المناقشة التحليلية :
1- هل حكت مريم لزملائها فى الفصل شيئاً عن فاطمة ؟
لا . لم تحك شيئاً ، وقررت أن تنتظر ما سيحدث .
===============================
2- متى دخلت المعلمة الفصل وأخبرت التلاميذ ؟
فى منتصف الأسبوع .
===============================
3- ماذا قالت المعلمة للتلاميذ ؟
قالت المعلمة " يسعدنى أن أخبركم أن زميلتكم فاطمة " ستأتى بعد غدٍ فى صحبة والدتها إلى المدرسة .
===============================
4- من الذى أخبر المعلمة بمرض فاطمة
الطبيب المعالج لفاطمة .
===============================
5- كيف تم ترتيب زيارة فاطمة للمدرسة ؟
الطبيب المعالج اتصل بالمعلمة ، وتم الاتفاق وترتيب كل شىء .
===============================
6- ماذا قال سامح ؟
قال سامح"سوف نكون جميعاً فى استقبالها ،ويمكننا أن نزين الفصل بشرائط ملونة"
===============================
7- ماذا أضاف أحمد على كلام سامح ؟
أضاف أحمد " يمكننا كذلك أن نكتب لوحة ترحيب بها ، لتراها وهى تدخل الفصل "
===============================
8- ماذا قالت مريم ؟
قالت وهى تشعر بسعادة غامرة " إنها فرصة رائعة لنظهر لها مدى حبنا " .
9- بم أجابت المعلمة على مشاعر التلاميذ الرائعة تجاه فاطمة ؟
هذه مشاعر طيبة .. علينا بتزيين الفصل ، لقد أخبرنى طبيبها المعالج أن زيارتها للمدرسة سيكون لها أثر بالغ فى علاجها .
===============================
10- كيف أصبح الفصل فى اليوم التالى ؟
أصبح الفصل يشبه لوحة جميلة ، تملؤها الألوان الزاهية ، والشرائط الملونة ، ولوحة كتب عليها "
بك يا فاطمة فى الفصل "
===============================
11- متى حضرت فاطمة ؟ وكيف دخلت الفصل ؟
حضرت فى بداية الحصة الثانية ، دقت على باب الفصل ، وفتحت الباب ببطء شديد
===============================
12- كيف استقبل التلاميذ فاطمة عندما دخلت الفصل ؟
استقبلها التلاميذ بتصفيق حار ، وتعالت صيحات الترحيب معبرة عن السعادة برؤية فاطمة .
===============================
13- حدثت مفاجأتان جميلتان . اذكرهما .
المفاجأة الأولى : أن فاطمة ارتدت قبعة بيضاء جميلة للغاية .
المفاجأة الثانية : أن فاطمة رأت التلاميذ جميعاً وقد ارتدوا قبعات بيضاء مماثلة لقبعتها .
===============================
14- من صاحب فكرة القبعات ؟ الطبيب المعالج لفاطمة مع المعلمة .
===============================
15- على أى شىء يدل ارتداء التلاميذ القبعات مثل فاطمة ؟
- يدل على مشاركة التلاميذ لفاطمة فى مرضها .
- حب التلاميذ الشديد لفاطمة .
===============================
16- ما الاسم الجديد للفصل ؟
الاسم الجديد هو فصل القبعات البيضاء .
===============================
17- ما رأيك فى هذه الفكرة ؟ ولماذا ؟
فكرة رائعة ، لأنها جعلت فاطمة لم تشعر بالخجل ، وكذلك ساهمت فى زيادة المحبة والمودة بين التلاميذ ، وكذلك فى استجابة فاطمة للعلاج وسرعة شفائها .
قال الله تعالى :
"وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان"
الآية 2 من سورة المائدة
المعنـــــــــــــــــــــــى المقــــــــابــــــــــــل
تعاونوا اتحدوا تعاونوا تفرقوا
البر الخير البر الإثم
الإثم الشر العدوان العدل
العدوان الظلم
س – بم أمرنا الله تعالى فى الآية الكريمة ؟
أمرنا الله بأن نتعاون ونتكاتف جميعاً على عمل الخير وعبادة الله بتنفيذ أوامره وتجنب نواهيه ، ولا نتعاون على فعل الشرور والسيئات .
المعنــــــــــــــــــــــى المعنــــــــــــــــــــــى المعنــــــــــــــــــــــى
أحك أقص / أروى استقبالها مقابلتها أثر تأثير
قررت صممت نزين نجمل أطل ظهر
التالى القادم أضاف زاد دوى ارتفع
أخبركم أنبأكم ترحيب تهنئة تعالت ارتفعت
صحبة مصاحبة أشعر أحس قبعة غطاء للرأس
فترة مدة غامرة شديدة مماثلة مشابهة
ترتيب تنظيم مدى مقدار ارتدينا لبسنا
المعالج المداوى مشاعر أحاسيس حقاً فعلاً
المقــــــــــــــــــابـــــــــل المقـــــــــــــــــابــــــــل الـــــمقـــــــــــــابـــــــــل
ينسى يذكر سعادة حزن أطل اختفى
التالى الماضى نزين نقبح دوى خفت
دخلت خرجت غامرة قليلة تعالت انخفضت
يسعدنى يحزننى نظهر نخفض الحار البارد
غد أمس يشبه يختلف مماثلة مختلفة
تعرفون تجهلون حبنا كرهنا اتفق اختلف
فرحاً حزيناً بداية نهاية
استقبال توديع بطء سرعة
المفــــــــرد الجمــــــــع المفــــــــرد الجمــــــــع المفــــــــرد الجمــــــــع
يوم أيام الزيارة الزيارات دقة دقات
شىء أشياء شريط شرائط وجه وجوه
الأسبوع الأسابيع لوحة لوحات اللحظة اللحظات
المعلمة المعلمات فرصة فرص صيحة صيحات
والدة والدات المعلمة المعلمات مفاجأة مفاجآت
مريضة مريضات شعور مشاعر قبعة قبعات
مقيمة مقيمات أثر آثار مماثلة مماثلات
زميل زملاء اللون الألوان اسم أسماء
التالى التوالى بداية بدايات الرائعة الروائع
تدريبات
يسعدنى أن أخبركم أن زميلتكم " فاطمة " ستأتى بعد غدٍ فى صحبة والدتها إلى المدرسة وأنتم تعرفون أنها مريضة ومقيمة منذ فترة بأحد المستشفيات .
ا- ما مرادف ( أخبركم ) ؟ وما مضاد ( يسعدنى ) ؟ وجمع ( مريضة ) ؟
ب- من الذى أخبر المعلمة بدخول فاطمة المستشفى ؟
ج- مع من ستأتى فاطمة للمدرسة ؟ ومتى ستأتى ؟
د- ماذا أعد الزملاء لهذه الزيارة ؟ وعلام يدل ذلك ؟
هـ- هات من الفقرة :- 1- اسم إن 2- خبراً لحرف ناسخ وبين نوعه
3- خبراً واذكر نوعه 4- مضافاً إليه 5- ظرفاً واذكر نوعه
===============================
وفى بداية الحصة الثانية ، سمعنا دقة على باب الفصل الذى أخذ ينفتح ببطء شديد ، وسرعان ما أطل وجه فاطمة .
أ- ما مرادف ( أطل ) ؟ وما مضاد ( بداية ) ؟ وما جمع ( وجه ) ؟
ب- متى حضرت فاطمة للفصل ؟
ج- لماذا تعالت صيحات التلاميذ ؟ وعلام يدل ذلك ؟
د- أعرب ما تحته خط .
===============================
وحدثت مفاجأتان ، كانت المفاجأة الرائعة الأولى أن نرى فاطمة وقد ارتدت قبعة بيضاء جميلة للغاية .
أ- أعرب ما تحته خط .
ب- ما المفاجأة الثانية التى تتحدث عنها العبارة ؟
ج- من صاحب فكرة هذه القبعات البيضاء ؟
د- بم سمى الفصل بعد هذا اليوم الجميل ؟
هـ- صف كل من ( المعلمة – الطبيب – مريم – الزملاء فى الفصل )