موضوع: ملخص منهج الأدب ترم أول أولى ثانوى 2014 السبت 28 ديسمبر 2013 - 17:38
العصـــــر الجاهلــــــي البيئة الزمانية : العصر الجاهلي : هو الفترة التي سبقت ظهور الإسلام بنحو قرن ونصف تقريبا ، والأدب الجاهلي هو أدب هذه الفترة . س) لمــــــــــــاذا أطلق على هذا العصر اسم العصر الجاهلي ؟ - ليس لأنهم لم يعرفوا القراءة والكتابة فقد عرفوها، ولكن بسبب ما انتشر بين العرب من : - فساد وعدم التزام بالأخلاق وانتشار الطيش والحمق بينهم . - انتشار العادات السيئة كعبادة الأصنام ووأد البنات . - الحروب القبلية التي كانت تقع لأتفه الأسباب . البيئة الاجتماعية : - من العرب من عاش في المدن مثل " مكة " وسموا أهل الحضر - ومن العرب من تنقل وارتحل بحثا عن العشب والماء وهم البدو - ويرجع أصل العرب إلى " عرب الشمال " وهم العدنانيون ، و " عرب الجنوب " وهم القحطانيون . - اتسم العرب بكثير من الشيم والصفات الكريمة مثل : " الكرم ، والفروسية ، والشجاعة ، والصبر ، ومنازلة الأعداء ، والوفاء ، ونجدة المستغيث " - وقد برع العرب في بعض العلوم منها : " الفراسة ، والقيافة ، والفلك ، الأنساب " س) مــــــــــــا معنـــــــــى الفـراســــــة ؟ - الفراسة : وهى الاستدلال بهيئة الإنسان على أخلاقه وصفاته .
البيئة الدينية : - كان أكثر العرب في هذه الفترة يعبدون الأصنام أو الشمس أو القمر أو النجوم - ومنهم من كان على الحنيفية - كما نجد أيضا اليهودية والنصرانية
الشعــــــر الجاهلي
- الشعر : هو الكلام الموزون المقفى ( كما كان يعرف قديما ) - وهو : الأسلوب الذي يصور به الشاعر عواطفه وأحاسيسه ويعتمد فيه الشاعر على : ( موسيقا الكلمات والتصوير ، وعنصري الخيال والعاطفة )
منهج القصيدة الجاهلية للقصيدة الجاهلية بناء يكاد يتفق عليه معظم الشعراء الجاهليين وهذا البناء هو : أ ) اعتبار البيت وحدة القصيدة ب ) تعدد الأغراض فيها فهي تتكون من : - البدء بالغزل أوالبكاء على الأطلال . - الوصف للناقة أو الفرس أو ما يراه الشاعر من وديان وجبال ... - الانتقال إلى الغرض المقصود من القصيدة ( مدح ، هجاء ، فخر ، ...) . - قد تختم القصيدة بشيء من الحكمة وقد تأتي الحكمة في أي مكان من القصيدة .
المعــلقــــات تعريفها : قصائد طوال من عيون الشعر العربي وأجاود الشعر الجاهلي قالها كبار الشعراء الجاهليون في مناسبات خاصة جمعوا فيها بين عدة أغراض ، استحسنها العرب وخلدوها . س) لمــــــــــــــــاذا سميت المعلقات بهـذا الاســـــــم ؟ - لأنها كانت معلقة على أستار الكعبة ، وكانت مكتوبة بماء الذهب تعظيما لها . - لأنها كانت مكتوبة ومعلقة على عمود الخيمة . - لأنها كانت تعلق بالأذهان لروعتها وجودتها . - لأنها لجودتها تشبه الجواهر التي تتزين بها النساء . - عــــــدد المعلقــــات : أرجح الآراء تؤكد أن المعلقات سبعة وأصحابها هم : - امرؤ القيس - زُهير بن أبي سُلمى - عنترة بن شداد - لـَبـِيد بن ربيعة - طـَرَفـَة بن العبد - الحارث بن حٍلّزة - عمرو بن كلثوم. وبعض النقاد يضيف إليهم ثلاثة شعراء هم : ـ النابغة الذبياني ـ الأعشى ( ميمون بن قيس ) ـ عبيد بن الأبرص سمات الشعر الجاهلي - وضوح المعاني وقلة المبالغة أو الغلو فيها - قلة التأنق في ترتيب المعاني والفكر . - جودة استعمال الألفاظ في معانيها الموضوعة لها . - الأخيلة البديعة والتشبيهات الطريفة والاستعارات الجميلة . - القصد في استعمال ألفاظ المجاز . - عدم تعمد استخدام المحسنات البديعية . - متانة الأسلوب بحسن إيراد المعنى إلى النفس . - إيثار الإيجاز إلا إذا دعت الحال .
النثــــــــــر الجــاهلـــي
- تعريفه : هو الأسلوب الذي يصور به الأديب أفكاره ومعانيه من غير وزن ولا قافية ، ويميل إلى التقرير والمباشرة . ويعتمد على التفكير والمنطق - وقد عرف العرب من فنون النثر : (الخطابة ، الوصايا ، الأمثال ، الحكم .) أولا : الخطابــــــــة - وهى فن مخاطبة الجماهير في إقناع وإمتاع واستمالة . - وأجزاؤهـا : المقدمـة ، والموضـوع ، والخاتمـة . ملاحظة : " نجد أن الخطبة تحتوي على عدد من الموضوعات أو الفكر وذلك نظرا لطبيعة الحياة الجاهلية التي اتسمت بأمية العرب فهم لم يكونوا متعلمين ؛ ولذلك فهم لا يستطيعون بسط موضوع واحد بتقسيم منطقي مترابط "
ثانيــــا : الوصيـــــة - هي القول الصادر من مجرب خبير إلى من هو أقل منه تجربة مثل وصية الوالد لولده ، أو ذوي الحكمة لغيرهم ، وقد تكون من حاكم إلى شعبه .ومن أشهر الوصايا " وصية أمامة بنت الحارث لابنتها " ملاحظة : الوصية ليست كالخطبة فهي في ليست موجهة الجماهير - الخصائص الفنية للوصية : - اشتمالها على كثير من الحكم . - سهولة اللفظ ، وقصر الفقرات . - يغلب على أسلوبها السجع لتأثيره الموسيقى .
ثالثا : الأمثال - المثل قول موجز بليغ يعتمد على حادثة أو قصة أو مناسبة قيل فيها , ويضرب في الحوادث المشابهة لها ، و انتشر على الألسنة له مورد ومضرب . الخصائص الفنية للأمثال : - إيجاز اللفظ ، وجمال الصياغة . - وضوح المعنى ، وسلامة الفكرة . رابعا : الحكم هي قول موجز مشهور صائب الفكرة رائع التعبير يتضمن معنى مسلماً به يهدف إلى الخير والصـواب ، ويعبر عن خلاصة تجربة في معنى موجز . - جمال الصياغة مع الإيجاز . خصائص النثر الجاهلي - الاعتماد على الإيجاز . - جمال الصياغة . - دقة الألفاظ ووضوح المعاني . - سلامة الفكرة . - قلة الصور والأخيلة . - شيوع المحسنات البديعية .
عصـــر صـــدر الإســـلام
- عرفت البيئة العربية بالقسوة والشدة وكذلك أهلها إلا القليل منهم . وقد استطاع الإسلام أن يبدل هذه الصفات إلى الرفق واللين - لقد غير الإسلام - وهو شريعة الله – الحياة العربية من الظلم إلى العدل ، ومن الفساد الأخلاقي إلى الإيمان بالله ، وقد قام الإسلام على ركنين هما العقيدة والعمل . - وقد أثر الإسلام في العرب على النحو التالي : - وحد الأمة العربية تحت لواء الإسلام وقيادة الرسول صلى الله عليه وسلم . - أصبح القرآن الكريم دستور الأمة - قضى على الوثنية الجاهلية بكل صورها وأشكالها . - ارتقى بالعقل ، ودعا العرب إلى التوحد والأخوة ، وقضى على العصبية .
الفتوحات وأثرها : - بدأ المسلمون يخرجون خارج نطاق بيئتهم العربية المعروفة إلى الأقطار القريبة مثل العراق ومصر وبلاد فارس ، واستطاع العرب بهذه الفتوح أن ينقلوا إلى الأمم الأخرى لغتهم ، ودينهم ، وآدابهم ، حتى أصبحت اللغة العربية لغة سائدة في كثير من البلدان ، ودخل أهل هذه البلدان الإسلام ونبغوا في اللغة والفقه
أثر القرآن الكريم على الشعر لغة ومعنى وأغراضا وخيالا وأسلوبا :
- تهذيب ألفاظ اللغة : بمحاكاة ألفاظ القرآن والسنة والابتعاد عن الألفاظ الغريبة والمبتذلة - التوسع في دلالة الألفاظ : بإخراجها من معنى إلى معنى مناسبا له ، واستعملت ألفاظ جديدة كالصوم والزكاة والمؤمن والكافر - التأنق في استعمال الأساليب ، والتفنن في أنواعها - دخول أغراض جديدة على الشعر : مثل شعر المغازي والفتوح الذي فرضته دواعي الجهاد والفتوح . النثر في صدر الإسلام - انتقل النثر في عصر صدر الإسلام انتقالة نوعية وذلك لعدة أسباب أهمها نزول القرآن الكريم والحديث الشريف - قوى النثر بأنواعـــــــه في عصر صــــــــدر الإسلام ؛ بسبب انتشار الدعوة الإسلامية وما اشتملت عليه من مبادئ وقيم . ومن الفنون النثرية التي ازدهرت
فــــــــن الخطابــــــــــة
س: اختلفت الخطابة في خصائصها عما كانت في الجاهلية . وضح ؟ بدأت بحمد الله والصلاة على الرسول ظهرت فيها روح الإسلام والاقتباس من معاني القرآن الكريم والحديث الشريف . جاءت ظاهرة الألفاظ ، والأفكار مرتبة مترابطة . التحرر من قيود الصنعة اللفظية كثرت مواطنها ( تأييد الدعوة ، الجمعة والعيدين ، الحث على الجهاد ، السياسة )
فـــــــن الـرسائــــــــل
وجدت الرسائل بكثرة - تبعاً لحاجات الدولة الناشئة ودعوة الرسول الملوك والأمراء إلى الإسلام . خصائص الرسالة : الوضوح التام ، الإيجاز ، البعد عن التكلف
ج) الوصايا والنصائح :
تعريفها : قول موجز يصدر من حكيم مجرب إلى من هو أقل خبرة . تصدر من الآباء للأبناء أو من الحكام للرعية أو من الرعية للحكام - وقد كثرت الوصايا استجابة لروح الإسلام في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . أثر القرآن الكريم في اللغة والأدب والعلم - وحد اللغة وساهم في نشرها وترقيتها من حيث معانيها وأغراضها وألفاظها وأساليبها - أحدث فيها علوما كثيرة منها ( النحو ، والصرف ، والمعاني ، والبديع ، والبيان ) أثر الحديث الشريف في اللغة والأدب والعلم : - حرص المسلمون على حفظ الحديث الشريف حرصا عظيما - وقد تأثر به الأدباء في الفصاحة والبلاغة والإيجاز والبيان بعد القرآن - وأفادوا من حكم الرسول صلى الله عليه وسلم ومن جوامع كلمه واتخذوها حلية لأدبهم . العصر الأموي تطور الشعر من حيث الأغراض : 1) الشعر السياسي : وهو الشعر المعبر عن نزعات كل حزب من الأحزاب السياسية في العصر الأموي . عوامل ظهوره : تعدد الأحزاب السياسية ( خوارج ، شيعة ، هاشميين ، أمويين )
2) الغزل الحضري ( الصريح ) ( ظهر في مكة والمدينة ) يتغنى فيه الشعراء بمحاسن المرأة المادية ومن أشهر شعرائه (عمر بن أبي ربيعة) عوامل ازدهاره وتطوره : انتشار حياة الرخاء وانتشار الغناء - انصراف الشعراء عن أغراض الشعر لزوال الدواعي
3) الغزل ( البدوي العفيف ) العذري : يتناول مفاتن المرأة المعنوية والجانب الأخلاقي ، يقوم على العاطفة الصادقة يقدس المرأة ويحترمها يتناول الشكوى والوفاء ، ومن شعرائه ( جميل بن معمر )
4) شعر النقائض هي قصائد امتزج فيها الفخر بالهجاء ، وهي معارك هجائية نشبت بين الشعراء وأشهرهم ( جرير ، الفرزدق ، الأخطل ) عوامل انتشار شعر النقائض وازدهاره : التنافس الشخصي بين الشعراء والصراع العصبي أوقات الفراغ التي دفعت الناس إلى متابعتها الصراع بين الأحزاب السياسية وانتماء الشعراء إلى هذه الأحزاب
ثانيا) تطور الشعر من حيث المعاني والأفكار : - تأثر الشعراء في كثير من معاني الشعر بمعاني الإسلام . - تأثر بعضهم بمعاني الشعر الجاهلي خصوصاً في ( الفخر والهجاء )
ثالثا ) الصياغة وبناء القصيدة - ظلت القصيدة الأموية تتمثل طريقة القصيدة الجاهلية وظل الحضريون منهم يستهلون قصائدهم بالغزل وبكاء الأطلال رغم اختلاف البيئة . - وفي الحجاز ظهرت طائفة من الشعراء جعلت للغزل قصائد كاملة ، وبذلك خالفوا منهج القصيدة الجاهلية المعروف .
رابعا ) الصور والأخيلة : - اعتمد الشعراء على الخيال في إبراز المعاني . - استمدواخيالهم من البيئة المحيطة بهم . - جاءت صورهم حسية جزئية .
خامسا ) الألفاظ والعبارات : - واضحة معبرة : ( جزلة في الفخر والهجاء ، رقيقة عذبة في الغزل ) . - متأثرة بالقرآن الكريم والحديث الشريف .
سادسا : الموسيقى : - واضحة النغم وقد التزموا وحدة الوزن والقافية . النثر في العصر الأموي
عوامل ازدهار النثر والشعر في العصر الأموي : - تعدد الأحزاب السياسية وشدة الصراع بينها وقد لقي النثر الفني تطورا عظيما في هذا العصر ومن هذه الفنون النثرية أولاً : الخطابة وهي فن مخاطبة الجماهير في إمتاع وإقناع . وقد ازدهرت الخطابة في العصر الأموي ازدهاراً عظيماً لعدة أسباب: - امتداد الفتوحات الإسلامية ، كثرة الثورات والفتن - تعدد الأحزاب السياسية والدينية والصراع الشديد بينها . - كثرة الدواعي إليها السمات الفنية للخطب : - تبدأ بحمد الله والثناء عليه والصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم . - الاقتباس من القرآن الكريم في ( الصور – المعاني – طرق التعبير ) . - تتضمن بعض الحكم والأمثال و الأشعار المؤثرة في النفس . - حسن اختيار الألفاظ ، وتنسيق الجمل - مناسبتها للموقف الذي تقال فيه أشهر الخطباء : ( الحجاج بن يوسف الثقفي و أبو حمزة الشاري) الكتابة ظهرت في صدر الإسلام ، وظلت تنمو وتتقدم حتى ارتقت وارتفع شأنها كثيرا في العصر الأموي وذلك للأسباب التالية : - اتساع الدولة وشئونها وتعدد الدواوين فيها ، وحاجة الخلفاء إليها - كان لكتاب ديوان الرسائل أياد لا تنكر في ازدهار الكتابة خاصة " عبد الحميد الكاتب " - ووجدنا الرسائل الديوانية ، والإخوانية ، والدينية وقد تأنق الكتاب في كتابتها - تميزت الكتابة بما يلي : - جودة الصياغة ، والعناية باختيار الألفاظ وتجويدها - الاقتباس من معاني القرآن وصوره وعباراته - الاقتباس من الشعر العربي والحكم والأمثال - غلبة الطابع الإسلامي في افتتاح الكتابات والرسائل
نشوة شوقي عضو vip
عدد المساهمات : 1446 نقاط : 3493 تاريخ التسجيل : 15/03/2013 العمر : 62