منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح لنص كم تشتكى ايليا ابو ماضى الثالث الاعدادى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح لنص كم تشتكى ايليا ابو ماضى الثالث الاعدادى Empty
مُساهمةموضوع: شرح لنص كم تشتكى ايليا ابو ماضى الثالث الاعدادى   شرح لنص كم تشتكى ايليا ابو ماضى الثالث الاعدادى Emptyالجمعة 20 أبريل 2012 - 10:17

ولد شاعرنا في قرية "المحيدثة" بلبنان سنة 1890 م وجاء إلى مصر سنة 1902م واشتغل بالتجارة ، وتفجرت موهبته الأدبية في الشعر مبكراً فأصدر ديوانه (تذكار الماضي) سنة 1911، ثم هاجر إلى أمريكا الشمالية وأقام في(نيويورك) وانضم إلى (الرابطة القلمية) التي أسسها (جبران خليل) سنة 1920 – ونشر هناك ديوانه (الجداول) سنة 1927 - ثم (الخمائل) سنة 1946 وتوفى سنة 1957 .
الكلمة معناها
كم
معدم
أريج
المترنم
خبرية للكثرة (كثيرا ما تشتكي)
فقير / اسم فاعل فعله أعدم
عطر وشذا والمؤنث أريجة وج أرائج
المغرد والمغني
رقراقة
عسجد
يتضرم
السفوح
الذرى ذائبة لامعة
ذهب ج عساجد
يشتعل والمراد يلمع ويبرق
م سفح وهو أسفل الجبل
م ذروة وهي أعلى الشيء وقمته
يتجه الشاعر إلى من يشتكي من فقره في الدنيا قائلا له:ـ
1- إنك تشتكي كثيرا مدعيا الفقر على الرغم من أنك تمتلك الأرض والسماء بما فيهما والنجوم اللامعة .
2- كما أنك تمتلك الحقول الخضراء والأزهار الطيبة الرائحة ذات النسيم العليل والبلابل المغردة.
3- كما أن المياه تتحرك من حولك كأنها فضة في لمعانها كما تنشر الشمس أشعتها الذهبية فتملأ الدنيا سحرا.
4- وعندما ترسل الشمس أشعتها يذهب الظلام والخوف وينتشر النور في كل جزء من الأرض راسما أشكالا جميلة.
الألفـــــاظ:
 (كم) خبرية تفيد الكثرة  (تقول ) تفيد الشك
 ( معدم) اسم فاعل ليوحي بأن شكوى الفقر من خلال المشتكي وليس من مؤثر خارجي عليه.
 ( المترنم) توحي بالسعادة والسرور.
 (زهرها و أريجها ونسيمها و البلبل) تنوع المعطوفات لتفصيل جوانب النعمة الكثيرة.
نقد :ـ أخذ النقاد على الشاعر
1- (يتضرم) وقالوا أنه استخدمها للقافية فقط لأنها توحي بالحزن وعاطفة الشاعر هي التفاؤل والأمل ولكن يغفر للشاعر أنه كتب قصيدته في بيئة لا تتكلم العربية.
2- يعاب على الشاعر استخدامه لكلمة (يهدم) فهي غير ملائمة للنص و الأمل و التفاؤل .
 (دورا مزخرفة) نكرتان للتعظيم للإيحاء بجمال المنظر والشكل.
الأســاليب:
 الأسلوب في الأبيات خبري غرضه تقرير وتوكيد كثرة النعم الموجودة أمام الإنسان المشتكي فلا حق له في شكواه.
 من حيث أساليب التوكيد:ـ
1- تم التوكيد في البيت الأول بقوله (إنك معدم)
2- أسلوب القصر في / تقيم ( لك ) على (الحقول )... و(حولك ) على (فضة ) و (فوقك) على (عسجد)
وتقديم ( في السفوح وفي الذرى) على المفعول به ( دورا)

المحسنات البديعية
1- التضاد بين ( الأرض والسماء) و( معدم / ملكك) و (يبني / يهدم ) و ( السفوح / الذرى)
2- التصريع بين (معدم وأنجم) للتأثير في النفس وإعطاء جرس موسيقي.
3- في البيت الثاني والثالث حسن تقسيم للتأثير في النفس وإعطاء جرس موسيقي.
الخيـــــال:
(1 ) الشطرة الثانية من البيت الأول تعبير يدل على كثرة النعم وتعدد مظاهر الجمال في الكون .
( 2) البيت الثاني تعبير يدل على كثرة النعم وتعدد صور الجمال في الدنيا.
( 3) (الماء حولك فضة) تصوير للماء بالفضة (الشمس عسجد) تصوير للشمس بالذهب وسر الجمال التوضيح والإيحاء بشدة الفرحة والسعادة. + (عسجد يتضرم) تصوير جميل حيث شبه الذهب بالنار
( 4) ( النور يبني) تصوير جميل حيث شبه النور بإنسان يبني وسر الجمال التشخيص, كرر التصوير بقوله (يهدم) + ( دورا) تصوير جميل حيث شبه أشعة الشمس بالدور


س : أيهما أجمل : [الماء حولك – الماء أمامك] ؟ ولماذا ؟
جـ : الماء حولك أجمل ؛ لأنها توحي بكثرة الماء وبالتالي كثرة الخير ممثلاً في زروع وثمار
س : لماذا خص ( الأنجم) بالذكر ؟
جـ : لأنها تلائم التفاؤل بما فيها من نور وإشراق.
س: ما علاقة الشطرة الثانية بالأولى في البيت الأول ؟ وما قيمة العطف؟
جـ : الشطر الثاني دليل على بطلان دعوى المتشائم بأنه معْدم ، والعطف هنا أفاد تعدد مظاهر النعم .
س : أيهما أجمل : [عسجد يتضرّم – عسجد يتبسّم] ؟ ولماذا ؟
جـ :الأجمل (عسجد يتبسم)؛ لأنه يوحي بالسعادة والسرور، وذلك يناسب الأمل والتفاؤل، بخلاف: (عسجد يتضرم) فهو لا يناسب (التفاؤل)؛ لأن فيه معنى النار والاشتعال.

5- هشت لك الدنيا فما لـــك واجمــاً؟
6- انظر فما زالت تطل من الثـــــرى
7- ما بين أشجـــــــــار كأن غصونها
8- وعيون ماء فـــــــى الثـــــــــــــــــرى وتبســـمت فعلام لا تتبســـــــــم ؟
صـــور تكــــــــــاد لحسنها تتكلم
أيــــد تصفـــــــق تارة وتســــــلم
تشفى السـقيم كأنما هى زمزم

الكلمة معناها الكلمة معناها
هشَّت
الدنيا
مالك
واجما
مازالت
تطل تبسمت وأقبلت
ج الدنا المذكر أدنى
عجبا لك
عابسا حزينا
بقيثت x فنيت
تظهر xتختفي الثرى
تكاد
تارة
تسلم
عيون
السقيم التراب المبلل بالندى
توشك وتقترب x تبتعد
نوبة
تصافح
آبار
المريض ج السقام و السقماء x الصحيح


5- يدعو الشاعر الإنسان لترك التشاؤم و الإقبال على الحياة فيقول له : لقد ابتسمت لك الدنيا و أقبلت عليك ، فلمَ تقابلها بالعبوس والكآبة ؟! ولماذا لا تبادل ابتسامتها بابتسامة من عندك ؟!!
6- ثم يدعوه للنظر إلي الطبيعة وكيف تطل الأزهار والأشجار في رونق رائع وبهاء لانظير له حتى أنها أوشكت على النطق من شدة الجمال .
7- يوضح الشاعر أن تلك الطبيعة قد تتمثل في أشجار رائعة تشبه تلك الغصون الأيدي التي تصفق أو تصافح
8- ويكمل الشاعر وصف الطبيعة بروعة عيون الماء ذات الماء الشافي كأنها تخرج من بئر زمزم .

فـــي البيت الخامس
هشت لك الدنيا : اتشبيه الدنيا بإنسانا يبتسم ويضحك، وسر جمالها التشخيص، ومثلها " تبسمت " وهى امتداد للخيال يقويه .
)هشت – تبسمت) : ترادف ؛ لتأكيد معنى التفاؤل .
(هشت - وواجما ، تبسمت - ولا تتبسم: / طباق ، يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد .
( فما لك واجما؟ - علام لاتتبسم؟) : أسلوب استفهام غرضه : التعجب والاستنكار لموقف الإنسان المتشائم بلا سبب حقيقي .
( لاتتبسم) : التعبير بالمضارع "لاتتبسم" للتجدد والاستمرار
فــي البيت السادس
[ انظر [ أسلوب أمر غرضه الحث والنصح والإرشاد ودعوة للتمتع بالطبيعة .
[ مازالت [ تعبير يدل على الاستمرار والبقاء .
[تطل من الثرى صور [ شبه ما يخرج من الأرض من أشكال الطبيعة كأنه صور جميلة .
وتقديم الحار والمجرور [ من الثرى [ أفاد القصر والتخصيص .
[ تكاد لحسنها تتكلم [ شبه تلك الصور وكأنها أشخاص تتكلم وسر الجمال التشخيص .
[ لحسنها [ تقديم الجار والمجرور أفاد القصر والتخصيص . [ تكاد لحسنها تتكلم [ تعبير يدل على شدة جمال الطبيعة .
فــي البيت السابع
[ أشجار كأن غصونها أيد ] شبه الشاعر الأشجار كأن غصونها أياد بشرية تصفق .
[ تصفق ، تسلم ] أفعال مضارعة تفيد الاستمرار والتجدد واستحضار الصورة .
فــي البيت الثامن
[عيون ] جمع نكرة للتعظيم والكثرة . [تشفي ] فعل مضارع يفيد الاستمرار والتجدد واستحضار الصورة .
[تشفي السقيم ] تعبير يدل على مدى إفادة هذا الماء ورعته وتشبيه للماء بدواء شاف
ربط بين الماء في تلك العيون وماء زمزم للتشريف والتبرك وإظهار مدى الإفادة .
تدريبات
س1 : ما علاقة الأبيات من الثاني إلى الرابع بالبيت الأول ؟
س2 : الإيقاع الموسيقي قوي في البيت الثاني . علل .
س3 : "لك الحقول - الحقول لك" أي التعبيرين أفضل؟ ولماذا؟
س4 : اشرح الأبيات وبين ما فيها من مظاهر الطبيعة الجميلة (4-6).
س5 : بأدلة مُقنعة يؤكد الشاعر فكرته التي يدعو إليها. وضح ذلك
كم تشتكى وتقول إنك معدم
ولك الحقول وزهرها وأريجها
والمــاء حــــولـــك فضــة رقــــراقــــة والأرض ملكك والسما والأنجم
ونسيمها والبلبل المترنم
والشمـس فـوقــك عسـجـد يتضـــرم
( أ ) تخير الصحيح:ـ
نبحث في القاموس عن "تشتكي" في : (شكو – وشك – شكي – شكا)
 ذكر الشاعر في الأبيات من مظاهر الطبيعة ما يمتع : (بعض الحواس - معظم الحواس - كل الحواس)
 "معدم" من المشتقات : (اسم مكان - اسم مفعول - اسم فاعل)
(ب) اشرح الأبيات مبينا العلاقة بينها.
(جـ) عين فيها خيال , تضاد، ووضح كلا ، وسر جماله.
( د ) "لك الحقول - الحقول لك" أي التعبيرين أفضل؟ ولماذا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip
مصطفى يونس


ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

شرح لنص كم تشتكى ايليا ابو ماضى الثالث الاعدادى Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح لنص كم تشتكى ايليا ابو ماضى الثالث الاعدادى   شرح لنص كم تشتكى ايليا ابو ماضى الثالث الاعدادى Emptyالثلاثاء 29 يناير 2013 - 8:41

اشكرك جزيل الشكر يا استاذنا على مجهودك الكبير لخدمة أبنائنا جزاك الله خيراً وجعل مثواك الجنة آمين

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء الالفى
عضو مبدع
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 112
نقاط : 166
تاريخ التسجيل : 02/05/2013
العمر : 47

شرح لنص كم تشتكى ايليا ابو ماضى الثالث الاعدادى Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح لنص كم تشتكى ايليا ابو ماضى الثالث الاعدادى   شرح لنص كم تشتكى ايليا ابو ماضى الثالث الاعدادى Emptyالخميس 3 أبريل 2014 - 12:45

منتدى رائع وموضوع قمة الفائدة ودائما للامام والتقدم والرقى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح لنص كم تشتكى ايليا ابو ماضى الثالث الاعدادى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نص كم تشتكى شرح فيديو فلاش بالصوت والصورة الثالث الاعدادى
» تحميل أروع وأشمل دفتر تحضير لمادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات من الصف الاول الاعدادى إلى الثالث الاعدادى بجميع الدروس المقررة 2015
» شرح الدرس الثالث المحـــــاليــــــل مع أسئلة واجابات للدرس الثالث الاعدادى الترم الثانى
» Chapter 3 الفصل الثالث من قصة الانجليزى الثالث الاعدادى الترم الاول شرح رووووووعه
» شرح رائع الفصل الثالث أوامر التكرار الثالث الاعدادى تيرم ثانى حاسب آلى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الإعدادى-
انتقل الى: