الكلمــة
اللغويات:
الكلمة معناها
الفخر التباهي بمحاسنك وقومك. الكلمة يقصد بها كن فيكون مدي غاية.
تبقى تخلد وت
×تفنى وتزول قدر قيمة (ج) أقدار إجادتهم إتقانهم × إساءتهم
مثار المراد سبب فخر تباه يحتفون يهتمون ويقدرون
نبوغ تفوق ×فشل بزوغ ظهور × أفول الختام النهاية(ج) الخُتم
منطقه حديثة يتأمل يتدبر حسن جمال (ج) محاسن × قبح
أمثلة نماذج (م) مثال يفي يؤدى × يقصر يتخلف التزام تعهد (ج) التزامات
التصميم الإصرار. لا أثنيها المراد لا أكررها مشاعر أحاسيسنا (م) مشعر
إغاظة إغضاب وإسخاط × إرضاء مستفزة مثيرة مزعجة حصر إحصاء عَدّ
منبهراً معجباً مندهشاً متحيراً ثراء غني x فقر شطآن جوانب وحدود (م) شاطئ
البدء أول الشيء(ج)البدوء والأبداء × الختام فصاحة سلامة اللسان من اللحن × لَحن وعجمة
س و ج
س1:لماذا جلس الأب مع أبيه؟
جلس ليكمل ما بدأه في الأسبوع الماضي عن حكاية اللغة العربية وجمالها وفضلها
س2: ما مظاهر تقدير العرب للكلمة ؟
وكان العرب يحتفون احتفاء عظيما بنبوغ شاعر أو بزوغ خطيب بينهم
س3: ماذا قال رسول الله r مشيراً إلى بلاغة لسانه وفصاحة منطقه ؟ قال رسول الله r "أوتيت جوامع الكلم".
س4: ماذا يفعل الإنسان قبل أن ينطق كلمته ؟
الإنسان أن يتأمل كلمته، قبل أن ينطقها فيراجع ما فيها من قبح أو حسن، وأن يراعى ما يترتب عليها من أمور، قد تنفع أو تضر
س5: من هو العاقل ؟ ومن الغبي ؟
أن العاقل من يملك لسانه، أما الغبي فهو من يملكه لسانه.
س6: كيف يتمكن الإنسان من معرفة ما يترتب على الكلمة التى سينطقها ؟
يتمكن من ذلك إلا إذا أدرك لغته وعرف مواطن قوتها وجمالها ... فالكلمة لابد أن تكون مناسبة للموقف الذى تقال فيه
س7: متى تطلق هذه الكلمات ؟
"أعطاه كلمة شرف" حين يفي الإنسان مثلا بالتزام عليه نحو غيره.
"نطق كلمة حق" حين نؤكد صدق حديث آخر.
"كلمة لا أثنيها" حين نعبر عن تصميمنا على اتخاذ قرار ما أو موقف.
"كلمة معبرة" حين ننطق كلمة تعبر عن مشاعرنا بمنتهى الدقة.
"كلمة مستفزة" حين نقصد بالكلمة إغاظة أحد أو إثارة غضبه.
س8: بم شبه الابن اللغة ؟ وعلام يدل هذا التشبيه ؟
شبه الابن اللغة فقال " اللغة لا شطآن له وأمواجه هى الكلمات"
يدل ذلك على أن الأمثلة على الكلمات لا حصر لها ؛ لأن الكلمة تتنوع بتنوع الحياة وتختلف باختلاف أحداثها ومواقفها.
س9: لماذا استأذن الابن الأب وانصرف ؟ استأذن البن حتى يعاود مذاكرة دروسه .
س10:ماذا قال الأب للابن عند انصرافه ؟
قائل: "يا أبى حفظك الله إننى أحب دروس اللغة، وأنت جعلتنى الآن أعرف السبب".
س11: ماذا تعلمت من هذا الدرس ؟ 1- العرب يهتمون باللغة اهتمام كبيراً . 2- وجوب الدفاع عن اللغة العربية .
3- للكلمة دور كبير فى حياة الإنسان . 4- اللغة تفرق بين العاقل والجاهل . 5- اللغة بحر لا شطآن له.
لغة خالدة
الأفكار:
1- اللغة العربية من أقدم اللغات. 2- اللغة العربية لغة الدين والعلم والحضارة.
3- أهمية اللغة العربية . 4- الدليل علي هذه الأهمية.
5- اللغة العربية لغة عالمية. 6- كيف نحفظ للغتِنا خلودها.
اللغويات :
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
الحية المستخدمة الان تتيح تهيئ تكمن تستتر أي ترتكز
معظم أكثر ج. معاظم. كم كمية ومقدار. أمضت قضت.
المعمورة أي الأرض تربعت علي عرش تسيدت الدنيا. أرجاء ج. رجا وهو الناحية
الحضارة الرقيx البداوة. شتي مختلف م . شتيت يعتقد يظن
تلاحم ترابط x انفصال. تعنيه تقصده فريدة متميزة x عادية
الغيورين المحبين الحريصين إرثا ميراثاً التراث الميراث
اختتم أتم والمراد: أنهي. غدت صارت. الإنجاز الصف الثاني الإعدادي ترم2
يتناول الموضوع مقالا لرئيس المجلس الثقافي البريطاني في لندن تحدث فيه عن قيمة اللغة العربية وأدلة ذلك:
ا ) اللغة العربية من أقدم اللغات أمضت ما يزيد عن ألف وستمائة سنة يتحدث بها مليار وربع مليار من البشر.
ب ) وهي لغة العبادة والدين كما أنها لغة الأدب والسياسة والحضارة فارسية كانت أو يونانية أو هندية فجمعت بينها وأصبحت لغة ممثلة لحضارة واحدة بدليل: وجود آلاف الكلمات العربية في اللغات الغربية.
ج ) ترجع أهمية اللغة إلي أنها المفتاح إلي الثقافة العربية للاطلاع علي تراث الحضارة الإسلامية في شتي العلوم.
د ) الرغبة المتزايدة في تعلمها من غير الناطقين بها ؛للتواصل مع أهل العربية ،والتراث العربي والإسلامي.
هـ ) وختم رئيس المجلس البريطاني مقاله بأن اللغة العربية هي أكثر اللغات الحية فرصة لأن تكون لغة عالمية.
و ) ويمكننا أن نحتفظ للغتنا بخلودها بمزيد من الحبِّ والجدِّ والبحث.
تدريب ونشاط
( ... اللغة العربية التي نستخدمها اليوم هي من أقدم اللغات الحية على وجه الأرض، فقد أمضت من الزمان ما يزيد على ألف وستمائة سنة .. منتشرة في معظم أرجاء المعمورة ).
1- ما مرادف ( الحية ) ، ( المعمورة ) ؟ وما مفرد ( أرجاء ) ؟
2- في العبارة حقيقة ودليل عليها . وضح ذلك.
3- أعرب ما تحته ط في الفقرة السابقة.
4- ضع عنونا مناسباً للفقرة السابقة.
5- ما الدليل علي استخدام الحضارات القديمة للغة العربية في بناء تقدمها؟
6- كيف نحافظ علي لغتِنا ؟
مُدانُ قبْل المُحاكمةِ لمعين بسيسو ( 1926م- 1984م)
المشهد الأول : مدان قبل المحاكمة
اللغويات:
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
بهو مكان واسع فى مدخل البناء ج/ أبهاء البسط سجادة م/ البساط الفخمة رفيعة القدر
مكسوة المراد مغطاة × عارية مجردة صدر مقدمة ج/صدور ×مؤخرة ضخم عظيم الحجم ج/ضخام
أقصى ج/ أقاصٍ ×أدنى المحبرة الدواة ج/ محابر هيئة حالة شكل ج/ هيئات
مهيبة جليلة ×زرية محقرة عامة ج/ العوام × صفوة وخاصة حاجب بواب ج/ حجبة حجاب
المتهم المشكوك فى صدقه المحتال المخادع الماثل الحاضر ج/مَثل ×الغائب
منزلة مكانة ومرتبة ج/ منازل همهمة أصوات مسموعة غير مفهومة ضجة صياح وجلبة ×همس
قُيد مربوط بالقيود×حُرّر يدفعونه يسوقونه عنف شدة وقسوة × رفق
مُدان مذنب × مُبرأ برئ خلفتنا ملكنا ج/ خلفاء وخلائف الحمد الثناء والشكر ×الذم
نجاني خلصني ×أهلكني أغمس المراد أضع محبرة دواة ج/ محابر
يوشك يقترب أنصت استمع باهتمام × انشغل العادل ج/ العدول × الظالم
الطائر ج/ الطيور والطير والأطيار أفصح أعلن ووضح الطالع الظاهر ج/ الطوالع
الرمز الإشارة ج/ الرموز الغمز الإشارة بالعين اللمز الإشارة بالأمر السيئ
جبان ج/ جبناء × شجاع سيرة طريقة وترجمة الشخص ج/سِير القاصي البعيد ج/ الأقصاء والقاصون ×الداني
الداني القريب ج/ الدُُّناة ×القاصي الراوي من يقص الحكاية ج/ الرواة شاع ذاع وانتشر
السوقة الرعية وأوساط الناس ج/ سُوقٌ الغوغاء السفلة من الناس لكثرة لغطهم الإسكافي صانع الأحذية ج/ أساكفة
الحطاب جامع الحطب ج/ الحطَّابة تُرفع × تعقد تعقد تقام
س1: ما عنوان المشهد الأول؟ مدان قبل المحاكمة
س2: صف (قاعة المحكمة )المنظر الذي حدثت به أحداث المسرحية؟
• بهو كبير مفروش بالبسط الفخمة، والحوائط مكسوة بالستائر الغالية وفى صدر المجلس كرسي ضخم كأنه عرش السلطان، يجلس عليه قاضى القضاة.
• وإلى يمينه ويساره حارسان، وإلى أقصى اليمين يقف حامل المحبرة له هيئة مهيبة.
• وبعض عامة الشعب يجلسون، وهناك حاجب يقف على مدخل للبهو،
س3: أين كان يقف الحاجب؟ وهناك حاجب يقف على مدخل للبهو، غير مدخل الجمهور .
س4:ما أثر نداء الحاجب في الجمهور ؟
قال صوت فى القاعة حكم عليه الحاجب قبل القاضى.هل صار الحاجب فى منزلة القاضى ؟
س5: من المتهم المدان فى هذه المسرحية؟ المتهم عبد الله بن المقفع صاحب كتاب كليلة ودمنة .
س: ما رأيك فى موقف الحاجب من المتهم؟ الموقف يدل على الظلم والنفاق وأنه يساند الظالم .
س 6: كيف دخل عبد الله بن المقفع إلى المحكمة ؟
دخل يجر نفسه جرا من كثرة ما قيد به من السلاسل في يديه وقدميه، والجنود يدفعونه بعنف).
س7: ما التهمة المنسوبة إلى عبد الله بن المقفع؟ أنه ترجم أو كتب كتاب "كليلة ودمنة"..كتاب ينطق فيه الحيوان ويخرس فيه الإنسان، واستخدم فى ذلك الرمز وأكثر فى الكتاب من الغمز واللمز فى سيرة السلطان .
س8: بم اتهم حامل المحبرة عبد الله بن المقفع؟أن عبد الله بن المقفع قد خان السلطان وكتب كتاباً أنطق فيه الطائر والحيوان وأنه لا يكتب إلا بالرمز ولا يعنى سوى الغمز واللمز .
س: ما السؤال الأول للقاضي عند حواره مع حامل المحبرة ؟ قال له كيف يخون السلطان من كتب كتاباً؟
س9: "صاحب المحبرة: فى سيرة مولاى السلطان.لو كان أمينا غير جبان لكتب كتابا يفهمه القاضى والداني، لكن "كليلة ودمنة" يا مولاي:الراوي فيه الطائر والحيوان، والسامع فيه الإنسان."
أ- ما رأيك فى موقف صاحب المحبرة؟ موقف صاحب المحبرة يماثل موقف الإ
فى المحكمة (وكيل النيابة) فهو يحاول إثبات التهمة على عبد الله بن المقفع بأية وسيلة .
ب- لماذا كان عبد الله بن المقفع خائناً فى رأى صاحب المحبرة ؟
لأنه لم يكتب بوضوح بحيث يفهمه كل الناس فهماً مباشراً أما استخدام الرمز فيجعل الكتاب شائعاً على ألسنة العامة ويفسره كل إنسان كما يشاء وبهذا يكثر الغمز واللمز فى حق الملوك والأمراء .
س10:( صوت ثان: ماذا فعل، وقد شدوا للسلسلة يديه وقدميه. صوت ثالث: قالوا ترجم أو كتب كتاب "كليلة ودمنة"..كتاب ينطق فيه الحيوان ويخرس فيه الإنسان صوت رابع: أى زمان هذا.. إني أحب"كليلة ودمنة".
صوت خامس: اصمت هذا زمن النور زمن خليفتنا المنصور قالوا إن المتهم مدان فهو مدان.
الصوت الثاني: الحمد لمولاي السلطان فلقد نجاني من معصيته. الصوت الخامس: ماذا تعنى؟ ).
أ- ما المعصية المشار إليها فى العبارة؟ معصية التأليف والكتابة فى حق الملوك والخلفاء
ب- كيف نجا صاحب الصوت الثاني من هذه المعصية ؟ لم يغمس يوما فى محبرة إصبع (أى لم يكتب يوما )
ج- ما رأيك فى صاحب الصوت الثاني والخامس؟ الصوت الثانى : جبان الصوت الخامس : منافق
س11:هل وافق صاحب المحبرة على أن يستمع القاضي للمتهم وشهوده ؟ ولماذا؟
**كان معترضاً بزعم الخوف من الفتنة . **وموقف القاضى انه أمر أ ترفع هذه الجلسة على أن تعقد فى الأسبوع القادم . فالعدل هنا يقضى أن نسمع للمتهم وأن يستدعى المتهم شهوده.
المشهد الثاني : الثعلب يشهد.
اللغويات :
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
يماطل يراوغ ويخادع. ساطعة واضحة الموعظة النصيحة (ج) مواعظ
الغمز الإشارة بالعين اللمز الإشارة بالأمر السيئ. الجاني المجرم ج. جناة وجناء
است
طلب العسس العسكر م. عاسُّ زكام مرض أنفي التهاب.
يسئ يخطئ أحتج أعترض مستنكرا. المنسوبة المتصلة.
ينصفني يعطيني حقي كاملاً يلازمني يتبعني المدان المتهم ج. مدانون.
تعقد تقام العطس السعال المرتفع الفخمة عظيمة القيمة
منسوخ مكتوب. سُقتُ سردت وسلسلتُ. مكتظ مملوء والمراد: مزدحم
س و ج
س 1: ما دفاع عبد الله بن المقفع عن نفسه ؟ دفاعه عن نفسه كان وما زال كتابه..
س2 :كيف دافع ابن المقفع عن أسلوبه؟
دافع عن أسلوبه حين قال: مولاي القاضى العادل سقت الموعظة بأسلوب حلو يفهمه العامة والخاصة، ما ذنبي أنك يا صاحب محبرة السلطان لا تفهم منه سوى الغمز أو اللمز
س3 :من المؤلف الغائب المقصود في الفصل؟ الفيلسوف الهندي بيديه
س 4 :من الشهود المستنجد بهم ابن المقفع في الفصل؟ الأسد والثعلب
س5 :لماذا لم يحضر الأسد؟ لأنه مصاب بزكام ويخاف العطس في حضرة القاضي.
س6 : كيف خرج الثعلب في شهادته عن الموضوع؟ حين أعلن غضبه من ابن المقفع لأنه يظهره في قصصه بشكل لا يرضي الثعلب
س7: كيف عرف ابن المقفع أن الثعلب مجبر علي شهادة الزور؟ حين رأي ذيل الثعلب مقطوعة فعلم إنهم هددوا بقطع رأسه إن لم يشهد بما يريدون.
س8: ـكم شاهدا بقي لابن المقفع ليشهد معه ؟ شاهد واحد فقط.
المشهد الثالث : يُؤجلُ النُّطقُ بالحُكمِ.
اللغويات :
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
البهو مساحة بمدخل المبني. منسوب المراد مسند إليه. الساحة المكان الواسع ج. سُوح.
هدهد نوع من الطير ج. هداهد. أشاع نشر وأذاع X كتم وخفي الكرباج السوط ج . كرابيج.
المنَفْيَ مكان الإبعاد ج. مناف. فرمان أمر أو مرسوم ملكي. يحاور يجادل ويناقش.
الزور الباطل والكذب X الحق. المترنح المتمايل من السكر الحطب الحطب المُعد للإشعال.
صوريَّة المراد شكلية X حقيقية يناور يخادع . معدَّة مجهزة
محرقة حريق. يوحي يشير ويومِئ. برهان حجة ودليل ج. براهين
متواطئ مناصر له ومتوافق معه. قمقم إناء من نحاس ج. قماقم. يؤجل يؤخر إلي وقت محدد
يسود يعم وينتشر X يتقلص يسدل يرسل ويرخي. حيثيات المراد: أسس وأسباب
س و ج
س1: ما آخر حيوان طلبه ابن المقفع؟ وهل حضر ليدلى بشهادته؟
الجمل ولم يحضر ليدلى بشهادته .
س1 : مولاي القاضى العادل، هرب الجمل وما ينشره فى المنفى يثبت ما هو منسوب لمؤلفه من قول الزور..ضد خليفتنا المنصور.
أ- من قائل العبارة ؟ صاحب المحبرة
ب- ماذا أشاع الجمل وهو فى المنفى ؟ أشاع أن فرمانا صدر بقتل أرانب هذه البلدة.
ج- لماذا هرب الجمل رغم أنه ليس أرنباً؟ سئل الجمل عن هذا فى المنفى فأجاب بأني حتى أثبت أنى جمل لا أرنب فسيكون قد تقطع لحمه بين السيف وبين الكرباج.
س2: ماذا في شهادة الجمل من غمز ولمز بحق المنصور ؟
حيث يستغل شهادة الجمل ليثبت أن ابن المقفع في قصصه يكثر من الغمز واللمز في حق الخليفة المنصور .
س3: عبد الله بن المقفع:مولاي القاضى.. هنالك أخر شاهد.فالهدهد حاضر.. أرجو أن يشهد مولاي القاضى.قاضى القضاة للهدهد: ما رأيك في التهم المنسوبة لمؤلفك؟
بم أجاب الهدهد ؟
إن كان الأسد مصاباً بزكام والثعلب مقطوع الذيل وشهد شهادة زور والجمل فى المنفى.. فماذا تنفع شهادة هدهد كى تنقذ رأس المتهم المترنح بين الكتفين
س4: بم اتهم صاحب المحبرة الهدهد؟ اتهمه بأنه يحاور ويناور .
س5: ماذا رأى الهدهد في الساحة بجوار المحكمة ؟ رأى أكوام الحطب معدة لعقاب المتهم
س6: قاضى القضاة: ماذا يعنى الهدهد. أتقصد أنا لن نحكم بالعدل وأن عدالتنا صورية؟ بم رد الهدهد
مولاي القاضى العادل أعنى أن الكلمة في منقاري صارت عوداً من قش لتكمل محرقة كتاب.
س7: كيف فسر صاحب المحبرة رأى الهدهد ؟ فسره بأن التهمة ثابتة.
س8: ماذا يقصد الهدهد بقوله أن الكلمة صارت عوداً من قش لتكمل محرقة كتاباً؟
يقصد أن أكوام الحطب الموجودة في الميدان توضح بأن المحكمة حكمت على المتهم بأنه مدان دون النظر إلى الأدلة والبراهين التي تبرئ المتهم أو تثبت عليه التهمة .
س9: بم وصف صاحب المحبرة الهدهد ؟ وبم حكم عليه القاضى ؟
** وصفه صاحب المحبرة بأنه متواطئ مع عبد الله بن المقفع.
** وحكم عليه القاضى بأن يحبس فى قمقم حتى الموت .
س10:قارن بين شخصية الهدهد والثعلب من حيث دورهما فى القضية والسمات الشخصية لكل منهما؟
وجه المقارنة الهدهد الثعلب
دوره في القضية: شهد مع ابن المقفع شهادة حق شهد ضد ابن المقفع شهادة زور
سماته الشخصية: شجاع – صادق – يقف بجانب الحق – لا يخاف العواقب جبان – كاذب – خان الأمانة – شهد زور خوفاً من صاحب المحبرة
س11: اذكر وجه نظرك في المحاكمة ؟
محاكمة صورية ظالمة يحاول فيها صاحب المحبرة والقاضي إثبات التهمة على ابن المقفع بأي صورة ممكنة مستغلين في ذلك السلطة أسوأ استغلال ؛ فقاموا بقلب الحقائق وتعذيب الشهود بل حكموا على الهدهد بالقتل لمجرد أنه شهد مع ابن المقفع ، وجهزوا المحرقة لحرق الكتاب وصاحبه فبل إثبات التهمة عليه ، فهل هناك ظلم أكثر من هذا ؟
تدريب ونشاط
1- ضع علامة ( ) أو ( ) أمام ما يلي:
- شهد الجمل أمام المحكمة بالحق ( ).
- صدر فرمان بقتل أرانب هذه البلدة ( ).
- تعجب القاضي من هروب الجمل ( ).
- أصدق الشهود أمام المحكمة كان الأسد ( ).
- اتُّهمَ الهدهدُ بالتواطؤ مع ابن المقفع ( ).
-أصدر القاضي حكما لصالح الهُدهُدِ ( ).
2- أنسب الأعمال الاتية إلي قائلها فيما يأتي:
- " هل حضر الجمل ليدُلي بشهادته ".
- " يتقطع لحمي بين السيف والكرباج ".
- " متواطئ آخر يا مولاي " .