منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قواعد النحو الثانى الاعدادى ترم اول عندنا هنا فى هذا الموضوع ادخل برجلك اليمين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

قواعد النحو الثانى الاعدادى ترم اول عندنا هنا فى هذا الموضوع ادخل برجلك اليمين  Empty
مُساهمةموضوع: قواعد النحو الثانى الاعدادى ترم اول عندنا هنا فى هذا الموضوع ادخل برجلك اليمين    قواعد النحو الثانى الاعدادى ترم اول عندنا هنا فى هذا الموضوع ادخل برجلك اليمين  Emptyالخميس 29 سبتمبر 2011 - 0:57

اًولاً : المعرب والمبنى من الأسماء

1- الاسم المعرب : هو الذي يتغير ضبط آخره تبعاً لاختلاف موقعه في الجملة 0
لاحظ ضبط وإعراب كلمة الرسول فيما يلي :
1- آمن الرسولُ بما أُنزل إليه من ربه 0 فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة 0
2- وشهدوا أن الرسولَ حق 0
3- أنزل الله القرآن على الرسول محمد 0
2- الاسم المبنى : هو الذي لا يتغير ضبط آخره مهما تغير موقعه في الجملة 0
لاحظ ضبط وإعراب كلمة " هذا " في الأمثلة الآتية :
1- هذا طالب مجتهد 0 اسم إشارة مبنى في محل رفع مبتدأ
2- إن هذا طالب مجتهد
3- سرتُ مع هذا الطالب

يا طالب الصف الثاني أنت الآن في مرحلة جديدة ، فلا تهملن دروسك تكن متفوقاً ، ولتبذل الجهد في تحصيل العلم ، واسع إلى التفوق لتصبح فخراً لأهلك ووطنك ، ولن يبخل عليك مدرسوك الأوفياء بشيء

أ- أعرب ما فوق الخط ب- استخرج من العبارة :-
1- اسماً معرباً مرفوعاً وآخر منصوباً وآخر مجروراً 0
الأسماء المبنية
جميع الأسماء في اللغة العربية معربة ما عدا :
1- الضمائر 2 - أسماء الإشارة 3- الأسماء الموصولة
4- أسماء الاستفهام 5- بعض الظروف 6- أسماء الشرط
1- الضمائر
وتنقسم
ضمائر بارزة ضمائر مستترة


منفصلة متصلة
الضمائر المنفصلة وتنقسم إلى :
1- ضمير متكلم { أنا للمتكلم والمتكلمة } - { نحن للمتكلم المثنى والجمع بنوعيهما }
2- ضمير مخاطب ( أنتَ للمخاطب – أنتِ للمخاطبة – أنتما للمثنى المخاطب بنوعيه – أنتم لجمع المذكر– أنتن لجمع المؤنث )
3- ضمير غائب :
{هو للمفرد الغائب – هي للمفردة الغائبة – هما للمثنى بنوعيه – هم لجمع المذكر – هن لجمع الإناث }

الضمائر المتصلة : وتنقسم إلى :
1- ضمائر متصلة في محل رفع وهى : -
1- تاء الفاعل مثل : شاهتُ المباراة تاء الفاعل ضمير مبنى في محل رفع فاعل
2- تاء الخطاب مثل ، أفهمتَ الدرس –أفهمتِ الدرس تاء الخطاب ضمير مبنى في محل رفع فاعل
3- نا الفاعلين مثل : ساعدنا المحتاج
4- نون النسوة مثل : الفتيات كتبن الدرس 0
5- ألف الاثنين مثل : الطالبان كتبا الدرس 0
6- واو الجماعة مثل : المبدعون يقدرون معلميهم 0
ياء المخاطبة مثل : أنتِ تساعدين الضعيفات
2- ضمائر متصلة في محل نصب وهى :
1- هاء الغيبة مثل : هذا الطالب أحبه هاء الغائب ضمير مبنى في محل نصب مفعول به
2- كاف الخطاب مثل : أنا أقدرك 0
3- ياء المتكلم مثل : أبى يحبني 0
4- نا الفاعلين مثل : منحنا الله العقل
3- ضمائر متصلة في محل جر وهى :
أي ضمير يتصل بالاسم فهو ضمير مبنى في محل جر مضاف إليه 0
مثل : إن أصدقائك لهم حق عليك كما بين إسلامنا ، فاحفظوا حقوق أصدقائكم وذويكم 0
ضمير مبنى في محل جر مضاف إليه 0

أسماء الإشارة
وتنقسم إلى أسماء إشارة للبعيد وللقريب 0
أولاً : أسماء الإشارة للقريب هي : " هذا – هذه – هذان – هاتان – هؤلاء "
ثانياً : أسماء إشارة للبعيد وهى : " ذاك – ذلك – تلك – أولئك "
س/ هل كل أسماء الإشارة مبنية ؟ وضح 0
أسماء الإشارة كلها مبنية ما عدا{ هذان – هاتان } في حالة الرفع ،و{ هذين – هاتين } في حالتي الجر والنصب
ملحوظة :
1- إذا كان المشار إليه مثنى أو جمعاً تلحق بالكاف العلامة الدالة على المثنى أو الجمع مثل 0
" ذلكما مما علمني ربى – ذلكم توعظون به – فذلكن الذي لمتنني فيه "
2-إذا كان المشار إليه جمعاً لغير العاقل نستخدم اسم إشارة مفردة مؤنثة 0 مثل ( هذه أحلام وآمال المتفوقين )
3- اسم الإشارة يعرب حسب موقعه في الجملة 0 نموذج للإعراب
المثال الإعراب
هذه البرامج مفيدة اسم إشارة مبنى في محل رفع مبتدأ
رأيت تلك الفتاة اسم إشارة مبنى في محل
سلمت على هؤلاء الطلاب اسم إشارة مبنى في محل
وقفت مع هذين الرجلين
كانت هاتان الطالبتان متفوقتين

{{ تدريب }}
هذا رئيسنا مبارك يفتتح ذلك المشروع العظيم مشروع توشكي ، وأولئك مستثمرون من مصر وغيرها يتسابقون للإسهام في هذا المشروع القومي . ونحن نفتخر بوجوده على أرضنا الحبيبة فحافظوا عليه0

أ- أعرب ما فوق الخط ب- استخرج من العبارة :
1- اسم إشارة للقريب وبين المشار إليه 0 2 - اسم إشارة للبعيد وبين المشار إليه 0
3- ضميراً منفصلاً،وبين ما يدل عليه0 4- ضميرا مستتراً وقدره
5- ضميراً مبنياً في محل رفع ،وآخر في محل جر 0
ج- هذا المعلم كرمته الدولة – هذه تلميذة في جماعة اللغة العربية 0 خاطب بالعبارتين غير الواحد وغير ما يلزم 0
3- الأسماء الموصولة
الاسم الموصول : هو ما يدل على معين بواسطة جملة تذكر بعده تسمى " جملة الصلة "
وألفاظ الاسم الموصول تنقسم إلى :-
1- اسم موصول مختص وهو { الذي – التي – اللذان – اللتان – الذين – الاتى – الائى }
2- اسم موصول مشترك وهو { ما – من }
جملة الصلة : تأتى بعد الاسم الموصول وغالبا ما تكون جملة فعلية أو اسمية 0
جملة الصلة لابد أن تشتمل على ضمير" رابط – عائد " يربطها بالسم الموصول ويطابقه في النوع " المذكر والمؤنث " والعدد " المفرد والمثنى والجمع "

الأمثلة الاسم الموصول نوعه صلة الموصول نوعها العائد إعراب الموصول
تفوق الذي اجتهد الذي مختص اجتهد جملة فعلية ضمير مستتر تقديره هو اسم موصول مبنى في محل رفع فاعل
ألاء هي التي فازت
اللذان تفوقا مجتهدان
شاهدت اللتين زُفتا اللتين مختص زُفتا جملة فعلية ألف الاثنين اسم مبنى في محل
نصب مفعول به
المبدعون هم الذين تفوقوا
اللائى نلن الجائزة متفوقات
اللاتى تفوقن مجتهدات
استمع إلى من يتحدث
استمع إلى من تتحدث
استمع إلى من يتحدثان
استمع إلى من تتحدثان
استمع إلى من يتحدثون
استمع إلى من يتحدثن
ينال المرء جزاء ما يعمل
وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة
ينال الناس جزاء ما تعمل
ينال الطالبان جزاء ما يصنعان
نموذج للإعراب : حضر الذين فازوا بالمراكز الأولى 0
حضر : فعل ماضٍ مبنى على الفتح
الذين :
فازوا : بالمراكز : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة
الأولى :
المناقشة :
س1// هذا هو الجندي الذي دافع عن شرف الوطن .
اجعل اسم الإشارة للمثني المذكر مرة وللجمع مرة أخري وغير ما يلزم .
س2// حدد الاسم الموصول وجملة الصلة والعائد فيما يلى :
1- تكرم الدولة الذين يبتكرون 2- استشر من تثق فيهم 0
3- القوى من يملك نفسه عند الغضب 4- أعجبني الذي أذاع نشرة الأخبار
5- يكرم المعلم اللائى يتفوقن 6- أبو تريكة وبركات هما اللذان سجلا الأهداف

س3// سأل التلميذ أستاذه : من الذي نال جائزة التفوق؟ فأجاب : هم من أبدعوا في إنتاجهم وقدموا ما تفوق علي إنتاج دول أخري ليحققوا لمصر المكانة التي تعلي من شأنها بين الأمم .

أ – أعرب ما تحته خط . ب – استخرج من القطعة السابقة ما يأتي :
1- الأسماء الموصولة وبين جملة صلة كل منهما . 2- ضميراً منفصلاً وآخرمتصلاً.
أعرب ما يأتي : 1- الذين يقدرون المسئولية محترمون . 2- جاءت آلاء التي أخذت التمثال .
4- أسماء الاستفهام
1- كيف للحال 2- متى الزمان 3- أين للمكان
4- مَنْ للعاقل 5- ما لغير العاقل 6- كم للعدد
ما عدا " أي " فهي اسم معرب وما بعدها يعرب مضافاً إليه 0
5- بعض الظروف :- مثل
1- حيث : مبنى على الضم 2- منذ : مبنى على الضم
3- أمس : مبنى على الكسر 4- الآن : مبنى على الفتح
المثال الظرف إعرابه
يذهب السياح حيث يوجد الهواء حيث ظرف مبنى على الضم في محل نصب
ألقت يسرا كلمة في الإذاعة المدرسية أمس أمس
تُقام مسابقة التحدث بالفصحى الآن الآن
لم أشاهد التلفاز منذ أسبوع منذ
6- أسماء الشرط
وهى :-
1- إذا – متى للزمان 2- مَنْ : للعاقل 3- ما – مهما : لغير العاقل
4- أين للمكان 5- كيفما للحال ما عدا " أي " فإنها معربة
أمثلة :
1- من يتق الله يجعل له مخرجاً 2- إذا ذاكرت جيداً نجحت 3- ما تقرأ من كتب تنفعك
4- متى يستقم الفرد ينعم بحب الله 5- أين تذهب في مصر تجد الأمان 6- كيفما تؤدِ عملك يكن الجزاء
المناقشة

أبنائي الطلاب : إن الأمل الذي يسعى الإنسان من أجله هو النجاح في الحياة ،لذلك يجب أن تبذلوا في سبيله كل جهد ،وليطلب كل واحد منكم التوفيق من الله ، والله مع المجاهدين ، فاعمل أيها الطالب على الاجتهاد لتحقيق طموحاتك

أ- أعرب ما تحته خط ب- استحرج من العبارة :
1- ضميرا منفصلاً وآخر متصلاً 2- اسم إشارة /واذكر المشار إليه 0
3- ظرفا وأعربه 4- ضميراً مبنيا في محل رفع ، وآخر في محل جر

المُعرب والمَبنى من الأفعال
أولاً الفعل المعرب : هو الفعل المضارع الذي لم تتصل به نون النسوة أو نون التوكيد 0
المثال الفعل المعرب الإعراب
إيمان تتفوقُ بالعلم والأدب تتفوق فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة
لن تكونَ إسراء الأولى إلا بالاجتهاد تكون فعل مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة
لا تهملْ دروسك يا أحمد تهمل فعل مضارع مجزوم بالسكون
انتبه : 1- ينصب المضارع إذا سُبق بأداة من أدوات النصب وهى { أنْ – لن – كى – حتى – لام التعليل }
2- يجزم المضارع إذا سُبق بأداة جزم وهى { لم – لا الناهية – لام الأمر }
3- يرفع المضارع إذا لم يسبق بناصب ولا جازم 0
أعرب المضارع فيما يلي :
1- يقول تعالى " ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة "
2- لينفق ذو سعة من سعته0
3- يقول تعالى " لن تنالوا البر حتى تؤمنوا "
4- يقول تعالى ".... لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد"
5- يقول تعالى " إنما يخشى الله من عباده العلماء"
ثانياً الفعل المبنى : الفعل المبنى هو :
1 - الفعل الماضي 2- فعل الأمر 3- المضارع المتصل به نون النسوة أو نون التوكيد
أولا الفعل الماضي :-
الأمثلة الفعل المبنى إعرابه
فاز علاء بالجائزة فاز فعل ماضي مبنى على الفتح
ساعدتْ إسراء صديقتها آلاء
الطالبان ذهبا سوياً
خرجتُ مع أصدقائي خرجتُ فعل ماضي مبنى على السكون
سافرنا إلى الإسكندرية
الطالبات كتبن الدرس
أين جلست َ في الفصل
طلاب الأستاذ علاء حققوا التفوق حققوا فعل ماضي مبنى على الضم
يبُنى الفعل الماضي على السكون إذا اتصل به { تاء الفاعل – نا الفاعلين – نون النسوة }
يبُنى الفعل الماضي على الفتح إذا اتصل به { تاء التأنيث – ألف الاثنين – لم يتصل به ضمير }
يبُنى الفعل الماضي على الضم إذا اتصل به { واو الجماعة }
ثانياً فعل الأمر :
الأمثلة الفعل المبنى إعرابه
يا عمر أقم الصلاة أقم فعل أمر مبنى على السكون
أبنائي اجتهدوا وأخلصوا في عملكم اجتهدوا – أخلصوا فعل أمر مبنى على حذف النون
يا رحمة حافظي على الصلاة وأطيعي والديك
اذهبا إلى فرعون إنه طغى
ادعُ إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ادعُ فعل أمر مبنى على حذف حرف العلة
يا محمود اسعَ في الخير
يا محمد حافظن على الصلاة حافظن فعل أمر مبنى على الفتح
أحوال بناء فعل الأمر :
1- يبنى على السكون إذا لم يتصل به شيء
2- يبنى على حذف النون إذا اتصل به { ألف الاثنين – واو الجماعة – ياء المخاطبة }
3- ينى على حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر ، وحروف العلة هي " الواو – الألف – الياء }
4- يبنى على الفتح إذا اتصل به " نون التوكيد "
ثالثا ً المضارع المبنى يبنى الفعل المضارع إذا اتصلت به نون النسوة أو نون التوكيد
الأمثلة الفعل المضارع إعرابه
الأمهات يرضعن أولادهن يرضعن فعل مضارع مبنى على السكون ،نون النسوة ضمير مبنى في محل رفع فاعل
الطبيبات يعالجن المرضى
المعلمات يساعدن الضعيفات
تالله لأكيدنّ أصنامكم أكيدن فعل مضارع مبنى على الفتح ،نون التوكيد لا محل لها من الإعراب
بالله لينتصرن الحق
هل تمارسن الرياضة
لعل سارة تحققن المركز الأول
تدريب
النظام من أسس النجاح في العمل ، فهو يبارك الوقت ،والإنسان يجب أن يهتم بتنظيم أوقاته ،والإخلاص في عمله فالمخلصون هم الذين يدعون إلى ذلك ، والمخلصات يشاركن الرجال في هذه الخدمة ، وقد بنتْ مصر نهضتها على هذا النظام ،فهل تحافظنّ على النظام كما حافظ عليه السابقون ، فإن تحافظ عليه تعش سعيداً ، فأمر أهلك به0

أ- أعرب مل تحته خط ب- استخرج من العبارة :
1- اسما معرباً مرفوعا وآخر منصوباً وآخر مجروراً 2- 3 أسماء مبنية مختلفة ، وبين نوعها
3- فعلاً معرباً ، وآخر مبنياً وأعربهما 4- مضارعين مبنيين ، وأعربهما 0

2- يولد الإنسان صغيراً ثم يكبر ، وقد يعمر أو لا يعمر ، وهو في أكثر فترات حياته لا يرضى بواقعه ، لأنه يسعى دائماً إلى الأفضل ، والمسلم أكثر قناعة في هذه الحياة التي لا تدوم لأحد ، فايم الله ليأخذن كل إنسان ما كتبه الله له

أ- أعرب مل تحته خط ب- استخرج من العبارة :
1- اسما معرباً مرفوعا وآخر منصوباً وآخر مجروراً 2- 3 أسماء مبنية مختلفة ، وبين نوعها
3- فعلاً معرباً ، وآخر مبنياً وأعربهما

3- حب الوطن ولاء يستحق التقدير ، وأبناء الأمة جميعهم يحملون هذا الحب ، وهو شعور طيب ، فاعلم أن لوطنك عليك حقاً فلا تتكاسلن في خدمته أبداً ، وذلك الحب دعانا إليه الإسلام 0

أ- أعرب مل تحته خط ب- استخرج من العبارة :
1- اسما معرباً مرفوعا وآخر منصوباً وآخر مجروراً 2- 3 أسماء مبنية مختلفة ، وبين نوعها
3- فعلاً معرباً ، وآخر مبنياً وأعربهما
من التوابع : العطف
العطف: ـ وهو يتوسط بين التابع (المعطوف) والمتبوع(المعطوف عليه) حرف من حروف العطف.
وحروف العطف :ـ هي ( الواو- الفاء - ثم - حتى - أو- إما - أم - بل - لا - لكن )
أركان أسلوب العطف:1 - المعطوف عليه : ويعرب حسب موقعه في الجملة ويسبق حرف العطف .
2- حرف العطف : ويتوسط بين المعطوف والمعطوف عليه .
3 - المعطوف : ويأتي بعد حرف العطف ؛ ويوافق المعطوف عليه إعرابا .
أنواع العطف :. 1- عطف مفرد علي مفرد . 2- عطف جملة علي جملة .
جدول توضيحي
الأمثلة المعطوف عليه الأداة عملها المعطوف
يسود الإنسان بالعلم والأخلاق العلم الواو الاشتراك في الحكم دون تقيد الأخلاق
قال تعالي" الذي خلق فسوى" خلق الفاء الترتيب والتعقيب سوي
صليت الظهر ثم العصر الظهر ثم الترتيب علي التراخي العصر
ذاكر نحو أو نصوص نحو أو التخيير نصوص
نجح المجتهد لا الكسول المجتهد لا تثبت الحكم لما قبلها وتنفيه لما بعدها- لابد أن تسبق باثبات الكسول
أحب الأخيار لا الأشرار الأخيار لا الأشرار
ما حضر الضيف لكن أحمد الضيوف لكن تنفي الحكم عما قبلها وتثبته لما بعدها لابد أن تسبق بنفي أحمد
لا تصاحب الأشرارلكن الأخيار الأشرار لكن الأخبار
أتمسك بالباطل بل الحق الباطل بل تنفي الحكم عما قبلها وتثبته لما بعدها الحق
لا تحب الخائن بل الأمين الخائن بل أمين
ملحوظة هامة
*** حروف العطف ( بل – لا – لكن ) لا تعطف إلا المفرد على المفرد ولا تعطف الجمل .
*** لا بد أن يكون ما بعد حرف العطف ( بل – لا – لكن ) مخالف لما قبله في المعنى .
ولذلك لا يصح أن نقول : رأيت طالبا بل تلميذا – هذا جندي لا شرطي – أحب القراءة لا العلم 0
تدريبات على العطف
س1 ] عين المعطوف والمعطوف عليه ، وحرف العطف في كل جملة مما يأتي ، وأعرب المعطوف .
1- جاء محمد وأحمد . 2 - لم يعرف الطالب المُجِد الكسل لكنْ العمل .
3- كن في عملك متأنيا لا متعجلا . 4 - لا تكن منافقا ، بل صادقا .
5- لا تجادل جاهلا لكن عالما . 6- أهدى الوالد إلى ابنه قصة بل كتابا .
7- أحب المتفوقين لا الخاملين . 8 - لا اهتم بالإشاعات لكن الحقائق .
9- لا أحب الكسل بل الجد . 10 - المؤمن قوي لا ضعيف .
س2] ضع في كل مكان خالي مما يلي معطوفا ملائما واضبطه بالشكل :
1- لا تصدق خائنا بل ............- 2- ما شهدت الزور لكن .........
3- يلتحق الطالب بالمرحلة الإعدادية ثم ............ 4- لا تصاحب الأحمق بل ....... .......
5- نريد السلام لا ............. 6- لا تجالس الأشرار لكن ..........
س3] ضع في كل مكان خال مما يأتي معطوفا عليه ملائما واضبطه بالشكل :
1- لا تجالس ....... لكن الصادقين . 2– يحقق هدفه........... لا الكسول .
3- كن في الحق ...... لا ضعيفا . 4– لم أقض في الرحلة ............ بل يومين .
5- لا تكن ......... لكن معتدلا . 6– لا يشتري التفوق بـ ........ بل الاجتهاد .
س4] ضعي حرف العطف المناسب في المكان الخالي مما يأتي :
- لا نحب الهتافات ............... العمل - استمع إلى القرآن ......... الموسيقى .
- ما نسعى للحرب ......... السلام . – نحترم المتعلم ......... الجاهل .
- لا تكن قاسيا ............ رحيما .
س5] أعربي ما يأتي : 1 - أحب الجد لا الهزل . 2 – ما أحب الكذاب لكن الصادق . – ينجح الذكي بل المجتهد .

س6] ضعي علامة ( √ ) أمام الاستخدامات الصحيحة وعلامة ( × ) أمام الاستخدامات الخطأ.
1- لن يخيفنا العدو لا أنفسنا ( ) 2- أقمنا المشروعات الصغيرة لكن العملاقة ( )
3- لا تجالس المنافق لكن الصادق( ) 4- إنما نسعى إلى النجاح لا الفوز . ( )
5- إنما نسعى إلى الشرف لا الترف . ( )
تابع التوابع : النعت {{ الصفة}}
النعت : وهو تابع يكمل متبوعه لبيان صفة فيه 0 يطابق موصوفه إذا كان النعت للمفرد ، ويكون منعوته نكرة إذا كان النعت جملة ( اسمية أو فعلية ) أو شبه جملة .

أولا : النعت المفرد
يطابق النعت الحقيقي المفرد منعوته في أربعة أشياء من عشرة وهي :
1 - التعريف والتنكير . 2- التذكير والتأنيث.
3 - الإعراب ( الرفع والنصب والجر ) . 4- العدد ( الإفراد والتثنية والجمع ) .
نموذج توضيحي
المثال المنعوت إعرابه النعت إعرابه
الإنسانُ المؤمنُ قلبُه رقيقٌ الإنسان مبتدأ مرفوع بالضمة المؤمن نعت مرفوع بالضمة
حضر العاملون المجتهدون العاملون المجتهدون
شاهدت العلماءَ الأجلاءَ العلماءَ الأجلاءَ
كرمت الدولة الجنودَ المخلصين الجنودَ المخلصين
كرمْتُ الطالبات المثاليات الطالباتِ المثالياتِ
رايات العلم النافع خفاقة العلم النافع
الله يرحم عباده التائبين عباده التائبين
مصر الحبيبة بلد الأمان مصر الحبيبة
منتخب مصر القوى أسعدنا منتخب القوى
أيها الطلاب حافظوا على الصلاة الطلاب
** لاحظ التطابق في الأمثلة السابقة والآتية : -
- هذان طالبان مجدان 0 النعت ( مجدان ) وافق المنعوت في ( الرفع – التذكير – التنكير – التثنية ) .
- قابلت المعلمَيْن الفاضليْن 0 النعت (الفاضلين ) وافق المنعوت في ( ) .
- تعرفت على فتى شجاع النعت (شجاع ) وافق المنعوت في ( ) .
ويستثنى من قاعدة المطابقة ما يلي :
1 - إذا كان المنعوت جمعا لغير العاقل ( جمع تكسير – جمع مؤنث سالم )
فإنه لا يشترط مطابقة النعت لمنعوته في العدد والنوع والغالب في النعت أن يكون مفردا .
مثال : سنت الدولة قوانين صارمة ضد المخالفين – يحب الأطفال الحيوانات الأليفة - سرت في ميادين واسعة أو واسعات
ملحوظة هامة : ـ
1 – اسم الإشارة الواقع بعد الاسم المعرف بالألف واللام يعرب نعتا في الغالب .
مثال : أحب الطالبَ هذا . فهذا اسم إشارة مبني في محل نصب نعت للطالبَ .
2- الاسم الموصول الواقع بعد الاسم المعرف بالألف واللام يعرب نعتا0 مثال : قرأْتُ الدرسَ الذي شرحَه المعلمُ .
3- يجوز أن يتعدد النعت والمنعوت واحد مثال : أحب الطالب المجتهد المخلص الكريم .
ثانيا : النعت الجملة الجملة نوعان ( اسمية – فعلية )
الجملة الاسمية : هي التي تبدأ باسم ، والجملة الفعلية : هي التي تبدأ بفعل .
والنعت الجملة :- عبارة عن جملة صغرى غير ابتدائية جزء من جملة كبرى وهذه الجملة الصغرى صحتْ أنْ تكون صفة موضحة لاسم نكرة يسبقها , ومشتملة على ضمير{ رابط } يربطها بالمنعوت ( الاسم النكرة ) .
إذن يشترط في النعت الجملة :ـ
1- أن تكون الجملة صالحة لأن تكون وصفا للمنعوت . 2- أن يكون المنعوت اسما نكرة .
3- أن تكون الجملة مشتملة على ضميرٍ رابطٍ ظاهر أو مقدر يربطها بالمنعوت ويطابقها في النوع والعدد .
4- أن تكون الجملة مبنية في محل رفع أو نصب أو جر حسب إعراب المنعوت .
مثال : للنعت الجملة الفعلية : جاءتْ طالبة تحملُ أدواتها
التوضيح : المثال السابق عبارة عن جملة كبرى داخلها جملة صغرى فضلة (تحمل أدواتها)
وجاءت هذه الجملة الفعلية وصفا موضحا لاسم نكرة قبلها هو ( طالبة ) كما اشتملت الجملة على رابط ( ضمير ) يعود على المنعوت ( طالبة ) ويطابقه إفرادا وتأنيثا .
الإعراب جاءت : فعل ماض مبني على الفتح لاتصاله بـ "تاء التأنيث" .
طالبة : فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة
تحمل : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة لأنه لم يسبقه ناصب ولا جازم وعلامة الرفع الضمة
والفاعل ضمير مستتر تقديره " هي "
أدواتها : مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة الظاهرة والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه
وجملة " تحمل أدواتها " مبنية في محل رفع نعت لـ " طالبة " .
مثال للنعت الجملة الاسمية : جلستُ في حديقة فناؤها واسع 0
الإعراب جلستُ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل . وتاء الفاعل ضمير مبني في محل رفع فاعل
في حديقةِ : جار ومجرور
فناؤُها : مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمة لأنه مفرد, والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .
واسعٌ : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة ،
وتقدير الجملة " فناء الحديقة واسع وجملة " فناؤها واسع " مبنية في محل جر نعت لـ " حديقة ".
نموذج توضيحي
المثال المنعوت النعت الجملة إعرابه
أحترم معلمًا يتقن عمله معلما يتقن عمله جملة فعلية في محل نصب نعت
شاهدت فتاةً تنشد الشعر فتاة تنشد الشعر جملة فعلية في محل
زارنا بالأمس ضيفٌ يخاف الله ضيف يخاف الله جملة فعلية في محل
جلست تحت شجرةٍ ظلالها وافر شجرة ظلالها وافر جملة اسمية في محل
أعجبت بفتاةٍ أخلاقها حسنة فتاة أخلاقها حسنة جملة اسمية في محل
قرأت عن أديب أعماله خالدة أديب أعماله خالدة جملة اسمية في محل
*** يلاحظ توافر الشروط السابقة من كون المنعوت نكرة واشتمال الجملة النعت على رابط يربطها بالمنعوت .
*** علينا أن نعلم أن بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال مثال :
رأيت عصفورا يغرد ( جملة يغرد في محل نصب نعت ) رأيت العصفور يغرد (جملة يغرد في محل نصب حال ) . ثالثا : النعت شبه الجملة
النعت شبه الجملة وهو ما كان ظرفا أو جارًا ومجرورًا . ويشترط في النعت شبه الجملة : ـ
أن يكون المنعوت نكرة وأن يكون النعت مبني في محل رفع أو نصب أو جر حسب المنعوت
ولا يحتاج النعت شبه الجملة إلى رابط .
مثال شاهدت طالبة أمام المكتبة ، أبصرت رجلا في بيته
فكل من (أمام المكتبة ، في بيته ) نعت شبه جملة مبني في محل نصب .
ملحوظة هامة : ـ يجوز تعدد النعت لمنعوت واحد سواء اشتركت النعوت في كونها مفردة أو اختلافها أي يكون أحدها للمفرد والأخر جملة أو شبه جملة .
مثال شاهدت طالبة متفوقة أمام المكتبة ، جاءت طالبة جميلة تحمل أدواتها.
فكلا من متفوقة وأمام المكتبة نعت للطالبة؛ فالنعت واحد والنعوت متعددة مختلفة.
الطالب المجد النشيط يحقق النجاح المرجو . فكل من المجد والنشيط نعت مفرد للطالب ؛ فالنعت واحد والنعوت متعددة .
نموذج توضيحي
المثال المنعوت النعت شبه الجملة إعرابه
وقفت طالبة في مكتبة المدرسة طالبة في مكتبة شبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع نعت
سلمت على رجل تحت الشجرة رجل تحت الشجرة شبه الجملة في محل
زرنا مصنعا بمدينة السادات مصنعا بمدينة السادات شبه الجملة في محل
**** تذكر أن الجمل وأشباه الجمل بعد المعارف[ أحوال] ، وبعد النكرات [ صفات ].
تدريبات على النعت الحقيقي
س1 استخرج من الجمل الآتية النعت وبين نوعه .
1- طالبات مدرستي الجميلة مؤدبات . 2 – رشيد مدينة جميلة .
3– العلم النافع يؤدي إلى التقدم . 4- شاهدت قطارا سرعته كبيرة .
5 – كافأت طالبا يجتهد في دروسه . 6 – صليت في مسجد كبير .
7 – استمعت إلى خطيب لسانه فصيح . 8 - سلمت على لاعب في الملعب .
9 – أبصرت عصفورا بين الأغصان . 10 - سمعت مطربا صوته جميل .
11 – جاء طالب يسرع . 12 – ترك المصريون حضارة عظيمة .
س2 ضع في كل مكان خال مما يأتي نعتا وبيني نوعه .
1 – ركبت السيارة ............. 2 – أصبحت رشيد مدينة ..........
3 – مصر جزء من وطن ........... 4 – اشتريت كتابا ...............
5– استمعت إلى محام ................ 6- طالبات مدرسة الزهراء الإعدادية فتيات .........
7 - قام جندي ........... برفع العلم على أرض سيناء .
8 – تنزهت في حديقة ............ 9 – تقابلت مع صديق ..............
10 – قرأت عن شاعرٍ ........... 11– في المصنع عمال ............
س3 ] اجعل كلا مما يأتي نعتا في جملة مفيدة مع المحافظة على صورته وبيني نوع النعت .
{ مخلصات – هواؤه عليل – في المسجد – يحترم الآخرين – فوق الغصن - أخلاقه حميدة – متفوقا – يرسم لوحة – أفكارها شيقة – في الماء } .
س4] ضع في كل مكان خال مما يأتي منعوتا واضبطه . 1 – شاهدت ........ مهاراته عالية .
2 – أحترم ........ مؤدبا . 3 – أبصرت ....... بين الجنود .
4- قرأت ..............أفكارها جيدة . 5 – يعجبني ............ يحترم أستاذه .
وهب الله مصر نيلا يتدفق بالخير الوفير على أرضها , وجوا يغبطها الناس عليه , وشمسا أشعتها صافية , وموقعا بين الشرق والغرب , وقد شرفها الله تعالى بأن ذكرها في كتابه العزيز أكثر من موضع .

أ – أعرب ما فوق الخط مع الضبط . ب- استخرجي من الفقرة ما يلي : ـ
1- نعتا مفردا وبيني أوجه التطابق بين النعت والمنعوت . 2- نعتا جملة اسمية وبيني الرابط .
3- نعتا جملة فعلية وبيني الرابط . 4 - نعتا شبه جملة وبيني المنعوت .
الحال
الحال : اسم نكرة منصوب يذكر لبيان هيئة وقوع الفعل من :
1- الفاعل نحو : جاء الطالب نشيطاً . 2- المفعول به نحو : شاهدت الفلاح مجداً في عمله .
3- الفاعل والمفعول نحو : قابل محمد علياً مسرورين .
الحال يذكر ويؤنث فتقول حال حسن , حال حسنة والحال دائماً نكرة أما صاحبها فهو معرفة .
وينقســــــــــم إلي ثلاثة أنواع :
1- مفرد 2- جملة 3- شبه جملة
أولاً الحال المفردة : مثال :
1- أقبل التلميذ مسرعاً . 2- شاهدتُ غادة مسرورة . 3- أديت العمل مخلصاً . 4- تسعي مصر جاهدة التقدم .
5- عاد محمد راكباً فرحاً منتصراً . 6- اشتريت الكتاب رخيصاً قديماً – جديداً .
7- دخل القوم رجلاً رجلاً . 8- يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيراً
9- قابلت العدو وجهاً لوجهاً . 10- فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثني – وثلاث رباع
ملحوظه هامة:
الحال يطابق مع صاحبه في الأفراد , الثنية والجمع والتذكير والتأنيث ( أي العدد والنوع ) .
أولاً الحال الجملة : الجمل بعد المعارف أحوال .
وتنقسم إلي ( حال جملة اسمية - حال جملة فعلية ) .
ثانيا الحال الجملة الاسمية :
هي أن تقع جملة اسمية ( مبتدأ وخبر ) لتوضيح الهيئة بشرط أن يكون صاحب الحال ( معرفة ) ولابد من وجود رابط يربط صاحب الحال بجملة الحال وهذا الرابط إما أن يكون : ( الواو – الضمير أو كلاهما ) .
مثـــــــــال :
1- أعجبتني المدينة شوارعها نظيفة ( الرابط : الضمير ( هـا )
2- رأيت المصلين وجوههم مشرقة ( الرابط : الضمير (هـم )
3- سمعت القارئ صوته جمــــــيل ( الرابط : الضمير (الهاء)
4- رأيت الطائرة وهي تقلــــــــــع ( الرابط الواو والضمير ) .
ب- الحال الجملة الفعلية
1- شاهد المعلمين يلتقون عملهم . الرابط واو الجماعة في يتقنون
2- سمعت الطائر يغرد الرابط الضمير المستتر هو يغرد
3- أبصرت الطائر تهبط الربط ضمير المستتر هي
4- رجع لمتفوق يبتسم الربط ضمير المستتر هو يبتسم
5- شاهت الطالب وقد أقبل علي المذاكرة , الرابط الضمير المستتر هو في أقبل .
ج- الحال شبه الجملة :- ( ظرف – جر ومجرور ) . مثال :
1- يعيش الطائر بين الأغصان . ( ظرف )
2- رأيت الهلال بين السحاب . ( ظرف )
3- وجدت الكتاب فوق منضدة ( ظرف )
4- وضعت الكراسة في الحقيقة ( جار ومجرور )
5- انطلقت الرصاصة من البدقية ( جار ومجرور )
6- وضعت المجلة علي الحائط ( جار ومجرور )
ملحوظـــــــــة : -
* نلاحظ عدم وجود رابط يعود علي صاحب الحال .
س1// حول الحال المفرد إلي حال جملة اسمية :
م الحال المفرد الحال الجملة اسمية
1 أقبل فوزى سعيداً أقبل شادى وهو سعيد
2 أديت الواجب مخلصاً أديت الواجب وهو مخلص
3 رجعنا من الرحلة مسرورين رجعنا من الرحلة ونحن مسرورين
4 عاشت مصر حرة عاشت مصر وهي حرة
5 عرفتــــــــــك مجتهداً عرفتك وأنت مجتهد
6 شاهدتكما نشيطين شاهدتكما وأنتما نشيطان
7 جاء الرسول داعياً جاء الرسول وهو داع
8 خرج المستعمرين منهزمين خرج المستعمرون وهم منهزمون
9 عاد العاملان مجهديــــــن عاد العاملان وهما مجاهدان
10 لمحت الفتيات مهذبات لمحت الفتيات وهـــــن مهذبــات
إعراب نموذجي للحال . 1- أقبل علاء وهو مسرور .
وهـو : الواو واو الحال , هو ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ .
مسرور : خبر مرفوع بالضمة , الجملة الاسمية في محل نصب حال .
2- أبصرت العاملين يتدربون علي الآلات .
يتدربون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون , واو الجماعة فاعل والجملة الفعلية في محل نصب حال .
3 - دظت الحديقة ثمارها ناضجة .
ثمارها : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة , ها ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .
ناضجة : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة , والجملة الاسمية في محل نصب حال .
ملحوظــــــــة : هناك كلمات تعرب حال دائماً وهى:

أولاً – ثانياً – ثالثاً 0000000– اقتصاديا – خاصة – جميعاً – دائماً
معاً – قاطبة – عوضاً – قائلاً – سوياً – سهوا – وحدك – وحدي .
مثال : 1- استمتعنا جميعاً بالرحلة . 2- شاهدنا المباراة معا . 3- أبايعكم دائماً علي الوفاء .
المناقشة
س1// - عين الحال وين نوعه والرابط إن وجد :
1- صافح اللاعب منافسه متسامحين . 2- فادعوا الله مخلصين له الدين .
3- يأكل المؤمن طعامه شكوراً . 4- ونخرج له يوم القيامة كتاباً يلقاه منشوراً .
5- ولا تمش في الأرض مرحاً . 6- زار الطلبة معرض الكتاب في القاهرة .
7- اجلسوا صامتين . 8 - حيا المعلم تلاميذه واقفين .
9- قدم الرئيس بين أعوانه . 10 – أقبلت الفتيات مسرورات .
11- هوت الطائرة وهي تحرق . 12- شاهدت المنتخب المصري فائزاً .
س2// حول الحال المفردة إلي جملة والعكس :-
1- خرجنا للأعداء مسلحين . 2- ادخل الامتحان وأنا ثابت القلب . 3- لا تجب متسرعاً .
4- نسمع الديك يرتفع صياحه .
س3// عين الحال وبين نوعه والرابط إن وجد :-
1- زار الطلاب معرض الكتاب منبهرين . 2- ابتعت السلع رخيصة .
3- انصح صديقك بنفسك . 4 - أعجبني السمك يرقص في الماء .
س4// استخرج الحال الجملة فيما يأتي محددا الرابط وصاحب الحال :-
1- أسعدني الزعيم وهو يخطب في الجماهير . 2- يعجبني الجندي شعاره التضحية والفداء .
3- شاهدت الطائر يرفرف في السماء . 4- وقف جنود الشرطة يعترضون طريق اللصوص
5- سمعت المذياع وصوته منخفض . 6- ألقي الزعيم كلمته وصوته عال .
7- دخل المدير والطلاب سعداء . 8- قدرت المدرس يؤثر في طلابه .
س5// أعرب الجمل الآتية :- 1- الشمس تميل نحو الغروب مسرعة . 2- حلقت الطائرة بأقصى سرعة . 3- صعد الطفلان وهما مجدان .
تدريبات عامة على ما سبق

1- العلم وسيلة لنشر الرخاء ، فمنذ أنشئت المصانع عملتْ على رفع المستوى المعيشي للأفراد ، ولذلك يسعى العلم للتغلب على مشكلة الغذاء ، بزيادة رقعة الأرض الزراعية لا البناء عليها ، كما يسعى العلم عينه إلى استغلال موارد الطاقة ، والإفادة من جهود المبتكرين معظمهم .

س 1 ] أ – أعربي ما تحته خط . ب – استخرجي من القطعة ما يأتي :
1- نعتا مفردا وبيني فيم طابق منعوته . 2- نعتا شبه جملة
3- معطوفا واذكر المعطوف عليه . 4- توكيدا واذكري نوعه .
س2] ( الطالب – السلام ) ضعي كل كلمة من الكلمتين السابقتين في جمل بحيث تكون في الأولى ( منعوتا ) وفي الثانية ( معطوفا عليه ) وفي الثالثة ( توكيدا لفظيا ) .

2- قامت الدولة كلها بجهد كبير في مواجهة الإرهاب ، لأنه مرض خطير يدمر الأخضر واليابس كليهما ، وقد رأيت إرهابيين أفكارهم مشوشة لا معتدلة ، ويبتعدون عن الأديان تعاليمها " .

س 1 ] أ – أعربي ما تحته خط . ب – استخرجي من القطعة ما يأتي :
1- نعتا مفردا وبيني فيم طابق منعوت 2- نعتا جملة فعلية وآخر جملة اسمية وبيني الرابط في كل منهما .
3- معطوفا واذكر المعطوف عليه . 4- توكيدا واذكري نوعه .
س2] أكمل كما هو مطلوب بين القوسين
رأيت طالبا ............ ( نعتا مفردا ) . رأيت طالبا ........( نعتا جملة فعلية ) .
رأيت طالبا ........ ( نعتا جملة اسمية ) . رأيت طالبا ........ ( نعتا شبه جملة ) .
السلام .......... أمل الشعوب ( توكيدا لفظيا ) . الشعوب ............... تحب السلام( توكيدا معنويا ) .
نسعى للعلم ..... الجهل ( حرف عطف ) .
3- الابتسامة شيء مهم في حياة كل إنسان لأنها تسعد النفس وتبدد ما بها من متاعب، فالعالم كله يحتاج إلى الابتسامة حتى يتخلص من مشاكله وحروبه معظمها ، الأب يتمنى من طفلة ابتسامة تشجعه على العمل فنحن لسنا من دعاة البكاء لكن الضحك .
س 1 ] أ – أعرب ما تحته خط . ب – استخرج من القطعة ما يأتي :
1- نعتا مفردا وبيني فيم طابق منعوته . 2- نعتا جملة وبيني نوعها والرابط .
3- معطوفا واذكري المعطوف عليه . 4- توكيدا واذكري نوعه .
س2] استخرج التابع والمتبوع في كل جملة من الجمل 1- نخب العمل لا الكسل .
2- العرب كلهم متعاطفون مع فلسطين . 3- الدولتان كلتاهما تسعيان للسلام .
4- الآلات تعير الإنسان الماهر أجسادا هامدة . 5- قرأت درسا سهلا من دروس القواعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مستر أحمد
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 289
نقاط : 307
تاريخ التسجيل : 06/06/2013
العمر : 45

قواعد النحو الثانى الاعدادى ترم اول عندنا هنا فى هذا الموضوع ادخل برجلك اليمين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد النحو الثانى الاعدادى ترم اول عندنا هنا فى هذا الموضوع ادخل برجلك اليمين    قواعد النحو الثانى الاعدادى ترم اول عندنا هنا فى هذا الموضوع ادخل برجلك اليمين  Emptyالجمعة 1 أغسطس 2014 - 22:21

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قواعد النحو الثانى الاعدادى ترم اول عندنا هنا فى هذا الموضوع ادخل برجلك اليمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار روووووعه لغة عربية الاول الاعدادى ادخل برجلك اليمين
» منهج اللغة العربية الصف الاول الاعدادى ترم اول هنا ادخل برجلك اليمين
» أروع شرح لمنهج الانجليزى الصف الاول الاعدادى الترم الاول ادخل برجلك اليمين
» إذاعة صباحية ومعلومات جديدة هنا ادخل برجلك اليمين وسمى
» شرح خطير لمنهج القراءة الصف الاول الثانوى ادخل برجلك اليمين وسمى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الإعدادى-
انتقل الى: