موضوع: س&ج قراءة للثانوية العامة رووووعه السبت 7 أبريل 2012 - 9:43
س1: يسمو الإسلام بالفرد اجتماعيا و عقليا و روحيا – وضح ذلك . ج: روحيا : حرره من الشرك و عبادة القوى الطبيعية و أسقط عن كاهله نير الخرافات . عقليا : دعاه إلى استخدام عقله في معرفة قوانين الكون وفي تعميره . اجتماعيا : هيأه لحياة اجتماعية عادلة تقوم على البر و التعاون . س2: ما دلائل تكريم الله للإنسان و تفضيله على سائر المخلوقات ؟ ج: 1- خلقه و سواه و عدله و ركبه في أحسن صورة . 2- وهبه الخواص الذهنية . 3- جعله خليفته في الأرض . س3: لماذا لم يحرم الإسلام الرق ؟ ج: 1- للحفاظ على الملكية و المال الخاص . 2- ليتبع منهج التدرج في التشريع . س4: ما الوسائل التي شرعها الإسلام لتحرير العبيد ؟ ج : 1- جعل تحرير العبيد مكفرا للذنوب . 2- جعل للعبد الحق في مكاتبة مولاه . 3- حرم بيع الأمة إذا استولدها مولاها . س5: ما موقف الإسلام من حرية العقيدة ؟ ج: ضمن الإسلام حرية العقيدة و عدم إكراه الناس على الدخول فيه بل يختارون لأنفسهم ما يريدون {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ} س6: ما الدليل على أن الإسلام دين سلام للبشرية ؟ ج: 1- تحية الإسلام هي ( السلام عليكم ) 2- دعا إلى السلام{ وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ } 3- أمر المسلمين بقتال من يقاتلهم فقط و عدم الاعتداء . س7:كيف كانت معاملة الرسول و الخلفاء للأمم المغلوبة ؟ و ما الدليل على ذلك ؟ ج: كانت تقوم على البر و العطف و التسامح الديني . الدليل على ذلك : 1- معاملة الرسول لنصارى نجران ألا تمس كنائسهم و أن نترك لهم حرية ممارسة عبادتهم . 2- معاملة الخلفاء الراشدين مثل عمر بن الخطاب لأهل بيت المقدس و إعطائهم ( العهدة العمرية ) س8: الإسلام لم ينتشر بالسيف ، فكيف فتحت البلاد شرقا و غربا ؟ ج: فتحت البلاد شرقا و غربا بتعاليم الإسلام السمحة التي كفلت للناس حريتهم .
س1: اذكر المفهوم الخاطئ و المفهوم الصحيح للعلم في الإسلام ؟ ج: المفهوم الخاطئ : أن العلم في الإسلام هو العلم بآدابه و أحكامه و علومه الدينية فقط . المفهوم الصحيح : هو أن العلم في الإسلام كل علم يزيد الجهل سواء كان ديني أو دنيوي . س2: ما الدليل على أن العلم في الإسلام غير محدود بحد معين ؟ ج: قول الرسول ( أنتم أعلم بشئون دنياكم ) و هذا القول يفتح الباب واسعا أمام العقل البشري ليستنبط من أنواع العلوم ما لا حصر له . س3: لماذا كان الرسول كثير المشاورة لأصحابه مع أنه أكمل الناس عقلا ؟ ج: 1- لأن علوم الخلق غير متناهية . 2- لأنه قد يخطر على بال أحدهم ما لا يخطر على باله . 3- ليتخذونها قاعدة شرعية من بعده . س4: هل هناك حد لما يمكن أن يستنبطه العقل البشري من أنواع العلوم و المعارف ؟ و لماذا ؟ ج: لا : لأن مصالح الناس كثيرة و متشعبة و متغيرة من زمان إلى آخر ومن مكان إلى آخر . س5: لماذا اعتبر الفقهاء الصناعات من فروض الكفاية ؟ و ما واجب ولي الأمر ؟ ج: لأنها تقوم على العلم المادي و نقصها يسبب حرجا للمسلمين . واجب ولي الأمر أن يوفر الصناعات اللازمة للمسلمين و إن لم يفعل ذلك يكون آثما . س6: ما العلوم التي اعتبرها الإمام الغزالي فرض كفاية ؟ و لماذا ؟ ج: 1- علم الطب : لأنه ضروري للأبدان . 2- علم الحساب : لأنه ضروري في قسمة المواريث و الوصايا . س7: هل هناك تعارض بين العلم و الدين في الإسلام ؟ ج: ذ – لأن العلم في الإسلام هو أي علم يدفع الجهل سواء من العلوم الدينية أو الدنيوية . س8: ما مجالات البحث العلمي المعاصر ؟ و كيف يؤدي إلى الإيمان الكامل ؟ ج: 1- العالم الأكبر ( الكون ) 2- العالم الأصغر ( النفس البشرية ) و بالبحث في الكون و في النفس نكتشف قوانين الخلق و نعرف الخالق فيؤدي إلى الإيمان الكامل بالله .
س1: كيف نتحكم في معدل النمو السكاني ؟ ج: عن طريق 1- المواليد 2- الوفيات 3- الهجرة من الدولة أو إليها . س2 : عرف الهجرة المقننة ؟ ج: هي الهجرة التي تحكمها القوانين تحدد عدد المهاجرين و تخصصاتهم و أعمالهم و مدة بقائهم في البلاد . س3: ما طرق تقليل معدلات المواليد ؟ و ما الطريقة الفضلى للتطبيق ؟ ج: 1- التنمية الاقتصادية 2- تخطيط ( تنظيم ) الأسرة و الطريقة الفضلى استخدامها معا و في نفس الوقت . س4: ما الفكرة الأساسية لنموذج التحول السكاني ؟ ج: الفكرة الأساسية هي : تتبع معدلات الهبوط في المواليد و الوفيات لدول غرب أوروبا المتقدمة صناعيا و الذي نتج عنه هبوط النمو السكاني . س5: اذكر مراحل التحول السكاني من النمو إلى الهبوط و سمات كل مرحلة ؟ 1- مرحلة ما قبل التصنيع : = نمو سكاني ضئيل
2- مرحلة التحول : = نمو سكاني كبير
3- مرحلة التصنيع : = نمو سكاني بطئ
4- مرحلة ما بعد التصنيع : = نمو سكاني بطئ جدا س6: لماذا تحسد الدول النامية ألمانيا ؟ و ما سبب قلق ألمانيا و خوفها ؟ ج: تحسد الدول النامية ألمانيا بسبب ازدياد دخل الفرد فيها تلقائيا بسبب تناقص عدد السكان فيها سبب قلق ألمانيا : 1- خوفها من انقراض الجنس الألماني . 2- عدم قدرتها على المحافظة على النمو الاقتصادي و دفع الضرائب . س7: أين تقع الدول النامية في مراحل النمو السكاني ؟ ج: تقع في مرحلة التحول التي تتميز بارتفاع معدل المواليد و انخفاض معدل الوفيات و نمو سكاني كبير جدا . س8: الدول النامية غير قادرة على إحداث تنمية اقتصادية فلماذا ؟ و ما الخيار أمامها ؟ بسبب 1- أنها مثقلة بأعباء الديون 2- تواجه منافسة شرسة في الأسواق العالمية 3- ارتفاع أسعار الطاقة اللازمة للتنمية الاقتصادية . الخيار الوحيد : برامج تخطيط ( تنظيم ) الأسرة .
س1: متى و أين ولد العقاد ؟ و ما صفات والديه ؟ ج: ولد في يوم 28 يونيو سنة 1889 م في أسوان صفات والديه : 1- أمه : الذكاء – حبها للنظافة . 2- أبوه : الرزانة – الذكاء – الجد في العمل س2: كيف يلتقى الماضي مع الحاضر في أسوان ؟ الماضي : يتمثل في المتاحف و المعابد و البيوت القديمة و المرأة الأسوانية المحجبة . الحاضر : يتمثل في السياح و الفتاة الباريسية و السيدة الإنجليزية بما فيهما من مدنية و تحرر . س3 : ما فضل أسوان على العقاد ؟ 1- كانت مليئة بالمكتبات و كان العقاد يقرأ في كتبها . 2- كان يندس بين السائحين و يتحدث إليهم ليمرن نفسه على الكلام بالإنجليزية . 3- جالس صفوة الأجانب و استفاد منهم . س4: حياة العقاد سلسلة من الكفاح بجميع أنواعه – اشرح ذلك . 1- كفاح أدبي : حيث يقضى الليل يقرأ على فتيلة المصباح . 2- كفاح مادي : حيث يقضى النهار على وجبة واحدة . 3- كفاح سياسي : حيث كافح الزمن و الأحداث و السلطان في عهود كثيرة . و تعقبه الاستعمار و السلطان و أخرجوه من بلده أسوان و اضطهدته الملكية و أودعته السجن . س5: ما معنى أن العقاد عاش بسن قلمه و من سن قلمه ؟ ج: بسن قلمه : أي أن كتاباته كانت هي سلاحه الوحيد في الحياة . من سن قلمه : أي أن كتاباته هي مصدر رزقه لأنه لم يستمر في وظيفة . س6: ما أهم الوظائف التي عمل بها العقاد ؟ و ما سبب تركه لها ؟ ج: 1- عمل بالأوقاف : تركها لأن حافظ عرض عليه العمل في جريدة المؤيد . 2- عمل بصحيفة المؤيد : و تركها و استقال منها لسمة كرامه في نظره . س7: العقاد رجل عصامي فما ركائز عصاميته ؟ و ما اللغات التي يعرفها ؟ ج : اعتمد على الفطرة و الموهبة و التجربة و الطموح . اللغات التي يعرفها هي : 1- يجيد الإنجليزية إجادة تامة 2- يفهم الإيطالية و الأسبانية بقدر شبههما بالإنجليزية 3- يعرف الفرنسية لماما قليلا . س8: ما فنون المعرفة التي كان يقرأها العقاد ؟ و من الذي يحبهم من الكتاب و الشعراء ؟ ج: 1- الشعر عربيا أو أجنبيا 2- البحث فيما وراء الطبيعة و العلوم . و يحب من الكتاب ( ابن المقفع و الأصفهاني ) و من الشعراء (ابن الرومي ) س9: ما خصائص أسلوب العقاد ؟ و ما رأيه في السجع ؟ 1- أسلوبه منطقي 2- أسلوب علمي 3- يميل إلى الإيقاع 4- يفضل المعنى على اللفظ رأيه في السجع أنه ينبه الذهن للمعاني و يشبه اللحن للكلمات و يعطيها قوة . س10 : علل : الصحافة لم تجن على العقاد كما جنت على غيره . ج: لأن العقاد ظل محتفظا بأسلوبه و لم يغيره و سبب ذلك اعتزازه بذاته .
أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb
موضوع: رد: س&ج قراءة للثانوية العامة رووووعه السبت 7 أبريل 2012 - 9:44
س1: تكلم عن مكانة القدس الدينية ؟ و الأسماء التي أطلقت عليها ؟ ج: هي تجلي عين موسى و مهوى قلب عيسى و مسرى و معراج نبينا محمد و قبلة الإسلام الأولى و معبد الشرق و الغرب و رمز وحدة دين الله ودرة متألقة في تاريخ العرب و المسلمين . الأسماء التي أطلقت عليها هي ( القدس – أورشاليم – دارالسلام – مدينة العدل – يبوس – إيلياء . س2: لليهود أكاذيب حول القدس وضحها و بين ماذا فعلوا لتأكيد ذلك ؟ ج: الأكاذيب : أنهم شيدوا مدينة القدس من ثلاثة آلاف عام . لتأكيد ذلك : يقيمون الاحتفالات في كل أنحاء العالم بمناسبة مرور ثلاثة آلاف عام على إنشائهم لها . س3: القدس عربية لحما و دما – ما الدليل على ذلك ؟ ج: 1- أن العرب الكنعانيين أنشأوها منذ أربعة آلاف سنة قبل الميلاد . 2- أن كلمة كنعان تعنى خشونة الأرض و من ثم صلابة أهلها . 3- تفرع عن الكنعانيين بطون عدة مثل ( العموريين – اليوبوسيين – الأراميين – الفينيقيين ) س4: لماذا رفض الخليفة عمر بن الخطاب الصلاة داخل كنيسة القيامة ؟ ج: حتى لا يتخذها المسلمون مسجدا من بعده . س5: لمصر دور كبير في إعمار القدس قديما – وضح ذلك . ج: لأن الخليفة الأموي عبدالملك بن مروان خصص خراج مصر سبع سنوات لبناء المسجد الأقصى . س6: ما الدليل على تسامح الإسلام و احترامه للديانات السماوية ؟ ج: الدليل : 1- عدم توقف رحلات الحجاج المسيحيون للقدس مع وجود الإسلام . 2- أن غير المسلمين عاشوا في أمن و سلام مع المسلمين لقرون عديدة . س7: كانت للحروب الصليبية فائدة للمسلمين – وضح ذلك ؟ ج: لأنها أحيت فكرة الجهاد الإسلامي للقاء على الوجود الصليبي في بلاد الشام . س8: ما وسائل نور الدين محمود لتحرير القدس ؟ و ما خطته ؟ ج: وسائله : 1- توحيد الجبهة الإسلامية 2-القضاء على الخلافة الفاطمية 3- إعادة مصر للخلافة العباسية خطته : 1- الاستيلاء على دمشق 2- الاستيلاء على مصر بفضل ( أسد الدين شيركوه ) و صلاح الدين س9: تكلم عن دور صلاح الدين الأيوبي في تحرير بلاد الشام و القدس من أيدي الصليبيين ؟ 1- انتصر على الصليبيين في حطين سنة 1178م . 2- فتح المدن الصليبية واحدة بعد الأخرى . 3- اتجه إلى المدن الساحلية قبل القدس ليحرم الصليبيين من الإمدادات التي تأتيهم من أوروبا . 4- في يوم الجمعة الرابع من شعبان سنة 583هـ دخل القدس وصلى في المسجد الأقصى . س10: من أول خطيب للجمعة في الأقصى بعد الفتح ؟ و ماذا تضمنت خطبته ؟ ج: أول خطيب هو ( محي بن زكي الدين ) و تضمنت خطبته الإشادة بالمسجد الأقصى و مكانته و بالجنود الأبطال الذين حققوا النصر .
س1: ما النظام القديم الذي استخدمه العرب في الحساب ؟ و ماذا يعني ؟ ج: استخدموا نظام ( حساب الجمل ) و هو نظام تأخذ فيه الحروف العربية أرقاما تبدأ من الواحد الصحيح ( أبجد هوز حطي كلمن ) س2: من مخترع الأرقام العربية الأصيلة ؟ و ما اسم الكتاب الذي أوردها فيه ؟ و متى ؟ ج: محمد بن موسى الخوارزمي - الجبر و المقابلة - عام 204 هجرية س3: ما عناصر منظومة الرقم العربي ؟ 1) الاقتصار على عشرة أشكال 2) استحداث نظام الحانات 3) الاتجاه لزيادة القيمة من اليمين س4: قارن بين الأرقام العربية الأصيلة و الأرقام الغربية ؟ الأرقام العربية الأصيلة الأرقام الغربية 1- نشأت في بلاد العرب سنة 204هـ 2- جزء من نسيج لغتنا و متجانسة معها تماما 3- وليدة مضادة واحدة هي الحضارة العربية 1- نشأت في بلاد الأندلس بعد ظهور الأرقام العربية بـ ثلاثة قرون و نصف 2- غير متجانسة بصورة مقبولة من لغتنا العربية 3- وليدة حضارات متعددة س5: ما الذي أثبتته دراسات قياس درجة انتماء الأرقام العربية الأصيلة و الأرقام الغربية مع حروف اللغة العربية و الهندية و اللاتينية ؟ ج: 1- أثبتت أن الأرقام العربية الأصيلة تنتمى بالكامل إلى حروف اللغة العربية فقط . 2- أثبتت أن الأرقام الغربية تنتمي جزئيا لحروف اللغة العربية و حروف اللغة اللاتينية . س6: يدعى البعض أن الأرقام العربية ذات أصل هندي كيف ترد عليهم ؟ ج: 1- المخطوطات تثبت الأصل العربي للأرقام . 2- الدراسات الحاسوبية أبطلت كذب الأصل الهندي للأرقام العربية 3- المستشرقون يطلقون على منظومة الأرقام الغربية لفظ ( عربية ) س7: لماذا يطلق المستشرقون على الأرقام المستخدمة في العالم لفظ ( العربية ) ؟ ج: 1- اعترافا بجغرافية المنشأ في بلاد العرب . 2- لأنها تتبع عناصر منظومة الرقم العربي . س8: لماذا دعت مجامع اللغة العربية إلى ضرورة التمسك بالأرقام العربية الأصيلة ؟ ج: 1- لأن فيه حفاظا على اللغة العربية ذاتها و على التراث العربي و على هويتنا العربية .
س1: ما الأسلوب الذي يعترض عليه الكاتب في كتابة القصة القصيرة ؟ و لماذا ؟ ج: الأسلوب هو أسلوب السرد أو طريقة السرد عيوبه : 1- ينتج عنه كان كثيرة 2- يتحول معه القارئ إلى دجاجة لها كأكأة . 3- ينتج عنه كبكبة التتابع الزمني . س2: هل سبب اعتراض الكاتب على طريقة السرد هو التعقيد اللفظي ؟ و ماذا يقصد بالتعقيد اللفظي ؟ ج: لا و التعقيد اللفظي هو أن تتجمع الألفاظ الغامضة بجوار بعضها فيصعب معها فهم المعنى . س3: ما الأسلوب الذي يقترحه الكاتب عند كتابة القصة ؟ ج: الأسلوب الذي يقترحه هو أسلوب صاحب السفيرة عزيزة ( و هو أن نستخدم الفعل الماضي في بداية الكلام عن الحدث فبدلا من ) كان محمد أفندي يسير – نقول – سار محمد أفندي س4: مم خوفوا الكاتب قديما ؟ و ماذا قالوا له ؟ و ما تعليقه على ذلك ؟ ج : 1- خوفوه من التعقيد اللفظي . 2- قالوا له أن المعاني ملقاة في الطريق أما الألفاظ موجودة في أصداف . 3- تعليقه على ذلك : أنه يسير في الطرقات منذ أيام المدارس و لم يعثر على أي معنى بل إن الألفاظ هي كثيرة . س5: لماذا كان الخوف قديما من التعقيد اللفظي ؟ و لماذا تغير عندما كبر الكاتب ؟ ج: قديما لأن الاهتمام بالألفاظ كان على حساب المعنى و عندما كبر الكاتب قل خوفه من التعقيد اللفظي لأن الاهتمام كان بالمعنى . س6: ما المقصود بأسلوب الموال ؟ وما موقف كتاب القصة منه ؟ و ما نتيجته ؟ ج: هو أسلوب يتقدم فيه الفاعل على الفعل . موقف الكتاب : أنهم حاولوا تقليده . نتيجة ذلك :لم تتضح ولم تستقر
س1: عرف اليوجينيا ؟ و من صائغ المصطلح ؟ و ما دافعه ؟ ج: اليوجينيا : هي علم تحسين الإنسان عن طريق منح السلالات الأكثر صلاحية فرصة أفضل للتكاثر مقارنة بالسلالات الأقل صلاحية . - صائغ المصطلح : هو فرانسيس جالتون عام 1883م دافعه : أنه رأى أن التطور الصحيح للجس البشري قد انحرف س2: ما الفرق بين جوهر التطور و جوهر اليوجينيا ؟ جوهر التطور : هو الانتخاب الطبيعي للجنس البشري جوهر اليوجينيا : أن نستبدل بالانتخاب الطبيعي انتخابا اصطناعيا س3: ما الفرض المستتر لليوجينيا ؟ ج: هو أن هناك من البشر من هم أفضل من غيرهم و يستحقون أن ينجبوا أكثر و أن تزيد نسبتهم في الأجيال القادمة . س4: كيف يتحقق الفرض المستتر لليوجينيا ؟ ج: عن طريق 1- اليوجينيا الإيجابية : زيادة نسل من يستحقون 2- اليوجينيا السلبية : تقليل نسل من لا يستحقون س5: ما الهدف الاجتماعي لليوجينيا ؟ ج: الهدف هو : تغلب الإنسان على تطوره الطبيعي حتى يتغلب على المشكلات و يصبح الكون طوع بنانه ( رهن إشارته ) س6: متى ذاعت و انتشرت حركة اليوجينيا ؟ و ما موقف العلماء و المفكرين منها ؟ ج: ذاعت في أوائل القرن العشرين في أوروبا و أمريكا . موقف العلماء و المفكرين تعاطفوا معها و دافعوا عنها و أكدوا أن الناس لم يخلقوا سواسية . س7: ما موقف الناس من اليوجينيا ؟ ج: معظمهم لم يسمعوا عنها و من سمعوا عنها اعتقدوا أنها انتهت بهزيمة هتلر عام 1945م س8: من الأصلح الذي يستحق البقاء من وجهة نظر اليوجينيين – الاجتماعيين – دارون ؟ ج: 1- اليوجينيين : هو المتميز في الذكاء و الثراء و الأخلاق . 2- الاجتماعيين : الفقراء لا يستحقون الحياة و يجب ألا نشجع على بقاءهم 3- دارون : هو الذي يترك نسلا أكثر س9: ما موقف اليوجينيا من النمو السكاني – التعليم – السكان في العالم الثالث ؟ 1- النمو السكاني : اليوجينيا ضد النمو السكاني 2- التعليم : ضد تعليم الجماهير و أن التعليم يجب أن يكون للصفوة فقط 3- سكان العالم الثالث : غيرت نمط الحياة و الثقافة لسكان العالم الثالث س10: ما الذي ساعد على عودة اليوجينيا في العصر الحديث ؟ ج: 1- دخولنا عصر الهندسة الوراثية . 2- تزايد الأبحاث التي تربط الجينات بالصفات السلوكية و بالذكاء .