موضوع: خمسة نماذج امتحانات شهرية للصف الرابع الابتدائى الترم الثانى الإثنين 11 فبراير 2013 - 2:56
نماذج امتحانات شهرية النموذج الأول أولاً: التعبير " للوالدين فضل عظيم على الأبناء " اكتب في هذا الموضوع مبينًا فضل الوالدين عليك وواجبك نحوهما . ثانيًا: القراءة من موضوع (نباتات تصيد الحشرات): " ليس من الغريب أن تمتص النباتات غذاءها من التربة ، ولكنه من العجيب أن نرى نباتات مفترسة تتغذى على الحشرات فكيف يحدث ذلك ؟ إن لها طرقا عجيبة ، وحيلاً غريبة من هذه النباتات نبات يسمى (التنين الأحمر) ، له جزءان مفتوحان أغلب الوقت ، وله شكل رائع ، وألوان مبهرة ، وزوائد لزجة " . (أ) أكمل ما يأتي: * معنى (حيلاً): ........... * ومفرد (ألوان): ............ * وجمع (نبات): .......... * ومضاد (رائع): ............. (ب) من أين تمتص النباتات عادة غذاءها ؟----------------------------- (ج) كيف تتغذى النباتات على الحشرات ؟------------------------------- (د) صف نبات " التنين الأحمر " ؟----------------------------------- 3- من موضوع " في عالم الحيوان ": " هل تعرف لماذا يتحمل الجمل الجوع ، في أثناء سيره في الصحراء ؟ للجمل سنام يتكون من المواد الدهنية ، وهي للجمل فيه مثل خزان يختزن فيه طعامه ، ليتغذى منه إذا احتاج إلى الغذاء " . (أ) أكمل ما يأتي: * معنى (أثناء): ............. * وجمع (طعام): .......... * ومفرد (المواد): ........... * ومضاد (الجوع): ......... (ب) أكمل: فائدة سنام الجمل له ........... (ج) ما أهم ما يتميز به الجمل ؟------------------------------------ ثالثًا: المحفوظات قال الشاعر: إني رأيت نملة في حيرة بين الجبال لم تستطع حمل الطعام وحدها فوق الرمال (أ) هات معنى: (رأيت) ، ومفرد: (الجبال) ، وجمع: (نملة) ، ومضاد: (فوق) . -------------------------------------------------------- (ب) ماذا رأى الشاعر بين الجبال ؟------------------------------------ (ج) ما الذي لم تستطع النملة حمله وحدها فوق الرمال ؟------------------------ (د) ما الجمال في قول الشاعر: " في حيرة بين الجبال " ؟-----------------------
قال تعالى: " والله خلق كل دابة من ماء ، فمنهم من يمشي على بطنه ، ومنهم من يمشي على رجلين ، ومنهم من يمشي على أربع يخلق الله ما يشاء إن الله على كل شئ قدير " . (أ) ما معنى: (دابة- يشاء- قدير) ؟------------------------------------ (ب) ما جمع: (دابة) ؟ وما مضاد: (يمشي) ؟------------------------------ (ج) مم خلق الله تعالى كل دابة ؟------------------------------------- (د) ما الصفة الكريمة التي وردت لله تعالى في الآية الكريمة السابقة ؟ -------------------------------------------------------- رابعًا: القواعد النحوية " النحلة حشرة مفيدة ، ويعيش النحل في الجبال والأشجار ، والخلايا التي يعدها الناس لها ، ويمتص النحل رحيق الأزهار ، ثم يخرج لنا عسلاً شهيًا ، فيه غذاء وشفاء " . (أ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة . ------------------------------------------------------- (ب) استخرج من العبارة السابقة: (اسمًا ، وفعلاً ، وحرفًا)---------------------- (ج) هات من العبارة السابقة: (جملة اسمية ، وبين ركنيها- جملة فعلية ، ثم اذكر ركنيها- جمعًا ، واذكر مفرده) ----------------------------------------------------- (د) " يذهب التلميذ إلى المدرسة صباحًا ": - حول هذه الجملة إلى جملة اسمية ، وغير ما يلزم . -------------------------------------------------------- (هـ) " هذا الطائر يغرد فوق الشجرة ":- اجعل الإشارة في العبارة السابقة للجمع ، وغير ما يلزم ------------------------------------------------------- خامسًا: الإملاء اكتب ما يملى عليك
النموذج الثاني أولاً: التعبير " لفصل الربيع مظاهر متعددة ، وجوه معتدل جميل ، وفيه تكتسي الأشجار بالخضرة ، وتغرد الطيور ، وتتفتح الأزهار ، وتظهر الثمار " . اكتب في هذا الموضوع موضحًا جمال الربيع وأثره على الناس . ثانيًا: القراءة من موضوع (في عالم الحيوان): " هل سمعت عن حيوان (الغرير) من قبل ؟ إنه حيوان يشبه الدب ، ذو فراء كثيف ، يعيش في الغابات ، وله قدرة محدودة على الإبصار ، وغذاؤه المفضل هو عسل النحل ، فمن أين يحصل عليه ؟ " . (أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي: 1- معنى (كثيف): (قليل- غليظ- واسع) 2- مفرد (الغابات): (الغابتون- الغاب- الغابة) 3- جمع (حيوان): (حوانات- حيوانات- حيوانون) (ب) ما الحيوان الذي يشبه حيوان الغرير ؟ وفيم يشبهه ؟----------------------- (ج) أين يعيش حيوان الغرير ؟-------- (د) ما غذاء حيوان الغرير المفضل ؟--------- (هـ) أكمل: اسم الطائر الذي يساعد حيوان الغرير في الحصول على غذائه المفضل هو .................
من موضوع (غرائب الحيتان): " اكتشف العلماء أن أنواع الحيتان تقوم بشئ يثير الدهشة ، وهو الغناء الذي يستمر غالبًا مدة عشر دقائق ؛ لتبقى على اتصال مع حيتان أخرى تمكن الباحثون من تسجيل هذه الأغاني وتحليل عدد من ألحانها ، واتضح أن كل لحن يتكون من تكرار جملة موسيقية محددة لأداء وظيفة مهمة " . (أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي: 1- معنى (الدهشة): (السعادة- الحزن- الحيرة) 2- جمع (لحن): (لحونات- ألحان- لحنون) 3- مفرد (أنواع): (نوع- نوعون- نويع) (ب) ماذا اكتشف العلماء بالنسبة للحيتان ؟------------------------------- (ج) مم يتكون كل لحن من ألحان الحيتان ؟-------------------------------- (د) ما الوظائف التي يدل عليها تكرار جملة موسيقية محددة ؟ -------------------------------------------------------
ثالثًا: المحفوظات قال الشاعر: نادت على أخت لها تعينها فالحمل مال لم تستطيعا حمله تذكرا قولا يقال تعاونوا جميعكم فالخير يأتي بالوصال (أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي: 1- معنى (تستطيع): (تعرف- تقدر- تحمل)2- جمع (الحمل): (الأحملون- الحمال- الأحمال) 3- مضاد (الخير): (الفرح- الحزن- الشر) (ب) لماذا نادت النملة على أخت لها ؟---------------------------------- (ج) ما القول الذي تذكرته النملتان ؟----------------------------------- (د) ما الجمال في قول الشاعر: " الحمل مال " ؟----------------------------- أكمل الآية الكريمة مستعينًا بالكلمات التي بين القوسين:(رجلين- شئ- دابة- أربع- بطنه- يشاء) قال الله تعالى: " والله خلق كل ........ من ماء ، فمنهم من يمشي على ........ ، ومنهم من يمشي على .......... ، ومنهم من يمشي على .......... يخلق الله ما ......... إن الله على كل ........... قدير " . (أ) هات: معنى (قدير) ، وجمع (شئ) ، ومضاد (يمشي) .----------------------- (ب) اذكر ثلاثة من مخلوقات الله تمشي على أربع .--------------------------- (ج) اذكر مخلوقًا من مخلوقات الله يمشي على بطنه .-------------------------- رابعًا: القواعد النحوية " الحدائق العامة أنشئت لراحة واستمتاع الأطفال والناس بما فيها من خضرة ممتدة ، وأشجار خضراء ، وأزهار يفوح منها عطرها ، وبهذا يجد الناس المتعة والراحة والسرور في هذه الحدائق (أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي: 1- (الحدائق) في العبارة: تعرب: (فاعلاً- مبتدأ- خبرًا)2- (يجد) في العبارة:(فعل- حرف- اسم) 3- (الناس) في العبارة: تعرب: (مبتدأ- فاعلاً- خبرًا) (ب) استخرج من العبارة السابقة: (اسمًا جمعًا ، واذكر مفرده- فعلاً- حرفًا) -------------------------------------------------------- (ج) هات من العبارة السابقة: (جملة اسمية- جملة فعلية)----------------------- (د)" هذا العامل نشيط في عمله ": اجعل اسم الإشارة في الجملة السابقة لجمع المذكر ،وغير ما يلزم . ------------------------------------------------------- النموذج الثالث أولا: التعبير " مدرستك مصدر العلم والمعرفة لك ": تكلم فيما لا يقل عن تسعة أسطر عن فائدة المدرسة ، وأهميتها لك وللوطن ، وواجبك نحوها ونحو معلميك . ثانيًا: القراءة من موضوع (نباتات تصيد الحشرات): " إن السبب وراء افتراس النباتات للحشرات ، هو أن هذه النباتات تعيش في أرض لا تحتوي على النيتروجين الذي تحتاج إليه في غذائها ، فتحصل عليه من الحشرات التي تقتنصها " . (أ) أكمل ما يأتي: * معنى (تقتنصها): .............* ومفرد (الحشرات): ............... وجمع (غذاء): ...................* ومضاد (تعيش): ................. (ب) ما السبب وراء افتراس بعض النباتات للحشرات ؟ ------------------------------------------------------- (ج) أكمل: من النباتات التي تتغذى على الحشرات: نبات .............. ، ونبات .................
من موضوع (طيور لا تطير): " وقد لفت طائر النعام أنظار التلاميذ ، فرغم أنه طائر ضخم فإن له جناحين لات يستخدمان في الطيران ، وله رجلان طويلتان قويتان ، تمنحانه قدرة عجيبة على الجرى " . (أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي: 1- معنى (لفت): (أخذ- أعطى- وجه) 2- مفرد (أنظار): (ناظر- نظار- نظر) 3- مضاد (ضخم): (قوى- ضعيف- ضئيل) (ب) ما الذي لفت أنظار التلاميذ ؟ ----------------------------------- (ج) بم يمتاز طائر النعام ؟ ----------------------------------- (د) لماذا لطائر النعام قدرة كبيرة على الجري ؟---------------------------- (هـ) أكمل: من أمثلة الطيور التي لا تطير .......... ، و ............... ، و................
ثالثًا: المحفوظات قال الشاعر: نادت على إخوانها جاءوا جميعًا بالحبال جروا معًا طعامهم لم يعرفوا شيئًا محال (أ) أكمل ما يأتي: * معنى (محال): .............. * ومفرد (الحبال): ................ * وجمع (شئ): ............... * ومضاد (يعرفوا): ............. (ب) أكمل: جاء النمل لأخته بـ ............... (ج) ماذا فعل النمل عندما جاء إلى أخته ؟------------------------------- (د) ما اسم هذا النشيد الذي منه هذان البيتان ؟----------------------------
قال تعالى: " والله خلق كل دابة من ماء ، فمنهم من يمشي على بطنه ، ومنهم من يمشي على رجلين ، ومنهم من يمشي على أربع يخلق الله ما يشاء إن الله على كل شئ قدير " . (أ) أكمل: * معنى (دابة): ............* ومفرد (رجلين): ...........* وجمع (دابة): ............ (ب) أكمل: 1- من مخلوقات الله التي تمشي على بطنها: .............................. 2- ومن مخلوقات الله التي تمشي على رجلين: .............................. 3- ومن مخلوقات الله التي تمشي على أربع: .............................. (ج) من خالق المخلوقات التي تمشي على الأرض ؟---------------------------
رابعًا: القواعد النحوية " الماء أساس الحياة ، وعليه تعيش جميع الكائنات الحية ، من إنسان وحيوان ونبات ، ونستخرج منه الماء أصنافًا مختلفة وشهية من السمك ، والماء له استخدامات عدة ، تفيد الإنسان ، وتساعد على تقدمه " (أ) استخرج من العبارة السابقة: (اسمًا- فعلاً- حرفًَا)---------------------- (ب) هات من العبارة السابقة: (اسمًا جمعًا ، واذكر مفرده- اسمًا مفردًا ، واذكر جمعه) -------------------------------------------------------- (ج) استخرج من العبارة السابقة: (جملة اسمية ، وعين ركنيها- جملة فعلية) -------------------------------------------------------- (د) " يهتم العامل بإتقان عمله ": بين الفعل والفاعل في الجملة السابقة .-------------- (هـ) " هذا العامل ماهر في عمله ": اجعل العبارة السابقة للجمع ، وغير ما يلزم . -------------------------------------------------------- خامسًا: الإملاء اكتب ما يملى عليك
النموذج الرابع أولاً: التعبير " للمعلم أو المعلمة فضل كبير على أبناء الوطن " اكتب في هذا الموضوع موضحًا فضل معلمك عليك وواجبك نحوه . ثانيًا: القراءة من موضوع (طيور لا تطير): " طائر البطريق أيضًا لا يطير ، ولكنه ماهر في السباحة وصيد السمك ، وله قدمان قصيرتان ، وجناحان صغيران " . (أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي: 1- معنى (ماهر): (قوى- سريع- مجيد) 2- جمع (طائر): (طيران- طيور- طائرون) 3- مضاد (صغيران): (كثيران- واسعان- كبيران) (ب) أكمل: طائر البطريق ماهر في ............... وصيد .................. (ج) صف قدمى طائر البطريق ، وجناحيه .------------------------------ من موضوع (في عالم الحيوان): " تستطيع الضفادع أن تمتص الماء بجلدها ، ويمكنها أيضًا أن تمتص الماء من ورقة مبللة بالماء ، ولهذا يمكنها الحصول على الأكسجين الذائب في الماء ، وهي تحت سطحه ، ولكنها لا تقوى على التنفس وفمها مفتوح " . (أ) أكمل ما يأتي: *معنى (تمتص): .............* وجمع (الماء): ...............* ومضاد(مفتوح): ........... (ب) كيف تستطيع الضفادع التنفس تحت سطح الماء ؟----------------------- (ج) ماذا يحدث إذا فتحنا فم الضفدعة تحت سطح الماء ؟----------------------
ثالثًا: المحفوظات من نشيد (إني رأيت نملة): إني رأيت ............ في حيرة ........ الجبال لم تستطع حمل ......... وحدها ........... الرمال (أ) أكمل مكان النقط في البيتين . (ب) هات معنى (حيرة) ، ومفرد (الجبال) .----------------------------- (ج) ماذا شاهد الشاعر كما تفهم من البيتين السابقين ؟ -------------------------------------------------------- (د) اكتب البيتين التاليين لهذين البيتين . ------------------------------------------------------- (أ) أكمل مكان النقط في الآية الكريمة مستعينًا بالكلمات التي بين القوسين: (رجلين- أربع- دابة- قدير- بطنه) -------------------------------------------------------
قال الله تعالى: " والله خلق كل ....... من ماء ، فمنهم من يمشي على ....... ، ومنهم من يمشي على ........ ، ومنهم من يمشي على ......... يخلق الله ما يشاء إن الله على كل شئ ......... " (ب) ضع علامة () أو علامة (×) أمام العبارات الآتية: 1- (دابة): معناها: مخلوق يدب على الأرض . ( ) 2- (الثعبان): من الحيوانات التي تمشي على أربع . ( ) 3- مضاد (يمشي): يسير . ( ) (ج) أكمل: اسم السورة التي منها هذه الآية الكريمة سورة ............ رابعا: القواعد النحوية " الربيع فصل الجمال ، فيه تشرق الشمس ، وتتفتح الزهور ، وتغرد الطيور ، احرص على جمال الحدائق ونظافتها " . (أ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة . (ب) هات من العبارة السابقة: (اسمًا مفردًا ، واذكر جمعه- جمعًا ، واذكر مفرده- فعلاً- حرفًا) ------------------------------------------------------- (ج) أكمل الجمل الآتية (بمثنى): 1- الكتابان: ............. 2- التلميذان: ........... 3- الشجرتان: ............ (د) " هذا العامل ماهر في عمله " : اجعل العبارة السابقة للمثنى المذكر مرة ، ثم لجمع المذكر مرة أخرى ، وغير ما يلزم . ------------------------------------------------------- خامسًا: الإملاء اكتب ما يملى عليك
النموذج الخامس أولاً: التعبير " للوطن فضل كبير عليك ، تنعم بخيراته ، وتتعلم في مدارسه " . اكتب في هذا الموضوع موضحًا واجبك نحوه وقت السلم ووقت الحرب . ثانيًا: القراءة من موضوع (نباتات تصيد الحشرات): " وهناك نبات يسمى (القدر) أو (الجرة) يجذب الحشرات بمادة حلوة تتكون على حافة أوراقه ، التي تشبه القدر ، وجوانب أوراق النبات من الداخل شمعية الملمس ، ناعمة " . (أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي: 1- معنى (يجذب): (يعطي- يبتعد- يشد) 2- مفرد (أوراق): (وارق- ورقة- وريق) 3- مضاد (الداخل): (السريع- البعيد- الخارج) (ب) ما سبب انجذاب الحشرات لنبات (القدر) أو (الجرة) ؟ ------------------------------------------------------- (ج) بم تتميز جوانب أوراق نبات (القدر) من الداخل ؟ -------------------------------------------------------
من موضوع (غرائب الحيتان): " الحيتان مخلوقات بحرية تضم سلالات كثيرة أشهرها الحوت الأزرق الذي يصل طوله إلى ثلاثين مترًا ، ويزن أكثر من مائة طن " . (أ) هات: معنى (مخلوقات) ، وجمع (طن) ، ومفرد (الكائنات) ، ومضاد (كثيرة) . (ب) أكمل: يصل طول الحوت الأزرق إلى .......... مترًا . (ج) كم يزن الحوت الأزرق ؟-------------------------------------- (د) أكمل: يوصف الحوت الأزرق بين جميع الكائنات البرية والبحرية بـ ..............
ثالثًا: المحفوظات قال الشاعر: نادت على ........... جاءوا ......... بالحبال جروا معًا ........... لم يعرفوا شيئًا ........ (أ) أكمل مكان النقط في البيتين السابقين . (ب) ما معنى: (جاءوا) ؟ وما مفرد: (الحبال) ؟ وما جمع (شئ) ؟ وما مضاد (يعرفوا) ؟ ------------------------------------------------------- ج) أكمل: نادت النملة على ............. (د) ماذا جر النمل كما تفهم من البيت الثاني ؟----------------------------- (هـ) ما الجمال في قول الشاعر: " لم يعرفوا شيئًا محال " . -------------------------------------------------------
قال تعالى: " والله خلق كل دابة من ماء ، فمنهم من يمشي على بطنه ، ومنهم من يمشي على رجلين ، ومنهم من يمشي على أربع يخلق الله ما يشاء إن الله على كل شئ قدير " . (أ) ما معنى (دابة) ؟ وما جمع (شئ) ؟ وما مضاد (بطنه) ؟ ------------------------------------------------------- (ب) على أي شئ تمشي الدواب التي خلقها الله تعالى ؟ ------------------------------------------------------- (ج) علام يدل خلق الله كل دابة من ماء ؟-------------------------------
رابعا: القواعد النحوية " الفلاح نشيط ، فهو يذهب إلى الحقل مبكرًا ، ويحرث الأرض ويزرعها ، ويعود الفلاح إلى بيته سعيدًا " (أ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة . (ب) استخرج من العبارة السابقة: (اسمًا مفردًا ، واذكر مثناه- فعلاً- جملة اسمية ، واذكر ركنيها) ------------------------------------------------------- (ج) " الفلاح مجتهد ": اجعل العبارة للمثنى .------------------------------ (د) " السياحة مفيدة ": السياحة: تعرب: .............. (هـ) أكمل ما يأتي بخبر مناسب: الأشجار .......... (و) " يذهب التلميذ إلى المدرسة ": حول الجملة السابقة إلى جملة اسمية . ------------------------------------------------------- خامسًا: الإملاء اكتب ما يملى عليك
مصطفى يونس عضو vip
عدد المساهمات : 2160 نقاط : 2317 تاريخ التسجيل : 05/09/2009 الموقع : bnatelzarka.newgoo.net
موضوع: رد: خمسة نماذج امتحانات شهرية للصف الرابع الابتدائى الترم الثانى الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 1:49
نشكرك يا أستاذ أشرف على هذا المجهود الكبير والموضوع المفيد بارك الله فيك وأثابك الفردوس الأعلى
_________________ مع تحياتى مصطفى يونس younes.moustafa@yahoo.com
أ.أحمد الجندى عضو فضى
عدد المساهمات : 187 نقاط : 207 تاريخ التسجيل : 04/01/2010 العمر : 45
موضوع: رد: خمسة نماذج امتحانات شهرية للصف الرابع الابتدائى الترم الثانى السبت 5 أبريل 2014 - 23:51
مجهود كبير وعمل رائع دمتم بكل خير
خمسة نماذج امتحانات شهرية للصف الرابع الابتدائى الترم الثانى