موضوع: ملخص بلاغة أولى ثانوى مع نماذج متعددة وإجابة بعضها الخميس 31 يناير 2013 - 17:33
تعريف البلاغة: هي فرع من فروع اللغة العربية تهتم بجمال الأسلوب، وتعبر عن موهبة الأديب وقدرته الأدبية. ...وعنها .... قديما قالوا: البلاغة هي مطابقة الكلام لمقتضي الحال مع فصاحته.، فما يقال فى الفرح غير ما يقال في الحزن ،كما أن الكلام الغريب الخارج على قواعد اللغة لا يعد بليغا بأي حال من الأحوال . وحديثا قالوا: البلاغة هي التعبير عن المعنى الرفيع الذى يحس به الأديب بعبارة صحيحة لها في النفس أثر جذاب، مع ملاءمة كل كلامه للموطن الذى يُقال فيه. علوم البلاغة البيان البديع المعاني 1- تشبيه 1- الطباق 1- التقديم والتأخير 2- استعارة 2- المقابلة 2- الفصل والوصل 3- كناية 3- الجناس 3- الإيجاز والإطناب 4- مجاز مرسل 4- السجع 4- المساواة والازدواج وغيرها الشروط الواجب توافرها في الأديب البليغ هي: 1- الاستعداد الفطري, والموهبة الطبيعية. 2- قراءة وحفظ التراث الأدبي نثرا وشعرا 3- معرفة قواعد اللغة العربية . 4- حسن اختيار الكلمات والتأليف بينها . 5 - الدقة في اختيار الأساليب المناسبة للموقف . 6- الانفعال بالمؤثرات الخارجية . رسالة الأديب في الحياة: 1- يعبر الأديب عن الحياة كما يحسها من خلال وجدانه. 2- يعرض المبادئ والمثل ليقتدي بها المجتمع ويتأثر بها. 3- ينقل التراث بأسلوب يناسب العصر الذي يعيش فيه فيمكن الاستفادة منه . وينقسم التعبير عن الأفكار المختلفة إلى: أولا: التعبير الحقيقي هو الذى يعبر عن الحقيقة كما هي عليه, ويستخدم الألفاظ في معانيها الأصلية التى وضعت لها فى القاموس .مثل: (الجندي شجاع). فوصْـف الجندي بالشجاعة تعبير حقيقي لأنه يستخدم لفظ الشجاعة في مكانه كما يستخدم لفظ الجندي في مكانه. أو بمعنى آخر تستخدم فيه الألفاظ بمعانيها التي وضعت لها في القاموس.( والتعبير الحقيقي لا مجال له في الدراسات البلاغية) ثانيا: التعبير المجازى هو الذى يعبر عن الحقيقة كما يراها الأديب من خلال عاطفته, ويستخدم الألفاظ فى غير معانيها الأصلية (الموجودة في القاموس ), لعلاقة ما هي المشابهة أو غير المشابهة وبوجود دليل يدل على المعنى المقصود، مثال: قامت تظللني من الشمـس *** نفــس أحب إلىّ من نفسي قامت تظللني ومن عجـب *** شمس تظللني من الشمـس بالنظر إلى الشطر الأخير تجد كلمة ( شمس ) وردت مرتين؛ الأولى: الشمس التي تظلله. الثانية: الشمس التي يتظلل منها، وواضح أن الشمس الأولى شمس مجازية؛ لا يقصد بها الشمس الحقيقية؛ لأن الشمس الحقيقية لا تظلل، إنما يقصد(شخص أبيض الوجه) كالشمس، والثانية هي الشمس الحقيقية. ولهذا نقول: الشمس الأولى مجازية لوجود ما يدل على ذلك، وهو كلمة تظللني، الشمس الثانية حقيقية؛ فهي التي يتظلل من حرها. واقرأ قول عنترة: بسيف حده يزجى المنايا *** ورمح صدره الحتف المميت فحد السيف ( في الحقيقة ) لا يسوق الموت أمامه، كما أن الموت ليس غنما تساق أمام حد السيف، وكذلك مقدمة الرمح ليست هي الموت، صحيح أنها قد تؤدى إلى الموت، لكنها ليست الموت ( في الواقع ). سؤال هام: لماذا يلجأ الأديب إلى استخدام التعبير المجازى بدلاً من الحقيقي؟ أجب مع التمثيل الإجابة: 1- ليبرز عاطفتـه ( الألم يعصر قلبي) 2 - لتقوية المعنى وتوضيحه . (هجم الجند كالأسود بوحشية) 3 - للتأثير فى نفس السامع أو القارئ .(فاضت الدماء أنهاراً) تدريبــــــــات (س1) بين التعبيرات الحقيقية والتعبيرات المجازية فيما يلي: 1- فإن أمرض فما مرض اصطباري 2- بلادي وإن جارت على عـزيز 3- فيوما بخيل تطرد الروم عـنهم 4- فلا زالت الشمس التي في سمائه 5- عيب عليك ترى بسيف فى الوغى
* وإن أحمــم فـما حم اعتزامي وقومـي وإن ضنوا على كـرام ويوما بجود تطرد الفقر والجـدبا مطالعة الشمس التي في لثامـه ما يفعل الصمصام بالصمصـام
(س2) استخرج من الأبيات كل تعبير مجازى وحوله إلى حقيقي: 1- سأضحك يا سماء فلا تغيمــــــى 2- فؤادي جنة حفلت رباهــــــــــــا 3- منضرة الزواهــــر ساحـــــــــرات * * * سأهزأ بالمتاعب والهمــــوم مختلف المشاهد والرســوم معطرة الجــداول والنسيـــم
(س3) ضع مكان النقاط مفعولا به يستعمل استعمالا مجازياً 1) أحيا طلعت حرب ................ 2) نثر الخطيب....................... 3) زرع المحسن..................... (س4) عين فيما يأتي التعبير الحقيقي والتعبير المجازي: 1- رأيت اللاعب في النادي. 2 - رأيت عالماً سابحاً في علمه. 3-- انتحر الظلم علي صخرة الحق. 4- أشرق فجر الحرية. - 5-انقشع ليل الظلم 6-- ركبت طائرة عملاقة (س5) استخدم الكلمات الآتية في أسلوب حقيقي مرة ومجازي مرة أخري: ( العلم – الظلم – الجهل – البدر – الكرم). (س6) عين الأسلوب الحقيقي والأسلوب المجازي في الأمثلة الآتية والفرق بينهما: 1- هذه الفرس سريعة جدا. 2 - قال الشاعر في وصف الفرس: إذا ما سابقتها الريحُ فرَّت ** وألقت في يد الريح الترابا 3- المسلمون أمة واحدة. 4- قال الله تعالى " إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص " 5- رسول الله - قال صلى الله عليه وسلم – " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا ". 6 - قهرنا أعدائنا في حرب أكتوبر. 7- سقينا الأعداء في حرب أكتوبر كئوس الهزيمة والعار. أنواع التعبير المجازى ينقسم التعبير المجازى إلى أربعة أقسام: التشبيه ــ الاستعارة ــ الكناية ــ المجاز المرسل. وتسمى الصور ( الخيالية أو الجمالية أوالبلاغية ) أو الألوان البيانية (وهى الموضوعات الرئيسية للمنهج هذا العام ) أولا: الـتـشـبـيـــه
تعريف التشبيه: هو عقد مشاركة ومماثلة بين شيئين فى صفة أو صفات مشتركة بينهما وذلك بواسطة أداة منطوقة أو مفهومة. ،والشيئان المتشاركان أو المتماثلان فيسمى الأول المشبه، ويسمى الثاني: المشبه به, وأما الصفة المشتركة بينهما فتُسمَّى وجه الشبه, وأما الأداة التي تربط بينهما منطوقة أو مفهومة فتسمى أداة التشبيه. (ومن هنا فإن ) أركان التشبيه هى :ـ المشبه: وهو الطرف المراد تقوية صورته؛ وذلك بتشبيهه بما هو أقوى منه فى صفة مشتركة. قد يحذف المشبه؛ للعلم به، ولكنه يقدر إعرابيا، فيعتبر موجودا لا محذوفا. مثال: الجواب: أحد: كيف أخوك ؟ فيكون الجواب: كالزهرة الذابلة ، فالمشبه فى الجواب محذوف تقديره أخي فنعرب كالزهرة خبر لمبتدأ محذوف تقديره أخي . المشبه به: وهو الطرف الأقوى المراد أن نلحق به "المشبه"، وجه الشبه: ويكون في المشبه به أقوى منه فى المشبه. أداة التشبيه: وتكون حرفا: ( الكاف ــ كأن ) ، فعلا: ( يشبه ــ يماثل ــ يحاكى )، اسما: (مثل ـ شبه). ملحوظات هامة: 1- لا يمكن حذف أي من طرفي التشبيه (المشبه والمشبه به). 2 - وجه الشبه لابد أن يكون أقوى فى المشبه به منه فى المشبه: ) فعندما تقول: الجندي كالأسد شجاعة. فالشجاعة تظهر فى الأسد أكثر مما تظهر فى الجندي وهكذا أنواع التشبيه إجمــالاً :- أولا: التشبيه المفصل ( الكامل ) يذكر فيه جميع أركان التشبيه الأربعة. مثال 1: الجندي كالأسد في الشجاعة. فقد ذكر الأركان الأربعة : ( أ ) المشبه: (الجندي) ب ) المشبه به: ( الأسد ) جـ ) أداة التشبيه: ( الكاف ) د ) وجه الشبه: ( الشجاعة ثانيا: التشبيه المجمل ( الناقص ) وهو الذى تحذف من الأداة فقط أو وجه الشبه فقط مثال (1) الجندي كالأسد....... الجندي أسد في الشجاعة، فقد حذف وجه الشبه فقط ... أو الأداة فقط ثالثا : التشبيه البليغ ويحذف منه أداة التشبيه ووجه الشبه، ويبقى فقط المشبه والمشبه به. ومن ذلك:- 1- الأم مدرسة.
رابعا :التشبيه التمثيلى يكون المشبه صورة أو هيئة وكذلك المشبه به بشرط أن يكون المشبه به جزء من نفس جملة المشبه.(تشبيه صورة متكاملة بصورة متكاملة ) مثال: قول الشاعر: - ( تمشى الهُوَيْنَى كما يمشى الوَجِى الوَحِـلُ) فالمشــــبه هو: الفتاة حين تمشى ببطء ، والمشبه به هو: الإنسان الذى يسير فى الوحل ببطء خشية السقوط. لاحظ أنه: شبه حالة الفتاة حين تمشى بحالة السائر فى الوحل، فكل من (المشبه) و (المشبه به) حالة كاملة، فى جملة واحدة. خامسا: التشبيه الضمني هو تشبيه خفى لا يدرك إلا بعد تأمل وفحص و يلمح من السياق ويفهم من مضمون الكلام. مثال (1) : قول الشاعر : - ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها ** إن السفينة لا تمشى على اليبس فإننا نفهم من هذا البيت أن الشاعر: شبه من يريد النجاة، ولم يفعل ما يجب عليه من أجل النجاة، ( مشبه). بسفينة يحاول قائدها أن يسير بها على الأرض اليابسة، ( مشبه به).والعلاقة بينهما). استحالة الحدوث 0 أنواع التشبيه تفصيلا :- أولا:ــ التشبيه البليغ تشبيه يعتمد علي المشبه والمشبه به فقط (أي يحذف منه الوجه والأداة). نقول:ــ (العلم نور) فالمشبه[العلم] والمشبه به[نور]. ونقول:ـ(البنت قمر) // [البنت] والمشبه به[قمر]. ـــــ{ صور التشبيه البليغ}ـــــ وهي خمس صور:ــ 1) المبتدأ والخبر:ـ قوله تعالي{ الله نور السموات والأرض}. مثل قول الشاعر:ـ إنك شمس والملوك كواكب. قول الشاعر: النشر مسك والوجوه دنانير وأطراف الأكف عنم 2) الحال وصاحبها:ـ قولنا(بدا الأصيل ذهبا). و(دخل جنودنا الحرب أ سودنا). 3) المفعول المطلق:ـ قوله تعالي{ وتري الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب}. وقولنا(تحلق طائرتنا في الجو تحليق النسور). 4) المضاف إليه:ـ قول الشاعر:ـ الريح تعبث بالغصون وقد جري ذهب الأصيل علي لجين الماء وقولنا( المؤمن يسير في نور الإيمان). 5) اسم إن وخبرها:ـ (إن الرسول نور). (إنك شمس). ثانياً:ـ التشبيه التمثيلي مفهومه:ـ ما كان وجه الشبه فيه صورة منتزعة من متعدد. (فهو تشبيه حالة بحالة). كقول الشاعر:ـ يهز الجيش حولك جانبيه كما نفضت جناحيها العقاب فالشاعر شبه حالة الجيش المحيط بالقائد وهو يحرك ميمنته وميسرته استعداداً للانقضاض علي عدوه، بحالة الطائر العقاب وهو يحرك جناحيه استعداد للانقضاض علي فريسته. أمثلة علي التشبيه التمثيلي:ـ 2) قوله تعالي{ مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله، كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم}. 3) قوله تعالي{ الذي ينفق ماله رئاء الناس ولا يؤمن بالله واليوم الآخر فمثله كمثل صفوان عليه تراب أصابه وابل فتركه صلداً}. 4) قول بشار:ـ كأن مثار النقع فوق رؤوسنا وأسيافنا ليل تهاوي كواكبه 5) قول الشاعر:ـ والبدر في كبد السماء كدرهم ملقي علي ديباجــة زرقــاء
ثالثاً:ـ التشبيه الضمني مفهومه:ـ يفهم من مضمون الكلام، ولا تظهر أركانه، ويأتي كدليل علي صدق(المشبه). كيف نتعرف عليه:ـ أ) يلمح من الكلام من غير أن يأتي علي صورة من صور التشبيه السابقة. ب) الطرفان كل منهما غريب عن الآخر. ج) وجه الشبه(غالباً) يأتي علي صورة حكمة. أمثلة عليه:ـ ا) قول الشاعر:ـ لكل شيء آفة من جنسه حتى الحديد سطا عليه المبرد 2) وقول الآخر:ـ ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها إن السفينة لا تمش علي اليبس 3) وإذا أراد الله نشر فضيلة 4) من يهن يسهل الهوان عليه 5) وما المال والأهلـــون إلا ودائع 6) تهون علينا في المعالي نفوسنا طويت أتاح لها لسان حسود ما لجــرح بميت إيلام ولا بد يوماً أن ترد الودائع ومن يخطب الحسناء لم يغليها المهر
ملاحظة:ـ (أ) التشبيـــه الضمني مثل(التشبيه التمثيلي) فهو(دائماً) تشبيه حالة بحالة، أو هيئة بهيئة، منتزعة من عدة أمور. (ب) لا يمكن حذف(المشبه) أو(المشبه به) من التشبيه، لأنه عندئذ يصبح(استعارة).
تدريبات (س1) وضح نوع التشبيه في الأمثلة الآتية مبينا أركانه: (1) أغر أبلج تأتم الهداة به (2) كم وجوه مثل النجوم ضياء (3) فيها فوارس محمود لقاؤهم (4) إن الرسول لنور يستضاء به (5) يهون علينا في المعال نفوسنا
كأنه علم في رأســـــــــه نار لنفوس كالليل في الإظـــــلام مثل الأسنة لا ميل ولا كشف مهند من سيوف الله مسلول ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر
(س2) عين نوع التشبيه فيما يأتي مع التعليل: أ- قال تعالي [ وتري الجـــبال تحسبها جامدة وهي تمــــــر مر السحـــــــــــاب]. ب- قال النبي صلي الله عليه وسلم " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضــــاً ". ج- مالت علي الماء الغصون وقد جري ** هدب تحف بمقلة زرقــــــــاء. د - رب ليل كأنه الصبح في الحسن ** وإن كان أسود الطيلســــــان.
(س3 ): وضح نوع التشبيه وسر جماله فيما يأتي: (أ) وكأن الهلال نون لجين *** غرقت في صحيفة زرقاء. (ب) قال ابن المعتز يصف الهلال وسط الظلام: أنظر إليه كزورق من فضة *** قد أثقلته حمولة من عنبر. (ج) وقال عنترة العبسى : يدعون عنتر والرماح كأنها *** أشطان بئر في لبان الأدهم. (د) العلم نور للحياة بفضله *** يغزو الفضاء الشاسع العلماء (هـ) أحلامنا تزن الجبال رزانة *** وتخالنا جنا إذا ما نجهل (و) الدنيا إنسان مخادع فاحفظ نفسك من خداعها. (ز) قال البارودي يصف تعاقب الأيام: نهار وليل يدأبـــــــــان وأنجم تغيب إلي ميقاتها ثم تشرق ترف كزهر طوحته عواصف بلجة ماء فهو يطفو ويغرق (ح) قال الشاعر خلقت طليقا كطيف النسيم وحراً كنور الضحا في سماه تغرد كالطير اين اندفعـــت وتشدو بما شاء وحـى الاله كيف تجيب على سؤال البلاغة ؟ 1 - إذا طلب منك أن تستخرج أسلوباً إنشائياً فعليك أن تبحث عن : * أسلوب استفهام . * أسلوب نهى . * أسلوب أمر . * أسلوب نداء . * أسلوب تمنى . 2 - إذا طلب منك أن تستخرج (محسناً بديعياً أو لوناً بديعياً) فعليك أن تبحث عن : ( طباق – جناس – تصريع – حسن تقسيم .... ) . 3 - إذا طلب منك أن تستخرج (خيالاً – أو لوناً بيانياً) فعليك أن تبحث عن : ( استعارة – كناية – تشبيه – مجاز ) . 4 - إذا طلب منك أن تحدد عاطفة الشاعر في الأبيات فعليك أن تتأمل الألفاظ التي بالأبيات فإذا ما كانت تعبر عن الفرح والسرور والإعجاب فإن العاطفة سوف تكون عاطفة إعجاب وسعادة والعكس صحيح . 5 - سر جمال الكناية : يكون دائماً الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل . أما الاستعارة والتشبيه فغالباً ما يكون سر جمالهما التشخيص أو التجسيم أو التوضيح . على نمط الامتحان س1 قال إيليا أبو ماضي : قد سألت البحر يوماً هل أنا يا بحر منكا ؟ هل صحـيح ما رواه بعضهم عني وعنكا ؟ ضحكت أمواجه مني وقـالت : لست أدري اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : (أ) - هذه الأبيات تعبر عن : [الحيرة - القلق - الحب ] . (ب) - " سألت البحر " صورة بلاغية : [تشبيه - كناية - استعارة مكنية] . (جـ)- الاستفهام و النداء في البيت الأول يعبران عن : [الللهفة – التمني – القلق ] . س2 قال الشاعر:- أيها الساهر الكئيـب تبسم إن بعد العسر الشديد ليسـرا وترنم فالنصر آتٍ قريباً يصرع الخير في الوجود الشرا سيسود الخلاص كل قبــيل ويعم السـلام برا وبحرا ويظل الربيع يرقص بشرا وتفوح الرياحين طيبا وعطرا أ- ما نظرة الشاعر إلى الحياة ؟ وما رأيك في هذه النظرة ؟ ب- هات من الأبيات لونا بيانيا ومحسنا بديعيا ، مبينا سر الجمال والقيمة الفنية لكل . جـ- يبدو تأثر الشاعر بالقرآن الكريم . وضح ذلك . س3 قال الشاعر:- يا بلادي و أنت قوة نفسي * طبت نفساً على الزمان وعيناً ستفوزين رغم أنف الليالي * عجل الدهـر بالمنى أو تأنى نحن قوم لنا الفخار قديماً * كم رفعنا من الـحضارة ركناً أ - ما العاطفة المسيطرة على الأبيات ؟ ب - استخرج محسناً بديعياً ، وصورة بلاغية . س4 قال الشاعر بعنوان مصر و العرب : مصر كانت وهي مازالت لكم كعبة الرحمن و الأمن ظلاله مصر لم تترك أخاً في محنته أو تهادن ظالماً في حقاً غاله ( أ ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في هذه الأبيات ؟ (ب) - استخرج من البيتين تشبيهاً ، وبين نوعه . س5 قال الشاعر: يا قدس يا وطن النبيين الألى حملوا إلى الدنيا الضياء وبشروا يا قدس مذ أسرى النبي تشوقاً لك والدنيا بك تهتدي وتنـور تبقين ما بقى الزمان عزيزة يا قدس مهما حاولوا أو دبـروا ( أ ) - ما نوع الأسلوب في (يا قدس يا وطن النبيين الألى) وما الغرض منه (ب) - في البيت الأول لون بياني وضحه . وبين نوعه و سر جماله . (جـ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟ (د) - ماذا يفيد تقديم الجار والمجرور (بك) في البيت الثاني ؟ (هـ) - ما علاقة تشوقاً بما قبلها ؟ وماذا يفيد تكرار يا قدس في الأبيات ؟ (و) - في الاستعارة المكنية يحذف : (المشبه - المشبه به - وجه الشبه ) . س6 قال الشاعر : لو لم تكن مصر العريـقة موطني لغرست بين ترابها وجداني وسلكت درب الحب مثل طيورها وغدوت زهراً في ربا بستانِ وجعلت من عـطر الزمان قلائدي ونسجت بين قبائها إيماني (أ) - تحدث عن عاطفة الشاعر في هذه الأبيات . (ب ) - هات من الأبيات السابقة : استعارة مكنية - تشبيهين ، مع بيان سر الجمال . (جـ ) - ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ ولمَ فضله الشاعر ؟ (د) - وضح الزينة اللفظية التي في البيت الأول . (هـ) - (عاتبت صديقي فاحمر وجهه) فيما سبق صورة نوعها : (س / م - س /ص - تشبيه- كناية ) س7 قال الشاعر: أحسن إلى الناس تسـتعبد قلوبهم فطالما استعبد الإحسان إحسان يا خادم الجســم كم تسعى لخدمته أتطلب الربح مما فيه خسران (أ) - اختر : - العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات : (الزهد - الحكمة - التفاؤل) - الغرض من الأمر (أحسن) : (التنبيه - النصح - الحث) (ب) - ما نوع الأسلوب في البيت الثاني ، وما الغرض البلاغي منه ؟ (جـ) - عين من الأبيات لوناً بيانياً ، واذكر نوعه وقيمته الفنية .
س8 : قال الشاعر : يا داعى السلم لبى صوتك القدر بكفك السلم إن سالمــت والخـطــــر فمصر لو شئت نـــار الله موقدة ومصر لو شئت غصن وراف نضر أ- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر فى الأبيات ؟ ب- بم صور الشاعر مصر فى البيت الثانى ؟ ج- ما الغرض من النداء فى البيت الأول ؟ س9 : قال الشاعر :- ولدى وهل شئ أعز على منك وأكثر والكون أنت وما سواك زيادة لا تذكر يصفو الزمان إذا ابتسمت بناظرى ويثمر
أ- للأبناء مكانة عند ىبائهم عبر عن ذلك كما فهمت من الأبيات ؟ ب- ما الغرض البلاغى من الإنشاء فى البيت الأول ؟ ج- وضح الصورة فى البيت الثانى وبين سر جمالها .
ملخص بلاغة أولى ثانوى مع نماذج متعددة وإجابة بعضها