شرح جديد ورائع لنص ولى وطن ابن الرومى للصف الأول الثانوى
ولـى وطــن آلــيـت إلا أبـيـــعه وألا أرى غيرى له الدهر مالكا
عهدت به شرخ الشباب ونعمة كنعمة قوم أصبحوا فى ظلالـكا
فـقـد ألفـته النـفس حتــى كأنـه لها جسد إن بان غودرت هالكا
وحـبـب أوطـان الـرجـال إليهم مـآرب قضـاها الشـباب هنـالـكا
إذا ذكـروا أوطـانـهم ذكـرتهـم عـهـود الصـبا فيـها فحنوا لذلكا
وقــد ضامنى فيه لئيم وعزنى وها أنـا مـنه مـعـصـم بحبـالــكا
وأحـدث أحداثا أضرت بمنزلى يـريـغ إلـى بـيـعـه منه المسالكا
وراغمنى فيما أتى من ظلامتى وقال لى اجهد فى جهد احتيالكا
من القوم لا يرعون حقا لشاعر ولا تــقتـدى أفـعـالهــم بفــعـالكا
فجـل عـن المـظلوم كـل ظلامة وقتك نفوس الكاشحين المهالكا
التعريف بالشاعر:
أبو الحسن على بن العباس الرومى شاعر مطبوع عرف بالتشاؤم والقلق النفسى والشك فى الناس وقيل أنه مات مقتولا
بين يدى القصيدة
حاور أحد جيران ابن الرومى أن يشترى بيته فرفض ابن الرومى فأخذ بعض جدرانه وأتلفها ليجبره على البيع مما اضطر ابن الرومى أن يشكوه إلى والى بغداد بهذه القصيدة التى تدل على مدى حبه لبيته وتعلقه به.
معانى المفردات
الكلمة معناها
آليت أقسمت شرخ أول شرخ الشباب أوله ونضارته
عهدت عرفت وعشت نعمة فضل ظلال م ظل حماية والرعاية
ألفته مالت إليه وأحبته النفس ج أنفس ونفوس الجسد الجسم ج أجساد
بان بعد وانفصل غودرت تركت هالك زائل وميت
هالك ج هوالك ج هلكى وهلاك حبب ×كره مآرب منافع م مأرب
قضاها أمضاها الوطن ج أوطان المراد البيت الدهرج أدهر الزمن ج دهور
قوم جماعة ج أقوام الصبا الصغر× الشيخوخة حنوا اشتاقوا
ضامنى ظلمنى×أنصفنى لئيم دنئ × كريم لئيم ج لؤماء ج لئام وألآم
عزنى قهرنى وغلبنى معصم محتم ولاجئ أحدث ابتدع
يريغ يحيد ويميل المسالك الطرق م مسلك راغمنى هجرنى وعادنى
ظلامتى ظلمى اجهد ابذل طاقتك احتيالك تحايلك
يرعون يحفظون×يضيعون تقتدى يفعل مثل جَلّ اكشف وازل
وقتك حفظتك الكاشحين المبغضين المهالك م مهلكة أسباب الهلاك
الشرح:
- يقرر الشاعر أن له بيت لن يملكه أحد غيره طول العمر فقد أقسم ألا يبيعه وألا يرى أحدا يسكنه غيره
- وذلك لأنه قضى أيام شبابه الجميلة فيه منعما فى ظلاله كما ينعم الرجال فى ظل الوالى
- وقد أحبت نفسه هذا البيت وأنست به لدرجة أنه صار بالنسبة إليها كالجسد يحتويها فإن بعدت عن هذا البيت هلكت كذلك هو إن ترك هذا البيت هلك
- إن الإنسان يجب الوطن دائما لأنه حقق فيه بعض الأمنيات والمطالب منذ أيام الطفولة والصغر
- وكلما ذكروا الوطن تذكروا هذه الأيام الجميلة الماضية أيام الطفولة والصغر فاشتاقوا لهذه الأيام وزاد بها شوقهم إلى الوطن
- ثم يعرض الشاعر مظلمته وهى أن جاره الخبيث قد ظلمه وقد أتعبه هذا الظلم ولذلك فهو لاجئ إلى الوالى ليحميه وينصفه
- فقد ابتدع هذا الجار أشياء غريبة منكرة أضرت بالمنزل واتبع طرق عديدة ليجبره على بيع بيته والرحيل عنه
- وقد عادى هذا الجار الشاعر وهجره وسخر منه قائلا ابذل ما فى وسعك من الجهد ونفذ ما لديك من الحيل فلن يستجيب أحد لك
- ويتجه الشاعر إلى الوالى متحسرا على ما أصابه قائلا : إن كثيرا من الناس من لا يحفظون حقوق الشعراء وذلك لأن أفعالهم لا تشبه أفعالك ولم يقتدوا بخلقك
- لذا فأنا أرجو أن تزيل عنى الظلم من هذا الجار وأدعو لك بأن يحفظك الله من نفوس الأعداء الكارهين وأن يصونك ويحميك من مواطن الهلاك
الجماليات :
- أولا التصوير
• آليت ألا أبيعه : استعارة مكنية شبه الوطن بشىء مادى يباع وسر الجمال التوضيح أو كناية عن شدة تمسك الشاعر بوطنه وسر الجمال الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل فى إيجاز وتجسيم
• وألا أرى غيرى له الدهر مالكا: كناية عن الحب الشديد للوطن
• عهدت به شرخ الشباب : كناية عن سعادته بذكريات الشباب
• ونعمة كنعمة قوم أصبحوا فى ظلالكا: تشبيه مجمل شبه نعمته فى وطنه بعمة من عاشوا فى ظل الأمير وسر الجمال التوضيح
• فقد ألفته النفس : كناية عن راحته النفسية وسعادته فى بيته
• كأنه لها جسد إن بان غودرت هالكا: تشبيه تمثيلى شبه حالة وجوده فى بيته وما قد يصيبه بفراقه بحالة وجود النفس فى الجسم وهلاكه بفراقها وسر الجمال التوضيح
• ذكرتهم عهود الصبا: استعارة مكنية صور الأوطان بإنسان يذكر وسر الجمال التشخيص
• ها أنا ذا منه معصم بحبالكا : كناية عن تفويض أمره إلى الوالى لينصفه
• يريغ المسالك إلى بيعيه : كناية عن سوء نية الجار ومحاولته إجبار الشاعر على البيع
• راغمنى فيما أتى من ظلامتى: كناية عن سوء معاملة الجار له
• اجهد فى جهد احتيالكا: كناية عن سخريته بالشاعر وعدم اهتمامه به
• لا تقتدى أفعالهم بفعالك: كناية عن حسن أخلاق الأمير
- المحسنات:
• أحدث- أحداث: جناس ناقص يعطى الأثر الموسيقى يثير الذهن ويجذب الانتباه
• اجهد- جهد: جناس ناقص يعطى الأثر الموسيقى يثير الذهن ويجذب الانتباه
• أفعالهم- فعالك: جناس ناقص يعطى الأثر الموسيقى يثير الذهن ويجذب الانتباه
• المظلوم- ظلامة: جناس ناقص يعطى الأثر الموسيقى يثير الذهن ويجذب الانتباه
- الأساليب:
• اجهد : إنشائى أمر للتهديد
• جل: إنشائى أمر للرجاء
• وقتك نفوس الكاشحين: خبرى لفظا إنشائى معنى لل
• باقى الأساليب خبرية غرضها التقرير
- الألفاظ والتعبير:
• لى وطن : التقديم للإثارة والتخصيص
• الدهر : توحى باستمرار تمسكه بوطنه
• مالكا: نكرة للعموم والشمول
• عهدت به شرخ الشباب: أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة للتأكيد والتخصيص والاهتمام
• نعمة: نكرة للتعظيم * ظلال: جمع للتكثير والتعظيم
• فقد ألفته: أسلوب مؤكد بقد * ألفته : توحى بالانسجام والحب الشديد
• إن شرطية تفيد الشك
• غودرت : إيجاز بحذف الفاعل للعلم به وتوحى بعدم اهتمام الناس به إذا باع بيته
• وحبب أوطان الرجال إليهم مآرب: قصر بتقديم المفعول به على الفاعل للتأكيد والتخصيص والاهتمام والإضافة بين أوطان والرجال تدل على أنه لا يقدر مكان الوطن إلا الرجال
• هنالك: توحى بعمق العلاقة بينه وبين الوطن
• وجاءت الكلمات ( أوطان- الرجال- مآرب) جمع للكثرة والتعظيم
• إذا ذكروا : إذا شرطية لليقين
• فحنوا لذلكا: الفاء تفيد سرعة التجاوب بينهم وبين الوطن والجملة نتيجة لما قبلها
• لئيم: نكرة للتحقير * أحدث أحداثا: يوحى بالدهشة والاستنكار
• أضرت بمنزلى: يوحى بوجوب إنصافه سريعا
• المسالك : جمع يدل على تعدد الحيل
• من القوم : من للتبعيض وفيها إيجاز بحذف الفاعل للكثرة والتقدير "من القوم رجال"
• حقا : نكرة للتقليل * شاعر : نكرة للتعظيم
- التعليق العام على النص:
• غرض القصيدة الشكوى وهو من الأغراض القديمة ولكنه تطور حيث أصبحت له قصائد مستقلة
• شخصية الشاعر:
1- بارع متمكن من الشعر متعلق بالوطن
2- اجتماعى يميل للهدوء بعيدا عن الصرعات
3- خبير بأصول المعاملة مع الناس
• خصائص أسلوب الشاعر:
1- البراعة فى الوصف والتصوير 2- سهولة الألفاظ وإحكام الصياغة
3-وضوح الأفكار وترابط الأفكار 4- البعد عن المحسنات المتكلفة
أسئلة يجيب عنها الطالب
ولـى وطــن آلــيـت إلا أبـيـــعه وألا أرى غيرى الدهر له مالكا
عهدت به شرخ الشباب ونعمة كنعمة قوم أصبحوا فى ظلالـكا
فـقـد ألفـته النـفس حتــى كأنـه لها جسد إن بان غودرت هالكا
وحـبـب أوطـان الـرجـال إليهم مـآرب قضـاها الشـباب هنـالـكا
1- هات فى جمل معنى ( آليت) وجمع ( جسد) ومفرد (قوم) ومضاد (بان)
2- ما موقف الشاعر من وطنه كما تدل الأبيات؟
3- وضح الخيال فى البيت الثالث مبينا سر جماله
4- ما القيمة الفنية للتقديم فى قوله( ولى وطن) وتنكير ( نعمة)
وحـبـب أوطـان الـرجـال إليهم مـآرب قضـاها الشـباب هنـالـكا
إذا ذكـروا أوطـانـهم ذكـرتهـم عـهـود الصـبا فيـها فحنوا لذلكا
1- هات مفرد ( مآرب) ومضاد ( ذكروا) فى جملتين من عندك
2- عبر عن مضمون البيتين بأسلوبك
3- استخرج من البيتين : صورة بلاغية وبين نوعها وسر جمالها
وسيلة للتوكيد وبين أثرها
وقــد ضامنى فيه لئيم وعزنى وها أنـا مـنه مـعـصـم بحبـالــكا
وأحـدث أحداثا أضرت بمنزلى يـريـغ إلـى بـيـعـه منه المسالكا
وراغمنى فيما أتى من ظلامتى وقال لى اجهد فى جهد احتيالكا
1- هات جمع ( لئيم) ومرادف ( ظلامتى) فى جملتين من عندك
2- من طرفا الحوار فى الأبيات؟ ومن المتحدث فيها؟ ومن المستمع؟ وما موضوع الحوار؟
3- عين فيها صورة بلاغية ومحسنا بديعيا ووضح ما تأتى به
4- من خلال النص وضح سمات أسلوب الشاعر ثم بين غرض القصيدة مبينا التطور الذى لحق به
من القوم لا يرعون حقا لشاعر ولا تــقتـدى أفـعـالهــم بفــعـالكا
فجـل عـن المـظلوم كـل ظلامة وقتك نفوس الكاشحين المهالكا
1- هات معنى ( الكاشحين) ومضاد ( يرعون ) فى جملتين من عندك
2- عبر عن مضمون البيتين بأسلوبك
3- (وقتك نفوس الكاشحين المهالكا) ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه البلاغى؟
4- عين فيهما لونا بيانيا ومحسنا بديعيا ووضح ما تأتى به