شرح جديد ورائع لنص الحقوق والواجبات للعقاد الصف الأول الثانوى
2 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
الاستاذ كامل عضو جديد
عدد المساهمات : 7 نقاط : 21 تاريخ التسجيل : 18/12/2009
موضوع: شرح جديد ورائع لنص الحقوق والواجبات للعقاد الصف الأول الثانوى الأربعاء 22 يناير 2014 - 9:49
شرح جديد ورائع لنص الحقوق والواجبات للعقاد ( إذا كثرت المطالبة بالحقوق قل العمل بالواجب ولا صعوبة في تفسير هذه الحقيقة الواضحة لأن البلد الذي يعمل فيه كل إنسان واجبة لا يضيع فيه حق من الحقوق ولا تدعو فيه الحاجة إلي المطالبة بها أو الشعور بنقصها فإذا رأينا بلدا يكثر فيه المطالبون بحقوقهم فخير ما ينفع به ذلك البلد أن تذكره بواجباته وأن تكرر له حكمة واحدة يقرؤها في كل مكان ويسمعها في كل مناسبة وهي : " عليك بالواجب ودع الحقوق تسعي إليك بغير عناء " والمحور الذي يدور عليه الأمر كله أن الإنسان لا يعمل لنفسه دون غيره ولا يعيش بمصلحته دون مصالح أهل وطنه فإذا كان كذلك فهو إنسان عليه واجبات وله حقوق ولن يكون له حق يطالب به إذا قصر في أداء الواجب المفروض عليه أما إذا كانت مصلحته وحدها هي التي تعنيه وتستغرق جهوده فليس له حقوق ولا لوم علي أحد إذا فاته الحق الذي يدعيه ) التعريف بالكاتب : هو عباس محمود العقاد ولد في أسوان عام 1889 م وعمل موظفا في هيئة السكك الحديدية وألف في مجالات كثيرة وترجم الكثير من روائع الأدب العالمي كان يؤمن بحرية النقد الأدبي وترك إرثا من الفكر والثقافة ومن مؤلفاته ( سلسلة العبقريات – التفكير فريضة إسلامية – خمسة دواوين شعرية ) توفي عام 1964 م المعاني: الكلمة معناها الحقوق ج : حق وهو النصيب تفسير توضيح لا تدعو لا تحتاج الحاجة ما نفتقر اليه ج حاج / حاجات عليك اسم فعل امر بمعني الزم دع اترك تعنيه تهمه تستغرق تستحوذ عليه فاته لم يدركه يدعيه يزعمه المحور الأساس لوم ذنب وحرج
الجماليات: التعبير الجماليات . ( لا يضيع فيه حق ) ( دع الحقوق تسعي إليك ) ( تدعو فيه الحاجة ) ( ذلك البلد أن تذكره ) ( يقرؤها ... ويسمعها ) المحور الذي يدور عليه الأمر ( فاته الحق ) استعارة مكنية شبه الحق بشيء مادي يضيع للتجسيم استعارة مكنية شبه الحقوق بإنسان للتشخيص استعارة مكنية شبه الحاجة بإنسان للتشخيص استعارة مكنية شبه البلد بإنسان للتشخيص استعارة مكنية شبه البلد بإنسان للتشخيص استعارة مكنية شبه الأمر بإنسان يدور للتشخيص استعارة مكنية شبه الحق بإنسان يفوت للتشخيص . (الطباق بين ) (لأن البلد الذي يعمل ) ( حق ) ( عليك بالواجب ) ( دع الحقوق تسعي ) ( تكرر له حكمة ) ( لا يعمل – لا يعيش ) ( لن يكون له حق ... ) ( إنسان عليه واجبات .. ) ( الواجب المفروض عليه ) ( تعنيه وتستغرق ) ( فليس له حقوق ) ( كثرت – قل ) ( نفسه – غيره ) تعليل لما قبله ومؤكد بأن نكرة للعموم أسلوب إنشائي نوعه أمر للنصح والإرشاد أسلوب إنشائي نوعه أمر للنصح والإرشاد أسلوب قصر بتقديم له علي المفعول للتخصيص والتوكيد تكرار النفي ليؤكد ضرورة أن يتحلي الإنسان بالإيثار لا الأثرة أسلوب نفي يوضح سوء عاقبة التقصير في الواجب وصف انسان بعليه واجبات لبيان أهمية أداء الواجبات وإيفاء الحقوق الوصف لتأكيد فرضيته ووجوبه العطف لبيان استحواذ مصلحته وسيطرتها لا علي فكره فقط بل و جهده علاقتها بالشرط قبلها ( إذا كانت مصلحته ) نتيجة ووجوب أولا بيئة النص : ينتمي الي فن المقال وهو أحد فنون النثر في العصر الحديث ويمثل النص نموذجا للمقال الاجتماعي حيث يتناول قضية اجتماعية وهي قضية الحقوق والواجبات والمقال الاجتماعي : يعالج فيه الكاتب موضوعا اجتماعيا أو قضية اجتماعية محددة أو يتناول أمراض المجتمع الخلقية والسلوكية ويتميز أسلوب المقال الاجتماعي بما يلي : 1 – الدقة والتفصيل في عرض الموضوع 2 – الميل إلي التحليل للفكر وبسطها 3 – الإقناع بتقديم الحجج السليمة والأدلة المبنية علي المنطق ولذلك نجد في مقال العقاد قلة في الصور الخيالية لأنه يهدف إلي الإقناع لا الإمتاع 4 – سهولة الألفاظ وقربها من لغة الحياة الواقعية 5 – وضوح المعاني وترابطها والتعليل لها مثل : ( إذا كثرة المطالبة ... لأن البلد ... ) 6 – الميل إلي التعميم ويظهر ذلك في قوله ( فإذا رأينا بلدا .......... ) الموسيقي : خلا النص من الموسيقي الظاهرة التي مصدرها ( السجع – الجناس – الازدواج ) ولم يخل من الموسيقي الداخلية التي اعتمدت علي حسن انتقاء الألفاظ ومناسبتها لمواضعها وللمعني الذي تعبر عنه فالألفاظ ( حق – واجب – بلد – مصالح – أهل ) تدل في موضعها علي الفكرة التي يدور حولها الموضوع وهي فكرة اجتماعية سمات أسلوب العقاد : 1 – سهولة الألفاظ ودقتها وسلامة العبارات 2 – الميل إلي تحليل الفكر وبسطها 3 – قلة الصور الخيالية فالأسلوب علمي متأدب وما جاء منها بهدف التخفيف من جفاف الأسلوب العلمي 4 – التفكير المنطقي ويتضح ذلك في ترابط الفكر وتسلسلها 5 – عمق الفكر 6 – الميل إلي التعميم شخصية الكاتب : 1 – اجتماعي 2 – مثقف 3 – منطقي التفكير
أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb