عدد المساهمات : 179 نقاط : 471 تاريخ التسجيل : 04/12/2009
موضوع: مداخل إدارة الفصل الخميس 5 يوليو 2012 - 17:56
تضم البيئة الفصلية (الصفية )عناصر ثلاثة هي : 1- العنصر الفيزيقي ( المادي ) . ويشمل ( حجم الغرفة ، الإضاءة ، التهوية ، ترتيب المقاعد ، ..... 2- العنصر الاجتماعي . وهو أمر يشكله عنصر الطلبة والمعلمين والعاملين في المدرسة . 3- العنصر التربوي . وهو عنصر ينبثق من محتوى المنهاج المدرسي وما يشمل عليه من معارف ومهارات وأنشطة . مداخل إدارة الفصل
أولا : المدخل التسلطي
يتفق المدخل التسلطي مع النظرة القديمة لإدارة الفصل ، الذي يرى أن عملية إدارة الفصل تمثل عملية ضبط سلوك الطلاب ، وينحصر دور المعلم في توفير النظام والحفاظ عليه داخل الفصل ، ووسيلة المعلم في ذلك العقاب والتأنيب والتخويف والتهديد . ثانيا : المدخل التسامحي
ويعرف إدارة الفصل بأنها مجموعة من الأنشطة التي يستطيع المعلم بواسطتها أن يزيد من حرية الطلاب إلى أقصى حد ممكن . ثالثا : مدخل تعديل السلوك
يتفق مدخل تعديل السلوك مع النظرة الحديثة لإدارة الفصل التي تعتمد على أن إدارة الفصل هي مجموعة من الأنشطة والعمليات التي يمكن من خلالها تعديل سلوك الطلاب بالفصل ودور المعلم فيها أن يعمل على تنمية الأنماط السلوكية المرغوبة وحذف جوانب السلوك غير المرغوبة . رابعا : مدخل الجو الاجتماعي الانفعالي
يعرف إدارة الفصل بأنها مجموعة الأنشطة التي يستطيع المعلم بواسطتها أن ينمي علاقات إنسانية جيدة وتكوين جو اجتماعي انفعالي إيجابي داخل الفصل . خامسا : مدخل عمليات جماعة الفصل
يعرف إدارة الفصل بأنها مجموعة الأنشطة التي يستطيع المعلم بواسطتها أن يوجد نظاما اجتماعيا فعالا داخل الفصل وان يحافظ على استمرار يته . ويمكن الاستفادة من المداخل الثلاثة الأخيرة كمدخل تكاملي ، ويصبح تعريف إدارة الفصل كما يلي : هي مجموعة الأنشطة التي يستخدمها المعلم لتنمية الأنماط السلوكية المناسبة وحذف الأنماط غير المناسبة وتنمية العلاقات الإنسانية الجيدة وتكوين نظام اجتماعي فعال ومنتج داخل الفصل والمحافظة على استمراريته (( إذا لم تعد خطة لطلابك ، فإنهم سيعدون خطة لك ))
أدوار المعلم في الفصل :
1- مهيء ومنظم للتفاعلات والأنشطة داخل الفصل . 2- موجه للتعلم . 3- منظم للمناخ الاجتماعي و النفسي الذي يشجع على التعلم داخل الفصل . 4- مصدر للأسئلة . 5- موجه لسلوك الطلاب . 6- حفظ النظام . 7- تنظيم البيئة المادية للفصل . 8- تقديم تقارير عن سير العمل وحفظ السجلات . 9- متابعة تقدم الطلاب وتقويمهم . مصادر المشكلات الصفية
أولا : المعلم : 1 ) قناعات المعلم وانطباعاته الشخصية عن مهنة التدريس . 2 ) الضعف في المادة العلمية . 3 ) الضعف في الشخصية . 4 ) طريقة التدريس المملة . 5 ) سرعة التدريس غير المناسبة . 6 ) طول فترات الانتقال من نشاط صفي وآخر . 7 )الانشغال عن متابعة الطلاب . 8 ) السلوك العدواني والمستبد مع الطلاب . 9 ) اللجوء إلى العقاب الجماعي . 10) السماح للطلاب للحديث بدون إذن . 11) عدم تحديد القواعد والقوانين الصفية مسبقا للطلاب وتأكيد تطبيقها. 12) كبت مشاعر الطلاب المقبولة . 13) السلوكيات والألفاظ غير المؤدبة من المعلم . 14) التحيز في معاملة الطلاب . 15) كثرة المتطلبات والأعباء التي يطلبها من الطلاب . 16) التقييد الحازم لحركة الطلاب . 17) المظهر والهندام غير المناسبين . 18) صعوبة الاختبارات . 19) صعوبة المادة وعدم تبسيطها من قبل المعلم . 20) اللجوء إلى العقاب البدني . ثانيا : الطالب : 1- شعور الطلاب بالضجر والإحباط . 2- رغبة بعض الطلاب في جذب الانتباه . 3- رغبة بعض الطلاب في الثأر من المعلم . 4- ضعف التحصيل الدراسي لدى الطلاب . 5- وجود حالة إفراط اجتماعي لدى الطالب . 6- وجود حالة إفراط حركي لدى بعض الطلاب . 7- وجود اضطرابات نفسية لدى بعض الطلاب . ثالثا :المدرسة : 1- نظام المدرسة . 2- كثرة عدد الطلاب في الصف . 3- سوء حالة الفصل المادية . 4- سوء البيئة حول المدرسة . 5- عدم التعاون بين العاملين في المدرسة . 6- ضعف العلاقة بين المدرسة والبيت . رابعا : جماعة الصف : 1- تقليد الطلاب لزملائهم . 2- الجو العقابي الذي يسود الصف وغياب الطمأنينة والأمن . 3- الجو التنافسي العدواني . 4- الإحباطات الدائمة . 5- غياب الاستعدادات للأنشطة . خامسا : إدارة المدرسة : 1- ضعف شخصية المدير القيادية . 2- عدم تقدير المدير للمعلمين ( سوء العلاقات الإنسانية ) . عدم متابعة أعمال المعلمين .