منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسلة امتحانات لغة عربية 3ث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

أسلة امتحانات لغة عربية 3ث Empty
مُساهمةموضوع: أسلة امتحانات لغة عربية 3ث   أسلة امتحانات لغة عربية 3ث Emptyالسبت 7 أبريل 2012 - 16:13

 السؤال الإجبارى فى النصوص / أولاً ( أنت سيد قرارك ) :
أنت سيد قرارك فبكلمة منك تستطيع أن تخرج من هذا السجن اللعين الذي أصبحت فيه عبداً للسيجارة وحقلاً خصباً لكل الكوارث والمصائب التي تفعلها في صدرك وقلبك وضغطك ومفاصلك 0
1) المدخنون نوعان : فمن هما ؟ وما سمات كل نوع منهما ؟
النوع الأول : المتمسك بعادة التدخين متحديا كل أنواع النصح ،
النوع الثانى : الذى يريد أن يمتنع عن التدخين ولكن يصعب عليه ذلك ، ويحتاج من يشجعه وهو من يخصه الكاتب بحديثه 0
2) أتى الكاتب بأدلة واقعية تؤكد فكرته في أضرار التدخين ، وضحها 0
1- صورة الأصابع إذا لم تغسلها من آثار النيكوتين 2- تخيل منظر رئتيك
3- عجزك عن الجرى مائة متر رغم شبابك
4- تذكر الذين جعلهم التدخين فى أسرة المرض .
3) هذا المقال يتمشى مع الطابع الصحافي العام 0 وضح ذلك 0
يتمشى مع الطابع الصحفى العام فى الاهتمام بالمشكلات المختلفة وعلاجها فى أسلوب قصير حاسم يتناسب مع الواقع السريع للعصر الذى نعيش فيه 0
4) من الخصائص العامة للمقال ( الإقناع ، والذاتية ) فكيف تحققا فى هذا المقال ؟
تحقق الإقناع : عن طريق سلامة الفكرة ، ودقتها ، ووضوحها ، وتأييدها بالأدلة وتحقق عنصر الذاتية حيث ظهرت شخصية الكاتب من خلال عاطفته ، ورأيه الشخصى فيما يعرضه من أفكار0
5) ( سيد قرارك ) مقال أدبي قصير ، اذكر ثلاثاً من سماته ( خصائصه ) 0
1- العناية بالفكرة وتوضيحها 2- سهولة العبارة واختيار الألفاظ المناسبة 0
3- ذكر الأدلة الواقعية 0 4- التحليل والاعتماد على الواقع 0
6) ما الصفات التى ينبغى أن تتوافر لكاتب المقال الأدبى الاجتماعى ؟
1- سعة الثقافة وعمق الأفكار 2- دقة الملاحظة للمجتمع وأحواله .
3- حب الإصلاح والنقد البناء 4- عرض المشكلات واقتراح وسيلة علاجها .
7) ما الصعوبات التى تواجه من يريد أن يقلع عن التدخين ؟
1- اتخاذ قرار الامتناع والبدء فى تنفيذه والاستمرار فيه مهما كانت الصعوبات .
2- الصبر والإصرار على تحمل آلام الأيام الأولى لأنها لن تقدر بالمكاسب الصحية والمادية والنفسية التى سوف تعود عليه نتيجة امتناعه عن التدخين 0
8) تظهر فى هذا المقال ثقافة الكاتب وشخصيته ، وضح ذلك 0
1- واسع الثقافة دقيق الملاحظة 2- ملم بالجوانب الصحية والاجتماعية .
3- حريص على علاج مشكلات مجتمعه 4- قادر على توجيه النصيحة .
9) اذكر سمتين تميزت بهما أفكار الكاتب ، وسمتين تميزت بهما عباراته 0
تميزت أفكاره : 1- الدقة والتسلسل 2- التحليل وذكر الأدلة .
عباراته : 1- السهولة والبعد عن التعقيد 2- قدرة الكاتب على الاشتقاق .
 ثانيا / من نص ( نظرة ) :
يقول الكاتب : وراقبتها في عجب وهي تنشب قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت في الأرض وتهتز وهى تتحرك ثم تنظر هنا وهناك بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء في وجهها0
1) مرادف تنشب (تثبت - تشد - تجذب) مضاد تستأنف (تتراجع - تتأمل - تتوقف)
2) هات من الفقرة : صور خيالية ، ومحسناً بديعياً ، وبين أثر كل منهما 0
قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت : تشبيه يدل على شدة النحافة والضعف ، وسر جماله إبراز المعنى فى صورة حسية 0* هنا وهناك : طباق يوضح المعنى ويؤكده .
3) اختار الكاتب لقصته عنوان ( نظرة ) فما دلالته ؟ وما ارتباطه بالجو العام ؟
1- ليدل على نظرة الطفلة للأطفال فى مثل سنها وهم يلعبون ويضحكون .
2- يكشف عن نظرة الكاتب إلى الواقع الاجتماعى لتلك الطفلة المحرومة 0 وقد ارتبط العنوان بالنهاية عندما ألقت الطفلة نظرة طويلة على الكرة والأطفال لأنهما يمثلان لها الحلم والأمل 0
4) وضح ما تحقق فيها من سمات التكثيف والواقعية / كيف ظهرت وحدة الانطباع والموقف والشخصية والفكرة ؟
قلت فيها التفصيلات والشخصيات فلم يتحدث عن حياتها ولكنه أشار بسرعة إلى فقرها وصغر سنها وحرمانها ، فثوبها مهلل قذر ورجلاها رفيعتان كمسمارين ، وهذا التركيز يجعل القارئ يتأثر بقوة فى الحال بمعاناة الطفلة وظلم المجتمع 0
5) وضح دور كل من : ( الراوي ) و ( الحوار الصامت ) في القصة 0
لم يجعل الراوى شخصية محورية ولم يتحدث بلسانه ولذلك فهو لا يطغى على بناء القصة ، والشخصية المحورية هنا هى الطفلة والراوى انعكاس وظل لها
* المتأمل بعمق يشعر بحوار صامت غير منطوق ولكنه بالغ القوة والدلالة فقد ترك الحوار الظاهر إلى الحوار الصامت المفهوم من المواقف المكثفة 0
6) لم يجعل الكاتب حياة الطفلة خالية من الأمل برغم معاناتها وضح ذلك 0
لم يجعل حياتها خالية من الأمل فقد جعلها تعيش فى الحلم والأمل عندما وقفت تشاهد الكرة وهذه هى اللحظة الوحيدة السعيدة فى حياتها حيث تحلم بأن تلعب .
7) ما ملامح شخصية الكاتب ؟ وما الخصائص الفنية لأسلوبه ؟
شخصيته :1- دقيق الملاحظة لأحداث المجتمع 2- يشارك الناس آلامهم ويحاول تخفيفها 3- حبه للإصلاح وعرضه للمشكلات 4- قدرته على التعبير فى شجاعة .
سماته الفنية : 1- استخدام الألفاظ العامية 2- الإيجاز والتركيز دون تطويل .
3- تحرر من قيود الصنعة اللفظية 4- القدرة على تسلسل الأحداث وترابطها .
ثالثاً / من نص ( الصغيران ) :
(فبينما أمد عيني وأديرهما في مفتتح الطريق ومنقطعه ، إذا انتفضت انتفاضة الذعر ، ووثبت رجة القلب بجسمي كله كما تثب اللسعة بملسوعها ذلك حين أبصرت الطفلين ) 0
1) مرادف انتفضت : اضطربت / رجة : هزة 0
2) هات من الفقرة : صورة بيانية ومحسناًُ بديعياً ، مبينا القيمة الفنية لكل منهما 0
* الصورة البيانية : انتفضت انتفاضة الذعر : تشبيه صور فيه انتفاضته بانتفاضة الخائف وهو يوحي بشدة الانفعال ، وسر جماله التجسيم وإبراز المعنى 0
* المحسن البديعى ( مفتتح – منقطع ) طباق يبرز المعنى ويوضحه 0
3) ينحصر أدب الرافعى فى مجالات ثلاثة وضحها مبينا أيا منها يمثله هذا النص 0
1- الدين والدفاع عن القرآن الكريم ورسالة الإسلام كما في كتابه إعجاز القرآن 0
2- الدفاع عن اللغة العربية وآدابها كما في كتابه تاريخ الأدب العربي 0
3- التجارب الذاتية والتأملات العاطفية ( والصغيران يمثل هذا الاتجاه ) 0
4) ماذا ترى من خصائص كتابة الرافعى فى هذه الفقرة ؟
5) ماذا ترى من خصائص كتابة الرافعى فى هذه الفقرة ؟
1- سهولة الأفكار 2- الدقة في اختيار اللفظ الأصيل 3- التأثر بالثقافة الدينية 0
4- مزج الحقيقة بالخيال 5- إحكام الصياغة والتحرر من المحسنات البديعية 0
6) تحققت فى هذا النص سمات المقال الاجتماعى ، فما هذه السمات ؟
1- الاهتمام بالمعنى وإبراز الفكرة 2- اختيار الألفاظ المناسبة للموضوع 0
3- التحرر من المحسنات البديعية 4- الاتجاه إلى التحليل والتعليل والإقناع 0


* قبل أن تحدد نوع الصورة عليك أن تشرحها لنفسك أولاً ، فإن كان المشبه
والمشبه به مذكوران يكون ( تشبيها ) القائد أسد ، شبه القائد بالأسد.
* إذا وجدت ( الكاف / كأن / مثل ) فالتشبيه يكون واضحاً ولا مجال للحيرة .
* الاستعارة المكنية : نحذف المشبه به ونأتى بصفة تدل عليه ( استمعت
القائد يزأر لجنوده ) شبه القائد بالأسد وحذف المشبه به 0
* الاستعارة التصريحية : نحذف المشبه ونصرح بالمشبه به ( جيش به أسد )0

السؤال الاختيارى / أولاً ( صخرة الملتقى ) :
نرى الشمس ذائبة في العبـاب وننتظر البدر في المـرتقــى
إذا نشــر الغـرب أثوابـــــــــــــه وأطلق في النفس ما أطلقا
نقول هل الشمس قد خضبتــه وخلت به دمها المهـــرقــا ؟
أم الغرب كالقلب دامي الجـراح له طلبة عــز أن تلـحقـــــا ؟

1) مرادف العباب ( السحاب - الماء - الأفق) مضاد عز ( ذل - قرب - سهل ) 0
2 ) يميل الشاعر للتشخيص في الصورة الشعرية ، وضح ذلك مستدلاً عليه 0
* يمنح صفة الإنسان لما ليس بإنسان مثل ( إذا نشر الغرب أثوابه ) صور الغروب إنسانا له أثواب من الظلام تنتشر فى كل مكان ( الشمس قد خضبته ) صور الشمس بإنسان يلون الأفق 0
3 ) يهتم شعراء مدرسة أبوللو بالتجسيد فى الصورة وضح ذلك مستشهدا 0
* المقصود بالتجسيد فى الصورة الشعرية تحويل الأمور المعنوية إلى حسية ، ومثال ذلك ( حبال الهوى ) فقد صورالهوى وهو معنوى بالحبال وهى مادية 0
4 ) هات من الأبيات صورة مركبة متداخلة ، ووضحها 0
الغرب كالقلب دامي الجراح : صورة مركبة فيها تشبيه ( شبه الغرب بالقلب ) و استعارة مكنية ( شبه الغرب بإنسان ينزف ) 0
5 ) أيهما أدق ولماذا ؟ 1- الشمس قد خضبته 2- الشمس قد لونته ؟
* لم يوفق فى استخدام خضبته لأنها تدل على الفرح والجو النفسى يوحى بالحزن 0
6 ) أيهما أدق ولماذا ؟ أطلق في النفس ما أطلقا / أطلق في النفس مشاعر كثيرة ؟
التعبير الأول أدق لأنه يدل على كثرة الهموم 0
7 ) أيهما أدق ولماذا ؟ قضى الله / قضى الحظ ؟
قضى الحظ : لأنه يمكن الرجوع عنه لأن قضاء الله لا راد له 0
8 ) أيهما أدق ولماذا ؟ مشيب الفؤاد الشهيد / مشيب الفؤاد الشريد ؟
الفؤاد الشهيد : تعبير يدل على قسوة الحب وعظمة التضحية 0
9 ) ماذا تجد في الأبيات من خصائص مدرسة أبوللو والرومانسية ؟
1- الحنين الى موطن الذكريات 2- الموسيقى الهادئة والوحدة العضوية0
3- عشق الطبيعة 4- الاستعمال الجديد للغة ( صخرة الملتقى ، مشيب الفؤاد )0
10) ما الاسمان اللذان أطلقهما الشاعر على الصخرة ؟ ولماذا ؟
صخرة الملتقى : اسم يلائم بداية الحب واللقاء فوقها .
صخرة العهد : يلائم الموقف الذى يعلن فيه الوفاء للذكرى ويصر على تجديد العهد.


 ثانياً / من نص ( غربة وحنين ) : -
اختلاف النهار والليل ينســى اذكرا لى الصبا وأيام انسى
وصفا لي ملاوة من شـــبـاب صورت من تصورات ومـــس
عصفت كالصبا اللعوب ومرت ســنة حلـوة ولذة خلــــــس
1 ) * تأثر شوقي في هذه القصيدة بـ ( أبي تمام – البحتري – المتنبي ) 0
* يسمي هذا التأثر بـ : ( المعارضة الشعرية – السرقة الأدبية – التضمين ) 0
2 ) أيهما أدق ؟ ولماذا ؟ * اختلاف النهار والليل / انقضاء النهار والليل * نومة حلوة / سنة حلوة * وما رأيك فى استخدام كلمة ( عصفت ) ؟
اختلاف النهار والليل أجمل لأنها تدل على تعاقب الأيام وتتابعها 0
سنة حلوة أدق لأنها تدل على قصر الفترة الجميلة 0
لم يوفق الشاعر فى استخدام ( عصفت ) لأنها تدل على الشدة وهذا لا يتناسب مع الصبا اللعوب الرقيقة 0
3 ) لقد تابع شوقي القدماء اذكر جانبين من ذلك ، ممثلا لهما من الأبيات 0
1- تعدد الأغراض فى القصيدة 0 2- وحدة الوزن والقافية واستخدام التصريع 0
3- مناجاة الصاحبين ( اذكرا ، صفا ، سلا ) 0
4- استخدام الألفاظ التراثية ( الصبا ، ملاوة ) مع التجديد فيها 0
5- تحدث عن الباخرة وسيلة الوصول كما كان الشاعر القديم يتحدث عن الناقة 0
وطني لو شغلت بالخلد عنــه نازعتني إليه في الخلد نفسى
وهفا بالفؤاد في سلســبيــل ظمأ للسواد من عين شمــــس
شهد الله لم يغب عن جفوني شخصه ساعة ولم يخل حسى
1 ) مرادف الخلد : الجنة والنعيم × الفناء * ومضاد نازعتني : اشتاقت × نهتنى 0
2 ) ما رأيك فيما ذهب إليه الشاعر فى البيت الأول ؟
فيه مبالغة زائدة لأن الشاعر جعل حب الوطن أعظم عنده من الجنة ، وقد خفف من هذه المبالغة استخدام الشاعر لأداة الشرط ( لو ) التى تفيد الامتناع .
3 ) استخرج من الأبيات كناية ومحسنا بديعيا ووضحهما مبينا أثرهما 0
البيت الأخير كناية عن شدة حبه للوطن ، وسر جماله الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيم 0
السواد ، عين شمس : تورية أراد المعنى البعيد ( ضواحى المدينة ) ولم يرد المعنى القريب وهو ( سواد العين ) وسر جمالها إثارة الذهن وجذب الانتباه 0
4 ) اشتمل النص على بعض مظاهر التجديد والحداثة فى شعر شوقى وضح ذلك 0
1- وضع عنوان للنص 2- التحرر من المحسنات البديعية المتكلفة 0
3- الوحدة العضوية 4- الموضوع جديد فالقصيدة من الشعر الوطنى 0
 ثالثاً / من نص ( النسور ) : -
النسور الطليقة هائمــــة
فى الفضاء الرمــــــــادى
ترصد موقعهــــــــــــــــــا
فى أعالى الجبــــــــــــال
إنها تتذكر شكل السهـول
بخضرتهــــــــــــــــــــــــــا
بتدفق غدرانهـــــــــــــــــا
والأرانب تقفـــــــــــــــــــز
فى العشب مثل الـــــلآل
1) مرادف ( ترصد ) تراقب ، ومفرد ( غدران ) غدير / * يعاب على الشاعر استخدام ( هائمة ) لأنها تشعر بالحيرة وعدم الاهتداء وكان الأفضل ( محلقة ) 0
2) للناس فى الحياة منهجان مختلفان تحدث عنهما محددا صفاتهما 0
منهج الطموح وتحمل المتاعب في سبيل الوصول إلى الأهداف السامية ، ويرمز له بالنسور0
منهج الضعف والخمول والرضا بسد غريزة الجوع وسيطرة اليأس حتى يجيء الموت ، ويرمز له بالأرانب 0
3) ما الخيال فى ( الأرانب تقفز فى العشب مثل اللآل ) ؟ وما رأيك فيه ؟
تشبيه صور الأرانب باللؤلؤ ، وقد عاب البعض هذه الصورة لاختلاف الجو النفسي فالأرانب يرمز به لمن لا قيمة له بينما اللؤلؤ له قيمة عظيمة 0
4) للألفاظ التي عبر بها الشاعر إيحاءات بالمعانى التي أرادها وضح ذلك 0
النسور : يرمز بها للطموح والتطلع والحرية والكبرياء 0
الأرانب : يرمز بها للخمول والضعف والجبن 0
الجبال - المحال - الشموس - النجوم – الخلود : يرمز بها لعزة النفس ورفعتها 0
5) جدد الشاعر في بناء القصيدة 0 فما مظاهر هذا التجديد ؟
1- تمثل القصيدة منهج شعر التفعيلة 2- يقوم السطر الشعرى مقام البيت .
3- تقسم القصيدة إلى مقاطع شعرية كل مقطع يمثل دفعة شعورية متنوعة القوافى.
4- يعتمد على الموسيقى الداخلية والتناسق بين الحروف وإيقاع الكلمات والجمل.

1- إنشائى : إذا كان الكلام ( أمر ، نهى استفهام ، تمنى ، نداء ).
2- خبرى : إن خلا مما مضى يكون خبرى غرضه التقرير والتوكيد 0
3- خبرى لفظا إنشائى معنى : لو كان دعاء * أكرمك الله 0

 ثالثاً / من نص ( الشاعر وصورة الكمال ) : -
فسار يقفو إثرها هائمـــا والمهتدى بالوهم جم الضــلال
وهم أن يمسكها جاهــدا بين ذراعيه بأيد عجــــــــــــــال
مازال يعدو جهده نحوهــا حتى هوى من فوق تلك التلال
فرحمة الله على شاعـــر مات قتيلا للأمانى الطــــــــوال

1) مرادف : هم ( بدأ – درأ – ذرأ ) * مضاد : هوى ( انتفع – امتقع – ارتفع )0
2) فأينما سار تراءت له / كما تراءى خادعا لمع آل ، وضح الصورة مبينا قيمتها 0
تشبيه تمثيلى شبه الصورة بالسراب الذي يخدع من ينظر إليه ( تجسيم ) ويوحي ببعد تحقيق أمله والمعاناة 0 وهذا التشبيه مقتبس من القرآن الكريم 0
3) أيهما أجمل ولماذا (مات قتيلا للأمانى / مات شهيدا) (تلك التلال / تلك الجبال)؟
الأفضل أن يقول شهيداً لأنها توحي بسمو الهدف ، بينما قتيلاً تدل على الغدر
الأفضل الجبال لأنها تدل على الجهد والتضحية 0
4) غلب الجانب الفكرى فى القصيدة 0 بين ذلك 0
وضوح الجانب الفكري العقلي على الجانب العاطفى ويظهر ذلك في ظهور جانب التصميم عند الشاعر وتطلعه للوصول إلى آماله وإصراره على ذلك وفى العبارات الذهنية التقريرية مثل ( وحدها فى الحسن حد الكمال ، ويحسب النجم قريب المنال ، والمهتدى بالوهم جم الضلال ) 0
5) مما أخذته ( مدرسة أبوللو ) على ( مدرسة الديوان ) مبالغتهم فى الذهنية الجافة ، علل ، ومثل لذلك 0
سبب هذه المبالغات أن الشعر عند جماعة الديوان تعبير عن النفس الإنسانية ، وما يتصل بها من التأملات الفكرية والنظرات الفلسفية ، مما جعل الفكر يسبق الشعور عندهم ومثال ذلك ( وحدها فى الحسن حد الكمال / المهتدى بالوهم جم الضلال )0
6) إلي أي المدارس الشعرية ينتمي هذا النص ؟ وماذا تحقق فيه من سماتها ؟
* ينمتمى إلى مدرسة الديوان ، ومن سماتها :
1- انتشار روح الرومانسية 2- التطلع إلى المثل العليا 0
3- البعد عن شعر المناسبات 4- وضوح الجانب الفكري 0
5- الوحدة العضوية 0





 القراءة المتعددة / أولاً ( القدس مدينة عربية إسلامية ) : -
وفى العصر الإسلامى وصل الخليفة عمر بن الخطاب إلى بيت المقدس قادما من المدينة المنورة ، وقابل البطريق صفرونيوس فوق جبل الزيتون ، وأملى عهده المشهور بالعهدة العمرية 0
1 ) مضاد : المشهور ( زائع الصيت – المغمور – المذموم )
2 ) ما الحقائق التى زيفها اليهود ؟ وكيف كشفت المصادر التاريخية والأثرية أكاذيبهم ؟
حاول اليهود إقناع العالم زوراً وبهتانا بأنهم شيدوا القدس وأقاموا احتفالات ضخمة بمناسبة مرور ثلاثة آلاف عام على إنشائها 0
أكدت المصادر أن القدس مدينة عربية أنشأها العرب الكنعانيون وسموها " أورسالم " أى مدينة السلام فى الألف الرابع قبل الميلاد ، وتفرع عن الكنعانيين عدة بطون ( عموريين ويوبوسيين وآراميين وفينيقيين )0
3 ) اذكر نصوص العهدة العمرية 0
أعطى الخليفة عمر بن الخطاب أهل القدس أماناً لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم فلا تسكن كنائسهم ولا تهدم ولا يكرهون على دينهم ولا يضار أحد منهم ، ولا يسكن بالقدس مع النصارى أحد من اليهود 0
4 ) لقد كان لعمر مواقف دلت على بعد نظره واستشرافه للمستقبل ، وضح ذلك ؟
عندما زار الخليفة عمر كنيسة القيامة وحان وقت الصلاة فأشار عليه البطريق ( صفرونيوس ) بأن يصلي مكانه ولكن الخليفة رفض أن يصلي داخل الكنيسة , حتى لا يتخذها المسلمون مسجداً من بعده وصلى خارج الكنيسة 0
5 ) تجلت عبقرية صلاح الدين بعد معركة حطين ، وضح ذلك 0
استولى على المدن الساحلية ليحرم الصليبيين من قواعدهم البحرية التي تربطهم بأوربا قبل أن يتجه إلى القدس 0
6 ) لقد استفاد المسلمون مما حدث فى القدس على أيدى الصليبيين ، وضح مبينا رأيك0
ما ذهب إليه الكاتب صحيح فى أن الاستعمار يشعل فكرة الجهاد لمقاومة الظلم ، ولكنى أخالفه فى ربط بداية الجهاد بمقاومة الصليبيين ، لأن الجهاد مبدأ مفروض فى الإسلام لمقاومة المعتدين 0
7 ) ما خطة نور الدين لمواجهة الصليبيين فى الشام ؟
1- القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية فى مصر 2- توحيد الجبهة الإسلامية 3- وضع الصليبيين بين شقي الرحى بالاستيلاء على دمشق ومصر 0
8 ) لمصر دور تايخى فى إعمار القدس ، وضح ذلك 0
خصص الخليفة عبد الملك بن مروان خراج مصر سبع سنوات متتالية لبناء مسجد القبة وتجديد المسجد الأقصى 0
 ثانياً / من موضوع ( العلم فى الإسلام ) : -
وإذا كان البحث العلمى بمفهومه المعاصر ينحصر فى مجالين هما العالم الأكبر والعالم الأصغر فقد نبهنا القرآن الكريم إلى ذلك .
1 ) مرادف نبه ( نشط ، أيقظ ، وجه ) مقابل : ينحصر ( يبتعد ، ينطلق ، يتجاوز )
2 ) المقصود بـ : العالم الأكبر : كامل الكون * العالم الأصغر : النفس البشرية 0
3 ) علل ينحصر البحث العلمى فى العالم الأصغر والأكبر/ كيف يؤثر التعمق فى علوم الكون فى علاقة الإنسان بربه ؟
ينحصر البحث العلمى المعاصر فيهما لأن الهدف هو معرفة قوانين الخلق والخالق ، والبحث فى الآفاق ينتهى إلى اكتشاف قوانين الخلق ، والبحث فى الأنفس ينتهى إلى معرفة عظمة الخالق عز وجل 0
4 ) وضح مفهوم العلم في الإسلام ، وبين توجيه القرآن الكريم في هذا الصدد 0
مجال العلم فى الإسلام كل ما يتعلق بالكون والبحث فى أسراره ونظرياته وما يتعلق بالمادة وتكوينها ونتائجها 0
وتوجيه القرآن الكريم هو تأكيد للمنهج العلمى الذى يدفع الإنسان إلى استكشاف المجهول فى الكون ، على أساس قدرة الإنسان والعلم فى مواجهة الطبيعة ، واستنباط العلوم المتصلة بحياتنا 0
5 ) أنتم أعلم بشئون دنياكم : ما دلالة هذا القول فيما يتعلق بدور العقل والعلم ؟
يدل على أن العلم فى الإسلام غير محدود ، ويفتح الباب واسعا أمام العقل ليستنبط من العلوم ما لا حصر له ، منها ما يتعلق بشئون السياسة والاقتصاد والاجتماع وغيرها ، وهذا هو طريق البحث العلمى الذى يعتبر الكون مفتوحا أمام العقل ليستنبط من العلوم ما لا حصر له 0
6 ) علل دراسة العلوم المادية عبادة لله / لماذا عد الفقهاء الصناعات فروض ؟
قال الغزالى أن فرض الكفاية من العلوم هو كل علم لا يستغنى عنه كالطب إذ هو ضرورى فى بقاء الأبدان ، وكالحساب فإنه ضرورى فى المعاملات والمواريث ، والفلاحة والحياكة وغيرها ، والتى لو خلا البلد منها لوقع فى الحرج 0 وهذا يدل على الفهم الجيد للعلم فى الإسلام الذى يشمل جوانب الحياة الدينية والدنيوية 0
7 ) ما العلوم التي تتعلق بمصالح الناس ؟ وما صلتها بالمجتمع والدين ؟
العلوم التى تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان ومن مكان إلى مكان ، وهذا دفع الفقهاء إلى اعتبار الصناعات فروض كفاية مثل تعلم الطبيعة والكمياء والطب والهندسة والزراعة وغيرها 0
وصلتها بالمجتمع والدين تكمن فى أنها لازمة للمجتمع ودراستها عبادة لله 0
8 ) معنى ( فرض كفاية ) أى إذا قام به البعض سد عن الآخرين وكفى عنهم 0
 ثالثاً / من موضوع ( سقط القناع ) : -
" إن التحوير المتعمد لجنس البشر لأهداف اجتماعية هو ما تطمح إليه اليوجينيا 0
1) ما اليوجينيا ؟ ومتى وأين انتشرت ؟ وما هدفها الاجتماعى ؟
نوع من الانتخاب الاصطناعى عن طريق منح السلالات الأكثر صلاحية فرصة أفضل للتكاثر ، ظهرت على يد السير فرانسيس جالتون عام 1883 0
انتشرت في أوائل القرن العشرين في أوربا على يد هتلر / هدفها التحوير المتعمد لجنس البشر لصالح أهداف اجتماعية فعندما يتغلب الإنسان على تطوره البيولجى والتحكم فى الهندسة الوراثية سيؤدى إلى نوع بشرى جديد يتحكم فى العالم 0
2) ما موقف اليوجينيا من انتشار التعليم ؟
ترفض تعليم الجماهير لأن تعليمها خلق طبقة من الأغبياء الجدد واليوجينيا ضد الأغبياء ، ويطالبون بإغلاق جميع المدارس أمام الجماهير الفقيرة 0
3) قارن بين عصر المعلومات وعصر اقتصاديات الإنتاج 0
عصر اقتصاديات الإنتاج تطلب تعليم الجماهير لتوفير المهارات البسيطة للكل ووفر وظائف تكرارية / عصر المعلومات اهتم بالمهارات النادرة والتخلى عن سياسة تعليم الجماهير والاكتفاء بتعليم الصفوة ، وتأكيد المهارات العالية لأفضل الطلبة وينتج فيه 80 ٪ من الدخل القومي نخبة نسبتها 5 ٪ من المجتمع 0
4) قارن بين جوهر التطور ، وجوهر اليوجينا 0
جوهر التطور هو الانتخاب الطبيعى 0
جوهر اليوجينا أن يحل الانتخاب الاصطناعي الواعي محل الانتخاب الطبيعى 0
5) ما أهم مهام اليوجينيا ؟ وما المدخل الجديد الذى تطرقه ؟
منع تكاثر الشعوب النامية ، والمدخل الجديد الذى تطرقه هو تحويل نمط الحياة والثقافة لسكان العالم الثالث كى يتوافق مع نظرة الغرب المتحررة نحو التكاثر 0
6) ما معايير بقاء الأفراد والشعوب لدى اليوجينيين ؟
أحقية الأفضل من البشر أن يمثل في الجيل التالي بنسبة تفوق نسبتهم حاليا 0
7) علل : يرى فرانسيس جالتون أن التطور الصحيح للجنس البشرى قد انحرف0
يرجع فساد الانتخاب الطبيعي والتطور الصحيح للجنس البشري بسبب تشجيع الأثرياء لغير الصالحين على الإنجاب 0
8) من الأصلح فى نظر " دارون " و اليوجينيين ؟
داروين : إن الأصلح هو الذي يترك نسلاً أكثر 0
اليوجينيون : الأصلح هو المتميز في الذكاء والصحة والأخلاق الحميدة 0
9) ما الذى يراه الكاتب مخيفا ؟ وبم وصف الوجه الحقيقى لليوجينيا ؟
الأصوات تتصاعد لتمجيد اليوجينيا بين العلماء والسياسيين ، وصفه بأنه وجه قبيح 0
 رابعاً / من موضوع ( الأرقام العربية الأصيلة ) : -
" لم يعرف التاريخ حضارة من الحضارات إلا ولها نظام للترقيم ، وما زالت بعض نظم الترقيم القديمة تعيش على هامش بعض الحضارات حتى اليوم ، عرف العرب حساب الجمل قديما ، ومازلنا نستخدمه فى الرياضيات "0
1) جمع : نظام : نظم ، أنظمة ، ومرادف : هامش : جانب 0
2) ماذا تعرف عن " حساب الجمل " ؟ وماذا تعرف عن " الخوارزمى " ؟
نوع من الحساب يجعل لكل حرف من الحروف الأبجدية عدد من الواحد إلى الألف على ترتيب خاص ( أبجد هوز حطي كلمن ) وهى لا تعد نظاماً حديثاً فجميع الحضارات لها نظام لهذا الترقيم 0
محمد بن موسى الخوارزمي هو الذى اخترع منظومة الأرقام العربية الحديثة ، في كتابه ( الجبر والمقابلة ) 0
3) تتكون منظومة الرقم العربى من ثلاثة عناصر ، اذكرها 0
1- الاقتصار على عشرة أشكال فقط 2- استحداث نظام الخانات 0
3- اتجاه زيادة القيمة من اليمين إلى الشمال وهو نفس اتجاه الكتابة العربية 0
4) دلل على أن الأرقام العربية الأصيلة جزء من نسيج لغتنا العربية 0
5) ما المقصود بأن الأرقام العربية متجانسة فى ذاتها ومتجانسة مع حروف لغتنا ؟
إن الأرقام العربية جزء من نسيج لغتنا العربية فهي متجانسة في ذاتها ومتجانسة كذلك مع حروف لغتنا ، حيث تكتب الأرقام العربية من اليمين إلى الشمال وهو نفس اتجاه الكتابة العربية 0
6) ما الذى يعود علينا من تمسكنا بشكل الأرقام العربية الأصيلة ؟
1- الحفاظ على اللغة العربية والتمسك بها 2- الحفاظ على هويتنا العربية .
3- الحفاظ على تواصل تراثنا القديم بالحاضر0
7) ما الذى انتهت إليه الدراسات التى قام بها اتحاد المجامع اللغوية العربية ؟
انتهت كلها إلى التمسك بالأرقام العربية الأصيلة ، من أجل الحفاظ على هويتنا ، ولأن الأرقام العربية ملائمة لحروفنا 0






 قصة الأيام / الفصل ( الأول ) : -
" وأكبر ظنه أن هذا الوقت كان يقع من ذلك اليوم فى فجره أو عشائه يرجح ذلك لأنه يذكر أن وجهه تلقى فى ذلك الوقت هواء فيه شىء من البرد الخفيف " 0
1) مقابل الظن ( التأييد ، اليقين ، الترجيح ) مرادف يرجح ( يوافق ، يؤيد ، يقول )
* كتاب الأيام قصة ( رومانسية ، تاريخية ، ذاتية )
2) تتناول الفقرة دليلا من ثلاثة أدلة ساقها الصبى لترجيح ظنه وهو يحدد وقت خروجه ، فما الدليلان الآخران ؟
1- عند خروجه من البيت يلقى نورا هادئا كأن الظلام غطى جوانبه 0
2- الحركة خارج البيت كانت ضعيفة وكأنها مستيقظة من النوم أو مقبلة عليه 0
3) لم كان الطفل يحسد الأرانب ؟
لأن الأرانب حققت ما لم يستطع تحقيقه وتخطت السياج وثبا من فوقه أو انسيابا بين قضبانه .
4) بم تعلل حب الفتى للخروج من الدار بعد غروب الشمس ؟
حتى يستمتع بصوت الشاعر وهو ينشد فى نغمة عذبة أخبار أبى زيد وخليفة .
5) علل : كانت الحسرة تتملك الصبى كل ليلة عندما يقف عند السياج .
لأنه يعلم أن أخته سوف تقطع عليه استماعه للشاعر حين تدعوه لدخول البيت فيرفض فتشده من ثوبه وتحمله بين ذراعيها كالثمامة ( دليلا على خفة وزنه ) لينام على رجل أمه لتضع فى عينه سائلا يؤذيه ولا ينفعه ، وكان يتألم ولا يشكو لأنه لايريد أن يكون شكاء بكاء مثل أخته الصغيرة 0
" لم يكن يحفل بهذه الأصوات ولا يهابها لأنها كانت تصل إليه من بعيد إنما كان يخاف الخوف كله من أصوات لم يكن يتبينها إلا بمشقة وجهد وكانت تنبعث من زوايا الحجرة نحيفة ضئيلة "
1) مضاد يحفل ( يسعد ، يجهل ، يهتم ) مرادف نحيفة ( ضئيلة ، بدينة ، خافتة )
2) تعددت الأصوات التى كان يسمعها الصبى ليلا وتنوعت مخاوفه ، وضح ذلك .
أصوات العفاريت تقلد الديكة ، وأصوات تنبعث من زوايا الحجرة كأزيز المرجل يغلى أو متاع ينقل أو انكسار الخشب ، وكان أشد خوفه من أشخاص يتخيلها تسد عليه باب الحجرة تقوم بحركات تشبه المتصوفة فى حلقات الذكر
وكان يعتقد أنه لن يحميه من هذه الأشباح والأصوات إلا أن يلتف فى لحافه من الرأس للقدم خوفا من أن تعبث به العفاريت .
3) كيف كان يعرف الطفل وقت بزوغ الفجر ؟
عندما يسمع النساء عائدات للبيوت وقد ملأن الجرار من القناة يتغنين الله ياليل الله .
 قصة الأيام : الفصل ( الثانى ) : -
" وهو يذكر أنه كان يستطيع أن يتقدم يمينا وشمالا على شاطئ القناة دون أن يخشى كلاب العدويين أو مكر سعيد وهو يذكر أنه كان يقضى ساعات من نهار على شاطئ القناة سعيداً مبتهجاً "
1) مضاد يستطيع : يعجز ، وجمع نهار : أنهر .
2) علل : كان الصبى يقضى ساعات من نهاره على القناة مبتهجا .
بما يسمع من نغمات حسن الشاعر يتغنى فى أبى زيد وخليفة ودياب وهو يروى زرعه على الشاطئ الآخر للقناة 0
3) فقدان البصر من الأسباب التى جعلت الصبى يجهل الكثير عن القناة ، وضح 0
كان على يقين أنها عالم غريب به التماسيح التى تبتلع الناس وفيها المسحورون يعيشون تحت الماء ، والأسماك الضخمة التى تبتلع الأطفال ، وقد عرف فيما بعد أن عرضها ضئيل وأن الرجل يستطيع أن يعبرها دون أن يبلغ الماء إبطيه ، وأن الماء ينقطع عنها فتصبح حفرة يعبث فيها الصبيان .
4) لماذا كان الكاتب فى طفولته يتمنى أن ينزل القناة ؟
كان يتمنى أن تبتلعه سمكة ليظفر فى بطنها بخاتم الملك سليمان ، ليحقق أحلامه ويحمله أحد الخادمين إلى ما وراء القناة ليرى بعض ما هناك من الأعاجيب .
5) كان شاطئ القناة محفوفا بالخطر ، وضح ذلك 0
عن يمينه كان العدويون يقيمون فى دار كبيرة ، يقوم على بابها كلبان مخيفان لا ينقطع نباحهما ، وعن شماله سعيد الإعرابى وزوجته كوابس المعروف بشره وسفك الدماء .
6) كيف أمكن الطفل أن يعبر القناة ؟ وماذا فعل عندما عبرها ؟
عبرها عدة مرات على كتف أخيه ، وأكل من شجرات التوت ، وذهب إلى حديقة المعلم وأكل التفاح وقطف النعناع والريحان .
7) علل : ذاكرة الإنسان غريبة حين تحاول استعراض حوادث الطفولة .
لأن ذكريات الطفولة تتجسد بعضها واضحة كأن لم يمر عليها وقت والبعض يختفى كأنه لم يعرفها ، بدليل أنه يذكر السياج والمزرعة وسعيد وكوابس لكنه لا يتذكر مصير كل ذلك كأن لم يمر به 0



 قصة الأيام / الفصل ( الثالث ) : -
وكان يشعر بأن له بين هذا العدد الضخم من أشقته مكانا خاصا يمتاز من مكان إخوته أكان هذا المكان يرضيه ؟ أم كان يؤذيه ؟
1) جمع الضخم ( الضخام ، الضخائم ، الضخامى )
* مضاد يرضيه ( يحزنه ، يغضبه ، يسعده )
2) بم وصف الكاتب المكانة التى كان يحظى بها فى طفولته بين أسرته ؟
وصفها بأنها كانت مكانة خاصة بين عدد ضخم من الإخوة ، وأنه لا يعرف إن كان هذا يرضيه أو يؤذيه ، فكانت أمه تعامله برحمة ورأفة وأبوه برفق ، وأحيانا يعاملانه بإهمال وغلظة ، أما إخوته فكانوا يعاملونه بحذر وكانت هذه المعاملة تؤذيه لأنه كان يحس فيها بشئ من الشفقة الممزوجة بالاحتقار 0
1) كانت الأم تمنعه من أشياء وتسمح لإخوته بها 0 ما أثر ذلك عليه ؟
كانت الأم تمنعه من أشياء خوفا وإشفاقا عليه ، وكان ذلك يغضبه ثم تحول هذا الغضب إلى صمت عميق ، لأن إخوته يرون ما لايرى ويصفون ما لاعلم له به 0
 ثانياً / من الفصل ( الرابع والخامس ) : -
" كان هذا اليوم مشئوما حقا ، ذاق صاحبنا فيه مرارة الخزى والذلة والضعة وكره الحياة "0
1) مضاد الذلة : العزة * معنى الخزى : العار ، الضعة : الهوان والمذلة 0
2) ما الذى جعل الصبى شيخا رغم أنه لم يتجاوز التاسعة ؟
لأنه حفظ القرآن الكريم ، ومن حفظ القرآن فهو شيخ مهما تكن سنه 0
3) لماذا قال الصبى أنه لم يكن خليقاً أن يدعى شيخا ؟
لأنه كان نحيفا شاحبا زرى الهيئة ليس له حظ من وقار الشيوخ ولا حسن طلعتهم ، ولأنه نسى القرآن بسبب عدم مراجعته 0
4) ما الذى كان يرجوه من لقب شيخ ؟ ولماذا لم يتحقق له ذلك ؟
كان يرجو المكافأة والتشجيع ويلبس العمة والقفطان ، ولم يتحقق ذلك لأنه كان مازال صغير الجسم 0
5) كيف عاد الصبى من الكتاب ؟ وكيف استقبله أبوه عند عودته ؟
عاد الصبى من الكتاب مطمئنا راضيا ، وقد تلقاه أبوه مبتهجا وأجلسه فى رفق 0
6) ماذا طلب أبوه منه ؟ وما رد فعل الصبى على ذلك ؟
طلب منه أن يقرأ سورة الشعراء ، وكان وقع ذلك عليه كالصاعقة ، و لم يذكر من سورة الشعراء إلا أنها إحدى سور ثلاث أولها طسم ، ثم طلب منه أن يقرأ سورة النمل فلم يعرف ، فطلب منه أن يقرأ سورة القصص فأخذ يردد طسم .
7) ماذا قال له أبوه بعد فشله فيما طلبه منه ؟ وما موقف الصبى ؟
قال قم فقد كنت أحسب أنك حفظت القرآن فقام خجلا يتصبب عرقا ومضى لا يدرى أيلوم نفسه لأنه نسى القرآن أم يلوم سيدنا لأنه أهمله أم يلوم أباه لأنه امتحنه.
" أما اليوم فأنت تستحق أن تدعى شيخا ، فقد رفعت رأسى ، وبيضت وجهى ، وشرفت لحيتى أمس "
1) من قائل العبارة السابقة ؟ وما المناسبة ؟
القائل سيدنا ، عندما نجح طه فى تسميع القرآن أمام أبيه كسلاسل الذهب ورفع رأس سيدنا 0
2) بم تستدل على رضا والد الصبى عن سيدنا ؟ وبم كافأ الصبى على ذلك ؟
أنه أعطاه الجبة ، وكافأه سيدنا بأن أعفاه من قراءة القرآن فى هذا اليوم 0
3) ما العهد الذى أخذه سيدنا على الصبى ؟ وبم أوصى العريف ؟
أخذ يد الصبى ووضعها على لحيته وجعله يقسم بالله أن يقرأ على العريف ستة أجزاء من القرآن فى كل يوم حتى لا ينسى مرة أخرى ، وأخذ العهد على العريف بأن يسمع للصبى ، وقال له كرامة لحيته ومكانة الكتاب بين يديه 0
4) ما الذى راع الصبى عندما أخذ سيدنا بيديه ؟ ومما تعجب الصبية ؟
أنه وجد يده تغوص فى شئ غريب مملوء بالشعر ، وقد عرف أنها لحية سيدنا 0 وكان الصبية يعجبون من منظر الشيخ وهو يأخذ العهد على الصبى 0
5) بم تعلل دعوة سيدنا للصبى مرة بالشيخ ، ومرة بالواد ؟
كان يدعوه بالشيخ أمام أبويه ، أو حين يرضى عنه ، أو حين يسترضيه لأمر ، وكان خلاف ذلك يدعوه باسمه وربما دعاه ( بالواد ) 0
 ثالثاً / من الفصل ( السادس و السابع ) : -
" وكان خيل إليه أن الأمر انبت بينه و بين الكتاب ، ولن يرى الفقيه ولا العريف ، فاطلق لسانه فى الرجلين إطلاقا شنيعا "0
1) ما مصدر السعادة التى كان يشعر بها الصبى ؟
1- أنه تفوق على رفاقه فهو لا يذهب إلى الكتاب مثلهم وإنما يسعى إليه الفقيه 0
2- أنه سيذهب إلى الأزهر والحسين 0
2) كيف عاد الصبى إلى الكتاب مرة أخرى ؟
لم يحتمل سيدنا انتصار الشيخ عبد الجواد عليه فأخذ يتوسل بكثير من الناس إلى الشيخ حتى وافق على عودة الصبى إلى الكتاب 0
3) تعلم الصبى درسين عندما تراجع أبوه فى قسمه ، اذكر هذين الدرسين 0
1- الاحتياط فى اللفظ 2- أنه من الفساد وقلة العقل الاطمئنان إلى وعيد الرجال.

4) لم يسلم الصبى من المضايقات ، وضح ذلك ، وما الذى جعله يتحمل هذا الأمر ؟
كانت أمه تضحك منه وتغرى به سيدنا حينما أخبرها بما قاله طه لزملائه فى شأن سيدنا والعريف ، وكان إخوته يشمتون فيه ويغيظونه ، وقد تحمل كل ذلك فى صبر لأنه سيرحل قريبا عن هذا البيئة إلى الأزهر .
" كل ذلك لأن هذا الفتى الأزهرى قد اتخذ فى هذا اليوم خليفة " 0
1) ما اليوم المشار إليه ؟ ولماذا تم اختيار الفتى خليفة دون غيره ؟
يوم مولد أشرف المرسلين ، وملأت الزينة أرجاء القرية ، اختاروه خليفة لأنه أزهرى قد قرأ العلم ، وحفظ الألفية والجوهرة والخريدة 0
2) صف مشاعر والدى الفتى الأزهرى فى ذلك اليوم 0
كانت أمه مسرورة تدعو وتتلو التعاويذ ، و أبوه يدخل ويخرج فرحا مضطربا 0
3) ما مظاهر إعجاب الشيخ بابنه الفتى ؟
كان الشيخ معجبا بابنه الأزهرى المثقف ، فقد كان يشرب كلامه شربا ، ويعيده للناس فى إعجاب وفخر ، ويلح عليه أن يلقى خطبة الجمعة فى الناس 0
4) لماذا تأجل سفر الصبى إلى الأزهر ؟ وبم أشار عليه أخوه الأزهرى ؟
لأن الفتى كان مازال صغيرا ، ولم يكن أخوه يحب أن يحتمله ، أشار بأن يبقى الصبى سنة أخرى ليستعد للأزهر ويحفظ كتاب ألفية ابن مالك جميعه ، ويحفظ بعضا من كتاب مجموع المتون 0
5) ما الأسماء الغريبة التى تضمنها مجموع المتون ؟ وكيف كان وقعها على نفسه؟
ما يسمى بالجوهرة ، والخريدة ، والسراجية ، والرحبية ، ولامية الأفعال ، كانت هذه الأسماء تقع من نفس الصبى موقع زهو وإعجاب ، لأن أخاه قرأها وأصبح عالما له مكانة عظيمة 0
 رابعاً / من الفصل ( الثامن والتاسع ) : -
" وكان أبوه ينتظر هذه الساعة أشد ما يكون إليها شوقا ، وأعظم ما يكون ابتهاجا وكانت أمه مشفقة تخاف عليه العين " 0

1) ما الساعة التى كان ينتظرها الأب وماذا كانت تفعل الأم لتحمى ابنها من العين ؟
هى الساعة التى سيلقى فيها ابنه الفتى الأزهرى خطبة الجمعة ، أخذت تطوف بالبخور فى أنحاء البيت حجرة حجرة تهمهم بكلمات ، وظلت كذلك حتى عاد 0
2) من الذى منع الفتى من تحقيق ما أراد ؟ وما حجته ؟ وما السبب الحقيقى ؟
منعه الشيخ كاتب المحكمة الشرعية وححجته أن هذا الفتى صغير السن وما ينبغى أن يصعد المنبر أو يصلى بالناس وفيهم الشيوخ وكبار السن ، وحذرهم من بطلان صلاتهم ، والسبب الحقيقى وراء ذلك هو حقده لأن الفتى كان يختار خليفة كل سنة وكان هو يرى أنه أولى بذلك 0
" ولم يكونوا أقل من هؤلاء العلماء الرسميين تأثيرا فى دهماء الناس وتسلطا على عقولهم "
1) مرادف دهماء ( عامة ، خاصة ، كل ، معظم )
2) كان لاتصال الصبى بالعلماء أثر فى تكوين عقله ، وضح ذلك .
أخذ عنهم جميعا وقد اجتمع له بذلك قدرا كبيرا من العلم ضخم ومختلف ، وأثر ذلك فى تكوين عقله الذى لم يخل من اختلاف وتناقض 0
3) كان علماء المدينة ثلاثة تقاسموا إعجاب الناس ، تحدث عن أحدهم بإيجاز .
كان الشيخ المالكى مثالا للمسلم لأنه لم ينقطع للعلم ولم يتخذه حرفة بل كان يعمل فى الأرض ، ويتاجر ورغم ذلك كان يحافظ على العبادات ، ويجلس إلى الناس ويقرأ عليهم الحديث ويعلمهم أمور الدين فى غير فخر 0
" إذن فقد أصيب الشاب ووجد الوباء طريقه إلى الدار ، عرفت أم الفتى بأى أبنائها تنزل النازلة ، لقد كان الشيخ فى تلك الليلة خليقا بالإعجاب حقا " 0
1) ما صفات هذا الشاب ؟ وكيف أصيب بوباء الكوليرا ؟
كان فى الثامنة عشرة ، كان أنجب أبناء الأسرة ، وأذكاهم وأرقهم قلبا وأبرهم بوالديه ، ظفر بشهادة البكالوريا وانتسب إلى مدرسة الطب ، وعندما حل وباء الكوليرا فى 21 أغسطس 1902 اتصل بطبيب المدينة ورافقه حتى يتدرب معه على محاربة المرض ولكنه أصيب بالكوليرا ومات 0
2) منذ ليلة موت الطفلة اتصلت أواصر الحزن بأسرة الصبى ، وضح ذلك 0
عرفت الأحزان طريقها إلى الأسرة حيث فقد الشيخ أباه الهرم ، وفقدت أم الصبى أمها بعد أشهر قليلة وحلت المصيبة الكبرى بموت ابنها بوباء الكوليرا 0
3) كيف كان الصبى وفيا لذكرى أخيه ؟
أراد الصبى أن يحط عن أخيه بعض السيئات ففكر فى الإحسان إليه ، وأخذ يصوم ويصلى ، ويتصدق له ولأخيه ، كما كان يقرأ سورة الإخلاص آلاف المرات ثم يهب ثواب ذلك كله له 0
4) ما سر غضب الصبى من نساء القرى والريف ؟ وكيف فقد الصبى بصره ؟
كان غاضبا بسب فلسفة نساء الريف والأقاليم الآثمة فى عدم الاهتمام بصحة الأطفال أو زيارة الطبيب عندما يشتكى الطفل ، وعلى هذا النحو فقد صبينا عينيه أصابه الرمد فأهمل أياما ثم دعى الحلاق فعالجه علاجا ذهب بعينيه 0



 خامساً / من الفصل ( العاشر ) : -
" وأنا أرجو أن أعيش حتى أرى أخاك قاضيا وأراك من علماء الأزهر قد جلست إلى أحد أعمدته ومن حولك حلقة واسعة بعيدة المدى "
1) مرادف المدى ( النهاية ، القوة ، المسافة ) جمع حلقة ( حلق ، حلقات ، حلائق )
2) ما المناسبة التى قيلت فيها هذه العبارة ؟
والد الصبى عندما كان يودعه فى محطة القطار وهو ذاهب للأزهر الشريف 0
3) ما الذى كان يحزن الصبى وهو يتأهب للسفر ؟
لأنه تذكر أخاه الذى مات متأثرا بالكوليرا ، والذى كان يأمل أن يصاحب أخويه إلى القاهرة ليلتحق بمدرسة الطب .
4) كيف استقبل الصبى خبر سفره إلى الأزهر ؟ ولماذا ؟
سمع الصبى هذا الخبر فلم يصدق أو يكذب ولكنه آثر أن ينتظر لأنه كثيرا ما قال له أبوه هذا الكلام وكثيرا ما وعده أخوه الأزهرى مثل هذا ولم يتحق ذلك 0
5) ما العلوم التى كان يريد الصبى دراستها ؟ وبم نصحه أخوه ؟
كان يريد أن يدرس الفقه والتوحيد والنحو والمنطق ، وقد نصحه أخوه بدراسة الفقه والنحو فقط فى هذه السنة 0
6) لماذا شعر الصبى بخيبة الظن بعد سماع خطيب الأزهر ؟
لأنه لم يجد فرقا بينه وبين خطيب مدينته إلا أنه ضخم الصوت وأن ما جاء فى الخطبة هو ما تعود أن يسمعه والصلاة ليست أطول من صلاة المدينة ولا أقصر.
7) كيف كانت العلاقة بين الفتى الأزهرى وشيخه فى الفقه ( ابن عابدين ) ؟
كان يقول لأبيه أنه من أخص تلاميذ الشيخ هو وزملائه وكثيرا ما أكلوا معه وساعدوه فى تأليف كتبه ، ويصف له دار الشيخ ، فكان الأب يقص على أصحابه ذلك فى تيه وفخر 0
***************************************************
1) ما بعد : غير ، سوى : يعرب ( مضاف إليه مجرور ) 0
2) ما بعد ، خلا ، عدا : يعرب ( اسم مجرور / أو مفعول به منصوب ) إذا سبقت : بما ما بعدها يعرب ( مفعول به فقط ) 0
3) معمول اسم الفاعل والمبالغة ( فاعل مرفوع / أو / مفعول به منصوب ) 0
4) معمول اسم المفعول يعرب ( نائب فاعل مرفوع ) 0
5) المتعجب منه فى وزن : ما أفعله / والمغرى به / والمحذر منه / والمختص : يعرب ( مفعول به منصوب ) 0
6) المتعجب منه فى وزن : أفعل به : يعرب ( فاعل مرفوع بالضمة المقدرة ) 0
7) المخصوص بالمدح والذم : يعرب ( مبتدأ مؤخر مرفوع ) 0
8) الممنوع من الصرف ( مصر ، فلسطين ، إسرائيل ، أحمد ، عمر ، أحسن ، مساجد ، صحراء ، الكبرى ، كسلان ، رمضان ، أخر ) فى صيغ منتهى الجموع ، وأفعل التفضيل ( النكرة يجر بالفتحة ، والمعرفة بالكسرة ) 0
9) خبرا لناسخ ( إن ، كان ، كاد ) يأتى : مفرد ، جملة فعلية واسمية ، شبه جملة 0
10) النعت الجملة الفعلية : فعل وفاعل يسبقه نكرة ( حضر رجل يضحك )0
11) النعت الجملة الاسمية : اسم به ضمير والثانى يتممه على مثال ( عقله كبير )
يسبقه نكرة ( حضر رجل خلقه كريم ) جملة اسمية فى محل رفع نعت 0
12) انتبه : الجمل وشبه الجمل بعد المعارف أحوال ، وبعد النكرات صفات 0
13) كم : إذا كان تمييزها جمعا فهى خبرية : كم من دروس / كم دروس / أما إذا
تمييزها مفرد ( فانتبه ) إن كان مجرورا فهى (خبرية ) وإن كان منصوبا
( استفهامية ) * كم درس ذاكرت ( خبرية ) كم درساً ذاكرت ؟ ( استفهامية ) 0
14) واو العطف : تفيد اشتراك ما بعدها وقبلها فى الفعل (حضر محمد وخالد)
واو المعية لا يشارك ما بعدها ما قبلها فى الفعل بل تدل على المصاحبة
فقط : سار محمد والنيل ( فإن النيل لا يشارك محمد فى السير ) 0
15) النائب عن المفعول المطق ( طويلا ، كثيرا ، مليا ، جدا ، سريعا ، حثيثا ) ذاكرت طويلا : السبب( صفته ) * ( كل ، جميع ، بعض ، غاية ، اسم التفضيل + مضاف إليه من مصدر الفعل ) تعبنا غاية التعب : السبب ( مضاف إلى مصدر الفعل ) .
16) الضمير فى محل رفع مبتدأ ( أنا ، نحن ، هو ) الضمير فى محل رفع فاعل ( فعل + واو الجماعة ، ألف الاثنين ، نون النسوة ) 0
17) الضمير فى محل جر ( بك ، لكم ، لنا ، عليكم ، فيكم ) ( الاسم + الهاء ، الكاف ، الياء : ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه ) 0
18) الضمير فى محل نصب اسم ( إن وأخواتها + ضمير : إنك ، إنهم ) ( الهاء ، الكاف ، الياء + الفعل : فى محل نصب مفعول به ) 0
19) المصدر الرباعى يأتى على وزن ( إفعال ، إفعلة ، تفعيل ، تفعلة ، مفاعلة ) والخماسى ( افتعال ، انفعال ، تفعُّل ، تفاعُل ) 0
20) المصدر الميمى و الزمان والمكان ، يأتى على وزن ( مَفعَل ، مَفعِل ) للثلاثى / ميم مضمومة مفتوح ما قبل الآخر لغير الثلاثى 0
21) المصدر الصناعى : اسم ينتهى ( ية ) بشرط لا يكون نعتا ( الحرية ، الجدية )
22) مصدر مؤول : أن + الفعل المضارع ، يعرب ( مصدر مؤول فى محل ... )0
23) الأفعال ( ظن ، جعل ، منح ، أعطى ) تنصب مفعولين : جعلنا الصعبَ سهلاً 0
24) المفعول لأجله : نكرة منصوبة تبين سبب حدوث الفعل (أذاكر أملاَ فى النجاح)
25) الحال : جميعاً ، معاً ، وحده ، قاطبة : تعرب حال منصوب ( حضرنا جميعاً ) .
26) التوكيد المعنوى ( عينه ، نفسه ، كله ، جميعه ، كلاهما ، كلتاهما ) 0
27) المبتدأ المؤخر : إذا بدأ الكلام المفيد بشبه جملة ( جار ومجرور / ظرف ومضاف إليه ) تكون الكلمة النكرة بعده مبتدأ مؤخر ( فى الفصل تلميذ ، لك خط جميل)0
28) المعرف بأل بعد أيها وأيتها : يعرب نعت مرفوع ( أيها الطالب اجتهد )0
29) المعرف بأل بعد اسم إشارة : يعرب بدل مطابق ( تلك الفتاة مهذبة )0
30) لقب + اسم إنسان أو بلد : يعرب بدل مطابق (بلادنا مصر جميلة ) .


س : التجربة الشعرية الصادقة يمتزج فيها الفكر بالوجدان ، وضح ذلك مبينا مدى
توفيق الشاعر فى اختيار ألفاظه 0
إن الشعر الجيد ما امتزج فيه الفكر بالوجدان حتى يفكر الشاعر بقلبه ويشعر بعقله فهما وجهان لعملة واحدة ، وقد وجدنا ذلك في الأبيات حيث يقول الشاعر ( شرح مختصر للأبيات ) وقد ظهرت تلك الأفكار من خلال ( تذكر عاطفة الشاعر ) ، والتى اختار لها الألفاظ المعبرة عنها ( نختار من كل بيت كلمتين ) 0
 مقدمة وخاتمة تصلح لأى موضوع تعبيـــــــــــــــــــــــــــر 
يجب أن نتوقف هنا لنسأل أنفسنا عن أهمية ( يكتب اسم الموضوع ) فى حياتنا ، وما يمثله لنا من قيم ومبادئ ، لا شك فى أنها تشغل جانبا كبيرا من تفكيرنا ، ونسعى لمناقشة هذا الأمر ، والوقوف على أهم عناصره ، بسبب ما يحمله من أفكار تؤثر فى حياتنا على المستوى القومى والإنسانى ، و لما له من آثار اجتماعية وفكرية كبرى تؤثر فى طريقة حياتنا وتوجهاتنا ، وكثيرا ما نقرأ فى الصحف مقالات تدور حول ( نكتب اسم الموضوع ) وتناقشه بالشرح والتوضيح ، ونشاهد ونسمع فى البرامج التليفزيونية تحليل الخبراء والمفكرين حوله مما يؤكد أهمية هذا الموضوع التى لا شك فيها ، ونحن فى هذه الأسطر سوف نتناول بالشرح والتفسير كل وجهات النظر حوله حتى نلقى عليه الضوء ونعرضه من كل زواياه المختلفة ونناقش آثاره ونتائجه على المستوى الاجتماعى والإنسانى ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وأخيرا لابد من الختام متمنيا أن أكون قد رسمت بالكلمات صورة جيدة لما يدور فى عقلى من الأفكار ، وما يتتابع على قلبى من المشاعر ، راجيا أن أكون قد ألقيت الضوء على الجوانب المختلفة لهذا الموضوع ، بما يحقق الفائدة المرجوة والأمل المنشود ، ليعيش كل فرد آمنا سعيدا فى نفسه ومجتمعه ، قادرا على التواصل مع الآخرين بما يحقق النفع للجميع ، ويعود بالخير والرخاء على وطننا العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
أسلة امتحانات لغة عربية 3ث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل كل أسلة القصة من امتحانات الوورك بوك بإجاباتها الثانى الاعدادى ترم اول
» امتحانات ونماذج اجابة لغة عربية 3ث
» نماذج امتحانات لغة عربية الثانى الثانوى ترم اول
» تحميل امتحانات دور ثان لغة عربية الرابع الابتدائى
» الامتحانات تشمل امتحانات على الوحدات - امتحان على المنهج كلة - امتحان سنوات سابقة - امتحانات تصلح امتحان اخر العام - امتحانات للمتفوقين - امتحانات الدور الثانى - اختبارات للشهور - امتحانات بتوزيع الدرجات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الثانوى-
انتقل الى: