موضوع: نبذة مختصرة عن نشأة المجالات التسعة للجودة والاعتماد التربوى الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 3:57
[center]الرؤية والرسالة
موضوع "الرؤية والرسالة" يبقى بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير ... وكسرت حاجز الصمت واجبرت العديد على الكلام وكشف المستور وهنا سأضع ( تبسيطا ) لكل من الرؤية والرسالة
ما هي الرؤية وما هي الرسالة؟؟؟
أولاً :- نبدأ بتعريف معنى الرسالة والرؤية...
* الرسالة (mission):
يحلو للبعض أن يسميها المهمة أو الدور وهي ما تود أن تسير عليه في الحياة وتقول لشخص: " ما رسالتك في الحياة.... أو دورك في الحياة؟؟" والرسالة دائما تكون عن شيء عام وطريق دائم.
* الرؤية (vision):
هي النتيجة النهائية التي تسعى شخصياُ لصنعها، يعني هو ما تود الوصول إلية. والرؤية كلمة عامة للاهداف.
الرسالة = مهمة الرؤية = خطة قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى
ما الفرق بين الرسالة والرؤية ...؟؟؟
الرسالة:-
غير محددة بهدف. مثال " رسالتي أن أعلم الناس" فذلك شيء لا ينتهي. - غاية. – نوعية - تُحسس وتُستشعر.
الرؤية:
- مقصد وهدف تصل إليه مثال "رؤيتي أن أكون مديراً" - شيء محدد ويجب أن ينتهي. فبعد أن تكون مديراً تكون قد أنهيت مهمتك. - وسيلة وليست غاية. - كمية وليست نوعية. وقد وردت الرؤية والرسالة في القرآن الكريم بالمعنى الدقيق قال تعالى: ( لقد صدق الله ورسوله الرؤيا بالحق لندخلن المسجد الحرام، إن شاء الله امنين محلقين رءوسكم ومقصرين) ولقد كان الرسول (صلى الله عليه وسلم ) يرغب بالعودة إلى مكة المكرمة وكان يخطط لذلك فرأى بعدها رؤيا في المنام فصدق الله عليه الرؤيا بالتحقيق.... ومثلها في قصة يوسف علية السلام وقولة ( هذا تأويل رءياي من قبل قد جعلها ربي حقا ) وردت الرسالة في قولة تعالى( فتولى عنهم وقال يا قوم لقد أبلغتكم رسالة ربي ونصحت لكم ولكن لا تحبون الناصحين ) وفي قولة تعالى ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته ) هكذا نكون قد عرفنا الرسالة والرؤية
ما الفرق بين الشخص الذي عنده رسالة ورؤية وشخص لا يحمل رسالة ورؤية؟؟؟
الشخص الذي يحمل رسالة ورؤية هو بمثابة كابتن يقود سفينة، وينقل البضائع بين البلدان، ويعرف الموانئ الجيدة من الموانئ غير الجيدة، كما يعرف أماكن القراصنة، ويعرف متى تأتي العواصف وكيف يتصرف إذا أتت، ويعر كيف يدير البحارة والاتصال بهم. وهكذا هو واضح في اتجاهاته ومقاصده. بينما الشخص الذي لا رؤية له ولا رسالة فهو مثل قبطان السفينة الذي لا يدري اتجاهه ولا يعرف عن القراصنة شيئاً ولا دلالة له في الأجواء البحرية وإدارة البحارة. إن كل إنسان يحمل رؤية ورسالة واضحة فهو عظيم. وخير مثال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كان أوضح الناس في رسالته ورؤيته، لهذا السبب وضع الكاتب الأمريكي مايكل هارت في كتابة " المائة الأكثر تأثيراً على العالم" نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الشخصية الأولى الأكثر تأثيراً على الدنيا منذ خلقت. مثال اخر: عندما وضع نيل ارمسترونج قدمه على القمر 1969م عادت بالناس الذكريات لكلمة جون كينيدي رئيس امريكا عندما قال في الستينيات " قررنا أن ننزل القمر في نهاية هذا العقد". وبمجرد ما رسم كيندي لأنته هذه الرؤية تطور الأمر وسخرت السبل ووطأ أرمسترونج بقدمه القمر... كل إنسان لا يحمل رسالة ورؤية فهو مشرد، وما ينطبق على الفرد ينطبق على الجماعة
هناك اناساً لديهم رؤية بدون رسالة وأناساً لديهم رسالة دون رؤية وأخرون لا رسالة ولا رؤية إن الرسالة مرتبطة ارتباطاً عميقاً في السعادة والرؤية مرتبطة ارتباطاً عميقاً في النجاح ولك الخيار أخي الكريم لو شئت أن تجمع بين الرسالة والرؤية لتحصل على السعادة والنجاح معاً
معنى الحوكمة
الحوكمة هى إشراك كل منالإدارة المدرسية ومجلس الأمناء - فى ظل اللوائح والقوانين المنظمة للعمل - فىإصدار قرار رشيد/ قرار حكيم يخدم العمليةالتعليمية.
ويمكن توضيح الحوكمة فى صورة مثلث له 3 أضلاع..تقعالحوكمة داخل هذا المثلث..وفى الضلع الأيمن منه إدارة مدرسية متميزة .. وفى الضلعالأيسر مجلس الأمناء .. وتمثل قاعدة هذا المثلث اللوائح والقوانينالمنظمة.
نشأة وحدة التدريب والجودة
نشأت وحدة التدريب بإصدار القرار الوزارى رقم (90) بتاريخ 18 /4 / 2001 المــــادة الأولى :
· تنشأ بكل مدرسة ( ابتدائى – إعدادى – ثانوى عام وفنى ) وحدة للتدريب يصدر بتشكيلها قرار من مجلس إدارة المؤسسة التعليمية، على النحو التالى : - أحد نظار أو وكلاء المؤسسة التعليمية، أو أحد المشهود لهم بالكفاءة من المعلمين، ويكون دوره الإشراف على الوحدة
· العائدون من البعثات الخارجية بالمؤسسة . · المعلمون المشرفون بالمؤسسة طبقاً للأقدمية والكفاءة كل حسب تخصصه
المــــــادة الثانية: تحدد اختصاصات وحدة التدريب فيما يلى : · تخطيط وإعداد البرامج التدريبية للعاملين بالمؤسسة . · تنفيذ البرامج التدريبية بالمؤسسة . · تبادل وتنمية المهارات الفنية بين العاملين بالمؤسسة ووحدة التدريب. · الاستفادة من خبرات المبتعثين العائدين من الخارج، ونقلها إلى زملائهم . · المتابعة الفنية لما تم تنفيذه بوحدة التدريب بالمؤسسة .
الأهداف العامة للوحدة:
· تحديد رؤية مستقبلية · تنمية كفايات المعلمين والعاملين بالمؤسسة. · تمكين العاملين من أداء أدوارهم بفاعلية وكفاءة. · جعل المؤسسة قادرة على الوصول إلى الجودة الشاملة.
مهام الوحدة - توفير برامج تشجع على التنمية المستدامة للعاملين بالمؤسسة - تنمية الكفايات المهنية، والثقافية، والاجتماعية، والقيم الايجابية للعاملين بالمؤسسة - الاستفادة من الخبرات المختلفة للعاملين بالمؤسسة، وخاصة العائدين من البعثات، والحاصلين علي دورات علمية، ومهنية - إعداد كوادر تدريبية للقيام بالأنشطة المختلفة. - زيادة مستوي الرضا الوظيفي للعاملين بالمؤسسة. - تبادل الخبرات المختلفة للعاملين بالمؤسسة مع أقرانهم بالمؤسسات التعليمية الأخرى.
وقد تم تعديل اسم الوحدة من وحدة التدريب إلى وحدة التدريب والتقويم بموجب القرار رقم (48) لسنة 2002 م وأضيفت إليها الاختصاصات الآتية:
· تقويم جميع أنواع البرامج التدريبية التى تعقد بالمؤسسة. · تقويم جميع نواحى العملية التعليميةن لتشمل تقويم المتعلمين، وتقويم البرامج التعليمية، وتقويم إدارة المؤسسة.
تم تغيير مسمى الوحدة الى "وحدة التدريب والجودة" نتيجة ظهور الاتجاهات التربوية الحديثةن والتى تتمثل فى:
1- إنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بصدور القانون (82) لسنة 2006 م، باعتبارها الجهة المنوط بها اعتماد الجودة بالمؤسات التعليمية. 2- وجود كيان وهيكل لكادر المعلم بمستوياته المختلفة وفقا للقانون رقم (155) لسنة 2007م. 3- التقويم المؤسسى . 4- تأكيد مفهوم الجودة الشاملة. 5- التدريب المتمركزة على المؤسسة . 6- دعم اللامركزية فى التعليم والتدريب. 7- إجراء عملية التنمية المهنية داخل المؤسسة .
الأدوار الرئيسة للوحدة فى ضوء الإصلاح المتمركز على المدرسة وجودة أداء المؤسسة التعليمية:
أ- الإصلاح المتمركز على المدرسة لتحقيق الجودة تأهيلا للاعتماد التربوي حيث يركز مفهوم الإصلاح أن تمتلك المدرسة رؤية ورسالة وأهداف وآليات واضحة تمكنها من التطوير والتحسين المستمر لكافة العمليات المدرسية، ضمن منظومة قومية تحدد الأهداف والمعايير والسياسات والأنظمة ونظم المحاسبية من أجل تحقيق الجودة والتهيئة للاعتماد التربوي بموجب قانون هيئة الاعتماد وضمان الجودة رقم 82 لسنة 2006. وذلك بهدف تنمية الفرص المتاحة لتحقيق التحول إلى نموذج تربوي الذي يقوم على احتياجات المتعلم ونشاطه وتعامله مع مصادر المعرفة، ويتجسد ذلك في جعل المؤسسة التعليمية قادرة ذاتياً ومهنياً على تحمل المسئولية، والتحول التدريجي نحو نقل الموازنة المالية إلى المدرسة وربطها بالأداء وبرامج التحسين، وجعل المؤسسة قادرة على التقويم الذاتي وبناء خطط التطوير في ضوء المعايير القومية للتعليم والسياسات التعليمية المعلنة على المستوى القومي. وفي إطار المعايير القومية للتعليم أصبح على كل مؤسسة أن تحدد رؤيتها ورسالتها وأهدافها وتعمل على تحقيقها، من خلال مسئولية جماعية تشاركيه تسهم فيها كل فئات المجتمع، حيث يعد الإصلاح من أكثر المتطلبات إلحاحا في العصر الحالي نتيجة لما تواجهه المؤسسات من تحديات وصلت إلى ضرورة أن تعمل كل مؤسسة على تميزها الأكاديمى من خلال: · دعم السلطة المدرسية وتمكينها من امتلاك الآليات التي تمكنها من مواجهة المتغيرات المحلية والعالمية. · بناء القدرات والمهارات الإدارية والفنية لجميع العاملين فيها من خلال مشاركتهم في تخطيط وتنظيم وتنسيق ومتابعة وتقويم العملية التربوية والتعليمية. · تطوير عمليتى التعليم والتعلم من خلال التعلم النشط واستخدام مدخل منظومة التقويم الشامل ورفع كفاءة طرق التدريس في المواد الدراسية. · الاستفادة الفعالة والكاملة من التكنولوجيا في تطوير العملية التربوية والتعليمية.
ب- ضمان جودة أداء المؤسسات التعليمية بأن يكون التطوير والتحسين داخل هذه المؤسسات مواكباً للمتغيرات: المحلية، والقومية، والدولية، أصبح لزاماً علي هذه المؤسسات الاهتمام بالمتعلم، ونواتج التعلم المستهدفة، التى تعد الأساس فى عملية الاعتماد المؤسسى، وتعتبر خريطة المنهج أحد محكات الحكم الرئيسة على مؤشرات وممارسات "الفاعلية التعليمية" (المتعلم – المعلم – المنهج – المناخ)، وهى الاساس فى متابعة النمو التحصيلى للمتعلم بكل مرحلة تعليمية فى المواد الدراسية الأساسية (اللغة العربية – اللغة الأجنبية – الرياضيات – العلوم – الدراسات الاجتماعية)، بالإضافة إلى المواد التخصصية والفنية للتعليم الفنى، والأنشطة التربوية بمرحلة رياض الأطفال.
ومن ثم يمكن أن تظهر أهمية دور وحدة التدريب و الجودة انطلاقا من قاعدتين أساسيتين، هما:
1- معايير الاعتماد الخاصة بمؤسسات التعليم قبل الجامعى
وتتمثل أدوارها فى الاتى:
· تضع الوحدة خططًا وبرامج واضحة ومفعلة؛ لمتابعة عمليات التقييم الذاتيّ، والتحسين المستمر، لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة. · تتبع الوحدة نظاماً ذاتياً لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية.
2- القرارات الخاصة بتنظيم وتحديد الأهداف الخاصة بالوحدة، وتتمثل أدوارها فى الآتى: · تخطيط وإعداد البرامج التدريبية للعاملين بالمؤسسة . · تنفيذ البرامج التدريبية بالمؤسسة . · الإسهام فى تبادل وتنمية المهارات الفنية بين العاملين بالمؤسسة . · الإسهام فى الاستفادة من خبرات المبعوثين العائدين من الخارج، ونقلها إلى زملائهم.
وفى ضوء ما سبق، يمكن وضع تصور حول الأدوار الرئيسة للوحدة فى كل من:
1- إدارة منظومة قياس وتقويم نواتج التعلم للتحقق من تحقيق نواتج التعلم المستهدفة، وتقديم التغذية الراجعة المناسبة.
وتعتمد وحدة التدريب والجودة فى عملها لإدارة هذه المنظومة على مجموعة من المرتكزات والمبادئ الأساسية، أهمها : - تشكيل فريق إدارة منظومة قياس وتقويم نواتج التعلم. - التعاون مع إخصائى الإعلام فى التواصل مع جميع الأطراف المعنية للدعم ومشاركتهم فى خطط التطوير (التهيئة والاستعداد)، ولإعلامهم بالنتائج التى حققتها المؤسسة، تحقيقاً لمبدأ الشفافية. - متابعة عمليات تقويم وتحسين نواتج التعلم المستهدفة، والجوانب المرتبطة بها (باستخدام قوائم التحقق). - استخدام التقويم المبدئي، والبنائي، والنهائي؛ لمتابعة مدى تحقيق نواتج التعلم بالمؤسسة. - التعاون مع مشرفى المواد الاساسية المختلفة فى تتبع، وتسجيل نتائج المتعلمين (ملفات انجاز المعلمين). - إعداد تقارير مجمعة لنواتج التعلم على مستوى الصفوف والمواد الدراسية (ملف انجاز تقويم نواتج التعلم ). - إعداد تقارير عن تقويم نواتج التعلم على مستوى المؤسسة. - المشاركة فى تحديد مستوى الأداء المدرسى. - عقد الاجتماعات الدورية مع الوكلاء، ومشرفى المواد، لتطوير الأداء، وتنمية الاتجاهات الإيجابية لدى العاملينن والمعلمين؛ لتحقيق الجودة الشاملة وفق معايير الاعتماد. - الاحتفاظ بسجلات تقويم الأداء، وخطط التحسين، وخطط المتابعة. - التعاون مع القيادة المؤسسية، لتوفير نظم للتحفيز المعنوي والمادى للمتميزين فى تحقيق نواتج التعلم، وتفعيل نظم إدارتها. - إعلان نتائج تقويم نواتج التعلم للعاملين بالمؤسسة، ومجلس الأمناء، وأولياء الأمور، والمتعلمين (بطاقة الأداء المدرسى)
2- التنمية المهنية للعاملين بالمؤسسة فى ضوء دراسة الاحتياجات التدريبية للعاملين، ونتائج التقويم الذاتى لممدى تحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
وتعتمد فى عملها لتحقيق التنمية المهنية بالمؤسسة على مجموعة من المرتكزات والمبادئ الأساسية، أهمها :
- الاعتماد على مدخل الكفايات فى بناء البرامج التدريبية؛ الأمر الذى يتطلب بناء برامج تدريبية باستخدام مدخل الكفايات الأساسية المرتبطة بمهنة التعليم، سواء كانت تخصصية أم مهنية أم ثقافية. - تنمية قدرات العاملين، والتدريب على التعلم الذاتى، والتنمية المهنية المستمرة، حيث يتم تحديد الكفايات الأساسية والفرعية، والتدريب على استخدام التكنولوجيا المتطورة، ومصادر المعرفة المتنوعة فى كل مجال، فى ضوء أدوار العاملين بالمؤسسة التعليمية، ومسئولياتهم الوظيفية - إعداد برامج تدريب المعلمين فى ضوء الاحتياجات التدريبية الفعلية ومراعاة تنوع المؤهلات (تربوى – غير تربوى)، وطبيعة أعمالهم وأدوارهم (راجع وثيقة المستويات المعيارية للمعلم الصادرة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد). - الاهتمام بأن تكون المؤسسة التعليمية هى المركز الرئيسى للتدريب والتنمية المهنية. - تأكيد التعلم l وليس التعليم فى البرنامج التدريبى. مما يضمن خبرة أكثر تأثيراً، وفاعلية أكبر بالنسبة للمدربين والمتدربين. - ، والجوانب التطبيقية، والعملية فى البرامج التدريبية؛ مما يستوجب الإكثار من ورش العمل، والعمل على تطبيق مهارات أدائية تمارس بالفعل فى الجوانب والمواقف التربوية. - توجيه اهتمام خاص إلى تدريب العاملين الجدد بالمؤسسة التعليمية، وتنمية معارفهم، ومعلوماتهم، التى اكتسبوها فى مرحلة الإعداد.
ولكي تقوم وحدة التدريب والجودة بمهامها بشكل صحيح، ينبغي أن تتوافر لديها ما يلي:
· قائمة معتمدة بتشكيل فريق وحدة التدريب. · قاعدة بيانات خاصة بالعاملين تتضمن: (الدورات التدريبية الحاصلين عليها- الاحتياجات التدريبية المستقبلية) · خطة تنفيذية شاملة للبرامج والأعمال المستهدفة خلال العام، وتكون قابلة للتنفيذ وفق جدول زمنى محدد. · قائمة بالمدربين ومجالاتهم، ومعايير اختيارهم، وأماكن التدريب، والمواد العلمية. · قائمة بفرق العمل فى التقييم الذاتى، وخطط التحسين، تشمل تخصصاتهم ومهارتهم. · قائمة بموارد الوحدة، ومصادرها. · خطة للتنسيق بين الوحدة والوحدات الأخرى على مستوى المؤسسات التعليمية، والإدارات والمديريات التعليمية · سجل اجتماعات الوحدة. · آلية لقياس أثر التدريب، ومتابعة نتائج مدى تحقيق نواتج التعلم. · تقارير متابعة وتقويم للبرامج والأعمال. · وثائق متنوعة للبرامج التدريبية، وملفات متابعة نواتج التعلم
مصطفى يونس عضو vip
عدد المساهمات : 2160 نقاط : 2317 تاريخ التسجيل : 05/09/2009 الموقع : bnatelzarka.newgoo.net
موضوع: رد: نبذة مختصرة عن نشأة المجالات التسعة للجودة والاعتماد التربوى الأحد 24 فبراير 2013 - 0:45
مشكور يا استاذ أشرف على الجهد الكبير دمت بكل خير وجعله الله فى ميزان حسناتك
_________________ مع تحياتى مصطفى يونس younes.moustafa@yahoo.com
جومانة عضو vip
عدد المساهمات : 6816 نقاط : 6982 تاريخ التسجيل : 02/11/2009
موضوع: رد: نبذة مختصرة عن نشأة المجالات التسعة للجودة والاعتماد التربوى السبت 18 يناير 2014 - 6:49