منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امتحانات النحو فى الاعوام السابقة ثانوية عامة اختبر نفسك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

امتحانات النحو فى الاعوام السابقة ثانوية عامة اختبر نفسك  Empty
مُساهمةموضوع: امتحانات النحو فى الاعوام السابقة ثانوية عامة اختبر نفسك    امتحانات النحو فى الاعوام السابقة ثانوية عامة اختبر نفسك  Emptyالجمعة 6 أبريل 2012 - 5:59


 1995 / الدور الأول
ـ قال الكاتب أحمد بهجت بعنوان " أعجب القضاة " :
" لا يأكل هذا القاضى ولا يشرب ، ولا ينطق بأحكامه على الفور ، إنما يتكلم حين يموت كل أطراف القضية ، وعندئذ يبدأ فى إصدار أحكامه . هذا القاضى هوالتاريخ ، وهو قاض محايد يرى كل شىء ولا يعرف مخلوقا من الأحياء ، ولا علاقة له إلا بالموتى ، ولهذا لا يستطيع الأحيــــــــاء التأثير عليه ؛ لأنه ليس من جنسهم ،
ولا يستطيع الموتى شراءه ؛ لأنهم موتى وللتاريخ عبرة
( يصح أن نذكر بها الناس ) وعبرة التاريخ أن أحدا لا ينجو من أحكامه ورغم عظمة التاريخ فإنه مخلوق يولد ويموت وموته يكون بيوم القيامة الذى ينقلب فيه التاريخ بما فيه ومن فيه إلى رب العالمين "
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط .
[ ب ] ـ استخرج من العبارة : اسم مفعول وزنه ـ فعلا مبنيا للمجهول ، وبين مرفوعه ـ فعلا ماضيا ناسخا ، وعين خبره ـ جملة فى محل جر ، مبينا السبب .
[ جـ ] ـ اضبط الكلمات التى بين القوسين بنية وإعرابا .
[ د ] ـ " يقول الحق ـ ينجو من عذاب الضمير " صل بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة ، وغير ما يلزم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2ـ "( اجعل شعارك الدائم مساءلتك نفسك : ماذا عملت فى وقت فراغك ؟ ) هل كسبت صحة ، أو أفدت مالا ، أو حصلت علما ، أو أسديت إلى مجتمعك خيرا ؟ وهل كان وقت فراغك مرسومة خطته ، واضحا هدفه ؟ إن كان ذلك فقد سلكت مسلكا قويما ، وإلا فحاول أن تسلكه . إن قليلا من الزمن يخصص كل يوم لشىء قد يغير الحياة ، ويجعلها أكثر خصبا وأغزر إنتاجا ".
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط . [1995/2]
[ ب ] ـ استخرج من العبارة : 1ـ اسم فاعل عاملا ، وأعرب معموله. 2ـ اسم مفعول عاملا ، وأعرب معموله ـ اسم مكان واذكر فعله ـ أسلوب شرط حذف فعله .
[ جـ ] ـ ثن كلمة " مجرى " فى جملة ، واجمعها جمعا سالما فى جملة أخرى .
[ د ] ـ " إن كان ذلك فقد سلكت مسلكا قويما " لماذا قترن جواب الشرط بالفاء ؟
[ و ] ـ " سلكت مسلكا قويما ـ اتخذت مسلكا قويما " ما نوع كلمة " مسلكا " فى الجملتين ؟
[ هـ ] ـ ما خبر إن فى العبارة ؟ وما نوعه ؟
[ ز ] ـ " كم أناس يهدرون وقت فراغهم " بين نوع
" كم " فى العبارة وأعرب تمييزها .
[ ط ] ـ اضبط ما بين القوسين فى العبارة ضبطا كاملا بنية وإعرابا .

3 ـ الصحبة السعيدة فن ، والمعاشرة الحلوة موهبة واقتدار ، ليس لكل واحد حظ منها ، ويخطئ من يظن أنه يمكن أن يحقق السعادة الحقة بقراءة كتاب ، أو تطبيق منهج ، فالسعادة لا توجد فى كتاب ، وإنما هى منح الطبائع النقية ، والفطر السليمة ، والبصائر النيرة ، وهى ثمرة أخلاق ، وليست ثمرة علم" .
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط . [ مايو 1996]
[ ب ] ـ استخرج من العبارة :
( مصدرا لفعل خماسى ـ ضميرا فى محل نصب ـ اسما موصولا ـ خبرا لحرف ناسخ وبين نوعه ) .
[ جـ ] ـ ضع " البصائر " فى جملة بحيث تكون مجرورة بالفتحة ، وغير ما يلزم .
[ د ] ـ "لا يمكن أن تتحقق السعادة بقراءة كتاب" اجعل المصدر المؤول صريحا ، وأعربه .
[ هـ ]فى أى مادة تكشف فى معجمك عن كلمة" الحقة"؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4ـ " إذا كان التعليم ينصرف إلى عقل الإنسان فيؤتيه قدرة على وزن الأمور وفهمها ، فإن الفنون والآداب تربى حاسة الذوق لديه ، أما الدين فيجعل وجدان الإنسان رحبا وقادرا على فهم حكمة الوجود وسر الحياة والموت ، وبغير تضافر التعليم والفنون والآداب والدين معا لا يبنى الإنسان بناء صحيحا ، وحين تعتمد التربية على تلك العناصر سنجد الإنسان الذى يضحى بماله ونفسه من أجل الوطن والقيم الإنسانية " [ 1996 نظام قديم ]
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط .
[ ب ] ـ استخرج من العبارة : مصدرا لفعل خماسى ـ ضميرا فى محل نصب ـ حالا ـ نعتا مجرورا .
[ جـ ] ـ أجب حسب المطلوب فيما يأتى :
1ـ " إن الدين والعلم ..........أساسان لبناء الإنسان "
ضع " كلا " مكان النقط ، وغير ما يلزم .
2ـ " يبنى الإنسان بناء صحيحا ـ يضحى بماله ونفسه من أجل الوطن " صل بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة ، وغير ما يلزم.
3ـ " يتذوق الأطفال الفنون " اجعل هذا التعبير فى أسلوب تعجب .
[ د ] ـ ضع كلمة" عناصر " فى جملة بحيث تكون مجرورة بالفتحة ، واضبطها .
[ هـ ]فى أى مادة تكشف فى معجمك عن كلمة " يؤتيه " ؟

5ـ " قد تجلس مع إنسان متعلم فتحس أنه مظلم من الداخل ، ثم تجلس إلى إنسان فطرى أمى فتحس أن بداخله نورا يشع على الحياة ، فمن أين يأتى هذا النور الداخلى ؟ إن المعرفة المادية لا تكفى إلا لصنع مصابيح الطرقات وإضاءتها ، أما النور الداخلى فلا يستمد إلا من المعرفة الروحية الخالصة المتمثلة فى الاتصال الدائم بالله " .
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط . [ 1996/2 ]
[ ب ] ـ استخرج من العبارة : "مصدرا لفعل خماسى ـ خبرا جملة لناسخ ـ ممنوعا من الصرف ـ بدلا "
[ جـ ] ـ اجعل " المعرفة الروحية " مخصوصا بالمدح فى جملة من تعبيرك .
[ د ] ـ ضع اسم المفعول من " أضاء " فى جملة .
[ هـ ]فى أى مادة تكشف فى معجمك عن معنى " الدائم "؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6ـ استطاع علماء العرب والمسلمين فى مراحل زمنية متتابعة أن يضيفوا إلى الطب الكثير باكتشافهم بعض الأمراض التى لم يسبقهم إلى معرفتها أحد ، وقد اهتم هؤلاء العلماء أيضا بالجانب الإنسانى فى الطب كعلاج الفقراء مجانا ، ومنحهم المال والثياب بعد الشفاء ، كما ظهرت براعتهم الفائقة فى كشف أنواع الأدوية مما جعل لهم مكانة مرموقة فى تاريخ العلم بجامعات أوربا والعالم"
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط . [ 1997/1]
[ ب ] ـ استخرج من العبارة :
(مصدرا لفعل خماسى ـ اسم فاعل لفعل غير ثلاثى ـ مصدرا مؤولا وبين موقعه من الإعراب).
[ جـ ] ـ " اهتم المسلمون بالعلم " حول هذه الجملة إلى أسلوب تعجب .
[ د ] ـ ضع كلمة " مراحل " فى جملة من تعبيرك بحيث تكون مجرورة بالفتحة.
[ هـ ] فى أى مادة تكشف فى معجمك عن معنى" الفائقة"
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7ـ إن الكذب من أخطر الآفات ، يهدم الإنسان ، ويؤدى إلى فساد الحياة ؛ إذ إنه يزور الحقائق ، ويطمس المعالم ، ويقف حائلا دون التقدم ؛ لأن التقدم يحتاج إلى مصارحة ودراسة واقعية للمشكلات التى تعترض سبيله ، والكذب ليس فيه الأمران . فيأيها الشباب ، الصدق الصدق . فنعم الخلق الصدق ، وبئس خلقا الكذب .
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط . [ 97/ نظام قديم ]
[ ب ] ـ استخرج من العبارة : ( مصدرا لفعل خماسى ـ أسلوب إغراء ـ مخصوصا بالذم ـ خبرا لحرف ناسخ ) .
[ جـ ] ـ تعجب من " احترام الصادقين " .
[ د ] ـ هات اسم المفعول من " يزوّر " فى جملة من تعبيرك .
[ هـ ] ـ أجب حسب المطلوب فيما يأتى :
1ـ فى أى مادة تكشف فى المعجم الوجيزعن" المشكلات
2ـ ضع كلمة" معالم " فى جملة من تعبيرك بحيث تكون مجرورة بالفتحة.
3ـ " يقول الصدق ـ تعلو مكانته " صل بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة ، وغير ما يلزم . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
8ـ من مقال للدكتور زكى نجيب محمود ،بصحيفة الأهرام ، بعد حرب 1973 :
ومن أبرز سمات الأمة العربية أيضا ، الرباط الأسرى الذى يجعل العلاقة بين أفرادها تجاوز حدود المصلحة إلى ما هو أهم من تلك المصلحة وأعمق ، وهى علاقة يمكن أن تخفى على الرائى فى فترات الحياة العادية ، لكنها تشتد ظهورا فى لحظات التأزم كاللحظة التى تعيشها الأمة اليوم.
[ أ ] ـ اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط . [ 97/2]
[ ب ] ـ استخرج من العبارة : خبرا جملة لحرف ناسخ ـ اسم فاعل ـ مصدرا مؤولا ـ بدلا ـ ضميرا وقع مفعولا به.
[ جـ ] ـ " يجعل " فعل مضارع اجعله مبنيا فى جملة من تعبيرك .
[ د ] ـ " ما الأمة العربية إلا أسرة واحدة " ضع " غير" مكان " إلا " وأعرب ما بعدها .
[ هـ ] ـ " كلتا الفترتين ضروريتان للأمة " اجعل " كلتا "
للتوكيد ، وغير ما يلزم .
[ و ] ـ ضع " أعمق " فى جملة من تعبيرك بحيث تكون مجرورة بالفتحة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
9ـ " إن تنمية الدخل القومي تعني دقة العمل وجودة الإنتاج ، بحيث تزيد الفائدة التي تعود من العمل ، فموظف الحكومة يستطيع أن يؤدي عملاً أحسن في تلك الساعات التي يقضيها كل يوم في مكتبه ، والعامل في المصنع يزيد إنتاجه اليومي دون أن يعمل ساعات إضافية ، فعلى العاملين جميعهم العمل بدقة وإتقان ، وتوفير كل ما يمكن توفيره من النفقات الاستهلاكية وزيادة الإنتاج وجودته ، لتنمية الدخل القومى "
[ أ ] ـ اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط . [ 98/1
[ ب ] ـ استخرج من الفقرة : اسم مفعول لفعل غير ثلاثي ـ ممنوعاً من الصرف ، وبين سبب منعه ـ
مصدراً لفعل رباعي ـ خبراً لحرف ناسخ ، واذكر نوعه .
[ جـ ] ـ والعامل في المصنع يستطيع أن يزيد إنتاجه اليومى. اجعل المصدر المؤول (أن يزيد) مصدراً صريحاً ، وأعربه.
[ د ] ـ "يؤدي الموظف عملاً أحسن ـ يزيد الدخل القومي" صل بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة .
[ هـ ] ـ في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة (تنمية)؟

10ـ إن التنمية فى عصر الموجة الثالثة والانتقال نمن المجتمع الصناعى إلى المجتمع ما بعد الصناعى تأخذ شكلا غير مسبوق ، يتمثل فى التنمية الاعتبارية حيث تشكل شبكة الاتصالات بأنواعها السمعية والبصرية والمرئية والمجسمة بديلا عن الاجتماعات والتجمعات والاتصالات التقليدية " .
[ أ ] ـ اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط . [ 98/2]
[ ب ] ـ استخرج من العبارة :
"خبرا لحرف ناسخ واذكر نوعه ـ اسم مكان واذكر فعله ـ اسما موصولا ـ اسما منسوبا واذكر المنسوب إليه "
[ جـ ] ـ" .... مصر أن تدخل عصر الموجة الثالثة " ضع مكان النقط فعلا للمقاربة وبين حكم اقتران خبره بـ" أن".
[ د ] ـ " تأخذ التنمية شكلا غير مسبوق " اجعل الفعل المضارع واجب التوكيد بالنون .
[ هـ ] ـ " لا يمكن أن تتقدم البلاد إلا بالتنمية الشاملة " حول المصر الصريح " تقدم " إلى مصدر مؤول ، ثم اضبط كلمة " البلاد " بعد التحويل .
[ و ]ـ في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة " الاعتبارية " ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
11ـ ( لا سعادة للبشرية إلا فى ظل سلام تتحقق فيه المبادئ الإنسانية ، ونحن ـ العرب ـ نؤمن بالسلام ، ونسعى حثيثا إلى تحقيقه ، وما كنا لنفرط فى ترسيخ مبادئ هادفة ، ولا تنال أمتنا حقوقها كاملة فى عالم طمست فيه الحقيقة ، ويتحكم القوى فى مصير الضعيف ، فيا حكام العرب اتحدوا فى سبيل مصلحة أمتكم ، فإن تتحدوا يكتب لكم الفوز ، وتعيشوا وأعلامكم مرفوعة فى كل ميدان ) .
[ أ ] ـ اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط . [ 99/1]
[ ب ] ـ استخرج من العبارة :
1ـ ممنوعا من الصرف مجرورا بالفتحة وبين نوعه .
2ـ مضارعا منصوبا وعين الأداة .
3ـ نعتا جملة وبين محلها الإعرابى .
4ـ حالا وبين نوعها .
[ جـ ] ـ " إن تتحدوا يكتب لكم الفوز " اجعل جواب الشرط مقترنا بالفاء وغير ما يلزم .
[ د ] ـ " الرجال يدعون إلى السلام ويسعون إليه " اجعل المبتدأ للمؤنث وغير ما يلزم .
[ هـ ] ـ " سعادة البشرية " اجعلها مخصوصا بالمدح فى جملة .
[ و ] ـ كيف تكشف فى معجمك عن كلمة " تتحقق" ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
12ـ "الشرف الحقيقى هوالذى يناله الإنسان ببذل حياته فى خدمة المجتمع البشرى جميعه ، فالعالم شريف ؛ لأنه يجلو صدأ العقل الإنسانى ، والمجاهد فى سبيل الذود عن وطنه شريف ؛ لأنه يحمى مواطنيه من غائلة الأعداء ، والمحسن الذى يضع الإحسان موضعه شريف ؛ لأنه يأخذ بأيدى الضعفاء ، والحاكم العادل شريف ؛ لأنه رسول العناية الإلهية إلى المظلومين ، وصاحب الأخلاق الكريم شريف ؛ لأنه يؤثر بكرم أخلاقه فى عشيرته ويلقى عليه القدوة الصالحة بأكثر من درس فى الأخلاق والآداب ".
[ أ ] ـ اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط .[ 99/2]
[ ب ] ـ استخرج من العبارة :
1ـ ممنوعا من الصرف ، وبين علامة إعرابه . 2ـ توكيدا وبين علامة إعرابه .
3ـ اسم مفعول ، ولم أتى على هذا الوزن ؟ 4ـ اسما منسوبا ، وبين المنسوب إليه .
[ جـ ] ـ ( المحسن يحيى أنفس البائسين ـ المحسن يحيى
البائسين أنفسهم ) أعرب كلمة " أنفس " فى الجملتين .
[ د ] ـ " الحاكم الشريف " اجعل هذا مخصوصا بالمدح
فى جملة .
[ هـ ] ـ " يسعى الإنسان إلى هدفه ، ينال ما يريد " ضع أداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
[ و ] ـ كيف تكشف فى معجمك عن كلمة " حياته " ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
13ـ يقول " توفيق الحكيم " :
(ينبغي أن نعمل على تكوين إنسان القرن القادم تكويناً يكفل له عدم الاعتماد على الآلة إلا في الأعمال التي تعجز قواه الطبيعية عن أدائها ، وذلك للمحافظة على سلامة هذا النوع البشري دفاعاً عن الإنسان الطبيعي ، ضد الإنسان الآلي ، ذلك أن الطاقة صورة للحضارة ، وإنه لأمر مرعب أن نتصور أن القرن المقبل سوف تكون حضارة الإنسان الآلي) .
[ أ ] ـ اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط . [2000/1] [ ب ] ـ استخرج من الفقرة السابقة :
1- اسم فاعل ، واذكر فعله .
2 خبراً لفعل ناسخ ، وبين نوعه .
3 - مصدراً مؤولاً ، واذكر موقعه من الإعراب .
4 - نعتاً جملة ، وبين محلها الإعرابي .
[ جـ ] ـ (يتحلى إنسان القرن القادم بالقيم الروحية) .
اجعل هذا التعبير في أسلوب تعجب .
[ د ] ـ (إن القيم الروحية والعلم … أساسان لإنسان القرن القادم) . ضع " كلا" مكان النقط وغير ما يلزم .
[ هـ ] ـ (سوف تكون حضارة الإنسان الآلي) .
اجعل هذه الجملة جواب شرط وغير ما يلزم .
[ و ] ـ في أي مادة تكشف في معجمك عن " قواه "؟

14ـ " العمل الخلاق يبرز طاقات الفرد ، ويدعم كيان الأمة وبخاصة الأمم النامية ، وليست الأمم بقادرة على النهوض فى الحياة ما لم تقدر العمل وتكافئ العاملين ، وإن ما وصل إليه الدكتور احمد زويل من العلم لم يكن ليتحقق إلا بالعمل الجاد ، فلا تتوان فى عملك ؛ فإنه لا قيمة لكسلان ، واعلم أن قليلا من الوقت تخصصه لشئ مفيد يحقق لك الخير الكثير .
[ أ ] ـ اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط .[ 2000/2]
[ ب ] ـ استخرج من الفقرة السابقة :
1ـ موصولا وعين صلته . 2ـ جملة خبرية ، وبين محلها .
3ـ بدلا ، واذكر نوعه . 4ـ اسم فاعل ، وزن فعله .
[ جـ ] ـ 1ـ وردت " لا " فى العبارة مرتين ، اذكرهما ، وبين عملها فى كل منهما .
2ـ " ....... سمعت أحمد زويل تعجبك صراحته "
ضع مكان النقط [ إذا ] مرة و [ إن ] مرة أخرى مع ضبط فعل الجواب فى المرتين .
3ـ " لا يرضى المصريون بالكسل إلا ........ " ضع مستثنى مناسبا وأعربه .
4ـ فى الثانوية العامة فاز [ 10 ] طلاب بالمراكز الأولى ، وكان التفوق لـ [ 3 ] من الطالبات .
ـ أعد كتابة العبارة مستبدلا بالرقمين فيها لفظين عربين .
5ـ " يقدم المجتهد لنفسه الخير " ـ ابن الفعل للمجهول ، وحدد نائب الفاعل .
[ د ] ـ كيف تكشف فى معجمك عن كلمة "تكافئ " ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
15ـ نحن فى عالم تتعاظم فيه اعتبارات العولمة ، وتتزايد فيه مشاركة القطاع الخاص كثيرا ، وتتطور فيه ضرورات الاتصال وإدارة الأعمال ؛ لذا يجب أن تنهض مناهجنا بمسئولية تمكين أبنائنا من التعامل الذكى والكفء مع
المتطلبات الحقيقية ارتقاء بمجتمعنا ؛ حتى لا تسبقنا الأمم
[ أ ] ـ اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط .[ 2001/1] [ ب ] ـ استخرج من الفقرة السابقة :
1ـ نائبا عن المفعول المطلق ، مع بيان السبب .
2ـ ضميرا فى محل رفع ، وآخر فى محل نصب .
3ـ مصدرا رباعيا واذكر فعله .
4ـ اسم فاعل ، وزن فعله .
5ـ مصدرا مؤولا ، وبين موقعه الإعرابى .
[ جـ ] 1ـ " تزيد مشاركة القطاع الخاص ـ يعلو شأن إدارة الأعمال " ضع أداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم .
2ـ " لا تنشد مصر إلا الترابط مع العالم "
ضع " غير " مكان " إلا " ثم أعربها .
[ د ] ـ " مناهج " ضعها فى جملتين من عندك بحيث تكون فى الأولى مجرورة بالفتحة ، وفى الأخرى مجرورة بالكسرة .
[ هـ ] ـ كيف تكشف فى معجمك عن كلمة " الاتصال " ؟
16ـ إن مفكرى هذه الأمة عليهم واجب مقدس هو أن يحافظوا على الحضارة والهوية وأن يسهموا بإبداعهم السامى ضمانا لحق الأجيال القادمة فى حياة أفضل لا يتخللها العنف ، ولا يعصف بها الدمار ، ولا يجرفها طوفان المعلومات إلى التشتت والضياع .
[ أ ] ـ اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط . [2001/2] [ ب ] ـ استخرج من الفقرة السابقة :
1ـ مصدراً مؤولاً ، واذكر موقعه من الإعراب . 2ـ ضميرا فى محل رفع ، وآخر فى محل نصب .
3 ـ نعتاً جملة ، وبين محلها الإعرابي . 4ـ اسم مفعول من غير الثلاثى ، وبين فعله .
5ـ اسما منصوبا بعلامة فرعية ، واذكرها .
[ جـ ] ـ 1ـ " يبيد طوفان المعلومات فاقدي الهوية "
ابن الفعل فى هذه الجملة للمجهول ، وغير ما يلزم .
2ـ " ترتقى أمتنا بتكنولوجيا التعليم " اجعل الفعل فى الجملة السابقة واجب التوكيد بالنون ،مع ضبطه .
[ د ] ـ كيف تكشف فى المعجم الوجيز عن كلمة "السامى"
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
17ـ " إن هذه الهجمة الشرسة من شراذم الصهيونية على فلسطين ستبوء ولا شك بالفشل الأكبر على صخرة الصمود العربي الشامخة راياته ؛ حماية لأمة ماضيها عريق ، وإن التاريخ ليعيد نفسه ؛ فإننا قد استطعنا في الماضي أن نحطم الصليبيين والمغول كليهما ؛ بفضل توحد أمتنا التي لن تخبو جذوة إرادتها على مر الأيام ".
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط في هذه الفقرة.[ 2002/1]
[ ب ] ـ استخرج منها ما يلي :
1ـ اسم فاعل عاملاً ، وأعرب معموله .
2ـ اسم مرة ، ومصدرًا لفعل رباعي .
3ـ مصدرًا مؤولاً ، واذكر محله الإعرابي . 4ـ نعتا جملة ، واذكر نوعها .
5 ـ ممنوعا من الصرف مجرورًا بالكسرة ، وآخر مجروراً بالفتحة.
6ـ ضميرا بارزا في محل رفع ، وآخر في محل نصب.
[ جـ ] ـ "حطمنا الصليبيين والمغول كليهما": اجعل التوكيد في هذه الجملة مفعولا به ، ثم اذكر علامة إعرابه.
[ د ] ـ "طهر العرب أرضهم من المعتدين": تعجب من الفعل في هذه الجملة بإحدى صيغتي التعجب.
[ د ] ـ"الصمود العربي شامخ الرايات" ،"الصمود العربي راياته شامخة": اذكر نوع الخبر في كل من الجملتين .
[ و ] ـ " تخبو جذوة إرادتنا - لن نجني إلا الفشل" :
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم .
[ ز ] ـ في أي مادة تكشف عن (استطعنا) في معجمك ؟

18ـ [ 2002/ 2] " لقد أكدت الأديان الدعوة إلى السلام والمحبة كل تأكيد ، ولم يخرج عن هذه الدعوة إلا فئات ضل مسعاها ، اتخذت مسارات العنف بديلا عن الحوار . أما أولئك الأحرار الذين يضطرون إلى أن يرفعوا السلاح سعيا إلى استعادة حقوقهم السليبة ، فكفاحهم مشروع نهجه ؛ لآنه يواجه العتاه وهم يفرضون قوانينهم الجائرة ، ويمارسون الإرهاب ضد الشعوب " .
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط في هذه الفقرة.
[ ب ] ـ استخرج من الفقرة السابقة :
1ـ اسم مفعول عاملا ، وأعرب معموله .
2ـ مصدرا مؤولا ، وحوله إلى صريح .
3ـ جملة تقع نعتا ، وأخرى تقع نعتا ، واذكر الرابط فى كل
منهما .
[ جـ ] ـ اجعل كلمة ( قوانين ) مجرورة بالكسرة فى جملة
، ومجرورة بالفتحة فى جملة أخرى .
[ د ] ـ بين إعراب الفعل : ( تستعيدوا ) فى كل مما يأتى ،
موضحا سبب الإعراب :" اتحدوا فتستعيدوا حقوقكم
، " اتحدوا تستعيدوا حقوقكم " .
[ هـ ] ـ في أي مادة تكشف عن ( اتخذ ) في معجمك ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
19ـ [ 2003/1] " إن خروج الإنسان على سجاياه ، وانفصاله عن طباعه العقلية والنفسية التى لا عوج فيها ، أمر يفسد على الإنسان حياته ، ويثير الاضطراب فى سلوكه ،....إنه عسير جدا على الإنسان أن يكون غيره " .
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط في هذه الفقرة.
[ ب ] ـ استخرج من الفقرة السابقة :
1ـ اسم " لا " النافية للجنس ، وحدد نوعه .
2ـ جملة لها محل من الإعراب ، واذكر موقعها .
3ـ نائبا عن المفعول المطلق ، مبينا نوعه .
4ـ خبرا لفعل ناسخ ، واضبطه .
[ جـ ] 1ـ في أي مادة تكشف عن كلمة (الاضطراب) ؟
2ـ كم كتاب قرأت .اضبط كلمة " كتاب " مع بيان السبب.
3ـ " سر على طبيعتك " ـ " عرفت أن الخروج على الطبيعة عوج " قدم الجملة الثانية على الأولى ، مستخدما [ متى ] للربط بينهما ، ومبينا نوع الأسلوب ، والتغيير.
4ـ كم من شمائل يتحلى بها المواطن المحب لوطنه ،
كم من شمائل الخير يتحلى بها المواطن المحب لوطنه .
اضبط كلمة " شمائل " فى الجملتين مبينا سبب الضبط .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
20ـ [ 2003/2] " ... الخلق فى عالم النفس جمال ينفى القبح ، ونظام يطارد الفوضى . والعظمة الحقيقية أن يستقر المرء فى دخيلة نفسه على حال من السكينة واليقين ييأس معها الشيطان من أن يقذف فى روعه بنكر . انظر إلى الريح العاصف ؛ إنه يهب على الصحراء فيثير فيها الغبار ، ويهب على الماء فيموج صفحته ، ولكنه يناوش الجبل الأشم فلا ينال منه منالا ".
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط في هذه الفقرة.
[ ب ] ـ استخرج من الفقرة السابقة :
1ـ مصدرًا مؤولاً ، واذكر محله الإعرابي .
2ـ "إن " مكسورة الهمزة ، مع بيان السبب .
3ـ اسم تفضيل ، واذكر فعله .
4ـ خبرا لناسخ ، وبين نوع هذا الخبر .
[ جـ ] ـ 1ـ اكشف فى معجمك عن كلمة " الموقن " ، ثم
ضع مصدر " يناوش " فى جملة من تعبيرك .
2ـ " قرأت [ 14 ] كتابا وأقرأ الآن الكتاب [ 15 ] .
استبدل بالأرقام كلمات ، مبينا موقعها الإعرابى .
3ـ " أنت قرّاء ، وأنت قارئ " . ما الفرق فى المعنى بين
الجملتين ؟ وإلام يعود الفرق ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
21ـ [ 2004/1] " سئل الأحنف بن قيس : بم عُرفت بين الناس بالكياسة والفطنة ولست بأسنهم ولا أشرفهم ؟ قال : بكلمات سمعتهن من عمر بن الخطاب : " من مزح استُخف به ، ومن أكثر من شئ عُرف به ، ومن كثر كلامه كثر سقطه " . وكان يقول لإخوانه : " ما أتيت باب السلطان إلا أن أدعى إليه ، وما دخلت بين اثنين حتى يكونا هما يطلبان منى " .
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط في هذه الفقرة.
[ ب ] ـ استخرج من الفقرة السابقة :
1ـ نعتا جملة ، وبين موقعه الإعرابى .
2ـ فعلا مبنيا للمجهول ، وصغ منه اسم المفعول .
3ـ خبرا لناسخ ، وبين نوعه .
4ـ مصدرا صريحا ، واكتب فعله .
5ـ ملحقا بالمثنى ، وبين موقعه الإعرابى .
[ جـ ] 1ـ في أي مادة تكشف عن كلمة (أدعى) ؟
2ـ " يدعى إلى السلطان " ، " يأتى إليه "
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم .
3ـ " حتى يكونا هما يطلبان منى " . اجعل العبارة للجمع
السالم بنوعيه ، وغير ما يلزم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
22ـ [ 2004/2] "الرجال مختلفون ؛ رجل يصنع نفسه ، و رجل يصنع أولاده ، و رجل يصنع المجتمع ، وثمة رجل يصنع التاريخ ، وهو أعظم العظماء جميعاً ، وإذا أردت أن تعرف قدرك بين هــــــؤلاء فاسأل نفسك دوماً ، ماذا صنعت لأصبح من أفضل الرجال " .
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط في هذه الفقرة .
[ ب ] ـ استخرج من الفقرة السابقة :
1ـ فعلاً ناسخاً ، وبين نوع خبره .
2ـ نعتاً جملة ، وبين محلها الإعرابي .
3ـ جواب شرط مقترن بالفاء ، وبين سبب اقترانه .
4ـ اسم تفضيل مضافاً ، وبين حكم مطابقته ما قبله .
5ـ ضميراً في محل رفع ، وآخر في محل جر .
[ جـ ] "ما أجمل العطاء" " أجمل بالعطاء ".
بين الموقع الإعرابي لكلمة " العطاء " في الجملتين .

[ د ] ـ (كلا الرجلين يصنع المعروف)
(الرجلان كلاهما يصنعان المعروف)
ما علامة إعراب ( كلا ) في الجملتين؟ولماذا؟
[ هـ ]ـ فى أى مادة تكشف فى معجمك عن معنى " التاريخ "
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
23ـ [ 2005/1]" القوة الحقيقية هى أن تملك نفسك عند الغضب . إن هذه القوة نفسها ـ وما من أحد ينكر قيمتها ـ هى التى تمنح العلاقات الإنسانية سلامها وسلامتها وحبورها وانتصارها ، وهى مانعة الإنسان من أن يهوى فى مزالق الحمق والتهور ، ومهاوى التمزق والقطيعة . وحين تكون هذه القوة سمة الشخصية بالنسبة لأفراد المجتمع فإن العلاقات الإنسانية تستقر على قواعد صلبة لا تهتز ولا تتداعى " .
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط في هذه الفقرة .
[ ب ] ـ استخرج من الفقرة السابقة :
1ـ اسم فاعل عاملاً ، وأعرب معموله .
2ـ ممنوعا من الصرف ، وبين علامة إعرابه .
3ـ جملة تقع خبرا لناسخ ، وبين موقعها الإعرابى .
4ـ اسما مجرورا بحرف جر زائد ، وأعرب الاسم بعده .
5ـ توكيدا معنويا ، وبين علامة إعرابه .
[ جـ ] ـ 1ـ " يملك لسانه عند الغضب " ـ " لن يرمى
نفسه فى مزالق الحمق " اربط بين الجملتين بأداة
شرط جازمة ، مع ضبط الفعلين فى الجملتين بالشكل .
2ـ اجعل كلمة [ إكرام ] مفعولا مطلقا مرة ، ومفعولا لأجله
مرة أخرى فى جملتين مفيدتين .
[ د ] ـ في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة (سمة). ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
24ـ [ 2005/2]" لا تكون العلاقات الإنسانية إنسانية إلا بقدر ما يبذل فيها من جهد يتناول خدمة الناس ، وتخفيف مشقات الحياة ، وشدتها عنهم ، وإذا كان هذا الجهد يتمثل فى بذل جاه أو مال أو عمل ، فإنه لا ينبغى أن يبخل به أبدا ، إن الذى يقرض أخاه ليفرج كربة إنما يقرض الله ـ تعالى ـ الذى يضاعف الحسنة إلى سبعمائة ضعف ، والذى يساند بعونه من يحتاج إلى هذا العون إنما يساعد نفسه فى ذات الوقت ".
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط في هذه الفقرة .
[ ب ] ـ استخرج من الفقرة السابقة :
1ـ جواب شرط مقترنا بالفاء ، وبين سبب اقترانه .
2ـ فعلا منصوبا ، وبين أداة النصب .
3ـ نعتا جملة ، وبين محله الإعرابى .
4ـ بدلا ، وبين علامة إعرابه .
[ جـ ] 1ـ " يكون فى خدمة الناس " ، " يقى نفسه وأهله مصارع السوء " اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة .
2ـ " ضوابط " اجعل هذه الكلمة مجرورة بالكسرة فى
جملة ، ومجرورة بالفتحة فى جملة أخرى .
[ د ] ـ 1ـ " ما أجدر أن تساعد الأخرين " اجعل المصدر
المؤول صريحا ، واضبطه .
2ـ في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة ( يحتاج )؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
25ـ [2006/1] "إن طلعت حرب ككل زعيم مجاهد مؤمن بفكرته ، لم يسر في طريق مفروش بالورود ، فما أكثر أشواك المعارضات التي واجهته والمؤامرات التي جابهته لكن الإيمان يحطم كل قيد ، فإذا هو يعلن للناس منهجاً شاملاً كاملاً لبنك العزة والكرامة بنك مصر ، قوامه تشجيع مختلف المشروعات الاقتصادية الكبرى من شركات المال والصناعة والتجارة والزراعة ، فضلاً عن تأسيس الغرف التجارية وغيرها " .
[ أ ] ـ تخير الإجابة الصحيحة لما يأتى مما بين الأقواس للكلمات التى تحتها خط :
" مؤمن " مجرورة لأنها : [ صفة ـ مضاف إليه ـ بدل ـ
توكيد] .
" منهجا " منصوبة لأنها : [خبر لناسخ ـ صفة ـ مفعول
به - مفعول لأجله ] .
" بنك مصر " تعرب : [ مبتدأ ـ بدل مطابق ـ صفة ـ
مضاف إليه] .
" قوامه " تعرب : [ معطوف مرفوع ـ خبر ـ مبتدأ
مرفوع ـ فاعل] .
[ ب ] ـ استخرج من القطعة :
1ـ ممنوعاً من الصرف ، مبينا نوعه .
2ـ اسم فاعل من غير الثلاثي . 3ـ اسم مفعول.
4ـ فعلا ً مضارعاً مجزوماً . 5ـ اسما مقصورا.
[ جـ ] ـ ما الموقع الإعرابي للضمائر التالية :
جابهه - بفكرته - أعجبني - قابلك ؟
[ د ] ـ 1 - امدح طلعت حرب . 2ـ تعجب من الأشواك .
[ هـ ] ـ " انتصر طلعت حرب انتصارا جميلا، وأحب وطنه
كل الحب ، وأصبح أكثر شهرة " . ما إعراب كل من :
"انتصاراً" ، " كل " ، " شهرة " ؟
[ و ] ـ في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة " العزة "
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
26ـ [ 2006/2] "قال الكاتب الكبير نجيب محفوظ : لكل عصر هدف عام يقتضي مثالا من العمل والسلوك يؤدي إليه و يحققه . و هذا المثال من العمل لا يكفي أن يدعى إليه بالكلمة الطيبة والتربية الرشيدة . ولكن أن يتجسد في قدوة رائدة و يتكرر في قيادات المجتمع و عند ذلك يصبح للكلمة الطيبة فعلها و للتربية أثرها ، و يصير المثال تقليدا عاما في الشعب ، تُجنى ثمراته ، طال الوقت أو قصر".
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط .
[ ب ] ـ استخرج من الفقرة ما يلي :
1ـ اسم مكان ، و اذكر فعله
2ـ اسم لفعل ناسخ ، و بين نوع خبره .
3ـ فعلا منصوبا ، و اذكر علامة إعرابه . 4ـ ضميرا في محل نصب ، و اذكر السبب .
5ـ مصدرا رباعيا ، و اذكر فعله .
[ جـ ] 1ـ ( يتجسد المثال في قدوة رائدة ) – ( سوف يصبح للكلمة الطيبة فعلها ) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مع بقاء (سوف) واضبط الفعلين بالشكل.
2ـ ( تقاليد ) اجعلها مجرورة بالفتحة مرة ، و مجرورة
بالكسرة مرة أخرى في جملتين مفيدتين .
[ د ] ـ 1ـ ( سلوك ) اجعلها مفعولا مطلقا في جملة مفيدة.
2ـ ( طال ) في أي مادة تكشف عن الفعل في معجمك ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
27ـ [2007/1]"نحن ـ العرب ـ نِؤمن بالسلام العادل أفكاره إيمانا وثيقا ، ونسعى إلى تحقيقه ، فلا أمان للبشرية كلها بغيره . وما كان العرب ليفرطوا فى المطالبة بالسلام حتى ينالوا حقوقهم فى عالم يكيل بمكيالين. فبئس عملا قلب الحقائق وتحويل المظلوم ظالما ، والظالم مظلوما . فيا أمة العرب الاتحاد والتعاون أمام عدوكم ، فإن النصر مرهون باتحادكم وتآزركم ".
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط فى العبارة.
[ ب ] ـ استخرج منها ما يلى :
1ـ فعلا مضارعا منصوبا ، وبين علامة نصبه .
2ـ جملة فى محل رفع ، وبين السبب .
3ـ ممنوعا من الصرف ، وبين علامة إعرابه.
4ـ مختصا ، وبين نوعه .
[ جـ ] ـ " ما انتصر إلا الشجعان " ضع " غير " مكان
" إلا " فى الجملة السابقة ، واضبط " غير " وما بعدها .
[ د ] ـ " إن تتعاونوا يأتكم النصر " أدخل على جواب
الشرط " سوف " وغير ما يلزم .
[ هـ ] ـ " يسعى العرب لتحقيق النصر " اجعل الفعل
" يسعى "واجب البناء على الفتح فى جملته
،وغير ما يلزم .
[ و ] ـ "يسير الجنود رافعين أعلامهم ـ يسير الجنود
مرفوعة أعلامهم " اضبط كلمة " أعلام "فى
الجملتين السابقتين ، مبينا سبب ضبطك .
[ د ] ـ فى أى مادة تكشف عن كلمة " تآزر " ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
28ـ [2007/2]" يا شباب العرب ، لم يكن العسير يصعب على أسلافكم الأولين ، كأن فى يدهم مفاتيح من العناصر يفتحون بها ، أتريدون معرفة السر ؟ السر أنهم ارتفعوا فوق ضعف المخلوق ، فصاروا عملا من أعمال الخالق . غلبوا على الدنيا لما غلبوا فى أنفسهم معنى الفقر ، ومعنى الخوف ، وصاغهم الإيمان صياغة نفسية ، سمت بهم فوق ملذات الدنيا ، ودفعتهم إلى العمل والجد ونبذ العنف " .
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط فى العبارة.
[ ب ] ـ استخرج منها ما يلى :
1ـ فعلا ناسخا ، وبين نوع خبره . 2ـ اسم مفعول ، واذكر فعله مضبوطا .
3ـ اسما ظاهرا لحرف ناسخ ، واذكر علامة إعرابه . 4ـ نعتا جملة ، وبين محلها الإعرابى .

[ جـ ] " العرب يعلو شأنهم بالتقدم العلمى " كون من الجملة السابقة أسلوب اختصاص واضبط المختص .
[ د ] ـ اجعل " عزة النفس " مخصوصا بالمدح واضبطه .
[ هـ ] ـ " ينتصر العرب بالاتحاد " اجعل الفعل فى
هذه الجملة جائز التوكيد بالنون فى جملته .
[ و ] ـ " الذين يتمسكون بالفضيلة يعلو شأنهم "
كون من الجملة السابقة أسلوب شرط
مستخدما أداة شرط جازمة .
[ ز ] ـ فى أى مادة تكشف عن " سما " ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
29ـ السودان 2007" اللغة العربية لغة ساطعة البيان فما أجمل لغة العرب ! كم كلمة فيها جامعة ، وكم أسلوب رائع ، ومن يغص فى بحرها المحيط يظفر بالدرر ، ومن يبحث عن آثارها فأمامه نفائس لا تفنى عجائبها ، ولا تنفد غرائبها ، إنها الكنز الدفين ، والقول المبين ، والحق الباقى ، والمنكر لهذه الأسرار إنما هو جاهل أو عنيد مكابر ، والعربية تعيش وتزدهر رغما عنه " .
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط فى العبارة.
[ ب ] ـ تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
ـ " الباقى " اسم : « منقوص ـ مقصور ـ صحيح »
ـ " لا يفنى "( لا ) نوعها : « نافية ـ ناهية ـ عاطفة »
ـ " المبين " اسم فاعل فعله : « بين ـ أبان ـ تباين »
[ جـ ] ـ استخرج من الفقرة :
1ـ كم ، وبين نوعها ، واضبط ما بعدها .
2ـ أسلوب شرط مبينا أجزاءه .
3ـ ممنوعا من الصرف ، وبين سبب المنع .
4ـ أسلوب تعجب .
[ د ] ـ صوب الأخطاء الواردة فى الجمل الآتية :
1ـ أخذ الطالب أن يتأمل فى إبداع اللغة العربية .
2ـ الدرسان كلتاهما مفيدان .
3ـ ما يحب اللغة العربية غير العاشقون لها .
[ هـ ] ـ أين تكشف فى معجمك عن كلمة " البيان " ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
30ـ [2008/1] " يختلف الذوق في تقدير مواطن الجمال من عصر إلي عصر . وهذا الأمر طبيعي ؛ ذلك أن لكل عصر مزاجا خاصا ومقاييس وبيئات تختلف عن سواه ، فما كان يسيغه القدماء ويعتبرونه مفرطا في الجمال قد لا نجده الآن كذلك ، أو بنفس القدر ، أو ربما أصبحنا الآن نجد الجمال في نقيضه تماما، ويصدق هذا علي التعابير الأدبية في لغتنا الجميلة ، فمنها تعابير شاعت لدي القدماء ، ولكثرة استعمالها ودورانها علي الألسنة والأقلام أدركها الابتذال " .
[ أ ] ـ أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة.
[ ب ] ـ استخرج منها ما يلي :
1ـ ضميراً بارزاً في محل رفع ، واذكر السبب .
2ـ حرفاً ناسخاً ، وبين نوع خبره .
3ـ مصدراً رباعياً واذكر فعله مضبوطاً .
4 - بدلا وبين نوعه .
[ جـ ] ـ 1ـ يتعامل الغرب مع الآخرين بمقاييس مختلفة ،
اضبط ما تحته خط ، مبيناً سبب الضبط0
2ـ الذين يعرفون جمال اللغة يسمو ذوقهم الأدبي .
ضع(من) الشرطية مكان الاسم الموصول ، وغير ما يلزم .
[ د ] ـ صغ من الفعل (يَجِدُ) اسم فاعل ، واسم مفعول في
جملتين مفيدتين .
[ هـ ] ـ لا تغضب فتندم علي سلوكك . اضبط الفعل (تندم)
مبيناً السبب .
[ و ] ـ في أي مادة تكشف عن كلمة (يسيغه) في معجمك ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
31ـ [2008/2]" قال بعض الحكماء : " كن على حذر من الكريم إذا أهنته ، ومن العاقل إذا أحرجته ، ومن اللئيم إذا أكرمته ، ومن الغبى إذا مازحته أو صادقته ، إنى جربت مرارات الحياة كلها فلم أجد أمر من الحاجة إلى الناس ، وحملت الأثقال والصخور فلم أجد أثقل من الدين ، وعليك بمعرفة الله ؛ فإن معرفة الله عبادة ، وبمعرفة الرجال فإن معرفة الرجال كنوز ، وإياك والغضب ؛ فإنه مضيع الرزانة والحكمة ، ومقلل قيمة صاحبه فى نظر الآخرين " .
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط فى العبارة.
[ ب ] ـ استخرج منها ما يلى :
1ـ فعلا ناسخا ، وبين نوع خبره ، ومحله الإعرابى .
2ـ اسم فاعل عاملاً ، وأعرب معموله .
3ـ ضميرا منفصلا في محل نصب ، و اذكر السبب .
4ـ توكيدا معنويا ، وأعربه .
[ جـ ] ـ ضع " معارف " فى جملة من عندك بحيث تكون
مجرورة بالفتحة ، مع بيان السبب .
[ د ] ـ " لا يسعد وجداننا إلا ذو خلق حسن " . ضع
" غير " مكان " إلا " واضبطها ، وأعرب ما بعدها .
[ هـ ] ـ يفوز بالاحترام والتقدير من يرقى بأدبه . كون من
الجملة أسلوب شرط مستخدما " من " الشرطية
وغير ما يلزم .
[ و ] ـ في أي مادة تكشف عن كلمة ( مازحته ) ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
32ـ السودان 2008" شباب الأمة مرآة ترى فيها صورة المستقبل ، فهم من سيكونون قادة الغد ، وسيصير الأمر إليهم فى ميادين مختلفة ، وإن كان من الواجب على الأمة أن تنشئ شبابها تنشئة صحيحة ؛ حتى يتحقق رجاؤها فى غد مشرق ، ولا سبيل إلى ذلك إلا بأن تربى هؤلاء الشباب على التفكير العلمى ، والعمل الجماعى الجاد الخلاق " .
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط فى العبارة.
[ ب ] ـ استخرج من الفقرة :
1ـ مفعولا مطلقا ، وبين نوعه .
2ـ اسم فاعل لفعل رباعى .
3ـ حرفا ناسخا ، وأعرب اسمه .
4ـ ممنوعا من الصرف ، واضبطه بالشكل .
[ جـ ] ـ " ما أعظم الشباب " ـ " إنما الشباب مرآة الأمة "بين نوع " ما " فى الجملتين ، ثم أعرب كلمة " الشباب " فى الحالتين .
[ د ] ـ أين تكشف فى معجمك عن كلمة " مرآة " ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
33ـ " .. تواجه منطقتنا العربية تحديات وصراعات ومحاولات تستهدف زعزعة أمنها ، وليست هذه المحاولات ببعيدة عنا بل قريبة ، فلا تزال قوى الإرهاب تتربص بنا ، وتسعى مصر جاهدة إلى تنمية وعى أبنائها بمخاطر لا حدود لها للإرهاب ، ومصر بأبنائها وأجهزتها الأمنية قادرة على أن تتصدى لهذه المحاولات مستأصلة جذورها ، فيا أبناء مصر ، حافظوا على أمنها تنعموا فى أرضها وتتمتعوا بخيراتها . [ 2009/1 ]
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط فى العبارة.
[ ب ] ـ استخرج منها ما يلى :
1ـ مصدرا لفعل رباعى ـ اسم فاعل غير ثلاثى .
2ـ جملة خبرا لناسخ مع بيان محلها الإعرابى .
3ـ أسلوب نداء وأعرب المنادى .
4ـ فعلا مبنيا وآخر مجزوما فى جواب الطلب .
[ جـ ] 1ـ استسلم المجرم نفسه للشرطة ، وقدم نفسه للمحاكمة . 2ـ تحرص كل الأجهزة الأمنية على استئصال الإرهاب كل الحرص .
( اضبط كل كلمة تحتها خط مع بيان السبب)
[ د] ـ صغ اسم المفعول من الفعل " يُهتدى " مع الضبط
بالشكل .
[ هـ ] ـ إن ينمو وعينا بمخاطر الإرهاب سوف نبذل الجهد
لمواجهته . [ صوب الخطأ ]
[ و ] ـ في أي مادة تكشف عن كلمة " مستأصلة " .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
34ـ " إن مصر قادرة على مواجهة التحدى الأكبر للأزمة العالمية وتجاوزها ، وهى حريصة كل الحرص على توفير مناخ يسوده الأمن من أجل جذب الاستثمارات الأجنبية ، والتوسع فى المشروعات الجديدة ، وخلق فرص عمل عديدة للشباب المصرى المتحمل تداعيات هذه الأزمة ، والواعى بأبعادها الخطيرة ومهما زادت التحديات فمصر ستظل دائما قلعة الاستثمار فى المنطقة العربية كلها .
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط فى العبارة.
[ ب ] ـ استخرج منها ما يلى :
1ـ مصدرا لفعل سداسى واذكر فعله .
2ـ اسم فاعل معموله اسم ظاهر وأعربمعموله .
3ـ نعتا جملة ، واذكر محلها من الإعراب .
4ـ أسلوب شرط ، مع بيان حكم اقتران جوابه بالفاء .
[ جـ ] ـ " شباب مصر صونوا لها حقها ، يجن كل منكم خيرها ، ولا تغادروها بطرق غير مشروعة فتفشلوا " بين علامة الإعراب أو البناء لكل فعل تحته خط .
[ د] ـ " عليناـ شباب مصرـ أن نصون حقها ـ
"شباب مصر صونوا لها حقها" . علل نصب كلمة " شباب فى الموضعين السابقين .
[ و ] في أي مادة تكشف عن كلمة " تداعيات" .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
35ـ " مصر الآن تعيش نهضة شاملة محمودة آثارها ، فقد استغلت مصر العلم كثيرا ؛ حيث أدخلته فى مجالات تعظم أهميتها كالتعليم والإعلام ، وزودت المدارس بأحدث وسائل علمية ، عصرية ، لحاقا بالتقدم العلمى فى هذا المجال ، وهذا العلم مقترن بالأخلاق ؛ لأنهما معا ينشران الخير والسلام "
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط فى العبارة.
[ ب ] ـ استخرج منها ما يلى :
1ـ اسم مفعول عاملا وبين معموله .
2ـ ممنوعا من الصرف مجرورا بالفتحة وبين سبب المنع
3ـ خبرا لمبتدأ وبين نوعه .
4ـ نعتا جملة وبين محلها الإعرابى .
[ جـ ]ـ " ما أفضل أن تحافظ على التفوق "
" التفوق أفضل من الإهمال "
ما نوع كلمة " أفضل " فى الجملتين ؟
[ د ] ـ " يسعى فى الخير " ـ " يثاب من الله "
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
[ هـ ] ـ " كلا المتسابقين فائزان " " كلاهما فائزان "
أعرب " كلا " فى الجملتين .
[ و ] ـ في أي مادة تكشف عن كلمة "استبان " .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
36ـ " إن الاقتصاد العالمى فى عالمنا المعاصر يمر بمرحلة من الاسترخاء ، نتيجة للظروف الدولية التى تشهدها دول العالم : العالم النامى والمتقدم ؛ ولذلك تسعى الدول حثيثا فى أن تسترد نفسها فى اقتصادها ، ولذلك أيضا شرعت هذه الدول جاهدة لتنشيط الاستثمار ، وما كانتا لتحقق هذا الأمر إلا من خلال البحث عن بدائل أخرى ، وليس أمامها إلا المحافظة على مقدراتها الطبيعية والبشرية ، ولولا تعاون الدول النامية ما استطاعت استرداد قوتها الاقتصادية "
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط فى العبارة.
[ ب ] ـ استخرج منها ما يلى :
1ـ ضميرا فى محل نصب ، وآخر فى محل جر .
2ـ اسم مفعول من غير الثلاثى .
3ـ مصدرا مؤولا وبين موقعه الإعرابى .
4ـ ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع .
5ـ نائبا عن المفعول المطلق .
6ـ جملة تقع خبرا لناسخ .
7ـ مبتدأ حذف خبره .
8ـ حالا وبين نوعها .
[ جـ ] ـ " ينهل " اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون مرة وجائز التوكيد مرة أخرى .
[ د ] ـ الطالبان كلاهما مؤدب ـ الطالبان كلاهما مؤدبان .
أعرب كلمة " كلا " فى الجملتين .
[ هـ ] ـ ادعوا الله يستجب لكم ـ العاقل يدعو إلى الخير . ما
الفرق بين الواو فى الفعلين ؟
[ و ] ـ جاء الطلاب خلا طالب . أعرب كلمة" طالب " بكل
وجه ممكن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
امتحانات النحو فى الاعوام السابقة ثانوية عامة اختبر نفسك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل مباشر المراجعة العامة والنهائية فى مادة الاقتصاد ثانوية عامة+أسئلة متوقعة واجابات نموذجية+امتحانات الاعوام السابقة مجاب عنها
» أسئلة على نص المساء ثانوية عامة اختبر نفسك
» أسئلة قراءة اختبر نفسك ثانوية عامة
» أسئلة شاملة فى الأدب ثانوية عامة اختبر نفسك
» تدريبات على البلاغة ثانوية عامة اختبر نفسك قبل الامتحان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الثانوى-
انتقل الى: