منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختبارات شاملة للمراجعة للصف الاول الثانوى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
استاذ جمال شندى
عضو نشيط
avatar


عدد المساهمات : 52
نقاط : 94
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

اختبارات شاملة للمراجعة للصف الاول الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: اختبارات شاملة للمراجعة للصف الاول الثانوى   اختبارات شاملة للمراجعة للصف الاول الثانوى Emptyالإثنين 21 يناير 2013 - 14:22

اختبارات شاملة للمراجعة
(إن الشباب المثقف في كل العصور أمل الأمة وقد أدركت الأمم جميعها ذلك فاهتمت كل أمة بإعداد جيل واع ووضعت برامج تحقق لها هذا الهدف ، عسى الله أن يحقق أمالنا).
أ. أعرب ما تحته خط.
(ب) - استخرج من القطعة ما يأتي :
1 - فعلاً مجرداً 2 - فعلاً مزيداً بحرفين وبين أحرف الزيادة.
3 - اسم مفعول ، وبين فعله 4 - اسم فاعل ، وبين فعله
5 - مصدراً لفعل رباعي ، وبين فعله
6 - فعلاً ناسخاً ، وبين خبره
(جـ) - أكمل كما هو مطلوب بين القوسين :
- أعانت الدولة الشباب ..... في استصلاح الصحراء (اسم مرة) .
- أصبح الشباب ......... ( خبر جملة اسمية ) .
(د) - كيف تكشف في المعجم الوسيط عن (الصلات - المستقيم) .
(هـ) - هات مصدر الأفعال الآتية (استمدّ - قدّم - زلزل - تقدّم) .
( و ) - صوب الخطأ في العبارة التالية :
( إن أبوك ذو خلق كريم فيجب عليك أن تكن مقتضى بأبوك )
( ز ) - كاد الطلاب يحققون أحلامهم - كاد اليهود للبشرية كثيراً .
(أعرب ما تحته خط)
************
(لا يستطيع الإنسان في تلك الحياة إلا أن يشعر بغرابة من أحاديث زعماء للعالم يدعون فيها - أينما كانوا - أنهم مانحو الحرية والديمقراطية لشعوب العالم ، وأفعالهم أشد بعداً عن أقوالهم المزعومة ؛ فهم يشعلون الحروب الرهيبة بإصرار من أجل أطماعهم التي لا تنتهي ، و العالم أصبح لا حول له ولا قوة أمام هذا الظلم البيِّن .. )
( أ ) - أعرب ما تحته خط
(ب) - استخرج :
1 - مصدراً لفعل رباعي ، وبين فعله 2 - صيغة مبالغة
3 - اسم فاعل 4 - فعلا مجرداً
5 - فعلا مزيداً بحرف 6 - فعلا مزيداً بحرفين
7 - فعلا مزيداً بثلاثة أحرف 8 - فعلاً تاما
9 - فعلا ناقصاً 10 - اسم مفعول
(جـ) - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (التاريخ - الغزاة) ؟
(د) - تخير الإجابة الصحيحة :
- اسم المرة من (استقال) : ( استقلال - استقالة - استقالة واحدة ).
- مصر من أعظم البلاد حضارة ما تحته خط اسم : (ذات - معنى - مشتق).
(هـ)- أكمل كما هو مطلوب بين القوسين :
- أعاد الطالب إجابته .......... (اسم مرة).
- يشكر المؤمن ربه حين ....... و حين ........ (فعلين تامين) .
(و)- أعرب ما تحته خط .
- لولا الله ما اهتدينا .
*************
(إن نجاح الفرد في حياته العملية يعتبر من الأمور المهمة ؛ لأن هذا النجاح يؤثر على حياة الفرد كلها ، و النجاح في الحياة لا يعني فقط النجاح في العمل أو المهنة ، ولكن يعني أن يكون الأفراد أصحاب مكانة سامية ، وأصحاب تأثير فعّال لأن الواقع يقرر أن النجاح المرجو ليس سهل المنال ، لذا فقد أخذت الحكومة تعمل على مساعدة الأفراد وتوجيههم )
( أ ) - أعرب ما تحته خط .
(ب) - استخرج :
1 - اسم مفعول ، واذكر فعله مضبوطاً بالشكل
2 - مصدراً لفعل رباعي ، وبين فعله 3 - اسم فاعل ، وزنه
4 - صيغة مبالغة 5- فعلا مجرداً
6 - فعلا مزيداً - حرفاً مبدوءاً بهمزة قطع
8 - مصدراً سماعياً
(جـ) - (إن العاملين مخلصو ن في عملهم) ،
ضع (مازال) مكان (إن) ، وغيّر ما يلزم .
(د) - (دعا) صغ من الفعل اسم مرة ، واسم هيئة في جملتين من تعبيرك .
(هـ)- كيف تكشف في معجمك عن كلمتي (المجالات - يستقيل)؟
(و) - (ليس لحضارة مصر الشامخة مثيل) ما إعراب كلمة مثيل؟

النصوص
(من معلقة عمرو بن كلثوم) :
أبَا هِنْدٍ فَلا تَعْجَلْ عَلَيْنا وأَنْظِرْنَا نُخَبِّــرْكَ اليَقِينا
بِأَنَّا نُورِدُ الرَّايَاتِ بِيضاً ونُصْدِرُهُنَّ حُمْراً قَدْ رَوِينا
وأَيَّامٍ لَنا غُــرٍّ طِوالٍ عَصَيْنا المَلْكَ فِيها أنْ نَدِينا
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
1 - مرادف " أَنْظِرْنَا" - مضاد " اليقيــن" - مفرد " الرايـات "
- المراد بـ " نصدرهن" : ....... .
(ب) - من هو( أبا هند) ؟ وماذا يطلب الشاعر منه ؟
(جـ) - في الأبيات تهديد للأعداء وفخر بالأمجاد . وضح .
(د) - ما نوع الأسلوب في (فلا تعجل علينا) ؟ وما الغرض منه ؟
(هـ) - استخرج :
- كناية : - استعارة : - مجازاً : - مقابلة :
(و) - لماذا وصف الشاعر الأيام بقوله (غر) ؟
************
مَتَى نَنْقُلْ إلى قَوْمٍ رَحــَانَا يَكُونُوا في اللِّقاءِ لَها طَحِينا
نُطاعِنُ مَا تَرَاخَى النَّاسُ عَنَّا ونَضْرِبُ بِالسُّيوفِ إذا غُشِينا
بِسُمْرٍ مِنْ قَنا الخَطِّيِّ لَدْنٍ ذَوَابِلَ أوْ بِبِيضٍ يَخْــتَلِينا
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف " يختلينا" : (يقطعن - تنفرد - تضرب) .
2 - جمع " رحى " : (رحيان - رواحي - أرحية) .
3 - مفرد " قنــا" : (قناة - قنى - قنينة) .
(ب) - بم يفتخر الشاعر في هذه الأبيات ؟ ولم لجأ إلى الأسلوب الخبري في هذه الأبيات؟
(جـ) - ما علاقة (يكونوا في اللقاء لها طحينا) بما قبلها ؟
(د) - في البيت الأول استعارة تصريحية . وضحها ، وبين سر جمالها .
(هـ) - في البيت الثاني محسن بديعي . وضحه واذكر الغرض منه .
( و ) - لماذا لقب الشاعر عمرو بن كلثوم بشاعر القصيدة الواحدة ؟
(ز) - من أي أنواع الفخر هذه القصيدة ؟

بِـأَيِّ مَشِيئَةٍ عَمْرَو بنَ هِـنْدٍ تُـطِيعُ بِـنا الوُشَاةَ وتَزْدَرِينا
تَـهَـدَّدْنا وتوعِـدُنا رُوَيْـداً مَـتَى كُـنَّا لأُمِّكَ مُقْتَوِينــا
فـإِنَّ قَـناتَنا يَا عَمْرُو أَعْيَتْ عَـلَى الأعْدَاءِ قَبْلَكَ أنْ تَلِينا
( أ ) - ضع مفرد (الوشاة)، و مرادف (أَعْيَتْ) في جملتين من عندك .
(ب) - ما الذي يرفضه الشاعر هنا من الملك ؟ وما الذي أوضحه له في النهاية ؟
(جـ) - اختلف نداء الشاعر للملك هنا عن ندائه له في بداية القصيدة . علل
(د) - لماذا أكثر الشاعر من استخدام الأساليب الإنشائية هنا ؟
(هـ) - ما نوع الخيال في البيت الأخير ؟
****************
(من نص وصية أم لابنتها) :
(أي بنية، إن الوصية لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك، ولكنها تذكرة للغافل، ومعونة للعاقل، ولو أن امرأة استغنت عن الزوج لغنى أبويها، وشدة حاجتهما إليها، كنت أغنى الناس عنه، ولكن النساء للرجال خلقن، ولهن خلق الرجال).
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مرادف "الوصية " : (الوساطة - النصيحة - الميـراث) .
- مفرد "النساء" : ( فتاة - امرأة - بنت).
- مضاد " استغنت " : (احتاجت - ابتعدت - اكتفت) .
(ب) - بمَ وصفت الأم ابنتها في الفقرة السابقة؟
(جـ) - ما نوع الأسلوب في (أي بنية) ؟ وما الغرض منه ؟ بم توحي كلمة بنيـة ؟
(د) - (لو تركت .... لو أن امرأة...) ماذا أفاد استعمال أسلوبي الشرط السابقين ؟
***********
(أي بنية ! إنك فارقت الجو الذي منه خرجت ، وخلفت العش الذي فيه درجت إلى وكر لم تعرفيه ، وقرين لم تألفيه ، فاحفظي له خصالاً عشراً يكن لك ذخراً ) .
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
1 - مرادف " خلفت " - جمع " قرين"
2 - مضاد " القناعة " - مفرد " خصالاً "
(ب) - استخرج من الفقرة : - تشبيهاً - استعارة تصريحية
- محسناً بديعياً، مبيناً الغرض منه - أسلوباً إنشائياً ، وبين نوعه وغرضه
(جـ) - (العش - الوكر) ما المراد بكل منهما ؟ ولم كان كل منهما دقيقا في موضعه؟ .
*************
(وأما الثالثة والرابعة فالتفقد لمواقع عينيه وأنفه، فلا تقع عينه منك على قبيح، ولا يشم منك إلا أطيب ريح. وأما الخامسة والسادسة فالتفقد لوقت منامه وطعامه، فإن تواتر الجوع ملهبة، وتنغيص النوم مغضبة وأما السابعة والثامنة : فالاحتراس بماله ، والإرعاء على حشمه وعياله وملاك الأمر في المال حسن التقدير ، وفي العيال حسن التدبير ).
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
1 - مرادف " تواتر" - مضاد " قبيح"
2 - المراد بـ " ملهبة " - جمع " حشمه "
(ب) - بم نصحت الأم ابنتها في الفقرة السابقة ؟ وما ثمرة هذا النصح؟
(جـ) - ما نوع الخيال في كل من
1 - التفقد لمواقع عينيه وأنفه 2 - تواتر الجوع ملهبة
**************
(وأما التاسعة والعاشرة : فلا تعصين له أمراً ، ولا تفشين له سراً فإنك إن خالفت أمره ، أو غرت صدره ، وإن أفشيت سره ، لم تأمني غدره ، ثم إياك والفرح بين يديه إن كان مهتماً ، والكآبة بين يديه إن كان فرحاً ).
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف " لا تفشين له سرا ً" - مضاد " الكآبة"
- المراد بـ " أوغرت صدره" - جمع " أمر"
(ب) - بم تنصح الأم ابنتها في نهاية الوصية ؟
(جـ) - ما ملامح شخصية الأم ؟ ولماذا قل الخيال في الوصية ؟
******************
الأمثال والحكم :
(جَزَاهُ جَزَاءَ سِنِمَّارٍ)
( أ ) - من هو سنمار ؟
(ب) - ما مورد هذا المثل ؟ وما مضربه ؟

( رَجَعَ بِخُفَّيْ حُنَيْن ) .
( أ ) - من هو حنين ؟ وما المراد بالخف ؟وما جمعها ؟
(ب) - اذكر مورد هذا المثل وقصته .
(جـ) - متى يضرب هذا المثل ؟
(د) - اذكر الخصائص الفنية للأمثال .
(هـ) - لماذا يعتبر المثل صوت الشعب ؟

(مصارع الرجال تحت بروق الطمع)
( أ ) - ما المراد بالمصارع ؟ وما مفرد بروق ؟ ومضاد الطمع ؟
(ب) - ما الذي تدعو إليه هذه الحكمة ؟
(جـ) - فيم تختلف الحكمة عن المثل ؟
*************
" الأدب "
1 - اذكر فنون النثر في العصر الجاهلي .
2 - ما الخطبة ؟ وما أجزاؤها ؟
3 - ما عوامل ازدهار الخطابة في العصر الجاهلي ؟
4 - عرّف الوصايا .
5 - ما المقصود بالمثـــل ؟
6 - ما المقصود بالحكمـة ؟
*******************
" القصة "
الفصل الرابع :
(فجرد عمارة سيفه ، واندفع نحوه و أقبل عنترة عليه يدوس الجالسين للوصول إليه ، وهب الناس من كل مكان يحجزون بينهما حتى لقد هب الملك زهير من مكانه) .
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- معنى "جرد " : (نزع - أشهر - أزال) .
- عبارة "يدوس الجالسين" تفيد : ( ثورة عنترة - شدة الزحام - ضيق المكان).
(ب) - ما الذي دفع عمارة ليجرد سيفه ؟
(جـ) - لماذا كان القوم مجتمعين ؟
( د) - للخمر دور فيما حدث بين عنترة و عمارة . وضح .
***************
(إنني لا أستطيع يا سيدي أن أنكر فضلك ، فأنت فارس عبس ، وشيخها ، وأنت ملاذ الخائف ، ومطعم الجائع ، ومكرم الضيف ، وناصر الضعيف ، وقد حدثتني أمي عنك حديثاً طويلاً منذ كنت طفلاً ، قال هذا ثم سكت ونظر إلى سيده شداد . قال الشيخ عابساً : ما لك تسكت يا عنترة ؟ امض في الحديث وقل ما عندك) .
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
1 - مرادف (ملاذ) ........ 2 - مضاد (عابساً) :.........
(ب) - ما الصفات التي نسبها عنترة إلى والده شداد ؟
(جـ) - ماذا طلب عنترة من شداد ؟ ماذا كان موقف شداد منه ؟
************
(فأطرق الشيخ واجما ووضع رأسه بين كفيه وقال : أمهلني يا عنترة حينا ، ولا تقس على ، أمهلني حتى أمهد لأمري وأتوسل إلى قصدي ، ولن أفرط فيك أبدا ، فقد عجز الأحرار عن ولادة قرينك ).
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف (واجماً) - جمع (قرين)
- المراد بـ(أطرق) - مضـاد (أفـرط)
(ب) - من الشيخ المذكور ؟ وما الأمر الذي يريد أن يمهد له ؟
(جـ) - ما الأعمال التي قرر عنترة القيام بها بعد حواره مع شداد ؟
(د) - ما علاقة وقد عجز الأحرار بما قبلها ؟
******************
الفصـل الخامس :
(خرج عنترة من الشعب هائماً على وجهه لا يدرى أين يذهب ، ولم يلتفت إلى ناحية الحي ، كأنه كان يكره أن تقع عينه على الحلة التي تضم الذين يناصبونه العداء ، ويضمرون له الحسد ، ويتنكرون له . ولكنه تذكر عبلة التي ناط بها أمله ، وعلق عليها كل سعادته ) .
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف (يناصبونه) - مضاد (يضمرون)
- المراد بـ (هائماً) - جمـع (هائماً)
(ب) - ما الظروف التي أدت إلى خروج عنترة من الحي ؟
(جـ) - لماذا لجأ عنترة إلى شرب الخمر ؟ ولماذا ازداد حقده على قومه وعلى أبيه ؟
**************
(هكذا قضى أيامه ولياليه هائماً في النهار بين الشعاب ، سابحاً في الليل بين الشجون وهو في كل لحظة تمر به يزداد حقداً على قومه الذين يزدرونه وعلى أبيه الذي يظلمه وينكره ويأبى أن ينسبه إليه مع أنه يعترف ببنوته ) .
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف ( يزدرونه) - مضاد (يأبـى)
- مفـرد (الشجون) - جمع (النهار)
(ب) - لماذا ذهب شيبوب للقاء عنترة في الصحراء ؟ وممَ خاف عليه ؟
(جـ) - لمَ قبل عنترة الرق في أول الأمر؟ ولمَ رفضه بعد ذلك ؟
(د) - ما الذي قرره عنترة في النهاية بعد علمه بخطبة عبلة ؟
********************
القراءة
العمل ضرورة إنسانية :
(وتعمير الأرض واستثمارها إنما يخضع لثقافة الإنسان ومدى تحضره ونظره قيما حوله من مشاهد الكون ، والربط بينهما وبين حقائق أرضه ، وأحلام رفاهيته) .
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف (رفاهيته) : ........ - مضاد (تعمير) :..........
(ب) - لماذا خلق الله الأرض للإنسان ؟
(جـ) - إلام يخضع تعمير الأرض واستثمارها ؟
(لقد حسمت الحياة الاجتماعية وتطور الحضارة الإنسانية هذا الأمر ، وأصبح عمل المرأة واقعاً وحقيقة اجتماعية واقتصادية ، واتسعت ميادين العمل أمامها وشاركت في كل نشاط ، وأسهمت في سبل العمل المتشبعة ).
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف (المتشعبة) : .......... - جمع (المرأة) : ............
(ب) - بمَ أوصت الأديان ورجال الاجتماع ومفكرو الأمم فيما يخص عمل المـرأة ؟
(جـ) - ما منزلة المرأة المتفرغة لبيتها في المجتمع ؟
**************
(كان الرسول - صلى الله عليه وسلم - جالساً مع أصحابه ذات يوم ، فنظروا إلى شاب ذي جلد وقوة وقد بكر يسعى فقالوا : ويح هذا ! لو كان شبابه وجلده في سبيل الله ؟ ) .
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- المراد بـ (قد بكر يسعى) : ... - مضاد (قوة) : ..... .
(ب) - ما نظرة الإسلام إلى العمل ؟
(جـ) - اذكر واجب الدولة نحو أبنائها للقضاء على مشكلة البطالة .
(د) - كيف فرق الرسول - صلى الله عليه وسلم - بين الإنسان العامل وغير العامل ؟
***************
"البلاغة"
قال الشاعر بعنوان مصر و العرب :
مصر كانت وهي مازالت لكم كعبة الرحمن و الأمن ظلاله
مصر لم تترك أخاً في محنته أو تهادن ظالماً في حقاً غاله
( أ ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في هذه الأبيات ؟
(ب) - استخرج من البيتين تشبيهاً ، وبين نوعه .
***********
يا قدس يا وطن النبيين الألى حملوا إلى الدنيا الضياء وبشروا
يا قدس مذ أسرى النبي تشوقاً لك والدنيا بك تهتدي وتنـور
تبقين ما بقى الزمان عزيزة يا قدس مهما حاولوا أو دبروا
( أ ) - ما نوع الأسلوب في (يا قدس يا وطن النبيين الألى) وما الغرض منه ؟
(ب) - في البيت الأول لون بياني وضحه . وبين نوعه و سر جماله .
(جـ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟
(د) - ماذا يفيد تقديم الجار والمجرور (بك) في البيت الثاني ؟
(هـ) - ما علاقة تشوقاً بما قبلها ؟ وماذا يفيد تكرار يا قدس في الأبيات ؟
(و) - في الاستعارة المكنية يحذف : (المشبه - المشبه به - وجه الشبه ) .
*************
لو لم تكن مصر العريـقة موطني لغرست بين ترابها وجداني
وسلكت درب الحب مثل طيورها وغدوت زهراً في ربا بستانِ
وجعلت من عـطر الزمان قلائدي ونسجت بين قبائها إيماني
(أ) - تحدث عن عاطفة الشاعر في هذه الأبيات .
(ب ) - هات من الأبيات السابقة : استعارة مكنية - تشبيهين ، مع بيان سر الجمال .
(جـ ) - ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ ولمَ فضله الشاعر ؟
(د) - وضح الزينة اللفظية التي في البيت الأول .
(هـ) - (عاتبت صديقي فاحمر وجهه) فيما سبق صورة نوعها :
(استعارة مكنية - استعارة تصريحية - تشبيه - كناية )
اختبار للمراجعة
" النحـــــــو"
( من المؤكد أن كل ما تسعى إليه مصر هو إزالة كل مصادر التوتر و الخلاف وصولاً إلى السلام الذي يحقق الأمن ، ولكن لا أمل في أي انفراجة إلا إذا أُخْلِصَت النية من الجميع ، و آمن الإسرائيليون بأن السلام لصالح إسرائيل أولاً ، وكفى ما سال من دماء ستظل جارية مادام التعنت و الخلاف ، وقد بدأ العالم يدرك خطورة الاستيطان و التعنت الإسرائيلي )
( أ ) - أعرب ما تحته خط
(ب) - استخرج :
1 - مصدراً لفعل رباعي ، وبين فعله 2 - مصدراً سماعياً:
3 - اسم فاعل 4 - فعلا مجرداً
5 - فعلا مزيداً 6 - اسم مرة وزنه
7 - مصدراً لفعل خماسي 8 - فعلاً تاما
9 - ألف وصل 10 - اسم مفعول
11 - فعلا من أفعال الشروع ، وبين خبره
(جـ) - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (إزالة - الاستيطان) ؟
(د) - تخير الإجابة الصحيحة :
- اسم الهيئة من الفعل (دَفَعَ) : ( دِفاع - دِفْعَة - دَفْعَة ).
- إن التفوق مطلب كل مجتهد . ما تحته خط اسم : (ذات - معنى - مشتق).
(هـ)- في اليوم (15) سيكون الامتحان (2) . اكتب العدد بالحروف العربية .
***************
( أيها الأبناء إن الأقوياء لا يقفون مكبلين أمام شدائد واهية ، بل يقهرونها لتحقيق غد أفضل معتمدين على الله ، شعارهم ألا يستسلموا مهما كانت كبوتهم ، وتلك نظرتهم إلى الحياة نظرة تحدي الصعاب في سبيل النجاح )
( أ ) - أعرب ما تحته خط
(ب) - استخرج :
1 - مصدراً لفعل رباعي 2 - مصدراً سماعياً
3 - اسم فاعل 4 - فعلا مجرداً
5 - فعلا مزيداً 6 - اسم مرة وزنه
7 - مصدراً لفعل خماسي 8 - همزة قطع
9 - ألف وصل 10 - اسم مفعول
(جـ) - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (السياسة - شدائد) ؟
(د) - أعرب ما تحته خط .
( أنتِ تسعين بين الصفا والمروة ) ( أنتنَّ تسعين بين الصفا والمروة )
(هـ)- [تنزهنا في الحديقة حتى أمسينا - أمسى الجندي ساهراُ].
ما نوع أمسى في الجملتين السابقتين ؟ وما إعراب ما بعدها ؟
(و)- أعرب ما تحته خط . ( أشرب الدواء طلباً للشفاء) .
******************
( في الناس من يتمتع بنفس مهذبة يرتاح إليها الجميع ، و فيهم أصحاب النفوس المظلمة التي لا ترى الخير في شيء حولها ، فيكون التعثر و السقوط مصيرها . فلنملأ نفوسنا جميعاً بالخير إرضاء للفطرة السليمة التي خلقنا عليها حتى نسترضي الله و تهدأ نفوسنا ولقد اخذ علماء الدين ينبهون الناس إلى ذلك
( أ ) – أعرب ما تحته خط.
(ب) - استخرج :
1 - فعلا مزيداً بثلاثة أحرف ، وبين أحرف الزيادة:
2 - مصدراً سماعياً ، وبين وزنه
3 - اسم فاعل ، وبين طريقة صياغته :
4 - اسم مفعول ، وعين فعله:
5 - فعلا من أفعال الشروع ، و أعرب الاسم الواقع بعده :
6 - فعلا مجرداً :
7 - مصدراً لفعل رباعي و آخر لفعل خماسي وعين فعليهما:
(جـ) - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (الدنيا - الناس) ؟
(د) - هات من الفعل (نهض) اسم مرة واسم هيئة في جملتين من عندك .
(هـ)- أعرب ما تحته خط فيما يأتي .
1 - (إنما المؤمنون أخوة) . 2 - (أحترم كل طالب علم وبخاصة المتفوق) .
**************
النصوص
( من آداب الاستئذان) :
قال تعالـى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ {27} فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَداً فَلَا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ {28} ) .
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - (ذلكم) اسم إشارة يشير إلى : (الاستئناس - السلام - كلاهما معاً) .
2 - (تذكرون) مضادها : (تنسون - تتألمون - تخافون) .
3 - (إن لم يُؤذن لك) : (تنتظر طويلاً - تغضب - تلتمس العذر) .
4 - يقصد بالضمير في "هو أزكى لكم" : (الرجوع - الانتظار - الدخول).
(ب) - لم بدئت الآية الأولى بالنداء وختمت الثانية بقوله تعالى : "والله بما تعملون عليم"؟
(جـ) - هات من الآيات أسلوباً إنشائياً . وبين الغرض منه .
(د) - ما الآداب التي يجب علينا أن نلتزم بها حين ندخل بيوت الآخرين ؟
*****************
( لَيْسَ عَلَيْكمْ جنَاحِ أَن تَدْخلوا بيوتاً غَيْرَ مَسْكونَةٍ فِيهَا مَتَاع لَّكمْ والله يَعْلَم مَا تبدْونَ ومَا تَكْتمونِ (29) قل لَّلْمؤْمِنِيـنَ يَغضوا مِنْ أَبْصَارِهمْ ويَحْفظوا فروجَهمْ ذَلِكَ أَزْكى لَهمْ إنَّ اللهَ خَبِير بِمَا يَصْنَعون (30) ) .
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - (يغضوا) مرادفها : (يكفوا - يرتكبوا - يتجنبوا) .
2 - (متاع) جمعها : (أمتعة - متائع - مُتع) .
3 - (تكتمون - تبدون) بينهما : (ترادف - تقارب - تقابل) .
(ب) - ما الأماكن التي يباح لنا الدخول فيها دون إذن ؟
(جـ) - لمن يوجه الله سبحانه تعالى الأمر في قوله(قل) ؟
(د) - لماذا قدم الله سبحانه وتعالى (غض البصر) على (حفظ الفرج) ؟
(هـ) - ما الحالات التي يستثنى منها الإذن قبل دخول البيت ؟
(و) - ما نوع الصورة في (يحفظوا فروجهم) ؟
************
(آداب النجوى و الحديث) :
قال تعالـى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَنَاجَيْتُمْ فَلا تَتَنَاجَوْا بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَةِ الرَّسُولِ وَتَنَاجَوْا بِالْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ { 9} إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئاً إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ {10} ) .
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - (يتوكل) مرادفها : (يستند - يتسلم - يعتمد - يؤمن) .
2 - (معصية) مضادها : (رضا - طاعة - قبول - احترام) .
3 - (وليس بضارهم شيئا) المقصود : (الشيطان - التناجي - كلاهما صواب)
(ب) - عمّ ينهي الله المؤمنين ؟ وبمَ يأمرهم ؟
(جـ) - في الآيات دعوة إلى التوكل على الله، فما الفرق بين [التوكل] و[التواكل] ؟
(د) - [إنما النجوى من الشيطان] ما نوع الأسلوب ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
****************
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ)
( أ ) - هات مرادف (تَفَسَّحُوا) ، ومضاد (دَرَجَاتٍ) في جملتين من عندك .
(ب) - علام حث الله المؤمنين في الآية الأخيرة ؟
(جـ) - ما المقصود بقول الله تعالى : { يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ } ؟
(د) - أكمل : المجالس جاءت جمعاً لــ
- وجاء الفعل [قيل] مبنيًا للمجهول لــ
****************
" الأدب "
س1 : كتبت معلقة عمرو بن كلثوم في زمنيين مختلفين . وضح ذلك . وبين الدليل على ذلك.
س2 : ما أهم العوامل التي هيأت لعمرو بن كلثوم النبوغ في الشعر ؟
س3: لمَ سمى عمرو بن كلثوم بــ(شاعر القصيدة الواحدة) ؟ وما سبب بقائها؟
س4: فيمَ خالفت معلقة عمرو بن كلثوم منهج القصائد العربية في الجاهلية ؟
س5: ينتمي عمرو بن كلثوم إلى قبيلة ........... ويعتبر الغرض الأساسي لمعلقته هو ............... ، و قال عنه الأديب الأستاذ أحمد حسن الزيات: إنه شاعر غمر ...... رائق ......، نبيل .....، إلا أنه........ في الشعر .
" القصة "
الفصل السـادس :
(وتفلت الأمر من أيديهم حتى صارت رحى المعركة تدور بين حطام البيوت المقوضة ، فكان فرسان عبس يرتدون خطوة بعد خطوة ، فيخطبون نساءهم وأطفالهم في عماية القتال ، والصياح ، والبكاء من ورائهم يعلو ضجيج القتال.
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف (المقوضة) : ...... - مضاد (ضجيج) :..........
- المراد بـ (رحى المعركة) : ...... - مفرد (فرسان) : ......
(ب) - ما الذي فعله عنترة عندما رجع إلى الحلة بعد سماعة بخطبة عبلة ؟
(جـ) - لماذا لم يخرج عنترة مع القوم لغزو قبيلة طيئ ؟
***************
(إن الحر لا يعرف الشماتة . إنه يشترى نفسه في مثل هذا اليوم يا عنترة ، فإذا أردت أن تكون حراً فاعلم أن الحرية لا توهب عطاء . هلم يا عنترة وأزل عنا معرة ذلك اليوم . فوثب عنترة على فرسه) .
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف (توهب) : ......... .. - جمع (عطاء) : ..........
- المراد بـ (الشماتة) : ........ . - مضاد (معرة) : .......
(ب) - ماذا طلب شداد من عنترة ؟ وماذا كان نتيجة الحوار بينهم ؟
(جـ) - ما الذي دفع عنترة إلى الدفاع عن القبيلة والاشتراك في الحرب ضد طيئ ؟
*******************
الفصـل السابـع :
(وكان بعض فرسان طيئ قد أحسوا ريح النصر فهدءوا عن القتال ، واقبل بعضهم على سلب البيوت من كل ما فيها من سلاح ومال ، وطارد بعضهم من لاذ بالفرار من نساء وأطفال يريدون أن يأخذوهم أسرى ، وكان أكبر همهم أن يأخذوا النساء ليكن لهم إماء ، فقد كان هذا عندهم أكبر زهو للانتصار وصاح عنترة بصوته المجلجل : أنا الهجين عنترة) .
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف (زهو) : ...........- المراد بـ (الهجين) : ........
(ب) - ما الذي فعله بعض فرسان طيئ عندما أحسوا ريح النصر معهم ؟
(جـ) - اذكر بعض العادات التي كانت تزهو بها قبيلة طيئ في معاركها.
******************
(اندفع عنترة في جوانب الوادي ينادى بآل قراد ، ويسأل من يراه عن نساء شداد وإخواته ، وما كان يريد من ذلك إلا أن يجيبه قائلاً : قد رأيت عبلة ولكنه لم يجد لها بعد طول البحث أثراً ، لقد كانت كل فتاة تنظر كيف تحتال في النجاة بنفسها ، وكانت كل أم تبذل قصاراها لكي تفر بفلذات كبدها ).

( أ ) - هات مرادف (تحتال) و مفرد (فلذات) في جملتين من عندك .
(ب) - ما الذي فعله عنترة عندما وصل وادي الجواء ؟ وما هدفه من ذلك ؟
(جـ) - كيف استدل عنترة على أن عبلة وقعت أسيرة بعد طوال البحث في وادي الجواء ؟
***************
(وفيما كان عنترة ناظراً إلى الأفق ، لا يلتفت إلى جانب الطريق ، سمع صرخة عن يساره كصرخة المستغيث ، فشد عنان فرسه ليهدئ من عدوه ، والتفت نحو مبعث الصرخة ، فرأى أمامه امرأة في السهل الرملي مقبلة نحوه

( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف (مبعث) : ......... - جمع (عنان) : ............ .
(ب)- كان للمرأة التي ورد ذكرها في العبارة دور بارز فيما كان عنترة بصدده وضح ذلك .
(جـ) - كيف استطاع عنترة تخليص عبلة ؟
(د) - ما الذي فعلته قبيلة عبس بعد عودة عبلة ؟
******************
" القراءة "
( نمل و نحل ) :
(النملة تدبر القوت لفصل الشتاء، وهى إذ تخزن القوت الذي جمعته ، تتركه كما وجدته ، فحبة القمح تظل حبة قمح وقطعة السكر تبقى قطعة سكر، فكل ما على النملة أن تؤديه في هذا السبيل ، هو أن تجمع ما تصادفه صالحا لطعامها، وترصه في بيتها رصا على مستوى الأرض ، أو تكومه بعضه فوق بعض ).
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف (القوت) : ......... . - مضـاد (صالحا) : ......... .
(ب) - ما الذي تفعله النملة في قوتها ؟
(جـ) - ما المشهد العجيب الذي رآه الكاتب للنمل بعد نزول المطر الغزير؟
*****************
(وعلى طريقة النمل ، وطريقة النحل يكون الإنسان في جمع معارفه وعلومه : فتارة يصنع صنيع النمل ، وطورا يجري عليها طريقة النحل ، وبين الطريقتين تختلف الشعوب ، وكذلك تختلف العصور).
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف (تارة) : ......... . - جمع (طور) : ............... .
(ب) - قارن بين طريقة النمل و طريقة النحل .
(جـ) - ما الطريقة التي اختارتها مصر ؟
(د) - ما الطريقة المثلى التي ينبغي على الإنسان اتباعها لتحقيق النهضة الثقافية ؟
****************
(ولنجعل مثلنا الأول ذلك المد الثقافي الزاخر فى تاريخ المسلمين ، فلم يكد يمضى على ظهور الإسلام ما يزيد قليلا على قرن واحد، شغل فيه العلماء - أساسا- باللغة وما يتصل بها من قواعد وشواهد حتى بدأت حركة الجمع من مصادر الآخرين).

(أ) - متى بدأت مصر طريق نهضتها الحديثة ؟ وما الدول التي سبقناها في طريق النهضة ؟
(ب) - نهضت مصر قبل اليابان ثم تفوقت عليها اليابان بعد ذلك . علل .
(ج) - لماذا نهض العرب والمسلمون في العصور الوسطى؟
(د) - ماذا تعرف عن بيت الحكمة ؟ وما أهميته؟
*************
"البلاغة"
كيف تجيب على سؤال البلاغة ؟
1 - إذا طلب منك أن تستخرج أسلوباً إنشائياً فعليك أن تبحث عن :
* أسلوب استفهام . * أسلوب نهى . * أسلوب أمر . * أسلوب نداء . * أسلوب تمنى .
2 - إذا طلب منك أن تستخرج (محسناً بديعياً أو لوناً بديعياً) فعليك أن تبحث عن :
( طباق - جناس - تصريع - حسن تقسيم .... ) .
3 - إذا طلب منك أن تستخرج (خيالاً - أو لوناً بيانياً) فعليك أن تبحث عن :
( استعارة - كناية - تشبيه - مجاز ) .
4 - إذا طلب منك أن تحدد عاطفة الشاعر في الأبيات فعليك أن تتأمل الألفاظ التي بالأبيات فإذا ما كانت تعبر عن الفرح والسرور والإعجاب فإن العاطفة سوف تكون عاطفة إعجاب وسعادة والعكس صحيح .
5 - سر جمال الكناية : يكون دائماً الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل . أما الاستعارة والتشبيه فغالباً ما يكون سر جمالهما التشخيص أو التجسيم أو التوضيح .
***********
حتى متى نحني الجباه ونركع وبكف خـنزير وقرد نصفع
نعطي الجريح والمستغيث ضمادة و علاجه دبابة ومدفع
يا ألف مليون أعدوا جيشكم لتحرروا الأقصى و قدساً تنزع

( أ ) - في الأبيات قضية ودعوة . وضح .
( ب ) - (نحني الجباه - خنزير) . وضح اللون البياني فيهما ، واذكر أثره .
( جـ ) - (أعدوا جيشكم) . ما نوع الأسلوب ؟ وما الغرض منه ؟

زيادة المرء في دنياه نقصان وربحه في غير محض الخير خسران
أحسن إلى الناس تســتعبد قلوبهم فطالما استعبد الإحسان إحسان
يا خادم الجسـم كم تسعى لخدمته أتطلب الربح مما فيه خسران

(أ) - اختر :
- العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات : (الزهد - الحكمة - التفاؤل)
- الغرض من الأمر (أحسن) : (التنبيه - النصح - الحث)
(ب) - ما نوع الأسلوب في البيت الثاني ، وما الغرض البلاغي منه ؟
(جـ) - عين من الأبيات لوناً بيانياً ، واذكر نوعه وقيمته الفنية .
**************
لا أحب الإنسان يرضخ للوهــ ـم و يرضى بتفاهات الأماني
إن حيـّا يهاب أن يلمــس النور كميت في ظلمـة الأكفان
وحــــياة أمد فيها التوقي لا توازي في المجـد بضع ثوان
الشجاع الشجاع عندي من أمسـ ـى يغني و الدمع في الأجفان

(أ) - اختر :
- يلمس النور خيال نوعه : (تشبيه – استعارة مكنية - تصريحية - كناية )
- (يرضخ للوهم) تعبير يوحي بــ: (الإصرار - الحركة - الجمود - الحزن )
- (الشجاع الشجاع) سبب التكرار: (للجرس الموسيقي- للتأكيد - للوزن الشعري )
(ب) - عين من الأبيات محسناً بديعياً ، واذكر نوعه وقيمته الفنية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

اختبارات شاملة للمراجعة للصف الاول الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبارات شاملة للمراجعة للصف الاول الثانوى   اختبارات شاملة للمراجعة للصف الاول الثانوى Emptyالإثنين 21 يناير 2013 - 22:03

جزاك الله خيراً أخى الغالى أستاذ جمال ونفع بعلمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
اختبارات شاملة للمراجعة للصف الاول الثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبارات لغة عربية للصف الاول الثانوى الترم الثانى - اختبارات عربى لاولى ثانوى الفصل الدراسى الثانى الاختبارات من اعداد وزارة التربية والتعليم
» مسلمات نحوية للصف الاول الثانوى شاملة منهج النحو
» قطع نحوية باجابات نموذجية شاملة منهج النحو للصف الاول الثانوى
» 10 عشر قطع نحوية للصف الاول الثانوى الترم الثانى شاملة المنهج كاملاً
» مراجعة شاملة على منهج اللغة العربية بفروعه للصف الاول الثانوى ترم ثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الثانوى-
انتقل الى: