موضوع: شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص كن بلسماً الاول الاعدادى الخميس 26 أبريل 2012 - 6:21
- ( ايليا أبو ماضى ) شاعر لبنانى ، و من كبار شعراء المهجر ، ولد بقرية ( المحيدثة ) بلبنان عام 1891 م و انتقل إلى الإسكندرية ، اتجه إلى القراءة و التحرير فى الصحف ، ظهرت موهبته فى الشعر مبكرا فأصدر ديوانه الأول ( تذكار الماضى ) وهو فى العشرين من عمره ، ثم هاجر إلى أمريكا ، و انضم إلى الرابطة العلمية ، و اصدر مجلة السمير وله عدة دواوين ( الجداول – الخمائل – تنبر وتراب ) و توفى عام 1957م . جو النص : التفاؤل نعمة من عند الله والمتفائلون يحبون الحياة ويرونها جميلة والشاعر هنا يدعو لذلك ويدعو لأن يتخذ الإنسان الطيور قدوة والزهور فهى تعطى بلا مقابل .
( أ ) عطاء بلا مقابل كن بلسما إن صار دهرك أرقما و حلاوة إن صار غيرك علقما أحسن و إن لم تجز حتى بالثنا أى الجزاء الغيث يبغى إن همى من ذا يكافــئ زهــرة فـواحــة أو من يثيب البـلبـل المتـرنـمــا
بلسما : دواء شافيا - همى : سال × توقف دهرك : زمنك ، الجمع : الأدهر ، دهور - يبغى : يطلب و يريد أرقما : أخبث الحيات ، الجمع أراقم - يكافئ : يجازى و يكافئ × يعاقب علقما : الحنضل و كل شئ مر ( المراد حاقد و عد ) تجز : تكافأ – تثاب : المضاد تعاقب - فواحة : انتشرت رائحتها الذكية الثنا : المدح × الذم - يثيب : يكافئ و يثيب × يعاقب الجزاء : الثواب – العطاء× العقاب - البلبل : طائر حسن الصوت الغيث : المطر الكثير ، جمع غيوث ، أغياث - المترنما : المغنى × الباكى
1. يتحدث الشاعر إلى الإنسان ؛ كن دواء شافيا يخفف آلام الآخرين حتى لو صارت دنياك أفعى تبدل كل آوانة جلدها ، و عامل الجميع معاملة طيبة ، مهما زاد حقدهم عليك وعداؤهم لك . 2. كن معطاء جوادا ، محبا لجميع الناس ، دون أن تنتظر الثناء و الشكر من أحد ؛ فإن المطر عندما ينهمر ، لا ينتظر من أحد الشكر أو رد الجميل . 3. لا يستطيع أحد ان يكافئ الزهرة الجميلة التى تفوح رائحتها الذكية لتنعش و تسعد من حولها ، و كذلك بالنسبة للبلبل المغنى الذى يمتع الجميع بحسن صوته و جمال غنائه
كن بلسما إن صار دهرك أرقما : تشبيه للانسان بالبلسم الشافى ، و شبه الدهر بالأفعى ؛ كن فعل أمر غرضه النصح و الإرشاد و حلاوة إن صار غيرك علقما : بين ( حلاوة - علاقما ) تضاد يؤكد المعنى أحسن : أمر غرضه ، النصح و الإرشاد أى الجزاء الغيث يبغى إن همى : استفام يوحى بكثرة العطاء و عدم انتظار المقابل و الجزاء من ذا يكافــئ زهــرة فـواحــة : استفام غرضه الاستبعاد و يوحى بكثرة عطاء الزهرة أو من يثيب البـلبـل المتـرنـمــا : استفام غرضه الاستبعاد و يوحى بكثرة عطاء البلبل ( ب ) عطاء بلا حدود عد الكرام المحسنين و قسهــم بهما تجد هذين منهما أكرم يا صاح خذ علم المحبة عنهما إنى وجدت الحـب علما قيما
عد : احسب ، و أحص - صاح : صاحبى - الكريم :الذى يعطى عن طيب خاطر قيما : عظيما ، نفيسا × تافها - قسهم : قدرهم
1- حاول ان تعرف الكرام المحسنين ، و قارن بين عطائهم و عطاء الزهرة الفواحة و البلبل المغرد ، ستجد أن الزهرة و البلبل أجود و اكثر عطاء من هؤلاء جميعا . 2- يا صديقى : تعلم من الزهرة و البلبل معنى الحب و العطاء ، و اجعلهما قدوة حسنة فى حياتك ، فإن للحب فلسفة عميقة ، فهو علم قيم عظيم .
يا صاح خذ علم المحبة عنهما : نداء فيه إيجاز و تسهيل للنطق . كما جعل الحب علما و نسبه للزهره و البلبل . خذ علم : أمر للنصح و الارشاد . إنى وجدت : أسلوب مؤكد بإن . (ج )آثارالحب أحبب فيغدو الكوخ قصرا نيرا و ابغض فيمسى الكون سجنا مظلما لا تطلبــن محبــة مــن جاهـل المرء ليــس يحــب حتــى يـفـهـمــــا
يغدو : يصبح × يمسى - جاهل : أحمق × عاقل - ابغض :اكره × أحبب المرء : الرجل ، و يقال للأنثى امرأة - الكون : الوجود ، الجمع اكوان • عليك أن تعود على الحب ، فالحب يملأ الدنيا بهجة و سرورا ، و يجعل من المسكن البسيط قصرا مضيئا فسيحا ، و ابتعد عن الكره : لأنه يجعل الوجود سجنا مظلما ضيقا . • لا ترجو الحب من إنسان أحمق الخلق ، لأن الحب لا يجود به إلا الإنسان السوى الذى يعرف معناه .
أحبب ، ابغض : أمر يفيد النصح و الإرشاد ، و بينهما مقابلة تؤكد المعنى كوخا ، قصرا : تضاد يؤكد المعنى و يوضحه فيمسى الكون سجنا مظلما : تعبير جميل حيث شبه الكون بالسجن ، مما يبين اثر الكراهية لا تطلبــن محبــة مــن جاهـل : اسلوب نهى الغرض منه النصح و الإرشاد
كن بلسما إن صار دهرك أرقما و حلاوة إن صار غيرك علقما أحسن و إن لم تجز حتى بالثنا أى الجزاء الغيث يبغى إن همى أ – هات من البيتين السابقين ما يلى : 1- كلمتين مترادفتين ........................ 2- مضاد الباكى ........................ ب - كن بلسما إن صار دهرك أرقما : ما سر الجمال فى هذا التعبير ؟ ج – ينبعث من البيتين جرس موسيقي جميل ، حدد مصدره . عد الكرام المحسنين و قسهــم بهما تجد هذين منهما أكرم يا صاح خذ علم المحبة عنهما إنى وجدت الحـب علما قيما أ – أكمل ما يلى بوضع الإجابة الصحيحة مكان النقط : 1- قائل النص .......................................... 2- اسم الإشارة ( هذين ) يعود على .......................................... 3- مضاد قيما .......................... 4- الغرض من النداء فى البيتين ...................................... ب – اشرح البيتين بأسلوبك موضحا أثر الحب و الكراهية فى حياة الناس . ج – ما الغرض من الأمر ( خذ ) .......................................... أحبب فيغدو الكوخ قصرا نيرا و ابغض فيمسى الكون سجنا مظلما لا تطلبــن محبــة مــن جاهـل المرء ليــس يحــب حتــى يـفـهـمــــا أ – ( يغدو – الكون – المرء ) هات معنى الأولى ، و جمع الثانية ، و المراد بالثالثة . ب – استخدم الشاعر بعض الألفاظ المتضادة . وضح ذلك ، معللا السبب فى استخدامها . ج – هات من البيتين اسلوب نهى و بين غرضه . د – ( لا تطلبن محبة من جاهل ) بم تعلل ذلك ؟ - كن بلسما إن صار دهرك أرقمــا وحلاوة إن صار غيرك علقما - أحسن وإن لم تجز حتى بالثنــا أي الجزاء الغيث يبغى إن همي ؟ 1- أكمل: - معنى بلسما.............معنى الدهر.......... ج. .................. - معنى أرقما.................ج. ............معنى علقما............ - معنى أحسن : قدم ............... × ............معنى تجزى.............× ............ - معنى الثنا.......... × .............معنى الجزاء...........× .............. - معنى الغيث.............ج. ...........معنى همي.............× ........... 2- ما الجمال فى : - كن بلسما وحلاوة : أسلوب .............أمر غرضه .........وفيه تصوير للإنسان .......... - صار دهرك أرقمــــــــــــــــــــاً : شبه الزمان........و(صار للتحويل) . - حلاوة×علقما: ..................- أرقما×علقما.............يعطي نغمة موسيقية جميلة. - أحسن : أسلوب ...............أمر ............. الحث والنصح والإرشاد . - أي الجزاء الغيث يبغى إن همى : استفهام غرضه ...........يصور المطر .................. - ينبغى: فعل.............للتجدد والاستمرار
- من ذا يكافئ زهرة فواحــــــــــــة ؟ أو من يثيب البلبل المترنمــــــــــا ؟ - عد الكرام المحسنين وقسهــــــم بهما تجد هذين منهم أكـــــــــرما . 1- أكمل: - معنى من ذا..............معنى يكافئ........ ×........... معنى زهرة.........ج. ............ - معنى فواحة.................معنى البلبل...............ج. ............ - معنى المترنما............× ............ عد.........معنى الكرام.........م........×........... معنى المحسنين...........×..............معنى قسهم.................. 2- ما الجمال فى : - من ذا ..؟ أسلوب ....................غرضه .................... . - زهرة فواحــــــــة : تعبير جميل يدل على .................... ..................... - يكافئ زهرة : تصوير جميل حيث شبه .................... بإنسان .................... - من يثيب ....؟ أسلوب .................... غرضه النفى . - يثب البلبــــــــــــــــــــــــل : شبه البلبل ............................. - يثيب – يكافيء : بينهما ................. لتقوية المعنى . - عد الكرام المحسنين وقسهـــــــــم : أسلوب ................. - عد - قسهم : بينهما ترادف .......................... - أكرم : اسم تفضيل يدل على ..................... - الكرام المحسنين : الجمع لـ.................... .
- يا صاح خذ علم المحبة عنهمـــا إنى وجدت الحب علما قيمــــــــــا - أحبب فيغدو الكوخ قصرا نيـرا وابغض فيمسى الكون سجنا مظلمــا - لا تطلبن محبة من جاهــــــــــــــل المرء ليس يحب حتى يفهمــــــــا 1- أكمل: - معنى صاح .............. ج. ..................معنى قيماً...............× ..................ً - معنى أحبب..............× ..................معنى يغدو............... ×.................. - معنى الكوخ.............ج. ................. معنى نيرا..............× .................. - معنى ابغض...............× .............. معنى الكون............... ج. .................. - معنى سجنا............... ج. ..................معنى جاهل........ج. ............× ....... 2- ما الجمال فى : - يا صاح : أسلوب .................. للتنبية - خذ علم المحبة عنهمــــــــــــا : أسلوب .................. - علم المحبة : تصوير المحبة ................... - إنى وجدت الحب علما قيمـــــــــا : أسلوب مؤكد ............. ويدل على أهمية الحب . - الحب علما قيما : تصوير..................بالعلم القيم - أحبب : أسلوب ............... - فيغدوا الكوخ قصــــــــــــــــــرا : شبه ............................... - أحبب – ابغض : بيهما تضاد.................. - الكوخ - قصــــــــــــــــــرا: بيهما..................يبرز المعنى ويقويه . - وابغض : أسلوب أمر .................. - فيمسى الكون سجنــــــــا : شبه الكون .................. المظلم ويدل على الضيق والكآبة - (نيرا ومظلما ) و ( احبب وابغــــــض) : تضاد ...................ويوضحه - لا تطلبن محبة من جاهــــــــــــــــــــــــــــــل : نهى .................. - المرء ليس يحب حتى يفهمــــــــــــــــــــــا : أسلوب....... وتعليل لما قبله وحتى تفيد الغاية والجملة حكمة لتوكيد اهمية الفهم والاحساس .
عدل سابقا من قبل أشرف على في الإثنين 22 أبريل 2013 - 23:39 عدل 1 مرات
مصطفى يونس عضو vip
عدد المساهمات : 2160 نقاط : 2317 تاريخ التسجيل : 05/09/2009 الموقع : bnatelzarka.newgoo.net
موضوع: رد: شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص كن بلسماً الاول الاعدادى الأربعاء 23 يناير 2013 - 11:20
بارك الله فيك أخى أشرف على المجهود الكبير وجزاك الله خيراً ولا حرمنا من جديدك وابداعك ، كل الشكر والتقدير لحضرتك
_________________ مع تحياتى مصطفى يونس younes.moustafa@yahoo.com
شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص كن بلسماً الاول الاعدادى