قرأنا عليك كتاب الحياة وفضَّ الهوى سرها المغلقا 32) المقصود "كتاب الحياة" : (مصائبها – محاسنها – أحداثها) 33) بين "فضّ و مغلقا" : (طباق – جناس – سجع) 34) مرادف "فضّ" : (أذاع – جهر – أخفى) 35) "كتاب الحياة" الخيال فيها : (تشبيه – استعارة – كلاهما صحيح) 36) ذكر "المغلق" بعد "سرّ" : (للتنويع – للتوكيد – نتيجة) 37) جمع "الهوى" : (هواءات – أهوية – أهواء) 38) مقابل "فضّ" : (أسرّ – كتم – أخفى)
نرى الشمس ذائبة فى العباب وننتظر البدر فى المرتقى 39) وزن "نرى" : (نفل – فعل – نفعل) 40) مادة "ذائبة" فى المعجم الوجيز : (ذاب – ذوب – ذيب) 41) جمع "البدر" : (بدارى – بدور – أبدر) 42) مقابل " البدر " : ( الشمس – القمر – النجم – المحاق ) 43) مادة "العباب" فى المعجم : (عبب – عبو – عبى) 44) "المرتقى" من المشتقات : (اسم مكان – اسم زمان – مصدر ميمى) 45) "نرى" توحى بأن هذا : (إحساس خاص – إحساس عام – إحساس صادق) 46) "ذائبة" توحى بـ : (جمال المنظر – شدة الذوبان – جمال الشمس) 47) مرادف "العباب" : (موج النهر – شاطئ الصخرة – البحر العظيم) 48) الخيال فى البيت : ( استعارة مكنية – استعارة تصريحية – تشبيه )
إذا نشر الغـرب أثـوابـه وأطلق فى النفس ما أطلقا 49) المقصود "بالغرب" : (أوربا – المغرب – الغروب) 50) "أطلق" مرادفها : (أرسل – أثر – أثار) 51) المقصود بـ "أثوابه" : (ملابسه – أشعته – ظلاله) 52) "أطلق فى النفس ..." تعبير يفيد : (القوة – الإثارة – التمنى) 53) الخيال فى "نشر الغرب" : (استعارة مكنية – كناية – مجاز مرسل) 54) "ما أطلقا" إيجاز بـ : (حذف الخبر – حذف المبتدأ – حذف المفعول) 55) نوع " ما " : ( موصولة – شرطية – استفهامية ) 56) أسلوب البيت : (إنشائى – خبرى – خبرى لفظاً إنشائى معنى) 57) "أثوابه" الخيال فيها : (استعارة تصريحية – استعارة مكنية – مجاز مرسل)
نقول : هل الشمس قد خضبته وخـلت بـه دمها المهرقا ؟ 58) علاقة البيت بما قبله : (تعليل – نتيجة – توكيد – تفصيل) 59) مرادف "خضبته" : (لونته – لطخته – غطته) 60) "خلت" مرادفها : (مضت – تركت – وصلت) 61) مرادف "المهرق" : (المتدفق – الكثير – المنتشر) 62) "الشمس خضبته" : (تشبيه – استعارة – كناية) 63) مادة "دم" فى المعجم الوجيز : (دمم – دمو – دمى) 64) "الخضاب" هو : (لون الذهب – لون الغروب – لون الحناء) 65) الاستفهام غرضه :(الحزن والتمنى– الخوف والاضطراب– التعجب والحيرة) 66) فى هذا البيت : ( اتفاق فى الجو النفسى – تناقض فى الجو النفسى )
أم الغرب كالقلب دامى الجراح لـه طلبـة عـز أن تلحقا 67) "أم" حرف عطف يفيد : (الشك – التعقيب – التسوية) 68) "الغرب كالقلب" : (تشبيه – مجاز – كناية) 69) مرادف "طلبة" : (مطلب – مشكلة - مصيبة) 70) "عزّ" مرادفها : (علاوسعد – شق وصعب – مال وملّ) 71) علاقة جملة "له طلبة" بما قبلها : (نتيجة – تفضيل – تعليل) 72) مقابل "عزّ" : (ذلّ – هان – سهل) 73) "عزّ أن تلحقا" الخيال فيها : (تشبيه – مجاز – كناية) 74) "دامى الجراح" توحى بـ:(القوة والاستمرار–الحزن والتعجب–التحسر والشك)
فيا صورة فى نواحى السحاب رأينا بها همنا المغرقا 75) "صورة" نكرة : (للتعظيم – للتهويل – للعموم) 76) مفرد "نواحى" : (نحو – منحى – ناحية) 77) "المغرق" مرادفها : (الوفير – الكثير – المجاوز للحد) 78) جمع "هم" : (همام – هموم – كلاهما صحيح) 79) مادة "نواحى" فى المعجم الوجيز : (نوح – نحى – نحو) 80) المقصود بـ "الصورة" : (البدر – الغروب – المحبوبة) 81) "رأينا همنا" صورة فيها : (تجسيم – توضيح – توكيد) 82) الخيال فى "يا صورة" : (تشبيه – استعارة – كناية) 83) تأثر "ناجى" فى الخيال بـ : (جبران – مطران – حافظ – شوقى) 84) الطبيعة عند "ناجى" : (صمّاء – جميلة – حيّة)
لنا الله من صورة فى الضمير رآها الفتى كلما أطرقا 85) "لنا الله" أسلوب : (مدح – قصر – ذم – اختصاص) 86) المقصود بـ "الفتى" : (الصبىّ – الشاعر – الإنسان – الطفل) 87) "كلما" تفيد : (التوتر – التوقع – الملازمة – الشك) 88) "أطرق" تفيد : (الصمت – التوتر – الهدوء) 89) "لنا الله" أسلوب يفيد : (التعجب – الحزن – التحذير) 90) "الضمير" توحى بـ : (تأصل الهموم – خفاء الهموم – كثرة الهموم) 91) "الفتى" توحى بـ : (الخيال – السذاجة – الإشفاق – الحزن) 92) جمع "الفتى" : (فتية – فتيان – فُتى – كلها صحيحة) 93) "رآها" جاءت بصيغه الماضى : (للثبوت – للتجدد – للتحسر)
يرى صورة الجرح طى الفؤا د مـازال ملتهباً محرقاً 94) جمع "طىّ" : (أطاوى – أطواء – طيّات) 95) "ملتهباً" اسم فاعل يفيد : (الثبوت – الملازمة – التحقق) 96) "طىّ الفؤاد" يوحى بـ : (كثرة الأحزان – تمكن الأحزان – شدة الحب) 97) ذكر "محرِقا" بعد "ملتهباً: (قسوة الجراح – خداع الجراح – اندمال الجراح) 98) مرادف "طىّ" : (داخل – فوق – خلف – أسفل) 99) بين "يرى و طىّ" : (طباق – جناس – سجع – ازدواج) 100) "طىّ الفؤاد" الخيال فيها : (تشبيه – استعارة – كناية – مجاز) 101) الخيال فى "الجرح" : (تشبيه – استعارة مكنية – استعارة تصريحية)
ويــأبى الوفاء عليه اندمالا ويأبى التذكر أن يشفقا 102) مقابل "يأبى" : (يستجيب – يرفض – يتفق) 103) الضمير فى "عليه" : (للاهتمام – للتخصيص – للعموم) 104) "اندمالا" : (زوال – شفاء – صحة – قوة) 105) "يأبى الوفاء" : (تشبيه – استعارة – كناية) 106) "التذكر" مصدر وفعله : (ذكر – تذاكر – استذكر – تذكرّ) 107) مقابل "يشفق" : (يخاف – يعطف – يقسو) 108) "يشفقا " فيها : (إطناب – إيجاز – تورية) 109) مادة "الوفاء" فى المعجم الوجيز : (وفا – وفى – وفو) 110) مادة " اندمالا" : ( ندم – ندل – دمل )
ويـا صخرة العهد أبت إليـك وقـد مزق الشمل ما مزقا 111) مرادف "أبت" : (تبت – رجعت – ذهبت) 112) الخيال فى "مُزّق العهد" : (استعارة – كناية – تشبيه) 113) "يا صخرة العهد" نداء (للتحسر – للتمنى – للنفى ) 114) الواو" فى وقد مزق ( عاطفة – حالية – سببية ) 115) بناء " مزق" للمجهول ( للعلم بالفاعل- للخوف – للجهل بالفاعل) 116) مقابل "الشمل" : (التنازع – التفرق – الاختلاف – التباغض) 117) تكرار "مزق" يدل على : (توكيد الفراق – توكيد الحب – توكيد العودة) 118) جمع "الشمل" : (الشمول – الأشمال – كلاهما صواب – الشماليل)
أريـك مشيب الفؤاد الشهيـ ـد والشيب ما كلل المفرقا 119) "الشهيد" توحى بـ : (قوة الحب – طهارة الحب – السعادة فى الحب) 120) الخطاب فى "أريك" : (للمحبوبة – للصخرة – كلاهما خطأ) 121) "مشيب الفؤاد الشهيد : (استعارة – تشبيه – كناية) 122) جمع "مفرق" : (مفارق – مفرقات – فُروق) 123) جمع "الشهيد" : (شهداء – أشهاد – كلاهما صحيح) 124) الخيال فى " مفرق" ( كناية – استعارة – مجاز مرسل) 125) جمع "فؤاد" ( أفئدة- أفائد – أفواد )
شكا أسره فى حبال الهوى وود على الله أن يعتقا 126) "شكا أسره" الخيال فيها : ( تشبيه – استعارة – كناية ) 127) "على الله" على بمعنى : ( فى – إلى – من ) 128) "يُعْتقا" فيها : ( إيجاز – إطناب – مساواة ) 129) مقابل "ود" : ( كره – رهب – رفض ) 130) حبال الهوى" (تشبيه مجمل- تشبيه بليغ – استعارة ) 131) المحسن البديعى فى البيت ( جناس – طباق – مقابلة ) 132) الخيال فى" أسره" (استعارة تصريحية – كناية – مجاز ) 133) جمع هوى : ( أهاوى – أهاوء – أهوية )
فلما قضى الحظ فك الأسيـ ــر حن إلى أسره مطلقا 134) جمع "أسير" ( أسرى – أسراء – كلاهما صحيح ) 135) المقصود بـ "الأسير" : (المحبوبة- الصخرة – الفؤاد – الشمل) 136) "حن إلى أسرة مطلقا" : (كناية – مجاز مرسل – تشبيه ضمنى) 137) الشاعر هنا : (يحب فقط – يتألم فقط – يستعذب ألم الحب) 138) "لمّا" فى البيت الأخير : (حرف جزم وقلب–حرف جواب– حينية) 139) الوحدة العضوية فى هذا النص : (متحققه – غير متحققه) 140) الموسيقى فى النص: (صاخبة – قوية – هادئة ) 141) من مظاهر الرومانسية :(الوزن والقافية– مناجاة الصاحب – ذاتية التجربة) 142) الشاعر ينتمى إلى مدرسة (الديوان – المهجر – أبوللو ) 143) هذه القصيدة من بحر (المتقارب – الطويل – الهزج ) 144) اللغة فى القصيدة: (تراثية جزلة – جديدة ورقيقة – مستمدة من الواقع)