منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الأرقام العربية الأصيلة قراءة الثانوية العامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

 الأرقام العربية الأصيلة قراءة الثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: الأرقام العربية الأصيلة قراءة الثانوية العامة    الأرقام العربية الأصيلة قراءة الثانوية العامة Emptyالأحد 1 أبريل 2012 - 21:22

الأرقام العربية الأصيلة
اللغويات :
- نظام : طريقة ، ترتيب ج أنظمة ، نظم

- الترقيم : استعمال الأرقام في الترتيب ، مصدر للفعل رقَّم

- الأصيلة : العريقة الراسخة

- اختراق : خارق للعادة مبتكر

- المخطوطة : المكتوبة بخط اليد × المطبوعة

- واكبت : سايرت ، صاحبت × خالفت

- جُـل : معظم

- نسيج : بناء ج نُسُج

- متجانسة : متفقة ، متشابهة × مختلفة ، متنافرة

- انتماء : انتساب

- حفلت : امتلأت × خلت

- الأدبيات : أي الأعمال الأدبية

- ادّعاء : زعم

- دحضت : أبطلت × أقرت

- فرية : كذب ج فرى × صدق

- تجلي : تظهر ، تكشف × تخفي

- ريادة : تقدم × تأخر

- المستشرقون : المهتمون من الأوروبيين بالدراسات الشرقية و بالإسلام واللغة العربية

- تطويع : إخضاع ، تذليل

- تطوير : تغيير وتحول تدريجي

- يلائم : يناسب ، يوافق

- المناوشات : النزاعات ، والمقصود : الحروب المحدودة

- اليابسة : أي الأرض

- هويتنا : شخصيتنا الحقيقية

- كفاءة : قدرة × عجز

- نبذ : هجر ، ترْك × تمسُّك .

س & جـ


س1 : ما المقصود بحساب الجمل ؟ ومتى استعمله العرب ؟
جـ : حساب الجُمّل طريقة قديمة للحساب يُقابَل فيها الحرف برقم يدل عليه، وهو يعتمد الحروف الأبجدية كما يلي: أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ أي كل حرف يقابله رقم مثل :
أ = 1 / ب = 2 / ج = 3/ د =4 / هـ = 5 / و =6 / ز = 7/ ح = 8/ ط = 9 / ي = 10/ ك = 20 / ل = 30/ م= 40/ ن = 50/ س = 60/ ع = 70/ ف = 80/ ص = 90/ ق = 100/ ر = 200/ ش = 300/ ت = 400/ ث = 500/ خ =600/ ذ = 700/ ض = 800 / ظ = 900/ غ = 1000
فاسم محمد مثلا يساوي 92 بهذه الطريقة:
م = 40 + ح = 8 + م = 40 + د = 4 لأن 40 + 8 + 40 + 4 = 92
- قد استعمله العرب قديماً (منذ اثني عشر قرناً تقريباً)، وما زلنا نستخدمه في الرياضيات إلى الآن فأبجد هوز حطي كلمن هي جزء من نظام حساب الجمل .

س2 : متى ظهرت الأرقام العربية ؟ وعلى يد من ؟
جـ : ظهرت الأرقام العربية عام 204 هـ على يد محمد بن موسى الخوارزمي حينما تحدث عن تلك الأرقام في مخطوطته(الجبر و المقابلة) التي أنشأ فيها في ذات الوقت علم الجبر .

س3 : مِمَ تتكون منظومة الأرقام العربية ؟
جـ : تتكون منظومة الأرقام العربية من ثلاثة عناصر ،
أولها : الاقتصار على عشرة أشكال فقط .
ثانيها : استحداث نظام الخانات لتكوين الأعداد الأكبر من التسعة (خانة الآحاد ، وخانة العشرات ، خانة المئات..) .
ثالثها : اتجاه زيادة القيمة من اليمين إلى الشمال ، وهو نفس اتجاه الكتابة العربية .

س4 : متى و أين ظهرت الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا ؟
جـ : ظهرت في الأندلس بعد ظهور أرقامنا العربية بأكثر من ثلاثة قرون ونصف .

س5 : قارن بين الأرقام العربية و الأرقام الغربية.وماذا تعني هذه المقارنة ؟
جـ : الأرقام العربية تتميز بأنها:
1 - جزء من نسيج لغتنا العربية .
2 - متجانسة في ذاتها ومتجانسة مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة .
3 - الأرقام العربية بالكامل تنتمي فقط إلى حروفنا العربية .
- الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا :
1 - غير متجانسة في ذاتها وغير متجانسة بصورة مقبولة مع حروف اللغة العربية
2 – الأرقام الغربية تنتمي جزئياً إلى الحروف العربية و إلى الحروف اللاتينية في ذات الوقت .
- وهذه المقارنة تعني أن الأرقام العربية وليدة حضارة واحدة هي الحضارة العربية بعكس الأرقام الغربية .

س6 : ما الزعم الذي تدعيه بعض الأدبيات العالمية ؟ وما الحقيقة في ذلك ؟
جـ : أن أرقامنا العربية ذات أصل هندي .
- و الحقيقة أن:
1 - المخطوطات تثبت الأصل العربي لأرقامنا .
2 - الدراسات الحاسوبية الحديثة دحضت (أبطلت) فرية (كذب) الأصل الهندي للرقم العربي الأصيل .. وهذا يوضح ريادة العرب .

س7 : للمستشرقين دور في إبراز الرقم العربي الأصيل . وضح ذلك الدور .
جـ : بالفعل ، حيث أطلقوا على منظومة الأرقام الغربية لفظ عربية تقريراً لجغرافية منشأ ذلك الشكل من الأرقام في الأندلس العربية ، ولاتباع تلك الصورة عناصر المنظومة العربية على الرغم أنها أوربية الشكل .

س8 : لماذا نادت مجامع اللغة العربية بالتمسك بالأرقام العربية الأصيلة ؟
جـ : نادت بذلك لعدة أسباب :
1 - للحفاظ على اللغة العربية ذاتها .
2 - الحفاظ على تواصل التراث العربي القديم بزمننا الحاضر .
3 - المحافظة على هويتنا (شخصيتنا) .
4 - كما أن أرقامنا العربية أكثر ملاءمة لحروفنا العربية وانتماء إليها و التصاق بها على مر العصور.
5 - كما أنها أكثر كفاءة من الأرقام الغربية .

س9 : لماذا يجب التمسُّك بالشكل العربي الأصيل للأرقام العربية ؟ وما الذي سيترتب على ترك هذا الشكل ؟
جـ : لأن في هذا تمسك بالعربية التي هي أحد أهم عناصر هويتنا (شخصيتنا) .
- أما ترك هذا الشكل للأرقام العربية فسيكون تمهيداً لترك الحروف العربية ذاتها .



تدريبات :

(1)

" أرقامنا العربية الأصيلة جزء من نسيج لغتنا العربية فهي متجانسة في ذاتها ومتجانسة كذلك مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة. أما الأرقام الغربية بأكثر من ثلاثة قرون ونصف القرن، فغير متجانسة في ذاتها وغير متجانسة بصورة مقبولة مع حروف اللغة العربية ".

( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين القوسين:
- جمع " نسيج " : (مناسج - نُسُج - أنساج) .
- مضاد " تامة " : (ناقصة - قليلة - محدودة) .

(ب) - الأرقام العربية متجانسة في ذاتها ومتجانسة مع حروف لغتنا العربية . وضح ذلك .

(جـ) - مم تتكون منظومة الرقم العربي ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
الأرقام العربية الأصيلة قراءة الثانوية العامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأرقام العربية الأصيلة ... محمد الحملاوي
» تحميل نموذج امتحان شهادة اتمام الدراسة الثانوية العامة اللغة العربية
» تحميل مراجعات اللغة العربية الثانوية العامة بروابط مباشرة
» امتحان الثانوية العامة 2011 فى اللغة العربية والاجابة النموذجية عليه
» تحميل مذكرة الايضاح فى نصوص اللغة العربية الثانوية العامة رابط مباشر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الثانوى-
انتقل الى: