موضوع: مراجعة نصوص وأدب السبت 7 أبريل 2012 - 20:10
مراجعة في مدرسة الإحياء والبعث س1: ما الظروف التي دفعت إلي إطلاق هذا الاسم علي حركة الشعر في مصر بعد الحملة الفرنسية؟ ج: الظروف التي دفعت إلي ذلك، أن الشعر وصل إلي درجة من الجمود والتخلف، إثر تولي المماليك مقاليد الحكم في مصر والشام، ثم وصل إلي قمة الضعف في إثناء حكم الأتراك العثمانيين، وأصبح مثل الجثة الهامدة، ثم بدأ ينهض من كبوته علي يد البارودي وتلاميذه. س2: هناك أسباب أدت إلي ضعف اللغة العربية وبخاصة الشعر، في مرحلة ما قبل مدرسة الإحياء والبحث. فما هي؟ ج: من الأسباب التي إلي ذلك: ـ [1] إلغاء ديوان الإنشاء الذي كان يرعي الأدباء. [2] جعل اللغة التركية لغة رسمية للبلاد. [3] انتشار الفقر والاستبداد وفداحة الضرائب في تلك الفترة. [4] عدم تشجيع الحكام والأمراء للأدباء لعدم قدرتهم عل الفهم والتذوق. س3: ما عوامل ازدهار الأدب في العصر الحديث؟ ج: من هذه العوامل التي ساعدت علي هذا الازدهار: ـ [أ] الحملة الفرنسية علي مصر(1798م) حيث أنها كسرت أسوار العزلة التي فرضها الحكام السابقون بين الشرق والغرب. [ب] تولية محمد علي والنهضة التي فعلها، حيث: ـ 1ـ إرسال البعثات. 2ـ استقدام المعلمين. 3ـ فتح المدارس. 4ـ إعداد الجيوش. 5ـ إنشاء المصانع. س4: (أثبت البار ودي أن الضعف الذي طرأ علي شعرنا العربي،عبر القرون السابقة كان راجعاً إلي أسباب غريبة طارئة، وليس راجعاً لضعف فيه) .ناقش هذه العبارة، مبيناً أهم مظاهر التجديد في شعر البار ودي،(لغة، موضوعاً، موسيقية) مع التمثيل كلما أمكن. ج: عندما أحس البارودي بعظمة التراث المصري والعربي، ارتفع صوته وحده بين الشعراء في النصف الثاني من القرن التاسع عشر قوياً في عباراته, فجاري فحول الشعراء في العصور العربية الزاهية، أمثال ،امرؤ القيس، البحتري المتنبي ، وتتلمذ على يد أستاذه الشيخ حسين المرصفي، مثبتاً أن الضعف الذي طرأ على شعرنا كان راجعاً لضحالة اللغة عند، الشعراء أنفسهم. وتظهر مظاهر التجديد عنده في:- اللغة:- حيث أنه ارتقي بالكلمة والعبارة من الضعف، والابتذال إلي صحة التراكيب، وارتفع بالأسلوب من تكلف البديع وأثقاله إلي التحرر، ومن التعقيد إلي الوضوح، والإفصاح. الموضوع:- بعد عن التكرار والجدب والسطحية إلي التجدد والتنوع والتعبير عن الأحاسيس الذاتية والقضايا القومية وأحداث العصر، فهو يقول في شكوى زمانه:- أنا في زمان غادر ومعاشر يتلونون تلون الحرباء علاوة علي وصف الطبيعة والليل، والنيل، ورثي والده، وزوجته، وكتب في السياسة وتغزل، وغيرها من، الموضوعات. الخيال:- انطلق من الخيال الضيق والسطحي إلى التحليق في سماوات الشعر معتمداً على حواسه، فجعل من الاستعارات والتشبيهات لوحة متحركة مسموعة مرئية0 ومن ذلك وصفه لشعر المرأة:- تهتز من فرعها الفينان في سِرق كسمهري له من سوسن عذب الموسيقا:- حافظ على وحدة الوزن والقافية ذات الرنين القوي الأخاذ. العاطفة:ــ انتقل بها من البرود والجفاف إلي القوة والحيوية. س5: ما العوامل التي أعانت البار ودي علي تكوين مذهبه الشعري؟ ج: من العوامل التي أعانت علي تكوين مذهبه الشعري: ـ [أ] موهبته الفطرية [ب] تتلمذه علي يد أستاذه الشيخ حسين المرصفي. [ج] إتقانه للغة العربية والتركية والفارسية. [ء] إطلاعه علي التراث الشعري في عصوره ازدهاره وحفظه له. [هـ] تجاربه العميقة، وكثرة الأحداث التي مر بها. س6: ( يرى بعض النقاد أن البار ودي كان مقلداً للشعراء القدماء) وضح ذلك؟ ج: نحن مع النقاد في ذلك، ولكن محاكاة البار ودي ليست للتقليد، وإنما كان ينافس ويتحدى الممتازين منهم، كي يثبت أنه لا يقل عنهم س7: ( لقد تهيأ لشوقي من الظروف ما لم يتهيأ لغيره من تلامذة البارودي) ناقش مبين دوره في تطوير المدرسة الكلاسيكية الجديدة مع التمثيل0 ج: تجلى ذلك لشوقي بسبب ثقافته الأوربية / دراسته للحقوق/ إطلاعه على الآداب الفرنسية / مشاهدته للمسارح الأوربية/ مجالسته لشعراء الغرب / قراءته لمظاهر التجديد عند هوجو، لامارتين، دي موسيه فعدل عن المديح إلى التاريخ، واتجه إلى وصف المخترعات العصرية. ومن ذلك قوله عن الطائرة:- أعقاب في عنان الجو لاح أم سحاب فر من هوج الرياح ويذكر لشوقي أنه رائد المسرح العربي منذ مسرحيته الأولى ( على بك الكبير سنة 1893 ) ثم بعد ذلك توالت مسرحيات (مصرع كليوباترا) إلي (أميرة الأندلس). س8: ما محاولات أحمد محرم لتطوير منهج البار ودي؟ ج: حاول أن يطوع الشعر العربي للقصص التاريخي في مطولته (مجد الإسلام) الشهيرة ب(الإلياذة الإسلامية) سنة(1933م). س9: (سار علي نهج البار ودي تلاميذه الذين أخذوا يطورون الاتجاه، الذي أرسي دعائمه) فما سمات التجديد وأسبابه؟ ج: كانت ملامح التطوير عندهم في أنهم:- 1) عالجوا مشكلات مجتمعهم وأحداث عصرهم. 2) اهتمامهم بالناحية البيانية. 3) ابتكار المعاني وجلال الصياغة. وقد ساعدهم علي التطوير:- 1) انفتاحهم علي الثقافة الغربية. 2) إحساسهم بالتراث. 3) حرية الصحافة. 4) إنشاء الجامعة المصرية. س10: وضح أهم خصائص مدرسة الإحياء والبعث. ج: 1) متابعة القدماء في موضوعا تهم( مدح- رثاء- غزل...). 2) قيام القصيدة علي وحدة البيت. 3) غلبة الجانب البياني علي المضمون الفكري والمعني الشعوري. 4) اقتباس المعاني القديمة والصور والأخيلة والموسيقا. 5) العناية بالأسلوب وبلاغته وروعة التركيب. 6) مجاراة فحول الشعراء في الانتقال من غرض إلي غرض. والافتتاح بالنسيب. مراجعة في رومانسية مطران س1: ما العوامل التي أعانت مطران علي تكوين مذهبه الشعري؟ وماذا كانت أهم مبادئ هذا المذهب؟ ج: 1) موهبته الفطرية. 2) نشأته في أحضان لبنان الجميلة. 3) عاطفته الجياشة وحسه المرهف. 4) إطلاعه علي الشعر الرومانسي. س2: ( خطا مطران بالقصيدة العربية خطوات لم يشأ أن يعلن عنها، علانية) فيم تمثلت هذه الخطوات؟ ولماذا لم يعلنها؟ ج: تمثلت هذه الخطوات في: 1) أصبحت القصيدة وحدة شعورية وتجربة تحكي مشاعر القائل. 2) صارت وحدة عضوية متماسكة. 3) أصبحت اللغة حية نابضة. 4) براعة الخيال. ولم يعلنها علانية خوفاً من مواجهة الإحيائين. س3: جمع مطران بين خصائص الرومانسية والكلاسيكية. وضح. ج: سمات الكلاسيكية عنده تتمثل في/ الوزن والقافية/ فصاحة اللفظ. والرومانسية تظهر في/ تشخيص الطبيعة/ الصورة الكلية/ الوحدة العضوية/ التجربة الذاتية/ روعة الخيال/ قوة العاطفة. س4: ـ بم يتميز المذهب الرومانسي عن المذهب الكلاسيكي؟ المذهب الرومانسي المذهب الكلاسيكي الخيال كلي الوحدة العضوية دائمة التجربة ذاتية التعمق في النفس البشرية. الخيال جزئي الوحدة العضوية نادرة. التجربة عامة وأحياناً ذاتية. عدم التعمق في النفس البشرية. مراجعة في نصي المدرستين أولاً: ــ من(غربة وحنين) لأحمد شوقي: ــ س1: ــ 1ـ اختلاف النهار والليل ينسي اذكرا لي الصِبا وأيام أنسي 2ـ وصفا لي مُلاوة من شـــــباب صورت من تصورات ومـس 3ـ عصفت كالصَبا اللعوب ومرت سنة حلــوة ولـذة خلــس (أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الصحيح مما بين الأقواس: ــ 1ــ معني(مُلاوة) (ذكريات ـ فترة من الزمن ـ مصائب ـ مراحل). 2ـــ العلاقة بين(صورت ــ تصورات): ــ (ازدواج ــ طباق ــ جناس تام ــ جناس ناقص). 3ــ (اللعوب) جمعها(لواعب ــ لعائب ــ ملاعب ــ لعاب). (ب) ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر؟ وما أثرها في ألفاظه؟ (ج) (اختلاف النهار والليل ينسي) لماذا قدَّم الشاعر النهار علي الليل؟ (د) هات من الأبيات: صورة جمالية، ومحسناً بديعياً، وبين سر الجمال فيهما. الإجابة (ب) العاطفة السيطرة علي الشاعر، هي عاطفة الحزن والآسي. (ج) قدم النهار علي الليل، لما في النهار من مشاغل كثيرة وسعي ينسي الإنسان الكثير من الأشياء. (د) الصورة الجمالية(عصفت كالصبا اللعوب) تشبيه لهذا الفترة في مرورها بالرياح الباردة رشيقة الحركة.(تُقْبَل أي صورة). أما المحسن البديعي(التصريع) في البيت الأول، أحدث جرساً موسيقياً جميلاً، أو الطباق في(الليل والنهار) يقوي المعني ويوضحه. س2: ــ يا ابنة اليم ما أبوك بخيــل ماله مولعـاً بمنـع وحبس؟ أحرام علي بلابله الــدو ح حلال للطير من كل جنس؟ كل دار أحق بالأهـل إلا في خبيث من المذاهب رجس (أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، تخير الآتي مما بين الأقواس: ــ 1ـ جمع كلمة(اليم) (يموم ـ أيمام ـ يمام). 2ـ التنكير في(منع وحبس) (للتعميم ـ للتهويل ـ للتنويع). 3ـ مرادف(الدوح) (الطير المغرد ـ الشجرة العظيمة ـ السماء الصافية). (ب) ندد الشاعر بالمستعمرين. من أي الأبيات نفهم ذلك؟ (ج) ما القيمة الفنية لكل من(الطير ـ أبوك ـ بلابله)؟ (د) في النص مظاهر تقليد وتجديد. وضحها. الإجابة (ب) ندد الشاعر بالمستعمرين، ونفهم ذلك من البيتين الثاني والثالث. (ج) القيمة الفنية لـ (الطير) استعارة تصريحية، حيث المستعمر بالطير وحذف المشبه وصرح بالمشبه به. أما(أبوك) فهي كناية عن البحر، وسر جمال الكناية الآتيان بالمعني مصحوباً بالدليل في إيجاز وتجسيم. (قلبي شراع) تشبيه بليغ، حيث شبه قلبه بالشراع الذي يوجه السفينة. وهو تصوير يوحي بالشوق الشديد واللهفة.
(د) من مظهر التقليد في النص: ــ 1ـ مناجاة الصاحبين. 2ـ التأثر بالخيال القديم. 3ـ استخدام الحكمة . 4ـ وحدة الوزن والقافية. ومن التجديد: ــ 1ـ الغرض جديد فهو من(الشعر السياسي). 2ـ عدم التكلف في المحسنات البديعية. ثانياً: ــ من(المساء) لخليل مطران: ــ س1: ــ إني أقمت علي التعــــــلة بالمني في غربة ـ قالوا ـ تكون دوائي إن يشف هذا الجسم طيبُ هوائها أيلطف النيران طيبُ هـــــــواء عبث طوافي في البــــلاد، وعلة في علة منفاي لا ستشفـــــــاءِ متفـــــرد بصبابتي، متفـــــــــرد بكآبتي، متفــــــرد بعنـــــــائي (أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس: ــ 1ــ (التعلة) معناها(المرض ــ التلهي والتشاغل ـ اللهو). 2ــ مفرد(المني) (المُنية ــ المَنية ــ الأمنية). 3ــ اللون البياني في قوله( النيران) :ــ (كناية ــ تشبيه ــ استعارة مكنية ــ استعارة تصريحية). (ب) بم نصح الأصدقاء مطران؟ وكيف تقبل نصحهم؟ (ج) أُعجِب النقاد بالبيت الرابع. فما وجه الإعجاب؟ الإجابة (ب) نصحه الأصدقاء بالسفر إلي الإسكندرية، للاستشفاء، مما أصاب جسده، وتقبل النصيحة، واستجاب لها، وإن كان يشك في فائدتها. (ج) أعجب النقاد به، لما فيه من حسن تقسيم، ودقة في ترتيب الجمل، فكل جملة نتيجة لما قبلها. س2: والبحر خفاق الجوانب ضائق كمداً كصدري ساعة الإمساءِ تغشي البرية كرة وكأنها صعدت إلي عيني من أحشائي والأفق معتكر قريح جَفنه يُغضي علي الغمرات والأقذاء (أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: ــ 1ــ مفرد(أحشاء) (حشو ــ حشا ــ حاشية). 2ــ مرادف(خفاق) (مرفرف ــ مضطرب ــ مرتفع). 3ــ اللون البياني في( تغشي البرية كدرة): ــ (كناية ــ استعارة مكنية ــ مجاز مرسل). (ب) رسم الشاعر صورة للطبيعة عند الغروب. وضح هذه الصورة، وبين ما فيها من تشخيص لعناصر الطبيعة. (ج) لماذا خص الشاعر(ساعة المساء) بالذكر؟ وما قيمة عطف(الأقذاء) علي(الغمرات)؟ (د) لماذا اعتبر النقاد كلمة(أحشائي) في غير موضعها؟ وما رأيك في ذلك؟ الإجابة (ب) صور الطبيعة عند الغروب قاتمة، وكأنها مرآة نفسه، تعكس أحزانه، وآلامه، فالبحر حزين، والكون تحيط به الظلمة، والأفق ـ بحمرة الشفق ـ كأنه إنسان تقرحت أجفانه، والتشخيص واضح حيث البحر، كإنسان ضائق كمداً، والأفق جريح جفنه، قوي الاحتمال. (ج) خص ساعة الإمساء،لأنها الوقت التي تتجمع فيه الأحزان والهموم، كما أنها توحي بالنهاية المؤلمة. (د) اعتبر النقاد هذه الكلمة في غير موضعها، لأن الأحشاء هي البطن، وما حوي، والبطن ليست مكاناً لتجمع الأحزان، ومن الممكن أن نرد قائلين، إن الأحشاء هي كل ما حوي الجسم والقلب جزء منها، والأفضل أن نقول أنها مجلوبة للقافية. س3: يا للغروب وما به من عَبرة للمستهام، وعِـــبرة للرائي أو ليس نزعاً للنهار، وصرعة للشمس بين مآتم الأضواء؟ (أ) تخير الإجابة الصحيحة، مما بين الأقواس: ـ 1ــ جمع(عِبرة) ( عبرات ــ عبور ــ عِبر). 2ــ معني(مآتم) ( مجتمع الأفراح ــ مجتمع الأفراح أو الأحزان ــ مجتمع الأحزان). 3ــ مضاد(المستهام) ( الزاهد ــ الكاره ــ الرافض). (ب) بين مدي الترابط بين وجدان الشاعر وأفكاره في البيتين. (ج) بم تعلل: جعل النزع للنهار، والصرعة للشمس؟ (د) يقال أن مطران المعلم الأول للرومانسيين العرب. فما الخصائص التي اكتسبتها المدرسة الرومانسية منه. الإجابة (ب) الترابط وثيق بين وجدان الشاعر وأفكاره، فالغروب بما فيه قد يثير في نفسه مشاعر الدهشة والتعجب،والحزن، الأمر الذي جعله لا يري إلا عاشقاً يبكي من فاقهم، أو متأملاً يدرك أن لكل شيء نهاية(كالنهار) فيأخذ العظة والعبرة. (ج) لأن النهار ينتهي تدريجياً علي مراحل، أما الشمس فتختفي فجأة. (د) أثر مطران في المدرسة الرومانسية: ــ 1ــ أصبحت القصيدة تجربة ذاتية. 2ــ الوحدة العضوية، حيث أصبحت القصيدة كلاً مترابطاً. 3ــ رقة الألفاظ، وعدم التقيد في القوافي. 4ــ العاطفة والخيال، الذي يكشف عن عاطفة الشاعر.