منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختبار كامل على نص صخرة الملتقى ثانوية عامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

اختبار كامل على نص صخرة الملتقى ثانوية عامة Empty
مُساهمةموضوع: اختبار كامل على نص صخرة الملتقى ثانوية عامة   اختبار كامل على نص صخرة الملتقى ثانوية عامة Emptyالسبت 7 أبريل 2012 - 17:55

صخرة الملتقى
سألتـك يـا صخرة الملتقى متى يجمـع الـدهر ما فرقا ؟
1) الخيال فى "سألتك" : (تشبيه – استعارة – كناية)
2) الغرض من النداء فى البيت : (التنفير– التعظيم– التعجب- التخصيص)
3) "الملتقى" مادتها: (لقى – لقو – لقا - تقى)
4) جمع "الدهر" : (أدهر – دهور – كلاهما صحيح)
5) نوع "ما" فى البيت : (شرطية – زائدة – موصولة)
6) "يجمع الدهر" الخيال فيها : (استعارة – تشبيه – كناية)
7) "ما فرقا" إيجاز بحذف: (الخبر –المبتدأ – المفعول)
8) "يجمع الدهر ما فرقا" صورة : (مركبة – ممتدة – كلية)
9) بين "الملتقى و فرقا" : (سجع – ازدواج – تصريع)
10) الخيال فى البيت يعتمد على : (التجسيم – التشخيص – الإيجاز)
11) الاستفهام فى البيت غرضه: (النفى والتعجب–التمنى والتحسر–الاشفاق والحزن)

فيا صخرة جمعت مهجتين أفـاءا إلى حسنها المنتقى
12) "مهجتين" المقصود بها : (حبيبين – صديقين – رجلين)
13) مرادف "أفاءا" : (ذهبا – رجعا – عشقا)
14) "المنتقى" توحى بـ : (روعة جمالها – شدة حنينه – جمال المحبوبة)
15) "الخيال فى مهجتين" مجاز مرسل علاقته :
(المحلية أو الجزيئة – الكلية أو السببية – الحالية أو الجزيئة)
16) جمع "مهجتين" : (مهاج – مهوج – مهج)
17) الخيال فى البيت : (تشبيه – استعارة – كناية)
18) مادة "أفاءا" فى المعجم الوجيز : (ف اء – ف ى ء – ف د ء)
19) مقابل "حسنها" : (خبثها – قبحها – فسادها)
20) جمع "حسن" : (أحسان – محاسن – حسون)
21) مرادف "المنتقى" : (المختار – المكدّس – الخالى)

إذا الدهر لج بأقداره أجدا على ظهرها الـموثقا
22) "إذا" تفيد : (التوقع – الشك – الظن)
23) مرادف "لجّ" : (وافق – حاول – صمم – طلب)
24) مفرد "أقدار : (قدر – قدير – قدرة)
25) "أجدّا" مرادفها : (ذهبا – قرّرا – جدّدا – جلسا)
26) مرادف "الموثق" : (العهد – القيد – الارتباط)
27) "لجّ" توحى بــ : (الإصرار – العنف – الرأفة)
28) "الدهر لج" الخيال فيها : (كناية – تشبيه – استعارة)
29) "أجدّا" جاء بصورة الماضى : (للتصميم – للاستسلام – للتهويل)
30) جمع "الموثق" : (مواثق – ميثاق – موثقات)
31) جاءت "أقدار" جمعا لتفيد: (وجود المشكلات – تعدد النكبات – شدة الحب)

قرأنا عليك كتاب الحياة وفضَّ الهوى سرها المغلقا
32) المقصود "كتاب الحياة" : (مصائبها – محاسنها – أحداثها)
33) بين "فضّ و مغلقا" : (طباق – جناس – سجع)
34) مرادف "فضّ" : (أذاع – جهر – أخفى)
35) "كتاب الحياة" الخيال فيها : (تشبيه – استعارة – كلاهما صحيح)
36) ذكر "المغلق" بعد "سرّ" : (للتنويع – للتوكيد – نتيجة)
37) جمع "الهوى" : (هواءات – أهوية – أهواء)
38) مقابل "فضّ" : (أسرّ – كتم – أخفى)

نرى الشمس ذائبة فى العباب وننتظر البدر فى المرتقى
39) وزن "نرى" : (نفل – فعل – نفعل)
40) مادة "ذائبة" فى المعجم الوجيز : (ذاب – ذوب – ذيب)
41) جمع "البدر" : (بدارى – بدور – أبدر)
42) مقابل " البدر " : ( الشمس – القمر – النجم – المحاق )
43) مادة "العباب" فى المعجم : (عبب – عبو – عبى)
44) "المرتقى" من المشتقات : (اسم مكان – اسم زمان – مصدر ميمى)
45) "نرى" توحى بأن هذا : (إحساس خاص – إحساس عام – إحساس صادق)
46) "ذائبة" توحى بـ : (جمال المنظر – شدة الذوبان – جمال الشمس)
47) مرادف "العباب" : (موج النهر – شاطئ الصخرة – البحر العظيم)
48) الخيال فى البيت : ( استعارة مكنية – استعارة تصريحية – تشبيه )

إذا نشر الغـرب أثـوابـه وأطلق فى النفس ما أطلقا
49) المقصود "بالغرب" : (أوربا – المغرب – الغروب)
50) "أطلق" مرادفها : (أرسل – أثر – أثار)
51) المقصود بـ "أثوابه" : (ملابسه – أشعته – ظلاله)
52) "أطلق فى النفس ..." تعبير يفيد : (القوة – الإثارة – التمنى)
53) الخيال فى "نشر الغرب" : (استعارة مكنية – كناية – مجاز مرسل)
54) "ما أطلقا" إيجاز بـ : (حذف الخبر – حذف المبتدأ – حذف المفعول)
55) نوع " ما " : ( موصولة – شرطية – استفهامية )
56) أسلوب البيت : (إنشائى – خبرى – خبرى لفظاً إنشائى معنى)
57) "أثوابه" الخيال فيها : (استعارة تصريحية – استعارة مكنية – مجاز مرسل)

نقول : هل الشمس قد خضبته وخـلت بـه دمها المهرقا ؟
58) علاقة البيت بما قبله : (تعليل – نتيجة – توكيد – تفصيل)
59) مرادف "خضبته" : (لونته – لطخته – غطته)
60) "خلت" مرادفها : (مضت – تركت – وصلت)
61) مرادف "المهرق" : (المتدفق – الكثير – المنتشر)
62) "الشمس خضبته" : (تشبيه – استعارة – كناية)
63) مادة "دم" فى المعجم الوجيز : (دمم – دمو – دمى)
64) "الخضاب" هو : (لون الذهب – لون الغروب – لون الحناء)
65) الاستفهام غرضه :(الحزن والتمنى– الخوف والاضطراب– التعجب والحيرة)
66) فى هذا البيت : ( اتفاق فى الجو النفسى – تناقض فى الجو النفسى )

أم الغرب كالقلب دامى الجراح لـه طلبـة عـز أن تلحقا
67) "أم" حرف عطف يفيد : (الشك – التعقيب – التسوية)
68) "الغرب كالقلب" : (تشبيه – مجاز – كناية)
69) مرادف "طلبة" : (مطلب – مشكلة - مصيبة)
70) "عزّ" مرادفها : (علاوسعد – شق وصعب – مال وملّ)
71) علاقة جملة "له طلبة" بما قبلها : (نتيجة – تفضيل – تعليل)
72) مقابل "عزّ" : (ذلّ – هان – سهل)
73) "عزّ أن تلحقا" الخيال فيها : (تشبيه – مجاز – كناية)
74) "دامى الجراح" توحى بـ:(القوة والاستمرار–الحزن والتعجب–التحسر والشك)

فيا صورة فى نواحى السحاب رأينا بها همنا المغرقا
75) "صورة" نكرة : (للتعظيم – للتهويل – للعموم)
76) مفرد "نواحى" : (نحو – منحى – ناحية)
77) "المغرق" مرادفها : (الوفير – الكثير – المجاوز للحد)
78) جمع "هم" : (همام – هموم – كلاهما صحيح)
79) مادة "نواحى" فى المعجم الوجيز : (نوح – نحى – نحو)
80) المقصود بـ "الصورة" : (البدر – الغروب – المحبوبة)
81) "رأينا همنا" صورة فيها : (تجسيم – توضيح – توكيد)
82) الخيال فى "يا صورة" : (تشبيه – استعارة – كناية)
83) تأثر "ناجى" فى الخيال بـ : (جبران – مطران – حافظ – شوقى)
84) الطبيعة عند "ناجى" : (صمّاء – جميلة – حيّة)

لنا الله من صورة فى الضمير رآها الفتى كلما أطرقا
85) "لنا الله" أسلوب : (مدح – قصر – ذم – اختصاص)
86) المقصود بـ "الفتى" : (الصبىّ – الشاعر – الإنسان – الطفل)
87) "كلما" تفيد : (التوتر – التوقع – الملازمة – الشك)
88) "أطرق" تفيد : (الصمت – التوتر – الهدوء)
89) "لنا الله" أسلوب يفيد : (التعجب – الحزن – التحذير)
90) "الضمير" توحى بـ : (تأصل الهموم – خفاء الهموم – كثرة الهموم)
91) "الفتى" توحى بـ : (الخيال – السذاجة – الإشفاق – الحزن)
92) جمع "الفتى" : (فتية – فتيان – فُتى – كلها صحيحة)
93) "رآها" جاءت بصيغه الماضى : (للثبوت – للتجدد – للتحسر)

يرى صورة الجرح طى الفؤا د مـازال ملتهباً محرقاً
94) جمع "طىّ" : (أطاوى – أطواء – طيّات)
95) "ملتهباً" اسم فاعل يفيد : (الثبوت – الملازمة – التحقق)
96) "طىّ الفؤاد" يوحى بـ : (كثرة الأحزان – تمكن الأحزان – شدة الحب)
97) ذكر "محرِقا" بعد "ملتهباً: (قسوة الجراح – خداع الجراح – اندمال الجراح)
98) مرادف "طىّ" : (داخل – فوق – خلف – أسفل)
99) بين "يرى و طىّ" : (طباق – جناس – سجع – ازدواج)
100) "طىّ الفؤاد" الخيال فيها : (تشبيه – استعارة – كناية – مجاز)
101) الخيال فى "الجرح" : (تشبيه – استعارة مكنية – استعارة تصريحية)

ويــأبى الوفاء عليه اندمالا ويأبى التذكر أن يشفقا
102) مقابل "يأبى" : (يستجيب – يرفض – يتفق)
103) الضمير فى "عليه" : (للاهتمام – للتخصيص – للعموم)
104) "اندمالا" : (زوال – شفاء – صحة – قوة)
105) "يأبى الوفاء" : (تشبيه – استعارة – كناية)
106) "التذكر" مصدر وفعله : (ذكر – تذاكر – استذكر – تذكرّ)
107) مقابل "يشفق" : (يخاف – يعطف – يقسو)
108) "يشفقا " فيها : (إطناب – إيجاز – تورية)
109) مادة "الوفاء" فى المعجم الوجيز : (وفا – وفى – وفو)
110) مادة " اندمالا" : ( ندم – ندل – دمل )

ويـا صخرة العهد أبت إليـك وقـد مزق الشمل ما مزقا
111) مرادف "أبت" : (تبت – رجعت – ذهبت)
112) الخيال فى "مُزّق العهد" : (استعارة – كناية – تشبيه)
113) "يا صخرة العهد" نداء (للتحسر – للتمنى – للنفى )
114) الواو" فى وقد مزق ( عاطفة – حالية – سببية )
115) بناء " مزق" للمجهول ( للعلم بالفاعل- للخوف – للجهل بالفاعل)
116) مقابل "الشمل" : (التنازع – التفرق – الاختلاف – التباغض)
117) تكرار "مزق" يدل على : (توكيد الفراق – توكيد الحب – توكيد العودة)
118) جمع "الشمل" : (الشمول – الأشمال – كلاهما صواب – الشماليل)

أريـك مشيب الفؤاد الشهيـ ـد والشيب ما كلل المفرقا
119) "الشهيد" توحى بـ : (قوة الحب – طهارة الحب – السعادة فى الحب)
120) الخطاب فى "أريك" : (للمحبوبة – للصخرة – كلاهما خطأ)
121) "مشيب الفؤاد الشهيد : (استعارة – تشبيه – كناية)
122) جمع "مفرق" : (مفارق – مفرقات – فُروق)
123) جمع "الشهيد" : (شهداء – أشهاد – كلاهما صحيح)
124) الخيال فى " مفرق" ( كناية – استعارة – مجاز مرسل)
125) جمع "فؤاد" ( أفئدة- أفائد – أفواد )


شكا أسره فى حبال الهوى وود على الله أن يعتقا
126) "شكا أسره" الخيال فيها : ( تشبيه – استعارة – كناية )
127) "على الله" على بمعنى : ( فى – إلى – من )
128) "يُعْتقا" فيها : ( إيجاز – إطناب – مساواة )
129) مقابل "ود" : ( كره – رهب – رفض )
130) حبال الهوى" (تشبيه مجمل- تشبيه بليغ – استعارة )
131) المحسن البديعى فى البيت ( جناس – طباق – مقابلة )
132) الخيال فى" أسره" (استعارة تصريحية – كناية – مجاز )
133) جمع هوى : ( أهاوى – أهاوء – أهوية )

فلما قضى الحظ فك الأسيـ ــر حن إلى أسره مطلقا
134) جمع "أسير" ( أسرى – أسراء – كلاهما صحيح )
135) المقصود بـ "الأسير" : (المحبوبة- الصخرة – الفؤاد – الشمل)
136) "حن إلى أسرة مطلقا" : (كناية – مجاز مرسل – تشبيه ضمنى)
137) الشاعر هنا : (يحب فقط – يتألم فقط – يستعذب ألم الحب)
138) "لمّا" فى البيت الأخير : (حرف جزم وقلب–حرف جواب– حينية)
139) الوحدة العضوية فى هذا النص : (متحققه – غير متحققه)
140) الموسيقى فى النص: (صاخبة – قوية – هادئة )
141) من مظاهر الرومانسية :(الوزن والقافية– مناجاة الصاحب – ذاتية التجربة)
142) الشاعر ينتمى إلى مدرسة (الديوان – المهجر – أبوللو )
143) هذه القصيدة من بحر (المتقارب – الطويل – الهزج )
144) اللغة فى القصيدة: (تراثية جزلة – جديدة ورقيقة – مستمدة من الواقع)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
اختبار كامل على نص صخرة الملتقى ثانوية عامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار لغة عربية للفائقين ثانوية عامة
» اختبار للمتوسطين لغة عربية ثانوية عامة
» اختبار فيزياء ثانوية عامة علي الوحدة الاولي
» مراجعة عامة ونهائية على الباب الثالث فيزياء ثانوية عامة
» تحميل مراجعة عامة ونهائية على الفصلين التاسع والعاشر فيزياء ثانوية عامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الثانوى-
انتقل الى: