منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 س&ج قراءة للثانوية العامة رووووعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

س&ج قراءة للثانوية العامة رووووعه Empty
مُساهمةموضوع: س&ج قراءة للثانوية العامة رووووعه   س&ج قراءة للثانوية العامة رووووعه Emptyالسبت 7 أبريل 2012 - 9:43

س1: يسمو الإسلام بالفرد اجتماعيا و عقليا و روحيا – وضح ذلك .
ج: روحيا : حرره من الشرك و عبادة القوى الطبيعية و أسقط عن كاهله نير الخرافات .
عقليا : دعاه إلى استخدام عقله في معرفة قوانين الكون وفي تعميره .
اجتماعيا : هيأه لحياة اجتماعية عادلة تقوم على البر و التعاون .
س2: ما دلائل تكريم الله للإنسان و تفضيله على سائر المخلوقات ؟
ج: 1- خلقه و سواه و عدله و ركبه في أحسن صورة .
2- وهبه الخواص الذهنية .
3- جعله خليفته في الأرض .
س3: لماذا لم يحرم الإسلام الرق ؟
ج: 1- للحفاظ على الملكية و المال الخاص .
2- ليتبع منهج التدرج في التشريع .
س4: ما الوسائل التي شرعها الإسلام لتحرير العبيد ؟
ج : 1- جعل تحرير العبيد مكفرا للذنوب .
2- جعل للعبد الحق في مكاتبة مولاه .
3- حرم بيع الأمة إذا استولدها مولاها .
س5: ما موقف الإسلام من حرية العقيدة ؟
ج: ضمن الإسلام حرية العقيدة و عدم إكراه الناس على الدخول فيه بل يختارون لأنفسهم ما يريدون {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ}
س6: ما الدليل على أن الإسلام دين سلام للبشرية ؟
ج: 1- تحية الإسلام هي ( السلام عليكم )
2- دعا إلى السلام{ وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ }
3- أمر المسلمين بقتال من يقاتلهم فقط و عدم الاعتداء .
س7:كيف كانت معاملة الرسول و الخلفاء للأمم المغلوبة ؟ و ما الدليل على ذلك ؟
ج: كانت تقوم على البر و العطف و التسامح الديني .
الدليل على ذلك : 1- معاملة الرسول  لنصارى نجران ألا تمس كنائسهم و أن نترك لهم حرية ممارسة عبادتهم .
2- معاملة الخلفاء الراشدين مثل عمر بن الخطاب لأهل بيت المقدس و إعطائهم ( العهدة العمرية )
س8: الإسلام لم ينتشر بالسيف ، فكيف فتحت البلاد شرقا و غربا ؟
ج: فتحت البلاد شرقا و غربا بتعاليم الإسلام السمحة التي كفلت للناس حريتهم .



س1: اذكر المفهوم الخاطئ و المفهوم الصحيح للعلم في الإسلام ؟
ج: المفهوم الخاطئ : أن العلم في الإسلام هو العلم بآدابه و أحكامه و علومه الدينية فقط .
المفهوم الصحيح : هو أن العلم في الإسلام كل علم يزيد الجهل سواء كان ديني أو دنيوي .
س2: ما الدليل على أن العلم في الإسلام غير محدود بحد معين ؟
ج: قول الرسول  ( أنتم أعلم بشئون دنياكم ) و هذا القول يفتح الباب واسعا أمام العقل البشري ليستنبط من أنواع العلوم ما لا حصر له .
س3: لماذا كان الرسول  كثير المشاورة لأصحابه مع أنه أكمل الناس عقلا ؟
ج: 1- لأن علوم الخلق غير متناهية .
2- لأنه قد يخطر على بال أحدهم ما لا يخطر على باله .
3- ليتخذونها قاعدة شرعية من بعده .
س4: هل هناك حد لما يمكن أن يستنبطه العقل البشري من أنواع العلوم و المعارف ؟ و لماذا ؟
ج: لا : لأن مصالح الناس كثيرة و متشعبة و متغيرة من زمان إلى آخر ومن مكان إلى آخر .
س5: لماذا اعتبر الفقهاء الصناعات من فروض الكفاية ؟ و ما واجب ولي الأمر ؟
ج: لأنها تقوم على العلم المادي و نقصها يسبب حرجا للمسلمين .
واجب ولي الأمر أن يوفر الصناعات اللازمة للمسلمين و إن لم يفعل ذلك يكون آثما .
س6: ما العلوم التي اعتبرها الإمام الغزالي فرض كفاية ؟ و لماذا ؟
ج: 1- علم الطب : لأنه ضروري للأبدان .
2- علم الحساب : لأنه ضروري في قسمة المواريث و الوصايا .
س7: هل هناك تعارض بين العلم و الدين في الإسلام ؟
ج: ذ – لأن العلم في الإسلام هو أي علم يدفع الجهل سواء من العلوم الدينية أو الدنيوية .
س8: ما مجالات البحث العلمي المعاصر ؟ و كيف يؤدي إلى الإيمان الكامل ؟
ج: 1- العالم الأكبر ( الكون )
2- العالم الأصغر ( النفس البشرية )
و بالبحث في الكون و في النفس نكتشف قوانين الخلق و نعرف الخالق فيؤدي إلى الإيمان الكامل بالله .



س1: كيف نتحكم في معدل النمو السكاني ؟
ج: عن طريق 1- المواليد 2- الوفيات 3- الهجرة من الدولة أو إليها .
س2 : عرف الهجرة المقننة ؟
ج: هي الهجرة التي تحكمها القوانين تحدد عدد المهاجرين و تخصصاتهم و أعمالهم و مدة بقائهم في البلاد .
س3: ما طرق تقليل معدلات المواليد ؟ و ما الطريقة الفضلى للتطبيق ؟
ج: 1- التنمية الاقتصادية 2- تخطيط ( تنظيم ) الأسرة
و الطريقة الفضلى استخدامها معا و في نفس الوقت .
س4: ما الفكرة الأساسية لنموذج التحول السكاني ؟
ج: الفكرة الأساسية هي : تتبع معدلات الهبوط في المواليد و الوفيات لدول غرب أوروبا المتقدمة صناعيا و الذي نتج عنه هبوط النمو السكاني .
س5: اذكر مراحل التحول السكاني من النمو إلى الهبوط و سمات كل مرحلة ؟
1- مرحلة ما قبل التصنيع : = نمو سكاني ضئيل

2- مرحلة التحول : = نمو سكاني كبير

3- مرحلة التصنيع : = نمو سكاني بطئ

4- مرحلة ما بعد التصنيع : = نمو سكاني بطئ جدا
س6: لماذا تحسد الدول النامية ألمانيا ؟ و ما سبب قلق ألمانيا و خوفها ؟
ج: تحسد الدول النامية ألمانيا بسبب ازدياد دخل الفرد فيها تلقائيا بسبب تناقص عدد السكان فيها
سبب قلق ألمانيا : 1- خوفها من انقراض الجنس الألماني .
2- عدم قدرتها على المحافظة على النمو الاقتصادي و دفع الضرائب .
س7: أين تقع الدول النامية في مراحل النمو السكاني ؟
ج: تقع في مرحلة التحول التي تتميز بارتفاع معدل المواليد و انخفاض معدل الوفيات و نمو سكاني كبير جدا .
س8: الدول النامية غير قادرة على إحداث تنمية اقتصادية فلماذا ؟ و ما الخيار أمامها ؟
بسبب 1- أنها مثقلة بأعباء الديون 2- تواجه منافسة شرسة في الأسواق العالمية
3- ارتفاع أسعار الطاقة اللازمة للتنمية الاقتصادية .
الخيار الوحيد : برامج تخطيط ( تنظيم ) الأسرة .



س1: متى و أين ولد العقاد ؟ و ما صفات والديه ؟
ج: ولد في يوم 28 يونيو سنة 1889 م في أسوان
صفات والديه : 1- أمه : الذكاء – حبها للنظافة .
2- أبوه : الرزانة – الذكاء – الجد في العمل
س2: كيف يلتقى الماضي مع الحاضر في أسوان ؟
الماضي : يتمثل في المتاحف و المعابد و البيوت القديمة و المرأة الأسوانية المحجبة .
الحاضر : يتمثل في السياح و الفتاة الباريسية و السيدة الإنجليزية بما فيهما من مدنية و تحرر .
س3 : ما فضل أسوان على العقاد ؟
1- كانت مليئة بالمكتبات و كان العقاد يقرأ في كتبها .
2- كان يندس بين السائحين و يتحدث إليهم ليمرن نفسه على الكلام بالإنجليزية .
3- جالس صفوة الأجانب و استفاد منهم .
س4: حياة العقاد سلسلة من الكفاح بجميع أنواعه – اشرح ذلك .
1- كفاح أدبي : حيث يقضى الليل يقرأ على فتيلة المصباح .
2- كفاح مادي : حيث يقضى النهار على وجبة واحدة .
3- كفاح سياسي : حيث كافح الزمن و الأحداث و السلطان في عهود كثيرة .
و تعقبه الاستعمار و السلطان و أخرجوه من بلده أسوان و اضطهدته الملكية و أودعته السجن .
س5: ما معنى أن العقاد عاش بسن قلمه و من سن قلمه ؟
ج: بسن قلمه : أي أن كتاباته كانت هي سلاحه الوحيد في الحياة .
من سن قلمه : أي أن كتاباته هي مصدر رزقه لأنه لم يستمر في وظيفة .
س6: ما أهم الوظائف التي عمل بها العقاد ؟ و ما سبب تركه لها ؟
ج: 1- عمل بالأوقاف : تركها لأن حافظ عرض عليه العمل في جريدة المؤيد .
2- عمل بصحيفة المؤيد : و تركها و استقال منها لسمة كرامه في نظره .
س7: العقاد رجل عصامي فما ركائز عصاميته ؟ و ما اللغات التي يعرفها ؟
ج : اعتمد على الفطرة و الموهبة و التجربة و الطموح .
اللغات التي يعرفها هي : 1- يجيد الإنجليزية إجادة تامة
2- يفهم الإيطالية و الأسبانية بقدر شبههما بالإنجليزية
3- يعرف الفرنسية لماما قليلا .
س8: ما فنون المعرفة التي كان يقرأها العقاد ؟ و من الذي يحبهم من الكتاب و الشعراء ؟
ج: 1- الشعر عربيا أو أجنبيا 2- البحث فيما وراء الطبيعة و العلوم .
و يحب من الكتاب ( ابن المقفع و الأصفهاني ) و من الشعراء (ابن الرومي )
س9: ما خصائص أسلوب العقاد ؟ و ما رأيه في السجع ؟
1- أسلوبه منطقي 2- أسلوب علمي 3- يميل إلى الإيقاع 4- يفضل المعنى على اللفظ
رأيه في السجع أنه ينبه الذهن للمعاني و يشبه اللحن للكلمات و يعطيها قوة .
س10 : علل : الصحافة لم تجن على العقاد كما جنت على غيره .
ج: لأن العقاد ظل محتفظا بأسلوبه و لم يغيره و سبب ذلك اعتزازه بذاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

س&ج قراءة للثانوية العامة رووووعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: س&ج قراءة للثانوية العامة رووووعه   س&ج قراءة للثانوية العامة رووووعه Emptyالسبت 7 أبريل 2012 - 9:44




س1: تكلم عن مكانة القدس الدينية ؟ و الأسماء التي أطلقت عليها ؟
ج: هي تجلي عين موسى و مهوى قلب عيسى و مسرى و معراج نبينا محمد و قبلة الإسلام الأولى و معبد الشرق و الغرب و رمز وحدة دين الله ودرة متألقة في تاريخ العرب و المسلمين .
الأسماء التي أطلقت عليها هي ( القدس – أورشاليم – دارالسلام – مدينة العدل – يبوس – إيلياء .
س2: لليهود أكاذيب حول القدس وضحها و بين ماذا فعلوا لتأكيد ذلك ؟
ج: الأكاذيب : أنهم شيدوا مدينة القدس من ثلاثة آلاف عام .
لتأكيد ذلك : يقيمون الاحتفالات في كل أنحاء العالم بمناسبة مرور ثلاثة آلاف عام على إنشائهم لها .
س3: القدس عربية لحما و دما – ما الدليل على ذلك ؟
ج: 1- أن العرب الكنعانيين أنشأوها منذ أربعة آلاف سنة قبل الميلاد .
2- أن كلمة كنعان تعنى خشونة الأرض و من ثم صلابة أهلها .
3- تفرع عن الكنعانيين بطون عدة مثل ( العموريين – اليوبوسيين – الأراميين – الفينيقيين )
س4: لماذا رفض الخليفة عمر بن الخطاب الصلاة داخل كنيسة القيامة ؟
ج: حتى لا يتخذها المسلمون مسجدا من بعده .
س5: لمصر دور كبير في إعمار القدس قديما – وضح ذلك .
ج: لأن الخليفة الأموي عبدالملك بن مروان خصص خراج مصر سبع سنوات لبناء المسجد الأقصى .
س6: ما الدليل على تسامح الإسلام و احترامه للديانات السماوية ؟
ج: الدليل : 1- عدم توقف رحلات الحجاج المسيحيون للقدس مع وجود الإسلام .
2- أن غير المسلمين عاشوا في أمن و سلام مع المسلمين لقرون عديدة .
س7: كانت للحروب الصليبية فائدة للمسلمين – وضح ذلك ؟
ج: لأنها أحيت فكرة الجهاد الإسلامي للقاء على الوجود الصليبي في بلاد الشام .
س8: ما وسائل نور الدين محمود لتحرير القدس ؟ و ما خطته ؟
ج: وسائله : 1- توحيد الجبهة الإسلامية 2-القضاء على الخلافة الفاطمية
3- إعادة مصر للخلافة العباسية
خطته : 1- الاستيلاء على دمشق
2- الاستيلاء على مصر بفضل ( أسد الدين شيركوه ) و صلاح الدين
س9: تكلم عن دور صلاح الدين الأيوبي في تحرير بلاد الشام و القدس من أيدي الصليبيين ؟
1- انتصر على الصليبيين في حطين سنة 1178م .
2- فتح المدن الصليبية واحدة بعد الأخرى .
3- اتجه إلى المدن الساحلية قبل القدس ليحرم الصليبيين من الإمدادات التي تأتيهم من أوروبا .
4- في يوم الجمعة الرابع من شعبان سنة 583هـ دخل القدس وصلى في المسجد الأقصى .
س10: من أول خطيب للجمعة في الأقصى بعد الفتح ؟ و ماذا تضمنت خطبته ؟
ج: أول خطيب هو ( محي بن زكي الدين )
و تضمنت خطبته الإشادة بالمسجد الأقصى و مكانته و بالجنود الأبطال الذين حققوا النصر .



س1: ما النظام القديم الذي استخدمه العرب في الحساب ؟ و ماذا يعني ؟
ج: استخدموا نظام ( حساب الجمل )
و هو نظام تأخذ فيه الحروف العربية أرقاما تبدأ من الواحد الصحيح ( أبجد هوز حطي كلمن )
س2: من مخترع الأرقام العربية الأصيلة ؟ و ما اسم الكتاب الذي أوردها فيه ؟ و متى ؟
ج: محمد بن موسى الخوارزمي - الجبر و المقابلة - عام 204 هجرية
س3: ما عناصر منظومة الرقم العربي ؟
1) الاقتصار على عشرة أشكال
2) استحداث نظام الحانات
3) الاتجاه لزيادة القيمة من اليمين
س4: قارن بين الأرقام العربية الأصيلة و الأرقام الغربية ؟
الأرقام العربية الأصيلة الأرقام الغربية
1- نشأت في بلاد العرب سنة 204هـ
2- جزء من نسيج لغتنا و متجانسة معها تماما
3- وليدة مضادة واحدة هي الحضارة العربية 1- نشأت في بلاد الأندلس بعد ظهور الأرقام العربية بـ ثلاثة قرون و نصف
2- غير متجانسة بصورة مقبولة من لغتنا العربية
3- وليدة حضارات متعددة
س5: ما الذي أثبتته دراسات قياس درجة انتماء الأرقام العربية الأصيلة و الأرقام الغربية مع حروف اللغة العربية و الهندية و اللاتينية ؟
ج: 1- أثبتت أن الأرقام العربية الأصيلة تنتمى بالكامل إلى حروف اللغة العربية فقط .
2- أثبتت أن الأرقام الغربية تنتمي جزئيا لحروف اللغة العربية و حروف اللغة اللاتينية .
س6: يدعى البعض أن الأرقام العربية ذات أصل هندي كيف ترد عليهم ؟
ج: 1- المخطوطات تثبت الأصل العربي للأرقام .
2- الدراسات الحاسوبية أبطلت كذب الأصل الهندي للأرقام العربية
3- المستشرقون يطلقون على منظومة الأرقام الغربية لفظ ( عربية )
س7: لماذا يطلق المستشرقون على الأرقام المستخدمة في العالم لفظ ( العربية ) ؟
ج: 1- اعترافا بجغرافية المنشأ في بلاد العرب .
2- لأنها تتبع عناصر منظومة الرقم العربي .
س8: لماذا دعت مجامع اللغة العربية إلى ضرورة التمسك بالأرقام العربية الأصيلة ؟
ج: 1- لأن فيه حفاظا على اللغة العربية ذاتها و على التراث العربي و على هويتنا العربية .



س1: ما الأسلوب الذي يعترض عليه الكاتب في كتابة القصة القصيرة ؟ و لماذا ؟
ج: الأسلوب هو أسلوب السرد أو طريقة السرد
عيوبه : 1- ينتج عنه كان كثيرة
2- يتحول معه القارئ إلى دجاجة لها كأكأة .
3- ينتج عنه كبكبة التتابع الزمني .
س2: هل سبب اعتراض الكاتب على طريقة السرد هو التعقيد اللفظي ؟ و ماذا يقصد بالتعقيد اللفظي ؟
ج: لا و التعقيد اللفظي هو أن تتجمع الألفاظ الغامضة بجوار بعضها فيصعب معها فهم المعنى .
س3: ما الأسلوب الذي يقترحه الكاتب عند كتابة القصة ؟
ج: الأسلوب الذي يقترحه هو أسلوب صاحب السفيرة عزيزة ( و هو أن نستخدم الفعل الماضي في بداية الكلام عن الحدث فبدلا من ) كان محمد أفندي يسير – نقول – سار محمد أفندي
س4: مم خوفوا الكاتب قديما ؟ و ماذا قالوا له ؟ و ما تعليقه على ذلك ؟
ج : 1- خوفوه من التعقيد اللفظي .
2- قالوا له أن المعاني ملقاة في الطريق أما الألفاظ موجودة في أصداف .
3- تعليقه على ذلك : أنه يسير في الطرقات منذ أيام المدارس و لم يعثر على أي معنى بل إن الألفاظ هي كثيرة .
س5: لماذا كان الخوف قديما من التعقيد اللفظي ؟ و لماذا تغير عندما كبر الكاتب ؟
ج: قديما لأن الاهتمام بالألفاظ كان على حساب المعنى
و عندما كبر الكاتب قل خوفه من التعقيد اللفظي لأن الاهتمام كان بالمعنى .
س6: ما المقصود بأسلوب الموال ؟ وما موقف كتاب القصة منه ؟ و ما نتيجته ؟
ج: هو أسلوب يتقدم فيه الفاعل على الفعل .
موقف الكتاب : أنهم حاولوا تقليده .
نتيجة ذلك :لم تتضح ولم تستقر


س1: عرف اليوجينيا ؟ و من صائغ المصطلح ؟ و ما دافعه ؟
ج: اليوجينيا : هي علم تحسين الإنسان عن طريق منح السلالات الأكثر صلاحية فرصة أفضل للتكاثر مقارنة بالسلالات الأقل صلاحية .
- صائغ المصطلح : هو فرانسيس جالتون عام 1883م
دافعه : أنه رأى أن التطور الصحيح للجس البشري قد انحرف
س2: ما الفرق بين جوهر التطور و جوهر اليوجينيا ؟
جوهر التطور : هو الانتخاب الطبيعي للجنس البشري
جوهر اليوجينيا : أن نستبدل بالانتخاب الطبيعي انتخابا اصطناعيا
س3: ما الفرض المستتر لليوجينيا ؟
ج: هو أن هناك من البشر من هم أفضل من غيرهم و يستحقون أن ينجبوا أكثر و أن تزيد نسبتهم في الأجيال القادمة .
س4: كيف يتحقق الفرض المستتر لليوجينيا ؟
ج: عن طريق 1- اليوجينيا الإيجابية : زيادة نسل من يستحقون
2- اليوجينيا السلبية : تقليل نسل من لا يستحقون
س5: ما الهدف الاجتماعي لليوجينيا ؟
ج: الهدف هو : تغلب الإنسان على تطوره الطبيعي حتى يتغلب على المشكلات و يصبح الكون طوع بنانه ( رهن إشارته )
س6: متى ذاعت و انتشرت حركة اليوجينيا ؟ و ما موقف العلماء و المفكرين منها ؟
ج: ذاعت في أوائل القرن العشرين في أوروبا و أمريكا .
موقف العلماء و المفكرين تعاطفوا معها و دافعوا عنها و أكدوا أن الناس لم يخلقوا سواسية .
س7: ما موقف الناس من اليوجينيا ؟
ج: معظمهم لم يسمعوا عنها و من سمعوا عنها اعتقدوا أنها انتهت بهزيمة هتلر عام 1945م
س8: من الأصلح الذي يستحق البقاء من وجهة نظر اليوجينيين – الاجتماعيين – دارون ؟
ج: 1- اليوجينيين : هو المتميز في الذكاء و الثراء و الأخلاق .
2- الاجتماعيين : الفقراء لا يستحقون الحياة و يجب ألا نشجع على بقاءهم
3- دارون : هو الذي يترك نسلا أكثر
س9: ما موقف اليوجينيا من النمو السكاني – التعليم – السكان في العالم الثالث ؟
1- النمو السكاني : اليوجينيا ضد النمو السكاني
2- التعليم : ضد تعليم الجماهير و أن التعليم يجب أن يكون للصفوة فقط
3- سكان العالم الثالث : غيرت نمط الحياة و الثقافة لسكان العالم الثالث
س10: ما الذي ساعد على عودة اليوجينيا في العصر الحديث ؟
ج: 1- دخولنا عصر الهندسة الوراثية .
2- تزايد الأبحاث التي تربط الجينات بالصفات السلوكية و بالذكاء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
س&ج قراءة للثانوية العامة رووووعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرواية للثانوية العامة
» شرح منهج الفيزياء كامل للثانوية العامة - مذكرة شرح فيزياء للصف الثالث الثانوى - ملزمة فيزياء للثانوية العامة
» تحميل المراجعة العامة والنهائية فى مادة التاريخ للثانوية العامة فقط وحصرى عندنا
»  الأرقام العربية الأصيلة قراءة الثانوية العامة
» حمل المراجعة العامة والنهائية ليلة الامتحان انجليزى 6 ابتدائى آخر العام رووووعه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الثانوى-
انتقل الى: