منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خمسة نماذج امتحانات شهرية للصف الرابع الابتدائى الترم الثانى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

خمسة نماذج امتحانات شهرية للصف الرابع الابتدائى الترم الثانى Empty
مُساهمةموضوع: خمسة نماذج امتحانات شهرية للصف الرابع الابتدائى الترم الثانى   خمسة نماذج امتحانات شهرية للصف الرابع الابتدائى الترم الثانى Emptyالإثنين 11 فبراير 2013 - 2:56

نماذج امتحانات شهرية
النموذج الأول
أولاً: التعبير
" للوالدين فضل عظيم على الأبناء " اكتب في هذا الموضوع مبينًا فضل الوالدين عليك وواجبك نحوهما .
ثانيًا: القراءة
من موضوع (نباتات تصيد الحشرات): " ليس من الغريب أن تمتص النباتات غذاءها من التربة ، ولكنه من العجيب أن نرى نباتات مفترسة تتغذى على الحشرات فكيف يحدث ذلك ؟ إن لها طرقا عجيبة ، وحيلاً غريبة من هذه النباتات نبات يسمى (التنين الأحمر) ، له جزءان مفتوحان أغلب الوقت ، وله شكل رائع ، وألوان مبهرة ، وزوائد لزجة " .
(أ) أكمل ما يأتي: * معنى (حيلاً): ........... * ومفرد (ألوان): ............
* وجمع (نبات): .......... * ومضاد (رائع): .............
(ب) من أين تمتص النباتات عادة غذاءها ؟-----------------------------
(ج) كيف تتغذى النباتات على الحشرات ؟-------------------------------
(د) صف نبات " التنين الأحمر " ؟-----------------------------------
3- من موضوع " في عالم الحيوان ": " هل تعرف لماذا يتحمل الجمل الجوع ، في أثناء سيره في الصحراء ؟ للجمل سنام يتكون من المواد الدهنية ، وهي للجمل فيه مثل خزان يختزن فيه طعامه ، ليتغذى منه إذا احتاج إلى الغذاء " .
(أ) أكمل ما يأتي: * معنى (أثناء): ............. * وجمع (طعام): ..........
* ومفرد (المواد): ........... * ومضاد (الجوع): .........
(ب) أكمل: فائدة سنام الجمل له ...........
(ج) ما أهم ما يتميز به الجمل ؟------------------------------------
ثالثًا: المحفوظات
قال الشاعر:
إني رأيت نملة في حيرة بين الجبال
لم تستطع حمل الطعام وحدها فوق الرمال
(أ) هات معنى: (رأيت) ، ومفرد: (الجبال) ، وجمع: (نملة) ، ومضاد: (فوق) .
--------------------------------------------------------
(ب) ماذا رأى الشاعر بين الجبال ؟------------------------------------
(ج) ما الذي لم تستطع النملة حمله وحدها فوق الرمال ؟------------------------
(د) ما الجمال في قول الشاعر: " في حيرة بين الجبال " ؟-----------------------

قال تعالى: " والله خلق كل دابة من ماء ، فمنهم من يمشي على بطنه ، ومنهم من يمشي على رجلين ، ومنهم من يمشي على أربع يخلق الله ما يشاء إن الله على كل شئ قدير " .
(أ) ما معنى: (دابة- يشاء- قدير) ؟------------------------------------
(ب) ما جمع: (دابة) ؟ وما مضاد: (يمشي) ؟------------------------------
(ج) مم خلق الله تعالى كل دابة ؟-------------------------------------
(د) ما الصفة الكريمة التي وردت لله تعالى في الآية الكريمة السابقة ؟
--------------------------------------------------------
رابعًا: القواعد النحوية
" النحلة حشرة مفيدة ، ويعيش النحل في الجبال والأشجار ، والخلايا التي يعدها الناس لها ، ويمتص النحل رحيق الأزهار ، ثم يخرج لنا عسلاً شهيًا ، فيه غذاء وشفاء " .
(أ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
-------------------------------------------------------
(ب) استخرج من العبارة السابقة: (اسمًا ، وفعلاً ، وحرفًا)----------------------
(ج) هات من العبارة السابقة:
(جملة اسمية ، وبين ركنيها- جملة فعلية ، ثم اذكر ركنيها- جمعًا ، واذكر مفرده)
-----------------------------------------------------
(د) " يذهب التلميذ إلى المدرسة صباحًا ": - حول هذه الجملة إلى جملة اسمية ، وغير ما يلزم .
--------------------------------------------------------
(هـ) " هذا الطائر يغرد فوق الشجرة ":- اجعل الإشارة في العبارة السابقة للجمع ، وغير ما يلزم -------------------------------------------------------
خامسًا: الإملاء
اكتب ما يملى عليك

النموذج الثاني
أولاً: التعبير
" لفصل الربيع مظاهر متعددة ، وجوه معتدل جميل ، وفيه تكتسي الأشجار بالخضرة ، وتغرد الطيور ، وتتفتح الأزهار ، وتظهر الثمار " . اكتب في هذا الموضوع موضحًا جمال الربيع وأثره على الناس .
ثانيًا: القراءة
من موضوع (في عالم الحيوان): " هل سمعت عن حيوان (الغرير) من قبل ؟ إنه حيوان يشبه الدب ، ذو فراء كثيف ، يعيش في الغابات ، وله قدرة محدودة على الإبصار ، وغذاؤه المفضل هو عسل النحل ، فمن أين يحصل عليه ؟ " .
(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
1- معنى (كثيف): (قليل- غليظ- واسع)
2- مفرد (الغابات): (الغابتون- الغاب- الغابة)
3- جمع (حيوان): (حوانات- حيوانات- حيوانون)
(ب) ما الحيوان الذي يشبه حيوان الغرير ؟ وفيم يشبهه ؟-----------------------
(ج) أين يعيش حيوان الغرير ؟-------- (د) ما غذاء حيوان الغرير المفضل ؟---------
(هـ) أكمل: اسم الطائر الذي يساعد حيوان الغرير في الحصول على غذائه المفضل هو .................

من موضوع (غرائب الحيتان): " اكتشف العلماء أن أنواع الحيتان تقوم بشئ يثير الدهشة ، وهو الغناء الذي يستمر غالبًا مدة عشر دقائق ؛ لتبقى على اتصال مع حيتان أخرى تمكن الباحثون من تسجيل هذه الأغاني وتحليل عدد من ألحانها ، واتضح أن كل لحن يتكون من تكرار جملة موسيقية محددة لأداء وظيفة مهمة " .
(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
1- معنى (الدهشة): (السعادة- الحزن- الحيرة)
2- جمع (لحن): (لحونات- ألحان- لحنون)
3- مفرد (أنواع): (نوع- نوعون- نويع)
(ب) ماذا اكتشف العلماء بالنسبة للحيتان ؟-------------------------------
(ج) مم يتكون كل لحن من ألحان الحيتان ؟--------------------------------
(د) ما الوظائف التي يدل عليها تكرار جملة موسيقية محددة ؟
-------------------------------------------------------

ثالثًا: المحفوظات
قال الشاعر:
نادت على أخت لها تعينها فالحمل مال
لم تستطيعا حمله تذكرا قولا يقال
تعاونوا جميعكم فالخير يأتي بالوصال
(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
1- معنى (تستطيع): (تعرف- تقدر- تحمل)2- جمع (الحمل): (الأحملون- الحمال- الأحمال)
3- مضاد (الخير): (الفرح- الحزن- الشر)
(ب) لماذا نادت النملة على أخت لها ؟----------------------------------
(ج) ما القول الذي تذكرته النملتان ؟-----------------------------------
(د) ما الجمال في قول الشاعر: " الحمل مال " ؟-----------------------------
أكمل الآية الكريمة مستعينًا بالكلمات التي بين القوسين:(رجلين- شئ- دابة- أربع- بطنه- يشاء)
قال الله تعالى: " والله خلق كل ........ من ماء ، فمنهم من يمشي على ........ ، ومنهم من يمشي على .......... ، ومنهم من يمشي على .......... يخلق الله ما ......... إن الله على كل ........... قدير " .
(أ) هات: معنى (قدير) ، وجمع (شئ) ، ومضاد (يمشي) .-----------------------
(ب) اذكر ثلاثة من مخلوقات الله تمشي على أربع .---------------------------
(ج) اذكر مخلوقًا من مخلوقات الله يمشي على بطنه .--------------------------
رابعًا: القواعد النحوية
" الحدائق العامة أنشئت لراحة واستمتاع الأطفال والناس بما فيها من خضرة ممتدة ، وأشجار خضراء ، وأزهار يفوح منها عطرها ، وبهذا يجد الناس المتعة والراحة والسرور في هذه الحدائق
(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
1- (الحدائق) في العبارة: تعرب: (فاعلاً- مبتدأ- خبرًا)2- (يجد) في العبارة:(فعل- حرف- اسم)
3- (الناس) في العبارة: تعرب: (مبتدأ- فاعلاً- خبرًا)
(ب) استخرج من العبارة السابقة: (اسمًا جمعًا ، واذكر مفرده- فعلاً- حرفًا)
--------------------------------------------------------
(ج) هات من العبارة السابقة: (جملة اسمية- جملة فعلية)-----------------------
(د)" هذا العامل نشيط في عمله ": اجعل اسم الإشارة في الجملة السابقة لجمع المذكر ،وغير ما يلزم .
-------------------------------------------------------
النموذج الثالث
أولا: التعبير
" مدرستك مصدر العلم والمعرفة لك ": تكلم فيما لا يقل عن تسعة أسطر عن فائدة المدرسة ، وأهميتها لك وللوطن ، وواجبك نحوها ونحو معلميك .
ثانيًا: القراءة
من موضوع (نباتات تصيد الحشرات): " إن السبب وراء افتراس النباتات للحشرات ، هو أن هذه النباتات تعيش في أرض لا تحتوي على النيتروجين الذي تحتاج إليه في غذائها ، فتحصل عليه من الحشرات التي تقتنصها " .
(أ) أكمل ما يأتي: * معنى (تقتنصها): .............* ومفرد (الحشرات): ...............
وجمع (غذاء): ...................* ومضاد (تعيش): .................
(ب) ما السبب وراء افتراس بعض النباتات للحشرات ؟
-------------------------------------------------------
(ج) أكمل: من النباتات التي تتغذى على الحشرات: نبات .............. ، ونبات .................

من موضوع (طيور لا تطير): " وقد لفت طائر النعام أنظار التلاميذ ، فرغم أنه طائر ضخم فإن له جناحين لات يستخدمان في الطيران ، وله رجلان طويلتان قويتان ، تمنحانه قدرة عجيبة على الجرى " .
(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
1- معنى (لفت): (أخذ- أعطى- وجه) 2- مفرد (أنظار): (ناظر- نظار- نظر)
3- مضاد (ضخم): (قوى- ضعيف- ضئيل)
(ب) ما الذي لفت أنظار التلاميذ ؟ -----------------------------------
(ج) بم يمتاز طائر النعام ؟ -----------------------------------
(د) لماذا لطائر النعام قدرة كبيرة على الجري ؟----------------------------
(هـ) أكمل: من أمثلة الطيور التي لا تطير .......... ، و ............... ، و................

ثالثًا: المحفوظات
قال الشاعر:
نادت على إخوانها جاءوا جميعًا بالحبال
جروا معًا طعامهم لم يعرفوا شيئًا محال
(أ) أكمل ما يأتي:
* معنى (محال): .............. * ومفرد (الحبال): ................
* وجمع (شئ): ............... * ومضاد (يعرفوا): .............
(ب) أكمل: جاء النمل لأخته بـ ...............
(ج) ماذا فعل النمل عندما جاء إلى أخته ؟-------------------------------
(د) ما اسم هذا النشيد الذي منه هذان البيتان ؟----------------------------

قال تعالى: " والله خلق كل دابة من ماء ، فمنهم من يمشي على بطنه ، ومنهم من يمشي على رجلين ، ومنهم من يمشي على أربع يخلق الله ما يشاء إن الله على كل شئ قدير " .
(أ) أكمل: * معنى (دابة): ............* ومفرد (رجلين): ...........* وجمع (دابة): ............
(ب) أكمل: 1- من مخلوقات الله التي تمشي على بطنها: ..............................
2- ومن مخلوقات الله التي تمشي على رجلين: ..............................
3- ومن مخلوقات الله التي تمشي على أربع: ..............................
(ج) من خالق المخلوقات التي تمشي على الأرض ؟---------------------------

رابعًا: القواعد النحوية
" الماء أساس الحياة ، وعليه تعيش جميع الكائنات الحية ، من إنسان وحيوان ونبات ، ونستخرج منه الماء أصنافًا مختلفة وشهية من السمك ، والماء له استخدامات عدة ، تفيد الإنسان ، وتساعد على تقدمه "
(أ) استخرج من العبارة السابقة: (اسمًا- فعلاً- حرفًَا)----------------------
(ب) هات من العبارة السابقة: (اسمًا جمعًا ، واذكر مفرده- اسمًا مفردًا ، واذكر جمعه)
--------------------------------------------------------
(ج) استخرج من العبارة السابقة: (جملة اسمية ، وعين ركنيها- جملة فعلية)
--------------------------------------------------------
(د) " يهتم العامل بإتقان عمله ": بين الفعل والفاعل في الجملة السابقة .--------------
(هـ) " هذا العامل ماهر في عمله ": اجعل العبارة السابقة للجمع ، وغير ما يلزم .
--------------------------------------------------------
خامسًا: الإملاء اكتب ما يملى عليك

النموذج الرابع
أولاً: التعبير
" للمعلم أو المعلمة فضل كبير على أبناء الوطن "
اكتب في هذا الموضوع موضحًا فضل معلمك عليك وواجبك نحوه .
ثانيًا: القراءة
من موضوع (طيور لا تطير): " طائر البطريق أيضًا لا يطير ، ولكنه ماهر في السباحة وصيد السمك ، وله قدمان قصيرتان ، وجناحان صغيران " .
(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
1- معنى (ماهر): (قوى- سريع- مجيد) 2- جمع (طائر): (طيران- طيور- طائرون)
3- مضاد (صغيران): (كثيران- واسعان- كبيران)
(ب) أكمل: طائر البطريق ماهر في ............... وصيد ..................
(ج) صف قدمى طائر البطريق ، وجناحيه .------------------------------
من موضوع (في عالم الحيوان): " تستطيع الضفادع أن تمتص الماء بجلدها ، ويمكنها أيضًا أن تمتص الماء من ورقة مبللة بالماء ، ولهذا يمكنها الحصول على الأكسجين الذائب في الماء ، وهي تحت سطحه ، ولكنها لا تقوى على التنفس وفمها مفتوح " .
(أ) أكمل ما يأتي:
*معنى (تمتص): .............* وجمع (الماء): ...............* ومضاد(مفتوح): ...........
(ب) كيف تستطيع الضفادع التنفس تحت سطح الماء ؟-----------------------
(ج) ماذا يحدث إذا فتحنا فم الضفدعة تحت سطح الماء ؟----------------------

ثالثًا: المحفوظات
من نشيد (إني رأيت نملة):
إني رأيت ............ في حيرة ........ الجبال
لم تستطع حمل ......... وحدها ........... الرمال
(أ) أكمل مكان النقط في البيتين .
(ب) هات معنى (حيرة) ، ومفرد (الجبال) .-----------------------------
(ج) ماذا شاهد الشاعر كما تفهم من البيتين السابقين ؟
--------------------------------------------------------
(د) اكتب البيتين التاليين لهذين البيتين .
-------------------------------------------------------
(أ‌) أكمل مكان النقط في الآية الكريمة مستعينًا بالكلمات التي بين القوسين:
(رجلين- أربع- دابة- قدير- بطنه)
-------------------------------------------------------

قال الله تعالى: " والله خلق كل ....... من ماء ، فمنهم من يمشي على ....... ، ومنهم من يمشي على ........ ، ومنهم من يمشي على ......... يخلق الله ما يشاء إن الله على كل شئ ......... "
(ب) ضع علامة () أو علامة (×) أمام العبارات الآتية:
1- (دابة): معناها: مخلوق يدب على الأرض . ( )
2- (الثعبان): من الحيوانات التي تمشي على أربع . ( )
3- مضاد (يمشي): يسير . ( )
(ج) أكمل: اسم السورة التي منها هذه الآية الكريمة سورة ............
رابعا: القواعد النحوية
" الربيع فصل الجمال ، فيه تشرق الشمس ، وتتفتح الزهور ، وتغرد الطيور ، احرص على جمال الحدائق ونظافتها " .
(أ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
(ب) هات من العبارة السابقة: (اسمًا مفردًا ، واذكر جمعه- جمعًا ، واذكر مفرده- فعلاً- حرفًا)
-------------------------------------------------------
(ج) أكمل الجمل الآتية (بمثنى):
1- الكتابان: ............. 2- التلميذان: ........... 3- الشجرتان: ............
(د) " هذا العامل ماهر في عمله "
: اجعل العبارة السابقة للمثنى المذكر مرة ، ثم لجمع المذكر مرة أخرى ، وغير ما يلزم .
-------------------------------------------------------
خامسًا: الإملاء
اكتب ما يملى عليك

النموذج الخامس
أولاً: التعبير
" للوطن فضل كبير عليك ، تنعم بخيراته ، وتتعلم في مدارسه " .
اكتب في هذا الموضوع موضحًا واجبك نحوه وقت السلم ووقت الحرب .
ثانيًا: القراءة
من موضوع (نباتات تصيد الحشرات): " وهناك نبات يسمى (القدر) أو (الجرة) يجذب الحشرات بمادة حلوة تتكون على حافة أوراقه ، التي تشبه القدر ، وجوانب أوراق النبات من الداخل شمعية الملمس ، ناعمة " .
(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
1- معنى (يجذب): (يعطي- يبتعد- يشد)
2- مفرد (أوراق): (وارق- ورقة- وريق)
3- مضاد (الداخل): (السريع- البعيد- الخارج)
(ب) ما سبب انجذاب الحشرات لنبات (القدر) أو (الجرة) ؟
-------------------------------------------------------
(ج) بم تتميز جوانب أوراق نبات (القدر) من الداخل ؟
-------------------------------------------------------

من موضوع (غرائب الحيتان): " الحيتان مخلوقات بحرية تضم سلالات كثيرة أشهرها الحوت الأزرق الذي يصل طوله إلى ثلاثين مترًا ، ويزن أكثر من مائة طن " .
(أ) هات: معنى (مخلوقات) ، وجمع (طن) ، ومفرد (الكائنات) ، ومضاد (كثيرة) .
(ب) أكمل: يصل طول الحوت الأزرق إلى .......... مترًا .
(ج) كم يزن الحوت الأزرق ؟--------------------------------------
(د) أكمل: يوصف الحوت الأزرق بين جميع الكائنات البرية والبحرية بـ ..............

ثالثًا: المحفوظات
قال الشاعر:
نادت على ........... جاءوا ......... بالحبال
جروا معًا ........... لم يعرفوا شيئًا ........
(أ) أكمل مكان النقط في البيتين السابقين .
(ب) ما معنى: (جاءوا) ؟ وما مفرد: (الحبال) ؟ وما جمع (شئ) ؟ وما مضاد (يعرفوا) ؟
-------------------------------------------------------
ج) أكمل: نادت النملة على .............
(د) ماذا جر النمل كما تفهم من البيت الثاني ؟-----------------------------
(هـ) ما الجمال في قول الشاعر: " لم يعرفوا شيئًا محال " .
-------------------------------------------------------

قال تعالى: " والله خلق كل دابة من ماء ، فمنهم من يمشي على بطنه ، ومنهم من يمشي على رجلين ، ومنهم من يمشي على أربع يخلق الله ما يشاء إن الله على كل شئ قدير " .
(أ) ما معنى (دابة) ؟ وما جمع (شئ) ؟ وما مضاد (بطنه) ؟
-------------------------------------------------------
(ب) على أي شئ تمشي الدواب التي خلقها الله تعالى ؟
-------------------------------------------------------
(ج) علام يدل خلق الله كل دابة من ماء ؟-------------------------------

رابعا: القواعد النحوية
" الفلاح نشيط ، فهو يذهب إلى الحقل مبكرًا ، ويحرث الأرض ويزرعها ، ويعود الفلاح إلى بيته سعيدًا "
(أ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
(ب) استخرج من العبارة السابقة: (اسمًا مفردًا ، واذكر مثناه- فعلاً- جملة اسمية ، واذكر ركنيها)
-------------------------------------------------------
(ج) " الفلاح مجتهد ": اجعل العبارة للمثنى .------------------------------
(د) " السياحة مفيدة ": السياحة: تعرب: ..............
(هـ) أكمل ما يأتي بخبر مناسب: الأشجار ..........
(و) " يذهب التلميذ إلى المدرسة ": حول الجملة السابقة إلى جملة اسمية .
-------------------------------------------------------
خامسًا: الإملاء
اكتب ما يملى عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip
مصطفى يونس


ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

خمسة نماذج امتحانات شهرية للصف الرابع الابتدائى الترم الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: خمسة نماذج امتحانات شهرية للصف الرابع الابتدائى الترم الثانى   خمسة نماذج امتحانات شهرية للصف الرابع الابتدائى الترم الثانى Emptyالثلاثاء 19 فبراير 2013 - 1:49

نشكرك يا أستاذ أشرف على هذا المجهود الكبير والموضوع المفيد
بارك الله فيك وأثابك الفردوس الأعلى

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ.أحمد الجندى
عضو فضى
عضو فضى
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 187
نقاط : 207
تاريخ التسجيل : 04/01/2010
العمر : 45

خمسة نماذج امتحانات شهرية للصف الرابع الابتدائى الترم الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: خمسة نماذج امتحانات شهرية للصف الرابع الابتدائى الترم الثانى   خمسة نماذج امتحانات شهرية للصف الرابع الابتدائى الترم الثانى Emptyالسبت 5 أبريل 2014 - 23:51

مجهود كبير وعمل رائع دمتم بكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خمسة نماذج امتحانات شهرية للصف الرابع الابتدائى الترم الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نماذج امتحانات لغة عربية على الوحدة الثانية الصف الرابع الابتدائى الترم الثانى
» نماذج امتحانات مجاب عنها دراسات الصف الرابع الابتدائى الترم الثانى
» أحدث خمسة نماذج امتحانات فى الرياضيات للصف الخامس الابتدائى ترم أول وإجاباتها
» امتحانات رياضيات تفاعلية فلاش للصف الرابع الابتدائى الترم الثانى روعة
» تحميل أقوى خمسة نماذج امتحانات فى الرياضيات للصف الخامس الابتدائى ترم أول وإجاباتها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الرابع الابتدائى-
انتقل الى: