30-كثير من طلبة العلم يظن أنه لم يصح اثناء الوضوء
والصحيح ثبوت ذلك
عن النبي صلى الله عليه وسلم فقد روى ابو موسى الأشعري رضي الله عنه:قال:اتيت رسول الله وهو يتوضا فسمعته يقول اللهم اغفر لي ذنبي ووسع لي في داري وبارك لي في رزقي)رواه النسائي في عمل اليوم والليلة وغيره وحسنه الألباني
31-كثير من الناس يشرب الماء وغيره وهو واقف او ماشي من غير حاجة بمعنى انه يستطيع الجلوس من غير حرج وقد قال صلى الله عليه وعلى آله وسلم(لو يعلم الذي يشرب وهو قائم مافي بطنه لاستقاء)صحيح
32-اكثر الناس يأكلون الى حد الشبع وهومكروه بل أزيد من ذلك وقد قال صلى الله عليه وسلم(ما ملأ آدمي وعاء شر من بطن فإن كان لابد فاعلا فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه)صحيح
33-كثير من الناس يرفعون أيديهم يوم الجمعة لل
اثناء
الإمام وهذا خلاف السنة الا في الاستسقاءلإنكار بعض الصحابة على مروان بن الحكم لما رفع يديه على المنبر يوم الجمعة)رواه ابوداوود
34-كثير من الناس يصلون بين اعمدة المسجد من غير زحام وقد روى معاوية بن قرة عن ابيه قال(كنا ننهى أن نصلي بين السواري ونطرد عنها طردا)
35-اكثر الناس عندما يرفع الإمام رأسه من الركوع ويكبر للسجود يبادرون بالسجود
قبل ان يستقر الإمام ساجدا وقد قال البراء بن عازب كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا رفع رأسه من الركوع لم يحن احد منا ظهره حتى يقع ساجدا فنقع سجودا بعده)رواه البخاري
36-ظاهرة كثرة الكلام فيما لاينفع في المساجد والتسلي بذلك وقد قال صلى الله عليه وسلم(سيكون في آخر الزمان اقوام يكون حديثهم في مساجدهم ليس لله فيهم حاجة)رواه ابن حبان.
37-كثير من الناس اذا ظهر في زيد امر لايواجهونه به وانما يقنعون بغيبته وقد قال صلى الله عليه وسلم(لا يمنعن رجلا هيبة الناس ان يقول بحق سمعه او علمه)رواه احمد والطبراني
وقال (لا يدخل الجنة قتات)رواه مسلم
38-انتشار الغش التجاري و التحايل وقد قال عليه السلام (ان التجار هم الفجار)وفي رواية(الا من اتقى الله وبر وصدق) وقال عليه السلام لا يحتكر الا خاطئ)رواه مسلم
وقال(غبن المسترسل ربا)رواه ابوداوود.(ليس منا من غش)
39-كثير من الناس مبتلى بالسرعة في القيادة وبالتالي كثرت الحوادث ولو انهم طبقوا قول النبي صلى الله عليه وسلم(التؤدة في كل شئ الا في عمل الآخرة) لما حصل اي حادث وقال ( ان الله رفيق يحب الرفق)
40-كثير من الناس يرمي الطعام الزائد في المزابل وقد قال عليه السلام(اكرموا الخبز)صححه الألباني
وها هو ذا يهان