.نماذج للتعبير الوظيفي
البرقية دعوة الإعلان اللافتة
(1) البرقيــــــــة ( تهنئة - شكر - تعزية )
اكتب برقية تهنئة لصديق نجح فى الامتحان
المرسل إليه/.....
العنـــوان/....
أجمل الأمانى وأرق التهانى.
اسم المرسل/.....
العنوان/....
اكتب برقية تهنئة بمناسبة العودة من الحج
المرسل إليه/.....
العنـــوان/....
حج مبرور وذنب مغفور
اسم المرسل/.....
العنوان/....
اكتب برقية عزاء
المرسل إليه/.....
العنـــوان/....
نشاطركم الأحزان
اسم المرسل/.....
العنوان/....
اكتب برقية شكر للمعلمين
المرسل إليه/.....
العنـــوان/....
جزاكم الله خيراعلى مجهودكم معنا
اسم المرسل/.....
العنوان/....
(2) بطاقة الدعوة : ،صمم بطاقة دعوة تدعو فيها أولياء الأمور لحضور حفل لتكريم أوائل الطلبة
إدارة/...
مدرسة/...
تتشرف إدارة المدرسة بدعوة ولى أمر الطالب/...... لحضور حفل تكريم
أوائل الطلبة وذلك في يوم( ) الساعة( ) علي مسرح المدرسة
إدارة المدرسة
( 3 ) الإعلان : ( أ ) صمم إعلانا عن رحلة
تعلن مدرسة /............عن القيام برحلةإلي......../وذلك في يوم/.......
.الموافق/..../....../........وقيــمة الاشتراك............ومن يرغب بسداد قيمة
الاشتراك عند مشرف الرحلات.
مشرف الرحلات
( 4 )اللافتة:
1. اكتب لافتة تحث على طلب العلم : العلم نور
2. اكتب لافتة تحث على النظافة: النظافة من الإيمان
3. اكتب لافتة تعبر عن أضرار التـدخين: التـدخين ضار جداً بالصحة
4. اكتب لافتة تحث على الحفاظ على المرافق العامة : حافظوا على المرافق العامة
5. اكتب لافتة تحث على الحفاظ على نقطة المياه : نقطة مياه تساوى حياة
6. اكتب لافتة تعبر عن أهمية الرياضة : العقل السليم فى الجسم السليم
7. اكتب لافتة تحث على حسن الخلق : حسن الخلق من صفات الأنبياء
/- المقدمة
إن روعة البيان وسحر الكلام ليعجزان عن التعبير في هذا المجال لأنه تحدث فيه الكثير وطوقته الأقلام أكثر من مرة وما أنا إلا قطرة في بحر أحاول أن أستعير بلاغة القول لأعبر عن كل ما في صدري وتنطق به مشاعري وإنه ليسعدني أن أجول بفكري وعقلي متحدثاً في هذا الموضوع الشائق الذي يعتبر من موضوعات الساعة فموضوع( ) من الموضوعات الحيوية التي يجب على كل منا التعبير فيه برأيه وبذلك تتبلور الأفكار ونضع نصب أعيننا تصوراً للموضوع وخلاصة الأذهان فإنه مما لاشك فيه أن …………..:
الخاتمة
وفي النهاية لا أملك إلا أن أقول أنني قد عرضت رأيي وأدليت بفكرتي في هذا الموضوع لعلي أكون قد وفقت في كتابته والتعبير عنه وأخيراً ما أنا إلا بشر قد أخطئ وقد أصيب فإن كنت قد أخطأت فأرجو مسامحتي وإن كنت فد أصبت فهذا كل ما أرجوه من الله عزوجل.
2/- المقدمة
الذي لولاه ما جرى قلم, ولا تكلم لسان, والصلاة والسلام على سيدنا محمد ( صلى الله عليه وسلم ) كان أفصح الناس لسانا وأوضحهم بيانا, ثم أما بعد ‘إنه من دواعي سروري أن أتيحت لي هذه الفرصة العظيمة لأكتب في هذا الموضوع الهام ؛ الذي يشغل بالنا جميعا لما له من أثر كبير في حياة الفرد والمجتمع وهو موضوع (............)
الخاتمة
..... من خلال ما سبق وما ذكرنا يتضح لنا أن هذا الموضوع من الموضوعات الهامة المؤثرة فى مجالات الحياة , فيجب الاهتمام به حتى نرتقي ونتقدم بوطننا العزيز مصرنا الغالية .
3/- المقدمة
مما لا شك فيه ، أن هذا الموضوعَ هام ونافع ، يمس جوانب هامة من حياتنا فهو كالدوحة الباسقة ، خضراء كاخضرار الربيع ، ووجه حياتنا الذي نحمله عبر نبضنا المسافر مع مواكب الأمل ، فلعلنا نحقق حلمنا الجميل عبر الحياة الأمل . إن أفكاري أراها تتدافع في حماسة ، كي تعانق مداد القلم ، لتعبر عن هذا الموضوع ، وتنثر من الأشجان والفكر عبر سطوري ، التي أرجو أن تصور نبضي وفكري من خلالها ، كحديقة غناء ورودها زاهية ، وأريجها فوَّاح ، وثمارها ممتعة .
الخاتمة
وهكذا ترنم القلم على قيثارة الفكر والشجن ، متجولا حينا ، ومتأملا أحيانا ؛ فالموضوع كالدوحة المثمرة ، أغصانها وارفة ، وثمارها متعة لذيذة ، فحقا تحتاج إلى صفحات وصفحات كي نأتي على ثمارها ، فما بالنا بظلالها الوارفة . فهذا جهد متواضع ، لعله أنار غصنا من أغصانها ، وهفا عبر أشجان وأفكار متدافعة ، لعلني قدمت شيئا نافعا . والله أسأل : أن يوفقنا عبر صفحات الحياة لتغدو خرائط الأمل زاهية متألقة في عالم الحقيقة ، ليسعد الجميع
أولا: القصــــة فتح خاوار
1- سمع البربر المقيمون في الجهات القريبة من هذه البقعة بقعة الماء فاقبلوا من كل حدب يشاهدون المعجزة التي حدثت , ودخل معظمهم في دين الله عن عقيدة ويقين
أ- هات مرادف( يقين) - ( حدب) - جمع (البقعة).
ب- ما موقف القبائل البربرية من المعجزة.
جـ- لم سمي المكان بماء فرس؟
د- بم تفسر ظهور الماء بعد صلاة عقبة؟
أما عقبة فانه بعد أن استراح الجيش من الجهد الذي عاناه أثناء العطش نادي في جنوده أن انطلقوا الي خاوار ولم يلبثوا أن دخلوها ليلا وأهلها مستغرقون في النوم فأسروا ملكها وزعماءها "واستولوا علي ما فيها من أموال ثم راجعوا دون أن يفقدوا شهيدا واحدا.
1. ضع مرادف "الجهد " ومضاد "ليلا " ومفرد "زعماء "وجمع "شهيد"
2. كيف تم فتح مدينة خاوار؟
اتجه عقبة كعادة إلى الله وصلي ركعتين وسأل الله أن يخرجه من هذه المحنة وكاد يفرغ من الصلاة حتى لمح فرسه ينبش الأرض برجليه بحثا عن الماء وحدثت المعجزة.
1. جمع (المحنة ) ..............ومعني ( ينبش) ................... ومضاد ( يفرغ)...............
2. لماذا اتجة عقبة الي الله ؟ وماذا الذي لمحة بعد انتهاء صلاته؟
3. ما المفاجأة التي ظهرت تحت رجلي فرسه ؟ وما أثرها علي المسلمين ؟
انزعج حكام الولايات البيزنطية وتيقنوا أنهم سيقعون لا محالة تحت سيطرة الجيوش الإسلامية كانوا يتراسلون في تلك الفترة عن الإجراءات التى سيتخذونها لمواجهة الغزو العربي .
1. هات معني ( لا محالة – يتراسلون ) مضاد( تيقنوا) ؟
2. ما أسباب الرسائل المتبادلة بين حكام الولايات البيزنطية في تلك الفترة؟
3. لماذا انزعج حكام الولايات البيزنطية ؟
بناء القيروان
2- صحيح أن الجيش الإسلامي نصره الله في مواطن كثيرة , ولكن لا يوجد له مقر يأوي إليه ويعسكر فيه ويلتقي المجاهدون علي أرضه يتدارسون فنون الحرب والقتال
أ- ما مرادف( يأوي) – (النزال)- مفرد( مواطن)؟ جمع مقر :
ب- لماذا فكر عقبة في بناء مدينة القيروان؟
بينما كان حكام الولايات البيزنطية يفكرون علي هذا النحو كان عقبة يفكر في أمر آخر ..كان يفكرون في مدينة تضم الجيش بأمتعته وأسلحة وتكون عاصمة للدولة الإسلامية )
ا- هات جمع (النحو) ومفرد (أمتعتة) ومعني (تضم)؟ جمع عاصمة:
ب- اختلف تفكير حكام الولايات البيزنطية عن تفكير عقبة . ففيم كان يفكر كل من منها ؟
كان عقبة في هذه الأثناء قد وصل إلي مكان كثيف الأشجار يسمي قمونية وهو بعيد عن البحر ولكنه ملىء بالسباع والحشرات والأفاعي).
أ- هات مضاد (كثيف) ومفرد ( السباع) وجمع (مكان) مفرد والأفاعي:
ب- إلي أين وصل عقبة ؟ وما صفات المكان الذي وصل الية ؟
جـ- لماذا لم يسكن احد من البربر والروم قمونية برغم جودة تربته؟
د- ماذا فعل بعد ان وصل الي هذا المكان ؟
عزل عقبة
3- تلقي عقبة نبأ عزله بصدر رحب لم يغضب لم يثر لم يعترض وكان أبوالمهاجر لا يتوقع من عقبة هذا اللقاء السمح
أ- ما مرادف( السمح)- مضاد (عزله)- جمع( نبا)؟
ب- كيف تلقي عقبة نبا عزله؟
جـ- ما سبب عزل عقبة؟
د- ماذا فعل أبو المهاجر بعد أن مارس سلطاته؟
كان عقبة في أثناء بناء القيروان يرسل السرايا فتغزو القبائل المجاورة ، ثم تعود محملة بالغنائم إلا أنه لم يقم بأية عملية فتح الكبير مما جعل مسلمة بن مخلد والي مصر والمغرب يجد الفرصة سانحة لعزله)
أ- هات مفرد الغنائم ، وجمع سائحة ، وما مضاد عزله
ب- ماذا كان بفعل عقبة إثناء بناء القيروان ؟
ج-ما السبب الحقيقي وراء عزل عقبة ؟
د- وكيف تلقي نبأ العزل ؟
أراد أبو المهاجر أن يشرح لعقبة أسباب العزل ، فنظر إليه عقبة بلا اهتمام لأنه يعتقد في قراره نفسه أنه من أكفأ القواد المسلمين ، وأن أسباب نفسية وراء العزل لا شأن لها بكفاءته أو قدرته الحربية )
ا- هات مضاد قدرته، ومعني أكفأ القواد ومفرد أسباب .
ب- هناك نبآن سيئان نلقاهما عقبة بصبر شديد وعزم قوي . وضحهما
ج- بم فوجئ أبو المهاجر عندما أخبره عقبة بنبأ عزله؟
1- كان بناء عقبة القيروان ( ضرورة يحتمها الموقف العسكري- ترفا يتنعم به القائد – تبديدا لمال المسلمين)
2- الذي تولي قيادة الجيش مكان عقبة ( مسلمة بن مخلد – أبو المهاجر ابن دينار – عمرو بن العاص )
3- أول عمل قام به أبو المهاجر نقل المسلمين من القيروان إلي ( دكرور –قمونية – خاوار )
عودة عقبة للقيادة
(بعد موت مسلمة لم يجد يزيد بن معاوية حرجا في إعادة عقبة الي قيادة الجيش في إفريقية وكان هذا بمثابة رد اعتبار لعقبة إذ أنه سرعان ما حمله وذهب إلي برقة )
أ) هات معني بمثابة: ، ومضاد حرجا / وجمع قيادة معنر رد:
ب) في عهد من عاد عقبة لقيادة الجيش ؟ وماذا كان يمثل له هذا القرار ؟
ج)إلي أين اتجه عقبة ؟ وكيف استقبله أهلها ؟
4 - سارع الناس إلي تلبيه نداء عقبة وعلي الفور, واعدوا عدتهم وجهزواخيولهم وانطلقوا صوب القيروان
أ- ما مرادف( صوب): (تلبية): مضاد(سارع)؟ مفرد خيول:
ب- ما موقف أهل برقة من نداء عقبة؟
جـ- ماذا عرض عقبة علي أهل برقة؟
هـ - لماذا سميت القيروان بهذا الاسم؟
( أصدر عقبة أمر بانتقال الموجودين في قرية دكرور إلي مدينة القيروان ولما تم رحيلهم إليها بدءوا يجدون منازلهم المهجورة ويعيدون إليها الحياة)
أ) هات معني المهجورة، ومضاد رحيلهم ، وماذا تعني القيروان ؟
ب) بأي شئ أمر عقبة المسلمين ؟
ج) وماذا فعل الجند بعد رحيلهم ؟
أخطر معارك عقبة
لقد استبعد عقبة من ميدان الجهاد سبع سنوات ودع خلالها العقد السادس من عمره ومع ذلك ظل متوقد الحماس لخوض المعارك في سبيل الله .. لا يروقه إلا منظر السيوف والرماح وهي تلمع في أيدي الفرسان ))
أ) ضع مرادف " يروق " ومضاد " ودع " ومفرد "الرمح " في جمل من تعبيرك
ب - ما الذي يطرب له عقبة؟
ج - فيم أمضي عقبة معظم حياته؟
5- لكأني بكم وقد فتحتم إفريقية ونشرتم نور الإسلام وأخرجتم أهلها من الظلمات إنكم حزب الله و(إن حزب الله هم الغالبون )اذكروا يا معشر المسلمين كيف نصركم الله في مواطن كثيرة وكيف محا بكم ظلام الوثنية من معظم هذه البقاع.
أ- ما مرادف( معشر) - (محا)- مضاد نصركم؟ مفرد البقاع:
ب- ماذا قال لأولاده عندما حدثهم عن الجهاد؟
ج - بم ذكر عقبة جنوده؟
6- إننا نحمل إلي العلم شمسا لا تغيب أبدا, إنها شمس الإسلام شمس المثل العليا والأخلاق الفاضلة إن هذه الشمس لابد أن تسطع ..إن ليل الوثنية قد آذن بالزوال
أ- ما مرادف( الزوال) - مقابل( تسطع) - جمع (العالم)؟
ب- من المتحدث؟ وما الشمس التي يحملها إلي العالم؟
جـ- (شمس الإسلام) (ليل الوثنية قد آذن بالزوال) وضح الجمال.
يوم مشهود
7- كان عقبة يقود الجيش في فرح واغتباط كأنه ذاهب في رحلة ممتعة يتألق وجهه بالمهابة والجلال والوقار
أ- ما مرادف( يتألق) - ( المهابة) - مقابل( اغتباط)؟
ب- كيف كان حال عقبة وهو يقود الجيش؟
( متي نلتقى بأعداء الله "؟ ) 1- من السائل ؟ وما غرضه من السؤال ؟
( تحركت الخيول بالفرسان المسلمين ، ورفعت الأعلام في مقدمة الجيش ، وأخذ عقبة يتمتم ببعض آيات من القرآن الكريم .. وكأنما بهر الشمس منظر الجيش العربي الزاحف ، فراحت تسرف في إرسال الأنوار علي هذه الصحراء الممتدة علي مرمي البصر).
ا- هات مرادف بهر ، ومضاد ، تسرف ، وجمع مرمي . مرادف يتمتم:
ب- الي اين تحركت الخيول بالفرسان المسلمين؟
وماذا كان يفعل عقبة إثناء سيره ؟
( نادي عقبة علي الجيش بوقف الطعان ، فسكن صليل السيوف وهدأت ضجة المعركة .. وتقدم زعيم المدينة إلى عقبة يطلب منه الصلح فأجابه علي طلبه )
ا- هات مرادف " الطعان " ومضاد " الضجة " وجمع زعيم "
جـ- ما موقف أهل باغاية من جيش عقبة؟
د- لماذا نادي عقبة بوقف الطعان؟
ه- وما الجزية التي فرضها علي أهل المدينة؟
و- لقي أهل مدينة "تازولت " مثل ما لقي أهل مدينة " باغاية " وضح ذلك
- اليوم المشهود هو يوم فتح :( خاوار- باغاية – تازولت )
- جيش أعداء المسلمين كان مكونا من : ( الروم – البربر – الروم والبربر)
- كانت الجزية التي دفعها الأعداء للمسلمين : ( ألف جمل – عددا من الخيول الأصيلة – ألف دينار )
معركة المصير
8- وأصبحنا بحمد الله جيشا يهز البلاط البيزنطي في القسطنطينية ويروع ما بقي من بطارقة الروم
أ- ما مرادف( يروع)- مفرد ( بطارقة)؟
ب- ما موقف أهل ادنة من جيش عقبة؟
جـ- لماذا تعد معركة ادنة خطيرة بالنسبة لعقبة ؟
احتشد سكان أدنة في مكان اسمه وادي سعد وكانوا يعدون بعشرات الألاف وقد ، قسموا كتائب يقود كلا منها ضابط من خيرة الضباط في الروم والبربر.
ا) هات مفرد كتائب ، وكلمة تؤدي معني من خيرة الضباط
وما المنطقة التي عاصمتها أدنه ؟
ب) علام صمم سكان أدنة عندما علموا بزحف عقبة ؟ وأين احتشدوا ؟
( تزعزعت ثقتهم في أنفسهم ، وبدأت حماستهم تفتر شيئا فشيئا ، وأدرك الضباط أن الجنود أصابهم الفزع والرعب)
1- هات مفرد مرادف تزعزعت ، ومضاد تفتر
2- لماذا تزعزعت ثقة الأعداء في أنفسهم ؟
3- ماذا فعل الضباط ليعيدوا ثقة الجنود في أنفسهم ؟ وهل نجحوا في ذلك ؟ وعلل لما تقول ؟
التحم الجيشان في قتال دام مرير .. وقد أظهر عقبة في هذه المعركة من البسالة والجرأة ما خلع قلوب أعداء من الرعب إذا أنه كان يصول ويجول بفرسه ويمزق جند الأعداء كل ممزق ويرسل الضربة اثر الضربة فيقصم الرءوس والهامات "
1- هات مرادف " الرعب " ومفرد الهامات " ومضاد التحم :
ث- ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (X) أمام العبارة الخاطئة :
1) قرر أهل أدنة أن يدافعوا عن مدينتهم حتى أخر رمق في حياتهم
2) أصبح جيش المسلمين يهزم البلاط البيزنطي ويخوف قوادهم
3) كان جيش المسلمين يفوق الأعداء أضعافا مضاعفة
4) اشتد حماس الأعداء عندما شاهدوا قوات جيش المسلمين
الزحف على طنجة
9- عندما وصل عقبة إلي المدينة وجدها مغلقة الأبواب ..وسمع صوت الجنود من خلف الأسوار يحذرون أنفسهم من قتال المسلمين
أ- هات مرادف( يحذرون) – مقابل( مغلقة)؟
ب- ما موقف أهل تيهرت من جيش المسلمين؟
جـ- ماذا وجد عقبة عندما وصل إلي أبواب المدينة؟ وماذا سمع ؟ وماذا أدرك في هذه اللحظة؟
د- كيف فتح عقبة مدينة تيهرت؟
و- وماذا قال بعد أخذ الجزية؟
نادي عقبة في المجاهدين بالرحيل فانطلقوا تجاه طنجة ، وكانت شعلة الحماسة قد بلغت اتقادها في نفوسهم ، ولكنهم قبل أن يبلغوا طنجة وجدوا في طريقهم مدينة تيهرت ، وكانت إحدى المدن الحصينة في عهد الروم ...
أ- هات مضاد اتقادها ، وجمع شعلة ، ومعني بلغت .
ب- من ملك طنجة؟
(استضاف ملك طنجة عقبة وعددا من ضباطه في قصره المطل علي البحروقدم لهم هدايا نفيسة وأعلن موافقته علي كل مطالب المسلمين)
ا- هات معني المطل ، وجمع نفيسة ، ومفرد مطالب .
ب- لماذا استضاف ملك طنجة عقبة ورفض محاربته ؟
ج- ماذا قدم لهم ؟
فقد خرج ملكها في جمع من رجاله لاستقبال والترحيب به لان هذا الملك لا يضمر شر للمسلمين ولا يناصبهم لعداء.
أ- ما مرادف( يضمر)- مقابل( شرا)؟
ب- ما النصيحة التي قدمها ملك طنجة لعقبة؟
ج- وعلام تدل من شخصية صاحبها ؟
غزو السوس
(سكت عقبة هنيهة بدا عليه خلالها أنه اقتنع بكلام يليان ، وفعلا أمر جيشه بالتوجه إلي السوس الأدنى)
ا- هات مضاد سكت ، ومعني هنيهة ، وجمع جيشه
ب- الي أين انطلق الجيش الإسلامي ؟وماذا فعل عقبة عندما وصل الي هذه المدينة ؟
ج- علام صمم أهل هذه المدينة ؟
( هجم المسلمون علي هذه المدينة ،واشتبكوا مع البربر في معركة استمرت بضع ساعات ، فر بعدها البربر فلولا ممزقة ومتناثرة ، يتجرعون كأس الهزيمة والهوان )
ا- هات مفرد فلولا ،ومعني يتجرعون ، مضاد الهوان
ب- لماذا هجم عقبة علي هذه المدينة . وما أثر هجومه عليهم ؟
ج- لماذا كان من الطبيعي أن يتجه عقبة بعد هزيمته للسوس الأقصي؟
(( أراد البربر أن يعتصموا بمدينتهم ويتفادوا ضربات المسلمين ولكن المسلمين كانوا أسرع منهم إلي المدينة فقد ملئوا شوارعها بخيولهم واستولوا علي الأموال الموجودة في خزائن أشرافها وسبوا عددا كبيرا من الجواري ))
أ - ضع مفرد "خزائن " ومرادف سبوا مرادف " أشرافها " :
ب - ماذا غنم المسلمين من اهل السوس الأقصي في هذه المعركة ؟
ج - ما الذي منع البربر من الاعتصام بمدينتهم ؟
عقبة على شاطئ الأطلنطى
هذه الخواطر الملهمة الشفافة علي ذهنه كما تتدفق السكينة علي قلب المؤمن فتزيده إيمانا ثم انثالت هذه الخواطر علي لسانه كلمات فيها من الق وجدانه وومض مشاعره.
أ- ما مرادف( الشفافة)- ( الق)- مفرد( الخواطر)؟
ب- ماذا تمني عقبة؟ وما الذي حال بينه وبين مواصلة الفتوحات؟
جـ- ما اثر الفتوحات الإسلامية علي الكون والحياة والإنسان؟
د- بم تنبأ عقبة للمحيط في المستقبل؟
ومضت في ذهنه خواطر شتى عن حركة الفتوحات الإسلامية التي أخذت تغسل الكون بنور الله من ظلمات الكون وظلامه
ا- هات مرادف ومضت ، ومفرد شتى .
ب- ما وجه الشبه بين الأمواج والفتوحات الإسلامية ؟
ج- - ماذا قال عقبة للبحر ؟
كاهنة جبال أوراس
12- ظن القائد العربي أن البربر اخلدوا إلي الاستسلام ولم يعد فيهم من يحب الحرب . فأذن لمعظم جيشه بالعودة إلي القيروان.
أ- ما مرادف( اخلدوا) - مضاد( الاستسلام)- جمع( القائد)؟
ب- لماذا أذن عقبة بعودة الجيش إلي القيروان؟
جـ- ما الحيلة التي دبرتها الكاهنة ؟ ولماذا لم تحقق أهدافها؟
بينما كان عقبة يفكر في غزوات جديدة يعلي بها شأن الإسلام كان أعداء الله يدبرون له المكايد
ا- هات مرادف ( المكايد) ، ومضاد ( يعلي)، وجمع ( شأن) :
ب- ماذا قالت الكاهنة لأولادها حين جمعتهم ؟
ج- لماذا ظن القائد ذلك ؟ وماذا نتج عن هذا ؟
ج- كم من المقاتلين أبقي عقبة معه ؟ وأين ذهب الباقون ؟
استشهاد عقبة
فوجئ القائد المظفر ، والبطل المؤمن الذي هز البلاط البيزنطي بانتصاراته وفتوحات بآلاف الجنود من البربر يسدون عليه مسالك وشعاب الجبال
ا- هات معنى (المظفر) , ومفرد(شعاب ), ومضاد (يسدون)
ب- بم فوجئ عقبه؟ وما الذي تعجب منه؟
ج- ما الفرصه التى سنحت للكاهنة لانقضاض على عقبه ؟ وبمن اتصلت؟
تخيل كسيلة أن عقبة سيرفع راية التسليم لأنه أمام جيش يضم الآلاف من أبناء جبال أوراس ولكنه ذهل إذ رأى عقبه يتقدم جنوده في جرأة نادرة
ا- هات معنى (ذهل ) , ومضاد (جرأة ) , وجمع (راية ).
ب- كيف هرب كسيلة ؟ وماذا فعل بعد هربه ؟
ج- ما الذي تخيله بعد أن خرج لعقبة . وما الذي أذهله ؟
د- ما اسم المكان الذى استشهد فيه عقبة؟
ثانيا القراءة الرافعي
ولد مصطفى صادق الرافعي في قرية بهتيم بالقليوبية ، ونشأ في أسرة أكثر أفرادها من القضاة والعلماء .بدأ الرافعي أول حياته يأخذ العلم عن والده في الإملاء والإنشاء ، حفظ القرآن الكريم ، ثم التحق بالمدرسة الابتدائية بدمنهور – حيث كان يعمل والده قاضيًا بها ، وحصل على الشهادة الابتدائية بتفوق .
1- هات الآتى :
- جمع قرية : ................. معنى التحق : .................
- معنى تفوق : ................. معنى يأخذ العلم : .................
2 - أين وُلد مصطفى صادق الرافعي ؟
3 - كيف تلقى الرافعي العلم في بداية حياته ؟
4 - هل اقتصر الرافعي في تعلمه على والده ؟
(اعتمد الرافعي في تكوين ثقافته علي مكتبته الخاصة ومكتبة أبيه فيما بعد وكانت زاخرة بنفائس الكتب في
الدين واللغة ، فأصاب الكثير من معين المعرفة الصحيحة )
1- اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
معنى زاخرة : ( مليئة – كثيرة – مزدحمة )
مقابل النفيس : (الرديء – الخسيس – القليل )
جمع مكتبة : ( مكاتب – مكاتبات – مكتبات )
- معنى زاخرة ................. المضاد ................. معنى أصاب .................
- معنى نفائس .................المفرد ................. معنى معين .................
2- ما الأشياء التي اعتمد عليها الرافعي في تكوين حسه الأدبي ؟
(اتجه الرافعي إلى ما يرضي ميوله ويغذي روحه وينمي أفكاره فانشغل بالقراءة والمعرفة وأخذ يكتب وينتج بغزارة وقد ساعده على ذلك صممه الذي أصيب به عقب مرضه بالتيفود وهو صغير ، مما ،أدي به عن صخب الحياة حوله ، فنعم بحرية فكرية مطلقة )
- معنى نأى به ................. المضاد .................
- معنى أخذ ................. المضاد .................
- معنى صخب ................. المضاد .................
- معنى غزارة ................. المضاد .................
- جمع الحياة .................معنى صمم .................
2- ماذا فعل الرافعي ليرضي ميوله ويغذي روحه وينمي أفكاره ؟
3- ما المرض الذي أصيب به الرافعي ؟ وما أثره عليه ؟
اشتغل الرافعي في بداية حياته في وظيفة بسيطة بإحدى المحاكم الشرعية والتي لم تصرفه عن أدبه وكتابته . وقد بدأ الرافعي حياته شاعرًا ، ثم اتجه إلى النثر ؛ لأنه وجده أطوع من الشعر ، وانطلق فيه بأسلوب بليغ ، وبيان قويِّ ، وأفكار سامية ، وكان لا يعنيه إلا أن يرفع شأن اللغة العربية ، ويحيي الآداب الإسلامية الكريمة .
كيف بدأ الرافعي حياته الأدبية ؟
ما مظاهر تفوق الرافعي في مجال النثر ؟
ما الوظيفة التي اشتغل فيها الرافعي ؟ وهل أثرت على أدبه وكتابته ؟
لماذا اتجه الرافعي إلي النثر بعد كتابة الشعر ؟
بم اهتم الرافعي في أدبه ؟
وفي يوم الاثنين العاشر من شهر مايو سنة ألف وتسعمائة وسبع وثلاثين ، غربت شمس الرافعي ، بعد أن خلَّف للإنسانية كنزًا لا تبلى جدته الأيام ، وسيبقى حيًّا بتراثه وآدابه ما بقيت الحياة ، وتعاقبت الأجيال ، ومن أشهر كتبه : " وحي القلم " ، وتاريخ الآداب العربية .
معنى جدته: مقابل خلَّف: جمع كنزًا: مرادف تبلى:
متى توفي الرافعي ؟
ما أشهر كتب الرافعي ؟
رموز رياضية
يمتلئ الوطن العربي على مر تاريخه بالشخصيات الرياضية التي حققت إنجازات غير مسبوقة في الرياضات المختلفة وقد اخترنا رمزين من رموز الرياضة العربية
1- مرادف (المختلفة) ................. ومضاد (اخترنا) ..............
- مفر د (رموز) ................. و جمع ( الوطن ) .............
2- ما أهم الشخصيات الرياضية التي يتناولها هذا الموضوع ؟
سباح مصري شهير استطاع أن يضع نفسه في مكانة عالية في السباحة حيث حقق العديد من الإنجازات على مدار مشواره الرياضي ومن أهمها عبوره المانش عدة مرات محققاً رقماً قياسياً عالمياً 1953م وقد فاز في أكثر من عشرين سباقاً دولياً وحصل على بطولة العالم خمس مرات .
معنى العديد :................. المضاد :.................معنى مكانة : .................
ما الصعوبات التي واجهت البطل عبد اللطيف أبو هيف عند عبوره المانش ؟
ما أهم الإنجازات التي حققها عبد اللطيف أبو هيف في مجال السباحة ؟
ولهذا السباح المصري الكبير إنجازات إنسانية منها أنه تبرع بجائزته المالية في أحد السباقات لأسرة السباح الإنجليزي ( ماتيوس ويب ) الذي غرق في بحر المانش أثناء عبوره له بمفرده دون مركب مرافق وتقاسم الجائزة التي فاز بها في سباق ( مونتريال ) مع رفيقه على الرغم من انسحاب رفيقه في بداية السباق لمرضه .
1. مرادف (تبرع) ................. ومضاد (غرق) ..............
2. - مفر د (إنجازات) ................. و جمع (رفيقه) .............
3. اذكر بعض الأعمال الإنسانية للبطل عبد اللطيف أبو هيف ؟
4. لماذا غرق ماتيوس ويب ؟
5. لماذا انسحب رفيقه في بداية سباق مونتريال؟
وهناك الكثير من المواقف الإنسانية التي تعبر عن مدى الأخلاق الرياضية التي كان يتمتع بها والتي جعلته يستحوذ على إعجاب الكثيرين حول العالم وتوفي رحمه الله في أبريل عام 2008م .
1. مرادف (يستحوذ) ................. ومضاد (توفي) ..............
2. - مفر د (الأخلاق) ................. و جمع (العالم) .............
3. علل .. استحوذ البطل عبد اللطيف أبو هيف على إعجاب الكثيرين حول العالم ؟
4. متى توفي البطل عبد اللطيف أبو هيف ؟
نوال المتوكل: بطلة مغربية أوليمبية فازت بذهبية سباق 400متر حواجز في دورة ألعاب البحر المتوسط 1983م وفازت بذهبية دورة الألعاب الإفريقية وذهبية دورة ألعاب البحر المتوسط بسوريا 1987م وتوجت إنجازاتها بذهبية 400متر حواجز في دورة الألعاب الأوليمبية 1988م .
1. مرادف (يستحوذ) ................. ومضاد (فازت) ..............
2. مفر د (الألعاب) ................. و جمع (دورة) .............
3. ما أهم البطولات التي حققتها البطلة المغربية نوال المتوكل ؟
وبحصولها على الميدالية الذهبية الأولى فتحت الطريق أمام الفتاة العربية للعود على منصات التتويج في الدورات الأوليمبية وقد اعتزلت في مطلع التسعينات وتولت منصب رئيس اتحاد ألعاب القوى المغربي ووزيرة الرياضة في دولة المغرب .
1. معنى التتويج:................. مضاد تولت :................. جمع منصب.........
2. متى اعتزلت نوال المتوكل ممارسة الرياضة ؟
3. ما المنصب الذي تولته في المغرب ؟
مخاطر الهوس الكروى
لاشك أن كرة القدم تحتل المرتبة الأولى في جذب قلوب الناس وعقول الناس وعندما يبدأ الحديث عن بطولات عالمية مثل ( كأس العالم ) أو قارية مهمة مثل كأس الأمم الأوربية أو الأمم الإفريقية أو أمريكا اللاتينية 0
1. مرادف تحتل : - ما جمع المرتبة : - ما مضاد جذب :
2. ما مكانة الكرة عند الناس ؟
3. ما أنواع بطولات كرة القدم؟ ؟
وقد قدمت منظمة الصحة العالمية عدة نصائح تجنبا للمخاطر التي تنتج عن التعصب الكروي حيث أثبتت الدراسات الطبية أن الجو المشحون بالحماس والاهتمام والانفعال والتوتر الذي يصاحب المباريات يزيد إفرازات هرمونات التوتر من الغدد الصماء إلي الدورة الدموية
1. مرادف (المشحون) ................. ومضاد (التعصب) ..............
2. مفر د (نصائح) ................. و جمع (منظمة) .............
3. معنى ( إفراز) ................. ومضاد (الاهتمام) .................
4. ومفرد (الغدد) ................. معنى التوتر .................
5. ماذا فعلت منظمة الصحة العالمية لمواجهة خطر التعصب ؟
6. ما خطورة التعصب الكروي ؟
وبالتالي يزداد إفراز هرمون ( الأدرينالين ) والذي يؤدي دورا مهما في ضبط مستوى السكر في الدم ومعدل ضغط الدم ويزيد أيضا من سرعة ضربات القلب وتجلط الشرايين مما يؤدي في النهاية إلي السكتة القلبية كذلك يمكن أن يؤدي في بعض الحالات إلي حدوث عجز عصبي أو شلل نصفي خاصة لدى الأفراد الذين يعانون من تاريخ وراثي في أمراض القلب والسكر .
1. مضاد يزيد : مضاد سرعة : مفرد الشرايين:
2. ما اهمية هرمون ( الأدرينالين؟
3. يصاب المتعصب كرويا ب..................و........................و.....................
كما أن التعصب الكروي له خطورة شديدة حيث أنه ينشر حالة من الفوضى والعنف في المجتمع كما أن بعض المتعصبين لفرقهم يقضون أوقاتا طويلة في متابعة مباريات كرة القدم حتى علي حساب أعمالهم وكسب عيشهم0
1. مرادف متابعة : مضاد العنف جمع شديدة:
2. ما مخاطر التعصب الاجتماعية ؟
وعلاج هذه الحالة يبدأ من الدعوة لممارسة الرياضة وأبسطها المشي فالرياضة تنشط الجسم والعقل وأهمية ممارسة الرياضة دون تعصب ضرورة ملحة فمن حقك أن تستمتع بمشاهدة المباريات بأنواعها المختلفة ولكن دون تعصب حتى تترسخ الروح الرياضية العالية التي تحقق المتعة والصحة
1. مرادف (تعصب) ................. ومضاد (ملحة) ..............
2. مفر د (بأنواعها) ................. و جمع (الدعوة.)...........
3. ما أهمية ممارسة الرياضة دون تعصب ؟
4. 4 - كيف يمكن علاج هذه الحالة ؟
نور والجغرافيا
المدرسة كلها تحدثت عن نور عندما حصلت في مادة الجغرافيا على درجة ضعيفة ، المديرة لم تصدق هذا فنور تلميذة مجتهدة وفازت في العام الماضي بكأس التفوق فكيف حدث هذا ؟ قالت المدرسة : ربما كانت نور تعاني من مشكلة ما لهذا يجب علينا أن نمد لها يد المساعدة حتى لا يضيع مستقبلها
1. ما مرادف مجتهدة: ما جمع بكأس: مامضاد ضعيفة :
2. ما مرادف تعاني : ما جمع يد : مامضاد الماضي:
3. لماذا تحدثت المدرسة كلها عن نور ؟
4. هل صدقت المديرة أن نور حصلت على درجة ضعيفة ؟ ولماذا ؟
5. ما الظن الذي ظنته المدرسة ؟وما الحل الذي رأته ؟
، قالت معلمة الجغرافيا: لقد كان السؤال الوحيد في الامتحان هو ارسمي خريطة الوطن العربي وعيني عليها حدود كل قطر عربي . والعجيب أن نور رسمت الحدود الخارجية للوطن العربي بشكل دقيق لكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية ثم سألت معلمة الجغرافيا نور :
ما مرادف وعيني ما جمع الحدود مامضاد العربية ما مفرد الأقطار
ما مرادف دقيق ما جمع الوطن مامضاد الداخلية ما مفرد الحدود
ما السؤال الوحيد في الامتحان ؟
ماذا رسمت نور في الامتحان ؟
ما السؤال الذى سألته معلمة الجغرافيا لنور؟
هل كانت هناك ظروف منعتك من استذكار دروس الجغرافيا؟ قالت نور لا لم تمنعني أية ظروف وقد ذاكرت دروسي جيداً وهنا سألتها المديرة : إذن فلماذا لم تجيبي عن السؤال بطريقة واضحة يا نور قالت نور إجابتي صحيحة .دُهشت المعلمة وقالت كيف تكونين على صواب وأنت لم ترسمي الحدود بين الأقطار العربية؟ قالت نور بحزن:
1. ما مرادف استذكار: ما جمع إجابتي : مامضاد صواب:
2. ماذا سألت المديرة؟ وبم أجابت نور؟
3. لماذا دُهشت المعلمة ؟
وهل تعتقدين أن وضع الحدود بين الدول العربية يكون صواباً ؟ أنا أستطيع الآن رسم هذه الحدود أمامك وتناولت ورقة ورسمت عليها الحدود بين الدول العربية بطريقة صحيحة. فكرت المعلمة في كلام نور وتخيلت الوطن العربي الكبير يحتضن بعضه وبلا حدود بين أقطاره وتخيلت الإنسان العربي وهو يتنقل بحرية بين الأقطار العربية.
1. ما مرادف يحتضن ما جمع الإنسان مامضاد بحرية ما مفرد ظروف
2. كيف أثبتت نور قدرتها على رسم هذه الحدود ؟
3. فكرت المعلمة في كلام نور ..فماذا تخيلت ؟
وهنا أدركت المعلمة أن نور لم ترسم حدوداً بين الأقطار العربية ليس لأنها لم تكن تعرف كيف ترسمها ولكن لأنها تتمنى أن تزول الحدود بين أجزاء الوطن العربي وتصبح الدول العربية أمة عربية واحدة وانتهت المعلمة من التفكير ونظرت إلى نور وقالت لها: أنت على حق .
ما مرادف أدركت ما جمع أمة مامضاد واحدة ما مفرد حدوداً
ما الذي أدركته المعلمة حينئذ ؟
ماذا قالت المعلمة لنور عندما أدركت هذه الحقيقة؟