................- ما الذي يجب أن نحرص عليه أثناء تناول الطعام ؟8س.................................................. ...........................................- ما الغذاء المتكامل ؟8س.................................................. ...........................................- ما فائدة الغذاء المتكامل(الطعام المفيد) ؟10 س.................................................. ...........................................- ما المواد البروتينية ؟ ومم نحصل عليها ؟11 س .................................................. ........................................... - ما المواد التي تبني الجسم ؟12 س.................................................. ...........................................أين نجد مواد الطاقة ؟ وما أهميتها ؟13س.................................................. ...........................................- أين نجد النشويات؟14 س.................................................. ...........................................- أين توجد الفيتامينات ؟ وما أهميتها ؟15 س.................................................. ...........................................ـ ماذا يوفر الغذاء المتكامل للجسم؟16س.................................................. ...........................................ـ ماذا يمثل كل نوع من الطعام؟17 س.................................................. ...........................................أولا :القراءةأـ اقرأ ثم أجب :(قالت أميرة : ما المواد البروتينية يا أبي؟ قال الأب :هي المواد التي تبني الجسم، ونحصل عليها من اللحوم والبقول والأسماك ،أما مواد الطاقة فنجدها في الدهون والسكريات .)1ـ ما المواد البروتينية ؟ومن أين نحصل عليها ؟ .................................................. .................................................................................................... .................................................. .2ـ أين نجد مواد الطاقة ؟.................................................. .................................................. ..3ـ ما الغذاء المتكامل ؟.................................................. .................................................. .............................ب ـ هات :ـ* جمع (الجسم) ........................ ، * مفرد (البقول) ...............................* مرادف (الطاقة) .................... ، * مضاد (تبني) ..................................ج ـ استخرج من العبارة :ـ* كلمة بها مد بالياء :................... ،* والحرف الممدود هو:......................* كلمة بها شدة: ......................... ،* والحرف المشدد هو :......................* كلمة بها (ال) شمسية :............... ،* وأخرى بها (ال) قمرية :..................* اسما: ................... ، فعلا : ....................... ، حرف جر: ....................
ثانيا : التعبير :ـأ ـ ضع سؤالا لكل إجابة مما يأتي :ـ1ـ .....................................؟ اسمي محمد .2ـ .....................................؟ سأقضي الإجازة في الإسكندرية .3ـ ........................ من الأكل ؟ أحب من الأكل الأرز .4ـ .....................................؟ أذهب إلى المدرسة بالسيارة .5ـ .....................................؟ أستيقظ مبكرًا .
ب ـ ضع حرف الجر المناسب مكان النقط :ـ (على ـ إلى ـ عن ـ في ) 1ـ أذهب ............. المدرسة مبكرًا . 2ـ أضع الكتاب ............... المكتب . 3ـ ألعب الكرة ................. النادي . 4ـ نتحدث اليوم ............... النظافة . 2ـ أكمل كالمثال :ـ المثال : هو يحب الحلوى . هو لا يحب الحلوى . هو يذاكر دروسه . ........................................ هو يلعب الكرة . ........................................ هو يأكل الطعام المفيد . .......................................
3ـ أكمل الجمل الآتية بكلمات مناسبة من الدرس :ـ [] نحصل على ................... من الدهون و السكريات أما الفيتامينات فنجدها في .................... و.............................. . [] أما المواد النشوية نجدها في ....................... و............................... [] الغذاء المتكامل يوفر للجسم ............... و................... و....................
(2 - تلوث الغذاء )أسئلة( تلوث الغذاء )
س 1- عم ستتحدث الأسرة اليوم ؟ .................................................. .................................................. ..
س 2- عن أي شيء سألت أميرة ؟ .................................................. .................................................. ..
س 3- متى يكون الغذاء ملوثًا ؟ أو ما معنى تلوث الغذاء ؟ .................................................. .................................................. .. س 4- ماذا يحدث عندما يقع الذباب على الطعام أو يسقط التراب عليه ؟ .................................................. .................................................. .. س 5- ما الذي يجب أن نفعله قبل تناول الطعام وبعده ؟ .................................................. .................................................. .. س 6- ماذا يحدث إذا لم نغسل أيدينا بالماء والصابون قبل تناول الأكل ؟ .................................................. .................................................. .. س 7- ما فائدة تقليم الأظافر ؟ .................................................. .................................................. ..
س 8- أين تختبئ الجراثيم ؟ .................................................. .................................................. ..
س 9- بماذا نصح المعلم أميرًا ؟ولماذا ؟ .................................................. .................................................. .. س10 - من الذي نصح أميرًا بعدم شراء الأطعمة من الباعة الجائلين ؟ .................................................. .................................................. .. س 11- لماذا لا نشتري الطعام من الباعة الجائلين ؟ .................................................. .................................................. .. س12- كيف نقي أنفسنا الأمراض التي يسببها التلوث؟ أو ماذا نفعل لنقي أنفسنا الأمراض ؟ .................................................. .................................................. ..
(تدريبات)
أولاً القراءة : أ - اقرأ ثم أجب : ( قالت الأم : يكون الغذاء ملوثًا إذا اختلط بأشياء غريبة وضارة قال الأب: الذباب عندما يقع على الطعام يلوثه ويفسده .) 1ـ متى يكون الغذاء ملوثا ؟ .................................................. .................................................. 2ـ ماذا يحدث إذا وقع الذباب على الطعام ؟ .................................................. .................................................. . 3ـ ماذا نفعل قبل تناول الطعام وبعده ؟ .................................................. .................................................. . 4ـ ماذا يحدث إذا لم نقلم أظافرنا ؟ .................................................. .................................................. ب ـ هات : [] مضاد (ضارة)............................ ،* (نظيفا)............................... [] مفرد (الذباب) ........................... ،* جمع(الطعام)........................ جـ ـ استخرج من العبارة السابقة :ـ [] كلمة بها (لام شمسية) ....................،*وأخرى بها (لام قمرية)............. [] كلمة بها (شدة) ........................... ، *والحرف المشدد هو.................. [] كلمة بها (مد) ............................ ، *ونوعه ................................. [] كلمة بها (تاء مربوطة) .......................
ثانيا : التعبير:ـ أـ رتب الكلمات التالية لتكون جملا ،مع الضبط بالشكل . [] الأظافر ـ يمنع ـ الأمراض ـ تقليم . .................................................. ............................................ [] بعدم ـ نصحنا ـ شراء ـ المعلم ـ الباعة ـ أطعمة ـ من ـ الجائلين . .................................................. ............................................ ] تحت ـ الجراثيم ـ الأظافر ـ تختبئ . .................................................. ........................................... ب ـ حول كالمثال : []*المثال :ينصح المعلم تلاميذه . تنصح المعلمة تلاميذها . يغسل أمير يده قبل الأكل . ............... أميرة يدها قبل الأكل. ............. الولد أظافره . تقــــلم البنـت أظافرهـــــا . يأكل محمد الغذاء النظيف . ............. بسمة الغذاء النظيف . يكتب التلميذ الدرس . .........................................
جـ - اطلب من صديقك الآتي: - أن يأكل الطعام النظيف .................................................. .... - أن يذاكر دروسه .................................................. .... - أن يغسل يديه قبل الأكل وبعده .................................................. ....
اسماء الاشارة للقريب هى : هذا هذه هذان هاتان هؤلاء للمفرد المذكر للمفرد المؤنث للمثنى المذكر للمثنى المؤنث للجمع بنوعيه وللجمع غير العاقل المذكر والمؤنثأمثلة : *هذا طعامٌ نظيفٌ . *هذه البنت تقلم أظافرها . *هذان صديقان متعاونان . *هاتان صديقتان متعاونتان . *هؤلاء باعة جائلون . *هؤلاء مؤمنات صادقات . * هذه أشجارٌ عاليةٌ . *هذه ألعابٌ رياضيةٌ مفيدةٌ .تدريبات : ضع اسم الإشارة المناسب ( هذا ـ هؤلاء ـ هذه ـ هذان ـ هاتان ) مكان النقط فيما يأتي :ـ1ـ ........... مؤمن يحبه الله . 2ـ ............ الفتاة تطيع والديها.3ـ ........... أولاد مهذبون . 4ـ ........... معلمتان نشيطتان .(الآية الكريمة )ﭧ ﭨ ﭽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﰇ ﰈ ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﰍ ﭼ الروم: ٤١ (الأسئلة )
س1- ما الذي ظهر في البر والبحر ؟ ولماذا ؟ .................................................. .................................................. .. س2- من سبب انتشار الفساد في البر و البحر ؟ .................................................. .................................................. .. س3- لماذا عذب الله المفسدين في الأرض والبحر؟ .................................................. .................................................. ..
(تدريبات)
قال تعالى مراجعة الوحدتين الأولى والثانية عربية ظهر ..............في البر و ................. بما كسبت ..........الناس ليذيقهم بعض ............عملوا لعلهم ..................) 1- اكتب المحذوف من الآيات . 2- ما تفسير قوله تعالى ( بما كسبت أيدي الناس ) ؟ ................................... 3- ما جمع ( البحر )؟ ................... وما مفرد أيدي ؟ .............................. 4- ما الذي ظهر في البر والبحر ؟ ولماذا ؟ .................................................. .................................................. .. 5- لماذا ألحق الله ـ تعالى ـ العذاب بالمفسدين في الأرض والبحر ؟ .................................................. ...............................................
ثانيا :استخرج كلمة بها حرف ينطق ولا يكتب من كل جملة مما يأتي ،مع ذكر هذا الحرف .(أ) هؤلاء باعة جائلون . .................................................. .......(ب) ذلك طعامٌ ضارٌ . .................................................. .............ثالثا : ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (×) أمام العبارة الخطأ فيما يأتي :1ـ الجراثيم لا تختبئ تحت الأظافر الطويلة . ( )2ـ الجسم يحتاج إلى عناصر غذائية كثيرة . ( )3ـ المواد البروتينية نجدها في الأرز والخبز. ( )4ـ التعاون ضروري للتخلص من ملوثات الغذاء . ( )[- الجسم السليم )- ماذا ترقب أمير عند الغذاء ؟ 1س
س 10-كيف تكون قويًا ؟ .................................................. .................................................. .. س11- بمن يتقدم الوطن ؟ .................................................. .................................................. .. - كيف نحقق آمالنا وآمال وطننا ؟أو ما واجب أبناء الوطن نحو صحتهم؟ 12س.................................................. .................................................. .. أولا : القراءةأـ اقرأ ثم أجب:( عند الغداء ترقب أمير حديث الأم عن الجسم السليم وعندما جلس الجميع على المائدة وبدءوا يتناولون الطعام قالت الأم :سنتحدث اليوم عن الجسم السليم .)ـ ماذا ترقب أمير عند الغداء ؟1.................................................. .................................................. .ـ عم ستتحدث الأم اليوم ؟2.................................................. .................................................. ....ـ ما الجسم السليم ؟3.................................................. .................................................. .. ب ـ هات :* مرادف (ترقب)...................... ،*مضاد (السليم).................................*جمع (المائدة)......................... ،*جمع (الطعام) ...............................جـ ـ استخرج من العبارة السابقة :* كلمة بها (لام شمسية)...................... ،* كلمة بها (لام قمرية)....................* حرف جر:................................... ،* كلمة بها (تاء مربوطة)..................د ـ أكمل مما بين القوسين مكان النقط : ( الجسم ـ المفيد ـ الرياضة )ـ يجب أن نمارس .................................ـ الطعام .................. يجعل الجسم قويا .ـ العقل السليم في ................ السليم .ثانيا :التعبير أـ رتب الكلمات التالية لتكون جملا ، مع ضبط هذه الجمل :ـأمير ـ الأم ـ حديث ـ ترقب*.................................................. .................................................*المريض ـ صاحب ـ الجسم ـ بالإرهاق ـ يشعر.................................................. .................................................*الغذاء ـ تناول ـ على ـ احرص ـ المتكامل.................................................. .................................................ب ـ ضع خطا تحت الكلمات التي بها حرف ينطق ولا يكتب : هذا ـ العقل ـ الغذاء ـ السليم ـ هؤلاء ت الرياضةجـ ـ هات * ثلاث كلمات بها هاء مربوطة :................... ،................... ،...............* ثلاث كلمات بها تاء مربوطة :................... ‘.................... ،...............وجه البنت جميل مثل القمر د ـ أكمل كالمثال :المثال : وجه البنت جميل القمر جميل.
الولد قوي . الأسد قوي.
البيت كبير. السفينة كبيرة.
الحديث الشريف))قال رسول الله (^):"المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمنالضعيف، وفي كلٍ خير"الأسئلة)): إلام يرشدنا الحديث الشريف ؟.................................................. ................................................................................................... .................................................
تدريبات)) قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :" المؤمن القوي خير و.......... إلى الله من المؤمن .............. وفي كل ............... " . (أ) أكمل مكان النقط في الحديث الشريف .(ب) ما جمع : ( القوي ـ خير ) ؟ .................................................. ...........(جـ) ما مضاد: (أحب ـ القوي) ؟ .................................................. ...........(د) من أحب عند الله ـ تعالى ـ المؤمن القوي أم المؤمن الضعيف ، كما تفهم من الحديث الشريف ؟ ولماذا ؟.................................................. .................................................. ...................................................... .................................................. ... ( 4- عادات ضارة )س1- متى عادت الأم من عملها ؟ .................................................. .................................................س2- لماذا نهض أمير وأميرة ؟.................................................. .................................................س3- بماذا وعدت الأم أبناءها ؟.................................................. .................................................س4- اذكر بعض العادات الضارة بالإنسان في أثناء تناول الطعام................................................... .................................................س5- ما الضرر الذي يسببه عدم المضغ الجيد ؟ أو ماذا قالت الأم عن المضغ غير الجيد ؟ أو ما أثر عدم المضغ الجيد عند الأكل ؟.................................................. .................................................س6: ما أثر تناول الطعام الكثير على الجسم ؟.................................................. .................................................س7- ما العادة الضارة التي لاحظها الأب على أميرة ؟ .................................................. .................................................س8- بم علقت الأم على ملاحظة الأب ؟ .................................................. .................................................س9- ما أثر الاقتراب من شاشة التليفزيون على الإنسان ( أميرة ) ؟.................................................. .................................................س10- لماذا تحس أميرة بألم في رأسها وعينها ؟ .................................................. ................................................ أولاً القراءة :أ – اقرأ ثم أجب : ( عادت الأم من عملها وقت الظهيرة . نهض أمير وأميرة ليساعدا أمهما في إعداد المائدة ، وفي أثناء تناول الطعام نظرت أميرة إلى أمها وقالت : قلت يا أمي إنك ستخبريننا عن العادات الضارة بالإنسان . )1-متى عادت الأم من عملها ؟ .................................................. ...........................................2- لماذا نهض أمير وأميرة ؟.................................................. ............................................3ـ اذكر بعض العادات الضارة بالإنسان ، كما وردت في الدرس ؟.................................................. .............................................ب ـ هات * معنى ( الظهيرة ) ..................... * جمع (المائدة) ...............................* مفرد ( العادات) ...................... * مضاد (الضارة) ..............................جـ ـ استخرج من العبارة السابقة :* كلمة بها تاء مربوطة : ....................... * كلمة بها تاء مفتوحة :................* كلمة بها شدة :................................. * والحرف المشدد هو :..................* كلمة بها لام قمرية :.......................... * وأخرى بها لام شمسية:................* فعلا:....................... ، * اسما :................... ،* حرفا:..........................
ثانيا التعبير:أ ـ رتب الكلمات التالية لتكون جملا مفيدة :[] المضغ ـ عدم ـ الجيد ـ ضارة ـ عادة ................................................... ...............................................[] رأسي ـ في ـ ألمًا ـ أحس ................................................... ...............................................[] تقترب ـ التليفزيون ـ شاشة ـ من ـ لا ـ مشاهدته ـ عند ................................................... ............................................... ب ـ أكمل كالمثال :[]المثال : يلعب أمير الكرة . أمير يلعب الكرة .[] تشاهد أميرة التليفزيون . .............................................[] ................................. التلميذ يذاكر الدرس .[] يأكل محمد الطعام المفيد . .............................................جـ ـ حول كالمثال :المثال :* أمير ـ الطعام يا أمير امضغ الطعام . *منة ـ اللبن ......................................... *ماجد ـ دروسك .......................................... *أميرة ـ الشاشة .......................................... ( الآية الكريمة)ﭧ ﭨ ﭽ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭼ الأعراف: ٣١أسئلة الآيةس1- بم أمرنا الله تعالى في الآية ؟وعن أي شيء نهانا ؟.................................................. .............................................س2: ماذا يجب علينا عندما نذهب إلى المسجد ؟.................................................. .............................................س3- لماذا نهانا الله عن الإسراف ؟.................................................. .............................................قال تعالى :( يا بني ............. خذوا زينتكم ....... كل مسجد وكلوا و ............. ولا تسرفوا إنه لا ..........المسرفين .)أ – أكمل المحذوف من الآيات .ب – ما تفسير قوله تعالى : (ولا تسرفوا ) ؟.................................................. ..................................................جـ - بم أمرنا الله تعالى في الآية ؟.................................................. ..................................................( 5- نشيد: نصائح غالية ) (أسئلة النشيد) س1- اذكر خمس نصائح مما ورد في النشيد ؟ أو بم نصحنا الشاعر ؟.................................................. ............................................................................................... ............................................................................................... .............................................س2- لماذا لا نشتري الطعام من الباعة الجائلين ؟ أو ما الواجب علينا عندما نشتري طعامنا ؟.................................................. .............................................س3- لماذا يجب علينا تنويع الطعام ؟.................................................. .............................................س4- ماذا نفعل قبل النوم وبعد الاستيقاظ ؟.................................................. .............................................س5- اذكر أعضاء الجسم التي ذكرت في النشيد ؟.................................................. .............................................س6- ما النتائج المترتبة على عدم تنظيف الأسنان ؟.................................................. .............................................س7- كيف ننظف كلاً من الأسنان – العيون – القلب – اللسان ؟.................................................. .............................................س8- كيف ننوع الطعام ؟ ولماذا ؟ .................................................. .............................................تدريباتلا ..................الطعام من بـاعة الطـريـقوقبل أن .................. وبعد ..........تفيقاستخدم المعـــــــــجون و............الأسنانونــوع الطعــــــــــــــام فإنه .................من يسمع ................ فإنه رشيــــــــــــــدأ – أكمل الناقص من النشيد .ب – بم ينصحنا الشاعر ؟........................................... ، ..................................................................................... ، ..........................................حـ - ماذا يجب عليك نحو أسنانك ؟.................................................. ..........................................د – هات : معنى (تفيق ): ..................... ، مضاد ( نوع) :......................مفرد (الأسنان) :................... ، جمع ( القلب ) : ....................
هـ - أكمل كالمثال :* هو بطيء مثل السلحفاة .* هي ..................مثل الوردة . * هو ..................مثل الأسد .* هو .................. مثل الحصان .
ع ـ ضع (هو ـ هي ـ نحن ـ هم ـ أنا ) مكان النقط فيما يأتي :ـ* ............ نحترم الكبير . * ........... يحب كرة السلة .* ........... لا أقطف الزهور. * المواد البروتينية ............ مواد تبني الجسم .* ........... يستمعون إلى شرح المعلمة . ]* ملحوظة مهمة:ـ ضمائر الغائب هي :ـ هو للمفرد المذكر هنهي هما هم للمفرد المؤنث للمثنى المذكر للجمع المذكر للجمع المؤنث أمثلة وللجمع غير العاقل والمثنى المؤنث*هو يأكل طعاما مفيدًا. *هي تأكل طعامًا مفيدًا . *الفيتامينات هي التي تحمي الجسم.* هما ينظفان حجرتهما. *هما تنظفان حجرتهما .* هم يمارسون الرياضة . * هن يمارسن الرياضة .[] (الحديث الشريف)(الأسئلة)س1 : لماذا لا نملأ معدتنا بالطعام ؟.................................................. .............................................س2: ما النتيجة المترتبة على امتلاء البطن بالطعام ؟.................................................. ............................................................................................... .............................................س3: إلام يوجهنا الحديث الشريف ؟.................................................. .............................................قال رسول الله :( ما ...............ابن..................وعاء شرًا من.................)أ – اكتب المحذوف من الحديث .ب – معنى ( وعاء ) :......................... جمع ( ابن ) : .................جـ - بم يأمرنا الرسول في الحديث الشريف ؟.................................................. ..........................................د – ما شر وعاء يملؤه الإنسان ؟.................................................. .........................................
مراجعة على الوحدتين الأولى والثانية لغة عربية الصف الثالث الإبتدائى