شرح خطير لمنهج القراءة الصف الاول الثانوى ادخل برجلك اليمين وسمى
2 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
استاذ جمال شندى عضو نشيط
عدد المساهمات : 52 نقاط : 94 تاريخ التسجيل : 19/10/2009
موضوع: شرح خطير لمنهج القراءة الصف الاول الثانوى ادخل برجلك اليمين وسمى الإثنين 21 يناير 2013 - 5:32
(1) من نعم الله علي عبادة ( قرآن كريم) قال تعالي " ولله غيب السماوات والأرض ، وما أمر الساعة إلا كلمح البصر أو هو أقرب ، إن الله علي كل شيء قدير * والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئاً وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون" ( سورة النحل:الآية 38– 77) س1 : عمَ تتحدث الآيات الكريمة ؟ تتحدث أسرار غيب الله فى السموات والأرض وفى خلق الإنسان وفى علم يوم القيامة وفى الأطفال التى تخرج من بطون الأمهات ولا تعلم شيئا وكذلك غيب أسرار الخلق وتسخير الطير فى جو السماء وكذلك استعراض لنعم الله وواجبنا نحو هذه النعم وتحديد مسئولية الرسول وتوبيخ المعرضين 0 س2: ما المراد بغيب السموات والأرض ؟ هو كل ما غاب عن علمنا وأبصارنا س3: ما دلائل قدرة الله في علم الغيب ؟ 1- خلق الإنسان علي مراحل متعددة لا يعلمها إلا الله . 2- علم يوم القيامة وما فيه من حساب وعقاب وأهوال . 3- علم الأرحام فلا يعلم نوع الجنين وحاله ومستقبله ونهايته إلا الله وحده . س4: ما علاقة قوله تعالي " إن الله علي كل شيء قدير بما قبلها ؟ ختام دقيق ومناسب للآية يؤكد قدرة الله ، وقدير مبالغة تفيد الاستمرار . س5: كيف يخرج الإنسان إلي الدنيا ؟ وما النعم التي أنعمها الله علي الإنسان ؟ يخرج الإنسان إلي الدنيا لا يعلم شيئاً وعقله صفحة بيضاء ، فيُنعم الله عليه بالعقل الذي يستخدمه ليعرف حقيقة وحدانية الله تعالي ، وينعم عليه بالبصر والسمع والقلب وهي نعم تساعد الإنسان علي الوصول لهذه الحقيقة . س6 : ما واجب الإنسان نحو نعم الله عليه ؟ يجب عليه إخلاص العبادة لله وحده وأن يشكره علي هذه النعم بطاعة الله واتباع منهجه ، واستخدام النعم في الطاعات والأعمال الصالحة . قال تعالي " ألم يروا إلي الطير مسخراتِ في جو السماء ما يمسكهن غلا الله إن في ذلك لآيات لقوم يؤمنون " س1: ما مظاهر قدرة الله في الطير ؟ حفظ الله تعالي الطير في السماء فلا يقع أثناء طيرانه ، مما يثير مشاعر الإيمان بالله وقدرته ويدفع المؤمن لشكره علي نعمه العديدة . س2- لقوم يؤمنون أفضل من لقوم يعلمون :فلماذا ؟ لأن كل الناس يعلمون ويشاهدون الطيور وهي بين السماء والأرض, ولكن ليس كل الناس يؤمنون بأنها قدرة الله ودليل على وحدانيته ، فهذه المشاهد دليل للمؤمن فقط علي قدرة الله في خلقه .ولأن الإيمان هو المناسب لتأكيد صفة الإيمان بالله ودلائل قدرته لا مجرد العلم بذلك 0 قال تعالي " والله جعل لكم من بيوتكم سكناً وجعل لكم من جلود الأنعام بيوتاً تسخفونها يوم ظعنكم ويوم إقامتكم ومن أصوافها وأوبارها وأشعارها أثاثاً ومتاعاً إلي حين . س1: ما نعم الله في الآية الكريمة ؟ 1- جعل لنا البيوت لنشعر فيها بالهدوء والراحة . 2- هدانا إلي جلود الأنعام لنصنع منها البيوت مثل الخيام . 3- هدانا إلي الصوف والوبر والشعر لصناعة الأثاثات التي يحتاجها البيت . 4- يسر لنا الأنعام للركوب عليها والتنقل بها من مكان لآخر . س2:متى يدرك الإنسان قيمة الطمأنينة فى البيت ؟ولم ضمن الإسلام للبيت حرمته ؟ عندما يشعر بالأمن والأمان والراحة والسكينة فى بيت مجهز بما يحتاجه ويحميه من الأخطار0وضمن الإسلام حرمة البيت حتى تشعر الأسرة بالأمن والراحة والسكينة به فتسود المحبة بين أفراد الأسرة فنضمن سلامة الأولاد خلقيا ونفسيا 0
قال تعالي " والله جعل لكم مما خلق ظلالاً وجعل لكم من الجبال أكناناً وجعل لكم سرابيل تقيكم الحرَّ وسرابيل تقيكم بأسكم كذلك يتم نعمته عليكم لعلكم تسلمون " س1: أذكر نعم الله عز وجل في الآية الكريمة ؟ 1- أنعم الله علينا بالظل للراحة من الحر . 2- أنعم علينا بصناعة السرابيل ( القمصان ) التي تحمي الإنسان من الحر والبرد. 3- أنعم علينا بصناعة السرابيل ( الدروع ) التي تحمي الإنسان أثناء الحروب . 4- أنعم علينا بالكهوف والمغارات في الجبال وصناعة البيوت للهروب من الحر والبرد س2:لماذا تعتبر الظلال والأكنان و السرابيل من نعم الله ؟ لأنها تحمى الإنسان من الحر والبرد كما أن السرابيل تحمى الإنسان فى الحرب س3: ما الهدف الذي من أجله أنعم الله علينا بكل هذه النعم ؟ 1- حتى تتم نعمة الله علي خلقه وتظهر في كل شيء . 2- حتى يشكر الإنسان ربه علي هذه النعم ويعبده وحده بإخلاص ويسلم له . س4: لماذا ذكر الله عز وجل الحر ولم يذكر البرد ؟ لأن الذي يحمى من البرد هى الحرارة التى تصدر من جسم الإنسان الحىّ وليس من الملابس فوظيفة الملابس هى الاحتفاظ بهذه الحرارة التى تخرج من الجسم أولأن البيئة العربية بيئة شديدة الحرارة, كما أن الحر لا يمكن النجاة منه إلا بالمساكن والظلال ، أما البرد فهو أخف ضرراً من الحر ويمكن النجاة منه بارتداء ملابس كثيرة أو لأنها مفهومة من السياق فالذى يحمى من الحر يحمى من البرد . قال تعالي " فإن تولَّوا فإنما عليك البلاغ المبين * يعرفون نعمت الله ثم ينكرونها وأكثرهم الكافرون " . س1: ما هي مهمة الرسل والأنبياء كما تفهم من الآية ؟ مهمة الرسل هي التبليغ بمنهج الله وشرعه للناس دون إكراه أو إجبار الناس على الإيمان . س2: ما موقف الكافرين من الرسل ونعمة الله ؟ يعرف الكافرون حقيقة نعم الله عز وجل ويعرفون صدق الرسل ولكنهم ينكرون هذه النعمة ويرفضون شكر الله عليها . س3: ما جزاء الكافرين ؟ ولماذا ؟ جزاء الكافرين هو العذاب المقيم ، ذلك لأنهم كفروا بالله وأنكروا نعمة التي يعرفونها جيداً س4:كيف ينكر الإنسان نعم الله عليه ؟ وما جزاؤه ؟ ولماذا ؟ ينكر نعم الله بعدم الشكر وجزاؤه العذاب فى نار جهنم لأنه جاحد لنعم الله وكافر بها مظاهر الجمال :- - السموات والأرض : طباق يدل علي شمول الإحاطة بالغيب .(ظعنكم وإقامتكم ) طباق يوضح المعنى وللشمول 0 - لله غيب السماوات والأرض : أسلوب قصر للتوكيد والتخصيص . - وما أمر الساعة إلا كلمح البصر : تشبيه مجمل حذف وجه الشبة منه ويدل علي السرعة وفيه قصر بالنفى والاستثناء للتوكيد والتخصيص 0 - إن الله علي كل شيء قدير : ختام دقيق يناسب الآية يؤكد القدرة الإلهية ويقرر حقيقة لاجدال فيها وهي قدرة الله. - لعلكم تشكرون : لعل حرف رجاء ويدل علي عجز الإنسان عن شكر كل نعم الله. - ألم يروا إلي الطير ....... " أسلوب إنشائي استفهام غرضه تقرير عظمة الله . - ما يمسكهن إلا الله : أسلوب قصر للتوكيد والتخصيص . - والله جعل لكم من بيوتكم سكنا : تعبير يوحي بان البيت مكان الهدوء والسكينة وينبغي أن يكون بعيداً عن الصراعات والخلافات . - كذلك يتم عليكم نعمته لعلكم تسلمون : خاتمة الآية مناسبة للتأكيد والتوضيح . - يعرفون – ينكروها : مقابلة ويدل علي التعجب والاستنكار . المفردات :- الغيب:الأمر المستتر χ الشهادة (ج) الغيوب / الساعة :القيامة / كلمح البصر :كخطفة البصر واختلاس النظر/ الأفئدة : القلوب (م) الفؤاد/ مسخرات:مذللات للطيران χ معززات / جو السماء :الفضاء بين السماء والأرض /يمسكهن : يحفظهن من الوقوع / سكنا : مكانا تسكنون فيه / الأنعام : م النَعم من الإبل والبقر و الغنم /ظعنكم : سفركم χ إقامتكم / أثاثا : متاعا كالفراش (ج) أثث/ متاعا : ماينتفع به ج أمتعة / إلى حين :إلى الموت أو إلى وقت يفنى ويبلى فيه /أكنانا : (م) كن وهو ما يستكن فيه كالغار / سرابيل :قمصان ودروع م سربال /تقيكم :تحميكم / بأسكم : حربكم / تسلمون : تخضعون وتستسلمون / تولوا:أعرضوا وانصرفوا /البلاغ المبين : الإبلاغ الواضح / يعرفون نعمة الله :يقرون وعترفون بأنها من عند الله χ ينكرون .
مصر قلب العالم العربي (د: محمد عوض) س1:ما مهد العروبة ؟ وما منزلته ؟ الجزيرة العربية هى مهد العروبة الأول والتي لها منزلة كبرى, حيث تعتبر الينبوع الذي انفجر وفاض وملأ عالما واسع الأركان نسميه اليوم بالعالم العربي . س2- ما علاقة مصر بالجزيرة العربية ؟ كيف استفادت مصر من هذا الينبوع ؟ كانت : 01علاقة مجاورة قوية و ملاصقة شديدة ، 02 مما جعل مصر فيضا من الدماء العربية لا ينقطع، 3 0 وكانت مصر من أول الأقطار التى ازدهرت فيها الحضارة وكان أساس هذه الحضارة الثقافة العربية و كانت اللغة المصرية القديمة فرعا من فروع اللغة السامية التى تنتمى إليها اللغة العربية . س3- ما مدى العلاقة بين مصر والجزيرة العربية ؟ ، كيف ارتبطت مصر بالعروبة ؟ توجد علاقة قوية بين مصر والجزيرة العربية وذلك بسبب : 1- قرب مصر من الجزيرة لدرجة الالتصاق الشديد بينهما 2- أن مصر كانت أول الأقطار التي ازدهرت فيها الحضارة معتمدة علي الثقافة العربية واللغة المصرية القديمة . 3- اللغة المصرية القديمة هي فرع من فروع اللغات السامية التي تنتمي إليها اللغة العربية س4- ما الخطأ الذي يزعمه البعض ؟ وكيف نرد عليهم ؟ الخطأ هو أن البعض يزعم أن مصر انشغلت بحضارتها عن خدمة العروبة أو الرد عليهم أن الحضارة المصرية القديمة مثل حضارات بابل وأشور والسريان كلها مظاهر للنشاط العربي فى مختلف صوره . س5- كيف كان موقع مصر خادماً للعروبة ؟ لمصر موقع جغرافيً متميز جعلها الخادم الأول للعروبة وذلك عن طريق : 1- مصر حلقة الوصل بين قارتين عظيمتين وهما آسيا وأفريقيا . 2 - يلتقي عندها بحران عظيمان هما القلزم وبحر الروم . فمصر حلقة الوصل بين الشرق والغرب والشمال والجنوب ويتلاقى عندها البر والبحر 0 س6- ما هو بحر القلزم وما هو بحر الروم وما هو بحر الظلمات ؟ بحر القلزم هو البحرالأحمروبحر الروم هو البحرالمتوسط ، وبحر الظلمات هو المحيط الأطلسي س7- أصاب خدمة مصر للعروبة بعض القصور . فما سببه ؟ وكيف يُعوَّض ذلك ؟ سبب هذا القصور هو أحداث الزمن وتقلبات الدهر ، ولكن يُعوَّض ذلك طول مدة خدمة مصر للعروبة مع شدة الإخلاص والتفانى فى تأديتها . س8- ما أهمية الفتح الإسلامي لمصر ؟ ومتى كان ؟ لم يكن الفتح العربي الإسلامي لمصر مجرد فتح لقطر من الأقطار ، بل كان فاتحة لإنشاء وطن عربي إسلامي في أفريقيا يتناول بلاد المغرب و الأندلس ووادى النيل ، وعن طريق ذلك الفتح اتصلت العروبة والإسلام بالقارة الأوربية اتصالا مباشرا. س9- اذكر بعض المراكز الثقافية في أفريقيا وأوربا بعد فتح مصر ؟ لقد كان فتح مصر سببا في إنشاء وظهور مراكز ثقافية عربية داخل إفريقيا وأوروبا فكان من أهم هذه المراكز تونس ومدينة فاس في المغرب ، و قرطبة في الأندلس . س10- كيف أصبح العالم العربي بعد فتح مصر ؟ كان العالم العربي كالطائر الذي يبسط جناحيه طرفاً في المشرق وآخر في المغرب ، ويلتقي الجناحان في وادي النيل الذي يلتقي فيه كل أبناء العروبة . س11- ما نتيجة ازدهار المراكز العربية في المغرب العربي ؟ 1- أصبح لأهل هذه المراكز آراء ومذاهب خاصة بهم . 2- لمعت كثير من الأسماء في هذه المراكز فى الأدب والعلم والفلسفة . 3- أصبح الناس يقارنون بين مذاهب أهل المشرق وأهل المغرب . 4- أصبح لكل جناح من جناحي الوطن مميزات خاصة به . س12- بم تميزت مركز مصر الثقافى عن غيره ؟ وما نتيجة ذلك ؟ تميزت مصر بأنها ليست من المشرق وليست من الغرب ، بل هي حلقة الوصل بين علماء المشرق وعلماء المغرب ، مما ساعدها علي التقريب بين المذاهب والأفكار وتقوية الصلات بين الشرق والغرب . س13- لماذا قصد العلماء من المشرق و المغرب مصر ؟ لأنها تقع على طريق الحج للجانب المغربى مما سهل علي علماء المغرب من أمثال ابن خلدون الإطلاع علي نتاج علماء المشرق . كما كانوا يقصدونها لينشروا علومهم الجديد ة لأن مصر حلقة الاتصال بين الجانبين . س14- ما ثمره الاتصال بين علماء المشرق والمغرب ؟ ساعد الاتصال بين العلماء على تقريب المذاهب وتبادل الآراء والأفكار 0 وإفساح مجال جديد للتفكير 0 وتوسيع عظيم للأفق الثقافي العربي . س15- ما الخدمة الثانية التي قدمتها مصر للعروبة بسبب موقعها ؟ الخدمة الثانية هي أن مصر أصبحت مركزاً لانتشار العروبة في أعالي النيل بسبب قدمَ الاتصال بينها وبين جنوب الوادي وبذلك أتاح موقع مصر للعروبة أوطانا شاسعة وأقاليم جديدة فى القارة الإفريقية . س16- هل توقفت خدمة مصر للعروبة علي أبناء مصر فقط ؟ بالطبع لا بل ساعدهم في ذلك أبناء الأقطار الأخرى بشرط أن ينزلوا مصر ويتخذونها محلا مختارا 0 س17- متى أسس الجامع الأزهر ؟ وما دورة في نشر الثقافة ؟ أسس الجامع الأزهر منذ أكثر من ألف عام ، وأنشأته الأسرة الفاطمية وهي غريبة عن مصر ، ولكن لأن الأزهر بُني في مصر فقد أًصبح قبلة لطالبى العلم ينشر رسالة الإسلام فى كل مكان المنارة والمنهل الذي يأخذ منه أبناء العروبة علومهم ،وانتشر نفوذ الأزهر إلى جميع الأقطار دون غيره من الجامعات العربية وقد كتب له العمر الطويل ولم يتأثر بمصائب الزمن . س18- كيف يتم التعاون الثقافي بين الدول العربية ؟ وما مظاهره ؟ يتم التبادل بين الدول العربية من خلال التعاون الثقافي المنظم بين مصر والأقطار العربية ،ومن مظاهره أبناء مصر يتوافدون علي الأقطار العربية والإسلاميةليقدموا لأبناء هذه البلاد عناصر الثقافة العربية والغربية استقبال مصر لأبناء العروبة والإسلام فى معاهدها وجامعاتها س19 - كيف نشأ الجهاز الثقافي العظيم الموجود في العالم العربي ومصر ؟ لم ينشأ هذا الجهاز بجهد أبناء مصر وحدهم ، بل ساعدهم في إنشائه أفواج من الأقطار العربية الشقيقة ، لأن رسالة مصر هي خدمة العروبة بالتعاون مع الأشقاء العرب . س20- بم وصف " عمرو بن العاص " مصر ؟ وعلام يدل ذلك ؟ وصفها بأنها تربة غبراء ، يخط وسطها نيل مبارك له أيام زيادة ونقصان كجري الشمس والقمر .ولولا النيل لأصبحت مصر صحراء جرداء وأن أهل مصر طيبون يعملون بالزراعة معتمدين علي الله . ويدل ذلك علي مكانة مصر التي لابد أن تعود وتقوم بواجبها تجاه عروبتنا .
المفردات :- الجزيرة :المراد الجزيرة العربية ج الجزائر والجزر / المهد :فراش الطفل ج مهود / الأرجاء :النواحى م رجا /تلبث :تتأخر / فيضا : كثيرا ج فيوض / قوامها :أساسها / الدوحة : الشجرة العظيمة ج الدوح / ينتمى : ينتسب / يعتريها : يصيبها / حسبنا : يكفينا / جليلا :عظيما ج أجلاء وأجلة / الخفاق : الذى يضرب بجناحيه / ساطعة : لامعة /ضروب : أنواع م ضرب / يؤمها : يقصدها / رحالهم : م رحل وهو ما يوضع على ظهر البعير للركوب عليه / ألقى رحله : أقام /بد :مفر ج أبداد / أجل : أعظم /يسروا :سهلوا وذللوا χ عسروا وصعبوا /الغدوات : م غدوة وهى أول النهار / الروحات : م روحة وهى ما بين الظهر والمغرب / يغزر : يكثر / الهدير :الصوت المرتفع /وُرق :م ورقاء وهو الحمام / استدار : نما /الثرى : التراب / يقر :يستقر / قاطنيها :م قاطن ساكنيه
نـمــل ... ونـحــل* (د: زكى نجيب محمود)
س1: ماذا تفعل النملة لاستقبال فصل الشتاء ؟وما الفرق بينها وبين النحلة ؟ تدخرالنملة القوت لفصل الشتاء وتقوم بتخزين غذائها كما هو دون تغير فحبة القمح تظل حبة قمح وقطعة السكر تظل قطعة سكر ، فهى تجمع كل ما يصلح لطعامهاوترصه فى بيتها أوتكومه بعضه فوق بعض . أما النحلة فهى تختلف عن النملة فهي لا تكتفي بجمع أو تخزين الطعام، بل تمتص رحيق الزهور وتدير له معاملها الداخلية فتخرجه في الخلية عسلاً . س2: ما الشيء الذي رآه الكاتب فى صباه وتعجب منه من أمر النمل ؟ 1- شاهد في فصل الشتاء بعد أمطار غزيرة مجموعة من النمل تخرج مخزونها من الطعام وتنشره متفرقا تحت الشمس حتى يجف من الماء . 2- شاهد نملة تقاتل صرصاراً ، فلدغته في رأسه وقتلته ثم بدأت في قياس طوله وعرضه وارتفاعه ، وأسرعت فحفرت له حفرة ثم قاسته مرة أخري ، وقامت بتوسعه الحفرة ، حتى وضعته فيها وردمت عليه بالتراب . س3: ربط الكاتب بين النمل والنحل وبين الشعوب وضح ذلك ؟ على طريقة النمل والنحل تكون الشعوب فى جمع علومها ومعهارفها ، فمرة نجدها مثل النملة تقوم بجمع المعلومات وتخزينها فإذا أرادت منها شيئاً أخرجته واستفادت به كما هو دون تغيير . وهناك شعوب لا تستريح حتى تحول ما تجمعه من معلومات إلي شيء جديد . س4: لماذا أسرع الكاتب في ذكر النتيجة ؟ حتى يقطع الطريق علي القارئ الملول الذي يكتفي من كل مقال بفقرة أو فقرتين دون الإلمام بالفكرة الأساسية للمقال بالكامل .وحتى يحمل هذا القارئ الفكرة كاملة إذا أراد الفرار عسى أن يثير فيه القلق وإمعان النظر. س5: متى نشر الكاتب هذا المقال ؟ نشر الكاتب هذا المقال في منتصف الثمانينات من القرن الماضي . س6: ما النتيجة التي أسرع الكاتب بذكرها في المقال ؟ النتيجة هي أن مصر بدأن نهضتها الحديثة منذ مائة وثمانين عاما ( حتى كتابة المقال ) أي قبل روسيا بحوالي ثلث قرن ، وقبل اليابان بحوالي ثمانين عاماً ، ولكن مصر لم تبلغ من النهوض ما يكفي لابتكار وإضافة الجديد للعالم كما فعلت اليابان وروسيا . س7: ما السبب في تخلف مصر عن إضافة الجديد مثل من بدأ بعدها نهضته ( روسيا ، اليابان ) ؟ هناك أسباب كثيرة لذلك ، أهمها أن مصر اختارت طوال هذه الفترة علي الأغلب طريقة النمل لذلك فخزائنهامليئة بالعلوم والفنون ولكنهامن إبداع غيرهامن الشعوب . س8: هل يقتصر الأمرعلي منهج النمل وحده أو منهج النحل وحده ؟ بالطبع لا ، فقد يجمع الفرد بين المنهجين ولو كان يحيا في بيئة يغلب عليها منهج النمل ، فكثيراً من علماء مصر حققوا المنهجين ولكن الغالب علي مصر في هذه الفترة منذ بداية النهضة ، هو طريقة النمل . س9: فيمَ تشابهت النهضات الثقافية العريقة عبر التاريخ ؟ س: وضح كيف كانت مسيرة النهضات الثقافية للوصل إلي القمة ؟ تشابهت فى مراحل السير فلا بد أن تسير في بداية الأمر علي طريقة النمل حيث جمع المعلومات وتخزينها ، ثم تنتقل بعد ذلك لمنهج النحل حيث يمتص أصحاب المواهب رحيق المعلومات ليحولوها فى معامل المواهب إبداعا جديدا 0 س10: بماذا شبة الكاتب المعلومات المخزّنة في مراحل الركود ( طريق النمل ) ؟ وما موقف الدارسين فى مراحل الركود والانطفاء ؟ شبهها بأنها ممياوات تخرج من توابيتها لتعرض في المتاحف ،إن الدارسين فى هذه المرحلة يحفظون عن ظهر قلب ما يتلقونه من مأثورات الأولين ليخرجوها في المناسبات الختلفة تسميعا كأنها ممياوات محنطة خرجت من توابتها لتوضع فى المتاحف . س11- ما المثال الثقافي الأول الذي عرضه الكاتب ؟ وبماذا كان يهتم هذا المثال؟ المثال الأول كان المد الثقافي للمسلمين الأوائل وكان أكثر اهتمامهم باللغة وقواعدها وشواهدها وبعد مرور قرن من الزمان أصبحوا ينقلون ويجمعون من الثقافات المختلفة ( حركة الترجمة ) . س12: كيف سارت حركة الترجمة عند المسلمون الأوائل ؟ لقد أخذت حركة الترجمة عن اليونان والفرس والهند مرحلتين : المرحلة الأولي : كان المترجمون يعملون فرادي دون التقيد بالدولة ، فكل مترجم يعمل حسب مزاجه الخاص . المرحلة الثانية : أصبحت الدولة هي العامل الأساسي في حركة الترجمة لذلك أنشأ المأمون ما يسمي ( بيت الحكمة ) الذي اجتمع فيه المترجمون تحت رعاية الخليفة يترجمون كل ما وقعت عليه أيديهم . س13: ما حصيلة ( نتيجة ) حركة الترجمة بمرحلتيها ؟ لقد أنتجت هذه الحركة محصولاً وفيراً وأصبح بين أيدى الدارسين ترجمات لمعظم مؤلفات أرسطوا و أفلاطون ، وجالينوس ، وإقليدس وأرشميدس 0 س14: بمَ شبه الكاتب حركة الترجمة فى القرن الثالث ؟ ومن أهم المترجمين ؟ إذا تخيل الإنسان نفسه داخل بيت الحكمة فى بغداد ورأى المترجمين ينقلون من لغة أخرى إلى العربية فإنه يدرك أنه يشهد شيئا يشبه جهود النمل فى الجمع والتخزين و من أشهر المترجمين ، ثلاثة من أسرة واحدة هم (أبو زيد حنين بن إسحق وابنه إسحق وابن أخته حنين ) س15: متى انتقل المسلمون من منهج النمل إلي منهج النحل ؟ بنهاية القرن الثالث الهجري ( التاسع الميلادي ) وبداية القرن الرابع الهجري ( العاشر الميلادي ) انتقل المسلمون من منهج النمل إلي منهج النحل ، حيث بدأ علماء المسلمون ينتجون من إبداعاتهم الجديد والجديد . س16: ما مظاهر انتقال المسلمين من منهج النمل إلي منهج النحل ؟ س:كيف تطور المد الثقافى الإسلامى فى القرن الرابع الهجرى ؟ مع بداية القرن الرابع الهجري – العاشر الميلادي ظهر في دولة الإسلام فكر جديد لا هو شبيه بأفكار الغرب واليونان ولا هو شبيه بأفكار العرب السابقين وقد انتشر هذا الفكر في أرجاء الدول الإسلامية فظهر علماء ونقاد ومفكرون في جميع أرجاء الدولة الإسلامية مثل أبي حيان التوحيدي ، والفارابي ، وابن رشد وهما عالمان في الفلسفة وابن سينا وهو طبيب بارع وعبد القاهر الجرجاني وهو ناقد وأبي العلاء وهو شاعر حكيم وفي كل أنواع الفنون والعلوم نجد فكراً جديداً يدل علي تحول المسلمين إلي منهج النحل . س16: كيف جمعت أوربا بين طريقتى النمل و النحل فى نهضتها الحديثة ؟ أخذت أوربا في آواخر العصور الوسطى تجمع ما انتجه العقل البشرى من ثقافة اليونان والرومان والعرب وترجم هذا كله وأصبح فى متناول أيدى الدارسين وهذا شبيه بصنيع النمل فى الجمع والتخزين ثم جاءت المرحلة الثانية (مرحلة النحل)مرحلة الإبداع والابتكار وهي تحويل كل هذه العلوم إلي ما هو جديد ، فإذا الدنيا أمام روح جديد وعقل جديد ودخل العالم عصره الجديد علما واكتشافا وأدبا وفنا وظهر علماء وأدباء وشعراء وفنانون مثل (جالليو ، رفائيل ، مايكل أنجلو ، دافنشى ، شكسبير ) 0 س17: ما الذى ترتب على الروح الجديدة التى سادت أوروبا ؟ أصبحت الحياة تسودها روح المغامرة والمخاطرة والبحث عما وراء الأستار بعدما كان الخوف والجهل هما المسيطران قبل ذلك وانطلق الرحالة يجوبونالبحار المجهولة والأراضى البعيدة ويصعدون الجبال ودخل العالم عصره الجديد . س18:قارن بين نظرة الثقافتين النملية و النحلية إلى الإنسان 0 الثقافة النملية تنظر إلى الإنسان على أنه زاهد يكفيه القليل أما الثقافة النحلية فتنظر إليه على أنه بشر تقله الأرض وتظله السماء 0 س19: من هو " دون كيخوته " وعن أي شيء يعبر بشخصيته ؟ هو بطل رواية من إبداع " سير فانتيز " الذي جعله إنسانا يحارب طواحين الهواء و يقاتل قطعان الماشية والأغنام ظناً منه أنها فرسان معاديه ، فهو إنسان يعيش في غير عصره . وتعبر هذه الشخصية عن الركود الثقافي والالتزام التام بالقديم دون إدراك مدى التغيير والاختلاف بين الماضي والحاضر . س20: ما الذي يلفت النظر بالنسبة لــ " دون كيخوته " ؟ يلفت نظرنا أثناء معرفة شخصية دون كيخوته أنه قرأ كتب السلف عن حياة الفرسان وحفظها وأراد أن يطبقها علي حياته دون تغيير أو تبديل ، مما جعله فارساً يعيش في غير عصر الفرسان الذي انتهي وحلّ مكانه عصر النهضة . س21: كيف صور الكاتب دون كيخوته ؟ وماذا يري عن هذه الشخصية ؟ س : هل تظن أن دون كيخوته كانت أعجوبة بشرية ظهرت واختفت ؟ صوره بأنه نملة وقعت علي صيد كبير وحفرت له وخزنته كما هو وصوره بأنه إنسان من كلمات وأحبار ، وليس إنسان من لحم ودم . ويري الكاتب أن شخصيته ليست أعجوبة بشرية ظهرت واختفت فهناك الآلاف الذين يعيشون نفس حياته وأفكاره التي انتهي زمنها ولم تعد تصلح في عصرنا الحديث يدبون على الأرض بأجساد من ورق ودماء من مداد وأدمغة مشحونة بكلمات السابقين . س22:بم شبه الكاتب إنتاجنا بعد مائة وثمانين عاما ؟ولماذا ؟ شبهه ببيوت النمل لأنه يقف عند الجمع والتخزين دون أبداع أو ابتكار 0 س32: ما النتيجة التي انتهى إليها هذا المقال ؟ أو (لخص موقف نهضتنا الحديثة )0 أننا رغم كل هذه السنوات منذ عصر النهضة مازلنا بين رجلين أحدهما يقول هكذا يكون الشيء كما يعرفه الغرب والثاني يقول هكذا يجب أن يكون الشيء كما عرفه السلف والأجداد، ولا يوجد – إلا القليل النادر – مَنْ يفهم هاتين النظرتين ويخرج لنا نظرة جديدة تعبر عن ذاته وحياته . حتى في الموسيقي والأشعار التي لابد أن تصدر عن إحساس ومشاعر الموسيقي والشاعر, وجدنا الاختلاف بين ما يفعله الغرب وما يفعله السلف والخلاصة أننا بين صوتين أحدهما ينادى بما أخذ السلف والثانى يرد بما يسود الغرب ولم تتبلور (تتكون ) لنا وجهة . المفــرادات :- تدخر : توفر / القوت : الطعام ج أقوات / أعقاب : م عَقِب والمراد بعد/ تسرب : سال / جسيم :ضخم ج0 جِسام /تناور: تخادع وتحاور/ تلدغه :تلسعه وتعضه / أم رأسه: دماغه / متسلقة : صاعده / تارة : حينا ج0 تِير /طورا : حينا ج أطوار / تسوده :تعمه وتسيطر عليه / الإبداع : الابتكار والخلق / الملول : كثير الضيق والملل الشغوف والمقبل /إمعان : دقة النظر / الطليعة: المقدمة /الإنصاف: العدل /منهج : طريقة ج مناهج / الركود : السكون والخمول/ المأثورات :م 0مأثورة وهى ما ورثه القدماء عن السابقين /الموميات: الجثث المحنطة /التوابيت : م0 تابوت وهو صندوق توضع فيه الجثث/ الزاخر :الممتلىء الفياض /منكبة : منحنية χ منصرفة يرشفوا: يمتصوا/ ذروة : قمة ج0 ذرا / أسلافه: السابقون والأجداد م0 سلف χ خلف / حقبة : فترة من الزمن ج 0 حِقب حقوب/ شتى : متفرقات م 0 شتيت /الأديرة : المعابد م 0 دير / يجوبون : يقطعون / تقله :تحمله /زاهد : قانع بالقليل ج 0 زهاد χ طامع وراغب / سِنة : غفلة χ يقظة /مداهنة : مباغتة ومفاجأة / مثابة :مثل ومنزلة /وليمتها : طعامها ج 0 ولائم / تبجيل : تعظيم χ تحقير / ولىّ: انتهى /تأهبت : استعدت /مداد : الحبر /المحابر : م 0 محبرة وهى الدواة /طرازه :مثاله ج 0 طُرز وأطرزة /يدبون : يسيرون /كرة : مرة / مشحونة: مملوءة χ فارغة وخالية / أدمغة : م 0 دماغ وهى الرأس / ينبسقا : يندفعا ويخرجا / تتبلور: تتكون وتتشكل / تصغى : تنصت / مرهفة : دقيقة / محتوم : واجب / يتاح :يتيسر
استاذ جمال شندى عضو نشيط
عدد المساهمات : 52 نقاط : 94 تاريخ التسجيل : 19/10/2009
موضوع: رد: شرح خطير لمنهج القراءة الصف الاول الثانوى ادخل برجلك اليمين وسمى الإثنين 21 يناير 2013 - 6:18
ننتظر ردودكم وتقييمكم
أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb