منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملخص منهج الأدب ترم أول أولى ثانوى 2014

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

ملخص منهج الأدب ترم أول أولى ثانوى 2014 Empty
مُساهمةموضوع: ملخص منهج الأدب ترم أول أولى ثانوى 2014   ملخص منهج الأدب ترم أول أولى ثانوى 2014 Emptyالسبت 28 ديسمبر 2013 - 17:38

العصـــــر الجاهلــــــي
البيئة الزمانية :
العصر الجاهلي : هو الفترة التي سبقت ظهور الإسلام بنحو قرن ونصف تقريبا ، والأدب الجاهلي هو أدب هذه الفترة .
س) لمــــــــــــاذا أطلق على هذا العصر اسم العصر الجاهلي ؟
- ليس لأنهم لم يعرفوا القراءة والكتابة فقد عرفوها، ولكن بسبب ما انتشر بين العرب من :
- فساد وعدم التزام بالأخلاق وانتشار الطيش والحمق بينهم .
- انتشار العادات السيئة كعبادة الأصنام ووأد البنات .
- الحروب القبلية التي كانت تقع لأتفه الأسباب .
البيئة الاجتماعية :
- من العرب من عاش في المدن مثل " مكة " وسموا أهل الحضر
- ومن العرب من تنقل وارتحل بحثا عن العشب والماء وهم البدو
- ويرجع أصل العرب إلى " عرب الشمال " وهم العدنانيون ، و " عرب الجنوب " وهم القحطانيون .
- اتسم العرب بكثير من الشيم والصفات الكريمة مثل : " الكرم ، والفروسية ، والشجاعة ، والصبر ، ومنازلة الأعداء ، والوفاء ، ونجدة المستغيث "
- وقد برع العرب في بعض العلوم منها : " الفراسة ، والقيافة ، والفلك ، الأنساب "
س) مــــــــــــا معنـــــــــى الفـراســــــة ؟
- الفراسة : وهى الاستدلال بهيئة الإنسان على أخلاقه وصفاته .

البيئة الدينية :
- كان أكثر العرب في هذه الفترة يعبدون الأصنام أو الشمس أو القمر أو النجوم
- ومنهم من كان على الحنيفية
- كما نجد أيضا اليهودية والنصرانية

الشعــــــر الجاهلي

- الشعر : هو الكلام الموزون المقفى ( كما كان يعرف قديما )
- وهو : الأسلوب الذي يصور به الشاعر عواطفه وأحاسيسه ويعتمد فيه الشاعر على :
( موسيقا الكلمات والتصوير ، وعنصري الخيال والعاطفة )

منهج القصيدة الجاهلية
للقصيدة الجاهلية بناء يكاد يتفق عليه معظم الشعراء الجاهليين وهذا البناء هو :
أ ) اعتبار البيت وحدة القصيدة ب ) تعدد الأغراض فيها فهي تتكون من :
- البدء بالغزل أوالبكاء على الأطلال .
- الوصف للناقة أو الفرس أو ما يراه الشاعر من وديان وجبال ...
- الانتقال إلى الغرض المقصود من القصيدة ( مدح ، هجاء ، فخر ، ...) .
- قد تختم القصيدة بشيء من الحكمة وقد تأتي الحكمة في أي مكان من القصيدة .

المعــلقــــات
تعريفها : قصائد طوال من عيون الشعر العربي وأجاود الشعر الجاهلي قالها كبار الشعراء الجاهليون في مناسبات خاصة جمعوا فيها بين عدة أغراض ، استحسنها العرب وخلدوها .
س) لمــــــــــــــــاذا سميت المعلقات بهـذا الاســـــــم ؟
- لأنها كانت معلقة على أستار الكعبة ، وكانت مكتوبة بماء الذهب تعظيما لها .
- لأنها كانت مكتوبة ومعلقة على عمود الخيمة .
- لأنها كانت تعلق بالأذهان لروعتها وجودتها .
- لأنها لجودتها تشبه الجواهر التي تتزين بها النساء .
- عــــــدد المعلقــــات :
أرجح الآراء تؤكد أن المعلقات سبعة وأصحابها هم :
- امرؤ القيس - زُهير بن أبي سُلمى - عنترة بن شداد - لـَبـِيد بن ربيعة
- طـَرَفـَة بن العبد - الحارث بن حٍلّزة - عمرو بن كلثوم.
وبعض النقاد يضيف إليهم ثلاثة شعراء هم :
ـ النابغة الذبياني ـ الأعشى ( ميمون بن قيس ) ـ عبيد بن الأبرص
سمات الشعر الجاهلي
- وضوح المعاني وقلة المبالغة أو الغلو فيها
- قلة التأنق في ترتيب المعاني والفكر .
- جودة استعمال الألفاظ في معانيها الموضوعة لها .
- الأخيلة البديعة والتشبيهات الطريفة والاستعارات الجميلة .
- القصد في استعمال ألفاظ المجاز .
- عدم تعمد استخدام المحسنات البديعية .
- متانة الأسلوب بحسن إيراد المعنى إلى النفس .
- إيثار الإيجاز إلا إذا دعت الحال .

النثــــــــــر الجــاهلـــي

- تعريفه : هو الأسلوب الذي يصور به الأديب أفكاره ومعانيه من غير وزن ولا قافية ، ويميل إلى التقرير والمباشرة . ويعتمد على التفكير والمنطق
- وقد عرف العرب من فنون النثر : (الخطابة ، الوصايا ، الأمثال ، الحكم .)
أولا : الخطابــــــــة
- وهى فن مخاطبة الجماهير في إقناع وإمتاع واستمالة .
- وأجزاؤهـا : المقدمـة ، والموضـوع ، والخاتمـة .
ملاحظة :
" نجد أن الخطبة تحتوي على عدد من الموضوعات أو الفكر وذلك نظرا لطبيعة الحياة الجاهلية التي اتسمت بأمية العرب فهم لم يكونوا متعلمين ؛ ولذلك فهم لا يستطيعون بسط موضوع واحد بتقسيم منطقي مترابط "

ثانيــــا : الوصيـــــة
- هي القول الصادر من مجرب خبير إلى من هو أقل منه تجربة مثل وصية الوالد لولده ، أو ذوي الحكمة لغيرهم ، وقد تكون من حاكم إلى شعبه .ومن أشهر الوصايا " وصية أمامة بنت الحارث لابنتها "
ملاحظة : الوصية ليست كالخطبة فهي في ليست موجهة الجماهير
- الخصائص الفنية للوصية :
- اشتمالها على كثير من الحكم .
- سهولة اللفظ ، وقصر الفقرات .
- يغلب على أسلوبها السجع لتأثيره الموسيقى .

ثالثا : الأمثال
- المثل قول موجز بليغ يعتمد على حادثة أو قصة أو مناسبة قيل فيها , ويضرب في الحوادث المشابهة لها ، و انتشر على الألسنة له مورد ومضرب .
الخصائص الفنية للأمثال :
- إيجاز اللفظ ، وجمال الصياغة . - وضوح المعنى ، وسلامة الفكرة .
رابعا : الحكم
هي قول موجز مشهور صائب الفكرة رائع التعبير يتضمن معنى مسلماً به يهدف إلى الخير والصـواب ، ويعبر عن خلاصة تجربة في معنى موجز .
- جمال الصياغة مع الإيجاز .
خصائص النثر الجاهلي
- الاعتماد على الإيجاز . - جمال الصياغة .
- دقة الألفاظ ووضوح المعاني . - سلامة الفكرة .
- قلة الصور والأخيلة . - شيوع المحسنات البديعية .

عصـــر صـــدر الإســـلام

- عرفت البيئة العربية بالقسوة والشدة وكذلك أهلها إلا القليل منهم . وقد استطاع الإسلام أن يبدل هذه الصفات إلى الرفق واللين
- لقد غير الإسلام - وهو شريعة الله – الحياة العربية من الظلم إلى العدل ، ومن الفساد الأخلاقي إلى الإيمان بالله ، وقد قام الإسلام على ركنين هما العقيدة والعمل .
- وقد أثر الإسلام في العرب على النحو التالي :
- وحد الأمة العربية تحت لواء الإسلام وقيادة الرسول صلى الله عليه وسلم .
- أصبح القرآن الكريم دستور الأمة
- قضى على الوثنية الجاهلية بكل صورها وأشكالها .
- ارتقى بالعقل ، ودعا العرب إلى التوحد والأخوة ، وقضى على العصبية .

الفتوحات وأثرها :
- بدأ المسلمون يخرجون خارج نطاق بيئتهم العربية المعروفة إلى الأقطار القريبة مثل العراق ومصر وبلاد فارس ، واستطاع العرب بهذه الفتوح أن ينقلوا إلى الأمم الأخرى لغتهم ، ودينهم ، وآدابهم ، حتى أصبحت اللغة العربية لغة سائدة في كثير من البلدان ، ودخل أهل هذه البلدان الإسلام ونبغوا في اللغة والفقه

أثر القرآن الكريم على الشعر لغة ومعنى وأغراضا وخيالا وأسلوبا :

- تهذيب ألفاظ اللغة : بمحاكاة ألفاظ القرآن والسنة والابتعاد عن الألفاظ الغريبة والمبتذلة
- التوسع في دلالة الألفاظ : بإخراجها من معنى إلى معنى مناسبا له ، واستعملت ألفاظ جديدة كالصوم والزكاة والمؤمن والكافر
- التأنق في استعمال الأساليب ، والتفنن في أنواعها
- دخول أغراض جديدة على الشعر : مثل شعر المغازي والفتوح الذي فرضته دواعي الجهاد والفتوح .
النثر في صدر الإسلام
- انتقل النثر في عصر صدر الإسلام انتقالة نوعية وذلك لعدة أسباب أهمها نزول القرآن الكريم والحديث الشريف
- قوى النثر بأنواعـــــــه في عصر صــــــــدر الإسلام ؛ بسبب انتشار الدعوة الإسلامية وما
اشتملت عليه من مبادئ وقيم . ومن الفنون النثرية التي ازدهرت

فــــــــن الخطابــــــــــة

س: اختلفت الخطابة في خصائصها عما كانت في الجاهلية . وضح ؟
 بدأت بحمد الله والصلاة على الرسول
 ظهرت فيها روح الإسلام والاقتباس من معاني القرآن الكريم والحديث الشريف .
 جاءت ظاهرة الألفاظ ، والأفكار مرتبة مترابطة .
 التحرر من قيود الصنعة اللفظية
 كثرت مواطنها ( تأييد الدعوة ، الجمعة والعيدين ، الحث على الجهاد ، السياسة )

فـــــــن الـرسائــــــــل

وجدت الرسائل بكثرة
- تبعاً لحاجات الدولة الناشئة ودعوة الرسول الملوك والأمراء إلى الإسلام .
خصائص الرسالة :
الوضوح التام ، الإيجاز ، البعد عن التكلف

ج) الوصايا والنصائح :

تعريفها :
قول موجز يصدر من حكيم مجرب إلى من هو أقل خبرة . تصدر من الآباء للأبناء أو من الحكام للرعية أو من الرعية للحكام
- وقد كثرت الوصايا استجابة لروح الإسلام في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
أثر القرآن الكريم في اللغة والأدب والعلم
- وحد اللغة وساهم في نشرها وترقيتها من حيث معانيها وأغراضها وألفاظها وأساليبها
- أحدث فيها علوما كثيرة منها ( النحو ، والصرف ، والمعاني ، والبديع ، والبيان )
أثر الحديث الشريف في اللغة والأدب والعلم :
- حرص المسلمون على حفظ الحديث الشريف حرصا عظيما
- وقد تأثر به الأدباء في الفصاحة والبلاغة والإيجاز والبيان بعد القرآن
- وأفادوا من حكم الرسول صلى الله عليه وسلم ومن جوامع كلمه واتخذوها حلية لأدبهم .
العصر الأموي
تطور الشعر من حيث الأغراض :
1) الشعر السياسي :
وهو الشعر المعبر عن نزعات كل حزب من الأحزاب السياسية في العصر الأموي .
عوامل ظهوره : تعدد الأحزاب السياسية ( خوارج ، شيعة ، هاشميين ، أمويين )

2) الغزل الحضري ( الصريح ) ( ظهر في مكة والمدينة )
يتغنى فيه الشعراء بمحاسن المرأة المادية ومن أشهر شعرائه (عمر بن أبي ربيعة)
عوامل ازدهاره وتطوره :
انتشار حياة الرخاء وانتشار الغناء - انصراف الشعراء عن أغراض الشعر لزوال الدواعي

3) الغزل ( البدوي العفيف ) العذري :
يتناول مفاتن المرأة المعنوية والجانب الأخلاقي ، يقوم على العاطفة الصادقة يقدس المرأة ويحترمها يتناول الشكوى والوفاء ، ومن شعرائه ( جميل بن معمر )

4) شعر النقائض
هي قصائد امتزج فيها الفخر بالهجاء ، وهي معارك هجائية نشبت بين الشعراء وأشهرهم
( جرير ، الفرزدق ، الأخطل )
عوامل انتشار شعر النقائض وازدهاره :
التنافس الشخصي بين الشعراء والصراع العصبي
أوقات الفراغ التي دفعت الناس إلى متابعتها
الصراع بين الأحزاب السياسية وانتماء الشعراء إلى هذه الأحزاب

ثانيا) تطور الشعر من حيث المعاني والأفكار :
- تأثر الشعراء في كثير من معاني الشعر بمعاني الإسلام .
- تأثر بعضهم بمعاني الشعر الجاهلي خصوصاً في ( الفخر والهجاء )

ثالثا ) الصياغة وبناء القصيدة
- ظلت القصيدة الأموية تتمثل طريقة القصيدة الجاهلية وظل الحضريون منهم يستهلون قصائدهم بالغزل وبكاء الأطلال رغم اختلاف البيئة .
- وفي الحجاز ظهرت طائفة من الشعراء جعلت للغزل قصائد كاملة ، وبذلك خالفوا منهج القصيدة الجاهلية المعروف .

رابعا ) الصور والأخيلة :
- اعتمد الشعراء على الخيال في إبراز المعاني .
- استمدواخيالهم من البيئة المحيطة بهم .
- جاءت صورهم حسية جزئية .

خامسا ) الألفاظ والعبارات :
- واضحة معبرة : ( جزلة في الفخر والهجاء ، رقيقة عذبة في الغزل ) .
- متأثرة بالقرآن الكريم والحديث الشريف .

سادسا : الموسيقى :
- واضحة النغم وقد التزموا وحدة الوزن والقافية .
النثر في العصر الأموي

عوامل ازدهار النثر والشعر في العصر الأموي :
- تعدد الأحزاب السياسية وشدة الصراع بينها
وقد لقي النثر الفني تطورا عظيما في هذا العصر ومن هذه الفنون النثرية
أولاً : الخطابة
وهي فن مخاطبة الجماهير في إمتاع وإقناع .
وقد ازدهرت الخطابة في العصر الأموي ازدهاراً عظيماً لعدة أسباب:
- امتداد الفتوحات الإسلامية ، كثرة الثورات والفتن
- تعدد الأحزاب السياسية والدينية والصراع الشديد بينها .
- كثرة الدواعي إليها
السمات الفنية للخطب :
- تبدأ بحمد الله والثناء عليه والصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم .
- الاقتباس من القرآن الكريم في ( الصور – المعاني – طرق التعبير ) .
- تتضمن بعض الحكم والأمثال و الأشعار المؤثرة في النفس .
- حسن اختيار الألفاظ ، وتنسيق الجمل
- مناسبتها للموقف الذي تقال فيه
أشهر الخطباء : ( الحجاج بن يوسف الثقفي و أبو حمزة الشاري)
الكتابة
ظهرت في صدر الإسلام ، وظلت تنمو وتتقدم حتى ارتقت وارتفع شأنها كثيرا في العصر الأموي وذلك للأسباب التالية :
- اتساع الدولة وشئونها وتعدد الدواوين فيها ، وحاجة الخلفاء إليها
- كان لكتاب ديوان الرسائل أياد لا تنكر في ازدهار الكتابة خاصة " عبد الحميد الكاتب "
- ووجدنا الرسائل الديوانية ، والإخوانية ، والدينية وقد تأنق الكتاب في كتابتها
- تميزت الكتابة بما يلي :
- جودة الصياغة ، والعناية باختيار الألفاظ وتجويدها
- الاقتباس من معاني القرآن وصوره وعباراته
- الاقتباس من الشعر العربي والحكم والأمثال
- غلبة الطابع الإسلامي في افتتاح الكتابات والرسائل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
نشوة شوقي
عضو vip
عضو vip
نشوة شوقي


انثى
عدد المساهمات : 1446
نقاط : 3493
تاريخ التسجيل : 15/03/2013
العمر : 62

الأوسمة
 :
أوسمة( نشوة شوقى )



11: 11

ملخص منهج الأدب ترم أول أولى ثانوى 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص منهج الأدب ترم أول أولى ثانوى 2014   ملخص منهج الأدب ترم أول أولى ثانوى 2014 Emptyالسبت 28 ديسمبر 2013 - 17:41

رائع جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

ملخص منهج الأدب ترم أول أولى ثانوى 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص منهج الأدب ترم أول أولى ثانوى 2014   ملخص منهج الأدب ترم أول أولى ثانوى 2014 Emptyالسبت 28 ديسمبر 2013 - 23:08

شوك لمرورك أختى وأستاذتى نشوة وردك الذى أسعدنى
كل عام وحضرتك بخير وسعادة


عدل سابقا من قبل أشرف على في السبت 18 يناير 2014 - 17:05 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
جومانة
عضو vip
عضو vip
جومانة


انثى
عدد المساهمات : 6816
نقاط : 6982
تاريخ التسجيل : 02/11/2009

ملخص منهج الأدب ترم أول أولى ثانوى 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص منهج الأدب ترم أول أولى ثانوى 2014   ملخص منهج الأدب ترم أول أولى ثانوى 2014 Emptyالسبت 11 يناير 2014 - 20:28

الله يـع’ـــطــيك الع’ــاأإأفــيه ..
.. بنتظـأإأإأر ج’ـــديــــدك الممـــيز ..
.. تقــبل م’ـــروري ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو زياد
صاحب الموقع

صاحب الموقع
ابو زياد


ذكر
عدد المساهمات : 625
نقاط : 970
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
العمر : 49

ملخص منهج الأدب ترم أول أولى ثانوى 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص منهج الأدب ترم أول أولى ثانوى 2014   ملخص منهج الأدب ترم أول أولى ثانوى 2014 Emptyالثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 10:54

أكثر من رائع يا أستاذى
بارك الله فيك وجزاك خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص منهج الأدب ترم أول أولى ثانوى 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» س & ج فى منهج الأدب رووووعه أولى ثانوى ترم ثانى
» تحميل مذكرة الفصيح فى النحو والبلاغة منهج أولى ثانوى ترم أول 2014
» شرح رائع لمنهج الأدب أولى ثانوى
» شرح رائع وكامل لبلاغة أولى ثانوى 2014
» تحميل مذكرة الأول نصوص أولى ثانوى ترم أول 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الثانوى-
انتقل الى: