منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على درس نور والجغرافيا الاول الاعدادى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على درس نور والجغرافيا الاول الاعدادى Empty
مُساهمةموضوع: شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على درس نور والجغرافيا الاول الاعدادى   شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على درس نور والجغرافيا الاول الاعدادى Emptyالخميس 26 أبريل 2012 - 6:14

المدرسة كلها تحدثت عن نور عندما حصلت في مادة الجغرافيا على درجة ضعيفة ، المديرة لم تصدق هذا فنور تلميذة مجتهدة وفازت في العام الماضي بكأس التفوق فكيف حدث هذا ؟ قالت المدرسة : ربما كانت نور تعاني من مشكلة ما لهذا يجب علينا أن نمد لها يد المساعدة حتى لا يضيع مستقبلها ، قالت معلمة الجغرافيا: لقد كان السؤال الوحيد في الامتحان هو ارسمي خريطة الوطن العربي وعيني عليها حدود كل قطر عربي . والعجيب أن نور رسمت الحدود الخارجية للوطن العربي بشكل دقيق لكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية ثم سألت معلمة الجغرافيا نور : هل كانت هناك ظروف منعتك من استذكار دروس الجغرافيا؟ قالت نور لا لم تمنعني أية ظروف وقد ذاكرت دروسي جيداً وهنا سألتها المديرة : إذن فلماذا لم تجيبي عن السؤال بطريقة واضحة يا نور قالت نور إجابتي صحيحة .دُهشت المعلمة وقالت كيف تكونين على صواب وأنت لم ترسمي الحدود بين الأقطار العربية؟ قالت نور بحزن:وهل تعتقدين أن وضع الحدود بين الدول العربية يكون صواباً ؟ أنا أستطيع الآن رسم هذه الحدود أمامك وتناولت ورقة ورسمت عليها الحدود بين الدول العربية بطريقة صحيحة. فكرت المعلمة في كلام نور وتخيلت الوطن العربي الكبير يحتضن بعضه وبلا حدود بين أقطاره وتخيلت الإنسان العربي وهو يتنقل بحرية بين الأقطار العربية. وهنا أدركت المعلمة أن نور لم ترسم حدوداً بين الأقطار العربية ليس لأنها لم تكن تعرف كيف ترسمها ولكن لأنها تتمنى أن تزول الحدود بين أجزاء الوطن العربي وتصبح الدول العربية أمة عربية واحدة وانتهت المعلمة من التفكير ونظرت إلى نور وقالت لها: أنت على حق .

حصلت : نالت - الجغرافيا : علم دراسة الظواهر الطبيعية والبشرية
ضعيفة : قليلة × عالية - كبيرة - مجتهدة : مجدة × خاملة - مهملة
التفوق : التقدم والسبق × التأخر والفشل - ربما : حرف جر يفيد التقليل أو التكثير
تعانى : تتألم - نمد : نقدم ونعين × نحد
خريطة : ج. خرائط - عيني : حددي و خصصي
حدود : فواصل م. حد - قطر : دولة ج. أقطار
العجيب : الغريب × المألوف - الماضي : السابق ج. مواض × الحاضر
دقيق : صحيح × خاطئ - ظروف : أحوال م. ظرف
تمنع : تعيق وتحرم × تبيح وتتيح وتسمح - دهشت : تحيرت
صواب : صحة × خطأ - تعتقد : تتأكد وتتيقن × تظن وتشك
تناولت : أخذت وأمسكت - تخيلت : تمثلت وتصورت
يحتضن : يضم بعضه بعضا - حرية: × تقييد
أدركت : فهمت وعرفت × جهلت - تزول : تمحى وتتلاشى × تبقى
أمة : جماعة من الناس ج. أمم - حق : صواب ج. حقوق × باطل


1- كم دولة عربية يضمها الوطن العربي؟
- 22 دولة10دول في أفريقيا (مصر،ليبيا،تونس،الجزائر،المغرب،موريتانيا،السودان،جزر القمر،جيبوتي،الصومال)12 دولة في آسيا سوريا،لبنان،الأردن،فلسطين،العراق،السعودية
،الكويت،قطر،البحرين،الإمارات ،اليمن،عمان)
2- كيف ينتقل الإنسان العربي الآن بين دول الوطن العربي؟
- ينتقل بصعوبة ومن خلال جوازات السفر .
3- ما المقصود بالحدود؟
- هي الفواصل التي تفصل بين الدول.
4- ما المقصود بعلم الجغرافيا؟
-علم يدرس الظواهر الطبيعية والبشرية لسطح الأرض.
5- لماذا تحدثت المدرسة كلها عن نور ؟
- لأنها حصلت على درجة ضعيفة في مادة الجغرافيا على الرغم من تفوقها وحصولها على كأس التفوق.
6- هل صدقت المديرة أن نور حصلت على درجة ضعيفة ؟ ولماذا ؟
- لا لم تصدق لأن نور تلميذة مجتهدة وفازت في العام الماضي بكأس التفوق .
س : ما الظن الذي ظنته المدرسة ؟وما الحل الذي رأته ؟
- ظنت أن نور تعاني مشكلة ما والحل الذي رأته أن يمدوا لها يد المساعدة حتى لا يضيع مستقبلها.
7- ربما كانت نور تعاني مشكلة ما لهذا يجب علينا أن نمد لها يد المساعدة
القائل:المدرسة لمن:لمديرة المدرسة المناسبة:عندما حصلت نور على درجة ضعيفة في الجغرافيا
8- لماذا توقع الجميع أن نور تعاني من مشكلة ؟
- لأن نور تلميذة متفوقة ولا أحد يتوقع أن تحصل على درجة ضعيفة في الجغرافيا .
9- ما السؤال الوحيد في الامتحان ؟
- ارسمي خريطة الوطن العربي وعيني عليها حدود كل قطر عربي.
10- ماذا رسمت نور في الامتحان ؟
- رسمت الحدود الخارجية للوطن العربي بشكل دقيق لكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية.
11- هل كانت هناك ظروف منعتك من استذكار دروس الجغرافيا؟
القائل:المدرسة لمن: لنور الرد: لا لم تمنعني أية ظروف وقد ذاكرت دروس جيدا .
12- إذن فلماذا لم تجيبي عن السؤال بطريقة واضحة؟
القائل: مديرة المدرسة لمن: لنور الرد: إجابتي صحيحة .
13- ما أثر هذا الرد على المعلمة؟
- دهشت المعلمة وقالت لنور كيف تكونين على صواب وأنت لم ترسمي الحدود بين الأقطار العربية .
14- كيف تكونين علي صواب وأنت لم ترسمي الحدود بين الأقطار العربية القائل: المعلمة لمن: لنور الرد: وهل تعتقدين أن وضع الحدود بين الدول العربية يكون صوابا .
15- كيف أثبتت نور قدرتها على رسم هذه الحدود ؟
- عندما تناولت ورقة ورسمت عليها الحدود بين الدول العربية بطريقة صحيحة .
16- فكرت المعلمة في كلام نور ..فماذا تخيلت ؟
1- تخيلت الوطن العربي الكبير وهو يحتضن بعضه بلا حدود بين أقطاره .
2- تخيلت الإنسان العربي وهو ينتقل بحرية بين الأقطار العربية
17- ما الذي أدركته المعلمة حينئذ ؟
- أدركت أن نور لم ترسم حدودا بين الأقطار العربية ليس لأنها لم تكن تعرف كيف ترسمها ولكن لأنها تتمني أن تزول الحدود بين أجزاء الوطن العربي وتصبح الدول العربية أمة واحدة .
18- ماذا قالت المعلمة لنور عندما أدركت هذه الحقيقة؟
- قالت لها : أنت علي حق .

والعجيب أن نور رسمت الحدود الخارجية للوطن العربي بشكل دقيق ولكن لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية .
أ- هات من الفقرة كلمة وعكسها ، كلمة مرادفها سليم ظرفا للمكان ، ومفرد قطر ؟
ب- ما الذي رسمته نور ؟
ج- كيف أثبتت نور أنها ذاكرت دروسها ؟
د- إلام يدعو هذا الدرس
هـ- ما السؤال الرئيسي في امتحان مادة الجغرافيا ؟
و- ما الفكرة الرئيسة للدرس ؟
ز- المدرسة تحدثت عن نور فما السبب ؟
ح- لماذا توقع الجميع أن نور تعاني مشكلة ؟
(1) أجب
أ- الفكرة الأساسية للموضوع هى :
( العرب أمة واحدة - يمكن تصويب الخطأ - وجهة نظر بعيدة )
ب- تحدث عن أهمية الوحدة بين الأقطار العربية .
ج- ماالأقطار التي يتكون منها الوطن العربي ؟
د-ماذا تتوقع للإنسان العربي لو زالت الحدود بين أقطاره؟
فكرت المعلمة في كلام نور وتخيلت الوطن العربي الكبير وهو يحتضن بعضه وبلا حدود بين دوله والإنسان العربي يمكنه أن يتنقل بحرية بين دول الوطن العربي .
أ- ضع عنوانا مناسبا للفقرة السابقة
ب- كيف ينتقل الإنسان العربي – الآن – بين دول الوطن العربي ؟
ج- ( حدود – حرية – دول ) هات مرادف الأولى ، ومضاد الثانية ، ومفرد الثالثة في جمل من إنشائك .
د- كيف رسمت نور الحدود بين الأقطار العربية ؟ ولماذا ؟


عدل سابقا من قبل أشرف على في الإثنين 22 أبريل 2013 - 23:32 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip
مصطفى يونس


ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على درس نور والجغرافيا الاول الاعدادى Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على درس نور والجغرافيا الاول الاعدادى   شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على درس نور والجغرافيا الاول الاعدادى Emptyالأربعاء 23 يناير 2013 - 11:22

بارك الله فيك أخى أشرف على المجهود الكبير وجزاك الله خيراً ولا حرمنا من جديدك وابداعك ، كل الشكر والتقدير لحضرتك

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على درس نور والجغرافيا الاول الاعدادى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص التعاون الاول الاعدادى
» شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص كن بلسماً الاول الاعدادى
» شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص حق الآخر الاول الاعدادى
» شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص أمة العرب الاول الاعدادى
» شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص نحن الكشافة الاول الاعدادى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الإعدادى-
انتقل الى: