موضوع: اختبار لغة عربية للفائقين ثانوية عامة السبت 7 أبريل 2012 - 17:38
* ( أولاً : الأدب ) " الرواية " 1- ناقش بإيجاز .. أهم عناصر الرواية في أدبنا العربي. 2- ما الفرق بين الرواية والقصة القصيرة ؟ * ( ثانياً : البلاغة ) " فاروق جويدة " في القدس تبكي أمــام الله مئــذنة ونهر دمع على المحـــراب ينهـــمل وكعـــــبة تشتكـــي لله غربتــــــها وتنزف الدمع في أعتاب مــن رحلوا لم يبق شيء لنا من بعد ما غربت شمس الرجال تساوى اللص والبطل أ- الشعر الجيد هو ما امتزج فيه الفكر بالوجدان .. .. .. وضح ذلك . ب- 1- الخيال في" شمس الرجال " : ( تشبيه – استعارة مكنية – كناية – استعارة تصريحية ) وبين سر جماله . 2- تنكير " شيء " أفاد : ( الكثرة – العموم – التقليل – التحقير ) . * ( ثالثاً : النصوص ) " سيد قرارك " " ..أنت سيد قرارك ؛ فبكلمة منك تستطيع أن تخرج من هذا السجن اللعين الذى أصبحت فيه عبداً للسيجارة ، وحقلاً خصباً لكل الكوارث والمصائب التى تفعلها فى صدرك وقلبك ، وضغطك ، ومفاصلك وأعصابك " أ - تشير الفقرة إلى الآثار الضارة للتدخين وإلى وسيلة التخلص منها . وضح ذلك ب- بيِّـن الخيال وأثره فى المعنى فى كل من: " سيد قرارك" ، " أصبحت فيه عبداً " جـ- هذا المقال يتمشى مع الطابع الصحفي العام . وضح ذلك . د - من الخصائص العامة فى كل مقال ( الإقناع ، الذاتية ) ... بين مدى تحقق ذلك.
* ( رابعاً : القراءة ) " العلـم في الإسلام " ومما له دلالة على أن العلم في الإسلام غير محدود بحد معين قول الرسول : " أنتم أعلم بشئون دنياكم " وهذا مما فتح الباب واسعاً أمام العقل ليستنبط من أنواع العلوم ما لا حصر له ومنها ما يتعلق بشئون السياسة والاقتصاد والاجتماع وغيرها
مما لم يرد فيه نص ، وتأمل المعنى في قول الإمام الرازي عند تفسير قوله تعالى : " وشاورهم في الأمر " ). أ ] " يستنبط – شئون – السياسة " : هــات مرادف الأولى ومفرد الثانية ومادة الثالثة . ب] الذين يفهمون أن العلم في الإسلام يعني العلم بأحكامه وآدابه فهمهم خاطئ .. .. . . بين سبب الخطأ في هذا الفهم . ﺠ ] " أنتم أعلم بشئون دنياكم " .. .. .. وضح أهمية هذا الحديث في حياتنا المعاصرة . د ] ماذا فهمت من تفسير الإمام الرازي لقوله تعالى : " وشاورهم في الأمر" ؟ * ( خامساً : الأيام ) " الجزء الأول . . الفصل 5 ، 6 ،7 ، 8 " ( ما راع الصبي إلا شيء في يده غريب ، ما أحس مثله قط عريض يترجرج ملؤه شعر تغور فيه الأصابع ، ذلك أن سيدنا قد وضع يد الصبي على لحيته وقال : هذه لحيتي أسلمك إياها وأريد ألا تهينها .. ) أ – ( راع – عريض – غريب ) هـــات : مرادف الأولى وجمع الثانية ومضاد الثالثة. ب – بم وصف الصبي لحية سيدنا ؟ وما مكانة هذه اللحية ؟ ج – ما القسم الذي ردده الصبي خلف سيدنا ؟ وعلام أقسم ؟ د – ما الذي يتعلمه الشباب والصبيان من ذلك الشيخ الصبي ؟ * ( سادساً : النحـــو ) ( إن تقدم بلادنا النامية مرهون بأن نستغل طاقة شبابنا استغلالا صحيحا ، وأن نربى فيهم الضمير المحمود سلوكه ، وأن ندعوهم إلى الهدى من سماحة لها أثر طيب ، فإذا اتصف الشباب بذلك نالوا الجزاء ، و يعي ذلك أهل الفكر الناضج ). أ) أعرب ما بين القوسين . ب) استخرج من العبارة ما يأتي : 1- اسم مفعول وأعرب معموله . 2- جواب شرط وأعربه . 3- جملة تقع نعتا وبين موقعها من الإعراب . 4- مصدرا مؤولا وبين موقعه . 5- منقوصاً ، ومقصوراً وممدوداً ..... وثن كلٍ واجمعه. جـ) ( نربى ) .. هات منها اسم فاعل واجعله عاملا فى جملة . د) " لا تركنن إلى الكسل ، فلا قيمة للكسل " وردت ( لا ) مرتين فما نوعهما ؟ .. .. .. أعرب الكلمة التي بعد ( لا ) في الحالتين . هـ) اضبط بالشكل ما تحته خط مبينا السبب : " ما أجمل النظافة " . و) " حذار الهزل في موضع الجد " . بين نوع اسم الفعل وأعرب ما بعده .
محمد نادر عضو متميز
عدد المساهمات : 79 نقاط : 79 تاريخ التسجيل : 25/06/2013 العمر : 64
موضوع: رد: اختبار لغة عربية للفائقين ثانوية عامة الجمعة 21 فبراير 2014 - 22:58