منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بلاغة وقراءة ثانوية عامة رووووعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

بلاغة وقراءة ثانوية عامة رووووعه Empty
مُساهمةموضوع: بلاغة وقراءة ثانوية عامة رووووعه   بلاغة وقراءة ثانوية عامة رووووعه Emptyالسبت 7 أبريل 2012 - 9:53

{ التجــــــــربة الشعـــــــــرية }
مفهومها :
هي الخبرة النفسية للشاعر حين يقع تحت مؤثر ما فينفعل به ويعاني منه ويعيش فيه فإذا عبر الشاعر عن هذا المؤثر في قصيدة فيكون بذلك قد أخرج لنل تجربة شعرية.
-------------------------------------------------------
أنواع التجربة الشعرية
1- تجربة ذاتـــــــية : وهي أن يكون الشاعر صاحبها.
2- تجــــربة عـــامــة : وهى التى يستمدها الشاعر من حوله وتكثر في الشعر السياسي والاجتماعي .
3- تجربة إنسانية : وهي التي يعبر فيها الشاعر عن معاناة وطنه وتصلح لأي أمة تعاني ما تعانيه أمة الشاعر.
4- تـجربة خياليــة : و هي التي يتخيلها الشاعر وليس لها أي وجود في الواقع .
--------------------------------------------------------------
عناصر التجربة الشعرية { الوجدان – الفكر – الصور التعبيرية }
1- الوجدان :
أو الصدق الشعوري هو أساس التجربة الشعرية أى أن الشاعر يجب عليه أن ينقل إلينا أحاسيسه دون تزييف فنجد شعر المناسبات والشعر المسروق والمدح والحكمة لا يعد من التجارب الشعرية لعدم وجود عنصر الوجدان الذي هو أساس التجربة الشعرية.
2- الفكر :
هو موضوع التجربة أو الأفكار التى يعرضها الشاعر ولكن لا بد وأن تكون عميقة وممزوجة بوجدانه لا تنفصل عنه أو خالي من الوجدان فلابد من ارتباط العنصريين معاً.
3- الصور التعبيرية : هي التى تنقل إلينا الفكر والوجدان في صورة حسية عن طريق:
الألفاظ : هي الأداة التى يعبر بها الشاعر عن مشاعره ولكن يجب على الشاعر أن يختار الألفاظ الموحية ويبعد عن الألفاظ الصعبة وأن يضع اللفظ المناسب في المكان المناسب وأن تكون الكلمات ملائمة للجو النفسي وأن يبعد عن الألفاظ المتكلفة المجلوبة للقافية.
الخيال : هو أقوى الوسائل التى يلجأ إليها الشاعر لنقل أفكاره ومشاعره والخيال نوعان :
خيال كلي : الصورة الكلية أو اللوحة الفنية ( صوت – لون – حركة )
خيال جزئي : وهو الألوان البيانية أو الصور الجمالية { تشبيه – استعارة – كناية – مجاز مرسل }
ويجب أيضاً على الشاعر أن يختار صوراً ملائمة للموضوع والجو النفسي وأن تكون نابعة من إحساس صادق .
الموسيقى : وهى نوعان موسيقى ظاهرة وموسيقى خفية
مــوسيقى ظاهرة
داخلية خارجية
( المحسنات البديعية) ( الوزن والقافية )
موسيقى خفية:
1- ترابط الأفكار وتسلسلها
2- جمال الألفاظ وقوة إيحاءها
3- جمال الخيال وروعته ( الصور الجمالية ) إذن فالوحدة العضوية عبارة عن وحدة الموضوع ووحدة الجو النفسي وترابط الأفكار وتسلسلها
أسئلة تساعدك على إجابة سؤال البلاغة
1- في الأبيات ترابط فكري وشعوري وضح
2- ما المعاني التي تهدف إليها الأبيات؟
3- وضح ما في الأبيات من أفكار.
4- الشاعر الحق هو الذي يفكر بقلبه ويحس بعقله. وضح .
5- مزج الشاعر بين فكره وعاطفته. وضح .
{ الإجابة }
لم تخرج الأبيات ذهنية تقريرية جافة ولكنها نبعت من إحساس عالٍ وحس مرهف فقد استطاع الشاعر أن يمزج بين فكره وعاطفته , فالشاعر هنا قد مزج بين فكره ( شرح الأبيات ) وبين عاطفته ( اسم العاطفة )
وذلك باستخدام الأدوات التعبيرية من ألفاظ موحية ومعبرة ( ) وصور جمالية ( ) وموسيقى ( ) ووحدة فنية أو وحدة عضوية ( )
--------------------------------------------------------------
استخرج صورة ( جزئية – لون بياني – لون بلاغي – لون جمالي ) .
الصور الخيالية { التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل }
--------------------------------------------------------------ما قيمة هذا اللفظ ؟ ما رأيك في استخدام لفظ كذا ؟
هذا اللفظ يؤكد ما قبله ويضيف جديداً إلى الفكر فلكل كلمة معناها الخاص مع اشتراكها في معنى مشترك .
--------------------------------------------------------------وضح نوع الموسيقى في الأبيات . وضح ما في الأبيات من موسيقى .
أي سؤال خاص بالموسيقى . اذكر أنواع الموسيقى ( ظاهرة – خفية ) وطبقها على الأبيات .
--------------------------------------------------------------1- وضح مدى تحقق الوحدة العضوية في الأبيات .
2- كيف تحققت الوحدة العضوية في الأبيات .
{الإجابة }
تتحقق الوحدة العضوية من خلال تحقق وحدة الموضوع وحدة الجو النفسي وترابط الأفكار وترابطها
في الأبيات تحدث الشاعر عن موضوع واحد وهو ................. واختار عاطفة واحدة وهى .....................
والأبيات جاءت مسلسلة فقد مهد الشاعر لفكرته واستدل عليها ثم كانت النتيجة ................. فجاءت الأبيات مسلسلة متماسكة كأنها جسم واحد عن طريق وحدة الموضوع ووحدة الجو النفسي وترابط الأفكار
--------------------------------------------------------------ما فائدة عطف كلمة على كلمة أو جملة على جملة ؟
التنويع وتأكيد المعنى وتقريره في نفس القارئ
--------------------------------------------------------------وضح العاطفة المسيطرة على الشاعر.
تسيطر على الشاعر عاطفة......................... وأثرها على الخيال أنه جاء ملائماً لها معبراً عنها اذكر بعض الصور وبعض الألفاظ الموحية .
--------------------------------------------------------------

{ قيم إنسانية} للدكتور شوقي ضيف
1- يرفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعياً وعقلياً وروحياً , وهو ارتفاع من شأنه أن يسمو بإنسانيته إذ :
أ – حرره من الشرك وعبادة القوى الطبيعية ب- أسقط عن كاهله نير الخرافات
جـ - بدلا من أن يشعر أنه مسخر لعوامل الطبيعة تتقاذفه كما تهوى نبهه أنها مسخرة له
د – دعاه لأن يستخدم فكره في معرفة قوانينها , ويعمل فكره , وبذلك فك القيود عن الإنسان كما هيأه لحياة اجتماعية عادلة تقوم على الخير والبر والتعاون .
2 – كما أن الإنسان خليفة الله في الأرض ومفضل على جميع المخلوقات قال تعالى { وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة } { وهو الذي جعلكم خلائف الأرض } فالإنسان خليفة الله في أرضه ووكيله فيها , خلقه ليسودها , ويخضع كل ما فيها لسيطرته .
3- وقد مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود وقد جاء الإسلام والاسترقاق راسخ متأصل في جميع الأمم , فدعا الإسلام إلى تحرير العبيد و تخليصهم من ذل الرق فانبرى كثير من الصحابة وعلى رأسهم أبو بكر الصديق يشترون العبيد ثم يعتقونهم وأعطى العبد الحق الكامل في أن يكاتب مولاه وقد حرم الإسلام بيع الأمة وقد استولدها مولاها وجعلهم أحراراً كآبائهم .
4- ووسع الإسلام حقوق الإنسان واحترامها في الدين , إذ نصت آية كريمة على أن { لا إكراه في الدين } فالناس لا يكرهون على الدخول في الإسلام , بل يتركون أحراراً . وبذلك يضرب الإسلام أروع مثلٍ للتسامح الديني .
5- وحقاً اضطر الرسول الكريم {صلى الله عليه وسلم } إلى امتشاق الحسام , ولكن ليس للعدوان وإنما للدفاع عن دين الله { وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين} وقد دعا الذكر الحكيم طويلاً إلى السلم والسلام { وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله}
6- فالإسلام دين سلام للبشرية كلها وقد أوجب الرسول الكريم { صلى الله عليه وسلم } على المسلمين في حروبهم ألا يقتلوا شيخاً ولا طفلاً ولا امرأة , وعهده لنصارى نجران من أروع الأمثلة على حسن معاملة أهل الذمة فقد أمر ألا تمس كنائسهم ومعابدهم وأن تترك لهم الحرية في ممارسة عباداتهم . ومن خير ما يصور هذه الروح عهد عمر بن الخطاب لأهل بيت المقدس فقد جاء فيه أنه " أعطاهم أماناً لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم ومعابدهم وصلبانهم ولا تهدم ولا ينقص من حيزها شيئاً { والحق أن تعاليم الإسلام السمحة لا السيف هى التى فتحت كثير من البلدان العربية} .
----------------------------------------------------------المفردات
الكاهل : مابين كتفي الإنسان والجمع كواهل .نير: خشبة معترضة فوق عنق الثور والجمع أنيار والاستخدام هنا مجازي.
مسخر : مذلل تهوي : تحب هيأه : أعده الرشيد: حسن التقدير سوى : جعلت أعضاؤه معدة لمنافعها عدل : جعله معتدل القامة متناسب الخلقة الخواص : الصفة المميزة والمفرد خاصة يعتد : يهتم الاسترقاق : العبودية انبرى : تصدى عتقهم : تحريرهم يكاتب مولاه : عقد يتفق فيه المالك مع عبده على تحريره مقابل قدر من المال الأمة : العبده والجمع إماء امتشاق الحسام : تقلد السيف استعداداً للحرب ألوية : أعلام والمفرد لواء أهل الذمة : أهل الكتاب من اليهود والنصارى ممارسة : مزاولة جنحوا : مالوا الحيز : ما انضم إلى الدار من حديقة ومرافق إماماً : هادياً كفل : حفظ أتباعه : أنصاره

المناقشة
س1 . يرفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعياً وعقلياً وروحياً . اذكر مظاهر ذلك .
س2 . بم سما الإنسان وفضل على سائر المخلوقات ؟
س3 . تناول المخدرات والمسكرات يناقض تكريم الله للإنسان . وضح ذلك..
س4 . الإسلام دين سلام للبشرية فما القوانين التى وضعها لتحقيق ذلك ؟
س5 . ما مظاهر تقدير الإسلام لحرية الإنسان وكرامته ؟
س6 . كيف رغب الإسلام في تحرير العبيد ؟ وما أثر ذلك في بناء الدولة الإسلامية ؟
س7 . ضرب الإسلام أروع الأمثلة في التسامح الديني ...... اذكر أمثلة من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وعهد عمر بن الخطاب رضي الله تعالي عنه واذكر مثالاً من عندك .
س8 . يدعي بعض أعداء الإسلام أن الإسلام لم ينتشر إلا بحد السيف . بم ترد على هؤلاء ؟ موضحاً فيم استخدم الإسلام السيف ودليلك على ذلك من القرآن الكريم ومن السيرة النبوية.
س9 . من أهل الذمة ؟ وما موقف الإسلام منهم ؟ دلل على ذلك .
س10 . كيف يمكن للإنسان أن يسخر الطبيعة له لمنفعته ؟
-------------------------------------------------------------- {العلم في الإسلام} أبو الوفا التفتازاني
1 – لا يجوز أن نفهم العلم في الإسلام على أنه يعني فقط العلم بأحكامه وآدابه وإنه لا شأن له بالعلم المادي أو العلم الكوني فإن مثل هذا الفهم خاطئ ذلك لأن الإسلام جاء شاملاً لضروب النشاط الإنساني كافةً
2 – وقد أمر الإنسان بتعمير هذا الكون المسخر له ولمنفعته والاستفادة من الكون واستغلال خيراته على أوسع نطاق لتأمين حياته ورفاهيتها يقول تعالى { وسخر لكم الليل والنهار والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون }وتوجيه القرآن في هذا الصدد هو تأكيد لروح المنهج العلمي الصحيح الذي يدفع الإنسان إلى محاولة استكشاف ما هو مجهول من هذا الكون وظواهره على أساس من الثقة بقدرة الإنسان وبالعلم في مواجهة الطبيعة .
3 – العلم في الإسلام شامل لشئون السياسة والاقتصاد والاجتماع وكل مظاهر الحياة فهو غير محدود بحد معين وهذا يفتح الباب واسعاً أمام العقل البشري ليستنبط من أنواع العلوم مالا حصر له فقال الرسول – صلى الله عليه وسلم – { أنتم أعلم بشئون دنياكم } وقال تعالى..{ وشاورهم في الأمر }.
4 – وقد نطقت أحاديث كثيرة بأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان كثير المشاورة مع أصحابه وأصبحت هذه المشاورة قاعدة شرعية وذلك قال الحسن وسفيان بن عيينة " إنما أمر الرسول بذلك ليقتدي به غيره في المشاورة ويصير سنة في أمته "ومع أن الرسول كان أكمل الناس عقلاً فإن علوم الخلق لا متناهية قال – صلى الله عليه وسلم – "ما تشاور قوم قط إلا هدوا لأرشد أمرهم ".
5 – لاحد إذن في الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشري من أنواع العلوم التي تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان وهذا ما دفع علماء الفقه إلى اعتبار الصناعات فروض كفاية والصناعات تقوم على أساس العلم المادي مثل الطبيعة والكيمياء وغيرها وقال بعض الفقهاء أيضاً " إنه يتعين على ولي الأمر أن يدبر الصناعات اللازمة للمسلمين والتي يسبب فقدان أي منها حرجاً للمسلمين فإذا لم يفعل ذلك كان آثماً لأنه يوقع المسلمين في حرج .
6 – وحسبنا في هذا الصدد أن نشير إلى ما قاله الأمام الغزالي " أما فرض الكفاية من العلوم المحمودة فهو كل علم لا يستغنى عنه في قوام أمور الدنيا كالطب إذ هو ضروري لبقاء الأبدان والحساب ضروري في المعاملات والمواريث فلا يتعجب من قولنا إن الطب والحساب من فروض الكفايات"
7 – مما سبق يتضح أنه ليس صحيحاً أن العلم الذي يدعو إليه الإسلام هو العلم الديني فقط وإنما المراد به كل علم يدفع الجهل سواء في مجال الأمور الدينية أو الدنيوية ومن ثم لا تعارض بين العلم والدين في الإسلام .
8 – وإذا كان البحث العلمي بمفهومه المعاصر ينحصر في مجالين هما ( العالم الأكبر والعالم الأصغر) فقد نبهنا القرآن الكريم إلى ذلك في قوله تعالى { سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق } فالبحث في الآفاق والبحث في الأنفس ينتهان إلى اكتشاف قوانين الخلق ومعرفة الخالق.
--------------------------------------------------------------المفردات
العلم الكوني : العلم الذي يبحث في الكون العلم المادي : العلم الذي يبحث في المادة
ضروب : أنواع والمفرد ضرب بمقدوره : باستطاعته الصدد : الاتجاه لا حصر : لانهاية لاسيما : خاصة
هدوا : وفقهم الله أرشد أمرهم : خير أمورهم فرض الكفاية : فرض على المجتمع إذا قام به فرد أو أكثر سد عن الآخرين مثل مهنة الطب فرض الفروض : هو فرض واجب على كل مسلم كالصلاة
حسبنا : يكفينا قوام : أساس الحياكة : الخياطة من ثم : من هنا القرون : القرن هو مائة عام
--------------------------------------------------------------المناقشة
س1 . وضح المفهوم الخاطىء عن العلم في الإسلام . ولم كان خاطئاً؟ وما الفهم الصحيح ؟
س2. توجيه القرآن تأكيد للمنهج العلمي الصحيح . وضح ذلك .
س3. " أنتم أعلم بشئون دنياكم " ما أهمية هذا الحديث في الحياة المعاصرة؟
س4 . عين الأفكار التي أوردها الإمام فخر الدين في تفسير قوله { وشاورهم في الأمر }
س5. كتب الإمام " أبو حامد الغزالي" عن بيان العلم الذي هو فرض كفاية .
ما هذا العلم ؟ سق أمثلة لم كان هذا العلم فرض كفاية؟
-------------------------------------------------------------- {القدس مدينة عربية إسلامية} للأستاذ حسنين محمد ربيع
1- القدس مدينة عربية إسلامية ويبطل إدعاء اليهود أنهم الذين شيدوا القدس فالمصادر التاريخية والأثرية القديمة تثبت أنها عربية بناها الكنعانيون قبل الميلاد بأربعة آلاف سنة, وتفرعت منهم فروع عربية على مر القرون ( كاليبوسيين والفينيقيين والآراميين ) وغيرهم .
2- وخضعت بعض الوقت للرومان حتى خلصها المسلمون من أيديهم سنة 17 هـ في عهد عمر بن الخطاب .
3- وضرب الخليفة عمر مثالاً في التسامح عندما أعطى سكانها من المسيحيين عهداً يعتبر درة في تاريخ المسلمين فلهم مطلق الحرية في عبادتهم وكنائسهم وديارهم على ألا يسكن أحد معهم من اليهود وحينما عرض عليه البطريق أن يصلي داخل الكنيسة رفض خوفاً من أن يتخذها المسلمون من بعده مسجداً فيستولون عليها بحجة أن عمر صلى فيها وتلك قدرة من عمر بن الخطاب على استشراف الغد .
4- بني المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة في عهد الدولة الأموية وجاء البناء غاية في الروعة والعظمة وظلت القدس مفتوحة للديانات الثلاثة ولم تتوقف الرحلات إليها بل وجد الحجاج المسيحيون الأمن والسلام في ظل الحكم الإسلامي وعاشوا في سلام مع المسلمين .
5- ثم بعد ذلك جاء الاحتلال الصليبي الغاشم الذي أدى إلى إحياء فكرة الجهاد ضد الوجود الصليبي مما دفع بعض الحكام العرب للعمل جاهدين على وحدة الأمة العربية للقضاء على الحملات الصليبية وقد كان لهم ما أرادوا على يد ( صلاح الدين الأيوبي ) الذي وحد بين مصر والشام وردهم خائبين في معركة ( حطين ) ودخل القدس وطهرها منهم .
--------------------------------------------------------------المفردات
القدس : الطهر والشرف . تذكر على أنها مكان وتؤنث على أنها مدينة مجتلى عين موسى : مكان نظر إليه موسى عليه السلام مهوى قلب عيسى : مكان أحبه عيسى عليه السلام مسرى : الإسراء هو السير ليلاً المعراج : وسيلة صعد بها إلى السماوات درة : لؤلؤة والجمع (درر) المدائن : جمع ( المدينة ) زيفوا : زوروا بهتاناً : كذباً وباطلاً الآونة : الأوقات والمفرد ( أوان)
وفد: قدم جاء ثم : هنا بأسهم : شدتهم في الحرب الجمع ( أبؤس ) البطريق : رئيس القُسس والجمع ( البطارق والبطاريق والبطارقة ) أبى : رفض شرع : بدأ أنحاء : جهات والمفرد ( نحو ) الخراج : أموال الضرائب والجمع ( أخراج وأخرجة ) السارية : العمود والجمع ( سواري ) محاريب : جمع محراب وهو مقام الإمام في المسجد استشرت : اشتدت الشيعة : أتباع على بن أبي طالب الرحى : آلة الطحن لها شقان حجران مستديران أحدهما يوضع فوق الآخر والجمع ( أرحاء وأرحية وأرح ورحي ) والمراد حصار الصليبين بين مصر والشام العبقرية : التميز والتفرد وهي نسبة لوادي عبقر وادي الجن الرحال : جمع رحل وهو ما يوضع على ظهر الجمال تعقد الخناصر عليه : يهتم به مفردها ( خنصر ) وهو أصغر الأصابع الوقعات : المعارك والمفرد وقعة طوبى : حسن وخير المذكر أطيب العزمات الصديقية : نسبة لقوة عزيمة أبي بكر الصديق الفتوح العمرية : نسبة لفتوحات عمر بن الخطاب
الجيوش العثمانية : نسبة لجيوش عثمان بن عفان الفتكات العلوية : نسبة لشجاعة على بن أبي طالب
البدرية : نسبة لغزوة بدر الكبرى مهراق الدماء : الدماء المسفوكة من قتلى العدو فعله هراق بمعنى أراق وهو اسم مفعول أثابكم : كافأكم وجزاكم الخانات : الفنادق والمفرد خانة القيان : العبيد والمفرد القين أو القينة الأسبلة : جمع سبيل والمراد أماكن توزع فيها مياه الشرب على عابري السبيل
--------------------------------------------------------------المناقشة
س1. القدس مدينة عربية إسلامية . دلل على ذلك .
س2. تسامح الإسلام مع المسيحية والمسلمين مع المسيحيين وضح ما يؤكد ذلك .
س3. للخليفة عمر دور يؤكد بعد نظر الحاكم واستشراف الغد . وضح ذلك .
س4. متى بني المسجد الأقصى ؟ وفي عهد من ؟
س5 . اذكر دور مصر في إعمار القدس .
س6 . استفاد المسلمون مما حدث في القدس . وضح .
س7 . ماذا يحدث لو أ – لم يتم القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية.
ب – صلى سيدنا عمر في كنيسة القيامة.
--------------------------------------------------------------
{الأرقام العربية الأصيلة} أ.دمحمديونس الحملاوي
1- لكل حضارة نظام خاص للترقيم , وما زالت بعض الحضارات تعمل بنظامها القديم وأمة العرب مازالت تستخدم حساب الجمل ولقد تعرفت أوروبا على الأعداد العربية من خلال مخطوطة الجبر والمقابلة للخوارزمي التي أنشأ بها علم الجبر منذ عام 204 هـ ولقد واكبت هذه الأرقام حضارتنا لمدة تزيد على اثني عشر قرناً , حيث كتب جل تراث أمتنا بها وتتكون منظومة الرقم العربي من ثلاثة عناصر
أولها : الاقتصار على عشرة أشكال فقط
وثانيها : استحداث نظام الخانات لتكوين الأعداد الأكبر من التسعة ( الآحاد , والعشرات )
وثالثهما : اتجاه زيادة القيمة من اليمين إلى الشمال وهو نفس اتجاه الكتابة العربية
2 – ولا شك أن أرقامنا العربية جزء من لغتنا العربية فهي متجانسة مع حروف لغتنا بخلاف الأرقام الغربية التي ظهرت في الأندلس بعد ظهور أرقامنا العربية بأكثر من ثلاثة قرون ونصف القرن , فهي غير متجانسة في ذاتها ولا مع حروف اللغة العربية وهذا يعني أن الأرقام العربية وليدة حضارة واحدة هي الحضارة العربية.
3 – ولقد أثبت قياس درجة انتماء الأرقام العربية الأصيلة والأرقام الغربية مع كل من الحروف العربية وحروف اللغة الهندية والحروف اللاتينية أن أرقامنا العربية الأصيلة تنتمي بالكامل وفقط إلى حروفنا العربية , في حين أن الأرقام الغربية تنتمي جزئياً إلى الحروف العربية وإلى الحروف اللاتينية في ذات الوقت .
4 - ولقد ثبت من المخطوطات التي عثر عليها حديثاً الأصل العربي لأرقامنا كما هدمت الدراسات الحاسوبية الحديثة كذب إدعاء أن الأعداد العربية من أصل هندي.
5 – وعندما أطلق المستشرقون على منظومة الأرقام الغربية لفظ ( عربية) كان ذلك اعتماداً على تقرير لجغرافية منشأ ذلك الشكل من الأرقام في الأندلس العربية ولقد جاء تطويع 0 لا تطوير0 رقمنا العربي الأصيل ليلائم الحرف اللاتيني في زمن الحروب مع الفرنجة وبالتالي لا يستقيم القول بأن العرب هم الذين طوعوا ذلك الشكل ليلائم الحرف اللاتيني ودائماً يبقى لنا كعرب أن نفخر أن أغلب ما يستعمل في كل اليابسة عربي المنظومة .
6 - ولقد اتفقت المجامع اللغوية على التمسك بالأرقام العربية الأصيلة لما في ذلك من حفاظ على اللغة العربية ذاتها والحفاظ على تواصل التراث العربي القديم بزمننا الحاضر , ومحافظة على هويتنا أي حقيقتنا .
--------------------------------------------------------------المفردات
هامش : حاشية الكتاب والمراد بهامش الحضارات طرف وجانب والجمع هوامش حساب الجمل : حساب الأحرف الهجائية المجموعة في " أبجد هوزحطى كلمن سفعص قرشت ثخذ ضظغ "
واكبت : سايرت جل : معظم الاقتصار : الاكتفاء متجانسة : متشابهة انتماء : انتساب
حفلت : امتلأت ادعاء : زعم دحضت : هدمت فرية : كذب والجمع فرى تطويع : إخضاع
تطوير : تحويل من طور إلى آخر هويتنا : حقيقتنا وشخصيتنا نسبة إلى الهو الشخص نبذ : ترك وطرح
--------------------------------------------------------------المناقشة
س1 . ما المقصود بحساب الجمل ؟ وهل يعد نظاماً حديثاً ؟ وفيم كان يستخدم ؟
س2 . مم تتكون منظومة الرقم العربي ؟
س4 . ما معنى أن الأرقام العربية متجانسة في ذاتها ومع حروفنا العربية ؟
س5 . تؤكد المخطوطات الأصل العربي للأرقام .........وضح.
س6 . للمستشرقين دور في إبراز الرقم العربي الأصيل ......وضح.
-------------------------------------------------------------- {أسلوب وأسلوب } للكاتب يحي حقي
1 – يتناول الكاتب في هذا الموضوع نماذج من مطالع قصص الشباب , ويقدم الكاتب نموذجاً من اختراعه , قياساً على ما رآه من نماذج لكتابات الشباب , ويتناول سلبيات هذه المطلع والتي تتكرر بها "كان" كثيراً بها دون داع ٍ.
2 – بعد ذلك يتناول الكاتب دور المدارس في إشاعة الرهبة من التعقيد اللفظي في اللغة العربية من خلال نماذج تعرض على الطلاب مثل "غدائره مستشزرات إلى العلا " ومثل " وقبر حرب بمكان قفر وليس قرب قبر حرب قبر " وأن القدماء كانوا يفضلون الألفاظ على المعنى .
3 – ثم يكتشف الكاتب بعدما كبر أن التعقيد اللفظي وتفضيل اللفظ على المعنى لا صلة لهما بالإبداع الفني , ولكن الذي يؤثر في المعنى هو أسلوب السرد , فالألفاظ من جهة نظر الكاتب كثيرة ولكن المعاني بحاجة إلى البحث والتنقيب .
4 – ثم يعرض الكاتب لما ينبغي على كاتب القصة أن يفعله , فيستخدم الفعل في صيغة الماضي في بدء الكلام عن الحدث بلا حاجة إلى كان أو كانوا حتى يبقي للحدث حرارته وتلقائيته فالقصة تحتاج إلى شيوع الحركة والجملة الفعلية تدل على التجدد بخلاف الجملة الاسمية.
5 – ثم يبين محاولة بعض الكتاب استخدام أسلوب الموال في القصة ولم تتضح نتائج هذا الاتجاه.
6 – وأخيراً يقرر أن خير وسيلة للرجوع إلى الوراء هي وسيلة الحوار الداخلي ( المنولوج ).
--------------------------------------------------------------المفردات
الأسلوب الأول هو طريقة الصياغة اللفظية وبعدها عن التعقيد اللفظي وبالأسلوب ( الثاني ) العناية بالمعاني التندر : السخرية إليك : اسم فعل أمر بمعني خذ نموذجاً : مثالاً
اختراعي : ابتكاري ومضادها تقليدي يدلف : يمشي على مهل متدلياً : نازلاً خروقه : ثقوبه ومفردها خرق المستورة : المختفية أنذره : حذره بالك : حالك كأكأة : ضعف وجبن والمراد صوت الدجاجة حنجلة : المراد دورات وصياح والجمع حناجل وهي كلمة عامية والفصيح حجل تعقيد : غموض بعبع : وحش مخيف مستشزرات : مفتولة ومرتفعة جدائل : ضفائر المفرد جديلة
منصبة : موجهة أصداف : غشاء الدر المفرد صدفة مقلقلة : مضطربة ومحيرة مأتم : هو كل تجمع في فرح أو حزن الجمع مآتم الثأر: الانتقام والمطالبة بدم القتيل والجمع أثآر أوردته : ذكرته
السرد : تتابع الأحداث تشيع : تنتشر كبكبة : قلب سها :غفل المنولوج : محاكاة الشخص نفسه والمضاد الديالوج وهو الحوار بين الأشخاص
--------------------------------------------------------------المناقشة
س1 . لماذا ذكر الكاتب بعض نماذج لمقدمات القصص ؟
س2 . لماذا قل تخوف الكاتب من اللغة العربية في كبره ؟
س3. يقدم الكاتب نصائح لكاتب القصة في الأدب . اذكرها.
س4 . تحث الكاتب عن بعبع التعقيد اللفظي..... ناقش موضحاً ذلك .
س5 . دلل الكاتب على أن اللغة العربية متطورة وطيعة .... وضح ذلك من خلال فهمك للدرس.
س 6 . ما الفرق بين التعقيد اللفظي والتعقيد المعنوي ؟
س7 . ماذا قالو للكاتب عن الألفاظ والمعاني ؟ وبم رد عليهم ؟
س8 . أظهر الكاتب رأياً يخالف آراء النقاد جميعاً ... وضح ذلك .
س9 . هل هناك لأفضلية بين الجملة الفعلية والاسمية؟ ولماذا ؟
--------------------------------------------------------------{قضية السكان } للدكتور محسن توفيق
1 – أي دولة تستطيع أن تغير في معدل نمو سكانها بتشجيع التغيير في المواليد والوفيات والهجرة فدول العالم المتقدم معدلات المواليد والوفيات منخفضة أما العالم النامي نجد معدلات المواليد مرتفعة والوفيات منخفضة كما نجد الدول الكبيرة مثل أمريكا وأستراليا تسمح بزيادات سكانية سنوية داخلها وذلك لأن عدد سكانها قليل فهناك طريقتان لتقليل معدل المواليد هما " التنمية الاقتصادية وتنظيم الأسرة " ويمكن الحصول على أفضل النتائج بتطبيق الطريقتين في آنٍ واحد .
2 – علماء السكان قد توصلوا إلى نموذج للتغيرات السكانية يعرف بنموذج التحول السكاني والفكرة الأساسية فيه هي " تتبع معدلات الهبوط في المواليد التي تبعت الهبوط في معدلات الوفيات ويتم ذلك على أربع مراحل
أ – مرحلة ما قبل التصنيع : تتصف بالنسبة العالية لمعدلات المواليد والوفيات حيث أن الناس يحاولون تعويض ما مات من الأطفال بالمزيد من المواليد والنمو السكاني في هذه المرحلة ضئيل .
ب – مرحلة التحول : وتبدأ بعد وقت قصير من مرحلة التصنيع وفيها يتم زيادة الإنتاج وتحسين الظروف الصحية والمادية فتقل نسبة الوفيات وتزيد نسبة المواليد وبالتالي يزداد عدد السكان .
جـ - مرحلة التصنيع : وفيها تنتقل أعداد كبيرة من الريف إلى الحضر حيث تقام المصانع ويحصلون على العمل لرفع مستوى معيشتهم وبالتالي تنخفض نسبة المواليد إلى ما يقرب من نسبة الوفيات .
د – مرحلة ما بعد التصنيع : فإنها تحدث بعد استقرار مفاهيم المجتمع تجاه الإنجاب إلى ما يقرب من السلبية وبالتالي تستمر معدلات المواليد في الهبوط إلى أن تصل مساوية لنسبة الوفيات .
3 – هناك أربع عشر دولة قد وصلت إلى نقطة النمو الصغرى حيث بلغ عدد سكانه 264 مليوناً أي ما يقرب من 5٪ من سكان العالم ومن هذه الدول " النمسا والدنمارك والمجر وألمانيا الغربية " وإذا استمر سكان ألمانيا الغربية بنسبة الخصوبة السكانية الحالية ( وهو أن كل عشر نسوة يلدن ثلاثة عشر طفلاً فقط )
فإنه سيصبح عدد سكانها بعد نصف قرن نصف عدد السكان حالياً . وقد يحسد العالم ألمانيا في ذلك ولكنها تشعر بالقلق لأن هذا الهبوط يؤدي إلى انقراض الجنس الألماني على المدى الطويل.
4 – والدول الأقل تقدماً تتفاءل بأنها ستصبح متقدمة بسبب معدلاتها المنخفضة في النمو السكاني ولكن هذا ليس بصحيح لأن الانخفاض نشأ نتيجة المجاعات والأوبئة وأن طريق النمو الاقتصادي مازال متعثراً أمامها وينبغي توخي الحذر بالفعل من مجرد الانسياق وراء الآمال وبالتالي إذا اتجهت هذه الدول إلي برامج تنظيم الأسرة فإن هذه البرامج ستعرض للفشل إذا لم يصحبها نمو اقتصادي لأنها تحتاج إلى أموال طائلة لكي تنفذ عل أكمل وجه .
5 – قضية السكان قضية معقدة لأن كل مولود هو فم جائع ومقعد في مدرسة وسرير في مستشفى وهو أيضاً عقل يفكر ويد تعمل وهو يحتاج لكى ينتج أن تتاح له فرص التعليم والرعاية والعمل وهذه تحتاج إلى تكاليف غير متوافرة ومن جديد تبدأ المشكلة فالحل هو استخدام الموارد الطبيعية والبشرية واستخدام العقل والمنطق في تنظيم الأسرة.
6 – ودور مصر في علاج هذه المشكلة اتجهت إلى تعمير المدن الجديدة واستصلاح الأراضي وإنشاء وزارة خاصة بالسكان وحث الشعب على تنظيم الأسرة عن طريق وسائل الإعلام .
--------------------------------------------------------------المفردات
العالم النامي : هي الدول النامية التي تأخذ طريقها إلى التقدم والنمو وتقع معظمها في آسيا وأفريقيا ز
تعزيز : تقوية الهجرة المقننة : المراد الهجرة التي لها تخطيط دقيق وحدود وأهداف
الخصوبة : القدرة على الإنجاب تتسم : تتصف ضئيلاً : ضعيفاً تسارع : سرعة وتعجيل
المتخمة : المكتظة الممزوجة : المختلطة الغبطة : أن يتمنى المرء مثل ما لشخص آخر دون أن يتمنى زوالها عنه يسارع : يساور الانقراض : الانتهاء الجزر : النقص
شرسة : قوية سيئة المتاح : المهيأ تباينت : تناقضت بضراوة : بقسوة وبشدة عزيزة المنال : صعب الوصول إليها يترنح: يتمايل والمراد يضعف سيعبره : سيمر به ويسير فيه .
--------------------------------------------------------------المناقشة
س1 . ما المقصود بالهجرة المقننة ؟
س2 . ما أهم الطرق لتقليل معدل المواليد ؟
س3 . ما مبعث القلق الذي يساور ألمانيا ؟
س4 . ما الفكرة الأساسية في نموذج التحول السكاني ؟ وما المراحل التي يمر بها ؟
س5 . ماذا يعتقد المتفائلون في شأن الدول الأقل تقدماً؟ وما رأي الكاتب في ذلك ؟
س6 . ما السبيل الأمثل أمام الدول النامية لمواجهة مشكلة الزيادة السكانية؟ ولماذا؟
س7 . كيف تؤدي برامج تنظيم الأسرة إلى حل مشكلة الزيادة السكانية ؟
جـ - 7 . تنظيم الأسرة هي الخيار الأخير للدول النامية فهي تعمل على هبوط معدل المواليد بتكاليف أقل من النمو الاقتصادي فهي تختلف من مجتمع لآخر ولكنها تعمل في النهاية إلى تنظيم الإجابة بالإضافة إلى الوسائل اللازمة .. ورأيي أن هذه البرامج قد اختلفت نتائجها في كثير من الدول ويرجع ذلك إلى اختلاف ظروف كل دولة .
-------------------------------------------------------------- {سقط القناع} للدكتور أحمد مستجير
1 - معنى ( اليوجينيا) وهو { استبدال الانتخاب الاصطناعي بالانتخاب الطبيعي } بهدف تحسين الإنسان وراثياً وقد بدأ ظهورها في أواخر القرن التاسع عشر وانتشرت في القرن العشرين وكان من دعاتها الألماني ( أودلف هتلر) الذي كان يضع ألمانيا فوق الجميع وكان يصنف بقية العالم في ترتيب تنازلي , ويكرم الشعوب الأوروبية ويحتقر غيرهم , ويتخلص من الضعفاء والمرضى والمعوقين حتى لا يتناسلوا ويتكاثروا , واعتنق كثير من علماء الاجتماع فكرة اليوجينيا وجعلوا أهم مهامها منع النمو السكاني للفقراء والأغبياء والمتخلفين وتشجيع الأصحاء والأغنياء والمتفوقين , والعمل على نشر هذه الثقافة في دول العالم الثالث لتتوافق مع نظرية الغرب نحو الجنس وزعموا أن عصر المصنع الذي كان يتطلب تعليم الجماهير المهارات البسيطة قد انتهى , وأن العالم دخل عصر المعلومات والاتصالات والخدمات التي ينصب فيه الاهتمام على المهارات النادرة , فعصر المصنع يوفر وظائف تكرارية أما عصر المعلومات فيتطلب مهارات عالية لأن الحكم سيرجع إلى القلة ( اليوجينية) وهم نخبة لا تزيد عن 5٪ من المجتمع بنسبة من الدخل القومي تصل لـ 80٪ ليعتمد توظيف الـ 95٪ الباقية من السكان على هذه الصفوة. وعلى هذا تغلق المدارس حتى لا تتعلم الجماهير. وقد دخلنا عصر الهندسة الو راثية والبيوتكنولوجيا والجيونوميا وتزايدت الأبحاث التي تربط الجينات بالصفات السلوكية وبالذكاء فنحن في حاجة إلى نوع بشري جديد وستسبقه حرب عرقية.
2 - هذه فكرة اليوجينيا التي دعا إليها بعض علماء الغرب وزعموا أن هدفهم هو تحسين الإنسان وراثياً بمنع تكاثر السود وأبناء العالم الثالث وإتاحة الفرصة لتكاثر البيض والأصحاء والأذكياء ونحن لا نوافقهم على ذلك بل الشعوب سواء في حق الحياة في ضوء الانتخاب الطبيعي لا الاصطناعي وقد انكشفت أغراضهم السيئة المستورة وسقط عنها القناع , لأنها فكرة عنصرية مخالفة لكل الأديان السماوية.
--------------------------------------------------------------
المفردات
سقط القناع : المراد زال الخفاء وانكشفت الحقيقة اليوجينيا : تحسين الإنسان وراثياً
قادت : دفعت السير فرانسيس جالتون : أول من صاغ هذا المصطلح وهو من علماء الاجتماع في القرن 19
الانتخاب : الاختيار الآلية : الطاقة السلالات : الأنواع المتفقة في صفاتها الموروثة
الفرض المستتر : الهدف الخفي ( التمييز العنصري) التحوير : التغيير بنانه : أصابعه جمع بنانه ومعنى طوع بنانه ( تحت تصرفه) عتيد : مهيأ والجمع أعتدة يحبو : يزحف عارماً : شديداً
اجتاحت : اكتسحت مادتها جوح كرست : خصصت المنظرون : أصحاب النظريات غدا : أصبح
كبح : منع جماح: اندفاع المزايا : الفوائد والمفرد مزية ينصب : يتجه وطأة : ضغط
الجيونوميا : علم الجينوم يبحث في خلايا الأحياء وربط الجينات بالسلوك والذكاء
عرقية : تقوم على التمييز العنصري
--------------------------------------------------------------المناقشة
س1 . من أول من صاغ مصطلح اليوجينيا ؟
س2 . متى انتشرت حركة اليوجينيا ؟ وأين؟
س3 . ما المقصود باليوجينيا ؟ ومتى ظهر هذا المصطلح ؟
س 4 . ما طموحات دعاة اليوجينيا ؟ وهل توافقهم ؟ ولماذا؟
س5 . كيف يرى الغرب بقية شعوب العالم ؟
س6 . ما معايير بقاء الأفراد والشعوب لدي اليوجينيين؟
س7 ." الناس سواسية " اشرح ذلك مبيناً مدى توافقه مع اليوجينيا .
س8 . ما الفرق بين عصر المصنع وعصر المعلومات ؟
س9 . اذكر علمين من دعاة اليوجينيا .
س10 . وضح رأي دارون في من الأصلح الذي يستحق البقاء والتكاثر .
--------------------------------------------------------------{لمحات من حياة العقاد} للدكتورة نعمات أحمد فؤاد
1 - ولد العقاد في 28 يونيو 1889 بمدينة أسوان لأبوين عرفا بحب العزلة وطول الصمت والتقى , فقد كانت أمه بالغة الذكاء , وهي دءوب ولوع بالنظافة حريصة عليها . أما والده فقد كان على رزانة فيه , يؤدي عمله في جد وذكاء , وكان أمين المحفوظات بأسوان ...
2 – وفي أسوان – حيث نشأ العقاد – يلتقي الماضي السحيق بالحاضر تلتقي أحدث صور الحضارات الحديثة بآثار الماضي العريق , فالحياة هي الحياة , كأن كل شيء ثابت في مكانه , ولم يتحرك إلا الزمن وفي ملتقى الحضارتين نشأ العقاد, فتح عينيه على الفتاة الباريسية والليدي الإنجليزية , ثم المرأة الأسوانية المحجبة وهو وإن لم يعط هذا النقيض أهمية في طفولته إلا أنه قد لمسه الآن وملأ عليه إحساسه , فقد منحه بسطة في الأفق كما أعطاه قابلية الإحساس بسعة الحياة , وطبعه على الاستعداد للتقابل وعدم الإحساس بالتنافر .....
3 – ومرة أخرى يتبدى فضل مدينة أسوان عليه , فلما كانت مدينة سياحية بل مشتى عالمياً فقد غصت بالمكتبات لمنفعة السائحين فكان العقاد يتردد عليها ويعب منها ما وسعته الطاقة والرغبة , وكان ذا نفس طلعة , يندس بين السائحين , ويتحدث إليهم ويمرن لسانه على الكلام بالإنجليزية...
4 – ويقول العقاد عن أسوان في مذكراته : " كانت البلدة التي نشأت فيها بلدتي أسوان بأقصى الصعيد , يكاد الناشئ في مثل سني أن يأوي بها إلى صومعة من صوامع الفكر يقلب فيها وجوه النظر في كل ما يسمع أو يبصر من الشئون العامة , بغير تضليل أو تهويل فلا تصل إلينا حتى تنكشف على جلاء .."
5 – كان العقاد ينظم الشعر ويخصه بالوصف والعاطفة وبعض موضوعات النقد الاجتماعي أو موضوعات المقالة الوصفية أو العاطفية.
6 – الوظائف الحكومية التي تولاها كان سرعان ما يضيق بها .وفي الفترة ما بين 1912 و 1914 التي عمل فيها بديوان الأوقاف لم يكن راضياً كل الرضا , مع أن قلم السكرتارية في ذلك الديوان كان مزيجاً من الصحافة والوظيفة . وكان "ديوان الأوقاف" في تلك الحقبة يجمع الأدباء والشعراء من شيوخ وشبان كان فيه المويلحي صاحب مجلة الأزهر وأحمد الكاشف وعبد الحليم المصري وغيرهم . ولما فاتحه " حافظ عوض " في الإشراف على صفحة الأدب بصحيفة المؤيد سارع إلى القبول على أنه لم يلبث أن استقال وقد خلا بعدها إلى القراءة والتأليف .
7 – وحياة العقاد سلسلة طويلة من الكفاح . الكفاح الأدبي والسياسي والمادي أيضا فقد صارع الزمن والأحداث والسلطات كان يقضي الليل يقرأ على ذبالة مصباح ويقضي النهار على وجبة واحدة.
8 – وبعد الحرب العلمية الأولى اضطهده الاستعمار والسلطات الممالئة له ولكنهم لم ينالوا منه شيئاً غير أن أخرجوه من بلده أسوان , واضطهدته الملكية حتى أودعته السجن وعرف مرارة السجن والجحود فعاش منفرداً معتداً بنفسه وعاش بين كتبه لا يمل صحبتها.
9 – وللعقاد نفس طًلعة ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها يهطع إلى مظانها وهو من أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم , وشقوا طريقهم في الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصيلة التي يزيدها الصقل والتجربة والطموح تألقاً ومضاء.
10 – وقد قرأ العقاد أمهات الكتب جميعاً في اللغة العربية وهو يؤثر من كتابها ابن المقفع وصاحب الأغاني وابن الرومي وآثر فنون المعرفة وهي عنده بالترتيب
- الشعر عربياً و أجنبياً وما يتعلق به من نقد ودراسة – البحث فيما وراء الطبيعة – العلوم . وهو يجيد من اللغات العربية والإنجليزية حتى إنه يستعين بالإنجليزية على فهم الإيطالية والأسبانية اللتين يعرفهما بقدر ما هو مشترك بينهما أما الفرنسية فهو يعرفها قليلاً.
11- خصائص أسلوب العقاد
1 – يتميز بالأسلوب المنطقي الذي يعتمد على المقدمات والنتائج والأفكار المرتبة.
2- له طابع علمي 3- يؤثر المعنى على اللفظ وإن كان يستهويه السجع في موضوعات التهكم .
4- أسلوبه له طابع لا يتغير : طابع الدراسة والاستقصاء والتمحيص وهذا صدى عبقريته واعتزازه بذاته حتى لتغلب شخصيته فلا تطغى عليها شخصية أخرى
12 – توفي العقاد سنة 1946 وترك نحو مائة كتاب وديوان وقصة من تأليفه.
----------------------------------------------------------المفردات
التقي : التقوى والجمع ( تقاه ) بالغة : شديدة دءوب : جادة تحب العمل
ولوع : شديدة التعلق رزانة : وقار وهدوء السحيق : البعيد العريق : الأصيل
الحياتين : الماضي والحاضر النقيض : التناقض بسطة : سعة غصت : امتلأت يعب : يشرب طلعة : طموح يندس : يدخل هاله : أفزعه
بادئ ذي بدء : أول الأمر ذبالة : فتيل توقد من الجاز خلا : تفرغ الممالئة : المعاونة الجحود : نكران الجميل معتداً : معتزاً يهطع : يسرع مظانها : مراجعها كفاء : كفاية خدين : صديق والجمع خدناء العصاميين الذين اعتمدوا على أنفسهم مضاء : قوة وحدة السيف يؤثر : يفضل وهلة : أول الشيء لماماً : قليلاً
الاستقصاء : التعمق وبلوغ أقصى الشيء التمحيص : الفحص والتنقية
-----------------------------------------------------
المناقشة
1 – أين ولد العقاد ؟ ومتى ؟ وبم كان يتصف أبواه ؟
2 – في أسوان يلتقي الماضي السحيق بالحاضر. وضح
3 – ما أثر البيئة في التكوين العلمي للعقاد ؟
4 - حياة العقاد سلسلة من الكفاح المتعدد الجبهات . وضح .
5 – لأسلوب العقاد خصائص فنية . وضح ذلك .
6 – لم يكن العقاد وحده هو الذي نشأ في أسوان . فلماذا كان وحده عملاق الفكر والشعر والنثر؟
7 – بني العقاد مجده بسن قلمه وعلم نفسه بنفسه . وضح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
بلاغة وقراءة ثانوية عامة رووووعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقتطفات من منهج النحو ثانوية عامة رووووعه لا تفوتك
» مراجعة عامة ونهائية على الباب الثالث فيزياء ثانوية عامة
» أسئلة عامة وشاملة على منهج اللغة العربية ثانوية عامة مع اجابة بعضها
» تحميل مراجعة عامة ونهائية على الفصلين التاسع والعاشر فيزياء ثانوية عامة
» المصادر نحو ثانوية عامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الثانوى-
انتقل الى: