منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسلوبا المدح و الذم نحو ثانوية عامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

أسلوبا المدح و الذم نحو ثانوية عامة Empty
مُساهمةموضوع: أسلوبا المدح و الذم نحو ثانوية عامة   أسلوبا المدح و الذم نحو ثانوية عامة Emptyالإثنين 2 أبريل 2012 - 11:16

أسلوب المدح : أسلوب نستخدمه عند استحساننا لأمر يستحق المدح و الثناء

õأسلوب الذم : أسلوب نستخدمه عند استهجاننا لأمر يستحق الذم و الهجاء

õ يتكون أسلوب المدح و الذم من :

1 – فعل المدح أو الذم ، للمدح : ( نعْمَ ـ حبَّذا) ، وفي الذمِّ : (بئْسَ ـ لا حبَّذا).

2 – فاعل

3 - المخصوص بالمدح أو الذم : وهو الاسم الذي تمدحه جملة " نعْمَ ـ حبَّذا "، أو الذي تذمه جملة " بئْسَ ـ لا حبَّذا "

أولا : أسلوب المدح و الذم مع (نعم – وبئس) :

õيتكون أسلوب المدح من :

1- فعل المدح 2- فاعل المدح . 3- المخصوص بالمدح



نعم الخلق الفضيلة

õيتكون أسلوب الذم من :

1 - فعل الذم 2- فاعل الذم 3- المخصوص بالذم



بئس الخلق الرذيلة

õالصور التي يأتي عليها فاعل (نعم – بئس ) :

1- معرف بأل :

مثل : نعم الصفة الصبر . بئس الخلق النفاق .



2- مضاف إلى ما فيه أل :

مثل : نعم خلق المرء الوفاء . بئس رفيق السوء الخائن .



3- (من أو ما ) الموصولتان :

مثل : نعم من تصاحبه الوفي . بئس من تصادق الشرير .

نعم ما تفعله مساعدة المحتاج . بئس ما تفعله الغش .

õهام جداً : لا تنسَ أنه بعد (من أو ما ) تأتي جملة تسمى جملة الصلة تفصل بينهما وبين المخصوص .

4- ضمير مستتر وجوبا مميز بنكرة (أي يفسره التمييز):

مثل : نعم × عملا الإخلاص . بئس× خلقا الغدر .

%تذكر أن :

1 – أن [نعم ، و بئس] فعلان جامدان ليس لهما مضارع ولا أمر ، ولا يُشتق منهما .

إعراب نعم : فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح ؛ لإنشاء المدح .

إعراب بئس : فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح ؛ لإنشاء الذم .

2 – المخصوص بالمدح أو بالذم :

يعرب مبتدأ مؤخراً ،والجملة الفعلية قبله المكونة من الفعل الجامد قبله (نعم أو بئس)والفاعل عبارةعن(جملة فعلية)فيمحل رفع خبر مقدم ، أويعرب المخصوص (خبراً مرفوعاً لمبتدأ محذوف وجوباً ).

2- يجوز في المخصوص بالمدح أو بالذم أن يتقدم على [نعم ، و بئس] فنقول :

- الصدق نعم الخلق أو نعم الخلق الصدق

- الكذب بئس صفةً . أو بئس صفةً الكذب

3- إذا كان المخصوص بالمدح أو بالذم مفهوما من الكلام فإنه قد يحذف .

مثل : نعم عاقبة المتقين أي ( الجنة) .

مثل : بئس دار الكافرين أي (النار) .

4- إذا جاء بعد نعم أو بئس كلمة نكرة منصوبة فإنها تعرب (تمييزاً)

مثل : نعم عملا الإخلاص .

عملا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة

5 – يجوز أن تلحق [تاء التأنيث ] الفعلين [نعم - بئس] إذا كان فاعلهما مؤنثاً .

مثل : نعم (نعمت)الصفة الوفاء بئس[بئست] الصفة الغدر .

6 – من أفعال الذم التي مثل بئس الفعل ساء

مثل : سَاءَ الرجل المنافق . ساء رجلاً المنافق .

õ قاعدة هامة :

الاسم النكرة بعد [نعم ، بئس]يعرب ------- ، والمعرفة يعرب ----------

مثل : نعم عاملاً المصري نعم العامل المصري

õ ثانيا : أسلوب المدح والذم مع (حبذا – ولاحبذا ) :

يتكون أسلوب المدح مع ( حبذا ) من :

حبَّ (فعل المدح ) ذا ( الفاعل) + المخصوص بالمدح

مثل : حـــــــــــــــــبَّذا الوفاء

يتكون أسلوب الذم مع (لاحبذا) من :

لاحبَّ (فعل الذم) ذا (الفاعل) + المخصوص بالذم .

مثل : لاحــــــــــــــــبذا الخيانة.

õ تذكر أن :

1- المخصوص بالمدح أو بالذم مع (حبذا – لاحبذا)يعرب دائما مبتدأ مؤخر ولا يصح تقديمه على [حبَّذا َّ ولا حبَّذا] .

2- يعرب اسم الإشارة (ذا) المتصل بكل من (حبَّذا – لا حبَّذا) اسم إشارة مبنى في محل رفع فاعل .

3 - يجوز أن يقع قبل مخصوص ( حَبَّذا ) أو بعده تمييز ، مثل : ( حَبَّذا رجلاً العالم ، وحَبَّذا العالم رجلا ) ، أو حال ، نحو ( حَبَّذا راكبا جعفر ، وحَبَّذا جعفر راكبا ) .





تدريبـات



أ – ( نصح رجل ابنه فقال : يا بنى في الحياة عِبَر فاجعل الصدق شعارك ، فنعم الشعار الصدق إنه يرفعك قدراً ، واتخذ الجد رائدك فنعم خلق المرء الجد يفتح لك أبواب الخير ، ولا تسرف في مالك فبئس الصفة الإسراف يوقعك في الفقر ، ويجلب عليك الهوان وأحسن معاشرة الناس فحبذا المعاشرة الحسنة تجمع حولك القلوب ، واجتنب جليس السوء فلا حبذا مصاحبة اللئام تفتح عليك أبواب الشر وتنقل إليك عدواهم ) .

1 - أعرب ما فوق الخط .

2 - استخرج: أساليب المدح والذم محدداً كلاً من الفعل والفاعل والمخصوص .

ب – امدح ما يستحق المدح وذم ما يستحق الذم من الصفات الآتيه :

1 – صحبة الكتب .

2 – خيانة المبادئ .

3 – إنصاف المظلوم .

جـ - عين فعل المدح أو الذم والفاعل والمخصوص بالمدح أوالذم فيما يأتى :

1 – حبذا الإخلاص في العمل .

2 – بئس خلقاً خلف الوعد .

3 – لا حبذا الكذب .

4 – بئس رفيق السوء المنافق .

5 – بئس مثوى الكافرين .

6 – نعم من تصاحبه المخلص .

7 – نعم ما يتصف به معلمنا الوفاء بالوعد .

د – أعرب الأساليب الآتية :

1 – بئس صفة الغدر .

2 – نعْمَ الصديقُ مَن واساكَ ، وبئْسَ الصديقُ مَن جَفاكَ .

3 – نعم ما تتصف به الوفاء .

4 – نعم خلق المرء الوفاء بالعهد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
أسلوبا المدح و الذم نحو ثانوية عامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المنصوبات نحو ثانوية عامة
» الضمائر نحو ثانوية عامة
» مراجعة عامة ونهائية على الباب الثالث فيزياء ثانوية عامة
» أسئلة عامة وشاملة على منهج اللغة العربية ثانوية عامة مع اجابة بعضها
» تحميل مراجعة عامة ونهائية على الفصلين التاسع والعاشر فيزياء ثانوية عامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الثانوى-
انتقل الى: