منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة عامة للقراءة للصف الثالث الثانوى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مراجعة عامة للقراءة للصف الثالث الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة عامة للقراءة للصف الثالث الثانوى   مراجعة عامة للقراءة للصف الثالث الثانوى Emptyالسبت 7 أبريل 2012 - 10:10

– قـيـــــــــــــــم إنسـانيـــــــــــــــة
موجـــــــز الموضــــــــــــوع
C الإســـــــــــلام يرفع من شأن الفرد روحياً وعقلياً واجتماعياً .
C روحــيـــــــــــــاً : يسمـــو بإنسانيتـــه بتحريره من الشرك وعبادة قوى الطبيعـــة وتخليصـــــــه من الخــــــرافـات .
C وعقليـــــــــــاً : بتنبيهه إلى أن عوامل الطبيعة وقواها مسخرة له ولمنفعته وعليه أن يستخــــدم عقلـــه فى معرفــة قــوانينها واستغـلالهـا لصالحـه .
C واجتماعيــــاً : بتهيئتـــه لحياة اجتماعية عادلة تقوم على تعاون الرجل مع المرأة فى الأســـرة ومع أفــراد المجتمــــع الأخـــــرين .
** دلائل سمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــو الإنســان :
- ما ذكره القرآن الكريم فى أكثر من موضع ، فقد خلقه الله فى أحسن تقويم ، وفضله على كثير من المخلوقات ، وضمن له رزقه وجعله خليفة فى الأرض ، وخلقه ليســــودها ، ويخضعــها لسيطـــرتـه .
** الإسلام يهتم بحرية الإنسان وكرامته :
- وحقوقه الإنسانية ، فدعا إلى تحرير العبيد من الرق وجعله تكفيراً للكبائر وله ثواب عظيــم ، كما أعطى للعبد حق شراء حريته ، وحرم بيع الأمة إذا استولدها مولاها لتصبح حرة بعد موته كما حرر أبناءه منها .
** الإسلام يدعو إلى حرية العقيدة :
- " لا إكراه فى الدين " ويضرب أروع مثل للتسامح الدينى ، " ولو شاء ربك لآمن من فى الأرض كلهم جميعاً أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين " .. ولم يدخل المسلمون حــــرباً إلا دفاعاً عن دين الله ، وخـــــير دليل على ذلك قول الله تعالى : " وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله " .
** الإسلام دين سلام للبشرية كلها :
- فوضع قوانين معاملة الأمم المغلوبة سلماً وحرباً ، وحرم قتل الشيوخ والأطفال والنساء وأحسن معاملة الأسرى ، وأهل الذمة .
- ونهى المساس بدور عبادتهم ، وخير مثل : عهد عمر بن الخطاب لأهل بيت المقدس .
** سبب انتشار الإسلام فى هذه البلاد التى فتحت : هو تعاليم الإسلام لا السيف لأن الإسلام كفل الحرية كاملة والعدل والرخاء والسلام لكل من يعيش فى ظله مسلمـــــين وغــــير مسلمـــــين .


أســئــــــــــــــــــــــــــــــــلــــة


س1 كيف رفع الإسلام من شأن الفرد { روحياً وعقلياً واجتماعياً } ؟
ج1 1 – حـــــــرره من الشــــرك وعبادة قـــوى الطبيــعة .
2 - أسقــط عن كــاهلـــه عبء الخــرافات والأساطــــير .
3 - حــــــرر عقلــــــه وروحـــــه من القيــود .
4 - أعـــــــــــده لحيــاة روحيــة وعقليـة ساميــة .
5 - هيأ الفرد لحياة اجتماعية تقوم على العدل والتعاون لتحقيق المجتمع الرشيـد .
س2 وضح كيف فضل الله الإنسان على سائر المخـلـــــــــــــــــــــــــــــــوقـات ؟
ج2 فضــــل الله الإنسان بالعقل وخلقه فى أحسن تقويم وأحسن صورة وبالخــواص الذهنية التى تهيئ للإنسان تسخير الطبيعة لمنفعته ، وبأن الله جعله خليفتــه فى الأرض يعمرها لخــــدمة البشــرية قال تعالى : " ولقد كرمنا بنى أدم وحملناهم فى البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلاً " .
س3 كيف رغب الإسلام فى تحرير العبيد والقـــــــــــضـاء على الــــــــــرق ؟
ج3 1 - جعـــل الإســــلام تحرير العبيد تكفــيراُ للذنوب مهما كبرت .
2 - أعطى للعبد الحق الكامل فى أن يسترد حريته نظير مبلغ من المال يكسبـــه
من عـــــــرق جبينـــــــه .
3 - حرم الإسلام بيع الأمة إذا استولدها مولاها حتى إذا مات ردت إليها حريتها .
4 - كان الأباء فى الجاهلية يسترقون أبناءهم من الإمــاء .. فأزال الإسلام ذلك
وجعلــــهم أحـــــــراراً كآبائـهم .
س4 وضح استجابة الصحابة لدعوة القرآن لتحـــــــــــريـــــــر العبيـــــــــد ؟
ج4 استجاب كثير من الصحابة لدعوة الإسلام لتحرير العبيد وعلى رأسهم أبو بكر الصديق ، فقد كان يشترى العبيد ثم يعتقهم ، كما حدث مع بلال بن رباح وغيره .
س5 اهتم الإسلام بحقوق غير المسلمين واحترامها .. وضــــــــــــــــح ذلك ؟
ج5 اهتم الإسلام بذلك حيث جعل الناس لا يكرهون على الدخول فى الإسلام بل يتركون أحراراً وما اختاروا لأنفسهم حيث جاء فى القرآن : " لا إكراه فى الدين " .
س6 الإســـــــــــــلام دين ســـــــــــــــلام للبشرية .. فما القوانين التى وضـــــــــــــعها لتحقيـــــــــــــــــق ذلــــــــــــــــــــــــك ؟
ج6 1 - جعل الحرب للدفاع عن العقيدة والظلم لا للعــــدوان .
2 – قرر مسالمة من يسالمنا ومحاربة من يحـــــــــاربنا .
3 - حرم قتل الشيوخ والأطفال والنساء فى الحــــــروب .
4 - حرم المساس بأماكن العبادة للأعداء وترك الحرية الدينية لهم فى ممارسة عبادتهم
س7 من أهــــــــــــــل الــذمــــــــــــــــــة ؟ ومـــــا مــــوقـــــف الإســــــلام منهم ؟
ج7 أهل الذمة هم اليهود والنصارى ، وكان الإسلام يعاملهم معاملة حسنة وأمر ألا تمس كنائسهم ومعابدهم ، وأن تترك لهم الحــــرية فى ممارســـة عبــادتهم .
س8 " عهد عمر بن الخطاب لأهل بيت المقــــــدس يصــــــــور الروح الإسلامي فى معاملة الذميين ... ".. وضــــــــــــــــــــح ذلك ؟
ج8 هــــذا العهـــد يــدل على عظمـــة الإسلام والمسلمين حيث أعطـــاهم عمر بن الخطاب رضى الله عنه أماناً لأنفسهم وأمـــوالهم وكنائسهم وصلبانهم ولا تسكن كنائسهم ولا تهدم ولا ينقص منها ولا من خــيرها ولا من صليبهم ولا من شيء من أموالهم ولا يكرهون على دينهم ولا يضار أحد منهم .
س9 يــــــــــدعى بعض أعداء الإسلام أن الإسلام لم ينتشــــــــــــر إلا بالسيــــــــــــــــــــف .. بم تـــــــــــــــــرد على هــــــــــــــؤلاء مســـــــــــــتدلاً ؟
ج9 قال تعالى : " وقاتلوا فى سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين " ، وقال تعالى : " لا إكراه فى الدين " فالإســــلام انتشر ودخل قلـــــوب الناس بتعاليمه السمحـــــة لا السيف والدليل على ذلك أن من دخل فى الإســــــلام لم يـــرتـد عنـــه .

المنـــــــــــاقشـــــــــــــــــــــة
س1 " يرفع الإسلام من شأن الفرد روحياً وعقلياً واجتماعياً ، وهو ارتفاع من شأنه أن يسمو بإنسانيته إذ حرره من الشرك وعبادة قوى الطبيعة وأسقط عن كاهله نير الخرافات ، وبدلاً من أن يشعر أنه مسخر لعوامل الطبيعة تتقاذفه كما تهوى ، نبه إلى أنها مسخرة له ولمنفعته " .
أ - اختر الصحيح :
1 – ( حرره ) مضادها : { ألزمه - قيده - عطله - استبعده } ؟
2 – ( كاهل ) جمعهـا : { أكهله - كهول - كواهل - كهل } ؟
3 - { نير الخرافات } : صورة خيالية .. نوعها : { استعارة مكنية - استعارة تصريحية - تشبيه - مجاز مرسل } .
ب - ما سبيل الإسلام إلى رفع شأن الفرد اجتماعياً وعقلياً وروحياً ؟
ج – كيف يمكن للإنسان أن يسخر الطبيعة له ولمنفعتـــــه ؟
د - فيم تمثلت عبادة الإنسان - قبل الإسلام - للقوى الطبيعيـة ؟
هـ – ( حرر الإسلام الإنسان من الشرك ) ما الصورة الخيالية فى العبارة ؟وما قيمتها فى تحقيق المعنى الذى يهــــــدف إليـه الكـــــاتب ؟
و - كيف تكشف فى معجمك عن معنى كلمة ( تتقــــاذفه ) ؟
س2 " أوجب الرسول صلى الله عليه وسلم على المسلمين فى حروبهم ألا يقتلوا شيحاً ، ولا طفلاً ، ولا امرأة ، وعهده لنصارى نجران من أروع الأمثلة على حسن المعاملة لأهل الذمة ، فقد أمر ألا تمس كنائسهم ومعابدهم ، وأن تترك لهم الحرية فى ممارسة عبادتهم ، ومضى الخلفاء الراشدون من بعده يقتدون به فى معاملة أهل الذمة " .
أ - اختر الصحيح :
1 - ( ممارســـــة ) مـــرادفها : { مزاوله – معاملة – مماطلة – معاصرة } ؟
2 - ( يقتـــدون ) فعل مــزيد بـ : { الياء والتاء - الهمزة والتاء - الواو واليــاء - الياء والنــــــــون } .
3 - ( نجران ) مدينة تقع فى : { اليمن - السعودية - سلطنة عمان - الإمارات العربية المتحدة } .
ب - من أهـــل الذمـــة ؟ وما مـــوقـف الإســــلام منهم ؟
ج - " عهـــد عمر بن الخــطاب لأهل بيت المقـــدس يصور الروح الإسلامي فى مـعاملـــة الــذمـــيين ... ".. وضــح ذلك ؟
د - يدعى بعض أعداء الإسلام أن الإسلام لم ينتشر إلا بالسيف .. بم ترد على هؤلاء ؟ موضحاً فيما استخدم الإسلام السيف ودليلك على ذلك من القـــرآن الكــريم ومن ســـــيرة رســــول الله صلى الله عليه وسلم ؟
هـ - " يريد الإسلام أن ترفرف على البشرية ألوية من الأمن والطمأنينة " عين الخيال فى العبارة وأذكر نوعــه وقيمتـــه فى إظـــــهار المعنى ؟
و - استخرج من العبارة :
1 - { ممنوعاً من الصرف ، وبين سبب منعه - اسم تفضيل وهات فعله الذى اشتق منه - مصدراً لفعل رباعى وزنه وأذكر فعله - مصدراً مؤولاً وعين موقعه الأعراب } ؟

س3 " وقد مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان وكرامته وحقوق الإنسانيــــــة إلى أقصى الحدود ، وقد جاء الإسلام راسخ متأصل فى جميع الأمم ، فدعا إلى تحرير العبيد ، وتخليصهم من ذل الرق ، ورغب فى ذلك ترغيباً واسعاً " .
أ - اختر الصحيح :
1 – مقــــــابل ( أقصى ) : { أدنى - أوسط - أقرب } ؟
2 - مقابل ( رغب فى ) : { رغب إلى - رغب عن - رغب من } ؟
ب – وضح أبواباً فتحها الإسلام للقضاء على الـــــــرق ؟
ج - بين مدى استجابة كثير من الصحابة لدعوة تحرير العبـــيد ؟
س4 " كما هيأ لحياة اجتماعية عادلة ، حياة تقوم على الخير والبر والتعاون ، تعاون الرجل مع المرأة فى الأسرة الصالحة وتعاون الرجل مع أخيه فى المجتمع الرشيد " .
أ - إملأ ما بين القوسين :
1. مــرادف ( هيأ ) : { } .
2. مـرادف ( تقوم ) : { } .
3. مقابل ( التعاون ) : { } .
4. معجم ( التعاون ) : { } .
ب - كيف هيأ الإسلام الإنسان لحياة اجتماعية عادلة ؟ ما قيمة وصف الأسرة بالصالحة ، والمجتمع بالرشيد ؟
ج – فى العـــبارة محسن بديعى هو : { } ونوعه : { } وقيمتـــــه الفنيـــة : { } ؟
د - " حــياة تقـــوم على الخير " صــــورة نوعها : { } وتوضيحها { } وقيمـــــــتها الفنيـــــة { } ؟

2 – العـــــــــلم فى الإســــــــــــــــــــــــلام
** موجز المــوضــــــــــــــوع
** يقول الكاتب : إن مفهوم العلم فى الإسلام يعنى الاهتمام بالعلوم الكونية والمادية بجانب العلوم الدينية وأحكامها .
q ويؤكد أن الإسلام جاء شاملاً لضروب النشاط الإنسانى كافة ، ومنها البحث الكونى ، وأمر الإنسان بتعمير الكون الخاضع لإدراكه وبحثه ، لاستغلال خيراته على أوسع نطاق .
q القرآن الكريم يوجه الإنسان إلى استخدام المنهج العلمى الصحيح فى حياته ويدفعه إلى محاولة استكشاف ما هو مجهول من هذا الكون .
q العلم فى الإسلام ليس محدوداً بحد معين ، فقـــول الرسول صلى الله عليه وسلم : " أنتم أعلم بشئون دنياكم " يفتح الباب واسعاً أمام العقل البشرى ليستنبط من أنواع العلوم عدداً لا حصر له ومنها ما يتعلق بالاقتصاد وبالسياسة والاجتماع .
q مصالح الناس كثيرة ومتشعبة ولا يمكن تحديدها ، وتختلف من زمان إلى زمان ، ومن مكان إلى مكان والإسلام يحث على التشاور لقوله تعالى : " وشاورهم فى الأمر " واقتداء برسول صلى الله عليه وسلم ، حيث كان كثير المشاورة لأصحابه .
q يفتح الإسلام الباب أمام العقل البشرى ليستنبط أنواعاً من العلوم التى تتعلق بمصالح الناس المتغيرة ويعتبر الصناعات مثلاً فروض كفاية تقوم على أساس العلم المادى ، ويرى أن علوم الطبيعة والكيمياء والطب والهندسة والزراعة .. لازمة للمجتمع وهى فروض كفاية ودراستها عبادة .
q يؤكد الإمام الغزالى فى كتابه : { إحياء علوم الدين } أن الإسلام يهتم بكل العلوم ومن العلوم المحمودة التى لا يستغنى عنها فى قوام أمور الدنيا الطب ، الحساب ، وهى من فروض الكفاية ، وكذلك أصول الصناعات لأنه إذا خلا منها بلد يقع فى الحيرة والضيق .
** الخــــــــــلاصـــــــــــــــــــــــــــة
- لا يـدعــو الإســلام إلى العلم الدينى فقط ، وإنما إلى كل علم يـدفـــع الجهل ، ســواء فى مجــال الأمـــور الدينية أو الدنيوية ومن ثم لا تعـــارض بين الـدين والعــلم فى الإســـــلام .
** والبحث العلمى بمفهومه المعاصر ينحصر فى مجــــــالين همــا :
- { العالم الأكبر – العالم الأصغر } وقد نبهنا القرآن الكريم إلى ذلك فى قـــوله تعالى : " سنريهم آياتنا فى الآفاق وفى أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أو لم يكف بربك أنه على كل شيء شهيــــــد " ، والبحث فى الآفاق ( العالم الأكبر ) وفى النفس ( العالم الأصغر ) ينبهنا إلى اكتشاف الخلق ، ومعرفة الخالق .

أسئــــــــــــــــــــــــــــــــــلــــــــة

س1 ما المفهــــــــوم الخـــاطئ عن العــــــــــــلم فى الإســــــــــــــــــــــــــــــلام ؟
ج1 المفهوم الخاطئ هو أن العلم فى الإسلام لا شأن له بالعلوم الكونية أو العلوم المادية وأنه ينحصر فى العلم بأحكام الإســــلام وآدابـــــــه .
س2 مــــا مفهــــــــــــــــــــــــــوم العــــــــلم فى الإســــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام ؟
ج2 مفهوم عامل شامل يشمل العلوم الدينية والعلوم الدنيوية ، أو ما يتصل بشئون الروح وما يتصل بشئون المادة والحياة والدليل على ذلك ما جاء فى القرآن الكريم من آيات كثيرة تدعوا الإنسان إلى التفكير والتأمل .
س3 كيف كان توجيه القرآن تأكيداً لروح المنهج العلمى الصحيح ؟
ج3 كان توجيه القرآن تأكيداً لروح المنهج العلمى الصحيح ، لأنه يدفع الإنسان إلى محاولة اكتشاف ما هو مجهول من هذا الكون وظواهره على أساس من الثقة بقدرة الإنسان وبالعلم فى مواجهة الطبيعـــــــــة .
س4 " أنتم أعلم بشئون دنياكم " كيف تستدل بهذا الحديث على أن الإسلام يحث على العــــــــــــــــــــلم المادى الدنيوى ؟
ح4 معنى هذا الحديث أن مصالح الناس كثيرة ومتشعبة ، ولا يمكن تحديدها ، وتختلف من زمان إلى زمان ومن مكان إلى مكان وأنه لا حد إذن فى الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشرى من أنواع العلوم التى تتعلق بمصالح الناس المتغيرة والمتجددة والمتطورة من زمان إلى زمان ومن مكان إلى مكان .
س5 وضح الأفكار التى أوردها الإمام فخر الدين الرازى فى تفسيره لقوله تعالى : " وشاورهم فى الأمــــــــــــــــــــــــــــــــــــر " ؟
ج5 1 - مداومة الرسول صلى الله عليه وسلم لمشاورة الصحابــة رضى الله عنهم .
2 – المشاورة قاعــــــــدة شرعيـــــــة فى الإســلام .
3 - أمر الله الرسول صلى الله عليه وسلم بالشورى دعوة لاقتداء كل الناس به فى
ذلك مع أنه أكمل الناس عــــــــقلاً .
4 – المشــــــورة خير كلها ، وتهــــدى دائــماً إلى الأفضل .
س6 ما مــــــــوقف الإســــــــــــلام من الشـــــــورى ؟ مستدلاً على ما تذكر ببعـــــــــــــــض الأحــــــــــــاديث النبـــــــــــــــــــــــويــــــــــــــة ؟
ج6 يدعو الإسلام إلى الشورى ويحث عليها قال تعالى : " وشاورهم فى الأمر " باعتبار أنها مبدأ قويم يحمى الإنسان الحاكم من الزلل ويحول بينه وبين التجبر والاستبداد ، وحكم الفرد المطلق ويجنبه الوقوع فى الحكم الخاطئ المبنى على النظرة الفردية الضيقة ومن الأحاديث الدالة على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم : " ما تشاور قوم قط إلا هدوا الأرشد أمرهم " .
س7 ما معنى فرض الكفاية ؟ وما العلم الذى يعد فرض كفاية فى الإسلام ؟
ج7 فــــــــــــــــرض الكفايـــــــــــــــــــــــــــة
- هو إذا قام فرد أو أكثر سقط عن الأخرين مثل : علوم الطبيعة والكيمياء والطب والهندســـــة والزراعــــة وغـــــيرها .
س8 كيف تكون دراســــــــــــــــة العلوم الدنيوية عبادة لله تعالى ؟
ج8 لأن دراسة هذه العلوم الدنيوية أساس قوام أمور الدين كالطب الذى هو ضرورة لبقاء الأبدان والحساب ضرورة للمعاملات والمواريث ، وهكذا سائر العلوم والصناعات لذلك دراستها تكون عبادة لله تعالى لأنها تخدم الدين والمجتمع .
س9 ما رأى الإمام أبى حامد الغزالى فى العلوم المحمودة وما يتصل بها من صـــــــــــــــــناعات وغـــــــــــــــــــــيرها ؟
ج9 رأى الإمام الغزالى أن العلم الذى يريده الإسلام علم شامل وهو كل ما يقضى على الجهل من العلوم المختلفة وهو فرض كفاية على المجتمع .
المناقشــــــــــــــــــــــــــــــــة
س1 " ومع أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان أكمل الناس عقلاً ، إلا أن علوم الخلق لا متناهية ، فلا يبعد أن يخطر ببال إنسان ما يخطر على باله من وجوه المصالح ، ولا سيما فيما يفعل من أمور الدنيا ، فقد قال صلى الله عليه وسلم : " أنتم أعلم بشئون دنياكم " .
أ – اختر الصحيح
1 – ( متناهية ) مضادها : { مجمعة – محدودة – معقدة – متقابلة } ؟
2 – ( الدنيا ) مذكرها : { الدانى – الدنئ – الأدنى – الدائن } ؟
3 – ( عقلاً ) منصوبة لأنها : { تمييز – مفعول لأجله – صفة } ؟
ب – (أنتم أعلم بشئون دنياكم ) .. كيف تستدل بهذا الحديث على أن الإسلام يحث على العلم المادى الدنيوى ؟
ج – ما القيمة الفنية لإضافة دنيا إلى المخاطبين فى الحديث الشريف ؟
د – يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " ما تشاور قوم قط إلا هدوا الأرشد أمرهم " يقودنا فهم الحديث إلى مضمون هام هو اتساع آفاق العلم البشرى .. وضح ذلك ؟
هـ – ما موقف الإسلام من الشورى ؟ استدل على ما تذكر ببعض الأحاديث النبوية ؟
و – أعرب ما تحته خط فى العبارة ؟
س2 " يخلص مما سبق إلى أنه ليس صحيحاً أن العلم الذى يدعو إليه الإسلام هو العلم الدينى فقط ، وإنما المراد به كل علم يدفع الجهل سواء فى مجال الأمور الدينية أو الدنيوية ، ومن ثم لا تعارض بين الدين والعلم فى الإسلام بحال من الأحوال " .
أ – { المراد – يدفع – مجال } هــات مرادف الأولى ، ومضاد الثانيــة ، وجمع الثالثة فى جمــــــل من تعــــبيرك ؟
ب – ما معنى فرض الكفاية ؟ وما العلم الذى يعد فرض كفاية فى الإسلام ؟
ج – كــــــيف تكــون دراسة العلوم الدنيوية عبادة لله تعالى ؟
د – لأبى حامد الغزالى رأى فى العلوم المحمودة ، وما يتصل منها بالصناعات وأصولها ، أورده فى كتابه ( إحياء علوم الدين ) .. لخص هذا الدرس ؟
هـ – ( وإنما المراد به كل علم يدفع الجهل ) .. تشتمل العبارة على صورة خيالية .. وضحها ؟ وبين أثرها فى المعنى ؟
6 – قضيــــــــــــــــــــة الســــــــــــــــــــكان
** موجز الموضــــــــــــــــوع
** يقول الدكتور محسن توفيق : عميد معهد الدراسات والبحوث البيئية بجامعة عين شمس :
C تستطيع أى دولة أن تغير فى معدل نمو سكانها بتشجيع التغير فى واحد أو أكثر من المتغيرات السكانية الأساسية وهى : { المواليد – الوفيات – الهجرة } .
C بعض الدول تتحكم فى معدل نمو سكانها عن طـــــريق الهجــــرة منها لتخفيف الضغوط السكانية بها مثل ( الهند ) ، أو الهجرة إليها لتعزيز قـــواها البشـرية مثل : { أمريكا – كندا – استراليا } .
C الجهد الأكبر للتحكم فى النمو السكانى فى بقية الدول يتم من خلال تقليل الخصوبة الكلية عن طريق برامج تنظيم الأسرة والتنمية الاقتصادية ، والأفضل العمل بهما معاً فى وقت واحد .
C التحول السكانى من النمو إلى الهبوط يحدث على مدى أربع مراحل هى :
1 – مرحلة ما قبل التصنيــــــــــع
C تتسم بارتفاع معدلات المواليد والوفيات فيكون النمو السكانى ضئيلاً .
2 – مرحلة التحـــــــــــــــــــــــــــــول
C تتســم بهبـــــوط ملحوظ فى معدلات الوفيات ، بينما تظل معدلات المواليد عاليــة ، فيكــون النمــو السكانى مرتفعاً ( 2.5 – 3 ) % لفترة طويلة ، وهذه المرحلة تبدأ بعد وقــت قصــير من بدء مـــــرحلــة التصنيع فى بعض الدول النامية .
3 – مرحلــــــــــــــة التصنيــــــــــع
C تتسم بانخفاض معدلات المواليد إلى أن تقترب من معدلات الوفيات وهذا يعنى استمــــــرار النمـــو السكانى ولكن بمعـــدلات بطيئـــة .
C كما فى { الولايات المتحدة واليابان وكندا ومعظم دول غـــرب أوروبا } .
4 – مرحلة ما بعد التصنيــــــــــــــع
C فيها تستمر معدلات المواليد فى الهبوط إلى أن تصل إلى قيم مساوية لمعدلات الوفيات ، فتصل إلى نقطة النمو الصغرى مثل { النمسا – المجر – وألمانيا } حيث يتناقص عدد سكانها بالفعل ( نسبة الخصوبة السكانية 1.3 ، وعدد سكانها 61 مليون نسمة سنة 1987م ) وإذا استمر معدل هذه الخصوبة بها فإن عدد السكان سيصبح 30 مليون نسمة سنة 2030م ، وهذا ما يقلق الشعب الألمانى من أن ينقرض ال*** الألمانى وعدم وجود عدد كاف من العمال للاحتفاظ بالنمو الاقتصادى الحالى ، ودفع الضرائب .
C الدول النامية تقف اليوم فى مرحلة التحول فى منتصف الطريق قبل الدخول إلى مرحلة التصنيع .
** ويــــــــرى فـــــــريــــــق المتفائلين
C أنها ستسمر بطور التحول السكانى ، وتصبح أكثر تقدماً وذات معدلات منخفضة للنمو السكانى دون بذل المزيد فى مجالات تنظيم الأسرة ولا يوجد ما يؤكد ذلك الرأى علمياً أو عملياً إلا إذا حدثت مآس جديدة وأوبئة متعددة لأن طريق النمو الاقتصادى بها متعثر .
** أمــــــا فــــــــــريـــــــق المتشائمين
C فيرى أنها يمكن أن تظل محشورة فى مرحلة النمو السكانى ولا تستطيع الإفلات منها بسبب الظروف التى أتاحت للدول المتقدمة أن تنمو وأنها ليست متوفرة للدول النامية التى تعانى من الديون والمنافسة الشرسة بين الدول الحديثة العهد بالتقدم والدول المتقدمة التى تطرح نفس المنتجات التى يعتمد عليها النمو الاقتصادى للدول النامية .
C وكذلك تناقص مصادر الطاقة { البترول – الفحم – الغاز الطبيعي } فى المستقبل وارتفاع أسعار مصادر الطاقة الأخرى بما يفوق قدرات الدول الفقيرة .
C إن البرامج الجيدة لتنظيم الأسرة قد تؤدى إلى هبوط أسرع فى معدلات المواليد بتكاليف أقل من النمو الاقتصادى وحده ، وهى الأنسب للدول النامية .
C ولكن الوكالة الدولية التى تمول برامج تنظيم الأسرة تعانى نقصاً حاداً فى مواردها ، حيث صارت { بليون دولار بدلاً من 8 بليون سنوياً } منذ عام 1985م ، بينما ساهمت فى تخفيض 130 مليون نسمة ، ووفرت 175 بليون دولار كانت مطلوبة للإنفاق على غذائهم وتعليمهم ( 78 – 1983م ) .
C كل مولود يحتاج إلى طعام وتعليم ورعاية صحية وعمل .. وهذا يحتاج إلى تكاليف غير متوفرة بالدول النامية ، ومن هنا تبدأ المشكلة وتزداد يوماً بعد يوم بالدول النامية .
C والعلاج الأمثل : استغلال كل الإمكانيات الطبيعية فى التنمية بجانب برامج تنظيم الأسرة الجادة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مراجعة عامة للقراءة للصف الثالث الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة عامة للقراءة للصف الثالث الثانوى   مراجعة عامة للقراءة للصف الثالث الثانوى Emptyالسبت 7 أبريل 2012 - 10:15


أسئـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلــة
س1 كيف تستطيع الدول التحكم فى معدل النمــــــــــــــــو السكانى ؟
ج1 تعمل الدول على تشجيع التغير فى واحد من المتغيرات السكانيــــة أو أكثر وهى : { المواليد – الوفيات – الهجرة } لتخفيف الضغوط السكانية .
س2 كم طريقة تتبع لتقليل معــــــــــــــــــــدلات المواليد ؟ وكيف يمكن الحصــــــــــــــــــــــول على أفضـــــــــــــــــــــــــــل النتائج ؟
ج2 هناك طــــــــريقتان هما :
1 – التنميـــــة الاقتصاديــة . 2 – تخطيط الأسرة أو تنظيمها .
& ويكمن اتباع الطريقتين معاً للحصول على أفضــــــل النتائج .
س3 ما مفهوم نموذج التحول السكانى ؟ وما المراحل التى يمر بها التحول السكانى من النمو إلى الهبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوط ؟
ج3 مفهوم نموذج التحول السكانى : هو تتبع معدلات الهبوط فى المواليد التى تبعت الهبوط فى معدلات الوفيات بما يؤدى إلى هبوط النمو يمر بأربع مراحل :
1 – مرحلة ما قبل التصنيــــــــــع .
2 – مرحلة التحـــــــــــــول .
3 – مرحلة التصنيـــــــــــــع .
4 – مرحلة ما بعد التصنيــــــــــع .
س4 وضح ما تتسم به مراحل التحول السكانى من النمو إلى الهبوط ؟
ج4 1 – مرحلة ما قبل التصنيـع : تتسم بارتفـــــاع معدلات المواليد والـوفـــــيات فيكـــــــون النمــــو السكانى ضئيلاً .
2 – مرحلة التحـــــــــــــــــــول
- تتسم بهبوط فى معدلات الوفيات ، بينما تظل معدلات المواليد عالية ، ويحدث نمو سكانى مرتفع ( كما فى مصر والدول النامية ) .
3 – مرحلة التصنيـــــــــــــــع
- تتسم بانخفاض معدلات المواليد إلى أن تقترب من معدلات الوفيات وهذا يعنى استمرار النمو السكانى ولكن ، بمعدلات بطيئة كما فى { الولايات المتحدة واليابان وكندا } .
4 – مرحلة ما بعد التصنيـع
- وتحدث بعد استقرار مفاهيم المجتمع اتجاه الإنجاب إلى ما يقرب من السلبية حيث تستمر معدلات المواليد فى الهبوط إلى مســــــاواتها بالوفيات كـ ( ألمانيا ) وهذا سبب قلقها ، لأنه من الممكن ألا تجد قوة دافعة فى المستقبل .
س5 مـــــــــا مبعــــــــــــث القلـــــــــــــــــــــــــــق الذى يســـــــــــــــاور ألمانيا ؟
ج5 هذا القلق الذى يساور ألمانيا مبعثه أن ال*** الألمانى مهدد بالانقراض على المدى الطويل إذا استمر معدل النمو السكانى عندهم منخفضاً على هذا النحو ، وأنه قد لا يكون هناك عدد كاف من العمال للاحتفاظ بالنمو الاقتصادى الحالى ولدفع الضرائب لمساندة الجزء المتزايد من السكان الذين أعمارهم على ( 65 ) سنة .
س6 متى نصــــــــــــــــــل إلى نقطة النمـــــــــــو الصغــــــــرى ؟ وما السبيل أمــــــــــــــــــــام ألمانيا لـــــــزيــادة ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــكانها ؟
ج6 نصل إلى نقطة النمو الصغرى حينما نحقق هبوطاً فى معدلات المواليد إلى أن تصل إلى قيم متساوية لمعدلات الوفيات ، وتستمر معدلات المواليد فى الهبـــــــــــوط بحيث أن العدد العالى للسكان يبدأ فى الهبوط .
& والهجــــــــرة إلى ألمانيا هى السبيل الوحيد أمامها لزيادة عدد سكانها .
س7 ما المـــــــــــــــــراد بالهجــــــــرة المقنعة ؟ ما الدول التى تسمح بها ؟
ج7 المراد بالهجرة المقنعة : تلك الهجرة التى تحكمها شروط ، وقيود موضوعة لتحقيق أهداف معينة ، والدول التى تسمح بها { الولايات المتحدة الأمريكية – كندا – استراليا } .
س8 مـــــــــــــــا السبيــــــــــــــل المثل أمام الدول النامية لمواجهة مشكــــــــــــــلـة تـــــــــــــــــزايــــــــــد الســــــــــــــــــــــــكان ؟ ولماذا ؟
ج8 السبيــــل هـــو البرامج الجيـــدة لتنظيم الأسرة ، حتى تستطيع أن توازن بين التنميــــــة الاقتصاديــــــة وزيادة السكان .
المناقشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
س1 " وقد تقوم بعض دول العالم بالتحكم فى معدلات نمو سكانها عن طريق الهجرة منها لتخفيف الضغوط السكانية ، أو الهجرة إليها لتعزيز قواها البشرية ، وهناك دول قليلة جداً تسمح بزيادات سكانية كبيرة عن طريق السماح بالهجرة المقنعة إليها " .
أ – اختر الصحيح
1 – ( التحكم ) مرادفها : { الاستغلال – السيطرة – التقييد } ؟
2 – ( تعزيز ) مضـــادها : { إضعاف – تقليل – تبسيط } ؟
3 – ( السماح ) فعلــــها : { سامح – سمح – استسمح } ؟
ب – ما المراد بالهجـــــــــرة المقنعـــــــــــة ؟
ج - ما الدول التى تسمح بهذه الهجرة المقنعة لزيادة النمو السكانى فيها ؟
د – هناك ثلاث متغيرات سكانية أساسية .. ما هى ؟ وكيف يتم التحكم فى كل منها ؟
هـ – يوصى علماء التخطيط السكانى بطريقتين تتبعان لتقليل معدلات المواليد .. ما هما ؟ وما السبيل إلى الحصول على أفضل النتائج فى هذا المجال ؟
و – استخرج من الفقرة
1 – اسماً مبدوءاً باللام الشمسية – اسماً مبدوءاً باللام القمرية ؟
2 – كلمة مبدوءة بهمزة القطع ، وأخرى مبدوءة بألف الوصل ، مع بيان السبب فى كل ؟
3 – مصدراً لفعل خماسى – اسم مفعول وأذكر فعله ؟
س2 " وإذا كان سكان الدول النامية المتخمة بالسكان ينظرون بعين الدهشة الممزوجة بالغبطة أو الحسد لهذا المجتمع الذى يبدو كما لو كان دخل الفرد فيه يزداد تلقائياً ، ومع تناقص عدد السكان ، فلعلهم لا يعرفون مدى القلق الذى يساور ألمانيا الغربية لهذا السبب " .
أ – اختر الصحيح
1 – ( المتخمة ) مرادفها : { الممتلئة – المكتظة – المليئة – المعتمدة } ؟
2 – ( القلق ) مضادها : { الأمان – الثبات – الاطمئنان – الوئام } ؟
3 – ( يزداد دخل الفرد تلقائياً ) : تعبير يفيد : { خوف الفرد من غده – اطمئنان الفرد على غده – يأس الفرد فى غده } ؟
ب – ما الفـــــــرق فى المعنى بين : { الغبطة – الحسد } ؟
ج – ما مبعث القلق الذى يساور ألمانيا الغـــــــــربية ؟
د – ما مفهوم نموذج التحول السكانى ؟ وما المراحل التى يمر بها التحول السكانى من النمو إلى الهبوط ؟
هـ–متى نصل إلى نقطة النمو الصغرى ؟وما السبيل أمام ألمانيا الغربية لزيادة عدد سكانها ؟
و – ( القلق الذى يساور ألمانيا ) فى العبارة صورة خيالية..وضحها ؟ وبين أثرها فى المعنى ؟
ز – استخرج من الفقرة فعلاً ناسخاً وحرفاً ناسخاً ، وعين اسم كل منهما ، وخبره ؟
– لمحــــــــــــــات من حيــــــــاة العقـــــاد
** موجـــــــــــــز الموضـــــــــــوع
C ولد العقاد بمدينة أسوان فى 28/6/1889م وكانت أمه شديدة الذكاء تحب النظافة ، وكان والده ذكياً ورزيناً ، وكان يعمل أميناً للمحفوظات بأسوان .
C فى أسوان يلتقى الماضى بالحاضر ، وفى ملتقى الحياتين نشأ العقاد ، ففتح عينيه على الفتاة الباريسية ، والليدى الإنجليزية ، ثم المرأة الأسوانية المحجبة ، وقد منحه هذا التناقض بسطة فى الأفق ، وقابلية الإحساس بسعة الحياة .
C وكان لأسوان فضل عظيم على العقاد ، فقد امتلأت بالمكتبات لمنفعة السائحين ، فكان العقاد يتردد عليها ، وينهل منها ، وكان يندس بين السائحين ، ويتحدث إليهم فأجد الإنجليزية ، وقد أتيح له أن يجالس صفوة الأجانب فأفاد من ذلك .
C والعقاد لا يجحد فضل أسوان عليه فيقول :" كانت البلدة التى نشأت فيها بلدتى أسوان بأقصى الصعيد ، يكاد الناشئ فى مثل سنى أن يأوى بها إلى صومعة من صوامع الفكر يقلب فيها وجوه النظر فى كل ما يسمع أو يبصر .
C ونظم العقاد الشعر مبكراً وخصه بالوصف والعاطفة ، وكان مقلاً فى موضوعات المقال والنقد الاجتماعى ، والمقالة الوصفية أو العاطفية .
C وقد عاش العقاد بسن قلمه ، ومن سن قلمه .. فما كاد يتولى وظيفة حكومية حتى يسرع إلى تركها .
C فقد تولى العمل بديوان الأوقاف الذى يجمع الأدباء أمثال المويلحى والبشرى وغيرهما ، وقد قبل الإشراف على صفحة الأدب بصحيفة ( المؤيد ) وما لبث أن استقال ليتفرغ للقرأة والتأليف .
C وكانت حياة العقاد سلسلة متصلة الحلقات من الكفاح المتعدد الجبهات فى الأدب والسياسة والمادة أيضاً .. وقد تعقبه الاستعمار ، ولم ينل منه سوى إخراجه من أسوان .
C واضطهدته الحكومة ، وأودعته السجن ، فعاش منفرداً معتمداً بنفسه ، لا يأبه بمن يعيبون عليه التفرد والاعتداد ، وعاش العقاد بين كتبه وانتظمت حياته على القرأة والكتابة وكان يستزيد ويزيد .
C والعقاد عصامى شق طريقه بسلاح الفطرة والموهبة ، وقرأ أمهات الكتب ، وكان يفضل ابن المقفع ، والأصفهانى ، وعنى بالشعر عربياً وأجنبياً دراسة ونقداً .
C وأسلوبه منطقى يعتمد على المقدمات والنتائج والعقاد يؤثر المعنى على اللفظ .. وقد ظل أسلوبه لا يتغير ، ولم تجن عليه الصحافة جنايتها على الأدباء .
أسئــــــــلة

س1 متى وأين ولــــــــــــــــــــــــد العـــقــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد ؟
ج1 ولـــــد العـقـــــــاد فى 28/6/1889م بمدينــة أسوان لأبــويـن عـــــرفـا بحــب العــزلـة وطـول الصمت والتقى .
س2 كيف يلتـــــــــــــقى الماضى بالحـــــــــاضــــــــــــــر فى أســــــــــــــــــوان ؟
ج2 حيث تلتقى أحـــــــداث صــــــور الحضــارة الحديثة وخصـــوصــاً فى فصل الشتاء بأثار الماضى العـــــــريـــق .
س3 وضـــــــــــــــــــح أثــــــــــر بيئــــــــــــــــة أســــــــــــــــــــوان على العقاد ؟
ج3 1 - استفــــاد من المكتبات الكــــثيرة فى أســــوان .
2 - تدرب على اللغة الإنجليزية عن طريق محادثة الأجــــــــانب .
3 - مجالسته صفوة الأجانب فى المجالس المختصة التى كان يدعى إليــــها .
س4 امتلأت أسوان بالمكتبات .. فما سبب ذلك ؟ وما أثر ذلك على العقاد ؟
ج4 كانت أسوان عامرة بالمكتبات لمنفعة السائحين وإقبالهم على شراء الكتب بمختلف أنواعها ، وكان العقاد يتردد عليها ويأخذ منها ما وسعته الطاقة والرغبـــــــة .
س5 ما نوع الشعر الذى كان يكتبه العقاد ؟ وما موضوعات مقالاته الأدبية ؟
ج5 كان يكتب الشعر الوصفى والعاطفى وموضوعات مقالاته كانت تدور حول النقد الاجتماعى والمقالة الوصفية والعاطفية .
س6 كــــــــــــــــــان العقــــــــاد يضيق بالوظـــــــــــائف التى يتولاها .. فما هـــــــــــــــــــــــذه الوظــــــــــــــــــــائف ؟ وما سبب تركــــــــــــــــه لها ؟
ج6 عمل بالأوقاف فى الفترة ما بين سنة 1912م ، سنة 1914م ثم عمل بصحيفة المؤيد .. وكان يترك هذه الوظائف لسمة من سمات الكرامة فى نظـــــره وتقديره .
س7 حياة العقاد سلسلة من الكفاح الطويل .. اشرح ذلك ؟ وبين النتائج المترتبـــــــــــــــــــــــــــة على هـــــــــــــــــــــــذا الكـــــــــــــــفاح ؟
ج7 لقد كانت حياة العقاد سلسلة متصلة الحلقات من الكفاح المتعدد الجبهات فى الأدب والسياسة والمادة أيضاً .. فقد صارع العقاد الزمن والأحداث والسلطات فى عهود شتى وكان من نتائج هذا الكفاح أن تتبعه الاستعمار والسلطات ، وأخرجوه من أسوان ثم اضطهدته الملكية حتى أودعته السجن .
س8 مــــــــــــا أثــــــــــــــــر دخــــــــــــــول العقاد السجن على نفســــــــــــــه ؟
ج8 كــــــان من أثر ذلك أنه خلا للأدب والعلم مخلــصاً له وعاش بين كتبه لا يمل صحبتــــــها وانتظم على القرأة والكتابة .
س9 لقد بنى العقــــــــــــــــــــــــــــاد لنفســــــــــــــــــــه .. فكيــف تم ذلك ؟
ج9 كان العقـــــاد عصامياً بنى نفسه بنفسه عن طريق الفطرة والموهبة الأصلية وولوعة بالمعــــــــــرفة الإنسانيــــة على اختلاف ألوانها .
س10 ما أهم فنون المعــــــــــــــــــــــرفـــــــــــــــة عنـــــــــــــد العقـــــــــــــاد ؟
ج10 * الشعـــر العربى والأجنبى وما يتعلق به من نقد ودراســــــة .
* البحـــث فيما وراء الطبيعــــــة والعلــــــــوم .
س11 مــــــــــــــا اللغــــــــــــات التى كـــــــــــان يعلمــــــــها العـــــــــــــــــقاد ؟
ج11 كان يجـــــــــيد الإنجليزية وكان يستعين بالإنجليزية على فهم الإيطالية والأسبانية ، أما الفرنسية فكان يعـــــــــــرفها قليلاً .
س12 ما أهم ســــــــــــــــــمات أسلـــــــــــــــــــــــــــــــوب العـــــــــــــــــــــــــقاد ؟
ج12 * أسلوب منطقى يعتمد على المقـــــــــدمات والنتائج .
* أسلوبه علمى ما لم يغلب عليه طبيعة الموضوع إن كان أدياً خالصاً .
* يميل إلى الإيقاع الموسيقى فى نهاية الفواصل فى غير حشو أو فضول .
* يفضل المعنى على اللفظ وإن كان يستهويه السجع أحياناً فى موضوعات التهكم .
س13 لماذا لم تجن الصحافة على العقاد مثل الأدباء الأخــــــــــــــــــــــــرين ؟
ج13 لأن أسلوب العقاد لم يتغير بل ظل طابعه طابع الدراسة والاستقصاء والتمحيص .
المناقشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

س1 " فى أسوان يلتقى الماضى السحيق بالحاضر ففى أسوان – وبخصةً فى الشتاء – تلتقى أحــــــــــــــــــــــــداث صور الحضارة بأثار الماضى العريق ، لا فى المتاحف وحدها ، بل فى البيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوت " .
أ - اختر الصحيح
1 - ( السحيق ) مضادها : { العظيم - القريب - الأصيل } ؟
2 - ( آثار ) مفردها : { متأثر - أثر - مأثور } ؟
3 - ( العريق ) مرادفها : { القوى - الكبير - الأصيل } ؟
4 - ( خاصة ) نكشف عنها فى المعجم فى مادة : { خ ا ص - خ ص ص- خ ص ة } ؟
ب - أين ولد العقاد ؟ ومتى كان مولده ؟ وبم كان يتصف أبواه ؟
ج - فى أسوان يلتقى الماضى بالحاضر .. اشرح ذلك ؟ ووضح أثره على العقاد ؟
د – امتلأت أسوان بالمكتبات …… فما سبب ذلك ؟ وماذا استــــــــفاد العقـــــــــاد من هذه المكتبات ؟
س2 " للعقاد نفس مطلعه ، ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها ، يهطع إليها فى مظانها ، وهو من أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم ، وشقوا طريقهم فى الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصلية التى يزيدها الصقل والتجربة والطموح تألقاً ومضاء " .
أ - اختر الصحيح
1 - ( طلعة ) مرادفها : { عظيمة - عالية - طموح } ؟
2 - ( يهطع ) مضادها : { يبطئ - ينصرف - يخرج } ؟
3 - ( الموهبة ) معناها : { الذكاء - اليقظة - الاستعداد الفطرى للتفوق } ؟
4 - ( العصامى ) مقابلها : { القوى - العظامى - الكلامى } ؟
ب – لقد بنى العقاد نفســــــه ... فكيف تم له ذلك ؟
ج - كان العقاد يجيد اللغة الإنجليزية .. فما الدليل على ذلك ؟
د – لأسلوب العقاد سمات خاصة … وضح هذه الســمات ؟
س3 " وقد عاش العقاد بسن قلمـــــــــــــــــه ، ومن سن قلمه ، إذ أن الوظائف الحكــــــــــــومية التى تولاها سرعان ما يضيق بها ، وفى الفترة ما بين سنة 1912م و 1914م التى عمل بها بديوان الأوقاف ، لم يكن راضياً كل الرضا ، مع أن قلم السكــــــــــــــرتارية من ذلك الديوان كان مزيجاً من الصحافـــــــــــــــــــــــــــــــة والوظيفـــــــــــــــــــــــــــــــــة " .
أ - { راضياً - مزيجاً - تولاها } : ضــــع مضاد الأولى ، ومرادف الثانية ، ومعنى الثالثة ، فى جمــــــــل تامـــــــة من عندك ؟
ب - لقــــــــد رفض العقاد أمــــــوراً يتمناها غـــــيره من الكبار ، وضاق بالوظائف الحكومية .. بم تعـــــــــــلل ذلك ؟
ج - ماذا تقصد الكاتبة بقلمها { وقد عاش العقاد بسن قلمه ، ومن سن قلمه } ؟
د - أذكر ثلاث سمات لبعض الأدباء والشعراء الذين كان يجمعهم ديوان الأوقاف ؟
هـ – تحدث عن دور وأثر الصحافة فى حياة العقاد ؟

9 – التخـــــــــــــــــــــــصـــــص
موجز الموضــــــــــــــــــــوع
C يقول الكاتب الأديب الكبير العقاد : " إن التخصص مشكلة عالمية معاصرة يواجهها كل الأجيال وعلى رأسهم جماعة العلماء والأباء " .
C يكتب قادة الفكر الغربى الآن عن مشكلة التخصص التى شطرت الثقافة الإنسانية فى عصرنا إلى ثقافتين : علمية عند عالم لا يعرف الأدب ، وأدبية عند أديب يجهل العلم .
C يرى العقاد أن الإنسان الصحيح هو الذى يعرف العلم ولا يجهل الأدب أى يجمع بين الثقافتين ، وإن لم يبلغ فيهما مبلغ التخصص والامتياز .
C وقبل الحرب العالمية كان يطلق على الرجل الذى يحمل أرفع الشهادات أنه أمى ، فقد يكون مهندساً وهو أمى ، وطبيباً وهو أمى ........ لأنه يجهل الأدب .
C اليوم أمية العلماء تخيف الغرب ( أوروبا ) فقد اعترف كتاب الإنجليز بسبق الأمريكيين والروس فى تعليم الثقافة العامة ونشرها مستدلين برواج كتب الأدب والعلم فى أيدى الجمهرة العامة من ال***ين .
C ومما يغرى نقاد المجلات الدبية عناية الشباب الإنجليزى بالرياضة والفروسية ، وإقبالهم على الموسيقى ولعب الكرة ، ويرونه تعويضاً حسناً عن نقص العناية بالمعلومات العامة ، بينما يرى العقاد أنه لم يكن أحسن ، ولا أنفع تعويض .
C يرى العقاد أننا إذا أردنا إتقان التخصص ، فلابد من معرفة شيء أخــــــر إلى جانبه ، وهو يرى أن التخصص نصف إنسان أو أقل فهو مجرد حافظ لمعلومات ومردد لكلمات ، كما قال ( نيتشه ) الفيلســــــــــوف الآلمانى : " إن التخصص أدن كبيرة أو لسان طويل تمشى به قــــــدمان " .

أسئــــــــــــــــــــــــلة

س1 لماذا يعتبر العقــــــــــــــــــــاد التخصــص مشكلـــــــــــــــــــــة عالمية ؟
ج1 يعتبر العقاد ( التخصص ) مشكلة عالمية لأنه تظهر أثاره السيئة فى العلماء والأدباء وهم عهد التقدم الإنسانى فى العالم كله ، وقد جعل هذا لتخصص كلا من العالم والأديب إنساناً أمياً يحمل فى جيبه وفى رأسه أرفع الشـــــــــــــهادات .
س2 مـــــــــــــــتا أثـــــــــــــــــــــر التخصـــص فى ثقافـــــــــــــــــــة العصــــــــر ؟
ج2 أثــــــر التخصص فى ثقافة العصر أنه قسم العصر إلى قسمين وجعل الثقافــــة ثقافتين لا تغنى إحــــــــــداهما عن الأخرى .
س3 مـــــــــــــا الـــــذى يجهله العالم ؟ وما الذى لا يعــــــــــــــــرفه الأديب ؟
ج3 يجهل العالم أشياء عن الأدب والفن وألوان الثقافة والمعلومات فى الحياة والذى لا يعرفه الأديب بعض حقائق العلم عن الكون والطبيعة والطب وكل ما يتصل بتكوين الإنسان وتكـــــــــامل خــــــبرتــــــــه .
س4 من الإنســــــــــــــــــــــان الصحـــــيـــــــــــــــح كما يـــــــــــــــــراه العقاد ؟
ج4 الإنسان الصحيح كما يراه العقاد : هو ذلك الشخص الذى يتقن شيئاً أخر فى غير ما تخصص فيه ، ولا يكون مجرد حافظ للمعلومات أو مردد لها ، بل على المتخصص أن يعــــــــــــــرف ما حوله بجانب علمه الذى تخصص فيه .
س5 بـــــــــــم يعــــــــــــــــــــــــــترف الإنجلـــــــــــيز ؟ ولمــــــــــــــــــــــــــــاذا ؟
ج5 يعترف كتاب الإنجليز أن الأمريكيين والروس سبقوهم فى الثقافة والمعلومات العامة وذلك لرواج الألوف من كتب الأدب والعلم بين أيدى جماهير الشعب .
س6 ماذا يقول نقاد المجلات الأدبية تعــــــــــــــــــــــزية لأنفسهم على تقدم الأمريكان والروس فى تعليم الثقافة العامـــــــــــــــــــــة ؟
ج6 يقولون : إن عنايــــــة الشباب الإنجليزى بالرياضة والفروسية والموسيقى تعويض حسن لهم عن نقص العناية بالمعلـــــــــومات العامــــة .
س7 ما الذى يــــــــــــراه العقاد لازماً من لوازم التخصص أو التفــــوق فيه ؟
ج7 الذى يراه العقاد أن من لوازم التخصص أو التفــــــوق فيه أن يفارق الدارس حــــــدوده وينظـــــــــر إلى الأفق الواسع من حولها .
س8 ما المقصود بقــــــــــــــــــــول ( نيتشه ) " إن التخصص أدن كبيرة أو لسان طـــــــــــــــــــــــــويل تمشى به قــــــــــــــــــــــــدمان " ؟
ج8 المقصــــــــــود بذلك أن التخصص مجرد إنسان يحفظ ما يسمع دون وعى أو فهم ويردده ويكـــــــــــرره دون علم باتجاهاته وأهدافه .


المناقشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــة


س1 " يكتب الأن قادة الأفكار الغربيون فى مشكلة التخصص التى شطرت ثقافة العصر إلى شطرين ، أو جعلت الثقافة الإنسانية ثقافتين ، لا تغنى إحداهما عن الأخرى ولابد منهما للإنسان الصحيح ، ولا نقول الإنسان الكامل ، فإنه غير موجــــــــــــــــــــــــــــــود " .
أ - اخــــتر الصحيح
1 - ( شطرت ) مرادفها : { نبهت - قسمت - جزأت - عقلت } ؟
2 - ( الشطر ) جمعها : { الشطائر - الأشطر - الشطران - الشطار } ؟
3 – ( الصحيح ) نكشف عنها فى مـــــــــــادة : { ص ح ح - ص ح ص ح - ص ح و - ص ى ح } ؟
ب – ما هذان الشطران لثقافة العصر اللذان تشير إليهما العـــــبارة ؟
ج – لماذا يعتبر العقاد التخصص مشكلة عـــــــــالميــــة ؟
د - من الإنسان الصحيح فى نظر العقاد ؟ ولماذا لم يقر وجود الإنسان الكامل ؟
هـ – كيف يكـــــــــون المهــــــندس أمــــياً ؟
و - ما وجه الجمال فى قوله { يحمل فى { رأسه أرفع الشهادات } ؟ وما الذى يوحى به فى قوله { لا يجهل العلم أو لا يجهل الأدب } ؟
ز – استخــــــرج من الفقرة :
1 – اسماً منســـــــوباً وعــين المنســــوب إليه ؟
2 - اسم فـــــاعل وعــين فعلــــه الذى اشتق منه ؟
3 - اسم مفعول وضعه فى جملة من تعبيرك تــــــوضح معناه ؟
س2 " فنحن لا نعتقد أن التخصص ممكن على أتم وجوهه مع الانقطاع لعلم واحد أو دراسة واحدة ، فقد يكون من لوازم التخصص ، أو من لوازم التفوق فيه يفارق الدارس حدوده وينظر إلى الأفق من حولها " .
أ - { الانقطاع - يفارق - لوازم } : هات مرادف الأولى ، ومضاد الثانية ، ومفرد الثالثة فى جمل من تعبيرك ؟
ب – اشرح العبارة موضحاً كيف أقام العقاد الــــدليل على صحتها ؟
ج - ما الدليل على سبق الأمريكان والروس الإنجليز فى تعليم الثقافة العامة ؟
د – ماذا يقول نقاد المجلات الأدبية الإنجليزية تعـــزية لأنفسهم عن ذلك ؟
هـ - يقول ( نيتشه ) : " إن التخصص أدن كبيرة أو لسان طويل تمشى به قدمان " ما الذى يعنيه هذا القول ؟
و - أعرب ما تحته خط فى العبارة ؟
س3 " هذه حقاً مشكلة عالمية من مشكلات العصر الحاضر بجميع أجياله وعلى رأسه جماعة العلماء والأدباء ، يكتب الآن قادة الأفكار الغربيون فى مشكلة التخصص التى شطرت ثقافة العصر إلى شطرين ، أو جعلت الثقافة الإنسانية ثقافتين ، لا تغنى إحداهما عن الأخرى ولابد منهما للإنسان الصحيح ، ولا نقول الإنسان الكامل ، فإنه غير موجود " .
أ - { أجيال - شطرت - بد } : هات مفرد الأولى ، ومرادف الثانية ، والمادة اللغوية للثالثة ؟
ب – ما المقصود بنصف الإنسان ؟ وما المقصود بالإنسان الصحيـــح ؟
ج – للتخصص أثره فى ثقافـــــــة العصر .. فما هــــو ؟
س4 " وكنا نقول قبل الحرب العالمية عن الرجل أنه مهندس أمى ، أو أنه طبيب أمى ، أو أنه معلم أمى ، وهو يجمل فى جيبه وفى رأسه أرفع الشهادات فاليوم يخافون فى الغرب من هذه الأمية التى تنتشر بين العلماء كما تنتشر بين الجهلاء ، ويكاد يحصى السكان جميعاً ممن يحصيها بشطريها فلا يستثنى منها غير الأرقام فوق الملايين " .
أ - { العالمية - فضلات - يستثنى } : هـــــــات المنسوب إليه فى الأولى ، ومفرد الثانية ، والمادة اللغــــــويــة للثالثة ؟
ب - ما المقصود بمن يصفه العقاد بأنه أمى وهو يجمل فى جيبه وفى رأسه أرفع الشهادات ؟
ج – ما الأمية التى يخاف منها الغرب فى هــــــــذه الأيام ؟
س5 " فنحن لا نعتقد أن التخصص ممكن على أتم وجوهه مع الانقطاع لعلم واحد أو دراسة واحدة ، فقد يكون من لوازم التخصص ، أو من لوازم التفوق فيه يفارق الدارس حدوده وينظر إلى الأفق من حولها " .
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
1 - مرادف ( الانقطاع ) : { الانفصال - التفرغ - التخصص } ؟
2 – مفـــــــرد ( لوازم ) : { لازمة - لازم - ملتزم } ؟
ب - مــــا الـذى يــراه العقاد لازماً من لوازم ( التخصص ) أو التفــوق ؟ ومــا المــــثل الذى أيـد بـه وجهـــة نظــــــره ؟
ج - ( لابد للتخصص من شيء غير متخصص يظهر محاسنه وعيوبه ) ناقش هذه العبارة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
محمد نادر
عضو متميز
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 79
نقاط : 79
تاريخ التسجيل : 25/06/2013
العمر : 64

مراجعة عامة للقراءة للصف الثالث الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة عامة للقراءة للصف الثالث الثانوى   مراجعة عامة للقراءة للصف الثالث الثانوى Emptyالإثنين 3 مارس 2014 - 0:09

وربنا شرح حلاوة بس فيه موضوعات قديم تكرموا بتتجديد الموضوعات ولكم مني خالص العرفان بالجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة عامة للقراءة للصف الثالث الثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة عامة على منهج الأدب والنصوص للصف الثالث الثانوى
» مراجعة رائعة للقراءة ثانوية عامة
» مراجعة عامة على الجبر للصف الثالث ع ترم ثاني
» تحميل أقوى مراجعة نهائية على الباب الثالث فى الكيمياء للصف الثالث الثانوى
» مراجعة عامة على منهج اللغة العربية الثالث الثانوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الثانوى-
انتقل الى: