موضوع: شرح مميز لدرس الكمبيوتر للصف الثالث الابتدائى لغة عربية ترم ثانى الإثنين 11 فبراير 2013 - 19:51
شرح جديد لدرس الكمبيوتر للصف الثالث الابتدائى لغة عربية ترم ثانى
معانى المفردات : كعادتها ما اعتدت عليه تشاهد ترى ساحر يسلب العقل جذب شد البشر الناس أصبح صار جسر القنطرة وما عبر عليه والجمع جسور الثقافات مفردها (الثقافة) وهى العلوم والمعارف والفنون التى يطلب العلم بها والمهارة فيها عديدة كثيرة ومضادها (قليلة) نعالج نمارس المعقدة الصعبة ومضادها (السهلة) يعجز لا يقدر نبع مخرج ، ومصدر فياض كثير والمضاد (قليل) منابع جمع (منبع) وهو مخرج الماء أو مصدره سُبُل طرق والمفرد (سبيل) يؤثر يترك أثرًا نبغى يحسن الكلمة وجمعها : الأسرة الأسر الضيف الضيوف قرية قرى عادة عادات كل أشكال صغيرة صغيرات البرنامج البرامج ظهر ظهور شخص أشخاص التليفزيون التلفزيونات الأرض الأراضي-الأرضون صورة صور شبكة شبكات المذيعة المذيعات طريق طرق المعرفة المعارف - المعرفات جسر سور - أجسر المعقدة المعقدات القارئ القارئون الكثيرة الكثيرات البصر الأبصار الكمبيوتر الكمبيوترات العقل العقول الظهر الظهور عديدة عديدات- عدائد البشرى البشريون طويلة طويلات العالَم العوالِم - العالمون المفيدة المفيدات اليومية اليوميات الكلمة ، ومفردها : مخترعات مخترع المعلومات المعلومة فوائد فائدة الملايين المليون منابع منبع أضرار ضرر الثقافات الثقافة سُبُل سبيل آلام ألم استخدامات استخدام الكتب الكتاب أوقات وقت المخترعات المخترع الصحف الصحيفة المواقع الموقع العمليات العملية المجلات المجلة - - الكلمة ومضادها : جلست وقفت يعجز يقدر الجلوس الوقوف حديثة قديمة صغيرة كبيرة أمام خلف عديدة قليلة نتكلم نسكت طويلة قصيرة ظهر بطن تُيَسِّر تُصَعِب البعد القرب تدريبات س1: أجب عن كل سؤال مما يأتى : 1- فيم سنخدم جهاز الكمبيوتر ؟ ------------------------------------ 2- ما معنى أن جهاز الكمبيوتر حول العالم إلى قرية صغيرة ؟ ------------------------------------------------------- 3- شبكة الإنترنت نبع فياض من منابع المعرفة . وضح ذلك . ------------------------------------------------------- 4- ما أضرار استخدام جهاز الكمبيوتر ؟
س2: 1- ما معنى (عديدة – يعجز – منابع – سُبُل – ينبغى) ؟
2- ما عكس (عديدة – المعقدة – صغيرة – أضرار – طويلة) ؟
3- ما مفرد (الثقافات – المخترعات – العمليات – المعلومات – منابع) ؟
4- ما جمع (جهاز – طريق – شكل – الأرض – قرية) ؟
س3: ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (×) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتى : 1- أصبح الكمبيوتر جسرًا بين جميع الثقافات . ( ) 2- الكمبيوتر لا يستطيع معالجة العمليات الحسابية المعقدة . ( ) 3-بالكمبيوتر نستطيع أن نتكلم مع أى شخص فى العالم ونرى صورته عن طريق شبكة الإنترنت ( ) 4- الكمبيوتر لا يؤثر استخدامه على البصر . ( ) س4: ضع مكان النقط فيما يأتى كلمة مناسبة من الكلمات السابقة : (يعجز – جسرًا – الحسابية – الحياة) 1- أصبح الكمبيوتر ......................................... بين جميع الثقافات . 2- الكمبيوتر أحد المخترعات التى غيرت شكل ............... على ظهر الأرض . 3- عن طريق الكمبيوتر نعالج العمليات ................................ المعقدة . 4- بالكمبيوتر نخزن المعلومات الكثيرة التى ................. العقل البشرى عن الاحتفاظ بها .
س5: اختر لكل كلمة فى (أ) معناها المناسب فى (ب) : (أ) (ب) جذب صار أصبح يحسن المعقدة شد ينبغى الصعبة
س6: الضيف:الكمبيوتر أحد المخترعات التى غيرت شكل الحياة على ظهر الأرض فعن طريق الكمبيوتر نعالج العمليات الحسابية المعقدة" . 1- هات : معنى (نعالج) ،وجمع (طريق) ، ومفرد (العمليات) ، ومضاد (المعقدة) . -------------------------------------------------------- 2- أذكر استخدامًا واحدًا للكمبيوتر ورد فى العبارة السابقة . ------------------- 3- أذكر استخدامًا واحدًا للكمبيوتر لم يرد فى العبارة السابقة . ------------------- 4- ضع عنوانًا للفقرة السابقة . ------------------------------------- س7: "المذيعة : لقد حول الكمبيوتر العالم إلى قرية صغيرة . ما معنى ذلك ؟ الضيف : بالكمبيوتر نستطيع أ نتكلم مع أى شخص فى العالم ، ونرى صورته عن طريق شبكة الإنترنت . وشبكة الإنترنت نبع فياض من منابع المعرفة" . أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى : 1- معنى (منابع) (مصادر – عمليات – معلومات) 2- جمع (شبكة) (أشبكات – شبكون – شبكات) 3- مفرد (منابع) (نبوع – منبوع – منبع) 4- مضاد (فياض) (ضخم – قليل – منخفض) ب- ما معنى لقد حول الكمبيوتر العالم إلى قرية صغيرة ؟----------------------- جـ- شبكة الإنترنت نبع فياض من منابع المعرفة . وضح ذلك . ------------------------------------------------------- 3- ضع عنوانًا مناسبًا للفقرة السابقة . ------------------------------- 4- استخرج من الفقرة السابقة : - كلمة بها (مد بالألف)-------– كلمة بها (ال) القمرية-------- كلمة بها (تاء مفتوحة)------- - س8 اختر لكل كلمة فى (أ) عكسها المناسب فى (ب) : (أ) (ب) عديدة كبيرة المعقدة يصعب صغيرة قليلة ييسر السهلة س9: ضع سؤالاً لكل جواب مما يأتى : 1- أكلت فطورى فى الصباح . ----------------------------------- 2- قبل الأكل أسمى الله . ------------------------------------- 3- نضع الطعام فى الأطباق . ------------------------------------ 4- جلس حول المائدة ستة أفراد . -----------------------------------
س10: "المذيعة : هذا عن فوائد الكمبيوتر . فهل له أضرار ؟ الضيف نعم .. فهو يؤثر على البصر ويسبب آلامًا فى الظهر" . أ- أكمل ما يأتى: معنى (يؤثر) .............. ، ومفرد (فوائد) ............ ، وجمع (البصر) .............،،مضاد (أضرار ........ ب- ما الضرر الذى يسببه استخدام الكمبيوتر ، كما ورد بالعبارة السابقة ؟ -------------------------------------------------------- جـ- ماذا يجب علينا عند اختيارنا للمواقع على شبكة الإنترنت ؟ -------------------------------------------------------- د- ضع عنوانًا مناسبًا للفقرة السابقة . --------------------------------- 5- استخرج من الفقرة السابقة : - كلمة بها (تاء مربوطة) . ----------- – كلمة بها (ال) القمرية ----------- - كلمة بها (ال) الشمسية .-------------– كلمة بها (تنوين بالفتحة)-----------
س11: بين نوع المد فى كل كلمة من الكلمات الآتية : (البرنامج – حديثة – جميع – الحول – طريق) -------------------------------------------------------- س12: اقرأ الموضوع ، واكتب أمام كل فكرة مما يلى إحدى العبارتين التاليتين : (وردت بالموضوع – لم ترد بالموضوع) 1- للكمبيوتر استخدامات عديدة فى حياتنا اليومية . ( ) 2- عن طريق الكمبيوتر نعالج المعليات الحسابية المعقدة . ( ) 3- الكمبيوتر اختراع قديم . ( ) 5- الكمبيوتر يؤثر على البصر . ( ) 5- الكمبيوتر من أعظم المخترعات فى العالم . ( )
س13: ضع ضميرًا تختاره مما بين القوسين مكان النقط فيما يأتى : (أنا – نحن – هو – هى – هما – هم) 1- .......... طبيبان يعالجان أمراض العيون . 2- ............ أتعلم السباحة فى النادى . 3- .............. تتمسك بالأخلاق الكريمة . 4- .............. نحب مساعدة المحتاجين . 5- ............ جنود مصر المدافعون عنها . 6- ................ يحب مساعدة الفقراء .
س14: رتب كلمات كل سطر ؛ وكون جملة مفيدة : 1- الكمبيوتر – الثقافات – أصبح – بين – جميع – جسرًا . -------------------------------------------------------- 2- الكمبيوتر – إلى – صغيرة – العالم – قرية – حول . -------------------------------------------------------- 3- طريق – العمليات – عن – نعالج – المعقدة – الحسابية – الكمبيوتر . -------------------------------------------------------- 4- جذب – الملايين – الكمبيوتر – إليه – البشر – من . -------------------------------------------------------- س15: ضع علامات الترقيم التالية فى مكانها المناسب فيما يلى : ( . - ؟ - : ) - المذيعة ...... هذا عن فوائد الكمبيوتر .......... فهل له أضرار ..........
س16: ضع كلمة (هذا) أو كلمة (هذه) أو كلمة (هؤلاء) مكان النقط فيما يأتى : 1- ................ حديقة جميلة . 2- ............... طفل صغير . 3- ............. تلاميذ مجتهدون .
س17: اكتب بخط النسخ ما يأتى : "حول الكمبيوتر العالم إلى قرية صغير"
مصطفى يونس عضو vip
عدد المساهمات : 2160 نقاط : 2317 تاريخ التسجيل : 05/09/2009 الموقع : bnatelzarka.newgoo.net
موضوع: رد: شرح مميز لدرس الكمبيوتر للصف الثالث الابتدائى لغة عربية ترم ثانى الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 0:40
تسلم الأيادى يا أستاذ أشرف جعله الله فى ميزان حسناتك وجزاك خيراً
_________________ مع تحياتى مصطفى يونس younes.moustafa@yahoo.com
شرح مميز لدرس الكمبيوتر للصف الثالث الابتدائى لغة عربية ترم ثانى