منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على منهج النحو الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على منهج النحو الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Empty
مُساهمةموضوع: شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على منهج النحو الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى   شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على منهج النحو الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Emptyالخميس 26 أبريل 2012 - 6:38

تعريف الفاعل : اسم يسبقه فعل تام مبني للمعلوم قام بالفعل أو اتصف به
كتب محمد الدرس ( محمد قام بالفعل )
أشرقت شمس الحرية ( شمس اتصفت بالفعل )
أحكام الفاعل :
1- إنه مرفوع دائماً
اجتهد المعلمون فى شرحهم
2- يأتي في الترتيب بعد الفعل
يزرع الفلاحان أرضهما
فإذا تقدم الاسم على الفعل تحولت الجملة من فعلية إلى اسمية
الفلاحان يزرعان أرضهما .
يأتي الفعل مع الفاعل على صورة المفرد ، أياً كانت صورة الفاعل مفرداً أو مثنى أو جمعاً
عادَ المسافرُ
عادَ المسافران
عاد المسافرون
3- تتصل بالفعل تاء للتأنيث وجوباً في حالتين
أ ) إذا كان الفاعل مؤنثاً حقيقي التأنيث غير مفصول من فعله
فازت الصادقاتُ
ب ) إذا كان الفاعل مؤنثاً ضميراً مستتراً يعود على مؤنث سابق
الصادقة فازتْ ( أي : هي )
الثمار أينعتْ ( أي : هي )
4- تتصل بالفعل تاء للتأنيث جوازاً في حالتين :
أ ) إذا كان الفاعل مؤنثاً حقيقي التأنيث لكنه مفصول من فعله
فازت بالجنة الصادقاتُ
فاز بالجنة الصادقاتُ
ب ) إذا كان الفاعل مؤنثاً مجازي التأنيث
طلعت الشمسُ ، طلعَ الشمسُ .
صور الفاعل : تتعد صور الفاعل :
يكون اسماً صريحاً
( اقتربتِ الساعةُ )
يكون ضميراً بارزاً ( آمـنـتُ باللهِ )
ويكون ضميراً مستتراً
( الدولة تقدمت ) أي : هي
يكون اسماً موصولاً
( نجح من جد فى دروسه )
ويكون اسم إشارة
( تقدم هؤلاء الأولاد للامتحان )

نائب الفاعل
هو اسمٌ مرفوعٌ يحلُّ محلَّ الفاعلِ عندَ بناءِ الفعلِ للمجهولِ
1- الفعل الماضى
يبنى الماضى بضم أوله وكسر ما قبل آخره
شرح المعلم الدرس ( شُرِح الدرس )
أ – الفعل الصحيح الآخر:
- ذَهَبَ ذُهِبَ . - دَحْرَجَ دُحْرِجَ .
ب – الفعل المعتل الآخر:
1- الفعل الأجوف :
- نكسر الأول مع قلب حرف العلة إلى ياء.
- صام صِيم - قال قِيل
2- الفعل الناقص :
- يضم الأول مع قلب حرف العلة إلى ياء.
- مَشِىَ مُشِىَ - سَعى سُعِىَ
3- غير الثلاثى الذى آخره حرف عله :
- يضم الأول مع قلب حرف العلة إلى واو.
قَاتَلَ قُوتِلَ نَادَى نودي
2- الفعل المضارع يبنى المضارع بضم أوله وفتح ما قبل آخره
يشرح المعلم الدرس ( يِشرَح الدرس )
أ – الفعل الصحيح الآخر:
- يَلْعَبُ يُلْعَبُ - يُسَلْسِلُ يُسَلْسَلُ .
ب – الفعل المعتل الآخر:
1- الفعل الأجوف :
يضم حرف المضارعة مع قلب حرف العلة إلى ألف .
- يصوم يُصام - يقوم يُقام
2- الفعل الناقص :
- يضم حرف المضارعة مع قلب حرف العلة إلى ألف .
- يدعو يُدعى - يقضى يُقضى
3- غير الثلاثى الذى آخره حرف عله :
- يضم حرف المضارعة مع فتح ما قبل الآخر .
- يُقَاتِل يُقَاتَل - يُنَادِى يُنَادَى


1 - ابن الأفعال الآتية للمجهول واذكر ما حدث فيها من تغيير :
- عاقب القاضى المجرمين ...........................................
- يجيب التلاميذالتدريبات .............................................
- أقمت جنة الأطفال حفلة تكريم الأوائل ............................
- باع الفلاح القطن .............................................
- صام المسلمون رمضان .............................................
2 - حدد الفعل المبني للمجهول فيما يأتي وبين ما حدث فيه من تغيير :
1- زُرع القطن في مصر .............................................
2- كُرم المجتهدون في العمل .............................................
3- هُزم الأعداء في المعركة .............................................
4- يُقال الحق .............................................
3- ابن الفعل فيما يأتي للمجهول وأعرب نائب الفاعل :
1- تقوي الرياضة الأبدان .............................................
2- أعاد الرجل الحق إلي صاحبة .............................................
3- شيدت الدولة المشاريع الجديدة.............................................
4- يحطم الشعب قيد الاحتلال .............................................
4- " عاقب المعلم الطالب المهمل "
ابن الفعل في الجملة السابقة للمجهول وعين نائب الفاعل وبين علامة إعرابه
......... .................................................................................
5- ضع في المكان الخالي فعلا مبنيا للمجهول واضحة بالشكل :
1- ....................الفائزان 2-.................... الكتاب بدقة
3-.................... الربيع بالفرحة 4-....................العمل علي أكمل وجه

الّلازم
هو الفعلُ الّذي يكتفي بفـاعلِه لإتمامِ المعنى، ولا يتعـدّاه إلى المفعـولِ به
( وجاءَت إحداهُنّ تمشي على استحياءٍ)
الفعلان جاءَ و تمشى لازمان لأنّهما اكتفيا بالفاعلِ لإتمامِ المعنى.
المتعدّي
هو الفعل الّذي لا يكتفي بفاعله لإتمام المعنى، وإنما يتعدّاه إلى المفعولِ به
دعوت الله أن يغفر لى
دعوت: فعل متعدٍّ لعدمِ اكتفائهِ بفاعلهِ لإتمامِ المعنى، وإنما تعدّاه إلى المفعولِ به.

الّذي يكتفي بمفعولٍ واحدٍ لإتمامِ المعنى
قرأْتُ الكتابَ

الّذي لا يكتفي بمفعولٍ واحدٍ لإتمامِ المعنى وإنما يتعدّى إلى اثنين.

أ- المتعدّي إلى مفعولين أصلهما ( مبتدأٌ وخبر )

وهي أفعالُ الظنِّ واليقينِ والتحويلِ.


ظنّ ـ خال ـ زعم ـ حسب ـ جعل - هبْ

ظنَّ الكسولُ النّجاحَ سهلاً

النّجاحَ: مفعولٌ به أول منصوبٌ ، سهلاً: مفعولٌ به ثانٍ منصوبٌ .

ظن وأخواتها
تدخل على الجملة الاسمية ( المبتدأ والخبر ) فــتنصب ( المبتدأ ) وتجعله:(مفعول به أول )
وتنصب ( الخبر ) وتجعله : ( مفعول به ثان) وحذفها لا يؤثر على معنى الجملة
السيارتان مسرعتان
السيارتان: مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى
مسرعتان : خبر مرفوع بالألف لأنه مثنى
حسب الولدُ السيارتين مسرعتين
حسب : فعل ماضي -الولد : فاعل مرفوع
السيارتين: مفعول به أول منصوب بالياء لأنه مثنى
مسرعتين: مفعول به ثان منصوب بالياء لأنه مثنى
لاحظ
إذا اتصل ضمير بفعل من أفعال ( ظنّ وأخواتها) يعرب ( مفعولا به أول )
ما عدا ( تاء الفاعل – واو الجماعة– نا الفاعلين – ياء المخاطبة – ألف الاثنين ) فهم فاعل ( حسبـــــوا السماءَ ممطرةً)- (وجعـــــلـنا النهارَ معاشاً)
-(علمــتُ المعلمين شارحين)( تزعمـيــــين الشجرةَ مثمرةً)(حسبـــا الطالبَ ناجحاً)
أفعال ( ظنّ وأخواتها ) من الممكن أن يأتي منها ( الأمر ) و( المضارع )
- تحسب الفتاةُ السيارتين مسرعتين
- اجعل الأمرَ مقبولاً
- يزعم طارقُ النحوَ سهلاً

- رأيت الحقَ ظاهرا - ًرأيت الله أكبر - رأيت العلمَ واضحاً
الحقَ. لفظ الجلالة اللهَ. العلمَ : مفعول به أول
ظاهراً / أكبرَ / واضحاً : مفعول به ثانٍ


1- أدخل على الجمل الآتية فعلا ينصب مفعولين مناسبا
(1) الورق ناعم (2)الحجرة واسعة
(3) العمال مجدون (4) المهندسون حاضرون

2- أدخل فعلا من أفعال اليقين ومعه فاعله على كل جملة من الجمل الآتية:
(1)السباحة مفيدة (2)الجوادان قويان (3)النافورتان مضيئتان
(4) القضاة عادلون (5) ساقا النعامة طويلتان (6) الفتيات مهذبات
3- اجعل كل اسم من الأسماء الآتية مفعولا ثانيا لفعل من أفعال التحويل:
( حبيبا - سهلا - يسيرا - صديقا - وطنا - خبرا - فداءك )

(4) كون ثلاث جمل فعلية يكون الفعل فيها لازما
(5) كون ثلاث جمل فعلية يكون الفعل فيها متعد يا لمفعول واحد
(6) كون ثلاث جمل فعلية يكون الفعل فيها متعديا لمفعولين أصلهما مبتدأ وخبر

علم ـ رأى ـ ألفى ـ وجد
رأى الطالبُ العلمَ نافعا

العلمَ:مفعولٌ به أولٌ منصوبٌ ، نافعاً:مفعولٌ به ثانٍ منصوبٌ بالفتحةِ.

جعل ـ رد ـ صيّرـ اتخذ
جعل الله الماء ثلجا
الماء:مفعولٌ به أولٌ منصوبٌ ، ثلجا:مفعولٌ به ثانٍ منصوبٌ.
ب- المتعدّي إلى مفعولين ( ليس أصلُهما المبتدأً والخبر)
منح، وهَب، أعطى،كَسا، سَأل، ألبس-علّم- فهّم- منع.
وهبَ اللهُ مصر نهر النيل
وهب : فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ الظّاهرِ. اللهُ: لفظُ الجلالةِ فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِه الضّمّةُ الظّاهرةُ. مصر:مفعولٌ به أوّلٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ. نهر: مفعولٌ به ثانٍ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ.النيل مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
ج- المتعدّي إلى ثلاثةِ مفعولاتٍ
أرى- أخبر-أنبأ- أعلم-نبّأ- حدّث- خبّر.
أخبرت محمدا العلم واضحا
أخبرت: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السّكونِ والتاءُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ محمدا: مفعولٌ به أوّل، العلمَ: مفعولٌ به ثانٍ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظّاهرةُ .
واضحا: مفعولٌ به ثالثٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظّاهرةُ.

أسلوب الشرط

1- كلمة شرط ( جازمة أو غير جازمة ) 2- فعل الشر ط 3- فعل جواب الشرط

وهذه الكلمات تجزم عادة فعلين أولهما
هو فعل الشرط والثاني هو جواب الشرط .
وهذه الكلمات هي :
1 – إِنْ :حرف لربط الجواب بالشرط .
إن تفعل خيرا تجده دائماً
2- مَنْ : اسم للعاقل الشرط .
من يتق الله يجعل له مخرجا .
3- ما :اسم لغير العاقل .
ما تقدم من خير تجده .
4- مهما : اسم لغير العاقل .
مهما تكن الخلافات يسهل حلها.
5- متى : اسم للزمان .
متى تتقدم الصناعة ينتشر الرخاء.
6- أين : اسم للمكان .
متى تتقدم الصناعة ينتشر الرخاء.

7- أينما : اسم مكان
أينما تعط تجن خيرا

هذه الكلمات تدخل على الجملة فلا تجزمها .
وهذهالكلمات هي :
1- إذا : ظرف للزمان لا يؤثر في الأفعال .
( إذا فرغت فانصب )
2- لو : حرف يفيد امتناع الجواب لامتناع الشرط
لو يتقن العامل عمله لارتفعت مكانته.
3- لولا: تفيد امتناع الجواب لوجود الشرط
لولا أبناء مصر الأوفياء لدمرت بلادنا
4- كلما : أداة شرط تفيد الاستمرار .
كلما قرأ الطالب زاد علمه .
تدريبات الضاد
1- عين فيما يأتي الأفعال المجزومة وبين سبب الجزم وعلامته :
1 – لم ينفع الندم على ما فات .
2 – حان موعد الصلاة ولما يؤذن المؤذن .
3 – ما تدخره اليوم ينفعك غداً .
4 – أين تسع في الخير تظفر بالثناء .
5 – أينما تكونوا تحترموا .
6 – متى يسد السلام تسعد البشرية .
2- اربط كل جملتين مما يأتى بأداة شرط مناسبة وغير ما يلزم :
1 - تتزودون من المعرفة – تحققون أمل الأمة .
2 - يستقيم الفرد – يعلو شأن الجماعة .
3 - تجالس الجليس الصالح – تستفيد منه .
4- يعيش متفائلا – سيجنى الخير كله
5- ينمو الرأي العام – قد يرقى المجتمع .
6- ترضي الله بالعمل الصالح – تدخل جنته
7- تعمل صالحا – تنال عفو ربك
8- تسعى في الصلح بين الناس – تسود المحبة
9- تتنقل بين جنبات الحديقة – تشاهد ما يسعدك
10- تقوم بواجبك كاملا – تكون من المكرمين
3- اجعل فعل الشرط وجوابه مضارعين فيما يلي :
من رضي بالذل والإهانة هانت كرامته
إن صام المسلم رمضان نال رضا االله
حيثما جلس سار السائح في بلادنا وجد ما يسعده .

- "إن العمل (وقاية) من الرذائل والزلل، وإذا ذهبت البطالة قالت لها (الرذيلة) خذيني معك، ومن هنا يبرز واجب المجتمع (الحريص) على سلوك أفراده في توفير العمل لهم، وإن تعملوا ترتق أوطانكم، لذا قدرت الشعوب العمل".
1- أعرب ما بين القوسين
2- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
1 - فعلا أجوف.
- 2فعلا مزيداً.
3 - فعلا مضارعا مجزوما وبين علامة الجزم.
4 - فعلاً مضارعاً مرفوعاً وبين السبب.
3- كون أسلوب شرط مما يأتي واضبط فعل الشرط وجوابه
"يغزو معتمداً على الله - يجنى ثمرة النصر"

- "السلام مطلب حضاري، تسعى إليه (القلوب) المؤمنة، التي لا تعرف (المغالطة) ، والسلام مطلب إنساني يثق به كل أخ وأخت ويدعو إليه كل ابن وبنت. وطالما انطلقت الدعوات من الآباء والأمهات تدعو بالسلام (إشفاقا) على الأرواح وحفاظاً على الثروات. وإن المؤمنين بالسلام الحقيقي يحرصون عليه، فهو (حلم) البشرية"..
1- أعرب ما بين القوسين :
2- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
1- فعلاً مثالاً.
2- فعلاً مزيداً.
3- فعلاً سالماً.
4- فعلاً ناقصاً.
5- خبراً لناسخ وبين نوعه.
هـ) متى دعا الوطن أبناءه لبوا النداء.
اجعل فعل الشرط وجوابه مضارعين.

"تعتز الطالبة المثالية بمدرستها اعتزازاً (كبيراً) حيث تجد وسائل التفوق كثيرة. وتمنح المدرسة (الفائقات) من طالباتها جوائز قيمة، وكل من يعمل بالمدرسة يبذل أقصى جهده إرضاء لربه وضميره. فكوني أيتها الطالبة (حريصة) على نيل أسمى درجات (النجاح) والتفوق".
1- أعرب ما بين القوسين :
2- استخرج من القطعة السابقة ما يأتي :
1- فعلاً صحيحا وبين نوعه.
2- فعلا مثالا وزنْهُ.
3- فعلا مجردا.
4- وآخر مزيدا وبين أحرف الزيادة.
3- اجعل فعل الشرط وجوابه في الجملة الآتية مضارعين وغير ما يلزم.
من سعى في رضا والديه رضى الله عنه.

"الشباب يملكون ثروة (هائلة) من الإرادة وعليهم أن يقدروا مستقبلهم، فيغتنموا فرصة قل أن يجود الزمان بمثلها، والإرادة (مصدر) النجاح، وغير مقبول من الشباب جحود ما تفعله مصر من أجل الوقوف بجانبهم، وما كانت مصر تنتظر أجرا على ذلك، ومهما يغفلْ الشبابُ هذا الموقف تظهره (الأيام)
1- أعرب ما بين القوسين :
2- استخرج من العبارة السابقة ما يأتي :
1- مضارعا منصوبا بعلامة أصلية وآخر منصوبا بعلامة فرعية.
2- فعلا ناسخا وعين اسمه وخبره.
3- فعلا مجردا وآخر مزيدا وبين أحرف الزيادة.
4- فعلا سالما وآخر مضعفا.
5- فعلا أجوف.
6- أسلوب شرط.

- الأدب هو (الوسيلة) التي تكشف عن ثقافة الأمة. فمتى يكن (راقيا) تسم أذواق الأفراد والشعوب ، حتى تترقى مداركهم، فيحس (كل) منهم بجمال الحياة وسحرها .
1- أعرب ما بين القوسين :
2- استخرج من القطعة :
1- فعلاً مجرداً وآخر مزيداً واذكر حروف الزيادة.
2- فعلاً صحيحاً واذكر نوعه وفعلاً معتلاً واذكر نوعه.
3- أسلوب شرط، وحدد أجزاءه.

"وهب الله عباده نعما كثيرة فأعطى (الإنسان) عقلاً يفرق به بين (النافع) والضار، وجعل الكون مسخراً له، فيجب على الناس أن يشكروا الله حتى (يزيدهم) من فضله، وقد أمرنا بعبادته وحده لاشريك له، فمن أطاعه نال رضاه".
1- أعرب ما بين القوسين :
2- استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :
1- فعلاً من الأفعال الخمسة وأعربه.
2- فعلاً مجرداً وبين نوعه.
3- لا مزيداً وبين أحرف الزيادة.
4- فعلاً صحيحا وبين نوعه.
5- فعلاً معتلا وبين نوعه.
6- من أطاع الله نال رضاه.
اجعل فعلي الشرط والجواب مضارعين واكتب الجملة صحيحة.

10- "أطفال) مصر هم مستقبلها ولهذا تمنحهم (السيدة) سوزان مبارك اهتماما كبيراً، وتسعى جاهدة كي تحقق لهم كل ما يرفع قدرهم ويحفظ صحتهم. ومن يتفوق منهم يجد رعاية أكثر من (الدولة)".
1- أعرب ما بين القوسين :
2- استخرج من القطعة السابقة ما يأتي :
1- أسلوب شرط وعين نوع الأداة.
2- فعلاً منصوب واذكر علامة نصبه.
3- فعلاً صحيحا سالما وآخر معتلاً ناقصا.
4- فعلاً مجردا وآخر مزيدا.
تقام بالقاهره بعد 4 شهور بطوله كأس العالم للشباب , وفيها يجد اللاعبون كلهم التنافس مجالا خصبا لحصد الجوائز , فإن يستعد منتخبنا استعدادا جيدا يحقق نتائج مشرفه .
1- أعرب ما بين القوسين :
2- استخرج من القطعه ما يلى :
• فعلا مبنيا للمجهول
• فعلا ينصب مفعولين . وحددهما
• أسلوب شرط . وحدد أجزاءه
• توكيدا واذكر نوعه
يحلم الطلاب جميعهم الان بالعطله الصيفيه , التى يجعلون فيها اوقاتهم ممتعة بممارسة الانشطه والهوايات , حتى يصيروا اكثر ادراكن لدورهم , فمن يشغل اجازته بشئ يسعد بها .
1- أعرب ما بين القوسين :
2- استخرج من القطعه ما يلى :
• فعلا ينصب مفعولين . وحددهما
• أسلوب شرط . وحدد أجزاءه
ظن العدو الإسرائيلى فى حرب أكتوبر المجيدة المصريين جبناء , ولكنه صعق عندما رأى اندفاعهم فى القتال , فمتى تفكر أى دولة فى احتلالنا تلق حتفها , فالمصريون أنفسهم لا يقبلون الذل والهوان أبدا .
1- أعرب ما بين القوسين :
2- استخرج من القطعه ما يلى :
1. فعلا مبنيا للمجهول
2. فعلا ينصب مفعولين . وحددهما
3. أسلوب شرط . وحدد أجزاءه
4. توكيدا واذكر نوعه
5. ضميرا بارزا . واذكر نوعه
أعلنت حالة الطوارئ بالبلاد نظرا لظهور مرض أنفلونزا الخنازير فى بعض بلاد العالم , وهب المسئولون أعينهم جاهدين لأخذ الحذر , ووجدوا الشعب مدركا لدوره , فإن يتحد الجميع ينقذنا الله من شر الوباء.
1- أعرب ما بين القوسين :
2- استخرج من القطعه ما يلى :
1. فعلا مبنيا للمجهول
2. فعلا ينصب مفعولين . وحددهما
3. اسلوب شرط . وحدد اجزاءه
4. توكيدا واذكر نوعه
5. فعلا صحيحا واخر معتلا
أصبح الاتجاه لتعمير الصحراء أمرا ضروريا , ينأى بالبلاد عن الزحام , ويدفعها إلى استغلال شبابها , فلا يحسب المصرى عينه القاهره جنة , فأينما ينتقل المصريون فى أى شبر من مصر يلقوا الخير الكثير .
1- أعرب ما بين القوسين :
2- استخرج من القطعه ما يلى :
1. فعلا لازما وآخر متعديا
2. فعلا متعديا لمفعولين . وحددهما
3. فعلا صحيحا , واخر معتلا
4. توكيدا , واذكر نوعه
5. أسلوب شرط , وحدد أجزاءه
إن الوحدة الوطنية هى رباط مقدس يميز المصريين , ويجعلهم أكثر تماسكا , فيفشل كل عدو فى زرع العداوة و الكراهية كلتيهما بين أبنائه , فمتى يعتز المصرى بها ترق بلاده .
1- أعرب ما بين القوسين :
2- استخرج من القطعه ما يلى :
1. اسلوب شرط . وحدد اجزاءه
2. توكيدا واذكر نوعه
3. فعلين صحيحين
4. ضميرا منفصلا , واخر متصلا
5. فعلا لازما واخر متعديا
زعم الاحتلال أحيانا إرادة المصرى ضعيفة , ولكنهم فوجئوا بشعب صلب , يأبى الذل والهوان كليهما على مر العصور , فإن يفكر مستعمر فى الوصول الى مصر يجد قبره محفورا له .
1- أعرب ما بين القوسين :
2- استخرج من القطعه ما يلى :
فعلا لازما , واخر متعديا فعلين صحيحين فعلين معتلين فعلا مبنيا للمجهول , وعين نائب الفاعل اسلوب شرط توكيدا , واذكر نوعه
3- اربط بين الجمل باداة شرط جازمه , وغير ما يلزم
1. ( يستعين الطالب بربه - يحقق له اماله )
2. ( يتقن العامل عمله – ينال نصيبه من الاجر )
3. ( يهتم الطلاب بمدرستهم – يعلو شأنها بين المداس والادارات )
4- ابن الجمله للمجهول وغير ما يلزم
1. قاتل الشعب المحتلين الغاصبين
2. أحرز المهاجم هدفين رائعين فى المباراة
3. صاق الشرطى اللصين إلى السجن
4. أعاد المدير الفنى لاعبيه المحترفين الى الفريق
5. يعيد القاضى العادل الحق إلى أصحابه


عدل سابقا من قبل أشرف على في الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 5:00 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip
مصطفى يونس


ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على منهج النحو الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على منهج النحو الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى   شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على منهج النحو الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Emptyالأربعاء 23 يناير 2013 - 11:18

بارك الله فيك أخى أشرف على المجهود الكبير وجزاك الله خيراً ولا حرمنا من جديدك وابداعك ، كل الشكر والتقدير لحضرتك

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يعقوب مال الله
عضو جديد
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 4
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 05/06/2014
العمر : 73

شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على منهج النحو الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على منهج النحو الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى   شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على منهج النحو الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Emptyالجمعة 1 مايو 2015 - 5:10

مجهود .. يشكرررررررررررررررررررر عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على منهج النحو الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على قصة عقبة بن نافع من الفصل 15 إلى 18 الاول الاعدادى
» شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على درس نور والجغرافيا الاول الاعدادى
» شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص التعاون الاول الاعدادى
» شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص كن بلسماً الاول الاعدادى
» شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص حق الآخر الاول الاعدادى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الإعدادى-
انتقل الى: