منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسئلة هامة للبلاغة وطريقة إجابتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

أسئلة هامة للبلاغة وطريقة إجابتها Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة هامة للبلاغة وطريقة إجابتها   أسئلة هامة للبلاغة وطريقة إجابتها Emptyالجمعة 6 أبريل 2012 - 3:23

أسئلة هامة للبلاغة وطريقة إجابتها
سؤال البلاغة يقوم على تذوق الشعر وفهم أسراره الأدبية والبلاغية ولذلك يجب عليك أن تقرأ الأبيات بفهم وتأن حتى تستوعب المعنى العام لها قبل الإجابة .
غالباً ما تكون الأسئلة حول أبيات من شعر العصر الحديث التى تدور حول المعانى الآتية (الطبيعة ، الوطن ،العروبة ، رفض الظلم والطغيان ، الفخر والحماسة ، الأمل والتفاؤل ، الجوانب الإنسانية النبيلة)
والأسئلة تكون كما يلى :
س1 فى الأبيات ترابط بين الفكر والوجدان ... وضح ذلك ؟
ج1 طريقة الإجابة كالتالى
يقول العقاد (الشاعر هو من يفكر حين يحس ويحس حين يفكر) وإذا تأملنا هذه الأبيات سنجد أنها وليدة تجربة شعرية متميزة حيث سيطرت على الشاعر عاطفة (وتحدد لون العاطفة من الألفاظ المستخدمة والجو النفسى للأبيات) وقد أثرت على فكر الشاعر حيث يقول (اشرح الأبيات بأسلوبك البسيط كما فهمتها ).

س2 الشعر الجيد ما امتزج فيه الفكر بالوجدان ـ أو ما تعانق فيه الفكر بالوجدان ـ أو ما ترابط فيه الفكر بالشعور . وضح ذلك
ج2 (طريقة الإجابة) إن الشاعر الجيد هو الذى يفكر بقلبه ويشعر بعقله فيمزج بين فكره ووجدانه ولقد تعانق فى أبيات الشاعر الفكر بالوجدان حيث تدورالأبيات حول الأفكار الآتية (شرح مختصر للأبيات) فقد جاءت الأبيات كلها منتظمة فى خيط فكرى واحد ونبعت من عاطفة الشاعر وهى (نذكر العاطفة) وقد امتزجت الأفكار بالعاطفة فلم يعرضها ذهنياً جافاً بل نقلاً إلينا من خلال وجدانه فأبعدها عن الجفاف والذهنية والجمود مما أكسبها قوة فى الأداء وحيوية فى التأثير
س3 ما لون العاطفة المسيطرة على الشاعر فى الأبيات؟ وما أثرها فى الألفاظ ، والخيال والصور ،والتعبيرات ؟
ج3 اللفظ هو ترجمان المشاعر ورسول الأحاسيس ومن خلال تأملنا الأبيات نجد أن عاطفة الشاعر المسيطرة عليه هى (……) وقد جاءت الألفاظ نابعة من الجو النفسى ومعبرة عن صدق العاطفة ومن هذه الألفاظ الموحية (……) وخرجت العاطفة معبرة عن الخيال والصور مثل (……)
س4 ما مدى تحقيق الوحدة العضوية فى الأبيات ؟
ج4 تحققت الوحدة العضوية فى الأبيات فالموضوع واحد وهو (……)وكانت المشاعر واحدة وقد خرجت فى جو نفسى ملائم حيث سيطرت عليه عاطفة (……) مما أدى إلى ترابط الأفكار فكل بيت مرتبط بما قبله فلا نستطيع أن نقدم أو نؤخر بيتا على بيت أو فكرة على فكرة مما أعطى للأبيات قوة وحيوية




س5 السؤال عن الموسيقى ؟
ج5 (طريقة الإجابة)
إن الموسيقا عنصر أساسى فى الشعر ولا يمكن لشعر أن يخلو منها فهى أقوى العناصر إيحاءاً لأنها أقرب الوسائل تأثيراً فى النفس فتبعث المتعة فى النفس ولقد أطلق على الشعر أنه موسيقا ذات أفكار
والموسيقى فى الأبيات نوعان : 1 – خارجية تمثلت فى وحدة الوزن والقافية .
2 – داخلية وتنقسم إلى :
أ – ظاهرة (المحسنات اللفظية – التصريع)
ب – خفية (اللفظ الموحى – الصور المعبرة – الأساليب – الجو النفسى الصادق)
س6 استخرج من الأبيات لوناً بيانياً أو صورة بلاغية أو خيال وبين قيمته وأثره فى المعنى ؟
ج6 عند الإجابة عن سؤال الصور البلاغية أبحث فى الأبيات عن (تشبيه – استعارة – كناية – مجاز مرسل) مع التركيز على الاستعارات لأنها الأكثر وضوحاً وشيوعاً فى الشعر ثم : حدد جملة الصورة واكتبها - وبين نوعها – وضحها – اذكر سر جمالها - بين ما توحى به هذه الصورة .
مثل (أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكاً) استعارة مكنية حيث صور الربيع بإنسان يأتى ويختال ويضحك وسر جمالها التشخيص / وتوحى بالبهجة والجمال والسعادة .

س7 استخرج من الأبيات صورة كلية أو خيال كلى ؟
ج7 للإجابة عن هذا السؤال لابد من قراءة الأبيات كلها بدقة لأن الصورة الكلية تكون منتشرة فى الأبيات وتقول عنها (فى الأبيات رسم الشاعر لوحة فنية رائعة عبرت عن مشاعره تمثلت فى :
(أ) الأجزاء (تستخرج كلمات مجسمة يمكن رسمها من الأبيات مثل الصخر – الموجة – البحر – الشمس ..) (ب) الأطراف وتشمل :
1 – الصوت ويسمع فى (تستخرج كلمات تدل على الصوت) مثل(يضحك – يشكو– يقول – ينادى – يهتف)
2 – اللون ويرى فى (وتأتى بكلمات تدل على اللون) مثل(حمراء – دم – خضراء – ظلمة ....) .
3 – الحركة وتحس فى (تأتى بكلمات تدل على الحركة) مثل (صعدت – يعلو – يهبط – ينتقل – يجرى).
علماً بأن الصور الكلية من سمات المدارس الرومانسية .

س8 استخرج محسناً بديعياً وبين نوعه وسر جماله .
ج8 المحسنات تنقسم إلى ( معنوية ) ومنها (الطباق – طباق بالسلب – المقابلة – التورية – الالتفات- مراعاة النظير ) (والمحسنات المعنوية قيمتها تبرز المعنى وتوضحه وتؤكده .
(لفظية) (الجناس – التصريع – حسن التقسيم ـ الازدواج – السجع)
(والمحسنات اللفظية قيمتها تعطى نغماً موسيقياً جذاباً يؤثر فى النفس ويحرك المشاعر ويجذب الإنتباه) .
ومن الأسهل أن تبحث عن (طباق أو جناس).
1 – (التصريع) : (خاص بالشعر) : وهو اتفاق نهاية الشطر الأول مع نهاية الشطر الثانى ويأتى دائماً فى البيت الأول من القصيدة .
مثل (هل تذكرون غريباً عادة شجن من ذكركم وجفا أجفانه الوسن) .
2 – السجـع: (خاص بالنثر) :وهو اتفاق نهاية الفواصل المتتالية فى الحرف الأخير .
مثل (من عاش مات ، ومن مات فات ، وكل ما هو آت آت) .
3 – حسن التقسيم : (خاص بالشعر) : وهو تقسيم بيت الشعر إلى جمل متتالية أو كلمات متتالية متساوية فى الطول والنغمة الموسيقية . مثل ( طويل النجـاد رفيـع العماد ســاد عـشيـرتـه أمــرداً .
فالخيل والليل والبيداء تعرفنى والسيف والرمح والقرطاس والقلم .
4 – الازدواج : (خاص بالنثر): وهو تقسيم الكلام إلى جمل متتالية متساوية فى الطول والنغمة الموسيقية .
مثل (ليل داج ، ونهار ساج ، وسماء ذات أبراج) .
5 – الجناس (تام – ناقص) :(يأتى فى الشعر والنثر)
(الجناس التام) : هو اتفاق كلمتين فى اللفظ من حيث (عدد الحروف – نوعها – ترتيبها – تشكيلها)مع اختلافها فى المعنى . مثل (سلا مصر هل سلا القلب عنها أو أسا جرحه الزمان المؤسى)
(سلا) اسألا (سلا) نسى .
(الجناس الناقص) هو ما فقد شرطا من الشروط الأربعة السابقة وبين الكلمتين نغمة .لو أن امرأة استغيث من الزواج التى أبويها . مثل (الإفهام / الإبهام)
(الطباق) : يأتى فى الشعر والنثر : (إيجابى – سلبى) .
(الطباق الايجابى) يكون بين كلمة وعكسها . (تؤتى الملك من تشاء ،وتنزع الملك ممن تشاء )
(الطباق السلبى) يكون بين كلمة ونفيها أو نفى معناها . مثل( وقد بلى الحديد و ما بليت)
1 – المقابلة : تأتى فى الشعر والنثر : هى تضاد بين أكثر من معنى أى بين جملتين .
مثل (طواه الردى فأضحى مزراه بعيداً على قرب قريباً على بعد)
(التورية) كلمة لها معنيان الأول قريب (غير مقصود) والثانى بعيد (خفى) (وهو المقصود) .
قال حافظ إبراهيم مخاطباً أحمد شوقى : يقولون إن الشوق نار ولوعة فما بال شوقى أصبح بارداً .
شوقى : (المعنى القريب مشاعرى) (المعنى البعيد أحمد شوقى) .
(حسن مراعاة النظير) هو الاتيان بأكثر من لفظ بينهما علاقة (فى نفس المجال)
مثل (الخيل والليل والبيداء تعرفنى والسيف والرمح والقرطاس والقلم)
(السيف والرمح) من أدوات القتال . (القرطاس والقلم) من أدوات الكتابة .
(الالتفات) هو الانتقال من استخدام ضمير المخاطب أو المتكلم أو ضمير الغائب أو العكس .
مثل (وقالوا اتخذ الرحمن ولداً لقد جئتم شيئاً إدا) (وقالوا) ضمير غائب . (جئتم) ضمير مخاطب .
س9 السؤال عن الألفاظ والتراكيب ؟
* ما دلالة ... تبين ما يدل عليه اللفظ من معنى داخل الأبيات .
* بم يوحى ... توضح الإيحاء النفسى للفظ .
* ما قيمة ... تبين قيمة اللفظ مشتركاً مع غيره من ألفاظ سابقة عليه أو لاحقة له .
* ما رأيك ... هذا السؤال يكون لمواضع النقد والمأخذ التى تؤخذ على الشاعر فى الأبيات ويجب أن تنتبه له وندقق عند الإجابة عنه .
س10 السؤال عن الفكرة ؟
ج10 * وضح أو بين أو اشرح ... تتناول الأبيات بالشرح المبسط وبأسلوب جميل .
* ما الفكرة ... ضع فكرة عامة فى حدود سطر للأبيات كلها .
* ما الأفكار ... ضع فكرة فى سطر لكل بيت من الأبيات .
س11 السؤال عن الاطناب ؟
ج11 للإطناب صور متعددة منها :
1 – الترادف مثل (عهود ومواثيق) .
2 – التكرار مثل (الاتئاد الاتئاد)
3 – الاعتراض مثل (النجاح – اعلم – حلم جميل) .
4 – التذييل مثل(قل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقاً ) .
5 – التفصيل بعد الإجمال مثل (ذاكرت دروس الأدب والنحو والبلاغة) .
6 – ذكر العام بعد الخاص مثل (رب اغفر لى ولوالدى ......) ودائماً غرضه التوكيد .
أما الإيجاز فهو حذف لأحد أركان الجملة الأساسية ويكون اهتماماً بالمذكور منها وتسليط الضوء عليه أو للشمول والعموم .وهو نوعان (إيجاز بالقصر) (إيجاز بالحذف)
س12 السؤال عن الأساليب .. ولم آثر الشاعر أسلوب معين ؟
ج12 (الأساليب الخبرية) هى كلام يحتمل الصدق أو الكذب
ومن أغراضه (الفخر ، الحسرة والألم ، المدح ......)
(أما الأساليب الإنشائية) فهى كلام لا يحتمل الصدق أو الكذب
(الأمر – النهى – الاستفهام – النداء – التمنى) ولكل أسلوب غرضه النابع عن الحالة النفسية للشاعر ولا بد من ذكر الغرض الذى يعبر عن الأسلوب
ويؤثر الشاعر الأساليب الإنشائية للمشاركة الوجدانية وجذب الانتباه .
(أسلوب القصر) يأتى للتوكيد والتخصيص وطرقه هى (إنما – النفى والاستثناء – التقديم والتأخير – العطف بلا وبل ،ولكن ، تعريف المبتدأ والخبر)
(أساليب التوكيد) تأتى (بإن – إنما – القسم – قد – لقد – المفعول المطلق – حقاً وصدقاً – بلا شك).
(الأسلوب الخبرى لفظاً الإنشائى معنى) يأتى فى جملة دعائية مثل (جزاك الله خيراً – رحمة الله عليه )
(غرضه الدعاء) .
س13 لماذا آثر الشاعر الأساليب الإنشائية فى الأبيات ؟
ج13 لأنه أراد أن يخلق جواً من الحوار والمشاركة بينه وبين القارىء لإثارة الذهن وجذب الانتباه
س14 لماذا آثر الشاعر الأساليب الخبرية ؟
ج14 لأنه أنسب الأساليب لتقرير الفِكَر وتوكيدها وترسيخها فى الأذهان لينقل أفكاره ومشاعره على أنها حقائق مؤكدة كما أنه انسب أساليب الوصف وللتقرير والتوكيد .
س15 لماذا جمع الشاعر بين الأساليب الخبرية والإنشائية؟
ج15 لإبعاد القارىء عن جو الملل وإثارة الذهن بتأكيد الفكرة
س16 ما أشهر العلاقات .
ج7 1 – التعليل :تكون الجملة بياناً لسبب ما قبلها .مثل(لقد زاد الحياة إلى حباً نباتى أنهن من الضعاف)
2 – نتيجة : تكون نتيجة ومترتبة على ما قبلها .
مثل (من كان مرباه بالعسف والقهر من المتعلمين حمله على الكذب والخبث) .
3 – توضيح وتفسير :علمه الكذب والخبث (وهو التظاهر بغير ما فى ضميره).
4 – إجمال بعد تفضيل . 5 – تفصيل بعد اجمالى .
(ثوابت بلاغية):
1 – استخدام الفعل المضارع يعبر عن التجدد والاستمرارية .
2 – استخدام الفعل الماضى يعبر عن الثبات والتوكيد .
3 – استخدام أداة الشرط إذا يعبر عن التوكيد واليقين .
4 – استخدام أداة الشرط إن يعبر عن الشك .
5 – استخدام قد + ماضى يعبر عن التوكيد . 6 – استخدام قد + مضارع يعبر عن الشك .
7 – استخدام الجمع يعبر عن الكثرة . 8- المعرفة للشمول والعموم أو التعظيم
9 – استخدام النكرة يعبر عن التعظيم – التحقير - العموم والشمول .
10 – استخدام حرف العطف الفاء السرعة . 11 – استخدام حرف العطف ثم الترتيب والتراخى والاطمئنان .
12 – حذف أداة النداء للقرب .
13 – تكرار الاستفهام لتأكيد صدق العاطفة .
تدريبات
أيهـا الشاعـر قد طال الأسى فانتزع من قبضة اليأس الرجـاء
وتفكـر فى الغد الآتـى ، ولا تصغ للماضى فكم أشقى وسـاء
وتنقل كفـراشـات الضحـى ترشف الصحو وتستحلى الضيـاء
إنما أنت شعاع عن قريب يغرب وغدا يطوى الشراع ويفل المركب
(أ‌) امتزج فكر الشاعر بأحاسيس متباينة ولكنها من وحى موقف شعرى واحد وضح ذلك من خلال تحليلك للأبيات .
(ب)الخيال من عناصر التجربة الشعرية حدد نوعه فى البيت الثالث وبين دوره فى توضيح الفكرة .
(ج) وضح كيف تجاوبت الموسيقى الخارجية فى هذه الأبيات مع وجدان الشاعر .
لشاعر معاصر فى حب مصر
لو لم تكن مصر العريقة موطنى لغرست بين ترابها وجدانـى
وسلكت درب الحب مثل طيورها وغدوت زهراً فى ربا بستان
وجعلت من عطر الزمان قلائـداً ونسجت بين قبائها إيمانــى
(ا) وضح العاطفة فى الأبيات وبين ما استندت إليه من أفكار .
(ب) بم توحى الكلمات (موطنى – غرست – نسجت)
(ج) اشرح الخيال فى البيت الثانى وبين أثره ./ (عطر الزمان – در الزمان) أى التعبيرين أدق ؟ ولماذا ؟
لا أحب الإنسان يرضح للوهـ ـم ويرضى بتافهات الأمانى
إن حيا يهاب أن يلمس النــو ر كميت فى ظلمـة الأكفـان
وحياة أمد فيها التـــوقــى لا توازى فى المجد بضع ثوان
الشجاع الشجاع عندى من أمـ ـسى يغنى والدمع فى الأجفان
(ا)الصور الخيالية فى الشعر تزداد تأثيراً إذا كانت قوية الإيحاء غير مقصورة على التفسير الشكلى للأشياء
وضح مفهوم هذه العبارة وطبقه على صورتين من هذه الأبيات .
(ب)وضح قيمة الفكرة التى تضمنتها الأبيات وبين مدى تلاؤم الألفاظ والتركيب التى استعان بها الشاعر فى التعبير عن إيمانه بها . (ج) اذكر ما يوحى به استخدام المقابلة فى الأبيات الثلاثة الأخيرة .
نسى الطين ساعة أنه طيـن حقير فصال تيها وعربد
وكسا الخز جسمه فتباهــى وحوى المال كيسه فتمرد
يا أخى لا تمل بوجهك عنـى ما أنا فحمة ولا أنت فرقد
(أ‌) اختر الإجابة الصحيحة لما يأتى مما بين القوسين :
* لفظ الطين يوحى بـ : (القوة – العظمة – الضعة)
* (لا تمل بوجهك عنى) أسلوب إنشائى هو للنهى والغرض منه : (التحذير – التهديد – النصح)
* فى التعبير بقوله (لا تمل بوجهك عنى) صورة خيالية هى : (الاستعارة المكنية – الكناية عن صفة – الكناية عن موصوف – التشبيه الضمنى)
(ب) يتميز الجانب الفكرى فى تجربة الشاعر بالعمق بينما يتسم تعبيره بالسهولة والوضوح وضح ذلك .
(ج) للموسيقى دورها البارز فى توضيح فكرة الشاعر وإبراز عاطفته ووجدانه وضح مقومات الموسيقى فى هذه الأبيات وبين أثرها .
ضحكت لعينى المصابيح التـى تعلو رءوس الليل كالتيجان
ورأيت أنوار المدينـة بعـدمـا طال المسير وكلت القدمـان
وحسبت أن طاب القرار لمتعب فى ظل تحنان وركن أمـان
فإذا المدينة كالضباب تبخـرت وتكشفت لى عن كذوب أمانى
(ا) اللفظ وعاء لفكر الشاعر وعاطفته وضح ذلك مستشهداً
(ب) وضح خصائص التصوير الفنى فى هذه المقطوعة
يقول الشاعر :
مهما سقـى الورد ساقيه وأنعشـه خمر الندى ونسيم الربوة السـارى
فرف تحت الضحى سوسانه نضراً فى موكب من نبات الزهر معطار
لابـد للـورد من ريـح تقصفـه رغم الضحا ومعين الجدول الصافى
ويقول آخر
لا تقل : طالت الشجون نحن أقوى من الشجن
كل ما كان أو يكــون هان إن نحن لم نهـن
نحن لا نرهب المنـون نحن أبقى من الزمـن
لنا الحب والحياة
رغم ما تصنع الحياة
(أ‌) لكل من الشاعرين موقف متميز من الحياة له أبعاده الفكرية والشعورية وضح ذلك .
(ب)اختلف نهج الشاعرين فى التناول الفنى للتجربة اعرض المنهجين وبين رأيك فيهما .
(ج) وازن بين مقومات الموسيقى فى النصين .
مـا أجمـل النيـل راقصــة فرحانة برمال الشط تلتطـم
همنـا عليـه نغنـى لا يؤرقنـا من الزمان عذابات ولا ألـم
والزورق المرح الحانى تؤرجحه نسائم النهر والأمواج والنغم
والنجم منتشر يلهو بصفحته حينا وحينا على الأمواج يزدحـم
(أ‌) أضفى الشاعر أحاسيسه على الطبيعة والجماد من حوله وضح ذلك .
(ب)كيف استطاع الشاعر توظيف اللفظ والتركيب فى التعبير عن تجربته ؟
(ج) فى الأبيات صورة كلية اذكر ثلاثة من عناصرها مع التمثيل .

مصر أخت السودان منذ جرى النيـ ـل ومـن فيهما لـه أبناء
سمـع النيـل فـى الشمـال هتافـاً وتعالـى من الجنـوب نداء
هم بنوه فـى الشاطئيـن استجابـوا لأبيـهـم وكلهـم نصـراء
ومضوا فى طريقهم ، ومن الحق دليل لركبهم وحداء
(أ‌) أسبغ الشاعر على أفكاره من فيض شعوره وضح ذلك .
(ب) ما الدلالة الشعورية للكلمات : أخت – نصراء – ركبهم ؟
(ج) استخرج من الأبيات لوناً بديعياً ووضح أثره فى المعنى .
(د) ما العلاقة بين البيتين الثالث والرابع ؟ وما قيمة عطف (حداء) على (دليل) ؟



مثلما يشرق الرجاء من اليأ س ويصحو السنا من الظلماء
ويدب الشفاء فى الجسد الفا نى وتمشى الحياة فى الأعضاء
هكذا أقبل الربيع إلى الكـو ن كما يقبل الحبيـب النائــى
وتهادت به مواكبه الخضـ ـر بسحر معطـر وضــاء
(أ‌) ما العاطفة التى تسيطر على الأبيات ؟ وما دليل ذلك من اختيار الشاعر لألفاظه .
(ب) ما علاقة البيت الثالث بما قبله ؟ (ج) ما قيمة التعبير بقوله (هكذا – تهادت – وضاء) ؟
(د) فى البيت الرابع صورة بلاغية وضحها واذكر أثرها فى المعنى ثم استخرج من البيت الأول لوناً بديعياً

عالم القمة يدعـوك فقم لـب الدعـاء
لا تضيع عمرك النضر على السفح قناء
اترك السفح وودع قبل مسراك المسـاء
إنما القمـة تلقـى فـى روابيها الضياء
(أ‌) وضح معالم التجربة الشعورية فى الأبيات مؤكداً على عنصر الوجدان .
(ب‌) ما قيمة التعبير بقول الشاعر (عالم – السفح – روابيها) ؟
(ت‌) بين نوع الأسلوب فى البيت الثانى وغرضه البلاغى .
(ث‌) هات من البيت الثانى صورة بلاغية ووضحها مبيناً قيمتها الفنية .
جزيـرة أبدعتـها كـف خالقـها وعالم كلـه عطـر وأنـوار
أعارها الخلد مـن ألوانـه بدعـا قطوفها من جنان الخلد تختار
خضراء لم تعرف الدنيا نضارتهـا أنى التفت فأعشاب وأزهـار
أرخى ضفائره الصفصاف وانهدلت للكـرم والتين والزيتون أثمار
(أ‌) أضفى الشاعر على الجزيرة من إحساسه ووجدانه وضح فكره فى الأبيات .
(ب‌) ما الدلالة التعبيرية لقول الشاعر : كله – تختار ؟ ولماذا عطف (أزهار) على ما قبلها ؟
(ت‌) فى البيت الثانى تقديم وضحه وبين قيمته .
(ث‌) استخرج من البيت الرابع صورة بيانية واذكر نوعها وبين أثرها .
خطـر النيـل فـى مواكبـه تـدوى بسمعـه أصـداء
ذكـر الماضـى المعطـر بالمجـد ودنيا شبابها وضـاء
يوم كان الوجود يهتف : يا نيل فيصغى الإصباح والإمساء
صفحات سطورها العز والسؤود والمجد والعـلا والإبـاء
(أ‌) ما لون العاطفة فى الأبيات ؟ وما أثرها فى اختيار الألفاظ ؟
(ب‌) الفكر عنصر من عناصر التجربة الشعورية وضح ذلك فى الأبيات .
(ت‌) استخرج الصورة من البيت الثانى واذكر نوعها وأثرها فى المعنى .
(ث‌) للموسيقى مصادر متعددة وضحها فى الأبيات .
حدقت فى الشفق الملون فى شفـاه الأوديـة
بين انتفاضات الحقـول على حنين الساقيـه
فأظلنى حلـم الطبيعـة فى المروج الساجيه
سكب الربيع نداءه الـ ـمشتاق فى أحنائيه
(أ‌) تعرض الأبيات لوحة للشاعر والطبيعة وضح ذلك .
(ب‌) بماذا يوحى قوله : (حدقت) ؟ ولماذا اختار الشاعر كلمة (الشفق) ولم يختر كلمة (الأفق) ؟
(ت‌) ما رأيك فى استخدام الشاعر للكلمات (سكب – نداءه – المشتاق – أحنائيه) بهذا الترتيب .
(ث‌) وضح الخيال فى البيت الثانى وبين قيمته الفنية .

لشاعر فلسطينى
يا فتية الوطن المسلوب هل أمـل على جباهكم السمراء يكتمـل
أنتم بنو الشعب لا الطغيان يرهبكم ولا زعيم على الشيطان يتكل
تبنون أمجادهـا والخلـد رقرقـها كأنمـا هى بالآبـاء تتصـل
إن الطـريق إلـى العلياء مظلمـة ولن نضل وفى أيديكم الشعـل
(أ‌) (الشعر الجيد هو ما تمتزج فيه الفكرة بالعاطفة) اشرح هذه العبارة ثم بين موقف الأبيات منها .
(ب‌) وضح الغرض البلاغى من الإنشاء فى البيت الأول .
(ت‌) ما القيمة التعبيرية لقوله (أنتم بنو الشعب – تبنون أمجادها) ؟
(ث‌) فى البيت الثانى تقديم عينه وبين دلالته الشعورية .
(ج‌) وضح الخيال فى البيت الأخير وبين أثره .

زهرتى عمرها ألوف مـن الدهـ ـر نماهـا الخلود من عهد مينا
فى ثرى مصر تربة ترضع الشمـ س سنـاهـا وتنبـت الخالـدينا
زهرة عطـرها الحضـارة قـادت فى طـريق العـلا خطا السائرينا
اكتـوت باللهـيب والحـرب حينا وارتوت بالسلام والخصـب حينا
(أ‌) ما مدى الترابط الفكرى والشعورى فى الأبيات ؟
(ب‌) فى البيت الثانى خيال وضحه وبين أثره
(ت‌) بين شطرى البيت الرابع جمال فما مبعثه ؟
(ث‌) فى الأبيات موسيقى ظاهرة وأخرى خفية فما مظاهر كل منهما ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
أسئلة هامة للبلاغة وطريقة إجابتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة هامة على أرشميدس والحل النموذجى حمل الآن
» أسئلة هامة ومتوقعة فى امتحان البلاغة للصف الأول الثانوى ترم ثانى والاجابة عليها
» أسئلة على الفصل الأول فيزياء الثالث الثانوى أسئلة متوقعة
» أسئلة على الفصل الثانى فيزياء الثالث الثانوى أسئلة متوقعة
» نماذج امتحانية للبلاغة الثالث الثانوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الثانوى-
انتقل الى: