منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى  Empty
مُساهمةموضوع: المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى    المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى  Emptyالسبت 21 أبريل 2012 - 2:02

عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : كنت خلف النبي يوماً فقال:
يا غلام إني أعلمك كلمات احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ،
إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله واعلم أن الأمة لواجتمعت

أ) ( الغلام – سـألت – الأمة ) هات مرادف الأولى ، مضاد الثانية ، جمع الثالثة
ب ) ماذا نتعلم من هذا الحديث ؟
ج) أكمل :
يا غلام : أسلوب ......... غرضه ...........
د) ما الجمال في قوله : " احفظ الله تجده تجاهك "
هـ ) استخرج من الحديث أسلوبا مؤكدا وبين أداة توكيده
و- اكتب ما حذف من كلمات الحديث
س2:
أ) هات معنى : " احفظ الله " ، " تجده تجاهك "
ب) كيف تحفظ الله عزوجل ؟ وما ثمرة ذلك ؟
جـ) لماذا بدأ النبي  نصائحه لابن عباس بقوله : " يا غلام " ؟
د) ماقيمة جمع وتنكير " كلمات " وما علاقة " تجده تجاهك " بما قبله ؟
هـ ) اكتب من الحديث الشريف ما يدل على أنه لا نفع ولا ضرر إلا بمشيئة الله
س3:
أ) أكمل ما يأتي :
1- وجه الرسول الكريم توجيهاته في هذا الحديث الشريف إلى ...............
2- معنى " احفظ الله " ................ 3- معنى " سألت " ............
ب) اذكر ما يرشد إليه الحديث الشريف .
جـ) اذكر ثلاثة من أمثلة حفظ الله للعبد إن هو حفظ أوامره ونواهيه
س4:
أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- جمع " غلام " : ( غلمة – أغلمة – كلاهما صحيح )
2- مضاد " يحفظك " : ( يكرهك – يهمك – يتذكرك )
ب ) ما الكلمات التي علمها الرسول  للغلام ؟ وما رأيك فيها ؟
جـ) ما الجمال في قول الرسول  " إذا استعنت فاستعن بالله "
د ) ما نوع الأسلوب في " ياغلام " " احفظ " وما غرض كل منهما ؟
س5:
أ) أكمل العبارة التالية :
* الغرض من قوله  " إني أعلمك كلمات ...........
ب ) هات معنى كلمة " تجاهك " جمع كلمة " أمة " في جملتين من إنشائك
جـ) " فاسأل الله " أسلوب ................ غرضه ................
د) اذكر مثالين على المواقف التي ينطبق عليها قوله  " إذا سألت فأسال الله " دلل على ذلك بأمثلة
س6:
أ) ( استعنت ، الصحف ، يحفظ ) هات مرادف الأولى ومفرد الثانية ومضاد الثالثة
ب) " يا غلام " هنا للتعظيم ( صح أم خطأ)
ج) لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك . ما الجمال فيها ؟
س7:
أ) تخير الصواب :
1- " احفظ الله " معناها : ( لا تعصه – احفظ كلامه – احفظ ما يقال لك )
2- جاءت لفظة " كلمات " نكرة لتفيد : ( قلتها - كثرتها – أهميتها )
ب) ما أهم المبادئ التي اشتمل عليها الحديث ؟
جـ) " إذا سألت – إن سألت " إيهما أجمل ؟ ولماذا ؟
د) توكل على الله مع إيمانك التام بأنه لن يفيدك أحد أو يضرك إلا بما قدر لك . اكتب من الحديث ما يؤدي المعنى
س8:
أ) تخير الصواب :
1- " احفظ الله " معناها :
( احفظ القرآن الكريم – اتق الله باتباع أوامره واجتناب نواهيه – ارض بما كسبته يداك )
2- يوجه النبي  في هذا الحديث الشريف موقفا تربويا عمليا لـ :
( أولي الأمر – رجال الدين – الناشئة )
ب ) ما الذي يأمرنا به الحديث الشريف ؟
جـ) ماذا يفيد كل من :
1- تنكير لفظة " كلمات " 2- علاقة جملة " يحفظك " بما قبلها ؟
د ) " رفعت الأقلام وجفت الصحف " علام يدل هذا التعبير ؟
س9:
أ) اختر الصواب مما بين القوسين :
1- يوجه الرسول الكريم هذا القول : ( لأبي هريرة – لمعاذ بن جبل – لابن عباس )
2- المراد بقوله  " احفظ الله " : ( احفظ القرآن – اعمل بشرائعه – صل وصم )
ب) يوضح الحديث الشريف موقفا تربويا عمليا . وضح ذلك
جـ) وضح الجمال في " يا غلام " ، " إني أعلمك كلمات "
د) " النافع والضار هو الله جل جلاله وليس البشر " اكتب من الحديث الشريف ما يشير إلى هذا المعنى

وإذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله و اعلم أن الأمة لو اجتمعت علي أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ،

أ ) هات مرادف " استعنت " مضاد " ينفعوك " جمع " الأمة " معنى " سألت " في جمل من تعبيرك
ب) بم لقب عبد الله ابن عباس ؟
ج) السؤال والنفع بيد الله وحده . وضح ذلك
د) استخرج من النص :
1- أسلوبا مؤكدا وبين أداة توكيده 2- أسلوب أمر وبين غرضه
3- أداة شرط تفيد اليقين
س2:
أ) تخير الصواب
1- معنى " استعنت " : ( طلبت العون – تعاونت – عاونت )
2- جمع " غلام " : ( غلوم – أغلام – غلمان )
3- مضاد " ينفع " : ( يقتل – يقهر – يضر )
ب) ما الفرق بين " كتبه لك " و" كتبه الله عليك " ؟
جـ) ما الجمال في : ( على أن ينفعوك – على أن يضروك ) ، ( واعلم )

الأغبياء الثلاثة
" وقد عزما على السفر إلى بلد من البلدان فبدأ يسيران ويسيران حتى أصابهما التعب والإعياء لوعورة الطريق وبعد البلد فعطفا إلى وجلسا صباح يوم تحتها ليستريحا ظل شجرة من تعب السفر

أ- هات مرادف " عزما – عطفا " مضاد " الإعياء ، وعورة " في جمل من تعبيرك
ب ) علام عزم الصديقان ؟ ولماذا استظلا بالشجرة ؟
ج) لماذا سرح أحدهما بنظره إلى الفضاء ؟
د) ماذا طلب الصديق من صديقه ؟ وبم رد قائلا ؟
هـ) ما الذي تمناه الصديقان من الله ؟ ولماذا ؟ وفيم اتفقا ؟
و) " يسيران ويسيران "ما قيمة التكرار فيهما ؟
ل) في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة " الإعياء ، يستريح "
س2:
أ ) هات مضاد " صباح " مرادف " أصابهما " جمع " الفضاء "
ب) تتحدث العبارة عن ......................... ( أكمل )
جـ) متى عزم الرجلان على السفر ؟ ولم أصابهما التعب ؟
د) ما العلاقة التي تجمعهما ؟ وما مظاهرها ؟
هـ) ضع عنوانا مناسبا للفقرة السابقة .

" وأخيرا اتفقا على أن أول من يقابلهما في الطريق يكون بينهما فبينما كانا يسيران عصرا قابلهما رجل يحمل على حمارهم زقا ن عل فسلم حكما عليهما فردا عليه التحية وبعد رد التحية حدثاه بحديثهما وأخبراه بقصتهما وطلبا منه أن يحكم بينهما بالعدل
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- جمع " زق " : ( أزقة – أزقاق – زقزق – زقق )
2- " الزق " وعاء من : ( الجلد – الفخار – الخشب – النحاس )
3- اتفق الصديقان بعد : ( النقاش - التعب – التشابك – العتاب )
ب ) استخرج من العبارة كلمة ومضادها .
ج) علام اتفق الصديقان ؟ ومن قام بالحكم بينهما ؟
د) ما السبب في شجارهما ؟ وما نتيجته ؟
هـ ) كيف حكم الرجل بينهما ؟
و ) من الرجل الأكثر حمقا في الثلاثة ؟
ل ) أكمل :
1- عدد الشخصيات في القصة : .........................
2- الشخصية الرئيسية في القصة : ...........................
3- الشخصيات المساعدة في القصة : .............................
4- زمن حدوث القصة : ........................... 5- مكان حدوث القصة : ..................
6- المغزى من كتابة القصة : ........................... 7- ما أعجبني في القصة : .................
8- ما لم يعجبني في القصة : ............................
هـ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- وقعت أحداث تلك القصة في الصحراء ( )
2- كان الرجل يحمل فوق حماره زقا من الماء ( )
" وقال لصديقه : هيا بنا نتمنى من الله ما نريد عسى الله أن يجيب دعاءنا فننعم بالحياة ونعيش في رغد من العيش ورد قائلا : اطلب ما تريد وربنا يحق لنا رجاءنا ولذلك أتمنى من الله أن يعطيني غنما بقدر النباتات في هذه الصحراء
أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- مضاد " رغد " : ( فقر – ذل – زهد )
2- " عسى الله " : ( الرجاء – التمني – التوسل )
ب) ما الدعاء الذي دعاه الصديقان ؟
ج) لخص بأسلوبك أمنية كل صديق
د) ما الآثار التي ترتبت على أمنية الصديقين ؟
هـ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- النقاش وتبادل الآراء سبيل للخلاف ( )
2-توطدت روابط المودة والمحبة بين هذين الرجلين ( )
س2:
أ) هات معنى (رغد) وجمع (السهل) ومضاد (يكثر) ؟
ب ) لماذا طلب الصديق من صديقه أن يتمنى ؟
(ج) ما الذى تمناه الصديق الثانى ؟
(د) ما موقف الصديق الأول من أمنية الصديق الثانى ؟
(هـ) ضع عنواناً مناسباً للفقرة السابقة ؟
" وطال بينهما النقاش حتى تشابكا بالأيدي وصار كل منهما يضرب الآخر حتى تعبا وجلس كل منهما في مكان وهو يتنفس الصعداء ولا يستطيع أن يحرك عضوا من أعضائه

أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- مضاد " طال " : ( امتد – قصر – استمر )
2- معنى " النقاش " : ( الحوار – الجدال – الشجار )
3- جمع " عضو " : ( عضوات – عضات – أعضاء )
4- مفرد " الأيدي " : ( اليد- اليدوي – الأيد )
ب) كان للنقاش أثر سلبي على الصديقين وضح ذلك
ج) ما الذي تمناه الرجل الأول ؟
د) علام تدل جملة ( لا يستطيع أن يحرك عضوا من أعضائه )
هـ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية
1- تمنى الرجل الأول من الله قطيعا من البقر ( )
2- سكب الرجل الثالث الزق المملوء باللبن ( )
و ) تخير الصواب مما بين القوسين :
1- سكب الرجل الزق المملوء بالعسل :
( ليثبت حمق الرجلين – لفساد العسل – لضيقه من الرجلين – كل ما سبق )
2- أكثر الرجال حمقا :
( صاحب الغنم – صاحب الذئاب – صاحب العسل – جميعهم حمقى )

سمكة تنصح أبناءها
وكان هذا القول فى الشتاء ***** والماء يهمى من فم الســماء
وعم هذا الماء كل الارض ***** منتشرا فى طولها والعرض

أ) هات مرادف " يهمي " مضاد " الشتاء ، منتشرا " جمع " السماء ، الماء " في جمل من عندك
ب) قرأنا هذين البيتين للشاعر : ( حافظ إبراهيم - إبراهيم العرب – أحمد شوقي )
ج) عبر عن مضمون البيتين بأسلوبك وضع لهما عنوانا
د) " فم السمــاء " في هذا التعبير جمال وضحه
نصــــائــــح الآبــــــاء للأبنـــــاء مثـــل دواء مبـــرئ للــــداء
قـــــد أخذت ســـــــمكة كبيرة *****تنصح أولادا لها صــــغيرة قالت بناتى كن وسط النهر ***** واسبحن ولا تجئن نحو البر

أ) تخير المناسب مما بين القوسين :
- معنى " الداء " : ( الشفاء – البرء – المرض )
- مضاد " صغيرة " : ( كبيرة – ضئيلة – عظيمة )
- جمع " نحو " : (نواح – ناحيات – أنحاء )
- مرادف " مبرئ" : ( ممرض – شاف – مطعم )
- جمع " صغيرة " : ( صِغار – صغائر – صَغار )
ب ) اشرح الأبيات شرحا مفيدا .
ج) حدد من البيت الأول تصويرا ومن الثاني تضادا وسر جمالهما
د) أيهما أجمل؟ ولماذا : (قد أخذت سمكة – أخذت سمكة )
هـ ) لا تجئن . أسلوب ............ غرضه ..................
س2:
أ) ضع جمع " الداء " ومرادف " مبرئ" في جملتين من إنشائك
ب) ماذا يفيد الأمر في البيت الثالث ؟ وما الغرض من النهي في شطره الثاني ؟
جـ) ما النصيحة ؟ وما الذي يجب أن يتحلى به الناصح ؟
د) ما الجمال في " مثل دواء مبرئ للداء "
هـ) أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟ نصائح الآباء للأبناء – نصيحة الآباء للأبناء
س3: أ) هات معنى " داء " جمع " نهر "
ب) بم تنصح السمكة أولادها ؟ وعلام يدل ذلك ؟
جـ) ما الصورة الجمالية في البيت الأول ؟
د) ما الغرض من النداء في " بناتي " والنهي في " لا تجئن نحو البر " ؟
هـ) ( بناتي كن وسط النهر – بناتي كن قريبات من الشط ) أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
س4:
أ) تخير الأدق :
1- بين " دواء وداء " : ( تجانس موسيقي – تضاد – كلاهما )
2- جمع " البر " : ( البررة – البرور – الأبرار )
ب) بم نصحت السمكة صغيراتها ؟ وماذا حدث لهن ؟
جـ) " نصائح الآباء مثل دواء مبرئ للداء – مثل دواء مخفف للداء " أيهما أدق ؟ ولم ؟
د) - " بناتي " أسلوب ............. وكلمة صغيرة توحي ..................
- كن – اسبحن – لا تجئن : ما فائدة التعبير بها ؟
- علاقة البيت الثالث بالثاني : ( التأكيد – التفصيل – نتيجة ) اختر الأدق

(أ) هات جمع " القول " مرادف " البرك " مضاد " فارق " جمع " الشتاء " في جمل من عندك
ب) اشرح الأبيات السابقة بأسلوبك وضع لهم عنوانا مناسبا
ج) حدد من الأبيات : ( كلمتين متجانستين ، كلمة متضادتين ، صورة جمالية واشرحها )
د) ما أثر نصائح الآباء للأبناء ؟
س2:
أ) " يهمى – النهر – البرك " هات معنى الأولى وجمع الثانية ومفرد الثالثة
ب ) " الماء يهمي من فم السماء " ما سر جمال هذا التعبير ؟
جـ) ما جزاء من لا يعمل بنصيحة الآباء ؟
د) " الأم هي المعلمة الأولى والقدوة الصالحة " وضح ذلك مع ذكر ما يجب عليك نحوها .
س3:
أ) اذكر جمع " الشتاء " مضاد " عم "
ب) في الأبيات بعض عناصر القصة – اذكرها من خلال شرحك الأبيات .
جـ) وضح التقديم والتأخير في البيت الخير واذكر قيمته
د ) ( طولها – العرض ) بينهما ............
هـ) من الخطأ أن نتغافل عن نصائح الآباء والأمهات . وضح ذلك

أ) هات مرادف " سيره ، الويل " مضاد " قلت " جمع " مجراه ، أباه " في جمل من عندك
ب ) متى عم الويل والهلاك الأسماك ؟ ولم حدث هذا ؟
جـ) ( عم فيها الويل والهلاك ) وضح الصورة في العبارة معلقا عليها
د) ما قيمة العطف في " الويل والهلاك )
س2:
أ) تخير الصواب مما بين القوسين :
1- مضاد " قلت " : ( كبرت – كثرت – انتشرت – اتسعت )
2- عطف الويل على الهلاك يفيد : ( التأكيد – التخصيص – القصر – التعميم )
ب ) ما الدروس المستفادة من هذا النص ؟
جـ) ما الحكمة التي وردت في البيت الثالث ؟
د) في الأبيات موسيقى لفظة فما مصدرها ؟
س3:
أ) تخير الصواب :
1- " مخالفا " مضادها : ( راضيا – مسرورا – موافقا )
2- العطف بين " الويل والهلاك " يفيد :
( التضحية والفداء – الجشع والطمع – سوء العاقبة )
ب) اشرح الأبيات بأسلوبك ثم بين علاقة البيت الثاني بالأول
جـ) ما الجمال في " من سار في هواه " وما قيمة التعبير بالفعل المضارع في البيت الثاني ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى    المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى  Emptyالسبت 21 أبريل 2012 - 2:03


أ) اختر الإجابة الصحيحة :
1- مرادف " تساوم " : ( تخاطب – تفاوض – تنقد )
2- مضاد " مغالاة " : ( مبالغة – اعتدال – مباغتة )
ب) كان قلب المرأة يخفق خفقتين مختلفتين .وضح ذلك
جـ) كيف أدخل صاحب الحانوت السعادة في قلب الأم وطفلها ؟
ب ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- وقفت امرأة ميسورة الحال بحانوت للهدايا في ليلة العيد ( )
2- فرحت المرأة بالهدية لأنها نظرت إليها بعين ولدها الصغير ( )
أ) تخير الإجابة الصحيحة :
1- مرادف " المروءة " : ( الشهامة – المرأة – النظر )
2- مقابل " ابتياع " : ( بيع – إعلان – استهلاك )
ب ) لماذا كان الناس يذهبون إلى الحانوت المذكور ؟
ج) فعلت المرأة البائسة فعلة خفق لها قلبها خفقتين .. ما هاتان الخفقتان ؟
د) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- نظرت الأم إلى اللعبة الجميلة بعين ولدها الصغير ( )
2- لم يحضر صاحب المحل الشرطة إشفاقا على المرأة البائسة ( )
3- أنعم الرجل على الأسرة ليدخل عليها السعادة ( )
س2:
أ ) هات من العبارة كلمة بمعنى " متجر " ومضادا لكلمة " بيع "
ب ) لم فرحت المرأة بمرأى اللعبة فرحا شديدا ؟
جـ ) ماذا فعلت المرأة للحصول على اللعبة التي لا تملك ثمنها ؟
د) ما الدليل على يقظة صاحب المتجر ؟

أ ) صوب ما يلي :
1- معنى " حانوت " : تابوت الموتى 2- مضاد " برحت " : سقطت
ب ) وضح لم ترسم الرجل مواقع الأقدام ؟ ولم اعتذر في النهاية ؟
ج ) 1- واصل الرجل شدته وخشونته مع الأم ( ) ضع علامة √ أو علامة ×
2- ابتهجت الأم للهدية كثيرا ( علل )
3- خفق قلبها خفقتين مختلفتين خفقة : ............... وخفقة : .............. أكمل
س2:
أ ) هات مرادف " برحت " وجمع " مكان " ومضاد " اليقظة "
ب) لم تبع صاحب الحانوت المرأة البائسة ؟ وماذا فعل معها ؟
جـ) لو كنت صاحب الحانوت . فكيف تتصرف مع مثل هذه المرأة
د) ما هدف الكاتب من هذه القصة ؟ وما رأيك فيه ؟
أ) تخير الصواب :
1- معنى " يخفق " : ( ينقبض – يضطرب – يسرع )
2- مضاد " اليقظة " : ( النوم – التلهي – الغفلة )
ب) خفق قلب المرأة في آن واحد خفقتين مختلفتين . فما هما ؟
جـ) لصاحب الحانوت موقفان مختلفان من المرأة اذكرهما
أ) تخير الصواب :
1- مرادف " تساوم " : ( تخاطب – تفاوض – تنقد )
2- جمع " النظام " : ( الأنظمة – النظم – هما معا )
ب) أين وقعت أحداث تلك القصة ؟ ومن راويها ؟
جـ) ماذا فعلت الأم للحصول على الهدية ؟ وما رأيك في تصرفها ؟
د ) كيف تصرف الطفل حين نزع الرجل الهدية من يده ؟ وما أثر ذلك عليه ؟
هـ) ما النصيحة التي يقدمها لنا الكاتب ؟

أ ) فسر " رجعت أدراجها " وهات مرادف " يخفق " مضاد " تظن "
ب ) أين كانت الأم ؟ وماذا فعلت ؟
جـ) ماذا ظنت في الرجل ؟ وماذا ترتب على ذلك ؟
د) لو كنت في موقف هذه الم . فكيف تتصرف ؟

أ ) هات جمع " حسن "مرادف " المرمر " وبين المراد من ( آية الآيات )
ب) لم ابتهجت الأم برؤية اللعبة ؟
جـ) هل اشترت الأم اللعبة التي أعجبتها لابنها ؟ وضح
أ) ما مرادف " العلة " وما المقصود بـ " الظرف الدقيق " الوارد في العبارة ، جمع " سرير "
ب) لم أخفت شجرة الدر موت السلطان ؟ وعلام يدل ذلك من شخصيتها ؟
ج) متى تسرب خبر موت السلطان ؟ وما أثر هذا الخبر على الفرنج ؟
د) ضع علامة  أو علامة  أمام العبارات الآتية:
1- قامت شجرة الدر بعزل الأمير فخر الدين من قيادة الجيش ( )
2- نقلت شجرة الدر ولاية العهد إلى توران شاه مع علمها بطيشه ( )
3- عقدت شجرة الدر صلحا مع الملك لويس التاسع ( )
4- امرأة لويس جزعة تبكي حظها وتندب زوجها وتبحث عن طريق للنجاة ( )
أ ) تخير الصحيح مما بين القوسين :
- معنى " تلــو" : (تابعة – خلف - بعض)
- مفرد " الأزقة " : (الزق – الزقاق – الزقزاق )
ب ) علام اتفق لويس في ذلك الوقت مع قواده ؟
جـ ) أكمل : أليس لهذا البلاء من دواء : أسلوب ........ غرضه .........
د ) ما موقف شجرة مما صنعه لويس وقواده ؟
هـ) ما اثر فعل شجرة الدر بالأسرى على الشعب ؟
س2:
أ ) تخير الصحيح مما بين القوسين :
- مفرد " أفواج " (فاج – فيج – فوج )
- مرادف " يطاف " (يمر – يحاط – يجري )
ب ) ماذا كانت تفعل شجرة الدر بالأخبار والأسرى . موضحا موقف المصريين منهم .
ج) اذكر خبرا واحدا من أخبار المعركة التي كانت تتلقاها شجرة الدر
هـ ) ضع علامة  أو علامة  أمام العبارات الآتية:
1-أمرت شجرة الدر فخر الدين بالكتابة لحام الدين بأخذ العهد لابن السلطان ( )
2- قلدت شجرة الدر توقيع السلطان تمام التقليد ( )
3-اشتد حزن الفرنج على موت السلطان ( )
4-حب السلطان في جهاد العداء لا في البكاء عليه ( )
س3:
أ) تخير الصواب :
1- مفرد " البشائر " : ( البشارة – البشير – البشرى )
2- " فتقوي القلوب "علاقتها بما قبلها : ( تعليل – نتيجة – توكيد )
ب) وراء كل رجل عظيم امرأة . ناقش ذلك في ضوء مواقف شجرة الدر
جـ ) علل تذمر كثير من الناس من توران شاه

أ) تخير الصواب :
1- " أعداد " مفردها : ( عديد – عدة – عدد)
2- مرادف " الالتحام " : ( الاقتراب – الاشتباك – السيطرة )
3- قد في العبارة : ( للتحقق – للتقليل – للتكثير )
ب) من المتحدث ؟ وإلى من يوجه حديثه ؟
جـ) لماذا يرفض العرب إلقاء السلاح والتسليم أمام قوة الفرنج الكبيرة ؟
د) ما أشبه الليلة بالبارحة وضح ذلك بما يحدث اليوم على أرض فلسطين
أ) تخير الصواب مما بين القوسين:
 مرادف " بلغ " : (كبر – وصل – ذهب )
 مضاد " أعلنت " : (أخفت – سترت - سكتت)
 جمع " يــد " : (الأيدي – الأيادي – كلاهما صحيح )
ب ) لماذا لم تخل شجرة الدر يدها من الأمر ؟
جـ ) ماذا فعل توران شاه بعد توليته سلطانا للبلاد ؟
د) ضع علامة  أو علامة  أمام العبارات الآتية:
 اشتد جزع شجرة الدر وظلت بجوار السلطان حزينة باكية ( )
 توقفت كل الاستعدادات لملاقاة الفرنج عندما مرض السلطان ( )
 أخفت شجرة الدر نبأ موت السلطان عن الجنود ( )
أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
 معنى " لا تكل " : (لا تتعب – لا تنام – لا تأكل )
 مضاد " نسيت " : (تذكرت – تجاهلت – عرفت )
 جمع " المملكة " : (الملوك – الملكات – الممالك )
ب) في الفقرة صفات أهلت شجرة الدر للحكم والقيادة . وضحها
جـ ) بماذا وعد لويس زوجته في الفقرة ؟ وهل تحقق وعده ؟ علل ذلك
د- كيف أدارت شجرة الدر المعركة ضد الفرنجة ؟
هـ - بم تعلل
1- توران شاه يلقي بنفسه في النيل
2- فشل البرجين في حماية عمال الفرنج
س2: أ) اختر الصواب :
1- المتحدث في العبارة : ( العادل – الصالح إسماعيل – الملك لويس )
2- " لاتكل ولا تمل " تعبير يدل على : ( الذكاء والعبقرية – النشاط والحيوية – الدهاء والمكر )
3- " جارية " مذكرها : ( جار – خادم – عبد )
ب ) كيف استطاعت شجرة الدر أن توهم الناس بأن السلطان حي يتماثل للشفاء ؟
جـ ) ما النتيجة التي ترتبت على كل مما يأتي :
1- إذن إسماعيل للفرنج بدخول دمشق لشراء السلاح
2- قرار فخر الدين بالإسراع إلى أشموم طناح
3- فساد توران شاه وانصرافه إلى اللهو واللعب
س3:
أ) اختر الإجابة الصحيحة :
1- " لا تكل " معناها : ( لا تتعب – لا تنام – لا تأكل )
2- " الخطط " مفردها : ( الخط – الخطة – الخيط )
ب ) من المتحدث في العبارة ؟ ومن المخاطب ؟ وما المناسبة ؟
جـ) بم وصف المتحدث شجرة الدر ؟ وعلام يدل هذا الوصف ؟
د) بم أقنعتهم معركة فارسكور ؟
هـ ) كيف احتاط الفرنج لأنفسهم ؟
أ) اختر الصواب :
1- مرادف " خيم " : ( غطى – أقبل – دخل )
2- مفرد " القواد " : ( المقيد – القائد – المقود )
ب) ما الذي أوقف العمل في الجسر ؟
ج) ما الحل الذي توصل إليه لويس وأتباعه ؟
د) كيف لعبت الخيانة دورا مهما في مساعدة الفرنج ؟
هـ) ضع علامة  أو علامة  أمام العبارات الآتية:
1- نجح عمال الفرنج في بناء الجسر ( )
2- استطاعت شجرة الدر إيهام الناس بحياة السلطان ( )
أ) اختر الصواب :
1- جمع " حديث " : ( أحداث – أحاديث – حدثاء )
2- مرادف " حالفهم " : ( عاودهم – نازلهم – عاهدهم )
ب) ما الحلم المشار إليه في العبارة ؟ ولماذا لم يتحقق ؟
ج) لم شعر لويس ومن معه بالتوفيق ؟ وما الذي ساعدهم على ذلك ؟
د) أكمل :
1- مصر مستهدفة من الغزاة والطامعين لـ .................... و .............
2- المرأة لا تقل كفاءة عن الرجل في .......................... و ................
أ) تخير الصواب :
1- مضاد " جدوا " : ( تكاسلوا – اجتهدوا – أسرعوا )
2- مرادف " فَرق" : ( بحر عميق – خوف شديد – هروب سريع )
ب) ما الخبر الحزين الذي بلغ عمال الفرنج وجعلهم يفقدون عقولهم ؟
ج) ماذا كان مصير دارتوا ؟
د) اذكر أربعة دروس مستفادة من قصة طموح جارية

أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- دمياط ميناء مصري يقع على : ( البحر المتوسط – البحر الحمر – خليج السويس )
2- جمع كلمة " العرب " في العبارة : ( أعرب – أعراب – عربان )
3- قلامة ظفر هنا تفيد : ( القلة فقط – الحقارة فقط – القلة والحقارة معا )
4- المراد بالحمام في العبارة : ( المرحاض – الموت – الطيور )
ب) من قائل هذه العبارة ؟ ولمن قالها ؟ وما المناسبة ؟ وعلام تدل ؟
ج) ماذا اشترط لويس من أجل ترك دمياط ؟
د) " مصر مقبرة الغزاة " في ضوء قراءتك للقصة ناقش هذه العبارة واستدل عليها

أ ) تخير الصواب من بين الأقواس :
1- مرادف " المروج " : ( الشجار – المياه – الحقول )
2- معنى " البون الشاسع " : ( الكلام الواضح – المسافة البعيدة – المنظر الضخم )
3- رفع الراية البيضاء يدل على : ( التسليم – الصمود – الخوف )
( ب ) من المتحدث في العبارة ؟ ومن المخاطب ؟
( ج ) " طار بك السرور " ما الجمال في العبارة ؟
( د ) قارنت العبارة بين مصر وفرنسا . وضح ذلك
( هـ ) ما السبب في عجب المتحدث ؟
( و ) هات من العبارة ما يأتي :
1- ما يدل على الطمع الدائم في احتلال مصر
2- ما يدل على صلابة المقاومة المصرية
( هـ ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1-كانت خطة نزول الجيش على البر الغربي للنيل لتيسير تقدم الفرنج لدمياط ( )
2- حاكم نجم الدين الأمير فخرالدين ومن معه بسبب ثباتهم ( )
3- ترك الفرنج دمياط بعد أن غادرها الجيش وهجرها أهلها ( )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip
مصطفى يونس


ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى    المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى  Emptyالثلاثاء 29 يناير 2013 - 8:34

اشكرك جزيل الشكر يا استاذنا على مجهودك الكبير لخدمة أبنائنا جزاك الله خيراً وجعل مثواك الجنة آمين

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء الالفى
عضو مبدع
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 112
نقاط : 166
تاريخ التسجيل : 02/05/2013
العمر : 47

المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى    المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى  Emptyالخميس 3 أبريل 2014 - 12:50

منتدى رائع وموضوع قمة الفائدة ودائما للامام والتقدم والرقى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الثانى أسئلة متوقعة فى الامتحان
» حمل الآن اسطوانة اللغة العربية المراجعة النهائية الصف الثالث الإعدادى
» تحميل المراجعة النهائية فى اللغة العربية الثالث الاعدادى
» المراجعة النهائية لمادة اللغة الإنجليزية للصف الثالث الإعدادى حمل الآن
» المراجعة النهائية لمادة التاريخ الصف الثالث الإعدادى ترم ثانى 2013 رووووعه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الإعدادى-
انتقل الى: