موضوع: مراجعة على الوحدة الأولى والفصلان التاسع والعاشر من قصة طموح جارية الثالث الإعدادى السبت 21 أبريل 2012 - 2:40
أ) هات مرادف " الفلك ، تبتئس " مضاد " نسخر " مفرد " أعين " في جمل من عندك ب ) لماذا كان نوح عليه السلام يصنع الفلك ؟ ج) ما عاقبة قوم نوح عندما كذبوه ؟ د) استخرج تعبيرا جميلا ووضح قيمته س2: أ ) " ملأ - عذاب – يخزيه " هات المراد بالأولى وجمع الثانية ومضاد الثالثة ب) علام يدل التعبير بالفعل " يصنع الفلك " ؟ ج) في الآيتين الكريمتين السابقتين ما يدل على شدة العذاب الذي ينتظر هؤلاء الكفار وضح د) " إن الغفران والرحمة من شأن الله سبحانه وتعالى " اكتب الآية الكريمة التي تتضمن ذلك هـ ) في الآية الأولى أسلوب نهى حدده ثم وضح فائدته . س2 : أ ) بين معنى ما يأتي : " الفلك – يخزيه " مفرد " مغرقون " مضاد " ظلموا " ب ) دلل على ما يأتي في ضوء فهمك الآيات الكريمة : 1- كان نوح مثالا في الطاعة والمثابرة . 2- واجه نوح قومه الساخرين منه بنديه ويقين . جـ ) اكتب الآية التي تدل على حب سيدنا نوح لابنه . د) بين الجمال فيما يأتي : " إنهم مغرقون – عذاب يخزيه " س3: أ ) أكمل الفراغات التالية بالإجابة الصحيحة : 1- معنى " يخزيه " ........... 2- المراد بـ " الملأ " ....... 3- مضاد " مقيم " ....... ب) كيف تصرف قوم نوح أثناء صنعه للسفينة ؟ وبم رد عليهم ؟ جـ ) " من يأتيه عذاب يخزيه " هذا التعبير يدل على ............... د) اكتب مما حفظت من الآيات الكريمة ما يتضمن معنى أمر الله لنوح بحمل اثنين من كل نوع وركوبهم الفينة س4: أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : 1- المراد " بالملأ " : ( جماعة من قومه –كبراء قومه – الرجال والنساء ) 2- المقصود بقوله " لا تخاطبني " : ( لا تحدثني – لا تشفع في – لا تجادلني ) ب ) ما سبب سخرية قوم نوح منه ؟ وما الفرق بين سخرية قومه منه وسخريته منهم ؟ جـ ) ما الجمال في قوله : " فسوف تعلمون " ؟ د) " دعا نوح قومه إلى ملك طيب يفعلونه عند ابتداء كل شيء كما دعا ابنه ليسلم من عذاب الله " اكتب مما حفظت من النص ما يؤدي هذا المعنى س5: أ ) هات مضاد " سخروا " مرادف " مقيم " ب ) بم رد سيدنا نوح على سخرية قومه ؟ وعلام يدل ؟ ج) " فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه " وضح الجمال فيما سبق د) أمر سيدنا نوح قومه عند ركوبهم السفينة بدعاء . اكتب الآية التي تتضمن هذا الدعاء أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : 1- معنى " تبتئس " : ( تيئس –تحزن – تتشدد – تشقى ) 2- مضاد " يخزيه " : ( يعزه – يحميه – يهديه – ينصره ) 3- المراد بقوله " سخروا " : ( احترموا – استهزءوا – اغتروا ) 4- مضاد " يؤمن " : ( يرفض – يكفر – يسخر ) ب) أجب عن الأسئلة التالية ؟ 1- بم أوحى الله إلى نبيه نوح ؟ وبماذا أمره ؟ 2- ما سبب سخرية قوم نوح منه وهو يصنع السفينة ؟ 3- بم رد نوح على سخرية منه ؟ وعلام يدل ذلك ؟ ج) ما قيمة التعبير بالفعل المضارع في الآيات ؟ د) " ولا تخاطبني " أسلوب ......... غرضه ............ هـ ) استخرج من الآية أسلوبا مؤكدا وبين أداة توكيده س2: أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : 1- معنى " أوحى " : ( ألهم – أرسل – كلم ) 2- مضاد " أعيننا " : ( رعايتنا – إهمالنا – حفظنا ) 3- مضاد " مغرقون " : ( هالكون – سابحون – ناجون ) 4- كانت عقوبة الكافرين : ( ريحا شديدة – طوفانا مغرقا – زلزالا مدمرا ) ب) ما الغرض من الأمر في قوله : " اصنع " ؟ وعلام يدل ؟ ج) بين جمال التعبير في قوله تعالى : " ولا تخاطبني " " لا تبتئس " د) عندما جاء أمر الله بالطوفان حمل نوح إلى الفينة من كل زوجين اثنين وصعد إلى السفينة من آمن مع نوح متيمنين بذكر الله . اكتب مما حفظت ما يدل على هذا المعنى س3: أ ) هات معنى كلمة " تبتئس ، يحل به " مفرد كلمة " مغرقون " مضاد " آمن " ب ) لماذا صنع سيدنا نوح عليه السلام الفلك ؟ جـ ) في الآية الثانية أمر الله سيدنا نوحا بصنع الفينة وعدم التحدث في شأن الظالمين –لماذا ؟ د) " واصنع الفلك " ما نوع الأسلوب ؟ وماذا أفاد ؟ وما قيمة تنكير كلمة " عذاب " هـ)( كان قوم نوح يسخرون منه وقد توعدهم بأنهم موضع السخرية وأن عذاب الله لشديد ) اكتب الآية الدالة س4: أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : 1- معنى " تبتئس " : ( تشقى – تيأس – تنعم ) 2- مضاد " يخزيه " : ( يذله – يعزه – ينصره ) 3- معنى " مقيم " : " جالس – دائم – عادل " ب ) لماذا سخر قوم نوح منه وهو يصنع السفينة ؟ وبم رد نوح عليهم ؟ جـ ) ما الجمال في قوله تعالى : " فلا تبتئس " ؟ د) علام يدل قوله تعالى : " فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه " هـ ) اكتب آيتين بعد هذه الآيات التي وردت أمامك .
س5: أ ) ما معنى " تخاطبني " وما مقابل " تبتئس " ب ) بم أخبر الله – سبحانه وتعالى – نوحا عليه السلام ؟ وما سبب سخرية قوم نوح منه ؟ جـ ) ما قيمة العطف في " أعيننا ووحينا " ؟ د) علام يدل قول يدنا نوح عليه السلام :" يا بني اركب معنا " ؟ هـ ) ما القيمة الفنية لقوله : " يأتيه عذاب يخزيه " ؟ س6: أ ) هات المطلوب لما يأتي : - معنى " نخر " - جمع " ملأ " - مضاد " مغرقون " ب ) من الذي أوحى إلى نوح ببناء الفينة ؟ وكيف تصرف قومه معه أثناء صنعه للسفينة ؟ جـ ) " ولا تخاطبني في الذين ظلموا " أسلوب ............ غرضه ................... د) أمر سيدنا نوح ركاب السفينة بذكر الله – عز وجل – في أثناء الصعود للسفينة . اكتب الآية س7: أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : 1- معنى " تبتئس " : ( تحزن – تغبط – تفرح ) 2- " أعيننا ووحينا " تدل على : ( إشراف الناس – مشاركة الكافرين – عناية الله ) ب ) في الآيتين الكريمتين سلوى وعلاج : 1-ما أسباب السلوى 2- ما طريق العلاج ؟ جـ ) اكتب ما حفظت ما يدل على : سخرية قوم نوح منه والرد عليهم د) " لن يؤمن من قومك إلا من قد ءامن " ما وسيلة التوكيد في الآية
أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : 1- معنى " التنور " : ( الورد – البحر – الفرن ) 2 - جمع " أمرنا " : ( أوامرنا – أمورنا – أمارات ) 3- مضاد " فار " : ( قل – نقص – هدأ ) ب) لماذا صنع سيدنا نوح الفلك ؟ وبماذا أمره الله تعالى ؟ ج) ما الجمال في قوله تعالى : " وما آمن معه إلا قليل " د ) اكتب الآيات الدالة على " خوف يدنا نوح على ابنه من الهلاك " هـ ) ماذا يحدث لو : آمن قوم سيدنا نوح كلهم ؟ س2: أ ) تخير الإجابة الصحيحة : 1- جمع " أهلك " : ( أهالي – أهلون – الاثنان معا ) 2- " يا بني " نداء غرضه : ( التنبيه – الإشفاق – هما معا ) ب) ماذا طلب الله – سبحانه وتعالى – من سيدنا نوح عليه السلام في الآيات ؟ جـ ) وضح الجمال في قوله تعالى : " وهي تجري بهم في موج كالجبال " وبم يوحي ؟ د ) اكتب مما حفظت ما يشير إلى : مثابرة نوح في تنفيذ أمر الله بصناعة الفلك رغم سخرية قومه منه س3: أ ) تخير الإجابة الصحيحة : 1- معنى التنور : ( إناء يغلي فيه الماء – إناء يصهر فيه المعدن – إناء يخبز فيه ) 2- عكس قليل : ( كثير – كبير – عظيم ) ب ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية . 1- حمل سيدنا نوح في فينته بشرا فقط ( ) 2- لم يركب السفينة مع يدنا نوح إلا عدد قليل ( ) جـ ) ما الجمال في قوله : " بسم الله مجراها ومراها ) ؟ د) اكتب من قوله " وهي تجري بهم " إلى قوله " مع الكافرين " ) هات من النص السابق ما يأتي : 1- كلمة مفردها " الجبل " 2- كلمة مضادها " مجراها " ب- في الآية الكريمة ما يدل على حب سيدنا نوح عليه السلام لابنه وخوفه عليه . وضح ذلك جـ- في قوله تعالى : " وهي تجري بهم في موج كالجبال " تعبير جميل . علام يدل ؟ د ـ هات من الآيتين تضادا وبين أثره . س2: أ ) استخرج من الآيتين : 1- تضادا مبينا أثره 2- اسمين من أسماء الله الحسنى 3- مرادف " معزول بعيدا " ب ) بم أمر نوح أتباعه ؟ ج) ما الجمال في قوله تعالى " ولا تكن مع الكافرين " د) " يا بني " أسلوب ........... غرضه ............ س3: أ ) أكمل ما يلي : 1- بين مجراها ومراسا ............. وأثره ............ 2- مرادف " معزل " .............. مضاد " الكافرين " ............ ب) بم وصف الله السفينة ؟ وماذا طلب نوح من ابنه ؟ د) استخرج من الآيتين أسلوبا مؤكدا وبين أداة التوكيد هـ ) " ولاتكن من الكافرين " أسلوب .......... غرضه ............ أ- استخرج من الآيتين : 1- مرادف جملة " استهزءوا " 2- كلمة تستخدم للمفرد والجمع 3- تعبيرا يدل على شدة العذاب ب ) بم هدد نوح قومه ؟ جـ ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية . 1- المضارع " يصنع " أفاد استحضار الصورة ( ) 2- تنكير " عذاب " أفاد التهويل ( ) 3- وصف " العذاب " بأنه مقيم يدل على فنائه ( )
أ- هات مرادف " أروع " مفرد " الأمثلة " جمع " ساعة " في جمل من تعبيرك . ب ) ما الذي يرشد إليه الحديث الوارد في الموضوع ؟ ج) اضرب مثلا يوضح أهمية التفكر في الكون س2: أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : 1- معنى " دقائق المعرفة " : ( أكثرها – أنفعها – عمقها ) 2- مضاد " أروع " : ( أسهل – أردأ – أعظم ) 3- مرادف " ضرب " : ( قدم – اعتدى – فكر ) 4- مضاد " الإفادة " : ( النفع – العطاء – الإضرار ) ب) في ضوء فهمك للموضوع دلل على أثر استثمار وقت الفراغ جـ ) في الحديث الشريف ما يدل على روعة التعبير ومتعة الإيجاز وإعلاء قدر التفكر . وضح ذلك د) كيف استفاد العلماء من أوقات فراغهم ؟ س3: أ ) هات من العبارة ما يلي : 1- كلمة مرادفها " التدبر " 2- كلمة مضادها " شر " ب ) بم تفسر : تفضيل الحديث الشريف التفكر على عبادة ألف عام ؟ جـ ) اذكر ما اكتشفه الإنسان بعد تخطيه حاجز الفضاء الخارجي . س4: أ ) ضع الجواب الصحيح مكان النقط فيما يأتي : 1- معنى " التفكر " ......... 2- مضاد " الفراغ " .......... ب ) وضح كيف يكون تفكر ساعة خيرا من عبادة ألف عام جـ ) قارن بين زميلين أحدهما مترع في إجابته والآخر لا يجيب إلا بعد تفكير عميق أ- هات معنى " التفكر " جمع " النظام " في جملتين من عندك ب – لماذا يحثنا الكاتب على التفكر ؟ ج) ما أثر الاستفادة من أوقات فراغنا ؟ أ )هات في جمل من تعبيرك مفرد " وسائل " مرادف " يدرون " ب) بأي شيء يقاس عمر الإنسان ؟ ج) أفادت نظرية الجاذبية الأرضية الإنسان عامة . وضح ذلك س2: أ ) هات من العبارة كلمة المراد منها " الاستجمام والراحة " وكلمة مضادها " الجدية " وكلمة جمعها " الأزمن" ب) عم يبحث بعض الناس ؟ ولماذا ؟ جـ ) ما رأيك في تصرف هؤلاء الناس ؟ ولماذا ؟ د) بم تقاس حياة الإنسان ؟ وما الجمال في " يقتلوا بها أوقاتهم " أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : 1- مرادف " طليعة " : ( ظهور – تنافس – أوائل ) 2- جمع " عمر " : ( أعمار – عمرات – عمار ) ب) بم تميز أحمد شوقي كما فهمت من الفقرة السابقة ؟ وعلام يدل ذلك ؟ ج) أفادت نظرية الجاذبية الأرضية الإنسان عامة . وضح ذلك د) أعرب ما تحته خط . أ ) أكمل : مرادف " خلد " ........... مضاد " عميق " ........... مفرد " النابهين " ........... ب) ما المقصود بعبارة ( كل ذلك ) ج) من العالم الذي تتحدث عنه الفقرة ؟ وماذا تستفيد من دراسة شخصيته ؟ 2: أ ) اختر الإجابة الصحيحة 1- مضاد " انتباه " ( نيان – غفلة – انحراف ) 2- جمع " النظام " ( الأنظمة – النظم – هما معا ) 3- مرادف " عمودي " : ( رأسي – منحرف – أفقي ) ب) ما الذي استرعى انتباه العالم ( اسحق نيوتن ) جـ )وجه نيوتن أربعة أسئلة لنفه اذكر اثنين منها د) إلام توصل ذلك العالم ؟ أ ) تخير الإجابة الصحيحة : 1- معنى " المرء " : ( المرأة – الرجل والمرأة – الإنسان – المرآي ) 2- مضاد " الذكر " : ( التذكر – الشهرة – النسيان – الفقدان ) 3- جمع " علم " : ( علماء – عولم – عالمون – علوم ) ب ) بم لقب شوقي ؟ ولماذا ؟ جـ ) اشرح البيتين بأسلوبك د) بم يقاس العمر للإنسان ؟ هـ ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية . 1- يقاس عمر الإنسان بالأيام والشهور ( ) 2- ضرب العلماء أروع الأمثلة في الإفادة من الوقت ( )
أ) هات مرادف " المروءة " جمع " الندى " مفرد " الشمائل " في جمل من إنشائك ب) قرأنا هذه الأبيات للشاعر : ( حافظ إبراهيم - إبراهيم العرب – أحمد شوقي ) ج) عبر عن مضمون الأبيات بأسلوبك ثم ضع لها عنوانا د) في البيت الأول جمال وضحه . هـ ) أي الناس أوفر حظا عن الآخرة في الحياة ؟ س2: أ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية . 1- " الخلال " معناها الصفات ( ). 2- " تطربني " عكسها تفرحني ( ) ب ) اشرح الأبيات السابقة بأسلوبك جـ ) " فإذا رزقت خليقة محمودة " " فإذا رزقت خليقة عظيمة " أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟ د) ما أشهر حظوظ الناس في الحياة كما فهمت من النص ؟ س3: أ ) ما معنى " الشمائل " وما مضاد " محمودة " وضع كلمة واحدة بدلا من " مقسم الأرزاق " ب ) ما الشمائل التي تهز مشاعر الشاعر كما فهمت من الأبيات ؟ جـ ) " فقد اصطفاك " ما سر الجمال في العبارة ؟ د ) علل : بناء الفعل " رزقت " للمجهول ؟ أ) تخير المناسب مما بين القوسين : - مضاد " تطربني " : ( تؤلمني – تحزنني – تشغلني ) - مفرد " الخلال " : ( الخلة – الخال – الخالة ) ب ) اشرح البيات شرحا مفيدا موضحا عاطفة الشاعر فيها ج) " إذا رزقت خليقة محمودة " في هذا التعبير جمال . وضحه د) أيهما أجمل؟ ولماذا : ( بأوبة وتلاقي – بالعودة ) هـ ) هات من الأبيات أسلوبا مؤكدا وبين أداة توكيده س2: أ ) تخير المناسب مما بين القوسين : 1- مرادف " أوبة " : ( نقلة – حركة – عودة ) 2- مضاد " محمودة " : ( محفوظة – مذمومة – منثورة ) 3- جمع " خليقة " : ( خلق – أخلاق – خلائق ) ب ) ما الذي يسعد الشاعر ؟ وما الذي يحرك مشاعره ؟ ج) استخرج من الأبيات مظهرين للجمال ووضح أثرهما في المعنى . د) أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟ ( إني لتطربني ) ( تطربني الخلال ) هـ) إذا لم يتحصن العلم بالخلق الجميل كان وسيلة للضياع . اكتب البيت الدال على ذلك س3: أ ) تخير المناسب مما بين القوسين : 1- معنى " كريمة " : ( محمودة – مكروهة – منبوذة ) 2- مفرد " الأرزاق " : ( الرازق – الرزق – الرزوق ) ب ) تشير البيات إلى حب الشاعر للصفات الكريمة . وضح ذلك جـ ) ما الذي يطرب الشاعر ؟ وما الذي يهزه ؟ د ) وضح الجمال في قول الشاعر : " تطربني ... طرب الغريب " ، " وتهزني ذكرى المروءة والندى "
(أ) هات مرادف " الشمائل " وجمع " خليقة " ومفرد " مكارم " في جمل من إنشائك ب) اشرحي البيتين السابقين بأسلوبك وضع لهما عنوانا مناسبا ج) في البيت الثاني جرس موسيقي . فما مصدره د) متى يكون العلم وبالا وهلاكا وفشلا ؟ ومتى يكون رقيا ونجاحا وتفوقا ؟ س2: أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : 1- مرادف " معمورة " : ( مسكونة – مكسورة – محمولة ) 2- جمع " قرية " : ( قري – قروي – قريات ) 3- مقابل " نضب " : (هبط – فاض – جف ) ب) يبرز البيتان القرية في حالتين مختلفتين وضح ذلك ج) " بالغني مغمورة " ما الجمال في العبارة ؟ أ ) تخير الإجابة الصحيحة : 1- مرادف كلمة " محصنا " : ( محتميا – ملاصقا – مجاورا ) 2- مضاد كلمة " الإملاق " : ( الراحة – الغنى – السعادة ) ب ) إلام يقسم الشاعر حظوظ الناس ؟ جـ ) ما مصير بالمال بدون علم والعلم بلا إخلاق ؟ د) ما الجمال في قوله : " المال محصنا بالعلم " ؟ هـ ) " تكتنفه شمائل " بم يوحي هذا التعبير ؟ وما رأيك فيه ؟ س2: أ ) ضع معنى " تكتنفه " مضاد " الإخفاق " مفرد " شمائل " في جملتين من تعبيرك ب ) وضح من خلال الأبيات تنوع عطاء الله للبشر . جـ ) في البيت الثاني جمال وضحه د) لماذا لا ينفع العلم وحده ؟ س3: أ ) تخير الصواب لما يلي : 1- " حظه " مرادفها : ( جهده – نصيبه – هدفه ) 2- " الإملاق " هــــو : ( الغنى – الفقر – الحاجة ) ب ) كيف نحصن المال ؟ وكيف نحمي العلم ؟ جـ ) ما موقف الشاعر من الصفات الكريمة ؟ د ) أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟ ( فقد اصطفاك – فقد يصطفيك ) هـ ) وضح الجمال في قوله : " كان مطية الإخفاق " و ) 1- ما رأيك فيمن يرى أن قيمة الإنسان في مقدار ما يمتلكه من ثروة ؟ 2- لو أردت بناء ملك لك ، فما الأسس التي تبنيه عليها ؟ س4 : أ ) تخير الصواب : 1- معنى " الشمائل " : ( الضمائر – الدوافع – الخلاق ) 2- كلمة " ذا " نوعها : ( اسم إشارة – اسم موصول – اسم شرط ) 3- جمع " مطية " : ( أمطية – مطايا – مطاوي ) ب ) إلام قسم الشاعر حظوظ الناس ؟ وما أفضلهم ؟ جـ ) ما الشروط التي اشترطها الشاعر لنفع المال والعلم ؟ د) اكتب مما حفظته من أبيات القصيدة ما يدل على ضرورة تزيين الخلق الرفيع للعلم . هـ ) " محصنا بالعلم – مزودا بالعلم " أي التعبيرين السابقين أجمل ؟ ولماذا ؟ س5: أ ) هات مفرد " مكارم " ومضاد " تعليه " جمع " العلم " ب ) " ترتبط قيمة العلم والمال بالأخلاق الحميدة " اشرح ذلك من خلال فهمك للأبيات جـ ) ما الجمال في قول الشاعر : " والمال إن لم تدخره محصنا بالعلم " د) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية . 1- العلم سلاح ذو حدين يستخدم في الخير أو الشر ( ) 2- الغني الجاهل خير من الفقير العالم ( ) س6: أ ) تخير الإجابة الصحيحة 1- مرادف " تعليه " ( ترفعه – تحطه – تضعه ) 2- مضاد " نهاية " ( أخـــر – بداية – عمل ) ب ) في ضوء فهمك للأبيات بين مدى احتياج المال للعلم واحتياج العلم للأخلاق . جـ ) " كان نهاية الإملاق " ما الجمال في العبارة ؟ د) اذكر بعض الخلال الكريمة الأخرى التي لم يذكرها النص أ ) هات معنى " الإخفاق " جمع " ربه " مضاد " تعليه " ب ) 1- للشاعر رؤية واضحة في العلم والأخلاق . وضح 2- علام يؤكد الشاعر في البيت الأخير ؟ جـ ) ماذا أفاد الحرف " إن " في البيت الأول ؟ وما علاقة الشطر الثاني بالأول في البيت نفسه أيضا ؟ د ) ما رأيك لو وضعنا كلمة " يزين " بدلا من " يتوج " ؟ ولماذا ؟ هـ ) " لا تحسبن العلم – لا تحسب العلم " أيهما ولماذا و ) أكمل . لا تحسبن العلم : أسلوب .......... غرضه ............... أ) تخير الإجابة الصحيحة : 1- معنى " تستحوذ " : ( تستولي – تأخذ – تترك ) 2- مضاد " السليم " : ( المعتدل – المستقيم – الخاطئ ) ب ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية . 1- أخذت الحيوانات الموضوع بجدية فنجت ( ) 2- سخرت الحيوانات من الفأر لأنه المقصود بالمصيدة ( ) ج) كيف يكون التعامل مع المشكلات التي تواجهننا في حياتنا كما فهمت من الفقرة ؟ د) ما الدرس المستفاد من هذا الموضوع ؟ ولماذا ؟ س2: أ) تخير الإجابة الصحيحة 1- مفرد " التجارب " : ( التجريب – التجربة – المجاربة ) 2- مضاد " نغض الطرف " : ( نحس ونشعر – نبالي ونهتم – لا نفعل شيئا ب) التعامل مع المشكلات يقتضي منطقا ليما ما هو ؟ ولماذا ؟ ج) ما نتائج الاستخفاف بأي مشكلة ؟ وهل لك دور في مساعدة الآخرين ؟ س3: أ ) اختر الإجابة الصحيحة لكل ما يأتي : 1- المراد بقوله " نغض الطرف عنها " : ( نغلق العين – لا نبالي بها – نفكر فيها ) 2- مضاد " طموحنا " : يأسنا - قهرنا – ظلمنا ) ب ) ما المشكلة التي واجهها الفأر ؟ وكيف تصرف معها ؟ جـ ) أكمل مكان النقط : 1- إذا أهملنا التعامل مع المشكلات بالمنطق السليم وتركنا فسوف يؤدي إلى ........ 2- الدرس الذي أتعلمه من الموضوع أن أكون إيجابيا لا ........... س4: أ ) صوب ما يلي : 1- مرادف " نغض " : نحب 2- مضاد " نستخف " : نحمل ب ) ماذا يتوجب على المرء منا ليجابه مشكلاته بحلول مثلى ؟ وماذا يحدث لو لم يفعل ؟ جـ ) 1- أخذ الفأر الحيطة فوقع في المصيدة ( ) ضع علامة √ أو × 2- نقلت زوجة صاحب المزرعة إلى المستشفى . ( علل ) 3- أنفق صاحب المزرعة على زوجته المريضة عندما : -.................... - ................... أكمل س5: أ ) " المشكلات – يقتضي " هات مفرد الأولى ومرادف الثانية ب ) ما الذي يترتب على عدم الاهتمام بالمشكلات التي تواجهنا ؟ جـ ) ماذا يجب علينا نحو مشكلات الآخرين التي تحدث قريبا منا ؟ ولماذا ؟ د) " الحذر الحذر " ما الجمال في هذه العبارة ؟ أ) تخير الصواب مما بين الأقواس : 1- مضاد " رغيدة " : ( هانئة – حزينة – قاسية ) 2- المقصود بـ " ضائقة " : ( محنة شديدة – تعب شديد – ألم خفيف ) ب ) كيف كانت حياة الفأر في المزرعة ؟ ج) بم ردت حيوانات المزرعة على الفأر ؟ د) علام أطبقت المصيدة ؟ هـ ) ما السر في نجاة الفأر وهلاك باقي الحيوانات ؟ س2: أ ) اختر الصواب مما بين القوسين 1- مرادف " هبت " : ( هاجت – صاحت – انتفضت – انتقمت ) 2- مفرد " أرجاء " : ( رجاء – مرجو – رجا – مرجى ) 3- مضاد " اطمئنان " : ( سكينة – هدوء – راحة – قلق ) ب ) ما الضائقة المشار إليها في الفقرة ؟ جـ ) ما الدليل على شدة المحنة التي تعرض لها الفأر ؟ د) بم كان يهذي الفأر ؟ أ ) تخير الصواب : 1- المراد بـ " توجه إلى " : ( هرب – انسحب – ذهب إلى – فرمن ) 2- جمع " الفأر " : ( الفئران – الفيران – الفأرات – الأولى والثانية ) 3- مضاد " ابتسم " : ( ضحك – قهقه – عبس – سخر ) ب ) متى توجه الفأر إلى الخروف ؟ جـ ) علام يدل ابتسام الخروف ؟ د) ما رأيك في تصرف الخروف ؟ هـ ) " فلا تقلقنا " علام يدل هذا التعبير أ) تخير الصواب مما بين القوسين : 1- معنى " فجأة " : ( بغتة – على غير توقع – على توقع – الأولى والثانية ) 2- جمع " نفس " : ( أنفاس – نفائس – نفوس – نفايس ) 3- مضاد " كون " : ( صخب – ضوضاء – حركة – هدوء ) ب) لم قرر الفأر أن يتدبر الأمر بنفسه ؟ جـ ) ماذا فعل حتى ينام قرير العين ؟ د) ما الذي شق كون الليل فجأة ؟ هـ ) كيف أصيبت زوجة صاحب المزرعة ؟
أ) تخير الصحيح مما بين القوسين : - معنى " أخذت " : (فعلت – شرعت – قامت – تنازلت ) - مضاد "الأخرى " : ( الأول – الأولى – المتقدمة – السابقة ) - مضاد " توحيد " : ( تظليل – تكثير – تفريق ) - مذكر " إحدى " : ( واحد – حادي – أحد ) ب) ما المبررات التي أدت إلى تكوين جمعيتين سريتين ؟ جـ ) اذكر اثنين من البارزين في هاتين الجمعيتين د ) تضمنت الفقرة أهم عوامل النصر بين ذلك هـ ) علل : 1- توران شاه يلقي بنفسه في النيل 2- اختيار شجرة الدر لعز الدين أيبك ليكون رسولا بينها وبين الناس س2: أ ) هات من الفقرة السابقة مقابل " تفريق " ومرادف " نشر " ب) ضع علامة أو علامة أمام العبارات الآتية: 1- غضب الشعب العربي للفرقة والخلاف الناشب ( ) 2- الوحدة من أهم عوامل النصر ( ) 3- تكونت جمعيتان سريتان إحداهما بالقاهرة والأخرى بالسودان ( ) 4- شجرة الدر كانت ترعى المحتاجين وتعطف على البائسين ( ) 5- اتفق الصالح إسماعيل مع الفرنج على مساعدته ضد نجم الدين ( ) ج) كان يتزعم جمعية القاهرة ............... وكان ........ يتزعم جمعية دمشق د) ماذا كان هدف الجمعيتين السريتين في القاهرة ودمشق ؟ هـ ) " بث الكراهية للفرنج " ما الجمال في العبارة س3: أ) تخير الصحيح مما بين القوسين : 1- مضاد " الكراهية " : (التعاون – الحب – التفاهم ) 2- مفرد " الصفوف " : ( الصفة – الصاف – الصف ) ب) ما دور نجم الدين وشجرة الدر في دعم هاتين الجمعيتين ؟ ج) لم يكن نجم الدين غافلا عن الحاقدين . فلماذا ؟ وما مصيرهم ؟ د) كيف خفف نجم الدين الأحزان عن شجرة الدر بفقد ابنها ؟ س4: أ ) تخير الصواب 1- " هؤلاء " اسم إشارة : ( للمفرد – للمثنى – للجمع ) 2- مضاد " بث" : ( منع – حفظ – ربط ) 3- مفرد " المخلصين " : ( الخالص – المخلص – الخلاص ) ب) لماذا كانت هاتان الجمعيتان سريتين ؟ جـ) اذكر اسم زعيم كل منهما وما قام به ؟ أ ) تخير الصحيح مما بين القوسين : - معنى " الناشب " : ( الوافر – القائم – القليل ) - مقابل " الانقسام " : (الاتحاد – التفرقة – التكبر ) - مفرد " الأمراء " : ( الإمارة – الأمر – الأمير ) - مرادف " المهدرة " : ( المفقودة – القائمة – المتفرقة ) ب ) ماذا تمنى المخلصون من الشعب العربي ؟ جـ ) ماذا تمنى المصلحون في الوطن العربي؟ د ) ضع علامة أو علامة أمام العبارات الآتية: 1- ساعدت شجرة الدر الجمعيتين بالمال والرعاية ( ) 2- عندما وصل نجم الدين إلى مصر اتجه إلى أشمون طناح ( ) س2: أ) تخير الصحيح مما بين القوسين : 1- مرادف " غضب " : ( حزن – رضي – سخط ) 2- مضاد " المهدرة " : ( المعروفة – المصونة – الموحدة ) 3- نكشف في المعجم عن " اتحدوا " في مادة : ( وحد – أحد – تحد ) 4- مفرد " حروب " : ( محراب – حرب – محارب) 5- جمع " الشعب " : ( الشعاب – الشُّعب – الشعوب ) ب ) لماذا غضب الشعب العربي ؟ وعلام كان الصراع ؟ جـ ) ماذا تمنى المخلصون من أبناء الشعب العربي ؟ وماذا فعلوا لجمع الشمل ومحاربة العدو ؟ د) علل . دمشق غلت مراجلها من شدة الغضب .
أ ) اختر الإجابة الصحيحة : 1- مرادف " العجيب " : ( النادر – الجميل – الغريب) 2- مفرد " الأنفس " : ( النفيسة – النَّفْس – النَفَس ) ب ) من أطراف هذا الاتفاق العجيب ؟ ولم كان عجيبا ؟ جـ ) ما موقف المخلصين لوطنهم من هذا الاتفاق ؟ أ ) تخير الصواب : 1- مرادف " حبور " ( نجاح – سرور – أمل ) 2- مضاد " دنا " : ( عاد – ذهب – بعد ) 3- جمع " مولى " : ( موالٍ – ولاة – أولياء ) 4- مضاد " الأمل " : ( اليأس - التفاؤل – التشاؤم ) ب ) ما النصر المشار إليه في العبارة ؟ وكيف تحقق ؟ جـ ) ما مضمون الاتفاق بين إسماعيل والفرنج ؟ د) في غمرة أفراح نجم الدين وشجرة الدر حدث ما يؤلمهما . وضح ذلك ؟ وماذا فعل ليخفف حزنها ؟ هـ) ماذا قالت شجرة الدر للسلطان نجم الدين كما فهمت من الفقرة ؟ و ) ما الرأي الذي إشارت به على الملك ؟ و ما موقفه منه ؟ أ ) اختر الصواب : 1- فتح صدره للموت . تعبير يدل على : ( كره الحياة – حب الموت – الشجاعة ) 2- " أنصار " مفردها : ( ناصر – نصير – نصار ) 3- " اضطروه " معناها : ( أخافوه – هددوه – ألزموه ) ب ) لماذا أمر الصالح إسماعيل باعتقال ابن عبد السلام ؟ جـ ) ماذا تعرف عن أبي بكر القماش ، عز الدين بن عبد السلام ؟ د) ضع علامة أو علامة أمام العبارات الآتية: 1- عقد السلطان نجم الدين صلحا مع الملك لوي التاسع ( ) 2- استطاع توران شاه أن ينجو بنفسه ويهرب إلى دمشق ( ) أ ) تخير الصواب : 1- مفرد " المظالم " : ( الظلم – الظلمة – المظلمة ) 2- مضاد " تعمير " : ( تخريب – تغيير – تطوير ) 3- جمع " المملكة " : ( الملائكة – الممالك – الأملاك ) ب ) كان نجم الدين نموذجا طيبا للحاكم المسئول عن رعيته . وضح ذلك د) كيف استطاع السلطان كشف هؤلاء الحاقدين ؟ وما تصرفه إزائهم ؟ أ ) تخير الإجابة الصحيحة : 1- مرادف " وطدت " : ( دعمت وقوت – أكدت وزعمت – شجعت وحثت ) 2- مفرد " البائسين " : ( بائس – بؤس – بئوس ) 3- مضاد " وعت " : ( هيأت – ضيقت – سهلت ) ب ) للمرأة دور مهم في الحياة الاجتماعية والسياسية . وضح ذلك من خلال سلوك شجرة الدر جـ ) ما الجمعية التي ورد ذكرها في العبارة ؟ وما دور نجم الدين وشجرة الدر تجاهها ؟ س2: أ ) تخير الإجابة الصحيحة : 1- معنى " ضائقة " : ( أزمة – عزمة – عصمة ) 2- مضاد " رعاية " : ( إعمال – إكمال – إهمال ) 3- جمع " العطاء " : ( العطية – العطايا – الأعطيات ) ب) متى بدأت علاقة شجرة الدر بهذه الجمعية ؟ وكيف كانت تدعمها ؟ جـ ) ماذا كان موقف العلماء من سماح إسماعيل للفرنج بشراء السلاح ؟ أ) تخير الصواب مما بين القوسين: مرادف " مخدعه " : ( حجرته – خداعه – مكره ) جمع " الحاجب " : ( حجاب – حجبه – كلاهما صحيح ) " برحت به العلة " : ( أصابه المرض – شفي من المرض – أجهدته ) ب ) لماذا رفض التاجر أن يصرح بما جاء من أجله ؟ جـ ) صف الحالة الصحية لنجم الدين عندما دخل عليه الحاجب في مخدعه د ) جاء التاجر برسالة تحمل خبرا مهما ، فما الخبر ؟ هـ ) كيف انتقل نجم الدين من دمشق إلى أشموم طناح ؟ و ) ضع علامة أو علامة أمام العبارات الآتية: كان التاجر يحمل الكثير من البضائع معه ( ) فسرت شجرة الدر مجيء التاجر لأمر خطير ( ) س2: أ) تخير الصواب مما بين القوسين: 1- مرادف " العلة " : ( المرض – الشفاء – التعب ) 2- " جزيرة " جمعها : ( جزائر – جزر – كلاهما صحيح ) ب) ما مضمون الرسالة التي جاء بها التاجر ؟ جـ ) ضع علامة أو علامة أمام العبارات الآتية: استقبلت شجرة الدر التاجر الكبير وقرأت الرسالة ( ) اتجه الملك نجم الدين إلى أشمون طناح ليكون قريبا من دمياط ( ) عقد الملك نجم الدين صلحا مع الملك لويس التاسع في الحرب ( ) أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: معنى " يجز " : ( يضرب – يقطع – يرفع ) مضاد " عزمي " : ( ضعفي – قوتي – إرادتي ) جمع " روح " : (أرواح – رياح – روائح ) ب) لم قرر الملك الخروج مع جيشه رغم شدة معاناته ؟ جـ ) ضع علامة أو علامة أمام العبارات الآتية: كانت أمنية نجم الدين أن يموت شهيدا بين الأسنة ( ) اتجه نجم الدين إلى المنصورة ليكون قريبا من دمياط ( ) س2: أ) هات معنى " يجز " مضاد " يحرمني" في جملتين من عندك ب) في كلام نجم الدين أمل عظيم ودعاء صادق بين ذلك جـ) لماذا حرص نجم الدين على أن يشهد المعركة مع جيشه ؟ د) لم تهلل وجه شجرة الدر بالفرح ؟ أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: 1- جمع " سرير " : ( أسرَّة – سراري – أسرار ) 2- معنى " القتاد " : ( الحصى – الصوف – الشوك ) 3- مضاد " يذلل" : ( يؤجل – يعسر – يبعد ) 4- جمع " سلسبيل " : ( سلاسب – سلاسيب – كلاهما صواب ) 5- مرادف " يبرأ " ( يبدو – يخلص – يشفي ) ب) ما أهمية الإيمان ؟ وكيف قرر نجم الدين العودة إلى مصر ؟ ج) بم أوصى نجم الدين فخر الدين ؟ ومم حذره ؟ د) الإيمان القوي يذلل الصعاب " تعبير جميل وضحه هـ ) ما الصفات التي امتاز بها نجم الدين ؟ وما الدليل على ذلك ؟ س2: أ) اختر الصواب مما بين القوسين : 1- معنى " يذلل " : ( يسهل – يهدئ- يصوب ) 2- جمع " محفة " : ( حفاف – محاف – حواف) 4- مضاد " خائفة " : ( قوية – آمنة – شديدة ) ب) ما الذي قرره نجم الدين ؟ وما السبب الذي دفعه لاتخاذ هذا القرار ؟ جـ ) ضع علامة أو علامة أمام العبارات الآتية: 1- قدم نجم الدين القائد فخر الدين إلى محكمة من العلماء بسبب فراره من القتال ( ) 2- يئست شجرة الدر من الانتصار على الفرنجة واستسلمت ( ) 3- تم أسر الملك لويس التاسع في قرية منية أبي عبد الله وسجن في دار بن لقمان ( )
أ) " تغذي – الهائلة – مواردها ) ما مرادف الأولى ، مضاد الثانية ، مفرد الثالثة ب) ما الجهة السابقة التي كان يقصدها لويس قبل غزو مصر ؟ ج) علل . اعتبر لويس أن مصر أحق بالغزو د) كيف عرف الملك نجم الدين هجوم الفرنجة على مصر ؟ أ) تخير الصواب مما بين القوسين : 1- " يتململ " مضادها : ( يثبت ويطمئن – يفرح – يبطئ ) 2- " هـم " معناها : ( حزن – احتال – عزم على القيام ) 3- مرادف " يهزه " : ( يجره – يتملكه – يعينه ) ب) ماذا طلب لويس التاسع من ملك صقلية ؟ وكيف قابل ملك صقلية طلبه ؟ ج) ما الذي أثار غضب الملك الصالح وتعجبه في الرسالة ؟ وماذا قرر ؟ د) كيف أكرم نجم الدين الرسول الصقلي ؟ وعلام يدل ؟ هـ) أكمل : أردت أن أموت شهيدا فطعم الموت بين ........... أحلى من طعمه ..............
مصطفى يونس عضو vip
عدد المساهمات : 2160 نقاط : 2317 تاريخ التسجيل : 05/09/2009 الموقع : bnatelzarka.newgoo.net
موضوع: رد: مراجعة على الوحدة الأولى والفصلان التاسع والعاشر من قصة طموح جارية الثالث الإعدادى الثلاثاء 29 يناير 2013 - 8:33
اشكرك جزيل الشكر يا استاذنا على مجهودك الكبير لخدمة أبنائنا جزاك الله خيراً وجعل مثواك الجنة آمين
_________________ مع تحياتى مصطفى يونس younes.moustafa@yahoo.com
ضياء الالفى عضو مبدع
عدد المساهمات : 112 نقاط : 166 تاريخ التسجيل : 02/05/2013 العمر : 47
موضوع: رد: مراجعة على الوحدة الأولى والفصلان التاسع والعاشر من قصة طموح جارية الثالث الإعدادى الخميس 3 أبريل 2014 - 12:52
منتدى رائع وموضوع قمة الفائدة ودائما للامام والتقدم والرقى
مراجعة على الوحدة الأولى والفصلان التاسع والعاشر من قصة طموح جارية الثالث الإعدادى