منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة على الوحدتين الأولى والثانية لغة عربية الصف الثالث الإبتدائى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مراجعة على الوحدتين الأولى والثانية لغة عربية الصف الثالث الإبتدائى Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة على الوحدتين الأولى والثانية لغة عربية الصف الثالث الإبتدائى   مراجعة على الوحدتين الأولى والثانية لغة عربية الصف الثالث الإبتدائى Emptyالجمعة 20 يناير 2012 - 11:06

مراجعة على الوحدتين الأولى والثانية لغة عربية الصف الثالث الإبتدائى

أسئلة))- كيف كان حال الأم عند عودتها إلى البيت ؟1س أو : ما الذي بدا على وجه الأم عند عودتها إلى البيت ؟
.................................................. ...........................................
- لماذا كانت الأم سعيدة ؟2س أو : لماذا عادت الأم وعلى وجهها السرور والسعادة؟.................................................. ...........................................
- ماذا قالت الأم عند عودنها إلى البيت ؟ ولمن وجهت كلامها ؟3س.................................................. ...........................................
- متى ذهبت الأسرة إلى بيت الخال ؟ولماذا ؟4س.................................................. ...........................................
 - ماذا رأت الأسرة في بيت الخال
5س.................................................. ................................................. .................................................. ...........................................
- ماذا وجدت الأسرة في بيت الخال ؟ ولماذا ؟ 6س.................................................. ...... ...........................................
- ماذا يريد أمير ؟
7س.................................................. ...........................................
- ما السؤال الذي سأله أمير لخالد ؟
8س.................................................. ...........................................
- ما النصائح التي قدمها خالد لأمير ؟ س أو: ما أسباب نجاح خالد وتفوقه
9............................................................ ..........................................
.6- يسمع الموسيقى في وقت الفراغ .س10- متى يسعد الفلاح بالنجاح؟ .................................................. ...........................................
س11- متى يسعد المعلم بنجاحه؟..................................................
س12- متى نفرح جميعًا بالنجاح كما نفهم من الدرس ؟.................................................. ...........................................
س13- ما أمل كل إنسان في الحياة ؟

س14- ما واجبنا نحو الآخرين في الأفراح والأحزان ................................................... ...........................................
تدريباتأولاً : القراءة : - أ - اقرأ ثم أجب :

( فى المساء ذهبنا إلى بيت خالى ، فرأينا السعادة تغمر الوجوه الأهل والأصدقاء والجيران يبادرون إلى تقديم التهنئة . )

- من قائل هذا الكلام ؟.................................................. .....................1 – لماذا حضرالأهل والأصدقاء والجيران إلى بيت الخال ؟2.................................................. .................................................. ...– اذكر أسباب نجاح خالد وتفوقه .3...............................................1- .............................................3 ،- ..............................................2- ............................................. ، -..............................................4ب – هات: * مرادف ( يبادرون ) :..................، ( تغمر ) :.................................. * جمع ( خالى ) :.........................، * مفرد ( الوجوه ) :..................... * مضاد : ( السعادة ) :.................. .جـ – استخرج : * كلمة بها مد بالواو :....................، * كلمة بها مد بالياء :..................

* كلمة بها حرف مشدد :.................، * والحرف المشدد هو:.................

د – ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( Χ ) أمام العبارة الخاطئة:-* كان خالد لا ينصت للمعلمين ( )* النجاح أمل كل إنسان ( )*قالت الأم : نجح خالد ابن خالك وأصبح مهندسًا ( )* عندما يتقدم الوطن نفرح جميعًا بالنجاح ( )*الفلاح يفرح بالنجاح يوم تفوق تلاميذه ( )



ثانياً : التعبير : – رتب كلمات كل سطر لتكون جملاً مفيدة :1* ناجحًا – أريد – ومتفوقًا – أن – مثلك - أكون . .................................................. .................................................. .* الوطن – نفرح – يتقدم – بالنجاح - عندما ................................................... ...............................................* للمعلمين – كنت – باهتمام – أنصت ................................................... ................................................* الفراغ – أسمع – أوقات – الموسيقى – فى ................................................... ..................................................– ضع اسم الإشارة المناسب مكان النقط ممابين القوسين :2 ( هذا – هذه – هذان – هاتان – هؤلاء )* ………… قصتان مسليتان . *………… عمال مهرة . * ………… أم حنونة . *………... تلميذ مجتهد . * ………… طبيبان مخلصان .


– اطلب من زميلك ما يلى كالمثال 3المثال: * أن يساعد المحتاج ساعد المحتاج .
 * أن ينصت للمعلم .........................................
* أن يسأل عن زميله إن غاب.........................................
 ( 2- في الطريقٍٍٍ )أسئلةأين وقف أمير ؟ ومتى ؟ - 1 س.................................................. ...........................................
س2- ما الذي جذب انتباه أمير ؟ أو : ماذا رأى أمير ؟.................................................. ..........................................
.س3- ما أثر هذا المشهد على أمير ؟ أو : ماأثر ما رآه أمير على نفسه ؟.................................................. ...........................................
س4- ماذا فعل والد أمير ؟.................................................. ............................................................................................. ...........................................
س5- أين كان الأطفال يلعبون ؟.................................................. ...........................................
س6- ماذا كان يفعل الأطفال في الشارع ؟

س7- بم تصف تصرفات هؤلاء الأطفال ؟ ولماذا ؟.................................................. ...........................................
س8- بم نصح الأب الأطفال ؟أو : ما النصائح التي وجهها الأب للأطفال ؟.................................................. ...... ...........................................
س9- هل استجاب الأطفال للنصائح ؟.................................................. ...........................................
س10- ماذا فعل الأطفال بعد سماع النصيحة ؟.................................................. ...........................................
س11- انصح هؤلاء الأطفال نصيحة لم ترد في الدرس ؟.................................................. ...........................................
- ما واجبنا نحو الشارع ؟ ولماذا ؟..................................................

س13- ما واجبنا نحو قواعد المرور ؟..................................................

س14- ما واجبنا نحو المارة ؟...........


تدريبات ) ( أ - اقرأ ثم أجب : ( نزل الأب مع أمير إلى الشارع ، ونصح الأطفال بالمحافظة على جمال الشارع ونظافته ، وعدم إزعاج الآخرين، والالتزام بقواعد المرور ، فالطريق ملك للجميع . ) – بم نصح الأب الأطفال ؟.................................................. .............1............................................
2– ماذا فعل الأطفال بعد سماع النصيحة ؟ وماذا قالوا ؟.................................................. ..................................................
 – لماذا تضايق أمير من الأطفال ؟
 ....3 .................................................. ..................................................
– ما واجبنا نحو الشارع ؟ ولماذا
4..................................................
ب - هات : - * جمع ( الطريق ) :........................، * مفرد ( قواعد ) :..................... * مرادف ( إزعاج ) :..................... ، * مضاد ( نزل ) :........................جـ - استخرج من العبارة : * كلمة بها مد بالياء :..................، * والحرف الممدود هو :.................... * كلمة بها تنوين :.....................، * والحرف المنون هو :..................... * كلمة بها ( ال ) شمسية :...........، * وأخرى بها ( ال ) قمرية :...............د – ضع الكلمة المناسبة مكان النقط مما بين القوسين فيما يلى :- – نصح الأب الأطفال بـ.................... الشارع (الإهمال – تشويه – المحافظة على ).1– تضايق أمير وبدا على وجهه ....................( الفرح – الأسى – السعادة).2 –عندما نصح الأب الأطفال .................... (اعتذروا – صاحوا – غضبوا )3 و – صل كل كلمة من العمود الأول بمضادها في العمود الثانى : يشوهون قذارته المحافظة يُجمِّلون غروب الفرح الأسى الإهمال نظافته شروق

ثانياً : التعبير : أ - رتب الكلمات الآتية لتكون جملا مفيدةً : * الأسى – أمير – وبدا – تضايق – وجهه - على ................................................... .................................................. * الأب - إلى – أمير – نزل – مع – الشارع ................................................... .................................................. * للجميع – الطريق – ملك ................................................... ..................................................* كسروا – الأشجار – الأطفال - أغصان – المصابيح – وقطعوا
. .................................................. .................................................
ب - أكمل كما فى المثال : 1
 - المثال : أنا أجتهد في العمل نحن نجتهد في العمل أنا أُنصت للمعلم ............................................... أنا أذاكر الدرس ............................................... أنا أقرأ القصص ...............................................

- المثال : الأطفال يلعبون في وسط الشارع الأطفال لعبوا في وسط الشارع .2 الأطفال يكسرون المصابيح ..................
الأطفال يقطعون الأشجار ............................................ الأطفال يؤذون المارة ............................................ الأطفال يُشوهون الجدران ..............................................الحديث الشريف ) ) اقرأ ، وتعلم ، واحفظ

....... (أسئلة)س1- عم سئل الرسول صلى الله عليه وسلم ؟.................................................. ...........................................س2- ما حق الطريق علينا كما وضحه الرسول صلى الله عليه وسلم ؟.................................................. ...........................................س3- ما واجبنا نحو من يلقي السلام علينا ؟ ولماذا ؟.................................................. ...........................................س4- ما واجبنا نحو من ضل الطريق ؟.................................................. ...........................................س5- كيف نكف الأذى عن الطريق ؟.................................................. ............................................. .................................................. ............................................................................................. .........................................س6- ماذا يجب علينا عند الجلوس في أو السير في الطريق ؟أو : إلام يرشدنا الحديث الشريف ؟...............................


( تدريبات )**اقرأ ثم أجب:سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ............. الطريق ، فقال : « غض البصر ، و.............. الأذى ، ورد............... ، وإرشاد.................».أ – اكتب المحذوف من الحديث الشريف .ب – عمّ سُئل الرسول عليه الصلاة والسلام ؟.................................................. .................................................. ..جـ - ما المقصود بكل من: ( غض البصر ):.............................................. ( إرشاد ) :..................................... ، ( الأذى ) :................................د - ما حق الطريق علينا ؟................................................. ...................................................................... .................................................. ..ز– ماذا نتعلم من هذا الحديث ؟ .................................................. .............................................................. .................................................. .. ى – اذكر حديثًا آخر يوضح لنا آداب الطريق ................................................... .................................................. .................................................... .................................................. ............................. ( 3 - زيارة المريض)- كيف كان حال الأب عند عودته إلى البيت ؟1س.................................................. ...........................................- ماذا فعلت الأسرة عندما رأت الأب حزينًا ؟2س .................................................. ...........................................- ما سبب حزن الأب ؟3س.................................................. ...........................................- ماذا أصاب عاطفًا ؟ ومتى ستزوره الأسرة ؟4س.................................................. ...........................................- ماذا طلب أمير وأميرة من والدهما ؟ وهل أجاب الأب طلبهما ؟5س.................................................. ...........................................- لماذا أجاب الأب طلبهما ؟6سأو : لماذا نزور المريض ؟.................................................. ...........................................- ماذا يجب علينا عند زيارة المريض ؟7س.................................................. ...........................................- ما آداب زيارة المريض ؟8س. .................................................. ............................................................................................. ..........................................- بم وعدت أميرة والدها ؟9س.................................................. ........................................... - ماذا اشترت الأسرة عند زيارتها للمريض ؟10سأو : ماذا قدمت الأسرة للمريض ؟.................................................. ........................................... - ماذا وجدت الأسرة عند المريض ؟11س.................................................. ...........................................- ماذا فعلت الأسرة عند اغلمريض ؟12س.................................................. ...........................................- ماذا كان شعور المريض عندما زارته الأسرة ؟13س.................................................. ...........................................- ماذا تعلمت من الدرس ؟14س.................................................. ........................................... .................................................. ...........................................


أولاً : القراءة:اقرأ ثم أجب :- -1 ( عاد أبي من العمل حزينا ، تجمعنا حوله و سألناه عن سبب حُزنه ، فقال : أُصيب صديقي عاطف في حادث سيارة ونقل إلى المستشفى ) .أ – لماذا عاد الأب من العمل حزينًا ؟.................................................. ........................................................ .................................................. ..ب – ماذا طلب الابن والابنة من والدهما ؟ وهل أجاب الوالد طلبهما ؟.................................................. .................................................. .ج – ما واجبنا نحو المريض ؟.................................................. ................................................................ .................................................. ..– هات :2* مرادف ( عاد ) :.................................................. .........* جمع ( حادث ) :........................... ،* مضاد ( تجمعنا ):.......................– استخرج من العبارة :3 * كلمة بها مد بالياء :..................... ، * كلمة بها مد بالألف:..................... * كلمتين بهما شدة : ..............................،........................................

* كلمة بها تنوين :......................... ، واذكر الحرف المنون :...................


– ضع علامة( √) أمام العبارة الصحيحة،وعلامة (Χ) أمام العبارة الخاطئة :-4¨ من آداب زيارة المريض : قضاء وقتًا طويلاً معه ( ) .¨ تعلمنا من الدرس : ضرورة زيارة المريض ( ) .¨ يجب أخذ الأطعمة إلى المستشفى عند زيارة المريض ( ) .¨ زيارة المريض تُزيد آلامه ( ) .¨ قدمت الأسرة الأزهار للمريض ودعوا له بالشفاء ( ) ثانيًا : التعبير أ – رتب كلمات كل سطر لتكون جملًا مفيدة : * عاطف – في – أُصيب – حادث – صديقي - سيارة ................................................... .................................................. ... * الآلام– المريض – تخفف – عنه – زيارة ................................................... .................................................. ... * آداب – علينا – المريض – زيارة – اتِّباع ................................................... .................................................. ...

ب - ضع مكان النقط ما يناسبه مما بين الأقواس : – ذهبت الأسرة لزيارة المريض ........... المساء. ( عن – في – إلى )1 أسأل ............. صديقي إن غاب . ( إلى – من – عن )-2– عاد أبى ............. العمل حزينًا . ( من – في – على )3

جـ تخير التكملة الصحيحة لما تحته خط مما بين القوسين :


* قالت الأم : ماذا أصاب صديقك ؟ أُسلوب:...................( أمر- استفهام- نهى )* لا تأخذ الأطعمة إلى المستشفى . أُسلوب :.................. (أمر- نداء- نهى )* يا أحمد سنبدأ العمل اليوم . أُسلوب :......................( نداء- تعجب- نهى )* اخلصْ فى عملك . أُسلوب : ................................. ( نهى – نداء- أمر )


د - اكتب كالمثال
المثال : زار أبى المريض أبى زار المريض . * نفذ أمير كلام والده .................................................................... أميرة اشترت أزهارًا . نجح خالد في الامتحان ........................................

–أمين الفصل)4(س1: ماذا فعل أمير عندما وصل إلى مدرسته ؟.................................................. ...........................................س2: ماذا فعلت المعلمة عندما دخلت الفصل ؟ وماذا قالت للتلاميذ ؟ .................................................. ...........................................س3: ما السؤال الذي سألته المعلمة للتلاميذ ؟ .................................................. ........................................... س4: ما موقف التلاميذ من هذا الحدث ؟ .................................................. ...........................................س5: كيف أدارت المعلمة انتخابات الفصل ؟ أو كيف اختارت المعلمة رائد الفصل ؟.................................................. ........................................... .................................................. ........................................... .................................................. ...........................................س6: ما نتيجة التصويت ؟ أو منْ اللذان حصلا على أصوات متساوية ؟ .................................................. ...........................................س7: ماذا حدث بعد إعلان نتيجة التصويت ؟ وماذا فعل نبيل ؟.................................................. ...........................................س8: ماذا حدث بعد تنازل نبيل عن ريادة الفصل لأمير ؟.................................................. ...........................................س9: لماذا تعانق الزميلان ؟ وعلى أي شيء يدل ذلك ؟.................................................. ........................................... .................................................. ...........................................س10: ما سبب تنازل نبيل عن أمانة الفصل لأمير ؟ .................................................. ...........................................س11: لماذا حيّت المعلمة نبيلاً ؟.................................................. ...........................................س12: بم وصفت المعلمة تصرف نبيل ؟ ولماذا ؟ .................................................. ...........................................س13: لماذا أجرت المعلمة عملية الانتخابات ؟ وما نتيجتها ؟.................................................. ...........................................س14: ماذا نتعلم من الدرس ؟ .................................................. ............................................................................................. ............................................................................................. ...........................................


أولاً : القراءة:- أ – اقرأ ثم أجب : ( سلم التلاميذ الأوراق للمعلمة . صنّفت المعلمة الأوراق وسجلت أمام كل مُرشّح عدد الأصوات . أعلنت المعلمة نتيجة التصويت . حصل نبيل وأمير على أصوات مُتساوية ) .1 - لماذا أجرت المعلمة عملية الانتخاب ؟ .................................................. .................................................. ..2 – ماذا كانت نتيجة التصويت ؟ .................................................. .................................................. ..3 – لماذا حيَّت المعلمة نبيل ؟ .................................................. .................................................. ...4 – بم وصفت المعلمة تصرف نبيل ؟………………………………………………………………… ب – هات ما يأتي : * مرادف ( أعلنت ) : .................... ، * ( سجَّلت ) : ..............................* جمع ( مرشح ) : ....................... ، * مضاد ( حصل ) : ..................... جـ – استخرج من العبارة : * كلمة بها مد بالألف :......................، كلمة بها مد بالياء: ....................... * كلمتين بهما تنوين : * جملة فعلية ثم حَوّلها إلى جملة اسمية : ............................................... .................................. ، ...................................ثانيًا : التعبير: - أ – رتب كلمات كل سطر لتكون جملاً مفيدة : 1 – يكون – للفصل ؟ – من – أمينا – أن – يحب .2 – وصفق – الزميلان – التلاميذ – تعانق .3 – الحضاري – يا – أُحييك – السلوك – هذا – نبيل – على .4 – أنفسهم – تقدّم – التلاميذ – بعض – ورشحوا . ب – اقرأ الجمل الآتية وميّز الجملة الاسمية من الفعلية كالمثال : * المثال : كتبت المعلمة أسماء التلاميذ ( جملة فعلية ) نبيل صديق مُخلص ( ..............................) لّمَ التلاميذ الورق للمعلمة ( .............................) المعلمة حيَّت نبيل على سلوكه الحضاري (..............................)





جـ - ضع حرف العطف المناسب مكان النقط فيما يلي ( و – ثم ) : ¨ حصل أمير ........... نبيل على أصوات متساوية .¨ قابل أمير زملائه ........... حيَّاهم ، ............. دخل الفصل .¨ تقدّم بعض التلاميذ ........... رشحوا أنفسهم .¨ أديت التدريبات الرياضية في النادي .............. رجعت إلى البيت .قال تعالى ﭽ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﭼالشورى: ٣٨ ( الأسئلة )س1- ما صفات المؤمنين التي ذكرت في الآية ؟.................................................. .................................................. ............س2- ما جزاء المؤمنين الذين يتحلون بهذه الصفات ؟.................................................. ...........................................س3- إلام تدعونا الآية ؟.................................................. .................................................. ........................س4- ما أهمية الشورى في حياتنا ؟.................................................. .................................................. ........................

أ - اقرأ ثم أجب :
قال تعالى : ( والذين استجابوا .................... وأقاموا الصلاة وأمرهم................. بينهم ومما رزقناهم ................... )
أ – اكتب المحذوف من الآية الكريمة .

ب - ما تفسير ( أقاموا الصلاة ) : .................................................. ....... جـ - إلام تدعونا الآية الكريمة ؟................................................. ............................................................. .................................................. ... د – ما أهمية الشورى في حياتنا ؟................................................. ......................................................... .................................................. ..(5 - نشيد: لا تقطف الزهور )المحفوظات :- اقرأ ثم أجب : تقوم في ................. و ................... العمل ..................... المياه و .................. والضياء نشيدها ................... وعهدها .....................– اكتب المحذوف من النشيد .1– ماذا تفعل الزهور عندما تقوم في الصباح ؟2.................................................. .................................................. ..– إلى أي شيء يدعونا النشيد ؟3.................................................. .................................................. ..- ما أهمية الزهور في حياتنا ؟.................................................. ...........4 .................................................. .................................................. ... ب – أكمل :* مفرد( المياه ) :...................... ،* جمع ( عهد ) :..................................* مرادف ( الضياء ) :.....................جـ - ضع خطًا تحت الكلمة التي بها حرف مشدد فيما يلي ثم اكتب الشدة فوق الحرف :الزهور – العطور – الصبوح – المساء – الوفاء – الحب – الضياء – الرحيق . د – اختر من العمود ( ب ) ما يناسب العمود ( أ ) : ( أ ) ( ب ) نصنع من الزهور : تعجب ( لا تقطف الزهور) ، أسلوب : يسر الناظرين يصنع النحل العسل من : العطور ( ما أجمل الزهور ) ، أسلوب : نهى الزهور وجهها صبوح : الرحيق





ز- ضع علامة (√) أمام الإجابة الصحيحة ، وعلامة ( Χ ) أمام الإجابة الخاطئة:[] واجبنا المحافظة على البيئة وحمايتها وتجميلها . ( )[] رائحة الزهور تُدخل البهجة والسرور على النفس . ( )[] الزهور ليس لها أهمية أو قيمة في حياتنا . ( )[] تبدأ الزهور العمل في الصباح بنشر رائحتها العطرة وألوانها الجميلة ( ) [i]- الطعام المفيد )1الوحدة الثانية : (تدريبات (الطعام المفيد) س 1-- ما الذي اعتادت عليه الأسرة ؟.................................................. ...........................................- ماذا لاحظت الأم على أمير أثناء تناول الطعام؟2 س.................................................. ...........................................- عم سألت الأم أميراً ؟سألت الأم عن سبب تناول أمير الأرز فقط .3 س- لماذا لم يأكل أمير إلا الأرز ؟4 س.................................................. ...........................................- ما الطعام الذي يحبه أمير ؟ .................................................. ...........................................5 س- ما رأيك في تصرف أمير ؟ ولماذا ؟6 س.................................................. ...........................................- إلام يحتاج الجسم ؟ أو ماذا يحتاج الجسم لنموه ؟7س.................................................. ...........................................- ما الذي يجب أن نحرص عليه أثناء تناول الطعام ؟8س.................................................. ...........................................- ما الغذاء المتكامل ؟8س.................................................. ...........................................- ما فائدة الغذاء المتكامل(الطعام المفيد) ؟10 س.................................................. ...........................................- ما المواد البروتينية ؟ ومم نحصل عليها ؟11 س .................................................. ........................................... - ما المواد التي تبني الجسم ؟12 س.................................................. ...........................................أين نجد مواد الطاقة ؟ وما أهميتها ؟13س.................................................. ...........................................- أين نجد النشويات؟14 س.................................................. ...........................................- أين توجد الفيتامينات ؟ وما أهميتها ؟15 س.................................................. ...........................................ـ ماذا يوفر الغذاء المتكامل للجسم؟16س.................................................. ...........................................ـ ماذا يمثل كل نوع من الطعام؟17 س.................................................. ...........................................أولا :القراءةأـ اقرأ ثم أجب :(قالت أميرة : ما المواد البروتينية يا أبي؟ قال الأب :هي المواد التي تبني الجسم، ونحصل عليها من اللحوم والبقول والأسماك ،أما مواد الطاقة فنجدها في الدهون والسكريات .)1ـ ما المواد البروتينية ؟ومن أين نحصل عليها ؟ .................................................. .................................................................................................... .................................................. .2ـ أين نجد مواد الطاقة ؟.................................................. .................................................. ..3ـ ما الغذاء المتكامل ؟.................................................. .................................................. .............................ب ـ هات :ـ* جمع (الجسم) ........................ ، * مفرد (البقول) ...............................* مرادف (الطاقة) .................... ، * مضاد (تبني) ..................................ج ـ استخرج من العبارة :ـ* كلمة بها مد بالياء :................... ،* والحرف الممدود هو:......................* كلمة بها شدة: ......................... ،* والحرف المشدد هو :......................* كلمة بها (ال) شمسية :............... ،* وأخرى بها (ال) قمرية :..................* اسما: ................... ، فعلا : ....................... ، حرف جر: ....................


ثانيا : التعبير :ـأ ـ ضع سؤالا لكل إجابة مما يأتي :ـ1ـ .....................................؟ اسمي محمد .2ـ .....................................؟ سأقضي الإجازة في الإسكندرية .3ـ ........................ من الأكل ؟ أحب من الأكل الأرز .4ـ .....................................؟ أذهب إلى المدرسة بالسيارة .5ـ .....................................؟ أستيقظ مبكرًا .

ب ـ ضع حرف الجر المناسب مكان النقط :ـ
(على ـ إلى ـ عن ـ في )
1ـ أذهب ............. المدرسة مبكرًا .
2ـ أضع الكتاب ............... المكتب .
3ـ ألعب الكرة ................. النادي .
4ـ نتحدث اليوم ............... النظافة .
2ـ أكمل كالمثال :ـ
المثال : هو يحب الحلوى . هو لا يحب الحلوى .
هو يذاكر دروسه . ........................................
هو يلعب الكرة . ........................................
هو يأكل الطعام المفيد . .......................................

3ـ أكمل الجمل الآتية بكلمات مناسبة من الدرس :ـ
[] نحصل على ................... من الدهون و السكريات أما الفيتامينات فنجدها في .................... و.............................. .
[] أما المواد النشوية نجدها في ....................... و...............................
[] الغذاء المتكامل يوفر للجسم ............... و................... و....................


(2 - تلوث الغذاء )أسئلة( تلوث الغذاء )

س 1- عم ستتحدث الأسرة اليوم ؟
.................................................. .................................................. ..

س 2- عن أي شيء سألت أميرة ؟ .................................................. .................................................. ..

س 3- متى يكون الغذاء ملوثًا ؟ أو ما معنى تلوث الغذاء ؟
.................................................. .................................................. ..
س 4- ماذا يحدث عندما يقع الذباب على الطعام أو يسقط التراب عليه ؟
.................................................. .................................................. ..
س 5- ما الذي يجب أن نفعله قبل تناول الطعام وبعده ؟
.................................................. .................................................. ..
س 6- ماذا يحدث إذا لم نغسل أيدينا بالماء والصابون قبل تناول الأكل ؟
.................................................. .................................................. ..
س 7- ما فائدة تقليم الأظافر ؟
.................................................. .................................................. ..

س 8- أين تختبئ الجراثيم ؟ .................................................. .................................................. ..

س 9- بماذا نصح المعلم أميرًا ؟ولماذا ؟
.................................................. .................................................. ..
س10 - من الذي نصح أميرًا بعدم شراء الأطعمة من الباعة الجائلين ؟
.................................................. .................................................. ..
س 11- لماذا لا نشتري الطعام من الباعة الجائلين ؟
.................................................. .................................................. ..
س12- كيف نقي أنفسنا الأمراض التي يسببها التلوث؟ أو ماذا نفعل لنقي أنفسنا الأمراض ؟
.................................................. .................................................. ..






(تدريبات)

أولاً القراءة :
أ - اقرأ ثم أجب :
( قالت الأم : يكون الغذاء ملوثًا إذا اختلط بأشياء غريبة وضارة
قال الأب: الذباب عندما يقع على الطعام يلوثه ويفسده .)
1ـ متى يكون الغذاء ملوثا ؟
.................................................. ..................................................
2ـ ماذا يحدث إذا وقع الذباب على الطعام ؟
.................................................. .................................................. .
3ـ ماذا نفعل قبل تناول الطعام وبعده ؟
.................................................. .................................................. .
4ـ ماذا يحدث إذا لم نقلم أظافرنا ؟
.................................................. ..................................................
ب ـ هات :
[] مضاد (ضارة)............................ ،* (نظيفا)...............................
[] مفرد (الذباب) ........................... ،* جمع(الطعام)........................
جـ ـ استخرج من العبارة السابقة :ـ
[] كلمة بها (لام شمسية) ....................،*وأخرى بها (لام قمرية).............
[] كلمة بها (شدة) ........................... ، *والحرف المشدد هو..................
[] كلمة بها (مد) ............................ ، *ونوعه .................................
[] كلمة بها (تاء مربوطة) .......................


ثانيا : التعبير:ـ
أـ رتب الكلمات التالية لتكون جملا ،مع الضبط بالشكل .
[] الأظافر ـ يمنع ـ الأمراض ـ تقليم .
.................................................. ............................................
[] بعدم ـ نصحنا ـ شراء ـ المعلم ـ الباعة ـ أطعمة ـ من ـ الجائلين .
.................................................. ............................................
] تحت ـ الجراثيم ـ الأظافر ـ تختبئ .
.................................................. ...........................................
ب ـ حول كالمثال :
[]*المثال :ينصح المعلم تلاميذه . تنصح المعلمة تلاميذها .
يغسل أمير يده قبل الأكل . ............... أميرة يدها قبل الأكل.
............. الولد أظافره . تقــــلم البنـت أظافرهـــــا .
يأكل محمد الغذاء النظيف . ............. بسمة الغذاء النظيف .
يكتب التلميذ الدرس . .........................................

جـ - اطلب من صديقك الآتي:
- أن يأكل الطعام النظيف .................................................. ....
- أن يذاكر دروسه .................................................. ....
- أن يغسل يديه قبل الأكل وبعده .................................................. ....






اسماء الاشارة للقريب هى :
هذا هذه هذان هاتان هؤلاء للمفرد المذكر للمفرد المؤنث للمثنى المذكر للمثنى المؤنث للجمع بنوعيه وللجمع غير العاقل المذكر والمؤنثأمثلة : *هذا طعامٌ نظيفٌ . *هذه البنت تقلم أظافرها . *هذان صديقان متعاونان . *هاتان صديقتان متعاونتان . *هؤلاء باعة جائلون . *هؤلاء مؤمنات صادقات . * هذه أشجارٌ عاليةٌ . *هذه ألعابٌ رياضيةٌ مفيدةٌ .تدريبات : ضع اسم الإشارة المناسب ( هذا ـ هؤلاء ـ هذه ـ هذان ـ هاتان ) مكان النقط فيما يأتي :ـ1ـ ........... مؤمن يحبه الله . 2ـ ............ الفتاة تطيع والديها.3ـ ........... أولاد مهذبون . 4ـ ........... معلمتان نشيطتان .(الآية الكريمة )ﭧ ﭨ ﭽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﰇ ﰈ ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﰍ ﭼ الروم: ٤١ (الأسئلة )

س1- ما الذي ظهر في البر والبحر ؟ ولماذا ؟
.................................................. .................................................. ..
س2- من سبب انتشار الفساد في البر و البحر ؟
.................................................. .................................................. ..
س3- لماذا عذب الله المفسدين في الأرض والبحر؟
.................................................. .................................................. ..



(تدريبات)

قال تعالى مراجعة الوحدتين الأولى والثانية عربية ظهر ..............في البر و ................. بما كسبت ..........الناس ليذيقهم بعض ............عملوا لعلهم ..................)
1- اكتب المحذوف من الآيات .
2- ما تفسير قوله تعالى ( بما كسبت أيدي الناس ) ؟ ...................................
3- ما جمع ( البحر )؟ ................... وما مفرد أيدي ؟ ..............................
4- ما الذي ظهر في البر والبحر ؟ ولماذا ؟
.................................................. .................................................. ..
5- لماذا ألحق الله ـ تعالى ـ العذاب بالمفسدين في الأرض والبحر ؟
.................................................. ...............................................

ثانيا :استخرج كلمة بها حرف ينطق ولا يكتب من كل جملة مما يأتي ،مع ذكر هذا الحرف .(أ‌) هؤلاء باعة جائلون . .................................................. .......(ب‌) ذلك طعامٌ ضارٌ . .................................................. .............ثالثا : ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (×) أمام العبارة الخطأ فيما يأتي :1ـ الجراثيم لا تختبئ تحت الأظافر الطويلة . ( )2ـ الجسم يحتاج إلى عناصر غذائية كثيرة . ( )3ـ المواد البروتينية نجدها في الأرز والخبز. ( )4ـ التعاون ضروري للتخلص من ملوثات الغذاء . ( )[- الجسم السليم )- ماذا ترقب أمير عند الغذاء ؟ 1س

.................................................. .................................................. ..

- متى تحدثت الأسرة عن الجسم السليم ؟2س

.................................................. .................................................. ..

-ما الجسم السليم ؟3س

.................................................. .................................................. ..

-ما علامات الجسم المريض ؟4س

.................................................. .................................................. ..

اذكر صفات أخرى لصاحب الجسم المريض.5س

.................................................. .................................................. ..

- كيف يكون الجسم سليمًا ؟ أو ماذا نفعل لكي يكون الجسم سليمًا؟6س

.................................................. .................................................. ..

- ما فائدة الطعام الجيد ؟7س

.................................................. .................................................. ..


- ما فائدة ممارسة الرياضة؟8س

.................................................. .................................................. ..

- على أي شيء سوف يحرص أمير ؟ ولماذا ؟9س

.................................................. .................................................. ..

س 10-كيف تكون قويًا ؟ .................................................. .................................................. .. س11- بمن يتقدم الوطن ؟ .................................................. .................................................. .. - كيف نحقق آمالنا وآمال وطننا ؟أو ما واجب أبناء الوطن نحو صحتهم؟ 12س.................................................. .................................................. .. أولا : القراءةأـ اقرأ ثم أجب:( عند الغداء ترقب أمير حديث الأم عن الجسم السليم وعندما جلس الجميع على المائدة وبدءوا يتناولون الطعام قالت الأم :سنتحدث اليوم عن الجسم السليم .)ـ ماذا ترقب أمير عند الغداء ؟1.................................................. .................................................. .ـ عم ستتحدث الأم اليوم ؟2.................................................. .................................................. ....ـ ما الجسم السليم ؟3.................................................. .................................................. .. ب ـ هات :* مرادف (ترقب)...................... ،*مضاد (السليم).................................*جمع (المائدة)......................... ،*جمع (الطعام) ...............................جـ ـ استخرج من العبارة السابقة :* كلمة بها (لام شمسية)...................... ،* كلمة بها (لام قمرية)....................* حرف جر:................................... ،* كلمة بها (تاء مربوطة)..................د ـ أكمل مما بين القوسين مكان النقط : ( الجسم ـ المفيد ـ الرياضة )ـ يجب أن نمارس .................................ـ الطعام .................. يجعل الجسم قويا .ـ العقل السليم في ................ السليم .ثانيا :التعبير أـ رتب الكلمات التالية لتكون جملا ، مع ضبط هذه الجمل :ـأمير ـ الأم ـ حديث ـ ترقب*.................................................. .................................................*المريض ـ صاحب ـ الجسم ـ بالإرهاق ـ يشعر.................................................. .................................................*الغذاء ـ تناول ـ على ـ احرص ـ المتكامل.................................................. .................................................ب ـ ضع خطا تحت الكلمات التي بها حرف ينطق ولا يكتب : هذا ـ العقل ـ الغذاء ـ السليم ـ هؤلاء ت الرياضةجـ ـ هات * ثلاث كلمات بها هاء مربوطة :................... ،................... ،...............* ثلاث كلمات بها تاء مربوطة :................... ‘.................... ،...............وجه البنت جميل مثل القمر
د ـ أكمل كالمثال :المثال : وجه البنت جميل القمر جميل.


الولد قوي . الأسد قوي.





البيت كبير. السفينة كبيرة.

الحديث الشريف))قال رسول الله (^):"المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمنالضعيف، وفي كلٍ خير"الأسئلة)): إلام يرشدنا الحديث الشريف ؟.................................................. ................................................................................................... .................................................


تدريبات)) قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :" المؤمن القوي خير و.......... إلى الله من المؤمن .............. وفي كل ............... " . (أ) أكمل مكان النقط في الحديث الشريف .(ب) ما جمع : ( القوي ـ خير ) ؟ .................................................. ...........(جـ) ما مضاد: (أحب ـ القوي) ؟ .................................................. ...........(د) من أحب عند الله ـ تعالى ـ المؤمن القوي أم المؤمن الضعيف ، كما تفهم من الحديث الشريف ؟ ولماذا ؟.................................................. .................................................. ...................................................... .................................................. ... ( 4- عادات ضارة )س1- متى عادت الأم من عملها ؟ .................................................. .................................................س2- لماذا نهض أمير وأميرة ؟.................................................. .................................................س3- بماذا وعدت الأم أبناءها ؟.................................................. .................................................س4- اذكر بعض العادات الضارة بالإنسان في أثناء تناول الطعام................................................... .................................................س5- ما الضرر الذي يسببه عدم المضغ الجيد ؟ أو ماذا قالت الأم عن المضغ غير الجيد ؟ أو ما أثر عدم المضغ الجيد عند الأكل ؟.................................................. .................................................س6: ما أثر تناول الطعام الكثير على الجسم ؟.................................................. .................................................س7- ما العادة الضارة التي لاحظها الأب على أميرة ؟ .................................................. .................................................س8- بم علقت الأم على ملاحظة الأب ؟ .................................................. .................................................س9- ما أثر الاقتراب من شاشة التليفزيون على الإنسان ( أميرة ) ؟.................................................. .................................................س10- لماذا تحس أميرة بألم في رأسها وعينها ؟ .................................................. ................................................ أولاً القراءة :أ – اقرأ ثم أجب : ( عادت الأم من عملها وقت الظهيرة . نهض أمير وأميرة ليساعدا أمهما في إعداد المائدة ، وفي أثناء تناول الطعام نظرت أميرة إلى أمها وقالت : قلت يا أمي إنك ستخبريننا عن العادات الضارة بالإنسان . )1-متى عادت الأم من عملها ؟ .................................................. ...........................................2- لماذا نهض أمير وأميرة ؟.................................................. ............................................3ـ اذكر بعض العادات الضارة بالإنسان ، كما وردت في الدرس ؟.................................................. .............................................ب ـ هات * معنى ( الظهيرة ) ..................... * جمع (المائدة) ...............................* مفرد ( العادات) ...................... * مضاد (الضارة) ..............................جـ ـ استخرج من العبارة السابقة :* كلمة بها تاء مربوطة : ....................... * كلمة بها تاء مفتوحة :................* كلمة بها شدة :................................. * والحرف المشدد هو :..................* كلمة بها لام قمرية :.......................... * وأخرى بها لام شمسية:................* فعلا:....................... ، * اسما :................... ،* حرفا:..........................



ثانيا التعبير:أ ـ رتب الكلمات التالية لتكون جملا مفيدة :[] المضغ ـ عدم ـ الجيد ـ ضارة ـ عادة ................................................... ...............................................[] رأسي ـ في ـ ألمًا ـ أحس ................................................... ...............................................[] تقترب ـ التليفزيون ـ شاشة ـ من ـ لا ـ مشاهدته ـ عند ................................................... ............................................... ب ـ أكمل كالمثال :[]المثال : يلعب أمير الكرة . أمير يلعب الكرة .[] تشاهد أميرة التليفزيون . .............................................[] ................................. التلميذ يذاكر الدرس .[] يأكل محمد الطعام المفيد . .............................................جـ ـ حول كالمثال :المثال :* أمير ـ الطعام يا أمير امضغ الطعام . *منة ـ اللبن ......................................... *ماجد ـ دروسك .......................................... *أميرة ـ الشاشة .......................................... ( الآية الكريمة)ﭧ ﭨ ﭽ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭼ الأعراف: ٣١أسئلة الآيةس1- بم أمرنا الله تعالى في الآية ؟وعن أي شيء نهانا ؟.................................................. .............................................س2: ماذا يجب علينا عندما نذهب إلى المسجد ؟.................................................. .............................................س3- لماذا نهانا الله عن الإسراف ؟.................................................. .............................................قال تعالى :( يا بني ............. خذوا زينتكم ....... كل مسجد وكلوا و ............. ولا تسرفوا إنه لا ..........المسرفين .)أ – أكمل المحذوف من الآيات .ب – ما تفسير قوله تعالى : (ولا تسرفوا ) ؟.................................................. ..................................................جـ - بم أمرنا الله تعالى في الآية ؟.................................................. ..................................................( 5- نشيد: نصائح غالية ) (أسئلة النشيد) س1- اذكر خمس نصائح مما ورد في النشيد ؟ أو بم نصحنا الشاعر ؟.................................................. ............................................................................................... ............................................................................................... .............................................س2- لماذا لا نشتري الطعام من الباعة الجائلين ؟ أو ما الواجب علينا عندما نشتري طعامنا ؟.................................................. .............................................س3- لماذا يجب علينا تنويع الطعام ؟.................................................. .............................................س4- ماذا نفعل قبل النوم وبعد الاستيقاظ ؟.................................................. .............................................س5- اذكر أعضاء الجسم التي ذكرت في النشيد ؟.................................................. .............................................س6- ما النتائج المترتبة على عدم تنظيف الأسنان ؟.................................................. .............................................س7- كيف ننظف كلاً من الأسنان – العيون – القلب – اللسان ؟.................................................. .............................................س8- كيف ننوع الطعام ؟ ولماذا ؟ .................................................. .............................................تدريباتلا ..................الطعام من بـاعة الطـريـقوقبل أن .................. وبعد ..........تفيقاستخدم المعـــــــــجون و............الأسنانونــوع الطعــــــــــــــام فإنه .................من يسمع ................ فإنه رشيــــــــــــــدأ – أكمل الناقص من النشيد .ب – بم ينصحنا الشاعر ؟........................................... ، ..................................................................................... ، ..........................................حـ - ماذا يجب عليك نحو أسنانك ؟.................................................. ..........................................د – هات : معنى (تفيق ): ..................... ، مضاد ( نوع) :......................مفرد (الأسنان) :................... ، جمع ( القلب ) : ....................





هـ - أكمل كالمثال :* هو بطيء مثل السلحفاة .* هي ..................مثل الوردة . * هو ..................مثل الأسد .* هو .................. مثل الحصان .


ع ـ ضع (هو ـ هي ـ نحن ـ هم ـ أنا ) مكان النقط فيما يأتي :ـ* ............ نحترم الكبير . * ........... يحب كرة السلة .* ........... لا أقطف الزهور. * المواد البروتينية ............ مواد تبني الجسم .* ........... يستمعون إلى شرح المعلمة .
]* ملحوظة مهمة:ـ ضمائر الغائب هي :ـ هو للمفرد المذكر هنهي هما هم للمفرد المؤنث للمثنى المذكر للجمع المذكر للجمع المؤنث أمثلة وللجمع غير العاقل والمثنى المؤنث*هو يأكل طعاما مفيدًا. *هي تأكل طعامًا مفيدًا . *الفيتامينات هي التي تحمي الجسم.* هما ينظفان حجرتهما. *هما تنظفان حجرتهما .* هم يمارسون الرياضة . * هن يمارسن الرياضة .[] (الحديث الشريف)(الأسئلة)س1 : لماذا لا نملأ معدتنا بالطعام ؟.................................................. .............................................س2: ما النتيجة المترتبة على امتلاء البطن بالطعام ؟.................................................. ............................................................................................... .............................................س3: إلام يوجهنا الحديث الشريف ؟.................................................. .............................................قال رسول الله :( ما ...............ابن..................وعاء شرًا من.................)أ – اكتب المحذوف من الحديث .ب – معنى ( وعاء ) :......................... جمع ( ابن ) : .................جـ - بم يأمرنا الرسول في الحديث الشريف ؟.................................................. ..........................................د – ما شر وعاء يملؤه الإنسان ؟.................................................. .........................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
مراجعة على الوحدتين الأولى والثانية لغة عربية الصف الثالث الإبتدائى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة رياضيات الصف الثالث الإبتدائى ترم أول الوحدة الأولى والثانية
» مراجعة على الوحدة الثالثة لغة عربية الصف الثالث الإبتدائى
» تدريبات مميزة على الوحدتين الأولى والثانية لغة انجليزية الصف السادس الابتدائى
» الوحدة الأولى والثانية لغة عربية للصف الثانى الإبتدائى 2014
» حمل الوحدة الأولى والثانية لغة عربية للصف الثانى الإبتدائى 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الابتدائى-
انتقل الى: