إدارة الصف الفعال
كون من هذه الجمل تعريف ا لإدارة الصف الفعال :
تهيئة الأجواء – نشاط الطلاب – تحقيق الأهداف – قدرات الطلاب – الإمكانات
تعريف إدارة الصف الفعال :
تهيئة الأجواء المناسبة والإمكانات المتاحة وتوظيف قدرات الطلاب وإمكاناتهم لتحقيق الأهداف
إن إدارة الصف تعتبر فنا ً له علم وله أصول ينبغي على المعلم ان يكون ملما ً به كي يكون معلما ً ناجحا ً .
إن مفهوم إدارة الصف اكبر واشمل من بعض المعاني كالضبط والهدوء والالتزام بالتعليمات ، أنها تعني قيام المعلم بالعديد من الأعمال والمهام من حفظ للنظام وتوفير للمناخ العاطفي والاجتماعي وتنظيم البيئة الفيزيقية من أثاث وتجهيزات ومواد ووسائل واستثمار الخبرات التعليمية وحسن التخطيط لها .
وهي بذلك تشمل كل ما يتصل بالمتعلم والمعلم والمنهج المدرسي والأهداف التربوية والعلاقات الإنسانية .
أنماط الإدارة الصفية :
1. الديكتاتورية : المعلم المستبد الذي يفرض سيطرته على طلابه بالترهيب والإرغام وإصدار الأوامر ويرفض التعزيز .
2. الديمقراطية : المعلم المتفهم الذي يتعامل مع طلابه بالترغيب والإقناع وتشجيع التعلم .
3. الإدارة الترسلية غير الموجهة : المعلم المهزوز فاقد السيطرة يمنح الحرية بغير حدود ويتميز بضعف الشخصية
العوامل التي تساعد على ظهور مشكلات إدارة الصف :
1. السخرية والتوبيخ من جانب المعلم إلى طلابه .
2. إهمال تساؤلات الطلاب واستفساراتهم .
3. سوء التخطيط وعدم وضوح الأهداف .
4. ضعف في جاهزية المعلم ونقص في معارفه .
5. التمييز بين الطلبة .
6. القسوة في التعامل مع الطلبة .
7. مستوى الذكاء المرتفع لدى بعض الطلاب .
8. طبيعة المادة الدراسية .
أساليب جيدة في ضبط الصف :
1. الأسلوب الوقائي .
2. القدوة .
3. التدخل الهادي .
4. التهذيب باستخدام عبارات ايجابية .
5. استخدام تلميحات وإشارات غير لفظية .
6. التعليمات الواضحة .
7. تنويع الأنشطة التعليمية وتجنب الرتابة .
8. مناداة الطالب بأسمائهم .
9. التمكن المعرفي .
10. الانتباه لكل ما يدور داخل الغرفة الصفية .
إن كان لديك نقاط أخرى شارك برأيك ،،، أ/
على حسام الدين مدرس أول اللغة العربية