موضوع: ملفات مطلوب لوحدة التدريب بالمدرسة والجودة والاعتماد التربوى الخميس 22 نوفمبر 2012 - 16:47
القدرة المؤسسية: المجال الأول- رؤية المؤسسة ورسالتها : المعيار الأول- وجود وثيقة لرؤية المؤسسة: ١- توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة. • وثيقة الرؤية. • لافتات ولوحات وملصقات معلقة فى أماكن بارزة للرؤية. • وجود نسخ لوثيقة الرؤية مع العاملين. • محاضر اجتماعات دورية لمراجعة الرؤيةوموقعة من المشاركين. • وثيقة الرؤية معلنة على موقع المدرسة الإلكتروني. • مطويات لمضمون رؤية المؤسسة. • الخطة السنوية للمؤسسة
. المعيار الثانى - وجود وثيقة لرسالة المؤسسة:
١ - توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة. • وثيقة الرسالة. • الخطة السنوية للمؤسسة. • لافتات ولوحات وملصقات معلقة فى أماكن بارزة للرسالة. • وجود نسخ لوثيقة الرسالة مع العاملين. • محاضر اجتماعات دورية لمراجعة الرسالة وموقعة من المشاركين. • وثيقة الرسالة معلنة على موقع المدرسة الاكترونى. • مطويات لمضمون رسالة المؤسسة. 2تشارك الأطراف- المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة. • وثيقة الرسالة • الخطة السنوية للمؤسسة • كشوف بأسماء المشاركين فى صياغة الرسالة • محاضر اجتماعات صياغة الرسالة وموقعة من المشاركين.
المجال الثاني - القيادة والحوكمة: المعيار الأول- توافر تنمية مهنية فعالة للكوادر: ١- تعمل القيادة على تفعيل دوروحدة التدريب والجودة
• محاضر اجتماعات وحدة التدريب والجودة. • الجداول الزمنية لتدريب العاملين تتضمن الاحتياجات ، والمسئوليات. • خطة لمتابعة أعمال الوحدة...) مطبوعة –إلكترونية(. • قاعدة بيانات بأسماء المدربين والمتدربين ونوع الدورة التدريبية ومدتها. • كشف حوافز بأسماء العاملين فى التدريب والجودة.
• بطاقات تقييم اداء العاملين. • نماذج لإنتاج المتدربين.
٢- تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث التى تتناول مشكلات التعليم وقضاياه . • محاضر اجتماعات مناقشة خطة البحوث. • خطة بحثية مكتوبة ومتفق عليها. • سجلات مكتبية وإلكترونية. • كشوف بأسماء المشاركين فى البحوث الإجرائية. • محاضر اجتماعات لمناقشة نتائج الأبحاث مع المدارس الأخرى والجهات البحثية. • نشر نتائج البحوث على الموقع الكتروني. • برامج تدريبية على مهارات البحث العلمى التربوى. • سجل أنشطة وحدة التدريب.
3 - تساند القيادة عمليات التجديد والمبادرات الإبداعية. الخاصة بعملية الاصلاح والتطوير (ورقية او إلكترونية ). • كشوف الحوافز للعاملين. • سجلات المتابعة والتقويم)مطبوعة –إلكترونية( • سجلات بفرق التنفيذ ومسئولياتها. • خطط ونتائج التنفيذ على الموقع الإلكتروني. • وجود نماذج للمبادرات الإبداعية. ٤- تشجع القيادة المعلم على الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا المتقدمة. • سجلات الدوراتالتدريبية للمعلمين والعاملين. • سجلات استخدام المستحدثات التكنولوجية. • وجود وسائط تعليمية وإلكترونية وبرمجيات أقراص مدمجةCDs • أدوات تقويم إلكترونية. • حجرة وسائط تعليمية . • موقع إنترنت للمؤسسة. • سجلات استخدام مواقع الإنترنت • وجود بريد إلكترونى للمؤسسة. المعيار الثانى - دعم عمليتى التعليم والتعلم: ١. تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم. • محاضر جلسات مع المعلمين والعاملين بالمدرسة وأولياء الأمور حول التعلم النشط. • لائحة لنظام الحوافز. • دليل لشرح أفضل الممارسات للتعلم (مطبوع – الكتروني) • دليل لشرح أفضل الممارسات فى استراتيجيات التدريسمطبوع –الكتروني) • محاضر جلسات مع المعلمين وأولياء الأمور ومجلس الأمناء لمناقشة مشكلات المتعلمين. • وجود سياسات معلنة للتشجيع على التعلم النشط والذاتى. • وجود جماعات نشاط ووجود معارض للأنشطة ٢. تتبع نظما متنوعة لمتابعة تقدم المتعلمين دراسيا فى ضوء الأهداف • أنواع متتعددة من الاختبارات فى جوانب التعلم المختلفة. • برامج لرعاية ذو الأحتياجات الخاصة. • قاعدة بيانات إلكترونية. • بطاقات الأداء المدرسى. • تقارير الطلاب الشهرية. ملف إنجاز الطلاب. ٣- تسعى القيادة لتوفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد منضعف حضورالمتعلمين والتسرب. • سجلات دراسات الحالة لدى الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين. • سجلات الدعم المالي والمادى. • كشوف مجموعات التقوية والجداول الزمنية. • نماذج من طرق التوعية )لوحات – نشرات –ملصقات – سجلات - ندوات - ....الخ) • خطط مكتوبة للتوعية. • سجلات الاجتماعات. • قاعدة بيانات بالمشاركين من المجتمع المحلى. • ملف إنجاز الطلاب. • الجدول المدرسى. ٤- تتبع القيادة نظم لمتابعة أداء المعلمين فى المؤسسة وتقويمهم. • سجلات لنتائج التقويم. • محاضر اجتماعات مع مجلس الأمناء تتعلق بخطة التقويم • خطة للتقويم مكتوبة ومعلنة. • ملفات إنجازات المعلمين
٥. تدعم القيادة العمل الجماعى وتحفزه • لائحة داخلية للمدرسة. • صندوق شكاوى ومقترحات. • خطة دورية لإ شراك المعلمين فى ادارة المدرسة. • كشوف حوافز. • بيان بالأنشطة الاجتماعية للعاملين بالمدرسة. • أدوات لقياس رضا العاملين. • وجود برامج جماعية يشارك فيها غالبية العاملين. ٦. تعمل القيادة على التواصل على كافة المستويات. • النشرات والقرارات الدورية المنظمة للعمل. • مخاطبات ومراسلات من والى الجهات الإدارية. • محاضر اجتماعات القيادة مع المعنيينمعلمين-متعلمين- إداريين( • محاضر جلسات مجلس الأمناء . • صندوق المقترحات. • جدول معلن لمواعيدلقاءات أولياء الأمور مع إدارة المدرسة. • وجود مقترحات على الموقع الألكترونى من افراد المجتمع المحلى. المعيار الثالث - وجود نظام للحوكمة الرشيدة: 1- اتباع أساليب ديمقراطية فى ادارة المؤسسة واتخاذ القرار ومشاركة مجلس الأمناء. • محاضر جلسات وضع السياسات العامة للمؤسسة توضح اشتراك المعنينن فى وضع السياسات واتخاذ القرارات. • سجلات متابعة المشكلات وحلها. • سجل اجتماعات مجلس الامناء. • الخطة السنوية للمؤسسة. 2- توظف القيادة التشريعات والقوانين بما يحقق فعالية المؤسسة. • اللوائح والقوانين معلنةلجميع المعنيين. • وجود ثقافة مساندةللإصلاح. • دفتر ١٣٠ أحوال العاملين. • ملفات العاملين. المعيار الرابع- وجود نظام مالي وإداري متطور: ١. توظف القيادة بنود الميزانية بفعالية وفقا لخطة التحسين المؤسسي الفعلية. • محاضر اجتماعات وضع قواعد صرف الميزانية توضح المشاركين فى وضعها. • لأئحة مكتوبة ومعلنة لقواعد الصرف. • تقارير للمراجعة الدورية لاوجة صرف الميزانية. 2- تطبق القيادة نظاما متقدما للمساءلة والمحاسبية على المستويين الفردي والجماعي. • وضع اللأئحة تضم المشاركين فى وضعها. • لأئحة مكتوبة ومعلنة للمحاسبية. • توجد تقارير توضح القواعد المحاسبية التى تم تطبيقها وسبب التطبيق. • توجد لائحة للحوافز . • لوحة شرف للعاملين المتميزين. ٣- تتبع القيادة نظاما متطورا فى تحديد المسؤليات للعاملين بها وتوزيعها • خطة مكتوبة ومعلنة لتوزيع المسئوليات والمهام. • تفويضات مكتوبة للمسئوليات واضحة ومحددة. • نشرة مكتوبة ومعلنة للمسئوليات و المنوطين بتنفيذها. • تقارير مراجعة المسئوليات و المهام. • خطة طوارئ مكتوبة ومعلنة توضح المسئوليات والمسئولين عنها.
المجال الثالث : الموارد البشرية والمادية للمؤسسة: المعيار الأول- توافر الموارد البشرية وتنميتها: ١. يوجد بالمؤسسةنظم للتنميةالبشريةوالمهنية. • دراسة احتياجات الموارد البشرية. • خطة تنمية الموارد البشرية. • عدد الكوادر المدربة • دراسة تقويم للنمو في الموارد البشرية. • سجل برامج التدريب التى تطرحها المؤسسة لجميع لعاملين.
٢. تطبق المؤسسةآليات قياسوتقييم كفاءةتوظيف مواردها لبشرية. • الهيكل التنظيمي موضحبه الوظائف وخصائص كل منها. • سجل للعاملين الإداريين التعليميين. • تقديرات حسابية للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالاعباء الإدارية والتعليمية. • سجلات محدثة للعاملين نماذج و طرق حسابات معدلات استغلال الطاقة البشرية الإدارية والتعليمية. • خطة توظيف الموارد البشرية والادارية. • سجل مقارنة اداء المؤسسة بالمؤسسات الأخرى.
المعيار الثاني- توافر الموارد المادية وتنميتها:
تتوفر فىالمؤسسةالمعامل والأجهزة والمعدات اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية المختلفة. • خطة الأنشطة بالمؤسسة • معدل عدد الطلاب للمعمل. • معدل عدد الطلاب لبعض الا جهزة -...) الحاسب الآلى -الاجهزة الرياضية. ( • سجل فني المعامل • سجل توريدات معدات ومواد تشغيل المعامل • خطة إشغال المعامل. ٢. تتوافر مكتبة مزودة بالمصادرالمناسبة وتستخدم بفعالية • حجرة المكتبة وتجهيزاتها • قوائم أعداد الكتب . • قوائم عناوين وموضوعات الكتب. • سجلات زيارة المكتبة اليومية و الاسبوعية. • مشرف مؤهل للمكتبة. • ساعات عمل المكتبة . • سجل استخدام المكتبة فى غير اوقات الدراسة.
٣. تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية وشبكة معلومات وقواعد بيانات تيسر أعمالها. • عدد الحواسب الصالحة. • برمجيات للأدارة المدرسية. • شبكة اتصال داخلية. • نقط اتصال نشطة بالأنترنت. • موقع محدث على الأنترنت. • قواعد بيانات . • كوادر مدربة على استخدام شبكة المعلومات وقواعد البيانات. • سجل بمستخدمي نظام المعلومات وأغراض الاستخدام ٤. تتبع المؤسسة نظاما للدعم الفنى وصيانة المعامل والأجهزة والمعدات المتاحة يخدم اغراضها • سجلات الصيانة الدورية • جهة الدعم الفني الخارجي والصيانة. • مسئول الدعم الفنى الداخلي والصيانة. • سجلات أعداد الأجهزة الصالحة.
٥. تتوافر للمؤسسة الموارد المالية الكافية لتحقيق أهدافها. • ميزانية مالية للمدرسة موضحا بها مصادرالتمويل. • تقرير عن مبادرات التمويل الذاتي وفعاليتها. • تقرير مالي عن الموارد المالية المتاحة من التعاون مع المجتمع المحلي. المعيار الثالث- توفر مبنى مدرسي ملائم: 1-. يستوفى المبنى المدرسى المواصفات التربوية والهندسية. • الخريطة الهندسية للمبنى موضحة عليه المساحات. • سجلات المرافق. • سجلات الفحص والصيانة للملاعب والأفنية. • سجل الفحص الهندسي لحالة الحوائط والسلالم والارضيات. • تقارير مجالس الأمناء. • الخطة السنوية للمؤسسة
٢. يستوفى المبنى المدرسى مواصفات الأمن والسلامة المطلوبة. • خطة الامن و السلامة للمؤسسة. • لوحات إرشادية. 3-. يوظف المبنى المدرسى لخدمة العملية التعليمية. • مقارنة الخريطة الهندسية للمبنى وخريطة إشغال المبنى. • الجدوال الدراسية وفق لفراغات. ٤. توافر أماكنمناسبة لممارسة الأنشطة التربوية. • مسح لأماكن الأنشطة • أعداد الصفوف الفصول/الطلاب. • الخطة الدراسية موضحا عليها نوعية الأنشطة التربوية. ٥. يراعى فىالمبنى المدرسى متطلبات استيعاب ذوى الاحتياجات الخاصة. • حجرة المصادر وتجهيزاتها. • عدد دورات المياه المجهزة. • عدد المطالع المتوفرة • أعداد الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
المجال الرابع: المشاركة المجتمعية: ا لمعيار الأول- وجود ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية: 1-. تعد المؤسسة خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية فى ضوء رؤيتها ورسالتها. • خطة للتوعية. • سجلات بالخطة الزمنية وتوزيع المسئوليات. • سجلات الاجتماعات(مجلس الامناء .سجلات – نشرات – صور- فيديو....الخ. • الخطة السنوية للمدرسة. ٢. تعمل المؤسسة على الاعلان عن الإنجازات المشتركة بينها وبين المجتمع المحلى • نشرات مطبوعة ملصقات – لوحات CDs) • الموقع الالكترونى للمؤسسة. المعيار الثانى- مساندة المؤسسة للعمل التطوعى: ا- تيسر المؤسسة لأولياء الأمور ومجلس لأمناء والمعنيين العمل التطوعى للمشاركة فى تحقيق الجودة. • نشرات – احصاءات - قواعد بيانات إلكترونية. ٢- تعد المؤسسة برامج وأنشطة لتأهيل المتطوعين من أعضاء المجتمع المحلي وأولياء الأمور للمشاركة في الأنشطة المختلفة بها. • كشوف بالمتطوعين • خطة للبرامج . • سجلات بالخطة الزمنية وتوزيع المسئوليات. • المادة التدريبية. • قائمة باسماء المشاركين فى البرامج. • اسماء المستهدفين. • • سجلات الاجتماعات. ) سجلات – نشرات صور- فيديو....الخ. • استمارات تقويم التدريب. • استمارات الاحتياجات التدريبية. المعيار الثالث – وجود شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلى: ١. تستخدم المؤسسة إمكاناتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي. • قواعد بيانات بالموارد( سجلات – استمارات – قواعد بيانات ...الخ(. • خطة توظيف الموارد. • سجلات المكتبة. • برامج محو الامية. • برامج التوعية الصحية. • سجلات الاجتماعات. ٢. تدعم مؤسسات المجتمع المحلي وتنظيماته المؤسسة التعليمية في تحقيق أهدافها. • نماذج من منتج الأنشطة القائمة على الخامات والموارد المحلية. • سجلات ووثائق بالأنشطةالمستعينة بالخبرات المحلية. • السجلات الصحية موضح فيها دعم المجتمع المحلى. • السجلات المالية للتبرعات المالية والمادية. • قائمة بالأنشطة والصور والفيديو للممارسات فى المؤسسات الخارجية. • قاعدة بيانات. المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة: المعيار الأول - التقويم والتحسين المستمر: ١. تضع خطة داخلية لضمان الجودة فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها. • خطة التحسين المستمر • • خطة ضمان الجودة • • محاضر لقاءات وندوات نشر خطة ضمان الجودة. • ميثاق عمل للعاملين. • كشوف لفرق الجودة. • • نشرات توعية لجميع •المعنيين (مطبوعة –موقع الكترونى). • وثائق تقييم الخطة الخطة السنوية للمؤسسة. ٢. تضع المؤسسة نظاما دوريا للتقييم الذاتى المستمر فى ضوء المعايير المعتمدة. • أدوات واستمارات •التقويم الذاتى. • تقارير ودراسة التقويم الذاتى.
• تشكيل لجان التقويم الذاتى. • محاضر اجتماعات قيادة التطوير. • تقارير ومؤشرات التقويم الذاتى. • سجلات للندوات واللقاءات. • بطاقات الأداء المدرسى. • • نشر نتائج التقويم الذاتى على موقع المؤسسة الالكترونى. • نشرات وملصقات لنشر ثقافة التقويم الذاتى وعبر الموقع الالكترونى. • قائمة بالمشاركين من خارج المؤسسة. • ادوات مقننة لقياس جميع المعايير المعتمدة. ٣. تضع خطة للتحسين المستمر للمؤسسة في ضوء نتائج التقييم الذاتي وثائق لخطط التحسين والتنفيذ • سجلات بأسماء المشاركين بفرق خطط التحسين من داخل وخارج المؤسسة. • نتائج المتعلمين ومستوى أداءهم القبلى فى الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية. • نماذج لدراسات لأهم مشكلات والفجوات التى تواجه المؤسسة. • سجلات بالجداول الزمنية لتنفيذ خطط التحسين وتوزيع المسئوليات. • قاعدة بيانات تضمن تخصصات العاملين و الدورات الحاصلين عليها و الشهادات. ٤. تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة. • قوائم بالفرق المكلفة بالتعاون مع التقييمات الخارجية. • تقارير تتبعية للعمل داخل المؤسسة. • تقارير كمية وكيفية عن مستويات الأداء داخل المؤسسة. المعيار الثاني - فعالية وحدة التدريب والجودة: ١. تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة والتدريب عليها. • سجلات المتابعة للمراجعة الداخلية. • استمارات المراجعة الداخلية. • قواعد البيانات. • • تقارير المتابعة للإدارات المختلفة والمدرسين الأوائل والوكلاء. ٢. تضع خطط وبرامجواضحة ومفعلة لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها • أدوات وأساليب جمع البيانات. • كشوف فرق المتابعة ومسئولياتها وتخصصاتها. • تقارير للمتابعة. • • خطة لمواجهة الطوارىء لكل خطوة من خطوات التحسين المؤسسى. . ٣. تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقييم مردود برامجها على العملية التعليمية. • استمارة تقييم ذاتى للوحدة. • استمارة تقييم برامج محاضر اجتماعات. • • خطة للشراكة مع الوحدات المماثلة. • نتائج ومؤشرات تقييم وحدة التدريب. • التقارير النهائية للتقويم تشمل السلبياتوالايجابيات. • نواتج الشراكة. ٤. تتعاون الوحدة مع الوحدات الخارجية المماثلة لتوفير متطلبات الجودة واحتياجات التدريب. • محاضر اجتماعات. • • جداول واضحة لتبادل الخبرات. • نماذج من الممارسات الجيدة. • خطة للبحوث المشتركة.
الفعالية التعليمية المجال السادس : المتعلم المعيار الأول - التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية: ١. يتقن اللغة العربيةحسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية. • اختبارات متعددة لقياس إتقان مهارت اللغة معدة طبقا لمواصفات الورقة الامتحانية . • درجات المتعلمين فى الاختبارات التحريرية والشفهية. • اختبارات مهارات الدراسة فى اللغة العربية. • اختبارات التفكير وحل المشكلات فى اللغة العربية. • المنتجات الأدبية للطلاب • اشتراك الطلاب فى المسابقات المحلية والدولية. • ملف إنجاز الطالب. • لوحة الشرف بالمدرسة. • نماذج لإسهامات المتعلمين فى بعض مشكلات المدرسة. ٢. يتقن لغة أجنبية حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية. • درجات المتعلمين فى الاختبارات التحريرية • اختبارات مهارات الدراسة فى اللغة الاجنبية. • اختبارات التفكير وحل المشكلات فى اللغة الاجنبية. • المنتجات الأدبية للطلاب. • الاشتراك فى المسابقات الأدبية . • اختبارت متعددة لقياس اتقان مهارت اللغة معدة طبقا ًًًَلمواصفات الورقة الامتحانية. • ملف إنجاز الطالب. ٣. يتقن الرياضيات حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية. • درجات المتعلمين فى الاختبارات التحريرية • اختبارات مهارات الدراسة فى الرياضيات. • اختبارات التفكير وحل المشكلات فى الرياضيات. • الاشتراك فى المسابقات الدولية والمحلية فى الرياضيات. • اختبارت متعددة لقياس اتقان مهارت الرياضيات معدة طبقاً لمواصفات الورقة الامتحانية. • نماذج لانشطة فى الرياضيات. • ملف إنجاز الطالب. ٤. يتقن العلوم حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية. • اختبارات متعددة لقياس إتقان مهارت العلوم معدة طبقا لمواصفات الورقة الامتحانية • درجات المتعلمين فى الاختبارات التحريرية • درجات المتعلمين فى الاختبارات العملية • اختبارات مهارات الدراسة فى العلوم • اختبارات التفكير وحل المشكلات فى العلوم. • الاشتراك فى المسابقات الدولية الاقليمية والمحلية فى العلوم. • نماذج لبعض التجارب العلمية . • ملف إنجاز الطالب. ٥. يتقن العلوم لاجتماعية حسب لمستوى المطلوبفي المناهج لدراس • اختبارات متعددة لقياس إتقان العلوم الاجتماعية معدة • طبقا لمواصفات لورقة الامتحانية. • درجات المتعلمين فى لاختبارات التحريرية والشفهية. • اختبارات مهارات الدراسة فى العلوم الاجتماعية. • اختبارات التفكير وحل المشكلات فى العلوم الاجتماعية. • نماذج أنشطة فى العلوم الاجتماعية. • المشاركة فى الاعمال التطوعية لخدمة البيئة • ملف إنجاز الطالب ٦. يستطيع أن يوظف العلاقة بين فروع المواد الدراسية لتحقيق وحدة المعرفة. • اختبارات مفاهيم. • حلول مسجلة لبعضالمشكلات العلمية او الحياتية. • أبحاث علمية. • نماذج أنشطة للربط بين المواد • مشروعات بحثية • ملف إنجاز الطالب. المعيار الثاني - التمكن من المهارات الأساسية: ١. يمارس مهارات التفكير وحل المشكلات. • درجة الاختبارات فى اختبارات التفكير العليا وحل المشكلات. • أمثلة موثقة لمساهمتهم فى إيجاد حلول لمشكلات مدرسية او اجتماعية. • أنشطة علمية وثقافية مبتكرة. • مشروعات علمية ذات مراجع ومصادر متنوعة. • ملف إنجاز الطالب. 2-متلك مهارات وقواعد السلامة العامة والأمان والتعامل مع الأزمات. • بطاقات ملاحظة. • أراء المعلمين.
أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb
موضوع: رد: ملفات مطلوب لوحدة التدريب بالمدرسة والجودة والاعتماد التربوى الخميس 22 نوفمبر 2012 - 16:49
• أراء وملاحظات الاخصائى الاجتماعى. • سلوك المتعلمين أثناء محاكاة مواقف الأزمات. • خطة تدريبية لمواجهة الأزمات والحالات الطارئة. • ملف إنجاز الطالب. ٣. يتبع طرق التغذية والعادات الصحية السليمة للمحافظة على صحته. • وثائق الأنشطة المدرسية والمجتمعية. • السجلات الصحية والطبية. • تقارير الإدارة والمشرفين ومعلمى التربية الرياضية والاخصائى الاجتماعى. • ملف إنجاز الطالب ٤. يمتلك مهارات التعامل والحفاظ على البيئة. • وثائق الأنشطة المدرسية و المجتمعية • ملاحظات وتقارير الإدارة والمشرفين والاخصائى الاجتماعى. • ملف إنجاز الطالب. ٥. يتقن أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. • اختبارات مواقف عملية. • بطاقات ملاحظة. • منتجات علمية • سجلات التردد على حجرة الحاسب. • سجلات التردد على حجرة الوسائط المتعددة. • خطط البرامج التدريبية على إستخدام التكنولوجيا والحاسب. • ملف إنجاز الطالب. • سجلات استخدام الانترنت. ٦. يمارس مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين. • سجلات الأنشطة المدرسية. • اختبارات مواقف • اختبارات معرفية. • استطلاع أراء الزملاء و المدرسين والاخصائيين. • بطاقة ملاحظة. • ملف إنجاز الطالب. المعيار الثالث- اكتساب جوانب وجدانية إيجابية: ١. يحرص على المشاركة الإيجابية فى الأنشطة المدرسية المتنوعة. • سجل الأنشطة المدرسية. • الاشتراك فى المسابقات الفنية. • الاشتراك فى المسابقات الرياضية. • الجوائز الخاصة بأعماله الفنية و الرياضية. • نتاج أعمالة الفنية. • أراء مدرسي الأنشطة. • ملف إنجاز الطالب. ٢. يتمسك بالقيم الاجتماعية والأخلاقية. • سجل الأنشطة المدرسية. • اختبارات مواقف. • بطاقات ملاحظة. • لوحة الشرف بالمدرسة. • ملف إنجاز الطالب. ٣. يشارك فى أدارة الصف والمدرسة • سجلات المشاركين فى وضع رؤية ورسالة المدرسة. • سجلات المشاركين فى وضع قواعد العمل. • كشوف المشاركين فى الانتخابات الطلابية. • لوائح الجزاءات. • لوائح الشرف. • درجات السلوك للمتعلمين. • ملف إنجاز الطالب. • مقابلات شخصية. المجال السابع: المعلم: المعيار الأول – التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس: ١. يخطط للدرس فىضوء الأهداف التعليمية . • سجل تحضير المعلم للدرس. • الاطلاع على إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة. • الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين. • سجلات مشرف وموجه المادة. • التقارير السنوية لأداء المعلمين. ٢. يستخدم إستراتيجية التعلم المتمركز حول المتعلم. • تقارير المتابعة الدورية للمعلمين. • التقرير السنوية لأداء المعلمين. • الأنشطة الخاصة بالمتعلمين. • التعرف على نتائج مشاركة المؤسسة فى المسابقات المحلية والخارجية. • الابحاث الخاصة بالمتعلمين وانشطتهم العلمية والعملية. • الاطلاع على نتائج تقويم اداء المتعلمين • سجلات التحضير الخاصة بالمعلمين وملاحظة مدى التنوع فى تخطيط المعلم للدرس. ٣. يستخدم إستراتيجيات تدريس متنوعه تلبى متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة • سجل غرفة مصادر تعلم . • موقع المدرسة الالكتروني و التعرف على تكليفات المعلمين للمتعلمين. • إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة. • سجل الأنشطة التعليمية. • استراتيجيات التدريس المستخدمة. • دفتر تحضير المعلم • • تقارير متابعة المشرف والموجه. ٤. يصمم أنشطة تعليمية أثرائية تحقق أهداف التعلم بفعالية. • إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة. • الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين. • إنتاج المتعلمين • • أنشطة إلكترونية و مطبوعات . • موقع المدرسة الالكتروني والتعرف على تكليفات المعلمين للمتعلمين . • إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة. • سجل الأنشطة المدرسية. • تقارير المتابعة الدورية للمعلم. المعيار الثانى - ممارسات مهنية فعالة: ١. يتمكن من جوانب التعلم الثلاث(المعرفية- المهارية- الوجدانية) • ملاحظة أداء المعلم داخل الفصل واستراتيجيات التدريس التى يستخدمها. • نتائج الاختبارات الخاصة بتطبيق كادر المعلم . • السجلات الخاصة بالتخطيط للدرس . • أدوات التقويم المعدة من قبل المعلم. • الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين • ملاحظة تنظيم المعلم للمتعلمين داخل الفصل الدراسى. ٢. يدير وقت التعلم بكفاءة عالية. • تقارير المتابعة الدورية للمعلمين. • التقرير السنوية لأداء المعلمين. • خطة زمنية مكتوبة متكاملة الجوانب . • بطاقة ملاحظة تنفيذ الأنشطة • سجلات زيارة الفصول لمشرف وموجه المادة. ٣. يستخدم الأدوات والتجهيزات المتاحة لتفعيل العملية التعليمية. • سجلات استخدام المعامل بالمؤسسة. • سجلات استخدام الأدوات والتجهيزات بالمؤسسة. • سجل الاستعارة الخاص بالمكتبة • كشوف تردد المتعلمين على المعامل المختلفة. • مصادر المعرفة المتعددة المتاحةبالمؤسسة. ٤. يحرص على تنمية أدائه المهنى باستمرار. • سجل الدورات التدريبية التى شارك فيها العاملين داخل المؤسسة . • سجل الدورات التدريبية الخاص بوحدة التدريب و التقويم
• الشهادة الخاصة باجتياز الدورات التدريبية. • نتائج المتعلمين قبل الدورات التدريبية وبعدها. • الدوريات العلمية • والمؤتمرات التى يشارك فيها المعلمون بالمؤسسة • نتائج قياس فعالية البرامج التدريبية بالمؤسسة . المعيار الثالث- الالتزام بأخلاقيات المهنة: ١. يلتزم بالقواعد المنظمة للعمل بالمؤسسة. • قائمة باللوائح والقوانين المنظمة للعمل. • رسالة المدرسة. • سجل الشكاوى والاقتراحات. • سجل الجزاءات الخاص بالمعلمين. • سجل للاثابة والحوافز التشجيعية. • تقارير الموجهين ولجان المتابعة للمؤسسة الخاصة بالمعلم. ٢. يظهر التزاما أخلاقيا بعلاقتهبالآخرين (الزملاء -الرؤساء – أولياء الأمور). • سجل الجزاءات الخاص بالمعلمين. • نتائج الاستبيانات الخاصة بمستوى رضا أولياء الأمور والعاملين والمعنين عن المعلم. • قائمة الاعمال التى شارك بها وفرق العمل المشكلة. • تقارير المتابعة الدورية للمعلمين. ٣. يراعى المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين • سجل توزيع الأنشطة والتكليفات على المتعلمين. • نتائج أداوت قياس رضا المتعلمين عن المعلم • تقارير الموجهين والمدرسين الأوائل عن المعلمين. • سجلات ضعاف المستوى. • سجلات الموهوبين والفائقين. ٤. يراعى آراء الزملاء و المعنيين بالأمر لتحسين أدائه. • محضر اجتماعات معلمى المادة. • التقارير الخاصة بالمعلمين. • مقابلة عدد من الزملاء والمعنيين • محاضر اجتماعات فرق عمل التطوير داخل المؤسسة. • خطة تبادل الزيارات بين الزملاء داخل الفصول. • وثائق (ورقية – • تكنولوجية ) لتبادل الخبرات بين العاملين بالمؤسسة. المعيار الرابع- طرق وأساليب التقويم: ١. يستخدم أساليب متنوعة لتقويم جميع جوانب أداء المتعلمين. • أدوات التقويم التى يستخدمها المعلم. • مواصفات الاختبارات. • أنشطة المتعلمين المستخدمة فى تقويم أدائهم. • الاختبارات المستخدمة ومدى صلاحيتها لقياس المستويات العليا فى التفكير . ٢. يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين فى تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم وتعديل أداءاته التدريسية. • نتائج تقويم المتعلمين. • سجلات الأنشطة قبل و بعد التقويم. • دفاتر التحضير. • بطاقات تقويم الأداء المدرسى . • ملف إنجازات الطلاب. المجال الثامن : المنهج المدرسى المعيار الأول – توافرممارسات مفعلة للمنهج: ١. يوظف المنهج بما ير بطه بالقضايا والمشكلات المعاصرة • أبحاث تتضمن مشكلات تربط بين المنهج ومشكلات المجتمع. • مشاركة المتعلمين فى برامج للتوعية. • برامج لزيارات المواقع المرتبطة ببعض القضايا ( الصحف – المراكز الصحية – الرحلات) • ملف إنجاز الطلاب. • الصحف المدرسية. • مسابقات اجتماعية وثقافية (التلوث –الامراض) ٢. ينفذ المنهج باستخدام الموارد البيئية والمحلية المتاحة. • دفتر تحضير المعلم. • تقارير متابعة المشرف والموجه. • وثائق زيارة القيادات التربوية. • الأنشطة الطلابية الصفية واللاصفية. • وثائق لعقد اجتماعات ولقاءات • وجود منتج من الخامات البيئية من اعمال المتعلمين. • معارض مدرسية. ٣. يفعل المنهج بما يساعد على تنمية مهارات المتعلمين. • سجلات الأنشطة. • نماذج لمنتج الأنشطة. • نماذج لأدوات التقويم. • نماذج للوسائل التعليمية. • نماذج من إنتاج المتعلمين. • دفتر تحضير المعلم. ٤. تستخدم الأدلة التعليمية بفعالية بما يحقق أهداف المنهج. • أعداد كافية من دليل المعلم بالمكتبة لكل مادة وكل صف دراسي. • وثائق متابعة المشرف والموجه. • تقارير زيارات القيادات التربوية للمؤسسة. • مصادر متعددة للتعليم والتعلم. • مستحدثات تكنولوجية. • أدوات تقويم الطلاب بالمؤسسة. • ملف إنجاز الطلاب. • دفتر تحضير المعلم. • نماذج لأنشطة الطلاب. • نماذج للأنشطة الأثرائية المعيار الثانى –توافر أنشطة صفية ولاصفية فعالة: ١. توجد خطة أنشطة صفية واللاصفية متنوعة تعبر عن مراحل نمو المتعلمين ورغباتهم ومتطلباتهم. • خطة مكتوبة للانشطة . • وثائق لعقداجتماعات ولقاءات. • نماذج للانشطة فى الصفوف المختلفة. • التقارير الدورية عن الأنشطة. • المعامل والوسائل التكنولوجية. • مسابقات ومعارض للانشطة. ٢. تحقق الأنشطة الصفية واللاصفية أهداف المنهج المحددة. • خطة المؤسسة للانشطة الصفية واللاصفية فى ضوء أهداف المنهج. • سجلات متابعة الأنشطة. • وثائق الزيارات • المعارض المدرسية. • نماذج لاداءات المتعلمين. • قوائم بعدد المشاركين فى الأنشطة وعدد مرات مشاركتهم. • سجلات وتقارير عن نمو الجوانب المهارية المختلفة للمتعلمين. ٣. يراعى الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلى فى تنفيذ الأنشطة الصفية واللاصفية المختلفة • وثائق لعقد اجتماعات ولقاءات. • قوائم بعدد المشاركين من المجتمع المحلى فى الأنشطة وعدد مرات مشاركتهم. • سجلات مالية لمصادر التمويل من أعضاء المجتمع المحلى. • جداول زمنية لاستخدام إمكانات المجتمع فى تنفيذ الأنشطة. • موقع الكترونى للمؤسسة. • مجلة دورية او مطويات للمؤسسة. ٤. تشترك المؤسسة فى الأنشطة التربوية الخارجية • قوائم بمجموعات الأنشطة. • سجلات ووثائق وصور للمشاركة فى المسابقات المحلية والدولية والسنوات المختلفة.
• شهادات تقدير أو جوائز. • موقع للمدرسة على شبكة الأنترنت المجال التاسع : المناخ التربوى: المعيار الأول-توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم: ١. توفر المؤسسة بيئة اجتماعية ميسرة للتعليم والتعلم بما يحقق رؤيتها ورسالتها. • قوائم بالأدوار والمسئوليات. • وثيقة لقواعد العمل • وثائق لعقد اجتماعات ولقاءات • وثائق وصور لمناسبات اجتماعية تضم العاملين والمتعلمين وأولياء الأمور ومجلس الأمناء......الخ. • قائمة الأنشطة الاجتماعية والثقافية. ٢. توجد أساليب لمساعدة الطلاب على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة. • خطط علاج المشكلات التعليمية للمتعلمين. • نظام تحفيزالمتعلمين. • حجرة الوسائط التربوية. • مصادر للمعرفة متنوعة وحديثة . • موقع الكترونى للمؤسسة. ٣. توفر المؤسسة الرعاية الصحية للمتعلمين. • حجرة للطبيب أو الزائر الصحى فى مكان مناسب. • تواجد الطبيب بشكل مستمر. • المعدات والأدوات الطبية اللازمة. • بطاقات صحية للمتعلمين. • سجلات لمتابعة الحالات الصحية للمتعلمين. • سجلات لمشاركة أولياء الأمور فى الرعاية الصحية للمتعلمين. • إرشادات معلقة لقواعد النظافة والصحة. • مظاهر واضحة لنظافة المؤسسة. ٤. توجد آليات للإرشاد النفسى والأكاديمى للمتعلمين • وجود اخصائى اجتماعى. • وجود اخصائى نفسى. • خطة عمل واضحة تتضمن أهداف الإرشاد النفسى والأكاديمى. • نشرات للتوعية بالمشكلات الاجتماعية والنفسية. • سجلات لندوات واجتماعات. • سجلات لفحص ودراسة الحالات النفسية والاجتماعية للمتعلمين. • وثائق بالبرامج التدريبية فى مجال الإرشاد النفسى والأكاديمى التى تم تنفيذها. المعيار الثانى –توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية: ١. يسود المؤسسة أنماط من العلاقات الإنسانية القائمة على التعاون والاحترام المتبادل بين أعضاء المجتمع المدرسى والمجتمع المحلى. • الخطة السنوية للمؤسسة . • سجل اجتماعات مجلس الأمناء. • سجلات للاجتماعات الخاصة لفرق العمل وإنجازاتهم. • سجلات للاجتماعات الخاصة بمشاركة أولياء الأمور فى اعمال المؤسسة المختلفة. • جدول أو دليل ينظم مقابلات واتصالات أولياء الأمور بالعاملين بالمدرسة. ٢. يسود المؤسسة مناخا داعما لثقافة المواطنة والانتماء واحترام القانون والقيم الأخلاقية • الخطة السنوية للمدرسة. • سجل اجتماعات مجلس الأمناء. • مجلات حائط تتضمن موضوعات عن القيم الأخلاقية والمواطنة. • توجد ملصقات تحث على الالتزام بنظام وقواعد العمل بالمؤسسة. • تتنأول الإذاعة المدرسية موضوعات الانتماء والمواطنة والالتزام بطريقة مبسطة وشيقة. • ميثاق مهنى وأخلاقى مكتوب وواضح ومعلن للجميع
قوائم بالشواهد والأدلة: ويقصد بالشواهد والأدلة المصادر المتاحة التي يمكن الاستناد إليها فى تحديد مدرجات التقدير، والتي تتمثل فى : السجلات المختلفة، وقواعد البيانات،ومحاضر الاجتماعات، والتقارير السنوية، وملفات الإنجاز (البورتفوليو)، وسجلات الحضور والغياب، والمقابلات...الخ. قائمة الشواهد والأدلة الخاصة بمؤسسات التعليم قبل الجامعى:
أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb
موضوع: رد: ملفات مطلوب لوحدة التدريب بالمدرسة والجودة والاعتماد التربوى الخميس 22 نوفمبر 2012 - 16:53
سجل انتخاب المعلمين والأمناء وأولياء الأمور. - سجلات اجتماعات أعضاء المجتمع المدرسى. - سجلات اجتماعات مجلس الأمناء. - سجلات اجتماعات المجتمع المحلى والمجتمع المدرسى. - سجلات النشرات التعليمية والإدارية - سجلات البحث العلمى والدراسات. - سجلات التدريب. - سجلات البحث العلمى والدراسات. - سجلات الأنشطة والخدمات المجتمعية. - سجلات الإشرات والمتابعة. - سجلات متابعة المشكلات وحلها. - سجلات الحوافز للعاملين والإداريين. - سجلات الحضور والانصراف. - السجلات المالية والإدارية. - سجلات القائمين بتنفيذ التطوير ( تشغيل- اعطال- ). - دفتر ١٣٠ أحوال العاملين. -دفتر ٦٨ اجازات. - ملفات العاملين . - دفتر ٢٠ بنك )ميزانية المدرسة( - دفتر ١٢٣ المتحصلات )ايراد الرسوم – تبرعات(.
- سجلات العاملين والإداريين. - سجل فنيي المعامل. - سجل توريد المعدات والأجهزة والمعامل. - سجلات صرف الميزانية. - سجل جدول تشغيل المعامل. - سجل المكتبة (مترددين-مسابقات- استعارة (. - سجل الأنشطة والخدمات المجتمعية. - سجل الأنشطة والخدمات الطلابية. - سجل مقارنة أداء المؤسسة وفق المعايير القومية والمؤسسات الأخرى. - سجل متابعة المشكلات وحلها. - سجلات الصيانة الدورية. - سجل التبرعات المادية والعينية. - سجلات صرف الميزانية. - سجلات دراسات والخدمات المجتمعية. - سجل الأنشطة والخدمات الطلابية. - سجل مقارنة أداء المؤسسة وفق المعايير القومية والمؤسسات الأخرى. - سجل متابعة المشكلات وحلها. - سجلات الصيانة الدورية. - سجل التبرعات المادية . والعينية. - سجلات صرف الميزانية. - سجلات دراسات الحالة للاخصائين. - سجل الاجتماعات المدرسية. - سجل المقابلات والزيارات. - سجل الندوات والحفلات. - سجلات الإعلام والأنشطة الإعلامية. - سجلات الخدمات. - سجلات الأنشطة الصفية واللاصفية. - - سجل الخدمات المجتمعية. - سجل الخطط الزمنية للأنشطة المختلفة. - سجلات مصادر التمويل للأنشطة المختلفة. - دفتر ١ حكومى (اثبات المنصرف). - دفتر ١١١ صرف. - دفتر ١٨٧ ارتجاع. - سجل ميزانية المدرسة. - سجل التأمين الصحى. - دفتر ١٢٣ المتحصلات (ايراد المدرسة رسوم- تبرعات) ..
- سجل المتابعة الداخلية )مدير المدرسة(. - سجل متابعة الموجهين. - سجل متابعة كبار الزوار.
- دفتر انذرارت الغياب. - سجل الإشراف اليومى. - سجل متابعة المدرس الأول والوكيل. - سجل حضور الاجتماعات. - سجل الحضور والانصراف للعاملين. - سجل الندوات واللقاءات.. - السجلات المالية والإدارية. - سجلات الحكومة الإلكترونية. - سجلات الامتحانات والكنترول والنتائج. - محاضر اجتماعات الجمعية العمومية. - محاضر اجتماعات مجلس الأمناء. - محاضر اللقاءات والاجتماعات الدورية مع العاملين. - محاضر صياغة ومراجعة رؤية المؤسسة
- محاضر اجتماعات القيادة مع المعنيين (معلمين- إداريين- متعلمين). - محاضر اجتماعات القيادة مع مجلس الأمناء. - محاضر اجتماعات القيادة مع أعضاء المجتمع المحلى. - محاضر اجتماعات مناقشة خطط وحدة التدريب. - محاضر الاجتماعات الخاصة بأعمال الإصلاح والتطوير.
- محاضر اجتماعات الجمعية العمومية. - محاضر اجتماعات مجلس الأمناء. - محاضر اللقاءات المجتمعية الموسعة. - محضر اجتماعات المجتمع المدرسى. -خطة التطوير والتجديد - الخطة الاستراتيجية للتعليم. - خطة الإشراف والمتابعة والتقويم.
- خطط التدريب. - خطة الإشراف والمتابعة. - خطة التطوير والتجديد. - خطط الأنشطة. - خطط التوعية. - خطة العمل السنوية. - خطط الطوارئ
- خطة رفع الكفاءة المهنية للعاملين. - خطة وحدة التدريب. - خطة العمل السنوية. - الخطة التدريسية. - خطة الأنشطة. الخطط الزمنية للإنجاز. - خطة الإنشاءات والصيانة. - خطة البعثات. - خطط توظيف الموارد والإمكانات. - الخطة الزمنية للأنشطة المجتمعية. - خطة الشراكة المجتمعية. - خطط خدمة المجتمع - خطة التوعية. - خطة توظيف الموارد والإمكانات. خطة الإنشاءات والصيانة. - خطة مواجهة الأزمات. - خطة العمل داخل المدرسة. - خطة توزيع المهام على العاملين بالمدرسة. - الخطط الزمنية للإنجاز. - اسماء العاملين بالمؤسسة وبياناتهم. - أسماء العاملين بالمؤسسة والمشاركين فى صياغة الرؤية والرسالة. - أماكن وجود رؤية المؤسسة ورسالتها. - بيان بعدد التلاميذ بالمؤسسة. - اسماء وبيانات المتسربين. - القرارات والنشرات الدورية. - أسماء العاملين بالمؤسسة ومهاراتهم واحتياجاتهم التدريبية. - أسماء المدربين والمتدربين بالمؤسسة - أدوات التقويم. - قائمة بالدورات التدريبية وأنواعها والمستفيدين منها. - الوسائط التعليمية والإلكترونية بالمؤسسة. - قائمة بأسماء البحوث الإجرائية والقائمين بها. - السيرة الذاتية لاعضا ء المدرسة - الهيكل التنظيمى للمؤسسة. - بيانات العاملين بالمؤسسة. - أجهزة الكمبيوتر والمعامل والإمكانات المختلفة. - بيانات المكتبة والكتب بها. - جهات الدعم المادىوالفنى للمؤسسة. - مسئولى الصيانة. - أعداد المرافق والمعامل وحجرات الدراسة والملاعب والمساحات المختلفة. - أعداد الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة. - قوائم الجمعيا ت الأهلية والمؤسسات المختلفة. - أسماء المشاركين فى الأنشطة المختلفة. - قوائم بالمتطوعين الذين يمكن الاستعانة بهم. - قائمة بالموارد المختلفة ومصادرها. - قائمة بمراكز التدريب الخارجية. - قائمة بمراكز الاستشارات التربوية. - اللوائح والقوانين المنظمة للعمل. - استمارات التقييم الذاتى. - استمارات تقييم البرامج - الصورة النهائية لرؤية المؤسسة ورسالتها. - تقارير التقييم الذاتى للسنوات السابقة. - تقارير المدرسة السنوية. - اللائحة الداخلية للمؤسسة. - نتائج عمليات التقويم. - ملفات الإنجاز (الطلاب- المعلمين). - تقارير المراجعة الدورية لأوجه صرف الميزانية. - تقارير مراجعة المسئوليات والمهام. - اللوائح والقوانين المنظمة للعمل. - نتائج تقارير الموارد والميزانيات المالية. - نتائج تقارير صيانة الأجهزة والمعدات. - برامج رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة. - تقارير دراسات الحالة للاخصائين الاجتماعيين. - الجداول الدراسية. - قائمة باحتياجات المدرسة من المجتمع المحلى. - قائمة بالمساعدات التى تقدمها المدرسة للمجتمع المحلى. - برامج التوعية المجتمعية. - برامج محو الأمية. - برامج التوعية الصحية. - تقارير القيادات (المدير- الوكيل). - تقارير المتابعة الكمية والكيفية. - نتائج المتعلمين ومستوى أدائهم. - نتائج التقييم الذاتى للمدرسة.
مصطفى يونس عضو vip
عدد المساهمات : 2160 نقاط : 2317 تاريخ التسجيل : 05/09/2009 الموقع : bnatelzarka.newgoo.net
موضوع: رد: ملفات مطلوب لوحدة التدريب بالمدرسة والجودة والاعتماد التربوى الأحد 24 فبراير 2013 - 0:39
مشكور يا استاذ أشرف على الجهد الكبير دمت بكل خير وجعله الله فى ميزان حسناتك
_________________ مع تحياتى مصطفى يونس younes.moustafa@yahoo.com
محمد رفعت عضو فضى
عدد المساهمات : 178 نقاط : 184 تاريخ التسجيل : 30/09/2013 العمر : 22
موضوع: رد: ملفات مطلوب لوحدة التدريب بالمدرسة والجودة والاعتماد التربوى السبت 6 سبتمبر 2014 - 22:30
قمة الابداع والفائدة أثابكم الله الجنة رووووووووووووووووووووووووووعة قمة الابداع والفائدة أثابكم الله الجنة
ملفات مطلوب لوحدة التدريب بالمدرسة والجودة والاعتماد التربوى