منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نماذج امتحانات لغة عربية على الوحدة الثانية الصف الرابع الابتدائى الترم الثانى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

نماذج امتحانات لغة عربية على الوحدة الثانية الصف الرابع الابتدائى الترم الثانى Empty
مُساهمةموضوع: نماذج امتحانات لغة عربية على الوحدة الثانية الصف الرابع الابتدائى الترم الثانى   نماذج امتحانات لغة عربية على الوحدة الثانية الصف الرابع الابتدائى الترم الثانى Emptyالإثنين 11 فبراير 2013 - 3:13

النموذج الأول
أولاً : التعبير:
1- للرياضة البدنية أثرها الكبير فى سلامة الجسم ، وصحة العقل ، وتهذيب الخلق . تحدث فى ذلك ، مع ذكر رياضة تحبها وتمارسها .
ثانيًا : القراءة :
من موضوع (أمنية هناء) : (هناء تلميذة نشيطة لديها أحلام وأمنيات كثيرة ، تتمنى أن تحققها . هناء تحب القراءة والجلوس أمام الكمبيوتر ، ومتابعة الإنترنت ، وتهوى أخبار الفضاء ، والأقمار الصناعية) .
أ- اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتى :
1- معنى (تهوى) (تعرف – تحب – تجهل)
2- مفرد (أمنيات) (أمنة – أمون – أمنية)
3- مضاد (نشيطة) (بطيئة – قليلة – كسولة)
ب- صف هناء .
جـ- ماذا تحب هناء ، كما تفهم من العبارة السابقة ؟ وما الذى تهواه أيضًا ؟
(2) من موضوع (الآلة العجيبة) " علت الفرحة وجه هناء ، ولمعت عيناها ، وأسرعت تجلس فوق المقعد وقالت فى نفسها : يا ليت هذه الآلة تعمل ، ضغطت هناء فوق الساعة ، ولكن لم يحدث شئ فأحست بالقلق ، ثم ضغطت مرة ثانية ثم ثالثة ، وهنا رأت هناء ضوءًا أحمر متقطعًا يصر عن الآلة العجيبة فوجهتها بالبوصلة صوب الكرة الأرضية) .
أ- أكمل ما يأتى : معنى (ضغطت) ................ ، وجمع (الآلة) ..................... ومضاد (متقطعًا) ................
ب- لماذا علت الفرحة وجه هناء ولمعت عيناها ؟
جـ- أكمل : قالت هناء فى نفسها ...............................
د- لماذا أحست هناء بلقلق ؟
هـ- متى وجهت هناء الآلة العجيبة صوب الكرة الأرضية ؟
ثالثًا : المحفوظات :
قال الشاعر :
انزل يا قمر
نلعب تحت الشجر
وتملأ النهر
أنوارك البهية
زوارق فضية
تضئ كالدرر
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- معنى (البهية) (الواسعة – الكبيرة – الجميلة)
2- مفرد (زوارق) (زرق – زروق – زورق)
3- جمع (قمر) (قمور – قمرات – أقمار)
4- مضاد (البهية) (القوية – الضعيفة – القبيحة)
ب- ماذا طلب الشاعر من اقمر فى الأبيات السابقة ؟ ولماذاا ؟
جـ- بم وصف الشاعر أنوار القمر التى ستملأ النهر ؟
د- بم شبه الشاعر لون الزوارق ؟
(2) (أ) أكمل مكان النقط فى الآية الكريمة ، مستعينًا بالكلمات التى بين القوسين :
(بطنه – يشاء – شئ – يمشى – ماء)
قال تعالى (والله خلق كل دابة من ............... فمنهم من يمشى على ........ ، ومنهم من ............ على رجلين ، ومنهم من يمشى على أربع يخلق الله ما ........ إن الله على كل ............ قدير) .
ب- ما معنى (دابة) ؟ وما جمع (شئ) ؟ وما مضاد (يمشى) ؟
جـ- اذكر مثالاً لما يمشى على بطنه ، ومثالاً آخر لما يمشى على أربع .
د- ما الصفة الكريمة التى وردت فى الآية الكريمة لله تعالى ؟
رابعًا : القواعد النحوية :
(الأزهار متنوعة وكثيرة ،وألوانها مختلفة ، وهى أنواع متعددة ، منها : الورد ، والفل ، والياسمين ،وغيرها ، وهذه الأزهار تفوح منها رائحة عطرة .ومن الأزهار نصنع العطور والشراب ، ونستخدم الزهور أيضًا كهدايا ، ونجمل بها المنازل والحفلات وغيرها)
أ- أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
ب- استخرج من العبارة السابقة (اسمًا ، وفعلاً ، وحرفًا – اسمًا جمعًا ، واذكر مفرده – جملة اسمية – جملة فعلية)
جـ- يسمع ........ نصيحة والده . (أكمل بفاعل مكر)
د- ضع ضمير الغائب بدلاً من ضمير المخاطب فى كل جملة مما يأتى :
1- أنت مهندس ماهر . 2- أنتن فلاحات ماهرات فى صنع البن والزبد .
3- أنتما فلاحان متعاونان . 4- أنتما عاملتان تجيدان التفصيل .
5- أنت أم مثالية .
هـ- (هذا هو رجل الشرطة المخلص) حول الجملة السابقة للمثنى المذكر ، وجمعه ، وغير ما يلزم .

النموذج الثانى
أولاً : التعبير :
" يقدم العمال خدمات كثيرة للوطن والأفراد المتمع " تحدث فى هذا الموضوع ، موضحًا ما يقوم به العمال من خدمات ، وواجبنا نحوهم .
ثانيًا : القراءة :
من موضوع (هناء على سطح القمر) : (ثم وجدت نفسها تتحرك بسهولة ، تقفز وتطير عاليًا . قالت هناء ، وهى مسرورة : إننى أطير وأهبط مثل الفراشه1 ، على الرغم مما أحمله من آلات ، ومعدات ثقيلة فوق ظهرى) .
أ- أكمل ما يأتى : معنى (تقفز) ........ ، وجمع(الفراشه1) ............. ومفرد (آلات) ............ ، ومضاد (فوق) ......
ب- كيف وجدت هناء نفسها على سطح القمر ؟
جـ- فيم تشبه هناء الفراشه1 ؟
د- ماذا قالت هناء ، كما تفهم من العبارة السابقة ؟
(2) من موضوع (هناء رائدة الفضاء) : (وعندما حل المساء ، وجلس أفراد الأسرة معًا ، الجدة فهيمة ، والأم والأب ، قصت هناء عليهم حلمها العجيب . الجدة : أنا أحبك كثيرًا يا هناء ؛ لأنك تحبين قراءة الكتب العلمية والقصص الخيالية مثل أمك تمامًا ؛ ولذلك أتنبأ لك بمستقبل باهر) .
أ- هات : معنى (حل) ،وجمع (حلم) ، ومضاد (كثيرًا) .
ب- مى جلس أفراد الأسرة معًا ؟ ومن هم ؟
جـ- ماذا قصت هناء على الأسرة ؟
د- بم تنبأت الجدة لـ (هناء) ؟
ثالثًا : المحفوظات :
قال الشاعر :
تعال يا قمر
ليهرب الظلام
ويسعد البشر
تعال يا قمر
تعال يا قمر
أ- أكمل ما يأتى : معنى (يسعد) .......... ، وجمع (قمر) ..... ، ومضاد (يسعد) ...........
ب- ماذا طلب الشاعر من القمر فى البيتين السابقين ؟
جـ- ما الجمال فى قول الشاعر (ليهرب الظلام) ؟
(2) قال تعالى (يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض فنفذوا من أقطار السموات والأرض فانفوا لا تنفذون إلا بسلطان) .
أ- ما عنى (إن استطعتم – إلا بسلطان)
ب- ما مفرد (السموات) ؟
جـ- أكمل : يوجه الله تعالى كلاه إلى ................... ، و .........................
د- من الذى له القدرة والسلطان على الجن والإنس ؟
رابعًا : القواعد النحوية :
( رجل الشرطة يقدم خدمات كثيرة للوطن والمواطنين ، ويحرس رجل الشرطة البيوت والمحلات ، ويطارد المجرمين واللصوص ، حتى ينعم المواطنون بالأمن والأمان) .
أ- أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
ب- استخر من العبارة السابقة (جملة اسمية – جملة فعلية – اسما جمعًا ، واذكر مفرده – اسمًا مفردًا ، واذكر جمعه – فعلاً)
جـ- تجيد ....... أعمال البت . (أكمل بفاعل مؤنث)
د- (الشمس مشرقة فى الصباح) (بين نوع هذه الجملة ، ثم اذكر ركنيها)
هـ- (هذا الجندى يحافظ على الأمن) اجعل اسم الإشارة فى العبارة السابقة لجمع المذكر ، واكتب الجملة صحيحة .

النموذج الثالث
أولاً : التعبير :
اكتب فى الموضوع الآتى :
1- للمدرسة فضل كبير على التلاميذ . تحدث عن فضل مدرستك عليك ، وواجبك نحوها .
ثانيًا : القراءة :
1- من موضوع (الآلة العجيبة) (فتحرك المقعد الذى تجلس عليه هناء ببطء شديد ، ثم أخذت سرعة المركبة تزداد ريدًا رويدًا ، وفجأة انطلقت مثل السهم ، ودخلت مجال الجاذبية الأرضية ، وأحست هناء بهزة عنيفة) .
أ- هات : معنى (فجأة) ، وجمع (المركبة) ، ومضاد (ببطء) .
ب- ماذا حدث بعد تحرك المقعد الذى تجلس عليه هناء ؟
جـ- أكمل : أحست هناء بعد دخول المركبة مجال الجاذبية الأرضية ..................
3- من موضوع (أمنية هناء) : (قرأت هناء بإعجاب ما قاله أحد رواد الفضاء ، حين وطئت قدمه سطح القمر فى يليو عام 1969م : لقد كان القمر ذلك الكوكب اللامع تحت قدمى ، لكننى لم أعر بأنى عملاق ، بل شعرت بأنى ضئيل جدًا أمام عظمة الخالق) .
أ- أكمل ما يأتى : معنى (وطئت) ........... ، وجمع (عملاق) ........ ، وفرد (راد) .......... ، ومضاد (أمام) .................
ب- ماذا قرأت هناء بإعجاب ؟
جـ- أكمل : قال رائد الفضاء الذى وطئت قدماه سطح القمر ..................
ثالثًا : المحفوظات :
قال الشاعر
تعال يا قمر
ليهرب الظلام
ويسعد البشر
تعال يا قمر
تعال يا قمر
أ- هات : معنى (يسعد) ، وجمع (قمر) ، ومضاد (الظلام) ؟
ب- كيف عبر الشاعر عن الكراهية ؟
جـ- ما قيمة الحب للإنسان ؟
د- ما الجمال فى قول الشاعر (ليهرب الظلام) ؟
رابعًا : النحو :
" تتميز مصر بشواطئ متدة على البحر المتوسط والبحر الأحمر ، وهذه الشواطئ تمتاز بجمالها ، ونعومة رماها ، وزرقة مياهها ؛لذلك يذهب المصطافون إليها صيفًا ، وكثير من السائحين ؛ للتمتع بالسباحة وصيد السمك ، وممارسة الغوص ، ومشاهدة الشعب المرجانية) .
أ-استخرج من العبارة السابقة(اسمًا –فعلاً– حرفًا–جملة فعلية ،ثم بين ركنيها– اسمًا جمعًا واذكر مفرده– اسمًا مفردًا ،واذكر جمعه)
ب- أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
جـ- حول كل جملة اسمية مما يأتى إلى جملة فعلية ، وبين الفعل والفاعل فى كل منها :
1- الطيور تحلق فى الفضاء . 2- الفلاح يحصد القمح صيفًا .
3- العصفور يغنى فوق الغصن .
د- ( ....... طبيبات ماهرات فى علاج المرضى) . (أكمل بضمير الغائب المناسب) .
النموذج الرابع
أولاً : التعبير :
للوالدين فضل كبير على الأبناء . اكتب موضوعًا يوضح ذلك ، مبينًا ما يجب على الأبناء نحو آبائهم .
ثانيًا : القراءة :
من موضوع (هناء رائدة الفضاء) : (الأم : إن هناء أيضًا تحب (الكمبيوتر) ، وتبحث فى (الإنترنت) عن عالم الفضاء والطيران ، وهى عضو فى الجمعية العلمية فى المدرسة ، وأنا أقدرها ؛ نها تحترم معميها وزملائها) .
أ- هات : معنى (تبحث) ، وجمع (عضو) ، ومضاد (تحب) .
ب- ماذا تحب هناء ، كما تفهم من العبارة السابقة ؟
جـ- عم تبحث هناء فى (الإنترنت) ؟
د- أكمل : اسم الجمعية التى تشترك فيها هناء فى المدرسة : ........................................
هـ- لماذا تقدر الأم هناء .
3- من موضوع (أمنية هناء) : (وفى المساء ، جلست هناء أمام الكمبيوتر لمدة ساعة واحدة ، بعد أن أنهت واجباتها المدرسية ، تابعت على الإنترنت ما قرأته فى مكتبة المدرسة ، ومع دقات الساعة العاشرة أغلقت هناء الكمبيوتر) .
أ- هات : معنى (أنهت) ، وجمع (مكتبة) ، ومفرد (دقات) ، ومضاد (أغلقت) .
ب- ى جلست هناء أمام الكمبيوتر ؟ وما المدة التى قضتها أمامه ؟
جـ- متى أغلقت هناء جهاز الكمبيوتر ؟
د- أكمل : تمنت هناء أن تصبح : .....................................
ثالثًا : المحفوظات :
قال الشاعر :
تعال يا .................................
ليهرب ..................................
و ....... البشر
تعال يا ....................................
...................... يا قمر
أ- أكمل مكان النقط فى البيتين .
ب- أكمل : معنى (يهرب) : ............. ، وجمع (قمر) ................ ، ومضاد (الظلام) .............................
جـ- ماذا طلب الشاعر من القمر فى البيتين السابقين ؟
د- هات من الأبيات السابقة كلمة تدل على الحركة .
5- أكمل مكان النقط فى الآية الكريمة ، مستعينًا بالكلمات التى بين القوسين :
(رجلين – يمشى – قدير – يخلق)
قال تعالى (والله خلق كل دابة من ماء فمنهم من ........ على بطنه ، ومنهم من يمشى عى ............. ، ومنهم من يمشى على أربع ....................... الله ما يشاء إن الله على كل شئ ................. ) .
ب- ما معنى (دابة – يشاء) ؟
جـ- م خلق اله تعالى كل دابة ؟
د- اذكر مثالاً لما يمشى على بطنه ، ومثالاً آخر لمن يمشى على رجلين .
هـ- أكمل : اسم السورة التى منها هذه الآية الكريمة ، هى .........................
رابعًا : القواعد النحوية
(الجندى المصرى شجاع ، يؤدى واجبه على أكمل وجه ، فالوطن عندما يتعرض للاعتداء يضحى بنفسه ، ويصد الأعداء بكل شجاعة وقوة )
أ- استخرج من العبارة السابقة ((اسمًا – فعلاً – حرفًا – جملة اسمية)
ب- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما تحته خط فيما يأتى :
1- (يسعد المؤمن بثواب الله) (مبتدأ – فاعل – خير)
2- (يشرب الطفل اللبن) (فعل – خبر – فاعل)
3- (القمر ساطع) (خبر – فاعل - مبتدأ)
جـ- يزرع ............... الأرض. (ضع فاعلاً مناسبا مكان النقط ، وبين نوعه)
د- (هذا العامل نشيط فى عمله) حول الجملة السابقة إلى المثنى المذكر ، ثم لجمع المذكر مرة أخرى ، وغير ما يلزم فى الحالتين .

النموذج الخامس
أولاً : التعبير :
فى يوم شم النسيم ، يخرج الناس إلى الحدائق والمتنزهات ، للاستمتاع بالخضرة والزهور والهواء العليل) بين مظاهر فرح الناس بيوم شم النسيم ، وما يعود على الناس من النزهة فيه) .
ثانيًا : القراءة
من موضوع (هناء على سطح القمر) : " وصلت مركبة الفضاء إلى القمر، وخرجت هناء ومشت خطوات قليلة ، ثم وقفت فى مانها برهة دون حركة ، وسألت نفسها : أين أنا ؟ أين أهلى ، وبيتى وجيرانى ؟ أين مدرستى وأصحابى ؟ أين المنازل والشوارع والناس ؟ أين ذهبوا جميعًا " .
أ- هات : معنى (برهة) ، ومفرد (الشوارع) ، ومع (مكان) ، ومضاد (قليلة) .
ب- إلى أين وصلت المعركة بهناء ؟
د- أذكر تساؤلين من التساؤلات التى ذكرتها هناء لنفسها .
3- من موضع (الآلة العجيبة) " تذكرت هناء كلام جدتها (فهيمة) حين كانت ذات مساء تحكى لها حكاية من حكايات (ألف ليلة وليلة) فقد قات لها وقتها : إذا كنت يا (هناء) ريدين أنتكونى ناجحة ، فعليك أن تواهى مشكلاتك بشجاعة ، وأن تتعلمى منها) .
أ- هات : جمع (جدة) ، ومفرد (حكايات) ، ومضاد (شجاعة) .
ب- ما الذى تذكرته هناء ، كما تفهم من العبارة السابقة ؟
جـ- ما اسم جدة هناء ؟
د- ما اسم الحكايات التى كانت تحكيها الجدة لـ (هناء) ؟
ثالثًا : المحفوظات :
قال الشاعر :
انزل يا ......................
نلعب تحت .........................
و ......... النهر
..................... البهية
أ- أكمل مكان النقط فى البيتين .
ب- هات : معنى (البهية) ، وجمع (النهر) ، ومضاد (تحت) .
جـ- أكمل : طلب الشاعر من القمر فى البيتين السابقين : .........................................................................
د- هات من الأبيات كلمة تدل على الحركة ، وكلمة تدل على اللون .
قال عالى ( : (يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان) .
أ- ما معنى (بسلطان) ؟ وما مفرد (أقطار – السموات) ؟
ب- إلام دعا الله تعالى الإنس والجن ، كما تفهم من الآية الكريمة ؟
جـ- أكمل : اسم السورة التى منها هذه الكريمة ، هى ........................................
رابعًا : القواعد النحوية :
" تقع مدينة الإسكندرية على شاطئ البحر المتوسط ولذلك تمتاز بشواطئها الجميلة ، وهائها العليل . والإسكندرية مدينة جميلة ، بها كثير من الحدائق والمتاحف ، وقلعة قايتباى ، وكثير من المعالم الأخرى السياحية ، مما يجد فيها الزائرون والسياح المتعة ، ونسمات الهواء العليل) .
أ- استخر من العبارة السابقة (اسمًا جمعًا ، واذكر مفرده – اسمًا مفردًا ، واذكر جمعه – جملة اسمية – جملة فعلية)
ب- أعرب ما تحته خط فى القطعة السابقة .
ـ- (تطير الطائرة فى الجو) بين نوع هذه الجملة ؛ ثم أذكر ركنيها .
د- ............ الفراشه1 على الأزهار . (أكمل بفعل مناسب)
هـ- ضع خطًا تحت الفاعل المذكر ، وخطين تحت الفاعل المؤنث فيما يأتى :
1- يصنع النجار المقاعد .
2-سمع البنت نصيحة أمها .
3- تمتص النحلة رحيق الأزهار .
4- يستعد المسافر للسفر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip
مصطفى يونس


ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

نماذج امتحانات لغة عربية على الوحدة الثانية الصف الرابع الابتدائى الترم الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: نماذج امتحانات لغة عربية على الوحدة الثانية الصف الرابع الابتدائى الترم الثانى   نماذج امتحانات لغة عربية على الوحدة الثانية الصف الرابع الابتدائى الترم الثانى Emptyالثلاثاء 19 فبراير 2013 - 1:46

نشكرك يا أستاذ أشرف على هذا المجهود الكبير والموضوع المفيد
بارك الله فيك وأثابك الفردوس الأعلى

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ.أحمد الجندى
عضو فضى
عضو فضى
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 187
نقاط : 207
تاريخ التسجيل : 04/01/2010
العمر : 45

نماذج امتحانات لغة عربية على الوحدة الثانية الصف الرابع الابتدائى الترم الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: نماذج امتحانات لغة عربية على الوحدة الثانية الصف الرابع الابتدائى الترم الثانى   نماذج امتحانات لغة عربية على الوحدة الثانية الصف الرابع الابتدائى الترم الثانى Emptyالسبت 5 أبريل 2014 - 23:50

مجهود كبير وعمل رائع دمتم بكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نماذج امتحانات لغة عربية على الوحدة الثانية الصف الرابع الابتدائى الترم الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نماذج امتحانات مجاب عنها دراسات الصف الرابع الابتدائى الترم الثانى
» الوحدة الثالثة لغة عربية الصف الرابع الابتدائى الترم الثانى سؤال واجابة
» خمسة نماذج امتحانات شهرية للصف الرابع الابتدائى الترم الثانى
» امتحان شامل على الوحدة السابعة لغة انجليزية الصف الرابع الابتدائى الترم الثانى
» لغة عربية الصف الرابع الإبتدائى الوحدة الثانية سؤال واجابة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الرابع الابتدائى-
انتقل الى: