يوم لا ينسى
1- ماذا فعلت مريم عندما رجعت إلى المدرسة ؟
لم تحك شيئا لزملائها عن "فاطمة" وقررت أن تنتظر ما سيحدث .
2- ما الذي حدث في منتصف الأسبوع التالي ؟
دخلت المعلمة "كاميليا" للفصل وقالت: " يسعدني أن أخبركم أن زميلتكم "فاطمة" ستأتي بعد غد ، في صحبة والدتها ،إلي المدرسة.
3- ما الذي قاله سامح عند ذلك ؟
"سوف نكون جميعا في استقبالها ، ويمكننا أن نزين الفصل بشرائط ملونة ".
4- ما الذي اقترحه أحمد ؟
اقترح أن يعلقوا لوحة ترحيب بها ، لتراها وهي تدخل الفصل .
5- لماذا فرحت مريم فرحا غامرا ؟
لأنها فرصة رائعة ليظهروا لها مدي حبهم لها .
6- صف لنا الفصل في اليوم التالي ؟
في اليوم التالي ، أصبح الفصل يشبه لوحة جميلة ، تملؤها الألوان الزاهية ، والشرائط الملونة كما كتبوا لوحة ترحيب ب"فاطمة" "
بك يا فاطمة في فصلك".
7- متى دخلت فاطمة الفصل ؟
مع بداية الحصة الثانية .
8- صف لنا لحظة دخول فاطمة ؟
تعالت الصيحات ودوى تصفيق داخل الفصل تعبيرا لحبهم لفاطمة .
9- ما المفاجأتان اللتان حدثتا ؟
المفاجأة الرائعة الأولي أن نري فاطمة، وقد ارتدت قبعة بيضاء جميلة للغاية وكانت المفاجأة الرائعة الثانية ان ترانا "فاطمة" ،وقد ارتدينا جميعا قبعات بيضاء مماثلة لقبعتها.
10- من الذي رتب لهاتين المفاجأتين ؟
كان ذلك ما اتفق عليه الطبيب مع المعلمة .
11- ما الاسم الذي أطلق على الفصل بعد هذه الزيارة ؟
فصل القبعات البيضاء".
قال تعالي : " وتعاونوا علي البر والتقوى ولا تعاونوا علي الإثم والعدوان " المائدة : أية 2
اللغويات
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
أحكي أقص وأروي صيحات هتافات
يسعدني يفرحني مشاعر أحاسيس
دوي علا الصوت أمر شأن
قبعة غطاء الرأس أطل ظهر
بالغ كبير / عظيم ترتيب إعداد
غامرة شديدة / كبيرة نزين نجمل
الزاهية الجملة لوحة لافتة
صحبة مرافقة مدي مقدار
المضاد
الكلمة مضادها الكلمة مضادها
التالي السابق الزاهية القبيحة
تزين تقبح تعالت انخفضت
ترحيب توديع مماثلة مخالفة
مقيمة راحلة ببطء بسرعة
صيحات همسات ارتدت خلعت
الجمع
الكلمة الجمع الكلمة الجمع
فرصة فرص اللحظة اللحظات
أمر أمور وجه وجوه / أوجه
آخر آخرون زميل زملاء
شريط شرائط شعور مشاعر
تدريبات
" وفي بداية الحصة الثانية ، سمعنا دقة علي باب الفصل ، الذي أخذ ينفتح ببطء شديد ، وسرعان ما أطل وجه "فاطمة"00 وفي اللحظة نفسها ، دوي التصفيق الحار ، وتعالت صيحات الترحيب، معبرة عن سعادتنا برؤيتها00 وحدثت مفاجأتان0"
1- هات ما يلي: معنى " أطل " ومفرد " صيحات " ومضاد سعادتنا " وجمع " وجه " ؟
2- ما المفاجأتان اللتان قد حدثتا ؟وكيف تم هذا ؟
(2)
دخلت المعلمة "كاميليا" إلي الفصل ، قالت: " يسعدني أن أخبركم أن زميلتكم "فاطمة" ستأتي بعد غد ، في صحبة والدتها ، إلي المدرسة
1- هات مضاد ( دخلت ) ، ( يسعدني ) ومرادف ( أخبركم – يسعدني ) .
2- ماذا قالت المعلمة عندما دخلت الفصل ؟
3- لماذا لم يذهب التلاميذ لزيارة فاطمة في المدرسة ؟