موضوع: امتحانات النحو فى الاعوام السابقة ثانوية عامة اختبر نفسك الجمعة 6 أبريل 2012 - 5:59
1995 / الدور الأول ـ قال الكاتب أحمد بهجت بعنوان " أعجب القضاة " : " لا يأكل هذا القاضى ولا يشرب ، ولا ينطق بأحكامه على الفور ، إنما يتكلم حين يموت كل أطراف القضية ، وعندئذ يبدأ فى إصدار أحكامه . هذا القاضى هوالتاريخ ، وهو قاض محايد يرى كل شىء ولا يعرف مخلوقا من الأحياء ، ولا علاقة له إلا بالموتى ، ولهذا لا يستطيع الأحيــــــــاء التأثير عليه ؛ لأنه ليس من جنسهم ، ولا يستطيع الموتى شراءه ؛ لأنهم موتى وللتاريخ عبرة ( يصح أن نذكر بها الناس ) وعبرة التاريخ أن أحدا لا ينجو من أحكامه ورغم عظمة التاريخ فإنه مخلوق يولد ويموت وموته يكون بيوم القيامة الذى ينقلب فيه التاريخ بما فيه ومن فيه إلى رب العالمين " [ أ ] ـ أعرب ما تحته خط . [ ب ] ـ استخرج من العبارة : اسم مفعول وزنه ـ فعلا مبنيا للمجهول ، وبين مرفوعه ـ فعلا ماضيا ناسخا ، وعين خبره ـ جملة فى محل جر ، مبينا السبب . [ جـ ] ـ اضبط الكلمات التى بين القوسين بنية وإعرابا . [ د ] ـ " يقول الحق ـ ينجو من عذاب الضمير " صل بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة ، وغير ما يلزم . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 2ـ "( اجعل شعارك الدائم مساءلتك نفسك : ماذا عملت فى وقت فراغك ؟ ) هل كسبت صحة ، أو أفدت مالا ، أو حصلت علما ، أو أسديت إلى مجتمعك خيرا ؟ وهل كان وقت فراغك مرسومة خطته ، واضحا هدفه ؟ إن كان ذلك فقد سلكت مسلكا قويما ، وإلا فحاول أن تسلكه . إن قليلا من الزمن يخصص كل يوم لشىء قد يغير الحياة ، ويجعلها أكثر خصبا وأغزر إنتاجا ". [ أ ] ـ أعرب ما تحته خط . [1995/2] [ ب ] ـ استخرج من العبارة : 1ـ اسم فاعل عاملا ، وأعرب معموله. 2ـ اسم مفعول عاملا ، وأعرب معموله ـ اسم مكان واذكر فعله ـ أسلوب شرط حذف فعله . [ جـ ] ـ ثن كلمة " مجرى " فى جملة ، واجمعها جمعا سالما فى جملة أخرى . [ د ] ـ " إن كان ذلك فقد سلكت مسلكا قويما " لماذا قترن جواب الشرط بالفاء ؟ [ و ] ـ " سلكت مسلكا قويما ـ اتخذت مسلكا قويما " ما نوع كلمة " مسلكا " فى الجملتين ؟ [ هـ ] ـ ما خبر إن فى العبارة ؟ وما نوعه ؟ [ ز ] ـ " كم أناس يهدرون وقت فراغهم " بين نوع " كم " فى العبارة وأعرب تمييزها . [ ط ] ـ اضبط ما بين القوسين فى العبارة ضبطا كاملا بنية وإعرابا .
3 ـ الصحبة السعيدة فن ، والمعاشرة الحلوة موهبة واقتدار ، ليس لكل واحد حظ منها ، ويخطئ من يظن أنه يمكن أن يحقق السعادة الحقة بقراءة كتاب ، أو تطبيق منهج ، فالسعادة لا توجد فى كتاب ، وإنما هى منح الطبائع النقية ، والفطر السليمة ، والبصائر النيرة ، وهى ثمرة أخلاق ، وليست ثمرة علم" . [ أ ] ـ أعرب ما تحته خط . [ مايو 1996] [ ب ] ـ استخرج من العبارة : ( مصدرا لفعل خماسى ـ ضميرا فى محل نصب ـ اسما موصولا ـ خبرا لحرف ناسخ وبين نوعه ) . [ جـ ] ـ ضع " البصائر " فى جملة بحيث تكون مجرورة بالفتحة ، وغير ما يلزم . [ د ] ـ "لا يمكن أن تتحقق السعادة بقراءة كتاب" اجعل المصدر المؤول صريحا ، وأعربه . [ هـ ]فى أى مادة تكشف فى معجمك عن كلمة" الحقة"؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 4ـ " إذا كان التعليم ينصرف إلى عقل الإنسان فيؤتيه قدرة على وزن الأمور وفهمها ، فإن الفنون والآداب تربى حاسة الذوق لديه ، أما الدين فيجعل وجدان الإنسان رحبا وقادرا على فهم حكمة الوجود وسر الحياة والموت ، وبغير تضافر التعليم والفنون والآداب والدين معا لا يبنى الإنسان بناء صحيحا ، وحين تعتمد التربية على تلك العناصر سنجد الإنسان الذى يضحى بماله ونفسه من أجل الوطن والقيم الإنسانية " [ 1996 نظام قديم ] [ أ ] ـ أعرب ما تحته خط . [ ب ] ـ استخرج من العبارة : مصدرا لفعل خماسى ـ ضميرا فى محل نصب ـ حالا ـ نعتا مجرورا . [ جـ ] ـ أجب حسب المطلوب فيما يأتى : 1ـ " إن الدين والعلم ..........أساسان لبناء الإنسان " ضع " كلا " مكان النقط ، وغير ما يلزم . 2ـ " يبنى الإنسان بناء صحيحا ـ يضحى بماله ونفسه من أجل الوطن " صل بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة ، وغير ما يلزم. 3ـ " يتذوق الأطفال الفنون " اجعل هذا التعبير فى أسلوب تعجب . [ د ] ـ ضع كلمة" عناصر " فى جملة بحيث تكون مجرورة بالفتحة ، واضبطها . [ هـ ]فى أى مادة تكشف فى معجمك عن كلمة " يؤتيه " ؟
5ـ " قد تجلس مع إنسان متعلم فتحس أنه مظلم من الداخل ، ثم تجلس إلى إنسان فطرى أمى فتحس أن بداخله نورا يشع على الحياة ، فمن أين يأتى هذا النور الداخلى ؟ إن المعرفة المادية لا تكفى إلا لصنع مصابيح الطرقات وإضاءتها ، أما النور الداخلى فلا يستمد إلا من المعرفة الروحية الخالصة المتمثلة فى الاتصال الدائم بالله " . [ أ ] ـ أعرب ما تحته خط . [ 1996/2 ] [ ب ] ـ استخرج من العبارة : "مصدرا لفعل خماسى ـ خبرا جملة لناسخ ـ ممنوعا من الصرف ـ بدلا " [ جـ ] ـ اجعل " المعرفة الروحية " مخصوصا بالمدح فى جملة من تعبيرك . [ د ] ـ ضع اسم المفعول من " أضاء " فى جملة . [ هـ ]فى أى مادة تكشف فى معجمك عن معنى " الدائم "؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 6ـ استطاع علماء العرب والمسلمين فى مراحل زمنية متتابعة أن يضيفوا إلى الطب الكثير باكتشافهم بعض الأمراض التى لم يسبقهم إلى معرفتها أحد ، وقد اهتم هؤلاء العلماء أيضا بالجانب الإنسانى فى الطب كعلاج الفقراء مجانا ، ومنحهم المال والثياب بعد الشفاء ، كما ظهرت براعتهم الفائقة فى كشف أنواع الأدوية مما جعل لهم مكانة مرموقة فى تاريخ العلم بجامعات أوربا والعالم" [ أ ] ـ أعرب ما تحته خط . [ 1997/1] [ ب ] ـ استخرج من العبارة : (مصدرا لفعل خماسى ـ اسم فاعل لفعل غير ثلاثى ـ مصدرا مؤولا وبين موقعه من الإعراب). [ جـ ] ـ " اهتم المسلمون بالعلم " حول هذه الجملة إلى أسلوب تعجب . [ د ] ـ ضع كلمة " مراحل " فى جملة من تعبيرك بحيث تكون مجرورة بالفتحة. [ هـ ] فى أى مادة تكشف فى معجمك عن معنى" الفائقة" ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 7ـ إن الكذب من أخطر الآفات ، يهدم الإنسان ، ويؤدى إلى فساد الحياة ؛ إذ إنه يزور الحقائق ، ويطمس المعالم ، ويقف حائلا دون التقدم ؛ لأن التقدم يحتاج إلى مصارحة ودراسة واقعية للمشكلات التى تعترض سبيله ، والكذب ليس فيه الأمران . فيأيها الشباب ، الصدق الصدق . فنعم الخلق الصدق ، وبئس خلقا الكذب . [ أ ] ـ أعرب ما تحته خط . [ 97/ نظام قديم ] [ ب ] ـ استخرج من العبارة : ( مصدرا لفعل خماسى ـ أسلوب إغراء ـ مخصوصا بالذم ـ خبرا لحرف ناسخ ) . [ جـ ] ـ تعجب من " احترام الصادقين " . [ د ] ـ هات اسم المفعول من " يزوّر " فى جملة من تعبيرك . [ هـ ] ـ أجب حسب المطلوب فيما يأتى : 1ـ فى أى مادة تكشف فى المعجم الوجيزعن" المشكلات 2ـ ضع كلمة" معالم " فى جملة من تعبيرك بحيث تكون مجرورة بالفتحة. 3ـ " يقول الصدق ـ تعلو مكانته " صل بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة ، وغير ما يلزم . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 8ـ من مقال للدكتور زكى نجيب محمود ،بصحيفة الأهرام ، بعد حرب 1973 : ومن أبرز سمات الأمة العربية أيضا ، الرباط الأسرى الذى يجعل العلاقة بين أفرادها تجاوز حدود المصلحة إلى ما هو أهم من تلك المصلحة وأعمق ، وهى علاقة يمكن أن تخفى على الرائى فى فترات الحياة العادية ، لكنها تشتد ظهورا فى لحظات التأزم كاللحظة التى تعيشها الأمة اليوم. [ أ ] ـ اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط . [ 97/2] [ ب ] ـ استخرج من العبارة : خبرا جملة لحرف ناسخ ـ اسم فاعل ـ مصدرا مؤولا ـ بدلا ـ ضميرا وقع مفعولا به. [ جـ ] ـ " يجعل " فعل مضارع اجعله مبنيا فى جملة من تعبيرك . [ د ] ـ " ما الأمة العربية إلا أسرة واحدة " ضع " غير" مكان " إلا " وأعرب ما بعدها . [ هـ ] ـ " كلتا الفترتين ضروريتان للأمة " اجعل " كلتا " للتوكيد ، وغير ما يلزم . [ و ] ـ ضع " أعمق " فى جملة من تعبيرك بحيث تكون مجرورة بالفتحة. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 9ـ " إن تنمية الدخل القومي تعني دقة العمل وجودة الإنتاج ، بحيث تزيد الفائدة التي تعود من العمل ، فموظف الحكومة يستطيع أن يؤدي عملاً أحسن في تلك الساعات التي يقضيها كل يوم في مكتبه ، والعامل في المصنع يزيد إنتاجه اليومي دون أن يعمل ساعات إضافية ، فعلى العاملين جميعهم العمل بدقة وإتقان ، وتوفير كل ما يمكن توفيره من النفقات الاستهلاكية وزيادة الإنتاج وجودته ، لتنمية الدخل القومى " [ أ ] ـ اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط . [ 98/1 [ ب ] ـ استخرج من الفقرة : اسم مفعول لفعل غير ثلاثي ـ ممنوعاً من الصرف ، وبين سبب منعه ـ مصدراً لفعل رباعي ـ خبراً لحرف ناسخ ، واذكر نوعه . [ جـ ] ـ والعامل في المصنع يستطيع أن يزيد إنتاجه اليومى. اجعل المصدر المؤول (أن يزيد) مصدراً صريحاً ، وأعربه. [ د ] ـ "يؤدي الموظف عملاً أحسن ـ يزيد الدخل القومي" صل بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة . [ هـ ] ـ في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة (تنمية)؟
10ـ إن التنمية فى عصر الموجة الثالثة والانتقال نمن المجتمع الصناعى إلى المجتمع ما بعد الصناعى تأخذ شكلا غير مسبوق ، يتمثل فى التنمية الاعتبارية حيث تشكل شبكة الاتصالات بأنواعها السمعية والبصرية والمرئية والمجسمة بديلا عن الاجتماعات والتجمعات والاتصالات التقليدية " . [ أ ] ـ اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط . [ 98/2] [ ب ] ـ استخرج من العبارة : "خبرا لحرف ناسخ واذكر نوعه ـ اسم مكان واذكر فعله ـ اسما موصولا ـ اسما منسوبا واذكر المنسوب إليه " [ جـ ] ـ" .... مصر أن تدخل عصر الموجة الثالثة " ضع مكان النقط فعلا للمقاربة وبين حكم اقتران خبره بـ" أن". [ د ] ـ " تأخذ التنمية شكلا غير مسبوق " اجعل الفعل المضارع واجب التوكيد بالنون . [ هـ ] ـ " لا يمكن أن تتقدم البلاد إلا بالتنمية الشاملة " حول المصر الصريح " تقدم " إلى مصدر مؤول ، ثم اضبط كلمة " البلاد " بعد التحويل . [ و ]ـ في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة " الاعتبارية " ؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 11ـ ( لا سعادة للبشرية إلا فى ظل سلام تتحقق فيه المبادئ الإنسانية ، ونحن ـ العرب ـ نؤمن بالسلام ، ونسعى حثيثا إلى تحقيقه ، وما كنا لنفرط فى ترسيخ مبادئ هادفة ، ولا تنال أمتنا حقوقها كاملة فى عالم طمست فيه الحقيقة ، ويتحكم القوى فى مصير الضعيف ، فيا حكام العرب اتحدوا فى سبيل مصلحة أمتكم ، فإن تتحدوا يكتب لكم الفوز ، وتعيشوا وأعلامكم مرفوعة فى كل ميدان ) . [ أ ] ـ اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط . [ 99/1] [ ب ] ـ استخرج من العبارة : 1ـ ممنوعا من الصرف مجرورا بالفتحة وبين نوعه . 2ـ مضارعا منصوبا وعين الأداة . 3ـ نعتا جملة وبين محلها الإعرابى . 4ـ حالا وبين نوعها . [ جـ ] ـ " إن تتحدوا يكتب لكم الفوز " اجعل جواب الشرط مقترنا بالفاء وغير ما يلزم . [ د ] ـ " الرجال يدعون إلى السلام ويسعون إليه " اجعل المبتدأ للمؤنث وغير ما يلزم . [ هـ ] ـ " سعادة البشرية " اجعلها مخصوصا بالمدح فى جملة . [ و ] ـ كيف تكشف فى معجمك عن كلمة " تتحقق" ؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 12ـ "الشرف الحقيقى هوالذى يناله الإنسان ببذل حياته فى خدمة المجتمع البشرى جميعه ، فالعالم شريف ؛ لأنه يجلو صدأ العقل الإنسانى ، والمجاهد فى سبيل الذود عن وطنه شريف ؛ لأنه يحمى مواطنيه من غائلة الأعداء ، والمحسن الذى يضع الإحسان موضعه شريف ؛ لأنه يأخذ بأيدى الضعفاء ، والحاكم العادل شريف ؛ لأنه رسول العناية الإلهية إلى المظلومين ، وصاحب الأخلاق الكريم شريف ؛ لأنه يؤثر بكرم أخلاقه فى عشيرته ويلقى عليه القدوة الصالحة بأكثر من درس فى الأخلاق والآداب ". [ أ ] ـ اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط .[ 99/2] [ ب ] ـ استخرج من العبارة : 1ـ ممنوعا من الصرف ، وبين علامة إعرابه . 2ـ توكيدا وبين علامة إعرابه . 3ـ اسم مفعول ، ولم أتى على هذا الوزن ؟ 4ـ اسما منسوبا ، وبين المنسوب إليه . [ جـ ] ـ ( المحسن يحيى أنفس البائسين ـ المحسن يحيى البائسين أنفسهم ) أعرب كلمة " أنفس " فى الجملتين . [ د ] ـ " الحاكم الشريف " اجعل هذا مخصوصا بالمدح فى جملة . [ هـ ] ـ " يسعى الإنسان إلى هدفه ، ينال ما يريد " ضع أداة شرط جازمة وغير ما يلزم . [ و ] ـ كيف تكشف فى معجمك عن كلمة " حياته " ؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 13ـ يقول " توفيق الحكيم " : (ينبغي أن نعمل على تكوين إنسان القرن القادم تكويناً يكفل له عدم الاعتماد على الآلة إلا في الأعمال التي تعجز قواه الطبيعية عن أدائها ، وذلك للمحافظة على سلامة هذا النوع البشري دفاعاً عن الإنسان الطبيعي ، ضد الإنسان الآلي ، ذلك أن الطاقة صورة للحضارة ، وإنه لأمر مرعب أن نتصور أن القرن المقبل سوف تكون حضارة الإنسان الآلي) . [ أ ] ـ اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط . [2000/1] [ ب ] ـ استخرج من الفقرة السابقة : 1- اسم فاعل ، واذكر فعله . 2 خبراً لفعل ناسخ ، وبين نوعه . 3 - مصدراً مؤولاً ، واذكر موقعه من الإعراب . 4 - نعتاً جملة ، وبين محلها الإعرابي . [ جـ ] ـ (يتحلى إنسان القرن القادم بالقيم الروحية) . اجعل هذا التعبير في أسلوب تعجب . [ د ] ـ (إن القيم الروحية والعلم … أساسان لإنسان القرن القادم) . ضع " كلا" مكان النقط وغير ما يلزم . [ هـ ] ـ (سوف تكون حضارة الإنسان الآلي) . اجعل هذه الجملة جواب شرط وغير ما يلزم . [ و ] ـ في أي مادة تكشف في معجمك عن " قواه "؟
14ـ " العمل الخلاق يبرز طاقات الفرد ، ويدعم كيان الأمة وبخاصة الأمم النامية ، وليست الأمم بقادرة على النهوض فى الحياة ما لم تقدر العمل وتكافئ العاملين ، وإن ما وصل إليه الدكتور احمد زويل من العلم لم يكن ليتحقق إلا بالعمل الجاد ، فلا تتوان فى عملك ؛ فإنه لا قيمة لكسلان ، واعلم أن قليلا من الوقت تخصصه لشئ مفيد يحقق لك الخير الكثير . [ أ ] ـ اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط .[ 2000/2] [ ب ] ـ استخرج من الفقرة السابقة : 1ـ موصولا وعين صلته . 2ـ جملة خبرية ، وبين محلها . 3ـ بدلا ، واذكر نوعه . 4ـ اسم فاعل ، وزن فعله . [ جـ ] ـ 1ـ وردت " لا " فى العبارة مرتين ، اذكرهما ، وبين عملها فى كل منهما . 2ـ " ....... سمعت أحمد زويل تعجبك صراحته " ضع مكان النقط [ إذا ] مرة و [ إن ] مرة أخرى مع ضبط فعل الجواب فى المرتين . 3ـ " لا يرضى المصريون بالكسل إلا ........ " ضع مستثنى مناسبا وأعربه . 4ـ فى الثانوية العامة فاز [ 10 ] طلاب بالمراكز الأولى ، وكان التفوق لـ [ 3 ] من الطالبات . ـ أعد كتابة العبارة مستبدلا بالرقمين فيها لفظين عربين . 5ـ " يقدم المجتهد لنفسه الخير " ـ ابن الفعل للمجهول ، وحدد نائب الفاعل . [ د ] ـ كيف تكشف فى معجمك عن كلمة "تكافئ " ؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 15ـ نحن فى عالم تتعاظم فيه اعتبارات العولمة ، وتتزايد فيه مشاركة القطاع الخاص كثيرا ، وتتطور فيه ضرورات الاتصال وإدارة الأعمال ؛ لذا يجب أن تنهض مناهجنا بمسئولية تمكين أبنائنا من التعامل الذكى والكفء مع المتطلبات الحقيقية ارتقاء بمجتمعنا ؛ حتى لا تسبقنا الأمم [ أ ] ـ اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط .[ 2001/1] [ ب ] ـ استخرج من الفقرة السابقة : 1ـ نائبا عن المفعول المطلق ، مع بيان السبب . 2ـ ضميرا فى محل رفع ، وآخر فى محل نصب . 3ـ مصدرا رباعيا واذكر فعله . 4ـ اسم فاعل ، وزن فعله . 5ـ مصدرا مؤولا ، وبين موقعه الإعرابى . [ جـ ] 1ـ " تزيد مشاركة القطاع الخاص ـ يعلو شأن إدارة الأعمال " ضع أداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم . 2ـ " لا تنشد مصر إلا الترابط مع العالم " ضع " غير " مكان " إلا " ثم أعربها . [ د ] ـ " مناهج " ضعها فى جملتين من عندك بحيث تكون فى الأولى مجرورة بالفتحة ، وفى الأخرى مجرورة بالكسرة . [ هـ ] ـ كيف تكشف فى معجمك عن كلمة " الاتصال " ؟ 16ـ إن مفكرى هذه الأمة عليهم واجب مقدس هو أن يحافظوا على الحضارة والهوية وأن يسهموا بإبداعهم السامى ضمانا لحق الأجيال القادمة فى حياة أفضل لا يتخللها العنف ، ولا يعصف بها الدمار ، ولا يجرفها طوفان المعلومات إلى التشتت والضياع . [ أ ] ـ اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط . [2001/2] [ ب ] ـ استخرج من الفقرة السابقة : 1ـ مصدراً مؤولاً ، واذكر موقعه من الإعراب . 2ـ ضميرا فى محل رفع ، وآخر فى محل نصب . 3 ـ نعتاً جملة ، وبين محلها الإعرابي . 4ـ اسم مفعول من غير الثلاثى ، وبين فعله . 5ـ اسما منصوبا بعلامة فرعية ، واذكرها . [ جـ ] ـ 1ـ " يبيد طوفان المعلومات فاقدي الهوية " ابن الفعل فى هذه الجملة للمجهول ، وغير ما يلزم . 2ـ " ترتقى أمتنا بتكنولوجيا التعليم " اجعل الفعل فى الجملة السابقة واجب التوكيد بالنون ،مع ضبطه . [ د ] ـ كيف تكشف فى المعجم الوجيز عن كلمة "السامى" ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 17ـ " إن هذه الهجمة الشرسة من شراذم الصهيونية على فلسطين ستبوء ولا شك بالفشل الأكبر على صخرة الصمود العربي الشامخة راياته ؛ حماية لأمة ماضيها عريق ، وإن التاريخ ليعيد نفسه ؛ فإننا قد استطعنا في الماضي أن نحطم الصليبيين والمغول كليهما ؛ بفضل توحد أمتنا التي لن تخبو جذوة إرادتها على مر الأيام ". [ أ ] ـ أعرب ما تحته خط في هذه الفقرة.[ 2002/1] [ ب ] ـ استخرج منها ما يلي : 1ـ اسم فاعل عاملاً ، وأعرب معموله . 2ـ اسم مرة ، ومصدرًا لفعل رباعي . 3ـ مصدرًا مؤولاً ، واذكر محله الإعرابي . 4ـ نعتا جملة ، واذكر نوعها . 5 ـ ممنوعا من الصرف مجرورًا بالكسرة ، وآخر مجروراً بالفتحة. 6ـ ضميرا بارزا في محل رفع ، وآخر في محل نصب. [ جـ ] ـ "حطمنا الصليبيين والمغول كليهما": اجعل التوكيد في هذه الجملة مفعولا به ، ثم اذكر علامة إعرابه. [ د ] ـ "طهر العرب أرضهم من المعتدين": تعجب من الفعل في هذه الجملة بإحدى صيغتي التعجب. [ د ] ـ"الصمود العربي شامخ الرايات" ،"الصمود العربي راياته شامخة": اذكر نوع الخبر في كل من الجملتين . [ و ] ـ " تخبو جذوة إرادتنا - لن نجني إلا الفشل" : اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم . [ ز ] ـ في أي مادة تكشف عن (استطعنا) في معجمك ؟
18ـ [ 2002/ 2] " لقد أكدت الأديان الدعوة إلى السلام والمحبة كل تأكيد ، ولم يخرج عن هذه الدعوة إلا فئات ضل مسعاها ، اتخذت مسارات العنف بديلا عن الحوار . أما أولئك الأحرار الذين يضطرون إلى أن يرفعوا السلاح سعيا إلى استعادة حقوقهم السليبة ، فكفاحهم مشروع نهجه ؛ لآنه يواجه العتاه وهم يفرضون قوانينهم الجائرة ، ويمارسون الإرهاب ضد الشعوب " . [ أ ] ـ أعرب ما تحته خط في هذه الفقرة. [ ب ] ـ استخرج من الفقرة السابقة : 1ـ اسم مفعول عاملا ، وأعرب معموله . 2ـ مصدرا مؤولا ، وحوله إلى صريح . 3ـ جملة تقع نعتا ، وأخرى تقع نعتا ، واذكر الرابط فى كل منهما . [ جـ ] ـ اجعل كلمة ( قوانين ) مجرورة بالكسرة فى جملة ، ومجرورة بالفتحة فى جملة أخرى . [ د ] ـ بين إعراب الفعل : ( تستعيدوا ) فى كل مما يأتى ، موضحا سبب الإعراب :" اتحدوا فتستعيدوا حقوقكم ، " اتحدوا تستعيدوا حقوقكم " . [ هـ ] ـ في أي مادة تكشف عن ( اتخذ ) في معجمك ؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 19ـ [ 2003/1] " إن خروج الإنسان على سجاياه ، وانفصاله عن طباعه العقلية والنفسية التى لا عوج فيها ، أمر يفسد على الإنسان حياته ، ويثير الاضطراب فى سلوكه ،....إنه عسير جدا على الإنسان أن يكون غيره " . [ أ ] ـ أعرب ما تحته خط في هذه الفقرة. [ ب ] ـ استخرج من الفقرة السابقة : 1ـ اسم " لا " النافية للجنس ، وحدد نوعه . 2ـ جملة لها محل من الإعراب ، واذكر موقعها . 3ـ نائبا عن المفعول المطلق ، مبينا نوعه . 4ـ خبرا لفعل ناسخ ، واضبطه . [ جـ ] 1ـ في أي مادة تكشف عن كلمة (الاضطراب) ؟ 2ـ كم كتاب قرأت .اضبط كلمة " كتاب " مع بيان السبب. 3ـ " سر على طبيعتك " ـ " عرفت أن الخروج على الطبيعة عوج " قدم الجملة الثانية على الأولى ، مستخدما [ متى ] للربط بينهما ، ومبينا نوع الأسلوب ، والتغيير. 4ـ كم من شمائل يتحلى بها المواطن المحب لوطنه ، كم من شمائل الخير يتحلى بها المواطن المحب لوطنه . اضبط كلمة " شمائل " فى الجملتين مبينا سبب الضبط . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 20ـ [ 2003/2] " ... الخلق فى عالم النفس جمال ينفى القبح ، ونظام يطارد الفوضى . والعظمة الحقيقية أن يستقر المرء فى دخيلة نفسه على حال من السكينة واليقين ييأس معها الشيطان من أن يقذف فى روعه بنكر . انظر إلى الريح العاصف ؛ إنه يهب على الصحراء فيثير فيها الغبار ، ويهب على الماء فيموج صفحته ، ولكنه يناوش الجبل الأشم فلا ينال منه منالا ". [ أ ] ـ أعرب ما تحته خط في هذه الفقرة. [ ب ] ـ استخرج من الفقرة السابقة : 1ـ مصدرًا مؤولاً ، واذكر محله الإعرابي . 2ـ "إن " مكسورة الهمزة ، مع بيان السبب . 3ـ اسم تفضيل ، واذكر فعله . 4ـ خبرا لناسخ ، وبين نوع هذا الخبر . [ جـ ] ـ 1ـ اكشف فى معجمك عن كلمة " الموقن " ، ثم ضع مصدر " يناوش " فى جملة من تعبيرك . 2ـ " قرأت [ 14 ] كتابا وأقرأ الآن الكتاب [ 15 ] . استبدل بالأرقام كلمات ، مبينا موقعها الإعرابى . 3ـ " أنت قرّاء ، وأنت قارئ " . ما الفرق فى المعنى بين الجملتين ؟ وإلام يعود الفرق ؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 21ـ [ 2004/1] " سئل الأحنف بن قيس : بم عُرفت بين الناس بالكياسة والفطنة ولست بأسنهم ولا أشرفهم ؟ قال : بكلمات سمعتهن من عمر بن الخطاب : " من مزح استُخف به ، ومن أكثر من شئ عُرف به ، ومن كثر كلامه كثر سقطه " . وكان يقول لإخوانه : " ما أتيت باب السلطان إلا أن أدعى إليه ، وما دخلت بين اثنين حتى يكونا هما يطلبان منى " . [ أ ] ـ أعرب ما تحته خط في هذه الفقرة. [ ب ] ـ استخرج من الفقرة السابقة : 1ـ نعتا جملة ، وبين موقعه الإعرابى . 2ـ فعلا مبنيا للمجهول ، وصغ منه اسم المفعول . 3ـ خبرا لناسخ ، وبين نوعه . 4ـ مصدرا صريحا ، واكتب فعله . 5ـ ملحقا بالمثنى ، وبين موقعه الإعرابى . [ جـ ] 1ـ في أي مادة تكشف عن كلمة (أدعى) ؟ 2ـ " يدعى إلى السلطان " ، " يأتى إليه " اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم . 3ـ " حتى يكونا هما يطلبان منى " . اجعل العبارة للجمع السالم بنوعيه ، وغير ما يلزم . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 22ـ [ 2004/2] "الرجال مختلفون ؛ رجل يصنع نفسه ، و رجل يصنع أولاده ، و رجل يصنع المجتمع ، وثمة رجل يصنع التاريخ ، وهو أعظم العظماء جميعاً ، وإذا أردت أن تعرف قدرك بين هــــــؤلاء فاسأل نفسك دوماً ، ماذا صنعت لأصبح من أفضل الرجال " . [ أ ] ـ أعرب ما تحته خط في هذه الفقرة . [ ب ] ـ استخرج من الفقرة السابقة : 1ـ فعلاً ناسخاً ، وبين نوع خبره . 2ـ نعتاً جملة ، وبين محلها الإعرابي . 3ـ جواب شرط مقترن بالفاء ، وبين سبب اقترانه . 4ـ اسم تفضيل مضافاً ، وبين حكم مطابقته ما قبله . 5ـ ضميراً في محل رفع ، وآخر في محل جر . [ جـ ] "ما أجمل العطاء" " أجمل بالعطاء ". بين الموقع الإعرابي لكلمة " العطاء " في الجملتين .
[ د ] ـ (كلا الرجلين يصنع المعروف) (الرجلان كلاهما يصنعان المعروف) ما علامة إعراب ( كلا ) في الجملتين؟ولماذا؟ [ هـ ]ـ فى أى مادة تكشف فى معجمك عن معنى " التاريخ " ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 23ـ [ 2005/1]" القوة الحقيقية هى أن تملك نفسك عند الغضب . إن هذه القوة نفسها ـ وما من أحد ينكر قيمتها ـ هى التى تمنح العلاقات الإنسانية سلامها وسلامتها وحبورها وانتصارها ، وهى مانعة الإنسان من أن يهوى فى مزالق الحمق والتهور ، ومهاوى التمزق والقطيعة . وحين تكون هذه القوة سمة الشخصية بالنسبة لأفراد المجتمع فإن العلاقات الإنسانية تستقر على قواعد صلبة لا تهتز ولا تتداعى " . [ أ ] ـ أعرب ما تحته خط في هذه الفقرة . [ ب ] ـ استخرج من الفقرة السابقة : 1ـ اسم فاعل عاملاً ، وأعرب معموله . 2ـ ممنوعا من الصرف ، وبين علامة إعرابه . 3ـ جملة تقع خبرا لناسخ ، وبين موقعها الإعرابى . 4ـ اسما مجرورا بحرف جر زائد ، وأعرب الاسم بعده . 5ـ توكيدا معنويا ، وبين علامة إعرابه . [ جـ ] ـ 1ـ " يملك لسانه عند الغضب " ـ " لن يرمى نفسه فى مزالق الحمق " اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، مع ضبط الفعلين فى الجملتين بالشكل . 2ـ اجعل كلمة [ إكرام ] مفعولا مطلقا مرة ، ومفعولا لأجله مرة أخرى فى جملتين مفيدتين . [ د ] ـ في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة (سمة). ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 24ـ [ 2005/2]" لا تكون العلاقات الإنسانية إنسانية إلا بقدر ما يبذل فيها من جهد يتناول خدمة الناس ، وتخفيف مشقات الحياة ، وشدتها عنهم ، وإذا كان هذا الجهد يتمثل فى بذل جاه أو مال أو عمل ، فإنه لا ينبغى أن يبخل به أبدا ، إن الذى يقرض أخاه ليفرج كربة إنما يقرض الله ـ تعالى ـ الذى يضاعف الحسنة إلى سبعمائة ضعف ، والذى يساند بعونه من يحتاج إلى هذا العون إنما يساعد نفسه فى ذات الوقت ". [ أ ] ـ أعرب ما تحته خط في هذه الفقرة . [ ب ] ـ استخرج من الفقرة السابقة : 1ـ جواب شرط مقترنا بالفاء ، وبين سبب اقترانه . 2ـ فعلا منصوبا ، وبين أداة النصب . 3ـ نعتا جملة ، وبين محله الإعرابى . 4ـ بدلا ، وبين علامة إعرابه . [ جـ ] 1ـ " يكون فى خدمة الناس " ، " يقى نفسه وأهله مصارع السوء " اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة . 2ـ " ضوابط " اجعل هذه الكلمة مجرورة بالكسرة فى جملة ، ومجرورة بالفتحة فى جملة أخرى . [ د ] ـ 1ـ " ما أجدر أن تساعد الأخرين " اجعل المصدر المؤول صريحا ، واضبطه . 2ـ في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة ( يحتاج )؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 25ـ [2006/1] "إن طلعت حرب ككل زعيم مجاهد مؤمن بفكرته ، لم يسر في طريق مفروش بالورود ، فما أكثر أشواك المعارضات التي واجهته والمؤامرات التي جابهته لكن الإيمان يحطم كل قيد ، فإذا هو يعلن للناس منهجاً شاملاً كاملاً لبنك العزة والكرامة بنك مصر ، قوامه تشجيع مختلف المشروعات الاقتصادية الكبرى من شركات المال والصناعة والتجارة والزراعة ، فضلاً عن تأسيس الغرف التجارية وغيرها " . [ أ ] ـ تخير الإجابة الصحيحة لما يأتى مما بين الأقواس للكلمات التى تحتها خط : " مؤمن " مجرورة لأنها : [ صفة ـ مضاف إليه ـ بدل ـ توكيد] . " منهجا " منصوبة لأنها : [خبر لناسخ ـ صفة ـ مفعول به - مفعول لأجله ] . " بنك مصر " تعرب : [ مبتدأ ـ بدل مطابق ـ صفة ـ مضاف إليه] . " قوامه " تعرب : [ معطوف مرفوع ـ خبر ـ مبتدأ مرفوع ـ فاعل] . [ ب ] ـ استخرج من القطعة : 1ـ ممنوعاً من الصرف ، مبينا نوعه . 2ـ اسم فاعل من غير الثلاثي . 3ـ اسم مفعول. 4ـ فعلا ً مضارعاً مجزوماً . 5ـ اسما مقصورا. [ جـ ] ـ ما الموقع الإعرابي للضمائر التالية : جابهه - بفكرته - أعجبني - قابلك ؟ [ د ] ـ 1 - امدح طلعت حرب . 2ـ تعجب من الأشواك . [ هـ ] ـ " انتصر طلعت حرب انتصارا جميلا، وأحب وطنه كل الحب ، وأصبح أكثر شهرة " . ما إعراب كل من : "انتصاراً" ، " كل " ، " شهرة " ؟ [ و ] ـ في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة " العزة " ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 26ـ [ 2006/2] "قال الكاتب الكبير نجيب محفوظ : لكل عصر هدف عام يقتضي مثالا من العمل والسلوك يؤدي إليه و يحققه . و هذا المثال من العمل لا يكفي أن يدعى إليه بالكلمة الطيبة والتربية الرشيدة . ولكن أن يتجسد في قدوة رائدة و يتكرر في قيادات المجتمع و عند ذلك يصبح للكلمة الطيبة فعلها و للتربية أثرها ، و يصير المثال تقليدا عاما في الشعب ، تُجنى ثمراته ، طال الوقت أو قصر". [ أ ] ـ أعرب ما تحته خط . [ ب ] ـ استخرج من الفقرة ما يلي : 1ـ اسم مكان ، و اذكر فعله 2ـ اسم لفعل ناسخ ، و بين نوع خبره . 3ـ فعلا منصوبا ، و اذكر علامة إعرابه . 4ـ ضميرا في محل نصب ، و اذكر السبب . 5ـ مصدرا رباعيا ، و اذكر فعله . [ جـ ] 1ـ ( يتجسد المثال في قدوة رائدة ) – ( سوف يصبح للكلمة الطيبة فعلها ) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مع بقاء (سوف) واضبط الفعلين بالشكل. 2ـ ( تقاليد ) اجعلها مجرورة بالفتحة مرة ، و مجرورة بالكسرة مرة أخرى في جملتين مفيدتين . [ د ] ـ 1ـ ( سلوك ) اجعلها مفعولا مطلقا في جملة مفيدة. 2ـ ( طال ) في أي مادة تكشف عن الفعل في معجمك ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 27ـ [2007/1]"نحن ـ العرب ـ نِؤمن بالسلام العادل أفكاره إيمانا وثيقا ، ونسعى إلى تحقيقه ، فلا أمان للبشرية كلها بغيره . وما كان العرب ليفرطوا فى المطالبة بالسلام حتى ينالوا حقوقهم فى عالم يكيل بمكيالين. فبئس عملا قلب الحقائق وتحويل المظلوم ظالما ، والظالم مظلوما . فيا أمة العرب الاتحاد والتعاون أمام عدوكم ، فإن النصر مرهون باتحادكم وتآزركم ". [ أ ] ـ أعرب ما تحته خط فى العبارة. [ ب ] ـ استخرج منها ما يلى : 1ـ فعلا مضارعا منصوبا ، وبين علامة نصبه . 2ـ جملة فى محل رفع ، وبين السبب . 3ـ ممنوعا من الصرف ، وبين علامة إعرابه. 4ـ مختصا ، وبين نوعه . [ جـ ] ـ " ما انتصر إلا الشجعان " ضع " غير " مكان " إلا " فى الجملة السابقة ، واضبط " غير " وما بعدها . [ د ] ـ " إن تتعاونوا يأتكم النصر " أدخل على جواب الشرط " سوف " وغير ما يلزم . [ هـ ] ـ " يسعى العرب لتحقيق النصر " اجعل الفعل " يسعى "واجب البناء على الفتح فى جملته ،وغير ما يلزم . [ و ] ـ "يسير الجنود رافعين أعلامهم ـ يسير الجنود مرفوعة أعلامهم " اضبط كلمة " أعلام "فى الجملتين السابقتين ، مبينا سبب ضبطك . [ د ] ـ فى أى مادة تكشف عن كلمة " تآزر " ؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 28ـ [2007/2]" يا شباب العرب ، لم يكن العسير يصعب على أسلافكم الأولين ، كأن فى يدهم مفاتيح من العناصر يفتحون بها ، أتريدون معرفة السر ؟ السر أنهم ارتفعوا فوق ضعف المخلوق ، فصاروا عملا من أعمال الخالق . غلبوا على الدنيا لما غلبوا فى أنفسهم معنى الفقر ، ومعنى الخوف ، وصاغهم الإيمان صياغة نفسية ، سمت بهم فوق ملذات الدنيا ، ودفعتهم إلى العمل والجد ونبذ العنف " . [ أ ] ـ أعرب ما تحته خط فى العبارة. [ ب ] ـ استخرج منها ما يلى : 1ـ فعلا ناسخا ، وبين نوع خبره . 2ـ اسم مفعول ، واذكر فعله مضبوطا . 3ـ اسما ظاهرا لحرف ناسخ ، واذكر علامة إعرابه . 4ـ نعتا جملة ، وبين محلها الإعرابى .
[ جـ ] " العرب يعلو شأنهم بالتقدم العلمى " كون من الجملة السابقة أسلوب اختصاص واضبط المختص . [ د ] ـ اجعل " عزة النفس " مخصوصا بالمدح واضبطه . [ هـ ] ـ " ينتصر العرب بالاتحاد " اجعل الفعل فى هذه الجملة جائز التوكيد بالنون فى جملته . [ و ] ـ " الذين يتمسكون بالفضيلة يعلو شأنهم " كون من الجملة السابقة أسلوب شرط مستخدما أداة شرط جازمة . [ ز ] ـ فى أى مادة تكشف عن " سما " ؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 29ـ السودان 2007" اللغة العربية لغة ساطعة البيان فما أجمل لغة العرب ! كم كلمة فيها جامعة ، وكم أسلوب رائع ، ومن يغص فى بحرها المحيط يظفر بالدرر ، ومن يبحث عن آثارها فأمامه نفائس لا تفنى عجائبها ، ولا تنفد غرائبها ، إنها الكنز الدفين ، والقول المبين ، والحق الباقى ، والمنكر لهذه الأسرار إنما هو جاهل أو عنيد مكابر ، والعربية تعيش وتزدهر رغما عنه " . [ أ ] ـ أعرب ما تحته خط فى العبارة. [ ب ] ـ تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : ـ " الباقى " اسم : « منقوص ـ مقصور ـ صحيح » ـ " لا يفنى "( لا ) نوعها : « نافية ـ ناهية ـ عاطفة » ـ " المبين " اسم فاعل فعله : « بين ـ أبان ـ تباين » [ جـ ] ـ استخرج من الفقرة : 1ـ كم ، وبين نوعها ، واضبط ما بعدها . 2ـ أسلوب شرط مبينا أجزاءه . 3ـ ممنوعا من الصرف ، وبين سبب المنع . 4ـ أسلوب تعجب . [ د ] ـ صوب الأخطاء الواردة فى الجمل الآتية : 1ـ أخذ الطالب أن يتأمل فى إبداع اللغة العربية . 2ـ الدرسان كلتاهما مفيدان . 3ـ ما يحب اللغة العربية غير العاشقون لها . [ هـ ] ـ أين تكشف فى معجمك عن كلمة " البيان " ؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 30ـ [2008/1] " يختلف الذوق في تقدير مواطن الجمال من عصر إلي عصر . وهذا الأمر طبيعي ؛ ذلك أن لكل عصر مزاجا خاصا ومقاييس وبيئات تختلف عن سواه ، فما كان يسيغه القدماء ويعتبرونه مفرطا في الجمال قد لا نجده الآن كذلك ، أو بنفس القدر ، أو ربما أصبحنا الآن نجد الجمال في نقيضه تماما، ويصدق هذا علي التعابير الأدبية في لغتنا الجميلة ، فمنها تعابير شاعت لدي القدماء ، ولكثرة استعمالها ودورانها علي الألسنة والأقلام أدركها الابتذال " . [ أ ] ـ أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة. [ ب ] ـ استخرج منها ما يلي : 1ـ ضميراً بارزاً في محل رفع ، واذكر السبب . 2ـ حرفاً ناسخاً ، وبين نوع خبره . 3ـ مصدراً رباعياً واذكر فعله مضبوطاً . 4 - بدلا وبين نوعه . [ جـ ] ـ 1ـ يتعامل الغرب مع الآخرين بمقاييس مختلفة ، اضبط ما تحته خط ، مبيناً سبب الضبط0 2ـ الذين يعرفون جمال اللغة يسمو ذوقهم الأدبي . ضع(من) الشرطية مكان الاسم الموصول ، وغير ما يلزم . [ د ] ـ صغ من الفعل (يَجِدُ) اسم فاعل ، واسم مفعول في جملتين مفيدتين . [ هـ ] ـ لا تغضب فتندم علي سلوكك . اضبط الفعل (تندم) مبيناً السبب . [ و ] ـ في أي مادة تكشف عن كلمة (يسيغه) في معجمك ؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 31ـ [2008/2]" قال بعض الحكماء : " كن على حذر من الكريم إذا أهنته ، ومن العاقل إذا أحرجته ، ومن اللئيم إذا أكرمته ، ومن الغبى إذا مازحته أو صادقته ، إنى جربت مرارات الحياة كلها فلم أجد أمر من الحاجة إلى الناس ، وحملت الأثقال والصخور فلم أجد أثقل من الدين ، وعليك بمعرفة الله ؛ فإن معرفة الله عبادة ، وبمعرفة الرجال فإن معرفة الرجال كنوز ، وإياك والغضب ؛ فإنه مضيع الرزانة والحكمة ، ومقلل قيمة صاحبه فى نظر الآخرين " . [ أ ] ـ أعرب ما تحته خط فى العبارة. [ ب ] ـ استخرج منها ما يلى : 1ـ فعلا ناسخا ، وبين نوع خبره ، ومحله الإعرابى . 2ـ اسم فاعل عاملاً ، وأعرب معموله . 3ـ ضميرا منفصلا في محل نصب ، و اذكر السبب . 4ـ توكيدا معنويا ، وأعربه . [ جـ ] ـ ضع " معارف " فى جملة من عندك بحيث تكون مجرورة بالفتحة ، مع بيان السبب . [ د ] ـ " لا يسعد وجداننا إلا ذو خلق حسن " . ضع " غير " مكان " إلا " واضبطها ، وأعرب ما بعدها . [ هـ ] ـ يفوز بالاحترام والتقدير من يرقى بأدبه . كون من الجملة أسلوب شرط مستخدما " من " الشرطية وغير ما يلزم . [ و ] ـ في أي مادة تكشف عن كلمة ( مازحته ) ؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 32ـ السودان 2008" شباب الأمة مرآة ترى فيها صورة المستقبل ، فهم من سيكونون قادة الغد ، وسيصير الأمر إليهم فى ميادين مختلفة ، وإن كان من الواجب على الأمة أن تنشئ شبابها تنشئة صحيحة ؛ حتى يتحقق رجاؤها فى غد مشرق ، ولا سبيل إلى ذلك إلا بأن تربى هؤلاء الشباب على التفكير العلمى ، والعمل الجماعى الجاد الخلاق " . [ أ ] ـ أعرب ما تحته خط فى العبارة. [ ب ] ـ استخرج من الفقرة : 1ـ مفعولا مطلقا ، وبين نوعه . 2ـ اسم فاعل لفعل رباعى . 3ـ حرفا ناسخا ، وأعرب اسمه . 4ـ ممنوعا من الصرف ، واضبطه بالشكل . [ جـ ] ـ " ما أعظم الشباب " ـ " إنما الشباب مرآة الأمة "بين نوع " ما " فى الجملتين ، ثم أعرب كلمة " الشباب " فى الحالتين . [ د ] ـ أين تكشف فى معجمك عن كلمة " مرآة " ؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 33ـ " .. تواجه منطقتنا العربية تحديات وصراعات ومحاولات تستهدف زعزعة أمنها ، وليست هذه المحاولات ببعيدة عنا بل قريبة ، فلا تزال قوى الإرهاب تتربص بنا ، وتسعى مصر جاهدة إلى تنمية وعى أبنائها بمخاطر لا حدود لها للإرهاب ، ومصر بأبنائها وأجهزتها الأمنية قادرة على أن تتصدى لهذه المحاولات مستأصلة جذورها ، فيا أبناء مصر ، حافظوا على أمنها تنعموا فى أرضها وتتمتعوا بخيراتها . [ 2009/1 ] [ أ ] ـ أعرب ما تحته خط فى العبارة. [ ب ] ـ استخرج منها ما يلى : 1ـ مصدرا لفعل رباعى ـ اسم فاعل غير ثلاثى . 2ـ جملة خبرا لناسخ مع بيان محلها الإعرابى . 3ـ أسلوب نداء وأعرب المنادى . 4ـ فعلا مبنيا وآخر مجزوما فى جواب الطلب . [ جـ ] 1ـ استسلم المجرم نفسه للشرطة ، وقدم نفسه للمحاكمة . 2ـ تحرص كل الأجهزة الأمنية على استئصال الإرهاب كل الحرص . ( اضبط كل كلمة تحتها خط مع بيان السبب) [ د] ـ صغ اسم المفعول من الفعل " يُهتدى " مع الضبط بالشكل . [ هـ ] ـ إن ينمو وعينا بمخاطر الإرهاب سوف نبذل الجهد لمواجهته . [ صوب الخطأ ] [ و ] ـ في أي مادة تكشف عن كلمة " مستأصلة " . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 34ـ " إن مصر قادرة على مواجهة التحدى الأكبر للأزمة العالمية وتجاوزها ، وهى حريصة كل الحرص على توفير مناخ يسوده الأمن من أجل جذب الاستثمارات الأجنبية ، والتوسع فى المشروعات الجديدة ، وخلق فرص عمل عديدة للشباب المصرى المتحمل تداعيات هذه الأزمة ، والواعى بأبعادها الخطيرة ومهما زادت التحديات فمصر ستظل دائما قلعة الاستثمار فى المنطقة العربية كلها . [ أ ] ـ أعرب ما تحته خط فى العبارة. [ ب ] ـ استخرج منها ما يلى : 1ـ مصدرا لفعل سداسى واذكر فعله . 2ـ اسم فاعل معموله اسم ظاهر وأعربمعموله . 3ـ نعتا جملة ، واذكر محلها من الإعراب . 4ـ أسلوب شرط ، مع بيان حكم اقتران جوابه بالفاء . [ جـ ] ـ " شباب مصر صونوا لها حقها ، يجن كل منكم خيرها ، ولا تغادروها بطرق غير مشروعة فتفشلوا " بين علامة الإعراب أو البناء لكل فعل تحته خط . [ د] ـ " عليناـ شباب مصرـ أن نصون حقها ـ "شباب مصر صونوا لها حقها" . علل نصب كلمة " شباب فى الموضعين السابقين . [ و ] في أي مادة تكشف عن كلمة " تداعيات" . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 35ـ " مصر الآن تعيش نهضة شاملة محمودة آثارها ، فقد استغلت مصر العلم كثيرا ؛ حيث أدخلته فى مجالات تعظم أهميتها كالتعليم والإعلام ، وزودت المدارس بأحدث وسائل علمية ، عصرية ، لحاقا بالتقدم العلمى فى هذا المجال ، وهذا العلم مقترن بالأخلاق ؛ لأنهما معا ينشران الخير والسلام " [ أ ] ـ أعرب ما تحته خط فى العبارة. [ ب ] ـ استخرج منها ما يلى : 1ـ اسم مفعول عاملا وبين معموله . 2ـ ممنوعا من الصرف مجرورا بالفتحة وبين سبب المنع 3ـ خبرا لمبتدأ وبين نوعه . 4ـ نعتا جملة وبين محلها الإعرابى . [ جـ ]ـ " ما أفضل أن تحافظ على التفوق " " التفوق أفضل من الإهمال " ما نوع كلمة " أفضل " فى الجملتين ؟ [ د ] ـ " يسعى فى الخير " ـ " يثاب من الله " اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم . [ هـ ] ـ " كلا المتسابقين فائزان " " كلاهما فائزان " أعرب " كلا " فى الجملتين . [ و ] ـ في أي مادة تكشف عن كلمة "استبان " . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 36ـ " إن الاقتصاد العالمى فى عالمنا المعاصر يمر بمرحلة من الاسترخاء ، نتيجة للظروف الدولية التى تشهدها دول العالم : العالم النامى والمتقدم ؛ ولذلك تسعى الدول حثيثا فى أن تسترد نفسها فى اقتصادها ، ولذلك أيضا شرعت هذه الدول جاهدة لتنشيط الاستثمار ، وما كانتا لتحقق هذا الأمر إلا من خلال البحث عن بدائل أخرى ، وليس أمامها إلا المحافظة على مقدراتها الطبيعية والبشرية ، ولولا تعاون الدول النامية ما استطاعت استرداد قوتها الاقتصادية " [ أ ] ـ أعرب ما تحته خط فى العبارة. [ ب ] ـ استخرج منها ما يلى : 1ـ ضميرا فى محل نصب ، وآخر فى محل جر . 2ـ اسم مفعول من غير الثلاثى . 3ـ مصدرا مؤولا وبين موقعه الإعرابى . 4ـ ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع . 5ـ نائبا عن المفعول المطلق . 6ـ جملة تقع خبرا لناسخ . 7ـ مبتدأ حذف خبره . 8ـ حالا وبين نوعها . [ جـ ] ـ " ينهل " اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون مرة وجائز التوكيد مرة أخرى . [ د ] ـ الطالبان كلاهما مؤدب ـ الطالبان كلاهما مؤدبان . أعرب كلمة " كلا " فى الجملتين . [ هـ ] ـ ادعوا الله يستجب لكم ـ العاقل يدعو إلى الخير . ما الفرق بين الواو فى الفعلين ؟ [ و ] ـ جاء الطلاب خلا طالب . أعرب كلمة" طالب " بكل وجه ممكن .
امتحانات النحو فى الاعوام السابقة ثانوية عامة اختبر نفسك