س9:ماذا قالت الأم عن أمير؟ أو : ماذا كان رد والدة أمير على المعلمة عندما كلمتها ؟ . س10: بم تصف أميرا في ضوء قراءتك الدرس؟
س11: بم نصحت المعلمة الأم ؟
س12:ماذا كان رد المعلمة على الأم ؟ أو: بم ردت المعلمة على كلام الأم؟
أولاً :القراءة : اقرأ ثم أجب :- (في حصة النشاط تمر المعلمة بين التلاميذ.التلاميذ يجلسون على مقاعدهم يرسمون ويلونون ، ويتعاونون ، ويتبادلون الأقلام والألوان في حب وسعادة ) (أ) هات ما يأتي:- *مرادف( تمر):............................................... *جمع ( حصة ):.................................................. .. *مفرد( مقاعد):............................................*مضاد (يجلسون):.................................................. .
(ب) استخرج من القطعة:- كلمـة بها مـــد بالياء:..........................................كلمة بها مد بالواو :........................................ كلمة بها مد بالألف : ........................................ كلمة بها حرف مشدد : .................................. كلمة بها لام شمسية : ......................................كلمة بها لام قمرية:.......................................... (جـ) أجب عن الأسئلة الآتية :- v متى مرت المعلمة بين التلاميذ؟
v ماذا كان التلاميذ يفعلون؟
ثانيًا : التعبير :- أ- رتب كلمات كل سطر ، وكون جملة مفيدة : 1- على – مقاعدهم – يجلسون – يرسمون – التلاميذ .
2- الرسم – قالت – يحب – الأم – أمير .
3- أمير – قالت – موهوب – المعلمة – الرسم – فن – في .
(ب) ضع مكان النقط في الجمل الآتية حرف جر مناسب مما بين القوسين فيما يأتي :- (على – من – في – إلى – عن ) 1- استمع ................................................نصيحة أبيك . 2- نحن نبتعد ............................. اللعب في الشارع . 3- يتبادل التلاميذ الأقلام ................ حب وسعادة . 4- التلاميذ يجلسون ....................................المقاعد . 5- أحضرت الكتاب ....................................... الحقيبة . (الموسيقى ) س1:ماذا لاحظت المعلمة على أميرة ؟
س2:بم تصف إحساس أميرة ؟ س3: فيم برعت أميرة ؟
س4: ماذا تحب أميرة ؟ أو : ما هواية أميرة ؟
س5:ماذا تحب أميرة أن تقلد ؟
س6:من التي رشحت أميرة للانضمام إلى جماعة الموسيقى ؟ ولماذا؟
س7: ما الجماعة التي انضمت إليها أميرة؟
س8: ماذا تعلمت أميرة؟
س9: ما الذي اشتركت فيه أميرة ؟
س10: ما أثر اشتراكها في المسابقات بين المدارس؟
س11:ما المركز الذي احتلته أميرة على مستوى المحافظة ؟ . س12: ماذا فعلت المدرسة لأميرة ؟
س13: لماذا أقامت المدرسة الحفل ؟
س14: إلى من يرجع الفضل في تفوق أميرة في الموسيقى ؟ ولماذا؟
أولاً :القراءة : اقرأ ثم أجب :- (تعلمت أميرة العزف واشتركت في المسابقات بين المدارس ، ومثلت مدرستها في أكثر من مسابقة ، وحصلت على شهادات تقدير عديدة ، فقد احتلت المركز الأول على مستوى المحافظة) (أ) هات ما يأتي:- *مرادف( العزف):............................................ *جمع ( المركز ):.............................................. *مفرد( المدارس):............................................ *مضاد (عديدة):.................................................. . (ب) استخرج من القطعة:- كلمة بها لام قمرية:.......................................... كلمـة بها مـــد بالياء:........................................ كلمة بها مد بالألف : .................................................. حرف جر : :.............................................. كلمة بها حرف مشدد : الحرف المشدد: ..................................... (جـ) أجب عن الأسئلة الآتية :- v ماذا تعلمت أميرة ؟
v ماالذي اشتركت فيه أميرة ؟وما أثر ذلك عليها وعلى المدرسة؟ ...........ما المركز التي احتلته أميرة على مستوى المحافظة ؟
ثانيًا : التعبير :- أ- رتب كلمات كل سطر ، وكون جملة مفيدة : 1- أميرة – العزف – تعلمت .
2- مدرستها – مثلت – أكثر – في – مسابقة – من .
3 - المركز-احتلت – الأول – مستوى – على – المحافظة .
ب- أكمل كما في المثال : يحب أحمد الرسم لا يحب أحمد الرسم.(المثال) تلعب البنت بالدمية .................................................. ......... يحصد الفلاح الزرع .................................................. .......... تكره فاطمة اللبن .................................................. ........... يشتري محمد الكتاب .................................................. .......... جـ - اطلب من صديقك الامتناع عما يلي كما في المثال : الحديث مع زميلك لا تتحدث مع زميلك . (المثال ) الكلام أثناء الشرح. ......................... شرب الماء الملوث . ................. العبث في مقاعد الفصل . ........... تسلق الأشجار . ............................. الكذب على أبويك . .................. 3-( القراءة) س1:متى ذهبت أسرة أميرة إلى المكتبة ؟
س2: لماذا ذهبت أسرة أميرة إلى المكتبة؟
س3:لماذا كانت أميرة سعيدة ؟ أو :ما سبب سعادة أميرة ؟
س4:ما الذي كان على أرفف المكتبة ؟
س5: كيف كان الأطفال يجلسون في المكتبة ؟ وماذا كانوا يسجلون في دفاترهم ؟ أو : صف حال الأطفال في المكتبة .
س6:ماذا تحب أميرة ؟ أو: ماذا قال الأب لأمينة المكتبة ؟
س7: بم ردت الأم على كلام أمينة المكتبة ؟ .
أولاً :القراءة : اقرأ ثم أجب :- (كانت أميرة سعيدة بالكتب المرصوصة على الأرفف ، فعلى هذا الرف الكتب ، وعلى الآخر القصص والحكايات ، وعلى الثالث الأناشيد والأشعار.) ( أ) هات ما يأتي: *مضاد(سعيدة):.............................................. .*مرادف(المرصوصة):.............................................. *مفرد( الأرفف):............................................ *مفرد ( الأشعار):...........................
(ب) استخرج من القطعة:- كلمة بها لام شمسية :.......................................... كلمة بها لام قمرية : ................................... كلمة بها حرف مشدد : ........................................... الحرف المشدد: ..................................... حرف جر : .................................................. اسم إشارة : :.............................................. (جـ) أجب عن الأسئلة الآتية :- v ما سبب سعادة أميرة ؟
v ما الذي كان على أرفف المكتبة؟
v في رأيك ، لم كانت هذه الأرفف مقسمة هكذا؟
ثانيًا : التعبير :- أ- رتب كلمات كل سطر ، وكون جملة مفيدة : 1- مقاعدهم – التلاميذ – يرسمون – يجلسون - على .
2- القصص – المصورة – أمير - يقرأ .
3 – تقليد – أمير – المرسومة – يحب - اللوحات .
ب ـ ضع أداة الاستفهام المناسبة مما بين القوسين فيما يأتي :(أين – متى – من – ماذا ) 1- ............................ يذهب معك إلى المدرسة ؟ 2- ............................ تحب من الفاكهة ؟ 3- ............................ تقع الأهرامات ؟ 4- ............................ تذهب إلى المدرسة ؟ جـ - ضع كلمة ( هو) أو ( هي) مكان النقط فيما يأتي : * هذا الأسد ........... الذي يعيش في الغابة . * هذه القصة .......... التي أهداها لي عمي . * هذا البائع ........... الذي اشتريت منه اللعبة . د ـ ضع مكان النقط حرف الجر المناسب مما بين القوسين فيما يأتي : ( في ـ من ـ بـ ـ على ـ عن ) (أ) أظهر التلاميذ إعجابهم ....... اللوحة . (ب) العقل السليم ......... الجسم السليم . (ج) يتغذى النحل ......... رحيق الزهور. نصنع العطور ........ الزهور. 4- (في النادي) س1: ماذا لاحظت الأم على نبيل؟
س2: كيف تصرفت الأم؟
س3: ما السبب في هذه الحركة كما قالت والدة أمير؟
س4:كيف يمكن أن تستفيد الأم من كثرة حركة نبيل كما قالت لها والدة أمير؟
س5:ما دور الأب في حل مشكلة كثرة الحركة لولده نبيل ؟
س6: ما الرياضة التي اختارها نبيل ؟ وكيف كان حاله عندما مارس اللعبة ؟
س7: كيف وجد والد نبيل البيت عندما عاد إليه؟ وما السبب في ذلك؟
أولاً :القراءة : اقرأ ثم أجب :- (عاد والد نبيل إلي البيت ، فوجد البيت هادئًا ، سأل الأب: أين نبيل ؟ قالت الأم : نبيل يجلس أمام مكتبه ويذاكر دروسه بجد و شِغفْ) (أ)-هات ما يأتي:- *مرادف(شغفْ ):.................................................. . *جمع (مكتبه):............................................... *مفرد (دروسه):................................................. *مضاد (أمام):.................................................. .. (ب) استخرج من القطعة:- كلمـة بها مـــد بالياء:.........................................كلمة بها مد بالألف :........................................ كلمة بها مد بالواو : .......................................... كلمة بها لام قمرية: .................................... أداة استفهام : .................................................. .... .حرف جر:................................................... ......... (جـ) أجب عن الأسئلة الآتية :- أ_كيف وجد الأب البيت عندما عاد إليه ؟
ب- ما السبب في هدوء البيت ؟
ج – هل كان لوالد نبيل دور في تخلصه من كثرة الحركة ؟ ماذا فعل ؟
أ- رتب كلمات كل سطر ، وكون جملة مفيدة : 1ـ في – كثير – البيت – الحركة – نبيل . 2- بالسعادة – نبيل – يشعر- كان .
3- الأب – إلي - نبيلاً – النادي – صَحِب.
4- على – الأم – لاحظت – الحركة – نبيل – كثرة .
ب- استخدم المثنى في الجمل الآتية كما في المثال:
الوردة جميلة [الوردتان جميلتان الطفل جميل .................................................. ................... الشراب نقيّ .................................................. .................. الطعام لذيذ .................................................. ................... البنت مؤدبة .................................................. ................. جـ - استخدم الجمع في الجمل الآتية كما في المثال : هو عامل نشيط []هم عمال نشيطون . هو معلم مجتهد . .................................................. ................... هو طالب مُجِدّ. .................................................. .................. هو صديق وفيّ . .................................................. ................... هو أب محب . .................................................. ................. د ـ أجب مستخدما أسماء الإشارة : (هذا ـ هذه ـ هؤلاء) كالمثال : [] المثال :ـ هذا فلاح يزرع الأرض . ـ هذه فلاحة تزرع الأرض . ـ هؤلاء فلاحون يزرعون الأرض . (أ) هذا صديق وفي . ......................................... .......................................... (ب) ...................... ـ هذه المرأة ناجحة في عملها . ـ .......................................... (جـ ) ...................... ـ ....... ـ هؤلاء اللاعبون تكرمهم الدولة . 5- (هيا للنشاط) س1: من قائل هذا النص ؟
س2: ما الفكرة التي يدور حولها النشيد ؟
س3: إلام يدعو الشاعر في قوله : هيا للألعاب هيا للحرية هيا هيا هيا يا فصل الأحلام
س4: إلى ماذا يدعو الشاعر في قوله : هيا يا أصحابي هيا للمستقبل ؟
س5: بم وصف الشاعر نفسه وأصحابه ؟
س6:ما مكانة مصر كما فهمت من النشيد؟ أو: ما المكانة التي تحتلها مصر في العالم ؟
س7:بم وصف الشاعر مصر ؟
س8:بم دعا الشاعر لمصر؟
أولاً :اقرأ ثم أجب: هيا لــ.................................للحرية هيا.................................. هيا يا. ......................................الأحلام هيا..................................... للأنغام أ- أكمل الناقص في الأبيات. 1ـ إلام يدعونا الشاعر في الأبيات السابقة . 2ـ بم وصف الشاعر مصر في هذا النشيد؟ . ب- هات ما يأتي : *مرادف(هيا ):.................................................. .. * جمع (الحرية):.................................................. *مفرد (الأنغام):.................................................. * مضاد (الأحلام):................................................ جـ - استخرج من الأبيات : · كلمة بها مد بالألف :....................................كلمة بها لام قمرية :..................................... · كلمة بها حرف مشدد : .............................. الحرف المشدد هو :.................................. · حرف جر:........................................ ثانيًا : التعبير :- أ- استخدم الضمائر كما في المثال :- (هي - هما – هن ) هي فلاحة . []هما فلاحتان. []هن فلاحات . هي معلمة .
هما طبيبتان .
هن بنات. هي مجتهدة .
مراجعة على الوحدة الثالثة لغة عربية الصف الثالث الإبتدائى