لأعتماد أى مدرسة يجب اتباع الاتى:- 1- الايمان التام بالجودة وتطوير وتحسين الأداء 2-التقييم الذاتى الموضوعى لاداء المدرسة 3-وضع الرؤية والرسالة فى ضوء التقييم الذاتى(واقعيةوتشمل النظم والجودة والاتاحة) 4-قيام كل فريق بالعمل المكلف به 5- المام كل أفراد المدرسة بمفهوم المجال الرئيسى والفرعى والمعيار والمؤشر والممارسة 6- إحصاء جميع الممارسات وعددها546 ممارسة تشمل المجالات التسعة 7- كل فريق يبحث عن مماراساته وما هو موجود يُعتبر ايجابية ويتطلب تواجد شاهده ودليلة موثق 8-كل ممارسة غير موجودة تُعتبر سلبية يتطلب عمل خطة تحسين عاجلة لتوفيرها 9-يجب إشراك مجلس الأمناء وأولياء الأمور وممثلى الطلبة والمهتمين من المجتمع المحلى فى كل ٍ مماسبق 10-التركيز على الفاعلية التعليمية وخاصة المتعلم والمعلم 11- لو القدرة المؤسسية موجودة بالإمكانيات المتاحة والفعالية التعليمية جيدةوالمؤسسة التعليميةتعمل فى مُناخ تربوى جيد
مفهوم المصطلحات المجال :: الموضوعات الكبرى التى تتضمنها منظومة تعليمية ( القدرة المؤسسية ـ الفعالية المؤسسية ) المعيار :: الحد الأدنى للمطلوب تحقيقة فى عملية التعليم والتعلم ( المعايير التسعة ) المؤشرات :: عبارات تصف الإنجازات المتوقعة ( توجد للمدرسة رؤية مدونة فى وثيقة ) الشواهد:: المصادر المتاحة التى يمكن الاستدلال بها ( وثيقة الرؤية والرسالة مطبوعة ومعلنة ) الممارسات :: خطوات ترشد على الأداء المتميز للتعرف على مدى تحقيقه ( مناقشة العاملين فى المدرسة والتلاميذ وأولياء الأمور ومجلس الأمناء حول رؤية المدرسة ورسالتها
فريق قيادة ضمان الجودة وهذا الفريق مسئول على
1 ) تشكيل فريق التهيئة والاستعداد ... وعليه إعداد خطة التهيئة والاستعداد ونشر ثقافة الجودة داخل المدرسة وخارجها 2 ) تشكيل الفرق التسعة للمجالات التسعة 3 ) تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى * إعداد الخطة الشاملة للتقييم الذاتى * تبصير وشرح خطوات وأدوات التقييم الذاتى لفرق المجالات التسع ... وعلى هذه الفرق وضع الخطة الاجرائية لتنفيذ التقييم الذاتى *خطة التحسين للفجوات حسب كل مجال *فريق متابعة الأداء فى تنفيذ خطط التحسين وهذا الفريق يتكون من فريق قيادة التقييم الذاتى على أن ينقسم إلى مجموعتين كل مجموعة تتولى متابعة مجال رئيسى ( القدرة المؤسسية { خمس مجالات فرعية } ـ الفاعلية التعليمية { أربع مجالات فرعية } )
ومن مسئوليات فريق قيادة ضمان الجودة متابعة تنفيذ كل أعمال الجودة فى المدرسة والاستعداد لتقديم الملف لهيئة الاعتماد والجودة
مراحل الخطة الشاملة
** المرحلة الأولى .. التهيئة والاستعداد على فريق قيادة التطوير والجودة تشكيل فريق التهيئة والاستعداد من ( وكيل أو ناظر ـ ثلاث مدرسين ـ مدرسو المجالات والتربية الفنية ـ اخصائى الصحافة أو الإذاعة المدرسية ـ أخصائى اجتماعى ـ اثنان من أولياء الأمور ـ ثلاثة طلاب ) ومهمة هذا الفريق إعداد ملف التهيئة والاستعداد وتنفيذ محتوياته ( مذكرة محتويات الملفات ) وعمل خطة إعلامية للتهيئة والاستعداد ** المرحلة الثانية .. التقييم الذاتى تأتى أهمية التقييم الذاتى فى توفير المعلومات الموضوعية وبشافية التى تساعد القيادة المدرسية على تحديد أولويات التطوير ووضع خطط التحسين بما يحقق الفاعلية التعليمية . خطوات ومراحل التقييم الذاتى ::: 1 ـ تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى ( المدير ـ وكيل أو ناظر ـ أربعة معلمين أوائل ـ مسئول حدة التدريب ـ اخصائى اجتماعى ـ إداريين ـ رئيس مجلس الأمناء ـ ثلاث أولياء أمور ـ ثلاث رجال أعمال جمعيات أهلية خبراء مجتمع ـ ثلاثة طلاب ) 2 ـ وضع خطة لتنفيذ دراسة التقييم الذاتى ( مرفق نموذج للخطة ) 3 ـ تشكيل فرق التقييم الذاتى وفقاً للمعايير التسعة وتدريبهم على يد وحدة التدريب والجودة على المهارات الآتية :ــ ** مهارات المقابلات الشخصية والملاحظة ** مهارات استخدام الاستبيانات ** مهارات تحليل الوثائق والتقارير ** مهارات تحليل الاتجاهات والآراء ** مهارات التوثيق وإدارة المعلومات ** مهارات إعداد التقارير ** معالجة البيانات الكمية والكيفية ** التدريب على اتخاذ القرار فى ضوء البيانات فرق التقييم الذاتى ....... 4 ـ الاتفاق على نوعية المعلومات وكيفية الحصول عليها . وأدوات التقييم من خلال ( الاستبيانات ـ المقابلات فردية وجماعية ـ الملاحظة ـ فحص السجلات المختلفة فى المدرسة مثل شئون الطلبة , شئون العاملين , التوجيه......... ) 5 ـ معالجة المعلومات واستخلاص الدلالات والنتائج. 6 ـ إعداد التقرير النهائى لدراسة التقييم الذاتى . * المرحلة الثالثة .. تحديد فجوات التحسين والتطوير علي كل فرقة من فرق التقييم الذاتي التسعة تحديد فجوات الأداء الأشد تأثيراُ سلباٌ علي فرص تعليم التلاميذ و تعلمهم و مناقشة هذه الفجوات مع فريق قيادة التقييم و الجودة واتخاذ القرار المناسب بأولويات التقدير ** المرحلة الرابعة .. تصميم خطة التحسين والتطوير المدرسى • تعتبر هذه الخطة بمثابة الوثيقة التي تصف و تحدد التغييرات التي ستقوم بها المدرسة وصولاٌ لتحقيق مستوي معايير الجودة التسعة علي فريق قيادة التطوير والجودة تشكيل مجموعة فرق منبثقة من فرق المجالات التسعة لمعالجة الفجوات المرتبطة كل في مجاله وكل فريق يضع خطة إجرائية لمعالجة فجواته . وهى خطة التحسين ** المرحلة الخامسة .. تنفيذ خطة التحسين والتطوير • علي مدير المدرسة و فريق قيادة التطوير و الجودة الإعلان عن الفجوات و الخطة الإجرائية لعلاج كل فجوة و إقرار هذه الخطط و تأمين الموارد اللازمة للتنفيذ • تشكيل فريق إدارة تنفيذ الخطة و تحديد مهام أعضائة (مدير المدرسة- وكيل أو ناظر- رؤساء فرق التقييم الذاتي- و ممثلون لمجلس اللآباء و الأمناء ) علي أن يلتزم أعضاء هذا الفريق بالتوقيتات المحددة و تنفيذ ما ورد فى خطة التطوير بدقة و إعلان المجتمع المدرسي علي ما تم تنفيذه في الخطة اولاٌ بأول *** يتم تقسيم أعضاء فريق قيادة التقييم الذاتى إلى مجموعتين للمتابعة ( مهم جداً ) •كل مجموعة تتولى متابعة مجال رئيسى ( القدرة المؤسسية ـ الفاعلية التعليمية ) • كل عضو يستخدم استمارة تقييم لمتابعة الأهداف المكلف بها . ( مرفق نموذج الاستمارة ) • يقوم مسئول وحدة التدريب والجودة بكتابة تقرير متابعة كل ثلاثة شهور ويوضح السلبيات والايجابيات والتوصيات والمقترحات . المرحلة السادسة .. متابعة الأداء والاستعداد للتقدم للحصول على شهادة الاعتماد والجودة التقدم للحصول علي شهادة الاعتماد و الجودة
المجال الأول :: القدرة المؤسسية المعيار الأول ... الرؤية والرسالة ... *** تعريف الرؤية هى الآمال والأحلام التى نتطلع إلى تحقيقها للمدرسة .. ماالذى نريد أن نراه مختلفاً خلال السنوات الخمس القادمة ؟ *** تعريف الرسالة هى الخطوات الواجب تنفيذها لتحقيق رؤية المدرسة . بعض خطوات إعداد الرؤية والرسالة .. 1 ـ تشكيل فريق الرؤية والرسالة . 2 ـ تهيئة المجتمع المدرسى والمحلى ومجلس الآباء والأمناء وممثلين للتلاميذ ( مطبوعات , لقاءات , اجتماعات , 3 ـ تجميع مقترحات الرؤية والرسالة من الفئات المعنية . 4 ـ تشكيل لجنة لمناقشة المقترحات للتوصل للصيغة النهائية للوثيقة على أن تتفق والرؤية القومية للتعليم المصرى . 5 ـ طباعة وثيقة الرؤية والرسالة والإعلان عنها . 6ـ التحديث المستمر لوثيقة الرؤيا والرسالة وفقاً للمتغيرات والمستجدات
المجال الثانى ... القيادة والحوكمة 1 ـ تشكيل فريق القيادة والحوكمة . 2 ـ تنمية مهنية فعالة للكوادر والمدرسين والإداريين فى الحقل التربوى داخل المدرسة أو خارجها ( وحدة التدريب والجودة ـ أولياء الأمور والأمناء ـ دعوة متخصصين ) 3 ـ دعم عمليتي التعليم والتعلم لجعل التعليم متمركز حول المتعلم ( استخدام نماذج للأنشطة وأساليب التعلم المتنوعة غير التقليدية مع مشاركة التلاميذ كعمل مجسمات..........) 4 ـ تعمل القيادة على التواصل على كافة المستويات ( حفلات للمتميزين من العاملين ـ صرف مكافأت ـ إقامة رحلات ترفيهية ........ ) 5 ـ إتباع أساليب ديمقراطية فى إدارة المدرسة وإتخاذ القرار ومشاركة مجلس الأمناء ( لأئحة داخلية ـ لوحة إعلانات للقرارات الإدارية ـ صندوق مقترحات وشكاوى للمدرسين والطلاب ) المجال الثالث ... الموارد البشرية والمادية للمدرسة 1 ـ تشكيل الفريق 2 ـ تحديد القوى البشرية اللازمة للمدرسة فى ضوء رؤية المدرسة ورسالتها . 3 ـ حصر اللازم والموجود من القوة البشرية . 4 ـ توفير نظام للتنمية البشرية والمهنية ( وحدة التدريب والجودة أو من الخارج ) 5 ـ الاستفادة من مهارات المعلمين الشخصية فى مجال العمل التربوى ( كمبيوتر ـ الخط العربى ـ تنفيذ أعمال فنية ـ أعمال يدوية فى الصيانة ) 6 ـ حصر المعامل فى المدرسة وعمل كشف بالأجهزة المتوفرة واللازم منها والمحتاج صيانة وأجهزة التربية الرياضية . 7 ـ حصر الكتب الموجودة فى المكتبة واحتياجاتها واستخدام الكمبيوتر فى أعمالها . 8 ـ تسجيل أعمال شئون الطلبة وشئون العاملين والصادر والوارد من المكاتبات علىالكمبيوتر 9 ـ توفير قاعدة بيانات على الكمبيوتر عن أنواع المرافق بالمبنى المدرسى وخريطة تفصيلية للمبنى وحصر لوسائل الأمان بالمدرسة من طفايات حريق وغيرها . 10 ـ توفير أماكن خدمات لذوى الاحتياجات الخاصة
المجال الرابع ... المشاركة المجتمعية 1 ـ تشكيل الفريق 2 ـ ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعيه ( خطة توعية للعاملين والمجتمع بعقد أجتماعات وطباعة شعارات ومطويات ومجلات حائط ... ـ وضع خطة باحتياجات المدرسة من المجتمع ـ الاستعانة بأولياء الأمور لتقديم خدمات للمدرسة ـ تشجيع العمل التطوعى ) 3 ـ عمل دورات وندوات على كيفية مخاطبة الرأى العام وإيجاد قنوات إيصال . 4 ـ شراكة فعالة بين المدرسة والأسرة والمجتمع ( إعلان المدرسة عن الخدمات القادرة على تقديمها للمجتمع المحيط ( محو أمية ـ نظافة البيئة المحيطة ـ التوعية بخطورة أنفلوانزا الطيور ـ التدريب على الكمبيوتر واستخدام النت ـ استخدام مكتبة المدرسة ......) واستفادة المدرسة من امكانات المجتمع أندية رياضية ـ مكتب الصحة لتدريب جماعة الإسعاف المدرسى ـ وحدة الاطفاء لتدريب لجنة أمن المنشئة .... المجال الخامس ... توكيد الجودة والمسائلة 1 ـ تشكيل الفريق 2 ـ تشكيل فريق قيادة ضمان الجودة . 3 ـ وضع نظاماً داخلياً لضمان الجودة الشاملة والمستمرة فى ضوء رؤية المدرسة ورسالتها . 4 ـ إعداد خطة ضمان الجودة للمعايير المختلفة . 5 ـ تشكيل الفرق للتقييم الذاتى وعمل الخطط 6 ـ إعداد أساليب وأدوات التقييم الذاتى وتحليل البيانات . 7 ـ تحديد أولويات التطوير وعمل خطط لمعالجة الفجوات . 8 ـ تنفيذ وحدة التدريب والجودة تدريب على نظم الجودة لجميع العاملين فى المدرسة . 9 ـ تشكيل فرقة لمتابعة التقييم الذاتى على جميع المعايير .
المجال السادس ...المتعلم
محتويات ملف المتعلم تشكيل الفريق اجتماعات الفريق سجل ضعاف المتعلمين سجل خطط رفع مستوى ضعاف المتعلمين سجل المتفوقين والمبدعين سجل قواعد السلامة العامة والأمان سجل تعامل المتعلم مع البيئة سجل تعامل المتعلم مع تكنولوجيا المعلومات سجل مشاركة المتعلم فى الأنشطة اسهامات المتعلم فى التطوير والتحديث 1 ـ التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية ( يتقن مهارات اللغة العربية ـ الضبط الصحيح للحروف ـ مراعاة أماكن الوقف والاتصال ـ تمثيل المعنى وتنغيمه ـ تكوين أسئلة يمكن الإجابة عليها ـ تحديد منظور المؤلف ـ التعرف على أوجه الاتفاق والاختلاف مع المؤلف ـ التعبير عما تم قراءته بالأسلوب الشخصى ) ** تنمية مهارات الكتابة والاستماع والتفكير والتواصل مع الآخرين 2 ـ نفس مهارات اللغة العربية تطبق فى اللغة الأجنبية 3 ـ يتقن الرياضيات حسب المستوى المطلوب ( إدراك مفهوم دلالة العدد قبل التعبير عنه ـ إدراك مفهوم القيمة المكانية لأرقام العدد ـ إدراك العلاقات بين العمليات الحسابية المختلفة لتحديد المناسب عند حل المشكلات فمثلاً الجمع عكس الطرح والضرب تكرار للجمع ـ إجراء العمليات الحسابية قبل البدء فى استخدام الآلة الحاسبة وعلى المعلم تحديد العمليات التى تستخدم فيها الآلة الحاسبة ـ إكساب مهارات الحساب الذهنى ـ التدريب على جمع البيانات وتنظيمها والتعبير عنها فى جداول أو رسم بيانى ). 3 ـ يتقن العلوم حسب المستوى المطلوب فى المنهج ( يستخدم المتعلم حواسه فى تحديد مدلول المفاهيم المحسوسة ـ استخدام المماثلات فى تحديد مدلول المفاهيم المجردة ـ ممارسة الطرق المعملية فى استيعاب المفاهيم واكتساب المهارات النفسحركية ـ ممارسة مهارات البحث والاستقصاء ـ توظيف المعارف العملية فى البيئة المحيطة بالتلميذ ) 4 ـ يتقن العلوم الاجتماعية ( توظيف الأحداث التاريخية فى مواقف حياتية ـ التدريب على قرائة الخريطة وتحديد المواقع الجغرافية ـ اكتساب قيم كالانتماء والمواطنة ومهارات التفكير الناقد ) 5 ـ يمتلك المتعلم مهارات وقواعد السلامة العامة والآمان والتعامل مع الأزمات ـ تنمية الوعى بالمحافظة على المنشآت داخل المدرسة والابتعاد عن السلوكيات التى تتسم بالأنانية 6 ـ تدريب المتعلم على التمسك بالعادات الصحية والغذائية السليمة . 7 ـ يمتلك المتعلم مهارات المحافظة على البيئة ويدرك أهمية المحافظة على الملكية العامة 8 ـ يتعرف على المصادر المتنوعة لجمع المعلومات ومهارات التعامل معها والتمييز بين المفيد والضار ( الانترنت _ البرمجيات _ المكتبة المدرسية _ المكتبة العامة _ الأشخاص ذوى الخبرة ) 9 ـ على المتعلم ممارسة مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين ( مساعداً للآخرين ـ مشجعاً للآراء ـ ناصحاً للآخرين ـ باحثاً عن الأفكار ـ مصغياً للآخرين ـ قادراً على تكوين فريق ـ يحرس على المشاركة الايجابية فى الأنشطة المدرسية المتنوعة ) 10 ـ يتمسك بالقيم الاجتماعية والأخلاقية ( الصدق ـ الأمانة ـ التعاون ـ الاحترام... ) ومشاركة التلاميذ فى تقويم الضارة الشائعة بينهم بعد رصدها وتحت إشراف معلم . 11 ـ يشارك التلاميذ فى إدارة الصف والمدرسة ( الشرطة المدرسية ـ يوم الحكم الذاتى )
المجال / المشاركة الإجتماعية الخطة/ ضعف العلاقة بين الأسرة والمدرسة والمجتمع المحلى الهدف العام/ تفعيل دور الأسرة والمدرسة والمجتمع المحلى لتحسن أداء المتعلمين الأهداف الإجرائية: 1- مشاركة الأسرة فى متابعة أبنائهم 2- العمل على النهوض بمستوياتهم التحصيلية 3- تدعيم الصلة فى ضوء الجودة المنشودة 4- بحث حالات المتعلمين الإجتماعية ورعايتهم أمثلة للخدمات المجتمعية للمؤسسة 1- الدعم العينى ( كمبيوتر - أثاث - كتب - تجهيزات - أدوات كهربية) 2- الدعم المادى ( دفع مصروفات للفقراء والأيتام - شراء احتياجات مدرسية - جوائز ) 3- الدعم البشرى ( بتعليم الطلاب السلوكيات والمهارات والأنتماء) 4- محاضرات للمعلمين والأداريين من ذوى الأختصاصات أمثلة للخدمات المؤسسية للمجتمع 1- تصالح العائلات وتقريب وجهات النظر 2- معسكرات عمل للنظافة والأرشاد والتوعية 3- محوالأمية الكمبيوترية للكبار والصغار 4- نشر الوعى الصحى والثقافى والدينى 5- تعليم الكبار
المناخ التربوى 1- يسهم المناخ التربوى فى تحقيق رؤية المدرسة ورسالتها ويدعم بيئة التعليم والتعلم ، بتوفير بنية مؤثرة فى العلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية ، مع وجود اساليب تساعد المتعلم على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة ، مع توفير الرعاية الصحية المتكاملة ، ووتفعيل الأرشاد النفسى والأكاديمى ،فى اطار تعاون واحترام متبادل مع المجتمع المحلى والمجتمع المدرسى محتويات ملف المناخ التربوى 1- تشكيل الفريق 1- أدوار ومسؤليات العاملين بالمؤسسة 2- دراسة التقوييم الذاتى لجودة الأداء المدرسى 3- برامج التنمية المستدامة والبرامج الإثرائية 4- سجل متطلبات المهام المدرسية 5- سجل الجدول الدراسى 6- احصاء العجز والزيادة لكل مادة وأنماط الأنشطة 7- استطلاع رأى العاملين بالمؤسسة عن الأداء 8- سجل مناقشة الصعوبات والمشكلات 9- سجل أراء المتعلم ومجلس الأمناء فى اتخاذ القرارات 10- سجل البرامج التربوية لعلاج المشكلات المرتبطة بالمستويات التعليمية 11- سجل تحفيز المعلمين على انتاج وسائل تعليمية 12- سجل الرعاية الصحية للمتعلمين 13- سجل النظافة والتوعية من المخاطر واساليب التغذية السليمة 14- سجل الأرشاد النفسى والأكاديمى للمتعلمين 15- الميثاق المهنى والأخلاقى للمؤسسة 16- سجل ثقافة المواطنة والأنتماء واحترام القانون والقيم الأخلاقية اسهامات المعلم لتطوير العمل المدرسي 17- اسهامات المعلم فى التطوير والتحديث
مصطفى يونس عضو vip
عدد المساهمات : 2160 نقاط : 2317 تاريخ التسجيل : 05/09/2009 الموقع : bnatelzarka.newgoo.net